هل جَرى فِعلاً سَحب المَلف الفِلسطينيّ من الأمير محمد بن سلمان وعَودَتِه إلى العاهِل السُّعوديّ كمُؤشِّرٍ على رَفض “صَفقة القرن”؟ وما هِي الأسباب التي أدَّت إلى هذا التَّطوُّر اللَّافِت؟ ولماذا اختفى أنور عشقي عَرّاب التَّطبيع مع إسرائيل فَجأةً؟

في خَطوةٍ مُفاجِئةٍ، لكن يبدو ضَروريّة، سَحَب العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز ملف القضيٍة الفِلسطينيّة من يَدِ نَجلِه ووليّ عَهدِه الأمير محمد بن سلمان بعد أن أدرَك حَجم الضَّرر الذي لَحِق بالمملكة من جرّاء بعض السِّياسات التي يتبنّاها الأخير، وأبرزها السُّقوط في مِصيَدة تأييد “صفقة القرن” وعَرّابيها جاريد كوشنر، صِهر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وجيسون غرينبلات، مَبعوث أمريكا إلى الشرق الأوسط.

هذا الخَبر أوردته وكالة “رويترز” ونَسبته إلى مصادر سُعوديّة عالِية الاطِّلاع، وإن كُنّا نعتقد، نحن الذين نتعاطى مع وكالات الأنباء الأجنبيّة لأكثَر من أربعين عامًا، أنّ مِثل هذه الأخبار يَجري تسريبها من السُّلطات العُليا، سواء في المملكة العربيّة السعوديّة أو حتى الولايات المتحدة الأمريكيّة، بهَدف تَوجيهِ رسالةً إلى أكبرِ قِطاعٍ مُمكنٍ من المَسؤولين والقُرّاء، تُؤكِّد على حُدوثِ هذا التَّغيير.

القِيادة السعوديّة أرادَت من خِلال هذا التَّسريب طمأنَة الفِلسطينيين أوّلاً، والرأي العام العربيّ ثانيًا، والتأكيد على أنّها ما زالت على العَهد، ولن تُوافِق على أيِّ خُطَّةِ سلامٍ في الشرق الأوسط لا تُقِر بالقُدس المحتلة عاصِمةً للدولة الفِلسطينيّة، وتُشَرِّع حَق العودة للاجئين الفِلسطينيين، وهُما النُّقطَتان المِحوريٍتان اللتان أسقَطتهُما صفقة القرن، عندما جعلت من “أبو ديس” العاصِمة البَديلة، وأسقَطت حق العودة كُلِّيًّا، وبعد أن أدرَكت حجم الضَّرر الكبير الذي لَحِق بها ومكانتها عَربيًّا وإسلاميًّا ودَوليًّا.

النُّقطة الرئيسيّة التي أثارَت غضب قِطاعٍ عَريضٍ في أوساط الفِلسطينيين، سُلطَةً وشَعب، حماس وحركة فتح، تمثَّلت في نَقل وكالة “رويترز” نفسها عن مَسؤولين فِلسطينيين مُقرَّبين من الرئيس عباس قولهم أنّ الأمير محمد بن سلمان مارَس ضُغوطًا مُكثَّفة على الرئيس الفِلسطينيّ أثناء “استدعائِه” إلى الرياض في كانون الأوّل (ديسمبر) الماضي، لدَفعِه إلى تأييد “صفقة القرن”، ونِسيان مدينة القُدس كعاصِمة للدولة الفِلسطينيّة، والقُبول بقرية أبو ديس كبديل، وعدم التَّمسُّك بحَق العودة للاجئين الفِلسطينيين، وتَردَّد أنّ وليّ العهد السعوديّ وعد بتقديم مُساعداتٍ بقيمة عَشرة مِليارات دولار للسُّلطةِ الفِلسطينيّة كدَعمٍ لها في حالِ قُبولِها هذه الصفقة، ولكن الرئيس عباس واجَه هذه الضُّغوط بقُوّة، ورفض التهديدات التي تَردَّد أنّها وُجِّهت إليه في حالِ الرَّفض، ومن بينها الإطاحة به.

أخطر ما في هذه الصفقة التي يبدو أنّ وليّ العهد السعوديّ اقتنَع بها، أنّها تتناقَض كُلِّيًّا مع مُبادرة السلام العربيّة التي تبنّتها قمّة بيروت العربيّة في آذار (مارس) عام 2002، وكانت في الأصل مُبادَرة سُعوديّة.

المَسؤولون السعوديّون الذين تحدَّثوا لوكالة “رويترز” أكّدوا أنّ تولِّي العاهل السعودي ملف القضيّة الفِلسطينيّة شَخصيًّا، وسَحبِه من وليّ عَهدِه لا يعني وجود خلاف بين الجانبين، أي الملك سلمان الذي أكَّد للرئيس عباس على تمسكه بالمُبادرة العربيّة، وبين وليّ عهده الذي قال في حديث لمجلة “أتلانتيك” الأمريكيّة في نيسان (إبريل) الماضي، أنّه من حَق الإسرائيليين العَيش بسلام على أرضِهم، وهو تَصريحٌ نادِرٌ من مَسؤولٍ سُعوديّ أو عربيّ في حجمه، وقد يكون العاهل السعودي أراد أن يُصحِّح مَوقِفًا وجد أنّه يُلحِق ضَررًا بمكانة بلاده وصورتها في أذهان العرب والمسلمين، خاصَّةً في هذا التوقيت الحَرِج الذي تَخوض فيه عِدَّة حُروب على أكثر من جبهة، سِياسيًّا وعَسكريًّا في الوَقتِ نَفسِه.

هُناك عِدَّة اعتبارات حتَّمت على العاهل السعودي المُبادَرة بسَحب الملف الفِلسطينيّ من وليّ عَهدِه، والعَودة إلى المَواقف السعوديّة المَبدئيّة الداعمة لمُبادرة السلام العربيّة:

ـ الأوّل: أنّ الحملة التي شنّتها مجموعات سُعوديّة قريبة من الحُكومة السعوديّة ضِد الفِلسطينيين واتِّهامِها ببيع أرضهم، والترويج للتَّطبيع مع إسرائيل باعتبارِها دولةً صديقة، أعطَت نتائِج عكسيّة ارتدّت سَلبًا على المملكة ومكانتها وصُورَتها كدولةٍ عربيّةٍ إسلاميّةٍ مِحوريّةٍ في العالمين العَربيّ والإسلاميّ، وزادَت من حملات الكراهية لها.

ـ الثاني: تحقيق الجيش العربي السوري إنجازاتٍ كبيرة في حُروبِه لاستعادة السِّيادة على مُعظَم الأراضي السوريّة، وآخرها المناطق الجنوبيّة بعد الغُوطة الشرقيّة، ومُواصَلة استعداداته لاقتحام إدلب، ممّا يعني فشل الحَرب السعوديّة في سورية التي استمرّت سبع سنوات، وعودة تدريجيّة لسُورية إلى المَسرحين العربيّ والدوليّ بقُوّة.

ـ الثالث: تَراجُع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن تهديداته لإيران، والإعراب عن استعدادِه للِقاء المَسؤولين الإيرانيين، والرئيس حسن روحاني تحديدًا، للتَّفاوض من أجل تسوية الخِلافات بين الطرفين، ودون أي شروط مُسبَقة، ممّا يعني أنّ الرِّهان السعوديّ على هُجوم أمريكيّ إسرائيليّ على إيران قد يَكون تَعرَّض للانهيار.

ـ الرابع: إعلان ماليزيا انسحابها من الحِلف الإسلاميّ الذي أسّسته المملكة قبل ثلاثة أعوام، وسَحب قُوّاتها الرمزيّة المُشارِكة في حرب اليمن، وتزايُد التوقّعات بإقدام السيد عمران خان، رئيس وزراء باكستان الجديد الحَذو حذوها، وفوق هذا وذاك صُدور قرار فرنسي بسَحب دعم فرنسا للتحالف العَربيّ في تِلك الحَرب.

ـ الخامس: فَشل الحل العسكري في حَسم الحرب في اليمن مع دُخولِها عامها الرابع دون وجود أي مُؤشِّر بأنّ هذا الحسم باتَ مُمكِنًا، بالنَّظر إلى غياب أي تطوّر إيجابي بارِز لصالح السعوديّة وحليفها الإماراتي في جَبَهاتِ القِتال، سواء في تعز أو الحديدة أو صعدة.

إنّ هذه المُراجَعة السعوديّة في المَلف الفِلسطينيّ المُتمَثِّلة في عودته إلى الملك سلمان الذي كان يتزعّم اللجنة السعوديّة لدَعم الشعب الفلسطيني لأكثر من ثلاثين عامًا، وهي اللجنة التي كانت تجمع التبرعات وتُشرِف على الأنشطةِ السياسيّة داخِل المملكة وخارِجها في هذا الإطار، تُشَكِّل تَطوُّرًا إيجابيًّا يَجِب أن يَتطوَّر ويَتعمّق.

ما يجعلنا في هذه الصحيفة “رأي اليوم” نُرَجِّح هذا التَّحوُّل، تَراجُع حِدَّة الحَمَلات والمقالات من قِبَل بعض الكُتّاب السعوديين التي تُمَجِّد التحالف مع العدو الإسرائيلي والتَّطبيع معه في الأسابيع الأخيرة، وأبرز المُؤشِّرات في هذا الصَّدد، اختفاء الدكتور أنور عشقي، حامِل هذا الملف، وابتعادِه عن الأضواء طِوال المُدَّة الماضِية، والشيء نفسه يُقال أيضًا عن الأمير تركي الفيصل، رئيس المُخابرات السعوديّة الأسبق، الذي تَخصَّص في حُضور المُؤتمرات واللِّقاءات مع نُظرائِه الإسرائيليين، وقِيادَة مَسيرة التَّطبيع.

“رأي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

79 تعليقات

  1. اللهم انصر واحفظ الملك سلمان وولي عهده واحفظ أرض الحرمين وأهلها. ارض التوحيد.
    اخوكم من المغرب العربي ..

  2. فلسطين وقضيتها خط أحمر:

    ليعرف القاصي والداني أن فلسطين وقضيتها ستظل بمثابة خط أحمر لكل الشعوب العربية والإسلامية..

    وعليه فإن من سيتجرأ على بيع تلك القضية والمتاجرة بها ستبيعه تلك الشعوب وفي مقدمتها أبناء شعبه.

    ومن سيرفع لواء تلك القضية سترفعه الشعوب العربية والإسلامية فوق رأسها.

    قول واحد وليس فيه مفاصلة.

  3. فلسطين والقدس هى معيار العروبة والآسلام … من هداه الله لمؤزرتهم ونصرتهم صار على رؤسنا تاج ومن ضل عن نصرتهم فله ما يستحق من الله والتاريخ وقبلهم الشعوب العربية والاسلامية من….

  4. صفقة القرن بلغة التجار والسماسرة “مناقصة” القى بها العدو الصهيوامريكي في ملعب الخونة والعملاء، حيث قام هؤلاء بالتسابق من أجل انتقاص حقوق الامة، كل بقدر ما يستطيع، والصاقه بحقوق وهمية مغتصبة لكيان وهمي لقيط، مقابل شوية مكاسب شخصية للمتنافسين. وينتظر العدو أقصى ما يمكن تحقيقه من مكاسب ويعتبرها خطوة يبني عليها، فهو لم ينشأ في ارضنا ليزول بل لينمو بحبل من أنظمة وظيفية عميلة معادية لثوابت الامة.

    الشعب العربي مطالب بالتصدي لهؤلاء العملاء فهم إن سكتوا اليوم سيعودون الى ارتكاب افعال أشد عمالة وضررا بحق الأمة. الفاسد قلبا وقالبا لا يمكن الوثوق به ابدا ولو تاب وصلى واعتكف. انهم المنافقون فاحذروهم ونسلهم .

  5. إسرائيل واللوبي اليهودي لا يريدون صفقة القرن حاليا بعد أن أخذوا القدس وقانون الدوله اليهوديه وتخفيض الدعم عن الأونروا وهذا سوف يؤدي إلى إلغائها ونهاية موضوع اللاجئين . وهي أنهت ثلاث قضايا مهمه . والباقي سوف تنتهي منه عندما يشتد الصراع بين إيران والدول السنيه وترتمي الدول السنيه في حضن إسرائيل ويتم التحالف بينهم بشكل علني

  6. الأخ/ احمد الياسيني المقدسي،
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته،
    أحسن الله إليك في الدنيا و الآخره،
    نسأل الله التوفيق لمرضاته، و التثبيت على الحق لنا و لكم،
    اخي الفاضل هذا هو زمان النصر، ولا نصر الا بالرجوع الى الله ( بدون وساطة مشايخ الضلال و السلطان).
    فكتاب الله بين أيدينا لا يحتاج لمترجم، لا يحتاج منا الا ان نعرف لغتنا الجميلة فمتى ما عرفناها عرفنا هويتنا و رجعنا لما كانت عليه العرب الكرام، ثم توجنا ببركة القرآن.
    ان ما حدث و يحدث الان من تغريب ممنهج متسارع الوتيرة لهو من أخطر ما ضربنا به من أسلحة فتاكة، فهم يقتلون هويتنا و لساننا، فيباعدون بيناا و بين قرآننا فحق قول الله فينا في كتابه الكريم ” وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا”. فمن هجر القران هجره الله، و من هجره الله اصحب مغنما لشرار خلقه.
    لكم منا خالص الدعاء اخي الفاضل، و نحتاجه منكم ايضا. فالعمل كثير و العدو و اعوانة يفوقوننا عددا و عده، و العاقبة للمتقين.
    ** اللهم انا نشكوا إليك فقد نبينا، و قلة عددنا، و كثر عد عدونا، فانصرنا برحمتك يا أرحم الراحمين**

  7. الى الاخ المكنّى بغطاء” قصيرهم من علمهم الثورة ” !
    قلوبنا معكم ودعواتنا لكم بالنصر ، واستبشزوا خيرا لان الله يحق الحق ويزهق الباطل ان الباطل كان دهوقا !
    لابذ للظالم من نهاية ،ولابد للظلم ان يندثر ! ولابد لايشعب يثور على ظلمه ان ينتصر ! طال الزمان او قصر ؟
    إذا الشعب يوما اراد الحياة / فلا بذ ان يستجيب القدرْ !
    ومن لا يحب صعود الجبال / يعشْ ابدا جوف الحٌفَرْ
    اما نحن شعب الجبارين فاننا نعتبر ان اي نصر لاي شعب عربي شقيق فهو نصر لفلسطين وشعب فلسطين
    وقضية فلسطين مهد الاقصى المبارك اولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين !
    مع تحياتي وتمنياتي
    احمد الياسيني -بيت المقدس الشريف

  8. اولا وليس اخرا سوف تبقي القدس باذن الله تعالي عاصمة فلسطين الحبيبة..ومن ثم تكلم ثانيا..المنظمة الفلسطينية ( فتح ) وحركة ( حماس ) لم يقدمان للشعب الفلسطيني اي شييء..لا نسمع عنهم الا القتال بعضهم بعض..وخصومات..وتهديد بعضهم البعض..وساعة ذهبوا الي مصر وعادوا من مصر دون اي تقدم بالمصالحة!! وكلام فاضي من الطرفين..تركوا القضية ليختلفوا..هذا الجهاد والنضال ما هو الا كذب واحتلام ؟ ثم اين هي الجيوش العربية؟ اين هو المصير الواحد والخندق الواحد..؟؟ اذا نحن ناكل بعضنا البعض كالعقارب..مصير واحد وامة واحدة وعدو واحد ..لم نعد نصدق حكامنا ولا انظمة الفاسقة اي حرف لم يعودوا في نظرنا محل ثقة..هم باعوا الله وباعوا الانبياء والاوطان والشعوب من اجل عروشهم وكراسيهم واموالهم..وحبهم السلطة والشهوات..والغريب انهم اجتمع اكثر الشباب الاسلامية للقتال بعضهم البعض في سوريا وندفعت المليارات الدولارات لهذا القتال كالحيوانات..لم انهم اعتصموا في حبل الله وذهوا لتحرير القدس لكان خيرهم لهم…حبل الله موجود ولكن واسفي لايوجد من يعتصموا فيه!!؟؟؟ يخت يشتري ملايين الدولارات ولوحة ملايين الدولارات واجازة للترفيه تكلف ملايين الدولارات وسيارات وقصور وغيره وغيره وهناك اطفال عربية واسلامية تموت جوعا او تموت علي ابواب المستشفيات وتقولوا الي حكام العرب تبا لهم جميعا…ان الله هو العادل ولسوف ياتي يوم حساب

  9. ايها الفلسطينيون المناضلون الشهامى ؟
    ياشعب الجبارين المقاتلون الاشاوس؟
    يا اهل الرباط والمرابطون والمقاومون الصناديد ؟
    والله إني لاري من وراء الظلام نور فجر ساطع يرسل شعاعاً منيرا يحمل بشائر النصر بعد طول صبر ؟
    فلقد اشتدت الازمة وطالت وما بعد اشدتدادها إلا انفراجها ؟
    اليس النصر يعقب الصبر؟ فهاهي سوريا وهاهي قلب العروبة النابض وهاهي بشائر النصر بعد طولكفاح وصبر ؟
    النصر قرب والفرج اقرب والصباح ات اليس الصبح بقريب ؟ بلى ورب الكعبة والاقصى ؟
    وتذكروا قوله تعالى ” وجئنا بكم لفيفا ” !
    احمد الياسيني -بيت المقدس الشريف

  10. يُصحِّح مَوقِفًا وجد أنّه يُلحِق ضَررًا بمكانة بلاده وصورتها في أذهان العرب !!!
    —————————————————————————-
    قال شو بدو يصحح موقفا !!!
    هل ننسى عبارة ( نام بالحوش يحميك بوش )
    هل ننسى الرقص بالسيف على اشلاء وجماجم مئات الالاف من شعبنا العربي ،،،
    هل ننسى صورة بقيمة نصف مليار دولار تكفي لتسديد ديون العالم العربي ،،،
    هل ننسى ذبح العراق وقتل زعيمه ،، زعيم الامة العربية الشهيد صدام حسين رحمه الله ،،،
    هل ننسى ذبح الشعب الفلسطيني في غزة بصمت قذر ،،،
    وهل هناك الان دولة عربية تملك قرارها بيدها لتبدله او تعدله او تتراجع عنه كيفما شاءت ،،،
    حقدهم القذر على الفلسطيني الذي ملئ مواقع التواصل الاجتماعي ،،، فلم نسمع انه تم القاء القبض على هؤلاء الحاقدون !!!
    كلهم تاجروا ولا زالوا يتاجرون بقضيتنا الفلسطينية ،،،
    اليست هذه الكراسي الملتصقة بهم وجودها من وجود الكيان الصهيوني ،،،
    فليبتعدوا عنا ونحن بالف خير !!!
    (( كلهم مجرمون وكلهم شركاء في الجريمة )) ،،،

  11. اؤيد بشدة ما خلص اليه المغترب واضيف بان يكون الملك سلمان على حرص تام من المباغتة كما حصل في قطر في الماضي

  12. الجنرال انور عشقي اختفى او أُخفيّ لعدم الحاجة اليه الان ، ربما يظهر مجددا في تغريده او مقاله في صحيفة او مقابلة تلفزيونيه .
    ألا تلاحظون أيضا ان وزير الخارجيه عادل الجبير اُعطي اجـــــــــــــــــــازة طويله .
    من يقرأ تغريدات وتصريحات الامير خالد بن سلمان سفير اللملكه في امريكا يعطيه انطباع ان هذا الامير هو وزير الخارجيه السعوديه وليس الجبير .
    أين الجبيــــــــــــــــــــر !!؟؟

  13. الملف الفلسطيني لا يعنينا في الوقت الراهن.
    ليس تنصلا من اهلنا في فلسطين او من قضيتنا و قضية كل المسلمين. و لكن ,
    ثقة بأن فلسطين لن تسقط لان بها رجالها،
    اما نحن، فنحن هنا نجهز أنفسنا لتغيير ماركة الحكم في المهلكة. بلغ السيل الزبى و لا رغبة بالغنوع لهذا الملك او ذاك. فلا ملك بعد اليوم.
    و الأيام بيننا

  14. ربما يغيب عن البعض أن “مهرجان صفقة ألقرن” ينفض بعد أن أضاف أنجازات للكيان ألأستيطاني قد تبدو صغيرة ولكنها مهمة: 1. أعتراف صريح بحق أسرائيل في ألوجود كما قال سمو ولي ألعهد ألسعودي. كما أن سموه قال أن على ألفلسطينيين ألتفاوض “وألا فليصمتوا”, 2. أكمال قبضة ألأحتلال على ألقدس وتهويدها, 3. حقن مزيد من ألأختلاف بين ألعرب وفرزهم بين “مع” و “ضد” لتقريب عرب أل”مع″ من أسرائيل. كل هذا حدث مقابل اعلان عن وهم أسمه “صفقة ألقرن”, يابلاش! ألآن يعلن عرب عن أيقاف عجلة ألأقتراب من أسرائيل وعن تعطيل دور “عرّاب” صفقة ألقرن لكي يقبلها الفلسطينيين. يبدو أن أسرائيل أكتفت بما حققته من أنجازات لحد ألآن فطوت ملف ألصفقة أنتظارا لوقت مناسب وأعلان عن ترتيب جديد آخر. قد يسعف ألمشهد بعض المطبلون ألعرب فيعلنوا نصرا لأنهم “أرغموا” أسرائيل وأميركا على سحب “ألصفقة”!

  15. ليحذر الفلسطينيون والمقديسيون بالخصوص من كيد الاعراب وعلى راسهم ال سعود ، طيلة سبعين سنة وهم يرددون ان 90 بالمائة من الحل بيظ امريكا ، ووو ،واليوم يريدون اهداء ما تبقى من فلسطين راجعوا الخريطة ، ولو ان فيهم خير لفعلوه بانفسهم ولما سجنوا شيوخهم وعلماءهم وامراءهم ، ولما بذروا الاموال خوفا من تهديدات ترامب ، والا فلماذا يكون الرقص ككل مرة من بوش الى الهوش ،،،

  16. اي قرار او بيان سعودي وان كان مدويا في حينه ..يمكن ان يتغير حسب متطلبات الواقع..برأيي المتواضع ان الموضوع متفق عليه بين السعودية واسرائيل للضغط على ترامب بشأن ايران …اسرائيل طول عمرها * القصير ان شاء الله* تماطل في الحل النهائي للقضية الفلسطينية..ترامب يريد انجازا لم يحصل عليه اي رئيس امريكي وهو جواز مروره للولاية الثانية *حل قضية فلسطين* ولن يحصل عليه باتفاق سعودي اسرائيلي دون ضرب ايران

  17. كنت في السابق انتقد الملك عبدالله بن عبدالعزيز رحمه الله احيانا في بعض مواقفه ولكن اليوم اتضح لي أنه كان محنكا سياسيا وما اذا قارنته بأخيه الملك سلمان سأجد الآخر لا يفقه شيئ في السياسة وابنه محمد بن سلمان عبد للأمريكان وتلميذ للصهاينة

  18. من عمل على تدمير العراق وسوريا وليبيا ويدمر في اليمن و… و……؛ لن تهمه لا القدس ولا فلسطين ………
    كل ما يهمهم في الامر هو عروشهم وقروشهم وكروشهم …………
    للاسف ال سعود توهموا ان بيع فلسطين والقدس سهل المنال وسيحفظ عرشهم من خلال نتنياهو وترامب وبني صهيون ………
    تراجعوا مرحلياً حفاظاً على ماء وجههم وليس الا…………!!!

  19. دور الأنظمة التي تحكم العرب هو:

    ١- تلطيف آثار العدوان الصهيوني على الأمة بعد كل هزيمة تسببت بها هذه الانظمة.

    ٢- خذلان قضايا الأمة المصيرية.

    ٣- المماطلة والتسويف فيما يتعلق بقضية فلسطين حتى تموت العزائم وتنهار المعنويات.

    ٤- تليين الشعب العربي بهدف قبوله التعايش مع السرطان الصهيوني وتطبيع العلاقة معه على المستوى الشعبي. وتحويل الإنسان العربي إلى عبد الصهاينة يعمل ليل نهار في مزارع استولوا عليها من اجدادهم العرب.

    ٥- هدر طاقات الأمة وتبديد مواردها والعمل على اجهاض التنمية وامتلاكها التكنولوجيا وأسباب القوة.

    ما يخالفني الرأي فيما اسلفت، ليذكرني بنظام من الخليج إلى المحيط من الأنظمة المقتدرة ماليا، وعملت عكس ما سبق.

    للتاكيد، انظروا اين وصلت ماليزيا وتركيا وإيران ودول أخري غير إسلامية كثيرة.

  20. الاخ الكريم slmsim
    شكرا على هذه اللفتة الاخوية الكريمة والمصداقية ! فذكر شاعرنا الخالد ابراهيم طوقان دوما على لساني تلقائيا لكثرة مااحفظ له اشعاره الوطنية الخالدة وخاصة النشيذ “موطني ” الذي احفظه منذ الاربعينات من القرن الماضي لن ينقطع ترديده على لساني حتى حين اتناول وجباتي تمتزج كلماته كل لقمة طعام تدخل جوفي ؟
    شكرا مرة اخرى مع اطيب تحية مقدسية
    اخوك احمد الياسيني – بيت المقدس الشريف

  21. الاعتراف بالخطا فضيله كنت اعول على الملك سلمان كثيرا بحكم علاقاته مع منظمة التحرير الفلسطينيه والفصائل الخارج عنها في السنين الماضيه لكن تفاجات من تصرفات ولي العهد السعودي المندفع والمحرك ابن زايد محمد الذي اراد استخدام موقع المملكه لاحظت كثير من التعليقات حاقده على المملكه بدوافع لا اريد الكشف عنها نعم السعوديه اخطات في حساباتها في سوريا واليمن والعراق والسبب كله كان الخصام مع ايران التوسيعيه وهي لاتنكر ذلك وكل قادتها يتباهون بالسيطره على اربع عواصم عربيه هذا جعل السعوديه تفقد توازنها واندفعت باستدراجها الى حرب استزاف الموازي الى استزاف ايران والرابح امريكا

  22. جردة حساب بسيطة لما جرى تحت عنوان “صفقة ألقرن” ألمزعومة تعطي ربحا صافيا لأسرائيل يتمثل في: 1. أعتراف صريح من ولي ألعهد ألسعودي (ألملك ألفعلي) بوجود أسرائيل وتحميل ألفلسطينيين مسؤولية تعطيل ألمفاوضات وعدم ألتوصل الى أتفاق سلام, 2. أكمال تهويد ألقدس وبسط سيطرة أسرائيل عليها وألتخلص علنا من ألوصاية ألهاشمية على ألمقدسات, 3. أغراق ألعرب في خلافات “مع وضد” تمهيدا لأستبدال أسرائيل “ألعدو” بأيران عند عرب “أل-مع” ودفعهم لللأقتراب أكثر من أسرائيل. كل هذا جرى ولم يحصل ألعرب على أي شيء! ومع ذلك بقيت “صفقة ألقرن” لغز بلا ملامح ولامضمون! وألأدهى لو خرج بعض ألمطبلون ألعرب ليعلنوا “أنتصارهم” على أميركا و,اسرئيل وألأدعاء باجبارهم على سحب “صفقة ألقرن” ألمزعومة. بهذا تكون أسرائيل قد رسملت رسمبا خطوات أضافية على دربها نحو شرعنة أستيطانها لفلسطين ألمحتلة دون أي كلفة حقيقية أكثر من أعلان تافه عن شيء أسمته “صفقة ألقرن” ودفعته لرئيس أميركا ترامب فأعلنه. مزيد من نجاح ألأحتلال وخسارة لعرب يؤجلون أعلانها.

  23. جوابا لطلب ترامب التفاوض مع ايران وللضغط على ترامب. تهديد سعودي لعيون اسرائيل بوقف الصفقة لان اسرائيل والسعودية تريدان الحرب لا التفاوض.

  24. في بداية ازمة البوابات الإلكترونية ” تسربت” أخبار عن تفهُّم البعض للاحتياجات الامنية الصهيونية، ثم وبتوفيق الله تعالى ثم عزيمة المقدسيين واهل فلسطين واحرار المسلمين ورباطهم سقط المشروع فإذا بنا نسمع أن ذلك البعض نفسه كان صاحب الفضل في ازالة تلك البوابات!!!

    بعد ” تسريبات” صفقة القرن، الكافية مع شواهد كثيرة للظن على البعض بأنهم شركاء اساسيون فيها و يبذلون كل ما في جعبتهم من ضغوط وابتزازات ومساومات لفرضها على اهل فلسطين بالتعاون مع الكيكي، اقصد السيسي وغيره، وبعد اصطدامهم بصمود اهل فلسطين بفضل الله تعالى، واحرار العرب والمسلمين والعالم، عادوا يزعمون ان البعض هو من دمر صفقة القرن.
    كان على صحيفة العدو ان تعنون مقالها كالتالي : السعودية تتدارك نفسها قبل ان تدمرها صفقة القرن. مرة والى الابد.
    ومن المعلوم في السياسة العالمية ومنذ القدم اتباع اسلوب التسريبات لجس نبض الرأي العام وحجم التأييد والرفض المحتمل قبل التصريح الرسمي بذلك.

    ومن المعلوم ايضا اتباع عرب العمالة والانبطاح سياسة تبريد جبهة فلسطين واشاعة موقف عدائي للكيان كلما كانوا على وشك التآمر مع الغرب على بلد عربي او مسلم لتدميره، ويبدو ان العملاء ادركوا ان فلسطين ما تزال ثيرموميتر المصداقية والشرف من عدمهما، وادركوا كم خسروا من تأييد وتعاطف المكون السني الذي امضوا عقودا في تعبئته وتجييشه طائفيا ضد ايران بسبب سقوطهم الشنيع في “الملف الفلسطيني”. فلربما ارادوا تدارك الموقف استعدادا لتشكيل الناتو السني. وبامكان كرسي بن سلمان ان ينتظر قليلا، فلماذا العجلة، فقد تم ضمان أمر توليه العرش داخليا على الاقل، خاصة وان سلمان في غنى عن ان يلصق عار صفقة القرن بحقبته وهو على يقين ان ابنه سيفعلها عاجلا ام آجلا. كما قال السلطان عبد الحميد لليهود اعرف انكم ستأخذون فلسطين بالقوة في النهاية، ولكن لن يُسجِّل التاريخ انني بعتها لكم. او كما قال.
    منذ البداية قلت أن نتيجة صفقة القرن ستكون تصفية محور الاعتلال وليس تصفية القضية. لو انهم كانوا يفقهون.

  25. إن الذي يرقص على جثث مليون عراقي مع بوش وغلى خراب سوريا وقتل وضرب البنية التحتية لليمن لا يمكن أن ننتظر الخير منهم فالوالد أكثر شر من الولد

  26. الفلسطينيون والعرب قصروا قضيتهم مما جعل سلاطين الفساد تذرف قربها.لا يجرؤ أحدهم أن يعلن أن إسرائيل غدة سرطانية يجب استءصالها بدل التعايش والتفاوض معها

  27. /____ الأخ خواجه فلسطين
    الله يوفقنا أجمعين ضد التمدد الإسرائيلي . صفقة القرن بساط مفروش ؟؟!! النصر من عند الله .

  28. العرب والفلسطينيين قصروا في دعم قضيتهم مما مكن السلاطين المأجورين من التمادي بالعمالة .إيران لا تزال في المقدمة وتدعم الفلسطينيون والعرب أكثر من أنفسهم لا يجرؤ أحدهم أن يعلن أنها غدة سرطانية يجب استءصالها بدل التعايش والتفاوض
    معها.

  29. الاخ الحبيب محمود الطحان
    تحية رابطة الاخوة العطرة من روابي قدسنا العربية النضرة
    اما ويشهد الله انني احمل لك في نفسي كل إخاءوثقة ومودة كما تجري في عروقي دماء الحياة التي نشأنا عليها وترعرعنا في قدسنا المعمورة مسقط رؤوسنا وعهد عزنا ومجدنا وتاريخنا ووحدة هدفنا ومصيرنا مثلنا مثل كل مواطن فلسطيني شريف يعتز بشعبه ووطنه الفلسططيني المقدس الدي تهون في سبيله ارواحنا رحيصة مهد الاباء والاجداد وسيبقى ميراثنا وتراثنا الى الاحفد واحفاد الاحفاد بأذن الله تعالى ولن يضام شعب اوتهون امة ولن يضيع حقنا السليب وفيها رجالها الشهامى ووراء هذا الحق المغتصب وليد تنبض في عروقه دماء الحياة
    اخي محمود الطحان
    اول خطوة عملية في طفولتي نحو النضال من أجل وطن الاجداد الغالي بندقية والدي الثائر ومن ثم مظاهرة طلابية حاشدة يوم 29 نوفمبر 1947 احتجاحا على قرار الأمم المتحدة بتقسيم فلسطين انطلقت من الكلية الابراهيمية في شارع صلاح الدين في القدس قادها شيخ الثوار استاذنا للتربية الوطنية المرحوم شيخ المجاهدين بهجت ابوغربية وتوجهنا فيها
    الى القنصلية السعودية مكان دار الطفل العربي اليوم في الشيخ جراح وكان هتافنا المدوي كالرعد :
    مولانا ابن السعود ياحامي البيت
    لوشفت الحالة بعينك كنت بكيت
    فهّم الغرب الظالم بالي نويت
    ونحن نعرف إخلاصك واللّي سوّيت
    مالن غير الله وانتم يا حماة المسلمين
    شمروا عن سواعدكم لانقاذ فلسظين ؟
    لمنهم خذلونا !
    فوالذي رفع السماء بغير ماعمد نراه لو اخاصوا لما تحمل شعبنا الفلسطيني المحاهذ الصبور هذه المصائب والنكبات والكوارث التي تراكمت عل رؤوسنا وجعلتنا مشتتين في في كل مكان وابعدتنا عن ارضنا واهلنا وأحبائنا ، ونزعت من مل ميراث اورثنا ايه اجدادن وابائنا ألا منشئواحد لن تستطيع اي
    قوة جبارة غلى وجه البسيظة انتنزعه من صدورنا حنين الوطن وحب ثرىالوطن وعاست فلسطيننا عربية مستقلة حرة وكلما طال ابتعادنا عنه كاك زادناشوقا اليها عبر عنه شاعرنا الراحل عبد الغني الكرمي (ابو سلمى ) :
    قسما يافلسطين أنّا / قدحملنا في هواكي العذابا ؟
    ما بعٌدْنا خن طيب أرضك إلا / زاددنا الببٌعْد في هاك اقترابا
    اخى محمود الطحان
    اشكرك على رسالتك القيمة لي والمثبتة في هذه الصفحة ولعلمي مدى حرصك الطيب على مسار القضية وخاصة في بيانات كهدا تراها مؤذنة بالخير للقضية ساكون عند حسن ظنك انت والاخوة الشهامى ولو الى بعض حين لتققيم ام يطرأ من مستجدات في قضيينا التي هي قضية الروح والجسد !
    طابت اوقاتك مع اجمل تحية لك وللاخوة امثالك الشهامى وإلى لقاء اخر ان شاء الله والله مع الصابرين !
    احمد الياسيني -بيت المقدس الشريف

  30. لاتضيع أوقاتكم بتصريح دول عربيه او مايسمون مسؤلين عرب تابعو الشعوب لن تطول إقامة هؤلاء بدائل الاستعمار الأثر يدل على المسير والجهل المطبق يدل على دليل كفانا نفاق لهذا وذاك لن يدوم حكم النواطير اكثر من عام ونص نقطه وسطر جديد
    الانحدار والمخطط بدأ من العراق فل نتابع فقط الملف العراقي لعودة سد ذُل القرنين امام الفرس اولا ثم نراجع التاريخ بعد نصر صلاح الدين بشام بشر بفتح القدس وهذا كله وتلك الأيم نداولها بين الناس وبالحق أنزلناه وبالحق نزل

  31. الي احمد الياسيني، تصحيح بسيط . القصيدة ليست لطوقان بل الشاعر عبد الرحيم محمود أنشدها في في حفل استقبال الأمير سعود بن عبد العزيز في زيارته للقدس 14 _ 8 _ 1935

  32. أخي العزيز عطوان ليس تراجع وانما تهديد لترامب لانه طلب من الايرانيين اللقاء بدون شروط فحاولت السعودية معاقبته بصفقة القرن

  33. مكانة المملكة وصلت لأدنى مستوى في العالمين الاسلامي والعربي في عهد الملك سلمان وابنه. وبعد ان كانت دولة اساسية في جمع كلمة المسلمين ودعمهم اصبحت بنظر الجميع الشيطان الذي يشعل الحروب ويدمر التاريخ ويجبر العرب على الرضوخ لامريكا واسرائيل وتلوثت ايديها بدماء العرب في معظم الدول العربية ونشرت الفساد في الاعلام ولوثت سمعة الاسلام بالارهاب والعصبية وقسمت المسلمين واشعلت النار بين مذاهبه
    سحب ملف من يد شاب مغامر لن يصلح كل هذا الخراب فهو ليس مسؤولا لوحده عن كل ما حدث ولو راجعت وسائل التواصل لعرفت المستوى الذي وصل اليه الشباب السعودي ولم تعد تميز بين الوهابية والصهيونية
    الملف الذي يجب سحبه هو ملف الحكم السعودي من قبل شعب الحجاز فالربيع لا بد ان يزهر في هذه الصحراء لتكون الحجاز في مكانها الطبيعي بين اخوتها العرب ضد المؤامرات التي تحاك ضدهم وليس مع اعدائهم.

  34. الأخ الفاضل وشيخنا الكريم احمد الياسيني حفظه الله ورعاه
    أولا انا لا ادافع عن المملكه العربيه او عن الأخ غازي الردادي لان لديهم المقدره علي ذلك لكنني اتمني علي اخي الفاضل ان نتفائل باي خبر يصب لصالح القضيه التي تواجه هجوم شرس من كل الأطراف الامريكيه والصهيونيه شاهدت بالأمس قمة التطرف الأمريكي سيناتور امريكي يضع حجر الأساس لمستوطنه جديده بالضفه رغم ان كل الإدارات السابقه والحاليه هم مؤيدين لإسرائيل لكننا لم نري وقاحه كما نراها بإدارة المعتوه ترامب !!! لذلك دعونا نتصالح مع انفسنا قليلا لكي نكسب ونربح تعاطف الجميع دون استثناء ارجوك يااخي الفاضل اعتبر ذلك طلب شخصي مني اليك دعونا نتفائل بما نسمعه ونبني عليه ونتوقف تماما عن الاتهامات المتبادله ولتكن انت القدوه لنا جميعا وتدعو باقي الاخوه لما ارجوه “”شعبنا الان اكثر من أي وقت مضي بحاجه لجميع الاشقاء والأصدقاء دعونا جميع قراء هذا المنبر الحر توجيه نداء للملك سلمان بمد يد العون لمنظمة الاونروا التي تواجه العجز المالي بايعاز من ترامب لكي لا تضيع قضية الالاجئين كما يخطط ترامب ونتنياهو والسعوديه هي الاقدر علي سداد العجز مساهمه منها لمساندة القضيه
    ارجو ان تعذرني اخي الكريم علي أي ازعاج مني لك لكنني والله مااريده هو الصالح العام الاتهامات لن تجدي ولن تنفع الكلمه الطيبه مفعولها اكبر بكثير من أي شيء آخر ارجوكم

  35. مناورات لشراء الوقت، نظرا لقوة ردة الفعل والصمود ضد قرارات ترامب وصفقة قرنه، محليا ودوليا؛ اما هوءلاء الحكام ليس لهم استقلال في القرار، لان انظمتهم محمية، “وسوف لن تصمد اكثر من أسبوعين بدون تلك الحماية، كما قال سيدهم القاءل”،

  36. الكرة تتدحرج !
    ولعل القادم سيكشف المستور وسترى الشعوب من هم المستهترين بقضية القدس وفلسطين رغم انهم قد انكشفوا بعد ان خلعوا ثيابهم الخارجية وبقت عليهم ثيابهم الداخلية كي لا تنكشف عوراتهم وهذا يعلمه كل شخص حر وشريف ام المطبلين والسذج والمتشبثين بالدنيا فلا عزاء لهم

  37. قضية فلسطين قضية امه وليست ملف في يد حكام نجد
    ان كان هناك تراجع في صفعة القرن فهو بسبب ابناء فلسطين الابطال وافعالهم البطوليه والى الاحرار في الوطن العربي والاسلامي والى ضغط وتصعيد محور المقاومه
    اما حاكم نجد وابنه لو استطاعوا حماية اموال شعبهم فذالك جيد

  38. السعودية كانت مقدسة لنا كفلسطينيين بقداسة مكة ومدينة الرسول عليه الصلاة والسلام , ولكن وبعد مساهمتها في تدمير العراق وسوريا واليمن ودعمها لانقلاب السيسي وتجريمها لجركة طاهرة مجاهدة كحركة حماس وآخرها موقفها من صفقة القرن أصبحنا لا نميز كثيرا بين السعودية والكيان الصهيوني. نقولها للسعودية وغير السعودية : إما معنا وإما معهم : إما مع الاسلام والمسلمين والمقاومة العادلة وإما مع العم سام والكيان الصهيوني وليس لكم أي خيار آخر.

  39. اسمعوا يا إخوتي الاعزاء زوار رأي اليوم الغراء
    يقول الاخ غازي الردادي السعودي الي مثل نفسه تارة ناطقا باس السعودية وتارة من صناع قرارها و تارة ثالة يتحذ موق الهجوم ورابعة موقع الدفاع عنها ؟
    يقول الردادي ان السعودية موقفها ثابت في ادفاع عن الفضية الفلسطيينية من عهذ عبد العزيز ال سعود حت العهد السلمني الحاضر !
    وان شاهد على التاريخ منذ عب العزيز موسسه حت اخر ورثته من الابناء وقد واكبت اربعة محطات سعودية تجاه مراحل النضال الفلسيني التريخي الخااد
    1- عام اخماد نار الاضراب الفلسطيني الكبير الذي كاد يحرق سلطة الانتداب الفلسطيني مع الصهاينة اليهود لولا مجيي الامير سعوذ مرسلا من قبل واده لاخماد الاضراب الكبير الذي امتد ستة شهور في فلسطين ، رلامجال للا طالة فيه الان !
    2- لقاء عبذ العزيز ال سعود مع الرئيس الاميركي فرانكلين روزفلت عام 1945 راستجابته لطلب روزفلت بالسماح لليهود ان يسكنوا في فلسطين قائلا بان الارف يكرمون الضيف وتؤلاء اليود ضيوفنا وهىثابت في ارشيف الكونغرس الاميركي !
    3- في مؤتمرقمة الرباط استجاب الملك فهد لطلب من الرئيس الاميركي رونالد ريغان انداك بألغاء دعوة الجهاد لتجرير
    فلسطين وبعذلك اعن نفسه خادم الحرمين الشريفين مستبعدا المسجالاقصى وهو ثالث الحومين الشريفين التي تّشد أليها الرحال للمسلمين ؟
    4- الاعلان الذ اصدره الاميو محمدبن سلمان في اجتماع ضمه مع كبار حاخامات اليهود وزعماء الصهيونية العالمية واعترف به باحقية اليهود في ازض فلسطين الجدود !
    ثم يطل علينا غاري الردادي ليزف لنا بشرى تمسك السعودية بموقفها تجاه دعم فلظسطين وشعب فلسطسين وقضية فلسطين ؟
    ورحم الله شاعرن الثوريى ابن جبل النار ابراهيم طوقان الذي كان او منجاربكشف الموقف المتخاذل لا ل سعود حين استقبل سعود الذي قذم الى القدس عام 1936 بقصيذة نارية منها
    : المسجد الاقصى اجئت تزوره / ام جئت من قبْل الضياع تودعه !
    الجواب عن الجنرال الامني السعودي السبق انور ماجد العشقي وتنزهه في تل ابيب عام2016 !
    والبقية تأتي في فرصة انرى إن شاء الله تعالى وغدا لناظره قريب
    احمد الياسيني -بيت المقدس الشريف

  40. افهموها يا ساده: لا يمكن الجمع بين بيع فلسطين والحرب على ايران … حل القضيه سيكون اسهل بكثير بعد القضاء على ايران وحزب الله .. هل نسيتم كيف خدعت قطر حماس بالمال والربيع الاخواني وبعثوهم للحرب في سوريا؟ القضيه الفلسطينيه عبء على ال سعود لا بد من التخلص منه ولكن بعد التخلص من مناصري فلسطين.

  41. سلمان و بن سلمان احسوا بغدر الصهاينة و العبة ان بعد تصفية القضية الفلسطينية ( صفقة لقرن المشؤومة ) سياتي الدور عليهم و يهود خيبر ستطالب بالعودة الى ديارهم و اراضي اجادهم
    التي سلبت منهم قبل 1440 عام الماضي !
    و ليست محبة لفلسطين و الشعب الفلسطيني المظلوم و التاريخ خيرا شاهدا ان مؤسس الممكلة السعودية ( السلطان عبد العزيز بن ال سعود ) وقع على وثيقة لاسياده المندوب البريطاني في الجزيرة العربية
    اعطاء فلسطين لليهود المساكين (حسب تعبيره ) ولن يخرج عن امر اسياده بريطانيا العظمى حتى قيام الساعة , ايضا , حسب تعبيره ) و الوثيقة نشرتها دائرة المعارف البريطانية قبل 15 عاما !!!

  42. الاخ المكرم عبد الباري عطوان
    هكذا قد اضاع الا عراب قضية فلسطين وباعوها بيع السٌّفَّل ؟
    حتى ولو كان صحيحا ان الملف الفلسطيني قد سٌحب من ابن سلمان الى سلمان لافرق بين الاعراب لا في زمان ولافي مكان فاعراب الامس هم انفسهم أعراب اليوم ؟
    أليس الاعراب امة واحدة ومذهبا واحدا وهو أشد كفرا ونفاقا وغير قابل للتجديد او التغيير في كل زمان ومكان فه قول االإله العلي السميع الرحيم الرحمان ؟ ومن اصدق من الله قيلا ؟
    اخي عطوان
    هناك سؤال يطرح نفسه في هذا الخبر غير المفاجئ وغير دي اهمية :
    لماذا جرى الاعلان هذا اليوم بالذات ولم يكن قبل شهور قلائل من اعلان محمد بنسلمان في نيويوك في اجتماعة مع كبار حاخامت اليهد وكبار زعماء صهيون بالحرف الواحد ” فليخرس الفلسطينيون وليكفوا عن الشكوى فاليهود عادو الى فلسطينهم وقدسهم ارض جدودهم “؟
    واحتفظ بهدا الاعلان من جانب محمد بن سلمان موثقا نصا كلمة وحرفا ” واحتفظ بالرد من جانب كبار قادة اسرائيل تعقيبا على اقوال محمد بن سلمان بقول احدهم ان ” ولي العهد السعودي محمد بن سلمان كان اول مسئول عربي يتجرأ ويعترف بوعد بلفور علنا كنذ صدوره قبل مئة عام حتى اليوم “!
    اخي عطوان
    هل كان حماس الملك سلمان الباهر بسحب الملف الفلسطيني من ابنه وولي عده فذجاء بعد هذا التحول الخطير والهام من جانب الرئيس ترامب في اعلانه عن تقارب مع ايران من جانب حيث كان الحاكم السعودي وابنه يراهنان على كسب دعمه
    صد ايران مقابل دعمخم لخطته “صفقة القرن ” ؟ وان تحوله عن دعم اهداف ال سلمان ضدايران سحبا دعمهم لصفقة القرن بالمقابل ؟
    ام ان هذا التحول السلماني السعودي الاعرابي جاء في اعقب حملة القمع والاعتقالات في صفوف كبار العلماء والمشايخ وحاملي لواء الدهوة الاسلامية الذين يرون التفريط في القدس والاقصى خيانه لله ولرسوله وللمؤمنين مما قد تمون لها تداعيات وعواقب وخيمة لاتواجه ال سلمان والسعوزية فحسب وانما العالمين العربي والاسلا هي بل والعالم احمع !
    وكما تقول الحكمة المأثورة ان امة الكفر واحدة ، فالأعراب ايضا أمة اشد كفرا ونفاقا ، والثعلب لا يؤتمن ولولبس عمامة الواعظينا ؟
    اخي عطوان
    أوكد لك ان ترامب لوعاد وواصل حملته العدائية ضد ايران لاعادالملك سلمان الملف الفلسطيني الى ابنه وولي عهده محمد سلمان ! فمن شابه اباه فما ظلم !
    ولذا ليس هناك اهمية سواء كان الملف مع الاب اومع الابن فهو موضع مساومة للقضية لمن يقدم مأثرة افضل تخدم المصلحة السلمانية السعودية “والاياام بيننا ” فلايغرنك الفرق بين هدا وذاك فكلاهما في الهدف سيان وفي ” الهوا سوا ”
    اهل مكة ادرى بشعابها ،واهل الرباط وامرابطين أدرى بشعاب فلسطين ولايحرث الارض غير عجولها ونحن شعب الجبارين رجالها وصورته اما نواظرنا وهدفنا الخالد “عاشت فلسطين عربية حرة ابية مستقلة من النهر الى البحر والموت دونه اشهى من الدنيا ومافيها ” !وما هو إلا أحد الحسنيين :النصر أو الشهادة ؟
    احمد الياسيني -بيت المقدس الشريف

  43. الى taboukar
    تحياتي و محبتي لك يا اخي
    كلامك مزبوط و الترددات في الردادي
    في العرض القادم
    لك التوفيق

  44. السعوديه كانت وما زالت على العهد ، انتم من ذهب وراء التسريبات التي طالت السعوديه
    ومصر والاردن ، فيما يسمى صفقة القرن ، وكتبت عدة تعليقات انه لا وجود لصفقة القرن
    الوهميه ، ربما كانت توجد عروض او ما شابه ، فهذه لا ضرر منها ، ان كان مناسبا قبله
    الفلسطينيين ، وان كان لا يلبي المطالَب يتم رفضه ، لقد تم ظلم هذه البلدان العربيه الثلاث
    بالتآمر على القضيه الفلسطينيه ، هل من عاقل يصدق ان ابو ديس تكون بديلا للقدس ،
    والله لو انسحبت اسرائيل من كافة الاراضي الفلسطينيه من البحر الى النهر مقابل القدس
    لما قبل الفلسطينيين والعرب والمسلمين ،
    محمد بن سلمان في تصريحه الشهير لم يقل من حق اسرائيل في ارض جدودهم ،
    وكلمة جدودهم لم اجدها في تصريحه ، وتصريحه كان من حق اسرائيل ان تعيش في
    ارضها والفلسطينين في ارضهم ، وهو اخطأ في كلمة ارضهم ولا يجب لفظها ،
    لكن كان واضحا ان المقصود دوله لاسرائيل في اراضي ما قبل حرب 1967 ، ودوله
    فلسطينية عاصمتها القدس الشرقيه في الاراضي التي احتلت في حرب 1967 ،
    وهذه وفق المبادره العربيه التي وافقت الدول العربيه جميعها عليها ممانعين ومعتدلين ،
    لا دخل للحرب في سوريا او اليمن او انسحاب ماليزيا اووو هذه كلها غير صحيحه ،
    ولا دخل للمتقاعدين الهبل من عشقي والفيصل ، فأنا غابا وان حضرا لا قيمة لهم ،
    ورغم لقاءاتهم مع اسرائيليين ، لم اسمع منهم تصريحا وبالذات تركي الفيصل فيه
    تفريط بالقدس او حقوق الشعب الفلسطيني ،،
    أكرر ان السعوديه كانت ومازالت على العهد ، منذ عبدالعزيز وفيصل وفهد
    الى سلمان ومحمد ولي العهد ، الى قيام دولة فلسطين بإذن الواحد الأحد ،
    مهابٌ في الأنام طويل قامة ،، قديم قديم عهدٍ باستقامة
    مثيل أبيه أشباهاً وفعلاً ،، عصي الوصف سلمان الشهامة ،،
    تحياتي ،،

  45. في المبدأ ، فان صفقة القرن ولدت ميته .حتى لو امهرت بتوقيع كل قادة العرب والمسلمين .
    الفلسطيني ، والفلسطيني فقط هو سيد القرار فيها ، فان رفضها فلن تكون سوى اوراق لا تساوي الحبر الذي كتبت به . وقد رفضها الشعب الفلسطيني صغيرهم وكبيرهم ، نساؤهم ورجالهم .
    سحبها الملك السعودي من ابنه او لم يسحبها الامر سيان لا يقدم شيئا .
    هنا في فلسطين كان التأييد للسعوديه يتجاوز90 % من الشعب ، وبدأ يضعف ابتداء من 2003 ، وازدادا ضعفا في 2011 ولامس الصفر في 2015 بحربه على اليمن .. والان صفر % !
    مساحة الاقصى المبارك هي 144 دونم اي 144000 متر مربع ، دفع اللوبي الصهيوني 13 مليار دولار امريكي للياسر عرفات مقابل دونم واحد من هذه المساحه لغرض بناء هيكلهم المزعوم وكان رفض عرفات قاطعا وحازما .

  46. ” مازلنا بنطيش على شبر نيه”
    في مقال للمرحوم احمد الشقيري رئيس ومؤسس منظمة التحرير السابق رحمه الله يقول: ان اكبر خطأ ارتكبه أنه كان يثق بالحكام العرب. الى هنا ويكفي ومازال خطا الشعب الفلسطيني وقياداته من اليمين الى اليسار الى المتدينين انهم يثقون ببعض الحكام العرب طمعا في المال او تاييد وجهة نظرهم او تاييد تصرفاتهم.
    يا اخي فلسطين لن يحررها لا ابن سعود ولا ابن الحسن الثاني ولا ابن قطر ولا ابن هاشم فعهد جمال عبد الناصر لم يعد قائما منذ ما يقارب الخمسين عاما. فلسطيت يحررها شعبها على ان يكون في المقدمة وبعدها تتبعة شعوب عربية واسلامية وليس حكاما
    لست ادري لماذا ملف القضية الفلسطينية مع السعودية او مصر او قطر… سؤال محير

  47. خير الخطاءين الثوابون اخيرا

    ادركت السعودية أنها باتت وحيدة

    تمشي نحو الهاوية ولن يكون لها من نصير

  48. يلا غقبال ما نشوف مقاله مماثله عن رجوع قطر عن تاييد وتسويق التطبيع الاقتصادى بين غزه واسرائيل

  49. السعودية … يحكمها شيوخ من العهود الباءدة الجاهلية الرجعية الأعربية المتخلفة … لا أحد يعرف ماذا يحدث فيها؛ بل الجميع يعلم انهم يعادون تطلعات وطموحات العروبه والإسلام وتحرير الأقصى؛ وأنهم في نفس الوقت في وآم وصداقة حميمة مع الغرب الصهيوني الصليبي!

  50. و الله أعماهم، فبعدما كانوا يسيرون جنبا إلى جنب مع القطريين و الاتراك في خطة كانت نجحت في بلورة نظرة سنية متطرفة و زرع نخل (و ليس بذور) شقاق، و بعدما كانت الحملة مستعرة في كل القنوات الاعلامية ضد ايران جاء هذا الاحمق و فرق جمع الشمل، سبحان الله، كلما اجتمعت كلمتهم على الشر فرقها الله

  51. الحكمة أن تتنبه للمخاطر قبل حصولها و تحسب للخطوة قبل خطوها و تزن الأمور بميزان العدل و الانصاف و الرحمة و أما عكسها فهو من يركبه الغرور فيخبط خبط عشواء و يستعجل الأمور فلا يعطيها حظها من الاستشراف و العلم في التخطيط و التدرج و المرحلية في التنفيذ مع التزام اللين و الرحمة. كما ورد في الحديث الشريف ((فإن المُنْبَتَّ لا أرضا قطع، ولا ظهرا أبقى))
    قال ربنا في محكم التنزيل ( وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا). و هل هناك خير أكبر من حقن الدماء المعصومة و حفظ الحقوق و المقدسات و أموال الأمة و مقدراتها.

  52. ما في فائدة. من يبيع مرة، سيكون مستعد أن يبيع كلما سنحت الفرصة. صفقة القرن كشفت ما في النفوس من خراب والاستعداد للتخريب. ويصعب على كل عربي حر أن ياتمن ال سعود وغيرهم من المطبعين مع العدو الصهيوني.

  53. الابن هو المسيطر على قرارات المملكة فمع قرب سقوط عراب صفقة القرن جاريد كوشنر اضطروا في المملكة على ايجاد مخرج ما لهذه الورطة فلم يجدوا غير الملك سلمان !

  54. نقولها بمرارة ان اكثر حكام العرب و خاصة الخليج هم مجر موظفون لدى امريكا و اسراءيل كل واحد منهم له دوره يؤديه رغما عنه و قد تتغير الادوار حسب الضروف.
    انا شخصيا لا اصدق ان السعودية و الامارات تنفق مليارات الدولارات من اموال شعبها و تضحي بمءات الجنود من اجل اعادت حكم … الشرعية… في اليمن او مساندة ثورة الشعب السوري في سوريا.. من يصدق هذه الادعاءات فليراجع عقله.

  55. مملكة آل سعود لم ولا ولن تملك قرارها وأي تغيير في المواقف هو مجرد تلاعب للإستهلاك المحلي فقط وتضليل الرأي العام، هذه المملكة تلعب اليوم نفس الدور الذي تلعبه منذ تأسيسها بأيد صهيوبريطانية قبل ما يقارب المئة عام ولا يوجد أي تغير إلا في الشكليات ولأسياب تكتيكية مراعاة للظروف المحلية والإقليمية ليس إلا

  56. هذه تسريبات تسربها المخابرات السعودية لتخفيف الغضب العربي والسعودي والاسلامي من ال سعود!,الصفقة تحولت لصفعة القرن بوجة ال سعود وال زائد والسيسي بفضل الصمود الفلسطيني واعلام الجزيرة القطري!

  57. باختصار التحالف بين آل سعود و اسرائيل قديم جدا، سيختفي في العلن ومستمر في السر

  58. أستاذ عبد الباري المحترم…يبدو ان الفلسطينين وحكمة الملك سلمان وتهور الامير واندفاعاته هي من افشل خطط خراب وبعثرة الخليج والبداية هي السعودية ….فطرح صفقة القرن هي مجاملة لترامب (افلشلها الفلسطيينين والأردن )….مليارات السعودية هي من جمح تهور ترامب نحو- لاسمح الله- خراب الخليج ….تهور الامير لبى طموح ترامب وكوشنر …. وحمى الله وطننا العربي من كل سوء

  59. محمد بن سلمان يقود السعودية نحو الهاوية,فشل دريع في جميع سياساته الإقتصادية والدبلوماسية,استنزاف أموال ومقدرات البلد,سجل حقوقي أسود…

  60. Trump did what Israel wanted him to do: 1) Recognized Jerusalem as Israel’s capital 2) Pushed Saudi Arabia closer to Israel 3) Sucked the petro dollars from the GCC 4) Made GCC fragmentations irreversible 5) Made it too difficult for Saudi Arabia/UAE to win in Yemen and, the biggest bombshell, Trump is ready to talk to IRAN without precondition! The inexperienced and reckless Saudi crown prince still in coma.

  61. .
    — نجاح عمران خان بدعم الجيش للوصول الى الحكم هو زلازل لا يقل تاثيره عن الثوره الايرانيه وسيؤدي لتراجع حاسم للنفوذ الامريكي والسعودي بباكستان بل قد يعني اصطفافا اقيليميا قريبا مع الجانبين الايراني والتركي وتنسيقا مع بريطانيا وأوسع مع روسيا والصين
    .
    — لم يعطي الملك سلمان وهو الأذكى من ابناء الملك عبد العزيز والأكثر نشاطا والأقل إسرافا السلطه اصلا لابنه ليسحبها منه وابتعاد الملك عن المشهد كان ظاهريا لدعم ابنه كخليفه له
    .
    — لكن الملك سلمان لم يعطي ولي عهده شيكا على بياض وقد يبدل الملك ولي عهده بأحد اخوته لتبينه مع تطور الأحداث بانه متسرع ومغامر ومفتون بالمظاهر والتبجيل ومسرف للغايه وأصابه غرور عظيم عكس شخصيه والده البعيده عن كل ما ذكر .
    .
    — يضاف عامل شخصي هام ايضا وهو استياء الملك من النفوذ الطاغي للاميره ساره ووالدتها على الامير محمد بن سلمان وتنافرهن القوي مع ابنته الأميره حصه ، ويعزي الملك لكنته الشابه وامها مظاهر الاسراف الشخصي الهائل لولي العهد والذي يتناقض اصلا مع نهجه المنضبط وما يدعوا له الملك بين الأمراء والنَّاس .
    .
    — كذلك فان نهج ابنه في قضيه الاقصى والقدس اظهر سذاجه سياسيه مفرطه تجلت في ظن الامير ان كوشنر صاحب قرار ويكفي ان يهمس باْذن ترامب ليشن الحروب
    .
    — لذلك فان الملك الحريص على استمرار حكم ال سعود وخاصه في احد ابناءه من بعده قد يبدل ولي العهد اذا لم يحصل تغيير كبير في نهجه بل قد يلجأ لهذه الخطوه لتثبيت ابن اخر لم يتورط في التصفيات التي طالت الأمراء بأسلوب شرس .
    .
    .
    .

  62. يقول المثل (عمر ذيل الكلب ما ينعدل) وهذه التسريبات لا تنطلي على الأمة العربية والإسلامية، الذين هم أذكى من حماقات آل سعود مهما حاولوا التغيير من لون جلدتهم.

  63. المشكلة الرئيسية التي يعاني منها العرب العاطفة لذلك تجد ان اكثر قراراتهم فاشلة لانها تستند الى العاطفة ولا يحكمون عقولهم بالمجمل ذيل الكلب ما يصح ولو حطوه بالف قالب

  64. استاذ عطوان هؤلاء قرارهم ليس بيدهم إنهم لمساكين والغرب يلعب بهم كالدمية كما يشاء و تارة بيد الديمقراطيين وتارة بيد الجمهوريين كلاهما يلعلبان بالسعودية شر ملعب فلا تصدق أنهم في يوم من الايام اتخذوا قرارا يخالف اسيادهم في الغرب فهؤلاء عبيد لا اكثر.

  65. اعتقد بأنكم لم توقفوا في معرفة الاسباب الحقيقة لهذا التغيير!
    السبب الحقيقى هو فشل صفقة القرن على صخرة صمود الشعب الفلسطيني و قياداته و بالتحديد المنتفضون في غزة هاشم.
    نعم لولا صمودهم لرأيت سلمان و احفاده في تلابيب.
    و الدليل هو مايتردد عن خروج كوشنير من البيت الأبيض و كذلك تغريدات غرينبلات الشبه يومية عن غزة و بعدها سماع أصوات من القاهرة برفض خطة القرن و كل هذا جاء بعد عناد و تضحيات أهل غزة.
    تصريحات ترامب عن ايران جاءت قبل يومين و قرار بهذا الحجم لا يتم اتخاذه بهذه السرعة.
    كذلك انتصارات جيش الأسد.
    و بالنسبة لعباس فهو يعلم بانه لا يملك أى سلطة على غزة و بذلك فهو غير معتمد عند الإمضاء.
    فتحية إجلال و اكبار لأولئك المحاصرين المجوعينً الذين يناضلون و يضحون وحدهم نييابة عن المظلوميين في كل مكان ضد الطغيان و اذنابه.

  66. أيها الشعب الفلسطيني المظلوم . لا تتأملوا خيرا من اي حاكم عربي . ألحاكم الذي يظلم شعبه لن يرحمكم ولن ينفعكم . همه السلطة والبقاء على رأسها فقط .

  67. السعودية تراجعت بعد ان فشلت صفقة القرن لذلك ليس امام السعودية غير هذا الخيار وهو خيار تكتيكي وخيار السعودية الستراتيجي تم تأجيله حتى موت الملك الوشيك .

  68. أشك في صحة الخبر و هذا الهدوء في أخبار صفقة القرن مصاحب لإختفاء محمد بن سلمان عن الساحة و التقليل من ظهوره بناءاً على نصيحة بعض مستشاريه الغربيين بالتقليل من تحركاته العلنية (و التي في الغالب يصاحبها قرارات و تصرفات طائشة ) حتى جلوسه على كرسي العرش. و إلا فمن المعروف ان جلساء و ندماء الملك سلمان هم من العلمانيين الذين لا يؤمنون بالقضية الفلسطينية و لا بالقدس و لا مانع لديهم من أن يحتل الكيان الصهيوني فلسطين، بل إن أحد أشهر ندماء و جلساء الملك سلمان غرد في مواقع التواصل الإجتماعي بأن الفلسطينين باعوا قضيتهم! أما عن ترؤوس الملك سلمان للجان دعم الشعب الفلسطيني فهو نفس سبب ترؤوسه للجان الجهاد في أفغانستان أبان الحرب السوفيتية و لا حاجة لذكر السبب حتى لا يمنع التعليق من النشر!
    في إعتقادي ان السبب الرئيسي لهذا التراجع عن دعم صفقة القرن يعود لسببين رئيسيين، الأول هو ردة الفعل الغير متوقعة من الشعوب و الروؤساء العرب تجاه محاولات تمرير الصفقة و هو ما لم يكن يتوقعه محمد بن سلمان، حيث كثرت التسريبات حول ضغوطاته بل و تهديداته للسلطة الفلسطينية و هو ما أجج المشاعر ضده و ضد السعودية بشكل عام على مواقع التواصل مما أثر بشكل كبير على القرار بالمضي قدماً في هذا النهج خصوصاً مع تكاثر السخط الداخلي ضد محمد بن سلمان ما يعني القتال على أكثر من جبهة و هو في غنى عن هذا في هذه المرحلة على الأقل. أما السبب الثاني فهو متعلق بترامب و إكتشاف السعودية (متأخراً) بأنه شخص لا يعول عليه و لا يمكن الوثوق به مع كثرة تناقضاته و فضائحه التي تهدد منصبه و تصريحاته العلنية بإبتزاز دول الخليج مما احرج حتى السعودية! وهذا قلل من حماسة محمد بن سلمان لإرضائه و إرضاء زوج إبنته كوشنر.
    التعويل على السعودية لنصرة القضية الفلسطينية هو رهان خاسر و انظروا لتاريخ الأحداث الجسام التي مرت بها القضية الفلسطينية و لم تحرك بها السعودية ساكنة، فما الذي سيحركها الآن و هناك ولي عهد متعطش للسلطة و لن يمنعها عنه سوى الموت (بحسب تصريحاته!)! الرهان الحقيقي يجب ان يكون بدعم المقاومة لا غير و ما أخذ بالقوة لا يسترد بالمفاوضات، اللهم قد بلغت اللهم فاشهد

  69. تغير علاقة التحالف بين آل سعود و اسرائيل هو في الظاهر فقط.
    وفي الواقع و الحقيقة هم حلفاء متضامنين ومخلصين لبعضهم بعضا ومجتمعين ضد كل احرارا الأمة العربية والاسلامية.
    سبب التغير الشكلي ان المجتمعات العربية لم يتم ترويضها بالقدر الكافي لقبول هذا التحالف علنا، والذي سيستمر سرا” الى ان تأـي لحظة مناسبة ليظهر علنا في المستقبل.
    يا استاذ عبد الباري دليلنا ان السعودية لن تقدم بندقية واحدة لأي جهة او حركة او دولة تقاوم الاحتلال السر ائيلي، لذا نرجوك لا تتفائل كثيرا باحوال آل سعود.
    اللهم انصر المقاومة في فلسطين.

  70. التراجع هذا تراجع تكتيكي فقط من السذاجة الاعتقاد انه الابن يدير امور البلد بهذه الطريقه دون علم وضوء اخضر من ابيه ويتزامن هذا الخبر مع خبر اخر في الصحافة اليهوديه بانه السعوديه قضت على صفقة القرن شيء جدا مضحك وهي ولدت اصلا في القصور السعودية في اجتماعات وسهرات الابن والصهر حتى الفجر!

  71. أخبار فعلاً طيبه وعلينا تشجيعها بالكلمه الطيبه ووقف تبادل الاتهامات فبما بيننا قلتها بالأمس ما قاله الأستاذ أبو خالد اليوم بأن الشعب السعودي بمجمله لا يرضي بأي نوع من التطبيع مع إسرائيل وكان اللاعب السعودي اكبر مثال على ذلك..انا لا أنكر وجود بعض الإعلاميين الذين فقدوا البوصله وهاجموا الفلسطينيين بوسائل التواصل الاجتماعي لكن الغالبيه العظمي منهم يرفضون تلك التصرفات بل ويمقتونها والحمدلله أنهم لا يمثلوا إلا أنفسهم قلتها من كان لعقود ثلاث وهو يرأس اللجنه العليا للتبرع للثوره الفلسطينية لا يمكنه أن يفرط بالقدس ولا بالمبادره العربيه ويتخلي عن القضيه بين ليله وضحاها اختفاء أنور عشقي ومن علي شاكلته إنتهي دورهم بالفشل لأن هناك شعب عربي أصيل وملك عربي ينتمي لهذه آلامه كل الشكر والتقدير لك أستاذ أبو خالد علي هذا المقال متمنيا من الجميع السير على طريق أن القدس عربيه اسلاميه مسيحيه ولن تكون يهوديه لا بقرار من معتوه البيت الابيض ولا غيره…دعونا نعتقد ونثق بأن تصرف الملك سلمان نابع من عقيدته وعروبته ولا نضع التحليلات التشاؤميه ولا الإتهامات الغير مبنيه علي أساس دعونا نأمل خيرا ونبني عليه

  72. تراجعت المملكة عن مواقفها التي تدعو الى تصفية القضية الفلسطينية والتحالف مع الكيان الصهيوني بعد ان عرفت في وقت متأخر ان هذه المواقف لم تشفع لها بل زادت من خسائرها الاستراتيجية والسياسية

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here