هل جرى تفعيل صواريخ “إس 300” السوريّة فِعلًا وباتت في وضع عمليّاتي ممّا دفع نِتنياهو للهرولة إلى موسكو مذعورًا؟ وما هي الرّسالة التي حملها “المعلم” إلى الجِنرال شمخاني ودفعته إلى التّأكيد بأنّ الرّد على الاعتِداءات الإسرائيليّة سيكون رادعًا؟ السيّد نصر الله كان أوّل “المُبشِّرين” في إطلالته الأخيرة على “الميادين”

عبد الباري عطوان

أن يسير بنيامين نِتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي على نهج حليفه دونالد ترامب ويُغرّد باللّغات الثّلاث العبريّة والإنكليزيّة والفارسيّة عن عزمه زيارة موسكو يوم 21 من شهر شباط (فبراير) الحالي للقاء الرئيس فلاديمير بوتين، فهذا يعني أنّ استجداءاته المُستمرّة منذ ثلاثة أشهر قد أعطَت مفعولها في نهاية المطاف أوّلًا، وأنّ هُناك مسألةً خطيرةً جدًّا تستدعي هذه الزيارة ثانيًا.

هُناك أربعة تطوّرات رئيسيّة يجب أخذها بعين الاعتبار لتَفحّص الأهداف الحقيقيّة لهذه الزيارة المُفاجئة، ومُوافقة الجانب الروسيّ على زيارة رئيس الوزراء الإسرائيليّ بعد مُحاولات رفض مُتعدّدة، ولقاء عابر “بارد” بين الرّجلين، أيّ بوتين ونتنياهو على هامِش قمّة العِشرين في العاصمة الأرجنتينيّة في بوينس آيريس أواخِر شهر تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي:

  • الأوّل: نشر صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيليّة صُورًا لثلاث منصّات صواريخ روسيّة، ورابعة مُموّهة، مِن نوع “إس 300” في وضع الاستِعداد أو الوضع العمليّاتي، أيّ جاهزة للاستِخدام الفوريّ.

  • الثّاني: كشف السيّد حسن نصر الله، أمين عام “حزب الله”، في لقائه الأخير مع قناة “الميادين” أنّه في أيّ لحظة قد يتم اتّخاذ قرار من قبل سورية ومحور المُقاومة للتّعاطي بطريقةٍ مُختلفةٍ مع الاعتِداءات الإسرائيليّة على سورية.

  • الثّالث: تأكيد الجِنرال علي شمخاني أمين سِر المجلس الأعلى للأمن القوميّ الإيرانيّ لدى استقباله السيّد وليد المعلم، نائب رئيس الوزراء وزير الخارجيّة السوري، بأنّ إيران سترد بشكلٍ حازمٍ ورادعٍ إذا استمرّت إسرائيل في مُهاجمة أهداف في سورية.

  • الرابع: صحيح أنّ السيُد المعلم هو شيخ الدبلوماسيّة السوريّة، أيّ أنّه مُختص في الأمور السياسيّة، وليس جِنرالًا عسكريًّا يتولّى منصبًا في المُؤسّسة العسكريّة في بلاده، ولكنّه الشّخص “الثّقة” المُكلّف بالملف السوريّ الروسيّ بكُل جوانبه، ومُعظم الرسائل الاستراتيجيّة التي بعثت بها القيادة السوريّة إلى موسكو تمّت عبره، ومِن خلال زيارات قام بها إلى العاصمة الروسيّة التقى خِلالها بالرئيس فلاديمير بوتين.

***

نِتنياهو معروفٌ بالكَذب واتّباع كل وسائل التّضليل المُمكِنة، في أوساط مُستوطنيه الإسرائيليّين الذين لا يثِقون به، وأثبتت الاستطلاعات الإسرائيليّة أن 80 بالمئة من هؤلاء يصدّقون كُل كلمة يقولها السيّد نصر الله، ولهذا فإنّ قوله في تغريدته المذكورة آنفًا أنّ الهدف من زيارته المُقبلة لموسكو هو “بحث التموضع الإيراني في سورية، ومنع إيران من فتح جبهة جديدة ضِد إسرائيل في هضبة الجولان” لا يُمثِّل إلا نِصف الحقيقة إن لم يَكُن أقل.

الهدف الرئيسيّ من زيارة نِتنياهو لموسكو في رأينا، والكثير من المُحلّلين، هو الرّعب الإسرائيليّ من تفعيل منظومات صواريخ “إس 300” لأنّ هذه الخطوة تعني القضاء بشكلٍ شِبه نهائيّ على استهداف الطائرات والصواريخ الإسرائيليّة للعُمق السوري، وتزايُد احتِمالات الرّد السوريّ الإيرانيّ عليها، سواء بإسقاطها، أو بقصف أهداف استراتيجيّة في فِلسطين المُحتلّة.

تسريب إحدى الصحف الروسيّة خبرًا نقلًا عن مصادر عسكريّة عالية المُستوى يؤكد أنّ وحدات الدفاع الجوي السوريّ ستُكمل تدريباتها على كيفيّة استخدام منظومات “إس 300” في شهر آذار (مارس) المُقبل هو الذي بثّ الرّعب في قلب نِتنياهو، خاصّةً أن هذه الخُطوة تأتي قبل شهر من الانتخابات الإسرائيليّة التشريعيّة (الكنيست)، فهذا التّسريب لم يكن سبقًا صحافيًّا، وإنّما جاء مقصودًا لتوجيه رسالة واضحة إلى نِتنياهو تُحذّره من أيّ عدوان جديد على سورية، أو هكذا نفهمها.

القيادة الروسية شعرت بإحراجٍ كبيرٍ من جرّاء تواصل هذه الاعتداءات الإسرائيليّة على سورية، ولكنّها تتمتع بسياسة النّفس الطّويل في مِثل هذا النّوع من الأزَمات، وآخرها أزمة إسقاط الأتراك لإحدى طائراتها قُرب الحُدود السوريّة في 24 تشرين الثاني (نوفمبر) عام 2015، ويبدو أن كيلهم قد طفح من جرّاء تواصُل هذه الاعتِداءات، أو هكذا نعتقد.

***

منظومات صواريخ “إس 300” التي تسلّمتها وحدات الدفاع الجويّة السوريّة في تشرين الأول (أكتوبر) الماضي، وأوشكت على إكمال التّدريبات حول كيفيّة تشغيلها بكفاءةٍ عاليةٍ على أيدي الخُبراء الروس، هي النّسخة الأحدث والأكثَر تطوّرًا، ومُزوّدة بأجهزة رادار قادرة على رصد الطائرات المُعادية لحظة إقلاعها، ويُمكِن أن تُصيب أهدافها على بُعد 250 كيلومترًا، وعَرباتها قادِرة على التحرّك وتغيير مواقعها لتَجنُّب ضربها في دقائق معدودة حسب المعلومات العسكريّة المُتخصِّصة.

عندما يقول السيد نصر الله إنّه قد يتم اتّخاذ قرار في أيّ لحظة من محور المُقاومة للتّعاطي بطَريقةٍ مُختلفةٍ مع الاعتِداءات الإسرائيليّة والرّد عليها، وأنّ لدى “حزب الله” القَدر الكاف من الصّواريخ الدّقيقة، ويُهدّد الجِنرال شمخاني بعد أربعة أيّام بالرّد بشَكلٍ حازمٍ ورادعٍ على هذه الاعتِداءات، فهذا يوحي، وربّما يُؤكّد، بأنّ القرار بالرّد جرى اتّخاذه فِعلًا، أو هكذا نأمل، ولهذا سيُهرول نِتنياهو بعد أُسبوعين إلى موسكو مَذعورًا.. والأيّام بيننا.

Print Friendly, PDF & Email

49 تعليقات

  1. فلسطين لاتحتاج أحد لتحريرها وللقتال عن أهلها فلسطين لديها مقاومينها في جبهة غزه العزه التي صمدت وستصمد في وجه إسرائيل وعملائها وبإذن الله جبهة الضفه و ساحة بيت المقدس ستنهضان بوجه إسرائيل و سلطة عباس والرجعيه الأعرابيه بإختصار لا نريد من أحد أن يقول نحن نعد لمعركة تحرير فلسطين أهل فلسطين رجال وأبطال ونسائهم خنساوات مربيات المجاهدين والقادة الأشراف للعلم غزه الوحيده في كل العالم العربي التي ترد على إسرائيل عندما تقصف وخير دليل جولة أل48 ساعه في نوفمبر 2018 غزه الوحيده التي وحدات الإغتيال الإسرائيليه اليمام التي عندما دخلتها خاضة معركة شرسه إستشهد فيها 7 مجاهدين وقتل 2 ضباط إسرائيليين بينما هذه الوحده نفذت إغتيالات في تونس ولبنان و سوريا وماليزيا وتنشط في أفريقيا والضفه الغربيه المحتله أهلها رغم وجود الإحتلال الإسرائيلي وأجهزة التنسيق الأمني العباسيه إلا أنهم يقاومون بإمكانياتهم البسيطه وأهلنا في بيت المقدس المحتل مرابطين في ساحات المسجد الأقصى ليدافع عنه أمام قطعان التلموديي وسينهض الضفاويين والمقدسيين يوم ما بجبهة مقاومه قويه وشرسه لذا إسرائيل تقصف إيران وتهدد الأخيره برد و تقصف سوريا ويحتفظ بحق الرد ويتم التهديد لبنان يخترق مجاله الجوي ويقدم شكاوي في مجلس الأمن الدولي لذا شعبنا هو الذي سيحرر بلده ووطنه ولا يحتاج لوعدات من فلان وعلان الرجاء النشر

  2. اسمح لي ان اخالفك الرأي هذه المرة استاذ عبد الباري وان اعطي رأي انطلاقا من المحددات التالية :

    1️⃣- تصريح مفاجئ بدا غير مفهوم التوقيت حينها، لنائب وزير الخارجية الروسي “رياباكوف” يقول فيه : ريابكوف”: أمن “إسرائيل” هو أحد أولويات موسكو في المنطقة، و”الإسرائيليون” والإيرانيون والسوريون والأتراك يعلمون بذلك!!

    2️⃣- بعدها بأيام قليلة وفد دبلوماسي وعسكري روسي رفيع في زيارة مفاجئة، لم تعرف دوافعها ونتائجها !
    – زيارة وزير الخارجية السوري “وليد المعلم” الى طهران الذي ترافق بجملة تهديدات عالية النبرة موجهة للكيان الغاصب.

    3️⃣- حديث عن زيارة مرتقبة لنتياهو الى موسكو، بعد امتناع طويل عن استقباله.
    – كلمة سر واحدة تجمع بين كل هذه الاحداث هي “تسوية” وملف واحد يجمعها هو “الجولان المحتل”.
    – اي دور روسي يساهم في انجاز هكذا تسوية سيقابل بقبول وتفهم امريكي طالما يحقق مصلحة “اسرائيلية”.

  3. المسألة الأساسية ليست في كون سوريا قادرة أو غير قادرة على ردّ العدوان.
    هذا تهرّب منه الصادر عن حسن نية، وما أقلّه، والبقية الغالبة عن جهلٍ وعن طويّةٍ أفسدها البغض والكره الذي زرعه الولاء لمن يدفع أكثر.
    المسألة الأساسية هي: إنّ سوريا في محنة وأنّنا معها قلبا وقالبا لأنّها شقيقة وفلذة من كياننا، واضعين جانبا كلّ السلبيات الماضية ساعة الرخاء والأمن.
    هذه هي العتبة التي لا بدّ أن ينطلق منها كلّ معلّق يدّعي أنه عربيّ مسلم.
    أمّا أن يهرع البعض سراعا إلى لوحة مفاتيحهم حتى قبل تناول فطور صباحهم ليشبعوا الآذان شتما وسبابا لأهلهم وذويهم، يظن من يسمع أو يقرأ ما يقولون أنّهم يتعاملون مع الغاصب المعتدي لا مع الضحية الأخ المكلوم والمثكول.
    سبحانك ربي هذا بهتان عظيم.
    نحن مع معسكر الكرامة ولو اكتفى بالوقوف على جذع شجرة وألقى قصيدة يرفض فيها ما يحصل له من شدّة افتقاره لوسائل الدفاع.
    نحن مع النظام السوري ليس لأنه الأفضل لسوريا مطلقا، ولكن لأنه الأفضل لسوريا في الوقت الحالي، ولأنه هو الذي يقود المعركة برغم مثالبه من قبل، خاصة في خضم نفاق الذين يذرفون دموعهم على الشعب السوري وهُم في نفس الوقت من يدفع بمن يرونه الأمثل في قلب الأوضاع من الأسوإ إلى ما هو أسوأ منه.
    يدفعون لتحقيق ذلك كل نفيس، ولا يتردّدون في إضافة نكهة من ماء وجوههم في صرّة المال المدفوع بأمرٍ ممّن يعلمونهم جيّدا.
    تحيا سوريا المقاومة، وتحيا الأمة العربية الإسلامية، وتحيا الأوطان ولو بدون صواريخ أس300 أو صواريخ “أ ب ج د مليار صفر وراءها”.
    والموت على أي حال واحد
    أما الكرامة فأصناف، ومنها ما تحت الصفر.
    سلامي إلى كلّ من بقلبه جذوة لهبٍ من إخلاص وجدّ تؤرّقه إلى أن تعود الأوطان ……. وستعود بإذن الله ما دامت مقاومة.

  4. إن شاء الله محور المقاومة سيزلزل أقدام الصهاينة وأقدام الخونة ومن يدور في فلكهم
    وسينظم إليهم (أي محور المقاومة) الشعبين العراقي واليمني.

  5. كل المتصارعين على أرض سوريا مجرد ظباع انتهازيه وانانيون ومجردين من كل الاخلاق وكلهم متكالبين على هذه الارض المباركه مثلما تتكالب الاكله على قصعتها وكما وصف سيد الخلق سيدنا محمد عليه الصلاه والسلام
    مجرد وحوش بلا رحمه يرتكبون خطيئات عظمى لن تمر مرور الكرام وسيدفعون ثمن خطيئاتهم العظمى بحق هذا الشعب السوري الطيب ويوما ما سيواجهون الغضب الإلهي الكبير ولا بديل لهم عن حتميه المواجهه وتندلع بينهم الصراعات الحقيقيه فهذا العالم ليس ارض مشاع وهنالك إله عظيم منتقم جبار سيجعل من هؤلاء الظالمين الجبابره عبره .. لان ما يفعلوه اجرام حقيقي والشعب السوري هو الضحيه الكبرى وهو الذي يذوق الويلات ويسام سوء العذاب وينام في مخيمات ومشرد في العراء ويعذب على كل الأصعدة ..وهو الذي ايضا يدفع ثمن هذه اللعبه القذره بينما السياسيون المترفون الذين ينامون على الوثير بكل اطيافهم لا يبالون بأي شيء..للاسف أن هنالك من يصدق أن هذه الحرب فيها اخلاق ومبادئ ساميه وان المتعاركين على هذه الأرض قادرين على تحقيق انتصارات أو يرجى منهم ذره من الخير أو أنهم ذوي كرامه أو يشعرون بالغضب ويراهن على ردود فعل بطوليه
    افضل ما سيقدمه هؤلاء لنا أن تندلع بينهم الحروب ويهلكون بعضهم ويخلصون البشريه من اجرامهم الممنهج ويزاح عن كاهل البشريه بأسرها عبء هذه الدول الطفيليه ومن الجيد أن يأخذوا معهم الاذناب والأحزاب الهامشيه التي تعمل على توفير الذرائع لإهلاك بني البشر وابقاء الأمور مشتعله والتي تفرط بالارض وتفتح الابواب لكل الغزاه .. والله اعلم أن هذا الحرب الكبرى لا مفر منها ولكن للاسف كما جرت العاده ستكون الفاتوره كبيره والمجازر ضخمه والتكلفة البشريه مهوله والخراب والدمار كبير والسياسيون الجبناء سيلوذون بالفرار ويدخلون جحورهم
    بإعتقادي المتواضع أن أرض سوريا ستشهد معركه كبرى ذات يوم وان الأمور ستخرج عن السيطره ولابد لأحد أن يخرج عن النص فلا أحد على استعداد للتنازل قيد انمله عن مكتسباته ولا احد قادر على التراجع ولو خطوه واحده واي اظهار للضعف أو هزيمه ستكون اندحارا ابديا

  6. الى الاخ الكريم صراحة فجة
    بعد التحيه والتقدير
    كلامك معقول و مقبول و انت قلت القرار يعني ماذا سوف تقرر روسيا ليس الأوامر من روسيا هذه هو القصد

  7. مش أحسن من أن ننتظر صعاليك أمريكا لنهب وسلب مئات آلاف الدولارات ؟!!!
    أعجب من العجاب أن نتوهم أن الشيطان الأكبر الأمريكي يمكن أن يساعد أعداءه العرب والمسلمون وهو لا يرحم أطفال جيرانه بالمكسيك فينزهم من ذويهم بوحشية تفوق الوحشية البدائية!!!

  8. لا يوجد مؤامرة اسرائيلية روسية .
    يوجد سياسة، ولكل طرف اهداف قريبة وبعيدة بعضها مشترك وبعضها لا يضير الطرف الاخر وبعضها متضاربة .

    الحكاية ابتدأت في ٢٠٠٦
    ————————

    النظام هدد في بداية المعركة بتحويل سوريا الى فوهة بركان
    رأت تركيا فرصة في الفوضى لتغيير الوضع الديموغرافي في شمال سوريا ، عن طريق زيادة عدد المهجرين.
    التقت مصالح تركيا مع النظام السوري، وتم فتح الحدود من الطرفين للمقاتلين، فالنظام يريد فوضى سلاح لكي لا يستطيع احد التحكم بها
    ادرك الغرب حجم المأزق عندما لفتت روسيا نظرهم للسيناريو الذي ستديره في حال زحفهم الى دمشق، ستفتح حرب ميليشات بين الايرانيين والتكفريين وتجر الاكراد
    وتفاوضت روسيا مع الغرب ، وعرضت روسيا الدخول للسيطرة عبر شرعية الاسد، ورفض عروضا بالدخول عبر قرارات اممية
    وافقوا على عرض موسكو، بعد ان تفاوضوا على قواعد اشتباك من ضمنها قصف الميلشات الايرانية ومنع الجيش السوري من اي دور مستقل عن موسكو.
    هذه الشروط هي سبب صمت موسكو عن الغارات الاسرائيلية
    زيارة نتنياهو لموسكو وكل الزيارات السابقة ليست ودية ولا عدائية، بل عملية وعملاتية لمناقشة اختلافات ومخاوف ضمن تطبيق الاتفاقية
    التهديدات الايرانية هي نوع من الغلوشة الاستباقية لما قد تقرره موسكو وتل ابيب، كل الحديث الاعلامي عن مضادات النظام الجوية هو كلام لا يعبر عن الواقع تماما، فكل غرف العمليات للجيش النظامي تدار من ضباط روس، اما الميليشيات الايرانية تدار من طهران وتنسق مع موسكو عملياتنا عبر ضباط اتصال في حالة اجتماع دائم.

    طهران تحاول اقناع موسكو ان شرط الغرب ما هو الا اكل للثور الاصفر ليتفرغوا لاكلك.
    اسرائيل تراهن انها تستطيع ايجاد ارضية مشتركة مع روسيا عبر جلب تمويل عالمي لمشروع مارشال ويبارك حصة جيدة لروسيا شرط تدجين روسيا للنظام واخراج ايران تماما ، والبديل الفوضى والحصار
    فهل ستأخذ روسيا حبة مزيل الالم الاسرائيلية ام سيختار بوتن العلاج بالكي على الطريقة الايرانية ويفتح جبهتي ادلب وشرق الفرات ويوقف الغارات الاسرائيلة.
    اليوم التفتوا الى موسكو لا الى طهران … لأن خيارها وقرارها القادم بين اسرائيل وايران اكبر من سوريا ويدخل في دائرة اوكرانيا والقرم وفنزويلا وسباق التسلح والنفوذ الدولي…. حتى طهران تنتظر قرار موسكو … والتهديد الايراني بالرد وبتغير قواعد الاشتباك هي رساله لموسكو قبل تل ابيب

  9. يا اخواننا لما المبالغة في قضية س-300.
    سوريا لديها 40 منصة اطلاق بانتسير الروسية والجد فعالة.
    ألم تلاحظوا دقة اصاباتها خلال الغارات السابقة، بنسبة اصابة حوالي 80٪.
    منصات بانتسير فرضت على الطائرات الاسرائلية التحليق بعيدا، فوق اجواء لبنان.
    صبرا في هذه القضية.
    اما عن سيادة سوريا من التواجد الروسي، فالقضية ليست سواء مع الانبطاح “المعتدل”.
    لا يمكن لروسيا التواجد على الارض. هنا دخلت ايران وحزب الله.
    إذن سوريا في موضع قوة بتحالفها مع ايران وحزب الله، وكما يبدو ايران احكمت تواجدها على الارض، والوقت يلعب لصالحها وصالح سوريا.
    الاستراتجية الوحيدة الباقية لاسرائيل هي التراجع ثم التراجع. وكل تهور بشنها حرب شاملة، تعلم بأنها ستكون الاخيرة.
    اذن س-300 او حتى بدون دفاعات جوية، خسرت اسرائيل عمق استراتيجي بالشام والى الابد.

  10. . مجور الارهاب ، وكلاء امريكا ” اسرائيل ” السعودية قطر تركيا الغرب ، تراجع ميدانيا و تلقى الهزائم في سوريا
    تم هذا ، بفضل تضحيات الجيش العربي السوري بمساندة كل من القوات التابعة لايران و روسيا و حزب الله
    . الروس و الايرانيون لم يبخلوا في مساعدة القيادة السورية و الجيش السوري بدعمهما لوجستيا بالسلاح و غيره…
    و بتطوير دفاعات الجيش السوري لصد هجمات الجوية ل ” اسرائيل” الخائبة
    ——
    العرب تاع االخليج ، لم يدعموا سوريا سوى بالتأمر على جيشها و قيادتهما وفي بث الفتن بين شعبها الواجد
    فلا يصح لهؤلاء الخلجيين ان يتكلموا على سوريا ، عليهم ان يخرسوا .
    لان المعارك في سوريا افرزت لنا من هو الشجاع الذي دافع عن ارضه و انتصر و من هو الخائن المنهزم
    الخونة الذين يضربون الاخ في الظهر و يتأمرون عليه مع الاعداء : “اسرائيل” ـ الغرب ـ امريكا
    ——
    . على الردادي و توابعه ان يخرصوا و لا يصح لهم التكلم عن سوريا .

  11. رجاء ليعطني أحدكم اسم دولة مستقلة في العالم تتخذ قرارها بكل حرية دون خضوع لزعيمة الغرب أمريكا باسثناء روسيا والصين وايران وكوبا وكوريا الشمالية وفينيزويلا المهددة اليوم وهي في وضعية سوريا قبل ثماني سنوات فأوروبا أمرتها أقول أمرتها الولايات المتحدة بقطع علاقاتها مع فنيزويلا فنفذت بدون مناقشة ولا استشارة للرأي العام المدعي للوعي المخدر من طرف وسائل الأعلام المسخرة لهذا الغرض وتذكروا غزو أمريكا للعراق عام 2003 الذي لم تشارك فيه فرنسا بزعامة شيراك واقرؤوا مطالبة بعض الصحف الأمريكية بقنبلة باريس وقام الأمريكيون بمقاطعة البضائع الفرنسية وعلى رأسها خمورها الدائعة الصيت في الولايات المتحدة ونعيب اليوم على دولة كسوريا وغيرها من الدول الضعيفة الاحتماء بدولة عظمى سواء كانت في الشرق أو في الغرب رجاء استيقظوا من أحلامكم ففي تاريخنا العربي كانت القبائل الضعيفة تستجير بالقبائل القوية لحمايتها من غزوات الغازين كان هذا في الماضي بالأبيض والأسود وأصبح اليوم بالألوان فلا فرق بين الماضي والحاضر فالقبائل الصغيرة أصبحت دولاصغيرة والقبائل الكبيرة أصبحت دولا كبية وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين

  12. 1️⃣ ماصرح به وزير الدفاع الصهيوني المستقيل “ليبرمان” حول: بناء “الأسد” للجيش السوري من جديد بشكل يجعله اكثر قوة مما كان عليه عام 2011، يلخص التقدير الأمني الصهيوني للمخاطر المستقبلية على الكيان، ويشكل اساس وقاعدة الانطلاق لكافة الهجمات الصهيونية على سورية، بعيداً عن الادعاءات او البروبوغاندا الاعلامية

    2️⃣ صد الهجمات الصاروخية او الجوية الصهيونية على سورية وتدمير اي نسبة من وسائل الهجوم الجوي لن يردعها عن استمرار الهجمات.
    مايردع الكيان ويلجم اعتداءاته هو المبادرة الى ضربة رد جوابية مؤثرة ومؤلمة على كل عدوان .

    3️⃣ من المؤكد ان قيادات العدو الأمنية ومراكز العمليات والابحاث العسكرية لن تتوقف عن البحث عن وسائل وطرق جديدة ومبتكرة تمكنها من تدمير ولو اجزاء بسيطة من عناصر منظومة /S300/ كونه يعيد ترميم معنويات مستوطنيه ويغير قواعد اللعبة التي ارساها بداية اسقاط الــ /ف16 صوفا/ وبعدها وصول منظومة /S300/ وتركيبها والمباشرة باستثمارها.

    4️⃣ القيادة السورية تعلم جيدا ان ردع الكيان عن الاغارة مجدداً على الاراضي السورية يتحقق فقط بتوجيه ضربة جوابية توازن وتعادل كل عدوان جوي او صاروخي.
    بالسياسة كل عدوان يفترض رداً مقابل
    بالاستراتيجيا للرد شروط ميدانية وشروط عسكرية( عملياتية – استراتيجية)، وشروط سياسية.
    5️⃣ تتضمن الشروط الميدانية للرد توفر قوى عسكرية كافية لأحباط اي هجوم معادي من اتجاه الجولان وغيره فيما اذا تدحرجت المواجهة الى حرب، واحتلالها لمنطقة الوظيفة العملياتية وجهوزيتها لإحباط هجوم العدو المحتمل وتدمير القوات المعادية التي يمكن ان تخترق خطوط الدفاع الصديقة وهذا الشرط غير متوفر حتى اليوم لاسباب عديدة.

    6️⃣ تتضمن الشروط العسكرية: امتلاك قدرات ووسائط الرد ليس على الاعتداءات فقط، بل ومخزون اضافي من الذخائر والاسلحة المختلفة تكفي لخوض عمليات دفاعية ناجحة تؤمن ايقاع خسائر كبرى بالعدو وتحطيم تفوقه الناري وتهيء ظروف الضربات المعاكسة والهجوم المعاكس العام، اضافة لعامل هام هو وجود احتياط من القوات يكون بمثابة قوة “اتزان استراتيجي”، للتعامل مع الحالات المستجدة او الطارئة.

    7️⃣ تتضمن الشروط السياسية للرد: حسابات دقيقة لمن يقف مع العدو ويدعمه في اية حرب مقبله سواءً في الداخل او الأقليم والعالم، ومن هي القوى الداعمة او المؤيدة لنا في الاقليم وعلى مستوى العالم .
    بنظرة سريعة سنحصل على استنتاج فوري ان اغلب شروط الرد غير متاحة،
    فالرد الذي لا تتحقق شروطه ولا يستند الى تقدير صحيح وحسابات دقيقة قد يؤدي الى كوارث عسكرية وسياسية!!

  13. يا أستاذنا الفاضل ، من أين المخرج لهذه المعادلة المتشابكة ، انها مسألة لوغاريتمية معقدة ، نحن أمة ضعيفة هزيلة ، الفقر والجهل ينحر فى داخلها ، كل من له مركز أو سلطة يعمل لحساب شخصه ولحساب المقربين له وطرف أخر ملهى فى جمع المال بأى وسيلة ان شاء الله حتى لو كان عن طريق اليوتيوب وأخر يحكم بالقوة ولو حتى يكون على حساب تغيير الدستور . الأغلبية مشغولة لحسابتها الشخصية !!!!!
    لماذ تعطى الأمل ولا تملك شئ .
    الله كريم ياامة العرب والمسلمين .

  14. ____ عارفين و مدركين بأن ’’ طرطوس ’’ هي في خدمة مصالح الروس .. و ليس لإسترجاع الجولان .. و الحل ؟؟؟
    * تحرير فلسطين مسؤولية العرب .. كل العرب .. و من يحترم نفسه .. تحترمه الناس . ’’ س 500 الإعتماد على النفس ’’ .

  15. في ظل الوضاع * الزرية* الحالية * ستبتلع اشراءيل* لسانها ليساعدها على استخراج ما ببطنها لان المغاص ببطنها لن يتوقف الا بذلك تحت طاءلة ان يبلعها ما ببطنها

  16. الروس و الاسرائليين على دين واحد ضد الاسلام و المسلمين و العرب منذ يومين فقط يقول الروس أن امن اسرائيل خط احمر و و اسرائيل تقصف سوريا و الروس صامتون . لاارى يوما ان الغرب و الشرق يدافع على العرب و المسلمون هم يقتلون الابرياء و يدافعون على القتلة و المجرمون.

  17. فلنكن واقعيين، سوريا لم تعد حرة القرار. سوريا اصبحت كالخليج. سوريا سيطر على قراراها الروس كما يسيطر الامركان على الخليج
    تزويد سوريا بالسلاح وقرار استعماله هو رهن بالمصالح الروسية
    مصلحة روسيا هو خروج ايران وحزب الله من ايران
    محور المقاومة وعى او سيعي قريبا ان سوريا وموقعها الاستراتيجي لم يعد لها واصبح الروس يستعملونه لمصالحهم
    على اقل تقدير، حزب الله غير سعيد بوجود روسيا في سوريا
    لنكن واقعيين ايضا ولا نتهم بالطائفية، يستمد النظام السوري اسباب بقائه من الطائفة العلوية الكريمة
    هذه الطائفة لطالما رفضت جميع اشكال التدين وكانت الأقرب للعلمانية
    هذه الطائفة تفضل الوجود الروسي الف مرة على وجود نظام وحزب ديني في سوريا
    للمعلومة: لم يكن هناك اي جامع في اي ضيعة علوية
    باوامر عليا انشا جامع في كل ضيعة علوية بعد 2000 بناء لرغبة حزب الله
    هذه الجوامع كانت دائما خالية من اي مصليين
    من يعرف ضيع العلويين يعرف عن ماذا اتكلم هنا مع التاكيد انني اكن الاحترام لكل الاديان والطوائف
    يجب ان نكون واقعيين: سوريل لم تعد بمحور المقاومة فعليا ولم تعد قلعة العرب الحصينة
    لم يكن للغرب ان يسمح لبوتين ان يتواجد في سوريا استراتيجيا لو لم يخدم بعض المصالح للغرب
    استراتيجيا: وجود بوتين في سوريا وضع حد للطموح الايراني وهلالها الشيعي، وضع حد للطموح الاردوغاني وخلافتة السنية، وانهى اي دور محوري لسوريا اقليميا ودوليا.
    علينا ان نتخلى عن احلامنا الوردية وننظر بعيوننا وعقلنا ما يجري حولينا
    دفعت المنطقة دائما ثمن الاحلام وعدم الرؤية السياسية واليوم المنطقة في طريقها لدفع اثمان وسنبدا نعي ان خسارة فلسطين لا تقارن بالخسارات والاثمان القادمة
    نشر التفاؤل المبني على احلام هو اقرب للخطيئة السياسية
    مواطن عربي “ويخجل”

  18. وماذا تنتظر ايران او السيد حسن نصر الله او او او ….. ربما فى انتظار فرقة حسب الله لقرع طبول الحرب . وعلى رأى المثل المصرى ” عشمتنى بالحلق خرمت أنا ودانى ” زهقنا … والله زهقنا……

  19. في حرب الأيام الستة ابتلعت إسرائيل الجولان والضفة وسيناء
    فهل في ظل الاوضاع المتردية ستبتلع إسرائيل سوريا والاردن ولبنان ومصر ودول الخليج؟؟

  20. قديتم اتخاذ قرار من محور المُقاومة للتّعاطي بطَريقةٍ مُختلفةٍ مع الاعتِداءات الإسرائيليّة والرّد عليها، جميل. ولكنالرد،بل الهجوم يكون عادة على قرى أدلب والشعب السوري الأسير! إن محور المقاومة تأخر لأكثر من أربعين سنة عن الرد ، وما زال يسوّف. لعل الله يفك عقدة تسويفه!

  21. اولا روسيا حليف لإسرائيل حيث ان معظم المهاجرين لإسرائيل منها وعندما حاولت مصر بناء حائط دفاعي بقناه السويس بعد هزيمه ٦٧قامت الدنيا ولَم تقعد وكانت حجه اسرائيل ان ذلك يهددها ولو ارادت روسيا لسوريا ان تفعل الصواريخ هذه لفعلته من مده

  22. انسحاب ترمب من سوريا اتى بسبب معرفته ان سوريا في طور تفعيل ال س- ٣٠٠ وروسيا حذرت التحالف الدولي في رسائل مباشرة وغير مباشرة ومبطنة ان تواجد اية قوة في سوريا من دون موافقة الدولة السورية هو تواجد غير شرعي ويحق للدولة السورية أن تدافع عن سيادتها وسيادة أراضيها واجواءها ضد أية قوة كانت والمساندة ستكون روسية بحتة مهما كلف الثمن…. لهذا ترمب مستعجل بالانسحاب من سوريا لعلمه بنية روسيا وبوتن بالتحديد انه لم يعد هناك تساهل بانتهاك التحالف الدولي للاجواء السورية كون روسيا تكفلت لسوريا بتأمين الحماية التامة للاجواء السورية مهما كلف الثمن…..

  23. لا أعتقد أن منظومة اس ثلاثمائة المتطوره والتي مضي على وصولها إلى سوريا وقت أطول من المعتاد من أجل تفعيلها لا أظنها أبدا أنها ستعمل ضد إسرائيل…روسيا بوتين حريصه علي أمن إسرائيل أكثر من أمريكا ترامب!!!
    مشكلتنا أننا شعوب عاطفيه نصدق كافة أشكال الكذب التي تمارسها الدول الكبرى علينا…جميعهم بلا أي استثناء متفقين على أن العرب لا يستحقوا الحياه الكريمه نتيجة تصرفاتهم وتامرهم علي بعضهم البعض..باموالهم ودماءهم يدمرون بعضهم!!!.فهل تريدون من الغير أن يحرصوا علينا أكثر من أنفسنا؟؟؟؟هناك مصالح لروسيا بابقاء الوضع متدهور في سوريا…هناك مصالح لأمريكا..هناك مصالح لتركيا..وهناك مصالح لإيران أيضا!!!لكل دولة مصالحها التي تعمل لخدمة أهداف استراتيجية..عكس مانقوم به كعرب نعمل علي تدمير أوطاننا بايدينا خدمه مجانيه لمصلحة إسرائيل والعالم الغربي…متي نصحو؟؟؟الله يعلم

  24. الشعوب الحرة هي فقط التي ترد، الديكتاتوريات و الطغاة عملاء الاستعمار لا يهمهم الا الكرسي و لا يردوا. بوتين الحاكم الفعلي لسوريا المحتلة هو كذلك رءيس مليونين من روس اسراءيل و لن يسمح لإيران و حزب الله بالرد. متى تدرك ايران و أذنابها بانهما اخطءا و لا زالوا يدفعون ثمن خطيئتهم بحمايتهم نظام الاسد و تدمير الشعب السوري الحر الشجاع الأمين الذي لم يكن ليسكت على عدوان اسراءيل و احتلالها ارضه

  25. الى تاوناتي فرنسا و غازي الردادي الخ

    المهاجر لن يبع وطنه و هو يساعد اهله و هو افضل من القاعد يخون شعبه و وطنه و قاعد على الكرسي و يكتب يضر غيره و هو يضر نفسه من الافضل ان تقوموا و تبحثوا عن عمل شريف حلال بدل الفرجه على تام و جاري امام التلفزيون و الحلال يعرف الحلال
    و الحرام يعرف الحرام و انتم اخترتم الثانيه

  26. الاستاد المحترم عبدالباري عطوان
    انت شخصيا تعرف و الكل يعرف أن تفعيل المنظومة الصاروخية الاعتراضية الروسية المتواجدة في سوريا لن يتم إلا في حالة التهديد الفعلي و القاءم و الحال و الجدي للقوات الروسية ، وأي كسر لهده الحقيقة هو ضرب من الجنون .
    استادنا المحترم
    التواجد الروسي في سوريا أو التحالف الروسي السوري أو أي تعبير آخر هو ليس لنصرة سوريا ضد إسرائيل أو لان سوريا دولة مقاومة أو ممانعة لا لا لا و يجب أن نكون أغبياء لنحلم هكدا حلم .
    الوضع الروسي في سوريا هو لخدمة التموضع الجيوستراتيجي لروسيا و لحماية الغاز الروسي و باختصار لحماية موسكو.
    الدهاء الروسي يتمتل في المشي على الخيط الرفيع الفاصل بين حليفين متضادين أو هكدا نعتقد.
    كل التحية والتقدير الاستاد الكبير عبدالباري عطوان أطال الله عمره

  27. ما هو السر خلف الوعود الايرانية برد مزلزل اذا قصفت (مرة اخرى) كلما ذهب نتنياهو الى موسكو؟
    هل هناك مفاوضات للوصول الى وقف العدوان الاسرائيلي على الايرانيين في سوريا؟
    هل يستبق الايرانيون هذه المفاوضات بالتهديد اللفظي ليغطوا على اي تنازلات ، ويشيعوا في حال نجاحها ان التهديدات اوقفت القصف وليس المفاوضات السرية؟
    ولماذا يطير المبعوث (الروسي/السوري) المعلم الى طهران ليؤكد من هناك انه لا يوجد قوات ايرانية بل مستشارون بدعوة من دمشق، وسيبقون لحين انتهاء مهمتهم؟
    في المرات السابقة كلها قصفهم نتنياهو وهو في موسكو، هل سيقصفهم مرة اخرى ام سينجح بوتن الوساطة ويحول القوات الى مستشارين فعلا، محققا مطلب اسرائيل وحافظا ماء وجه الايرانيين؟
    في كل الاحوال سيعلن حسن الانتصار كالعادة بالرغم من استمرار احتلال الجولان وشبعا وقرية الغجر واستمرار العقوبات. وربما سيكون هناك مهرجان احتفالي سنوي يؤرخ لوقف الغارة رقم ٢٢٨ بالتهديد بالرد ٢٢٧ مرة

  28. حسن كشف كثيرا ولم نرى شيئا ، وحتى في كشفه الاخير لم يقل بالرد ،
    حسن قال (بالتعاطي) بطريقه مختلفه عن السابق ، يعني قد تكون بطريقه
    أخس من السابق ، اما علي شمخاني الذي هدد بالرد ، فمن يكون شمخاني
    بجانب خامنئي الذي هدد بالرد ، وروحاني الذي هدد بعد مجزرة التيفور بالرد
    القريب ، وكلها اكاذيب ، وطبعا كلامهم الان لا يؤخذ به ،
    رعب النتن ياهو سمعناه ، من قبل الصواريخ الاس 300 ، وقبل ان تفكر روسيا
    في بيعها للنظام السوري ، والان النتن مرعوب من الصواريخ ، وهو الذي صورها
    ونشرها ، وكذب من قال ان النظام السوري لم يستلمها بعد ،
    يا ناس المرعوب ، لا يبادر بالقصف ، والقصف المتكرر ، 223 ضربه خلال سنه
    ونصف ، اجل لو كان النتن غير مرعوب ، ماذا سيفعل ،
    يا جماعه النتن ياهو يذهب الى بوتين الجبان للتنسيق ، فلا نمني أنفسنا ونتخيل
    المستحيل من الجبان ، زيارات النتن المتكرره قبل اشهر الى اخيه الجبان ، كان
    يصاحب كل زياره ضربه ، ثم هذا التنسيق معلن بين الأخوين ،
    القياده الروسيه شعرت بإحراج كبير ، ولكنها ما تكلح ، بدل من الرد نجدها تنسق
    مع اسرائيل ، وسكوتها ليس ضبط نفس ، بل ضعف نفس من الجبان ،،
    اسرائيل تمادت كثيرا ، لانها لم تجد احد أمامها ، والله لو تلقت صاروخا في تل ابيب
    وحتى لو تم صده ، لفكرت الف مره ، قبل ان تقصف في سوريا ، لكن مين فرعنك
    يا فرعون ، قال ما احد يردني ،، لذلك تمادت اسرائيل حتى وصلت للرقم 223 خلال
    سنه ونصف فقط ،،
    تحياتي ،،

  29. عدد بطاريات S300 قليل ويمكن استنزاف هذه المنظومات بكثافة صاروخية ومن ثم تدميرها. ماجرى في الفترة السابقة كان استنزافا للدفاعات الجوية السورية على اهداف جوية غير حيوية. يمكن لاسرائيل ان تستمر بسياسة القصف البعيد دون التعرض لمخاطر S300 لكن ما تخشاه اسرائيل هو الانجرار الى حرب كبيرة تبدأ بتعرض مطاراتها وبنيتها التحتية للقصف خاصة بعد التقارير التي تفيد بعدم استعداد اسرائيل لحرب كبيرة على الجبهة الشمالية. كلام السيد حسن عن استكمال حصول الحزب على الصواريخ الدقيقة وتحذير لاسرائيل ثم حديث شمخاني عن تفعيل خطوات ردعية تم اتخاذها على الارض يشيران أن الرد سيكون بقصف الاراضي المحتلة وعدم الاكتفاء باسقاط الصواريخ

  30. العداوه الروسيه -الايرانيه هي تاريخيه والتاريخ يذكر أن اربع حروب طاحنه وقعت بينهما …لكن الظروف الحاليه لاتسمح لروسيا أن تظهر هذا العداء …ليس من مصحله الروس أن تكون ايران دوله نوويه وتملك قدرات صاروخيه …العداوه الامريكيه -الايرانيه هي عداوه سياسيه تنتهي بتغيير نظام الملالي ..عكس العداوه الروسيه -الايرانيه والتي مصدرها العقيده

  31. Anonymous كيف فسرت انه التوبه يكون من الأقوى.. والعكس هو الصحيح.. المصطلح السياسي يعني اعتذار أمريكا لعدائها لإيران. الاعتذار يعني تصغير ودفع تعويضات لا اول ولا اخر لها

  32. What makes situation different is anti air missiles designed and built in Arab country. A modern research and reliable education system are the source of power in modern time.

  33. هل الصور التي اخذت للصواريخ قامت بها المخابرات الاسرائيلية؟
    هل كان الموساد على بعد امتار من مناصات الصواريخ؟

  34. نتمنى ان يكون تحليلك صحيحا. لكننى آر فيه كثيرا من المبالغة.
    فماذا لو قامت إسرائيل بقصف هذه الصواريخ من خلال إغراقها بعشرات الصواريخ الدقيقة. فحتما سيتم تدميرها أو إعطابها على اقل تقدير فهو أربعة بطاريات و تم تحديد مواقعها و رصدها
    فلا داعى للمبالغة و كان الروس سيحررون القدي

  35. أظن ان الرد على العدوان الاسرائيلي على سوريا سيكون مرتبط بكيفية تعامل واشنطن مع المشكل الفنزولي لان اَي رد سيكون باءعاز من موسكو

  36. محور إيران في ورطة و لامفر من انهيار نظام الملالي.
    سوريا كانت المصيدة في واد الذئاب.

  37. لو كل العرب كانت نيتهم صافية وصادقة اتجاه فلسطين لهرول منذ زمن بعيد زعماء وجنرالات إسرائيل الى خارج إسرائيل دون رجعة …………ولكن بعض (الضمائرالمسوؤلة ) العربية كانت تذر الرماد في العيون على اساس وقوفها مع القضية الفلسطينية ، ولكن الزمن كان لهم بالمرصاد فكشف خيانتهم للقضية الفلسطينية بالتنازل المكتوب وبالصوت والصورة ….
    يالخسة النفس البشرية عندما يسيطر عليها الشر ويتملكها حب الذات وتنتزع منها المروءة والأنسانية !!

  38. نتنياهو يراوغ لكنه عندما يهدد بالقصف,يقصف.وفي هذه هو اصدق من كل طواحين الكلام.فلحد الساحة لم نرى من حسن وشمخاني وبشار الا الكلام.اكثر من 210 غارة,بدون رد.ورغم ذلك تستمرون في تصديق كلامهم,وكل مرة نقرؤ نفس التحاجاليل عن حسن الذي يصدقه الاسراءيليون,وعن بوتين الذي طفح به الكيل,وعن ايران التي تهدد بتدمير اسراءيل,وعن بشار الذي أسقط كل الصواريخ الاسراءيلية, الماضية والحالية والقادمة.
    حقيقة,تعبنا من اجترار نفس الكلام,ولا ارى اي رد من الملالي ولا من حسن على الغارات القادمة.فقد صرح المعلم بان سوريا مسؤولة عن حماية الايرانيين في سوريا.يعني ان ايران التي جاءت لحماية نظام بشار تحتاج الى الحماية,يعني بكل بساطة, لن ترد ابدا.
    نريد من يقول لهؤلاء قبل غيرهم,بان كيل الشعوب العربية قد طفح,ولم تعد قادرة على سماع كلام الانشا والتهديد والوعيد.
    نصيحة,من يظن ان بوتين سيعادي اسراءيل,لايفهم في السياسة شيءا.اما من يعتقد ان روسيا ستحارب الى جانبه ضد اسراءيل فهو سادج.

  39. لا أعتقد أن تصريح طهران بأنها لن تسمح بالعبث بأمن سوريا ؛ وهو التصريح الذي قابلته سوريا بأنها لن تسمح بدورها بتهديد أمن المستشارين الإيرانيين هما تصريحان ينطلقان من باب التمنيات ؛ سيما إذا أضفنا إلى التصريحين “الصريحين” تصريح إيران بأنها “مستعدة لقبول “توبة” أمريكا “إذا اعتذرت للشعب الإيراني” وهي لهجة تعبر حقيقة عن مدى الاقتدار لأن التوبة تكون من أقوى على ضعيف وهذه المقاربة لوحدها كافية لتلخيص الحكاية !!!

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here