هل جاء تكثيف الغارات الإسرائيليّة على البوكمال ودير الزور لاستِفزاز إيران وجرّها إلى الرّد لتوفير الذّرائع لإشعال الحرب الكُبرى؟ وأين منظومات صواريخ “إس 300″؟ وحتّى متَى تستمر سياسة ضبط النّفس السوريّة الإيرانيّة؟

يبدو واضحًا أنّ الغارات التي شنّتها طائرات إسرائيليّة على مواقع ومخازن تابعة لفصائل مُوالية لإيران فجر اليوم الأربعاء في شمال دير الزور ومنطقة البوكمال قُرب الحُدود العِراقيّة، وأسفرت عن سُقوط 60 شهيدًا كانت أحدث المُحاولات لاستِفزاز إيران ودفعها إلى الرّد لتبرير هُجوم أمريكي تُخَطِّط له إدارة ترامب في أيّامها القليلة المُتبقّية في السّلطة لخلط الأوراق وعرقلة انتِقال السّلطة إلى الرئيس المُنتَخب جو بايدن.

بيان رسمي للجيش السوري بثّته وكالة أنباء “سانا” الرسميّة أكّد، ومن المرّات النّادرة، أنّ هذه الغارات استهدفت مواقع لفصائل مدعومة من إيران قُرب الحُدود العِراقيّة، الأمر الذي يعني مُحاولة جرّ هذه الفصائل، وإيران أيضًا، إلى الإقدام على ردٍّ انتقاميّ بإطلاق صواريخ تُصيب العُمق الإسرائيلي، وبِما يُؤدِّي إلى إشعال فتيل حرب إقليميّة في المِنطقة تكون “إسرائيل” رأس الحربة فيها.

وما يُؤكِّد هذا الافتِراض ما كشفته وكالة أسوشيتد برس” الأمريكيّة اليوم في تقريرٍ لها نَقلًا عن مسؤولٍ استخباراتيٍّ كبير بأنّ مايك بومبيو، وزير الخارجيّة الأمريكي، بحث هذا القصف أثناء لقائه بيوسي كوهين، رئيس جهاز الموساد الإسرائيلي، يوم الاثنين الماضي في مقهى “ميلانو” في العاصمة واشنطن.

ضبط النّفس يظل نوعًا من الحكمة لتَجَنُّب تقديم الذّرائع لتنفيذ المُخطّط الإسرائيلي الأمريكي بضرب المُنشآت النوويّة والبُنى التحتيّة الإيرانيّة، خاصّةً أنّه لم يبقَ إلا سبعة أيّام على وجود الرئيس ترامب في السّلطة، وانشِغال الولايات المتحدة في الوقت نفسه بأزَماتها الداخليّة وتَزايُد احتِمالات الفوضى والحرب الأهليّة، ولكنّ الكثير من المُراقبين يتساءلون عن غِياب منظومات الصّواريخ الروسيّة من نوع “إس 300” الدّفاعيّة وعدم تصدّيها لهذه الغارات، خاصّةً أنّ كُل من إيران وسورية تمتلكانها، وأنّ بعض هذه الصّواريخ قصفت مطارًا وقاعدة عسكريّة سُوريّة.

السّلطات الإيرانيّة هدّدت أكثر من مَرّةٍ بأنّها ستَرُد على أيّ عُدوان أمريكي إسرائيلي يستهدفها وحُلفاءها على الأراضي السوريّة والعِراقيّة معًا، ولكن يبدو أنّ عدم الرّد طِوال السّنوات الماضية أدّى إلى تَزايُدِ مُستوى وخُطورة هذه الغارات، وتِعدادها، وحجم الخسائر البشريّة والماديّة من جرّائها.

هل ستنتهي سياسة ضبْط النّفس هذه إذا استَمرّت هذه الغارات بعد خُروج ترامب من السّلطة، أمْ أنّها ستستمر تحت أعذار جديدة؟ سُؤالٌ مُهِمٌّ يطرحه الكثير من المُراقبين وينتظرون إجابةً سريعةً له، ويأملون ألا يطول هذا الانتِظار؟

“رأي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

76 تعليقات

  1. أنتم حلفائكم او اسيادكم امريكيا و إسرائيل و فرنسا و بريطانيا و ال سعود و ال زايد و ال خليفه و السيسي و كل من لف لفهم و نحن حليفتنا إيران أخرجوا حلفائكم من هذه الارض العربيه و ستكون إيران ممتنه لكم و ستخرج هي أيضا من دون طلب منكم .
    يكفي ايران فخرا و عزة انها تزود المقاومه في فلسطين و لبنان بالصواريخ ببلاش و حلفائكم يحلبونكم حلبا و يجوعونكم و يحتقرونكم .
    الف الف تحيه لإيران لولاها كان عاهرات تل أبيب تملأ العواصم العربيه و لولاها لما صمدت غزه و لولاها لما طردت إسرائيل من جنوب لبنان ليكون سمير جعجع هو الذي حرر الجنوب و احنا مش عارفين
    و لكم اخجلوا و من المعيب مهاجمتها و ترك امريكيا .
    سؤال جميع الانظمه العربيه التي باعت الوطن العربي هي انظمه سنيه هل هذه مفارقه ام ماذا

  2. الى السعودي الذي لم يذكر اسمه ويلعق موجهاً خطابه الی الأخ محمود الطحان..
    تدعوه ان يتطلع علی ما تقوله ابنة رفسنجاني بشأن الحرب علی سوريا.
    عجيب غريب امركم. اتحسب ايران كمشيخاتكم يحكمها الملك وابن الملك وحفيد الملك وربع الملك؟؟
    رحم الله الرئيس رفسنجاني. النظام المؤسساتي في الجمهورية الإسلامية لم يُنصب ابناء الخميني رحمة الله عليه، حتی ينصب ويأخذ بكلام رجال او نساء فقط لأنهم ابناء الرؤساء.
    الحمدلله ان لا ابنة رفنساجني ولا ابن الامام الخميني كانا لديهم السلطة بعزل المسؤلين من حولهم وتنصيب نفسهم مكانهم كما فعل ولي امرك.
    بالله عليك، لماذا لم تأخذوا بقول خاشقجي بدل استدراجه وخطفه وقتله ونشره وتذويبه؟
    لماذا لا تدعوا اولياء امركم الی اطلاق صراح الناشطة لجين الهذول ورهف القنون وغيرهن للأخذ بقولهم بدل سجنهم؟

    تداوي الناس وانت عليلها يا هذا !!!

  3. بسم الله الرحمن الرحيم.
    قال الله سبحانه وتعالى في محكم كتابه:
    انا نحن نزلنا الذكر وانا له لحافظون.
    لن اهتم بما يقوله الذباب الالكتروني لان لهم مهمة موكولة و عليهم انجازها.
    نحن كايرانيين نثق بقيادتنا الحكيمة ثقة كاملة ونؤمن بما يفعلونه واهل مكة ادرى بشعابها.
    عندما قامت الثورة المباركة قبل٤٢ عاما و على شعار لاشرقية لاغربية جمهورية اسلامية لااحد كان يصدق بان ذلك الثورة المباركة ستحتفل في العاشر من فبراير القادم عيد ميلادها الثاني و الاربعين، افلا تفكرون؟
    افهم جيدا روح الياس عند بعض اخواننا من المدافعين لمحور المقاومة الشريفة، لكن لانقلقوا اخواني ان الله مع الصابرين.
    ليس من الصعب على ايران او سورية او العراق اطلاق بعض الصواريخ و على عجالة على الكيان الصهيوني المحتل، لكن هل هذا يحل جميع مشاكلنا و مصاءبنا؟ هدفنا انشاءااله هو محو هذه الغدة السرطانية تماما والى الابد و ليس مجرد اطلاق بعض الصواريخ و هذه ليست مهمة سهلة و علينا التحضير بعناية فاءقة والله هو حامينا و ناصرنا و منه نسال التوفيق.
    ايران الاسلام اليوم اقوى من اي وقت مضى و هذه هي ما تقلق امريكا و الصهاينة و جميع من يدور في فلكهم و الا لما صرفوا الملايين ولما اضاعوا ولو ساعة للكلام حول ايران، ايران و باعترافهم، ام المصاءب و يرون نهاية كيانهم الغاصب هلى ايدي رجال يساندهم الله جل و علا و ايران بعده، هذه لب القضيية فهم يحاولون ليل نهار بالصراخ و العويل و بتحريك عملاءهم بشتى اصنافهم لتحريض ايران بالدخول في حرب قبل الاوان لكن الله مع الصابرين واللهي سننتقم لكل قطرة دم طاهرة سكبت على الارض بسبب الصهاينة و اعوانهم و سترجع فلسطين حرة ابية لاهلها و هذا عهد جميع الاحرار على رقباهم و والله ناصرنا حيث وعدنا في محكم كتابه:
    والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا و ان الله لمع المحسنين. صدق الله مولانا العظيم.
    تحية و خالص التقدير للاخوة و الاخوات المعلقين من ذوي الضماءر الحية والذين يدافعون عن اخوانهم المسلمين قبل الصهاينة و المنبطحين و الخزي والعار لمن لبسوا لباس الذل والهوان و فقدوا شرفهم و كرامتهم من اجل بضعة دولارات.

  4. لمن يسألون عن رد محور المقاومة:

    ألم ينهزم الصهيوأمريكي في أفغانستان والعراق و هو الآن يحاول الإنسحاب منهما ذليلا يترجى من محور المقاومة أن يوفر له الحماية وهو هارب في الليل كما فعل من قبل؟

    أما اليمن فهذه فضيحة آل سعود بإمتياز. جيشهم يملك ثالث ميزانية في العالم. وعدنا أبو منشار بإستئصال الحوثيين في جمعة أو أكثر بقليل و أتو بكل شياطين الأرض. فأينهم الآن والصواريخ تنهال على رؤوسهم في عقر قصورهم بعد أن إكتشفو أن السلاح الأمريكي المتطور عبارة على خردة بدون فاعلية… و جيشهم الجرار لم يرينا إلا قدرته العضمى على الركض و الفرار.

    أما الكيان اليهودي الملعون الذي كان يدعي أن له جيش لا يقهر فحدث ولا حرج… في الشمال يقف على أجر و نص ينتظر رحمة من سيد المقاومة وفي الجنوب لا يجرؤ حتى على الدخول إلى غزة المحاصرة.

    رد محور المقاومة هو رد ذو بعد إستراتيجي و لكن بعض الأغبياء لا يملكون القدرة على فهم ما يجري أو أنهم مدفوع لهم أو صهاينة مستعربين و ما أكثر هاؤلاء.

  5. من السخافة ان يتوهم العدو الاسرائيلي الامريكي بوضع استراتيجية للتصدي لدولة ايران الضاربة بالتعاون مع بعض دول الخليج الضعيفة المهزومة في حرب اليمن منذ سنوات والتي هي غير قادرة على حماية نفسها مع العدو الاسرائيلي .

  6. اصبحت عبارة “سنرد عليهم بالزمان والمكان المناسبين” اضحوكة عام 2020 الذي لم يستطع احد الضحك اثناء عام كورونا المنصرم. نعلم ان سوريا مجروحة، ونعلم ان لبنان يحتضر، ونعلم ان العراق ليس افضل حالً، ونعلم ان ايران تقاوم منفردة، نعلم كل هذا. ولكننا نعلم ان الكيان الصهيوني اسواء حالً من تلك الدول مجتمعة. ولكنة رغم مشاكلة يضرب ويقاوم ويصفع جباهنا مطلع كل صباح وبزوغ نجم سهيل. اما آن لسوريا و/او العراق ان يردوا الصاع صاعين لتل ابيب اثناء عملية الاصلاح والبناء كما يفعل القردة والخنازير من ابناء صهيون في فلسطين المحتلة؟! وكما قال الشاعر ما الجرح بميت ايلامِ. ماذا سنخسر اكثر مما خسرنا امام المسخ الذي البّوة علينا من داعش للنصرة لحفايتي؟! ماذا سنخسر اكثر من خسارة كرامتنا؟! اكبر انواع الهزيمة هو الهزيمة النفسية، بمعنى اخر اليأس، فإذا تسلل اليأس الى قلوب شعبك فعلى الدنيا السلام.

  7. نداء عاجل عاجل للجيش العربي السوري وقيادته
    الرجاء منكم الاخذ بعين الاعتبار لاراء وتحليلات ونصائح الخبراء الاستراتيجيين والثروات والقامات الفكرية والعلمية والعملية الوطنية والاسلامية والعالمية وتطبيقها فورا
    مكاوم وواقعي والواعظ وسبنتى وعراقي”حر” ودوكش برعى شناكل والقمر المربع ومحمد المغترب ومستغرب وابو انس وصاحبه تائه سبيل..
    والاتفاق معهم علي تحديد ساعة الصفر للرد وعن افضل مكان مناسب له وشكله ولونه وملبسه وطول وعرض صواريخه..
    الرجاء….

  8. كيف الرد وعلى ارض العرب اليوم الروسي والأمريكي والإيراني والتركي و ( الكردي ) وجيش من المرتزقة لا يعلم بوجودها الا هو !؟ هل هؤلاء يكرهون إسرائيل، ومعظمهم ان لم نقل كلهم في خدمة إسرائيل ! وشيء لا يصدقه عكل!؟

  9. ليس بالضرورة ان نطلع على ما قالته فائزة رفسنجاني لان الاطلاع او عدمه لن يغير من الواقع شيئا
    الواقع هو : ايران تدخلت في الازمه السوريه مرتكزة على اسباب عدة وعديده تم تداولها وتدارسها من قبل الساسة وصناع القرار في طهران ومن ظمنهم رفسنجاني نفسه وبما ان النظام في طهران لا يفدم ولا يتخذ قراراته في مسائل الحروب جزافا ولا دكتاتورية فلا شك ان قرارهم بدخول الحرب في سوريا جاء بالاجماع الساحق بعدما عرضت ودرست وبحثت جميع السيناريوهات المتعلقه بالتدخل وعدم التدخل ودرست جميع المواقف ومن ظمنها موقف رفسنجاني
    ورأي رفسنجاني ليس وحيدا في عدم التدخل ولكن الغاليبيه العظمى رأت بدون شك ان ما يجري في سوريا لا يستهدف سوربا وحدها وانما ايران وهى الهدف الاول والاخير لمرتزقات امريكا والصهاينه من مشيخات الصحراء وما سوريا الى طريق لهذا الهدف

    السؤال الان هل تستطيع فائزة رفسنجاني ان تعطينا تصورا ولو مقتضبا عن حال ايران لو لم تتدخل في سوريا وحال المنطقه كلها وخصوصا بعدما سمعت ورأت مشايخ هبل وهم يحملون اسافين التفرقه وسيوفا وخناجر تقطر دما وهى تتوعد ابناء المتعه والروافض في بلادنا كما كانوا يصفوها واما هو مصير هذه البلاد
    اتدري
    لو لم تتدخل ايران وروسيا في الحرب الدائرة في سوريا ومنعوا سقوطها لرأينا انظمة محيطه بها لاجئة في اوروبا ويحكمها عرعور وزعطوط بعدما يصلي اردقان في المسجد الاموي
    رغم وقوف هذه الانظمه مع العدوان على سوريا رأيناهم وهم يشدون البساط والوصايه على القدس من تحتها لصالح اردقان وإبن سلمان
    كيف لو سقطت سوريا وحكمها ابو طفخه الاردنقاني
    قرار التدخل الايراني في سوريا اتخذ على اعلى المستويات وبعد بحث طويل ومعمق وليس استرجالا

  10. ضربات لـالتغطية على حالت الإنهيار و الإرباك و الفوضى في كل من أمريكا و الكيان اليهودي الملعون.
    و على أذيال الصهاينة المعلقين أن يكفوا عن النفخ في البالونات المقعورة… هزمتم و أنفضحتم… 😁

  11. ألأخ الحبيب. ورفيقي كفاحي في طريق المقاومة. “أمين الدهيني ” أشكرك على الرد ورأيك وجيه. وقابل للفهم. ومع ذالك فلي رأي. الخصه في التالي.
    العالم يمر اليوم بفترة إنتقاليه لامكان فيه للضعفاء وعدم الرد ينال من معنويات عناصر المقاومة ..فليس كل أنصار المقاومة لديهم نفس الوعي الذي لديك. .. وإنتضار التغيير في إمريكا والكيان. ليس له جدوى فهم متفقون على خدمة الكيان الصهيوني والقضاء على المقاومة. وخلافهم هو على مشاكلهم الداخلية. وأعتقد أن ما ذكره الأخ “بسام أبو شريف” في مقاله في هاذا العدد هو الصحيح. ويبقي رأيك مقبول. أن كان محور المقاومة لديه خطة. قابلة للتنفيذ في المدى القريب. أما المدى البعيد فميؤس منه لأن الأعداء يتطورون. ويتمددون ويزدادون جرأة. مع انعدام الرد. ويتفنون بلإغتيال. والحصار. وتلفيق الإرهاب ؟ وهاذا لا يخفي عنك أيها الأخ العزيز. أعتقد أن هاذه الفترة هي الفترة المناسبة. لخلط الأوراق وإفشال اللعبة الصهيونية. .والله أعلى وأعلم
    وعلى الله فليتوكل المؤمنين.

  12. يا تاوناتي فرنسا. يوم مقاطعة قطر كان مجرد إبداء مشاعر الأخوة لإخواننا هناك كافي عشان يغيبون شمسك بسجن الحاير ولا ذهبان. و بس صفَر السيد لكلابه جات كلها تهز ذيولها ما كأنه صار شي. وانت جاي انت ووجهك تتكلم عن الشعب السوري و حكومته. تعال يا بعد حيي وتكلم عن الشعب السعودي المضطهد. تكلم عن فواتير الكهرباء الفلكية وتكلم عن الحفلات الماجنة وتكلم عن مستوى البطاله الأعلى في العالم وبعدها تكلم عن اللي يصرف مليارات المليارات على مشترياته الخاصه و نوادي الكورة و شلة عاهرات مستوردات من الغرب. خلك رجال وتكلم عن ديرتك وخلي ( الشأن الخاص) لغيرك.

  13. ردا على التعليق إلى السيد الذي علق على الاخ محمود الطحان نقول له أن عددالدول التي كانت اصدقاء سورية …..كان عدد الدول في الأمم المتحده 70 دولة وكذالك نفس العدد في تركيا اسطنبول وفي أما في فرنسا فكان عدد الدول 100 دولة ثم على مر الزمن وبعد أن بدأت تتكشف الحقائق بدأ يتبخر العدد …وبقيت دول الاتحاد الأوربي ودول الجامعة العربيه بالإضافة إلي تركيا وامريكا وكندا واستراليا وووولم تكن جنسيات كانت دول كلها الدول المحبة لتدمير سوريه وووو أما كل هذا الحقد على سوريه والرئيس بشار الأسد المحترم ومحور المقاومة نتعجب أنه لازال هناك أناس يدعون العروبة وحبهم للقضية الفلسطينية ويهاجمون محور المقاومة بسخرية …ولانسمع منهم اي اعتراض أو تهجم على الدول المطبعة والتي باعت القضية الفلسطينية امثال الامارات وتركيا وقطر والبحرين والمغرب والسودان ومصر والأردن ووو اسمعونا رأيكم على الدول المطبعة وعندها سنتناقش أما أن تتهجموا على سوريه ومحور المقاومة وتمجدون برجولة اسرائيل فأنتم تؤيدوها ومحورها ونحن ضدكم ومع كل عربي شريف ليس مع إسرائيل وامريكا والمطبعين …وليكن بعلمكم الحرب ليست مع إسرائيل الحرب مع أمريكا والدول الأوربية امثال المانيا وانكلترا وفرنسا وجر من خليجيين واذناب كثيرة ومنها بعض الدول الإقليمية متاخمة لنا وتعرفون مانقصد … فأما أي يكون النقد بناء ….وأما التهجم بدون ذكر الدول المطبعة وسياستها ومساؤها وماذا أضرت بفلسطين والقضية الفلسطينية فتعليقاتكم لاتصرف عندنا ولسنا معنيين للتفكير بها …. سبحان الله

  14. Not correct by pompeo just bla.. bla .. USA regime who founded ISIS & others terrorists .
    This will not happen because trump bad regime is only single and can not force whole world to stop dealing with Yemen or any free country in world .

  15. نظام الدفاع الجوي S-300 هو نظام قديم دخل الخدمة اواخر سني الاتحاد السوفيتي. الكيان الصهيوني يعرف كل شيء عنه لان هذا النظام متوفر في اليونان و سلاح جو الكيان الصهيوني اجرى مناورات مع اليونان للتأقلم و التغلب على هذا النظام. ال F-35 تستطيع التغلب عليه بسهولة و لا يستطيع S300 رصدها. وبالتالي فان الارض مكشوفة لطائرات ال F-35

  16. ________ لاحقاً لتعليق السابق، سمير القنطار و ليس عماد مغنية ، بالإضافة للعالم النووي الإيراني في طهران ، و سليماني و المهندس في بغداد .

  17. عندما خرج الشعب السوري مطالبا بقليل من الحرية، غضب النظام و سلط على المتظاهرين شداد الافاق، فقتلوا وسلحوا وعذبوا واغتصبوا..لم يكظم بشار غضبه، ولم يقل لا أريد أن أجر البلاد إلى خرابها، بل سارع إلى الرد..فكانت خرابا عليه وعلى كل سوريا..
    عندما خرج المتظاهرون الإيرانيون مطالبين بقليل من الخبز والكرامة، انقضت عليهم مليشيات النظام وقتلت واعتقلت وعذبت واعدمت..ولم يكظم الملالي غيظهم، ولا صبروا على المتظاهرين،، بل سارعوا إلى الرد..
    تجاوز عدد الغارات الإسرائيلية ال300 غارة، ولا زال حكام طهران و أتباعهم يكظمون غيضهم ويصبرون صبرا ايوبيا على الإهانات..يدفنون قتلاهم في صمت، ويرفضون الانجرار إلى حرب، يقولون انها اذا قامت ستكون نهاية اسراءيل..
    طيب لماذا لاتنجروا عن طواعية إلى هذه الحرب وتبيدوا اسراءيل،،لماذا أنتم حريصون على بقاءها ؟؟
    ولماذا بأسكم شديد، سريعوا الغضب والرد على الشعوب، لكنكم كاظمي الغيظ، صبورون على اسراءيل..
    ياليتكم رفضتم الانجرار لقمع شعوبكم و سارعتم إليه ردا على إسرائيل..،ربما لم تكن سوريا بهذا الخراب و لا اسراءيل بهذه العنهجية؟

  18. __________ “‘ وأين منظومات صواريخ “إس 300″ ؟ “‘ ، في بداية الغزو الروسي لسوريا و بداية القصف الجوي على القرى و المدنيين السوريين العُزَل (سياسة الأرض المحروقة / مدينة غروزني ) ، لم تقصف روسيا داعش بل كان هناك تفاهمات ورأينا كيف نقلتهم الحافلات الخضراء من القصير و الجرود إلى البادية ، حينها كان بوتين زعيماً لمحور المقاومة و تعليقات القوم في جريدة راي اليوم تشهد ، كتبنا أن بوتين أتى بموافقة أمريكية و عدم ممانعة إسرائيلية ، بدأت الشتائم (حرفة القوم) تنهال علينا و التخوين
    كالعادة ، من لا يملك حجة و لا يتقن الحوار يلجأ إلى الهمجية و السباب و اللعن وإخراج الناس من الدين و الملة ، سَلَم بوتين عظام الصهاينة لنتن ياهو ، سمح لإسرائيل باغتيال عماد مغنية و أكثر من قيادي من حزب حسن في قلب دمشق ، عندها بدأ القوم يدركوا أن بوتين عدو أتى يحقق مصالحه ، وان الدول العظمى ليست جمعيات خيرية ، كما اعتقد البعض ، يختلفون على كل شيء (الغرب و روسيا) و يتفقوا على عدائهم للعرب ، سوريا ميدان وهمي تم استدراج الملالي إليه لأستنزافهم و نشر الطائفية و الكراهية في المنطقة ، بالإضافة لإفشال الثورة السورية و منع قيام دولة ديمقراطية يكون الشعب السوري فيها صاحب قراره ، لأن ذلك ليس من مصلحة أمريكا و اليهود ، إيران إنتهى دورها وفي الأيام القادمة ستتضح الأمور من دون أدنى لبس ، الشتائم و السباب حِيلَة الضعيف لكنها لن تخفي الحقيقة المرة ، كان بامكان الملالي الوقوف مع مطالب الشعب السوري و كسب تعاطف الشعوب العربية معها ، لكن اختاروا أن يكونوا إلى جانب الطاغية ، ما الذي يمنع إسرائيل أو أمريكا من إرسال صاروخ و اغتيال بشار ؟!!! ، الخوف من ردة فعل محور المقاومة ?????!!!!!!!…، ربما .

  19. أعتقد أنه من الاهمية بمكان الابتعاد عن التنظير على حساب دماء السوريين فماذا حصلنا من العرب ومن جامعتهم احتضنا العراقيين واحتضنا اللبنانيين في أزماتهم وتقاسمنا معهم لقمة العيش اليوم ومع احتلال امريكا آبار النفط والمواقع الاستراتيجية تبين ان داعش وادواتها وداعميها تدور في الفلك الامريكي الاسرائيلي فليصمت عرب التطبيع مللنا من التنظير

  20. الضربة الجوية الصهيونية لبعض القواعد في سوريا هي بتخطيط محكم قام به وزير خارجية امريكا المنبوذ ( مايك بومبيو ) حيث اجتمع مع رئيس جهاز الموساد الصهيوني ( يوسي كوهين ) في مطعم في امريكا واعطاه المواقع الخاصة لبعض مواقع تخزين الاسلحة في سوريا .. بومبيو يحاول بكل السبل ان ترد ايران وتضرب اما القواعد العسكرية الامريكية في الشرق الاوسط او توجيه ضربة جوية او صاروخية للكيان الصهيوني حتى تقوم امريكا بضرب بعض المواقع النووية الايرانية .هذه المحاولة هي الاخيرة للسفينة الترامبية الغارقة والتي تلاطمتها الامواج من كل الجهات وانها لم تفلح في هدفها لان المعروف عن الايرانيين هو صبرهم القاتل جدا لاعدائهم . الدهاء الايراني في التعامل مع مثل هذه الاحداث اربك امريكا والعالم بأسره فبعد قيامهم بتخصيب اليورانيوم وبنسبة 20% قالوا رسميا انه باستطاعتهم التخصيب بنسبة 90% وانهم اذا ارادوا ذلك فسيقوموا به فورا لاسيما وانهم يملكون اجهزة طرد مركزي من الجيل المتطور جدا الجيل السابع !!! كما انهم اربكوا العالم ايضا عندما ابلغوا الوكالة الدولية للطاقة الذرية بأنهم شرعوا بانتاج معدن اليورانيوم في احد مصانعهم في اصفهان وهذه خطوة جديدة ومربكة جدا لان انتاج معدن اليورانيوم معناه التحول من القطاع الاقتصادي الى العسكري … لم ولن يستطيعوا فعل اي شيء ضد ايران واما ترامب وجماعته فاصبحوا في سلة المهملات وكذلك الانظمة العربية الخائنة للقضية الفلسطينية والمطبعة مع الكيان الصهيوني فان مصيرها آت لا محالة وهو سلة المهملات وسيلعنهم التأريخ واللاعنون.

  21. سورية بشعبها الصامد وجيشها العربي البطل وقيادتها الحكيمة التي قادت المعركة ضد الهجمة الاعرابية الاردوغانية الصهيونية الامريكية لاكثر من عشر سنين هي المعنية هنا بقرار الرد من عدمه وتملك القدرة علي تقدير الموقف واتخاذ ما تراه مناسبا واجراءاته ولا تحتاج بالتأكيد لرأي من لا يعرف عن ارض المعركة شيئا ويتعامل مع الامور احيانا بعاطفة وهي لا تربح حربا وبجهل وعدم دراية احيانا اخري ( بغض النظر من حسن النية )
    اما الاخر الذي اخر همه هو انتصار محور المقاومة وغرضه بالتسخين والمبالغة ( وحتي الابتهاج بكل عدوان ) معروف ولماذا ( احدهم كان قبل مدة مدح “ذكاء وعبقرية” اردوغان لانه يتضرع ويمسح جوخ للصهاينة..) فيكفيك ان تقرأ ما يكتبون هنا لتدرك حجم النفاق والكره والالم الموجهة ضد محور المقاومة وابطاله وهؤلاء اخر من يوجه النصح للأسود…مساكين
    القيادة السورية تعرف جيدا مدي رغبة جماهير امتنا من الشرفاء وتشوقها للرد علي الغطرسة “الاسرائيلية” ولجمها
    هذه القيادة والتي اثبتت بتجربتها اليومية مع العدوان علي سوريا وعلى مختلف الأصعدة العسكرية السياسية الإقتصادية …الخ أنها قيادة صلبة حكيمة منعت سقوط سوريا وتقسيمها كما خطط لها اعداء امتنا ستتخذ القرار بالرد والفعل وبالوقت التي هي تريد ولن تجر لافخاخ تنصب لها..
    حي الله شعبنا المقاوم البطل السوري العروبي
    حي الله ابطال الصمود الاسطوري للجيش العربي السوري
    ورحم الله شهدائهم وشهداء امتنا الذين ارتقوا دفاعا وذودا عن الارض والشرف والكرامة والحرية..
    من تعب فليتنحي ويسترح جانبا
    فما النصر الا عمل دؤوب علي الارض وصبر ساعة..

  22. ((هنالك أيضا من يزور الحقائق ويقول التدخل الإيراني. إيران تدخلت بعد تدخل ثمانون دوله عربيه واجنبيه في سوريا وتم احتلال أكثر من ثلاثة أرباع مساحة سوريا تدخلت إيران بطلب رسمي من الحكومه الشرعيه وكذلك روسيا رغم اختلاف الموقف الروسي عن الإيراني. ))
    ((ثمانون دولة)) .. ربما كنت تقصد ثمانين جنسية
    ثم لماذا لا تختزل الرقم في الحرب الكونية

    نحن مقتنعون تماما بما تقول ولكن هل تستطيع اقناع الايرانيين بما تقول؟ !!!
    يبدو انك غير مطلع على ما تقوله فائزة رفسنجاني
    ابنت الرئيس علي اكبر هاشمي رفسنجاني عن التدخل الايراني في سوريا .. ارجو ان تطلع على ما تقول هذه الايرانية الاصلاحية ..لا نفهم لماذا يحاول بعضهم ان يكون ايرانيا اكثر من الايرانيين انفسهم.!

  23. الأخ العزيز الاشعري
    ‏اذا رايت عدوك ينازع الموت اتركه يلفظ انفاسه الاخيرة دون ان تتلوث يداك بدمه. ترامب ونتن ياهو ينازعون موتهم السياسي وقضبان السجون تنتظرهم. والعزاء الكبير عند ذيولهم المطبعين. انهم في ورطة كبيرة. وأي حرب وردة فعل سورية ايرانية على استفزازاتهم ستكون بمثابة سفينة نجاة لهم من الغرق المحتوم. علينا نحن ان نختار التوقيت وليسوا هم.
    لبنان بعد اربعين عاما من النظال والمقاومة، اجبر العدو الغاصب المحتل على الانسحاب صاغراً ذليل مهزوما. كل ذلك نتيجة المثابرة والصبر علی أذی العدو وعمالة بعض الشركاء بالوطن.

    سوريا شنوا عليها حرب كونية متوحشة كان وقودها مئات آلاف الارهابيين من ارجاء المعمورة.. وإيران وضعوها منذ اربعين عاماً تحت عقوبات ظالمة مجرمة حتی وصل الأمر بهم ان يفرضوا عقوبات علی الشركة المصنعة للقاح كورونا وليفتضح بذلك نفاقهم ودجلهم وإدعاءاتهم بالوقوف الی جانب الشعب الايراني.
    الغرب وامريكا يا اخي هي دول ذات تاريخ حافل بالإجرام وقهر الشعوب وذبحها دون رأفة ولا شفقة. لننظر ماذا فعلت فرنسا بالجزائر وحربها بالتعاون مع بريطانيا والكيان الغاصب علی مصر، ناكازاكي وهيروشيما علی اليابان. مدن أُبيدت عن بكرة ابيها. ولكي لا نذهب بعيداً في التاريخ لنشاهد ماذا فعلوا بشعب العراق شيوخاً ونساءاً وأطفالاً. وأخيراً سوريا وليبيا…
    المواجهة يا أخي الأشعري تتطلب كثير من الصبر والحكمة والعمل الدؤوب كي لا نذهب الی الانتحار الجماعي. الغرب وامريكا لهم تجارب وباع طويل من التخطيط علی مدی مئات السنوات من اجل الهيمنة والسيطرة والسطو. فالمطلوب منا ايضاً التخطيط بحكمة. وكما قال الإمام الخميني مؤسس الجمهورية الاسلامية رحمة الله عليه: ليس من الضروري ان نقطف نحن الثمار. توقعوا ايضاً ان تقطفها الاجيال من بعدكم.
    اخيراْ اری من واجبي ان لا انسی اخي محمود الطحان بكلمة شكر وتقدير علی مداخلته الرائعة. انك المسلم العربي الأصيل بحق يا أخي محمود. حفظك المولی وهدی ابواق الفتنة والكراهية والحقد الی بصيرتك كي يتبين لهم العدو من الصديق بحق.

    شكراً للنشر وعذراً علی الاطالة !

  24. كم رصاصه اسرائيليه اخرجتها من جتت الايرانيين ؟
    كم غرزه عملتها للجرحى الايرانيين ؟
    كم لتر دم نقلتها لنازفى الدم الايرانيين ؟

  25. الی محمد شهاب احمد
    سل نفسك ، هل ان اسراءيل ضربت وقتلت هٶلاء الشهداء بسبب كونهم حماة للمراقد ،كما تدعي انت ، ام لشيء اخر؟
    ينبغي لمثلك وامثالك الالتحاق بالحلف (السني) الصهيوني ، فهم علی شاكلتك في التفكير والتوجه ۔
    والعقل زينة۔

  26. لا يزال البعض يحاول خداع نفسه. واضح ان السوريين لا يريدون وجود ايراني في جنوب بلادهم، لأن إسرائيل ستواصل ضرب أهداف في سوريا ، و منها مواقع وعسكرية او مدنية سورية أعطت مساعدة للايرانيين، و تسبب احراج النظام السوري “المقاوم”.

    اما إيران، فإن قادتها اتقنوا فنون خطاب العنترة بدون اي شي ملموس، سوى السطو على سفن كورية او سنغافورية بحجج بيئية. اما عن مواجهة إسرائيل التي تشن غارات شبه شهرية على قوات ايرانية في سوريا، فإيران لا ترد. و وصل بها الحال إلى اغتيال كبار قادتها و علمائها في مجال الذرة داخل ترابها، رغم كل الحراسة المشددة التي تحميهم.

    ان الأوان لترك الأوهام. و الإلتحاق بباقي العالم يا إيران. اربعين سنة من هذا النهج قد يكون من الصعب التخلي عنه. لكن و الله ان حياة و رفاهية الشعب الايراني اهم.

  27. يا سبحان الله،، شرذمه من أشباه الرجال جالسه تتشمت و تعاير سوريا و إيران و حزب الله على الرد من عدمه. ومع إنا شفنا ردودهم وقت اللزوم ومع ذلك أشباه الرجال مو مخلينهم في حالهم. طيب وش عملتوا انتوا يا أشباه الرجال وخلوا عنكم غيركم. اللي يكلمكم تقولون ما نسمحلك تتدخل و قرارنا قرار سيادي. أجل نفس الشي الرد من عدمه لسوريا ولا غيرها قرار سيادي ما يخص أحد منكم و بالذات ما يخص أشباه الرجال.

  28. الذكاء مطلوب والحكمة في التصرف عامل في النجاح..
    والتخلص من القياده المتهورة الإجرامية المريكيه أفضل للعالم…وبعد وضوح الأمر…سنقوم بما يأمر به ضميرنا وعقلنا ووطننا ومواطنيننا….
    نعم لوضع نهايه الي هذا السرطان الاستعماري مبتدأ بالهجوم علي قواعده أولا أولا أولا..وهذا واجب مقدس مقدس مقدس

  29. ‏نداء إلى الأمّهات العراقيّات من قلب مخلص تعامل مع جرّاح شباب العراق بيديه أن يُوقفّن أبنائهنّ من الذهاب إلى سوريا للقتال إلى جانب الحكومة حيث تتصيّدهم الطائرات الإسرائيلية . بلادهم العراق و عوائلهم أكثر حاجة لهم ….لا تستمعوا إلى الطائفيين الجهلة داعيهم إلى “ حماية المراقد”!!!

  30. مثل المقاومة الشریفة الشجاعة، مثل الاسد الشجاع المجروح
    تحیط به الذئاب و الضعاب التی تنتهز جرحه و وحدته بلا ناصر وحید
    و نحن بعض المشاهدین القاعدین عن العون و النصره، نشمت و نشتم الاسد و نقول له لماذا لاتقوم و تنتقم؟؟!!!

  31. نفس حالة ” الكلب الذي يعوي كثيرا ”
    انطبقت تماما على أيتام طرمب الذين بدأوا برفع العواء والنباح ؛ لكن عندما اقترب الحبل والتف بإحكام حول رقبة فقيدهم دخلوا جحورهم وانقطع حسهم !!!

  32. لم يحن بعدُ الوقت والمكان المناسبين للرد على اسرائيل !
    هذا شعارسوريا قديماً تبنته واقتبسته ايران حديثا.
    المعادلة بسيطة جداً وغير معقدة . دولة قوية تضرب دولة ضعيفة . فقط ليس إلا .
    لا تنظر إلى الجغرافيا والديمغرافيا . انظر الى قوة الاقتصاد والسلاح والتخطيط وقوة السياسة
    العرب الجرب يعدون فوق خمسماية مليون راس أي بني آدم هزمتهم إسرائيل في ساعات من نهار فقط. ولا زالوا مهزومين والحمد لله .
    وها هم قد تنازلوا عن القضية المسماه بالمركزية وقضية العرب الأولى ويتسابقون إلى الارتماء في أحضان إسرائيل .. ذلك نتيجة ضعفهم وخوارهم وقلة الحيلة وليس قلة ما في اليد. إيران لن ترد لافي هذا الزمان ولا في عصر بايدن . يتبنون نظرية المسيح بأن من ضربك على خدك الايمن فأدر له الأيسر.
    المختار ابومحمد العطاونه

  33. الغارات الصهيونية مكثفة منذ وقت بعيد ولا حاجة لتكثيفها أكثر حتى يرد عليها محور المقاومة او الدفاع السوري او ايران ، كان المفروض الرد من أول غارة صهيونية ، لكن الوقت لا يزال مناسبا والمكان لا يزال مناسبا للرد على الغطرسة الصهيونية المتكررة ، الخوف من الحرب الشاملة والارتياب منها ليس سببا للتخاذل وعدم الرد من قبل ايران ، فإذا لا تستطيع الرد فعليها الانسحاب من الأرض العربية السورية ، فوجود ايران في سوريا هو العذر الاسرائيلي على تكرار الغارات على الاراضي السورية .
    طبعا كلام لن يعجب الكثير من المستأسدين بالتهديدات فقط . تحياتي

  34. هل ماتت الامة العربية حتى ينفرد اعداؤها بسوريا؟ لا احتجاج ولا مظاهرة ولا حتى تندبد او برقية عزاء بشهداء سوريا؟ لماذا يترك العرب سوريا لوحدها؟ وغدا ستقطع اثيوبيا الماء عن مصر والسودان ولن تجد مصر من يقف معها لانها خذلت سوريا وحاصرت غزة. وهكذا السودن التي إختار عسكريوها الوقوف مع الصهاينة وتحويل جيشها العربي الاصيل لمرتزقة في حروب السعودية والامارات. ليشأل كل عربي نفسة ماذا عملت اليوم من اجل سوريا . كلنا متفق على ان الزعماء العرب وحاشيتهم وسياساتهم موجهة ضد شعولهم . والشعوب العربية هي الامل رغم محاصرتها من الامام والخلف من حموماتها ومن الحلف الصهيوامريكي.

  35. – معادلات النصر والهزيمة :
    المقاومة = ثورة .
    الثورة = حرب .
    الحرب = انتصار |أو انهزام .
    انتصار الثورة = سحق العدو وإذلاله واستسلامه واحتلال ساحة المعركة وإخراج العدو منها ورفع راية النصر عليها وانزال راية العدو واسترجاع ما استولى عليه العدو .
    إنتصار العدو = سحق الثائر المقاوم وإذلاله واستسلامه والتنكيل به واحتلال ساحات جديدة للمعارك القادمة وتحصينها وتوسيع دائرة المغانم.
    – من أين يأتي النصر على العدو الظالم المستبد إذا لم تتحول المقاومة إلى ثورة على العدو ، وتتحول الثورة على العدو إلى حرب قصيرة كاسحة وخاطفة ومدمرة للإمكاناته المادية والبشرية ودفعه للهروب او الإستسلام ؟
    – الحرب الحديثة لا تدوم إلا ساعات وأيام معدودات وتنتهي برفع الراية البيضاء من أحد الطرفين المتحاربين .
    – العدو الصهيوني حاسب لوقوع حرب ومستعد للمواجهة .قد يفوز بها وقد يهزم . فهل للمقاومة القدرة على هزم العدو بحرب خاطفة ومفاجئة ومدمرة ؟
    – إن تكن للمقاومة التي تسعى لمواجهة العدو القدرة على إزالته من الوجود فالأفضل لها الكف عن استظهار القوة المزيفة والذهاب إلى مداهنة العدو و” التطبيع” معه على غرار الدول الفاشلة.

  36. الجميع مشترك بالمؤامرة على العرب والمسلمين..روسيا قامت بتسليم منظومة إس ٣٠٠ المتطوره كما جاء في الخبر يومها ردا علي إسقاط إسرائيل للطائرة الروسيه وقتل فيها أكثر من ١٦ خبير روسي ولم تنتقم روسيا العظمي للرد على إسرائيل سوي بإعلان توريد منظومه إس ٣٠٠ وحتي يومنا هذا من غير المسموح للسوريين استخدامها ضد الطائرات الإسرائيلية!!!
    الحرب العالميه التي تواجهها سوريا لم يسبقها حرب بهذه الشراسه والدمار والتهجير والقتل وللأسف هنالك من يبررها لأن النظام السوري قتل المتظاهرين في درعا لنفرض أن النظام قتل خمسة اشخاص ظلما فهل يستحق هذا البلد ماجري له..وهل حياة خمسة اشخاص يقابلها نصف مليون شهيد سوري
    هنالك أيضا من يزور الحقائق ويقول التدخل الإيراني. إيران تدخلت بعد تدخل ثمانون دوله عربيه واجنبيه في سوريا وتم احتلال أكثر من ثلاثة أرباع مساحة سوريا تدخلت إيران بطلب رسمي من الحكومه الشرعيه وكذلك روسيا رغم اختلاف الموقف الروسي عن الإيراني..روسيا استغلت الأحداث وحاجة سوريا للدعم فحصلت علي قواعد كانت حلم لروسيا..أما إيران فإنها لم تنسي موقف حافظ الأسد من الحرب العراقيه الايرانية كان يقف بجانب إيران معنويا وليس تدخل عسكري في الوقت الذي كانت جميع الدول العربية والعالميه تقف بجانب العراق وكانت النتيجه الدمار للبلدين الجارين وكما قال كيسنجر في كل الحروب هناك منتصر ومنهزم إلا هذه الحرب اريدها هزيمه للطرفين

    أتمني علي الاخوه بدون ذكر أسماء أحد بأن لا يكونوا ابواق لامريكا وشماته لدوله عربيه وأخري إسلاميه فهذا تحت أي مسمي عمل مستنكر بالكامل حين تكون المقارنة بين الوقوف مع إسرائيل وأمريكا أو الوقوف مع أي دوله اسلاميه فلا يوجد أي مجال للتردد بالوقوف مع الدوله الاسلاميه قلبا وقالبا..ولا داعي للشماته والتطرق للمذهبيه والطائفية لأنها كريهه وبغيضه إيران دوله اسلاميه ولا فرق بيننا وبينهم لكل منا حرية إتخاذ مذهبه لاننا في النهايه نعبد إله واحد ونؤمن برسولنا محمد عليه الصلاة والسلام وغيرها من الفرائض كاملة
    موقف إيران هو حكمه وليس ضعفا..لأن معتوه البيت الأبيض يريدهم الانجرار إلي الحرب خدمة لإسرائيل..تدمير منجزات سنوات طويلة ليست شجاعه لكي يسعد البعض بتدمير إيران ليت الرئيس العراقي صدام حسين استخدم الحكمه وحافظ على العراق ولم يغامر لكي لا يقال عنه ضعيف

    احترموا عقولنا يامروجي شعارات الضعف والجبن هناك شئ إسمه الحلم والحكمه

  37. ما الذي يفيد إيران من الانتقام إذا كانت تواجه تهديدًا بالأسلحة النووية.
    إيران لديها معرفة كاملة بالتهديد وكيفية التعامل معه دون ضمان بالفوز
    ربما لا نستطيع فهم الوضع كما هو بين إيران وخصومها رغم علاقتها الجيدة مع روسيا والصين
    لكن الصين وروسيا تضعان إسرائيل في المرتبة الأولى
    كثير من الناس في إيران يفكرون كما أنت ، لكنهم منقسمون بينهم. لكن معظمهم فيما يتعلق بحل الحرب يبحثون عن مستقبل أفضل بدلاً من الانخراط في حرب مدمرة.

  38. إن موعدهم الصبح اليس الصبح بقريب
    الغضب الساطع آت وانا كلي ايمان

    مقتطف من اغنية السيدة فيروز كلمات الاخوين رحباني: من اجمل الاغاني التي تبعث الامل في النفوس ونزداد تعلقاً بالمقاومة
    الغضب الساطع آتٍ وأنا كلي إيمان
    الغضب الساطع آتٍ سأمرُّ على الأحزان
    من كل طريق آتٍ بجياد الرهبة آتٍ
    وكوجه الله الغامر آتٍ آتٍ آتٍ
    لن يقفل باب مدينتنا فأنا ذاهبة لأصلّي
    سأدقّ على الأبواب وسأفتحها الأبواب
    وستغسل يا نهر الأردن وجهي بمياه قدسية
    وستمحو يا نهر الأردن آثار القدم الهمجية
    الغضب الساطع آتٍ بجياد الرهبة آتٍ
    وسيهزم وجه القوّة
    البيت لنا والقدس لنا
    وبأيدينا سنعيد بهاء القدس
    بأيدينا للقدس سلام آتٍ

  39. يقولون لاتخاف من الكلب الذي يعوي كثيراً…والسيد حسن نصر الله حفظه الله قال إن إسرائيل لاوهن من بيت العنكبوت …حكى لي أحدهم وكان ابن ضيعة قريبة من حلب الشهباء ….قال كان في ضيعته أمام كل بيت كان يجلس كلب للحراسة وكان في أحد البيوت هناك كلب عندما يرى أحدا من المارة على بعد 300 متراً تقريباً يبدأ بلعواء بشدة وينط ويقمز ويعنظز ويركض نحو الشخص ولكن كلما أقترب الشخص منه يتراجع حتى بالنهاية يدخل الكلب إلى داخل المنزل ويتخبا ويسكت عن العواء … وهذه إسرائيل والله لقد جن جنونها فعشر سنوات من الحرب الكونية على سورية من خلجان وعرب واتراك وغرب وامريكان وقطعان من المجرمين مما هب ودب…. ثمانين دولة من أصدقاء سورية والمحبين لتدميرها وهي صامدة برئيسها وقيادتها وجيشها وشعبها كجلمود صخر لاتنكسر سورية قدمت أكثر من مئة ألف شهيد من الجيش العربي السوري ماعدا القوات الرديفة واكثر من سبعين ألف جريح ومعاق هذا ماعدا من قتل من النساء والأطفال والشيوخ ومن تدمير للبيوت والبنايات والبنى التحتية وووو من اجل حماية سورية من السقوط ومن أجل الصمود ضد التطبيع وإلا لو ناخت سورية لما حدث كل ذالك الدمار والانهيار الاقتصادي ومعانات رئيسها وقيادتها وشعبها … إسرائيل تهوش مثل ذالك الكلب لأنها تحاول معرفة مايخبا لها من مفاجآت ومايجري نقله من صواريخ ومعدات تجهزها المقاومة لساعة الصفر وهذه الضربة الأخيرة التي حدثت هي كما نقول من حلاوة الروح والامل الأخير لجر المحور للحرب مع أمريكا قبل مغادرة هذا المعوق عقليا وشريكه في غرفة المجانين بمبو هذا البرميل المليء بلبراز المتحرك …كونوا على ثقة بأن سورية قوية وتملك من الصواريخ الدقيقة والصواريخ الشديدة الإنفجار أكثر مما يملك حزب الله مخبأة ومجهزة لتمطر عند ساعة الصفر الصهاينة فلايعرفون اين المفر من حزب الله ومن الجهاد الإسلامي ومن العراق ومن اليمن ومن إيران والله إن إسرائيل تلعب على دمها واسلوا شعبها فتسعون بالمئة لايثقون بجيشهم لأن جيوش محور المقاومة هم رجال الله…لقد قال الشهيد الحاج قاسم سليماني رحمة الله عليه لأحد الجنود السوريين ماهي مهنتك قال أنا طالب في كلية الحقوق السنة الرابعة فقال له لماذا لم تكمل أجاب العسكري السوري أن شاء الله بعد الحرب قال له أنا استطيع ان أطلب من الضابط المسؤول عنك أن يعطيكم إجازة لتكمل دراستك فتشكره العسكري وقال لاداعي بعد الحرب أن شاء الله هؤلاء هم جنود محور المقاومة من سوريين ولبنانيين وفلسطينيين وعراقيين ويمنيين وايرانيين وكل من ينوي الجهاد من أشراف الشعوب العربية ساعة الصفر…. ستدافع عن إسرائيل أمريكا والمطبعين القدامى والجدد والغرب وسيحصل دمار ولكن في النهاية سننتصر وسيرحلوا لأنهم لا يتحملون الشدائد وكما قال السيد حسن نصر الله …تعلموا السباحة جيداً فوالله لن يقلها عبئا …وقال تعلموا مانملك من قوة … فإلى هؤلاء الذين يظنون أن لمحور قد انتهى مفعوله وفركوا ايدهم فرحا وشاميتين …النصر لمن يضحك أخيرا ولن ننشعل بعوليكم فموتوا بغيظكم …سبحان الله

  40. شهيد و 14 جريح فقط عادوا الى منازلهم وليس حسب اخبار المعتدين .

  41. الروس لن يتحركوا ولن يشغلوا أي منظومة جوية في وجه الطائرات والصواريخ الاسرائيلية
    الإيرانيون لن يردوا على الولايات المتحدة أو اسرائيل مهما فعلوا ولو أرادوا الرد لانتقموا منذ عام ، يبدوا أنهم تعلموا سياسة ضبط النفس من النظام السوري
    النظام السوري ينتظر الروس والايرانيين للرد في الوقت والزمان المناسبين

  42. nonsense israeli american fire works aggression in Syria – Deir Alzur means a great despair of trump / netanyahu .

  43. لنفترض جدلا ان ملالي ايران محقين بضبط النفس تحسبا لجرهم لحرب يريدها ترامب كونهم غير مستعدين لها حسب ما يرمي له بعض المعلقين بقوله : الرد بالتاكيد قادم ولكن حينما تكتمل العدة والاعداد “______واعدوا لهم مااستطعتم من قوه..”، فهل هذا يعفيهم من حق الرد في العمق لدولة الاحتلال الصهيوني ؟ وماذا عن استطاعة ملالي ايران بمسح دولة الصهاينة عن الخارطة او حرق تل الربيع ؟ وماذا هي العدة والاعداد ؟ودعونا من موضوع النووي والذري ، الا تمتلك ايران منظومة عسكرية ضخمة ومتقدمة حسب اعلامهم ، الا تمتلك البوارج والصواريخ المجنحة والباليستية والصواريخ التي تخرج من تحت الماء والصواريخ التي ترقص في الفضاء وغيرها من الاسلحة الضخمة الذكية ؟ هل تجرأت امريكا بوش الصغير على العراق الا بعد تأكدهم ان العراق اصبح خالي تماما من الاسلحة ؟ ان الدولة التي تمتلك الاسلحة التي تمتلكها ايران عليها ان ترد الصاع صاعين لكل من يعتدي عليها ، الا اذا اعتبر ملالي ايران ان من يُقتل منهم او من مرتزقتهم واهدافهم التي تدمر خارج حدود بلادهم لا تخصهم فهذا أمر آخر !!

    وكما قال صديقي عابر سبيل بتعليقه على موضوع رأي اليوم ( ربما يكون خروجا عن النص ) ،،
    ترامب قلب كل المعادلات وكشف كل المؤامرات الخفية نكاية بأعدائه في امريكا الذين سرقوا اصوات ناخبيه ،،

  44. اذا كانت ايران تريد بالحق ضرب اسرائيل فهى تستطيع تحقيق ذلك من أراضيها ( ارض ايران فى الشمال ) بصواريخها الباليستيه الدقيقه التى صدعت بها رؤوسنا .
    ولتبتعد عن سوريا والعراق ولبنان …… ولتخرج من سوريا والعراق ولبنان ….. ولتترك سوريا والعراق ولبنان .

  45. اتعجب من مقولة ان محور المقاومه يقوت الفرصه على العدو الاسرائيلي لتجنب خوض الحرب بضبط النفس,,,انتم تخدعوننا و تخدعون أنفسكم و لكن لا تخدعون العدو..لو كان العدو يريد الحرب فمن السهل ايجاد الف ذريعه لشن الضربات مثل تهمة امتلاك اسلحه محرمه أو علاقه مع القاعده أو أو أو …العدو الاسرائيلي يحتاج فقط 24 ساعه للرد على أي اعتداء علي احد مواطنيه فبذلك ظهر بمظهر الشجاع القوي صاحب الكلمه العليا و الكل يتسابق للتطبيع معه.. أما أنتم فظهرتم بمظهر الجبان الخانع اللذي يتجنب اغضاب خصومه و يضحي بمواطنيه من أجل حماية نفسه…هذه الحجج هي للتغطيه على خنوع و جبن بعض قادة المحور …المنطق يقول أن المقاومه هي من تسعى للحرب و ليس العكس …هذه الأبواق البائسه اللتي تتهجم على من يطالب بالرد أقول لكم كفى كذبا لقد ضاعت أجيال في العراق و سوريا و اليمن و لبنان و فلسطين و هم يجرون وراء أوهام تصريحاتكم الناريه الفارغه.. إن لم تكن هناك قيادة تحفظ كرامة شعوبها فلتذهب للجحيم..تعلمو من الشباب الفلسطينيين في الضفه دروس الشجاعه و التضحيه و المقاومه حتى و لو بسكين و سياره…

  46. تعليقان سريعان:
    أمريكا ليست بحاجة لحجة أو ذريعة لعمل أي شيء في أي مكان في العالم …. إذ لم و لا يوجد و لن يوجد في التاريخ أكذب و أقذر من الإدارات الأمريكية الصهيونية المتتابعة.
    الثاني أن روسيا أجبن من الجبن نفسه … و خاصة هذا العاهة الذي صار ماكل مليون كف و بعده بيستعرض بالجودو تبعته …

  47. الأخ ” أمين الدهيني ” احسدك على هاذه القدرة على التحمل. وعلى الأمل الذي يجعلك ننتضر الصبح. وما أضنه. قريب كما تقول. وهاذا ليس ضعف في إيماني ولكن الزمن ..الزمن لايعمل لصالحنا فكلما تأخر الرد. ازداد العدؤ قوة ونفوذا وتمدد. منذ سنوات. قلت وقال الأخ “بسام أبو شريف”الهجوم أفضل وسيلة للدفاع ..وكانت إسرائيل في قوقعتها الجغرافية الصغيرة فلسطين .واليوم قد تمددت من الخليج إلى المحيط.وهي. تعمل لتشكيل حلف ناتو عربي صهيوني. لمواجهتنا
    بصراحةتامه لقد أوشك اليأس أن يتغلغل إلى أعماق روحي. التي طال إنتضارها للرد من كل جبهات محور المقاومة. في وقت واحد. على إسرائيل و الإسرائيليات الأخرى. وليكن مايكون
    ليس إمامنا حل إلى هاذا وإلى فإنهم سيقضون علينا بالحصار ويجندون العالم. وبني قومنا المنافقين الخونة. .. ويزدادون قوة بينما نحن نزداد حصارا. .دعونا نحرق المنطقة برمتها وليذهب الكل إلى الجحيم. لايهم. ..
    تحياتي وإلى الله المشتكى. من هاذاالطغيان العالمي. والضلم والضلمات ….

  48. دعهم يتضرعون الى الله بأن يزيل عنهم غُمة ترامب ،
    هذا الترامب المجنون والمعتوه بنظرهم شذ عن قاعدة تعاونهم بتآمرهم على بلادنا العربية،
    ان العراق يعج بالرجال المخلصين لعروبتهم وحتما اقترب موعدهم على ازالة الاحتلالين الغاشمين ،
    دموع اليتامى واغتصاب النساء وقتل الشيوخ والاطفال ونهب ثروات العراق وتدمير بنيته ومؤسساته وحل جيشه واستبداله بميليشيات طائفية مقيته قذرة وسرقة بطولات رجاله المخلصين الذين اذلوا الامريكان ، لن يمر بدون حساب على ايدي رجاله الغيارى على وطنهم ودينهم وعروبتهم ،،

  49. الحر الحكيم هو من يعرف الطريقة التي يفكر بها اللئام في (إسرائيل وأمريكا)، وبذلك يستطيع الحكيم ضبط تصرفاته لكي لا يعطي الحجة لهؤلاء الرعاع التحكم بمقدرات حياته او مماته ، أي ليس كما هو الحال مع البعض منا الذين اصبحوا كالعبيد وسلموا الديار وما فيها لهؤلاء الرعاع الأوغاد للحفاظ على عروشهم الزائلة .

  50. انه لأمر يصعب تقبله. ومر كالعلقم. ولا أعلم مالحكمة بهاذا الإنبطاح وتلقي ضربات هاذا الكيان اللقيط. إلى ملا نهاية. أتخشون الحرب ألسنا في أتونها منذ سنين. يجب إستقالت المسؤلين الذين يمنعون الرد. مهما كان رأيهم. فهم بلا كرامة لإن الكرامة تفرض علينا الرد مباشرة. وإن كانت الحرب
    فلتكن. مماذا نخشي الموت أصبح أفضل من الحياة في ضل واقع مهين ومذل مثل هاذا. وإن كانت روسيا هي التي تمنع. من الرد فلتخرج وتسحب قواعدها من سوريا.وتإخذ صواريخ إس 300 وتحتفظ بهم في ( …)
    من يهان يسهل الهوان عليه
    مالجرح بمية. إيلام
    رحم الله الشهداء الأبرياء وعوضنا الله بقيادة غير تلك التي لاترد على المعتدي بمثله. ..
    وحسبنا الله ونعم الوكيل. ..
    رجاء النشر .

  51. الرد بالتاكيد قادم ولكن حينما تكتمل العدة والاعداد “______واعدوا لهم مااستطعتم من قوه..”
    وحينها سنري وجوه “شلة الانس” اصحاب “العرط” ودموع التماسيح واعذارهم وتبريراتهم الجديدة المبتكرة
    كان لهم الافضل وهم المنهزمون المرتجفون الهاربون من اي معركة الصمت وترك من يريد ان يقاوم يقاوم
    ولكنها الطائفية المقيتة وقصر النظر
    وهيهات بين بطل مقاوم يحمل كفنه علي كتفه ويده علي الزناد منتظرا ساعة الصفر
    وبين “عريطة” وطخيخة الكيبورد والافراح والنفاق والتباكي علي ما مضي..
    ” إِنْ تَمْسَسْكُمْ حَسَنَةٌ تَسُؤْهُمْ وَإِنْ تُصِبْكُمْ سَيِّئَةٌ يَفْرَحُوا بِهَا وَإِنْ تَصْبِرُوا وَتَتَّقُوا لَا يَضُرُّكُمْ كَيْدُهُمْ شَيْئًا إِنَّ اللَّهَ بِمَا يَعْمَلُونَ مُحِيطٌ “

  52. الملالي سيردون في الزمان والمكان المناسب …
    الان هم يبحثون عن الزمان الذي خرج ولم يعد وقد لا يأتي لانه ذهب يبحث عن المكان والكل تائه في إيران والجميع يبحث عن الجميع ….
    الملالي والزمان والمكان ..اول من يعثر على الاخر يخبر الجميع ..فالجهاد معطل في زمن الغيبة ..والمسردب قائد المعركة أيضا غائب.

  53. اسراءيل تعلم ان ايران لم وترد في هذة الفترة حتى يرحل ترامب لان ترامب كل ما يريده ايذاء ايران لاجل اسراءيل ويفعل كل ماهو محرم دولي لذالك ايران ملتزمة الصبر وبعدها سوف نشاهد عوي وصراخ النتن ياهو وهو يتوسل يهرول في كل مكان لانقاذه

  54. مصادر الجيش العربي السوري والتي تطابقت مع المصادر العراقية وكل مصادر القوی المرابطة في دير الزور تحدثت عن شهيد وعدد من الجرحی.
    المرصد السوري المعارض، أو بالأحری المكتب المعارض الذي يتخذ من لندن مقر له – ويعمل فيه شخص واحد – لطالما كان مصدر للأخبار الملفقة والكاذبة ولطالما اعلن عن استشهاد قادة كبار من الحرس الثوري والذين ظهروا في اليوم التالي شخصياً لتكذيب خبر استشهادهم.
    لم يعد يخفی علی احد ان هذا المرصد هو جزء من الحرب الاعلامية والنفسية التي يشنها محور الشر الصهيو امريكي الذي هو مصدر معلومات هذا المرصد .

    علی كل الاحوال فإن عدد الشهداء سواءً كان واحد او ستون أو لم يسقط اي شهيد، فإن فرحة جوقة المطبلين والشامتين، من اتباع الحلف الصهيو امريكي وأذنابه المطبعين سوف لن تتغير.

    أما تحليلات الاستاذ والأخ عبدالباري عطوان فهي تحليلات واقعية وتساؤلاته مشروعة قد يتسائلها كل انسان مقاوم حر شريف.. لكن الإجابة ستكون واضحة وحاسمة عندما تقع المنازلة الكبری الذي اعد لها محور المقاومة الشريف منذ ايام الرئيس المرحوم حافظ الأسد ومن بعده ابنه المقاوم الشريف بشار جنباً الی جنب مع الجمهورية الاسلامية الايرانية وكل قوی المقاومة الشريفة الذين احاطوا الكيان السرطاني بحزام من نار مكون من مئات آلاف الصواريخ ومنها الدقيقة والفتَّاكه.. والآتي أعظم والخافي اعظم وأعظم. لكن ‏‎قلوب البعض، ومنهم الاقلام المجورة، تخشى على الطائرات الصهيونية الهاتكة لسماء سوريا، أكثر من خشية جنود الكيان الصهيوني وخوفهم من الحرب القادمة والجحيم الذي ينتظرهم والذي سيحول جحيمهم في حرب ٢٠٠٦ الی نزهة مقارنة مع ما ينتظرهم…!

    إن موعدهم الصبح أليس الصبح بقريب.

  55. اذا جمعنا الخيوط التطبيع..ارسال طائرات F15 السعودية الى جزيرة كريت وتزويد امريكا للسعودية بصواريخ وقنابل دقيقة وارسال الحريري الى اردوغان ليقنعه بصعود الاسرائيلي الطائرات السعودية ليقصف المسلمين وينحرهم مقابل عقود مشاريع اعمار بيروت التي فجرها الاعراب..نستطيع ان نقراء القادم

  56. في البعد الإستراتيجي باتت ىسياسة المصالح “عارية أمام الشعوب” بكواليسها والمعلن منها ؟؟؟؟؟؟ وهذا سر ماجرى ويجري من طفرات الشعوب وهباتها في وجه حكذام التبعية (دولرة واوتقاطع مصالح على شهوة السلطه ) من هول ما اصابها من فقر وتهميش ومصادرة للقرار على مذبح القيصر والغطرسة (ترهيبا وأو ترغيبا ) ؟؟؟؟؟؟ وحتى لانطيل البيان السوري شابه الضعف لاوبل اصاب محور المقاومة في مقتلها والأنكى التبرير للعدو الصهيوني على مذبح حرب تقاطع المصالح الأمريكصهيونية و الإيرانيه في تفتيت الوطن العربي الى فسيفسات (خريطة الكوندليزا رايس لشرق اوسط جديد ) يصعب من خلالها النهوض ؟؟؟؟؟؟اعان الله رجال المقاومة وفك اسرهم من سياسة تقاطع المصالح التي غرقوا في بحرها ” كرها “؟؟؟؟؟؟؟ولاراد لقضاء الله بل اللطف فيه “

  57. وأين منظومات صواريخ “إس 300″؟ …… روسيا لا تريد تفعيلها لانها لا ترغب الوجود الايرانى فى سوريا ….. اكرر روسيا لاترغب الوجود الايرانى فى سوريا والذى يعتقد غير ذلك فهو انسان ساذج جدا .

  58. ايران اجبن من ترد ، هل تعتقد ان الغارات الاسرائيلية ستتوقف بعد رحيل ترامب؟
    الهدف الاستراتيجي لايران هو احياء الامبراطورية الفارسية تحت ذريعة المقاومة وتحرير القدس، اصحو بقى وكافي احلام يقظة

  59. يعني اذا ردت ايران او سوريا على هذا العدوان هل سوف تختلط اوراق المنطقه واوراق الامريكان تبقى كما هى
    ولماذا يقبل النظام السوري ولايراني ان تبقى اوراق الصهاينه والامريكان مرتبه على حسابهم
    هذا عدوان والرد عليه سوف يخلط ولخبط اوراق امريكا كلها من شماله الى جنوبها وليس اوراق المنطقه كون المنطقه ليس فيها اوراق مرتبه حتى تختلط
    ولكن الظاهر لنا هو ان الازلام في سوريا مشغولين بالتزوير وبمصادرة املاك الناس وبيوتهم

  60. اليهود الذين ضرب الله عليهم الذلة والمسكنة اصبحوا اليوم اكثر عزة وكرامة وشجاعة من المسلمين ، اليهود لم يتخلصوا من حالة الذلة والمسكنة وكل ما في الامر ان المسلمين اصبحوا اكثر ذلة ومسكنة من اليهود .

  61. منذ عشرات السنين واسرائيل تضرب ونحن نضبط انفسنا ، ويبدوا ان الامر سيستمر على هذا المنوال لعشرات السنين القادمة

  62. لو قلنا ما قلته يا استاذي لقالوا عنا نتشفى و دموع التماسيح، لكن هيهات منا ذللك، ايران و حزب الله و سوريا المقاومة هم جزء من شرفنا و اصالتنا و لهم الدعاء دائماً

  63. نتيجة التجربه وصلنا الى نتيجه نهائيه ان ايران ليست في وارد الرد وتستجدي بايدن ان يخرجها مما ألم بها. وزي ما بقول المثل خبز الجعان عيش.
    ما في أمل بقي لا في الممانعه ولا غيرها شو بدنا نستنى العمر كلو تيردو ولا لسه بستنو الوقت والزمان والمكان المناسب. .والله فقدنا ثقتنا حتى بانفسنا.
    انشاءالله اكون مخطئ. بس المكتوب بنقرأ من عنوانو.
    والله أعلم

  64. تحليل غير منطقي نسبي ميال للإذعان لهذه الضربات المذلة للعروبة والإسلام، أين تطبيق الشعارات العروبية والإسلامية بسحق هذا العدو المتغطرس وتحويلها لواقع حي يشفي غليلنا بالانتقام

  65. يا عمي خليهم يقصفونا ليلا نهارا وخلي ترامب يدعس علينا ، شو بدنا نعمل بدنا نتحمل ، كلها اسبوع وبنخلص ، بدهاش فضايح ، خلينا بسياسة ضبط النفس والرد في الوقت المناسب ، وبعد ما يغور ترامب بنرجع بنعرط مثل اول !!!
    الله لا يوفقك يا ترامب، من وين طلعتلنا،، ولك فضحتنا يا مجنون !!!

  66. إيران تعكف حاليا على دراسة ” مطالبة الولايات المتحدة الأمريكية بتسليم المجرم طرمب ومشاركيه في اغتيال الشهيد سليماني ورفاقه ؛ وعلى رأس المشاركين بومبيو وكوشنير ؛ وذلك لمحاكمتهم على الجريمة الدولية التي اعترف طرمب بارتكابها أمام كل العالم
    ولكل حادث حديث !!!

  67. استاذنا الكبير عبدالباري عطوان المحترم
    من يهن يسهل الهوان عليه ما لجرح بميت إيلام . الغارات الاسرائيليه على سوريا منذ ما قبل ترامب و لكن زادت بعد التدخل الايراني وزادت اكثر في عهد ترامب وستستمر الغارات بعد ترامب وستستمر سياسة ضبط النفس وسيكون العذر الانتظار الى خروج بايدن وقدوم غيره وهكذا .

  68. من تعب في البداية ارتاح في النهاية, إيران لها هدف أكبربكثير من الرد على الاستفزازات الصهيونية الحالية والتي تنوي أن تستدرجها الى حرب طويلة وقاسية وقد تخسر فيها الكثير مما بنته وتبنيه من جيش قوي سيملك قوة ردع كبيرة مستقبلا مما يمنع امريكا والعدو الصهيوني من الاعتداء عليها او على سوريا, فهي تعرف ما يحاك ضدها ليلا نهار من قبل الصهيو- امريكية وعملائها العرب في الخليج وغيرها
    اما سوريا فما زالت تدفع ثمن وقوفها مع المقاومة غاليا من دماء ابنائها فلها الله وحده , فهي في حرب استنزاف من 10 سنوات اشترك فيها الصديق والأخ قبل العدو فهنالك داعش من يقتلون الجنود السوريين ويتركون الأمريكان وهناك جبهة النصرةا لتي تتلقى الدعم من اسرائيل وتركيا معا وهنالك قسد عملاء امريكا وهناك ايضا عملاء مخابرات عربية من دولة مجاورة تدربوا فيها على ايدي القوات الامريكية في غرف الموك, فلو اشتعلت الحرب بين سوريا والعدو الصهيوني فستكون سوريا تحارب على ثلاث جبهات جبهةمن الشمال جبهة والمعارضة السورية على حدود تركيا وقسد والامريكان والعدو الصهيوني منالجنوب اما بخصوص صورايخ اس 300 فمازال الروس يمنعونهم من استعمالها لكن في النهاية فان الحق سينتصر والعدو الى زوال ابدي

  69. اولا أعتقد الحرب على إيران ليست نزهة او أعلن الحرب وانسحب اليوم التالي.
    ثانيا أين اس ٣٠٠ موجودة لحماية المنشآت العسكرية الأمنية الروسية فقط لاغير. “مراجعة اتفاق تواجد اس ٣٠٠ مع سوريا” روسيا ليست مخولة إسقاط طائرات المسخ الصهيوني.
    ثالثا الموضوع هو ضرب مستودعات أسلحة وذخيرة خاصة بحزب الله وايران في سوريا.
    رابعا حتى متى سوف ترد إيران ” في الوقت المناسب تماما حين تكتمل تسليح جيوش مصر وسوريا والعراق والاردن والسودان ولبنان وغزة والسعودية والجزائر ”
    سوف يتم حشد من عشر دول عربية واسلامية ٢ مليون جندي.

  70. ما لا يدركه الامريكيون ان إيران لديها معلومات ربما غيبية ان الرد على التصرفات الامريكية الاسراءيلية سيقوم به التاريخ . نعم التاريخ اللذي قام بالرد نيابة عن الصين عندما كانت قبل سنوات وحتى الان في عين الاعصار الأمريكي. ما يحدث اليوم في امريكا يصدق هذه النظرية . أمريكا تخنق إيران اقتصاديا فإذا بامريكا اكبر دولة في العالم تعاني هي اقتصاديا رغم ان لا أحد بين يحاصرها . أمريكا ارادت اسقاط النظام في إيران فإذا بها هي اليوم مهددة في امنها. القومي رغم ان لا أحد بين يهددها امنيا او له القدرة على ذلك . على أمريكا ان تعاود حساباتها مع قوانين التاريخ وتفهم ان ما تفعله خطأ قبل فوات الاوان لان التاريخ لا يرحم .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here