هل جاء تدخل روسيا العسكري “المتدحرج” في سورية لانقاذ الرئيس الاسد ونظامه فعلا على غرار ما فعلت مع الرئيس جمال عبد الناصر بعد هزيمة عام 1967؟ وما هي خططها الحقيقة في سورية؟ ولماذا طار نتنياهو “فزعا” الى موسكو على رأس وفد عسكري كبير؟

atwan ok

عبد الباري عطوان

ترتفع حالة القلق الى اعلى مستوياتها هذه الايام في اوساط الاسرائيليين اولا، والمعارضة السورية، وداعميها العرب، والغربيين على ثانيا، بعد تصاعد التدخل العسكري الروسي على الارض السورية جنودا وخبراء ومعدات، ورضوخ واشنطن لهذا التدخل لصعوبة اللجوء الى بدائل اخرى، لما تتضمنه من تكلفة مادية وبشرية باهظة.

بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الاسرائيلي حط الرحال (الاثنين) في موسكو لاستطلاع الامر، والتأكد من ان هذا التدخل لن يفرض قيودا على حركة الطيران الاسرائيلي في الحدود الشمالية لفلسطين المحتلة، بينما عبرت المعارضة السورية عن حنقها من التوسع العسكري الروسي هذا، بقصف السفارة الروسية في دمشق، دون ان تخلف اي اضرار، في رسالة واضحة عن قلقها واستيائها.

لا نعتقد ان القيادة الروسية ستسمح لاسرائيل بتكرار غاراتها الجوية المهينة على اهداف داخل سورية في ظل تواجدها العسكري المتزايد، لان تكرار مثل هذا العدوان سيشكل احراجا مباشرا لها، وخرقا لكل الخطوط الروسية الحمراء، ولا بد ان نتنياهو يدرك هذه الحقيقة جيدا، واذا حاول تجاهلها فان هناك في موسكو من سيعيد تذكيره بها، لان قواعد اللعبة تغيرت بعد ارسال موسكو اكثر من 2500 خبير عسكري وجنود في وحدات خاصة، وطائرات حديثة من طراز “سوخوي 27″، و”سوخوي 30″، وهي الاكثر تطورا في الترسانة العسكرية الروسية، ولا نستبعد ان تستمر عملية ارسال الصواريخ والمعدات الحديثة من سورية الى “حزب الله” في لبنان وبصورة اكثر كثافة في الاشهر المقبلة.

***

اهداف روسيا من هذا التدخل العسكري “المتدحرج” في سورية يمكن تلخيصها في النقاط التالية:

  • اولا: الحيلولة دون سقوط الرئيس بشار الاسد ونظامه مهما كلفها الامر، وتدخلها “المتحدي” في سورية يعيد التذكير بموقفها الداعم للرئيس جمال عبد الناصر بعد هزيمة عام 1967، وتعزيزها لقدراته العسكرية وتحديث اسلحة جيشه، بما ادى الى عدم سقوطه، وخوضه حرب استنزاف مشرفة ضد اسرائيل، اعادت الاعتبار للمؤسسة العسكرية المصرية، ومهدت لانتصار حرب اكتوبر المجيدة عام 1973 التي ستحل ذكراها بعد بضعة ايام.

  • ثانيا: تعزيز القدرات العسكرية للجيش السوري بدعم من الخبراء الروس على خطوط التماس مع المعارضة المسلحة، كخطوة اولى لاستعادة المدن التي سقطت في يد هذه المعارضة في شمال سورية وجنوبها وشرقها، وهناك انباء عن اخذ قناصة روس مواقعهم في الزبداني ومشاركتهم في القتال.

  • ثالثا: التوجه لمحاربة “الدولة الاسلامية” وكل الجماعات الاسلامية الجهادية الاخرى مثل “جبهة النصرة” و”احرار الشام”، في محاولة ليس لاحتوائها، وانما القضاء عليها، لانها تشكل خطرا مباشرا على روسيا لتغلغلها في جنوبها ذات الطابع الاسلامي.

من الواضح ان نتنياهو يعيش “ازمة مزمنة” عنوانها الرئيسي تراجع مكانة اسرائيل واهميتها السياسية والعسكرية في المنطقة، ولذلك طار الى موسكو، وفي معيته وفد عسكري كبير، يضم الجنرال هيرتزل هاليفي رئيس جهاز الاستخبارات العسكرية الاسرائيلية، والجنرال غادي ايزنتوكوت رئيس هيئة الاركان في محاولة لاستطلاع الموقف العسكري الروسي، وخطط الرئيس فلاديمير بوتين المستقبلية في المنطقة والتنسيق لوضع خطوط حمر “جديدة” تمنع صدام الجانبين الاسرائيلي والروسي على الحدود مع لبنان وسورية، ومنع وصول اسلحة حديثة من سورية الى “حزب الله”.

اللافت ان القوى الداعمة للمعارضة السورية المسلحة مثل السعودية وتركيا وقطر تلتزم الصمت ازاء هذه الخطوات العسكرية الروسية المتسارعة لتثبيت وجود النظام في دمشق، خاصة ان هذه الخطوات جاءت بعد محاولات حثيثة، ومن قبل السعودية خاصة، لاغراء الجانب الروسي من خلال صفقات اسلحة واستثمارات مالية وتنازلات نفطية للتخلي عن هذا النظام، ولكن يبدو ان القيادة الروسية كانت تستمع لهذه العروض، وتشجعها، لخلق شرخ بين هذا المعسكر وحليفه التاريخي الامريكي، وهناك مؤشرات على نجاحها في هذا المضمار.

ثم ماذا يمكن ان تفعل هذه الدول بعدما بدأت امريكا والدول الاوروبية الداعمة لها تغير مواقفها، وتطالب بالتفاوض مع الرئيس الاسد، وتخلي الساحة السورية كليا لموسكو؟ مضافا الى ذلك ان طرفي هذا التحالف، اي السعودية وتركيا، يواجهان حروبا دموية متفاقمة، داخلية وخارجية، ولم يعد الملف السوري قمة اولوياتها، ولا مزيد للشرح.

***

ومثلما استغل الامريكيون خطر “الدولة الاسلامية” لارسال طائراتهم الى المنطقة العربية تحت عنوان مواجهته، واعادة تعزيز وجودهم العسكري في العراق، ها هي موسكو تفعل الشيء نفسه عبر البوابة نفسها مع فارق اساسي، وهو انها بدأت في تعزيز وجودها الجوي والبحري والارضي في سورية، تمهيدا للانتقال الى العراق، لاستعادة نفوذها في المنطقة الذي خسرته مع سقوط الاتحاد السوفيتي وتفككه.

موازين القوى تنقلب رأسا على عقب في المنطقة بعد خمس سنوات من الهيمنة الامريكية المطلقة، والامر المؤكد ان الحلف الاسرائيلي العربي الذي بدأ يطل برأسه، ويتعزز في العلن، بهدف مواجهة الخطر الايراني، هو الخاسر الاكبر من جراء هذا الانقلاب الاستراتيجي.

نتنياهو الذي كان يهدد بالامس بقصف ايران وتدمير منشآتها النووية بات يتصرف مثل الدجاجة المذبوحة، بعد ان تحول وكيانه الى لاعب هامشي، وعبء ثقيل تريد القوتان العظميان التخلص منه، ويواجه عزلة دولية، ويقف على حافة انتفاضة فلسطينية في الارض المحتلة بسبب اقتحامات المسجد الاقصى، والايام بيننا!

Print Friendly, PDF & Email

154 تعليقات

  1. كلام جمال يا أخي
    هل أن مصر إنتصرت في حرب أوكتوبر 1973 هذا مشكوك فيه
    هذه هي حرب كيسينجر
    لإخراج مصر من الصراع العربي الإسرائيلي
    تحياتي

  2. روسیا لها حلفاء اقویاء کایران و حزب الله قد اثبتوا للعالم قوتهم و تدبیرهم و امریکا لها حلفاء کالسعودیه و دول عربیه فاشلة قد فشلوا في ملف السوري و قضية الفلسطينيه و قد انقلبت عليهم واشنطن فلا قياس بين روسيا و امريكا…. والايام بيننا

  3. (بعض التعليقات هي مقالات، فأما أن توظيفهم كتاب في الصحيفة أو تحدد طول التعليقات مثل تويتر)
    في العمق، إن وجود الروس في سوريا هو أكبر ضمان لإسرائيل التي تعرف كيف تستغله.

  4. والله لم نعد نعرف ماذا نكتب اذا كنّا موالين للمقالة تطبع فورا ، واذا مخالفين لا تطبع . تحيا الديمقراطية

  5. تحليل الأستاذ عبد الباري سليم بنسبة عالية جدا ً وتعليق الاخ جلال العربي ايضاً ً يماثله في سلامة التحليل ،،،،فيجب ان لا نغتر ونعجب بالموقف الروسي ، فهو لا ولن يهدد وجود اسرائيل ولن يسمح بتهديدها ،،،،او ان يأتي يوم يحررنا من نير الاحتلال ٠وكما تلاحظون هي مصالح بين العملاق الأمريكي والروسي الذي يريد ان يجدد عملقته أمام دول العالم وكذلك أمام أمريكا ، خاصة أن نجم أمريكا بدأ بالأفول ،،،. وغدا ً لناظره قريب ،،،، ومن ثم يستريح العالم نوعا ما من شريين ٠

  6. الحكومات الشرعية فقط هي من يحق لها الطلب بالتدخل العسكري…ولليوم لم يعلن عن تدخل عسكري روسي …ونحن نتظر خطاب بوتين في الامم المتحدة من اجل اعلان هذا التدخل وبقرار اممي ستدخل روسيا في المنطقة وليس في سورية فقط

  7. ستنتصر روسيا مع حليفتها سوريا على مآمرات الدول التي تذوق هزيمه الفشل الذريع وخاصه دول الخليج التي استنزفت اموالها وصارت هباءً منثورا وبينت للعالم حجم امريكا واسرائيل كأنهم اقزام ويعانون من اقل هزه اقتصاديه ومرتبط ذلك بحلفائهم في الخليج وسيغير ويقلب هذا النصر العسكري والاقتصادي لصالح روسيا الوضع اقتصاديا وعسكريا مع حلفاء روسياودول البريتكس والايام قادمه وسيغرق الاتحاد الاوروبي بلاجئين سوريين يكونو عبء عليه وموس ابتلعه كل من حرض على ثورة وتآمر على سوريه ستقلب الطاوله عليه ويولون الدبر

  8. يا عيني عليك يا جمعة جمعاوي. وأخيرا أصبت الهدف، يعني الشعب اليمني له الحق في مقاومة الغزو الاحتلال السعودي لليمن، أليس كذالك يا جمعة؟؟

  9. كل هذا الهراء بالامكان تركيعه وبل اذلاله بمضادات الطيران ومضدات المدرعات.
    وموسكو ليست غبية لكي تصبح هدف سهل وتذوق مذلة سام ١٠ في افغانستان.
    روسيا لن تخرج عن الدور الذي وافقت عليه السعودية وهو اخراج ايران وحزب الله واحلال روسيا محلها للحفاظ على ما تبقى من الدولة السورية وليس النظام.
    ام هل تظنون فقدان ايران ل٨٠ بالمائة من سوريا هو انتصار؟ المنتصر هو من يضع الشروط.
    مملوك سمع الكلام ويبدوا انه وافق

  10. احيي كاتب مقالة ( كل حقيقة ) لان الذي ذكره هو كل الحقيقة التي يعرفها الموطن العربي المثقف سياسيا وعلى دراية بخفايا السياسة

  11. الأخ ابو محمد امين المغربي لم اتشرف به شخصيا واتفق معهد دائما الا فيما يختلف المحبين وليس المتضادين – من
    تعليقاته هو رجل يستحق التقدير اختلفت معه ام اتفقت – لذل دعني اختلف معه هذه المره في تعليقه على تعليق المعلق
    Jimmy –
    1- اي حكم يسقط الظروف الموضوعيه لحرب 1967 هو حكم لا يعتد به -وللمثل سقطت فرنسا وهي الإمبراطوريه
    الثانيه في العالم امام جحافل المانيا النازيه الهتلريه في ايام وسقطت باريس عاصمة الدنيا حينها وتم تحطيم اكبر مانع فيها ( خط ماجينو الحصين جدا ) كما كان يوصف حينهامع ذلك لم تستسلم فرنسا حتى انتصر جنرالها شارل ديغول والحلفاء في الحرب العالميه الثانيه –
    هزمت روسيا وحاصر هتلر مدنها ولكن روسيا لم تستسلم ومقاومتها وجيشها الأحمر حارب بالزحفات الثلجيه حتى
    دخل الجيش الأحمر الرايخ العظيم واسقطوا النازيه الهتلريه ولم يكن الغرب من دخل برلين بل السوفييت فهل كان ستالين وجيشها الأحمر فاسدا …!!!
    انتصر محمد عليه الصلاة والسلام في بداية معركة أحد ثم انقلبت المعادله قبل نهاية المعركه بقوة وحنكة فارس قريش يومها وفارس الأسلام بعدها سيف الله المسلول خالد ابن الوليد حتى كاد الرسول عليه الصلاة والسلام ان يقتل في المعركه وشجت رأسه وكسرت ثنيته ولولا صمود كبار الصحابه واستماتتهم في الدفاع عنه وقطعا ارادة الله ليتم نور الرساله لتمكنت قريش من قتل الرسول عليه الصلاة والسلام وربما ترتب عليها سقوط المدينه المنوره فهل نقول بأن قائد المسلمين وهو الرسول كان مهملا لا سمح الله ام فئه من جيش المسلمين توهموا النصر فتركوا مواقعهم طلبا للغنائم رغم التعليمات لهم بعد ترك مواقعهم وان شاهدوا المسلمين يهزمون او ينتصرون ( ولكنها النفس البشريه ) فهل حاكم الرسول من ترك موقعه بتهمة الخيانه …!!! قطعا لا ..!!
    2- هناك تقصير مخل في حرب 1967 ولكن لا تنسوا ان الحرب لم تكن اسرائيليه صافيه – بل هي حرب امريكيه
    غربيه بكل امكانياتها وتخطيطها وتنفيذها اجتمعت لهزيمة الخط الوطني العربي لمصر ليتذكر الجميع في وسط هذه الحرب والمأساه خرج ناصر ليقول للمصريين والعرب بأنه يتحمل المسؤوليه كامله وتنحى عن السلطه – ولكن الشعب المصري يعيده بمظاهرا شعبيه بالملايين ويعلن رفض الهزيمه وهتف مع جمال حنكمل المشوار ليعلن عبد الناصر قراره بعد العدول عن التنحي وشعاره ( ما أخذ بالقوه لا يسترد الا بالقوه ) فالتفت الجماهير العربيه حوله من جديد وفي اقل من شهور تم تدمير البارجه الإسرائيليه في البحر المتوسط ثم في اقل من سنه تبدأ مصر المهزومه حرب الإستنزاف كأشرس حرب خاضها الجيش المصري والتي فيها سقط الشهيد القائد العام عبد المنعم رياض واسألوا اهل غزه عن القطارات التي كانت تحمل جثث الجنود الإسرائيليين وهي تقتطر دما وجولدا مايير كانت تصفها بالجحيم لإسرائيل …!!! والإخوان المسلمين وحدهم فقط من يشمتون في هزيمة 67 ولم ارى عربيا حرا واحدا يشمت بالهزيمه ويفرح بها الا هذه الجماعه واسرائيل وكأنهما معا في خندق واحد …!!!هل يشمت احد في هزيمة طنه الا من كان خائنا …!!!
    اما السيد JIMMY – فما هو الا مردد لما يقوله الإخوان المسلمين في مصر والعالم وهذا كلام موتورين لا يؤخذ به
    3- اما حرب اكتوبر 1973 والتي تحين ذكراها خلال 11 يوم – فقد كانت حربا تسجل للتاريخ بطولة شعب عربي
    عزيز واذا كان هتلر والنازيه يفاخرون بإسقاط خط ماجينو الفرنسي فإن خط بارليف كان امنع من خط ماجينو الفرنسي وقد اقتحمه جنود مصرالأشاوس بقوه واقتدار- تسجل في لوحة الشرف العسكريه –
    يجب التفريق بين بطولة الجيش المصري وتضحياته وبين نظام حكم السادات الذي كم قيل عن عمالته وتجنيده من كمال ادهم مدير المخابرات السعوديه السابق وشقيق الملكه زوجة الملك فيصل ومندوب المخابرات الأمريكيه في
    الشرق الأوسط – واتفق مع من قال بأن هذه الحرب كانت حربا تحريكيه لصناعة بطل واتخاذ قرار تصفية القضيه
    الفلسطينيه دون ان ينسحب هذا على الجيش المصري الذي كان يعتبرفي قمة الوطنيه العربيه – ولنتمعن بما يلي :-
    [ ا] – كرره السادات في خطاباته الكثيره بعد حرب اكتوبر { في مفاوضاته مع كيسنجر في اسوان قال كيسنجر
    للسادات وكما يقول السادات – كيسنجر قال له اننا لا نستتطيع عمل شيء لكم ( لمصر ) مالم تغيروا الوقع على الأرض عام 1972 كما اظن – وهذا بما لا يدع مجالا للشك عندما يصدر عن يهودي صهيوني حتى النخاع انما هو
    الضوء الأخضر الأمريكي لخوض حرب محدوده – تصنع بطل وهمي وهو السادات وتحقق مطالب اسرائيل ومصالح الغرب الصهيوني ولعل كامب ديفيد خير شاهد …!!!
    [ب] الرساله التي ارسلها السادات في اليوم التالي لحرب اكتوبر لكيسنجر – عن طريق مستشاره حافظ اسماعيل والتي قال فيها السادات اننا لا نعتزم تعميق مدى الإشتباكات او توسيع الواجهه -مما يعني انها حرب محدوده للتحريك
    وليست حربا حقيقيه للتحرير- وان امريكا والغرب خلفها ولذا اهدرت مكاسب الحرب على مذبح مفاوضات السياسه التي قادها السادات ( هذه الرسله ذكرها هيكل واسماعيل فهمي وغيرهم ومنهم دكتور محي الدين عميمور في مقاله المنشور في رأي اليوم ) –
    [ج] اثناء تفاوض السادات مع كيسنجر قبل حرب اكتوبر كان السادات قد اعلن عن مشروعه لحل مشكلة سيناء وقناة السويس فأقترح على امريكا انسحاب اسرائيل عن شرق قناة السويس مسافة 10 كم وينسحب الجيش المصري مثلها غرب القناه ويتم تنظيف القناه وفتحها للملاحه العالميه ولم يتقدم الجيش المصري في حرب اكتوبر سوى هذه المسافه
    وبدأت ارهاصات توقف الحرب والدخول في المفاوضات –
    [ د]- الثغره الم تكن من معلومات امريكيه كنوع من التطمين لإسرائيل ولماذا رفض السادات تصفيتها من البدايه بل
    قيل يومها ان ابو مدين طلب ان يستمر الجيش المصري في التقدم لتحرير سيناء على ان يتولى الجزائريون تصفية هذه الثغره ورفض السادات –
    [ها] وقف البترول من استفاد منه امريكا والغرب وهو يشبه ما يحدث اليوم مع الصين كان الميزان التجاري الياباني
    مع امريكا والغرب عموما متفوقا لصالح اليابان بآلاف المليارات والصناعه الغربيه تتراجع اما الصناعه اليابانيه التي اعتمدت انتاج سلع جيده ورخيصة الثمن فكان البترول الخليجي وسيله الغرب للحد من الفارق في الميزان التجاري مع اليابان برفع اسعاره عالميا –
    4- خدع السادات ومن خلفه دول الخليج سوريا عندما قام السادات بإيقاف الحرب في الجبهه المصريه معلنا انه إنما يحارب اسرائيل وامريكا وانه اوقف الحرب بناءا على طلب الرئيس السوري – وفي لقاء مع السفير الروسي في الإسكندريه بإتحاد طلبة فلسطين ردا على سؤال قال السفير بأن روسيا فوجئت بوقف السادات للحرب دون الإتفاق مع
    سوريا ولعل من يتذكر ما قاله هيكل وكان وزيرا للإعلام حينها في مقاله الإسبوعي ( بصراحه ) لا يحق لأحد مهما كان وقف الحرب مالم تحقق اهدافها وجاءت استقالته بعدها …!!!وتوالى بعدها عزل رئيس الأركان سعد الدين الشاذلي وتعينه سفيرا في لندن … مدعيا ان الشاذلي انهار بعد الثغره لذا تم استبعاده ..!!!
    5- واضح تماما ان السادات الذي اهدر نتائج حرب اكتوبر 1973 ، انما كان يستعجل النجوميه مدعيا بطولة الحرب والسلام ويريد ان يكون امبراطورا في المنطقه يقول له العرب شرقا وغربا ( حاضر يا افندم ) وان حرب اكتوبر كانت وسيله لصناعة ما بعدها في المنطقه والهيمنه الغربيه على القرار العربي بعد ان حرره عبد الناصر من هذه الهيمنه – ومن اغتال السادات هم من افرج عنهم السادات من السجون وجعلهم اداته لضرب القوى الوطنيه المصريه
    وان اغتياله انما كان نهاية مرحله بات فيها السادات مزعجا للغرب بمطالبه وان اغتيال الملك فيصل ايضا لأنه كان يصر على انسحاب اسرائيل من الأراضي التي احتلت عام 67 بما فيها القدس وكان يكرر لكيسنجر بأنه يريد الصلاة في المسجد الأقصى وعلى اسرائيل الإنسحاب منها وما بين الإخوان الذين اغتالوا السادات وابن شقيق الملك فيصل الذي اغتال الملك فيصل خط واهي خفي ليد للمخابرات الغربيه الصهيونيه …!!!

  12. عاش الرئیس البطل الدکتور بشار حافظ الاسد ونعم الاسد، فلتذهب امریکا الی الجحیم

  13. فراس -المانيا: “ثوره سوريه” موجوده فقط في خيالك! “ثوار” الزبداني هم قطعان من الإرهابيين والتكفيريين وأكثرهم ليسوا سوريين. كفى دجلا ومكابرة وإنكارا للواقع.

  14. لم يذهب نتنياهو لتنسيق بل لاعلان الحياد فالروس ذاهبون لتفقد ما تبقى من ممتلكاتهم بعد ان سقطت الدولة السوريه وما يهم الاسرائيلي هو معرفة حدود المعركة القادمة لتقسيم سوريا

  15. سؤال بريئ
    يا سيدي لسنا مع الحلف الامريكي ولا نؤيد فكرة ونعلم انه يسعى لتفتيت المنطقة وسفك دماء شعبها
    سؤالي:- كم مرة استخدمت روسيا حق الفيتو ضد التدخل العسكري في سوريا؟
    كيف لروسيا الحق في التدخل هي بدون قرار اممي؟
    اذا كان النظام السوري هو من طلب ذالك فايضا المعارضة السورية طلبت تدخل عسكري امريكي
    اجبنا يا استاذ عبدالباري ، كيف لكم الحق في التباهي بالاحتلال الروسي والايراني لسوريا بل وتدافعون عن هذا الاحتلال بكل ما اوتيتم من قوة وتجدون له الاف الاعذار بينما اذا احتمت دولة خليجية ضعيفة عسكريا بالامريكان اتهمتوها بالعمالة والخيانة؟
    علما بان السبب واحد وهو حماية النظام سواء في سوريا او اي دولة تتحالف عسكريا مع قوة عظمى
    يبدو يا سيدي ان ميزان العدل مختل ايضا عند الكتاب والقراء وئالمعلقين
    الكل يعلم يا استاذ عطون ان روسيا وقعت في نفس الفخ الذي وقعت به في افغانستان ، والحكمة تقول ان المؤمن لا يلدغ من الجحر مرتين
    وانا بذالك انزع صفة الايمان عن روسيا التي صدعتم رؤسنا بها
    من لديه اعتراض علي تعليقي هذا فالاجدر به ان يعطيني موعدا لتاريخ تحرير فلسطين علي يد جند ايران وحزب الله وسوريا ومعهم روسيا حتى احزم امتعتي للعودة الي الوطن
    اذكر بان سوريا بقيت ما يقارب اربعين سنه دولة مخابراتية خالية من الارهابين كما تصفونهم انتم ولم تحرر شبر واحد من اراضيها المغتصبة

  16. لن بقبل الشعب السوري بتاتا ان يأتي القلة من المستعرضين وخلفهم علم الانتداب الفرنسي وهم ياتمرون بأوامر المستعمرين والعدو الإسرائيلي و المطبعين معه ويقولون نريد المشاركة في الحكم مستقبلا وهذا حلم ابليس في الجنة . من هو غير وطني وغير مقاوم للعدو الإسرائيلي سيسقط فورا و يطرد خارج سورية . لا اجتهادات في الثوابت الوطنية السورية مطلقا و المعارضة يجب ان تكون وطنية و الا فلا . الشعب يمكن ان يستمع الى هيثم مناع و ميس كريدي وامثالهم ممن يحافظون على مقدرات الوطن اما من وقفوا في خندق الأعداء و حصلوا على أموالهم في فنادق 5 نجوم فلا مكان لهم في سورية حتما .

  17. first of all I chalenge u to put up my comment, as u never did, Russia said clearly from the first minute and never change all after we will not allow another lybia, They are not to save assad mr analysis they are to save syria,big difference from Iraq and Usa INVASION sir, this to protect the ligit government and to save the country, while USA went to kill the ligit president and destroy the country u r just right in the 3rd point when Russia defend syria , She is defending Moscow, all world should as this danger is coming to all of them, also it is difference than Jamal case… lastly do not fish in a dirty water … on purpose…. I know why… this weapons is not for hezbellah..

  18. احسنت سيد عبدالباري وفقك الله .واضح ان النتن ياهو لازال قوي وهو مدعوم في مجموعة من الأصدقاء الخليجين والعرب وهم من يملك المال والنفوذ كما ان جبهة النصرة والجيش الحر وجيش ألأسلام وداعش وحكومة اقليم كردستان واكراد سوريا وتركيا والأردن تعتبر اطراف صديقة او حليفة لدولة اسرائيل والمثل يقول انما عدوكَ هو عدوكَ وعدو وصديقك وصديق عدوك وصديقك هو صديقكَ وصديق صديقك وعدو عدوك. ومن ذلك نستنتج ان جميع أعداء الأسد هم أصدقاء اسرائيل وعلى رئس حلفاء اسرائيل السعودية وقطر وتركيا .

  19. الشعب السوري يطمح بان و يرغب ان يصبح الاحتلال الروسي و عدد القوات الروسية في قواعدها في سوريا و اللتي نطمح ان يتم بناؤها و لو ربع عدد القواعد الامريكية و الفرنسية المنتشرة في دول الخليج ، في منطقة الخليج يوجد حوالي سبعون الف جندي أمريكي و مىات الطاىرات ، في سوريا يكفينا عشرون طاىرة و عشرون الف جندي و الباقي سيتكفل به الجيش السوري ، و لن نسمح بخروج روسيا من بلدنا قبل خروج امريكا من دول الخليج و تركيا ، امريكا تدافع عن الخليج و روسيا تدافع عن دول المشرق العربي

  20. ____..” باين من بعض الردود و التعليقات أن ” الفزع ” و الهلع أصاب أيضا بعض القراء .. هذا مؤشر .. على أن عطوان .. مؤثر .

  21. والقوى التقدمية الفلسطينية والعربية في الستينات من القرن الماضي ام سيتمسكون باتفاقات اوصلو وتفاهمات الطايف ؟؟؟؟ ننتظر اجاباتهم في الايام القادمة

  22. سورية العروبة لم ولن تفقد استقلالها مطلقا فهي في غاية القوة و الثقة مدعومة ب 350 مليون عربي ومن حقها ان تتعاون مع حلفاءها بارادتها . فيما يخص المعارضة فالشعب السوري يريد معارضة وطنية نكرر يريد معارضة وطنية أي تهدف الى قتال العدو الإسرائيلي لحين هزيمته فهو سبب البلاء وهو العدو الأول للعرب . واي مستعرض لا يلتزم بهذا يسقط فورا و يطرد من سوريا حتما . هذا هو اهم شيئ تقديرا لشهداء سورية عبر 60 عام .

  23. استأذن السيد ابو خالد بالرد على السيد فراس – المانيا
    1- بالتأكيد فإن السيد عبد الباري ما زال وسيقى معارضا للتدخل الأجنبي في المنطقه
    العربيه – لكن يا سيد فراس – المانيا – قبل ان توجه هذا النقد للسيد عبد الباري كان يجب
    عليك ان تنظر بعينين لا عين واحده – التدخل الأجنبي الغربي في المنطقه من زمان ولم
    نسمع منك ومن كل اولئك الذين صحوا على الدتخل الأجنبي كلمه واحده تجاه تدخل الغرب
    والا لأن تدخله يخدم اهدافكم بالضبط كما يعتبر الإخوان دعم روسيا للدوله السوريه تدخل
    اجنبي اما دعم الغرب الصهيوني واسرائيل وتركيا ودول البترول العربي للإرهابيين
    في سوريا فهو دعم لثورتك في الزبداني وكلهم من جماعة الإخوان المسلمين وما هم الا
    اداه بيد هذا المستعمر قديمه وحديثه وينضح بصهيونيته القذره في المنطقه العربيه ..!!
    2- لا تقل انك مش فاهم – والحقيقه انك لا تريد ان تفهم بأن مأساة المنطقه التي تعيشها
    اليوم هي مؤامره صهيونيه غربيه امبرياليه وادواتها القوى الرجعيه الخادمه لهذا الهدف
    دعني اقول لك دلني على ثوره حقيقيه وقف الى جانبها هذا الغرب الصهيوني في العالم
    وهو لا يقف ولا يدعم الا ادواته التي تحقق اهدافه والثورات الحقيقيه هي من تناضل ضد
    هذا الإستعمار من زمان اما القوى التي ترتكب الجرائم في دولها فهؤلاء عملاء ولا مؤاخذه
    ولو تزعل …!!! الم يدعم الغرب المستعمر حكومات فيتنام الجنوبيه في سايغون ضد ثورة
    الشعب الفيتنامي – وامامك القضيه الفلسطينيه هل دعم الغرب الثوره الفلسطينيه ام عمل بكل
    طاقاته وعملائه على اجهاضها فهل الكتائب والقوات اللبنانيه – جعجع- ثوار يرتكبون مجازر
    صبرا وشاتيللا بدعم صهيوني ودعم غربي وعملائهم من العرب …!!!
    روسيا والصين ايها السيد كانت تدعم ثورة فلسطين وتسلحهم والسلاح اذا بيع لهم بيع بالطن
    حديد خام بدون سعر تصنيعه دعما لثورتهم لإسترداد حقوقهم وما تغول اسرائيل الا بدعم
    الغرب الصهيوني لها ووقوفه بجانب اسرائيل بالباطل حتى ضد انتفاضة اطفال الحجاره بل
    ادانوا محمد الدره الطفل الذي استهدفه قناصة اسرائيل وهو اعزل فقتلته واصابت والده وقالوا
    بومها الحق على والده لأنه اختبأ خلفه وكل الصور تفضحهم والطفل يحاول الإختباء خلف
    والده وليس العكس ولم يدينوا من استهدفه واستهدف والده …!!! وكثرة البكي بعلم النواح
    كما يقال يا سيد فراس من اخوان المانيا …!!!

  24. حتى انت يا بروتس ( سوري حيادي ) تقول ما تقول وتدعي انك حيادي
    هاظا المنحاز شو اخباره – انت بالضبط كمن يرى العمى ويتعامى ايها
    الحيادي المبجل – وكما يقول اشقائنا في مصر ( نوبك على شونه ) او
    كما يقال{ مش على قد اسنانك} او { لا تكون النتائج على قدر الأماني }
    أو :-
    ما كل ما يتمنى المرء يدركه **** تجري الرياح بما لا تشتهي السفن
    من قصيدة ابو الطيب المتنبي والتي مطلعها :-
    بما التعلل لا أهل ولا وطن ****** ولا نديم ولا كأس ولا سكن –

  25. ما اكثر اولئك الذين يكررون ( والأيام بيننا ) مع تقديري للسيد عبد الباري عطوان-
    مونتيجمري او نابليون او رومل أهؤلاء هم اصحاب – والأيام بيننا – …!!
    ولا اظن الا هتلر قد رددها وقبله جنكيز خان وغيرهم من الطغاه المغرورين فمن يأمن
    ما تأتي به الأيام ايها الساده ….!!!!!
    ومن قصيدة { طرفه بن العبد} البيتين التاليه :-
    ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا ***** ويأتيك بالأخبار من لم تزود
    ويأتيك بالأخبار من لم تبع له ***** بتاتا ولم تضرب له وقت موعد
    ومن اشعار مخائيل خير الله …ما يلي :-
    أحب صديق من حباك رعاية **** وخير أمير من أراك عدالة
    فظلم غريب الدار ليس غرابة ****وظلم ذوي القربى اشد مضاضة
    ———- على المرء من وقع الحسام المهند ————-
    وأعدل خلق الله من عاش عاملا *** فلم يعشق الدنيا ولا رد سائلا
    فلا تك ان سدت الورى متفائلا ***ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا
    ——— ويأتيك بالأخبار من لم تزود —————-
    تك = تكن – سدتاهل الوري = اصبحت سيد الدنيا –
    الحسام المهند – هو وصف للسيف اليمني –

  26. بارك الله فيك يا سيدي وان شاء ستنكشف كل مخططات الغرب التدميرية التي تسعي الى محو الهوبة العربية .

  27. مايعيب سوريا اذا كان الخلاص روسيا !!! فروسيا ارحم من العرب كذالك ذئب يوسف … ارحم من اخوته !!!
    ما عيب يوسف ان كان منقذة وثني عابد للاله امون … فروسيا وان كان من يصفها بأنها تسعى لمصالحها في تبنيها للازمة السورية فأين مصالحنا اي العرب في تدمير سوريا والشعب السوري حتى اصبح هنالك ايلان في كل بيت سوري … سوريا اليوم هي بوابة العرب الاولى في الدفاع عن اشرس هجمة بربرية عرفها التاريخ على ابواب دمشق تهدمت احلام مارتن اندك وسئ الصيت والذكر جون ليبرمان ففي سوريا اقحم ارذل البشر واعنفهم واكثرهم دمويه ووحشية والاغرب انهم ينادون بالدفاع عن الحريات وحقوق الاقليات والاعراق والقوميات واحترام حرية لاديان والمعتقدات .. فروسيا وبكل ثقلها ساهمت ببقاء ما تبقى من وحدة سوريا الطبيعية .. نعم لعودة الدب الروسي وان كان من بوابة عربية نعم لعودة القطبية واعادة التوازن الدولي نعم لوقف عربدة العم سام في تقرير مصائرنا ومستقبل اجيالنا وتفتيت ما تبقى من كرامة عربية ان وجدت اصلا !!!!

  28. بعد قرائتي لبعض التعليقات أجد أن العرب لايقرؤن التاريخ ولايتذكرون منه شئيا وريحللون الواقع ويسشفون المستقبل.الدهاء الامريكي جر بوتين الى المستنقع السوري وستصبح سوريا يؤره للمتشددين الذين يرون ان محاربه الروس واجب ديني وهؤلاء سيلقون الدعم من المخابرات الامريكيه والغربيه وستصبح سوريا افغانسان جديده وبذلك ستنقم امريكا والغرب من الاحتلال الروسي المفاجىء للقرم وشرق اوكرانيا

  29. يا خالد اليمن – يقال بأن عرين الأسد لا يخلو من العظام- انك يا خالد اهبل مني
    لأن التاريخ وعبقه كان دائما مصر وسوريا والعراق واليمن والجزائر والباقي
    ياخالد ستعصف به رمال صحرائه – قد يمرض الأسد ولكن عرينه يبقى عرين
    اسد وتهابه الواويه وابو الحصيني و الأرانب …!!!

  30. هؤلاء الذين يتوعدوننا بمستنقع أفغاني ثاني لروسيا كيف توصلوا إالى هذه النتيجة؟ إذا كان النظام بحد ذاته لم يسقط و ما زال يتمتع بسيادة و اعتراف أممي! يا أخي جهابذة في التحليل و المنطق!

  31. يبدو يا drbaker أنك لا ترى شيئا ، أو أنك مصاب بعمى الألوان ٠أأنت كاذب أم جاهل عندما تقول أن سوريا و حزب الله يأتمران بأوامر الكويبوي الأمريكي ، ٠إن من يأتمر بأوامر الكويبوي هم أعرابك ٠أما ما سميته بثوة شامك يمكن أن نتفق على القليل و نختلف على الكثير لو لم يتدخل العدو الصهيوني الغاصب و الأعراب الموالين له الذين لا يدرون ما هي الديموقراطية ٠أما تدخل هؤلاء فليس هناك لا ثورة و لا هم يحزنون ٠
    سئل الحاسوب الأمريكي و الفرنسي و السوفياتي عن تعريف الديمقراطية الحقيقية ، فلم يجب أي حاسوب منهم، لأن الحاسوب الأمريكي يعرف معنى الحقيقية و يجهل كلمة ثورة ،الحاسوب السوفياتي يعرف كلمة ثورة ويجهل كلمة حقيقية أما الحاسوب الفرنسي لا يعرف أي ثورة إلا الثورة الفرنسية ٠

  32. آخر تصريح اطلعت عليه اليوم حول الأزمة السورية كان صادرا عن وزير خارجية فرنسا لوران فابيوس الذي كان صقر الصقور ضد سورية، لقد جاء في تصريحه ما يلي: المطالبة بتنحي الأسد كشرط مسبق للحوار في سورية غيرُ واقعية. انتهت الحكاية. هذا إقرار صريح من الغرب وعلى رأسه أمريكا بفشلهم في الإطاحة بالرئيس السوري. مبروك لمحور المقاومة، لقد انتصر في هذه الحرب الكونية المشنونة عليه والممولة من دول الخليج وأساسا من قطر والسعودية انتصارا تاريخيا.. وشكرا للأستاذ الكبير ع الباري عطوان الذي كان يبشرنا بالانتصار في هذه الحرب في وقت لم تكن هناك أي بارقة تبدو لنا بإمكانية حدوثه.

  33. روسيا، حليف بشار الأسد وحزب الله في الحرب، (تنسق) مع اسرائيل عملياتها العسكرية.
    ههههههههه، هذي سخرية القدر والله. مين هوه جيش ” لحد ” يامتعلمين ييابتوع المدارس ؟

  34. المنطقة في طريقها الى التغيير، السعودية تستنزف في حرب لا ناقه فيها ولا جمل باليمن، وايران تبدا باستعادة اقتصادها وتطوير اسلحتها برفع الحصار عنها، والعراق وسوريا تدمرت، وروسيا تريد ان تكون لها كلمة في المنطقة وامريكا واسرائيل في وضع لا يحسد لهما في المنطقة، قد نشهد ايام وحروبا طاحنة في السنين المقبله ولن ترحم لا شيخا ولا امراه ولا طفلا، وربما حروبا اهلية تستنزف معظم الدول العربيه، كل هذا الدمار يعود لسبب واحد هي الانظمه الفاسده والغبيه

  35. لولا تآمر العربان على سوريا لما وصلت إلى هذ الحذ من الذمآءوما يؤلم معاناةالشعب السوري الشقيق والأن تتذخل روسيا. بالجنوذ والعتاذ. وتراجع أمريكا عن عربانها فهم سيرحلون وليس بشار الاسذ. وبعذها لن ينفعهم لا قراضاوي ولا فتوى الشيوخ. الخليج وفي الاخير هو إضعاف الذول العربية وتفتيها والرابح هم الروس و الفرس وبالطبع إ سرائيل والغرب ويبقى العرب يتآمرون على أنفسهم فيفعل الجاهل بنفسه ملا يفعله عذوه

  36. أعتقد أن الولايات المتحدة تمت التجربة في العراق، وأنها دفعت ثمنا باهظا لمشاركتها من حيث الرجال والمال. تركوا الباب مفتوحا لتركيا، .. والآن حان الدور على روسيا لتذوق والاستمتاع الكعكة. روسيا سوف تدفع مكلفة للغاية

  37. الى ممن ﻻ يعرفون هي روسيا بوتين ….
    فروسيا لها طائرة جد متطورة سوخوي سو – 35 هذه الطائرة قادرة على حمل 12 نوع من الصواريخ المختلفة جو-جو وجو-أرض وجو-سطح ………..
    كما ان لها منظومة صواريخ إس 400 والتي تسعى الصين ومجموعة كبيرة من الدول الحصول عليها  وهذه المنظومة قادرة  على رصد وتدمير الأهداف من على بعد 400 كلم  وتشمل تلك الأهداف  الطائرات والصواريخ البالستية  وصواريخ كروز   كما أنها تستطيع التعامل مع الطائرات الشبحية  مثل طائرة إسرائيل المستقبلية إف 35  كما تم عرض  صواريخ أرض – أرض إسكندر- م ويمكن تركيبه على منصة ثابتة أو متحركة  وهو من أهم الصواريخ التكتيكية  في الترسانة الروسية  حيث يتميز بدقة متناهية  وتنتقل هذه المنظومة إلى حالة قتالية خلال دقيقة واحدة  ويصل مداها إلى 500 كلم وهي تستخدم  تقنية الشبح ( الستيلت ) بحيث يعتبر إعتراض هذا الصاروخ  مهمة مستحيلة . كما تم عرض مروحية هجومية  ك أ 52  ( التمساح ) وهي تتمتع بسرعة عالية تصل إلى 310 كلم  وتحمل مدفع عيار 30 ملم من نوعA42 2ِ  بذخيرة خاصة شديدة الإنفجار . ولعل أهم ما أثار إنتباه المراقبين العسكريين في منظومة الصواريخ  البحرية  (K-Club) أن هذا الصاروخ الباليستي  المجنح  يمكن أن يغير من موازين الصواريخ البحرية حيث يمكن إطلاق هذا الصاروخ الروسي   من أي سفينة أو سيارة شحن أو منصة للسكة الحديد ويمكن التمويه على كل المنظومة بخزنها  في حاوية عادية لا تزيد في طولها على 12 متر  ولا يمكن إكتشافها ما لم ينطلق منها صاروخ .

  38. لأول مره أتفق معك ياجمعاوي، كلامك صحيح والغرض من هذا الكلام التقليل من مكانة الرئيس الراحل جمال عبد الناصر
    وماقدمه الجيش المصري من تضحيات وشهداء من أجل فلسطين، ومن الإجحاف واللؤم بأن ننكر هذا الأمر

  39. بــســم الله الــرحــمــن الــرحــيــم:
    الأخ الـفـاضـل jimmy تـحـيـة وبـعـد:
    أشـكـركـ عـلـى وضـع أصـبـعـكـ عـلـى مـكـمـن الـداء
    لـقـد أعـفـيـتـنـي مـن كـتـابـة تـعـلـيـق آخـر حـول حـرب 1967 وهـزيـمـة ”خـيـر أجـنـاد الأرض“ فـوق الأرض قـبـل إنـطـلاق أي صـاروخ أو رصــاصـة ضـد الآلـة الـصـهـيونـيـة ، ،أمـا حـرب الإسـتـنـزاف الـمـزعـومـة فـسـايـرت مـا يـرغـبـه الـصـهـايـنـة تـمـهـيـدا لإقـامـة تـمـثـيـلـيـة حـرب أكـتـوبـر الـتـي أخـرجـهـا وأعـدهـا هـنـري كـسـنـجـر لإعـطـاء بـعـض الـشـرعـيـة لـ ”خـيـر أجـنـاد الأرض“ ولـيـتـمـكـن الـعـرب مـن تـخـيـل نـصـر وهـمـي فـي حـلـم إسـتـفـاقـوا مـنـه عـلـى كـارثـة سـفـر الـسـادات إلـى الـقـدس والإعـتـراف بـالـكـيـان الـصـهـيـونـي وإبـرام مـعـاهـدة ”إصـطـبـل داوود“ وبـدايـة الـعـد الـتـنـازلـي لـتـصـفـيـة الـقـضـيـة الـفـلـسـطـيـنـيـة ولـيتـحـول بـعـض أشـبـاه الـمـقـاومـيـن إلـى مـسـؤولـيـن داخـل الـسـلـطـة الـفـلـسـطـيـنـيـة وحـراسـا لأمـن وراحـة الـصـهـايـنـة بـالـتـضـيـيـق والـتـنـكـيـل بـرجـال الـمـقـاومـة الـشـرفـاء،لـتـنـتـهـي الـسـلـطـة فـي وحـل الـتـآمـر والـتـنـازل عـلـى الـثـوابـت مـقـابـل حـفـنـة مـن الـرشـاوى عـلـى شـكـل مـسـاعـدات لـجـعـل الـضـفـة الـغـربـيـة سـجـنا بـمـواصـفـات عـربـيـة وقـطـاع غـزة مـعـتـقـل يـتـم الإجـهـاز عـلـى رجـالـه بـكـل هـدوء…
    والـسـلام عـلـيـكـم ورحـمـة الله تـعـالـى وبـركـاتـه.

  40. وماذا عن الشيشان ألم تصبخ مقبرة للتكفيريين الوهابيه الى غير رجعه، ولولا سلاح أمريكا لما استطعتم إخراج السوفيت من أفغانستان، لماذا لا تصبح أفغانستان الآن مقبره للأمريكان والدول الغربيه لأنها هي من صنعتكم أيها المجاهدون وهي من أبادتكم، هل تستطيعوا إخراج الأمريكان من أفغانستان، وهم ليسوا بأشجع من الروس

  41. بالفعل ياجمعاوي بكل القوانين الدوليه يوجد إحتلال فالنقاومه مشروعه وهذا مايحصل بالضبط في اليمن ضد الإحتلال والعدوان السعودي

  42. الفضيحة الأمريكية لا تقتصرعلى الافتراضات الساذجة التي يتضمنها تصريح كيري حول «رحيل الاسد بالتفاوض»، بل يتعداه الى مزيج صادم من الجهل والعجز تجاه تحول استراتيجي روسي شهدته الساحة الروسية مؤخرا، وتتجاوز مجالات تأثيره الحدود الى قلب الشرق الاوسط الذي كان يوما «حديقة خلفية» للولايات المتحدة دون منازع.
    اما حقائق الواقع التي يعلمها كيري جيدا لكنه مازال يراوغ، مخادعا نفسه وحلفاء امريكا في المنطقة، لاخفائها فهي ان الرهان الامريكي في سوريا قد فشل فشلا ذريعا، وان معطيات القوة الجديدة لا يمكن الا ان تفرض نفسها على الجميع، وهو ما يمثل في النتيجة اعادة صياغة شديدة الدبلوماسية لتصريح وزير الخارجية السوري وليد المعلم الذي قال فيه ان «التدخل الروسي سيقلب الطاولة على الجميع».
    فلمن يجب ان تعتذر ادارة اوباما للحلفاء العرب الذين مازالوا يتحدثون عن ضرورة إسقاط الرئيس السوري اولا، فيما يرونها تنتظر موافقته على التفاوض، بينما يهبط على المشهد نفوذ حديدي روسي سرعان ما سيكون حاكما في الميدان وحاسما في السياسة؟

  43. هذه الدول تبيع و تشتري مع وكلاءها الحكام فلا تفرح بتغيير سياستهم فهي مدمرة للشعوب الفاشلة والحكام البطرة كيفما اتجهت و هذا جيد

  44. نقولها صراحة ان كل شيء يساعد على افشال المخططات والمشاريع والدسائس الصهيوامريكية والغربية وخدامهم في انقرة وعبيدهم في مشيخات الخليج نقف معه بكل قوة ونؤيده وندعمه دعما كاملا فاهلا وسهلا بالتدخل الروسي في سوريا التي تعرضت لابشع مؤامرة قصد تدميرها وتخريبها وليس من اجل مساعدة السوريين على مواجهة
    – بطش – النظام كما تدعي ابواق الانظمة الغارقة في الازمة السورية والموغلة في دماء السوريين فكم نتمنى ان تزلزل الارض من تحت هؤلاء الاعراب خصوصا باعتبارهم السم الزعاف الدي تحقن به الدوائر الصهيوامريكية والغربية الجسم العربي لزيادة انحلاله وتفسخه.

  45. هناك ثلاثه أنواع من الناس
    هناك من يصنع الحدث
    وهناك من ينتظر الحدث
    وهناك من لا يري ما حدث
    فايهم نحن بني يعرب؟
    لأن البعض يكره جمال عبد الناصر فلا بأس أن نقول بأن إسرائيل هي من أبقته بالسلطة
    يا عمي وبعدين معاكوا. …. لمن عاصر تلك الحقبة من الزمن يعلم مكانه عبد الناصر ووطنيته
    ربما الغباء السياسي والتدخل باليمن وإغلاق قناه السويس وإجلاء قوات حفظ السلام وإغلاق
    مضاءق تيران واجبار الأردن لتحويل مياه الاردن أدت لكارثة حزيران.
    هذا لا يعني أنه خائن وان إسرائيل هي من ابقته رئيسا لمصر.
    اتقوا الله يا ناس فيما تقولوا وفعلا
    واحترموا عقولنا بالله عليكم

  46. كلامك صحيح وهدا مربط الفرس وجوهر كل ما يجري بالمنطقه العربيه لكن للاسف مع من تحكى مع امه لم تستطيع طيلة قرون طويله ان تقطع علاقتها بالجاهليه وارعافها وعاداتها وعصبياتها ليومنا هدا نحكم بعقليه القبيله والعشيره و العوائل والاصهار والانساب وهدا ما يشجع على العامله والخيانه للاجنبي حتى يحموا حكمهم القبلي مدى الحياه ولا يحق للاخر ولو كان كفوء ان يحتل منصب بفكره و بعلمه وبعمله !!!؟؟؟ جورج أطرش
    SEP 21, 2015 @ 23:00:01
    كل بندقية لا تتجه بوصلتها نحو فلسطين هي بندقيه ضالة وخاءنه وليعذرني اخواني المسلمين واضيف هي كافرة ويجب قطع يد بل راس حاملهاواذا كان من حق الخونة ممن يسمون أنفسهم حكام العرب الاستعانة بكل بغاة الارض بما فيها اسرائيل للقضاء على مقدرات امتنا والغاء فلسطين حتى من ذاكرة الأمة العربية وتدمير كل من يذكر بها وتبرير افعالهم القذرة بحجج ساقطة من هنا فمن حق الطرف الاخر ان يستعين بمن شاء هو الاخر ولتدخل روسيا على الخط وما المانع من ذلك ام هي حلال لإسرائيل ووكلائها من الاعراب حرام على من يقف في الخندق الاخر
    عجبي

  47. الدب الروسي والعم سام يعتقدون أن احتلال العراق وسوريا نزهة لكنهم مخطءون أن أرواح الشهداء وانات المصابين ودعوات الأرامل والثكالى المستمرة منذ احتلال العراق ودماره والآن تدمير سوريا وتقسيمهما ستلعنهم وتلاحقهم وهمهم فقط حماية الأقليات بحظر جوي منذ التسعينات واحتلال للعراق وسوريا لخلق دويلات طائفية حماية لإسرائيل لكنهم سيفشلون ويخرجون آذلة هم وربيبتهم إسرائيل وعندها لا ينفع الندم وعلى الباغي تدور الدوائر . إن سماحهم بدمار سوريا والعراق وتهجير أهلها لأنهم من الغالبية بينما يتسابقون لحماية الأقليات لأجل تقسيم المنطقة أصبحت لعبة مكشوفة وان خروجهم من هذة البلاد حتمي يعرفونه في قرارة أنفسهم ولكنهم يمنون أنفسهم بالاماني لأن الله غالب على أمره .

  48. لابالعنتريات ولا بالخطابات تحل المشاكل وتحفظ االاوطان يا عرب ____ في شي اسمه مصالحي الحيويه قبل كلشي وهدا ما تدافع عنه روسيا وامريكا واسرائيل وايران والصين وكل الدول التى تحترم نفسها وتوطف كل امكانياتها السياسيه والاقتصاديه وحتى الاعلاميه والفنيه لحمايتها عبر العالم وهدا ما يفعلوه ليل نهار بالمنطقه العربيه ما فى حد يفعل شي على سواد عيوننا او حبا فينا وتحت عناوين حريه التعبير وحقوق الانسان ومن هاى الخزعبلات الكادبه !!!!!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ادا العيب فينا فينا فينا فينا قبل ان نطالب الاخر ينصرنا لازم ننصر انفسنا ونعتمد عليها بالاول بعد الله

  49. بسم الله الرحمن الرحيم
    عزيزي ( عطوان )
    لقد بشرتنا ( خبرية ) ختمتم بها مقالكم ، تقول : ( ان السيد نتنياهو بات يتصرف مثل الدجاجة المذ بوحة ، و ان كيانه تحول الي لاعب هامشي ) !!!
    وهذا يا عزيزي ( عطوان ) جزؤ من مطالبنا التي نعلم علم اليقين ، انها لا تدرك بالتمني و تدرك حتما با( لقلبة ) ، كما ذكر امير الشغراء ( احمد شوقي ) في رائعته ( سلو قلبي )
    و مع انه لم يتحرك ساكن حتي الساعة ، يظهر للعيان ( نقصا ) من هيمنة ( امريكا ) و مزروعتها ( اسرائيل ) !!!
    و لأ ن ( السبات ) ما زال يضرب اطنابه في ( خيمة ) العرب ، تشرذ ما و فرقة و تشتيتا
    و ا ما ان يستفسر احدنا عن ( تلاعب ) دولتا ( روسيا ) و ( امريكا ) علي ( حبالهم ) داخل ارضنا و ساكنيها ، فنقول له ان ( استفسارك ) ابله !!!
    لأ ن ( فتيل ) الصراع مغموس في احشاء اوطان الامة ، و ءاخر ( اطفاء ) سيجري علي حدودنا اذا فكر ( اللاعبون ) الكبار في اقاف مهازلهم بعد الخراب !!!
    و من ثم فإ ن كل مواقف الدول سريعة ( ذوبان ) التغيير ، و لا يوعول ان تلد
    ( سموألا ) في صلابة ( وفاءاتها ) اذا صح التعبير !!!
    و ان الذين يتدحرجون في منع سقوط السيد ( بشار الاسد ) هم من سيضحون به اذا اصبح اجوده لا يتماشي مع ( مصالحهم ) الدائمة ، كما قد اوهموا السيد ( جمال عبد الناصر ) ، بعدم ( التخلي ) عنه قبل ( هزيمة ٦٧ ) و اثناءها و بعدها.
    نعم يا عزيزي ( عطوان ) ستسمح ( روسيا ) بتكرار الغارات الجوية الاسرائيلية علي الاهداف السورية ، و ستسمح و كانت دائما ( سماحة ) و ستظل ما دامت مصانع السلاح ( شغالة ) ، و ما دام هناك من ( يشترون ) و التحرق كل خطوط الالوان او لا تحرق
    لأ ن السيد ( نتنياهو ) لا. يحط الرحال في ( بلد ) و يستقبل فيه وداءا و احتراما ، و ينتظر ( ءاخرون ) ان ( ساخويات ) هذا ( البلد ) ستحلق دفاعا عن حياضهم ، و من هنا لا علي المعاضة ( السورية ) ان تعبر عن ( حنقها ) من ما يدور داخل البلد في الدخل ، لأ ن القيود المتعامل بها لا تفرض الا علي ( الخارجين ) عن ( عرين ) الاقوياء
    و السلام علي من اتبع الهدي .

  50. انا أتمنى عودة الاستقرار الى سوريا كما يتمناها اي عربي. اما بخصوص نتنياهوا فهو الوحيد اللذي ينام قرير العين في المنطقة وكل ما يجري من تناحر على الارض السوريه فهو لصالحه وكل ما تفعله الدولتين العظميين لصالحه والجبهة الوحيده اللتي تصيبه بالأرق الأرق الدائم هي فلسطين ابتداء من القدس وغزه وبقية المدن الفلسطينيه تحيه من صغيرهم الى كبيرهم نحن نرى انفسنا اقزام امام هؤلاء العمالقه

  51. الدهر يومان يوم لك ويوم عليك.
    الحرب سجال يوم لك ويوم عليك.
    سوف يهزم جمعكم أيها العربان
    أين السعودية وقطر من القيصر الروسي
    وسوف تأتون صاغرين أيها العربان .

  52. سيدي العزيز

    ان تدخل روسيا الآن في هذا الوقت ..بعد الاتفاق الغربي الإيراني
    يذكرني بالحرب الأفغانية إلا أنه نسخة مسرعة منها
    أنه الجزء الثالث من سلسلة افلام لإعادة تقسيم المنطقة …و الروس
    حريصون على أن يحصلوا جزءا من الكعك
    و العرب كالعاده غارقون في الرعب إلى آذانهم خوفا على أموالهم و كراسيهم و أكثرهم ينظر للأمر من منظور ..السلامة إحدى الغنيمتين

    أن روسيا لم و لن تكون يوما إلا براغماتية في خطواتها
    و ذلك ما يدعونا لانتظار شر أكثر
    حيث لم تستطع دول الخليج اختراق الموقف في سوريا والعراق
    بسبب تكبيلهم من قبل امريكا بعد أن انتهى دورهم المرسوم لهم
    منذ أشهر
    أما بالنسبة لإسرائيل ف الدور الذي تنتظره سوف يظهر قريبا
    وليست في قلق من المواقف الأمريكية أو الروسية لانها
    ربطت مصالحها في وقت مبكر مع هاتين القوتين
    بشكل جعلها تتغلغل في اروقتهما السياسية…من عقود

    أن الذي يهمنا في القادم ليس لمن و كيف س تقسم المنطقة
    بل الذي يهمنا كم سيبقى لنا منها وإلى متى سيبقى
    وكم من الأرواح والدماء سندفع كي ينتهي هذا التقسيم
    بما يرضي الآخرين
    و اهم من ذلك كله
    هل س نؤمن بعدها بوطن واحد من المحيط للخليج أو
    أمة عربية واحدة ذات رسالة خالدة ؟؟
    إننا نقتل جيلين .ليحيى جيل مشوه ذاكرته الدم و لا يحمل قلبا
    ولا يؤمن بقيم إلا قيمة المادة والقوة…
    لعل ذالك يكون بداية لعصر قادم بعيد حيث لا نحن نتحدث العربية
    ولا نقرأ التاريخ ولا ننتمي لوطن …حيث نفكر بكل القيم والتقاليد
    ..لكن نسعى كي نسود العالم
    على شلالات الدم و الجماجم .

    .

  53. الى اﻻخ جورج اطلس…..قرات كل التعاليق وتعليقك هو في منتهى الصراحة ……
    والله انك لعلى حق ولكن على من تقرا مزاميرك…….على بنو لعربان الدين خربو دولة….. وارء دولة عربية ….ولن يكتفو حتى يدمرو كل الدول العربية الحبيبة …… وطبعا بالمال السعودي القطري……والحليف الداعشي……… الحليف اﻻوتق لبنو اسرائيل

  54. بــسم الله الرحمن الرحيم:
    الأخ الـعـزيـز جورج أطرش تـحـيـة لكـ ولأمـثـالـكـ الـغـيـوريـن:
    يقول أمـيـر الـمـؤمـنـيـن الإمام علي رضـي الله عـنـه وكـرم الله وجـهـه :(حــيــن ســكــت أهــل الــحــق عــن الــبــاطــل ،تــوهــم أهــل الــباطــل أنــهــم عــلــى حــق)
    حـيـاكـ الله وكـلامـكـ أعـتـبـره ذررا وعـين الـعـقـل ،نـعـم إن الـبـغـاة عـلا صــوتـهـم ويـظـنـون أنـهـم فـي مـأمـن مـا دامـوا تـحـت الـكِـبَّـةِ الـصـهـيـونـيـة والـحـذاء الأمـريـكـي وحـولـوا الـبـاطـل حـقـا….
    حـفـظـكـ الله وهـذا هـو الـعـربـي الأصـيـل دون الـهـمـز واللمـز والـغـمـز فـي مـذهـبـه،أشـكـركـ…..
    والـسـلام عـلـيـكـم ورحـمـة الله تـعـالـى وبـركـاتـه.

  55. بــسم الله الرحمن الرحيم:
    جـاء فـي مـقـدمـة مـقـالـكـ:
    (ترتفع حالة القلق الى اعلى مستوياتها هذه الايام في اوساط الاسرائيليين اولا، والمعارضة السورية، وداعميها العرب، والغربيين ثانيا)
    إن هـذه الـمـقـدمـة تـوازي كـتـابـة آلاف الـمجـلـدات فـي شـرح خـيـانـة مـلـوك الـطـوائـف الـنـفـطـيـة الـجـدد والـقـدامـى فـي تـدمـيـر الـعـراق ولـيـبـيـا وتـقـسـيـم الـسـودان والإجـهـاز عـلـى تـحـركـات الـبـحـريـن ومـحـاصـرة الـمـقاومـة اللـبـنـانـيـة والـفـلـسـطـيـنـيـة وشـيـطـنـتـهـمـا ومـسـاعـدة إنـقـلابـيـيـن أوقـفـوا حـلـم الـمـصـريـيـيـن وهـم فـي خـط الـمـواجـهـة مـع الـصـهـايـنـة ،والإسـراع بـتـفـكـيـك الـدولـة الـسـوريـة ومـعـاقـبـة شـعـبـهـا الـكـريـم الـمـضـيـاف الـذي تـحـمـل الـويـلات مـن أجـل نـصـرة أبـنـاء فـلـسـطـيـن ومـدهـم بـالـسـلاح وإمـداد مـقـاومـة لـبـنـان الـشـريـفـة بـالـعـتـاد لإيـقـاف عـنـجـهـيـة وغـطـرسـة الـصـهـايـنـة وإسـقـاط ورقـة الـتـوت عـن سـوءة أنـظـمـة ظـلـت تـبـيـع فـي الـسـر والـعـلـن حـقـوقـا تـاريـخـيـة ومـحـاصـرة الـشـعـب الـفـلـسطـيـنـي وتـجـويـعـه لـكـي يـنـسـى حـق الـعـودة إلـى أرضـه ،ألا يُـعـتـبـر إحـكـام إغـلاق مـعـبـر رفـح وإتـلاف الأنـفـاق بـالـمـيـاه الـعـادمـة جـرائـم فـي حـق الإنـسـانـيـة !!!؟؟؟؟ وهـل دعـاء حـجـاج بـيـت الله وصـلـواتـهـم وصـومـنا وطـاعـاتـنـا سـتـلـقـى إسـتـجـابـة مـن الله ما دام هـنـاكـ آلاف الأبـريـاء يـحـرقـون فـي الأشـهـر الـحـرم جـنـب الـمـسـجـد الـحـرام بـالـيـمـن الـسـعـيـد ذنـبـهـم الـوحـيـد أنـهـم أرادوا الـعـيـش بـدون وصـايـة الـمـتـعـاونـيـن مـع الـصـهـايـنـة!!!!؟؟؟؟وإخـوان لـهـم بـفـلـسـطـيـن أحـكـم الـعـرب عـلـيـهـم الـحـصـار وشـرد مـئـات الآلاف مـن شـعـب سـوريـة الأبـي وتـحـويـلـه إلـى مـتـسـولـيـن ولاجـئـيـن يـطـمـعـون فـي رحـمـة الـغـرب بـيـنـمـا مـلـوكـ الـطـوائـف الـنـفـطـيـة يــنـفـقـون بـشـمـالـهـم مـا لا تـعـلـمـه يـمـيـنـهـم مـن أجـل مـد الإرهـابـيـيـن بـأحـدث الأسـلـحـة وتـطـعـيـمـهـا بـأقـذر وأنـذل فـتـاوى تـجـيـز ذبـح الـنـاس وخـراب الأوطـان….
    إن بـوتـيـن لـن يـنـسـى تـمـويـل دول النـفـط لإرهـابـيي CIA فـي أفـغـانـسـتـان،ولـم يـنـسـى تـدمـيـر لـيـبـيـا بـمـسـاعـدة إرهـابـيـيـن تـنـاسـلـوا مـن رحـم أسـلافـهـم الأفـغــان فـحـمـلـتـهـم ريـح الـصـهـيـونـي هنـري بـرنـارد لـيـفـي الـفـرنـسـي كـالـطـاعـون إلـى سـوريـة الـتـاريـخ والـحـضـارة والـنـخـوة والـجـمـال لـتـدمـيـرهـا ومـعـاقـبـة شـعـبـهـا الـذي رفـض الـمـشـاركـة فـي سـقـوط وتـحـلـل بـلـده الـمـضـيـاف صـاحـب الإكـتـفـاء الـذاتـي والـتـعـلـيـم الـنـمـوذجـي،إلا أن حـقـد مـلـوكـ طـوائـف الـنـفـط أبـت إلا أن تـمـثـل بـالـسـوريـيـن وتـجـعـل مـنـهـم لاجـئـيـن كـأشـقـاءهـم الـفـلـسـطـيـنـيـيـن وتـعـلـمـهـم أن الـتـقـدم الـحـقـيـقـي يـكـمـن فـي بـول الـبـعـيـر والـعـلـم الـربـانـي يـنـحـصـر فـي شـيـوخ يـرون الإسـلام حـربـا عـلـى الـمـخـالـف وغـيـره وأن الـقـتـل هـو أكـبـر الـقـربـات الـتـي يـتـقـرب بـهـا إلـى الله!!! وكـأن لإسـلام نـسـخـة مـصـغـرة ومـنـقـولـة بـأمـانـة مـن نـصـوص الـعـهـد الـقـديـم والـجـديـد !!!!
    إن مـلـوكـ الـطـوائـف الـجـدد يـدفـعـون الـجـزيـة للـولايـات الـمـتـحـدة والـصـهـايـنـة مـقـابـل بـقـاءهـم عـلـى كـراسـي تـقـطـر دمـا وظـلـمـا وصـنـعـت مـن عـظـام الأحـرار والـرافـضـيـن الإنـبـطـاح والـحـامـلـيـن لـهـمـوم وطـنـهـم الـكـبـيـر والـحـالـمـيـن بـإمـكـانـيـة إيـجـاد مـكـان تـحـت نـور شـمـس الـحـريـة ورفـع الـرأس بـيـن الأمـم ،ولـهـذا فـهـم يـصـابـون بـالـذعـر عـنـد إلـقـاء أول حـجـر عـلـى مـسـتـوطـن بـل وتـقـوم قـيـامـتـهـم عـنـد سـمـاع كـلـمـة مـقـاومـة وحـرفـوهـا إلـى مـغـامـرة!! مـمـا حـذى بـبـعـض الـمـقـاومـيـن الـقـدامـى إلـى أن يـصـبـحـوا مـقـاولـيـن يـبـيـعـون الإسـمـنت ويـبـنـون مـسـاكـن الـمـسـتـوطـنـيـن….
    والـسـلام عـلـيـكـم ورحـمـة الله تـعـالـى وبـركـاتـه.

  56. سيدي العزيز اختلف معاك في عدة نقاط :

    اولا:
    قولك ان الرئيس ةمال عبد الناصر خاض حرب استنزاف مشرفة ضد اسرائيل، اعادت الاعتبار للمؤسسة العسكرية المصرية، ومهدت لانتصار حرب اكتوبر المجيدة عام 1973 . فهذا كلام عاري وزلط ملط عن الصحة . الجيش المصري الذي كان قادته يرقصون مع الراقصات بينما تدمر الطاذرات على الارض وانهاء المعركة في ٦ ايام فقط … هذا الجيش يخوض حرب استنزاف !!!!

    اسرائيل هي التي تفضلت وابقت على جمال عبد الناصر، لانه خير من يحفظ مصالحها . وانت تعلم انه كان يتفاوض مع اسرائيل لعقد ( معاهدة على غرار كامب ديفيد ) … وكانت تسمى وقتها مشروع روجرز !

    ثانيا :
    معركة اكتوبر ١٩٧٣ … كانت مسرحية وحرب تحريك للموقف ومقدمة لعقد مهاهدة كامب ديفيد …
    ومثلك لا ينبغي ان يسوق مثل تلك الادعاءات التي بات يعرفها القاصي والداني .

    ثالثا:
    اسرائيل لم ولن تصبح مهمشة في موازين الغرب . ولا يجرؤ اي قائد غربي على معارضة مصالحها ابتدآء ببوتين واوباما وانتهاءا بالسيسي !

  57. روسيا قادمة …. وبسﻻحها النووي الفتاك ……بشار لن ولن يسق……حزب الله لن يسقط ….. …السعودية قطر تركيا……الى الجحيم

  58. اتمنى من الروس ….اان يلقو وابل من القنابل النوووية على هؤﻻء لعربان السعودية وقطر حلفاء اسرائيل تبا لهم…لنهم ام المشاكل التي اصابت وطننا الحبيب….

  59. لم تكن موفقا في هذا المقال أستاذ عطوان، فهو مليء بال wishful thinking.
    ان زيارة نتنياهو لموسكو تنسيقية بحتة وليست نتيجة الهلع.
    اما بالنسبة الى روسيا فتدخلها بهذا الشكل استراتيجي اقتصادي للحيلولة دون بناء أنبوب الغاز من الخليج الى المتوسط لنقل الغاز القطري ومستقبلا الإيراني ايضا الى أوروبا مهما تطور او تغير الوضع السوري على الارض وبوجود او عدم وجود الأسد، والبقية هي تفاصيل لا اكثر.

  60. هناك مثل امازيغي ما معناه ان لولا الاحلام و الاماني لمات المسكين . نعم انها الامة المسكينة و بحق العرب اكثر من سذج و مساكين كل بيضهم امنيات في سلة ما قد ينجم عن تناطح المتنافسين في مباريات لعبة الامم . ما قد يفضي اليه ان يتدخل هذا او يتراجع ذاك . و الحقيقة ان الويل و المصيبة في كل الاحوال ستقع على العرب .نعم نحن معشر المسلمين عربا وعجما مفعول بنا ولا عزاء ان لم نتدارك الامر كنا محكومين او حكاما . كيف و خطط و تنافس الكل انما الظفر بالغنيمة التي هي نحن (انسان و ارض وثروات). نعم العجب وكل العجاب ممن يظن الخير في الروس او الغرب او الفرس او الصين وان مجيئ احدهم لنا انما لحمايتنا او مساعدتنا كلا فالتاريخ يعيد نفسه . وما الحقبة الاستعمارية ببعيدة و مازالت نفس الشعارات ترفع من حماية او انتداب او اعمار(civilisation) او وصاية …. الثابت ان الكل مهتم بشئننا ايما اهتمام . لماذا ببساطة يعرفون جيدا انه نحن من يجب ان يقود الانسانية جمعاء خصوصا قريش والله لاقولها عن قناعةوايمان رغم كوني امازيغي عجمي كيف لا و نبينا و رسولنا الكريم صلوات الله عليه و سلم عربي قريشي. والقرآن بلسان عربي . والقائد المهدي كما كان اولا عربيا وجب ان يكون في اخر الزمان . حتى الغرب فهم جيدا ان من اجل قيادة العالم وجب التحكم في القائد ومقر القيادة(العرب وبلاد العرب) لاحظو تاريخيا ماذا فعل الانجليز واخيرا امريكا ولن تتفاجأ اذن ان رأيت الفرس او الروس او الصين تسعى الى الهيمنة فلا بد من فعل هذ نعم انها سنن يجب وعيها و فهمها . انه العز و التمكين الذي اراده الله للمسلمين عامة و للعرب خاصة حيث اجتباهم للقيادة و الريادة بعدما خان بنو اسرائيل الامانة و العهد . ارجعو لدينكم يا معشر العرب لفهم حقيقة الصراع فلن يصلح الامر الا و بقيادتكم فاصلحو انفسكم لنمضي سويا لنجدة هذا العالم فالجميع على وشك الهلاك معاذ الله .هذا والله المعين و النصيروالله اعلم

  61. هادا تدخل الروسي هو احتلال بامتياز ونتنياهو دهب ليجد ضمان الأمن الجولان المحتل .ومرحب من دول العظمى
    ثاني كيف ستخرج .روسيا لم تذهب إلا بموافقة إسرائيل وأمريكا .واتحاد الأروبي . إسرائيل فارح بوجود روسيا
    جارتها خوف من إيران وحزب الله في الجولان المحتل إسرائيل. ترحب روسيا سيحمي الجولان من أيران وحزب
    الله.الدى كان يهدد بفتح جبهة الجولان .العرب لم يبقى لهم اتجاه لشراء الأسلحة هده هي الخطى يا سيدي
    الثرثرة .هدى التعليق رأي كاتبها والله أعلم على المستقبل

  62. من منا يجزم او حتى يعتقد ان هناك استقرار في دويلات الخليج …بالتاكيد لو قنبله صوتيه اكرر صوتيه يسمع صوتها فلن تجد خليجيا ان لم يحمل ملائينه دولاراته هاربا للغرب…الاستقرار هذا يشبه العاصفه التي تاتي بعد السكون

  63. صارت روسيا تدافع عن كرامتنا ضد العدو الصهيوني ، ألم يقول الرسول صلى الله عليه وسلم أن الله وعده فارس ثم روما . ورغم ذلك لا أزال أعتقد أن الدعم الروسي محدود لا تأثير له على أرض الواقع لأن دور روسيا الحقيقي في بلاد الشام بعد الأسد في الملاحم الكبرى .

  64. بــسم الله الرحمن الرحيم:
    الأسـتـاذ الـفـاضـل عـبـد الـبـاري ألـف تـحـيـة لـقـلـمـكـ وبـعـد:
    إن عـواصـف الـعـربـان وعـلـى رأسـهـا الـمـسـرحـيـة الـتـراجـيـديـة الـهـزلـيـة ”عـاصـفـة الـظـلـم عـفـوا الـهـم والـغـم“ لا يـمـكـنـهـا أبـدا الإقـتـراب مـن شـعـرة واحـدة عـلـى لـحـيـة أصـغـر مـجـرم صـهـيـونـي رأى الـنـورذات صـبـاح داخل بـيـت فـي أوروبـا الـشـرقـيـة فـي حـي غـجـري أو بـأمـريـكـا لـيـتـحـول فـي الـمـسـاء نـفـسـه (بـعـد أن يـحط رجـلـيـه وسـلاحـه) إلـى سـيـد بـفـلـسـطـيـن الـمـحـتـلـة ويـعـد بـزار كـلـبـه (أعـزكـم الله )أنـفـس وأقـدس مـن أمـة أقـسـمـت بـالله أن تـكـون قـطـعـانـا مـن الـنـعـاج تـحـرسـهـا ذئـاب فـي ثـوب الـجـلالـة والـفـخـامـة وتسومـهـا سوء الـعـذاب والـمـهـانـة لـيـنـعـم الـصـهـايـنـة ويـتـفـنـنـوا فـي إذلال أكـثـر مـن مـلـيـار مـسـلـم،ووضـع اللـمـسـات الأخـيـرة لـهـد الـمسـجـد الـذي بـاركـه الله.
    إن إلـقـاء اللـوم عـلـى ذئـاب تـفـتـكـ بـالـنـعـاج الـعـربـيـة يـعـد إحـتـقـارا لـمـنطـق الـغـابـة ،فـالذئـاب الـعـربـيـة مـروضـة عـلـى إفـتـراس اللـحـم الـعـربـي الإسـلامـي وتـدمـيـر كـل مـحـاولـة تـحـرر لأن ذلـكـ يـعـنـي سـقـوط بـنـي صـهـيـون وبـالـتـالـي أنـظـمـة الـذئـاب الـعـربـيـة الـمخـلـصـة والـسـاهـرة عـلـى أمـن كـل شـعـرة مـن ذقـون شـبـاب الـصـهـايـنـة….
    إن تـحـريـكـ طـائـرات الـذئـاب والـتـي تـعـتبـرصـفـقـات شـراءهـا كـجـزيـة يـدفـعـهـا الـنـظـام العـربـي لـمـحـتـكـري الـسـلاح فـي الـعـالـم وهـم جـهـابـذة الـصـهـايـنـة ،فـتـحـريكـهـا يـكـون فـقـط لـسـحـق آلاف الـرؤوس مـن قـطـعـان الـمـاشـيـة الــعـربـيـة لـردهـا لإصطـبــل الـطـاعـة وحـراسـتـهـا بـوحـشـيـة حـتـى لا تـنـتـفـض وتـفـكـر فـي الأقـصـى أو فـلـسـطـيـن ولا بـأس مـن إخـتـراع عـدو وهـمـي داخـل ”الـمـزرعـة الـتـعـيـسـة“ وفـبـركـة عـداوات يـتـم بـمـوجـبـهـا سـحـق آلاف الأبـريـاء مـا دام ريـع الـنـفـط والـضـوء الأخـضـر مـن ثـانـي الـقـبـلـتـيـن تـل أبـيـب وواشـنـطـن قـد سـمـح بـإظـهـار عـنـتـريـات إتـجـاه مـن يـخـرج مـن الـقـطـيـع وبـهـذا تـأكـل الـذئـاب كـل الأغـنـام الـخـارجـة عـن الـقـطـيـع والأسـبـاب والـتـهـم يـتـكـفـل بـهـا أشـبـاه رجـال اللاديـن حـيـث يـسـتـخـرجـون مـن أمـهـات الـكـتـب الـصـفـراء الـنـثـنـة أحـكـامـا وفـتـاوى تـسـمـح للـذئـاب بـإفـتـراس الـمـزيـد مـن الأغـنـام الـقـاصـيـة بـإسـم الـطـائـفـة والـمـذهـب وهـلـم كـذبـا وتـزويـرا.
    أمـا الـرعـيـة عـفـوا الأغـنـام فـلـن يـمـكـنـهـا إحـداث الـفـارق مـا دامـت مـسـلـوبـة الـحـقـوق وتـبـحـث عـن الـكـلإ عـفـوا رزق يـومـهـا وسـط رعـب وتـضـيـيـق مـن طـرف كـلاب الـحـراسـة.
    الـشـعـوب مـغـيـبـة ودلـيـلـي عـلـى ذلـك مـا وقـع بـالـمـسـجـد الـحـرام فـأغـلـب الـمـسـلـمـيـن يـلـتـزمـون الـصـمـت أمـام تـكـالـب وتـهـافـت ذئـاب الـعـقـار وسـمـاسـرتـه فـي مـحـاصـرة وأمـركـة الـمـسـجـد الـحـرام فـي أكـبـر عـملـيـة إسـتـثـمـار لا أخـلاقـي سـيـؤدي إلـى حـصـار الـمـسـجـد الـحـرام وسـط مـئـات الأطـنـان الـشـاهـقـة مـن الإسـمـنـت الـمـسـلـح (نـاطـحـات الـسـحـاب) والـذي سـيـؤدي فـي الـنـهـايـة إلـى جـعـلـه كـأحـد كـازيـنـوهـات لاس فـيـغـاس الأمـريـكـيـة أو خـنـقـه لـيـتـهـاوى شـيــا فـشـيـئـا،ولا نـنـسـى أن الـكـعـبـة الـمـشـرفـة دمـرهـا قـديـمـا ذئـاب الـطـلـقـاء بـرميـهـا بـالـمـنـجـنـيـق وهـاهـي الـعـشـرات مـنـهـا تـحـيـط بـالـمـسـجـد الـحـرام ومـن يـدري فـلـعـل سـقـوط إحـدى الـرافـعـات ”الـمـنـجـنـيـق“ يـوم 11 سـبـتـمـبـر لـه أكـثـر مـن رسـالـة لـجـس نـبـض الـمـسـلـمـيـن الـمـخـتـبـئـيـن وراء الـتـفـسـيـرات الـكـهـنـوتـيـة الـمـسـاعـدة فـي تـنـويـم الـشـعـوب حـتـى يـتـمـكـن بـنـو صـهـيـون مـن تـدمـيـر أول بـيـت وضـع للـنـاس بـمـساعـدة سـمـاسـرة الـسـلاح والإرهـاب وريـع الـنـفط لـهـذا فـالـمـسجـد الأقـصـى يـنـتـظـر رصـاصـة الـرحـمـة أم سـيـكـون سـبـبـا فـي تـحـويـل قـطـعـان الـمـواشـي إلـى أسـود وسـيـول تـأتـي عـلـى الأخـضـر والـيـابـس وتـقـطـع ذابـرذئـاب الـحـراسـة وتـنـفـض عـنـهـا الأغـلال لـنـجـدة الـقـدس!!! عـفـوا لـقـد غـفـوت إنـه حـلـم يـسـتحـيـل تـحـقـيـقـه…..!!!!!!وسـط سـجـن يـمـتـد مـن الـمـحـيـط إلـى الـخـلـيـج….كـانـت آخـر صـيـحـات جـلاديـه الإتـحـاد لأول مـرة فـي تـاريـخـهـم لإجـثـتـات حـلـم شـعـب بـالتـغـيـيـر بإسـتـنـفـار مـئـات الـطـائـرات أمـريـكـيـة الـصـنـع صـهــونـيـة الـهـوى والإحـداثـيـات لإفـنـاء الـحـجـر والـشـجـر وقـطـع الـطـريـق عـلـى شـعـب راودتـه نـفـسـه فـي الـخـروج عـن الـقـطـيـع….. ورده لــبـقـى حـديـقـة خـلـفـيـة لجـلاديـن هـواهـم زرع الـفـتـن وإسـتـنـبـات الإرهـابـيـيـن مـكـان حـركـيـة الـشـعـوب لـتـكـون أداة قـتـل مـمـنـهـج إتـبـاعـا لـسـنـة الـولايـات الـمـتـحـدة الـمـبـاركـة ومـا فـعـلـتـه بـأمـريـكـا الـجـنـوبـيـة مـن قـتـل ودمـار عـن طـريـق فـرق الـقـتـل والإخـتـلاف الـوحـيـد أن تـلـكـ الـفـرق كـان يـنـقـصـهـا الـتـكـبـيـر وإدعـاء الـشـهـادتـيـن مـع رفـع أعـلام سـوداء …
    يـتـبـع إن شـاء الله….
    والـسـلام عـلـيـكـم ورحـمـة الله تـعـالـى وبـركـاتـه.

  65. يا عمي روسيا تدخلت في سوريا بعد اشتداد الخناق عليها بسبب العقوبات المفروضه عليها و ليكون الأسد و المليشيات التابعه له ورقة تفاوض بيده مع الغرب و دول الخليج بعد نجاح ايران في استغلال هذه الاوراق. فالمعليقين اتباع الأسد يظنون ان روسيا ستدخل الحرب مع المنظمات التي تريد إسقاط الأسد هم واهمون فالأسد ليس إلا ورقه للتفاوض مع السعوديه لرفع اسعار النفط لأن إقتصاد روسيا يعتمد بنسبة 60%علي النفط و الغاز.اما اذا دخلو الحرب انا اعتقد ان المنظمات متمرسه علي القتال ولن يثنيهم الروس علي مواصلة القتال بل العكس تمامآ سيزدادون شراسه وسيأتيهم دعم اكثر بكثير من الذي يحصلون عليه ألأن.و شكرآ

  66. التركيز الروسي والسوري سيكون في قادم الايام على الحدود التركية والأردنية فيما حزب الله مدعوما من ايران سيبقى مشغولا بالحدود اللبنانية السورية والحدود الاسرائيلية
    من المتوقع ان يشهد الأردن في الأشهر القادمة توترات داخلية قد تدمر النظام وسيتدخل الاسرائيلي لحمايته
    في تركيا سيسقط اردوغان لتعود السياسة التركية الى حياديتها الحذرة كما في السابق
    بوتين لن يشتبك مع اسرائيل وسينسق امنيا معها لكنه يحمي الدولة السورية من الاندثار ويتطلع هذا يتناقض استراتيجيا مع المصلحة الاسرائيلية
    بوتين لانه براغماتي ينسق مع امريكا وامريكا من نفس المنطلق تنسق مع بوتين لان الشرق الاوسط ليس اول أولوياتها في المرحلة الحالية ولان حلفاءها فشلوا في تحقيق مخططها للقضاء على النظام السوري
    وامريكا بعد الاتفاق النووي مع ايران لا مفر أمامها من تقاسم مناطق النفوذ مع الروس مرغمة على ذلك وليس حسن أخلاق
    الصين تؤرق امريكا اكثر من سوريا

  67. أؤكّد كلامي الذي قلته :
    – المسؤول الأول عن هموم سوريا هو الأسد لأنّه عجز عن حلّ الازمة في البداية ، و جـعلها تتـحرج لتصل إلى هذه الضخـامة بحيث لا يمكن صدّها و لا ردّها و لاتفتيتها، و لن يغفر له الشعب السوري أبدا ابدا..، فإذا كان الرئيس عاجزا عن حماية بلده و شعبه، فهل يُرتجى منه بعد ذلك شيء؟؟؟ ..
    ـ أردوغان له مواقفه المشرّفة المحفوظة في خزائن التاريخ، و له أرقام مضبوطة حقّقها لبلده تركيا في الاقتصاد …، فليت حكامنا العرب أنجزوا لشعوبهم عُشْر ما أنجز أردوغان…
    ـ الحلبة السوريّة فتحها الأسد للدواعش و التكفيريين و الجهاديين و المرتزقة…. لأنّه قتّل شعبه، ثمّ جلب المقاتلين من إيران و العراق و حزب الله للاستقواء على السوريين و الفتك بهم..، و ها هو اليوم يفتح الباب على مصاريعة ليعبث الروس و يلعبوا …
    ـ الآن ستشتدّ المنازلات داخل الحلبة بين الدواعش و……..وبين حلفاء الأسد و الروس، و القاعة ملأى بالمحرّضين و المتآمين و الحاقدين و الشامتين من العرب و الأمريكان و الصهاينة و الايرانيين…….. ، و من لم يسعفه الحظ في الدخول فيكفيه المشاهدة من بعيد…..، الوحيد الذي لا يحقّ له دخول القاعة هو الشعب السوري المقهور، فأرض الله واسعة و بحاره ممتدّة……………….، و صبرا جميلا حتى يأذن لكم هذا الأسد بالعودة
    ـ افرحوا و ارقصوا و غنوا و اعزفوا الألحان السعيدة و اذبحوا الذبائح و أقيموا الاعراس و الولائم على حال سوريا، على العروبة والشام، أيّها العرب الابطال الأشاوس.
    ـ غنّ و ارقص و افرح و امرح على النصر المبين الذي أنجزته و سيظلّ خالدا في سجلّ التاريخ بمقدم الروس لبلادك يا أسد…

  68. تحليل ممتاز……روسيا تخطط..وتطبق…وتنفذ………………أما امريكا “”أصبحت فاقدة للبوصلة””…إذا عاهدتك بشيئ هذا اليوم……….فغدا ” يمكنها أن تنقلب عليك ” في أجواء تحايلية نفاقية………ولا يرف لها جفن.

    ———-◄ دخول روسيا “لسوريا “” يعني نهاية المقاومة””……أما حزب الله ” فقد تعيش اليوم, في أزهى زمنها….وسوريا طبعا…….وإيران………أيضا

    ———-◄ أما الخاسرون “”هم العرب””” أولا واخيرا….وخسرانهم “” يوال صداه لأكثر من 10 سنين.

  69. السيد عطوان،

    اتابع مقالاتك بشكل دوري و احاول ان اشاهد اي ظهور تلفزيوني لك وذلك ايمانا بافكارك و وطنيتك. لكن في بعض الاحيان تجتاحني التساؤلات عند ذكرك لبعض الوقائع التاريخية، و آخرها حرب ال٧٣ التي وصفتها بالمجيدة؟ هل لك انت تبين لنا ما المجيد فيها؟

    مع فائق احترامي.

  70. عندما نتحدث عن روسيا يجب الا يغيب عن اذهاننا انها سهلت هجرة اكثر من مليون يهودي روسي الى فلسطين المحتله منقذه الكيان المحتل من ان يصبح اليهود اقليه فيه. اليهود الروس كما يروي هم من الاكثر تطرفا ومنهم سيئ الذكر ليبرمان.
    لهذا يأتي تأكيد العم بو تين لنتن ياهو بان علاقة روسيا بالكيان الصهيوني خاصه لوجود هذا الكم الهايل من اليهود الروس بفلسطين وان الرئيس السوري لايرغب في فتح حبهة ضد اسرائيل وان القوات الروسيه هدفها تثبيت نظامه.
    وطبقا لخبراء فإن بقاء النظام يصب في مصلحة الطرفين لان البديل مرعب لنتن ياهو وبو تين.
    وفي ضوء ذلك فإن مايسميه انصار النظام مساعده روسيه له والذي هو فعلا وضع سوريا طواعية تحت الانتداب الروسي اضافة للاحتلال الايراني بأدواتها ثمن باهض لتعويم النظام.
    لايوجد استعمار جيد واستعمار سيئ فالاستعمار بانواعه ليس مؤسسات خيريه..
    يقال كذلك بان تدخل العم بو تين جاء لقلقه من تنامي السيطره الايرانيه على سوريا وقلقه من ان “يخرج من المولد بدون حمص” في حال انتهاء النظام بدولة الساحل فوجود قواته بالساحل سيضمن قواعده.
    على اية حال هذا الانتداب الروسي لسوريا سيطيل الازمه ومعاناة السوريين وسيؤدي لمزيد من اللجوء والاطفال القتلى.
    لاشك ان مناصري الثوره سيزيدوا من دعمهم للثوار وربما تتوحد الفصائل وتغير اولوياتها!!
    استطاعت الثوره السوريه الصمود رغم تآمر الغرب وبعض العرب وتدفق الحرس الثوري الايراني ومليشيات افغانيه وباكستانيه وعصائب حق وابوفضل عباس العراقيين وحزب الله اللبناني وجبهات وفصائل فلسطينيه محسوبه على النظام وستصمد عندما يدخل جيش بو تين كذلك.
    قوى الشر بانواعها قد تكسب معركه لكن الشعوب المطالبه بحريتها ستكب الحرب في النهايه قصر الزمن او طال!

  71. طبعا العرب يرفعون الرايه البيضاء بعد القتل والدمار والتشريد ولكن
    من يحاسب العرب الافاضل بعد هذه السنين
    الجواب / عليكم واحد …. اشرب يا وطن

  72. مع احترامي سيدي عطوان، الا تعتقد ان داعش ومن جاورها من تنظيمات متطرفة ستطرب للتدخل الروسي وأنها تنتظر ذلك بفارغ الصبر لمواجهة عدوهم الاخر(الروس) كما اشرتم لذلك في مقال سابق بالنسبة للأمريكان حين دعا غراهام المرشح الجمهوري (المنسحب) لعودة الجيش الامريكي للمنطقة؟ لا اعتقد ان روسيا آتية لمساعدة احد. روسيا تبحث عن منفذ للمياه الدافءة وتركها تفعل ذلك من طرف شياطين الغرب إنما لتوريطها في المستنقع الشرق الأوسط فقط.
    انشروا من فضلكم

  73. يا اخواني لاتتعبوا انفسكم سينتصر الاحرار الروس وسوريا والعالم المسالم ولايام بيننا, ولن ينتهي العالم بمجرد انتهاء المجرمين لان الكون بيد العز والجلال. لاتستعجلوا بس ستسمعون صراخ علي قدر الالم قريبا ولكن نحن بعيدين ما نقدر نساعد احد, احسن حتي المتعلقين المحترفين في تخديع الناس ان يفروا قبل وصول الروس والا والله العظيم ماحد سيساعدكم, الروس – اما النصر او الهزيمة كأفغانستان لا الفرار والحروب الطويلة – اسئلو اكرانيا واسألو اخوه جورجيا – وبامكانكم ان تسالوا اخوهم المانيا بعد. فلا تخدعوا انفسكم الاوروبيون يثقون بالروس لانهم يدافعون عنهم وخلاص,

  74. أجدت التحليل أبا خالد…بل أبدعت ……يقول المثل الشعبي “لا كل الرجال رجال…ولا كل من ركب الفرس خيّال”

  75. الاخ الاستاذ عبد الباري عطوان .من متابعتي لك ولاراءك اجد تغيير كبير في توجهك واسلوبك عما كنت عليه ..فقد كنت عادلا وكلامك حينها كان يعبر عن قضايا الامة ..اما الان وبكل صراحة انت لا تتكلم بانصاف وتعطي رايك حسب رغباتك وتبني توقعاتك بدون منطق مقبول …فهل يعقل ان تنتصر لجهة دون اخرى وانت تعلم ما لها وما عليها ..علينا ان نتقي الله فيما نقول ..والكلمة كلمة حق او باطل نسال عنها يوم القيامة ..فانت تؤثر في عدد كبير من القراء ..اتمنى ان تقبل انتقادي وان تكون عادلا منصفا فيما تكتبه ..

  76. في السياسة الدولية المصلحة قبل كل اعتبار
    نعم لكل دولة الحق في رعاية مصالحها ..
    التدخل جاء لتحقيق التوازن في معادلات القوة ..
    وليس رد فعل ..

    سنبقى نراهن ع من يقرر مصيرنا ..
    ان نكون او ان لا نكون .. تلك هي المسالة ..
    في جوهرها ..

    اختارت روسيا ان تكون … اما نحن فما زلنا نتردد في ان نكون ..

  77. لقد نسيت يا اخ عبد الباري ان القاعدة البحرية الروسية الوحيدة المطلة على البحر الابيض المتوسط تقع في ميناء طرطوس السوري، ولا اعتقد روسيا سوف تتخلى عن هذه القاعدة في اي وقت قريب

  78. مقال عاطفي وغير مبتي على وقأئع .يا استاذ عبد الباري ، الم نهزم الاتحاد السوفيتي في افغانستان ؟وماذا تساوي روسيااليوم بجانب الاتحاد السوفيتي القوي ؟انا اقول لك ، تاكد ان الشعب السوري سيهزم روسيا لانه صاحب حق وقضية كما هزم الشعب العراقي البطل أمريكا المتجذرة! واستغرب منك كيف تستميت في الدفاع عن هذا السفاح وكيف تثبط عزائم هذا الشعب المجاهد !انا لا اعتقد ان المعارضة المسلحة خائفة من الدب الروسي بل مرحبة بلقائه حتى تقطع راسه ! لا تقدر ان تعيد روسيا لبشار القاتل ما خسرهه من اراض ،والايام بيننا …!!!

  79. المنطقة العربية منطقة نفوذ للأمم الأخرى، من أمريكان وروس وأوربيين، فهي إذن ساحة صراع لهذه القوى العملاقة، ولا مكان للضعفاء. حتى إيران الدولة الضعيفة بالمقارنة بالقوى السابقة أصبحت لاعبا أساسيا في المنقطة العربية، ويعمل لها ألف حساب، والدليل على ذلك سيطرتها على أربع عواصم عربية. أريد أحدا أن يطلعني عن نفوذ أي دولة عربية وتأثيرها في قرار يتخذ في أي أزمة من أزمات الدول العربية. للأسف الغرب والشرق يصدر لنا المشاكل، ثم يتدخل ليحلها وفقا لمصالحه وما يريد. الأمة العربية أمة ضعيفة مستضعفة غير مؤهلة ليكون لها أي تأثير واسألوا من يحكمون.

  80. الدعم الروسي لسوريا ليس بجديد او غريب , فهو مستمر منذ حوالي ستين عاماً وعلى مختلف الاصعدة من دعم سياسي و عسكري و اقتصادي و ثقافي و علمي , فالجميع يذكر في مرحلة الثمانينات بعد احداث الاخوان المسلمين كانت سوريا تتعرض لحرب اقتصادية وحصار خانق من قبل الولايات المتحدة الامريكية و اوربا حيث ادى هذا الحصار و العقوبات الاقتصادية الغربية الى ازمة غذائية و دوائية خطيرة في سوريا , فما كان من روسيا الا ان فتحت مخازن وزارات الصحة السوفيتية و تم شحن الاف الاطنان من الادوية و الاغذية و حليب الاطفال الى سورية عبر جسر جوي بين موسكو و دمشق , مع الاشارة الى ان جميع هذه المعونات الهائلة كانت “””مجاناً””” . وبالتالي فان الدعم الروسي لسوريا ليس جديد او غريب,واليوم التاريخ يعيد نفسه.
    الشعب السوري مدين بحياته للدعم الروسي في حين كانت الولايات المتحدة الامريكية و اوربا تمنع عنه الدواء و الغذاء.

  81. الغزو الروسي سينتهي بالفشل كما فشل الاحتلال الامريكي في العراق

  82. لايمكن ان نغالط التاريخ ، روسيا( الاتحاد السوفيتي) هو اول دولهفي العالم اعترفت بإسرائيل وحرب ٧٣ لم تقم الا بعد طرد خبراء السوفيت نتيجه لرفض موسكو تمويل مصر بالسلاح اللازم. من قبل كان هناك مايسمى بالتوازن الا ستراتيجي القائم بين (قوتين عظميين) اما الان فتدخل الروس هو وسيلة للضغط على الغرب لتقديم تنازل في قضية (شبة جزيرة القرم) فلروسيا حقوق هناك وليس لهم حقوقاً في (سوريا )وعلى نفسها جنت براقش.

  83. الشعب المصري هو الذي اعاد عبد الناصر للسلطة بعد استقالته وليس تدخل روسي كما نراه الان. السادات طرد الخبراء الروس في ١٩٧٢ وانتصار اكتوبر ١٩٧٣ حققه ابطال الجيش المصري وليس الجيش الروسي.

  84. مع احترامي سيدي عطوان، الا تعتقد ان داعش ومن جاورها من تنظيمات متطرفة ستطرب للتدخل الروسي وأنها تنتظر ذلك بفارغ الصبر لمواجهة عدوهم الاخر(الروس) كما اشرتم لذلك في مقال سابق بالنسبة للأمريكان حين دعا غراهام المرشح الجمهوري (المنسحب) لعودة الجيش الامريكي للمنطقة؟ لا اعتقد ان روسيا آتية لمساعدة احد. روسيا تبحث عن منفذ للمياه الدافءة وتركها تفعل ذلك من طرف شياطين الغرب إنما لتوريطها في المستنقع الشرق الأوسط فقط.

  85. انا ارى ان امريكا وراء كل مايحدث، فهي من اعطى الضوء الاخضر للاسد لقمع الثوره وعندما فشل الاسد طلبت من حزب الله ان يسانده وعندما فشل طلبت امريكا من ايران وعندما فشلوا كلهم طلبت امريكا من روسيا التدخل..وان شاء الله ستنتصر ثورة الشام على الطغيان كله

  86. كلما نشعر بفقدان الامل واننا امام مصيبه كمصيبه احتلال العراق سوف تقع لسوريا وكل المنطقه تاتينا تحليلات استاذنا عبدالباري عطوان العقلانيه والمبنيه علي الفهم والاطلاع لتبعث في انفسنا الامل وان نستمر بالنضال ولو بكلماتنا في سبيل منطقتنا وماتواجهه من مصير تقسيمي مدمر مثلما يفعل حنود الجيش العربي السوري الباسل وقياده وشعب سوريا ممن يناضلون في سبيل افشال هذا المخطط ،،،اولا وكلنا نؤمن ان القوه لله وحده ولكن الله عزوجل جعل اسباب قوته في يدي عباده بما اعطاهم وانعم عليهم من عقل وجعلهم به ساده مخلوقاته في هذا الكون وبما نحن العرب والمسلمين خصوصا قد اقفلنا عقولنا ولم نستفد من نعمه الخالق هذه وهذا سبب هواننا وتفوق بهذا غيرنا ممن اصبحوا قوي عظمي وفاعله وتتحكم في مصيرنا ومصير هذا الكون فان رجوع روسيا كاقوه يبعث في انفسنا الامل والاطمئمان بعدما جربنا سيطره وهمينه القطب الواحد وهيا امريكا ومعسكرها الراسمالي الامبريالي وكل دوله ومافعلته فينا وفي وقضيتنا فلسطين وللاسف وبمساعده دول من محيطنا ومنطقتنا ممن تحمسوا لمشروعها كادول الخليج ومعهم اخير تركيا وكانوا الممولين والداعميين لكل ماوقع وهيا كلها نماذج فاشله قتلت و شردت شعوبها واحرقت مكتسابتهم واصبحت مواطن للارهاب والقمع الديني بعدما كانوا يعيشون في بلدانهم امنيين ابتداء من افغانستان والصومال والعراق وانتها بليبيا وسوريا واليمن وماخطط لفعله في مصر وتونس فرجوع روسيا الذي نتمني ان يكون بقوه وكاسياسه مستقبليه لها ككل وليس كاتصرف مرتبط بشخص الرئيس القوي فلاديمير بوتن سوف يعدل موازين القوي والتحالفات في المنطقه والفراغ الذي تركته الاتحاد السوفيتي الذي من بعده حلت الننكبات علينا وعلي بلداننا وصدق الكثير منا ان منطقتنا سايعيش الديمقراطيه والرخا تحت جناح الولايات المتحده الامريكيه وهو العرض امامكم خير دليل لم تشهد منطقتنا قتل وتدمير وتهجير وهجره وابتزاز حتي دول الخليج ممن هللت وساهمت في سقوط الاتحاد السوفيتي ماتم صزفه من ميرانياتها وابتزازها من قبل الامريكان وبدعوي تسليحهم وحمايتهم لو يكونوا لو حكموا عقولهم يصرفون نصفه بوجوده وتلك الماسي والخساير في الارواح والمقدرات اعتقد المنطقه لم تري مثلها منذ عصر هولاكو والتيتار ،،نتمني ان نري نصر قريبا لسوريا ودمار لكل المجموعات الارهابيه التي زرعها الامريكان والخليجين في المنطقه وان تلجم امريكا وحلفائها بالاخص اسرائيل والخليج وتركياا عن عبثهم بالمنطقه وباقي الدول التي تعارض امريكا ولا تريد الانبطاح لها كمصر الان وسياسه رئيسها السيسي

  87. سوريا فقدت استقلالها هذا هو العنوان العريض وهي مقبلة على تفتيت مؤكد واميركا لا تستطيع اخفاء فرحتها بسقوط الدب في فخ المستنقع السوري

  88. ما تعرفه يا السيد عطوان ومع الذي لا يعرفه كثيرون روسيا رغم دعمها نظام الأسد وعلاقتها إيران لكن من المستحيل أن تمس بي الأمن الاسراءيل وحماية وجودها الاتحاد السوفياتي كان من أول الدول الذي اعترف بي الاسراءيل مع أمريكا رغم علاقاته بدول العربية وبيعها الأسلحة دعمه للجمال عبد الناصر الدول العربية في مواجهة الاسراءيل كان فقط في إطار الصراع الايدلوجي وعلى النفوذ معسكر الشرقي والغربي والحروب بالوكالة كان سائدة بين قطبيين في الحرب الباردة هناك مليون ونصف اليهودي من اصل الروسي يعيشون في الاسراءيل المهاجرين اليهود الروس كانوا الأوائل الذين هاجروا للفلسطين اللوبي اليهودي في روسيا متطرف ويملك ثاتير كبيرا هو أكثر العداء للعرب والمسلمين من اللوبي الأميركي منظمة اايباك لا تنسى أن بوتين نفسه رفض بيع الصواريخ اس 300 لي إيران بعد الزيارة نتيناهوا اليها ومازالت إلى اليوم لم تسلم الصفقة لي إيران خوفا من الاستخدمها ضد الاسراءيل وبالتالي أن تدخل الروسي في سوريا ليس من أجل عيون بشار الأسد الزرقاء أو من أجل تحرير فلسطين أو القدس كما يظن الحالمين بالمقاومة والممانعة بل التدخل هو من أجل مصالح روسيا العليا وصراعات معتمريها متجدد يحاول بوتين إحياء الاتحاد السوفياتي يحاول على الرد على أمريكا لم نسى تدخلها الاوكرانيا جورجيا وإسقاط امريكا الأنظمة حليفة لروسيا في الشرق اروبا الحفاظ على النظام الاسد حتى يمنع من بناء خط الغاز القطري حتى منافس الغاز الروسي خوفا من المقاتلين داعي خاصة الشيشان الروس حول من عودتهم إلى القوقاز روسيا بعد إسقاط النظام السبب آخر مهم ولكن لا يذكر كثيرا وضع الحد للنفاذ الإيراني متزايد في سوريا تجاوزخطوط الحمراء الروسية والدليل الاستدعاء قاسم سليماني وتلقيه توبيخ روسي قاسي حول بعض أفعال إيران في سوريا ومحاولة إحباط محاولات روسيا إحياء الحل السياسي بتحريض إيران لنظام لرفض الحلول السياسية تقترح روسيا قاسم السليماني خرج غاضبا من موسكو أخطر في سوريا هو الصراع الروسي الإيراني الذي يظهر حول مستقبل سوريا الإيرانيون يتجهون لتوقيع اتفاق خطير مع المعارضة هدنة الزبداني إيران وافقت منح إدلب المنع الطيران فوقها وهذا يعني إيران هي أيضا غير مرتاحة للتدخل الروسي الذي يفقدها ورقة الضغط قوية مع الغرب والعرب وانتقالات إلى روسيا إيران سوف تصبح لاعبا هامشي ثانوي فقط وراء روسيا

  89. المتوقع ان الدول العربية الوطنية لديها الان غرف عمليات للامن القومي حيث تتكون من خبراء عسكريين و امنيين و مدنيين علماء اجتماع و تاريخ و علماء نفس و اعلاميين لوضع خطط مسبقة و تكتيكات للتصدي للعدو الاسرائيلي و مؤامراته ضد الدول العربية وتنبؤ تحركاته . مثلا ردا على فتن العدو في بث الفرقة بين السنة و الشيعة و تسليح ودعم الارهابيين المتأسلمين ضد الدولة السورية و العراقية فيمكن اعداد خطة لتفتيت المجتمع الاسرائيلي من الداخل مثلا فتح قنوات مع الاعراق الاخرى و الاقليات ممن يعانون من الظلم و التمييز داخل اسرائيل مثل اليهود الشرقيين و الاثيوبيين و تسليحهم و تجنيدهم كعملاء ….الخ . كذلك رصد العلماء و المسؤولين الاسرائيليين كما فعل العدو منذ 60 سنة ولكن المهم الان ان تبدأ القيادات العربية الوطنية وقوى المقاومة الفعل بدل رد الفعل فالحرب مع العدو ليست عسكرية فقط .

  90. أستاذ عطوان يعني بصراحه شو رايك بقناص روسي يستهدف ثوار الزبداني ؟؟ انا بصراحه مش فاهم موقفك من الثورة السورية !! من هنا أقول لك انشالله الحكي يكون صحيح علشان تشوف ملايين الشباب العرب والمسلمين يحجون الي سوريا من اجل سلخ الدب الروسي !! انت كنت من اكبر المعارضين للتدخل الأجنبي ليش هاي المره ما موافق عليه؟؟ أرجو منك بصفتي متابع لمقالاتك منذ سنين ان توضح لنا هذه النقطه!! وأرجو النشر

  91. سنترك فتح جبهة الجولان للعربان و أحبتهم من ثوار النصرة اللذين تتم معالجتهم في المستشفيات الإسرائيلية في الجولان المحتل ، الم يقم هؤلاء الثوار بنهب القواعد العسكرية للجيش السوري على الحدود مع اسراىيل ؟ اذا هم يملكون السلاح و القدرة على تحرير الجولان ، مبروك لهم .

  92. بكل القوانين والاعراف الدولية عندما يوجد احتلال فالمقاومة حق مشروع.

  93. كل بندقية لا تتجه بوصلتها نحو فلسطين هي بندقيه ضالة وخاءنه وليعذرني اخواني المسلمين واضيف هي كافرة ويجب قطع يد بل راس حاملهاواذا كان من حق الخونة ممن يسمون أنفسهم حكام العرب الاستعانة بكل بغاة الارض بما فيها اسرائيل للقضاء على مقدرات امتنا والغاء فلسطين حتى من ذاكرة الأمة العربية وتدمير كل من يذكر بها وتبرير افعالهم القذرة بحجج ساقطة من هنا فمن حق الطرف الاخر ان يستعين بمن شاء هو الاخر ولتدخل روسيا على الخط وما المانع من ذلك ام هي حلال لإسرائيل ووكلائها من الاعراب حرام على من يقف في الخندق الاخر
    عجبي

  94. مضحك يا خواجة كوهين إنته! مسكين تلبس جلد الحمل، لكنك نسيت أن تغطي رأسك، فعرفناك. المرة القادمة بترجاك بلاش تكتب “سعيد من إيران الإسلامية” بل أكتب الصحيح “أشكول من تل أبيب”. أنا أحب تعليقاتك المقلوبة تماما، وأتابعها. مع الرجاء بمواصلة التعليقات الحلوة دي.

  95. الجهل العربي هو جهل مركب سينتج نووي يفجر نفسه اذا ما فككناه بالقوة.
    الصديق الروسي والحماية الروسية؟ ألم تسمعوا يوما عن جرائم الروس في ألمانيا بعد هزيمة هتلر؟ يروي أحد المراسلين من سكن في تلك المنطقة بعد انتهاء الحرب إنه لم يبق امرأة ولا بنت إلا وتم اغتصابها، ولقد تم سرقة العديد من المصانع وترحيلها الى روسيا بالكامل، عدا عن الآلاف ممن اقتادوهم من الالمان لمعسكرات العمل حتى الموت اما من التعب او الجوع او المرض.
    ألا تعلمون أن أوائل القادة الصهيونيين هم من الاصل الروسي، اتكلم عن بن جوريون ووييزمان، الا تعلمون ان اليهود الروس يمثلون نسبة كبيرة من الصهاينة عندما احتلوا فلسطين.
    خليكم يالعرب، عدونا اليهود وبدنا ترجع فلسطين وغيره من الجهل، بينما نحن نخسر كل شيء من حولنا.
    علام التتطبيل الاعلامي المضلل لبطولة الروس المزعومة، هم واحدة من أكثر المجموعات اجراما على وجه الارض واخطر من اي عدو آخر، ومن ضمن ذلك حلفاء الروس واذنابها من ايران او اسرائيل.

  96. اعتقد انك ياسيد عبد الباري ممن اطلع على الهزيمة السوفيتية النكراء في افغانستان ..ادعوك لان تتابعها الان في سوريا ..يبدو ان روسيا اشتاقت لمشهد التوابيت الطائرة ..ستراها قريبا على يد الاحرار في سوريا ..والايام بيننا..

  97. لو كنت سوريا لرحبت بتدخل الروس في بلدي سورية واعتبرتم أشقاء لي لأنهم يقفون إلى جانبي في وجه الحرب الكونية المشنونة علي بالتكفيريين الممولين بواسطة عائدات النفط والغاز الوافدة من الخليج. روسيا دولة صديقة للعرب ووقفت معهم في كل المراحل العصيبة التي مروا بها، ولا عزاء للذين كانوا يعولون على تدخل أمريكي لتخليصهم من بشار الأسد الذي سيظل جاثما على صدورهم إلى أن تزهق أرواحهم.

  98. ان شاء الله روسيا بتحتل كل الشرق الأوسط لانه خساره في الحكام العرب. ولانهم ما استفادوا من عبارة اكلت يوم اكل الثور الأبيض من لما تَرَكُوا أميركا تعدم صدام حسين وكل رؤوساء العرب يتفرجون ويشجعون على ذلك لحتى كل واحد منهم جاء دوره وان شاء الله السيسي عن قريب. بنتمنى من الله انو دخول روسيا على سوريا تدعم المقاومة في الجولان وتساعد على صد العدوان الصهيوني ضد الشعب الفلسطني والاقصى الشريف.

  99. كنتم تطبلون لاقتراب العدوان الامريكي على سوريا وشيوخ الفتنة قاموا علانية بدعوة امريكا لغزو سوريا وتدميرها ولولا لطف الله والاصدقاء الروس والايرانيين لكان استجاب الامريكان لدعواتكم !! ذلك لم يكن غزو بنظركم وانما كان تحرير وحرية وديمقراطية ! الروس قادمون للاجل تخليص سوريا والمنظقه من خطر الارهابيين القتله من اوزبك وشيشانيين واترااك ووهابيين ورعاع همج من شتى انحاء العالم فاهلا وسهلا باشقائنا الروس والخزي والعار لصهاينة العرب !

  100. الخلافة الإسلامية التي يريدها العرب هي خلافة عدل الخلفاء الراشدين و ليس خلافة الخوارج الداعشيين و امثالهم ممن يقتلون الأبرياء و الاسرى ظلما و يدمرون بيوتهم و الله لا ينصرهم .

  101. دخل الكبارالميدان، والصغار يقصون السفارة، ربما لم يفهموا الرسالة، روسيا ستنتقم للاتحاد السوفياتي، في افغانستان ، جيوش الارهابيين من نصرة وداعش التبع للستراتجية الامريكية سيكونون الضحية الاولى ومليلرات الدولارات من السعودية وقطر وغيرهما من ممالك الرمال لدعم هؤلاء ستذهب هباء منثورا. وتركيا مستقبلها كمستقبل باكستان والطالبان.

  102. إلى سوري حيادي

    المعارضة السورية سقطت سقطة مدوية حين شاهدنها جرحاها يتعالجون في مستشفيات نهاريا وزارهم النتن ياهو وكان يتباسط معهم ويطمئن إليه ويستحثهم على المزيد من التدمير في سورية.

  103. الم تعتبروا بعد كل ماحل بكم بسبب هذا الغباء المنقطع النظير ؟!!لقد صرتم مسخرة امام شعوب العالم …..كفاكم عناد ومكابرة حتى اسيادكم واسيادهم اعلنوا افلاسهم ولقد انتهت اللعبة !!

  104. لابد على المستعرضين من خارج سورية ان يقرأوا ما جاء في ويكيليكس حول المؤآمرات على سورية من مستعمري سايكس بيكو 2 قبل 2006 عوضا عن الكلام عديم الجدوى .

  105. حتما الشعوب العربية واعية بان المؤامرات على سورية العروبة بدأت قبل 10 سنوات و بعد حرب العراق وقد جهد مستعمري سايكس بيكو 2 و اذنابهم في المنطقة في خلق الفتن و الدسائس بركوب موجة الخريف العربي و اساس تلك الفتن هو فتنة شيعي و سني ومن خلالها تم تمويل تهريب اندساس العصابات المتأسلمة و بدعم اسرائيلي خبيث و ادخالها الى سورية من تركيا و الاردن . لذا المهم الان التركيز على ان الامة العربية 350 مليون و كل العرب و القوميون لن ولن تسمح بان تدخل قضية شيعي وسني الى المجتمعات العربية مطلقا وكل من يطلقها سيحاسب و تكشف نواياه امام الشعوب ايا كان فالكل عرب مسلمون يشهدون بانه لا اله الا الله محمد رسول الله وقد عاش السنة و الشيعة مئات السنين كمسلمين ولن تفلح السموم الاسرائيلية و الغربية في ايقاظ الفتن بعد الان و الويل لمن يتبع هذه الحماقة وان العدو الاول للعرب هو اسرائيل فقط لمئة سنة قادمة ان استمر بقاء اسرائيل . لن يؤيد القوميون العرب اي فريق او حكم طائفي في اي دولة عربية وعلى المتأسلمين ان يعوا ذلك وان لا يكونوا اداة بيد العدو الاسرائيلي و ان يوجهوا سلاحهم ضده فقط لكي يرضى الله عنهم وان لا يضعوا ذلك في مؤخرة اهدافه لانه بعد 20 سنة سيقوم العدو الاسرائيلي بالقضاء على الجهاديين قبل ان ينفذوا هدفهم المتأخر . كلنا عرب و قرآننا عربي و رسولنا عربي ويجب الدفاع عن العروبة بكل السبل من قبل الجميع كاولوية قصوى ولمئات السنين . ان معيار صدق العربي و وطنيته هو إصراره على قتال العدو الإسرائيلي و الفرز بناء على ذلك .

  106. بالله عليكم كفانا عنتريات
    سنسقط النظام سنهدم ة إلى ذلك.
    السعوديه وقطر ليسا بوصي على سوريا هناك شيء ما يجري خلف الكواليس
    كل شيء متفاهم عليه.
    ما نحن بمكان من الإعراب عندما تلعب الدول العظمي.

  107. شكرا و ألف شكلا للاستاذ الفاضل سيد الاقلام العربية الحرة والشريفة.
    تحياتنا الخالصة للاستاذ عبدالباري والاحترام الكبير لشخصه نظرا لمواقفه و تاريخه الناصع .
    مقال روعة في التحليل والتعليل .
    اما بشأن الخاسر الاكبر في الصراع الجاري في قلب منطقتنا العربية المشرقية هي انظمة الخليج وتركيا على وجه الخصوص.
    الانظمة البالية التي دوما تقول وتدعي وتكرر بانها حليفة استراتيجية للامريكان.
    انظمة العار والخذلان اليوم متورطة في اليمن بعدما اسهمت في تدمير الشام واحتلال العراق .
    الخاسر الثاني هي النظام التركي الحليف للصهاينة والامريكان
    الخاسر الثالث هو الكيان الصهيوني الذي يقترب من نهاية وجوده من على ارض الرباط فلسطين الابية .
    الدب الروسي يتحرك بقوة ، و حتمية سقوط الانظمة المستبدة الرجعية في خليجنا العربي باتت مسألة ايام واشهر معدودات فقط.
    ستتحرر شبه الجزيرة من حكم العائلات الاوليقارشية ، و ستنهار ممالكها عما قريب .
    ومن حفر حفرة لاخيه يسقط في اعماقها.
    انظمة العار والخذلان شاركت في احتلال العراق وتدمير الشام وتحطيم ليبيا وتمزيق السودان والصومال و ارتكاب المجازر البشعة في اليمن السعيد .
    وستدور الدائرة عما قريب قريب قريب .
    وانظمة العار الى مزبلة التاريخ .
    يدعون الدفاع عن الاسلام السني ، فاين انظمتهم من الاقصى الشريف الذي يدنس باقداع رعاع البشر الصهاينة الذين باتوا اليوم احبابا واصدقاءا لحكام الخليج باعتراف رؤوس عصابات الصهاينة .
    نتانياهو تحدث مؤخرا عن تحالفات تحيكها اسرائيل مع انظمة الخليج .

  108. ____..” إسرائيل تعاني فعلا و حقيقة من العزلة الدولية للأسباب التي ذكرها الأستاذ عطوان أعلاه .. لكن يبقى من المنطقي القول بأن هذا الكيان لولا أمريكا التي فتحت له العين الراعية و الحامية و لولا بعض ” حلفاءه ” العرب الذين فتحوا عليه النوافذ و الأبواب لكان مات عزلة و اختناقا من زمان و لكان المعمرين و المستوطنين خملوا حقائبهم و غادروا فلسطين من غير رجعة إلى من حيث جاؤوا .. الأزمة السورية ستتحول من مضغوط عليها إلى ضاغطة أي أن الهلع و الخوف و ممكن الفوضى ستنتقل إلى الضفة الأخرى .. أمريكا و روسيا و ربما سوريا فاهمين البير و غطاه .

  109. ____..” إسرائيل تعاني فعلا و حقيقة من العزلة الدولية للأسباب التي ذكرها الأستاذ عطوان أعلاه .. لكن يبقى من الكنطقي القول بأن هذا الكيان لولا أمريكا التي فتحت له العين الراعية و الحامية و لولا بعض ” حلفاءه ” العرب الذين فتحوا عليه النوافذ و الأبواب لكان مات عزلة و اختناقا من زمان و لكان المعمرين و المستوطنين خملوا حقائبهم و غادروا فلسطين من غير رجعة إلى من حيث جاؤوا .. الأزمة السورية ستتحول من مضغوط عليها إلى ضاغطة أي أن الهلع و الخوف و ممكن الفوضى ستنتقل إلى الضفة الأخرى .. أمريكا و روسيا و ربما سوريا فاهمين البير و غطاه .

  110. الأيام بيننا يا عبد الباري عنوان .. من سيسقط النظام السوري قاتل اطفالنا هو نحن أبناء الشعب السوري … وغصبا عن روسيا وأمريكا وإسرائيل … والعديد من العرب من مرتادي هذه الصفحة …وأخيرا أرجو النشر

  111. نعم انه بوتن ( ذو القرنيين) جاء ليلقن الإسرائيليين وحلفاءها من الدول العربية بانه اللعبة انتهت ، وتركيا والسعودية وإسرائيل الخاسرين الأكبر في سوريا ، والآن السعودية دخلت في الرمال اي الصبخة اليمنية في حربها والتي ستنهكها ماديا وعسكريا ، ويوجد مشروع كبير بين سوريا وروسيا لبناء وتعمير البلاد ودعم الجيش العربي السوري باحدث الاليات العسكرية ليلجم اسرائيل وتركيا ، والايام القادمة توجد مفاجات

  112. التدخل الروسي في الازمه السوريه كان امرا سيحدث آجلا ام عاجلا واعتقد انه تأخر بعض الشئ لان الضرار التي حلت بسوريا كان من الممكن تفاديه لو تحركت روسيا وعجلت تدخلها اكثر.الصحيح لا استطيع فهم بوتين ابدأ في مسأله تأخير التدخل.هل اراد ان ينهار نظام الاسد ؟ لا اعتقد بتاتا.هل حاف من مواجهه وصدام مباشر مع الولايات المتحدة ؟ غير محتمل ابدأ .او هل اراد بوتين ان ينهك الاسد حتى يستنجد به ويطلب مساعدته بصراحه ؟ احتمال وارد ولكنه لا اصدق امر كهذا.اذأ ما الذي جعله يتلكع حتى شارف نظام الاسد على السقوط ؟ بحسب رأيي المتواضع استراتيجيه بوتين مبنيه على دهاء ومكر سياسي. كان الهدف من النتظار هو انهاك التحالف الغربي-العربي وايصال هذا التحالف حتى مرحله الفشل الذريع.بوتين اراد ان يثبت لشعبه اولا وللعالم مدى فشل سياسه الولايات المتحدة الخارجيه ومعها الدول الغربيه وان التدخل الروسي امر مطلوب .تأتي روسيا للمنطقه كالفارس على صهوة الجواد الابيض لانقاد الوضع وحل النزاع. بالطبع لو ساءت الامور مع الاسد اكثر ما كان سيتركه بوتين يسقط.عندها كان سيتدخل وبقوه اكبر من القوه التي تم ادخالها لسوريا.لا شك ان بوتين هو رجل سياسه ماكر بل داهيه .انه ذكي جدا ويعرف كيف يتحرك.
    هل التدخل الروسي سينهي الازمه السوريه ؟اعتقد ذلك وما لا اشك به ان هذا الحل سيك ن والاسد ما يزال زعيم سوريا لفترة غير طويله الامد.ونقطه سطر جديد.

  113. قبل سنتين في نفس هذا الشهر من سبتمبر تحديت ان يرسل أوباما قوات للقتال في سوريا وها أنا أتحدى ان تصمد روسيا في سوريا ان صدقت وارسلت جنودها وما مقبرتهم في أفغانستان عنا ببعيد فسوريا ودمشق التي كانت عاصمية الدولة الاموية لن تحكم إلا بالشريعة الإسلامية ولن يكون للروافض و للصحوات التي يمولها الغرب الصليبي أي شوكة بإذن الله تعالى والأيام بيننا

  114. الخاسر الوحيد مما يجري في المنطقه هي دولة الاغتصاب الصهيوني. العالم كله يشير اليها بانها دوله مارقه لا تحترم القوانين الدوليه ولا تحترم حقوق الانسان مثلها مثل دولة الابرتهايد في جنوب افريقيا. دولة غطرسة معتمدة كليا على موقف الصهاينه في الولايات المتحده . هذا الدعم بدأ يتضائل واصبحت هذه الدولة مثل طائرة ورق ولكن بدون ذيل لابقائها على توازنها. دوله محاطه بدول وشعوب مسلمه لا تخاف الموت ومستعده للتضحيه بملايين الشباب لرفض الاهانه والخنوع. الطائرات لم تعد تحسم الحروب في ايام. الحروب البريه مكلفه جدا واسرائيل لا تتحمل ذلك.

  115. بخصوص نتنياهو يارب يكون تحليلك مظبوط واشوف مثل التائه وتتوقف هذه الحروب والقتل الذي يدفع ثمنه العرب

  116. سوريا التي نعرف انتهت وكذلك العراق واليمن ومصر …اغلب الدول العربية فاشلة لم يعد الا دول الخليج العربي لانها مستقرة ولكن لا حلفاء لها وكذلك لا خبرة عسكرية لديها وهي تكتسبها لتوها من عاصفة الحزم

  117. الله يسمع منك اخ عبد الباري و ينصر الحق السعودية و اذنابها عاثت بالارض فسادا و انشالله ترجع سوريا مثلما كانت و تسقطةالمؤامرة الوهابية الاخوانية و ترتد عليهم
    شكرا روسيا

  118. السيد عبد الباري عطون سعيد جدا بهذا التدخل مع انه عرف عنه انه دائما كان ضد اي تدخل خارجي من اي قوة اخرى
    اهو تغير قناعات او مباداء ام انه حلال ع الروس حرام ع غيرهم
    وهل هو تدخل او هو احتلال يجب ان توضح سيدي المصطلاحات وتبين لنا مالفرق بينهم
    ارجو النشر وعدم الحذف

  119. زيارة ناتانياهو كانت بمبادرة روسية لطمأنة اسرائيل بان التدخل الروسي ليس ضد اسرائيل، اذا فهو ضد من؟ ضرب المعارضة السورية للسفارة الروسية اجاب عن السؤال. هل غزو يستقبل بورود؟.

  120. ,حرب بين معسكر الاول للامريكي وملاحقاته من الخليج وتركيا ومعسكرالثاني الروسي الايراني الصيني باعتقادي ان الازمة ستطول الى ان يأتي الحرب العالمية النووية الثالثة التي ستحرق الابيض واليابس وعلى المسلمون ان يراجعو دينهم وان يقوا ايمانهم قبل مجيئ الدجال الاعور والا فات الاوان بعد انتهاء الحرب العالمية لا وجود الاسلحة سنرجع للسيوف كما اخبرنا نبينا محمد صلى الله عليه وسلم الا هذا مجرد تنبواءت والله اعلم جل في علاه

  121. الشعوب العربية واعية بان المؤامرات على سورية العروبة بدأت قبل 10 سنوات و بعد حرب العراق وقد جهد مستعمري سايكس بيكو 2 و اذنابهم في المنطقة في خلق الفتن و الدسائس بركوب موجة الخريف العربي و اساس تلك الفتن هو فتنة شيعي و سني ومن خلالها تم تمويل تهريب اندساس العصابات المتأسلمة و بدعم اسرائيلي خبيث و ادخالها الى سورية من تركيا و الاردن . لذا المهم الان التركيز على ان الامة العربية 350 مليون و كل العرب و القوميون لن ولن تسمح بان تدخل قضية شيعي وسني الى المجتمعات العربية مطلقا وكل من يطلقها سيحاسب و تكشف نواياه امام الشعوب ايا كان فالكل عرب مسلمون يشهدون بانه لا اله الا الله محمد رسول الله وقد عاش السنة و الشيعة مئات السنين كمسلمين ولن تفلح السموم الاسرائيلية و الغربية في ايقاظ الفتن بعد الان و الويل لمن يتبع هذه الحماقة وان العدو الاول للعرب هو اسرائيل فقط لمئة سنة قادمة ان استمر بقاء اسرائيل . لن يؤيد القوميون العرب اي فريق او حكم طائفي في اي دولة عربية وعلى المتأسلمين ان يعوا ذلك وان لا يكونوا اداة بيد العدو الاسرائيلي و ان يوجهوا سلاحهم ضده فقط لكي يرضى الله عنهم وان لا يضعوا ذلك في مؤخرة اهدافه لانه بعد 20 سنة سيقوم العدو الاسرائيلي بالقضاء على الجهاديين قبل ان ينفذوا هدفهم المتأخر . كلنا عرب و قرآننا عربي و رسولنا عربي ويجب الدفاع عن العروبة بكل السبل من قبل الجميع كاولوية قصوى ولمئات السنين .

  122. منذ اندلاع الأزمة السورية في العام 2011، بدأت روسيا تراقب الوضع السوري عن كثب، متمسكة بشكل مبدئي بحليفها التقليدي في دمشق، مقدمة جميع أنواع الدعم السياسي والعسكري لنظامه، وخصوصا بعد التدخل الغربي ضد ليبيا وإسقاط النظام الليبي بفعل ضربات حلف الناتو، حتى تحولت ليبيا إلى “دولة فاشلة” تحكمها الميلشيات.
    فقد عبرت الخارجية الروسية في أكثر من مناسبة أن روسيا لا ولن تقبل بنظام قطبي وحيد يتحكم في العالم، ويتدخل في شؤون الدول، ويسقط أنظمة ويأتي بأخرى، حسب مصالحه ومخططاته، فالقانون الدولي يستند إلى مجلس الأمن لرسم السياسات والخروج بالدول والأنظمة من النزاعات الدموية والحروب.
    مع الأزمة التي اندلعت ما بين روسيا وأوكرانيا، وضم شبه جزيرة القرم إلى موسكو، تعمقت الفجوة والحرب الباردة بين المعسكرين الروسي والغربي، وتم فرض عقوبات اقتصادية على روسيا، وبالرغم من العزلة التي أراد أن يفرضها الغرب على الرئيس الروسي فلادمير بوتين، من أجل زعزعته وزعزعة ثقته بنفسه، إلا أنه صمد في وجه كل التحديات والموجات.
    ما تشهده الساحة السورية هذه الأيام من ارسال أحدث أنواع الأسلحة البرية والجوية والبحرية الروسية إلى الأراضي السورية تعكس إلى حد لا لبس فيه أن المعركة تدخل في نطاق الترتيبات الجيوسياسية للأمن القومي الروسي، وتعزيز دور الأسد في ضرب الحركات الجهادية التي توغلت في الداخل السوري، وعاثت فسادا، ونهبا، وقتلا، وحرقا وتهجيرا ، وتدميرا…، روسيا تريد فرض سياسة الأمر الواقع على خصوم الرئيس السوري بشار الأسد، فروسيا هي من تدخلت لإقناع نظامه بتدمير ترسانته الكيماوية بعدما هددت الولايات المتحدة بتوجيه ضربات جوية ضده ، روسيا تدرك أن الغرب يريد اسقاط نظام بشار، ولهذا فهي تقف في وجه هذا المخطط.
    بعدما تلقى النظام في دمشق العديد من الانتكاسات العسكرية من قبل الجهاديين في الأشهر الماضية القليلة، اقتنعت موسكو بالمشاركة الفعالة إلى جانبه، بل أرسلت جنودها، وهذه القوات الروسية، وما تتميز به من خبرة و تقدم تكنولوجي هائل قادرة على حسم المعركة، و انهاء الاقتتال في سوريا في غضون أشهر، وسيخيب ظن كل من راهن أن سقوط نظام بشار هي مسألة وقت لا غير.
    الخاسر الأكبر في هذه المعركة هو الشعب السوري، وضياع ما يزيد عن 13 مليون طفل سوري من حقهم في التعليم، وهم رجال ونساء الغد، هذه حرب غدتها الأحقاد الطائفية في المنطقة و غرور أردوغان وحنينه إلى ماض أجداده بفرض وصايته على الشعوب العربية. لعل التاريخ لن يعيد نفسه هذه المرة يا أردوغان.

  123. ضربه معلم
    هناك شيء ما خلف الكواليس فروسيا ليست بدولة من دول العالم الثالث ثم إن روسيا اليوم وبدون
    أدنى شك هي امتداد للاتحاد السوفياتي شئنا أم ابينا.
    روسيا ليست قطر ولا السعوديه ومما لا شك فيه انها تمتلك أوراق لا يعلمها إلا الروس والامريكان.
    نسأل الله أن يوفق روسيا وان تحل الازمه السوريه لما فيه خير للامه العربيه عامه والقضية الفلسطينية خاصه.

    الله كريم ترجع سوريا العروبه وسوريا المجد إلى ما كانت عليه واحسن.

    اشتقنا للفيجه وبوظه بكداش وسوق الحميديه

  124. المقال واضح و لا يحتاج الى توضيح…فقط يحتاج الى خجل من ناحية العربان اذيال امريكا..

  125. اتمنى ان تكون قرائتك صحيحة فهذه فرصة للفلسطينيين وعلينا عدم تفويتها للنهوض من جديد والمطالبة بحقوقنا المنهوبة منذ عشرات السنين.

  126. وكأنك تتلذذ بالحماية الروسية سيد عبد الباري.اعتقدتك تحرريا عربيا. لا نعتقد ان القيادة الروسية ستسمح لاسرائيل بتكرار غاراتها الجوية المهينة على اهداف داخل سورية. اسرائيل لا ترى في الاسد تهديدا, ولا في ايران. الخطر الاكبر هو تحرر الاغلبية السنية وقيادتا لحرب استنزاف مباشرة مع العدو الامريكي الروسي الصهيوني. التعويل على روسيا نكاية بالخليجيين قصر نظر. واقرأ عن حرب 67 وتملص الروس المستمر من تعهداتهم العسكرية. الخطر الاكبر على اسرائيل وروسيا وامريكا وحلفائها من زعماء العار هي المنظمات الجهادية ذات المشروع الخاص واللتي لا تحترم قواعد اللعبة الامبريالية, اما بشار وحسن وايران والممالك العربدية فبيادق في يد القوى العظمى

  127. التائهون
    يبدو ان ثلاثي الشرالمستطير و سبب العلل التي يئن من وطأتها الانسان العربي من المحيط الى الخليج,يبدو في وضع لايحسد عليه.
    هذا المحور أتنبأ له بمستقبل زاهر من الازمات لا تنتهي الا باسقاط انظمته فمن حفر حفرة وقع فيها , ومن شيد مستنقعا اغرقه الله فيه وعلق بوحله.
    هناك قاعدة ذهبية في لعبة الشطرنج يحفظها كل ممارسيه وهي :حذار من اي هجوم فاشلفقد يرتد بكارثة.
    هذا ينطبق على كل من ساهم في الهجوم على سوريا طيلة هذه المدة,
    هناك طريفة عن احد المقعدين كان يهم بعبور السكة الحديدية ,على متن كرسي متحرك,ولما انتصف في السكة لم يعد يقوى على الاستمرار ,مما دفعه للاستنجاد بالحارس,الذي كان في مخيئه الخشبي, صائحا به:”أسي محمد,أسي محمد,أسي محمد…..”
    لم يلب الحارس نداء المقعد في الوقت المناسب ,وظهور القطار فجأة,دفع صاحبنا, وعوض ان يستمر في طلب النجدة,طلب من الحارس فقط ان يستمع الى طقطقة عظامه!!

  128. يكتب السيد عبد الباري عطوان: “نتنياهو الذي كان يهدد بالامس بات يتصرف مثل الدجاجة المذبوحة”!!! فثق تمامآ ياسيدي العزيز ستأتي السعودية وتمد له يد العون!!! والايام بيننا!

  129. المقالة التي قدمها لنا الاستاذ عبد الباري هذه المرة ليست مبنية على تحليل بل على تقارير ديبلوماسية ٠ يستشف من هذه التقارير أن الحرب في المنطقة لم تعد بالوكالة بل دخل اللاعبون الكبار على الخط مباشرة ، و أن المنطقة تحولت إلى رقعة شطرنج واضحة المعالم وتحريك القطع أصبح أمر يحسب لها الف حساب و إلا قضي على شاه اللاعب و خسر اللعبة برمتها في حالة التهور٠
    كما يعلم الجميع أن الكويبوي لايجيد لعبة الشطرنج بل يجهلها تماما ، و العربان لم يهتموا بهذه اللعبة بتاتا ٠ يبقى الروسي هو سيد اللعبة إطلاقا ٠
    تخلًي النتن ياهو للملف النووي مؤقتا و سفره على عجل إلى موسكو له معنى واحد أنه أصبح كالدجاجة المبللة كما يقول الفرنسيون للشخص المرعوب ٠

  130. لم تأتي على ذكر شيئاوحيدا عندما قال بوتين أن سوريا لا تريد فتح جبهة جولان نسيتم أم تناسيتم

  131. تدخل روسي متأخر ومحاولة يائسة لأنقاذ النظام السوري المتهالك والآيل لسقوط , بعد أن أنهكت إيران وحلفاءها و أدواتها ولم تعد بأستطاعتها تقديم المزيد لأنقاذ النظام السوري و ربما الحكومة الشيعية في العراق أيضا ..

  132. ____..” قرأت و تمعنت جيدا .. _ و الخطأ المطبعي غير وارد تماما _ ” الحلف العربي الإسرائيلي ” !! .. التهويد لم يقتصر على القدس فحسب لكنه شمل كذلك من يدعون بأنهم حماته .. فوق المنابر ، أما تحت الحيط .. وشوشة و بيع و شراء و سمن و عسل .. ها هو الدب سيلحس الكل .

  133. غضب كل من إسرائيل والسعودية والقطريه وتركيا إنما هو دليل واضح على نيتهم المبيتة على تدمير سوريا وتشريد شعبها على غرار ما فعلوا في ليبيا.

  134. يا أستاذ عبدالباري أنا بصراحة مش فاهم ليه دايما بنحلل المشاكل ونتوقع الأحدات بكل الطرق الممكنة ولا نفكر مرة واحدة إننا نربط واقعنا بدينا الإسلام ، الواضح إن كل الأمم حاليا ضد الإسلام وكذلك كل الدول سواء بقصد أو بغير قصد ولا عذر لأحد ، الحل الوحيد يكمن في رجوعنا لتعاليم الدين الإسلامي الصحيح اللي ضيعه أعداءنا علي مر القرون ، والمسلمون إلي الان لم يفيقوا من غفوتهم .

  135. اعتقد ان سيناريو افغانستان بالنسبة لروسيا ليس ببعيد عن ما قد تواجهه في سوريا مع عقيدة قتالية تؤمن يالشهادة وتطلبها (بغض النظر ان كانت مصيبة او مخطئة)،وكذلك قد تتعرض الوحدات الروسية،سواء برية او جوية لخسائر باحتكاكات غير مبرمجة ظاهريا مع القوات الاسرائيلية، ولا أعتقد ان روسيا ممكن ان تقبل بمثل هذه المواجهة لان مخاطرها كبيرة وقد يصعب السيطرة عليها اذا انفلتت،وبذلك اعتقد ان كل ما سيجري سيكون منسقا وبدقة مع اسرائيل وسيراعي مصالح الطرفين.

  136. عندما يقول الاستاذ عبد الباري ” والايام بيننا”
    فأبشروا بالخير لهذه الامه المتهاويه

  137. بل هذه التجربة اقرب بكثير الى الافغانية من المصرية
    و ان الخبث الامريكي يتلاعب بروسيا ويريد ان يغرقها في مستنقع الشام
    ولن تنتصر روسيا بس ستنهزم هزيمة لن يعرف التاريخ لها مثيل
    سجل كلماتي وراجعها بعد عام
    و تذكر ان قصف السفارة ليس تعبيرا من المعارضة عن قلقها واستيائها
    بل رسالت حرب وقعت بدم

  138. استنتاجات غير مبنية على غير العادة استاذ عبد الباري ،روسيا دعمت عبد الناصر؟؟ الروس رفضوا بيع القطع الحربية لعدم وجود ضمانات ثم اقتنعوا بعد تدخل اطراف عربية ضمنت الصفقة ماليا

  139. خلاص ، الأسد انتصر مع حلفاؤه بعد تراجع أميركا ، ما تبقى هو إخراج لائق للهزيمة السعودية التركية الأمريكية وأبواقهم داخل سوريا … قضي الامر ..

  140. أنت الرجل أخير يا سيد عبد الباري الذي مازال يحمل هموم الوطن العربي ويغير عليه فالكل تبرأ منه وباعه بمقابل بخس

  141. نتنیاهو قلق من تحرکات ایران و حزب الله فی جولان السوری لاسیما بعد تجهیزهما بسلاح المتطور الروسی. یا لیت یقلق نتنیاهو من تحرکات مصر فی سینا علی الحدود الاراضی المحتله… ولکن للاسف الشدید

  142. على المستعرضين من خارج سورية ان يقرأوا ما جاء في ويكيليكس حول المؤآمرات على سورية من مستعمري سايكس بيكو 2 قبل 2006 عوضا عن الكلام عديم الجدوى .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here