هل جاء الدور على إدلب بعد استعادة خان شيخون؟ ولماذا حرِصَ بوتين على إعلان دعمه اللّامحدود للجيش العربي السوري للقضاء على “الإرهابيين” في المدينة؟ وما الذي أثار غضبه إلى هذهِ الدرجة؟ وكيف سيتعاطى الرئيس أردوغان مع هذا التّصعيد الروسي السوري المُزدَوج؟

عبد الباري عطوان

السيد مولود جاويش أوغلو، وزير الخارجيّة التركي، دعا دمشق “إلى عدم اللّعب بالنّار” بعد الغارات التي شنّتها طائراتها بدعمٍ من غطاءٍ جويٍّ روسي على رتل يضُم 50 آليّة مُدرّعة أرسلتها السلطات التركيّة لدعم المسلّحين من قوّات “جبهة النصرة” لمنع سُقوط بلدة خان شيخون في يد قوّات الجيش العربي السوري، ولكن بعد التّصريحات القويّة، والمُباشرة، التي أدلى بها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في المُؤتمر الصحافي مع نظيره الفرنسي صباح أمس يبدو أنّ توصيف وزير الخارجيّة التركي أيّ “اللّعب بالنّار” ينطبِق على أنقرة اكثر ممّا ينطبق على دِمشق، والقِيادة السوريّة بالتّالي.

الرئيس بوتين، وفي رسالةٍ قويّةٍ وواضحةٍ إلى السلطات التركيّة أكّد، ونحنُ ننقُل حرفيًّا، “أنّ روسيا تدعم جُهود الجيش العربي السوري للقضاء على الإرهابيين في إدلب”، وقال “إنّ هؤلاء قاموا بمُحاولاتٍ لمُهاجمة قاعدتنا في إدلب، ولهذا ندعم الجيش السوري من أجل القضاء على هذه التّهديدات”، وذهب إلى ما هو أبعد من ذلك، في نقدٍ غير مُباشرٍ للرئيس رجب طيّب أردوغان بقوله “قبل التّوقيع على اتفاقيّات سوتشي في أيلول (سبتمبر) الماضي، التي أُقِرّت نزع السلاح عن جزء من منطقة إدلب كان 50 بالمئة من أراضي المِنطقة تحت سيطرة الإرهابيين الآن زادت المساحة بنسبة 90 بالمئة”.

سيرغي لافروف وزير الخارجيّة الروسي بادر إلى توضيح تصريحات رئيسه في مُؤتمر صحافي آخر مع نظيره الغاني الزائر لموسكو عندما قال “إنّ أيّ اعتداء من الإرهابيين انطلاقًا من إدلب سيتم التصدّي له بكُل حزمٍ وقوّةٍ” مُشيرًا “إلى وجود عسكري روسي على الأرض في إدلب”، مُذَكّرًا “أنّ الجيش التركي أنشأ عدّة نقاط مُراقبة في إدلب وكانت هُناك آمال بأنّ هذا الوجود العسكري التركي سيُحوّل دون شن الإرهابيين هجَمات على قواعدنا، ولكن ما حدث هو العكس”.

***

ماذا تعني هذه التّصريحات التي جاءت على لسان الرئيس الروسي ووزير خارجيّته خلال 24 ساعة؟ الإجابة يُمكن أن نُلخّصها في النّقاط التالية:

    • أوّلًا: يبدو واضحًا أنّ الجانبين الروسي والسوري طفح كيلهما، وأنّهما قرّارا استخدام الحل العسكري، والقضاء على آخِر معاقل الجماعات المسلّحة التي تُسيطر على إدلب بزعامة هيئة تحرير الشام (النصرة سابقًا) بعد فشل تركيا في الإيفاء بتعهّداتها بإيجاد حل سياسي للأزمة في لقاء قمّة سوتشي مع الرئيس الروسي في أيلول (سبتمبر) الماضي أيّ قبل عام تقريبًا.

    • ثانيًا: سيطرة الجيش العربي السوري على بلدة خان شيخون الاستراتيجيّة كان إحدى الحلقات الأبرز في “استراتيجيّة القضم المُتدحرِج”، ممّا يعني أنّ الهُجوم السوري البرّي المدعوم بغطاءٍ جويٍّ روسيٍّ، يعني أنّه لن يتم الاكتفاء بهذا الإنجاز، وسيستمر الهُجوم لاستعادة مناطق أخرى تمهيدًا للوصول إلى قلب المدينة.

    • ثالثًا: قصف الطائرات الروسيّة والسوريّة للرّتل التركي الذي كان يضُم خمسن آليّة وسبع دبّابات يوم أمس الأوّل ومنع تقدّمه نحو خان شيخون لدعم قوّات النصرة وحُلفائها بالذّخيرة والعتاد لتعزيز صُمودها والحيلولة دون دخول الجيش السوري إليها (خان شيخون) ليس خطوة تكتيكيّة وإنّما يأتي في إطار خطّة استراتيجيّة مُحكمة الإعداد.

    • رابعًا: الهُجوم على خان شيخون واستعادتها بالنّظر إلى تصريحات الرئيس بوتين المذكورة آنِفًا، يعني انهيار اتّفاقات سوتشي، وانتهاء دور مراكز المُراقبة العسكريّة التركيّة التي يزيد عددها عن عشرة مراكز في إدلب وريفها.

    • خامسًا: نُقطة التحوّل الرئيسيّة التي أغضبت الجانب الروسي تتمثّل في الهُجوم الصاروخي الذي شنّته قوّات تابعة لجبهة النصرة على قاعدة “حميميم” الروسيّة الجويّة في أيّار (مايو) الماضي، وكانت بمثابة رسالة تقول إنّ القيادة التركيّة لا تستطيع السيطرة على هذه الجبهة، أو بعض الجماعات “الجهاديّة” المُتحالفة معها، أو هكذا فهمها الروس والسوريون على الأقل.

***

لا نعرف كيف ستتعاطى القيادة التركيّة مع هذه التطوّرات التي تعكِس حجم الخِلافات مع حليفها الروسي في مِلف مدينة إدلب على وجه الخُصوص، فحتّى هذه اللّحظة لم يصدُر أيّ رد فِعل تُجاهها من قبَل الرئيس أردوغان.

الرئيس التركي أمام خِيارين في رأينا، الأوّل: أن يقف إلى جانب حُلفائه في جبهة “النصرة” و”أحرار الشام” والفصائل التي تُقاتل تحت مظلّتهما في إدلب وريفها، ويُرسل قوّاته للدفاع عنها في مُواجهةِ الهُجوم السوري الروسي المُشترك، والثاني: أن يذهب إلى موسكو ويبحث عن حل سياسي مع الرئيس بوتين يتعهّد فيه بنزع سلاح هذه الفصائل، وخُروجها بالتّالي، وتسوية أوضاع المُقاتلين السوريين في إطار عفو سوري عام، وإعادة تأهيلهم على غِرار ما حدث في الغوطة الشرقيّة، وشرق حلب، وخُروج المُقاتلين الأجانب إلى أماكنٍ أخرى عبر البوّابة التركيّة التي جاءوا منها، اللهمّ إلا اذا قرّر المُسلّحون في إدلب رفض كُل الحُلول والقِتال حتّى النُهاية، وهذا الخِيار الثالث غير مُستَبعد.

نُرجّح أن يشُد الرئيس أردوغان الرّحال إلى موسكو أو سوتشي في الأيّام القليلةِ القادمة، للِقاء الرئيس بوتين حامِلًا العديد من المُقترحات والحُلول، سواءً لحل الأزمة، أو لكسب المَزيد من الوقت.. مِثلَما فعل في الكثير من الحالات المُشابهة مُنذ بداية الأزمة السوريّة.. واللُه أعلم.

Print Friendly, PDF & Email

48 تعليقات

  1. اردوغان جنى الملاين من السعوديه والامارات وقطر على حساب دماء الشعب السوري في دعم وادخال السلاح والعتاد والمجرمين من اجل تدمير سوريا لصالح المشروع الصهيوني الخليجي الامريكي
    لاكن مع تضحيات الجيش العربي السوري البطل وقيادته المحنكه بقيادة الدكتور بشار الاسد وشرفاء الشعب السوري انتصرو على اخفاد التتار والمغول اكلة لحوم البشر
    نعم والف نعم لتحرير كل تراب سوريا من رجس المجرمين في ادلب ومن الاتراك ومن بعض الخون العملاء من ابناء سوريا

  2. الى القارئ المغربي …بعد التحية
    من المصطلحات التي صنعتها الالة الاعلامية القطرية و الخليجية و التي استخدمتها أنت في تعليقك يبدو أنك لازلت لم تغسل مخك من ذرن مؤامرة الربيع ..و أنصحك بالبحث قليلا في كواليس الأحداث التي عصفت بالمنطقة لتجد ان وفقك الله لذلك مسودة الأجندة الصهيوأطلسية خلف تلك الاحداث …اقرأ كتاب : ” sous nos yeux” لتييري ميسان …أو ابحث في جوجل عن دور السايانيم الصهاينة في صناعة الثورات الملونة و كيف تخدم المخططات الصهيونية ….و في الثورات العربية ابحث عن الصهيوني الفرنسي ” بيرنار هنري ليفي” أو ” جورج سوروس” و منظمته الأخطبوطية “المجتمع المفتوح” …أو ابحث في يوتيوب على شهادة وزير خارجية فرنسا السابق رولان دوما حول المؤامرة على سوريا….
    من وصفته “بالسفاح” لان الخائن لوطنه فيصل القاسم أوحى لك بها …ذنبه أنه أطهر قادة العرب …رفض خيانة الأمة و قضيتها الأم ، فلسطين، و بقي ثابتا في موقفه ضد ماتراه اليوم من اندحار عربي تحت أقدام الصهاينة و الامريكان …فلولا صمود سوريا لنجحت صفقة قرنهم و لتحقق حلم الصهاينة “اسرائيل الكبرى من النهر الى النهر” …..فمثله كساكن حي انتشرت فيه الفاحشة ، فجاءه أهل الحي يخيرونه بأن يصبح مثلهم فأبى فتامروا عليه …..
    أما المنافق أردوغان فوظف الدين و مشاعر الأمة مثل الدراما التركية ليحقق حلمه “العثمانية الجديدة” بانخراطه في المؤامرة الكونية على سوريا …فلولا البوابة التركية ما كانت الحرب على سوريا….وهو اليوم يدور يمينا و يسارا ليخفف من خسارة مشروعه الشيطاني ….
    تبين أخي و تتبث …و لا تدع الغير يسيطر على عقلك .

  3. حكي بس بتوقع اسقاط الطائرة الروسية من قبل تركيا في بداية الازمة ؟ بتوقع في ؟ بشراء اس٤٠٠ بتوقع؟ عدم اعطاء امريكيا طائرة اف٣٥ لتركيا؟ =تركيا تلعب على الكل

  4. These brainless mercenaries are already dead they just do not know it. CIA used them , Qatar funded it them, Turkeys use them a doormat, an dry the end all they end up a footnote a history

  5. السلام عليكم.الملاحظ أن كل التعليقات تسب في الرئيس اردوغان.وكأنه هو القاتل لأكثر من مليون مواطن سوري أو هو المزود للسفاح السوري بالأسلحة الفتاكة كفاكم نقدا لأردوكان الذي حقق طفرة اقتصادية نوعية (من المرتبة 117 إلى المرتبة 16 في عهد حزبه) فضوء الشمس لا يمكن حجبه بالغبار

  6. الاعتداء الاسرائيلي على مخازن الحشد الشعبي في العراق هو فاشل ولم يؤثر في شيئ فلدى الحشد كميات ضخمة من السلاح و الحشد في غاية القوة و الحزم و سيرد الصاع صاعين . لكن النقطة الهامة كيف تجرأ العدو الجبان باختراق الدفاعات العراقية و اين هي . لذا يجب على الدولة العراقية شراء منظومات اس 400 من روسيا فورا مع اسلحة اخرى لان العدو الامريكي لا يوثق به فهو شريك متواطئ مع العدوان و ظل صامتا منذ اشهر وهو من غزا العراق عام 2003 وعلى شراذمه الباقية الطرد فورا من العراق . الشعب العراقي يراقب و يريد ضمانات بان لا يتكرر هذا الاسفاف . يفترض با العراق دولة مستقلة وليذهب الاعداء الى الجحيم .

  7. اا يستطيع اردوغان ايقاف غضب بوتين و سوريا و حزب الله لان ساعة الصفر دقت و الصبر اه حدود و اردوغان حاول خداع روسبا و ايران في التفاق سوتشي و الان انتهي الكذب و المراوغات الذي يكذب و يراوغ مرة لا يستطيع ان يبقى في كذبه و مراوغاته اردوغان عنده حلين واحدين يا اما ينسحب من ادلب دون ان يورط جيشه و اما ان يدفع الثمن غالي جدا و ليس هنا يا امي ارحنيني لان الجماعة ملت و غضبت من سلوكه الخبيثة و هذه الخقيقة

  8. الله معه الاخ ابو خالد. سوريا راجعة انشاء الله موحدة، لا تقسيم ولا بقاء لأي منطقة خارج سيطرة الدولة السورية. ومع الاحترام لرأي حميع الاخوة بس ما بعتقد كرسي رئاسة الجمهورية هوي سبب الحرب على سوريا.

  9. أنا أعتقد أنا دعم موسكو القوي لحملة خان شيخون كان سببها تصريحات أردوغان عن شبه جزيرة القرم” أنها أوكرانيه وهي محلته من قبل روسيا” وهذه أثارت غضب كبير لدى موسكو مما أدى لدعمهم حملة نظام الأسد على بلدة خان شيخون لاكن الملاحظ أن كتائب المعارضه إنسحبت إلى مدينة إدلب وضواحيها فسؤال هنا هل المعركة الفاصله هي إدلب التي ستحسم الحرب بسبب تجمع كتائب المعارضه هناك أم هل سيجري تسليمها على غرار ماحدث في مناطق درعا والقنيطره وبالنسبه لتدمير فحدثوا ولاحرج روسيا لديها خبره في تدمير المدن وتذكروا بعد إنفصال الشيشان وتمرد الإسلاميين هناك دخل الجيش الروسي لدعم جيش القاديروفتسكي ودمر العاصمه غروزني تدمير كامل وكذالك الأمر بالنسبه لأمريكا فتاريخها أسود في تدمير المدن وأشهرها هيروشيمه ونكازاكي اليابانيتين بالنووي تم ضربهن لذا نظام الأسد لديه ضوء أخضر ودعم كامل من روسيا وإيران ودعم سري من بعض الدول العربيه تحديدا مصر والإمارات والسعوديا لأنه هذا الثلاثي يعتبر تركيا عدو يهددهم بكشل مباشر بسبب إحتضانها لحماس والمعارضه العربيه والإخوان المسلمين لذا اللعبه واضحه وهنا سؤال أيضا لماذا جيش الأسد لايتوجه لشرق الفرات الذي يسيطر عليه خليط من عصابات مخترقه أمريكيا وإسرائيليا وفرنسيا لماذا التركيز على الشمال فقط هل هو مقدمه لجعل سوريا منصه لإستهداف تركيا على العموم الأيام القادمه ستكشف الكثير أما بالنسبه لجماعتنا الفلسطينيين الذين يقولوا أن تركيا عضو في الناتو ولايجوز أن تكون ساحة سياسيه لحماس والفصائل الفدائيه الأخرى فأذكرهم فتح سابقا كانت إيطاليا ساحه سياسيه لها مع العلم أن إيطاليا عضو مؤسس في حلف الناتو وأيضا اليونان ألم تكون ساحه لمنظمة التحرير ولفصائل كثير مثل فتح والجبهه الشعبيه مع العلم أن اليونان دخلت الناتو عام 1952 وهو نفس عام دخول تركيا إليه إليه فلماذا حلال على فتح ومنظمة التحرير وحرام على حماس والفصائل الفدائيه تحياتي والرجاء النشر وشكرا جزيلا

  10. اظن والله اعلم ان اردغان بعد محاولة الانقلاب 2016 اتفق مع بوتن و السعوديه لاجل اقاف الحرب في سوريا بطريقه تدريجيه و يبقى النظام لكن يتغير راسه و بذلك يضمن عودة النازحين و تامين الحدود مقابل بقاء مصالح روسيا مع النظام دون بشار الذي سيرضي السعوديه.
    الخطه و ضعت قبل ثلاث سنوات و تنفذ يدقه عاليه و ما ان يسيطر النظام على الشمال السوري سيكون بشار في خبر كان.
    و الجميع يعمل تحت المظله الامريكيه

  11. السلطان العثماني الجديد .. يحاول تكرار تاريخ اجداده قبل ٥٠٠ عام … بأدوات ارهابية يسميها معارضة وللأسف حتى لصوص الفورة السورية صدقوا انهم ثوااار ومعارضة متناسين ان الزمن سيلفظهم الى مزبلة التاريخ .. خسروا الأولة والأخرة لحفنة دولارات… سورية لن تقسم لأن شعبها واحد من اقصى الشمال الى أقصى الجنوب وهناك نسيج يعجز الساسة عن فهم كنهه يربط الشعب السوري بين بعضه البعض .. وسيذهب طرامب والكردوغان والروس والايرانيين والتركستانيين وكل دعاة الجهادية اللذين جمعتهم استخبارات الدول الطامعة من كل اصقاع العالم .. وقالت لهم اذهبوا .. انتم سوريين بس معارضة … يا أسفي اننا كشعب ندفع حماقة عدم الحزم منذ البداية مع الازمة … لانه لو استخدم لما نغذ الجهادي والغازي الى بلادي… هو اختبار وابتلاء لصبرنا من الله عز وجل … وعسى ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم

  12. سينتصر شعب سوريا بإذن الله عز وجل على كل الغزاه والمحتلين وأصحاب الأطماع وكل هؤلاء القراصنه وقطاع الطرق والأنظمة السياسيه التي يجمعها وحده المصير… سينتصر شعب سوريا بإذن الله عز وجل …ولا مكان لليأس ..
    كل ما في الأمر أن هنالك قوى عالميه تقاسمت الارض في سوريا …ووضعت لها قواعدها العسكريه واخترقت السياج واخيرا نالت قليلا من مرادها..نعم سينتصر شعب سوريا وسيحرر أرضه من جحافل الغزاه..وسيحطم النظام السياسي العالمي وستسقط على يديه كل المؤامرات الكبرى
    ومن يعتقد ..أن عشر طائرات من اخر ما توصلت له روسيا .. قادره على تحطيم اراده شعب سوريا وحرق آماله العريضه فهو واهم….كل ما في الامر ايها المتنافخون بالانتصارات اللحظيه كما الطووايس ….شعب سوريا لا زال على قيد الحياه
    والثوره السوريه الكبرى …..لم تنتهي بعد انتم المتعجلون قليلا ..وتريدون استراحه
    لن تنعم روسيا ولا إيران ولا أميركا ولا اسرائيل ولا تركيا ولا كل جبار …بالهدوء وشعب سوريا لن تنطلي عليه المؤامرات والخزعبلات السياسيه
    ربما تسقط خان شيخون …ومعره النعمان وماذا بعد سقطت العراق بيد الغزاه وفلسطين ذهبت ولن تكون مقدسه اكثر من القدس …ما الذي حدث هل تعودتم من شعوبنا الصمت على الغزاه ….ام تتوقعون انها سترقص لهم …الايام قادمه والعالم يغلي والاقتصاد العالمي على حافه الهاويه …ولن تخلق طائرات روسيا للابد…والوقت لصالحنا كأمه انتظرو فلدينا الكثير من الأعاصير لاقتلاع الغزاه
    وكل الرياح تجري بما تشتهيه سفننا .. سفن الشعوب التي على حق وتتطالب بحقوقها وخاضت الثوره …وفشلت وهزمت وحققت اعظم الانتصارات …ولن تضع سيفها بغمده…
    ستستعيد بإذن الله كل شبر من اراضينا ..
    فلستمتع الغزاه والخونه والعملاء وباعه الاوطان باللحظه …

  13. كيف يعول عبد الباري عطوان علي محور المقاومة المدعوم روسيا لتحرير فلسطين
    وروسيا حليف للاسرائيلين

  14. مع عدم تأييدي للحرب في سوريا لأسباب عديده
    إنما طمس الحقائق وتزيفها لا يغير من واقع الأمر
    سبب الحرب الحقيقي في سوريا هو رفض النظام السوري للقبول بإجراء انتخابات حره نزيه مثله مثل كل الانظمه ألعربيه
    من يمينها ليسارها ولولا تجبر النظام لما نشأت الجماعات الأرهابيه أو لما وجدت فرصه لكسب التأييد من أطراف مهمه من الشعب
    ولو كان للنظام فعلا تأييد شعبي لما احتاج لروسيا وإيران فلا تصعدوا رؤوسنا
    اردوغان على الأقل يجري انتخابات يفوز بها معارضيه ولا يستيقظوا في السجون

  15. اردوغان ليس الا أجير رخيص الثمن يعمل تحت إمرة اسياده في مشروع الشرق الأوسط الكبير و يعمل لتدمير الدول العربية المحورية كسوريا و العراق لمصلحة الصهاينة .
    ادخل آلاف الإرهابيين و الأسلحة التي قتلت مئات آلاف من السوريين و العراقيين بحجة دعمه للإسلاميين.
    لا يجيد الا التصريحات المعادية لإسرائيل و فعليا هو اكبر حليف جيوسياسي و اقتصادي لإسرائيل هو نفسه اردوغان الذي يسوق للعرب الاسلام التركي المودرن العصري الذي يمكن ان تتعرف عليه في مسلسلاتهم التي تبث سمومها في الفضائيات العربية.
    يدعي انه السلطان خليفة المسلمين انه هو نفسه الحارس على خمارات و عاهرات و بيوت الدعارة في تركيا و شريك معهم في حلف الناتو.

    ان شاء الله سوف يسترد الروم قسطنطينيتهم و يومئذن سيفرح المؤمنون بزوال هذه الدولة التي أغدقت في دماء المسيحيين من قبل في ارمينيا و الان في دماء العرب المسلمين.

  16. جبهة النصرة منتهية الصلاحية و
    ورقة خاسرة بيد إردوغان و مثلها مثل غيرها من الجبهات مصيرها إلي الزوال الحتمي لا شك في ذلك و اصلا” هي عبئا” علي عاتقة و ضرر وجودها أكثر من نفعها له، علي هذا إني أتصور أن إردوغان نفسه لا يعارض إنعدامها و كل ما يفعله هو من باب إلمجامله و اجتناب ارتداد شرها علي تركيا و احتمال أن تكون هذه مساعداته للنصرة تتم بالتنسيق مع الروس احتمال وارد و لا اتصور إنه يعادي الروس من أجل النصرة

  17. ترامب كما عودنا ، عند اول شعور بالخطر يسحب جنوده من منطقة الخطر شمال سوريا ، . ثم تليه تركيا التي ستجد نفسها في محيط غير ملائم لها ، فيه روسيا سوريا ايران العراق .

  18. الراعي الكذاب
    يبدو واضحا أن اردوغان ماهر جدا بالتسويف والمماطلة واللعب على الحبال المتعددة .. ولكن السياسة أخطر من ذلك بكثير .. فروسيا كما هي سورية تدرك الكذب والمماطلة التي ينتهجها اردوغان بسياساته وإذا كانت قد سارت بخطة اردوغان في التسويف والمماطلة فقد كانت بهدف حقن الدماء على أمل افناع المسلحين بالتسوية السياسية .. ولكن بالمؤكد أن اردوغان لن تتاح له فرصة الكذب والخداع مرة ثانية .. لهذا ومع افتراض الاحتمال الثاني الذي تحدث عنه الأستاذ عطوان .. فلن يكون كسابقاته من الاتفاقيات والتي كان موقفه فيها أكثر قوة في الداخل والخارج. وأظنه سيضطر إلى اقناع المعارضة بالحلول التي تفرضها سورية عن طريق روسيا.

  19. أعتقد ان ليس بامكان أردوغان أن يبقى معاديا لثلاث دول عربية هي مصر وسوريا والعراق .. وان ثمة مجاملات بينه وبين السعودية والامارات.

  20. ألا يكون أردو-كان يعتقد بأن الدولة السورية ماتت ويجب أن يتهافت على الإرث ؟ أم يظن بأن لعب القطط مع الأسود ممكنا ؟ إنها روسيا يا عم وإنك تلعب في جوار روسيا و تريد العبث بحسابات استراتيجية كبرى تعود للدولة السورية والإيرانية والروسية والعراقية ، و هذا محور كسر أمريكا والغرب و عملاؤهم ، وكنت يا أردو كان من الخاسرين يوم راهنت على الغرب و بدون خجل النصر مع المنتصرين.

  21. تصريحات بوتين لافروف على إدلب والسيطرة على خان شيخون هذا يعني الهجوم الروسي بدون الضوء الأخضر منه لم يكون النظام الأسد يستطيع الهجوم والتقدم خاصة القصف الرتل التركي كان متوجها خان شيخون تنفيذ اتفاق سوتشي هذا يعني بوتين قرر خيانة اتفاقه مع أردوغان وتهديد التحالف الذي بينهما بوتين بسبب غطرسته وعنجهية التي يتصف بيها أعطى الفرصة أردوغان أيضا التراجع عفى التحالف معه إعادة العلاقات والتحالفات مع حليفه القديم امريكا الذي نسي بوتين انها تسيطر على ربع المساحة سوريا وحلفاؤها الكرد مسيطرين على 90 في مئة من الآبارالنفط والغاز والسدود والأراضي الزراعية السيطرة سوريا مفيدة خارج سيطرته ذكاء بوتين خانه هذه مرة فما قيمة خان شيخون وإدلب حتى لو رجع التركي إلى التحالف مع الأميركي أقام المنطقة امنة هو الآن توصلوا إلى اتفاق تدخل القوات التركية إلى الشرق الفرات فمن سوف يكون الخاسر إذن يكون بوتين قد خسر علاقاته بي تركيا التي سعى بناءها منذ إسقاط الطائرات ضياع كل المكتسبات التي نالها من هذه العلاقة ضيع شرق الفرات سيكون من الصعب المستحيل أن يستعيد النظام الأسد منطقة الشرق الفرات يتم اتفاق التركي الاميراكي مستفيد أكبر من توتر العلاقات الروسية التركية هي امريكا تنظر بسعادة والفرح بوتين قدم الهدية امريكا لم تكون تحلم بيها بوتين اختار الحصان الخاسر حاليا وضحى بي أردوغان خسر أيضا الأكراد لم ينسوا بعد تخليه عنهم في عفرين حتى الأكراد يفاضون التركي غير مباشر عن طريق امريكا وافق ا أيضا على المنطقة آمنة أردوغان أثبت مرة الأخرى داهية السياسي استطاع الاستفزاز بوتين خان شيخون ستكون نقطة تحول جديدة في الأزمة السورية بوتين سوف يدفع تمنها غاليا سوف يعيد سوريا إلى ما قبلا 2016 ربما يعود التحالف الأميركي التركي كما كان يعود السعودي معهم أيضا بوتين اعتقد قد أطلق النار على رجليه نفهم تصريحات جاويش اوغلوا عدم لعب بالنار

  22. للعلم جيش بشار الاسد لم يدخل خان شيخون بعد والمعارضة السورية لم تنسحب بالكامل من خان شيخون

  23. وأخيرا حان الوقت لكنس سوريا وتنضيفها من الاٍرهاب والإرهابيين . ما لا افهمه وقاحه. اردوغان ودعمه للإرهابيين بكل ما يستطيع في سوريا وليبيا . لقد جاء دورك لتندثر وها هي علامات ذلك بدأت تتوضح عاش الجيش السوري البطل قاهر خفافيش الضلام

  24. السلام عليكم…كان خطأ هذه المجاميع الارهابية { أو من أمرهم بذلك } محاولة قصف القاعدة الروسية في حميميم لان استفزاز دولة عظمى عسكريآ يعد أمرآ في غاية الغباء من الطبيعي أن يكون الرد قاتلآ ومدمرآ

  25. لماذا هذا الاجحاف بحق الرئيس المنافق رجب طيب اردوغان…لماذا لا يتم التعبير له عن الشكر والامتنان …لأدواره المشبوهة
    اردوغان الخوان …من باع مبادئه وأخلاقه وشعاراته والشعبيه الجارفه من أجل سواد عيونكم…ويضع كيلو مترات …
    اردوغان يجب أن يكون بطلا قوميا لدى البعض ..فلولاه لما تقدمتم شبرا على الأرض

  26. الى النبيل : نبيل حمدان/ سورية …جبلة
    أحيي فيك صراحتك ومصداقيتك ووطنيتك ، أشكرك على الكلمة المفيدة والمعبرة . يسلم فمك وتسلم سورية !

  27. ارحلوا من سوريا ايها الاوغاد انتم و جماعتكم الارهابية التي تدعمونها بالمال و السلاح
    لا تلعبوا بالنار مع روسيا فالنصر ات انشاء الله
    لقد طفح الكيل……

  28. واضح من التعليقات وهي مؤشر رأي عام ان جماعة الاخونجية أصبحت مفضوحة والاختباء وراء الشعارات الإسلامية لن يستر عوراتهم بعد الآن

  29. اردوغان هو الذي طرح نفسه كسلطان للمسلمين و زعيم للربيع العربي ولولا عنترياته قبل ثمان سنوات لما تجرأنا على حمل سكينة مطبخ بوجه النظام، و بالتالي المفروض أن لا يتآمر علينا مرّة مع اميركا و مرّة مع روسيا لتحقيق مصالحه على أشلاء أطفالنا، بل أضعف الإيمان أن يفتح حدوده لاستقبال نسائنا و أطفالنا بدل طردهم و قتلهم على الحدود و مكافحتهم و كأنّهم طاعون ، و اي كلام غير ذلك هو تطبيل للسلطان

  30. ستنتهون يا قتلة

    لعنكم الله و سيزيلونكم من الوجود الى مزبلة التاريخ من اردوغان الى جبهات الارهاب الى الحكومة السورية المجرمة ….. و كل من يواليكم يا محتلين قتلة ….

  31. نُرجّح أن يشُد الرئيس أردوغان الرّحال إلى موسكو أو سوتشي في الأيّام القليلةِ القادمة، للِقاء الرئيس بوتين حامِلًا العديد من المُقترحات والحُلول، سواءً لحل الأزمة، أو لكسب المَزيد من الوقت.. مِثلَما فعل في الكثير من الحالات المُشابهة مُنذ بداية الأزمة السوريّة.. واللُه أعلم.

    نعم و هذه أفعال مراهقين و الان عليه ان يصبح زلمه او شئ اخر
    و مراهقين دول الخليج الدور جاي عليكم و كل شيء في حسابه

  32. الهزيمة المنكرة و التقهقر هو مصير الارهابيين ولن يسعفهم اي احد، لا يجروأ اردوغان على مواجهة الجيش السوري، لم يدخل جيشه في اية مواجهة او حرب حقيقية، كل ما فعل ان حشد قواته هنا و هناك و تحريكها من هنا الى هناك و اطلاق التهديدات، حتى المناطق اللتى دخلها في عفرين و الباب و جرابلس كانت ضمن تفاهمات و( سلم و استلم) ، الوقت ضيق امامه و الهجوم على ادلب يهدف الى زيادة الضغط عليه حتى يتحرك بسرعة نحو شرق الفرات و دفع مجاميعه الارهابية للقتال ضد قسد مكرهة، وتوفير ملاذ بديل لهم و لعائلاتهم و الفارين الاخرين و بالتالي المواجهة مع امريكا ، لان البديل هو ان يقوم هو و على اراضيه باستقبال عشرات الالاف من الارهابيين و عائلاتهم و ملايين اخرين من اللاجئين الفارين ، اردوغان في وضع لا يُحسد عليه و قد وقع اخيرا في شر اعماله……

  33. اردوغان مؤمن انه ذكي و اصحاب ال س 400 اغبياء و حان الوقت الى اردوغان الخروج من كامل سوريا و اذا اراد ال س 400 عليه ان يتعهد عدم تدخل في مصالح روسيا في سوريا و اذا في المستقبل تدخل العلاج موجود في روسيا.
    و هذه يقرب زيارة جون بولتون الى اردوغان

  34. خسارة اسطنبول دفعت أردوغان نحوالحفاظ على الود الأمريكي وأنزلته من علياء نحو انحدرات تهدد نجاحه في الإنتخابات القادمة، إنها غريزة البقاء التي تدفع نحو أي رد فعل. الفعل. الجواب الروسي في موقعه تذكيرا للمتسلطن أن لروسيا وزنا أكبر من أمريكا في حل نزاعات المنطقة.

  35. تصويب السياسة و الانظمة هو جزء التحسين ولكن لا بد من نصويب الافراد في اي مجتمع عربي ايضا . السعادة الحقيقية للانسان رجل او امرأة بنت او شاب في حياتنا المعاصرة يمكن الحصول عليها من خلال تطبيق نموذج و نظام عملي . في عصرنا الحالي خناك تاثير ضار للعولمة و بعض انواع من الاستخدام الضار للتكنولوجيا كالفيس بوك و الواتس اب بحيث اصبح الانسان العربي عبد لها كالروبوت ليلا و نهارا يتم تحريكه بالريموت كونترول من جهات خارجية تتعمد ذلك في الخفاء لسلخه عن هويته وارادته و تربية اجياله التربية القويمة . لنأخذ مثال ما يحصل الان في الاسرة ان بعض الازواج رجال و بعض النساء يقضون معظم اوقاتهم في العمل و البعض يقضي وقت فراغه القصير في المسلسلات التركية مثلا و الفيس و الواتس اب اما النساء غير العاملات فيقضون معظم وقتهم في ذلك على حساب تنظيم شؤون الاسرة وعندما يريد البعض تهنئة اقرباءهم يقوم بارسال رسائل من الموبايل . ماذا ينتج عن هذا انه ليس هناك تفرغ للعلاقات الحميمة بين الازواج فالكل منشغل في امور ثانوية و الثرثرة والاولاد يتركون لوحدهم بلا متابعة حقيقية وعلاقات صلات الرحم الشخصية في خبر كان بدون زيارات . والاهم بهذا الانشغال كيف سيتفرغ الانسان لطاعة خالقه و القرب منه و التفكر فيه باستمرار في خلوته التأملية ساعة في اليوم . اما الزوجة فتطلب خادمة لرعاية ولدها او وضعه في حضانة للتفرغ للفيس بوك و واتس اب فيفقد الاطفال التربية السليمة مع مساوئ الخادمات اما الطبخ اللذيذ من يد الزوجة فلم يعد له وجود وحل مكانه الطعام الجاهز يوميا وما يؤدي الى الامراض لكثرة السكريات و النشويات و الدهون مع الجلوس الدائم . هذه نماذج مشوهة من الحياة بل من الاخطاء الجسيمة يوميا فالى متى هذه الكأبة . يجب على الانسان الواعي ان يستعمل ارادته لتصويب مسار حياته قبل فوات الاوان ولعل مسلسل “يوميات ونيس” لمحمد صبحي الذي حاول ان يربي اسرته واذ به يجد ان التخريب يأتي من الخارج اولا بالشحن الدعائي الهدام و توصل الى ان المجتمع الخارجي بحاجة الى تربية اولا وهو على الانترنت كذلك مسلسل ” حدوتة حب ” لنادين الراسي خير مثال عن اخطاء الاسرة وهذه هي المسلسلات الهادفة التي يمكن مشاهدتها بدل مسلسلات الثرثرة و العشق الروتيني وعلى القنوات الفضائية وقفها لانها اصبحت مملة و كئيبة . يجب استعمال الموبايل حين الضرورة فقط وليس للثرثرة المضيعة للوقت علما ان ذبذباته حتما مضرة على المدى الطويل كما ان الانسان الواعي يستطيع ان يروض التكنولوجيا و الانترنت لمصلحته و بما يفيد مثلا في معرفة الامراض و الاغذية المفيدة و اساليب التربية و السياحة للمناطق الطبيعية الجميلة في العالم للترويح الحلال عن النفس و انواع الزهور والمحاضرات و الابحاث و التاريخ …الخ . في احدى المناطق في امريكا و اوروبا تاسست هناك جماعة نبذت كل انواع التحضر الزائف و التكنولوجيا الهدامة واصبحوا يعيشوا كقبيلة كما عاش اجدادهم بحثا عن السعادة الحقيقية . نحن لا نقول بضرورة تقليد هذا التموذج بل العيش بتوازن صحي .

  36. سيدي ..الرئيس بشار الاسد ليس دموي وتربى على القيم السامية والاخلاق ..
    ونحن كسوريين خبرناه على ارض الواقع ..كيف ازدهرت سورية بعهدة الطيب ..لكن لن يدعوه يكمل مشوار التكنولوجيا في سورية ..
    مشكلوه بالحريري الكبير وجاء الحريري الصغيري يبيع البطانيات على حدود سورية الشمالية ..الان لو تسمع واكيد تنبته ان الاذاعات والتلفزيونات
    همها الحكم في سورية ..ويخبرون العالم ان مجلس علوي مكون يقود المعركه ويقنعون ذووا الرؤوس الفارغه بذلك ..نحن اشرفنا على القرن 22 والناس
    بعدها بتتكلم لغة خشبية ..طيب انا العلوي وابن الساحل والقريب من القرداحة اقول لكم علنا ارفض وكل الاهل والاصدقاء اي مجلس طائفي ينتقص من حقوق السوريين
    اينما وجدوا فقط معلومه وعلى الجميع ان ينتبه لها …الطيارة التي اسقطت بادلب من اسبوع طيارها من دير الزور ليس علوي وهو من يقتل اخوة الشيطان بطلعاته …سورية اليوم
    لاتريد منطق صحراوي قاحل نحن ننشد للسماء وللافق البعيد باهلنا ومجتمعنا ..وساكون ضده اي للمجلس او اي فئوية سورية
    ..الرئيس الاسد حدا خلق ليكون مشرق واضح وليس وهابي تافه ..لكم حبي ارجو النشر

  37. اوردغان هذا الاستبدادي.
    فاته القطار . الجيش العربي السوري.
    هو من يقرر من هم اللاعبون بالنار.
    فقط انتظروا قليلا.ا

  38. عجيب امر هذا الرجل اوردكان الذي لا زال يعيش في عالم افتراضي رسمه هو نفسه وصدقه ويسخف بعقول الاخرين من الناس في الطلب منهم لقبول عالمه لا تعرف ماذا يريد اوركان بالضبط افكاره عبثيه كنفشاريه حسب الطلب في علم السياسه يقول الفلاسفه اكثر نصف ما تعتمد عليه المشاريع والقرارات السياسيه هي التاريخ السياسي للاحداث ووضعها تحت المجهر لفهم ما يحصل في الحاضر والتعامل معه والسيد اوردكان لا يريد ولا يفقه التاريخ ابدا لذلك ضايع ويتخبط يمينا شمالا شرقا غربا يحتاج الى مراجعه العياده النفسيه لفهم السياسه في استشارة من حوله له تخصص في ذلك ان اراد والتاريخ لا يقف عند المغفلين بل يضعهم في خانة ناس كانوا فاشلين ..

  39. اوردوغان يلعب بالوقت الضائع
    لا ولم ولن يكون هناك حلول إلا بتحرير الشمال السوري كاملا.
    هل يعقل بأن تقبل سوريا أو روسيا بمنطقه امنه على غرار الشريط الذي أقامته إسرائيل لجنوب لبنان؟
    واللليب من الاشاره يفهم

  40. اردوغان فعليا ضعف وهزل جدا في تركيا نفسها، وكلامه المغلف بالدين اصبح صالح لاستهلاك جزء من الشعب التركي فقط ولم يعد مدعوم ب “معجزة اقتصادية كاذبة صنعت على ركام المدن السورية”.
    والثقة فيه وبوعوده كانت امر روسي مصطنع لانه لا يمكن لعاقل الثقة فيه وبحزبه لاسباب معروفة للجميع.
    المهم هو ان جماعة الاخوان المسلمين مصنفة كمنظمة ارهابية في روسيا منذ عشرات السنين ولا تزال كذلك.
    انتهى دوره لاردوغان ومصيره كمصير امثاله في كتب التاريخ…. ولا اسف عليه

  41. واضح من هذا المقال……ان كاتبه مهتم باحوال اردوغان واردوغان فقط بنصحه لشد الرحال الى موسكو……..الا لمن عمت بصيرته قبل بصره…….كل التحية لحماة الديار ونعم : خبطة قدمكم عالارض هدارة

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here