هل “تَطرُد” قطر 300 ألف مُواطن مصري عاملين في الدوحة انتقاماً أم تُعيد تذكير حُكومة السيسي بجميلها فقط؟.. وهل تستطيع السعوديّة والإمارات توظيفهم؟.. وكيف دخلت ليبيا ومعركة طرابلس على مشهد الخِلاف الإعلامي بين الدوحة والقاهرة وهل المشير حفتر مُجرّد “عسكري انقلابي” على حُكومة شرعيّة؟

عمان- “رأي اليوم”- خالد الجيوسي:

تذهب السّلطات المِصريّة بعيداً في خِلافها مع قطر، وتُطبّق تعاليم دول المُقاطعة الخليجيّة وعلى رأسها السعوديّة للأخيرة، فلا كلام، أو سلام، والأماكن مُتباعدةٌ جدّاً بين الزعيمين المصري، والقطري في قمّة تونس، بل إنّ الإعلام المصري، يُواصل حملاته الهُجوميّة على قطر، وتركيا، ومن خلفهم جماعة الإخوان المُسلمين، المدعومة بطبيعة الحال من الدولتين المذكورتين، فكُل مُصيبة تقع بحسبه، مسؤوليّتها هذه الحركة، التي بالمُناسبة يقبع أغلب قياداتها خلف القُضبان.

يستعر الخِلاف السياسيّ مُجدّداً بين البلدين، على خلفيّة تقدّم قوّات المشير خليفة حفتر في ليبيا، ونحو العاصمة طرابلس، فيذهب الإعلام المصري داعماً للمُشير الذي يتقدّم نحو العاصمة لمُحاربة الإرهاب، وتوحيد البِلاد، وهو دعمٌ سعودي إماراتي كذلك، لكن القناة “القطريّة” قناة “الجزيرة” ومن خلفها السلطات، ترى في ذلك الهُجوم الذي يقترب من إطباق السيطرة على العاصمة، نموذجاً مُعاداً لسُلطة العسكر، وانقلاباً على الرئيس الشرعي المُنتخب محمد مرسي، تماماً كما سيحصل مع حكومة الوفاق الوطني برئاسة فايز السراج المُعترف بها دوليّاً، والمدعومة عسكريّاً من تركيا، وإعلاميّاً من قطر، وربّما ماليّاً، ويتردّد أن المشير حفتر يحظى بدعمٍ عسكريّ مصري.

“الجزيرة” لا تقل عن شراسة الإعلام المصري بالطبع، في التفرّغ لمُهاجمة الرئيس عبد الفتاح السيسي، وتقديم كُل ما يُمكن أن يُشوّه صورته، واستضافة المُعارضين له، ضمن تغطيات وتقارير مُتواصلة، وهي معركة فيها من الكر والفر، ولم تخرج إلى الآن عن أرض المعركة الإعلاميّة، على الأقل من الناحية القطريّة، فالعامل الاقتصادي ورقة ضغط كبيرة، لم تستخدمها قطر.

رئيس مجلس الشورى القطري أحمد آل محمود، وعلى هامش أعمال الجمعيّة العامّة للاتحاد البرلماني الدولي 140، قال في لقاء مع قناة (RT)، إنّ 300 ألف مصري، ومصريّة يعملون في قطر، لم يتم طرد أيّ منهم، عند اندلاع الأزمة الخليجيّة، وهو خلاف ما فعلته دول المُقاطعة، وطلبت من القطريين المُغادرة لوطنهم، حتى المرضى أخرجتهم من المُستشفيات وأبعدتهم.

ويُضيف آل محمود، أن بلاده على يقين أن مصر ستتأثّر بشكلٍ كبيرٍ، لو تم طرد العاملين المصريين، وهذا ما لا ترضاه الدوحة، خاصّةً أن المُتضرّر الأوّل سيكون المواطن البسيط الذي لا علاقة له بالخِلاف القائم بين الدول.

الورقة الاقتصاديّة، التي يُلوّح بها رئيس مجلس الشورى، قويّة، ولافتة، وهي إعادة تذكير قطري أو تحميل جميل كما يصفه مراقبون، لحكومة الرئيس السيسي التي تُقاطعهم، وتذكير بالأضرار الاقتصاديّة النّاجمة في حال عودة ربع مليون مصري، على الاقتصاد المصري، الذي يُعاني أساساً، وتهديد مُبطّن بإمكانيّة طردهم، وإن كانت الدوحة وعلى لسان رئيس مجلس شورتها، تُبدي حِرصها على المُواطن البسيط كما قال، الذي لا علاقة له بالخِلافات بين الدول، لكن في السياسة أوراق الضغط قد تحضُر في اللّحظات الحرِجَة، أو النّوايا مُسبقة التّحضير، يقول المراقبون.

في الضفّة المُقابلة، أيّ في المصريّة، تُواصل وجهات نظر تأكيدها على أنّ الحُكومة المصريّة، لديها من حلفائها الخليجيين ما يكفي أي السعوديّة والإمارات النفطيّة الغنيّة التي يُمكن لها أن تسد هذا العجز الذي قد ينتج عن عودة ربع مليون مصري، وحوالاتهم الماليّة التي تُنعش الاقتصاد، في حال قرّرت الدوحة الانتقام من حُكومتهم اقتصاديّاً، وتشغيلهم في تلك الدول المذكورة، بل إنّ وجهة نظر أخرى تذهب بأكثر من ذلك، وتقول أنّ المصريين المُتواجدين هُناك، يحملون أفكار جماعة الإخوان المُسلمين، وعليه تُبقي عليهم الدوحة بكُل الأحوال.

تواصل الأزمة الخليجيّة، قد لا يصُب في مصلحة المشروع الأمريكيّ لمُحاربة إيران، وهي أزمة يبدو أنها استعصت على الحل، ولا يلوح أيّ حل في الأفق على الأقل حتى الآن، لا بل إن تلك الخلافات، بدا أنها تخدم المصالح التركيّة، والإيرانيّة، وحتى السوريّة، بالنّظر إلى تصريحات الأمير تميم بن حمد الأخيرة التي حمّل فيها أطرافاً دوليّةً، مسؤوليّة تطوّر الأزمة السوريّة، وبالطّبع دون تبرئة النظام السوري، لتُطرح التّساؤلات حول أوراق الحليفين السعودي، والإماراتي، التي يُمكن أن يلعبا بها للضّغط على الإيراني والتركي، حليفيّ قطر الآن للمُفارقة، أتكون الإجابة بالقضاء على الحُضور الإيراني في العراق ماليّاً، والسيطرة على طرابلس الليبيّة على يد حفتر، وتوجيه صفعة قويّة للتركي؟!

Print Friendly, PDF & Email

24 تعليقات

  1. الى ahmed ali
    طيب و شو اخبار السعوديه و الامارات و المخابرات المصريه او العربيه الى من تعمل اليس الى صالح الغرب
    و الى الاخ ابو حمزه
    طيب و اذا كان في طوابير على الخبز شو دخل الشعب المصري هذه خطأ الحكومة المصرية و كان الله في عون الشعوب العربية و غير العربيه كل سبب مشاكل العالم هم ال سعود

  2. الي سمير و ابو حمزة ،
    انتم كمن يغطي الشمس بالغربال و تريديون من الجميع ان يصدق اكاذيب قطر ، قطر هى المحرض الاول و الراعي الاول للارهاب فى كل ارجاء الوطن العربي ، و دماء المصريين و الليبيين و السوريين و العراقيين فى رقبة هذه الدولة و علمائها الذين يتحدثون باسم الاسلام وهم فى الحقيقة علماء الدم و التطرف و من يقول ان قطر و جزيرتها تدافع عن الحريات لماذا لا يوجد برلمان او دستور فى قطر لماذا لا يختار الشعب القطري حكامه لماذا تم نفي المعارضة القطرية خارج البلاد لماذا سجنت قطر شاعر لمدة 15 عام لمجرد كتابة قصيدة !! لماذا لا تتحدث القناة عن انقلاب حمد عن ابيه ، او عن وجود القاعدة الامريكية و القطرية و الايرانية ، او عن العلاقات الوثيقة مع الكيان الصهيوني ؟ و مصر بها العديد من الفنانين الذين يقدموا فن راقي يتمتع به كل العرب لو حضرتك لا تعرف الا اخبار سما المصري فهذا شأنك انت .
    السيد ابو حمزة قال ان قطر بها اعلى دخل للفرد فى العالم !!! و ماذا تريد من دولة عدد سكانها الاصليين120 الف مواطن !! لا يمكن مقارنة 120 الف مواطن بدولة مصر عدد سكانها 105 مليون مواطن ، اما اكذوبة ان المصريين يقفوا طابور على المخابز فصحح معلوماتك هذا كان ايام مبارك اما ايام السيسي اصلح منظومة الخبز و التموين و اصبح الحصول عليهم عن طريق البطاقة الالكترونية ولم يعد هناك مشاكل العهد المباركي ، وعلى ذكر الخبز اود ان انبه حضرتك ان مصر مصر ذات 105 مليون نسمة لم ترفع الدعم عن الخبز و تونس ذات ال8 مليون نسمة و الاردن 4 مليون نسمة تم رفع الدعم الحكومى عن الخبز . ………

  3. المقال به بعض المغالطات المقال يقول ان قوات حفتر مدعومة من السعودية و الاماراتي و(( يتردّد )) أن المشير حفتر يحظى بدعمٍ عسكريي مصري .
    الواقع ان مصر هى من اوائل الدول التى اعلنت دعمها لحفتر بعد عزل مرسي و قامت مصر بتدريب الجيش الليبي على اراضيها بينما السعودية لم تدعم قوات حفتر الا مؤخرا فقط بعد الازمة الخليجية . و السيسي اعلن انه يؤيد الجيوش الوطنية الليبية و العراقية و السورية فى مواجهة الارهاب
    المقال يقول ان الاعلام المصري ينفذ تعليمات السعودية فى الهجوم على قطر فى حين ان الاعلام المصري لم يتوقف لحظة منذ ثورة 25 يناير عن الهجوم على قطر و حكامها و تعرض الشيخ حمد بن خليفة الحاكم وقتها و زوجته الشيخة موزة لاهانات بالغة و اذكر ان باسم يوسف ايام حكم الرئيس مرسي قام بعمل اوبريت ساخر اسمه قطري حبيبي و كان الاعلام السعودي وقتها لا يهين قطر اطلاقا بالعكس حاول الملك الراحل الملك عبد الله الصلح بين قطر و مصر و كان هو من طلب شخصيا من الامير تميم اغلاق قناة الجزيرة مباشر مصر . الاعلام السعودي لم يهاجم قطر الا عندما حدثت ازمة حصار قطر .

  4. الى ابو حمزة
    فعلا وطنى مصر توجد فيه نسبة كبيرة فقراء ولكن ليس عيبا ، العيب ان يكون فى قطر عنصرية ونحن نعيش فى 2019 . توجد أماكن لايسمح فيها بدخول جنسيات أخرى ،ناهيك عن الغرور الذى قتلكم لإمتلاك حفنة دولارات . الدنيا دوارة ……..

  5. إلى ابو حمزه، تقول ان قطر تتمتع بأعلى دخل في العالم وأن المصريين يقفون طوابير امام المخابز ومحطات البترول!!! يا أخي من يقرأ تعليقك يتصور ان القطريين دخلهم الأعلى في العالم جاء نتيجة علم وتفوق وصناعه وزراعه وغيرها من النشاطات الإنسانية المتعارف عليها!! ولكن كل الدنيا تعلم ان هذا الدخل نتيجة ثروه باطنيه وهي الغاز والبترول وهم اي القطريين لا فضل لهم على الإطلاق في وجود هذه الثروه او عدمها ولولا فضل الله لكانوا في وضع ازفت من المصريين بمراحل!!! ثم يا أخي الفاضل تتكلم وكأن المصريين وحدهم دون أمم الارض من يقفون طوابير للحصول على الغذاء والوقود!!! يا أخي الفاضل هناك أمم وشعوب كثيره تعاني نفس المعاناه وبعضها اكثر بمراحل من المصريين وقد يكون بلدك وشعبك احدهم بالمناسبه فلا أظنك قطريا او خليجيا!!

  6. كل دول الحصار لقطر لا تسوى ظفر أمام تعامل قطر والقطريين الراقي والمحترم لكل الجاليات العربية فيها .. والعرب الي عايشين في قطر يؤيدوا كلامي 100٪

  7. دولة قطر تحترم المعاهدات والمواثيق الدوليه وحقوق الانسان لن تطرد المصريين حفظ الله قطر وحمها من كيد اعدائها والمتربصين

  8. قطر كانت بدأت في تنفيذ هذه الخطة قبل المقاطعة وانهت خدمات حوالي خمسة آلاف مصري ولكن الخطة توقف بعد المقاطعة حتى لا يقال إنها تنتقم من العمال البسطاء وقد اعتمدت خطة طرد المصريين على مراجعة حركة السفر الخاصة بهم فمن يمكنه الذهاب السفر الى مصر بسهولة واكتر من مرة في العام من يتم إنهاء خدماته لان حرية سفره دليل على أنه ليس لديه مشاكل مع النظام في مصر وليس اخوانيا. حدث بين مصر وايطاليا أزمة كبيرة بسبب مقتل ريجيني ولم يخطرر ببال الإيطاليين حكومة وشعبا فكرة تسريح او طرد المصريين هناك لأن هذه دول محترمة لديها قوانين ولا تدار بقانون القبيلة والثأر والمعايرة وكيد النسا٠ والسعودية والإمارات والكويت مثل قطر ولو اختلفوا مع أي دولة بيرحلو رعاياها ومن الدول التي تتعرض لهذا الانتقام: على رأسها طبعا مصر والسودان ولبنان وسوريا والعراق والأردن وحتى فلسطين لم تسلم من ذلك وطردو من الكويت بعد غزو صدام والعراق ودول المغرب العربي يعني من يتعرض لهذا الاجحاف هم الدول الحقيقة التي لديها كوادر اتمنى أن يأتي يوم وارى فيهم خلو دول الخليج من العمالة العربية كافة حتى لا يتبجحو ويمنو على الدول والشعوب التي تساهم في نهضة بلاد الخليج وتعمل بكل جد واخلاص. لن تتخلص هذه الدول من منطق القبيلة ابدا ولا تعرف شيئا عن مفهوم الدولة الحديثة الا العلم والنشيد الوطني وبعض الكتل الخرسانية الصماء التي مهما وصلت من صلابة فلن تضاهي صلابة قلوب هؤلاء وقسوتها.

  9. قطر دولة يكن لها المواطن العربي كل الاحترام..وتواجه كره الأنظمة العربية..وهناك فرق بين تفكير الأنظمة وبين تفكير الشعوب..الشعوب العربية ذو افكار توحديه محبة لبعضها والأنظمة العربية تحاول عرقلة هذا التحاب..قطر دعمت وما زالت تدعم التحرر العربي من سلطة الأنظمة ..الإعلام العربي الموجه يحاول وضع قطر في دائرة الخيانة ودعم الإرهاب وهي براء..لكن لم يعد الشعب العربي معقلا الأمور واضحة..

  10. Ahmed Ali
    من قال لك أن قطر تطلب العفو من الشقيقة الكبرى ، الشقيقة الكبرى هي من عليها أن توقف تحريضها وتهدبدها وإطلاق هذه الجوقة من الاعلام السوقي ، قطر لم ترسل إرهابيا ، ولم تحرض عليه ، لكن النظام يغضب من قناة فضائية تنقل الخبر والصورة ، لأنه يريد من الجميع ان يغطي ، ولا يتطرق إلى ما يجري في البلاد ، وأن ينشر أخبار إنجازات الريس وصور فيفي عبده وخوارق سما المصري فقط . والا فهو داعم للارهاب، أما حكاية ال٣٠٠الف ، فقطر أسمى وأرقى من ان تتصرف تصرف احمق .

  11. العمال المصريين ذوى خبرات عاليه وجيده ويتكلمون باللغه العربيه بعكس الهنود والباكستانيين والبنجلاديشيين والفليبيين .

  12. الى ahmad ali هذه القبيلة التي تقلل انت من شانها تحتل اعلى نسبة دخل للفرد على مستوى العالم بينما ونحن في عالم ٢٠١٩ وللاسف يقف المصريون طوابير امام المخبز او مركز توزيع غاز الطهي وفهمك كفاية

  13. من يحكم فطر فيهم من الرشد والحكمة الشىء الكثير اتحدث عن دولة قطر لانني اعرف اهلها جيدا واعرف كيف تدار البلاد – قطر ايقونة الخليج في التعامل مع الوافدين اليها ان الخلاف السياسي بين الزعامات العربية معروف منذ فترات طويلة وقطر لا تتعامل مع الاحداث كردات فعل – العرب الذين يعملون في قطر هم اشقاء ولهم احترامهم مادموا يحافظوا على اداب الضيافه وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدولة – علينا ايها المعلقون ان نقول كلمة خير تجمع ولا تفرق فالاخطار المحيطة بالعالم العربي كبيرة جدا وتذكروا المقولة اني اكلت يوم اكل الثور الابيض والله يهدي الجميع ان نقول خيرا او نصمت .

  14. لا اعتقد قطر سوف تقوم في هذه انهم عمال ليس
    لهم ذنب

  15. انها الاخوة العربية يا عزيزي المحترم
    متي ستدركون معني العروبة.
    تحياتي الغير عربية لكم لاني حريص علي التواصل معكم علي اسس محترمة

  16. وماذا تريد هذه القبيله ؟!
    أن تصمت مصر علي تمويلها للارهاب في مصر والتحريض المتواصل علي مصر ؟!!
    ارسلوهم لمصر ، 300 ألف لن يوثروا في مجتمع 105 مليون نسمه !
    وعلي المحابرات المصريه أن تتحمل مسئوليتها والتعامل مع قطر بالمثل وكفايه حكايه الشقيقه الكبري المتسامحه مع كل من هب ودب !
    لقد طفح الكيل مع القبائل !

  17. ____________ مغالطات وتزوير حقائق ؛ قبل ٥ سنوات حصلت على عمل في إحدى الشركات العالمية العاملة فى قطر ولم أستطع الحصول على فيزا وكثير من الأردنيين عانوا من نفس المشكلة ؛ أما بالنسبة للقطع الغاز عن الإمارات لا تستطيع حكومة قطر لوجود إتفاقية وشروط جزائية وتعويضات كبيرة ؛ اما المصريين أغلبهم من تيار موالي للقطر .

  18. الحق الذي ينبغي ان يقال ان حكومة قطر وساستها اظهروا روحا عصرية واثبتوا انهم اكثر تحضرا من الدول المحاصرة ، فمثلا خط الغاز الذي يمون دولة الأمارات ظل يعمل بصورة اعتيادية كأن شيئا لم يحدث ، تصوروا معي لو كان هذا الخط يمون قطر ومفتاحه لدى دول الحصار لتم قطعة من اول لحظة للقطيعة أريتم كيف تم طرد الآلاف من اللبنانيين والسوريين من الامارات والسعودية ، ألم تفكر المملكة في جعل قطر جزيره بعد قصها من اليابسة ، ثم تابعوا تصريحات ساسة قطر منذ القطيعة هل سمعتم تصريحا نابيا أو شوارعيا كتصريحات قرقاش وخلفان والجبير وسامح والبحريني . حتى في الإعلام، رغم الهجمة على الجزيرة ، لم أسمع من مقدمي برامجها أسلوبا سوقيا كأسلوب احمد موسى اوبكري أو أديب ، ولم تنشر خبرا تبين انه كذب وافتراء ، بسبب ذلك ، امتلأت القنوات المصرية والسعودية والاماراتية حقدا وغضبا عليها ، لأنها لم تستطع مجاراتها وكسب المشاهد وطالبوا باغلاقها كشرط للمصالحة .

  19. ولم لم يذكر التقرير سلبيات طرد 300 الف مصري. وهل هذا العدد موجود في قطر للسياحه .انهم عمروا وما زالوا. انهم اساتذه ومعلمين وخبراء واصحاب محلات تجاريه ومطاعم ومستثمرين تحتاجه قطر.

  20. لا يمكن لقطر ان تستغل العمالة المصرية لاغراض سياسية والقطريين اكبر من ان ينزلوا لهذا المستوي. ان النطام القطري يهب لمساعدة كل المحتاجين والمظلومين في المنطقة من مبادئ انسانية علي عكس بعض الدول الاخري في المنطقة. ثم ان الجزيرة ومعها الشعوب العربية كافة ضد حفتر وما يمثله من ثورة مضادة وتدمير ليبيا. اللهم احفظ ليبيا واهلها من كل سوء وطاغية.

  21. وهل تستطيع السعوديّة والإمارات توظيفهم؟..
    ===========================
    نعم ستوظفهم السعودية و الإمارات بشرط ان بحصلوا على الحنسية الهندية

  22. اعتقد يا استاذ خالد ان لموضوع أكبر واعقد من ما تتصور فقرار مثل هذا أزعم جازما بأنه ليس بيد الاميره قطر مطلقا انه بيد سى السيد المعروف للجميع.
    التساؤل الحقيقى هو هل هناك خلاف حقيقى بين تلك الأطراف ؟؟ ظنى أنه لا يتجاوز تبادل أدوار تم فرضها على الأطراف للقيام بها لتحقيق أهداف وغابات سى السيد وحلفائه على حساب شعوب المنطقة ومقدراتهم واخضاعهم لهم لاطول قرون ممكنة والسلام…

  23. ٣٠٠ الف مصري يعملون في قطر !!!! ومع ذلك الاعلام المصري لا يكف عن مهاجمة قطر ليس لانه ضد تدخلها في سورية ودعمها المعارضة المسلحة بل لارضاء الكفيل السعودي لأجل الرز المحروم منه شعب بلاد الحرمين

  24. الامارات والسعودية قاموا بطرد سوريين ولبنانيين وفلسطينيين فلا غرابة ان تقوم قطر بطرد مصريين لانه الانظمة في الخليج اصبحت تفضل الامريكي والهندي والبنغالي والاسرائيلي عن المواطن العربي الذي هو ضحية النفط الخليجي كما هو ضحية تجار الدين

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here