هل توجيه ضرَبات صاروخيّة لتدمير مُنشآتٍ نفطيّةٍ هو أحد خِيارات ترامب الانتقاميّة؟ وكيف سيكون الرّد الإيراني في هذهِ الحالة؟ وهل سيشمل القواعد الأمريكيّة بالخليج؟ ولماذا سارَع بوتين لانتهاز فُرصة فشَل “الباتريوت” عارِضًا صفقة “إس 400” على السعوديّة؟

عبد الباري عطوان

أن يعرِض العقيد الركن تركي المالكي المُتحدّث باسم وزارة الدفاع السعوديّة (وليس التّحالف العربي)، صُورًا لأسلحةٍ وبقايا صواريخ باليستيّة، وطائرات مُسيّرة في مُؤتمر صحافي لتأكيد اتّهام حُكومته بوقوف إيران خلف الهُجوم الذي استهدف مُنشآت نفطيّة في بقيق وخريص تُشكّل أكبر تجمّع لمُعالجة النّفط والغاز في العالم، فهذا يعني وللوهلة الأُولى التّمهيد، بل التّحريض على ردٍّ أمريكيّ انتقاميّ على هذا الهُجوم ما زالَ غير مُؤكّد حتى كتابة هذه السّطور.

العقيد المالكي وفي مُؤتمره الصّحافي الذي جرى بثّه في عدّة قنوات تلفزيونيّة على الهواء مُباشرة، أكّد في عرضه المدعوم بالصّور والخرائط البيانيّة التّصنيع الإيراني لهذه الطّائرات والصّواريخ، ولكنّه لم يُحدّد الأراضي التي انطلقت منها، واكتفى بالقول إنّها جاءت من الشّمال وليس من الجنوب، أيّ ليس من اليمن، وهُناك دولتان في الشّمال القريب فقط، هُما إيران والعِراق، فهل هذا الدّليل كافٍ ومُقنع لإشعال الحرب في المِنطقة؟

النّقطة التي غابت عن المُؤتمر الصّحافي، وتتّسم بأهميّة كُبرى، هي كيفيّة وصول هذه الصّواريخ والمُسيّرات الـ 25 إلى أهدافها في مجمّع بقيق الذي يُعتبر عصب الصّناعة النّفطيّة السعوديّة دون أيّ رصد أو اعتراض في ظِل وجود رادارات حديثة جدًّا، ومنظومات صاروخيّة دفاعيّة (باتريوت) باهظة التّكاليف، بل وقواعد أمريكيّة مُجهّزة بأحدث المَعدّات وعلى بُعد بضعة كيلومترات (في البحرين وقطر والمُجاورتين)، ممّا يُؤكّد المقولة التاريخيّة للرئيس حسني مبارك “المتغطّي بالأمريكان عريان”.

***

الإيرانيّون نفَوا رسميًّا هذه الاتّهامات السعوديّة ومن قبلها الأمريكيّة، وبعثوا بهذا النّفي إلى الإدارة الأمريكيّة عبر السّفارة السويسريّة في طِهران التي ترعى المصالح الإيرانيّة والأمريكيّة مرفوقًا بتهديدٍ “برد سيكون قاسيًا وفوريًّا على أيِّ عُدوانٍ مُحتملٍ ضدّها”، مُؤكّدةً “أنّ الرّد في حال تنفيذه لن يقتصر على مصدر التّهديد فقط”.

هُناك أربعة خِيارات أمام الرئيس الأمريكيّ دونالد ترامب في حالِ اتّخاذه قرارًا بالانتِقام على هذا الهُجوم الإيراني المُفترض انتقامًا وحمايةً لحُلفائه السعوديين:

  • الأوّل: ضربات عسكريّة صاروخيّة “جراحيّة” على مُنشآتٍ نفطيّةٍ في العُمق الإيراني تُحدِث شلَلًا في الصّناعة النفطيّة الإيرانيّة.

  • الثاني: قصف مواقع للحشد الشعبي العِراقي التي لمّح المتحدّث العسكريّ السعوديّ بأنّ الصّواريخ والطّائرات المُسيّرة انطَلقت منها.

  • الثالث: شنُّ هجومٍ “سبراني”، أيّ إلكترونيّ على بعض المُؤسّسات الحيويّة الإيرانيّة لتَعطيلها مِثل محطّات الكهرباء والماء والمُنشآت النوويّة.

  • الرابع: فرض حُزمةٍ جديدةٍ من العُقوبات الاقتصاديّة.

يصعُب علينا ترجيح أيّ من هذهِ الخِيارات الأربعة، أو استبعاد أيٍّ منها، فكُل خِيار له “لوبي” داخِل الإدارة الأمريكيّة يُروّج له ويضغَط من أجلِ تبنّيه.

وعلينا أن نتذكّر أن ترامب لم يرُد على إسقاط إيران لطائرته المُسيّرة، ولم يَحُم الناقلة البريطانيّة في الخليج التي احتجزتها إيران، وكانت على بُعد أمتار من بوارِجه العسكريّة.

فالمُعسكر الذي يضُم النائب لينزي غراهام، المُقرّب من ترامب، يُحرّض على ضرباتٍ عسكريّةٍ، ويُؤيّده في هذا الإطار مايك بنس، نائب الرئيس الأمريكيّ، وأغضب غراهام ترامب عندما وصَف الهُجوم على المُنشآت النفطيّة السعوديّة بأنّه “عمل حربي” يُحتّم الرّد عليه لإعادة الرّدع الذي فقَدته أمريكا بعدم ردّها على إسقاط الطائرة الأمريكيّة المُسيّرة فوق مضيق هرمز، وجرى تفسيره (أيّ عدم الرّد) على أنّه دليلُ ضعف، فرد ترامب غاضبًا في تغريدةٍ بأنّ عدم الرّد كان دليل قُوّة، ممّا أثار سُخرية الكثيرين ونحنُ منهم.

وزير الدفاع البريطاني السّابق، وليم فوكس، لا يستبعِد العمل العسكريّ ضِد إيران أيضًا، بينما حرِص رئيس الوزراء بوريس جونسون على ضرورة أن يكون هذا الرّد جماعيًّا بعد اجتماعه بالمُستشارة الألمانيّة أنجيلا ميركل.

هُناك عدّة مُؤشّرات تُؤكّد بأنّ ترامب لا يُريد أيّ مُواجهة عسكريّة مع إيران في الوقت الرّاهن على الأقل، والدّليل ميله للتريّث، وتجنّب العواقب، ففي عام 2017 أرسل أكثر من مئة صاروخ كروز لضرب مطار “الشعيرات” السوري بعد يومين من اتّهام الحُكومة السوريّة باستخدام غازات سامّة ضِد المُعارضة في خان شيخون، ومرّت خمسة أيّام حتى الآن على هُجوم بقيق دون أيّ رد، ولو كانَ ترامب يُريد المُواجهة العسكريّة مع إيران لما طرَد جون بولتون، أبرز المُنادين بها.

ترامب كتاجر يُريد استغلال هذا الهُجوم لحلب عشَرات وربّما مِئات المِليارات من الدولارات من السعوديّة والإمارات، ولهذا أرسل وزير خارجيّته مايك بومبيو، وليس وزير دفاعه، إلى عاصمتيّ البَلدين، وإذا كان هُناك ردًّا عسكريًّا مُحتملًا، فإنّ مهمّة بومبيو ستكون التّفاوض أو الاتّفاق على ثمن الحِماية وكيفيّة الدّفع مُقدَّمًا.

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ربّما يكون الرّابح الأكبر، فقد سارع بالاتّصال بوليّ العهد السعودي عارضًا خدماته، وصفقاته العسكريّة، أيّ صواريخ “إس 400″، وأُخرى مُتطوّرة وفاعلة لإسقاط المُسيّرات مع خصمٍ كبيرٍ، وتسهيلات مُيسّرة في الدّفع، ولسان حاله يقول: صواريخ “باتريوت” الأمريكيّة خذلتكم، فجرّبونا.

على القِيادات الخليجيّة التي تُراهن على ردٍّ عسكريٍّ أمريكي ضِد إيران أن تعود إلى الوراء قليلًا وتراجُع تصريحات ترامب في حملته الانتخابيّة قبل ثلاث سنوات، وتركيزه على “أمريكا أوّلًا”، وضرورة وقف فوري لإهدار الأرواح والمِليارات في العِراق وأفغانستان، وتأكيده لقادة كوريا الجنوبيّة وألمانيا بأنّه لا حماية أمريكيّة مجانيّة لهم ويجِب أن يدفعوا.

***

إذا صحّت الاتّهامات السعوديّة والأمريكيّة بوقوف إيران خلف الهُجوم على المُنشآت النفطيّة، فإنّنا لا نعتقِد أنّ الإيرانيين أقدموا على هذه الخُطوة دون دراسة لكُل السّيناريوهات المُحتملة، وخاصّةً الرّد الانتقاميّ الأمريكيّ، ولذلك فإنّ الرّد على هذا الرّد، قد يكون “مُؤلمًا” ويشمل كُل القواعد الأمريكيّة في الخليج، والقاعدة الأكبر إسرائيل، إلى جانب المُنشآت والآبار النفطيّة، ومحطّات الكهرباء والماء.

الأُمم المتحدة أكّدت أنّ لدى الحوثيين الذين أعلنوا مسؤوليّتهم عن هُجوم بقيق طائرات مُسيّرة بإمكانها الطّيران لضرب أهداف على بُعد 1200 إلى 1300 كم، واستبعاد قُدراتهم هذه ربّما لا يجِد أيّ صدىً في مجلس الأمن الدولي عندما يُناقش هذه المسألة في المُستقبل المنظور.

خِتامًا نقول أنّ الإيرانيين إذا هدّدوا نفّذوا، ويعيشون حاليًّا مِزاجًا انتحاريًّا استشهاديًّا، ولن يموتوا جُوعًا لوحدهم، تحتِ الحِصار، وعندما يقولون إنّهم لن يسمحوا بمُرور أيّ برميل للنّفط عبر مضيق هرمز إذا جرى منع براميلهم، فهذا تَحذيرٌ يجِب أن يُؤخَذ بعينِ الاعتبار.

الرّد على هُجوم بقيق، وباختصارٍ شديدٍ، لا يجِب أن يكون بضرباتٍ عسكريّةٍ مُماثلةٍ، وإنّما برفع الحِصار، والعودة إلى الاتّفاق النووي، ووقف الحرب في اليمن، وسَحب القوّات كُلِّيًّا.. ومن يقول غير ذلك لا يعرِف اليمنيين، ولا الإيرانيين، ولا حتّى الأمريكيين.. والأيّام بيننا.

Print Friendly, PDF & Email

101 تعليقات

  1. أرجع أكرر إني اقتنعت بوجود ما يسمى ” ذباب إلكتروني” بعد أن راقبت مداخلاتهم و اساليبهم و حتى تكرار نفس المعلومات البائسة اللي انتهت صلاحيتها من عدة عقود. و ما أدري اذا جايبين برنامج لتعليم الانشاء و التعبير عشان يظهرون بمظهر راقي شوي و {لكن ماكو فايدة. لو تعمل عمليات تجميل للقرد و تودية الصالون كل يوم بيتم قرد. بس قرد مكلف شوي ?}
    أسألك بالله يا سيد امين هل هذا اسلوب يستحق الاحترام…تشبه انسان كرمه الله عز وجل على العالمين وخلقه بأحسن صوره بالقرود ..قل له كلماتك ملئها العنصريه …فكل الذين يتحدثون على هذه الصفحات من بني الجنس البشري وقله لا داعي للشخصنه …وان لا يأتي بنا كهدايا ليرحب بك وبالطحان ويطمئن بالكم أن هنالك ذباب وانه اكتشفه …ويخفي عجزه عن الاجابه على الاستفسارات التي طرحت…وان لا يهرب إلى أقصى الطرق ويشيطن من خلف اسوار الاثير
    مع اني قبل مقالين او ثلاثه قرأت تعليقاته وعبرت عن الاحترام …وكان خطأ فادح ارتكبته
    انا لن اسامحك يا سيد امين لا انت ولا الكندري ولا الطحان ولا صادق ..وملتقانا يوم الحساب إذا الله عز وجل اراد

  2. الاخ عابر سبيل …بعد قراءت ردك المطول اصبت بإحباط ويأس من امكانية اقناعك بالمنطق
    ،وكان عليك قبل ان توجه لي هاذا السؤال ( لماذا لاتخوض روسيا والصين وفنزويلا وإيران…..الخ الحروب على أرضها ولماذا يتصرفون بجبن يخوضون معارك تحررهم على ارضنا ؟؟؟ )
    اولا لا يوجد لهم شعب فلسطيني محتلة اراضيه ويتعرض للقتل والتهجير ولإستيطان والإضطهاد كل يوم … ياحبيبي ؟ ولايوجد لديهم بحيرات من النفط يراد نهبها سوى فنزويلا
    وهاهي معاركها مع اطماع الإمبريالية على ارضها ..
    وهل بقي لنا (براعم واطفال وتاريخ ومستقبل
    و… الى آخر ماقلته )
    تخاف عليه ….عجبي تقول انك فلسطيني ولم تتألم لما يجري لنساء فلسطين اللواتي يقتلونهن في الشوارع ويرمونهن على الأرصفة كاالقطط وكل هاذا الضلم لا يحتاج الى مقاومة …وبصراحه انا انسحب من الجدال معك لانك تغرقنا بجدل عقيم اشبه بلهذيان …واحمد الله انه قيض لك رجال لديهم الوقت ليردون عليكم كا الأخ امين ومحمد الكندري ولاخ صادق ولهم مني كل الشكر ولإحترام. وداعا

  3. في نظري بوتين هو الانتهازي الاول بس احنا العرب يلي بنطبلوا ولكن الحقيقه الساطعه هو لا يختلف عن طرمب و سياسته الصهيونيه.اذا احنا العرب ما بنحترم بعض ونازلين قتل ببعض فكيف بوتين وغيروا بدهم يحترمونا وهمهم ياخذوا نقودنا وبس، لانوا حكامنا متامرين .

  4. خواجة فلسطين . ممنون اشكرك كثيرا وآخيراً عاد الردادي بعد ان فشلت اللجان السعودية في تحديد مصدر الهجوم الذي اعلن الحوثيين عن تنفيذة ولن تعلن السعودية النتائج فهي تخاف من ايران واذا قالت الحوثيين فانها تعمل دعاية للسلاح اليمني .

  5. الثنائي الرائع : أمين و محمد الكندري…
    بوركتما أيها الفارسان الشهمان في ميدان القلم …

    و أصدقكما القول بأنني ارتبت في امر “العابر و الأصيل” و ظننت انهما روبوتات تولد ردودا أوتوماتيكية مبرمجة …
    فجل مشاركاتهما الغزيرة جافة بلا روح …

  6. الى الاخت ليلى سوريانا
    صدقتي و قلتي الصدق و الحقيقة عرب هذا الزمان لا يتعلمون و مشكلتهم قلوبهم مملوئة بالضغائن على بعضهم البعض و مشكلتهم العمالة و الخيانة و الجهل الا من رحمة ربي و حاشا الشرفاء في الامة العربية
    و جزاكي الله خير
    تحياتي

  7. مالي أری المدافعين عن الأمة العظيمة الواحدة والرسالة الخالدة والشعب العربي العظيم الأصيل، يصبُّون جام غضبهم علی واحد من ابناء هذه الأمة العظيمة لانه انتقد احد انظمة الخيانة والعمالة والانبطاح؟؟؟
    قل جاء الحق وزهق الباطل ان الباطل كان زهوقا….
    والمنافقين في الدرك الاسفل من النار…
    ما اقصر حبل الكذب والنفاق !!!!

  8. السيد عابر سبيل المحترم
    لقد كنت بالأمس لا زلت تترحم علی المعلق المرحوم “البعير الاهبل” لأنه كان في غاية التهذيب والاحترام في محاورتكم رغم اختلافه معكم. لكننا لم نلحظ منك بطريقة خطابك للأخ محمد الكندري المحترم، ما تشتاق اليه من الآخرين. وخاصة اسلوب مناداتك له في بداية ردك.
    وهل ذهاب الاخ الكندري الی السعودية يفرض عليه كمَّ فمه وعدم انتقاد نظام آل سعود أو علی الأقل نقل صورة ما يجري هناك؟
    هل يعني هذا أن كل المسلمين في العالم الذين يذهبون الی حج بيت الله الحرام، يجب عليهم أن يعدوا صم بكم عمي لا يفقهون ولا يتفوهون بأي حرف تجاه النظام السعودي؟
    وهل اذا قمت انا بزيارتك في فلسطين المحتلة ( مع تحفظي علی تصديق كونك فلسطيني) وأقمت لي الولائم فلا يحق لي عند عودتي أن اتفوه بكلمة واحدة ضد العدو الصهيوني اللقيط المغتصب للأرض والمقدسات؟؟
    وهل هناك فرق كبير بين سيطرة آل صهيون علی أرض فلسطين الحبيبة وتهجير اهلها وقتلهم وارتكاب المجازر بحقهم، وبين سيطرة آل سعود علی أرض الحجاز وفتكهم بأهاليها وقبائلها الواحدة تلك الأخری بمساعدة الانكليز وباسم الدين؟؟
    وهل كل ابناء الحجاز وشبه الجزيرة العربية هم اتباع النظام التكفيري؟ وماذا عن المعارضين والمظلومين والمبعدين والمقطَّعين بالسيوف والمناشير فقط لانهم معارضين بالكلمه وماذا عن العلماء المسجونين فقط لانهم يعارضون حفلات الرقص والمجون في جوار المقدسات؟؟

    يا سيد عابر سبيل. إن الذين هرعوا الی الكويت لتحريرها هم ذاتهم من دفعوا الطغاة الاغبياء لاحتلالها ليهرعوا بعدها الی الكويت والسعودية والعراق وكل بلاد النفط ويسيطروا عليها ويحلبوا ثرواتها، وإلّا فليهرع ابطالك هؤلاء الذين تتغنی بهم ليحرروا لنا فلسطين والقدس!!!

    يا سيد عابر سبيل. اتمنی منك أن تجيبني بمنطق وعقل ولغة مفهومة وليس بإنشائيات ووجدانيات جبران خليل جبران ولا ميخائيل نعيمة أو مي زيادة (مع فارق المضمون الفارغ) !!!
    وانصحك ان لا تغضبوا انت وابن عمك السيد عربي اصيل وتقيمون الدنيا ولا تقعدوها كلما تهجم بعض المعلقين علی الذباب والعملاء والخونة ولعنوا الطغاة والمجرمين والمستبدين لأنكم بذلك تثبتون التهمة علی انفسكم وحاشاكم من ذلك !!!!
    تحياتي لكل الشرفاء واللعنة الابدية علی كل الطغاة البائدين والمجرمين الی قيام يوم الدين.

  9. الأخ / عابر سبيل.. بعد التحية،،
    قالت العرب ” يكاد المذنب ان يقول خذوني”.
    و قالت العامة ” اللي على راسه بطحة يحسس عليها”.
    ما شاء الله،، شكلك كنت مرافق وياي وأنا مو داري ?
    و لا إنك زودت الكيله شوي وقمت تهلوس و تسرح في بحور الأدب العربي تحاول انشاء خطبة عصماء ولكن قلة الفهم و الإلمام بالأدب العربي خذلتك. فخرجت علينا بمسخ انت تراه نبوغ لا مثيل له،، و نحن نراه مجرد انعكاس صورتك في المرآه. ?
    يبه اسمع مني وروح تعلم شوية أسلوب من ” إبن العم” وخلي عنك البرامج اللي تستخدمها. ولا تحاول تدخل فيني بالعرض وأنت بهذا المستوى. روح يبه تعلم شوي و بعدين تعال. ترا والله مو طاقلك خبر. و تفضل بقبول فائق الاحترام والتقدير.

  10. جرى اليوم الجمعة فجرا قيام غارات همجية كثيفة في سماء اليمن وخاصة مدينة الحديدة انتقاما من ايران بواسطة فقراء اليمن الحبيب

  11. يا كندري ذهبت إليهم واعطوك صدر بيوتهم وذبحوا لك الولائم وصارحوك بالاخطار فأنت أحد الأشقاء…وبينكم تاريخ وذات يوم هرعو اليك ليحرروك من الاحتلال ..وبمجرد ما هبطت الطائره..واذا بك شخص اخر ومختلف …كيف كنت تضحك في وجوههم كيف اطمئنو لك …فعلا كم هم اغبياء …
    ذاهب هنالك لرصد نقاط الضعف ..وتفشي الاسرار لتظهر الولاء لمن تعتقد أنهم المخلصين الأوفياء وطائر من الفرحه ..لو قلت عني شيطان لا اكترث لامرك ولا يهمني رأيك .. وحتى لو توجوك بأوسكارهم.. ووضعوا على رأسك صولجان..وطلوك بالذهب وحمموك بعطر ..وتحلق بآجنحه كما الفراشات …وجعلوك افلاطونهم …لا تنظر علي بالخيانه ….فقبل لحظات قرأتها بأم عيني ..تقبلو فائق الحب والاحترامات وانك شيئ في عالم السياسه ومنتدب من قبل الدوله فعلا ما اسهل رص الكلمات
    الكندري ……امامك أناس من لحم ودم وأصحاب ارواح ويغرقونك حبا لاوطانهم وانتماء ووفاء
    تآكدت اننا ذباب …ما شاء الله على ذكائك الحاد يا رجل …انا ملحد بك وبكل متكبر مغرور وبمبادئكم ..وأقسم بالله ما هكذا يكون الابطال ولا هذه شيم الرجال ولا مكارم الاخلاق …بنظراتكم المريبه وشكوكم العمياء رغم تعاطفي معكم …فأنا أعرف ماذا تفعله لغه الظاد…وبعض التعليقات الاستثناء

  12. الإخوة الأعزاء / أمين.. محمود الطحان بعد التحية،،
    أشكر لكم سؤالكم الأخوي و كلماتكم الراقيه. و أحب أن اطمئنكم أن النسر لا يخشى الغربان. فلم و لن يكون لأية من ورثة إبليس اللعين أية تأثير علينا بفضل من الله. ولا اخفيكم أمرا أني تغيبت بسبب سفري للمملكه العربية السعودية الشقيقة و ذلك للضرورة الملحة. فأنا من رجالات بلدي الحبيب الكويت. و يهمني ان أكون على اطلاع على ما يجري من حولنا فلا يلدغ المؤمن من جحر مرتين. ومما رأيت و علمت أرى تحقق ما ورد عن الحبيب المصطفى من أحاديث تكاد ان تظهر علانية فيما يخص ما يسمى الآن بالمملكة العربية السعودية. و ان كنت أرى أن وصف المملكة قد لايستمر طويلاً فهي أقرب إلى الانقسام و قد تفقد أجزاء منها لتعود إلى اليمن. بينما قد تقايض أجزاء أخرى مع مملكة مجاورة في صفقه مشبوهة ليست من صالح أحد إلا الصهاينة.
    بالفعل لقد أثبت أهل اليمن سمعتهم التاريخيه بأن بأسهم شديد. و أثبتوا حكمة غير عادية في ادارتهم للصراع مع قوى التحالف العبري. فلم يستهدفوا المدنيين الأبرياء مثلما فعل المجرمون الجبناء ممن يقتنون أحدث الأسلحة الأمريكية و الاوروبيه. و على قلة امكانياتهم المادية إلا أنهم استطاعوا تمريغ أنف المملكة الشقيقه في التراب و تعرية حقيقة قوتها الكرتونية و صفقات السلاح المليارية.
    و المضحك المبكي انة بعد كل ضربة موجعه نرى اشقائنا في المملكة يعقدون المؤتمرات و يدعون العالم و حتى طوب الأرض لحمايتهم من أحرار اليمن. ?‍♂️
    طيب يبه اذا إنتو مو قد المشاكل و مو كفو حروب ليش طبيتوا هالطبه و ازعجتونا بهياطكم. و آخرتها لحقوا علينا ترانا انطقينا. ما يصير يبه. عييب فضحتونا أول مره بالهجوم الغادر على جيرانكم و كررتوها مرة ثانية لمن انطقيتوا. على العموم قالوا الأولين من طق الباب يجيه الجواب. طبختكم و ملحوها.
    أخوي أمين ،، أرجع أكرر إني اقتنعت بوجود ما يسمى ” ذباب إلكتروني” بعد أن راقبت مداخلاتهم و اساليبهم و حتى تكرار نفس المعلومات البائسة اللي انتهت صلاحيتها من عدة عقود. و ما أدري اذا جايبين برنامج لتعليم الانشاء و التعبير عشان يظهرون بمظهر راقي شوي و لكن ماكو فايدة. لو تعمل عمليات تجميل للقرد و تودية الصالون كل يوم بيتم قرد. بس قرد مكلف شوي ?
    و تفضلوا بقبول فائق الاحترام والتقدير.

  13. America is moving east against China. Those Arabs are kind of insects for America as long as Those dictatorship corrupt regimes are in charge in Arab countries.

  14. السادة عربي اصيل وعابر سبيل
    يا ابناء فلسطين والقدس. يا اقارب الشهداء ويا سلالة عائلة ال ٥٠٠ شهيد ويا اهالي البلدة التي ازالها الاحتلال عن بكرة ابيها، يا عابر سبيل الي على استعداد يتحول الى لغم ارضي او زجاجه بيد طفل حجاره .. بيد مناضل شريف….
    كيف حال فلسطين؟
    كيف حال القدس؟
    هل لكم ان تحدثونا شيء ولو زهيد عن تلك السيدة الشهيدة التي سالت دمائها الزكية اليوم علی حاجز قلنديا لتبقی ككل دماء الشهداء، لعنة تلاحق هؤلاء الجرذان الجبناء الذين سفكوا دمائها ولعنة ايضاً تلاحق كل الطغاة والعملاء والخونة والمنظرين واصحاب النصوص الانشائية والمشغولين بإثارة الفتن والقلائل والنعرات، ولعنة تلاحق اصحاب التنسيق الأمني الذين لا عمل لديهم سوی السير امام جنود الاحتلال كالكلاب البوليصية ليدلوهم علی اماكن اختباء المجاهدين لقتلهم، وليدلوهم علی بيوت اهاليهم لتدميرها؟؟؟؟؟
    ما رأيكم بالتنسيق الأمني؟
    ما رأيكم بأوسلو؟
    ما رأيكم بنية نتنياهو ضم غور الأردن؟
    أم أن كل هذا لا يعنيكم؟ فقط يعنيكم الترحم علی الطغاة المقبورين وانتظار القائد السرِّي الذي لا تفصحون عن هويته لأحد من غير جماعتكم والقادم قريبا وخلفه بطاريق الصحراء؟؟؟

  15. حسام الشامي
    عندما يكون هناك تعليق وحوار محترم وفيه بعض المنطق فانني احترم صاحبه ،،
    فتعليقك الاخير فيه وجهة نظر ،،
    تحياتي

  16. هنا القاهرة
    بتعرف انك ذكرتني بأحمد سعيد رحمه الله ( هنا القاهرة ) !!!
    با عزيزي حلمك علي شويه ،،
    انت داخل دخله ومش عارف ليه ،
    طيب شوف واقرأ يا محترم ان تعليقي كان ردا على تعليق ،
    هنا يا عزيزي من يكتب اية قرآنية فهو اخوان بنظر بعض المعلقين ، ومن يترحم على الدكتور مرسي رحمه الله يعني اخوان ، وحتى ازيدك من الشعر بيت ( لو ظهر الخلفاء الراشدين رضي الله عنهم علينا اليوم سيواجهون تهمة الاخوان ) فيا عزيزي لا تتسرع وتكتب فقط من اجل الكتابة ،، وتنظير وخلاص !!!

  17. هل تتجنب السعودية ضربة أخرى قد تصفر عداد أرامكو؟
    ولماذا عليها أن تبحث عن مخارج من الحرب وليس مكان انطلاق المسيرات اليمنية؟ 

    الخطوط الحمراء لم تعد موجودة في قائمة الأهداف التي رصدها أنصار الله الحوثيين وحلفاؤهم في السعودية وادق دليل على ذلك الهجمات الأخيرة التي استهدفت منشئات النفط شرق المملكة، ابقيق وهجرة خريص واستفاق العالم على أزمة اقتصادية لاتزال تتتصاعد بشكل مطرد مع ارتقاع أسعار الوقود وبحسب خبراء فإن البرميل قد يصل إلى 100 إن لم تجاوز ذلك بمراحل.

    السعودية والتحالف الذي تقوده هي أول من كسر هذه الخطوط بحربها العدوانية المجنونة على اليمن على مدى الـ5 السنوات الماضية فغاراتها بحسب احصائيات رسمية وشبه دقيقة قد تصل إلى ربع مليون غارة استهدفت كل قطاعات الدولة اليمنية دون استثناء وجعلت هذا البلد الذي كان يعيش تحت خط الفقر يواجه أسوء أزمة إنسانية في الوقت الحالي .

    السؤال الان هل يصفر أنصار الله عداد النفط السعودي ويستهدفون منشئات أرامكو التي لا تزال تعمل ؟!

    ولماذا نعتقد أن ذلك غير مستبعد.

  18. احتمالات أخرى
    مع تصريحات إيران بعدم مسؤوليتها واتهام كل من السعودية وامريكا لها بمسؤوليتها عن هذه الهجمات .. ومع عدم قناعتنا بمسؤولية الحوثيين بأنهم وراء العمل .. ومع عدم توافر الأدلة وعجز أجهزة الإشارة السعودية ذات الصناعة الأمريكية بالتقاطها وتسجيلها .. هذا العوامل تدفعنا للشك بواحد من احتمالين :
    الاحتمال الأول أن يكون العمل داخلي من الأراضي السعودية بايدي أمريكية وربما إسرائيلية .. تهدف إلى اصطياد عصفوين بحجر واحد :: وهو أن يتم الضغط على السعودية لمزيد من الابتزاز والحلب والمساومات والوضع تحت المطرقة الدائمة .. والثاني المزيد من الضغط على إيران بهدف خلق اسباب مواتية للحرب أو ربما اعتداءات كبيرة.
    والاحتمال الثاني : أن تكون إيران قد نجحت فعلا باختراق منظومة الرادار السعودية ونقلت هذه التقنية إلى حلفائها سواء في اليمن أو العراق لتنفيذ هجماتها ..
    وفي كلا الحالتين فإننا نرى أن الخاسر الأكبر هو حكام آل سعود .. فهم كمن يتغطى بأوهام يدفعون عليها مئات المليارات
    وآن لهم أن ينظرو بعين المصلحة العامة للمجتمعات العربية التي تعيد لهم بعضا من الكرامة والاحترام

  19. السيد صادق …هذه بعض الكلمات التي تحاول جعلها مثارا السخريه (لقد هتفنا لكم وحملناكم على الأكتاف ودبكنا لكم وغفرنا خطيئاتكم وصدقناكم واعطيناكم سنين الصمت والهدوء والبرائه وكل ما لدينا من عفويه وسذاجه شكرا لكم واحلا ما في الحياه هنا أنها ليست نهايه المطاف
    وأكثر ما يبعث على الامل …هو الإيمان بالله عز وجل يجعلك تغرق في محيطات من الطمأنينة …وعذرا لكنهم طعنونا في الظهر جردونا من الاسلحه ..وضعونا في اقفاص الدجاج[ وجعلونا نعيش كما البطاريق في الصحراء لا ثلج ولا رياح ولا شعاع شمس منعش ..]تعيش في منفى عنك عن فطرتك التي جبلك الله عليها ..ليس عبد لقمه عيش ولا جاثيا على مدار الساعه أمام كل ألوان الطيف ..ولا مقيدا بحبائل الخوف …كما خلقك الله عز وجل حرا طليقا وقال لك فلتراني في كل شيئ..نعم أنا الإنسان العربي وبكل فخر..أنعم الله عز وجل علي بأن أكون في الواجهه ..خارج نطاق القافيه. ..احمل رساله السماء الخالده…موكل إلي أن احمي العالم وكل البشريه واواجه الظلم ولو بصدر عار ..هذا الإنسان العربي الفارس الهمام الكريم الشجاع من قدم الانسانيه الجواهر والأفكار وعلم الارقام وبلغته خاطب الله عز وجل الكون…)واترك الحكم للاخوه زوار الصحيفة المحترمه …فليس من شيم الرجال اقتتطاع الكلمات والاجتزاء ويوحي بإنعدام الحجه..
    كون صادقا يا سيد صادق

  20. إلى العربي الذي يدّعي الأصالة
    أنت تعترف علنا وتقسم على ذلك بأن أمريكا لو دمرت نصف طهران اعتربته تتمة لحلقات المسلسل .. وتزيدنا بأن العرب انتهوا مع انتهاء صدام .. يا لها من نكتة
    تتحدث عن المسرحية وأن إيران وأمريكا يتفقان على تدمير الشعوب العربية العريقة والأصيلة .. هنا علينا أن نتوقف قليلا يا صديقي العزيز
    الشعوب العربية .. اين هي الشعوب العربية منذ حرب 48 وحتى الآن .. تتحدّث عن الشعوب العربية وكأنها شعوب واعية ولديها مشروعها في الوحدة والتحرر والنهضة والحضارة .. ولكنك تغفل أو تتغافل بأن الانقسامات في عالمنا العربي تمتد من أعلى السلطة وصولا إلى البيت الواحد والأسرة الواحدة .. نحن مع الأسف شعوب جاهلة ونتفتر إلى الوعي الوطني والديني والأخلاقي .. ولم ندرك بعد من هو عدونا وحليفنا وصديقنا .. وحتى أننا لم ندرك مصالحنا .. في فلسطين عشرات القوى والفصائل تقتتل فيما بينها منذ عشرات السنين .. وفي لبنان عشرات الأحزاب وفي سورية انهكتها الانقسامات وفي مصر الشعب يقف على بركان من رماد بين الإخوان وبين جماعة السيسي .. في اليمن الشب اليمني يقتل بعضه بعضا .. عندما نتحدث عن دول الخليج قد يكون الأمر مختلف ليس لوعي الشعوب الخليجية بل لأنها محتلة الفكر والسياسة والاقتصاد وصولا إلى احتلال الفكر الديني .. نحن شعوب لا تقرأ وتنهل معارفها سمعا وطاعة من الجزيرة والعربية والصفا والوصال وفدك والأنوار وغيرها كثير ..
    وأما عن حديثك عن صدام فهو يكشف عن سطحية القراءة السياسية .. علينا أن نعترف بأن ما قدّمه صدام للصهاينة أكبر مما قدّمه زعماء الصهاينة أنفسهم .. ونتهم بذلك خيانة صدام للقضة الفلسطينية .. بل كانت نموذجا مثاليا للغباء السياسي حكم أكبر دولة اقتصادية في عالمنا العربي ويمكن توظيفه بالشكل الرائع .. وكان لا بد من إسقاط هذه الدولة ولم يكن الهدف إسقاط صدام الشخصية السياسية .. فغباؤه ورعونته وعناده كان مصدر فادئة كبرى لدول الخليج وأمريكا .. وهنا فقد أدى دوره باحترافية عالية من الغباء وقصر النظر بتدمير العراق ولجم إيران وتسويغ تدخل قوى الاستعمار في مياه الخليج العربي. والتدخل في السياسيات الاقتصادية والإعلامية لدول الخليج.
    وماذا ترى في دعم إيران للفصائل المسلحة الفلسطينية منذ ما يقرب ثلاثة عقود .. وهل تنكر أن ما وصلت إليه حماس والجهاد من دعم شعبي وقوة عسكرية يعود وبدرجة كبيرة لدعم إيران .. وهل تتكرم علينا وتعلمنا اي من الدول العربية أو الشعوب العربية الأصيلة والعريقة دعمت حماس للوقوف بوجه الكيان الغاصب غير سورية والتي تعدها واحدة من حلقات المسلسل ؟؟
    مع الأسف فإننا نرى في خطورة التناقضات في كلامك وكلام الكثيرين .. ما يدفعنا للياس والإحباط من إمكانية الثقة بمجتمعاتنا العربية في مواجهة مشروع الكيان الصهيوني ليس على مستوى احتلال الأرض والثروات والمقدسات بل على مستوى احتلال الفكر والوعي واحتجازه واسره بالكثير من الأفكار التي تجعله فاقدا للبصيرة.

  21. الى الاخ الأشعري
    ولماذا لا تخوض روسيا والصين وكوبا وفنزويلا وإيران الحروب على أرضها..ولماذا يتصرفون بجبن ويخوضون معارك تحررهم على أرضنا. ..ولماذا تصبح أرضنا ارض معارك وصراعات سياسيه…وتدفع الثمن براعمننا واطفالنا ويحرق تاريخنا ومستقبلنا ويدمرو مدننا …ويجعلون شعوبنا حقول تجارب سلاح ومعارض لاستعراض قدراتهم العسكريه…ولماذا تصبح أوطاننا جاذبه لكل الظباع التي تجتذبها جراح أمتنا التي هد كيانها انظمه عميله….وسنثبت لكم هذا بإذن الله عز وجل والتاريخ يمضي …ولطالما كشفت المؤامرات وتساقطت الاقنعه…
    اريدك ان تعرف انني حر وطليق ولست مقيد بنظريات سياسيه…ولا استطيع استيعاب نظريات الخونه ولا ارتجي منهم خيرا…
    وفي من الإيمان بالله عز وجل والامل برحمته وبقدرته التي لا يقف في وجهها أحد…ان ينصر أمتنا العربيه ويخرجها من زنازن انظمه الظلم والطغيان التي لن تفلح بتزين وجهها واعاده تدويرها..ولن تنقذها من بين ايادي شعوبنا ..كل عمليات اعاده التدوير وجعلها خياراتنا المطلقه .الانظمه التي يتغنى عن الوجود…واول من سيضحي بها صناعها وملاكها طبعا بعد استنزاف اخر خدمه قد يقدموها….الاخ الأشعري ….لا مكان للماضي الاسود في مستقبلنا الذهبي العظيم والمشرق
    الاخ الأشعري تحتاج طبعا بعض العبقرية والفراسه والذكاء وعزه النفس والايباء ومكارم الاخلاق والشهامة والرجوله التي تجعلك لا تسمح لأي أحد من العالم أن يقصف ارض امتك…من أجل أن يعود إلى مصاف الدول العظمى…واما بقيه تعليقك واجماع اوهامك على أنني اخواني وتقديم نفسك على انك المحقق العظيم الذي اكتشف انني اهونجي …فهذا يبطله تعليق قبل أيام كفرا له برجب طيب اردوغان…لست من الاخوان ولكنني اعرف أن بهم رجال شرفاء واحرار وهم اولاد الامه العربيه …وانا اتكلم عن البسطاء والعاديون أما القاده فليعذرني صديقي عربي اصيل…فأنا لدي استفهامات كبرى عنهم …ورحم الله عز وجل محمد مرسي هذا الرجل الذي نجح للإنتخابات مصر…واختارته نصف…مصر…واذا بالجبابره والظالمين يسرقون حق شعب مصر …حق خمسين مليون مصري أراد هذا الرجل …وضرب الخونه بهم بعرض الحائط
    يعني لست من الاخوان المسلمين…ولا اي احزاب سياسيه…انا فقط انتظر الفجر الجديد…وان يبدل الله عز وجل هؤلاء الخونه برجال صادقين أبناء الامه…وليس موظفين لدى القوى العظمى.
    اسمع اخ الأشعري …الامه العربيه التي يشعر بالغيض أعدائها الذين كل ما مدحناها وذكرناها بتاريخها وقدراتها وامكانياتها وما لديها من آفاق ومستقبل عظيم..وحاولنا ايقاظها من سباتها يحن جنونكم …فأنتم تجزمون في اعماقكم اننا امه يتيمه وتحتاج من يرعاها…وتروجون لنا بدائل من الأنواع النظريه…من شعوبهم تأن من الفقر والجوع ومن سبعون لحم نسائهم على قارعه طريق العالم…
    هل لديك امه مثاليه لتستلم مقاليد حكم الامه العربيه ..لا يوحد..فالعالم أصبح غابه لا تحترم الضعفاء…الضعفاء الذين يجعلون أوطانهم ارض معارك لا ناقه لها بها ولا مل .. فقط من أجل أن يجد الغزاه المحتلون…المهزومين في الحروب العالميه ذاتهم…حتى لو قالو وهجرو شعوبنا …
    هذه ليست مجرد تعليقات مستنسخه…هذه حقيقه مره يجب عليك أن تعرفها..ولتشكرني على الاكتراث وان هنالك في هذا العالم من يحاول اخراجكم من الشرنقه ..وان لا تبحثو لنا عن غزاه ومحتلين ولا ظباع حراسه تستثمر بتشبث طواغيت ولصوص بالسلطه ..أما بالنسبه الى السرادب فهذه ليست من ضمن فلسفتنا بالمطلق

  22. يجب محاكمة السادات غيابيا لكي لا تتكرر هذه المسرحيات .. كامب ديفيد و اوسلو كلام فارغ وانتهت بالنسبة للشعوب العربية 400 مليون .
    كذب السادات و كيف رئيس دولة يكذب امام الشعب يجب محاكمة السادات غيابيا لكي لا تتكرر هذه المسرحيات .. وقال الجمسى بالحرف الواحد معلقا على موضوع انهيار الشاذلى :
    الشاذلى ليس من ذلك النوع من الرجال الذى ينهار فهو يتميز بالشجاعة والجرأة ..” وطبيعة شخصية الشاذلى لاتتسم مطلقا بالجبن والإنهيار بل بالشجاعة والإقدام فهو حقيقة وعلى مدى تاريخه العسكرى كان جسورا ولايخشى شيئا ، وقد أختلف مع الشاذلى فى بعض أفكاره ولكن لاخلاف على أنه بطل من أبطال حرب أكتوبر المجيدة مهما حاول السادات أن يطمس هذه الحقيقة .” وقال الجمسى : ” لقد عاصرت الشاذلى خلال الحرب ، وأقرر هنا أنه عندما عاد من الجبهة يوم 20 أكتوبر لم يكن منهارا كما وصفه السادات فى مذكراته ” البحث عن الذات” .. لاأقول ذلك دفاعا عن الفريق الشاذلى ولكنها الحقيقة أقدمها للتاريخ” “

  23. الى Karim
    بعد التحيه
    تعليقك اعجبني عن الردادي ابو زيد الهلالي

  24. السيد صادق ..أو امين ربما انت تجلس في بروجك العاجيه. ..ولم تدفع اي اثمان ولم تزاح لك مدينه عن الوجود..ولم تصبح ارضك مستعمره للغزاه والمحتلين
    ولم تستهدف تاريخك الطائرات المغيره الغازيه ..أتت بها عصابات حاكمه باعت كل شيئ لتحافظ على مكتسباتها ..انت تتكلم بلا تاريخ من الالم ولا تضحيات انت فقط تروج لنا حظاره من الحظارات تلمع وتنمق وتحاول اقناعنا بأنهم الشرفاء وتريدون أن تستعبدنا إيران وروسيا ومن خلفهما الصهاينة
    نعرف هذا ومتيقنون أن هنالك مؤامرات سياسيه عالميه على امتنا العربيه …
    اتعرف ماذا لا ننسى مواقفكم وانتم تصرخون على مرأى العالم وتنادون على كل الدنيا لتدمر أوطاننا بحجه مكافحه الإرهاب الإرهاب الذي كان لكم ضلع به وكنتم أحد صناعه ومجتذبيه ووجد العالم ضالته ومزق اطفال أمتنا …
    انت لا تستطيع تشويه وجهه نظرنا ..بالاستهزاء والتندر على تعليقات مداريه فيها من الحقيقه ما يجعلكم تخرجون عن السيطره …وتمارسون التخوين والصهينه
    نقول لك نحن أمام مؤامرات عالميه على امتنا العربيه والاسلاميه وعلى كل الانسانيه
    نقول لك هنالك صهاينه في هذا العالم لهم نفوذهم وسيطرتهم وانظمه تمارس الدجل السياسي …تفوح منها رائحه الأطماع بأرضنا العربيه
    سيد صادق التخوين والصهينه من خلف اسوار الاثير لا يدل على الرجوله والشهامه ..
    ومره اخرى اتحداك ان اللغه التي نكتبها مستنسخه من حظارات أخرى…فلا أحد في العالم عانى مثلما عانينا من اباطره الخيانه ومنظريها وفلاسفتها ومن يريدون منا الخضوع للواقع اللا منطقي ويريدون منا أن نصدق ونأمن جانب من تاريخهم اسود ..ونسلم رقابنا للخونه
    من سيغدرونا في منتصف المعركه رأينا هذا اثناء احتلال العراق …حيث صدمنا بأقوام مهيئون الخيانه منذ الازل

  25. ههههههه
    بن سلمان توعد بنقل الحرب اى داخل ايران واذا بالصواريخ تدك بيته هههههههه
    يالها من سياسة عرجاء وعمياء تلك التي يقودها mbs

  26. الى عربي اصيل!!!
    تقول :
    “””””نحن نعلم ان كل مسلم يتبع منهج الله ويؤمن بكتابه وسنة نبييه فهو أخوان. “””””
    يعني الخلفاء الراشدون كانوا في تنظيم الأخوان وهم مش عارفين؟؟؟
    يعني برأيك كل المسلمين هم في تنظيم الأخوان؟
    طيب أيه رأيك بالسؤال ده ؟؟
    يبقى لزمتو أيه تنظيم الأخوان إذا كان كل مسلم يتبع منهج الله ويؤمن بكتابه وسنة نبييه فهو أخوان. ؟؟؟؟
    مخلاص, الله سماهم “مسلمين” وأنت تريدهم تننظيمهم في تنظيم الإخوان! هو “التنظيم” دين تاني ولا أيه؟
    مبلاش عصبية حزبية وخليك عاقل شوية!

  27. الأمر البين من تعليقات القراء هو أن العرب يختلفون على كل شيء وفي كل شيء لذا ليس لهم عدو مشترك ولا صديق مشترك لا يخشون خطرا مشتركا ولا يبشرون بخير مشترك لو كانت أي أمة غيرهم أمام مثل هذا الخطر الذي يهدد وجودهم لرأيت أن هناك إجماع على تحديد الخطر إلا العرب فينقسمون إلى فئات لا حصر لها كل فئة تختص بتأويل خاص بها

  28. امريكا لن تجرأ وابن سلمان اجبن من ان يفكر فيها وحده. ايران لن تضرب ورجلها على رقبة اسرائيل.

  29. يا صادق وانت الصادق فاتقوا لقد غدره الغادرون اهل الخيانه واصلها وفصلها وخرجوا لاستقبال الغزاه والمحتلين يرشون عليهم الارز ..وطلو يركبون ظهور الدبابات ويعدونا بجنات الفردوس
    رحم الله عز وجل الشهيد بإذن الله صدام حسين ومن كان آخر كلماته لا اله الى الله محمد رسول الله دخل الجنه …رغم انف الحاقدين

  30. الأخ “أحمد العربي “سررت بعودتك كثيرا وبالنسبة للأخ “عابر سبيل ، وصديقه عربي اصيل ” فلا نختاج الى عبقرية خارقة لندرك انهم وبرغم قدرتهم الأنشائية مرتبطين بحركة الأخوان …وهاذه الحركة تفرض على اتباعها ترك عقولهم جانبا والسير خلف توجيهات المرشد الخفي والمرشد يسير حسب توجيهات عالم الفوضى الخلاقة الأخوان حركة سرية مسربلة بالغموض
    يااخواني عابر سبيل وعربي اصيل اسألكم بالله هل الإسلام انزل ليكون حركاة سرية ومنضمات خفية ام انزل رحمة للعاليمن يحرر العقل من كل الأغلال والقيود ولايقبل ايمان احد الا اذا أمن به بعقله لا بعقل الموجه الخفي ….
    الذي يقودكم في منحدر مفزع نهايته هاوية سحيقة
    نحن ومعنا الأخ احمد العربي ؟ لم نفهم كيف تقول اننا قد عرفنا؟ ؟؟
    تأمر إيران مع الغرب والشرق نحن لانعرف ذالك نعرف فقط …ان هناك مشروع صهيوني متحالف مع الغرب الأستعمار ي الرأسمالي الساعي لبقاء القلة المحضوضة مسيطرة على جغرافيا وموارد العالم وهناك مقاومة لهاذه الرأسمالية المتوحشة تمتد من ايران ومحورها ، الى الصين ومعها دول البريكس ” وفنزويلا وكوبا هاذا على مستوى العالم ومنطقتنا تقف في الخط الأول لهاذا الصراع بل نحن بثرواتنا ومعتقداتنا المستهدف الأول .. وهاذا الدمار اللذي حل هم من سببه وسعى اليه بل وبسعى لتبديل مؤمرة سايكس بيكوا بمؤمرة برنارد رويس …تمزيق الوطن العربي الى 52 دويلة بهوياة طائفية وعنصرية … وإذا كان هاذا معروف ولا اضنك تجهله ؟!!فما هو الحل من وجهة نضرك ؟؟ الواضح من كلامك المغرق بالتخيلات والأوهام انك لاتريد سوى الامر للأخوان طيب فما هو مشروع الأخوان ؟؟؟ لقد وثقنا بهم في اليمن ومصر وسلمناهم القيادة فماذفعلو؟ نحن في اليمن ثرنا ضد النفوذ الأمريكي
    السعودي الذي افسد اليمن وقيدها في الحوش الخلفي محكومين بعملاىهم
    فارتمى الأخوان في حضن هم وانطلقوا حسب توجيهات من ثرنا ضدهم
    لينفذوا مشروع برنارد رويس ” الشرق الأوسط الجدبد ” ليجاهدوا في سوريا وليبيا وافتوا بالإستعانة بالناتوا وبالجن ومجانين العالم اهاذا من تريدهم يحكمونا ؟؟ ارجوك يا عابر سبيل .وانت ياعربي اصيل .ان تفكروا بعقولكم
    وتتوقفوا عن ازعاجنا بالهلاوس واليوتوبيا المغرقة في التيه .. تحياتي لكل الشرفاء في هاذا المنبر الحر وعلا راسهم الأخ محمود الطحان ووالأخ امين ولاخ مصطفى صالح واعتذر لمن لايسعنى ذكرهم في هاذا الحيز وهم كثر

  31. عربي اصيل
    يا أصيل باشا، معك حق جزئياً. ان هذا الموقع لا يصبح بلا طعم ولن يصبح ممل من دونكم. فأنتم لا تحلُّونه ولا تزينونه. ولستم علی هذه الدرجة من الهضامة وخفة الدم والكلام الظريف لكي يصبح ممل دونكم. نعم إن هذه المساحة المخصصة لتعبير القرَّاء قد تصبح مملة دون تعدد واختلاف الآراء. لكن ليس من ضمنها الآراء والمداخلات الفارغة التي هي عبارة عن جعجعة دون معنی وصفصفة كلام فارغ. جبال الخليل واودية الجليل… والأمة الواحدة والرسالة الخالدة ..ونحن العظماء …وبطاريق في الصحراء …ولاثلج ولا رياح ولا شعاع شمس منعش صادق…والإنسان العربي الفارس الهمام الكريم الشجاع من قدم الانسانيه الجواهر والأفكار وعلم الارقام
    لا بل احدكم ذهب ليقول ” يبشروننا بالحروب والدمار والشتاء القاسي والبرد القارس…الخ”
    يا أخي ما هذه الهلوسات والجعدنات؟
    لم نقرأ لكم يوم جملة واحدة حول موضوع المقال. كأنكم تنسخون نصوص لجان جاك روسو وتترجمونها علی الغوغل الی العربية لتنتهي الی نص بلا زبد. لا طعم له ولا رائحة.
    ذكرتموني بنصوص الاستظهار العربي عندما كنَّا اطفال. سقف بيتي حديد وركن بيتي حجر، فاعصفي يا رياح واهطلي يا مطر، واقصفي يا رعود لست اخشی المطر … ورحم الله المجيد .. يا أخي، واسي المجيد وسر علی خطاه وروح اقعدلك بشي بئر بالعراق فأهل العراق اهل كرم وضيافة.
    منذ متی كانت الابطال المهيبة المجيدة تختبئ في الآبار عندما يقدم اليها العدو؟؟
    الم يكن اشرف للعميد الركن البطل المهيب المجيد أن ينتصر لشرفه وكرامته ويطلق ولو رصاصة واحدة باتجاه عدوه؟؟؟؟؟؟
    لعنة الله علی الطغاة الخونة العملاء الأقزام.

  32. السعودية سوف توجة طائرات مسيرة بقيادة الردادي والذباب الكتروني بأتجاة المفاعلات النووية والمنشأت النفيية الأيرانية وغياب الردادي كل هذه الفترة يوكد ان الرجل منهمك في الأعداد والتحضير بأنتظار نتائج التحقيق وقريبا سوف نشاهد القوات البحرية السعودية تجتاح مياة الخليج الشرقية وتندفع بأتجاة الأراضي الأيرانية سيتولى سلاح الجو السعودي السيطرة على البحر العربي والمحيط الهندي الجيوش السعودية سوف تحتل باب المندب ومضيق هرمز قوات الأنزال والتدخل السعودية سوف تحتل جميع الجزر الأيرانية في الخليج وترفع العلم السعودي محمد ابن سلمان سوف يخلع الملابس المدنية ويرتدي الزي العسكري وبرتبة مهيب حرب الملك سلمان سوف سوف يوجة سير المعارك من ارتفاع ٥٠ كيلو متر من خلال غرفة عمليات طائرة ومعلقة ومن فوق الأراضي السودانية الأميرة حصة سوف تقرأ بيان الرد السعودي من خلال فضائية العربية امير الكويت سوف يتدخل لوقف الأجتياح السعودي الشامل روسيا تناشد السعودية وقف اندفاع قواتها خوفا من أجتياز وعبور الأراضي الأيرانية الى العمق الروسي الأمم المتحدة ومجلس الأمن والأتحاد الأوربي ومنظمة التعاون الأسلامي والجامعة العربية والأتحاد الأفريقي ومنظمة حقوق المرأة واليونسكو وجمعيات مرضى الزهايمر تطالب المملكة بضبط النفس اسرائيل والحكومة الشرعية في اليمن تعلن وقوفها مع المملكة السعودية .

  33. انور السادات ارتكب جرائم فاحشة امام الشعوب من ضمنها : محاولة اجهاض انتصار اكتوبر 73 ولكنه فشل في ذلك فانتصار مصر مدوي الى الابد رغم انف العدو الاسرائيلي . كذلك خيانة الجيش المصري الثاني و الثالث برميه الى التهلكة لارضاء كيسنجر الاستعماري الفاشل و الخنوع له . كذلك خيانة سورية بنقضه الاتفاق و التنسيق مع الرئيس حافظ الاسد و ترك سورية وحيدة لارضاء غرور السادات خالف تعرف .
    ايقاع الشعب المصري في الفقر و قروض صندوق النقد الدولي الاستعماري واجهاض انجازات عبد الناصر الاقتصادية
    استعمال كلمات بذيئة بحق الشعب لا تليق برئيس دولة كوصفه بالسفلة و الحرامية .. الخ
    تفكيك التضامن العربي للتصدي للعدو الاسرائيلي و الغاء اتفاقية الدفاع العربي المشترك . و بيعه للقضية الفلسطينية و الهروب من التزاماته بانانية .
    السادات و مبارك مسؤول عن تجرؤ العدو الاسرائيلي بغزو لبنان 1982 و مجازر قانا و صبرا و شاتيلا ثم تجرؤ الاعداء على غزو العراق 1990 و 2003 ثم غزو ليبيا و تجرؤ الاعداء على التامر على سورية 8 سنوات . ولو لا لطف الله ملك الاكوان و خروج المقاومات العربية الضاربة في لبنان و فلسطين و سورية و العراق لكان العرب في خبر كان . هذه بعض جرائم السادات الذي لم يحقق اي انجاز سوى افقاد مصر عزتها و مكانتها العربية و الدولية ولكن البركة في الشعوب حتما .

  34. اخي الفاضل / عربي اصيل ،، اخي الكريم احييك على تعليقاتك ، كلامك موزون ، وان
    اختلفت معك قليلا ، ولكن احترمك كثيرا ، لديك احترافيه في الحوار ، اهنيك على أخلاقك
    اخي لا يوجد عداله او أنصاف هنا ، انهم لا ينشرون تعليقاتي في الفتره الاخيره ،
    قد أتقبل الامر لو ان التعليق كان على خبر او مقال ،، لكن عندما يكون تعليقي
    ردا على تعليق احد المعلقين الموجه لي وبالذات المسئيين ، ورغم ان ردي لا يكون فيه اساءه
    على الإطلاق ، فلا ينشر ردي مع ان التعليق المسئ نشر ، فهذا امر غريب ، ولكن الملعب
    ملعبهم وكثر الله خيرهم ان سمحوا لنا بالدخول احيانا ،،
    تحياتي لك وللجميع ،،

  35. الاخ عربي اصيل….ذكرتني بأخانا الكبير البعير الاهبل …ابو الحسن…الذي كان يختلف معنا ولكنه كان في قمه الاخلاق والرجوله وفيه ما يكفي من الانتماء ليفهم ما نقول …ويلتمس لنا الاعذار ويعرف من اين تراودنا كل هذه الشكوك
    لا زلت أتذكر تعليقه يوم كنا نتعرض لهجمات من قبل بعض المعلقين …في محاولات لتهحيرنا ..ويلقون علينا براميل متفجره..الاخ البعير الاهبل إن كنت تسمعنا لك مني كل التحيه ..

  36. If Iran attacked Saudi ,why Saud don’t i attack Iran, what is America business in this situation. Tens of thousands of American troops in the middle east are captive for Iran missiles and drones.

  37. الامبراطورية الامريكية تغرق في الرمال المتحركة ….و حلفاؤها معها…

  38. صادق
    يا صادق أفندي، هل تعلم يا عزيزي ان هذا الموقع المحترم بدون مداخلاتنا سيصبح بلا طعم، وممل أيضا، والا كيف يكون منبر حر للرأي والرأي الاخر. وانا اقترح عليك أن تقترح على الاستاذ عبد الباري بأن يسمى صحيفته بموقع محور المقاومة بدلا عن رأي اليوم علشان حضرتك ترتاح منا. ورحم الله الشهيد المهيب الركن البطل صدام حسين المجيد،

  39. احمد العربي،
    نحن يا عزيزي لم نتوصل،. بل نعلم ذلك منذ زمن، والرب الذي اقسم به هو الله سبحانه وتعالى الواحد الأحد الذي لا أشرك معه أحد، هو الله الذي نستغيث به ولا نستغيث بأحد غيره، أما موضوع الاخوان سيبك منه لانه اكبر مني ومنك بكثير. ونحن نعلم ان كل مسلم يتبع منهج الله ويؤمن بكتابه وسنة نبييه فهو أخوان. والحمد لله على نعمة الاسلام.

  40. العالم يعرف اكاذيب السعوديه ولا يُستقبل خطاب السعوديه بدرجه عاليه من المصداقيه لان عملية اغتيال خاشقجي كذبوا فيها وفبركوا وفي الاخر انفضحوا هذا أولاً
    اما الامر الاخر فان ايران بعثت لرسالتين مهمتين في السياسه الى امريكا واوربا من خلال إسقاط الطائره الامريكيه وحجز الناقلة البريطانيه بمعنى العين بالعين والسن بالسن اي اننا نرد على اي اعتداء من اي طرف كائناً من يكون لذا فأن امريكا استلمت الرساله فإذا ارادت امريكا ضرب ايران فلتستعد الى الرد الايراني وهذا الشي لايرغب به الرأي العام الامريكي ولا حتى معظم اعضاء الكونكرس لذا في رأي ان ضرب ايران من قبل الولايات المتحده امر مستبعد

  41. الذباب الإلكتروني السعودي يريد أن يحرف الكلم ويتهم إيران بالاتفاق مع امريكا، إذ كنتم اغبياء فلا تعتقدون الناس اغبياء مثلكم، هنالك معسكران لا ثالث لهما معسكر الظلم الذي تقوده امريكا واسرائيل وأتباعهم من حكام دول الخليج خصوصا حكام السعودية وهنالك معسكر الحق الذي يرفض هذا الظلم فلا تذروا الرماد في العيون

  42. _أربعون عاما عداء بين أمريكا وملالي طهران ولم يطلق أحدهما على الآخر ولو رصاصة واحدة عن اي عداوة تتخدثون؟
    هذه صداقة وحلف استرتيجي خفي لا يعلم به إلا الله

  43. ولا زالت اسرائيل صاغ سليم، وصواريخ ايران المقاومة لا تسقط الا على العرب.
    اين المنطق في المقولة الايرانية “اذا منعتنا اميركا من تصدير النفط سنمنع نحن دول الخليج”، لا منطق
    المنطق ان تقصفوا بوارج من يحاصركم
    ايران دولة مارقة واذا انتصرت ويل للعرب , وقواعد اشتباك لاسرائيل

  44. عابر سبيل و نسخه …
    روبوتات من جيل ” صوفيا” مستعربة …
    كلمات بدون روح ….
    و جعجعة بدون طحين …مثل المستثمرين فيهم.

  45. الأخ العزيز محمود الطحان
    حول تعليقي وتوجيهي رسالة للأخ العزيز محمد الكندري، كان ذلك رداً علی مداخلة له كتبها تعليقاً علی المقال السابق أي ما قبل هذا الأخير للأخ الاستاذ عبد الباري عطوان. يمكنك مراجعته في باب “مقالات سابقة”، تحت عنوان “ماذا كشف لنا متحدث عسكري حوثي من معلومات خطيرة…الخ”

    لقد احسنت التوصيف بحق اخونا العزيز محمد الكندري عندما تفضلت بالقول: ﴿وكنت أتساءل عن سبب غيابه ولماذا انقطعت عنا تعليقاته المعبره عن ثقافه عاليه واخلاق عربيه اصيله وهذا ليس بغريب علي أهلنا في الكويت … اتمني ان لا يؤثر عليه بعض التعليقات من أناس يخافون من المثقف الذي يقارع بالحجه والمعلومه وليس بالبذاءات والسباب والتخوين مصيرهم الاختفاء تماما من علي هذا المنبر انشاء الله ليبقي منبر ثقافي سياسي اجتماعي كما أراده مؤسسه ابن فلسطين البار ابوخالد حفظه الله﴾
    بدوري اتبنی كلامك حرفياً ولا أزيد عليه حرفاً لأنك كفيت ووفيت يا أخي.
    تحياتي لك وللأخ محمد الكندري وللأخ المناضل الشريف عبدالباري عطوان ولكل الشرفاء والرحمة لكل شهداء المقاومة والدماء الزكية الطاهرة التي تسقط في سبيل الله وعلی طريق تحرير فلسطين ولكل الشهداء الذين سقطوا في مواجهة جماعات الجهل والظلال عملاء اجهزة الاستخبارات الصهيو امريكية . واللعنة الدائمة علی كل الطغاة، لا سيما من جلبوا المصائب والويلات والحروب المدمرة لهذه الأمة وكانوا سبباً في جلب الامريكي الی بلادهم بسبب سياساتهم الغبية العدوانية الاجرامية تجاه شعبهم وشعب الدول الجارة من حولهم حتی هيأوا بغبائهم وجنون عظمتهم كل الاسباب والذرائع للغزاة.

  46. مشكلة السعودية أنها تتفرعن وليس لها من التفرعن شيئا. هي مثل القرعاء التي تفخر بشعر خالتها.
    لو نعود للصواب: ما الذي يمنع اليمنيين من اقتناء وسائل دفاعهم من أي مصدر كان؟ من إيران، من أمريكا، من مصر، من أي مكان.
    من يسمع نواح السعودية يظن أنه في عرض تنافسي يخضع لقاعدة مفادها ” لا يضرب أحدٌ أحداً إلا بما صنع”، وأن اليمنيين تجاوزوا قواعد اللعبة. لكن، السعودية تشتري أسلحتها من كل دول العالم، وهي التي تطير إلى اليمن وتقصفه، والغريب أنها لا تقصف إلا المدنيين والبنى التحتية. فحتى لو كان الأمر لعبة لكان غش السعودية مثل غش اليمن. فمن يلوم من؟ أليس هذا هو العجرفة واحتقار الخلق؟
    ما أعلمه وما لا يجادل في صحته إلا منافق أو عميل لئيم، هو أن كل من تعرّض إلى اعتداء فله أن يسعى إلى الدفاع عن نفسه. لا أدري لماذا تهضم حقوق هذا الكمبدأ المسكين بالرغم من ترديده على جميع الأشداق في الدنيا بأسرها؟
    لليمنيين الحق في الاستعانة بكل ما، وبكل من، يمكنّهم من عدوّهم، والسعوديين يفعلون ذلك، ويتملّقون، ويوغلون في التملّق لدرجة محاولة اقحام دول العالم الأخرى والأمم المتحدة في شأن لا يخص سواهم. بعبارة أخرى، يقول السعوديون للعالم، أنا الشخص المدلل، أظلم متى بدا لي، وأطلب معاقبة ضحايايا لأنهم لم يعرضوا خدودهم كما ينبغي لصفعها.
    أقول لليمنيين: إضربوا وحطموا من يعتدي عليكم، ولتكن القاضية، فأول من سيخسر هُم أولئك “المبطخون” على أرائكهم، فراعنة هذا العصر بدون “تفرعن”

  47. يا أخي من حق الدول أن تلف وتدور وهذه سياسة
    من حق ايران ان تطلب من الحوثي استثمار قصفها للسعودية طالما أن الكل يعرف انها هي الفاعل، ولكنها تتفادى تبعات قانونية
    من حقى كمواطن عربي أن احدق في المشهد الهزلي واستغرب اي جهة غير رسمية تصفق للحوثي على شئ وهي لا تعرف من فعله.
    .
    .
    .
    من حقي ان ابتعد عن تعقيدات السياسة، واسأل:
    لماذا تسقط القنابل والصواريخ والدرونز على اليمن والعراق وسوريا والسعودية فقط؟ ايران واسرائيل يشتمون بعض فقط
    ١٠ صواريخ مرت من تحت أنف باتريوت وسقطت على السعودية… اولم تكن اسرائيل أولى بعد ٢٣٠ غارة؟
    من حقى ان اتمنى اتساع رقعة النار لتشمل ايران واسرائيل وتركيا وروسيا واميركا … نحن لسنا مسرح
    ولو كنت مكان السعودية لاستثثمرت بعض المليارات في قوى لبنانية لتخريب لعبة قواعد الاشتباك السمجة

  48. قافلة محور المقاومة النبلاء تسیر .. والمخلّفون و المنافقون و الضالون و المثبّطون لا یزیدونکم إلّا خبالا

  49. الاخ احمد العربي اولا الحمد على سلامتك
    وثانيا صح النوم..وهل أنت الآن عرفت أن نظريه تآمر النظام الإيراني مع الغرب والشرق ضد أمتنا العربيه هو الحقيقه وأنه يحتاج بذكاء خارق للشعور بهذا…هل لا زلت تعتقد بعد كل هذا الدمار والخدمات العظمى للصهاينة والمساعدة على احتلال العراق واستلامها تسليم اليد لإيران لتعوث بها فسادا وتجوع اهلها …وتذهب إلى لبنان وتهلك حرصها ونسلها ..اخ احمد العربي كلهم مجرمين وشركاء بالجريمه ولكنك لا ترى هذا …ستعرف هذا عندما يقومون بقتل الملايين من أمتنا العربيه
    يا اخ احمد العربي ..أما آن لكم أن تؤمنو أن الانظمه السياسيه على الساحه …بلا ضمير ولا اخلاق وانانيون وطغمه من الساسه يمارسون مسرحيات سياسيه …لماذا لا تصدق ولا تشعر بأن هنالك غرف مظلمه وتجار اسلحه وحروب ودمار
    يا اخ احمد العربي خلي الطابق مستور

  50. الحرب القادمة ستكون حرب قذرة شاملة أو قل All Out War في كل مكان وعلى كل الجبهات وبكل الأسلحة المدمرة والمحرمة ولن تكون المنطقة كما نعرفها اليوم لدرجة أننا سنقول العالم قبل وبعد ضرب أرامكو … حرب لابد منها!

  51. الأخ الفاضل امين “”تحيه طيبه وبعد
    قرات في تعليقك رساله موجهه الي الأخ العزيز محمد الكندري وبحثت عن تعليق له فلم اجد شيئا باسمه منذ فتره وكنت أتساءل عن سبب غيابه ولماذا انقطعت عنا تعليقاته المعبره عن ثقافه عاليه واخلاق عربيه اصيله وهذا ليس بغريب علي أهلنا في الكويت “”اتمني ال يؤثر عليه بعض التعليقات من أناس يخافون من المثقف الذي يقارع بالحجه والمعلومه وليس بالبذاءات والسباب والتخوين مصيرهم الاختفاء تماما من علي هذا المنبر انشاء الله ليبقي منبر ثقافي سياسي اجتماعي كما أراده مؤسسه ابن فلسطين البار ابوخالد حفظه الله
    الازمه اليمنيه السعوديه لا يلزمها التصعيد ابدا لا من ترامب ولا من أي طرفغير عربي المشكله عربيه ولا بد ان يتم حلها عربيا وهناك عاصمتين لا ثالث لهم باستطاعتهم حل المشكله باقل من أسبوع ان حسنت النوايا من الجميع دون تدخل احد خارج المنظومه العربيه هم مسقط والكويت الحل في هاتين العاصمتين ولن يكلف لا مليارات ولا تريليونات وسوف يعم السلام والامن المنطقه ويتوقف نزيف الدم العربي وتذهب الأموال لانعاش وازدهار جميع الأطراف المتصارعه بدل ذهابها الي أمريكا وروسيا وغيرها من الذين يتاجرون بدماء العرب لمصالحهم !!!فهل يصحو ولاة امورنا قبل فوات الأوان ؟؟؟؟؟

  52. خلاصة القول بان العمر الافتراضي لمجموعات الحشد الشعبي انتهى و لذلك يتم تهيئة الظروف لتحطيمها مثل ما حدث لداعش و القاعده و اخواتها

    مجددا اقول بان هذل كله من حرب وصخب و دمار لاجل التطبيع مع الكيان الصهيوني
    ايران و الخليج متفقون على ذلك
    و لكن يمكرون و يمكر الله و الله خير الماكرين

  53. الجرذ الاكبر رجل مال وأعمال لا من صقور الحرب وهو وجدها فرصة للحصول من السعودية والامارات على المزيد من المليارات مقابل بيع أسلحة انتفى الغرض منها ومكدسة فى مخازن الجيش الامريكى من عقود ههههههههه وهى فرصة ذهبية لبيع أسلحة لا تخدم الجيش الامريكى الان لانها مصممة من عقود مضت ويريد التخلص منها بالبيع للسعودية والامارات وقطر وبالاهداء الى مصر والمغرب وهكذا يتعامل الجرذ الاكبر مع الشرق الاوسط ولكنه يبيع أحدث الاسلحة الى اسرائيل فقط لاغير . لا يوجد حروب ولا بطيخ مجرد تهب وسلب لاموال المغفلين والسفهاء من دول العرب الخليجية فقط لاغير.

  54. الى عربي اصيل – العراقي –
    يبدو أنك ضائع تائه لم تنتبه لموضوع المقال أصلا
    لتتحفنا ساعة بتمجيد صدام حسين الذي قبل غزو الأمريكي عرض على أمريكا كل العراق مجانا لاجل أن يبقى في السلطة
    وساعة بمحمد مرسي الذي ظن نفسه أنه فرعون عصره وهو كان سياسيا هاويا
    وساعة تهاجم إيران حيث “تقيم” حركة حماس للتدرب على صناعة الصورايخ والطائرات
    ألا تنتبه أن حركة حماس والكيان الصهيوني هما عدوان
    وأن أمريكا وإيران هما عدوان
    فلماذا التعليق دائما خارج الموضوع!!!
    ام هي كثرة الكلام

  55. هلا لاحظتم عبقرية من ينعت نفسه بالاصاله الى اين وصلت ؟!
    لقو توصل صاحبنا ومعه عابر سبيل وشرحبيل واعرابيل الى نتيجة مفادها ان ايران وامريكا يتأمرون لتدمير الوطن العربي ؟!!
    ويقسم الاصيل ( ولا ادري بماذا يقسم ) انه لو دمرت امريكا نصف طهران فلن يعتبر ذلك الا مؤامرة ايرانيه امريكيه لتدميرنا !!!
    اية عبقرية بهلوانية اعرابية اصيلة هذه التي اوصلتك الى هذا ياسيد مدعي الاصالة ؟!!
    لكن لاعتب عليك فقد فاحت من تعليقاتك رائحة اخونجية كريهة تزكم الانوف !!

  56. اذا ما خربت ما بتعمر
    الحروب الكبرى احيانا تندلع دون تخطيط او بالاحرى سوء تقدير
    اتمنى ان تفلت الامور من ايدي جميع الاطراف وتقوم حرب اقليمية طاحنة من فلسطين المحتلة الى عمق ايران مرورا بالعراق وسوريا والخليج واليمن، لاننا كشعوب مطحونين من حالة الاستنزاف والحروب الصغيرة.
    نريد حرب تنتهي اما بانتصار ايران او السعودية للتنتهي حالة العنترية. واما ان تدمر اسرئيل جنوب لبنان او يجتاح حسن الجليل، لينتهي عصر الخطابات من كل الاطراف
    ويا حبذا لو تتطور الامور لتصل لمرحلة قصف خزانات الامونيا في حيفا والقنابل النووية صغيرة الحجم

  57. هل امريكا سهلت اوغضت الطرف عن قصف ارامكو لاستكمال حلب ما تبقى من حليب؟

  58. لعل و عسى تكون نهاية أل سعود الذين قال عنهم ترامب لولاهم ما في اسرائيل

  59. نيويورك تايم تقول ايران عدو والسعوديه ليست صديقه ولا علاقه لنا بحمقاتهم
    الظاهر ان امريكا ستستغل الفرصه للانتقام من السعوديه لاحداث سبتمبر

  60. السيد أمين انا وبإذن من برئني لا اسكت على ظيم .. وبصراحة لا يوجد غيري وغير صديقي متهم على الساحه حتى شعب سوريا الذي ادافع عنه بكل ما لدي من ضعف لا يوجد احد منهم هنا فالجميع يريد فتح مطاعم شاورما..وترك لك الساحه فمن حقك يا سيد امين أن تصنف كما تشاء ما تمليه عليك الأهواء السياسيه …وتنظر على الامه العربيه من المحيط الى الخليج الفارسي ويصفق لك المخدرين ..والطرش في الزفه ..انا يا سيد امين احاور امتي بنوايا صافيه واشعر أن كلمتي مسموعه وان هنالك قارئون جيدون فيهم من الإيمان وما يأتي به للمؤمن ويجعله من أهل الفراسه…واذكياء ويعرفون معادن الرجال وكل ما يريدونه سطر أو سطرين ليعرف انني لست عميل وخائن كما اتهمتني جوقتكم …والمطبلين والمزمرين وقوم تبع ..
    انا لست ضد المقاومه والممانعة لكني ضد جر الامه العربيه الى حرب مفصله على مقاس الأعداء …وان يضحي العالم بها من أجل ملامح جديده وخرائط جديده ..
    بالنسبه الي على استعداد لأتحول الى لغم ارضي او زجاجه بيد طفل حجاره .. بيد مناضل شريف..قلبه على أهله وناسه وابرياء شعبه…يحفر الخنادق والابار ولا يجلب لذويه الخراب..ولا يهادن الأعداء بالسراء والضراء….لا يزجهم بمعارك جبانه تموت بها البشر ظلما وعدوانا …ويضع امته على طاوله السياسه العالميه تشرح بها كيفما تشاء وتقتص ما تشاء وتتلاقفها القرود
    سيد امين انت مدين لي بإعتذار …لاني سأتفانى بإثبات انني حر وشريف وان السيد صادق ظلمني….هذه عقليتي وسأغرقكم بتفاصيل معاناتنا منكم ومن الطفيليات والغرباء والذين ارهقو ارواحنا بأننا امه جبانه واسائو لأمتنا العربيه ونكرو الجميل وطعنونا …ويريدون جرنا الى حروب مشبوهه النوايا ..تظنون أن طائرات الدرون الصينيه التي تباع على مواقع علي بابا انها ستحمي الامه من معركه يتكالب عليها كل الدنيا…افتحوا الابواب واطلقوا سراح العالم بلو ريق العالم في البصره…وبعدها لكل حادث حديث

  61. لماذا لا يشتري نظام ال سعود دفاعات جويه من ايران؟ اثبتت فاعليتها بإسقاطها دره الصناعة الاميركيه وليست بكلفه الباتريوت الذي اثبت فشله مره بعد اخرى

  62. ملخص الحديث إيران وأمريكا بل العالم كله يتخادم على حساب الوطن العربي والشعوب العربية , واتوقع مع نهاية هذا العام ستبدأ إيران وأمريكا مفوضات مباشرة , وأبناء وطني العربي مشغولين بالطائفية وبالوطنية المشوهة , ان الله لايغير ما بقوم حتي يغيروا ما بأنفسهم .

  63. کل الشکر و الامتنان الی المجاهد الکبیر بقلمه و لسانه و کل ما لدیه الاستاذ عبدالباری عطوان و هذه نعمت الله لمحور المقاومه علی ایکون شخص مثله و بمصداقیته فی هذا الزمان

  64. هناك تضاد في توقيت الحرب. ايران تريدها الآن لكي تخرب أعادة انتخاب ترامپ (اي خساره للجنود سوف سيكون لها تأثير سلبي). ترامپ يريد الحرب قبل عده شهور من الانتخابات لكي يكون في بداية الحرب ويعاد انتخابه في فوره الحماس والتحشيد القومي. افضل خيار لترمپ هو دفع السعوديه للبدء الآن ويستريح متفرجاً على صراع الاغبياء وجامعا لدولارات السلاح والتعمير لاحقا. عملها ريگان قبله.. دفعوا صدام للحرب ضد ايران وانتعش الاقتصاد الغربي لثمان سنوات! وعندما تباطأ الاقتصاد الغربي حاصروا صدام واندفع بعنجيهته لاحتلال الكويت ودفع الخليج فواتير الاحتلال والتحرير. في المقابل لم تسمح شعوب شرق آسيا الذكية بأي حرب مهما حاول الامريكان اشعالها.

  65. قسما لو قامت امريكا بتدمير نصف طهران لاعتبرته عمل من اجل استكمال مسلسل تدمير العالم العربي والاسلامي وبالاتفاق مع العمائم انفسهم ،،
    امريكا لن تدخل بحرب مع ايران بل هي تدفع السعودية بحرب مع ايران من اجل تحطيم ما تبقى من الكرامة العربية للشعوب واستكمال مسلسل نهب ثروات امتنا العربية ،
    امريكا وايران تدركان جيدا ان العرب انتهوا بانتهاء الشهيد صدام حسين رحمه الله ،، وبعد ان اصبح العراق مقسما طائفيا ودموغرافيا،وبعد ان تدهور العراق امنيا وسياسيا واجتماعيا واقتصاديا.
    امريكا ومعها ايران وكل العالم القذر خططوا جيدا لتدمير امتنا العربية العريقة والاصيلة ، وخططوا لتمزيق وحدة الارض وتغير ديموغرافية اوطاننا ،
    امريكا كانت تعلم ان العراق العربي الاصيل حقق توازن عسكري كبير في منطقتنا العربية وحقق نهضة بكل اشكالها وكانوا يعلمون ان العراق العظيم جعل من قضية فلسطين اولى اولوياته ، وكان لا بد من تدمير العراق وحضارته ونهبه وتغير ديموغرافيته ، لانهم لن يستطيعون استكمال مخططاتهم الخبيثة بوجود العراق العظيم ، عراق صدام حسين المجيد رحمه الله ،
    جاء الشعب المصري الكبير بالدكتور محمد مرسي رحمه الله فأيقنوا ان وجوده لفترة رئاسية كاملة سيقلب موازين القوى في المنطقة ، فقام العرب القادة بضخ الاموال لاسقاطه بأوامر صهيوامريكية وهو ما تم ، ولم يتعلموا من تأمرهم على العراق !!
    دماء الشعب العراقي والسوري واليمني والليبي والفلسطيني والمصري لن تذهب هدرا ودماء خاشقجي والذين مثله ولا نعلم عنهم لن تذهب هدرا ،
    فلتكن حربا شاملة تأكل الاخضر واليابس وتنهينا من اسطوانة البترول الذي حل علينا لعنة وهي بأيدي من سخرها للغرب وتدمير بلادنا خدمة للصهيونية العالمية ،
    يبدوا ان ارادة الله يا سادة اصبحت قريبة لتغربل الخبيث من الطيب وستتحقق ان شاء الله حتى يصطفي الله رجالا اذا عاهدوا الله صدقوا ،
    وفي الختام : لن يحرر فلسطين من يشتم فاتحها ، ولن يحررها الا الذين يؤمنون بكتاب الله ويتبعون رسولنا الكريم عليه افضل الصلاة والتسليم .
    اللهم اجعلنا ممن يسمعون القول ويتبعون احسنه يارب العالمين … اللهم امين

  66. السيد فرج … الشعوب العربية هي الضحية الأكبر ..
    من المؤسف أن نسمع أننا نرى الكثير من الشعوب العربية باتت ضحية .. ليست ضحية القتل والتشريد والتهجير وحسب بل وضحية الجهل وعمى البصيرة .. فعندما نرى من البعض أن حرب تموز وصراع حزب الله مع إسرائيل هو مسرحية .. وأن أمريكا وإيران يتآمران على الشعوب العربية .. وأن الأسد يتآمر مع إسرائيل على الشعب السوري .. نشعر بحالة من الإقياء من رائجة الجهل
    نتساءل أين هو نجل السيد حسن نصر الله واين هو الشهيد عماد مغنية صاحب الإنجاز الأكبر بعام 2006 واين هو نجله الراحل ؟؟ وأين هم عشرات الالاف من ضحايا الحرب من المقربين من الأسد ؟
    هل ضحى السيد حسن نصر الله بنجله إتماما لفصول المسرحية ؟ ولمذا تآمرات السعودية مع المخابرات الصهيونية لاغتيال مغنية ؟؟ هل كان اغتياله مسرحية ؟ وهل استشهاد نجله ايضا مسرحية ؟؟
    وهل ارتضى بشار الأسد أن يضحي بعشرات الآلاف من عناصر الجيش السوري من ابناء طائفته كي يكون لهذه المسرحية مصداقية كبيرة ؟؟ وهل نفسر سقوط العشرات وربما المئات من عناصر الحرس الثوري الإيراني ضحايا في الحرب بسورية مسرحية ؟ وكيف نفسر اعتداءات إسرائيل على القوات الإيرانية في سورية فهل هي مسرحية أيضاً .؟
    من المؤسف أن ضحايا الحرب والإعلام المضلل والمتصهين كانت اشد فتكا في وجود البعض ممن لم يعرف صديقه من عدوه بعد !!!

  67. الی عابر سبيل… علی وشك الرحيل…
    ليتك قبل الرحيل…
    تأخذ معك اخوك شر حبيل…
    وابن عمك اللا أصيل…
    فالأعتراف بالخطأ من فعل الفضيل…
    والإقرار بالفشل صعب ولكن ليس بالمستحيل
    وسخافة تعليقاتكم ليس لها مثيل.
    مع أني لا أصدق هذا الرحيل. بل اشتم رائحة البحث عن اسم بديل.

  68. لماذا يقلل الناس من قذرات الشعب اليمني النبيل الذي صمد في وجه الظلم والإستكبار.ألم يفول المثل أن الحاجة أم الإختراع؟ اليمن صمد وسيصمد عشر سنوات أخرى في وجه ظلم الجار والأخ في الدين ؟ لماذ لا يؤمن الناس بأن اليمن غير قادر على صناعة مسيرات و صواريخ بالستية قادرة على ردع خصمه بل التفوق عليه ؟
    لماذا يريد بعض النلس أن تكون إيران هي الفاعلة والمسؤولة على ضربات ال14/09/2019 وقد نفت إيران جملة وتفصيلا ما يراد أن يلصق بها من إتهمات؟
    لماذا قام العالم تنديدا وإستنكاا را ولم يقعد على مصفات الطاقة ولم يفل المثل لما تدك الطائرات الحربية مدارس ومستشفيات و أسواق وحفلالة أعراس زهقة في كل هذا مآت الأرواح لا بل اللآلاف من الرواح. ولم يرفع العالم أصبعه الصغير ويقول كفى من قتل الأنفس البشرية ؟ هل الطاقة ومصضر الطاقة أغلى من أرواح البشر؟ سيقول البعض نعم الطاقة ومصادر الطاقة أغلى من الأرواح البشرية.
    أستعيد بارب الناس وأقول : حسبي الله ونعم الوكيل ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

  69. نقولها مرة أخرى و Once Again ترامب جاء للحَلب لا للحرب، حتى لو فرضنا جدلاً وتنزلاً ان حطام الطائرات المسيرة والصواريخ الباليستية على أنها إيرانية الصنع فهذا ليس دليل إدانة لان الأسلحة التي تدمر السعودية والإمارات بها اليمن هي أمريكية الصنع،
    الأمر الأهم كيف سيكون الرد الأمريكي وما هي الأهداف؟ الأمريكي جبان ولا يمكن أن يقدم على رد أو هجوم منفرد فهو يريد تشكيل حلف ويبدو أن هذا أكثر صعوبة ولا يوجد حاليا بهذا الحلف سوى أمريكا وبريطانيا، وبكل الأحوال من المؤكد ان إيران جاهزة لكل الاحتمالات والرد، النائب الكويتي السابق ناصر الدويلة قبل يومين قالها ببساطة وبصراحة ان على السعودية أن تقبل بالواقع وتقر بالهزيمة في اليمن وتجد مخرج عبر وساطات لانهاء الحرب كما قال إن الحرب الكبرى مع ايران ان بدأت فسوف ينتهي الخليج العربي ويتم تدميره وتعود كلها دول فقيرة لان الحرب لن تستثني أحداً،
    بوتين يريد استغلال الازمة بعد فشل الباتريوت للتسويق لمنظومة إس 400 لكن السؤال المهم هل تم تجربة هذة المنظومة فعلياً في ساحة حرب؟ وربما سيكون مصيرها نفس مصير الباتريوت، وهنا نقطة للتذكير الطائرة المسيرة الأمريكية التي أسقطت ها إيران كانت بمنظومة دفاع إيرانية الصنع!! صراع تصنيع الأسلحة بين الأمريكان والروس مراقب من قبل جواسيس الطرفين لتجنب فاعليته لذلك سقط الباتريوت وسقطت القبة الحديدية الصهيونية وسقطت الطائرات المسيرة الأمريكية وستسقط منظومة إس 400 لأنها تواجه عدو مجهول لا يمكن رصده عاش محور المقاومة والنصر قريب وهذه نهاية الغطرسة الأمريكية والاحتيال الصهيوني.

  70. عش كريما او مت كريما هذاالذي تراهن عليه اليمن وايران.فتحية وتقدير لهؤلاء الابطال.

  71. الاستاذ الكبير السيد عبدالباري عطوان المحترم
    ‏‎من منَّا لا يتذكر غطرسة احمد عسيري عندما قال في بداية الحرب علی اليمن انه سيطر على الاجواء اليمنيه خلال ١٥ دقيقة” . وها هو وبعد خمس سنوات، يتخبط و لا يعرف من أين تضرب الطائرات، من اليمن او العراق او ايران !! وإرباك وجنون ومكابرة علی الحل المنسجم مع الإنسانية والدين والخلاق… ومع مُسمی مملكة الخير

    لقد ورطت السعودية نفسها بمشاكل هي بغنی عنها وجمعت من حولها اعداءاً كثر تنفيذاً لإجندات امريكية.
    فترامب ومنذ شهور وهو يراسل السيد الخامنئي ويستجدي لقاء مع أي مسؤل ايراني ومن أي مستوی كان وهؤلاء يرفضون رسائله والاجتماع به… ولكن بالمقابل ممنوع علی قادة السعودية فتح أي قناة حوارية مع إيران !!!

    منذ شهور أُعلن عن مفاوضات سرية بين مسؤلين امريكيين وممثلين عن انصارالله… بينما يُمنع المسؤلين السعوديين من اجراء أي مفاوضات مع ” أدوات ايران الارهابيين الحوثيين” !!!
    القوات الأمريكية متواجدة علی ارض العراق وتجري دائماً محادثات مع الحكومة العراقية وتطلب تدخلها وممارسة نفوذها علی الحشد الشعبي لكي لا يقوم بأي هجوم ضد قواتها هناك، بينما تذهب السعودية إلی العراق لجر واستجلاب عداء الحشد الشعبي وتمارس كل انواع الحشد الاعلامي والدعاية المذهبية المغرضة ضد هذا الحشد لذنب وحيد انه قطع دابر داعش وكل الارهابيين والمجرمين في العراق.
    للأسف إن الشيء الوحيد الواضح والجلي اليوم في عرض وزارة الدفاع السعودية انه لا يلوح في الأفق أي مؤشرات علی بدء فهم سياسة المكائد الامريكية وفهم هذا العقل الامريكي التهويلي البارع في سياسة ايجاد الاعداء الوهميين وتوريط المملكة في حروب ليست من مصلحتها، لكن فقط بهدف الابتزاز واستمرار الحلب حتی آخر رمق.

    الأخ العزيز السيد محمد الكندري
    تسعدني وتسرني عودتك بعد غياب. ونتمنی ان تستمر معنا علی هذا المنبر الحر رغم كل اصحاب ” الغايات الدنيئة” كما تفضلت. فنحن نعرف هدفنا وهم يعرفون عملهم ويعرفون انفسهم. ولكي تتأكد انهم يعرفون انفسهم ما عليك إلاّ ان تقرأ تعليقات احدهم الذي ذكرك بالأسم وعتب عليك مع انك لم تأتِ علی ذكره ولا تسميته. لكن وكما يقول الأخوة في لبنان ” يللي تحت باطه مسلّة، بتنغزه”
    تحياتي لكل الشرفاء !!!!

  72. هل ضمن اختيارات ترامب ضرب منشآت نفطية ايرانية؟
    الجواب نعم
    اذا كانت النية تركيع الصين واروبا او الدول الصناعية فتدمير منشآت النفط الايرانية والسعودية والخليجية عموما والعراقية ستكون خياره الوحيد وليس ضمن اختياراته. طالما والنفط الامريكي في مآمن
    وسوف يغطي حاجة الا ستهلاك المحلي ويغطي حاجة السوق العالمية .وحينئذ سيكون سعر برميل النفط الف دولار. مما يؤدي الى انكماش واضمحلال وتلاشي كل صناعات العالم بمافيها الصين لصالح انتعاش
    الصناعه الامريكية ورواجها في السوق العالمية.
    ولكن السؤال هل السياسيين والاقتصاديين الاستراتيجيين غائب عنهم هذا الاحتمال؟
    واذا كان الجواب لا. فكيف سيكون الرد العالمي على امريكا؟ هل ستلجا الصين واسيا واوروبا الى الخيار النووي ومحو امريكا من على الخارطة.؟ ام ان هناك
    استراتيجيات اخرى للرد على امريكا.؟
    …….
    فيما يتعلق بضرب المنشآت النفطية الايرانية فقط. تستطيع امريكا ضرب كل المنشآت النفطية الايرانية. وهي بهذا تكون قد دخلت
    في حرب مباشرة ضد ايران.والسؤال هل تستطيع امريكا الخروج من هذه الحرب فيما بعد؟ ايران ليست جزيرة معزولة ولها عمق استراتيجي روسيا والصين التي لايمكنها التخلي عن ايران لان الدور القادم
    سوف يكون على هذين البلدين تحديدا.
    ……..
    هناك ايضا تكاليف الحرب من الذي سوف يدفعها لامريكا. خاصة اذا ماتم تصغير انتاج وتصدير النفط السعودي والخليجي عموما
    بسبب اما تدمير المنشآت او عدم قدرة السفن على نقل المشتقات النفطية بسبب الحرب .ام ان امريكا سوف تنفق على الحرب من جيبها الخاص حبا في محمد ابن سلمان والدولة الوهابية الارهابية.
    …..
    والخلاصة ان ماتفضلت به يااستاذ عبد الباري في نهاية مقالك وهو ان السعودية
    تخرج باسرع مايمكن من حرب اليمن.
    وتصلح علاقتها بالجوار ايران وتركيا والدول العربية وتبتعد عن سياسة التبعية
    العميا لامريكا واسرائيل. وتتفرغ لمصالحها
    وشؤنها وتقطع على امريكا واسرائيل الطريق الى تدمير ماتبقى من دول المنطقة
    بما فيها السعودية نفسها.
    ولاباس ان تدخل في علاقات مصالح ودفاع مشترك مع تركيا وايران وروسيا والصين والهند لتحاشي اي تهديدات امريكيه او اسرائيلية.
    ……..

  73. كما فشل “الباتريوت” سيفشل ” اس 400″ وستفشل كل اسلحة العالم في الدفاع عن السعودية ، لان العبرة ليست في قوة السلاح وانما في الخصم الذي يواجهه النظام السعودي ، والنظام السعودي يعتقد خطأ انه يحارب “البشر” ولكنه في الحقيقة يحارب جبار السماوات والارض ، فمن ذا سينصره من الله .

  74. آخر ما يفكر فيه طرمب هو الرد ولو بأبسط الردود ؛ لأن ما يعنيه أول و .. رابعا هو كمية الحليب التي ما زالت بضرع بن سلمان ؛ وهل اقترب أجل دفعه للمسلخ ؛ أم ما زال به بقية من حليب ! وبس

  75. العالم الغربي يصرخ اليوم ويندد بفعل قصف تسبب في أضرار مادية فقط..
    في عام ٢٠١٦  قصف طيران التحالف العربي مجلس عزاء في صنعاء ، خلال خمس سنوات الحرب قُتل آلاف الأبرياء وجوع الشعب البمني المسلم  وحُرمَ أطفال اليمن من الدواء  والتلقيح والدراسة و حوصر اليمنيون براٌ وجواٌ وبحراٌ  وبقيت المنظممات الدولية وعلى رأسها الأمم المتحدة تتفرج وتنتظر الضوء الأخضر من أمريكا ولا يستطيع الأمين العام فعل شيء.
    كلما أحس الظالمون والمستكبرون بالإنهزام يتضامنون في ما بينهم للتنديد والوعيد عبر ماكناتهم الإعلامية  و بإسم المجتمع الدولي المعروف سلفا والمكون من أربع دول : (أمريكا ، إلمملكة المتحدة وفرنسا + دولة أخرى)  من أصل مجموع دول العالم ، كل هذا في غياب أي معارضة من الأمين العام للأمم ” المتحدة” .
    يتكلمون بإسم المجتمع الدولي والشرعية الدولية حين يروق لمصالحهم وعندما يريدون مهاجمة وإبادت شعب ومجموعة مقاومة ومعارضة لسياساتهم وطموحاتهم الإستعمارية….
    لقد حان الوقت للتنديد بالظلم العالمي والمطالبة بتغيير قواعد اللعبة الأممية. وتشكيل منظمة بديلة لمنظمة الأمم التحدة ، مؤسسة قادرة على الدفاع عن الشعوب المضطهة والمظلومة والمستعمرة والمحرومة من العيش الكريم.
    إن مستقبل أجيالنا وبالبخصوص العربية والإسلامية منها، مهدد بشتى أنواع المؤامرات والخداع والنهب للثروات والحروب المفتعلة ….

  76. اليهود = (( كُلَّمَا أَوْقَدُوا نَارًا لِّلْحَرْبِ أَطْفَأَهَا اللَّهُ ۚ وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَادًا ۚ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ (64) المائدة ,
    النتن ياهو ) يبحث عن اي سبب لزج امريكا و حلفائها بحرب مدمرة مع ايران الاسلامية لا يعلم نهايتها الى الله
    النتن ياهو فاكر ان اسرائيل ستكون المتفرج و الرابح الاكثر من هذه الحرب المدمرة التي ستشعل الاخضر قبل اليابس في المنطقة !!!
    النتن ياهة غافل ان حلفاء ايران ( الصين و روسيا و كوريا الشمالية ) لم يقفون مكتوفين الايدى ايضا حسب المصالح بيهم و يعلمون جيدا ان سكوتهم يعني الدور قادم اليهم !
    و حزب الله اللبانني و الحشد الشعبي العراق و الحوثين و نظام الاسد موقفهم سيكون واحد و واضح للجميع لان هذه الحرب تعني لهم بمثابة ( حياة او موت )
    و يكفي لايران بتضحية ناقلتين او ثلاثة ناقلات للنفط و اشعال النيران فيهن في وسط مضيق هرمز و سنشاهد الاساطيل و حاملاة الطائرات الامريكية تبتعد عن المنطقة الى 500 كلم
    كما حصل بالامس القريب ,
    اسعار النفط ستقفز الى اكثر 500$ للبرميل الواحد
    ستتعرض منشات العسكرية و النووية الاسرائيل و خزانات الامونيا لقصف صاروخي من قبل ايران و حلفائها في المنطقة = النتيجة هو زوال اسرائيل ان شاء الله ,
    ستتعرض كافة القواعد العسكرية الامريكية و حلفائها في المنطقة للقصف بالصواريخ الايرانية و حلفائها
    يكفي 3 صواريخ كروز الايرانية التي لا يتجاوز سعرها 20 الف دولار لاغراق حاملات الطائرات الامريكية التي تكلف اكثر من 3 بليون دولار و يستغرق 15 عام من الوقت لتصنيها ,
    بحر قزوين الايراني سيتحول بمثابة خطوط امدادات عسكرية خلفية من روسية الى ايران و روسيا ستنشر سفنها الحربية في بحر قزوين بحاملات الطائرات و الغواصات النووية دفاعا عن حدودها الجنوبي مع ايران جارتها الجنوبية = الحرب العالمية الثالثة !
    سيتراجع ترامب عن قرار هذه الحرب بعد ان يصل الى هذه النتيجة و سيكتفي بقصف المعسكرات السورية البوكمال القريبة من الحدود العراقي ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

  77. بدأ آل سعود يخبطون خبط عشواء في ليلة ظلماء. لا يدرون في أحضان من يرتمون.
    الحليف الوثيق السيد ترامب بدأ يدير ظهره لولا نفحة أخيرة من الطمع تجبره على التريث لإمتصاص القطرات الأخيرة من اللبن قبل نحر البقرة وتقديمها قربانا مستساغا لآل صهيون تعويضا لما لحق بيهود خيبر من ظلم المسلمين لهم وجمع الجزية منهم.
    الحليف الروسي الجديد الذي بادرنا بالإتصال به بدا متهكما يتدرب على عملية الحلب وشفط اللبنات مثله مثل الأمريكي عارضا علينا عدة صفقات من صواريخه لتحل نكان الباتريوت.
    دعونا العديد من الأصدقاء يساعدوننا في التعرف على الجهة التي صفعتنا وولت الأدبار دون أن تترك لنا أي أثر عن هويتها وأصلها وفصلها.
    لكن لا بأس من كل هذا فنحن دولة غنية وزفتنا لا ينضب.

  78. سوف تبقى إيران ومحور المقاومه ينفذون العمليات ضد المصالح الامريكيه والصهيونية في منطقة الخليج حتى ترد أمريكا على واحده منها حتى يتسنى لايران شن هجوم شاسع واسع ماحق على كل منابع النفط في الخليج لتحقق ما وعدت به وهو اذا لم يصدر الايراني نفطه لن يصدر نفط لاحد اخر في المنطقه
    وهكذا تكون إيران قد وعدت واوفت بوعدهم وليسطفل العالم بعد ذلك فيما بينهم
    ولكن لا نعتقد أن الامريكان غافلين عن هذه الافخاخ الايرانيه ويعلمون ١٠٠ % ان الضربه جائت من اليمن باسلحه ايرانيه وربما من خلال غرفة عمليات مشتركه من محور المقاومه وعلى رأسهم إيران
    إيران ، هذا هو مربط الفرس والشوكه في حلوقهم
    الفاعل معلوم ولكن حسب القانون ( إن امن به محور الشر ام كفر به فالحال سيان ) وهو انه يجب أن يكون هناك دليل قاطع يثبت أن إيران هى من نفذت هذا الهجوم وانطلقت المسيرات والصواريخ من أراضيها لتستطيع أمريكا شن هجوم على ايران مدعوم من الأمم المتحدة أو حلفائنا الغربيين لتتوزع النتائج الكارثيه فيما بينهم وعلى شعوبهم
    اما اذا كان اتهام إيران فقط مبني على تصريحات ال سعود وحلفائهم الصهيوامريكان وحسب رغباتهم وبعض الاذناب لرفع العتب وللمجامله فلن تستطيع أمريكا أن تفعل شيئا لأنها تعلم أنه من خلال هكذا عمليه انتقامية سوف تحقق إيران وعدها الذي وعدت به
    كون ردة فعلها سوف تكون قانونية وشرعية وسوف يتم تصنيفها رغب من رغب ويأبى من يأبى تحت باب الدفاع عن النفس ورد فعل قانونيه على اعتداء تم عليها بتهمة لا دليل عليها
    وعليه لن يفعلها لا ترامب ولا حتى الذين يحثونه على الرد من هم حوله ولو أعطاهم حرية التصرف
    وما عدم رد أمريكا على إسقاط جوهرة صناع طيرانهم الحربي إلا لان ردة فعل إيران ستكون شرعية ١٠٠% حسب القانون الدولي كون الطائرة اعتدت على المجال الجوي لإيران وكان على الجميع تحمل المسؤولية لو انتقمت امريكا لاسقاط الطائره
    فلم يقبل أحدا لا غربا ولا شرقا أن يتحمل ولو ١٠٠٠٠/١ من الكوارث التي كانت ستنتج لو ردت أمريكا على إسقاط الطائره كونها هى المعتدي والمعتدي يجب عليه وحده تحمل مسؤولية ردة فعل المعتدى عليه أن كان قويا وعنده القدره على الرد المدمر
    ونحن لا نشك اطلاقا أن إيران من الأقوياء وعندها قدرة الرد المدمر
    هذه العمليه لن تكون الاخيره وسوف يتبعها عمليات أخرى متشابه تضع محور الشر في مأزق الدليل
    لان
    ردة فعلهم يجب أن نكون ( شرعيه ومدعومه بالدليل الذي لا يقبل الشك )
    كون الند هو ند قوي جدا ولا مزاح معه ولديه أوراق تدميره هائله في المنطقه
    أو يبقى فاه ال سعود ومن خلفهم ترامب مفتوح لبلع الضربات حتى يردوا أو يوقفوا الحرب في اليمن أو ورفعوا الحصار عن إيران
    اذا أوقفوا الحرب على اليمن واغلقوا هذا الباب الذي تشن عليهم إيران ضربتها ولم يرفعوا الحصار عن النفط الايراني سوف تفتح عليهم ابواب العراق
    لتلقي ضربات هجوميه اقوى من هجمات اليمن اضعاف مضاعفه انتقاما على شنهم ضربات على قوات الحشد الشعبي
    لهذا ربما لا نسمع ردة فعل عراقيه على الهجمات الامريكيه والصهيونية على معسكرات الحشد الشعب
    إنها أوراق ثمينة جدا جدا في وقتها ووقتها لم يحن
    إنها ورقة سوف تحدد مصير الوجود الأمريكي في العراق

  79. كلهم يريدون بيع أسلحتهم ؛ بوتين يريد بيع الأس 400 و رامبو يحب يبيع كل أسلحته و وسطهم ضاعت دول الخليج ؛ قاعدين مثل الحيتان تطوف حول الفريسة و الخوف أن ترتمي في أحضان الإثنين بحثاً عن أمن موهوم ؛ الأجدى أن تلعب على التحالفات و تضرب واحد بالأخر ؛ لا أستبعد أن وراء هذه العملية تقف أمريكا ؛ ما أعرف لكن خالجني الشك ؛ لكن شئ أكيد أنه على السعودية أن لا تنفعل و تختار الرد المناسب و ما لا أفهمه هل يمكن لإيران أن تصنع طائرات لا تكتشفها رادارات السعودية ؟ ما فهمناش

  80. الاستاذ عبد الباري عطوان
    شكرا لك على طروحاتك وتحليلاتك المهمة التي تخدم الامن القومي العربي
    لتحليل الموقف :
    السعودية في حالة حرب مع الحوثين باليمن ويعتبر من البديهات العسكرية في الحرب ان تكون العمليات مبنية على تخطيط عسكري سليم والتخطيط العسكري السليم يتضمن سيناريوهات الجانبين
    لذلك لا عذر للمخطط العسكري السعودي ان لا تكون ارامكوا قد صنفت في التخطيط ضمن الاهداف التي يتوقع مهاجمتها من قبل الحوثين أو أي جهة أخرى فلا يعقل أن تحمى ضد الحوثين فقط وإنما ضد دول أخرى من الاقليم وخارجه
    السؤال المنطقي لماذا تحدث هذه الاخطاء في التخطيط ؟ ومتى ؟
    تحدث هذه الاخطاء نتيجة لسبب رئيس وجود خلل في العقيدة الاساسية للدولة وكذلك خلل في العقيدة العسكرية
    وللانصاف لا يقتصر الخلل في العقائد لدى الجيش السعودي فقط وانما لدى كل الجيوش العربية لاسباب ليس مجال ذكرها الان
    ولتفسير معنى الدليل: العقيدة وظيفتها الاساسية تبنى عليها الجيوش مع بيان طرق استخدامها وبما أن الجيوش العربية لم تربح أي حرب من حروبها رغم كل ما يقال عكس ذلك إذن التشخيص الوحيد لذلك هو ( غياب العقيدة )
    والدليل الاخر سأذكره من غزوة حنين
    الجيش الاسلامي كان حجمه في التحضير للغزوة كبيرا وظن المسلمون انهم لن يغلبوا الان من قلة
    (أي اختلت العقيدة في ذهن المقاتل وسنرى تأثير ذلك)
    بعد بدء المعركة انهزم الجيش الاسلامي بسرعة من امام جيش قريش (كنتيجة طبيعية للخل في عقيدة المقاتل “لن نغلب من قلة”وللعقيدة العسكرية الي خاضت قريش بها الحرب )
    بقي الرسول صلى عليه وسلم وحده في ارض المعركة مع اربعة من الصحابة من حوله فقط
    لماذا بقي الرسول صلى الله عليه وسلم ؟
    عندئذ وقف الرسول صلى الله عليه وسلم وقال:
    “أنا النبي لا كذب انا ابن عبد المطلب ”
    ماذا يعني ذلك ؟
    ( يعني ان القائد / رأس الدولة قد قرأ الموقف العسكري ووصل لقرار
    لا حظ لا يمتلك اسلحة إلا سيفه
    فكان القرار التمسك بالعقيدة الاساسية للدولة الناشئة في المدينة المنورة بعد الهجرة
    (العقائد ملزمة للتنفيذ) )
    أي التزم بعقيدة الدولة نشر الايمان والتوحيد فثبت عليها الرسول صلى الله عليه وسلم وسمع قوله من بجانيه ثم الذي يليه وهكذا فعادت القوى المقاتله مرة أخرى وقاتلت من جديد أي استخدمت عقيدتها العسكرية ثم القتالية
    اذن معرفة ما هي العقيدة الاساسية للاطراف المتنازعة ؟ وما هي عقيدتها العسكرية؟ عندها يمكن الاجابة على كل التساؤلات التي وردت

  81. لا حماية أمريكيّة مجانيّة لهم ويجِب أن يدفعوا.
    ان يدفعوا الجزية عن يد وهم صاغرون

    بضاعتكم ردت اليكم !!ّ

  82. في ظل هذه الاجواء المشحونة والتهديدات المتبادلة، اذا حدثت ضربة امريكية مباشرة لايران فلن تسكت ايران وسترد، وبذلك لن تكون هناك ضربة محدودة وكفى… بل ضربات متبادلة قوية، حتى يقف الطرفان امام اتخاذ قرار الحرب الشاملة، وهنا ستتدخل الدول الكبرى كالصين وروسيا لصالح ايقاف الحرب على ايران، فيما تكون بريطانيا تابع لامريكا، سنجد المانيا وفرنسا تلعبان دور الوسيط الغربي لايقاف الحرب.
    واما اذا تدخل الصهاينة مع امريكا في ضرب ايران، فالحرب الشاملة ستكون حتمية…

    ترامب رجل مال وليس حرب، ولن يقدم على مجازفة بضربات على ايران تستدعي ردا ايرانيا على قواعد امريكا ومصالحها في الخليج..
    الاحتمال القوي هو ضربات سعودية باسناد امريكي صهيوني، شبيه بحرب اليمن، وايضا في هذه الحالة سيكون الرد الايراني متوقع…

  83. خونة شعوبهم ليس لهم احترام عند مشغليهم
    سوف تدفع السعودية مقابل وهم تبيعه امريكا
    وعنما تفلس لن يجد بن سلمان من يرد على هاتفه

  84. الساده المحترمين
    الحرب بين أمريكا وإيران بدأت منذ زمن بعيد ومن اول ايام الثوره الاسلاميه لإيران.
    وما يحصل على الأرض الآن إنما هو تطور ومناطق آخر لهذه الحرب.
    ضرب التواجد الإيراني بسوريا والحرس الثوري بالعراق وحرب الناقلات وضرب منشآت النفط بالسعوديه ما هو إلا حرب مفتوحه بين أمريكا وحلفاؤها وأدنابها العربيه. وبالتالي هناك الحوثيون الذين يضربون السعوديه بالصواريخ والمسيرات. ناهيك عن السعوديه التي ضربت اليمن وضربت بناه التحتيه.
    يعني وبكل بساطه أصبحت الساحه العربيه ملطشه هذا وذاك. اي إنما مجرد دمى تحركها أمريكا من جهه وإيران كم جهه اخرى.
    ارجوكم أن لا تكفروني بتعليقي لأنني كافر دونما تكفير من أحد. لقد كفرت بعروبتكم المزيفه واسلامكم بكل أنواعه سواء إخونجي اناتوركي أو وهابي سعودي أو وهابي قطري اناتوركي.
    لكنني مسلم على شهاده أن لا اله إلا الله ومحمد رسول الله.
    لست أدري لماذا هذا الخنوع العربي المتاصل ولست أدري كيف للشعب العربي القبول بزمره حكام يتلذذون بوؤد شعوبهم وانبطاحه بأعمالهم.

  85. ليس المشكلة الصواريخ الايرانية او الطائرات المسيرة الحوثية ولا حتى العراقية .. المشكلة في الخبث والانحطاط والعمالة القطرية .. والهبل التي تعيشه السعودية التي ينقصها الحكمة والاستراتيجية والمؤلم لنا كعرب ان الاتراك والايرانيين يتفاوضون على الارض السورية العربية ونحن العرب لا نملك ارادتنا فالسيسي منشغل بمحمدعلي وباع الحزر المصرية فهانت عليه ارض مصر تهون الكعبة عليه والعراق تحت المظلة الايرانية سوريا مدمرة الاردن انهيار اقتصادي بيروت يعود العملاء لها من غير حساب بمباركة باسيل لا شيء مبشر

  86. ستكون تمثيليه كما كان المشهد التمثيلي لحزب الله و الصهاينه و يبقى العرب هم الخاسرون و المضحوك عليهم سياسيا و عسكريا و اقتصاديا…

  87. اكثر ما يثير الدهشه ها الغياب الجماعي الكبير لشعوبنا…كيف جعلوها مفصوله عن محيطها وعن واقعها ولا تعرف ماذا يحاك لها..مصر على فوهه بركان وذاك الصهيوني يهدد بإغراق مصر…والمغرب العربي خارج نطاق التغطيه…والفلاسفة والمثقفون ورجالات الامه يأخذون غفوه ..ويؤرجلون ويلعبون الشده…شباب الامه كلها تلعب الببجي …سبعون بالمئه في هذه اللحظه يركعون أمام الهاتف الجوال ..وشعوب الخليج العربي اكثر ما يشعرك بالصدمه لا للصده ولا للرده ..على الهامش وعذرا على القسوه المفرطه ..الم يإن لحكماء الامه ومفكريها أن يجدو لنا حلا مناسب …وأما آن لهذه الانظمه أن تعود إلى رشدها وتقلب الدنيا رأسا على عقب ..هل نفتقد للشجاعه وما يكفي من الإيمان ..ام أننا فقط نعود إذا ما فات الاوان…كم ستكون المعركه ذات طابع مختلف لو كنا نمتلك زمام المبادرة ..

  88. اخي عطوان بعد العتاب لكم على تغاطي المسؤلين عن هدا المحور الحر على نشر التعليقات التي تحمل هم الوطن العربي وهي نابعة من قلب مؤمن ادمته الاحداث الجسام التي يكتفي البعض منها بالاشكال دون مناقشة الاصول والمضامين والغريب في الامر نقراء بعض التعليقات والردود لاتدل الا على سفاهة اصحابها وارتباطهم باجندات لاخير فيها لاوطان ولا شعوب اخي عطوان اخواني القراء المحترمين حينما يكتفي اصحاب الحزم والربط داخل الاوطان بالسبات والتوكل على الغريب لحمل هم وطن عربي اصبح اضحوكة العالم فلا تستغرب اجتياح كلاب الدنيا وسماسرتها للشرق الاوسط الدي تحول الى بؤرة للصراع وتصفية الحسابات بين الشرق والغرب فقصف ادرع بقر ترامب الحلوب يندرج في اطار الدفاع عن النفس للاخوة اليمنين الدي تكفله كل الشرائع والاعراف وهم على يقين اي الامريكان من مصدر القصف فاقمارهم الصناعية تراقب النمل بالجزيرة العربية لكن كما يقال العين بصيرة واليد قصيرة فسلاحهم المتطور اصبح بين عشية وضحاها لعب اطفال امام ارادة الشعب اليمني البطل الدي اسقط عنهم ما تبقى من اقنعة العنجهية والكبرياء واتبث بما لايدع مجالا للشك ان ارادة الشعوب تخلق المستحيل لهدا مازالوا يكدون على اطفاء الشمعة وافشال التجربة لكي لاتكون اسوة حسنة لاخوان لهم في الدين فقدوا كل امال النهوض وتقرير مصير امة كان لها ان تكون خير امة اخرجت للناس ففضلوا الخضوع لاعداء الانسانية فتلك فلسطين الجرح الدامي في الجسد العربي يدبح ابنائها صباح مساء دون التفاتة للمجتمع الدولي وقوانينه الحيوانية اما الانسانية فبعيدون عنها بعد السماء عن الارض العالم العربي والاسلامي شبه مدمر من اقصاه الى اقصاه ولا حياة لمن تنادي بل دهب البعض الى معادات اخيه المسلم باسم الطائفية من اجل عيون بني صهيون فافقروا الشعوب ودمروا الاوطان وكادوا ان يحرقوا كل مراكب النجاة امريكا ايها الاخوان لا مكان لها في الشرق الاوسط ولا في اي موطئ قدم بالعالم العربي واينما حلت حل الخراب والدمار وتشبت الانظمة العربية بسياساتها تدل على تواطئ حكامنا المستعربين مع الامبريالية العالمية من اجل استنزاف الاوطان ومحاربة العقيدة الاسلامية التي يتربصون بها في كل وقت وحين لكن الله متمم نوره ولو كره الكافرون….والله المستعان

  89. للحقيقه هنالك انهيار اقتصادي كبير ويقولون إن هنالك مجاعه عالميه تزحف نحونا وشتاء قارس وامطار غير مسبوقة والكل يقول اننا على حافه الهاويه شكرا ايتها المنظومه السياسيه العالميه شكرا على هكذا زمن ..مساكين اطفالنا وقططنا والجدات ..في كل مكان .مسكين شعب مصر والعراق ضحايا نفاق في نفاق ..
    ستثبت لكم الأيام اننا كنا نطارد اوهام . حملنا على اكتافنا عملاء واخذونا الى الهاويه ..
    امه عربيه واحده …ذات رساله خالده
    شكرا لكم هذا هو قطافكم وهذه هيا نفاقاتكم لقد هتفنا لكم وحملناكم على الأكتاف ودبكنا لكم وغفرنا خطيئاتكم وصدقناكم واعطيناكم سنين الصمت والهدوء والبرائه وكل ما لدينا من عفويه وسذاجه شكرا لكم واحلا ما في الحياه هنا أنها ليست نهايه المطاف
    وأكثر ما يبعث على الامل …هو الإيمان بالله عز وجل يجعلك تغرق في محيطات من الطمأنينة …وعذرا لكنهم طعنونا في الظهر جردونا من الاسلحه ..وضعونا في اقفاص الدجاج وجعلونا نعيش كما البطاريق في الصحراء لا ثلج ولا رياح ولا شعاع شمس منعش ..تعيش في منفى عنك عن فطرتك التي جبلك الله عليها ..ليس عبد لقمه عيش ولا جاثيا على مدار الساعه أمام كل ألوان الطيف ..ولا مقيدا بحبائل الخوف …كما خلقك الله عز وجل حرا طليقا وقال لك فلتراني في كل شيئ..نعم أنا الإنسان العربي وبكل فخر..أنعم الله عز وجل علي بأن أكون في الواجهه ..خارج نطاق القافيه. ..احمل رساله السماء الخالده…موكل إلي أن احمي العالم وكل البشريه واواجه الظلم ولو بصدر عار ..هذا الإنسان العربي الفارس الهمام الكريم الشجاع من قدم الانسانيه الجواهر والأفكار وعلم الارقام وبلغته خاطب الله عز وجل الكون…واذا بي في الهاويه…أحدا جداتي تأكل من حاويه يكافئونها على تعب سنواتها وصبرها …
    عذرا يا اخ الكندري انا لست بصهيوني ولا عميل ولا خائن ولم يصدق الذي اسمه صادق وظلمني الذي اسمه امين …انا ابن الامه وابن الزقاق والمخيمات والشوارع والمقاهي وعامل في مصنع وبائع متجول وابا لعائله وعندي اطفال ملائكه …تريد الصهيونيه العالميه أن توجه لي ضربه قاسمه …وانا بلا دفاعات ارضيه ولا جويه ولا حالات معنويه جيده وابحث عن لقمه في خشائش الارض …لست صهيونيا انا عربي مسلم وهذا لست انت ولا غيرك من يقرره

  90. if these idiots do not learn, 50% gone in few minutes, they did not taste 100% lost for years then will understand this is not a game. The Hothies did it but Mr bonesaw is so desperate he is looking for any excuse to keep himself on the throne even with burning all oil, the Iranians are under surveillance 24 by 7 and the American are willing to destroy and build and collect both ways, the problem are they ready for war number 4

  91. الحرب ان اشتعلت ستكون آخر الحروب، القواعد الامريكية كلها بجنودها في مرمى الصواريخ الايرانية.. لن يبقى شيء اسمه ارامكو و ستنهار السعودية.. حزب الله بحول الله سيدمر اسراءيل و الحشد الشعبي و الجيش السوري سيهاجمون القواعد الامريكية في المنطقة و ستكون آخر الحروب بحول الله

  92. حرب عسكرية لا ترامب ولا ال سعود سيكونا باستطاعتهما تحديد نهايتها ان تجرأا وبدأاها لذلك هي مستبعدة تماما فايران لا تمزح عندما تهدد برد الصاع صاعين لكل المنطقة.
    تهور الادارة الامريكية وغباء حكام مال النفط جعل من ايران قوة عظمى يصعب تهديدها والتجارب السابقة توضح ذلك.

  93. طحن اطفال اليمن منذ 5 سنوات والعالم المنافق الكذاب المجرم يبيع ابو منشار بجميع انواع الاسلحه اليوم احسست بالنشوه وعزت النفس وانا استمع الى يحيى سريع المتحدث باسم الجيش اليمني واللجان الشعبيه هذا العربي الاصيل بارك الله فيك

  94. يقينا ؛ أن المالكي “حتى لو تكبد عناء تصوير انطلاق المسيرات من مصدرها ” وعلى افتراض أنها انطلقت فعلا من إيران ؛ فالتوجه السائد والراجح بواشنطن أن :
    “إيران عدو ؛ لكن السعودية “ليست صديق” !
    فأول تصريح أدلى به بومبية بمجرد أن وطئت قدماه أرض الحرمين أن “الضربة على معملي النفط لشركة “أرامكو” السعودية هي “هجوم إيراني”، و “عمل حربي”
    فهل هو “عمل ورق” ؟!
    طبعا ؛ وطالما أن تحالف العدوان جرب كل ما لديه من وسائل الدمار في الشعب اليمني ؛ فمن حق اليمن أن يرد بآخر ما توصل إليه من أنتاج حربي ؛ وهذه خلاصة تفسير بومبيو “بأن الضربة عمل حربي ؛ يبقى من قام بالضربة فقد صرح بها من قام بها وعلى من يزعم العكس أن يثبت مزاعمه ؛ وعندما يثبت بومبيو أن إيران هي من نفذ الضربة ؛ بقواعده موجودة للتلقى ضربات مماثلة أو أكثر إيلاما ؛ باعتبار أن مسيرات إيران أكثر تطورا ؛ ومن أسقط غلوبال هاوك ؛ واعتصب الناقلة البريطانية ؛ قادر على اعتصاب البوارج المعتدية !

  95. طائرات الاواكس اشترتها الدول الخليجية وخاصه السعوديه بالمليارات وكان هذا قبل ما يزيد عن خمسه عشر عاما فهل انتهى مفعولها.
    وماذا عن عشرات الأقمار الصناعية وثمنها بمليارات الدولارات والتي من المفروض
    أن تكتشف وترصد ايه أخطار محتملة وهل يوجد اهم من منابع النفط والغاز والمنشآت التابعة لها.
    ولحد الآن لا يعرفوا شيئا عن مكان إنطلاق هذه الطائرات
    ومسارها.
    الى متى سنظل نحن العرب موضع استغفال ونهب من قوى البلطجة واستغلال ضعفنا وغباؤنا.
    الطريق الاقصر لوقف كل ذلك وقف حرب اليمن والعدوان الوهابي الهمجي على سوريا وليبيا.

  96. احتمال ان يضرب الاميركي ايران اقل ترجيحا من تحرير جيوش بني يعرب للقدس.

  97. لن يقوم ترامب باي عمل حربي الا اذا، الا اذا حصل على شيك على بياض من السعودية تضمن الحصول على كل الاحتياطي من الترليونات الدولارات، من الاموال المنقولة و غير المنقولة، حتى يضمن تفوق و تعافي الاقتصاد الامريكي، و بومبيو في السعودية لهذا الغرض، لقد قالها للمرة الالف، يجب ان يدفعوا اموالا كثيرة مقابل الحماية، و السعوديون يدركون هذا و لكن خياراتهم معدومة ان لم تكن قليلة، هذه هي نهاية المتآمرين و رعاة الارهاب العالمي و قد ازفت، انفقوا مئات المليارات لتدمير كل الشرق الاوسط و ها هو حد السيف على رقبتهم و الافلاس و الدمار مصيرهم، لن تحصد الا ما تزرع …..و الايام بيننا

  98. En observateur très averti excellente analyse M Attouan
    تحلیل راءع استاذ عطوان کالعادة شکرا

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here