هل “توبة” “الداعية” الإماراتي وسيم يوسف وندمه على شتائِمه لسورية وجيشها ورئيسها مقبولة؟ وهل هي شخصيّةٌ أم مُوحَى بها؟ وماذا عن وعّاظ السّلاطين الآخرين الذين أصدروا فتاوى الجِهاد ومن حرّضهم؟ هل سنسمع مُراجعات مُماثلة في الأيّام المُقبِلة؟

عبد الباري عطوان

“المغترب” المُعلّق الأشهر والأكثر مُواظبةً على التّعليق على هذه الصّحيفة “رأي اليوم” كتب تعليقًا ظريفًا بمُناسبة “الفتوى” التي ورَدت على لسان “الداعية” الإماراتي وسيم يوسف في برنامجه على شاشة قناة “أبو ظبي” الرسميّة، قال فيها “كُنّا مُتعاطفين مع الجيش الحُر، وجبهة النصرة، بسبب قناة “الجزيرة” وإعلام قطر، وكُنّا نَشتُم الرئيس بشار الأسد والجيش العربي السوري، الآن لو كُنت في سورية لحمَلت السلاح وقاتَلت معهم ضِد الجماعات الإرهابيّة التي دمّرت سورية باسم الدين، ما جرى فِتنة وكُنّا نُسمّيها جِهادًا”.

يقول تعليق “المغترب” وهو اسمٌ “مُستعارٌ” لمَسؤولٍ أردنيّ سابق كبير جدًّا، بحُكم كنز المعلومات التي يملكها، ونحن ننقُل عنه حرفيًّا “سأروي لكُم قصّة الباذنجان، يُقال إنّ الأمير فخر الدين الشهابي قال لوزيرٍ على مائدته أنا لا أُحِب الباذنجان.. فقال الوزير أنت مُحِق أيّها الأمير فالباذنجان قشرته سوداء كالحة وشكله مُحيّرٌ مُقزّز، وبه مرارةٌ في طعمه”، بعد فترة غيّر الأمير الطبّاخ الذي أعدّ صُحونًا طيّبةً من الباذنجان فأحبّها الأمير فقال وزيره مُهلِّلًا: “الباذنجان يا سمو الأمير زينة الموائد مَشويًّا، ومقليًّا، ومَهروسًا، يُقوّي البصر، ويحمِي العِظام”، وبعد الغداء قال أحد من حضر المُناسبتين للوزير “يا مُنافق هل يُعقَل أن تقول رأيًا بالباذنجان ثمّ تقول عكسه لاحقًا؟”، فأجاب الوزير “طبيعي أن أفعل ذلك فأنا وزيرٌ عند الأمير ولست وزيرًا عند الباذنجان”.

عُدت إلى مُعظم “فيديوهات” الداعية وسيم يوسف، خاصّةً في بداية الأزَمة السوريّة، وكان خِطابه لا يختلف كثيرًا عن خِطاب العُلماء الذين أصدروا فتاوى “الجِهاد” في سورية، والتّحريض على تدميرها، و”خُروج” أهلها ضِد النّظام الحاكم فيها، واستِخدام توصيفات وشتائم يعفّ اللّسان عن ذِكرها، ناهيك كتابتها، الأمر الذي يدفعنا إلى التّساؤل عمّا إذا كان هذا الانقِلاب في موقفِ هذا الداعية هو نتيجة صحوة ذاتيّة، أم مُوحىً به من السّلطات الإماراتيّة؟ ونُرجّح الأخيرة، خاصّةً بالنّظر إلى العِبارة الشّهيرة التي قالها المُستشار عبد الحكيم إبراهيم النعيمي، القائِم بأعمال سِفارة دولة الإمارات في دِمشق مطلَع هذا الشّهر أثناء الحفل الذي أُقيم بمُناسبة العيد الوطني “الأمل كبيرٌ بعَودة الأمن والأمان إلى رُبوع سورية في ظِل القِيادة الحميدة لبشار الأسد”، فهذا توجّه دولة وليس توبة إمام وداعية مُستَقل.

***

صحيح أنّ قناة “الجزيرة” كانت رأس الحِربة في عمليّة التّحريض لدمار سورية ودعم الجَماعات المُتطرّفة فيها، وخاصّةً جبهة النصرة، وهذا مُوثّقٌ، ولكنّ هكذا كان حال قناة “العربيّة” السعوديّة، و”أبو ظبي” الإماراتيّة الرسميّة، ومُعظم، إن لم يَكُن، كُل القنوات الخليجيّة الأُخرى، وربّما يُمثّل هذا الانقِلاب في موقف “الداعية” المذكور، الذي يصفه البعض بالشّجاعة، مُقدّمةً لتراجع مراجع إسلاميّة (500 عالم سنّي) اجتمعت في القاهرة قبل الإطاحة بحُكم الرئيس المِصري السّابق محمد مرسي بأيّام، وأصدرت فتوى إعلان الجِهاد في سورية، وقبلها في ليبيا، وهدر دِماء زعيميّ البَلدين، وإغلاق السّفارة السوريّة، وليس الإسرائيليّة في القاهرة، بقِيادة الشيخ يوسف القرضاوي.

هذا الاعتِذار المُبطّن من قِبَل دولة الإمارات، أو أيّ من الدول الأُخرى إذا حذوت حذوها وهي التي ضخّت مِئات المِليارات لدعم أعمال القتل والتّدمير في سورية، ونحن نتحدّث هُنا دون مُواربة عن السعوديّة وقطر أيضًا، لا يكفي، لأنّ هذا الدّعم أدّى إلى مقتل نِصف مِليون سوري من جانبيّ هذه الحرب على مَدى السّنوات الثّماني الماضِية.

هذه الأخطاء المُكلِفة جِدًّا بدأت بمُشاركة دول خليجيّة وعربيّة أُخرى (مِصر حسني مبارك) في المشروع الأمريكيّ لتدمير العِراق، ودعم الحرب التي شنّها حِلف “النّاتو” لتدمير ليبيا، وتوظيف الجامعة العربيّة لتشريع عمليّات الدّمار والحُروب هذه، فهذه الأخطاء ليست إملائيّة أو نحويّة يُمكِن تصحيحها والاعتِذار عنها بسُهولةٍ، وإنّما أخطاء أدّت إلى كوارث وتدمير دول، وقتل وتشريد شُعوب، وإهدار ثرَوات أُمّة.

الآن يرتكبون خطأً أكبر في اليمن، فهل يُمكن أن يخرجوا علينا، وبعد خمس سنوات من القصف والدّمار، ليقولوا أنّنا أخطأنا، وعلينا فتح صفحة جديدة، وعفَا الله عمّا سلَف؟ ماذا عن مِئة ألف إنسان قُتِلوا؟ وماذا عن 350 ألف أُصيبوا، وأجيال جديدة تحتاج عِلاج نفسيّ لمَحو آثارها؟

ولعلّ الخطيئة الأكبر التي تستعد دول خليجيّة للغلو في ارتِكابها هي التّطبيع المُتسارع ودون حياء مع دولة الاحتِلال الإسرائيلي، وتطفح الصّحف العِبريّة هذه الأيّام بمقالات وتقارير إخباريّة تُؤكّد أنّ لحظة فتح سِفارات إسرائيليّة في عواصم هذه الدّول باتَت وشيكةً جدًّا، وربّما في بِداية العام الجديد.

نحنُ مع إجراء مُراجعات، تُؤدّي إلى الاعتِراف بالذّنب، ومن ثمّ الاعتذار، والتّعويض الماديّ عن الأضرار، وهذا الحَد الأدنى، فلا تُطالب برطل اللّحم مِثل شايلوك في مسرحيّة شكسبير الشّهيرة، ونُومِن بأنّ “خير الخطّائين التوّابون”، ولكنّنا نعتقد أنّ من شُروط التّوبة النّصوح عدم مُواصلة الأخطاء نفسها وارتِكاب ما هو أبشع منها.

لنشرح أكثر ونقول إنّه بالإضافة إلى التّطبيع هُناك استِعدادات لحربٍ ضَروس سيكون الشّعب اللّيبي، أو ما تبقّى منه ضحيّة لها، فليتفضّل وعّاظ السّلاطين الذين أعلنوا الجِهاد في ليبيا وحلّلوا دِماء الطّاغية، أن يُفَسِّروا لنا أسباب هذه الحرب، ولماذا الزّج بآلاف المُتطوّعين من الشبّان المُسلمين للانخِراط فيها في صُفوف المُعَسكَرين المُتقاتِلَين؟ الطّاغية جرى قتله، والتّمثيل بجُثّته، بطريقةٍ مُقزّزة يندى لها جبين الكفّار قبل المُسلمين، باستِثناء هؤلاء العُلماء وأنصارهم، والطّرفان المُتقاتِلان للتّذكير كانوا يقِفون في خندقٍ واحدٍ ويُقاتِلون تحت أجنحة طائِرات حِلف “النّاتو” لتحويل ليبيا إلى دولةٍ فاشلةٍ تُسيطِر عليها الميليشيات وتُشرّد نِصف شعبها، وتنهب مِليارات أرصِدتها، أرجوكم فسّروا لنا ما حدَث ويَحدُث، ألا يستحقّ الشّعب اللّيبي اعتِذارًا أيضًا؟

***

“الداعية” وسيم يوسف لا يختلف عن كُل وعّاظ السّلاطين الآخرين كِبارًا كانوا أو صِغارًا، فمُعظمهم إن لم يكُن كلهم، كانوا أدوات لحُكومات انخَرطت في مشروعٍ أمريكيّ لتدمير هذه الأمّة وقتل شبابها، وتبديد ثرواتها، وهؤلاء مُطالبون بأن يخرجوا من جُحورهم، ويعتذروا ويُعلِنوا التّوبة ويُطالبون الصّفح من الأُمّتين العربيّة والإسلاميّة لعلّهما تقبلانها.

القنوات الفضائيّة مِثل “الجزيرة” و”العربيّة” وغيرها لم تُضلّل هؤلاء، بل هُم كانوا مُستعدّين له، استخدمتهم كأدوات وبطلبٍ من حكّامٍ يأتمرون بأمرِ غيرهم، وتحت شِعارات زائفة مِثل الديمقراطيّة وحُقوق الانسان، كانوا آخِر من يُؤمنون بها أو يُطبّقونها، فلم نسمع أنّ أيّ من أبناء هؤلاء الوعّاظ قد عَمِل بفتاوى الجِهاد التي يُصدِرها آباؤهم، وقاتل على الجبَهات مِثل الشبّان الآخَرين الذين تمّ تحريضهم وخِداعهم.

كلمة الحق يجب أن تُقال، ولا خير فينا إن لم نَقُلها، ولا خير فيكم إن لم تسمعوها، ولن تسمعوها.. وقولوا ما شِئتُم.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

81 تعليقات

  1. الى الاخ ممدوح
    ممدوح \ غزه Today at 1:04 pm (7 hours ago)
    إلى المدعو النسر المصري

    اخي العزيز ممدوح كلامك صحيح و حق

  2. إلى المدعو النسر المصري
    أنت تلمح لموقف بعض الفلسطينيين من الكويت وماحصل وأنا أقول لك جيشك المبجل قاتل كتف إلى كتف مع الأمريكي ضد الجيش العراقي أثناء تحرير الكويت جيشك المبجل حاصر غزه حصار لايقل سوء عن حصار الصهاينه بدعوا أن حكومة غزه “إخوانكيه” أنتم تتحالفون مع اليونان وقبرص وصهيون فقط لكي تناكفوا تركيا الذي يحكمها إخونكيه إعلامك المبجل ردح بشكل لايوصف لقمة كولالمبور ناهيك طبعا عن شتم أغلب الشعوب من قبل إعلامك المجبل ختاما الفلسطينين الذين طبلوا لغزو صدام للكويت هم حلفائك “فتح وسلطة أوسلو” والفلسطينيين الذين عارضوا غزو صدام دولتك تصنفهم إرهاب “حماس وفصائل المقاومه” لذا إلتزم بإدبيات الحوار ولاتجر الناس لسجلات رداحه الرجاء النشر

  3. السلام عليكم
    دهور وازمنة مرت على امتنا وهي تعاني من ممارسات الحكام وفتاوى العمائم ونقول لعل غدا افضل العلة ليست بالحاكم ولا بالمفتي المشكلة كيف استطاعوا ان يغرسوا في عقائدنا مفاهيم للدين الحنيف لاتمت اليه بصلة وكيف استطاعوا تسويق اجرامهم بايات واحاديث لا دخل لها بنا يحدث والانكى من ذلك مازلنا مغمضي العيون لاندري اين ذاهبون والى اي حد سيصل بنا المسير ..
    من المسؤول عن هذا الجهل المتراكب الذي جعل مسلما يقتل مسلم ليحقق حلم كافر عجز عن تحقيق عبر ازمنة وحققناه خلال زمن يسير ..
    ايتها الاقلام ..وايها العقول ..اتقوا الله فينا وعودوا لرشدكم فكل نقطة حبر يتبعها بحر دم هي في رقبتكم ..شئتم ام ابيتم..
    ويا ايها الطيب لاتكن وعاء يسكب فيك كل واحد على هواه ..
    ايتها الصحوة والنهضة يكفيك جفاء وقطيعة فنحن على وشك الفناء..

  4. لاحول ولا قوة إلا بالله لماذا اخذت الجزء الثاني من وسيم يوسف ولم تاخذ الجزء الأول عن المسلمين في تركستان الشرقية يا من رجل الامة

  5. هل يظن منافقين الإمارات ومنافقين ال سعود ان الدم العربي المسلم سيذهب هدرا سيمحى بمجرد اعتذار لتعلموا أيها الصهاينة الجدد في الخليج العربي دون استثناء ستدفعون ثمن ذالك غاليا من دم اعناقكم وأعناق ‏كلا بكم فهذا الطن العربي الحبيب

  6. توبة الذئب الموت! هولاء یعترفون و أنصارهم من البطاریق والغرابیب و البوم یهزون!!

  7. بعد هذا الاعتذار والاعتراف الصريح فيحق لاهالي الضحايا الذين غرر بهم باسم يوسف وتسبب في قتلهم ان يطالبوا بحكم “القصاص الشرعي” على باسم يوسف وامثاله .

  8. من يقف وراء المشروع الأمريكي علامة الشيخ القرضاوي الذي يمثل المشروع الاخواني الذي تقوده واشنطن الذي يراد أن يصلوا الإخوان المسلمين إلى السلطة هو الظاهر وبطبيعة الحال لا بد أن يبحث عن الشيخ الذي له وزن فوجدو من هو مؤثر على هذه الأمة فكان هو القرضاوي واحد من هولاء الشيوخ الذي دمر ليبيا وسوري ،والذي لقي دعم لا محدود من القيادة القطرية والتي هي داخل في هذا المشروع والتي أعطت له أن تقود الاخوان وبطبيعة الحال كما تعلمون قدمت كل الدعم العسكري والسياسي والإعلامي لهولاء، أتمنى من الشيخ القرضاوي مابقيا من حياته أن يتوب كما تاب الشيخ الامراتي وربما هناك الكثير في الطريق للتوبة وان يعتذر اللشعب السوري والليبي وان يخلص ضميره من الأخطاء الذي وقع فيه الذي وقع في مصيدة لعبة الأمم.

  9. ربنا ابتلانا بقاذورات تحكمنا منذ مئة سنة… كلن يعني كلن ولا استثني لا فلان ولا علنتان. جعلوا العرب ممسحة لباقي الامم. باقي الامم ترانا كفريسة وكلت علينا كلاب حراسة فقط… ولكن هذه الحالة لن تدوم والبركان قادم ليخلصنا من هذا الوسخ المتسلط علينا منذ مئة عام…

  10. لماذا الزج بمصر في كل مقالتكم التي فيها تهجم علي دول الخليج وعندما تكيلون المديح لهذه الدول لا يذكر اسم مصر ؟؟؟ مصر لم تخرب العراق أيها الكاتب بل اَهلها هم من خربوها. مصر اصطفت في جانب الحق لاسترداد الكويت من براثن صدام ولم تدخل العراق بل مصر وطياريها دافعوا عن العراق اسأل عن الخونه الذين. الخونه الذين أكلوا من خير الكويت وباعوها لصدام. مبارك كان زعيم مخلص لوطنه وامته ويكفيه انه سافر الي تركيا لنزع فتيل حرب كانت وشيكة بين تركيا وسورية

  11. تنويه.
    ورد سهواً في مداخلتي … اكثر من الف شهيد فلسطيني منذ النكبة. والصحيح هو اكثر من ١٠٠ ألف شهيد.
    وجهت كلامي الی اخي محمود الطحان في الجزء الأخير من مداخلتي حول الثوار الحقيقيين وذلك تصديقاً لكلامه وتأييداً لامتعاضه حول نعت البعض ب “الثوار”، للارهابيين والتكفيريين وقاطعي الرؤس وآكلي الاكباد وهواة القتل والذبح والاغتصاب.
    اقتضی التنويه والتوضيح.
    شكراً للنشر.

  12. هؤلاء * الوعاظ * مجرد ” وزير الباذنجان ” مثلما أوحي لهم بإفتاء * الجهاد * تم الإيحاء لهم بفتوى المراجعة * لذلك تعتبر المراجعة
    * الرسمية * اعترافا صريحا وعلنيا لا لبس فيه بالراءم التي ارتكبتها الأنظمة العربية في حق العراق وسوريا وليبيا واليمن سواء مسؤولية مباشرة أو من خلال الاصطفاف خلف خزنات البترودولار من أجل حشد قطيع الأنظمة العربية في عربة شحن * الجامعة العربية * أو منظمة * التعاون الإسلامي * للبصمة على القرارات التي تتقيأها واشنطن ؛ بالتالي فالأنظمة العربية بصنفيها الشاحنة والمشحونة تتحمل كامل المسؤولية عن الدمار والخراب وسفك دماء الشعب العراقي والسوري والليبي واليمني في نفس الوقت التي تتحمل هذه الأنظمة المسؤولية المسؤولية عن كل حجرة وشجرة خربتها بالدول المذكورة !
    فليست الكويت أفضل أو أكثر عروبة من العراق وسوريا وليبيا واليمن كي ” يتداعى كل العالم ” من أجل افتكاك الكويت من غزو صدام حسين ” بل ويزيد على * افتكاك * الكويت ؛ تدمير وتخريب أربع دول بشعوبها وشجرها وحجرها ؛ فحتى الدفاع عن الفس
    يستوجب * التناسب في النهج والوسيلة * وإلا انقلب إلى جريمة وهذا فعلا حال ” الدفاع ” عن الكويت من غزو صدام حسين الذي حوله الحقد والغل إلى تدمير أربع دول * خدمة لكيان الحتلال الصهيوني * وليس كرمى لعيون الكويت !

  13. كنز المعلومات يقول بانهم يريدون التحوول من دعم الجماعات الارهابيه والتي يكاد لم يبقى لهم جماعات فيها ضد الدوله السوريه ودعم الدوله السوريه لمحاربه تركيا لانهم شعروا ان تركيا اكثر خطرا على انظمتهم من اي وقت مضى

  14. “وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ ۖ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ” ، صدق الله العظيم .
    هي “توبة” عبد الله بن أبي بن سلول !.
    لو كان “الداعية” داعية حقيقة وليس مكرا وخداعا وزورا ، لكان اتعظ بالحديث الشريف : “لا يلدغ المؤمن من جحر واحد مرتين “، وهم الذين ، هو وأقرانه من “وعّاظ السّلاطين” ودعاة الفتنة ، لدغوا في الحرب التدميرية (“الجهادية؟”) في أفغانستان ، كما شهد شاهد من أهلها عندما أقر لصحيفة أمريكية بأن “جذور الاستثمار السعودي في المدارس والمساجد تعود إلى فترة الحرب الباردة عندما طالب الحلفاء السعودية باستخدام مواردها لمنع الاتحاد السوفييتي من تحقيق نفوذ في الدول الإسلامية” ، وأن “الحكومات السعودية المتعاقبة ضلّت الطريق” و”يتوجب علينا اليوم إعادة الأمور إلى نصابها” ، أي أن “الجهاد !؟” في أفغانستان لم يكن في سبيل الله ، أو في سبيل تحرير فلسطين والمسجد الأقصى أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين، وإنما كان في سبيل أمريكا (“الحلفاء” !؟) .
    “كُنّا مُتعاطفين مع الجيش الحُر، وجبهة النصرة، بسبب قناة “الجزيرة” وإعلام قطر … ، الآن لو كُنت في سورية لحمَلت السلاح وقاتَلت معهم ضِد الجماعات الإرهابيّة التي دمّرت سورية باسم الدين، ما جرى فِتنة وكُنّا نُسمّيها جِهادًا” ، يا سلام !؟ . هل هناك نفاق أصدق من هذا ؟ .
    ، أي من نفاق ( محاربة الديكتاتورية والتمكين ل”الديموقراطية” ، في سوريا ، وليس في إقطاعيات الخليج) إلى نفاق أسوأ منه وهو ، مرة أخرى ، استغلال الدين لتصفية الحسابات لإمارة خرجت عن الطاعة وتغرد منفردة “خارج السرب” ، أي (تطبخ لوحدها)، السرب الذي مازال ، مع نفس “الطباخ” ، يدمر بلدانا عربية مثل اليمن وليبيا .. .
    قصة الباذنجان تشبه قصة قيادة المرأة للسيارة في السعودية ، حرمت بالدين وحللت بالدين من نفس علماء البلاط .
    هذا التراجع للخلف ، أو الاعتذار(؟) ، لم يكن ليحدث لولا يقينهم (ملوك ، أمراء ودعاة) بأن أمريكا في طور سحب مظلتها الحامية من خليج الإقطاعيات العربية ، والدليل أنها لم تتحرك عندما أصيبت السفن الإماراتية وأرامكو السعودية .
    يبدو أن “التّطبيع المُتسارع” مع الكيان الصهيوني ، سائر ليحل محل المظلة الأمريكية عندهم ، لأن الأنظمة الإقطاعية العائلية لا يمكن أن تبني قوات مسلحة وطنية ، من أبناء الشعب المطحون (من الرعية) ، وتثق في ولائها للعائلة المتسلطة العابثة .
    حتى في حروبهم ، في أفغانستان ، في سوريا ، في اليمن ، في ليبيا .. ، استنجدوا ويستنجدون بالمرتزقة المستقدمين ، بالبيترودولار ، من كل الجهات .

  15. الأخ الفاضل والاستاذ الكبير السيد عبدالباري عطوان المحترم. تحية طيبة عطرة وبعد
    لا اعتقد علی الاطلاق انه بقي لدی علماء السوء والبلاط هؤلاء ذرة واحدة من الانسانية كي توقظ ضميرهم بين ليلة وضحاها فيصبحوا علی فعلتهم نادمين.
    وحتی لو سلَّمنا جدلاً أن الأمر كذلك، فإنهم ليسوا في الموقع الذي يخولهم النطق بما يُملي عليهم دينهم وضميرهم… فدينهم دنانيرهم والإملاءات تأتيهم من البلاط الذي بدوره يتلقی طلبات الفتاوی من الولايات المتحدة الامريكية وحلف الناتو ليدمروا البلاد والعباد تحت مظلة من الفتاوی الدينية التي تاتيهم حسب الطلب من مدارس الارهاب والتكفير.
    إن ما يجري هذه الايام هو عملية إعادة تموضع وترتيب الاوراق والسعي الی تهدئة ما في اليمن وسوريا بعد عدة سنوات من الحروب المدمرة والقتل والتهجير لم يستطيعوا من خلالها لا حسم الحرب لصالحهم في اليمن ولا الانقضاض علی الفريسة وتقاسمها في سوريا.
    لقد بدأ صراع جديد علی النفط والغاز المتوسطي محوره تركيا، روسيا والولايات المتحدة الامريكية. وقد بدأت تركيا فعلاً بنقل الارهابيين والمرتزقة الی ليبيا، وما التعبير عن الندم الذي بدأنا نسمعه من البعض عما اقترفت ايديهم في سوريا إلَّا بداية تحول واستعداد لتغيير وجهة الارهابيين نحو ليبيا وسنشهد في الايام والاسابيع القادمة موجة من الفتاوی العابرة للمتوسط نحو ليبيا لتكون حرب جديدة بين الدول العظمی وقودها المال والدماء العربية.

    إنهم علماء السوء الذي ذكرهم رسول الله صلَّ الله عليه وآله وسلم وبقوله: «إذا قرأ الرجل القرآن وتفقه في الدين، ثم أتى باب السطان؛ تَمَلُّقًا إليه، وطمعًا لما في يده، خاض بقدر خطاه في نار جهنم».

    الاخ العزيز محمود طحان. الثوار الحقيقيون هم من جعلوا القدس وفلسطين بوصلتهم. هم من ثاروا علی الاحتلال الصهيوني وقاوموه منذ وجوده الخبيث. هم ابطال فلسطين وابناء ثورتها واطفال الحجارة وهم اكثر من الف شهيد فلسطيني واكثر من ٨٠٠ الف مهجر منذ النكبة. هم حماس والجهاد وكافة فصائل المقاومة الفلسطينية والمقاومة اللبنانية والشعوب العربية الشريفة التي تقاوم الاحتلال بسلاحها وقلمها وكلمتها وتقاوم التطبيع الذي يهرول اليه البعض من تحت وفوق الطاولة.
    هؤلاء هم الثوار الحقيقيون وليس الارهابيين التكفيريين نابشي القبور وآكلي الاكباد ومغتصبي النساء باسم الدين والجهاد.
    تحياتي لجميع الاحرار والشرفاء علی هذا المنبر الحر.

  16. فليذهبوا العرب الخرفان الكلاب، وإعتذارا على التعبير المخطيء، إلى الجحيم بدنياههم قبل أخرتهم و نحن لن ولم نتوقع أو نريد منهم من هؤولاء المال أو التعويض والإعتذار المزيف والمضلل اما علاقتهم بالصهاينة والتطبيع حتى من كانوا في ميدان المعارك هم كانوا يندمجون و ينسقون أمورهم و لهم علاقات تجارية وغيرها مع من صنعوا هذا الجسد المتوحش المجرم في قلوبنا وأجسادنا و إن كانوا نجحوا بنجاحات معينة و قليلة القيمة والتأثير فمثلا من كان وراء إنهيار النظام الباطل أو الرسوم كرتوني بالعراق وإعدام الرئيس فيه بالعيد الأضحى هل كان ذالك من تقاليد وعادات و ثقافات أهل بيت الرسول محمد صلى الله عليه وسلم وأله و ماذا عن ليبيا والتدخل المباشر باليمن بأبطال العقول المتعفنة الشبه معطلة و لماذا كان النجاح في دول أخرى بتونس والجزائر ولحد الان كما نتوقع ونتمنى بدون قوة و لا دمار ولا خراب وتشتيت لشعوبهم وتشريدهم لا يمكن التحمل أكثر من ما عانوه بعد الإحتلال بلدانهم كما أوطان أخرى من الغرب من أجل المطامع والسيطرة والنهب و الإستيلاء على خيرات و نعم لهم من هؤولاء المجرمين وردوا الشعوب عقود إن لم أقول بقرن أو أكثر وراءا أو إلى العصور الحجرية فمن سيعاقب هؤولاء ويجعلهم يدفعون الفاتورات لضحايا المظلومين و ختاما مصر كانت نجحت جزئيا بالحراك الشعبي السلمي ولكن الإستغلال لمبررات و أسباب و الدعم من شياطين لجيش العسكر وظيفته حماية الوطن وشعب وليس التأمر مع قيادات عسكرية أو سياسية ليفعلون بعد النجاح لإنتخابات المرسى إلى مزبلة التاريخ سواء من مؤيدهم أو مختلف معهم بأفكار و مناهجهم فالكلمة لإنتخابات مبكرة أو التوافق والتقرير بذالك من النواب والدولة ورأي الشعب والقرار له مهم وليس الإنقلاب والقوة يغلب بها القوي والضعيف وكثرة المال لمجموعة نصابين يزدادون الأغنياء والفقير إلى الهاوية والمجهول.

  17. إنهم دعاة السلطان والمال وليسوا دعاة المسلمين من يثق أو يسمع لهم إنهم دعاة بني صهيون ومفتي أمريكا والغرب وآل دولار

  18. هؤلاء الوعاظ هم من صنف الوعاظ الذين شوهوا الاحاديث النبوية ايام (الامبراطورية الاموية) التي يفتخر البعض بها في وقتنا هذا وعلينا ان نسمي الاحداث بمسمياتها والا سنبقى منافقين جميعاً.

  19. الاخ الفاضل عبد الباري تحية طيبة وبعد: انا لا اشك بصدقك وعروبتك وشهامتك لكن عن اي اعتذار تتحدث يا اخي والله لو اطلعت على حقيقة ما آلت إليه الأوضاع في سوريا لما طالبت بالاعتذار بل أكثر من ذلك بآلاف المرات .سيدي بعدما كانت سوريا واحة الامان والرخاء والعيش الرغيد ولغالبية الشعب السوري اصبحت الان الحياة فيها جحيما من الغلاء الفاحش الى انعدام فرص العمل شبه نهائي الى غياب الامان الى انتشار الفساد والمحسوبيات الى تسلط الطبقة الاقوى التي نمت بشكل مخيف على الطبقة الضعيفة وهي الاضخم الى انتشار الرذيلة في المجتمع الى……..والقائمة تطول وتطول واقلها ضررا هو الخراب الذي حل بالبلاد فهذا بالمال يعود مع الزمن .ناهيك عن المعاناة التي يلاقيها اللاجئ السوري في من الاذلال والضيم والاحتقار وضيق العيش وفي كل البلاد التى قصدها ولا يزاود علينا ويقول البلد الفلاني يعيش فيه السوري بكرامة. نقطة أخرى استاذي الكريم وهي الاجيال التي ضاعت بلا تعليم واصبح لدينا جيلا كاملا لا يقرأولا يكتب او بالكاد وبالتالي اصبح المستقبل في المجهول.
    هذا فيض من غيض ولو أردت أن اشخص لك الحال كما هو لطال بنا الأمر اكثر مما تتصور.
    بعد هذه الصورة المختصرة لحالنا كسوريين اكتوينا بنار فتاوي القرضاوي ووسيم يوسف والقرني ووووووو عليهم جميعا من الله مايستحقون. بعدكل هذا ماذا نفعل باعتذارهم.
    ادعو الله من كل قلبي اللهم اسقهم من ذات الكأس التي شربنا منها
    هم وكل من كان سببا في مصيبتنا.
    اخيرا تحية طيبة للأستاذ الفاضل عبد الباري عطوان.

  20. لا ندري اين سيذهب هؤولاء في يوم الحساب بماذا سيقابلون ربهم ، خاصه كبيرهم القرضاوي ما سيقول وبماذا سيدافع عن فتاويه ، الله عليهم وعلى ذريتهم ، أما براميل الاسد نقول ياريت لو كان عند صدام براميل وحمت العراق ، وياريت لو كان عند القذافي برايمل وحمت ليبيا ، وياريت يكون عند كل بلد عربي براميل تحميه وتقتل كل المتأمرين ومن يبيع وطنه ويخونه ، والى جهنم كل خائن وكل منافق وكل غادر ومتآمر .

  21. استاذنا الكبير ابوخالد حفظه الله
    سوف تسمع من الجميع نفس الاعتذار او بصوره اخري مخففه لمن يجيد استخدام ( اللعم ) أي انه لا يريد الكشف عن خطؤه ولا يريد الاستمرار بهذا الخطأ !! باستثناء دوله واحده لن تسمع منها هذا الاعتذار باي شكل من الاشكال الا بعد ان يعتذر اردوغان علي مافعله بتدمير سوريا حينها ستقوم هذه الدوله بذلك وتتوقف اجهوة اعلامها العالميه عن بث السموم !!! ولا اظن ان هذا سيحدث في المدي القريب او المتوسط لان اللعب سينتقل الان الي ليبيا لتدمير ماتبقي منها وامتداد النفوذ العثماني الي شمال افريقيا “”” للانصاف ياابوخالد هناك دوله خليجيه واحده منذ بداية الازمه لم تساهم باي فتوي ولا باي اعلام معادي لسوريا ولم تقطع علاقتها بسوريا ابدا وجميعنا يعرف تلك الدوله

  22. (فلم نسمع أنّ أيّ من أبناء هؤلاء الوعّاظ قد عَمِل بفتاوى الجِهاد التي يُصدِرها آباؤهم، وقاتل على الجبَهات مِثل الشبّان الآخَرين الذين تمّ تحريضهم وخِداعهم).اقتبس واقول لكن السيد حسن نصر الله فعلها في قبال الكيان الصهيوني وهذا فرق بينه وبينهم . فقد استشهد ابنه السيد هادي في معركة من معارك حزب الله ضد هذا الكيان الغاصب .

  23. منذ بداية الحرب الأهليه في سوريا عام2011 الإمارات كان لها موقفان العلني ضد نظام الأسد تماشيا مع السعوديا وقطر أنذاك بذات الرياض التي فتحت القنوات وإستضافت معارضين سوريين وسري داعم لنظام السوري حيث أبوظبي إستقبل عائلات كبار مسؤلين النظام بل ومولت أبوظبي جيش النظام السوري بالنفط ودعمت بشكل مالي التدخل العسكري الروسي في سوريا عام2015 المشكله أن الإمارات تريد نصر للنظام لكي لايصل الإسلام السياسي إلى الحكم النظام ومن خلفه الإمارات ومصر التي تدعم بعتاد قتالي ومعلومات أمنيه مخابراتيه وزيارات متبادله بين وفود مكتب الأمن الوطني السوري + وزارة المخابرات المصريه نجحوا في إستخدام إيران لكي يهزموا المعارضه السوريه أضف على ذالك ظهور داعش وتحالف العزم الصلب “جييوش 81 دوله” ودور روسيا كل هذا أدى إلى تعزيز موقف النظام على الأرض كل هذه اللفه والدوره لكي يتم جعل سوريا منصة إستهداف لتركيا عبر الإستفزازات طبعا “مناورات عسكريه – تحركات إقتصاديه في البحر الابيض – ربما دعم متمردين” ولعل الجميع شاهد الإعلام السعودي خلال عملية نبع السلام حيث تحدث عن إعادة دمج النظام السوري من جديد بمنضومة تحالف الإعتدال العربي لذا هذا الداعي لم ينطق من رأسه لاكن بسبب فتاوي منهم على شاكلته سفكت الدماء بغزاره في ليبيا وسوريا واليمن والعراق وأفغانستان والصومال لاكن تم التغاضي عن نصرة الشعب الفلسطيني والإيغوري والكشميري والروهنكي بل ويتم شتم الشعب الفلسطيني على وسائل الإعلام ويتم التحالف مع متطرفين الهند ويتم تكريم رئيسة بورما ويتم التقارب مع الصين الرجاء النشر

  24. الامارات لم تكن كغيرها من الدول التي مولت وساهمت باحداث سوريا حتي وصلت الي مرحلة القتل والتشريد والدمار الشامل لبلد عربي كان مكتفيا ذاتيا ولم يطرق أبواب صندوق النقد الدولي ولا البنك الدولي !!!
    الذي ساهم بالدور الرئيسي في دمار سوريا ولا زال بالتعاون مع تركيا هم أساس الخراب والدمار الذي حل بهذا البلد دون أي مراعاه للاخوه والدين وحسن الجوار ليس لشئ الا لانهم يريدون اخضاع هذا البلد تحت المظله التي تسبب الانهيار والسلم الأهلي باغراقه بالديون كغيره من الدول الأخرى في المنطقه !!!!
    حين توصف بلد من اقدم واعرق البلاد في الشرق الأوسط بانها (صيده ) اختلفوا عليها وضخوا المليارات لتدميرها لمصلحة من كل ما جري ؟؟؟ مع احترامي الشديد للاخوه المدافعين عن مايسمون انفسهم ثوار وعلي راسهم الأخ عابر سبيل وعربي اصيل بالله عليكم هل الثوار يدمرون بلدهم ويشردون شعبه من اجل الديمقراطيه ؟؟؟ هل الثوار يفتحون بلادهم لكل ارهابيي العالم المرتزقه الذين يتم نقلهم الان الي ليبيا لتنفيذ مخطط جهنمي آخر في ليبيل بالتعاون مع نفس البلد الممول ونفس المسهل والمخطط تركيا لكي يقوموا بما قاموا به في سوريا ؟؟؟
    محطة الجزيره لا زالت تنفخ في استمرار تدمير سوريا ربما الوحيده المستمره علي هذا النهج من كافة الأقطار العربيه !!!
    ليتهم يتعلموا الحكمه من السياسه العمانيه البعيده كل البعد عن المشاركه باي عمل يقود الي نزاع او اقتتال ليتهم يتعلموا ذلك
    الامارات مقارنه بما قامت به شريكة تركيا بكل مايجري في المنطقه لا يمكن مقارنته ابدا اتمني الهدايه والتوفيق لولاة امورنا جميعهم وان يضخوا تلك الأموال لاعادة بناء مادمروه بايدي الإرهابيين
    أقول للاخوه عابر سبيل وعربي اصيل وغيرهم ممن يدافعون عن مايسمون انفسهم ثوار والله ليس حبا بنظام الأسد الابن ولا الوالد من قبله لكن حزين علي ماحل بهذا البلد العزيز لان سوريا ليست عائلة الأسد سوريا هي قلب العروبه النابض بشعبها المبدع الخلاق العربي هذا مايحزنني لان الافراد زائلون اما الوطن فهو باق الي يوم الدين

  25. الله يحيي اصلك اخوي عربي اصيل ..
    النصر قادم …لان المسألة ليست سياسيه واقتصاديه ومجرد أطماع ..وكما يحاول البعض إقناعنا بملائكيه الغزاه ..واهدافهم النبيله ..ولا الذين يريدون التستر خلف قضيه فلسطين…وجعل فلسطين سببا وجيها ..لتصمت الشعوب عن حقوقها…النصر قادم لا محال…ليس ربما من أجل سواد عيوننا.. ل(لإنها معركه حق وباطل .. وصراع خير وشر .. وشر وشر التقيا على مصالح محدده ..واولويات ..ولأن الشر يتحالف مع الشر تحالفا لحظيا ) .ستنتصر الشعوب البريئه لإن البعض يعتقد أن الله عز وجل معه …واباح له حرق المدن…ويعتقد أنه يمتلك صكوك الغفران …وانه يمتلك مبررات اخلاقيه…وانجازات فكريه…وأجرى انتخابات برلمانيه في وجدانه…ويمتلك تفويضا بإباحه الدماء من اجل المصالح العليا ….ومن اجل المقدسات …
    المقدسات التي هدمها حجرا حجرا…اهون عند الله عز وجل من زهق روح بريئه..ولا حرقها بالثلج ….ولا تجويع حتى قطه
    النصر قادم بإذن الله عز وجل …وكما جادت به قريحتك …
    نحن لسنا من أنواع الشعوب ….التي تعرف الاستسلام…لا تمتلك مقومات الاستسلام…
    نعم سننتصر …لان هنالك غزاه من كل اصقاع الدنيا قادمون من غير وجه حق ..يعتلون النفاق على ظهورهم
    يعتقدون أنهم سيحرقونا …وأنهم سيزيلونا من أرضنا …وان الحظ يصطف الى جانبهم ..وان هنالك من يمتلك الحق بالبيع
    سننتصر …حتى بدون قتال …لانهم سينهزمون بالفطره ولأن الطبيعه ستأخذ مجراها ..انا أراه يلوح بالأفق .. فلن يستمر الظلم .. فلقد تعلمنا …(اشتدي يا ازمه تنفرجي)
    سيأتي يا صديقي …بطريقه قد لا تخطر على عقل. ..

  26. عجبت للعلماء کیف تغافلوا
    یجرّون ثوب الحرص عندالمهالک
    یدورون حول الظّالمین کانّهم
    یطوفون حول البیت وقت المناسک

  27. سبحان الله انسي الأخ عبد الباري جراءم بشار و زبانيته في حق الشعب السوري قبل اشتعال الحرب . هل نسي جراءم ابيه في حماة. يا اخي لا تكون أقلاما تساند الظلم بشكل أو باخر. بشار هو من دفع الشعب السوري لحمل السلاح و خرب بلده و باعها لكل من هب و دب . اعرف كثيرا من السوريين ضاقوا الويلات على أيدي ذلك الظالم قبل الحرب و بعدها. اسأل الله ان يلطف بسوريا و كل أهل الشام ويطهرها من الظلم

  28. هل “توبة” “الداعية” الإماراتي وسيم يوسف وندمه على شتائِمه لسورية وجيشها ورئيسها مقبولة؟
    انا مش فاهم معنى الداعية و الله هو الداعي و الناس تسليم أو لا تسلبم شو دخلنا في الموضوع اذا لا يكون تهديد على الإنسانية فهو عمل الله سبحانه و اني اقول كلمة الى الداعية لماذا تريد من كل الناس تدخل الجنه و تصبح أزمة ناس
    لا يكفينا أزمة الناس في الارض و الناس تدخل الجنه أم لا تدخل هذه مش قضيتك .
    و ارجو النشر

  29. إلى غير معروف ..
    من اين انت وما هي الامه التي تمثلها ..ومن اين تنبع..
    مهما كانت خطيئاتنا فهذا ليس شأنك …
    من انت لتحاسبنا …
    لا ارى في هذه العالم امم مثاليه …لا نرى سوى قطعان من الغنم…ودول مصابه بالنهم…وامم بلا شيئ…
    امم لا تمتلك الا النار والحديد وعزيزه الاجرام …..والقلوب الصخريه ..
    نحن الامه العربيه … الذين اجبرنا العالم ..على ان ينتحر اخلاقيا …ويلقي بكل ثقله … يجثو على ركبتيه ..يحرق تاريخه
    نحن الامه العربيه …ما لنا ومال فصيله الطفيليات …والامم الاجراميه…الحراميه ..
    نحن لم نقتل بعض كما تقول …ايها المجهول …نحن تهاجمنا دول عظمى …قتلت بعضها ومزقت بعضها شر ممزق ..القر قنابل نوويه على بعضهم ..ازالو مدن عن الوجود…
    ايها المجهول نحن الشعوب براء …
    هم المجرمين الافاكين….دخلاء لا يمثلون الشعوب…
    نحن مثل البقيه فينا الصالح والطالح… ولكن صالحنا كفيل بقلب المعادله …وتصحيح المسار…
    شاره النصر سنرفعها عاليا … سنحقق الانتصار الاسطوري …بأخطائنا وصوابنا ..وما لنا وما علينا …ولا يحق لاحد في هذا العالم ان يحاسبنا….غير إلهنا العظيم….الذي وضعنا على هذه الارض.. .وجعلنا اصحاب الارض المباركه …ونحن الذين جعلنا نواجه قوى الشر العالمي …سبحانه عز وجل لا يكلف نفسا إلا وسعها ….ونحن ارواحنا شاسعه …وقلوبنا اكبر من المجره….ونحن الذين صبرنا ..نحن فلسطين والعراق ومصر والخليج العربي واليمن والسودان والمغرب العربي وبلاد الشام المباركه..اخلاقنا حتى اللحظه لا مثيل لها …الوحيدون في هذا العالم الذي لديه ناموس …لا يضاهوننا اخلاقا وكرامه وشرف وعزه وكبرياء….وصمود …تعال الى احبائنا …وشاهد الصداقات والعائلات …والاخوه واهل النخوه ..والكرم والشهامة…واحتواء كل الشعوب والافكار …
    اين انتم …تحبنا الشعوب …تحترمنا …
    لن تشوهو ارواحنا …..سيئاتنا سبحانه عز وجل يعفو عنا …فهو يعرف اننا دفعنا اثمان باهضه..وان بعض الخطيئات جرفتنا إليها الامواج الاجراميه…
    هل تظنون إنه عز وجل ينظر الينا مثلما تنظرون إلينا …
    تحدثنا عن ماذا…عن الشعوب التي تعيش الحروب الطغيانينه الجبانه …ترانا ونحن تمطر السماء علينا الحمم….
    تعال إلينا في زمن السلام….في زمن نكون به نلنا حريتنا …وانتصرنا.. سنريك عندها العرب ..واصاله العرب …وما لدى العرب وما سيقدمه العرب للبشريه…وماذا فعل العرب من اجل البشريه…وكيف على يديهم انكسرت القوى الظلاميه…وبائت مشاريعها بالفشل …على يد العرب …وليس الانظمه العميله…التي وجدت ….لكي يقول امثالك ما يقول

  30. لأن الثورة السورية انفضحت على حقيقتها و ما بقي حدا مخدوع فيها غير المجانين، و هذا الأمر لا ينطبق فقط على الدول بل حتى كتيييييير من السوريّين أنفسهم كانوا بالبداية مخدوعين بالثورة و هلء اكتشفوها على حقيقتها وهاد شي طبيعي لأن القناع اللّي ألبسوه للثورة السوريّة بالبداية كان من الجمال و الجاذبية ما يجعل الحليم حيرانا.
    الامارات و معظم الأنظمة العربية هم من أيقظ الفتنة في سوريا، ولكن بالرغم من ذلك لازم نعطيهم فرصة ليصحّحوا خطئهم بدل ما يستمرّوا فيه.

  31. عن عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ( إِنَّهَا سَتَكُونُ فِتْنَةٌ تَسْتَنْظِفُ الْعَرَبَ قَتْلاَهَا فِى النَّارِ اللِّسَانُ فِيهَا أَشَدُّ مِنْ وَقْعِ السَّيْفِ ) .
    رواه الترمذي ( 2178 ) وأبو داود ( 4265 ) وابن ماجه ( 3967 )

  32. وعاظ السلاطين كادوات موجودة على مر العصور وسيستمر مادام البشر لا يستخدمون المنطق في الدين وينجرفون للعواطف. وأحسنتم في سرد بعض الوقائع القريبة مثل حرب سوريا واليمن وليبيا ومصر حيث تغير موقف رجال الدين 180 درجة ليس لاكتشافهم ايات او احاديث تبين خطأ مواقفهم ولكن لأن الحاكم بدل موقفه من ذلك الحدث .

  33. لله درك ايها المجاهد “عبد الباري عطوان “واقول المجاهد لقول رسول الله (ص) افضل الجهاد في سبيل الله كلمة حق …. في وجه سلطان جائر ) وسبق وقلت في أحد تعليقاتي منذ سنوات ان الغرب الإمبرياي الصهيوني لم يحتل فلسطين فقط بل احتل عقيدتنا الإسلامية وعقولنا وارادتنا فانتشر التدين الزائف وا لوعي الزائف وتلك مصيبتنا الكبرى والأولية الآن تحرير العقيدة الأسلامية والتمييز بين الإسلام الحقيقي ولإسلام الإمريكاني وتحديد المصطلحات فإطلاق اسم العلماء علا فقهاء السلاطين تلاميذ ابليس النجباء اللذين وضفوا الدين لخدمة المشروع الصهيوني .وتنفيذ المخطط الأمريكي الإسرائيلي ومهدوا للتطبيع الذي بجري الآن على المكشوف وسط صمت مطبق ممن يسمون انفسهم علماء ودعاة
    بعضهم يحاول الآن تحريض المسلمين على الصين
    ؟؟؟ وواضح ان هاذه هي رغبة إمريكا الصهيونية .تريد توضيف ابواقها المتأسلمة لحشد الشباب السذج المخدوعين ليكونوا في المقدمة في صراعها المقبل مع العملاق الصيني واتخاذهم وقوداً لمعركتها القادمة تماما كما استخدم تهم في صراعها مع الإتحاد السوفييتي ؟؟؟ والنتيجة فازت امريكا واسرائيل بالطبخة اللتي انضجتها بدماء المسلمين واموالهم
    واخذت ما تبقي منهم الى “غوانتاناموا” ؟؟؟
    ولكون هاذا ليس اسلام( محمد رسول الله واللذين آمنوا معه رحماء بينهم اشداء على الكفار ) وانما اسلام إمريكاني مزيف تتحكم به اليد الخفية للصهيونية العالمية عبر امثال هاذا فهم ليسوا مؤمنين لان المؤمن كيس (ذكي) ولا يلدغ من جحر مرتين أخيرا كيف نحرر إسلامنا الحنيف من عبث فقهاء السلاطين تلاميذ ابليس النجباء اللذين وضفوا الدين لخدمة المشروع الصهيوني في المنطقة والعالم .
    تحياتي لكل الشرفاء الأحرار في هاذا المنبر الحر

  34. ما لنا ومال دعاة السلاطين ومشايخهم ،،
    يؤيدون ،، يبررون ،، يفتون ،، حراما ام حلالا ،، مالنا ومالهم نحن الشعوب ؟
    الشعوب هي من تعرف ان كان هذا الزعيم او ذاك مجرما ام لا ؟
    نحن نوعية من الشعوب تعرف ان كان هذا الشيخ او ذاك يتبع السلطان ام لا يتبعه ، فنحن بدورنا ليس بالضروري اتباع فتاويهم وتصديقها ،، نحن نوعية من الشعوب في المنطقة لا نتمسح بالمشايخ حتى وان كانوا رجالا لا يخافون في الله لومة لائم !! نحن نوعية من الشعوب ندرك جيدا ان المشايخ سيسألهم الله عن دينهم وسيعاقبهم على نفاقهم ان كانوا منافقين ، وسيجزيهم الله خير الجزاء ان كانوا مع الحق حتى لو قدموا ارواحهم ثمنا للحق ،، نحن نوعية من الشعوب لا نلعق احذية مشايخنا ولا نسجد لهم حتى لو حرروا لنا فلسطين !!! فهذا واجبهم الديني تجاه الله ،،
    بمعنى :اعتذر وسيم يوسف ام لا فهذا شأنه وشأن دولته ولا تهم الشعوب مهما كان ،،
    واذا انتهى الفيلم اليوم بكل اجزائه والذي دمر الحرث والنسل والحجر ، بعد ان تآمر كل العالم الظالم المجرم على الشعب السوري وأرضه وعرضه من أجل الحفاظ على الكرسي اللعين والحفاظ على دولة الاحتلال الصهيوني فحتما هناك نهاية يعلمها الله وسيأتي موعدها لا محالة ، وحتما سيأتي محمد مرسي من جديد !!!! وشعوبنا تأمل خيرا بقيس سعيد حفظه الله !!!
    فالظالمون سيرحلون يوما ما !!!
    وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلًا عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ ۚ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ (42) ابراهيم ،،
    تحية الى شعب العراق العظيم الذي لا زال يعمل على قلب كل المعادلات رغما عن القتل والذبح والاعتقال !!!
    حتما هناك غد مشرق وجميل ينتظر شعوبنا وديننا ، دين التوحيد ، دين لا اله الا الله محمد رسول الله ،، رغما عن كل المنافقين والمتآمرين ، رغما عن امريكا وروسيا ودولة الاحتلال واوروبا والصين وكل هذا العالم الظالم ،،،،

  35. كل من يخرج من هؤلاء وخاصة على القنوات لا يستطيع ان يجتهد بشئ هو يردد ما يملى عليه ويقولها مشكورا ، مثل هذا الداعية وامثاله ممن يسمونهم علماء ( الجهال) يتلقون الأوامر ، هذا الذي يدعى انه داعية هو الوجه القبيح للسلطة. ودول الخليج ليس لهم لا مشروع ولا يسمحون بتأسيس حزب ولا معارضة وهم يأخذون شرعيتهم من امريكا والكيان الصهيوني ، المال فقط هو من يحركهم .

  36. The problem we know the countries Saudi, Qatari, Emirati funded their destruction, we do not know who the American are ordering Ben Salman and Ben Zaid, and Tamim to fund its destruction next. is it Lebanon, is it Iraq, Is it Algeria who is next in their quest to serve their American master, the only thing we tell these slaves, the wheel will turn on them and their countries will be destroyed too. just wait and see. no one is immune from the backstabbing. I am sure they cannot change their ways simply because they will brought up on l=beliveing in GOD the American and no one can change their rule till they era of OIL and GAS is a bygone , they never invested on in the science technology and progress of their own people they only spied on them and brainwashed them from infancy,

  37. اقول لمن يسال كيف انتصر الاسد اخي في الانسانية الكرامة والعزة ليس لها ثمن ولا حتى معايير البعض تستطيع القباس لان المادة هنا حلت محل العقيدة التي لاصبح لها ولا مساء موحد لونها مشوكة كالورد في ملمسها حافط الاسد خلف رجلا يعرف ما يريد ويرسم اهدافا يتخصص فيها الكبار فبشرى ياشام بامثاله رجالا يقودون المسير بشار الاسد لمن لايعرفه اخد قراره مند خطاب تسلمه الامانة من والده ولم يكن يوما من جنس الملائكة انما هو يصيب ويخطئ من جنس البشر بلاعصمة لكن الهدف بقي هو هو لايتغير مقاومة وعروبة وعزة فلولا تواجده بالساحة لكانت سوريا ولبنان في خبر كان واصبح الشام امارات في زمن الظلمات ليس لهم من الاسلام ان النحر والقتل لاعلاقة لهم بانسانية فكيف لهم ان يمثلوا عقيدة سامية تكاد تكون الدستور الوحيد الصالح لكل زمان ومكان .النظام السوري يكفيه شرفا وقوفه ضد الامريكي التي يستهين كل يوم بعقيدتنا واعراضنا وينهب ثرواتنا بتواطئ مع من لايخاف الله ويرحمنا .اتقوا الله في الدين الدي به تتكلمون وتسندون اليه احقية افكاركم فربنا الكفيل بالحساب هو من يتقن الميزان ويقسطه .اما حكم العبد على اخيه من وراء اديولوجيات سياسية تصب كلها في مصالح اعداء الدين والانسانية فهو في باب الخطاء والصواب .ايها الاخوة الكرام كفانا من المعلقات والمناكفات الجاهلية وحدوا كلمتكم على القدس فهي الداء وستكون بعون الله الدواء ولكم فائق التقدير والاحترام….والله المستعان

  38. منذ ١٤٠٠ سنة كل مصاءب هذه الأمة من شيوخ السلاطين وكلنا ننعق خلفهم قسمونا سنة وشيعة وضمن كل طائفة فروع ودكاكين يحرفون ويفسرون حسب هوى الملك ونحن نعاج وسنبقى للاسف
    كنت في حديث مع صديق ذكر معاوية وقال رضي الله عنه ثم ذكر علي وقال رضي الله عنه قلت بينهم حرب ودماء مسلمين أين المنطق في حديثك دعنا من الماضي ولنكمل شرب الشاي

  39. الجهاد عند شيوخ السلاطين نوعان : فرض عين يقوم به الغلابة والفقراء والمغرر بهم من أبناء الشعوب العربية والإسلامية . وفرض كفاية مقتصر عليهم وعلى أولادهم وأولاد علية القوم ، الذين يتسكعون في أجمل العواصم الأوروبية ، و يبددون أموال السلاطين العرب في أرقى المحلات والفنادق العالمية ! يحرض أباؤهم الشباب العرب والمسلمين المغرر بهم على تفجير أنفسهم للتمتع بالجنة والحور العين في الآخرة ، ويوفرون لأبنائم حياة مرفهة ماجنة في الدنيا ، بعيدا عن أشلاء الأبرياء ودمار الأوطان ، الذي تتسبب فيه فتاوي هؤلاء الشيوخ التحريضية !!

  40. الى
    عتال الأمل … Today at 8:37 pm (28 minutes ago)
    لا يا خواجه كلمه فلسطينيه قح….وازيدك ممكن ان يكون فلسطيني حتى النخاع …ونخاع النخاح..فلسطيني العظم كلمه يتدوالها الشعب الفلسطيني …شكله محتاج رحله سياحيه لاكتشاف فلسطين وعاداتنا وتقاليدها… وبعدين كلمات الاخ …كلمات يتحدث بها الغاليين العظمى من الشعوب المسكينه…التي تقف عاجزه وهي ترى وتسمع عن جحيم سوريا..وماذا يفعل الاحتلال والغزاه اجمعين.

    انت لا تعرف سوريا و لا الشعب السوري و تخاف أن تتحدث مع الآخرين لذلك من الأسهل لك أن تتهجم عليهم و من فوق السور و نصيحه لك قوم في زيارة إلى سوريا الاسد و اذا كنت فلسطيني لماذا لا تذكر اسمك يا عتال سقف السيل و هذه اذا كنت تعيش في أيام السيل بدون سقف مع تحياتي و جهدك العتال

  41. ____ كل الحكاية . تصفية حسابات مع المغدور به القذافي . الأخير شبع ضحك عليهم . فأشبعوه تنكيلا .
    .

  42. تشكر اخ عبد الباري على ما تتفضل به دائما معبلاا عن الحقيقة
    كنت قبل سنوات في احدى الدول الاوروبية وبالمصدفة كان هنالك ندوة عن دعم القدس وانتفاضتها, وحضر مندوب او شخص كان متواجد من الحركة اٍلاسلامية في فلسطين المحتلة 48م ورحب به من الحضور جميعا, تحث هذا الرجل امام الحضور عن القدس وواجب دعمها ل عشرة دقائق فقط, ثم غير حديثه الى نهايته تقريبا نصف ساعة عن الجهاد في سوريا وهو واجب وفرض عين على كل مسلم ولم يذكر ان الجهاد في القدس هو فرض عين على كل مسلم
    هذه هي القصة ايدولوجيات أمريكية اخوانية ووهابية دمرت الشعب المسلم الليبي والشعب المسلم السوري تحت بند الجهاد, مازال بعض خطباء المساجد الوهابيين في فلسطين ينادون بالجهاد في سوريا وليبيا ويشتمون حزب الله ويثيرون النعرات الطائفية تحت مرأى ومسمع سلطة رام الله, وبدعم من السعودية اذا يتقاضون مرتبين من الأوقاف ومن السعودية

  43. كلكم في الهوى سواااا…لا هذا ولاذاك ديكتاتور يقابله آخر… ومشروع تدميري إفسادي في مواجهة آخر…وواعظ منافق ضال يقابله آخرر…داحس والغبراء … والدين منكم كلكم براء

  44. كنت من البداية وحتي الان اري انها موامرة حيكت لتدمير سوريا. وكنت كذالك في الازمة الليبية. ولكن العجب ان معظم الناس لا يفقهون!!!!

  45. مسألة الدعاة والمحرضين منتشرة في كل العالم……..وقد ينقاد ويغرر بفرد – كما في أمريكا – ليرتكب جرائم……وأقول فرد وليس مجموعة فما بالك بفصائل وكتائب ……لان اغلبية الشعب اما واعية او مشككة لتتيقن……..وحتى ان تيقنت فهناك من يتحمل المسؤلية…….اذا المشكلة الحقيقية ليست أصلا بالدعاة بل بجهل شعبي مطبق……..انلم يعاد تنوير هذاه الشعوب فعليها تدور الدوائر………..كما نرى

  46. لعن الله الطائفية ،
    كم سببت لنا المتاعب ،
    آفة من يسمون أنفسهم بالعلماء والشيوخ هي الطائفية ،
    ينظرون من منظار ضيق مثل سم الخياط ،
    ثم يدعون العلم والحكمة !

    يا لخسارة أمة هكذا ” علماؤها ” ،
    فقدوا البصيرة وجهلوا فضلوا وأضلوا ،

    ثم لم تكتف الأمة بهذا !
    بل كل من قام يصوب اخطاء هؤلاء “العلماء” ويبين عوار مقالتهم صبوا جام غضبهم عليه وسددوا سهامهم نحوه ونعتوه بأبشع الأوصاف !
    لا أدري هل مصيبتنا جهل هؤلاء العلماء بسبب ضيق فكرهم وطائفيتهم أم تعصب العوام وتقديسهم للعلماء الجهلة ؟
    لست متفائلا وحال الأمة كهذا في المنظور القريب

  47. خْبَرَنَا خَلَفُ بْنُ الْقَاسِمِ حَدَّثَنَا أَبُو الْمَيْمُونِ حَدَّثَنَا أَبُو زُرْعَةَ حَدَّثَنِي الْوَلِيدُ بْنُ عُقْبَةَ حَدَّثَنَا الْهَيْثَمُ بْنُ جَمِيلٍ قَالَ شَهِدْتُ مَالِكَ بْنَ أَنَسٍ سُئِلَ عَنْ ثَمَانٍ وَأَرْبَعِينَ مَسْأَلَةً فَقَالَ فِي اثْنَتَيْنِ وَثَلَاثِينَ مِنْهَ لَا أَدْرِي ).
    طبعا لم يكن الإمام مالك الذي قيل فيه (لا يفتى و مالك في المدينة) يُسأل عن السياسة و الاقتصاد بل حصرا في المسائل الفقهية. بينما هؤلاء القوم يفهمون في كل مجال و يفتون في كل مسألة و لا يتورعون عن شيء حتى تحليل سفك الدماء ما دام ذلك يرضي “ولي الأمر”.
    و لهذا مجموعة “الدعاة الذين يسكنون قنوات التلفزيون و الانترنيت و يملكون حسابات بنكية محترمة” هؤلاء شطبت عليهم منذ سنين و عرفت أن جباحهم خاوية من العسل. الكلمات التي تنبع من العلم و الحكمة حصرا و تصقلها التجارب صقلا و تعصرها القلوب عصرا و تزنها العقول وزنا هي التي تزهر وتثمر و ما عداها فهو لغو و فتنة.

  48. لا يا خواجه كلمه فلسطينيه قح….وازيدك ممكن ان يكون فلسطيني حتى النخاع …ونخاع النخاح..فلسطيني العظم كلمه يتدوالها الشعب الفلسطيني …شكله محتاج رحله سياحيه لاكتشاف فلسطين وعاداتنا وتقاليدها… وبعدين كلمات الاخ …كلمات يتحدث بها الغاليين العظمى من الشعوب المسكينه…التي تقف عاجزه وهي ترى وتسمع عن جحيم سوريا..وماذا يفعل الاحتلال والغزاه اجمعين

  49. الى الدكتور الفاخوري …في واشنطن….
    على من انتصر الاسد….ونريد منك بعد إذنك تعريف الانتصار لنا …
    كيف انتصر….وشعبه ينام بالعراء ..وكل غزاه الارض ومرتزقتها على الارض يرتعون….كم ثمن النصر ….وما هي حجم التنازلات…..
    هذا نقطه من بحر من علامات الاستفهام ….سنساسئلكم ذات يوم
    فأنتم كنتم تعتبرون شعب سوريا …لا يستحق الحياه …
    انتم فقط مثل الذين يشاهدون ما يحدث مجرد لعبه شطرنج ما بين القوى العظمى..تبحثون عن المتعه….انت لو كان لك ابن في إدلب …لربما كان هنالك حديث اخر

  50. حتى الوحوش ..تعتذر لبعضها …
    دنيا عجيبه غريبه….البعض تأخذه العزه بالذنب ..
    كان الشعب السوري في اللحظات الأولى يعتقد ..أنه يخرج بثوره مثل كل خلق الله عز وجل ..كان لا يدري انها لن تكون مجرد ثوره …ولا يدري السوري البسيط …أن كل البسيطه ستتآمر عليه…وانها ستصبح حرب عالميه كبرى….وانه يغير وجه التاريخ ..وان دمائه يحتاجونها ليحييو الامم الغابره …..
    وان الدنيا أصابها الخمج ..وان العالم الارضي تحول إلى غابه تحكمها الوحوش ..كان لا يدري اننا وصلنا الى زمن طابعه الانانيه …الشعب السوري نادى نداء الثوره …استجاب الشرفاء بالفطره…عرفو انها فرصه لن تتكرر ..وان الثوره ساعتها كانت فريضه على كل قادر …ومن اجل وطنه السليب اقام الدنيا
    قدم شعب سوريا اجمل اللوحات …وأعظم سلميه عرفتها ثوره …شاهدنا بأم أعيننا الشرفاء الاحرار …وهم يضحون بأرواحهم …شاهدنا الملايين من البشر المتعبه …الكئيبه ..التي دمرها زمن الظلمات وسلخ الروح …والمعتقلات وما يروى عنها….. والأنظمة الوضعيه..كان لا بدّ لكل إنسان عربي وحر وشريف أن يقف مع الشعب السوري في ثورته الخالده…
    لكن الشعب السوري طعنته العروبه المريضه بالخاصره…
    تخلى عنه الجميع …وتركوه في العراء …يرونه يحرق ..ولا يحركون ساكنا
    لقد تخلت الامه العربيه …عن شعب سوريا مثلما تخلت عن فلسطين وقبلها العراق …..لقد تصرفت الامه العربيه الافتراضيه ..بطريقه غريبه …لا مثقفين مخلصين مضحيين ..يقولون كلمتهم…لا أدباء لا فلاسفه …لا عباقره…شعوب تركت لوحدها…نخبها اصبحت تتاجر بالفكره…تواكب عالم النفاق ..تبني العلاقات ..تنسج التحالفات…تنمق الهزائم.. تروج جنات الذل والخضوع ….اقلامها تجردت من انسانيتها..
    لقد تكالب العالم على ثوره الشعب السوري….وتخلى عنه الغالبيه العظمى…من المؤثرين …لا صناع قرار على ارض الواقع…امه عربيه هيئت …لتصبح عاجزه عن ولاده قيادات …
    لقد غدر الجميع بشعب سوريا..ووقف كما الأصنام يشاهد الظلم والطغيان …والطريقه الممنهجه في في اباده شعب سوريا على كل الاصعده…ليخرج علينا هذا ويبكي دموع التماسيح المفضوحه …ويشعرنا البعض …اننا اعلنا الهزيمه…واندثرت احلامنا. ….
    الشياطين الفكريه…تحاول اغوائي …والاستسلام لليأس ..
    لا والف لا بإذن الله عز وجل …..سيأتي النصر ..
    وسننتصر على الغزاه …والظالمين.. ..هل من احد سيقف في وجه احلامنا. ….لا زلنا ثائرين …ولا زال المنافقين يتبخرون …
    المساله مساله وقت…وحقبه صاخبه …اعداء الشعوب .. لا يستطيعون الاسترسال….الذنوب العظيمه تحاصرهم في كل مكان …غضب الطبيعه….ودعوه مظلوم ستستجاب… فلتحذف التعليقات….فهي مجرد كلمات….لكن على ارض الواقع …نحن الشعوب اصحاب الكلمه العليا ها هنا..نحن الصامدون….فليقنع المظلمون انفسهم انهم انتصروا ….وليخرجو من كهوفهم المظلمه. …ويعلنو الغرام …
    بينما نحن سنريكم كيف سنجعل من الهزيمه انتصار…
    فالحاجه ام الاختراع….انتظرونا

  51. مثل هؤلاء البشر لا ثقة لاحد فيهم وعليهم ان يدفعوا تعويضات لاهل سوريا لكل ما حاق بها من خراب جراء افعال تنظيمات داعش الممولة منهم وعلينا الا نصدق او نكرر الفاظ مثل اخوة عرب لان الغدر والخيانة ليس من شيم الاخوة.
    الا يكفينا فسادا الانتماء الي عروبتهم التي لم تقدم شيئا للانسانية واعتنقادنا في دينهم الذي استنزاف اهل الحضارة قديما في سوريا والعراق والشام دون ان يقدموا بهذا المنهوبات شيئا للحضارة. الغريب انهم يدفعون بسخاء لترامب وايفانكا ويقولون في السر انهم كفار.
    كفانا نفاقا معهم في زيطة وزمبليطة اسمها العروبة. اسالك بالله يا سيد عطوان ماذا قدموا لفلسطين سوي التآمر والغدر بمواقفهم المذلة من صفقة القرن

  52. رجال الدين الذين ذكرتهم وغيرهم مما يسمون انفسهم رجال دين هم رجال السلاطين وخدامهم وليس رجال الدين الذي يدعون للرحمه والتسامح وقدسية النفس البشريه التي حرم الله قتلها ، وهم من الاعراب الذين ذكرهم القران الكريم ( قال الاعراب امنا قل لم تؤمنوا ولكن قولوا اسلمنا ولما يدخل الايمان في قلوبنا ) ، وهم فنانون يجيدون مايطرب سلاطينهم ويلبي رغباتهم ،لا نهم هم الذين يطعمونهم ويسلطونهم ويقربونهم منهم ، يقولون ويفتون بما يرضي ويطرب سيدهم وسلطانهم ، واضحوا الان قنابل وسلاح دمار شامل على العالمين العربي والاسلامي وخاصة عامة الناس ، قلوبهم وانفسهم مليئة بالحقد والكراهيه للانسان ، وبوق يجيد العزف لما يريح سلطانهم وسيد نعمتهم ، كما ان ذلك يدل على هشاشة ايمان تابعيهم وكراهيتهم للانسان والنفس البشرية والحياة ، , لبسوا زي الايمان ويفعلون افعال الشيطان .

  53. ومن في كامل قواه العقليه يستمع للذين يطلقون علي أنفسهم “دعاه”، خصوصا دعاه جزيره العرب ؟!!!

  54. الى
    فلسطيني للعظم Today at 6:31 pm (1 hour ago)
    وماذا عن مقتل مئات الالاف من السوريين (بالبراميل + في السجون الاسديه) هل يحق لنا أن ننصرهم ولو بكلمه ؟ هل سيخرج علينا السيد عطوان بمقال لنصرتهم ؟

    لا يوجد فلسطيني يقول عن نفسه للعظم
    و صاحب التعليق العظم مش فلسطيني و العظم في الفلسطيني تعني البخيل أو الجوعان
    و شكرا

  55. تحية لك ايها القلب النابض بقول الحق في امة استرخص حكامها وعلماؤها كل الثوابت

  56. {تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ (1) مَا أَغْنَى عَنْهُ مَالُهُ وَمَا كَسَبَ (2) سَيَصْلَى نَارًا ذَاتَ لَهَبٍ (3) وَامْرَأَتُهُ حَمَّالَةَ الْحَطَبِ (4) فِي جِيدِهَا حَبْلٌ مِنْ مَسَدٍ (5)}

  57. اكيد انت هنا ايها الشيخ العصري الملائم ..الذي التقطك الطغيان من على قارعه الطريق ..وجعلوك تعمل كوافير في صالونات التجميل ..المتخصصه في اخفاء العيوب ..وتقليم اظافر الوحوش ..وتلطيف الاجواء لهم ..وبعض من الرطوبه …
    منذ اللحظات الأولى تدخل اسيادك….ليس لمد يد العون لشعب سوريا ولا ثورته…اتعرف لماذا …لا مصلحه لاسيادك واسياد اسيادك …انت ينتصر شعب سوريا وينال وطنه …ويتسيد العالم بالفطره..اتعرف يا وسيم …
    إن اسيادك على نفقتهم الخاصه…يتم الغزو …
    هل تعرف أنهم منذ اللحظه الاولى وهم يرتعشون من الخوف ولا يطيقون رؤيه شعب عربي ينتصر ..وذهبو….بلا اخلاق وبمنتهى الدنائه …ليسرقو حلم شعب سوريا …ذهبو….لفرض الألم ..والتهجير ..ولتعذيبهم بالبرد القارص …ذهبو ليغتالو روح الامه العربيه في سوريا…ذهبوا ليجعلوه عبره للبقيه الباقيه …ليفرضو الاستسلام قرنا اخر من الزمان ….
    يا وسيم سيف…لقد هبت علينا العواصف الدمويه العاتيه ….قصفنا بأخر ما توصل إليه الاجرام العالمي….
    تكالبت علينا كل انواع الذخيره …قنابل ارتجاجيه ..شلالات من النار….الفسفور الجبان….البراميل البطيخه….قنابل حلزونيه..وأخرجوا لنا دواعش ….المال الاسود من الايادي السوداء ….قام بتمويل الإجرام …كنتم هنالك يا ايها المتمشيخ الناعم ….ناعس الاعين…
    بشوالات مالكم السحت…حصاد الليالي الحمراء الخاصه…معكم اثمان الخيانه….وما تكدس في أرصدتها….
    يا ايها المتمشيخ ….
    لقد ضرب إعصار عقولنا ….واجتث الوهم من جذوره ….واماط اللثام عن الوجوه الخبيثه….وأسوأ الخليقه….
    لقد تكفل الاعصار العظيم المدمر ….بكشف الكثير عن الحقيقه ..انكم كنتم سويتا منذ اللحظه الاولى…وكنتم والنظام السوري ….وحكومه بنغلاديش أيادي واحده ….مجرمين …إن كنت تظن أنك قادر على كسر شوكه شعب سوريا ..وانك قادر على فعل مالم تفعله ..ظلمات المعتقلات…والمجازر …واخر صرعات السلاح ….فهذا والله انه لمهزله ..هل انت وربعك …وعالم النفاق قادرين على كسر شوكه شعب ….الى الآن لم ينكسر ….ولن ترو رايه استسلام

  58. الى فلسطيني للعظم

    لو كنت فعلا فلسطيني للععظم كان شكرت الدوله السوريه
    لوقوفها مع القضيه الفلسطينيه ودعم المقاومه في حركة حماس وحركة الجهاد الاسلامي وباعتراف قادة حماس والجهاد
    الا اذا كنت تعتبرهم حركات ارهابيه تعتدي على المظلوم المسمى الكيان الاسرائيلي

  59. اكرر ما قاله السيد “فلسطيني للعظم”
    هل يتفضل السيد عطوان بنصرة (ولو بكلمة) مئات آلاف الضحايا ببراميل الأسد؟.

  60. الدول الغربية واليابان وكوريا الجنوبية وكثير من الدول الإفريقية هي دول موالية للولايات المتحدة وحليفة لها وهي أشبه ما تكون بدول عبيدة للولايات المتحدة كما يقول “نعوم تشومسكي” لكن لا يوجد شبيه لعمالة العرب، فهم يعملون على تدمير بلدانهم كرمى لعيون إسرائيل وأمريكا وأعدائهم، ويقتلون بعضهم بعضا ويساعدون الغريب على ذبح أخيهم لا يوجد شبيه لقلة الناموس والأخلاق العربية في هذه الأيام. وربما أن البعض قد يقول بأن الشعوب العربية لا ذنب لها، وأنا أقول بأن الشعوب العربية قطعان، ولولا أنها عبارة عن قطعان جاهلة لما انقسمت هذه الشعوب إلى فريقين: واحد مع الدولة العربية معاهم معاهم عليهم عليهم، وآخر عميل للخارج يريد أن يسقط الدولة العربية ولو بيد إسرائيل. أمة غريبة وعجيبة. ولا حول ولا قوة إلا بالله. دام قلمك وفكرك يا أستاذ عبد الباري.

  61. السلام عليكم .
    الحكام العرب والخليجيين خاصة لا يهمهم الحرية أو الديموقراطية للشعوب .هم عبارة عن بيادق في خدمة ما يملى عليه من أسيادهم في أمريكا. هم يضنون انهم يرمون الجمر بعيدا عنهم لكن الرياح ستعيده إليهم لتحرقهم. الإمارات والسعودية متعلقة لهم بليبيا .وكذلك تركيا .يريدون تدميرها أكثر لكي تاتي شركاتهم للاعمار والاستولاء على مواني وثروة وخيرات ليبيا باستغلالهم الإرهابيين حفار وأمثاله ..على الشعب الليبي الحر أن ينتقم من حفتر والسراج وعصابتهم فكل واحد منهم يحارب ويدمر البلد من أجل تقديمه في الأخير الي دول تحلم في خيرات ليبيا. يجب على الشعب الليبي أن يختار شخص يخلصه من تلك العصابة العملاء التي تريد أن تبيع البلاد لاسيادهم الإمارات والسعودية ومصر وتركيا

  62. هناك مثل شعبي يقول،عندما وجدت كلمة اعتذار كثر الحمير،فهل تكفي كلمة اعتذار، لمقتل نصف مليون سوري ؟اما الفلسطيني للعظم،فأنك فعلا العظم.

  63. كلمة خطأ تعني في إشارة مرور أو اي مخالفه مروريه أما تدمير بلد في قصد والترصد فهو اجرام و هم من المجرمين و مطلوبين للقضاء

  64. الحقيقه التي لا يريد احد ان يتحدث عنها ان كل من هم على رأس السلطه هم موظفون لدى الشرق والغرب اذاقونا الويل وبددوا ثروات بلادنا واعطوها للمستعمر الذي ما رحل عنا يوما ، وعندما اعتقدنا يوما انه قد حان الاوان لإزاحة الظلم وبناء دول ومستقبل افضل إلا وقد اكتشفنا اننا لا زلنا تحت استعمار اخر بأدي ابناء جلدتنا كم كانوا ايضا ابناء جلدتنا من اذاقونا اصناف العذاب ، يعني انتقلنا من استعمار لاستعمار، لم يكن لحياة الإنسان قيمه في سوريا في الماضي ولا في الحاضر ولا ليبيا ولا كل الدول العربيه ايضا ، خروج المحتل كان لعبه ولا يزال

  65. الحمد لله كنت ومنذ بداية الأزمة السورية متاعطفا مع الشعب السوري ومطبقا لمقولة السيد نصر الله عندما قال أنه لا يقف في صف واحد مع الأمريكان والصهاينة وقاطعي الرؤوس ونابشي القبور..

  66. عظيمه ياسورياء يامصنع الرجوله والنشامى ياقلب العروبة النابض ستضلي شامخه مثل جبال قسيون مهما تطاول عليكي الأقزام وانصاف الرجال.

  67. نعم كلام سليم

    شيوخ سلاطين وقد اختفوا من حياتنا اليومية في هذه الأيام عندما انتهت فترة الخدمة الأمريكية

    للأسف الشديد هم كثيرين من أمثال العريفي والقرني والمغامسي والزنداني ومحمد الإمام

  68. وماذا عن مقتل مئات الالاف من السوريين (بالبراميل + في السجون الاسديه) هل يحق لنا أن ننصرهم ولو بكلمه ؟ هل سيخرج علينا السيد عطوان بمقال لنصرتهم ؟

  69. بسبب تحريض امثال هذا والعريفي والطبطبائي وغيرهم من شيوخ الشياطين تدمرت سورية وقتل وشرد شعبها،والان يقول انه غلط!!!!هل يسامحمهم من فقد ابنه او زوجه او اباه،هؤلاء المشايخ الذين حرضوا على هدر الدم السوري يجب محاكمتهم كما جرت محاكمة النازيين،الشعب السوري لن يسامحهم ابداً،يجب ان ينالوا عقاب ونتمنى ان يكون الاعدام،لكي نشفي بعض من غليلنا.

  70. لا اعتقد انها توبه الا ان اكون ساذجاً ، انهم ابواق و ربهم حاكمهم و دينهم دينارهم .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here