هل تُواجِه اللّيرة التركيّة سيناريو الانهيار نفسه الذي واجهته اللّيرتان اللبنانيّة والسوريّة في ظِل انخفاض قيمتها التّاريخي مُؤخّرًا؟ وهل بدأت الحرب الاقتصاديّة ضدّ أردوغان كردٍّ على “آيا صوفيا” والتدخّل لصالح أذربيجان ضدّ أرمينيا؟ ولماذا لا نستبعد تفعيل حرب “سرت الجفرة” في ليبيا قريبًا بعد الاتّفاق البحَري المِصري اليوناني؟

عبد الباري عطوان

يُشكّل انخفاض اللّيرة التركيّة إلى أدنى مُستوى له مُقابل الدولار في التّاريخ الذي تزامَن مع تفجّر الخِلافات مع اليونان ومِصر حول الحُدود المائيّة ومناطق التّنقيب عن النّفط والغاز المُتنازع عليها، بداية “حرب اقتصاديّة” قد تتطوّر إلى مُواجهاتٍ عسكريّةٍ، مُباشرةٍ سواءً في شرق المتوسّط، أو على الأراضي الليبيّة.

من الواضح أنّ الرّد على خطوة الرئيس رجب طيّب أردوغان بتحويل “آيا صوفيا” من متحفٍ إلى مسجد، وإقامة الصّلوات الخمس يوميًّا فيه، جاء اقتصاديًّا ودون إعلان، وبضرب الرئيس التركي في العصب الأكثر إيلامًا، أيّ عملته التي يُشكّل لقوّتها عِماد إنجازه الاقتصاديّ، السّبب المُباشر لهُبوط اللّيرة التركيّة إلى حواليّ 7.3 مُقابل الدّولار الأمريكيّ هو انخِفاض احتِياطات البِلاد مِن العُملات الصّعبة، وهُروبها إلى الخارج وعَجز البُنوك المحليّة عن تطويقه، في تكرارٍ واضحٍ للسّيناريو اللّبناني مع بعض الاختِلافات، وأبرزها قوّة الاقتصاد التركيّ، وحجم الديون الخارجيّة بالنّسبة للدّخل القوميّ (حجم الدّين التركيّ 450 مِليار دولار واللّبناني 100 مِليار دولار).

***

انخراط تركيا في حربين رئيسيين الأولى في سورية، والثانية في ليبيا، والثالثة باتت وشيكة في القوقاز بين أذربيجان وأرمينيا حيث أعلن الرئيس أردوغان دعمه للأولى، وأرسل قوّات إليها في تحدٍّ مُباشرٍ للغرب المسيحي، وروسيا الأرثوذكسيّة التي تَعتبِر أرمينيا حليفها القويّ وتربطها بها مُعاهدة دفاع مُشترك، لم يؤدّ إلى توسيع دائرة الأعداء في دول الجِوار، وما بعدها فقط، وإنّما إلى زيادة الإنفاق العسكريّ أيضًا في وقتٍ تُواجه فيه تركيا أزمة انتشار فيروس الكورونا، وانخِفاضًا للدّخل السياحيّ، والانكماش الاقتصاديّ بسببها أُسوةً بالكثير من دول العالم.

مِصر واليونان وقّعتا الخميس اتّفاقًا حول ترسيم الحُدود في المِنطقة الاقتصاديّة الخالصة بين البلدين في شرق البحر المتوسّط، وهي مِنطقة تَضُم احتياطات واعدة من النفط والغاز، وهو الاتّفاق الذي أبطل عمليًّا مذكّرات تفاهم بين تركيا وحُكومة الوفاق الليبيّة في طرابلس المُعترف بها دوليًّا، وانبثقت عن اتّفاق الصخيرات برعاية الأمم المتحدة، وعلى أرضيّته جاء التدخّل العسكريّ التركيّ انتصارًا لحُكومة الوفاق برئاسة السيّد فايز السراج، وعلى أساسه، أيّ الاتّفاق المِصري اليوناني الجديد سيُلغي أيّ إمكانيّة للرّبط الجُغرافي بين تركيا وليبيا، الأمر الذي يُشكِّل تَحدِّيًا مُباشرًا للرئيس التركيّ وحُكومته.

الرئيس أردوغان ردّ غاضبًا على هذا الاتّفاق المِصري اليوناني بأنّه باطلٌ، ولا قيمة له، وأكّد أنّ بلاده ستستمر في عمليّة التّنقيب التي تمّ وقفها بناءً على تدخّل المُستشارة الألمانيّة أنجيلا ميركل، وأرسل فورًا سفينةً للتّنقيب عن الغاز في المِنطقة المُتنازع عليها، ويَعتبِرها جُزءًا من الجرف القاريّ التركيّ، وشدّد على تمسّكه بالاتّفاق البحَري الليبيّ التركيّ، وكل ما يترتّب عليه من التِزامات.

نحن الآن نقف على حافّة مُواجهة اقتصاديّة قد تتطوّر إلى عسكريّةٍ على جبهتين رئيسيّتين:

  • الأولى: تزايد احتمال إشعال فتيل حرب “سرت الجفرة” في ليبيا التي “تجمّدت” بعد التّهديدات المِصريّة بالتدخّل عسكريًّا لدعم قوّات الجنرال خليفة حفتر التي تُسيطر على المدينتين، وحُصول قيادتها على دعم من قبائل ليبيّة وبرلمان الشّرق المُنتخب.

  • الثانية: تدخّل اليونان عسكريًّا لمنع السّفن التركيّة مِن التّنقيب عن الغاز في المناطق المُختَلف عليها، وهذا تطوّرٌ غير مُستبعد دفع السيّدة ميركل للتدخّل بسُرعةٍ ولقاء عاجل مع الرئيس أردوغان قبل أسبوعين كان مصحوبًا بتهديداتٍ واضحةٍ مِن حِلف الناتو.

صحيح أنّ رئيس الوزراء اليوناني كرياكوس ميتسوتاكيس أشار إلى عزم بلاده اللّجوء إلى محكمة العدل الدوليّة إذا عجزت عن التوصّل إلى اتّفاقٍ مع تركيا، ولكن هذه المحكمة لا يُمكن أن تبحث في أيّ خلاف إلا بلُجوء طرفَيه إليها، ولا نعتقد أنّ الرئيس أردوغان قد يقبَل ذلك.

هذا التوتّر المُتصاعد على جبهتيّ المتوسّط وليبيا الذي تُشكّل تركيا رأس حربة فيهما، سيجلب صُداعًا أكبر شدّةً لدولة قطر حليف أردوغان الأبرز، وربّما الوحيد، لأنّه قد يُؤدِّي إلى تحمّلها أعباءً ماليّةً باهظةً جدًّا بمُقتضى هذا التّحالف.

في أزمة اللّيرة الأُولى التي حدثت عام 2018 بفعل تدخّل الرئيس الأمريكيّ دونالد ترامب ردًّا على احتجاز القِس الأمريكي أندرو برونسون ضخّت دولة قطر 15 مِليار دولار كمُساعدات واستِثمارات في القِطاع الاقتصادي التركي، ونجحت في وقف انخِفاضها، وفعلت الشّيء نفسه أوائِل هذا العام عندما تعرّضت اللّيرة لأزمةٍ مُماثلةٍ، والسّؤال الآن هو عمّا إذا كان في مَقدورها التدخّل للمرّة الثّالثة، بحُزمةٍ ماليّةٍ مُماثلةٍ، وربّما أكبر لوقف انهِيار اللّيرة الحالي، والمُساهمة بتغطية نفَقات أيّ مُواجهات جديدة مُباشرة في ليبيا أو شرق المتوسّط؟

التّحالف المُعادي لتركيا يَضُم دُوَلًا عُظمى دوليّة وإقليميّة، مِثل روسيا وفرنسا واليونان ومِصر والإمارات والسعوديّة، علاوةً على نِصف حِلف النّاتو المُنقَسِم بسبب هذا الصّراع، إنْ لم يَكُن أكثر.

***

موقف الولايات المتحدة يتّسم بالغُموض وتُحاول إدارة الرئيس ترامب اللّعب على الحبلين، والإيحاء لكُل طرف بأنّها تدعمه، ولكنّ الحقيقة، وبعد تحويل متحف “آيا صوفيا” إلى مسجد، وانحياز تركيا إلى أذربيجان المُسلمة ضدّ أرمينيا المسيحيّة التي تملك مجموعات ضغط قويّة (لوبي) في واشنطن قد يُغيّر الكثير مِن المُعادلات، فهي تُريد حربًا تركيّةً مِصريّةً تُؤدّي إلى تدمير وإضعاف جيشيّ البلدين وإغراقهما في أزماتٍ اقتصاديّةٍ واضطرابات داخليّة على غِرار ما حدث في سورية والعِراق وليبيا.

لا شك أنّ الجيش التركيّ، الذي يحتل المرتبة الثّانية في حلف النّاتو، يتمتّع بقُدرات عسكريّة وتسليحيّة هائلة ويعتمد على التّسليح الذّاتي قد تُعطيه اليَد العُليا في أيّ مُواجهة، ولكنّ اللّافت أنّ التّحالف الغربيّ الإقليميّ ضدّه يمتلك أيضًا قُدرات مدعومة بأحقاد تاريخيّة كُبرى ضدّ الدولة العثمانيّة التي احتلّت قوّاتها البلقان وأوروبا الشرقيّة ووصلت إلى فيينا.

الأيّام، والأسابيع المُقبلة، ستكون خَطِرَةً جدًّا، ليس لللّيرة التركيّة فقط، وإنّما لزعامة الرئيس أردوغان داخليًّا وخارجيًّا، حيث يُضيّق خُصومه الخِناق عليه، وهو خِناقٌ قد يدفعه للّجوء إلى القوّة لكسره.. واللُه أعلم في جميع الأحوال، وما علينا إلا الانتظار.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

101 تعليقات

  1. محمد عوييات
    قبل فترة قامت السفن التركية بالتنقيب عن النفط في المنطقة 8 في البحر المتوسط ، والتي تعتبرها مصر ضمن مياهها الإقليمية وحق لها في التنقيب ، فقام السيسي بخطوطه الحمراء واشتكى لمجلس الأمن والأمم المتحدة ! تماما مثل شكواه على إثيوبيا ! هذه خطوط السيسي الحمراء اللي داوش رأسك فيها ، ثم وكما تفضل الاخ العزيز ممدوح السفن التركية تجوب شرق المتوسط ، بدون رد فعل من السيسي او غيره . بالنسبة لمعركة سرت ، ولو ان الامر لا يعنيني ، لكن انتظار تركيا ليس بسبب السوسي ، بل بسبب فرنسا وروسيا اولا ، ولحقن الدماء وإيجاد حل سلمي بدون البطل تبعك حفتر .

  2. الاخ خواجه (اما الشكولاته هيا الأصل من عند شعب المايا و الفرنسين سرقوها و قالوا عنها شوكولاته فرنسيا
    و هيا تعتبر من البهارات مثل بهارات القرفه و ليس سكر ..)
    يا اخ خواجه سلاماااات .. يارجل اعقل .

    الاخ ahmed ali .. (علي راي البوليس المصري في الأفلام الأبيض والاسود ؛سلم نفسك يا اردو ، أنت محاصر من كل الجيهات) … اظن الاخ خواجه اهون .. سلم نفسك يا اردو هههههه الأخو متأثر بالعاب البلايستشن .. اتمنى ان تعقل انت ايضا .
    تحياتي للجميع .

  3. المدعو خواجة فلسطين
    انت ضعيف جدا في اللغة العربية وجملك لخبطة وغير مترابطة ، وجاي تتشاطر حضرتك على شخص غير عربي عن الولاء ، انت نفسك مش عارف ما معنى الولاء ولا عارف رأسك من رجليك ، فخليك ساكت احسن

  4. تعليق التركي الأخير الموجه الى خواجة فلسطين ليس لنا ، اقتضى التنويه .
    كتركي الولاء او الانتماء القصد واضح بالنسبة لي ، وليس التعدي على الدين . تشكرات وتحيات

  5. اوافق على كل ما يقوم به الرئيس اوردغان الا في موقفه من سوريا العروبة

  6. الاخ خواجة فلسطين
    اخي الكريم انا كتبت الانتماء هو للوطن ولم اكتب الولاء . أرجو التركيز ، وشكرا لك على التوضيح بخصوص الشوكولاتة . اخي الكريم لو توقفت السرقة على الشوكولاتة لكان الامر هيّن ، ولكنهم سرقوا حلم الشعوب . تحياتي وتقديري لك على اهتمامك .

  7. المعلق طربوخ
    شو رايك تتقدم بطلب عمل كخبير اقتصادي في شؤون تركيا ، لان بلدك في مصاف الدول المتقدمة اقتصاديا ، ولا تستورد كل شيء من الرز الى الطحين الى السيارات الى السلاح الى القهوة الى المسامير والتلفونات وماكينات الخياطة والملابس (يعني لو منعوا الاستيراد عن بلدك لما أكلت وما شربت ولا انكسيت) ، حتى المياه تمن عليكم بها الدولة المجاورة والتي كانت حتى وقت قريب تعتبر دولة عدو . تركيا دولة لديها شبه اكتفاء ذاتي وخصوصا في المواد الغذائية وهذا وحده فخر لتركيا ولاردوغان ، يا كايدهم .

  8. الى شهبا وشؤون عملو فيكي
    الفضولية هي باختصار تدخل المرء في شيء لا يعنيه . وانت عندما اتهمت الاخ التركي بالفضولية أسأت الى نفسك أولا ، لأنك أنت الذي تدخلت في أمر لا يعنيك . الأخ التركي كتب رأيه وهذا حقه واسمه حرية الرأي التي تتمتع بها صحيفتنا الغراء الراي اليوم ، والتي غفلت انت عنها . باختصار إذا لم تعجبك تعليقات الاخ التركي ، فلا تقرأها
    وضب افكارك اختار اسم غير شو عملو فيكي أصفى للضمير . تحياتي

  9. خوة الأعزاء زوار راي.اليوم الغراء
    اعتقدانكم اشبعتم هدا الموضوع بمافيه الكفاية من اراء صائبة في الكثير من مداخلاتكم القيمة ،
    لكن هناك. ملاحظتان على غاية من الاهمية في تاريخ تركيا الحديثة :
    1,ان تركيا واجهت مثل هذه المشكلة الاقتصادية وخاصة في محاولات تهدف. تخفيض سعر الليرة التركية لكن هذه المحاولات الاميركية انتهت بالفشل ونجحت تركيا لافي الحفاظ عل سعر ليرتها دون تخفيض بل رفعت من قيملها ايضا !
    2- الاقتصاد التركي بلغ مرحلة الاكتفاء الذاتي زراعيا وصناعيا وتجارياً وحرفا مهنية ويدوية وتملك تركيا قوة اقتصادية وعسكرية وخبرات علمية وتجارب وابحاث دراسية وتحتل موقعا جغرافيا فق قارتين اعطاها ميزة دولية خاصة في تسابق الدول لاقامة علاقات متينة مما يساعدها على تسوية اية مشاكل تواجهها دون الاضراربمصالحها الحيوية الخاصة ؟
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  10. الى
    AssToday at 10:45 am (3 hours ago)
    شكرا للتعليقات الفكرية المنطقية العميقة لكل من خبير إقتصادى وال Al- mougtareb

    ارجوك الا تذكر اسم المغترب في تعلقاتك

  11. الى الاخ
    تركيToday at 7:13 am (5 hours ago)
    الاخ العزيز ابو انس العربي الأصيل
    اشكرك جدا على تعليقاتك الحقيقية والتي تبين وتقف الى جانب الحق ، وكما قلت ان بعض المعلقين لا ينفع معهم ان تكون حل وسط ، فإما ان تكون مع اردوغان كليا او ضده . اخي هؤلاء لا يعرفون ان الولاء هو للوطن وليس للفرد وليس ل لاي احد آخر سواء كان رئيسا ام لا !

    اخي تركي
    بعد التحيه
    الولاء لله تعالى و هو الحق و الوطن بدون شعب و الشعب هم الأهل و الصادقين الاصدقاء .
    اما اسلو و السلطه هم عمال النظافة عند الكيان الإسرائيلي و رأيي الشخصي معروف .
    اما الشكولاته هيا الأصل من عند شعب المايا و الفرنسين سرقوها و قالوا عنها شوكولاته فرنسيا
    و هيا تعتبر من البهارات مثل بهارات القرفه و ليس سكر .
    مع تحياتي

  12. الاخوة الأعزاء زوار راي.اليوم الغراء
    اعتقدانكم تشبعتم هدا الموضوع بمافيه الكفاية من اراء صائبة في الكثير من مداخلاتكم القيمة ،
    لكن هناك. ملاحظتان على غاية من الاهمية في تاريخ تركيا الحديثة :
    1,ان تركيا واجهت مثل هذه المشكلة الاقتصادية وخاصة في محاولات تهدف. الىتهفيض سعر الليرة التركية لكن هذه المحاولات الاميركية بديانته بالفشل ونجحت تركي لافي الحفاظ عل سعر اسرتها دون تخفيض بل رفعت منقسمتين ايضا !
    2- القتصاد التركي بلغ مرحلة الاكتفاء الذاتي زراعيا وصناعيا وتجارياً وحرفا مهنية ويدوية وتملك تركيا قوة اقتصادية وعسكرية وخبرات علمية وتجارب وابحاث دراسية وتحتل موقعا جغرافيا فق قارتين اعطاها ميزة دولية خاصة في تسابق الدول لاقامة علاقات متينة مما يساعداه على تسوية اية مشاكل تواجهها دون الاضراربمصالحها الحيوية الخاصة ؟
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  13. الى الأخ صبوح،

    شكرا على اطرائك على تعليقي، اما الى الشخص الذي قام بنشر عدة تعليقات على هذا المقال منتحلا اسمي، اود ان الفت انتباهك ان القراء ليسوا اغبياء وبامكانهم بكل سهولة تبيان مقاصد كاتب التعليق بغض النظر عن الاسم الذي يكتب تحته، وما انتحالك اسمي الا دليل اخر على وضاعة اخلاق من هم على شاكلتك، ولكنه امر مفهوم، فمن لا يجد غضاضة في المتاجرة بالدين لن يتوقف عند اخلاقيات انتحال اسم معلق اخر لبث سمومه.

  14. صدق او لاتصدق فانت حر : سينتهى الامر بالقاء اردوغان وخلوصى اكارفى السجن من قبل المعارضه والشعب والجيش التركى .

  15. شكرا للتعليقات الفكرية المنطقية العميقة لكل من خبير إقتصادى وال Al- mougtareb

  16. إلى محمد عويدات
    بالنسبه لخط سرت الجفره الذي تبعد عنه قوات الوفاق 30 كيلو فقط لكي تعلم يا صديقي المعركه تتأجل لعدة أسباب أولا إنقسام أوربا والناتو بهذا الشأن حيث أن (فرنسا – اليونان – صربيا – قبرص) يساندون حفتر وداعميه مصر وروسيا أما على الطرف المقابل (إيطاليا – أوكرانيا – مالطا) يساندون حكومة التوافق وداعمتها تركيا لأنه لايمكن لدول في الناتو أن تتصادم الأن في ظل الوضع الصعب الدولي الحرج هذا السبب الأول أما السبب الثاني وهو ضبابية موقف أمريكا التي لم تبدي موقف واضح بخصوص الأزمه الليبيه أما السبب الثالث وهو عدم رغبة النخب العسكريه في القاهره وأنقره من التصادم لذالك هناك مفاوضات ووساطات أما بالنسبه لشرق البحر الأبيض يعطيك العافيه السفن التركيه تسرح وتمرح ومناوراتها يوميا هناك بالتعاون مع حلفائها أيضا لكن أثيوبيا هدمت كل الخطوط بتشغيلها للسد الرجاء النشر .

  17. طالما يصر المتأسلمون على ان تركيا هي جنة الله على الأرض، لماذا اقصى طموح الشاب التركي عندما يبلغ عمره 18 عاما هو الهجرة للعمل في المانيا؟

  18. سيد خواجة فلسطين
    الجهل في التاريخ شيء والافتراء على التاريخ شيء آخر .
    حلف الناتو هو مؤسسة عسكرية انشأت سنة 1949 وتم التوقيع عليها في واشنطن في ابريل 1949 . ودولة الكيان الصهيوني تم إنشاؤها 1948/ بعد هزيمة الدول العربية في فلسطين، وبعد ان أخرجتم العثمانيين الاتراك من فلسطين والدول العربية سنة 1918 . فكلامك عن الناتو وتركيا وإسرائيل وليدة الناتو كلام لخبطة لمجرد الكتابة وانتقاد تركيا ( معاهم معاهم ، عليهم عليهم ). بالنسبة للديون التركية الخارجية فالدولة الأولى في العالم التي عليها ديون خارجية هي امريكا وهي اكبر قوة اقتصادية في العالم ثم دومرتبة تركيا تأتي في الرقم 25 بعد بريطانيا والدنمارك والسويد والكثير من الدول الأوروبية ، وترتيب المكسيك هو 27 ، وممكن ان ذلك بسبب تصدير المكسيك الشطة المكسيكية . تحياتي

  19. المدعو محمد عويدات
    خطوط السيسي الحمرا والممنوع تجاوزها من الشعب المصري فقط هي :
    محاصرة غزة
    التعاون مع الاحتلال الصهيوني
    عدم التعرض عسكريا لاثيوبيا في حجزها لمياه النيل
    مساندة حفتر في قتله للشعب الليبي
    التخلي عن حق مصر في التنقيب عن النفط والغاز في البحر المتوسط واهدافه الى قبرص واليونان وإسرائيل
    قمع الشعب المصري ، خصوصا الذين يحاولون ان يخالفوا رأيه

  20. الى الدكتور محمد عويدات
    والله اضحكتني يا سيد ، مثل شاهد ما شفش حاجة . او مثل الأطرش في الزفة ، يوجد خط احمر واحد من السيسي وهو مرسوم لك ولغيرك من الشعب المصري : همشيكوا على العجين ماتلخبطهوش . تحياتي

  21. الاخ العزيز ابو انس العربي الأصيل
    اشكرك جدا على تعليقاتك الحقيقية والتي تبين وتقف الى جانب الحق ، وكما قلت ان بعض المعلقين لا ينفع معهم ان تكون حل وسط ، فإما ان تكون مع اردوغان كليا او ضده . اخي هؤلاء لا يعرفون ان الولاء هو للوطن وليس للفرد وليس ل لاي احد آخر سواء كان رئيسا ام لا ! هؤلاء ولاءهم للرئيس مهما عمل من تدمير للوطن وقتل للشعب واعتقال للأبرياء وغير ذلك ، وكما اذكر انك قلت في تعليق سابق ، هذا الفرق بين الديموقراطية والدكتاتورية . لا احد هنا في تركيا ينتقص من دور اردوغان في إنشاء وتقدم تركيا الحديثة ، حتى المعارضين له من السياسيين يعرفون محاسنه ولا ينكرونها . الحقيقة ان جميع الشعب التركي من معارضين ومساندين من كل الفئات يقفون يد واحدة ضد اي شخص او دولة تحاول النيل من مصالح الوطن .الف تحيات لكم
    السيد شهبا وسو عملو فيكي . اقرأ تعليقي جيدا فانا لم اذكر ان الاتفاقية بين مصر واليونان لا تضر بمصالح تركيا ، بل التعليق الطويل يوضح لك وللجميع ضرر الاتفاقية بتركيا . هذا اولا ، أما التعليق المختصر فهو مقدار اهتمام الكتاب بالعملة التركية والاقتصاد التركي ودعوة لهم ان يكتبوا مقالا عن خذلان السيسي لمصر نفسها وتنازله عن حقها في البحر المتوسط . المقال يا سيد يتحدث عن تركيا بلدي ولذلك اعلق علية ، وإذا تابعت تعليقاتي فانا لا اكتب الا نادرا على اي مقال لا يتعلق بتركيا ، . نصيحة لك وللآخرين قراءة جملة واحدة من التعليق لا تعطي الفهم الكامل عليه ويجب قراءة التعليق كاملا .
    الاخ خواجة فلسطين . دول أعضاء الناتو ليسوا أصدقاء دائما وتركيا واليونان أعداء منذ قيام الإمبراطورية العثمانية الى الان ، كونهم أعضاء في حلف الناتو لا يعني اتفاق تركيا مع سياسات اليونان ، او حتى اتفاق تركيا مع سياسات الناتو ، وكما تعلم تركيا رفضت استخدام الناتو لقواعده الموجودة في تركيا لضرب ليبيا القذافي ، بالنسبة للكيان المسخ الصهيوني تم الاعتراف به من قبل السلطة الفلسطينية ومصر والأردن ، التي يجب انتقادها اولا .
    على فكرة اخ خواجة وصفة طبخة الغزال مع الشوكولاتة لا زال البحث جاريا عليها هنا في تركيا (ممكن عمل دوروم شاورما ) من الوصفة . أطيب تحيات للجميع

  22. بينما النار مشتعلة بين المسلمين ، يشن الغرب مجتمعا حربا اقتصادية عليهم. لبنان، سوريا، تركيا، الاردن، … الكل في حالة يرثى لها والسبب بسيط: الابتعاد عن الثوابت وبالتالي الفرقة.

  23. صحيفة جمهورييت التركيه : 3000 شخص اصيبوا بكورونا فى اول صلاه بآيا صوفيا ( برغم إجراءات التباعد الاجتماعى والكمامات وعدم المصافحه داخل آيا صوفيا ) .

  24. لا تخشى شيئا على تركيا ؟ قطر في الذمة !
    انهيار تركيا مرهون باختفاء دويلة قطر من الخريطة
    تحياتي استاذ

  25. للأسف الشديد لا علاقة بطرح الكاتب بالأسباب الرئيسية لانخفاض العملة التركية
    الأسباب الرئيسية لهبوط العملة اقتصادية بحتة ..
    صحيح ان الأسباب السياسية لها دور ما ولكنها ليست السبب الرئيسي لأحداث تقلبات العملة الرئيسية
    ما تكلم عنه كاتب الموضوع “احترامي له” أحداث حصلت قبل أشهر ووقتها لم تتأثر العملة بل بقيت ثابتة …

  26. تركي
    السيسي رسم لكم خطان احمران واحد في ليبيا والثاني في البحر المتوسط عايزين نشوف الرجوله والإقدام علشان نرسم الخط الثالث وانت عارف هو فين وذلك نتيجة منطقيه لحكم الفرد. وتقولين ديموقراطيه فاردوغان في الحكم من عشرين سنه من منصب الي منصب. ما شاء الله. منتخب كوره بمفرده وذلك لعدم وجود كفاءات او تلاعبه بمشاعر البسطاء وانصار الاسلام السياسي

  27. الى الأخ صبوح
    بعد التحيه والاحترام
    انا معك الغرب غير و لا يهمه ايا صوفيا الان
    و الهدف جعل الديوك تقاتل بعضها البعض و تصبح الدجاج بدون ديوك .

  28. حقيقة تاريخية منذ الحرب العالمية الثانية
    أي مشروع توسعي نهاية فاشلة
    هتلر كان لدية مشروع توسعي للسيطرة على أوروبا فنتهى بدمار المانيا وقتل ٤٠ مليون وانتحاره
    نهاية اردوغان والإخوان اما الانتحار أو القتل
    ودمار تركيا
    اقتصاد تركيا يعتمد ٤٠% منه على السياحة وبسبب كورونا لا يوجد سياحة وانهيار اقتصاد تركيا قريب
    والمتوقع وصول سعر الدولار ١٥ ليرة وهو السعر العادل الليرة التركية

  29. ديون تركيا 450 مليار و عدد سكان تركيا 80 مليون تركي يعني كل فرد تركي مديون 5625
    و هذه بدون الفؤاد و الغرمات و كم دخل الفرد التركي السنوي ?

  30. الاخ تركي المحترم
    لا ينفعك ان تكون وسطي في تعليقاتك ، فهنا بعض المعلقين ثقافتهم تقول اما ان تكون ضد او تكون مع وغير ذلك مرفوض ، فقولك دائما انه لا يعجبك تدخلات الرئيس اردوغان في بعض الدول ومن ناحية اخرى تحترمه كرئيس لتركيا فهذا كلام مرفوض ، فاما ان تشتمه واما اخرج من هنا ، هكذا هم يا عزيزي ، بمعنى لا تتعب نفسك معهم !! ونسوا هؤلاء ان تدخلات حزب حسن والملالي في بلادنا العربية اصبحت تزكم الانوف ،، يا رجل عندما قُتل سليماني بكى حسن عليه على الهواء مباشرة !!! وخرج امس علي اللبنانيين ليبرأ نفسه وحزبه فقط وهو المسيطر على اغلب مفاصل الدولة اللبنانية بما فيها اهم معبر له الا وهو ( المرفأ ) وهذا طبعا ليس اتهام له بأنه هو من قام بهذا الفعل، ولكن هو مسؤول اساسي كأي مسؤول في الدولة اللبنانية ،،
    ومن ناحية اخرى ان رئيسكم اردوغان وادارته يعرفون ماذا يفعلون للحفاظ عليك وعلى بلادك !!!
    وبالمناسبة : حتى ماكرون الفرنسي عندما جاء سريعا الى لبنان ليكون اول زعيم يصل لبنان اثناء الحادث ، جاء لاهداف سياسية واعلامية ، فما هي الوعود التي قدمها ماكرون ليقدمها للشعب البناني !! سوى تلميع نفسه وفرض سيطرته على الساحة اللبنانية على اعتبار ان لبنان حق للفرنسيين، كدولة استعمارية سابقة ، وحتى لا يسبقه اردوغان في الزيارة، لانه يخاف من رئيسكم اكثر مما تتصور !! يخاف من رئيسكم ان يخرجه من المشهد اللبناني !!! فلا تستهين برئيسكم اردوغان يا عزيزي، فها هو نائب الرئيس اردوغان يعتبر وجوده في لبنان شيك مفتوح حتى يتم تعمير بيروت واعادة المرفأ بنشاطه المعتاد ، ولكن هناك جحود اعلامي بحق بلدكم ورئيسكم ،، والذين طالبوا بعودة حكم الفرنسيين ما هم الا الثورة المضادة لمصالح الشعب اللبناني وكل لبنان ،، تحياتي

  31. يا ابا خالد
    بالله عليك الغرب
    مهتم لهذه الدرجة بايا صوفيا واقامة الصلاة خمسة مرات فيها
    مهتم لهذه الدرجة باذربيجان الدولة العميلة للكيان الصهيوني “أكبر حليف إسلامي له حتي قبل تركيا..” والولايات المتحدة الامريكية “التي تقدم لها المساعدات الاكبروالاضخم في المنطقة..”
    خليفة المسلمين اردوغان مديون للغرب بأكثر من 400 مليار دولار
    هذا بالاضافة للمساعدات التي تقدم له المالية والاقتصادية وابتزازه لهم وغض الطرف عن سرقاته لجيرانه وخاصة سوريا “التي اغلقوها الان في وجهه واعطوها للكرد..” ورضاهم عن تدخلاته في العراق وسوريا وليبيا والصومال وقطر وقريبا اليمن والغنطشة عن دعم وتسليح وتمويل ( طبعا بالغاز والكاز القطري..) الارهاب والتدمير في المنطقة وتوزيع مرتزقته حسب ما يطلب منه..
    لا اريد الاطالة ولكن ما يقوم به اردوغان هو جزء من المخطط المرسوم له من قبل الاسياد الفعليين له ولحكامنا من “فوضي خلاقة” لاعادة تقسيم وترسيم المنطقة..
    وهو سيكون السبب ليس فقط في الانهيار الاقتصادي في تركيا ولكن ايضا تقسيمها..
    ولا زود علي التعليق الرائع للاستاذ “خبير اقتصادي” ( طبعا الأول مش الثاني..)
    وتعليق الكبير شيخ المعلقين Al-mugtareb
    والاستاذ الاصنج..
    ونكتة اليوم الجميلة من “ابو أنس” “العربي ” “الاصيل”…..

  32. قالت الاعراب لمحمد السادس اسجن العثماني و بن كيران و كل الاخوان لنفتح لك خزاٸننا متی شٸت و بالمجان ۔فرد عليهم مستحيل مستحيل شعبي ادكی شعب لن تنطلي عليه مٶامرات الخرفان و عمر ما كان جبان

  33. الى الأخ
    تركيToday at 1:50 pm (6 hours ago

    بعد التحيه

    يا اخي انت تحمل ثقلقم علينا و انتم و اليونان حلفاء الناتو و الكيان الإسرائيلي القيط هو ابن الناتو و اتفاقيه كامب ديفيد كمان و اسلو و وادي عربه و اتمنى ان تكون سعيد الان .
    مع تحياتي

  34. إلى تركي أنت تتداخل كثيراً في شؤون الوطن العربي فمرة عن سوريه ومرة عن فلسطين وعن لبنان والآن عن اتفاقيات تعقدها مصر العربيه وتقول أن هذه الاتفاقية لاتضر بمصالحكم ولكنك تتكلم من أجل مصر ومصاليحها فأنت سالت شعب مصر إذا كانوا يريدون نصيحتك تتكلم وكانك عربي تهتم بشؤننا ولم ينقصنا إلا ان يكتب ويتدخل في شؤون آلامه العربيه ماليزيا أو اندونيسيا اوباكستانيا وهم مسلمين أيضا ولكن ليسوا طفولين وليسوا استعماريين أو لهم نية باستعمار بلادنا ولم يتدخل أحد من العرب بشؤونكم ماذا تفعلون مع اليونان أو ماهي علاقاتكم بدول أخرى فلو كانت العلاقة بيننا وبينكم علاقة حسن جوار وليست تدخلات لغاية في نفس يعقوب لكان أفضل ولن اريد أن أطيل شرحي إليك لان عندنا مثل يقول إن اللبيب من الإشارة يفهم….الفضوليةمن اعيب العادات عند الرجال …..سبحان الله

  35. تعليقين على الموضوع يحددان وجهة نظري في الدفاع عن بلدي ويشرحان الحقيقة التي لم تذكر في المقال ، وهذا من حقكم ، لكن الحيادية ان تنشروا الرأي الآخر وليس فقط الآراء التي تتماشى مع رأيكم ، الرجاء مرة اخرى ان تنشروا احد التعليقين الذين أرسلتهما لكم من باب حرية الراي والتعبير . تحيات

  36. لاخوف على بلد يوجد فيه نظام ديمقراطي كتركيا، انما الخوف على انظمه دكتاتوريه نحن العرب غلابا نحاول ان نقزم الاخرين،ونحن في ذيل الحضاره ونعيش على هامش التاريخ…

  37. سبق ان تعرض الاقتصاد التركي لعدة ازمات وعدت . وايضا الليره التركيه تعرضت للهبوط اكثر من مره وعادت وهذا طبيعي لكن يظل الاقتصاد التركي قوي ومن ضمن مجموعة العشرين الاقوى في العالم . لكن ماذا عن اقتصاديات منهكه ومدمره وعملات انهارت ولم تعود واصبحت لا تساوي قيمة ثمنها . والعجيب ان يأتي من يعيب في الاقتصاد التركي وفي بلده حرام ان تسمى وزارات بمسميات وزارة الاقتصاد او وزارة الماليه بل يفترض ان تسمى بمسميات مثل وزارة الديون او وزارة تلقي المعونات . مع تمنياتنا لكل دولنا العربيه والاسلاميه كل الخير والازدهار ..
    تحياتي للجميع

  38. فقاعة الاقتصاد التركي شارفت على الانفجار يعني اردوغان استدان من دول معينة ليسد صندوق النقد الدولي وبفوائد اعلى بكثير من صندوق النقد فقط ليقول لا يوجد ديون للصندوق علينا ! والان ديون تركيا اكثر من 450 مليار والسياحة متوقفة والواقع ان الصناعة في تركيا فاشلة لانها تعتمد على استراد المواد الخام . البعض يقول انخفاض الليرة يشجع السياحة قطعا لا لان التضخم يزداد مثلا اذا كانت وجبة عشاء سابقا ب 100 ليرة تصبح ب 200 لان الاسعار سترتفع بقوة , اما قطر فلو ساندن الليرة عشرات المرات لا تستطيع وقف نزيف الليرة لانها مشكلة اقتصاد كامل فقاغة اقتصاد كاذبة تتهاوى الان وتلك القوة الاقتصادية التي يتكلمون عنها لتركيا خدعة فقط يتداولها العرب على الفيسبوك , ايضا لا تنسى انه بالتصنيف العالمي لاكبر موقع عشكري متخصص في العالم صنف مصر على انها التاسع عالميا جيشها بينما تراجعت تركيا لما بعد ال 13 , حاليا اردوغان في مأزق ولا يعرف كيف يخرج منه بسبب تعنته وتدخله الخارجي ودعمه للاسلام السياسي وبسبب سياسات اقتصادية وداخلية فاشلة اضف لذلك ان تركيا حاليا اكبر سجل للصحفيين في العالم والاتراك مقموعين بشكل حقيقي وحتى ان منصور يرفاشعميد انقرة في اخر استطلاع راي في تركيا حصل على اصوات اكثر من اردوغان اضافة لانفصال احمد اوغول وباباجان عن اردوغان. باختصار ايام اردوغان معدودة في السلطة في تركيا ان لم يكن بالانتخابات فبانقلاب جديد

  39. كل شخص يقول بأن اردوغان يتعاون مع المخطط الصهيوني أما جاهل أو أثم أو حاقد وإذا لم يكن جاهل فهو بالتأكيد الأكيد يفضل الصهيونيه واسرائيل وأمريكا على اردوغان وتركيا . المبالغه العنصريه واضحه والله يا حبايبنا الظلم والمشاغبه بتلوث عقول البسطاء فقط فخذوهم مبروكين عليكم . لكن عليكم ان تفهموا انه مساعيكم فاشله . خلوا عندكم شوية احترام بسيط لعقول البسطاء . وبن كنتم لما كان يهود الدونمه يحكموا تركيا ولما اتاتورك وكل مين بعده . ليش كان نفسكم مكتوم . وين كنتك لما بهود الدونما اعطوا انذار للرئيس السوري بتسليم اوجلان وقام الرئيس وطره ولحقوه يهود الدونمه لأفريقيا وجابوه . تركيا دوله اسلاميه عظيمه ورئيسها ديمقراطي وعظيم . كافي انه رفض يطبق العقوبات على ايران . اعطوا الرجل فرصه خلي ينظف إذا كنتم فعلا مش مدسوسين

  40. من قرأة تعليقات كثير من القراء تجد أن هذ الأمة في سبات عميق وسطحية لا حدود لها، الله سبحانه وتعالى وصفنا بالأمة الوسطى ومن الواضح أنا بعيدين عن ذلك ورسولنا صل الله عليه وسلم هدانا إلى
    “أحبب حبيبك هونً ما عسى أن يكون بغيضك يوماً ما،
    وأبغض بغيضك هونً ما عسى أن يكون حبيبك يوماً ما
    أنا لست من أنصار أردغان ولكن لا أنكر إنجازته الإقتصادية لبلاده، إرتباطاته بالنيتو أجبرته على الإنخراط بالحرب على سوريا المدعية للحرية ونسيت أن شعب البحرين والخليج يحتاج للحرية أيضا
    والله سبحانه وتعالى وهب أردغان أكبر هدية في حياته بفشل الإنقلاب المخطط أمريكياً والمدعوم عربيا وهدية أخرى غباء أبو منشار بنشر الخاشقجي في تركيا وكانت القشة التي قصمت ظهرالبعير وإبتعاده عن ال سعود وأعمالهم سواء حربهم على اليمن وحصار قطر.
    معاقبة أردغان من حلفائه (امريكيا وحلفائها وأذنابها) أكثر من أعدائه (روسيا وإيران وسوريا)
    بالنسبة للأخوة السوريين المعارضين، لا تمشوا وراءالشيطانوتدمروا بلدكم ولكم في العراقيين أسوة
    وإلى الأخوة الموالين لاأعتقدأن النظام بحاجة إلى نفاقكم الذي عارعليه بل إظهار المفسدين والشد على يده في مواقفه التي يدفع ثمنها وليس كما يدعي أعداؤه لحرية الشعب السوري وكأن أبومنشار سويسرا الشرق
    والله من وراء القصد (رحم الله مرددها)

  41. كنت أتوقع ان تكتبو مقالا واحداً تنتقدون فيه مصر السيسي لتوقيعه الاتفاقية البحرية مع اليونان ! ليس لان الاتفاقية هي ضد المصالح التركية ، ولكن لان الاتفاقية هي تفريط في حقوق مصر المائية في البحر المتوسط ، وتقديم مساحة كبيرة غنية بالغاز والنفط هدية مجانية الى اليونان . لكن متعودين دايما على تقديم التنازلات عن الحقوق المصرية في البحر المتوسط والنهر النيل والأرض المصرية في سيناء وفلسطين والسيادة على سيناء .

  42. اعتقد موضوع صوفيا ليس بالحسبان فهوه اجمل هدية لنتنياهو لتحيق الدوله القوميه وهوا يكن كل الاحترام لتركيا وذلك من خلاا المحافظة على التبيطع والسياحة وزيادة التبادل التجاري والخبرات العسكرية وغيرها من الامور الذي تعودنا بعدم سماعها وتجنب ذكرها من المتعاطفون وهذا الشئ طبيا يسمى النكران .
    حيث اكبر دليل على رضى ترامب هوا عدم صظور اي تعليق او انتقاد لغاية اللحظة .
    وشكرا

  43. احترامات وتحيات لكم .
    لقد أرسلت تعليقا على المقال ، لكن يبدو انه لم يصل الى صفحات النشر .
    تعليقي المختصر هو . صحيح ان العملة التركية انخفضت قيمتها ، ولكنها ليست في الطريق الى انهيار ، بسبب الاقتصاد التركي القوي ، صحيح ان دخل السياحة انخفض بشكل كبير وفائدة البنوك على الأموال المودعة انخفضت ، ولكنها افضل من غيرها من البدان العربية ، وأفضل من بلدان اوروبا ، والتي يجب على صاحب الحساب ان يدفع للبنك فائدة مقابل ان يحفظ البنك نقوده فيه z . الجائحة والمشكلة ان شاء الله مؤقتة وستزول بفضل الشعب التركي العامل المجتهد في سبيل تقدم البلد ولعدم وجود الفساد والرشوة والمحسوبية والسراق والاختلاس من المال العام ، او انه بنسبة قليلة لا تكاد تذكر في تركيا .
    بالنسبة الى آيا صوفيا فليس لها ذكر الآن في دول اوروبا ما عدا اليونان والمعروف ان اليونان عدوة لنا في تركيا منذ مئات السنين .
    لا ننسى ان الاتحاد الأوروبي قام بانقاذ اليونان من الإفلاس الحقيقي بضخ مليارات اليورو في الميزانية اليونانية 2014 / 2015 ، بينما يقوم دول الاتحاد الأوروبي بعرقلة تقدم تركيا والعمل على اضعافها اقتصاديا وعسكريا وسياسيا
    نستغرب من الذين يدعمون ارمينيا ل ضد أذربيجان ، ليس لان أذربيجان دولة مسلمة وأرمينيا دولة غير مسلمة فحسب بل لان ارمينيا هي المعتدية على حدود أذربيجان ومتغطرسة عليها بمساعدة الروس .
    المطلع على الاتفاقية بين مصر واليونان يرى ان مصر تخلت عن مساحة كبيرة من البحر المتوسط كانت تابعة لها ، تخلت عنها لليونان نكاية بتركيا ولفصل مناطق التنقيب التركية عن بعضها وفصل اتصال تركيا بليبيا ، هذه الاتفاقية تشكل اعتداء على مصالح تركيا في البحر المتوسط ، وفي نفس الوقت تشكل تنازلا مجانيا من قبل مصر السيسي عن مناطق غنية بالنفط والغاز ، كان المفروض انها تابعة لمصر وأصبحت الان تابعة لليونان . الامر نفسه ينطبق على الاتفاقية الموقعة بين مصر وقبرص والتي تنازلت مصر عن حدودها المائية المحاذية لقبرص وتركيا ، تنازلت عنها لقبرص . بالنسبة لتركيا ليس لدينا مشكلة في تنازل مصر عن حقوقها المائية في المتوسط لليونان وقبرص ، لكن ليس على حساب تركيا ، . ( مصر تنازلت عن الأرض المصرية ومياه النيل لصالح اسرائيل وإثيوبيا )
    نتمنى ان لا ي دخل اردوغان في حروب نحن في غنى عنها وان لا يدخل في وتحديات الدول الكبرى مثل روسيا وأمريكا ، وباختصار اذا كان ما بقي في جعبته حروب مع الجيران وغير الجيران فالأفضل له استقالة مبكرة وانتخابات مبكرة ليفتح المجال امام و جوه جديدة وقيادات جديدة تنقذ تركيا من الوضع الحرج الذي هي فيه قبل استفحال الامر ودون التنازل عن الحقوق الوطنية والإقليمية التركية . تحيات

  44. الى من أطلق على نفسه: طبيب نفس الدواجن. العالم بأكمله مدين بعد الأزمات المالية العالمية، حتى الدول المتقدمة اقتصادياً، وبصورة تفوق تركيا كنسبة من الدخل الوطني. تركيا المعاصرة لا تعتمد على النفط أو على نشاط وحيد مثل “زراعة الشعر” لنخشى على أساسات اقتصادها من التراجع، والتقلبات المحدودة في قيمة العملة هي ظاهرة سوقية طبيعية ولا تعكس في حالة الاقتصاد التركي اختلالات هيكلية، لأنه اقتصاد متنوع وتصديري وتنافسي وكبير الحجم. بعكس عموم الاقتصادات العربية

  45. اعتقد بان ضعف او اضعاف الليرة هو مصلحة تركية فاكثر القطاعات المستفيدة هو قطاع السياحة وقطاع التصدير خاصة في هذه الظروف

  46. لقد واجهت الليرة التركية عدة مصاعب في الماضي وخرجت بشكل أقوى ولم تتزعزع قيادة اردوغان ولم تضعف الدولة ولم تقلص المشاريع . تركيا دولة عظمى وكبيرة . وهذه الهزات طارئة سرعان ما تختفي وتعود الليرة الى سابق عهدها قوة وتحدياً .
    نحن نطمئن على أن اردوغان سياسي بارع غاظ العرب مجتمعين لإنهم لم يحذو حذوه في العمران والبناء ولا في السياسة والدهاء .

  47. تركيا غيرت المعادله في غرب أسيا وشمال أفريقيا نعم تدخلها الناجح في شمال سوريا ضد العصابات الشيوعيه وتحقيق التفاهم مع موسكو + واشندن كانت البدايه ومن ثما تدخلها في ليبيا دعما لحكومة التوافق التي باتت تسيطر على غرب ليبيا بالكامل وتبعد عن سرت 30كيلو فقط بالنسبه للإتفاق اليوناني المصري فأنا لاأعتقد أنه يشكل خطر ذو بال بل على العكس مصر تخسر قطاعات بحريه مليئه بالغاز لمناكفة تركيا عموما أنظروا الأزمه الليبيه قسمت أوربا لأول مره منذ تأسيس الإتحاد على إصطفافين ( فرنسا – اليونان – قبرص) يساندون حفتر ومصر وروسيا أما (إيطاليا – أوكرانيا – مالطا) يساندون التوافق وتركيا طبعا لكل فريق مصالحه الخاصه التي تتضارب مع مصالح الفريق الأخر أما (أمريكا – إنكلترا – ألمانيا) محادين وغير مفهوم موقفهم لكي يضمنوا مصالحهم بغض النظر عن المنتصر بالنسبه للنزاع في جبال القوقاز وهو نزاع خطير نظرا لحساسية المنطقه أذربيجان مدعومه من تركيا أما أرمينيا مدعومه من روسيا وفرنسا التي زرعت مقر منظمة الفرنكفونيه في يريفن العاصمه الأرمينيه وماجرى من قصف مدفعي أرميني على خطوط نفط أذريه تمر عبر جورجيا إلى تركيا والرد الأذري بقصف طائرات مسيره أذريه على بعض المواقع العسكريه الأرمينيه ما حصل ماهو إلا تحريض فرنسي روسي لإشغال تركيا عن جبهة ليبيا ولاكن على الفور الجيش التركي أرسل سريه عسكريه إلى باكو العاصمه الأذريه وأجروا مناورات في رساله واضحه عموما تركيا تقوم بعمل ممتاز والدليل هو عويل المتصهينين العرب ومحطاتهم التي شتمت الشعب الفلسطيني عويلهم على تدخل تركيا ولسه الخير لقدام الرجاء النشر .

  48. ________ أخي خواجه فلسطين
    أشكرك على السؤال .. اخي العزيز .. و الله يبارك فيك . لك تحياتي .
    .

  49. ’’ تركيا مع فلسطين و الفلسطينيين … ’’ كلام جميل نأمله ..
    ________ لكن التعليق ليس تعليقي . نتمنى من الذي يستخدم إسمي في التعليق أن يقرأ تعليقاتي لكي لا يسقط في التناقض .
    .

  50. اعجبني تعليق الاصنج فباختصار شديد كلام ومقال صحيح وهدا هو الواقع. فاردوغان يدعي نصرة الإسلام والقضية الفلسطينية وفي نفس الوقت يتعاون مع المخطط الصهيوني في دمار سوريا العربية فاكبر خطاء ارتكبه هو إدخال الارهابيين لتخريب هدا البلد العربي لان سوريا لا تريد ان تستسلم وتوقع مع اسرائيل كما فعلت مصر والاردن.

  51. كما العادة داءما جميع متمنيات وتخمينات أصحاب الرأي العرب مردودة عليهم.
    ساهمتم ولا زلتم تساهمون في تشجيع ولاء شعوبكم لاحدى المعسكرات الأجنبية حتى افقدتموهم هويتهم.
    انتم مع من. انتم معنا ام ضدنا. هل دوركم هو تشتيتنا.

  52. “ التّحالف المُعادي لتركيا يَضُم دُوَلًا عُظمى دوليّة وإقليميّة، مِثل روسيا وفرنسا واليونان ومِصر والإمارات والسعوديّة” و كبيرتهم اسراءيل

  53. لازلنا تحت وطئة الاستعمار نتمنى ان تحررنا تركيا… ولماذا لاتعيش فى تركيا بدلا من بلجيكا الاستعماريه التى اطعمتك واسكنتك .. ولماذا لاتعود الى وطنك بدلا من العيش فى وسط الاستعماريين !؟!؟

  54. السيد المغترب
    حرام أن تكون مغترب
    تمتلك القدر الوفير من المعرفة والعقلانية والحكمةلك كل إحترام

  55. الى خبير اقتصادي
    Yesterday at 6:44 pm

    كيف لا خوف و تركيا مديونية 450 مليار دولار و الناس طفراته لا يوجد معها مال من اجل رحلة سفر سياحيه الى تركيا للرجال لزرع الشعر و للنساء cosmetic surgery لإزالة النكد و الان من زرع شعره في تركيا من الطفر يلعن اليوم إلي زرع شعره فيه و العالم مفلس و مستر فيروس كورونا مقيم اقامه لا تقل عن عامين و انت يا استاذ خبير اقتصادي
    تقول لا خوف على تركيا

  56. ولا الجيش التركي يجرؤ علي الاقتراب من خط سيرت الجفرة ولا يستطيع الطيران التركي مواجهة الطيران المصري كل مافعلوه تركيا هو إرسال آلاف الإرهابيين زائدين عن الحاجة الان للتخلص منهم في ليبيا ولن يجرو هولاء الاوباش علي مواجهة الجيش المصري. فمصر ان شاء الله في السماء ستطحن عظامهم من الجو وعلي الارض اسود ليبيا والايام بيننا مصر لا تخاف فهذه حرب خاطفة وليست سوريا في الحرب طويلة الأجل. وان شاء الله الجراح السيسي بضربة مشرط موش ح تلاقي كلب علي الارض ستأكلها وحوش ليبيا فالليبيون ليسوا جبناء وسترون منهم انتقام لا قبل لمليشيات الاخوان مثلها … عاشت ليبيا حرة وعاش جيشها الباسل

  57. ________ تركيا مع فلسطين والفلسطنين …. تبذل كل غالي ونفيس … لذلك تنهار عملتها كامر محتوم لا بد منه … أدعو الاخوة العرب في اسطنبول بشراء الدولار بكثرة واستعماله لدعم ايران الاسلامية…. من دهنه سقيلوو….

  58. الى الأخ العزيز taboukar
    افتقدتك ان شاء الله خير السبب حصاد مبارك
    مع كل الاحترام و المحبه

  59. بالسعر الحالى لليره التركيه اصبحت السياحه فى تركيا شبه مجانيه ولكن بلا سياح بسبب الكورونا وتوقف رحلات الطيران فى العالم .

  60. انهيار الليره التركيه هى مجرد “مقدمه” لانهيارات فى الاقتصاد التركى . اعداء تركيا يتزايدون كل يوم ضد الفهلوانى اردوغان قائد البلطجه فى الشرق الاوسط .

  61. اكسن تعليق: اردني و رزق….اردوغان القائد يحاول ان يصعد السلم…اما نحن العرب انتها دورنا منذ ان سقطت الاندلس…شعوب نائمة

  62. مصيرنا مرتبط بتركيا اذا انتصرت عادت الخلافة ويعم السلام والامن والزدهار لامتنا…اما اذا خسرت فسوف يواصولنا الحكام العرب الى مزيد من الهاوية…لا صناعة لا تقدم لا ازدهار….لازلنا تحت وطئة الاستعمار نتمنى ان تحررنا تركيا…الدولة الاسلامية الرائدة المزدهرة الصاعدة ان شاء الله تقودنا….لا ننتظر شيئا من حكامنا العرب

  63. غريب امرك ياابو انس العربي الاصيل
    كل هذه المشافي الميدانيه من ايران وروسيا وبلاد العرب شرقا ومغربا لم تشاهدها !
    عيونك لم تشاهد الا ماقدمه اردوكان !

  64. من دمر سوريا هم الإيرانيون الصفيون والروس والغرب المتصهينين بن
    تكرار الأكاذيب لن يغير من الحقيقه ان اغلب الشعوب السنيه تتوق لزعيم سني يخلصها من حقد الأقليات

  65. الى
    سؤالToday at 9:11 pm (1 hour ago)
    مش فاهم
    ممكن حدا يفهمني
    إيران الشيعية مع أرمينيا المسيحية
    و
    تركيا السنية مع أذربيجان الشيعية
    هل هي المصالح ؟؟؟

    نحن يا العرب مع الحق و الدين الاسلامي دين حق و الارمن ناس طيبه و محترمين و اصحاب امانه و ايران كمان شعب اصحاب امانه هل فهمت و القصد هو الحق

  66. الى( سؤال مش فاهم)

    لا يوجد فى العلاقات بين الدول و السياسة الدولية شئ اسمه الدين و العقيدة و المذهب كل ذلك يتم امتطاؤه و استغلاله او التغاضي عنه لتحقيق مصالح الدول و أهدافها الجيوسياسية

  67. اردوغان مقامر، ويستغل اهمية موقع تركيا الاستراتيجي وعضويتها في حلف الناتو ليفعل ما يشاء ، كما يظن ، بنفس الوقت العلاقات تحت الطاوله ، مع إسرائيل، متينه ومعروفه ، الا لمن ضحك عليهم اردوغان ، لكن لو ارادت امريكا ، لدمرت الاقتصاد التركي وليرته، لكن هذا لن يحصل الان ، انما ستوجه عينات مما تستطيع ان تفعله ، ومعلوم ان الليره خسرت نصف قيمتها في سنتين .

  68. تحياتى أبو خالد فى السرد تقول( لا شك أنّ الجيش التركيّ، الذي يحتل المرتبة الثّانية في حلف النّاتو، يتمتّع بقُدرات عسكريّة وتسليحيّة هائلة ويعتمد على التّسليح الذّاتي قد تُعطيه اليَد العُليا في أيّ مُواجهة) والمقصود المواجهة المصرية التركية والتى لا نتمنى حدوثها لأننا نعرف وتعرف عدونا الحقيقى وعلى من يجب أطلاق الرصاص، ولكن لاقدر الله إذا أرغمنا عليها لحماقة وتهور أردوغان تأكد بفضل الله إنا لها .

  69. تحويل ايا صوفيا الى مسجد ليس له علاقه بالدين ولا التدين انها حسابات انتخابية وشعبيه لاردوغان ومن يقول غير ذلك عليه ان يستيقظ من غيبوبته
    تركيا دوله كبيرة ومسلمه ونتمى لشعبها كل الخير ولكن اذا بقي اردوغان حاكم تركيا سبجرها الى السقوط بسبب احلامه العثمانيه التى عفى عليها الزمن

  70. غريب امرك ياابو انس العربي الاصيل
    كل هذه المشافي الميدانيه من ايران وروسيا وبلاد العرب شرقا ومغربا لم تشاهدها !
    عيونك لم تشاهد الا ماقدمه اردوكان !
    قل انك تركي اصيل بكل وضوح ودعك من العروبه !

  71. ماذا لو كان العرب مثل بالغزو العراقي من قبل الغرب و تطبيقه من قبلهم بتركيا. على أنظمتنا الإستيقاظ المبكر والعاجل قبل الندم عن مخططاتهم و أفعالهم الفاشلة.

  72. مشكلة بعض الناس أنهم لا يرون إلا بعين واحدة. هل التدخل التركي لإيواء ملايين السوريين السنة الهاربين من الجحيم، ومنع الموت عن بعضهم الآخر حرام؟ والتدخل الإيراني والروسي والأميركي والكردي والفرنسي والميليشيات الشيعية لقتل أهل السنة حلال؟
    هل انهيار الليرة التركية بفعل الحرب الصليبية هو المزعج، وانهيار الليرة السورية واللبنانية غير مزعج؟
    هل الغرب واليهود ملائكة ولا يحاربون تركيا المعاصرة، ولم يسبق لهم أن فككوا الخلافة العثمانة، وجعلوا يهود الدونمة يحكمون أنقرة، ويسحقون دينها ولغتها وأزياءها باسم العلمانية
    من أجل إقامة دولة لليهود تتمدد فيا بعد من النيل إلى الفرات؟
    علينا أن أن ننظر في الاتجاهات جميعا ليكون حكمنا صحيحا. وتلك الأيام نداولها بين الناس.

  73. مش فاهم
    ممكن حدا يفهمني
    إيران الشيعية مع أرمينيا المسيحية
    و
    تركيا السنية مع أذربيجان الشيعية
    هل هي المصالح ؟؟؟

  74. مع احترامي لبعض التعليقات، تركيا ليست اقتصادا صغيرا ومعتمدا على الموارد الطبيعية او على المعونات الخارجية، او على قطاعات وانشطة محلية محدودة، بل هو ضمن قائمة اكبر 20 اقتصاد في العالم، ويتمتع بالتنوع والتنافسية والديناميكية والمنعة والقدرة على تصدير المنتجات عالية التقنية. والقليل من التقلبات المالية لن يؤثر في ادائه طويل المدى، بل يمكن الاجتهاد بان تخفيض عملة تركيا سيعزز من تنافسيتها الدولية في تصدير السلع والخدمات!

  75. بدأنا الحرب على الليرة ( السورية واللبنانية والتركية ) وجاءت النتائج مذهلة. سوف يأتي الدور على الدينار والريال والدرهم . إنها مسألة وقت وحسب ولكل حادث حديث .

  76. ابو أنس العربي الاصيل،
    Today at 4:39 pm (2 hours ago)
    كل الزعماء اتصلوا مع الحكومة اللبنانية لعرض مساعدة لبنان ، الا اردوغان اتصل واخبرهم ان طائراتنا المحملة بالمساعدات اصبحت قريبة من اجوائكم ،،،

    يا رجل كفايه تضليل أخوانجي !
    مصر عملت خط طياران لنقل المساعدات بعد الحادث بساعات بدون دعايه اعلاميه ، ومستمر لهذه اللحظه رايح جاي !
    ونصبت المستشفيات المدنيه ،باطباء الجيش و أطباء نقابه الأطباء المصريه المتبرعين !
    وربنا يحفظ لبنان والجميع

  77. المشكلة في ااديادق العربية التي تعطي ولا تأخذ، وتضرب على قفاها ، ولا تستطيع ردا ولا صدا. اقتصادها مهلهل، مجتمعاتها ممزقة، واقعها بؤس للغاية. أردوغان حاول الاستقلال، وهذا في حد ذاته سيكون ملهما لمن سيأتون بعده، والأيام دول!

  78. الخطأ الكارثي لتركيا أردوغان هو التدخل في سوريا وإدخال الإرهابيين لتدميرها والمشاركة في العدوان على سوريا واحتلال الأرضي السورية بالتعاون مع دول الإعراب التي انقلبت عليه وانضمت إلى أعداء تركيا كما هو ديدنها والمستفيد هو إسرائيل وأمريكا والغرب الصليبي. ونسي في غمرة طمعه بالأموال السعودية والقطرية والدعم الأمريكي والغربي أن هذا الدعم ليس حبا فيه
    بل طعم يسيرونه أينما يريدون رويدا رويدا وتشجيعه ليتورط هنا وهناك أكثر وأكثر حتى يأتي الوقت المناسب للانقضاض عليه وتدميره وتدمير تركيا وتقسيمها لا سمح الله ولا يخفى على أحد أن الغرب وأمريكا وإسرائيل لا يسمحون بصعود دولة عربية او إسلامية ولتدمير اي دولة عربية او إسلامية صاعدة يتم الاستعانة ب اموال ال سعود واعلامها وفتاوي علمائها لشيطنة الدولة الصاعدة كما يحدث مع ايران وسابقا العراق وسوريا والآن سيحين وقت تركيا مالم يتم إخراج الإرهابيين من سوريا والانسحاب من الأراضي السورية واعادة العلاقات مع الحكومة والنظام والشعب السوري والاعتذار والإلتزام بالتعويظات واعادة البناء

  79. التراجع الأخير في سعر صرف الليرة التركية إنما يعود بصورة أساسية الى مضاربات وصدمات وعوامل مؤقتة وعابرة ولا خوف منها على الآفاق الاقتصادية الواعدة وطويلة الأجل في الاقتصاد التركي التنافسي، وذلك في ضوء قوة الأساسيات الاقتصادية والهيكل الاقتصادي المنوع لتركيا المعاصرة والقدرة التنافسية المتفوقة لقطاعاتها المنيعة. بدءاً من الزراعة ومروراً بالصناعات التحويلية بما فيها الصناعات العسكرية والتصنيع الزراعي ومروراً بالسياحة العلاجية والتعليمية ذات الجودة والتنافسية الدولية العالية. تركيا متفوقة إقليمياً بالمعايير الديمقراطية والتنموية والعسكرية، ولا خوف بتاتاً على مستقبل عملتها، خصوصاً بعد اكتمال البنية التحتية المادية والاجتماعية ذات المعايير العالمية وبعد تراجع معدلات التضخم وإنحسار موجة كورونا بفضل القطاع الصحي الذي عجزت الدول الغربية عن مجاراته!

  80. اذا كان الغرض هو دعم العملات حيث السّبب المُباشر لهُبوط اللّيرة التركيّة إلى حواليّ 7.3 مُقابل الدّولار الأمريكيّ هو انخِفاض احتِياطات البِلاد مِن العُملات الصعبة وهُروبها إلى الخارج وعَجز البُنوك المحليّة عن تطويقه ليس لدي الدولة التركية سوي اصدار سندات يورو بمبلغ ٢٠ مليار يورو بفائدة ٣٪ لمدة خمس سنوات
    الي الأتراك المقيمون في ألمانيا والنمسا وبلجيكا وفرنسا وسويسرا والسويد في مدن مختلفة بالدول الست ويبلغ عدد الأتراك في الخارج بالدول الست مليونين و927 ألف تركي ويتم اصدار السندات عن طريق البنوك المحلية في الدول الست هذا حل من الحلول.

  81. تركيا موضع نزاع وسيطره بين امريكا الصهونية وأوروبا وبين أردوغان . وإن ذهب اردوغان ستعود تركيا ذنب للغرب . اردوغان رجل عظيم في العصر الحديث وتركيا قاره غنيه . كان مفروض ان تتحالف سوريا معه للجم الأكراد ورفضت ففرض نفسه لحماية تركيا من الاكراد ومنعهم من قيام دوله وساعدته روسيا . اليوم هو أكبر من قدم مساعدات عاجله الى لبنان وحتى تنظيف الشوارع في بيروت يقوم بها اتراك

  82. ________ بكل بساطة / عندما تكثر النفقات على كل ما هب و دب .. تنخفض العملة . و ما أكثر الجبهات التي تؤدي في النهاية إلى الإفلاس .
    .

  83. تركيا بعد ان ساهمت بتدمير العراق وسوريا وليبيا ودعمت القاعدة وبعد. فشلها الذريع في العراق وتراجعها امام النفوذ الأيراني والروسي في سوريا وصمود القوات السورية في معارك ملحميه وهزيمة حلفائها ومخططها في سوريا وكذلك في ليبيا تحاول التوسع شرقاً على حساب اذربيجان وهي بذلك تتحدى روسيا وهنا نجد تشتت الجهود التركية وفتح ابواب لصراعات واسعة لهذا اتوقع هزيمة المشروع التركي ستؤدي الى هزيمة اوردكان . وهذا سيؤدي الى تراجع الدور القطري واندحار الفكر الأخونچي

  84. الحكومة التركية متسرعة نوعاً ما في إتخاذ بعض القرارات مثل مزاحمة القوى الإستعمارية في ليبيا من أجل المصلحة الإقتصادية و إتخاذ بعض الإجراءات السيادية مثل مسجد آيا صوفيا التي من شأنها رفع الضغط الدموي لدول الإتحاد الأوروبي في حين نجد أن إرتباط إقتصادها بدول الإتحاد الأوروبي وثيقاً ،فصادراتها لدول الإتحاد تبلغ 50% (90 مليار دولار سنة 2019) .
    والسؤال هو : ماذا لو آثرت أوروبا مصالحها المحدودة مع تركيا ووزعت الخسائر بينها و أوقفت صادرات تركيا إليها وإتخذت عقوبات إقتصادية ضدها ؟! ستكون الكارثة العظمى للإقتصاد التركي حيث لا ينفعها القليل من أموال بعض الدول العربية التي تلعب دور “السيروم” في الإنعاش لتجنب الإنهيار المحتوم .كان جديرا بالحكومة التركية التفكير العميق والسريع بأولية طارئة في تحويل تعاملها الإقتصادي إلى وجهة أخرى غير أوروبا و توجيه صادراتها نحو الدول الإسلامية كبديل إقتصادي تجمعها روابط الدين والمصير المشترك ، فهي الدولة التي تعتمد على الإنتاج المحلي وليس على أموال الريع البترولي مثل إيران، ما يفتح الأبواب للدول الإسلامية الأخرى للإلتحاق بها .
    كل التوفيق لتركيا في إرساء الخطوة الأولى ووضع حجر الأساس لبناء منظومة إقتصادية إسلامية جديدة يكون التعامل بين أعضائها على أساس العدل دون إفراط ولا تفريط .

  85. كل الزعماء اتصلوا مع الحكومة اللبنانية لعرض مساعدة لبنان ، الا اردوغان اتصل واخبرهم ان طائراتنا المحملة بالمساعدات اصبحت قريبة من اجوائكم ،،،

  86. ليست هناك حرب اقتصادية على تركيا، وخلافا لما يحاول الايردوغان ترويجه في اوساط المتأسلمين، فأيا صوفيا من اخر هموم الغرب، هذا ان كان الغرب سمع بايا صوفيا اساسا وان هو سمع فالصراع بين روما والقسطنطينية (الكنيسة الغربية والكنيسة الشرقية) هو صراع تاريخي.

    ضخ المال الغربي في الاقتصاد التركي كان لسبب سياسي وليس لسبب اقتصادي، عام 2015 ادرك الغرب وفي مجال لا يدع مجالا للشك ان محاولة تسويق الدويلات الطائفية في الشرق الاوسط على الطراز الاخواني لن يكتب لها النجاح، فتوقف عن ضخ الأموال في الاقتصاد التركي الذي اراده نموذجا لاغراء شعوب منطقتنا بحكم الاخوان.

    التركي استطاع ان يعوم اقتصاده لبضع سنوات من خيرات البلدان التي نهبها، ولكن الاميركي اراد لنفط سوريا ان يكرس لقيام دويلة كردية في سوريا وليس لرفع الاقتصاد التركي المتهالك.

    في نهاية المطاف على التركي ان يواجه حقيقة ان اقتصاد بلاده هو اقتصاد عالم ثالث، في دولة تنتمي الى العالم الثالث.

  87. كل ما هو حر ووطني مستهدف يريدون تركيا فقيره وذليله مثل الخليج العربي. لذلك توقعوا كل شيء ان يحصل في الخفاء ولكن تركيا ليست كالعرب. يوجد لها قياده وطنيه تعمل لصالح شعبها ونهضته وليس لجيوب خاصه كما يحصل عندنا العرب.

  88. (لا شك أنّ الجيش التركيّ، الذي يحتل المرتبة الثّانية في حلف النّاتو، يتمتّع بقُدرات عسكريّة وتسليحيّة هائلة ويعتمد على التّسليح الذّاتي قد تُعطيه اليَد العُليا في أيّ مُواجهة، ولكنّ اللّافت أنّ التّحالف الغربيّ الإقليميّ ضدّه يمتلك أيضًا قُدرات مدعومة بأحقاد تاريخيّة كُبرى ضدّ الدولة العثمانيّة التي احتلّت قوّاتها البلقان وأوروبا الشرقيّة ووصلت إلى فيينا.)
    فهل على العرب وخاصه المسلمون التفكير في اي الخندقين سنتمركز؟

  89. اللهم اذقهم من نفس الكأس الذي أذاقوه للسوريين
    كل من تأمروا على سورية ووضعوا أيديهم بأيدي الامريكان ضد الجيش العربي السوري
    اللهم انتقم من كل من يحتل شبر من اراضينا السورية وكل من يسرق نفطنا ويعمل على تجويع وحصار الشعب السوري

  90. مرشلة تركيا و كل الشرق الأوسط .
    ________ الوصول إلى القمة أمر صعب المنال . لكن المحافظة على المكسب أصعب . اردوغان إذا إختار الحرب أو فرضت عليه الحروب . فالحرب الرابح فيها خاسر . اللعب خارج الحدود عمره ما كسب شيئ .
    .

  91. علي راي البوليس المصري في الأفلام الأبيض والاسود ؛
    سلم نفسك يا اردو ، أنت محاصر من كل الجيهات !

  92. اللهم اذقهم من نفس الكأس كل من تأمروا على سورية ووضعوا أيديهم بأيدي الامريكان ضد الجيش العربي السوري

  93. كانت العلاقات السورية التركية جيده جدا و حتى الاخوه الاتراك يدخلون سوريا في الهويه الوطنيه التركيه و كان اردوغان يستغل فائده الشعبين و يرسل الارهابيين و يهرب الأسلحة إلى الأرضي السورية لقتل أبناء الشعب السوري و سرقه سوريا رجل حاقد و طماع و اذا ضل في الحكم هو سيكون سبب خراب تركيا و على الاقل لبنان له اشقاء و اما تركيا من لها و الشعب التركي المسكين و اتمنى الخير الى تركيا قبل فوات الاوان و العوده الى مصالح تركيا و اردوخان لا يعمل لصالح الشعب التركي و سيكون الدولار الواحد خمسة آلاف ليرة تركيا و زياده كمان

  94. الجيش التركي يحتل المرتبة الثانية، داخل الناتو، من حيث عدد الجنود، و ليس من حيث القوة ! فبمقياس القوة، ياتي رابعا، داخل الناتو، و الحادي عشر عالميا، وراء مصر و البرزيل، من بين دول اخرى …حسب ترتيب “غلوبال فاير باور” المعترف به عالميا.

  95. اعتقد ان الرئيس اردوغان ذكي ولديه طاقات كبيره للعمل الجاد كذلك المناوره واستغلال الفرص – بغض النظر عن الناحيه الاخلاقيه – كما في سوريا وغيرها
    لكن النجاح والقوه ربما يقودان الى سوء تقدير تكون فيه النهايه – وهذا غير مستبعد ابدا في حالة اردوغان

  96. .
    — تعلمنا من التاريخ ، ما من نهضه اقتصاديه سريعه ضخمه تقوم على الاقتراض لارضاء الجماهير الا تبعها كارثه .
    .
    — عندما كان الرئيس صدام حسين ينفذ الخطه الانفجاريه الاقتصاديه في العراق التقيت في فندق البريستول ببيروت مدير شركه بيكوم الالمانيه وهو صديق لي كان قد عاد من بغداد بعدما ابرم صفقه ضخمه جدا في العراق وقلت له : ارى ان العراق وخلال بضع سنوات ستصبح في مصاف الدول المتقدمه بسبب هذه الخطه الطموحة جدا فاحابني ما لن انساه : بل ستصبح العراق اكبر ساحه خرده بالعالم ، هل تظن ان الغرب الذي طور صناعاته عبر قرون هو من الغباء بحيث يسمح ببيع ذلك التقدم مقابل المال لتتم منافسته لاحقا بعلمه وتقنياته ، انتظر وسترى .
    .
    — يتشابه الرئسين صدام واردوغان في كونهما ذوي فطنه وبأس شديد وجرأه وقدره هائله على فهم مكونات بلادهم البشريه والتعامل معها ، وخطا كلاهما القاتل هو ظنهما ان نفس المعايير يمكن تطبيقها خارج بلادهم ،،،
    .
    — هذا كان خطا نابليون الذي استقطب جماهيره برفع رايات الامبرطوريه ما فبل الثوره ، وهتلر برفع الرايات التاريخيه الجرمانية وموسوليني برفع رايات الامبرطوريه الرومانيه ، وهدفهم جميعا كان لاستقطاب واسترضاء الجماهير بشعور قومي جارف ونهضه اقتصاديه سريعه دون جذور تحميها من التقلبات والخصوم فجلب كل منهم الهبوط الكارثي لبلاده وشعبه بعد الصعود الكبير . واليوم يرفع الرئيس اردوغان الرايات العثمانيه .
    .
    — لا نتمنى لتركيا واهلها الا الخير وان الاوان لكي يرحل الرئيس اردوغان حمايه لتركيا واهلها قبل فوات الاوان .
    .
    .
    .

  97. الاقتصاد التركي اقتصاد قوي للغاية ومتنوع ولا يوجد خوف على الانهيار للعملة التركية والحل الامثل هو :
    يكمن السر في قيام الحكومة التركية بتسييل ديونها Debt Monetization بمعنى أن يقوم البنك المركزي التركي بطباعة النقود واستخدامها في سداد الديون القائمة بالفعل فيما يعرف بسحر الدين وهو سحر حقيقي يجعل الدين يبدو كالفقاعة الكبيرة من الخارج إلا أنها لا تنطوي على دين حقيقي يجب سداده.
    بشكل أكثر تفصيلًا تقوم الحكومة التركية بالاقتراض لسداد ديونها القائمة بالفعل لكنها لا تقترض من القطاع الخاص والبنوك الخاصة ولا من الخارج بل من البنك المركزي التركي يقوم البنك بطباعة النقود ويشتري بها سندات وأذون خزانة حكومية ولا ننسى أن البنك المركزي هو جهة حكومية أي أن الحكومة التركية الآن أصبحت مدينة لنفسها بعد أن كانت مدينة لأطراف لأخرى! ومن ثَم هو دين على ورق مجرد قيد محاسبي في دفتر لن يُسدد أبدًا!
    توسعت اليابان في عمليات الاقتراض الداخلي خلال الأعوام السابقة.

  98. يكفي أن يتمكن بلد مسلم واحد في منطقة الشرق الأوسط من النهوض حتى تتهاوى مصالح الغرب في المنطقة.

    لذلك، سيفعل الغرب كل ما بوسعة لمنع نهضة أي بلد مسلم. ولكم في العراق وسوريا ومصر. وليبيا والسودان واليمن والجزائر والان تركيا عبرة.

    حاولوا الانقلاب على تركيا مع خلال التعاون مع بعض بغال الأنظمة التي تحكم العرب وفشلوا. فعلى الرغم من مكر وخبث وذكاء المخطط الغربي إلا أنه نسي أن حكام الأنظمة الوظيفية في المنطقة لم يكملوا التعليم الابتدائي بنجاح.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here