هل تَنجُو الأُسرة السُّعوديّة الحاكِمَة مِن “أزَمَة خاشقجي” مِثلَما نَجَت مِن أزَمَة هجمات سبتمبر؟ ولماذا فَشِلَت رِوايَة الاعتراف بالجَريمة بعد إنكارٍ وتَخبُّطٍ في إقناعِ الكَثيرين؟ وما هِي الخُطوة الثَّانِية التي يَنتَظِرها ترامب؟ وأيٍّ مِن “الكِباش” سيَقِفُ في قَفصِ المَحكَمة النِّهائيّة؟

عبد الباري عطوان

الرِّواية الرسميّة السعوديّة التي تَعترِف بمَقتَل الصِّحافي جمال خاشقجي في قُنصليّة بِلادِه في إسطنبول مَليئةٌ بالثُّقوبِ، والثَّغَرات، وتَعكِس مُحاولةً يائِسةً لكَسبِ الوقت، ولهذا قُوبِلت بالشُّكوك، وصَعّدت المُطالبات بإجراءِ تَحقيقٍ دَوليٍّ شَفّاف.

فالقَول بأنّ خاشقجي قُتِل إثر شِجارٍ وقَع بينه وأشخاصٍ قابلوه في القُنصليّة تتَّسِم بالكَثير مِن الرَّكاكةِ والسَّذاجة، وغير مُقنِعة على الإطلاق، فالرَّجُل لم يَذهَب إلى القنصليّة مِن أجلِ الشِّجار، وإنّما لاستلامِ وَثيقةٍ قانونيّةٍ، مِن المُفتَرض أنّها جاهِزَة ولا يحتاج أمر التَّسليم إلا بِضعَة ثوانٍ، ثُمّ لماذا يَكون الطَّرف الثَّاني مِن هذا الشِّجار يَضُم 15 شَخْصًا؟ وحتّى إذا كانَت هَذهِ الرِّاوية صحيحة، وهِي قَطعًا مُفَبركة، فإنّ الرَّجُل تَعرّض لاعتداءٍ وكانَ في حالِ الدِّفاع عن النَّفس.

اعتقال 18 شَخْصًا مِن المُتوَرِّطين في هَذهِ الجَريمة، وفَصَل خمسة آخرين أبرزهم اللواء أحمد عسيري، نائِب رئيس المُخابرات، وسعود القحطاني، المُستشار الإعلاميّ المُقرَّب جِدًّا للأمير محمد بن سلمان، ورئيس أركان جيشه الإلكترونيّ، هو مُحاولةٌ للبَحثِ عن كَبشِ فِداءٍ، وتَحويلِ الأنظار عَن الشَّخص المَسؤول عَن هَذهِ الجَريمة، أي وليّ العَهد السعوديّ.

لا يُمكِن أن يُقدِم اللواء عسيري، نائب رئيس جهاز المُخابرات على هَذهِ الجَريمة، وإعداد فُصولِها واختيار المُشارِكين فيها، دُونَ أوامِرٍ مِن الأمير محمد بن سلمان، وأكّد هَذهِ الحَقيقة المُستشار  القحطاني في “تَغريدةِ الوَداع” على حسابِه على “التويتر” أنّه لا يَفعَل أيّ شيء إلا تَنفيذًا لأوامِر الملك ووليّ العَهد.

***

العائِلة المالكة في السعوديّة تُواجِه أحَد أبرز التَّحدِّيات التي تُهَدِّدها ووجودِها، واستمرارِها، ولا نُبالِغ إذا قُلنا أنّها أخطَر مِن حَربيّ اليمن الأُولى والثَّانية، لأنّها تأتِي في وَقتٍ تُواجِه فيه انقسامات داخليّة، وضُغوط دوليّة، شعبيّة مُتدنِّية سواء على الصَّعيد الدَّاخِلي أو الخارِجي، فمَجلس العائلة لا يَنعَقِد، والأُمَراء الكِبار مُهَمَّشون، والكَثير مِنهم صِغارًا، كانوا أم كِبارًا مِن الصَّعبِ عليهم رؤية الملك، والتَّشاور معه حول شُؤون الأُسرة والدَّولة، والمَحظوظ منهم، عليه الانتظار لأيّام، وإذا جرى التَّجاوب لطَلبِه فإنّه يَمُر وسط إجراءاتٍ أمنيّةٍ مُشَدَّدةٍ للغايَة، مِن بَينِها عدم حمل أيّ سِلاح، وتَرك هاتِفه النَّقّال في الخارِج، حسب رِوايَة أحَد المُقرَّبين جِدًّا مِنهُم.

لا نَعتقِد أنّ الاعتراف الرسميّ السعوديّ سيُغلِق صفحة هَذهِ القضيّة المأساويّة، كما أنّه لن يَكون الأخير، وسيُضاف إلى مَلف البيانات الأُخرَى التي حاوَلت طَمْس الحَقائِق مِثل الادّعاء بأنّ السيد خاشقجي غادَرَ القُنصليّة، وأنّه لم يتعرّض للقَتلِ داخِلها.

الأمير محمد بن سلمان، وليّ العهد، لم يُجافِ الحَقيقة، عِندما أكَّد في حَديثِه لوكالة بلومبيرغ بَعد ثلاثة أيّام مِن اختفاء خاشقجي أنّه غادَر القُنصلية فِعلًا، ولكنّه لم يَقُل كيف، حيًّا أو ميِّتًا،  بكامِل هيئَتِه أم مُقَطَّعًا؟

الجَريمة لن تَختفِي مِن صَدر نَشَرات التَّلفَزة وعناوين الصُّحف الرئيسيّة التي تتربّع عليها حاليًّا، لأنّ الدَّهاء التركيّ أرادَ أن يُبقيها كذلِك، ولأنّ الحُكومة السعوديّة ما زالت تُخفِي الكثير مِن الحَقائِق، وتأتي اعترافاتها بالتَّقسيط غير المُريح قَطْعًا.

الأمر الوحيد المُؤكِّد حتّى الآن أنّ الخاشقجي قد انتقل إلى الرَّفيق الأعلى خَنقًا أو تقطيعًا داخِل القنصليّة السعوديّة في إسطنبول، ولكن الجَميع يترقَّب الدَّليل الأهَم عَن هَذهِ الجريمة، وهو جُثمان الضحيّة، والهيئة التي سيكون عليها، وكيفيّة إخفائِه، سواء تحت الأرض أو فَوقِها.

القِيادة السعوديّة استطاعت بالمال وصَفقات الأسلحة أن تتجاوز أزَمة هجمات الحادي عشر من سبتمبر، ولكن سيكون مِن الصَّعب عليها تَجاوز “أزمة خاشقجي”، لأنّها باتت داخليّة أمريكيّة أوّلًا، وعالميّة ثانيًا، ونُقطَة ارتكاز أساسيّة في الانتخابات التشريعيّة النصفيّة، وعامِل توحيد، لأجهزة الإعلام الأمريكيّة، والعالميّة وإذا كانت هُناك استثناءات فهِي مَحدودة، فمَن كان يتوقّع وقوف “سي إن إن” خصم ترامب، و”فوكس نيوز” حليفته في خَندقٍ واحِد.

***

ترامب يُريد استخدام قضيّة خاشقجي لابتزاز المملكة ماليًّا وقضائيًّا، لتحقيق أكبر صفقة مُمكنة، ولعلّ تصريحه الأخير حول الاعتراف السعودي بالقَتل إلا الدليل الأمثل، حيثُ وصف البيان بأنّه تفسير “مَعقول”، وقال “أنّها خُطوة أُولى جيّدة، وما حَدث غير معقول”، نشرح أكثر: فقوله أنها “خطوة أولى” يعني أنه يجب أن تتبعها خطوات.. فما هَذهِ الخَطوات التي يَقصِدها؟ تغيير في هيكليّة الحُكم السعوديّ تشمل الإتيان بوليِّ عَهدٍ جَديد؟ ومَن يكون؟

نَشعُر بأنّنا نقف أمام سيناريو مُشابه لتحقيقٍ دوليّ، ومحكمة خاصّة على طَريقة “لوكربي”، ولكن بتعديلات كبيرة، وأبرزها الذهاب إلى المُتَّهم الرئيسيّ، وليس “كبش الفِداء” فقط، فالزَّمن تغيّر، والظُّروف تغيّرت، والمحكمة الجنائيّة الدوليّة قد تكون الفَصل الأخير لهذا المُسلسَل.

السُّعوديّون نَجَحوا في تَنفيذِ العمليّة، وهو الجانِب الأسهَل، وفَشِلوا في التَّستُّر وإخفاءِ الأدلّة، وهو الجانِب الأكثَر تعقيدًا.

الدولة السعوديّة الرابعة رُبّما تُؤدِّي جريمة خاشقجي إلى وأدِها وهِي مُجرَّد نُطفَة.. واللهُ أعْلَم.

Print Friendly, PDF & Email

181 تعليقات

  1. الى الاخت فاتنة التل
    مداخلتك هذه فعلا لاتجافي الحقيقة والواقع ، ولكن ييك حام مغفلون يستأهاون مايفعلىن ؟
    ال سعود شأنهم شأن اليهود غايتهم الحمك ولو على رؤوس الجماجم موالين اومعارضيى
    تنفيذا لاوامر الحليف ولو كان بنصب لهم الفخ الذ وعوا فيه امنسنهم مثل الفخالذي نصبوه
    لغيرهم منذ بدأوا يشعلون النار في بني جلدتهم فيما كانوا يظعرون جذلي وهم يرون ماكانوا
    يفاخرون بوصفه ثورزات البيع العربي ناسين اومتناسين ان الدور سوف يلحقهم انفسهم وهاهم
    يقعون في فخ حليفهم الوقي الموثوق واالصادق الصدوق ؟
    انه بداية النهاية وفي طريق الزوال لان حكام الرجعية الاعراب كانو مغفلين والقانون لاييحي المغفلين
    ورحم الله الملك حسن حين قال لاصحاب الرضض المخروقة سيأتيكم يوم تقولون فيه “أٌكِلْنا يو م أكِل
    الثور الأبيض”وكان يعني فيه تأمر حكام الرجعية الاعراب غلى الرئيس العراقي الراحل صدام حسين ؟
    وليت الملك غبدالله بن الحسين قد اقتدي بحكمة وجنكة والده العظيم فظهوره الى حانب سفاح هو المجرم
    محمد بنسلمان في مؤتمر الرياص يوم امس لايشرفه ولايشرف شعب النشامى ولاشعب الشهامى ؟
    ولسوف يشعر الملك عبدالله الثاني قريبا بالندم حين تتكشف له فضائح مساوئلم يسلم من شرها امه
    وابيه والايام بيننا ً؟
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  2. من وجهة نظر متواصعه بتحليل سياسي وليس بشخصنة الملوك والأمراء وبلادهم ,
    حكام العرب لا يتعلمون الدروس , ولا يتحصنون من قادمهم , ولا يحترموا شعوبهم رأياً وفكراً ووجوداً,
    يعيشون حالة الأحاديه المطلقه والمركزيه وما ينبعث هو فقط من خلال وهجهم وطاقاتهم , يظنون أنهم آلهه الأرض ,
    لا يعترفون بالمعارضه ولا يحترموها وكأنها عدو لدود , لأن التسلط والقمع من باب السلطه هو الحكم وإدارة شوؤن البلاد لأفضل حال !!!!!
    أما قضية الخاشقجي عليه رحمة الله فهي كباقي قضايا السابقين من حكام العرب الذين انزلقوا بفخ المنافقين من حكام الغرب وعلى رأسهم الأفعى أمريكا وشريكاتها,
    القضيه مفبركه من أولها لأخرها ولا يوجد بها خيط مربوط بالآخر ومن جميع الجهات ,أمريكا , تركيا , السعوديه, فمن حبكها معروف فكما قلت سابقاً فيلم دموي أكشن من إخراج المبدعين بأفلام السايكو والإنفصام والتقطيع وشرب الدماء (الأمريكان الصهاينه ) ومن والآهم من المرتشين والمرتزقه ,
    السبب إستنزاف السعوديه من خلال ألأمير االشاب محمد بن سلمان الذي كان مقدساً لدى ترامب ومطبخه السياسي والذي وافق على جميع ما أمروه به , والذي تم تنصيبه ولي عهد يحكم البلاد بأمرهم وموافقتهم ومباركتهم ,فبالنهايه الدوله العظمى هي من تختار الحاكم العربي وليست لا قوانين ولا وراثه ولا فزعات,
    الجميع الآن بحالة إبتزاز للسعوديه فقط لا غير وبحالة إنقلاب على المملكه السعوديه وحكامها وبحالة التغيير الجذري والتقسيم كما تقسمت دول قبلها ,فهذا كله ضمن التخطيط طويل المدى وليس وليد يوم , وكبش الفداء محمد بن سلمان فهو الفخ لقضيه مُلفقه بإعتقادي المتواضع ومرسومه بدقه لإقناع العالم واكتساب تعاطفه ,
    قبله العراق , ليبيا , سوريا , والآن السعوديه , فبرامجهم تهاجم هذه الدول منذ سنين وتُعلق عليهم بأبشع وأقذر التعليقات وتهدد وتتوعد وخاصةً فوكس نيوز الصهيونيه , وها هم ينفذون ,
    الوضع بحاجه للتلاحم العربي وليس الإنقسام , وبحاجه للذكاء والدهاء والتعاطف مع مشاكلنا العربيه بعيداً عن خبث الغرباء ودسائسهم رغم إختلافنا على سياسات حكام العرب الهوجاء والمنبطحه .
    كلها أكاذيب أمريكا التي لا صاحب لها .

  3. الى غازي الردادي
    اما قولك ان المزروعي فهو مغربي فان اعرف انه مغربي واعرف انحيازه الى جانبك ظالما وليس مظلوما لانه على دين مولاه في مناصرة باطل ال سعود وظلمهم لليمن واهل اليمن وبالطبع مثلك فانت والردادي وجهان لعملة واحدة لها وجهان متماثلان ، وحرب ال سعود العدوانية في اليمن ومشاركة طيران المغرب في قتل الاطفال والنساء والشيوخ من اهل اليمن خير برهان فاي ظلم وزور وعدوان انت والمزروعي تكذبان وتفتريان زورا وبهتان ؟وعلى اي باطل تلتئمان وتلتقيان ؟
    ياابن الردادي
    مناصرة المزروعي والوقوف الى جانبك مع الاقلية الضئيلة الاخرى من امثاله ليس حبا فيك اوفي اولياء امرك ماهو ال سعود يناصرون المغرب على اهل الصحراء الذين اعترف انا بحق البوليزاريو في الاستقلال وحقهم في تقرير مصيرهم في وطنهم الاصيل الصحراء الغربية ؟
    —ام زعمك بأن شبيحة النطام السوري قتلوا 13 الف معتقل في سجن صيدانيا فهو من سلسلة الدعايات والتهامات الاميركية-السعودية في استخدام الاسد اسلحة كيماوية وهذ قول مردود عليك في جملة اكاذيبك المفضوحة والمكشوفة !
    —اما قولك ان البراميل السورية قتلت نصف مليون في سوريا فهؤلاء – اذا صدق زعمك – ارهابيين ومرتزقة ومأجورين الذي ارسلهم اوليء امرك وبتمويل وتسليح ىتجهيز بالمعدات والغذاء والكساء وادواء والوسائل اللوجستية من اولياء امرك وبالتعاون مع العدو الصهيوني وان دماءهم في عنق اولياء امرك وحدهم شانهم شأن ماجرى في العراق وليبيا وفي اليمن بالذات ،وهذه حقائق واضحة كضوء الشمس
    — اما فيم يتعلق في تطفلك دينيا واسلاميا وخاصة بجهلك بأبي حهل واحفاد ابي جهل بانهم من اهل البيت فقد اكفاني الاخ القاضي بهلول الذي أشدٌّ على يديه وبأن تفسيراته القيمة والقويمة المثبتة والموجهة الى الجهلة من اتباع الوهابيين والذهب الوهابي ، والذي ادعو الله ان يحفظه نصيرا لقول الحق وارهاق الباطل ان الباطل كان زهوقا ؟
    هذا هو ردي جوابا على رسالتك الموجهة لي على هذه االصفحة من صحيفتنا الغراء رأي اليو م بقولك لي هل تستطيع ان ارد على مفاهيمك الخاطئة وارائك الطفيلية ؟
    ياابن الردادي
    لاتحاول التهرب وتحوير الموضوع الذي نحن في صدده وهو ان رأس خاشقجي لن يكون له ثمنا غير رأس قاتله ولي امورك
    فقد وقعت الفاس في راس ولي امرك محمد بن سلمان فهو الى زوال والمناص في نهاية المطاف وقريبا “والأيام بيننا ”
    مع التحية
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  4. الاخ غازي الردادي بعد التحية،
    اصطلح على ان ال البيت هم ذرية الرسول و ازواجه،
    و هذا هو المتواتر عند أهل السنة و الجماعه،
    أما علاقة القربى مع اعمامه بغض النظر عمن أسلم او مات على الكفر فتبقى مجرد نسب و لا يدخلون في وصف ال بيت الرسول عليه افضل الصلاة والسلام. و هناك بحوث في هذا الأمر ان احببت الاستزاده. وفقنا الله و اياكم للقول الحق.

  5. الاخ الفاضل ،، بن دحو أحمد ،، بالنسبه للروايه السعوديه ، انا افضل الانتظار
    الى ما يقوله اردوغان في الغد ،
    اما عن الفجور في الخصام ،، وما قامت به قناة الجزيره ، هو بث التسريبات
    وأغلبها كاذبه ، او غير مؤكده ، وصلت الى نشر تغريده بأكل جثة خاشقجي ،
    اخي الكريم ، انا لم الوم قطر ولا قناة الجزيره ، قبل قضية خاشقجي ،
    بل قلت ان المقاطعة لقطر خطأ ، ولم يسبق لي ان هاجمت قطر بل امتدح
    مواقفها واخرها قبل فتره قصيره ، عندما دعمت قطر تركيا بمبلغ 15 مليار
    واستشهدت ببيتن من الشعر مدحا في الشيخ تميم ، وكل هذا والإعلام
    بين البلدين يتبادل الهجوم ،
    اخي الكريم في بداية الازمه الخليجيه ، امتدحت الاعلام القطري وانتقدت
    الاعلام المصري والسعودي ، الى ان رد الاعلام القطري بالرد ،، فالتزمت الحياد ،،
    اشكرك اخي الكريم ،، تحياتي وتقديري لك ،

  6. الى فلسطيني محب للسعودية
    في يقيني ورونما ادنى شك انت لست فلسطينيا ولا فيك اية شهامة فلسطينية !
    قد تكون سعوديا محبا للسعودية لكن لننكون فلسطينيا ومحباً للسعوزية ،وخاصة
    ان ولي العهد السعودي اول اعرابي يعترق بوعد بلفور ويعترف جهالة وبهتاناًوزورا
    وظلما ويعترف بان اليهود عادوا الى فلسطين ارض جدودهم تزلفا ونفاقالبني خيبر
    اليهود ونكاية باهل فلسطين وارض الزباط والمرابطين ، وان جكام السعودية ال سلمان
    انفسهم يشاركون في مؤامرة “صفقة القرن ” لتصفية القضية الفلسطينية مع ترامب
    وصهره اليهودي كوشنر والمشير المصري ونتن ياهو وليبرمان ،
    ولهذ السبب وحده لايمكن لاي مواطن فلسطيني يقول انه محب للسعودية في عهد سلمان
    وابن سلمان ولو كان عباس نفسه الصديق الصدوق لال سعرد ؟
    نعم نحب الجزيرة العربية وخاصة ارضها الطهور وشعبها الغيور ومهبط الوحي والرسالة
    ومهد الحرمين الشريفين في ظل خلافة اسلامية لافي ظل ال سعود ابناء عم خيبراليهود ؟
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  7. اتق الله يا ردادي السعودية دمرت سوريا والعراق وجوعت اليمن وقصفت حافلات الطفال وقدمت بسخاء ملايين الدولا رات لشراء الاسلحة لتدمير سوريا كل هدا لم يحرك قلوب الشرق ولا الغرب لكنها تمادت بقتلها صحافي أعزل لا يملك سلاح لكنك ربما لاتعرف معنى الحرية واتحداك ان تقول كلمة حق لانك ستجد نفسك في السجن. اتمنى ان لا تكون من الدين قال فيهم المثل المغربي ( كاري حنكو!)

  8. الى احمد بريطانيا …
    دع الشعوب و شأنها لاتحشرها مع خونة أمتهم ، عبيد أمريكا …و ليس كل دول الخليج ،الحكام ، سواء …فنحن نفتخر كعرب و مسلمين بحكام سلطنة عمان و الكويت …الحكماء ….انما جام غضبنا على من جهر بالرديلة …هل يعلم أمثالك ما الرذيلة ؟ خيانة فلسطين أولا و موالاة الصهاينة علنا بدعوى باطلة : مواجهة ايران، المسلمة رغما عن أنوف المنكرين ، و خدمة الاجندة الامبريالية الاطلسية بتوظيف كل شئ الاعلام و الدين و المال …..كمثال على دلك قطر قبل الحصار بجزيرتها و قرضاويها ….التي فتحت سد يأجوج و مأجوج من أكلة الكبد و عشاق الحور …250000 مجرم ملتحي جئ بهم كجند احتياط للصهاينة و الامريكان من أكثر من مائة دولة ، باسم الدين و الجهاد في سبيل أمريكا و الجرثومة الصهيونية لتدمير سوريا العروبة و الاباء لانها فقط رفضت الاستسلام و الجثو أمام الطاغوت الصهيوني الاطلسي ….و دعك من روايتهم الدجالة و التي أصبح من اليسير التاكد من دجلها الا على عميان البصيرة ..و يكفيك اعتراف حمد بن جاسم، عراب الربيع المشهور، عن الصيدة الفالتة بسبب التهاوش على حد تعبيره ….أو تصريح رولان ديما الوزير الفرنسي السابق …فابحث و تبين و اغسل مخك من درن الحزيرة و امثالها….

  9. ما دخل ابي لهب ،، ابناء ابي لهب من أسلم منهم هم من آلِ البيت ،
    ابي طالب اخ لابي لهب ، ومات ولم يسلم ، وأبناءه من ال البيت ،،
    جميعهم ابناء عم الرسول عليه الصلاة والسلام ، أي نفس القرابه ،
    هذا نسب ، وليس خيار وفقوس ، ولا اتكلم عن أكثرهم فضلا ،
    ثم انا اتكلم عن معتقد اهل السنه والجماعه ، وطبعا اختلاف كبير
    مع اخواننا الشيعه ، الذين ينكرون ان امهات المؤمنين من أهل بيت
    النبي عليه الصلاة والسلام ،،
    اما الموضوع الثاني عن الايه الكريمه فتعليقي السابق واضح
    ولا يحتاج ان أكرره ،،
    تحياتي للجميع ،،

  10. الياسيني
    نفس الاسطوانة نفس الكلام الدي تكرره مند سنين على مسامعنا حتى أصبحنا نعرف ردودك واعتقد ان هدا ناتج عن عدم التجديد أو التشبيب.
    اما بالنسبة الاخ غازي الردادي فلا اعتقد انه في حاجة لي لادافع عنه فهو كما قلت السن مني وهدا يعني أن الغلبة له عليك

  11. ما هي المخارج والمناورات التي سيقوم بن سلمان حتى يخرج من هذا المازق بعدما تاكد لي ان الضغط عليه اصبح كبير.
    1.القيام باحداث مشاكل ورشقات سياسية خطيرة واحتمال ان تكون قطر كبير جدا.بدرجة اقل ايران وتكاد تكون معدومة اسرائيل
    2. القيام بعملية ارهابية في السعودية وبخاصة في مكة او المدينة وارد جدا وكسب مشاعر المسلمين
    3. ورقة البترول
    4..او تسليم السعودية لامريكا على طبق من ماس
    ان ايام بن سلمان اصبحت صعبة ولكنه سيتحول الى وحش..
    ارجو السلامة للجميع

  12. الاخ الياسيني ،، في ردك على ألاخ الفاضل المزروعي ، وجهت اسئله ،
    ورغم انها لا علاقه في تعليق اخي المزروعي ،، الذي نصحك فقط بعدم
    استخدام أيات القران الكريم حسب هواك ،، لا اعلم لماذا اتهمته بالزور
    والبهتان ، اعلم اتهامك لي سببه حقدك وكرهك لكل ما هو سعودي ،
    ولكن الاخ المزروعي من المغرب الحبيب ، وتعليقاته راقيه وموزونه ،
    عموما انا أوجه لك نفس الاسئله ،
    هل قصف المدنيين بالبراميل المتفجره حلال ،
    وهل قتل اكثر من ثلاثة عشر الف معارض وناشط سياسي في سجن
    صيدانايا على أيدي شبيحة النظام السوري حلال ،
    هل الاستيلاء على املاك ومنازل المهجرين واللاجئين السوريين حلال ،
    هل غزوة بيروت التي قام بها حسن ، بسبب عزل ضابط فقط ، والتي
    أدت الى قتل حوالي ثمانين بريئا ، حلال ،،
    امس صدر حكم الاعدام في ايران على شخصين في ايران بتهمة تهريب
    عمله وليس مخدرات ، وقبل ايام اعدمت فتاه ايرانيه بعد ولادتها بيومين فقط ،
    هل هذه الأحكام في نظرك عادله او ظالمه ،،، اتمنى ان اسمع ردك ،
    تحياتي ،،

  13. **** حداد على شهداء الحق *****
    ***مقاطعة بضائع الصهاينة ****
    *** تحرير مكة و المدينة لتحرير القدس***
    *** العدالة او الدم ***
    ***رفع سقف مطالبنا ***
    *** انهاء حدود سايكس بيكو ***
    *** انهاء الملك العضوض ***
    *** لا للمفاوضات و التطبيع نعم للمقاومة***
    ** الصلاة في المسجد الأقصى خلال سنتين **

    يا سبحان الله ,,, يأبى المستكبرون في الارض الا اظهار حقيقتهم و على الملأ,,,
    فما كدت من بضع سويعات ان اتكلم عن الفرق بين الدين الاسلامي و الدين السعودي حتى
    اتانا من يفسر القران على هواه و يلحق بنسب الرسول الكريم من هو ملعون في القران الكريم بالنص ,,,
    هل هي محاولة للفت الانتباة للترشح لمنصب مفتي مثلا او احد المشايخ الطائعين للحاكم المطوعين له الدين ؟؟؟
    خصوصا مع تباشير فقدان الوظيفة المعتادة تلوح بالافق ؟
    جائز !! كل شيء جائز هاليومين و بالذات من كل من له علاقة بالنظام السعودي ,,, يكفينا تغيير قصة مقتل خاشقجي عدة مرات ,,,

    يقول الله تعالى في كتابة الكريم ( مَنْ قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الْأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا) [سورة المائدة ـ الآية 32]
    فالمعنى واضح في الاية الكريمة و الله عدل قتل النفس الواحدة بقتل الناس جميعا ,,, فمصدر انفس الناس اجمعين هو واحد فالاعتداء على اية نفس هو اعتداء على الجميع.
    وورد عن أبي سعيد وأبي هريرة، عن رسول الله (ص) قال: (لو أن أهل السماء وأهل الارض اشتركوا في دم مؤمن لأكبهم الله في النار) رواه الترمذي.
    فهذا رسول الله يؤكد لنا ما قاله تعالى في كتابه الحكيمز

    والان يقول الردادي ” ألايه الكريمه التي ذكرت صحيحه وهي تعظيما وتكريما للنفس البشريه ،
    ولكنك اخطات انك (عادلت) قتل نفسا واحده ، بقتل نصف مليون ، او مليار من الانفس ،، ”

    اللذي عادل قتل النفس الواحدة بغير الحق كقتل الناس اجمعين و ليس مليار او اثنيت فقط يا ابن الردادي,,, ولا تريد تخطئ الله تعالى في قرانة ؟؟؟
    ***************************************
    ثم يقول الردادي ” وبعض ابناء ابي لهب من ال البيت ”
    والله يقول ( تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ (1) مَا أَغْنَىٰ عَنْهُ مَالُهُ وَمَا كَسَبَ (2) سَيَصْلَىٰ نَارًا ذَاتَ لَهَبٍ (3) وَامْرَأَتُهُ حَمَّالَةَ الْحَطَبِ (4) فِي جِيدِهَا حَبْلٌ مِّن مَّسَدٍ (5))

    فمن وين جبت انه اولاد ابو لهب من ال البيت ؟؟؟ هل لانة ابو لهب كان عم الرسول يعني ؟؟؟ فاذا اولادة من ال البيت فاولى لابوهم ان يكون من ال البيت ايضا,,,
    فتنالة الصلاة و السلام كلما صلينا على الحبيب المصطفى و اله ,,, و ما يمنع ان يدخلون بني عبدالمطلب كلهم في ال البيت اذا ؟؟؟ و بالمرة بني عبدمناف و لا تنسى بني امية اجمعين ,,,
    حسبي الله ونعم الوكيل ,,, هذا يا اعزائي هو طريقة و اسلوب دين ال سعود و اتباعهم ,,, فبنفس هذا المنطق و العقليات ظهرت داعش و جهاد النكاح و ارضاع الكبار و تكفير من قال ان الارض تدور حول الشمس. ثم ينسبون ذلك للاسلام,, و الاسلام منهم براء .
    طبعا دمج الانساب عند الردادي وغيرة ممن يعيشون في فلك ال سعود هو امر طبيعي ,,, ففي عرف هذه الاسرة ان مجرد انتمائك اليها يعطيك مميزات خيالية و تصبح فوق البشر الاخرين ,,,
    لاحول و لا قوة الا بالله العلي العظيم ,,,
    تلك صحفك يا غازي الردادي فاملئها بما شئت ,,, فالله يقول ( كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ رَهِينَةٌ ).

  14. من يقرأ تعليقات اغلب المعلقين يظن ان المملكة العربيه السعوديه هي السبب في تعاستهم و بؤس احوالهم و فقرهم و لجوئهم لبلاد الارض شرقا و غربا و شمالا و جنوبا!!! قلتها في تعليق سابق ان اغلب المعلقين يحقدون علي السعوديه و دول الخليج حقدا أعمي مرده الفرق المادي بين شعوب تلك الدول و بين شعوب الخليج. للاسف اصبح اغلب الناس يتبعون الهوي و الهوي في حالتنا تلك هو الحقد و المراره و الحسد للاسف!! كل ذنب دول الخليج ان وهبها الله حكاما يعملون عقولهم فرفعوا من قدر شعوبهم المادي و المعنوي بفضل الله عز وجل من نعمة النفط. تلك النعمه التي وهبها الله عز وجل للعراق و ليبيا و الجزائر و ايران و بكميات هائلة و النتيجه؟! لجوء و فقر و مرض و حروب و اقتتال اهلي!! هل هذا هو ذنب الشعوب الخليجيه؟! بعض المعلقين يتهمون السعوديه بمأساة سوريا!!! خرج الشعب السوري في ٢٠١١ يطالب سلميا أكرر سلميا برحيل بشار الأسد و عصابة البعث الجاثمة علي صدور السوريين و ذلك لأكثر من سنه كان التظاهر سلميا أكرر سلميا!! و النتيجه؟! اعمل فيهم حاكمهم آلة القتل مما أدي الي تفاقم الأمور و تدخل الشرق و الغرب في المأساة و دمرت سوريا للاسف الشديد، كيف اصبح هذا ذنب السعوديه؟! ارجو من الساده المعلقين ان يشرحوا لنا؟، ثم نأتي لقضية المرحوم جمال خاشقجي، هل يصدق اي احد ان هذه الحمله المسعوره من دول الغرب كافة ضد المملكة العربيه السعوديه هي بسبب خاشقجي؟! لنكن أمينين مع أنفسنا و نجيب هذا السؤال، هل الغرب المنافق يهمه امر خاشقجي او غير خاشقجي؟! لا والله، انا لن أتكلم عن ضحايا الحرب السورية او ضحايا حروب العراق بل سأتكلم عن المليون مسلم المعتقلين في الصين مثلا!!! لم تتخذ اي دوله غربيه اي موقف أكرر اي موقف من الصين بخصوص تلك القضيه!! اضطهاد المسلمين وقتلهم و سفك دمائهم شرقا و غربا اصبح عاديا و لم نر اي موقف من اي دوله غربيه فلماذا خاشقجي؟!!! و الله لو ان من قتل خاشقجي كانت دوله اخري غير مسلمه و غير عربيه لما نبس اي صعلوك من الاتحاد الاوروبي المنافق او امريكا ببنت شفه!! لنقف مع اخواننا في المملكة ضد هذه الحمله المسعوره فوالله ليس الغرض منها الثأر لدم خاشقجي او غيره بل انه حقد الكافر علي المسلم و المملكة تحتضن أقدس مقدسات المسلمين و إهانتها و الحط من هيبتها ابلغ مناهم. انا مصري الجنسيه و أطالب الرئيس عبد الفتاح السيسي ان يعلن وقوفنا مع اخواننا بشكل حازم لا لبس فيه فحكومة المملكة أعلنت انها أوقفت المتهمين و ستتخذ الإجراءات القانونيه بحقهم فأي تطاول من اي كان بعد ذلك ليس الا هجمه حقيره دنيئة علي المملكة العربيه السعوديه و ليس بسبب حق خاشقجي او غيره.

  15. ملحوظة للسيد غازي الردادي.
    دعاء سيدنا إبراهيم الخليل بالأمان لبلد البيت الحرام قصد به البقع التي تتواجد بها الكعبة المشرفة و منى و عرفات و المزدلفة. أي باختصار البقع المقدسة؛ و ليست الرياض و جدة و الدمام وباقي التراب السعودي.

  16. Professor those students are not dumb as you think ..manyo f them do believe in the “no blood for oil” slogan , so just tell them :and how about raging a bloody Terror war based on lies without the UN Permission as in Iraq in 2003

  17. لن يحدث أي شيء للمملكة العربية السعودية ونتمنى للسعوديين كل الخيرفهم مؤمنون ضد الحوادث الكبرى فما بالكم بالحادثة الصغيرة المستصغرة في نظر هم ونظر مؤمنيهم وسيطفأ الغضب ببضع مئات من المليارات والرقبة سدادة والحياة تستمر وموعدنا مع حادثة مشابهة أخرى فالانسان حينما يتعود على قتل عشرات الآلاف ورؤية أشلائهم ودمائهم ولمس أحشائهم المتناثرة والتجول بين جتثهم وتدمير البيوت فوق رؤوس أطفالهم ونسائهم ورجالهم يصبح فاقدا للشعور الأنساني بل وحتى الحيواني ويصعب على الانسان السوي فهم هؤلاء فعيشهم وحياتهم ومماتهم ودنياهم وآخرتهم لايحسدون عليها ونرجو الله السلامة للمملكة أرض الحرمين ومهبط الوحي

  18. الى المدعو المزروعي
    احمد الياسيني يعرف الحلال ويعمل به ويمج الحرام ويرمي به ؟
    ولمن اريد ان اسأل يامشرع هل انت تدافع عن الحرام واعله ؟
    هل قتل اصحاب الضمير وقول كلمة حق عند سلطان جأير ؟
    فهل قتل ناصر ابن السعيد على ايدي ال سعود حلال في رأيك ؟
    وهل قتل الشيخ المصلح الشيعي المسلم باقر نمر بق حلا في رأيك ؟
    وهل قتل جمال خاشوقجي حلال في رأيك ؟
    ام انهم يفعلون كما امر الله ورسوله افضل الشهداء من قام الى سلطان جاير فقتله ؟
    الاتظن ان الله تعالى منتقم جبار من الظالمين ولهذا سيط ال اسعود في ظلمهم ممي يوجب
    الاستشهاد قياسا بقوله تعالى “ومارميت أذ رميت ولكن الله رمى ”
    ويجوز الاستشهاد بقوله تعالى في هذه الاية وغيرها من الايات كقوله تعالى ” وما الله
    بغافل عما يعمل الظالمون ”
    اليس قتل هؤلاء المواطنين الثلاثة دماؤهم في اعناق الظالمين ؟ وانت تعرف من هم
    هؤالء الظالمين الذين يقتلون ويقطعون جثث قتلاهم اربا اريا وحز رؤسهم ظلما وعدوانا
    ويقتلن اليمن واهل اليمن والعراق واهل العراق وسوريا واهل سوريا وليبيا واهل ليبيا وينسقون
    تحالفهم مع اليهود وهم ال سعود الذين ينتهجون الطائفية البغيضة ضد ايران الشيعية الاسلامية الثورية
    ثم لم تدافع عن الردادي وهو اقدر منك لسانا زورا وبهتانا ؟
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  19. الاخ يمني من المغرب ،، ألايه الكريمه التي ذكرت صحيحه وهي تعظيما وتكريما للنفس البشريه ،
    ولكنك اخطات انك (عادلت) قتل نفسا واحده ، بقتل نصف مليون ، او مليار من الانفس ،،
    فمن يقتل ولدي لا سمح الله ، (كأنه) قتل جميع أولادي ،، فعقوبته في الحالتين القصاص ،،
    لكن هل الجريمه متساوية ،، الله يحمي ابناءنا وابناء المسلمين جميعا ،،

    الاخ مسعود ، اولا انا لم اختفي ، وتعليقي الموجود ، هو الخامس ، أي اربعه تعليقات لم تنشر
    ثانيا اغلب تعليقي كان عن خاشقجي وهو موضوع الساعه اي لم يخرج عن الموضوع ،
    ثالثا ابناء واحفاد من ذكرت اغلبهم أسلم وحسن أسلامه ، وبعض ابناء ابي لهب من ال البيت ،
    رابعا ، كلمات مجند او ذباب إلكتروني ، هذه كررنا الرد عليها ، كثيرا واصبحت قديمه ،،
    انا لم افهم ما تقصده ، في الكافر لا يولد الا كافر ،، ولكن النبي نوح عليه السلام إبنه كافر ،،
    تحياتي للجميع ،،

  20. الى الردادي
    بلاد الحرمين بريئة من – الكارثة محمد بن سلمان –

  21. الأخ / غاازي الردادي
    حين افتقدناك في الأيام القليلة الماضية ، ظننا أنك تواريت حجلا ..لأن الفضيحة بجلاجل .. لكن حين ظهرت اليوم تأكد لي أنك مجند في الجيش الالكتروني .. الذي عليه أن يرد مهما كانت هيافة الرد ..والدليل أنك تركت موضوع الساعة وخضت في قتلى الشعب السوري ..وخلطت الملكية وصدام ومحمد علي ـ سمك تمر لبن – المهم أن تثبت لرئيسك أنك رددت …أولا: تكرارك لعبارة أحفاد الصحابة ليس في محلها .. لأن الموجودين اليوم ليسوا كلهم أحفاد الصحابة … فأبو لهب والوليد بن المغيرة وأمية بن خلف ورأس الكفر أبوجهل جميعهم لهم أيضا أحفاد .. وهم بينكم ” فالكافر لا يلد إلا فاجرا كفارا ما كان لك أن تدافع عن الباطل .. والحرمين الشريفين ليس بالضرورة أن يتحكم فيه الصالحون حتى نقتدي بحكامه مهما كانوا ..فقدحكمهرهة وحكمه القرامطة وحكمه الحجاج .. لذلك كان حديث الرسول .” أن هدم الكعبة أهون على الله من قتل امريء مسلم ” . ينبغي أن تراجع فكرك …وتفكيرك .. والاعتراف بالخطأ والرجوع الى الحق فضيلة .. والسلام

  22. ____ الإعلامية بولا يعقوبيان إستغرقت قرابة عام كامل يعني 12 شهرا لتقول ../ نصف الحقيقة .. الخاشوقجي كان هو النصف الآخر الذي فجر الكأس !!!

  23. عائلة ال سعود في سقوط. مهما طال الزمن.. بداية من حرب العراق والربيع العربي وحرب سوريا واليمن واغتيال خاشجقي كانت النقطة التي ملت الكأس وطاف …السعودية أصبحت معزولة عالميا واقتصاديا ومكروها من قبل حلفائها ..في احدداث 11Sلم تكن متورط فيها ولي العهد ولا شخصيات قريبة من العائلة .اقل شيء اعلاميا لكن هذة قضية اجرام بطريقة وحشيةوارهاب وشغل عصابات ولا لا يمكن تغطيتها مهما دفع من اموال ..وكل زعماء الدول ازالة محمد بن سلمان

  24. نفس السنايريو الذي طبق على صدام
    احداث منسقة بدات مع مقابلة الخاشقجي مع نيوز ويك
    الهدف ليس استبدال محمد بن سلمان
    الهدف الضغط على محمد بن سلمان لقتل ابيه او استلام الحكم عنوة او استعمال سلاح النفط
    اي من الثلاث احتمالات سيعطي شرعية دولية لاحتلال السعودية بحجة تامين امداد النفط للسوق العالمي وجعله امن من قاتل كمحمد بن سلمان
    ترامب يتعمد اصدار اصواط في مكان ما لينقض على مكان اخر
    اميركا لن تضر ايران وسوريا وباقي الممانعين في المنطقة لتبقي وتاجج الفتن الطائفية
    ترامب الغى الاتفاق الايراني النووي ليجعل السعودية مطمئنة ليخطط افتراسها بسهولة لاحقا
    وهذا ما حصل الى الان

  25. تقارن بين قتل خاشقجي و قتل نصف مليون سوري. اجيبك ما من مقارنة. لكن كلا الامرين جريمة سعودية. قتل الاف اليمنيين و الاف العراقيين و الاف السوريين و التصفيق للمجرم نتن ياهو لقتل الاف الفلسطينيين كلها جرائم سعودية

  26. الاخ الفاضل ،، فلسطيني محب للسعودية ،، احبك الله ، وأسأل الله ان يسعدك في الدنيا والاخره ،
    الاخ الفاضل ،، حسان من سطيف / الجزائر ،، الى هذه الدرجه وصلت الكراهيه فيك ان غضبت
    من الاخ فلسطيني لانه عبر عن مشاعره تجاه السعوديه ،،
    ثم من طلب منك الدفاع عن الحرمين الشريفين ، انت اكفنا من اساءتك فقط ، اما بلاد الحرمين ،
    فهي ليست في حاجه للدفاع عنها ، لديها الرجال ، انت دافع عن بلدك اذا لا قدر الله تعرضت
    لمكروه ، او تكررت مصائب التسعينات ، الله لا يعيدها ، انت دافع عن بلدك ، وكثر الله خيرك ،،
    تحياتي للجميع ،،

  27. للمحشور في الزاوية ..الردادي …و الدي يريد ، كما أوليائه، لي عنق المنطق و الحس السليم ….اسمع يا هدا ، قتل نفس واحدة يعادل قتل نصف مليون أو مليار أو أكثر …ألم تقرأ : ((مَن قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الْأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا))….و النصف المليون سوري و عشرات الالوف من اليمنيين قتلهم قاتل خاشوقجي، خاشوقجي هدا الدي كان يؤيد قتل السوريين و اليمنيين بنفس المنطق الاعوج الدي تتحدث به أنت و أمثالك …. و لما حاد عن الخط ، رأينا ما حصل ….شاعر أردني ألهمته الحادثة فأنشد و قال :
    إن من شر البلية …… إرتباطي في ” ولية “
    حبها يحتاج ختماً …… من جناب القنصلية
    بعد ما عادت بلادي …… قبل عصر الجاهلية
    يا بهاء الكون عندي …… يا كياني .. يا حلية
    إتركيني في المنافي …… خلف عين الداخلية
    وإذكري عشقي بصمت …… مثل بكر مجدلية
    إنني للحب ذبحاً …… ليس عندي قابلية
    لست (خاشقجي) لأقضي …… تحت ساطور الخلية
    هاك رداً من فؤادي …… لن أزور القنصلية …

  28. **** حداد على شهداء الحق *****
    ***مقاطعة بضائع الصهاينة ****
    *** تحرير مكة و المدينة لتحرير القدس***
    *** العدالة او الدم ***
    ***رفع سقف مطالبنا ***
    *** انهاء حدود سايكس بيكو ***
    *** انهاء الملك العضوض ***
    *** لا للمفاوضات و التطبيع نعم للمقاومة***
    ** الصلاة في المسجد الأقصى خلال سنتين **

    السلام عليكم ورحمة الله و بركاته،،،
    لفت انتباهي مداخلة يائسة لعميد المدافعين عن ” قتلة الشهيد بإذن الله جمال خاشوقجي “,,, وذكرني تعليقة هذا بما قاله السديس من أن محاولة تلفيق تهمة قتل ” خاشوقجي ” بالحكومة السعودية انما هو اعتداء على بلاد الحرمين و استفزاز لمشاعر اكثر من مليار مسلم،،،
    فأحببت ان ألفت الانتباه لبعض الأمور :
    1- ان الدين الإسلامي ليس احتكار على أحد،،، فكل مسلم
    هو ممثل للدين الإسلامي،،، و يبقى مستوى التمثيل على حسب فهم و ثقافة المسلم و مدى التزامه بالإسلام.
    2- الدين الإسلامي هو دين الله تعالى المنزل على خاتم الأنبياء و المرسلين ” محمد بن عبد الله بن عبدالمطلب,,, القرشي الأمي عليه أفضل الصلاة والسلام “.
    وليس الدين الوهابي المسخ المخترع من قبل ” محمد بن عبدالوهاب ” و المتبنى من ال سعود .
    3- الصحابة رضوان الله عليهم و احفادهم و من هو من نسلهم ومن تبعهم بإحسان لم و لن يقفوا في صف الظلمة القتله العملاء الكذبة،،، فرجاء لا عاد تستخدم هالورقة مرة ثانية يا ردادي.
    4- نحن الشعب في الداخل نقولها قبل الأجانب ” الا لعنة الله على من امر و نفذ و عاون في قتل خاشوقجي ،،، و غيرة من الضحايا المعروفين و غير المعروفين بلا استثناء ”
    5- ليس حقدا و تشفيا في بلاد الحرمين فهي بلادنا يا جاهل،، و لكن كرها و تشفيا في قاتل أطفال اليمن ،،، و مضطهد و ساجن كفاءات الوطن ،، و ناهب ثرواتنا و مخادن لأعداء الدين و الوطن و الإنسانية.
    6- قلتها من قبل و ساكررها مرة اخرى،،، نهاية شيئ اسمه (ذباب إلكتروني) قبل نهاية هذا العام،،، و لك في ( دليم ) عبرة.
    7- كل المناورات الفاشلة لخلية إدارة الأزمة لن تنجح في لملمة الجريمة،،، و ما أدراك ان خلية ادارة الأزمة تسعى أساسا لمزيد من التوريط خدمه لأهداف و أجندات أعداء الأمة اللي ارتمى في احضانهم الدلخ و الحين قالبين علية.
    8- ولي العهد السعودي جاب العيد بكل معنى الكلمة،،، و هذا سيكون العذر للاستيلاء على كافة الارصدة و الاستثمارات السعودية في الخارج،،، يعني اللي انسرق من الشعب و استفادوا منه في الغرب بيتاخذ من الحرامية و ما بيحصلون شي،،،
    9- اهم إنجاز مستخلص من هذه الجريمة النكراء و توابعها انه تم فضح صناع القرار و حكومتهم عالميا ،،، و الأهم داخليا،،، الشعب مصدوم من حقيقة تبعية حكومتهم لأمريكا بهذا الشكل المهين،،، وحتى الفئات الي كانت لا تزال مقتنعه بافضلية هذه العائلة مقارنة باية بديل آخر صدمت من هذه الأحداث و كشف الحقائق المريع.
    10- وضح أمام الشعب زيف و تزلف مشائخ السلطان،،، ووضح الآن كيف تم استعمارنا و تغييب و اختطاف ديننا الإسلامي الحنيف،،،
    11- وكما قلت من قبل و لازلت،،، تحزير مكة و المدينة أولا لتحرير القدس.
    ******************
    اخي و حبيبي أحمد الياسيني المقدسي،،، سلام الله عليك و على اهلنا في فلسطين،،، ها أنت ترا كيف اخذ ربك الظالمين بأعمالهم،،، قريبا قريبا بإذن الله 🙂

  29. احمد الياسيني
    في تعليقك الأخير عل. الاخ غازي الردادي استشهدت بهده الآية {ومارميت إذ رميت ولكن الله رمى } ؟
    هل سبب نزول هده الآية هو حادثة خاشقجي؟؟؟
    هل تعلم سبب نزولها ؟؟؟
    يا اخي حرام عليك ، حرام عليك أن تفسر كتاب الله على هواك .
    يا اخي بينكما نقاش سياسي فلا تقحم فيه كلام الله سبحانه وتعالى.

  30. وبعد هذا الارتباك والتلعثم والنكران ثم الاعتراف : ان القتيل تم الاجهاز عليه خنقا بقطع النفس !!سواء بقطع نفسه او حقنه بالسم او تقطيعه بالمنشار !!السؤال الملح :اين الجثة ؟! اين طمرها المجرمون ؟! كيف اعطيت لمتعامل يختص بتغطية الجرائم واخفاء الجثث ؟! هل تتعامل السفارات مع هكذا نمازج من البشر في القرن الحادي والعشرين ؟!
    وهل يجرؤ احدهم ان يفعل فعلته من دون اوامر صادرة من اعلى الهرم السعودي ؟! هذا محال !
    سيتلو هذا الفعل الشنيع سقوط يهز اركان العرش السعودي عاجلا ام اجلا !!
    لقد حشر المدافعون عن المجرمين في بلاد الحرمين انفسهم في زاوية ضيقة جدا وعلائم التصدع والخيبة والنفاق بادية على وجوههم !
    والانكى يقول لك احدهم :وماذا عن قتل وتشريد ملايين السوريين ؟!
    اعيدك ياهذا لتصريحات الهزاز الشهيره في بداية حربكم الاجراميه على سوريه حين اعلن تسليح المعارضة السوريه واوعز الى الاخونجيه في كل مكان الانضمام الى الحملات المسعورة تسليحا وتمويلا وضخا اعلاميا وفتحا للحدود ومعسكرات التدريب واستدعاء كل حثالات العالم من غرب وشرق الكرة الارضيه لاقامة الخلافة الداعشية القاعديه الاخوانية في بلاد الشام !!!
    غريب امر السعوديين لقد حاربوا الاخونجيه في كل العالم ووضعوهم على قوائم الارهاب الا في سوريه !!في سوريه حصل زواج متعة من الطراز الاول بين الوهابية وبين الاخونجيه انتج ابشع انواع الارهابيين الذين عرفهم العالم عبر العصور !!!
    هؤلاء الذين قتلوا السوريين الذين يتحدث عنهم غازي الردادي السعودي في كل مناسبة وبسبب وبدون سبب !!
    فتاوي شيوخكم ومواقف ولاة امركم المتناغمة مع مشاريع الصهاينه هي من قتلت السوريين تماما كما العراقيين واليمنيين والليبيين !!
    سيأـي اليوم الذي ستصمتون فيه وتنكسر اقلامكم وتخرس السنتكم لان لعنات السوريين واليمنيين والعراقفيين والليبيين تلاحقكم الى ان يأتي القصاص الالهي وهو ات لامحاله طال ام قصر الزمان !!

  31. الردادي
    ليه تتكلم على سوريا و ما جيب سيرة اليمن
    الم يجري حصد الآلاف من القتلى في اليمن ؟
    ———–
    تتكلم على الجزيرة
    و عندكم العربية
    أليست العربية مثل الجزيرة ؟
    ————–
    قلت ان بعض (اخواننا ) العرب ، يكفيهم ما فيهم
    الم يكن “أخوهم” العربي السعودي من المتسببين و المساهمين فيما جرى فيهم ؟

  32. لم يكن قتل جمال خاشقجي مقصودا ولم يكن بنية احد قتله ولكن ماحدث هو ان الرجل مات بين ايديهم فقاموا بتقطيعه على اساس ان يتم تجميعه بالسعودية ولكن امر الله قد قدر وانكشفت الامور . ثم لماذا لانفترض بان الرجل مازال حي فجثته لم يتم العثور عليها لحد الان وقد تكون هذه القصة مفبركة لابتزاز السعودية سياسيا وماليا وتعريتها امام الراي العام العالمي . وهل من المعقول ان تكون المخابرات السعودية بهذه السذاجة حتى تضع خطه اغتيال بهذا الضعف . فانا اعرف بان اي خطه لقتل اي شخص او اغتيال لا تكون بهذه السهولة بل تكون خطه مدروسة ويكون لها خطط تابعه في حال فشلت الخطه الرئيسية مثل خطه ب وخطه ج لخ لخ لخ . اذا على اي اساس تقاس قوة الاجهزة الاستخباراتية على اساس خططها القوية ولا يتم فضحها خلال 24 ساعة من تنفيذها ..اما ماحدث هو مايدل على ان لا يوجد اي خطة والعملية برمتها كانت ” استرجل وانجز بسرعه ياواد “

  33. الى الاخ غازي الردادي:
    بارك الله فيك أخ غازي و لكن هناك أمور تحير المرء.أنا في البداية كذبت الخبر و ظننت أنها مأمرة ضد السعودية و لكن الرواية السعودية لا يصدقها حتى السذج و هي أغبى من عملية القتل في حد ذاتها و تترك العديد من علامات الاستفهام و تحتاج إلى توضيح أكبر.
    أما قضية قطر فأكيد هي من فجور الخصام و لكن لا تنسى أخ غازي أن الفجور كان من الطرفين فأنت تناسيت الحملات الاعلامية الكبيرة التي قادتها السعودية و الامارات وصلت لحد الطعن في عرض أمير قطر فإذا أردت أن ترى الحقيقة فأنظر إليها من الجانبين.
    أما قضية بيت الله الحرام فهي أكيد محمية برب العالمين و لكن على حكامها إعادة حساباتهم خاصة في ما يخص موالاتهم لأمريكا

  34. غازی الردادی!
    (اين صدام ، اين عبدالناصر ، اين القذافي ،، اين ابناءهم او احفادهم ،..)
    سیقول غیرک عن قریب أین سلمان أین نجله این آل سعود؟!! و یقول أمثلهم طریقة تلک أمة أبادهم الله مع البائدة و لعنة الیمنیین الذین لا بواکي لهم بوحدها کفیلة… امّا قولک أن القتلة مقبوض علیهم فاعتراف بوقوع القتل بعد طول الانکار! ثم أنت أعلمنا بالقاتل و أعرفنا بسیرته و أنه مفکوک و معافی و لا ندری من هو ضحیته الآتیه أو کبشه الفداء أمّا هو فلا یدری بایّ أرض یموت و ربه له بالمرصاد..

  35. الى غازي الردادي / السعودي
    لااريد التعليق عما جاء في مداخلتك هذه من تحويو وتير وذرع !
    فجميع ماذكرته في مداخلتك هذه لا يبرر ما قلته في قضية المغدور الخاشوقجي
    والذي نفيت فيه ان ولي العهد محمدبن سلمان له يد في الجريمة ىقلت حرفيا لادليل ملموس
    ودحضت زورا وبهتان وافتراءً ردود الاخوة زوار الصحيفة الذي ادانو ا مقتل الخاشوقجي .
    وانا هنا لا اريذ ان اجيبك عل ى مدااخلتك هذه بعبارة موجرة وقصيىة وافتح عينيكجيدا تم
    ضعها حلقة في أذنيك :
    [ جثة المغدور سواء ظهرت ام لم تظهر ستكون النتيجة كارثة مأساوية على رأس ولي العهد
    محمد بن سلمان فرأس الخاشوقجي سيظيح برأس ابن سلمان عن ولاية العهد عاجلا لا اجلاً ]
    فالمجرمو الذين ثقول عنهم سينالوا عقابهم ،لم يخنقوا اويمثلوا أو يقطعوا خاشجي بالمنشا ر لابلشجار
    لم يقعلوا اكثر مما امرهم سيدك الذي كنت تدعو له وتكيل له المدائح رالثناء
    وصدق فيه قوله تعالى {ومارميت إذ رميت ولكن الله رمى } ؟
    وتفبل تحية طيبة
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  36. ان المدافعين عن ال سعود يريدون منا ان نصدق ان ال سعود ملائكه او اولياء الله الصالحين على الارض ينشرون الخير والبسمه و العطف والحنان في ارجاء المعموره كما يفعلون في اليمن والعراق وسوريا واليبيا وافغنستان وكما فعلوا في نيويورك وكل اوروبا ……………….. وكل من يخالفهم الرأي هم شياطين رجيم انتم وقطر وجهان لعمله سيئه واحده
    ادعوا الله ان يخلص الامه من شروركم التي عمت ارجاء الدنيا …….

  37. نريد أن نعرف أين هو رأس الخاشقجي وإن كان في الرياض أم في الدمام
    نأمل الإجابة

  38. إلى غازي الردادي وغيره
    يكتب : خاشقجي اصبح قضية رأي عام ، وقتل نصف مليون سوري رأي خاص !!
    نصف مليون سوري قتلهم أصحابك الدواعش وترامب وبن سلمان خدمة لاسرائيل

  39. ما يثير دهشتي هو حجم الاستهتار الذي تمارسه أمريكا بالرأي العام العالمي وهي التي تقيم الدنيا ولا تقعدها اذا قامت دولة ما عدا إسرائيل والسعودية بانتهاك حقوق الإنسان. نعلم ما فعلته مع روسيا لوجود شبهة بقتلها للجاسوس المزدوج في بريطانيا وفق وصف الصحافة العالمية. ولا ننسى ما فعلته بعد مقتل الحريري والقائمة تطول. لكنها تقف اليوم إما باحثة عن مخرج للسعودية في قضية قتلها للصحفي الخاشقجي او صامتة عن ارتكاب الجربمة. أمريكا اليوم ومن اجل المال تخالف كل قيمها التي تتغنى وتجلدنا بها. انها قيم زائفة لا قيمة لها ولم اعد انبهر بها أو اقبلها. لقد فعل هذا الرئيس الأمريكي ترامب في بلده ما لا يمكن لألد اعدائها ان يفعله بها من خلال هدمه لما تبقى من قيمها وجلبه الكراهية لأمريكا حسب رؤيتي.

  40. Students in my classes in the college are asking me if killing without court is part of Islam, it seems Saudi Ben Salman, the defender of Mecca and Prophet mosque answered their question.

  41. خاشقجي اصبح قضية رأي عام ، وقتل نصف مليون سوري رأي خاص ،
    سلمووووووولي على حقوق الانسان ،،
    لا شك ان قتل خاشقجي رحمه الله مدان ، ولا بد من محاسبة القتله والمجرمين ،
    وهم الان مقبوض عليهم ، وسيتم محاكمتهم ، وننتظر حكم القضاء فيهم ،
    لكن قناة الجزيره ، لو كانت العلاقات السعوديه القطريه (أخويه) ،
    لرأينا خبر خاشقجي في الشريط الاخباري فقط ، ولما رأينا البث المباشر
    من جوار القنصليه السعوديه ومنزل السفير ، واخبار الخاشقجي 24 ساعه ،
    انه الفجور في الخصومة ، تجعل هذه القناه تنشر خبر عن أكل جثة خاشقجي ،
    عموما ،، لمن ينتظر ويتمنى السوء لبلاد الحرمين ،، اقول له ان انتظارك سيطول
    ويطول وأمنياتك لن تتحقق ، لان بلاد الحرمين ستظل بلدا آمناً ،،
    (وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَٰذَا الْبَلَدَ آمِنًا) صدق الله العظيم ،،
    زِد على ذلك شعب بلاد الحرمين احفاد الصحابه رضوان الله عليهم ،
    فإن الله ينصرهم ويحميهم ، لنصرتهم الدين وحمايتهم للحرمين ،
    كل من عادى بلاد الحرمين هلك ، محمد على باشا الذي دمر الدرعيه
    في الدوله السعوديه الاولى ، سقط حكمه ، وحفيدته فريال ابنة الملك فاروق
    قالت في لقاء تلفزيوني قبل اكثر من عشر سنوات ، بما معناه ، كنا مشردين
    في أوروبا وفِي حاله مزريه ولولا ان الحكومه السعوديه تصرف علينا لكنا نتسول ،،
    سبحان الله ،، احفاد ابن سعود الذي دمر محمد على باشا مدينتهم واسقط
    حكمهم ، هم من يعيلون احفاده في تشردههم بعد القضاء على حكمهم ،،
    وايضا ،، اين صدام ، اين عبدالناصر ، اين القذافي ،، اين ابناءهم او احفادهم ،،
    بلاد الحرمين جعلها الله بلدا آمنا ، وشعبها احفاد الصحابه رضوان الله عليهم
    فلو اجتمع الغرب والشرق ، فلن يستطع أحد النيل من بلاد الحرمين ،
    وهل يستطيع احد ان يغير أمر الله عز وجل ، اولا ، وقدرة احفاد الصحابه ثانيا ،
    لدينا رجال كالجبال ، فهل تهتز الجبال أمام ريح ،،
    كل من قاطع من الغرب ، هو يريد تسجيل موقف فقط ، وسيعودون منتكسي
    الرؤوس الى بلاد الحرمين ،،
    اتمنى مقاطعه سعوديه لبعض البلدان الغربيه ، فهؤلاء مثل عيال القطط ،
    لا بارك الله فيهم ،، اما بعض (اخواننا ) العرب ، يكفيهم ما فيهم !!!!! ،،

    تحياتي للجميع ،،

  42. نذهب إلى زاوية أخرى عن التداعيات التي ستترتب على المملكة وحكامها نتيجه لاغتيال خاشقجي فهذه التداعيات قد تكون آثارها خطرة وقد تكون أقل ممانتوقعة وفقالماتريدة القوى الخفية التي تحرك حكومات الغرب ودولتها العميقة .ولكن هناك تساؤلات في هذة القضيه :-
    1-لماذا قررت قيادة المملكة وأجهزة مخابراتها اغتيال صحفي وبهذة الطريقة الوحشية والمتهورة?هل لانتقادات هنا او هناك وجهها لحكومة بلدة? وهل كانت مثل تلك الانتقادات تستلزم قتله ?أم أن الرجل يملك معلومات هامة (سواء تحصل عليها بذاته أو عبر أحد أجنحة الحكم المقصيين حاليا)قد تسبب ضررا بليغا للمملكة ومحمد بن سلمان شخصيا فيما لو قام بتسريبها للجانب الأمريكي .وتوفر معلومات لدى الجانب السعودي بأن الرجل عازم على البوح بها .أو مدفوعا لتسريبها .وهو مااستلزم اتخاذ القرار بضرورة تصفيته وبهذة الطريقة .وهل كانت الأخطاء التي وقع فيها المنفذون ناتج عن القرار بضرورة السرعة في تصفيته وبالتالي لم يأخذ القرار الوقت الكافي لدراسة التنفيذ الدقيق والمحترف.وماهي المعلومات التي بحوزة الرجل والتي استدعت مثل هذا القتل البشع والمتهور?
    أم أن الرجل كان بصدد تنسيق جهود صحفيين للقيام بحملة إعلامية يتزعمها (ومدفوعا)ضد حكام المملكة
    2-هل التسريبات التي أوردتها تركيا والحديث عن تجسس تركي ومقاطع فيديو لواقعة الاغتيال تثير الشكوك حول ان هناك سيناريو معد للسعودية وأن أدوات (التنصت والتجسس) الحصول على الدليل مجهزة قبل وقوع الجريمة ?فمن هم أطراف المؤامرة إلى جانب اردوغان?ومن هي الجهات التى اوحت للجانب السعودي بضرورة اغتياله ومكان تنفيذ الاغتيال?وهل القيادات الأمنية التي تم اقصائها في السعودية (منها محمد بن نايف )يعدوا أحد أطراف المؤامرة والايحاء ورسم خطة التنفيذ الساذج.
    2-فيما لو كانت القضيه تم دفع أجهزة المخابرات السعودية وحكامها لتنفيذها بواسطه قوى مخابراتيه تأمرية فل الغرض ابتزاز المملكة مالياو دفعها لتقارب أكثر مع إسرائيل أم أن الهدف أصبح الإطاحة بحكم ال سعود كمخطط مرسوم مسبقا وهذة أحد خطوات تنفيذة .
    وشكرا

  43. العملية اثبت المستوي الحقيقي لجهاز المخابرات. اما بكاء الغرب فهو ابتزاز المملكة فقط للخروج باعلى ربح من الازمة المهداة من طرف جهاز المخابرات

  44. ستنجوا الأسرة و لكن بسعر مرتفع و شيك مفتوح. لقد التزمت الصمت لكي أسمع موقف السعودية و طال الانتظار 18 يوما و صدر التصريح الرسمي و يا ليته لم يصدر. أصفال الإبتدائية لديهم الخيال الكافي لاصطناع مشهد يصدقه العقل.

  45. الولات المحتسبين الذين يخشون الله ولا يخشون أحد غير الله لا يقتلون النفوس البشرية إلا بالحق.الضحية ما هي إلا سبب من الأسباء التى أراد الله أن يفهمها الذين والهم أمورخلائه .هذه جريمة شنعاء من الجرائم التي تقتراف كل يوم وكل مطلع شمس .كم من آلاف الجرائم التي أبتلي بها الشعب اليمني المسلم منذ مايزيد 3سنوات… (قتل و تنكيل وأوبية كيماوية و غيرها من الأسباب) تحت غطاء جائر وبدو حق.يقولون حبا في الشرعية..أي شرعية هذه التي أرجعب الشعب اليمني المسلم وأي شرعية هذه حتى ولم تكن اليمن وأهل اليمن مسلمون.أليس بظلم هذا؟..قتيل واحد بدون جثة ..أين هي زلزل العالم من شرقه إلى غربه ةالناس لم ترفع أسبع السابة لتقول كفى من سفك الدماء في فلسطين المحتلة وفي سوريا وفي اليمن وفي ليبيا ونيجيريا وفي أفغانستان .
    لماذا كل هذا النفاق والإستهتار بأرواح الناس ؟
    لماذا أغتيل الصحفي( جمال اخاشقجي ) وبأي ذنب قتل ونسمع أن أعلى مسؤولون يقولون للعاللم أنهم لسسوا على علم بهذه الجريمة ..الجواب على كل الأبواق والمحطات المرئية والمسوعة ..أبواق الباظل هذا الجواب قاله السيد عبد البارئ عطوان في الفقرة الرابعة من تعليقه هذا : *** لا يُمكِن أن يُقدِم اللواء عسيري، نائب رئيس جهاز المُخابرات على هَذهِ الجَريمة، وإعداد فُصولِها واختيار المُشارِكين فيها، دُونَ أوامِرٍ مِن الأمير محمد بن سلمان، وأكّد هَذهِ الحَقيقة المُستشار القحطاني في “تَغريدةِ الوَداع” على حسابِه على “التويتر” أنّه لا يَفعَل أيّ شيء إلا تَنفيذًا لأوامِر الملك ووليّ العَهد.***.
    (نشكرا لك على حضوره في كل مكان ونشكرلك على كل جهد بذلته من أجل قراء منبرك هذا.
    أحييك بتححية الإسلام :السلام عليك ورحمة الله تعلى وبراكته.

  46. الأسلم للحرمين الشريفين أن يرتدع الحكام هناك عما يفعلوه فيوقفوا حربهم على اليمن و سوريا، و يطفئوا الفتنة السنية-الشيعية التي أيقظوها، و يوقفوا التطبيع مع اسرائيل على حساب فلسطين، و يقلعوا عن التدخل في الشؤون الداخلية للدول و تقويضها، و يرجّحوا مصالح العرب على المصالح الأميركية.
    انتبهوا جيدا: إيردوغان نجح بتوريطكم في أزمة كبيرة لن تتمكنوا من الخروج منها إِلَّا بدعم العرب الشرفاء وليس المرتزقة الفاشلين.
    ندعوا الله أن يحمي الحرمين الشريفين و نتمنى لأهلنا هناك كل الخير

  47. الآن بعد ان اعترف آل سعود موت الخاشقجي بشجار
    يا حبذا لو يعترفوا أيضا بتسجيل كاميرات السفارة هذا الشجار لنشاهده
    وحتى نبصم لهم بتلك الحقيقة التي لم يصدقها إلا ترامب!!

  48. سمعنا عن نوع من اسماك القرش تدعى سمك ابو منشار !.
    ولكن ان تسمع عن ولى عهد لإحدى ممالك النفط والرمل ، يدعى ابو منشار !!!!.
    والله احنا بآخر وقت !!.

  49. ان اغتيال جمال او قتله جريمه ولكن أقول لكل الأخوه لا تنسونا الملك فيصل رحمه الله عليه كان اقوي ملك دافع عن فلسطين وساند مصر في حربها ٧٣
    ان سقطه موت جمال هي اقوي سقطه للمملكة وكان الله في عونهم ،،، الغرب لن يتسامح وكذلك الألسنة الكثيرة لن تسامح وكذلك هليويود ،،، رحم الله شهداء العراق والكويت وسوريا ولبيا واليمن والجزائر وأفغانستان وشيشينيا ورحمناالله ممن نراه الان

  50. ليته صمت : 1. المسلمون و العرب و كل البشر تيقنوا 99.9% عن القاتل حتى يوم الجمعة!! 2. ثم تيقنوا 100% عن القاتل يوم السبت، بعد ما قالته الحكومة السعودية!! 3. و أصبح ذلك 150% بعد ما قاله وزير الخارجية السعودية، حيث سعى جاهدا إلى إزالة الشبهة!! 4. المنهج الذي إتبعته الحكومة السعودية، من أجل دفع الظن عنها، لا يصدقه تلميذ “بصف خامس”!! بإختصار، القاتل و المقتول، بينان.

  51. ،
    الفاضل سامي 1
    ,
    — سيدي ، رأيت انك سألت عني ، تفضل وأعلمني عن آيه روايه تتحدث .!!
    .
    — اولا انا اردني ولست سعوديا ، ثانيا انا والمعلق الفاضل غازي الردادي على طرفي نقيض لكننا نتخاطب باحترام، الاخ الردادي يدافع دوما عن ابن سلمان ولكن لا ادري من اين اتيت بانني ايضا أدافع عنه وانا انتقد فكره وسلوكه ودوره من اشهر .
    .
    تقبل احترامي
    .

  52. ____ ربما كنت أول معلق في صحيفة رأي اليوم ، و من اليوم الثاني من إختفاء الخاشوقجي يستخدم عبارة ’’ تهور ’’ . يبدو أن الوقائع التي تعاقبت شاهدة على أننا لم نخطئ الوصف .. مس\ألة ’’ المتهورين ’’ المتورطين شيئ بستغرق و سيغرق من يغرق .

  53. حكم آل سعود يتهاوى
    تآمر حكام آل سعود على القضايا العربية والإسلامية منذ عقود سابقة ، وأهمها قضية فلسطين، ولكن كان هناك بعض التستر خلف الدين وحماية المقدسات الإسلامية، ولم يكن هؤلاء الحكام ليتجرأو على مواجهة مشاريع الأمة التحررية بشكل علن ، فكانوا يحاربونها بالتآمرات وتغذية الفتن ونشر الفكر المتطرف تحت ستار الإسلام، ومحاربة هذا التحرر تحت ستار محاربة الشيوعية والإلحاد.
    ظهر الوعي عند التيار الوطني المناهض للصهيونية وحلفائهم العرب، وتجلت قمة الوعي وترجمته إلى الواقع من خلال فصائل المقاومة في لبنان وفلسطين، عندها ظهر وجه آخر لحكام آل سعود بعد نجاح فصائل المقاومة في فرض نفسها كلاعب مهم في الشؤون الإقليمية، لم يكن لحكام آل سعود ليسمحوا بنشر هذا الوعي وتعميمه، فهو الخطر الحقيقي الذي يمهّد لنهاية حكمهم، فقد كشف أن العدو الصهيوني لم يكن سوى نمرا من ورق ولم يكن ليستمر بوجوده دونما الدعم من حلفائهم العرب(السعودية)، وأن كل مشاريع الاتفاقيات والتسويات السياسية ومشاريع السلام لم تكن سوى المزيد من التسويف وتكريس هذا العدو في فلسطين كأمر واقع. وهنا كان لابد لهم من توجيه الرأي العام العربي والإسلامي نحو عدو وهمي يحمي إسرائيل من الوعي الوطني والقومي، لم يكن لديهم سوى إيران، وهنا فقد استغلو الفتنة المذهبية في توجيه العداء نحو دولة أخرى غير إسرائيل، وبذلو كل ما بوسعهم من مال وإعلام ومؤامرات وتآمرات لتحقيق ذلك.
    ولكن هذا الكذب والتآمر والفجور الأخلاقي والسياسي لن يدوم .. وانكشف الوجه الحقيقي لحكام آل سعود من خلال الكثير من السياسات والمواقف التي لاتخدم أي من القضايا العربية والإسلامية
    ويوما بعد يوم يتعرى آل سعود من عباء خدمة الحرمين .. وينكشف ما تحتها من خدمة المشاريع الصهيونية .. والشعوب العربية حتى وإن كانت غائبة أو مغيبة إلا أن هناك قامات وطنية تقوم بدورها في توعية المجتمعات العربية ونشر الفكر التحرري الوعي اللازم للتخلص من المتواطئين على العروبة والإسلام ..
    نختصر ونقول أن الزمن لن يطول لسقوط هؤلاء القتلة

  54. حسب مصادر تركية فان بن سلمان قد تحدث مع الخاشقجي قبل مقتله لأسره واعادته للرياض ولكن الخاشقجي رفض هذا الغدر و الاختطاف و بعدها تم قتله .

  55. لولا تصنيف السعودية لحماس كتنظيم إرهابي لوقفنا معها اليوم

  56. ال سعود متخلفون
    وتوقع اي شي من المتخلف
    هم مدعومون للسيطرة على المقدسات الاسلامية
    وفرض التخلف على المسلمين
    والحكم بالحديد والنار
    والسيف في علمهم يدل على الرعب والارهاب
    ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم .

  57. الى المدعو مؤيد
    إداكنت صادقاًفيما تقول وتعرف عن عبقرية ولي امرك محمد بن سلمان ورجال امنه واستخبارات المملكة السعودية العظمى ؟ على حدّوصفك فأرنا ماذاتعرف مالا يعرفه المعلقون في الصحيفة عن عبقرية محمد بن سلمان في قضية ضحيته جمال خاشوقجي ؟
    وهل ندفعه عبقريته الى الانكار ثم الاعتراف ثم الاعلان عن سلسلة من الدرائع لتبرير جريمته التي قذ تطيح به وبأسرته وعرشه ويتلمس قشة الغريق لانقاذ المملكة السعودية “الصغرى ” عفوا الكبرى التي اوصلها ولي عهدك الى نص البير، وجاءت عبقريته هذه ليقتل ويقطّع خاشقجي الذي ستكون عبقريته هده المعول لقطع الحبل ليستقر وهو واسرته الحاكمة في قاع البير وسبحان صاحب الامر والتدبير (ومارميت إذ رميت ولكن الله رمى ) صدق الله العظيم ،
    فأرِنا عبقريتك وعبقرية ولي امرك سلمان وابن سلمان وما لديكم من تدبير ؟
    ياسيد مؤيد
    لقد قضى الامر الذي فيه تستفتون ، فليس لذيكم سبل لانفسكم لكي تنقذون ؟ فقدقال تعالى “أنا من المجرمين لمنتقمون ” صدق الله تعالى
    احمد الياسيني تامقدسي الاصيل

  58. المرحوم خاشقجي وصل للقنصلية و حاط الشر بين عيونه و لما شافوه مو جايبها البر قام طلبو الفزعة و اجت الفزعة بالطيارات و اشتد العراك بينهم و كان خاشقجي جايب مع منشار و لما حس حاله غلطان بحق شباب القنصلية قام قطع حاله بهذه الأثناء كانت وصلت الفزعة و لما خلص الخلاف مافي داعي يبقوا قاموا رجعو أدراجهم و القنصل كان صرف الموظفين الأتراك عشان ما يطلعو على فضائحنا و مشاكلنا العائلية .
    لكن من المعيب ان يكذب أعوان و مساعدين ولي العهد ابو منشار عليه عندما ادعوا اول مرة انه غادر القنصلية ثم الان يقولون انه مات نتيجة شجار ، و الله عيب يرسل أشخاص و يكذبوا عليه ، هذا استصغار بولي العهد(ابو منشار) و الملك الذي مو داري عن شيء.
    نتقدم بتعازينا لفريق الذباب الالكتروني على توقيف كبيرهم الذي علمهم التطبيل سعود القحطاني .

  59. الذين يهاجمون ولاة الأمرفي السعودية هل بلادكم أو حكامكم أفضل؟ أنظروا حالكم أولاً ومن ثم تهكموا وأنتقدوا.!!!

  60. لآل سعود طائرات متنوعة ، بعضها متخصص لمهمات قتل الابرياء
    في اليمن ، طياريها تقتل الاطفال
    و في اسطنبول ، كتيبتها قتلت خاشقجي

  61. شكرا بأخلاق AL NASHASHIBI
    دمت لحرصك وحبك لهذا الإنسان ولهذا الوطن

  62. موضوع خاشقجى .ابعاده السياسيه والجنائيه والانسانيه.لاجدال ان حادثه خاشقجى حنائيا وانسانيا جريمه بشعه بكل المقاييس ولكن ما اكثر الجرائم فى عالم السياسه الذى لا يعرف الرحمه وتصل فى احيان كثيره الى جرائم ضد الانسانيه وهيروشيما وناجازاكى وجرائم فى حق الارمن والبوسنه والهرسك والعراق وسوريا وليبيا وغيره وغيره ليس ببعيد والتاريخ به الكثير يحتاج مجلدات. اما من الناحيه السياسيه فى موضوع خاشقجى فذلك محور حديثنا.تعتبر حادثه خاشقجى القشه التى قصمت ظهر البعير وكشفت مدى هشاشه التحالفات العالميه ولم يتغالى ترامب فى قوله اكبر واصعب واقعه واجهته فى فترة رئاسته اكبر من مشكله كوريا الشماليه ومشكله ايران والحرب التجاريه مع الشرق والاتحاد الاوربى وكندا وامريكا الجنوبيه لم يتغالى..الضغط الشعبى والاعلامى والجبهات المضاده لترامب فى الداخل وانتخابات نوفمبر التشريعيه تضع ترامب بين فكى رحى.وزاد الطين بله دخول روسيا ومصر على الخط بهدوء ودون ضجيج بضغط وتوصيات روسيه لايران لخفيف حده المواجهه الايرانيه السعوديه وتدخل مصر لحل المعضله اليمنيه ورفع الضغوط عن السعوديه وفتح باب تغيير الاستراتيجيه السعوديه وتغير شكل التحالفات فى المنطقه.وما قامت به السعوديه من اعلان وفاة خاشقجى فى بيان باهت ما هو الا بيان لذر الرماد ونقل الكرة لملعب الغرب وترك الخيار لهم اما التصعيد والسعوديه فى جهوزيه له او التهدئه وفى تلك الحاله تغيرت طبيعه العلاقه من تبعيه كامله وانصياع مذل الى علاقة نديه وتوازنات جديده بشكل جديد لصالح المنطقه.ورب ضارة نافعه والله اعلم

  63. الأخ مؤيد: صحيفة رأي اليوم منبر لمناقشة كل الآراء، من حقك طرح رأيك الخاص هنا و من حق الآخرين مناقشته. تفضل ادلي بدلوك وكلنا آذان صاغية و عيون قارئة

  64. السعودية لم تنج من أحذاث سبتمبر فقانون جاستا موجود ومكمول إنه على الرف ليوم عصيب .أما هذا الجرم فهو مثل الكرزة فوق الحلوى وهو من سيفعل هذا القانون إن وصلت الأمور الى الطريق الضيق المسدود .السعودية تسير الى قاع الحفرة بملء إرادتها الضعيفة الواهنة فالحاكم شيخ كبير لايدري وابنه صبي طآئش لايصلح .

  65. أرجو النشر لأني تعليقي في الموضوع وخال من أي كلام جارح وناب ومشين .كل المعلقين يكتبون خبط عشواء ولا أحد فهم الهدف من قضية خاشقجي التي قام بها ولي العهد ورجال استخبارات المملكة السعودية العظمى الأفذاذ. ستريكم الأيام عبقريته ودهاؤه. أما الشامتون في مملكتنا العظمى فأقول لهم يومئذ سنضحك كثيرا وتحزنون لغفلتكم وسذاجتكم وجهلكم.

  66. مهما قالوا ومهما حاولوا التستر على فصول الجريمة فلن يستطيعوا تمرير تغطيتها التي باتت فصولها واضحة بالدلائل والقرائن والحجج دلك لانه بات من المؤكد ومند الوهلة الاولى ان المرحوم جمال خاشقجي اختفى في قنصلية بلاده في اسطمبول وان مرور كل هدا الوقت دون ظهوره لا يعني الا شيئا واحدا وهو انه قد قتل وباوامر عليا حيث لا يمكن لاحد مهما بلغت درجته الوظيفية ان يقوم بهدا الفعل دون صدور الاوامر ومحمد بن سلمان بات المتهم الاول وهدا الاتهام يمتلك نسبة عالية من الحقيقة الم تكن مئة في المئة ولعل سياساته الاستبدادية والقمعية في حق معارضيه وقبضته الحديدية وحربه العدوانية والظالمة في اليمن وافتقاره الى التجربة تعطي اليقين بان هدا الشخص لا يتورع في تنفيد مثل هده الجرائم فكم نتمنى ان تاخد العدالة مجراها لوضع حد لهدا الطغيان وهدا الجبروت الدي تجاوز الحدود وانشاء محكمة دولية على غرار كارثة لوكربي واغتيال رفيق الحريري فما يحز في النفس هده الانتقائية التي نتابعها في تطبيق العدالة بفعل السياسة فمادا كنا سنسمع ونرى لو ان ما حدث في القنصلية السعودية حصل لمعارض ايراني في قنصلية بلاده في عاصمة اخرى؟

  67. العالم يقول الجريمه من الدرجة الأولى و السعوديه ترد و تقول لنا من الدرجة الثانية لم يكون مخطط له المهم السعوديه اعترفت بقتله و قصه المنشار و الخ تثبيت القتل من الدرجة الأولى

  68. حكاية ؟سعودية جديدة لمقتل خاشوقجي
    ============+============
    الإخوة زوار رأي اليوم الكرام
    في نبأ أذاعته محطة BBC الإخبارية البريطانية صبيحة اليوم الاحد 20 تشرين اول الجاري نقلا عن وكالة رويتر للانباء مسئولاً سعودياً لم يذكر اسمه وصفته بانه من النيابة العامة التي تقوم بإجراء التحقيقات مع المعتقلين ال 18 المتورطين في جريمة مقتل المغدور خاشقجي الذي قال بان ( خاشقجي هو الذي بدأ بالشجار والمقاومة اثناء استجوابه قي القنصلية ادى إلى خنقه حتى كٌتمت انفاسه وخرجت روحه من جسده ، تم جري تجريده من ملابسه التي لبسها احد المعلقين وخرج بها من فناء القنصلية ليوهم انه غادر القنصلية بينم جرت لفٌ جثته بسجادة قال جرى تسليمها الى احد ى المؤسسات التركية لدفن الموتى التي قامت بأجراءات الدفن كما جاء في هذا الخبر الجديد منسلسلة حكايات وقصص خيالية مثل حكايات ألف ليلة وليلة ؟
    وجاء في الخبر ان المسئول السعودي كان يجيب على سؤال لمندوب وكالة رويتر للانباء بان لا الرئيس الاميركي ترامب ولا الرؤساء الاوروبيون ولا الأي العام العالمي استوعبوا “حكاية ” العراك او اطوشة ” التي اسفرت عن مقتل المغدور ؟
    ولوكان صحيحا هده الحكاية فالمفروض الكشف عن الجثة ومكانها وتسليمها لاجراء الفحوصات عليها لمعرفة الحقيقة وفيما اذا جر ى تقطيعهااربا اربا بمنشار طبي كهربائي -Bone Saw – ظهر في صورة فيديو كاميرا تركية للمراقبة كان في يد
    واحد يدعى صلاح من فوج ال 15 رجلا امنيا سعوديين حضروا الى القنصلية قادمين من الرياض مباشرة ساعة دخول المغدور مجمع القنصلية السعودية في اسطنبول في اليو المذكور ؟
    الاخوة الاعزاء
    حتى صدور رواية جديدة اخرى في مسلسل القضية وظهور الجثة الي هي سيد الادلة وبدونها لا يصزق اية اقصة اوحكاية اورواية ، فأل سهو في ورطة لايحسدون عليه ولوملكوا خزائن قارون ؟
    ونحن في الانتظار ؟
    مع تحياتى لكم والى اسرة صحيفتنا الكرام
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  69. إلى خميس بوند
    طبعا حملة مستعرة على السعودية ، لأن الجريمة المرتكبة غاية في البشاعة حتى وصفها أحد المحللين السعوديين بأنها شغل عصابات المافيا … قبل أن يعترف المسؤولون السعوديون بارتكابهم الجريمة ، لا أدري حال المحلل اليوم – ولكي تعرف حجم البشاعة … فإن حلفاءكم الصهاينة تبرأوا منها …كتم أنفاس وابر تخدير ومنشار .. لم نر ذلك حتى في أفلام شقيقك جيمس بوند !!!!

  70. ____ أكبر عبارة مضحكة هي مقولة ’’ أصدقاء العرب ’’ . بعد هذه ’’ الورطة ’’ هل ’’ العشرة ’’ ستستمر ؟؟ .. و إذا إستمرت _ كأن شيئا لم يكن و براءة الأطغال في عينيه _ .. بأي ثمن ؟؟ .. بتصفير الميزانية ؟؟!!!!

  71. … …الى فلسطينى محب للسعودية…بعد التحية…حاول ان لا تجبر احدا على تبنى فناعاتك الشخصية…تسويقك بهده الطريقة.لصورة مملكة الظلم واحتقار كرامة الا دمى تجعل منك محل سخرية…نعم للموت من اجل
    الحرمين …ولكن ليس من اجل عائلة…

  72. الإعلام الأمريكي والغربي منافق رأينا كيف كانوا يشيطنون صدام حسين قبل غزو العراق وكيف يشيطنون القذافي قبل تدمير ليبيا أين هم من آلاف القتلى في سوريا واليمن وليبيا والعراق المصالح عندهم تتقدم على حقوق الإنسان انا طبعا لا أدافع عن السعودية وعن المتهور محمد بن سلمان فأكيد جريمة قتل الصحفي جمال خاشقجي جريمة بشعة بكل المقاييس ويجب ان يحاسب

  73. الذي يصرح بعد 3 أيام أن المغدور به خرج من القنصلية 20 دقيقة بعد دخولها
    يؤكد انه ليس مؤهلا للحكم .
    و إستمرار حكمه ينذر بإستمرار عواقب أخرى تنتظر السعودية .

  74. لو امر الملك باعتقال الخمسة عشر
    واعطى دور للقانون والمسؤولية
    لكانت السعودية في وضع غير الذي
    تغرق فيه الآن !
    ولكن يبدو ان خادم الحرمين يرى
    (ولده) اهم من السعودية والعالم
    العربي والاسلامي !
    والشعب السعودي باجمعه بمن
    فيهم العائلة الهائلة المؤلهة لا علاقة
    لهم بالموضوع ؟
    اصلاحات ورؤية استراتيجية مستقبلية
    وعاجزون عن ادارة جريمة وازمة !!
    مقتل جمال خاشقجي ستكون نقطة تحول
    للسعودية

  75. ١٨ ضابط مخابرات و خبير تشريح لإقناع خاشقجي بالعودة لحضن الوطن !!! يا لطيف الطف بنا

  76. With @TMD tiny mushroom dick and his side kick @SqueakyVoice Jared the accomplices in covering up the murder for exchange of money and business benefits after they leave the @WH, so far their efforts are laughable and just expose the sheer stupidity they are blessed with (and the luck they had all their lives to pass thru). Mr Bone Saw @MBS is on the ropes and most probably will escape with a roses thrown at him because money talk, and the west is hypocrite and will continue dealing with this new tyrant as long enough money to feed their greed. .

  77. كان صدربعل آخر زعماء قرطاج قد انهزم أمام القائد الروماني سيبيون ولم ير من حل إلا تسليم مدينه قرطاح التي دخلها جنود الرومان وارتكبوا المجازر الشنيعة بحق السكان.
    أما م هذا المشهد المخزي لم تتحمل زوجة صدربعل خيانة زوجها واستسلامه للعدو فألبت علبه القائد سيبيون وطلبت منه قتل صدربعل ثم أمسكت بيد ولديها وقفزت بهما في السنة النار صارخة النار ولا العار.
    نفس المشهد جسده التونسي محمد البوعزيزي الذي لم يتحمل ظلم ذوي القربى. لو كان اليوم يتابع أحداثنا هذه لصاح بأعلى صوته : النـــــار ولا المنشار.

  78. SAUDI REGIME MUST BE END BY THE PEOPLE VOICE ……NO MORE CRIMINAL KING YES FOR THE PEOPLE VOICE AND CHOICE … NO WEALTH CAN DELETE ANY SAVAGE BARBARISM CRIME AGAINST PAN HUMANITY … YES FOR INTERNATIONAL COURT TO ACHIEVE HARMONY TRUTH AND JUDGES …WE DONT NEED MONARCHY POLITICAL SYSTEM ANY MORE … NO MORE BANAUSOCRACY …. YES FOR THE PEOPLE VOLITION TO ACHIEVE HARMONY LIFE FOR ALL …..No more hypocrisy
    Just WHAT WE NEED IS THE PRAGMATIC TRUTH
    HOW COME ON JOURNALIST FROM SAUDI INTER THE CONSULATE OF HIS COUNTRY TO GET SOME DOCUMENTS WHICH NEEDS TO HE’S GAMOUS ..AND HE DISAPPEARED FROM EXISTING !? NO MORE HYPOCRISY & CRYPTO POLICY YES FOR DIAPHANOUS ..
    نعم نعيش النفاق للاسف حتي نبرر وندعم الجهل والأجرام معا ..ولكن هذا يمكن ان يكون فقط بالتمثيل المسرحي ولكن في واقع الحياه مع التطورات التكنولوجيا لا نستطيع ان نضع رأسنا في الرمال ونقتل القتيل ونقول لم نري شيء وليس لنا اي صله بهذه الجريمه التي ان تمت فلم تتم بدون الأوامر العليا ….
    نعم نعترف بالدخول الي القنصليه وذلك بعد استخدمت الصور في إثبات ذلك …ولكن تدعوا بانه خرج ولم يكن عندكم اي إثبات لذلك فهذا يعني بقي في الداخل …
    نعم لقد تبخر الانسان وخرج من مدخنه القنصليه
    النشاشيبي
    علينا بالواقعيه وعدم للمراوغه والاعتراف (بالخطأ )( الجريمية …التي نظمت من خلال خمسه عشره شخصا وليس واحد او اثنين ..
    وخير دليل علي ارتكاب الجريمه في داخل القنصليه هو ظهور القنصل بفزع مروع لما شاهد بام عينه عمليه بشعه لاغتيال هذا المرشد الإصلاح من ابناء جلدتنا ..علي ايدي مجموعه تعمل بأوامر ولي العهد ..او الحرس الشخصي له ..الذي يتوقع كل مواطن الأمان والمحبه والتعاون من الملك وولي عهده …
    للاسف أهان جميع الأعراف والقوانين الانسانيه وغير الانسانيه في سبيل طمس الإرشاد والنقد البناء وهذا هي سخافه ..
    تغيير السياسه والاستماع الي راي المواطن والشعب الذي يعاني وليس ان تعيش في وهم الدول الاستعماريه التي تعيش غلي استغبانك ..نعم لقصاص كل من كان مع وخلف المجرمين ..نعم فلنكرم شهيد الإصلاح ببناء مراكز حريه الراي واحترام الراي المعاكس باسم جمال خاشقجي في كل الوطن الاسلامي والعربي ..حتي يرشدنا بعد وفاته لأننا بأشد الحاجه الي حريه التعبير من اجل انهاء الانظمه المستبده العقيمه السقيمه …
    فلسطين تحتاج الي المركز الأول لجمال خاشقجي رمزنا في التحرير …كلمه حق في سلطان جاءر خير لنا من العيش باذلال ودناءه وانحطاط ..وهذا هو جمال الخاشقجي ضحي باغلي ما يملك من اجل سعاده وكرامه الشعوب ..وهذا هو مطلب الإسلام الواضح ..وجعلنا أمرهم شوري فيما بينهم وليس احتكار لاحد …من اجل الحق والحقيقه ..انصر اخاك ظالما او مظلوما ..اي انصره فقط علي الحق وحذره من الخطاء وفي كلا الحالتين نصر ودعم للحق

  79. هل ال ١٨ ضابط مارق هم الوحيدين في الحكومة السعودية أم يوجد من كان قبلهم و سيكون بعدهم؟

  80. نقول للسيد : خميس بوند : مادام الغفلون أمثالك بكثرة فاللصوص والمجمون بخير

  81. استاذي عطوان لكل بدايه نهايه على المثل السوداني
    السوى الدوائر لا بد يوما يجيه الدور

  82. سئلو حرامي بتعرف تسرق جاوبهم نعم اعرف انا حرامي محترف قالو له بتعرف تخبي الى سرقته فقال لا لا اعرف فقالو له فيك وف سرقتك
    وهذا هو رجل الأمن السعودي

  83. نقلت وكالة “رويترز” للأنباء عن مسؤول سعودي قوله، إن جمال خاشقجي توفي في القنصلية نتيجة خطأ من فريق التفاوض، مؤكداً أن تقارير المهمة الأولية “لم تكن صحيحة مما اضطرنا للتحقيق”.

    وقال إن فريق التفاوض مع خاشقجي تجاوز صلاحياته واستخدم العنف وخالف الأوامر، مشيراً إلى أن وفاة خاشقجي بسبب كتم النفس خلال محاولة منعه من رفع صوته، وفق تقرير أولي.

    وأضاف أن تصرف مسؤول العملية اعتمد على توجيه سابق بمفاوضة المعارضين للعودة، مشدداً على أن التوجيه السابق بالتفاوض لم يستلزم عودة المسؤول لنيل موافقة القيادة.

    وقال المسؤول السعودي إن ارتباك فريق التفاوض مع خاشقجي دفعهم للتغطية على الحادثة، منوهاً بأن المتهمين في هذه القضية 18 وهم موقوفون قيد التحقيق.

    وكان وزير العدل السعودي رئيس المجلس الأعلى للقضاء، الشيخ الدكتور وليد بن محمد الصمعاني، أكد أن العدالة والشفافية تمثل نهج المملكة في كافة القضايا ولا يثنيها سوى مبدأ تطبيق العدالة.

    كما شدد في اتصال هاتفي مع “العربية”، مساء السبت، أن المدة والإجراءات في كافة القضايا نظمتها القوانين والأنظمة ذات الصلة، ويمكن للقضية أن تأخذ وقتاً.

  84. طالما جريمة دولية بهذا الحجم و الخطورة نفذها عناصر مارقة غير منضبطة دون علم الملك و ولي العهد فهل جرائم دولية أخرى مرتبطة بالسعودية كاغتيال رفيق الحريري هي أيضاً من تنفيذ ضباط مخابرات سعودية مارقين ؟ أعتقد بوجوب إعادة محكمة الحريري من البداية

  85. في هذه المعمعة لن ينجو احد اطلاقاً صدقوني ، وسنكون كالعادة نحن العرب الخاسر الاكبر !!!

  86. إلى سطل ماء بارد
    حقا .. تحتاج إلى دلق سطل ماء بارد عليك حتى تصحو …يا رجل ..من أي كوكب هبطت علينا بهذا التحليل والفهم اللدني ؟!

  87. ما زالت الحملة على السعودية مستعرة إعلاميا أمريكيا و فارسيا و ذيولهم
    يرافقها تصعيد وتهديدات بالحصار
    يقابلها تجميل وجه ايران و دعوات للفك الحصار عليها

    وان استمر الوضع كما هو عليه لقلب المعادلة من حصار ايران الى حصار السعودية
    فمعناها ان عملية خاشقجي اثمرت مصلحة إيرانية و بشكل ادق مصلحة صهيوايرانية.

  88. في السعودية لا تطير بعوضة بدون معرفة محمد بن سلمان لا يجرأ المواطن المسكين حتى على التنفس من دون علم “طال عمره ” فكيف استطاع هؤلاء فعل فعلتهم هده بدون الموافقة .ولكن من أعان ظالما سلطه الله عليه ،صلى الله عليه و سلم لم يكن ينطق عن هوى

  89. الممشكلة تفاقمت والسعودية عاجزة عن معالجتها اعلاميا وسياسيا وحتى اقتصاديا بدفع الفدية لامريكا وغيرها .
    وما تكالب الدول الغربية الا دليل على التسابق لتقسيم كعكة القرن .
    واوضح مثال ان السيد ترامب قالها صراحة لا يريد ان تطير منه 110 مليار االمعلنة والمخفي اعظم .
    ان حادثة الخاشقجي اعادت للاذهان اشياء كثيرة نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر
    – احداث 11 سبتمبر 2011 .
    – مجررة الحج التي اقبرت النخبة من الايرانيين والتي من نتائجها استطاعت اسرائيل بمساعدة الغرب وتواطؤ من الداخل سرقة وثائق سرية تخص الملف النووي الايراني .
    – ان مناسبة الحج والعمرة تستغل من طرف حكام السعودية كمجزرة لتصفية الخصوم مهما كانت جنسيتهم . بل هي عيد اضحى بطريقتهم .

  90. على الباغي تدور الدوائر لا ادري ما وضع الذباب الالكتروني بعدما اصابهم الضبابيه في عوائدهم بعد الانقلاب الذي حصل لادارتهم ومركز قيادتهم فالاصابه كانت في مقتل.هنا لكل مقام مقال فأجد كثير منهم قد ولى الوجوه ولا يوجد له اثر عين فاعتقد انه دقت ساعه النهايه والعلم عند الله

  91. على ما يبدو فان روح الخاشقجي تنتقم من قتلته وهو في القبر . يجب التحقيق مع ال 15 قاتل الذين دخلوا القنصلية فورا و يجب التحقيق من قبل جهة محايدة دولية مستقلة ممثلة بحقوق الانسان و المحكمة الجنائية الدولية فالقضية اصبحت دولية وليست محلية . والسؤال هو هل ان هؤلاء الاشباح القتلة تصرفوا بشكل منفرد واستأجروا طائرتين كا ادعوا و تجاوزوا السلطة واصبحوا دولة داخل دولة وهذا امر لا يصدقه العالم . يجب عدم اضاعة الوقت و النظام التركي مسؤول ايضا امام العالم .

  92. من يقتل ويبيد أطفال ونساء وشيوخ اليمن يسهل عليه قتل المفكرين والصحفيين .الأمير الشاب تنقصه التجربة والكآبة والصدق.الاعتراف بالقتل جاء بعد كذبة مسنودة بهرطقات المدافعين عن محمد ابن سلمان.أين الجثة؟ كاملة او أطرافا مقطعة.رواية الاعتراف كانت خجولة وغير مقنعة.الأمير المتهور والمعتمد على ترامب وصهره والنتن ياهو لا رساء سلطة استبدادية اوتقراطية سيؤدي ثمن الخيانة العزل رغم ان ترامب والغرب عموما سيحاولون تبرأته لأنهم يبيعون ويشترون في الدماء العربية والاسلامية على أي ننتظر إخراج حلقات من فيلم اردوغان ترامب ومحمد ابن سلمان المساوي عنوانه الجثة المفقودة

  93. سلامة السعودية والسعوديين تهم كل عربي ومسلم شريف، الخطأ صار والمشكلة وقعت، يجب الخروج بأقل الخسائر وبما يحفظ ماء الوجه.
    الاعتراف بالخطأ وعدم الاستهتار بذكاء من يسمع الخبر يجب أن تكون من أولويات من يعمل على حل الأزمة، إعفاء محمد بن سلمان من ولاية العهد قرار يجب أن يؤخذ بعين الاعتبار.
    خاصة أنه سيكون عبأ على من يستقبله أو يتعامل معه من ساسة العالم لأن 7 من حراسه الشخصيين متورطيين في جريمة قتل وسحل صحفي كان ناقداً ومحباً للسعودية، الاختلاف بالرأي لا يعني العدواة بأي حال من الأحوال.
    العقل يجب أن لا يُحيد ومصلحة وسمعة السعودية ليست فقط بالفلوس ولا بالمليارات، والسعودية أكبر من العائلة المالكة لأنها موطنهم والوطن أكبر من الجميع مع احترامي لكل الشرفاء أينما كانوا.

  94. هل ستنجوا الاسره الظالمه من عذاب الله
    ان بطش ربك لشديد
    يمهل ولايهمل
    نحن ننتظر عقاب الله فيهم

  95. قانونا
    من يدعي انها عملية تصفية وليس شجار تطور الى عراك افضى لوفاة، عليه تقديم دليل، كاعتراف مثلا او مكالمة هاتفية.
    الصحف لا تقرر عقد محكمة دولية ، الدول العظمى من يقرر، ليس نواب او سيناتورز يبحثون عن اصوات بل الرؤساء والحكومات.
    اميركا ترى ان الرواية ممكنة وتتطابق مع الادلة التركية
    بريطانيا ترحب بنتيجة التحقيق وتطالب بخطوات اخرى كبث اعترافات ومحاكمة
    المانيا لديها اسئلة وستصلها الاجوبة
    فرنسا تريد رؤية مزيدا من المعلومات
    مصر والاردن والبحرين واستراليا والكويت وجامعة الدول العربية يرحبون بسرعة الكشف عن الغموض
    اهل جمال يطالبون بمحاكمة لكل المتهمين والقصاص
    =========
    في النهاية كل هذه الحكومات لا دخل لها كثيرا بما جرى.
    اما تركيا وتسريبتها فقد تم دلق سطل ماء بارد عليها وعلى محققيقهم، وزير العدل السعودي قال هذه قضية سعودية بحتة وستتم المحاكمة في السعودية.
    الجثة اخذها السائق التركي وسلمها لوكيل تركي اخر… بامكان كونان التركي التحقيق مع مواطنيه للعثور على الجثة بدلا من قصص ريا وسكينة.

  96. الى السيد عبد الرحمن حول “أحمد العسيري” – انا عندما شاهدت أحمد العسيري في اول ايام العدوان على اليمن قلت: لن يرقص طويلاً من يرقص مع الشيطان

  97. انتهى عصر آل سعود وقرنهم الشيطاني الدموي الأموي

    المعلق العريب : لقد انتهىت اللعبه … انه العصر الدموي الذي بدأ يطل على الخليج من بوابه السعوديه
    المعلق محمد سلام: كم من النساء والأطفال والرجال والشيوخ ماتوا بسبب النظام السعودي طوال 90 عام تقريباً؟؟

    نعم صدقتما؛ العصر الدموي لآل سعود المواطىء للعصر الأموي في فساد حاله، دام 90 عاما تقريبا أيضا.

  98. سحب السفراء و فرض العقوبات على السعودية أقرب بكثير من أي وقت آخر بالنسبة لايران .
    عندها إما تدخل عسكري لقلب نظام الحكم أو هجوم من عدة دول لتقاسم كعكة المملكة النفطية العربية .

  99. نعم سينجى النظام السعودي لانه يدعم من قبل الولايات الموحده والغرب انها ليس اول جريمه لا تلاحق أو يعاقب فاعلها الأمثال في الس يأسه العالميه كثيره للغاية القوى تطلب حقوقها

  100. وَإِذَا الْمَوْءُودَةُ سُئِلَتْ (8) بِأَيِّ ذَنْبٍ قُتِلَتْ (9) وَإِذَا الصُّحُفُ نُشِرَتْ (10) وَإِذَا السَّمَاءُ كُشِطَتْ (11) وَإِذَا الْجَحِيمُ سُعِّرَتْ (12) وَإِذَا الْجَنَّةُ أُزْلِفَتْ (13) عَلِمَتْ نَفْسٌ مَا أَحْضَرَتْ (14) فَلَا أُقْسِمُ بِالْخُنَّسِ (15) الْجَوَارِ الْكُنَّسِ (16) وَاللَّيْلِ إِذَا عَسْعَسَ (17) وَالصُّبْحِ إِذَا تَنَفَّسَ (18) إِنَّهُ لَقَوْلُ رَسُولٍ كَرِيمٍ (19) ذِي قُوَّةٍ عِنْدَ ذِي الْعَرْشِ مَكِينٍ (20) مُطَاعٍ ثَمَّ أَمِينٍ (21) وَمَا صَاحِبُكُمْ بِمَجْنُونٍ (22) وَلَقَدْ رَآهُ بِالْأُفُقِ الْمُبِينِ (23) وَمَا هُوَ عَلَى الْغَيْبِ بِضَنِينٍ (24) وَمَا هُوَ بِقَوْلِ شَيْطَانٍ رَجِيمٍ (25) فَأَيْنَ تَذْهَبُونَ (26) سورة التكوير

  101. كم ستدفعون حتى اقبل رواية المملكة ؟؟
    هذا هو المحك لدى قادة العالم اليوم

  102. السلام عليكم.حتى لو افترضنا أنه مات نتيجة شجار داخل القنصلية.لماذا بعد ٣ أيام يخرج محمد بن سلمان في حوار مع بلومبورغ وينفي مقتله وأنه غادر القنصلية بسلام.اليس هذا كذب وشهادة زور لولي من أولياء المسلمين

  103. ايــــــــــــــــــــــــــــــــــــــن غازي الردادي ؟؟؟
    ايــــــــــــــــــــــــــــــن انت يا غازى ؟؟؟ يامن تمضي كل وقتك فى تلميع ال سعود ؟؟؟
    الم تقل ان السعودية بريئة من دمه خاشقجي ؟
    ما رأيك فى هذه التطورات ؟؟

  104. البعض يدفع حياته ثمناً من أجل التغيير اللذي طالما انتظره، و بذلك لن يكون شاهداً عليه .

    عندما يذبح الجزار ضحيّة …، البعض لا يلوم الجزار و لا ينعي حتى الضحية بل يلتفت إلى من فضح الجريمة و ينعتُه بأقبح النعوت، و كأن التستر على الجرم يجعله كأنه لم يقع بل و يمحوه من ذاكرتهم ،
    هل ولدتهم أمهاتهم بلا ضمير ؟؟؟

  105. الرجل رحمة الله عليه قطعوه و وضعوه في الشنط الدبلوماسية و أخذوه معهم إلى الرياض

  106. حين تفرغت المملكة العربية السعوية لشؤون المصالحة بين المسلمين سادت الشرق و الغرب، اما حين وقفت مع طرف ضد آخر خسرت الاثنان معاً.

  107. الأخ حسن ابو داعس…
    لا أحد يهتم الآن بالجثة.
    جثة خاشقجي رحمه الله بحثت عنها تركيا للإثبات الجنائي ( إثبات وقوع الجريمة باعتبار الجثة دليلا ماديا رئيسيا في التحقيق و الإتهام).
    أما وقد اعترفت السعودية بجريمة القتل فالبحث عن الجثة و العثور عليها و إظهارها تصير إلى “دليل مادي ثانوي فقط “و لسان حال السعودية
    المعترفة بجريمة القتل يقول : هو مواطن سعودي عاق لأولياء نعمته”قتلته و هاكم جثته تفرجوا عليها ”
    يبقى الهدف من العثور على الجثة هو إجراء اجتماعي و شرعي حيث يصلى على جثة الفقيد و يدفن في مكان معلوم لدى أهله عظم الله أجرهم في فقيدهم و أحسن عزاءهم و إن لله و إنا إليه راجعون.

  108. المشكلة ان امتلك الامريكان ادله عل تورط او على علم ولي العهد بالجريمه، فانه سيصبح ملكا لهم وانتم تعلمون كيف ان الغرب يجيد الابتزاز. فمن مصلحة المملكة ان يكون الملك قويا و ليس تحت رحمة الادله عند الامريكان.فولي العهد ادرى بمصلحة المملكة بدل مصلحة فرد. وفق الله ولاة الامر

  109. ( و الله مخرج ما كنتم تكتمون . صدق الله العظيم ) . فعال لما يريد ، نقطة الى السطر.

  110. إني أوجس خيفة و ريبا : 1. المخابرات السعودية قالت أن الخاشقجي غادر الممثلية في الأستانة، والآن نراها تقول أن الخاشقجي قتل فيها!!! 2. المخابرات التركية نشرت أسماء خمسة عشر ظنينا، و لكن المخابرات السعودية قالت أن هناك ثمانية عشر ظنينا!!! 3. المخابرات السعودية أجابت على سؤال واحد، و لكنها فتحت عشرة أسئلة، من حيث لم تعلم!!! 4. عمليات “التصفية” خارج حدود أي دولة، لا تتم إلا بإيعاز موثق من قبل أعلى رموز وزارة الدفاع، و لكن المخابرات السعودية، تنكر ذلك!!! بإختصار، سيستمرون في حرف أنظار الناس، و تضليلهم.

  111. أين غازي الردادي وal mughtrab، الذين كانا يرددان الرواية الرسمية لدويلتهما، أنه لم يقتل و خرج من القنصلية ؟

  112. S400
    الدول التي تحدثت عنها منها دول رئيسيه مؤثرة كبريطانيا وروسيا وفرنسا والمانيا وامريكا ، هذه الدول وبعد صدور الاعتراف السعودي قللت كثيرا بهذا الاعتراف وطالبت باجراء تحقيق محايد وايدت تقرير الامم المتحده باجراء تحقيق دولي أ اما ترامب فلم يعد خافيا على احد ان سبب قبوله – مبدئيا كما قال – بهذه التخريجه التي تثير الضحك هو عقد صفقات السلاح وجلي الملايير من الدولارات ,ان كان قبل قليل قد غرد بانه غير راضي عن صورة التحقيق التي اجرته المملكه ، اما باقي الدول التي تحدثت عنها فهي دول هامشيه وهي من تلك الدول التي تطمح ان تنال رضا ال سعود لتحصل على بعض الرز .
    اما حكاية ان الجثه اعطيت لوكيل …. فمن هذا الوكيل ، واين تم دفن جثمان الخاشقجي ، فاذا لم يتضح ذلك فان الفضيحة ستون اكبر .
    ان الروايه السعوديه هزيله لدرجة مقززه بل هي اكثر شناعة من قتل الخاشقجي نفسه .
    وصلنا الى زمان ان يتولى المجرم في التحقيق في جريمة هو ارتكبها .
    18 يوم ولم يصل العلم لا الى الملك ولا الى ولي عهده ولا حتى الى وزير الخارجيه عن حادثه مروعه حدثت في قنصليه سعوديه .
    ظني ان القصة لم تنتهي بعد ، فما نراه الان هو رأس الدبوس .
    لا اعتقد ان تركيا ستساوم ، واعتقد انها خلال ايام ستفجر ما حدث مشمولا بالادلة .

  113. الاخ المكرم عبد الباري عطوان
    سأحاول الاختصار في تعليقي هذا قد رالمستطاع على اساس القول المأثور “خير الكلام ماقلّّ ودلّ ” وخاصة على الاسئلة التي وردت في تحليلك المتعلق بقضية المغدور الشهيد جمال الخاشقجي على ضوء اعتراف الجاني بارتكاب الجريمة المروعة التي هزت الضمير الانساني والعاالمي لهولها وشناعتهاوبشاعتها النكراء والمستنكرة ادبياً ومعنوياً وخلقياً وانسانياً والتي يندر مثيلاً لها حتى في شريعةالغاب ؟
    فاي مصداقية بقيت للجاني ونظام الجاني وازلام الجاني السعردي بعد اعترافه بجريمته هذه بعد 17 يوما من انكارها ومحاولة التستر عليها رغم الدلائل الواضحة وضوح الشمس والتي لايمكن حجبها عن العين او الصر والبصيرة .
    ولولا ردود الافعال عىنطاق عامي واسع لبقي الجني متسترا على جريمته خوف الفضيحةوالعواقب الوخيمة المترتبة عليها
    والذ فقد وجدلامناص من الاعتراف ولو بذرائع لن يصدقها ذوعفل راجح وذهنثاقب ؟
    اما الجواب عل سؤال هل تنجو الاسرة السعودية الحاكمة من هذه الجرية اوتفلت من العقاب كما حدث في 11سبتمبر عام 2001 فلا اعتقد ذلك لانه ” ليس كل مرة تسلم الجرة ” وعانها لم تسلم من دلكالحادث فأن قانون ” جاستا ” مازال يطارد ال سعود حتى الان وألى الابد حتى تفرغ خزانتهم وتصبح حيوبهموخاوية على عروشها ،وتأتي هذه الجرية
    النكراء لتكون بداية النهية لهذ الحكم المستبد الظالم ؟وتصبخ قصورهم الهشة اطلال يعشّش فيها غراب البين ؟
    اخي عطوان
    ان اعتراف الملك سلمان جاء دليلا على اكاذيب حكام ال سعود وزيف مصداقيثهم ووكشف ابايلهم وخداعهم وتحويرهم وفبركتهم للاحداث وشراء الذمم ذوي الضمائر الرخيصة وهذه هي الاسس والسبل والوسائل التي دولتهم الراهنة عليها منذ تأ سيسها قبل ثمانية عقود ماضية ،وبفضل الذهب الاسود الذ استخدموه لتثبيت اركان دوالتهم التي ستكون جريمة قتل المغذور بداية التهاية لهذا النظلا القبلي الرجعي ،
    وهناك عامل اساسي لكشف ذريعة سلمان وابن سلمان الكاذبة بان المغدور الخاشقجي فٌتِلَ في “طوشة ” داخل القنصلية ،السعودية في اسطنبول ، والى ان يقرٌوا ويكشفوا عن مكان ومصير الجثة فلسوف تكون الكارثة المأسارية التي سوف تنزل على رؤوسهم وتقض عليهم مضاجعهم وقدتكون بداية نهاية طلمهم بقتل العباد وخزيب البلاد فقد طغى هول ظلمهم وجرائمهم وهذه نقةة السمء “ومارميت أذ رميت ولكن الله رمى “صدق الله العظيم
    أخي عطوان
    اما من سيكون كبش الفداء فقد كنت سباقا في تعليقلى عل ةى هدا لحادث فقلت انلم يكن القنصل السعودي محمد العتيبي نفسه الدي وقعت الجريمة في مكتبه في القنصلية المشار اليها فلن يكون سوى ولي العهد والحاكم بأمره المطلق محمدبن سلمان نفسه ،،وهذايتبين من بيان الاعتراف بالجريم أذ ان واله الملك سلمن يحاو ل انقاذه بان فوضه اعادة قيكلة جهاز الاستخبارات السعودي للتغطية والتمويه لابعد الشكوك عنه وجعل جهاز الاستخبارات هو الذي ارتكب الجريمة ،بينما لوجرت محاكمة هؤلاء المعتقلين منرجال الامن والاستخبارات ال18 في خارج السعودية لاجمعوا في شهاداتهم على انهم نفذوو اوامر ولي الامر الحاكم المطلق محمد بن سلمان ، لكن محاكمتهم اما القضاء السعودي ربم يجعلهم كبش فداء لولي امرهم والتضحية بهم لكي يحفظ ماء الوجه والجاه والمنصب الذي سيورثه العرش أذا برّأ نفسه من الجريمة ؟ لهدا فمل حديث الان سابق لاوانه مال تظهر جثة الفقيالشهيد الخاشوقجي ،
    اخي عطوان
    القضية ومافيها تتركز عل كشف جثة المغدور الخاشقجي ، ولذا فإن كل حديث عن عواقب ونتائج تبقى في دائرة التكهنات والتحمينات ، وإلى ان يتم العثور على الجثة والكشف عليها فان لكل حادث حديث ،لكنني اتوقع ان تكون الجريمة بداية نهايه دولة الغطرسة والتنمرد ؟
    احمد الياسيني المفدسي الاصيل

  114. مستحيل أن تنجو هذه العصابة من الجرائم التي اقترفتها في حق الإنسانية ، عدالة السماء ستبقى تطاردهم إلى يوم القيامة و ستبقى الإنسانية تتذكر هذه الجرائم على مر العصور .

  115. اخ احمد من الجزائر
    انت نسيت امرا مهما لتكتمل الصورة ، طالما ان اعلى سلطه في مملكة ال سعودوهو الملك قد اعترف ان الخاشقجي قد قتل في داخل القنصليه ، السؤال : اين جثته اذن !!

  116. إنها لعنة سوريا التاريخية التي خاضت حرباً ظالمة تاريخية. الدول التي سفكت دماء الشهداء السوريين وحرقت قلوب أمهاتهم وأحبتهم لن ترتاح، وبما أن الموضوع شأناً تاريخياً ، فالتاريخ ماض في حكمه . هاهي أكبر دول الجزيرة العربية تنهار وهاهم اليهود يطلون برؤوسهم على الكعبة وهاهو قول النبي :”لا ترجعوا بعدي كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض” . اليوم هو يوم الزلزال. دول تظهر ودول تختفي . الغرب ما عاد غرباً ولا الشرق ظل شرقاً . ربما تتوقف الشمس عن الشروق لبعض الوقت لتبدأ الحياة فصلاً جديداً على الأرض.

  117. السلام على الجميع
    أمرٌ مؤسف أن نرى الناس يتناقشون على المستوى الإنساني الدنيوي، ويقدّم كل واحد حجّته دفاعا على من يناصر حسب عقله، وكأن الأمر مباراة بين خصمين رياضيين في تظاهرة عالمية.
    هذه جريمة قتل ذهب ضحيتها إنسان.
    البساط الحقيقي الذي يجب مناقشة الأمر عليه هو البساط الإلهي، حيث لا تخمين ولا تأويل ولا استقراء لحدث.
    وكأن القضية محصورة في حدود القانون الدولي أو السمعة العالمية، أو رتبة عائلة مّا لا تريد أن تمسّ بسوء.
    قضية خاشقجي بدأت من حيث انتهى ما تسمّونه “تحقيقا”.
    من خاف فليخف من المثول أمام جبّار السماوات والأرضين، وليس من فقْد السمعة أو توبيخ المحكمة العليا.

  118. أسف أستاذ عطوان . ما كان لأرض الحرمين أن تنزل لهذا المستوى
    إنها أرض الرسول و ما أدراك
    إدا كان صحفي يخيفها لهذه الدرجة
    فقد أهانت نفسها
    عليها أن تتصرف بوقار و هدؤ
    لكن للأسف أطاح قدرها شاب متهور
    عليه أن لا ينسى أنه يحكم بلاد الحرمين و ليس كولومبيا

  119. الحق الحق الحق يعلو ولايعلى عليه البيت يرعاه الله والبشر يخطى ويصيب ولكل ظالم نهاية ومن تقتله المخابرات صفحة وطواها الزمن ويصعب الوصول الى الجانى واقول انها زوبعة فى فنجان.

  120. كل من تقتله المخابرات صفحة وطواها الزمن واصعب شئ فى هذه الجرائم هو الوصول الى الحانى ان لم يكن هو المستحيل بعينه ولكم فى قضية موسى الصدر وطائرة لوكربى العبر

  121. ان التخبط السعودي لهذه الازمه هو دليل دامغ بأن الملك سلمان بن عبد العزيز غائب تماماً عن المشهد وهل غيابه عن هذا المشهد يصب في مصلحته بأقناع المواطن السعودي بقدره الملك على نقل صلاحياته للشخص المناسب للمنصب الملك القادم

  122. لا نريد السوء بالمملكة …لكن هذا الصبي المشاكس بن سلمان لا يصلح ولا يليق بالحكم

  123. لقد انتهىت اللعبه
    بعد انتهاء اللعبه لصالح الطرف التركي في فضح جريمه قتل وتمثيل وخساره الطرف السعودي جميع الأوراق الرابحة ستدخل السعوديه وللأسف صراعات دمويه على الحكم كون حكم آل سعود لم يعد مرحب به دولياً لأسباب اخلاقيه وهناك أفراد من العائلة الحاكمة تريد المحافظة على الحكم ولو كلف ذلك سفك الدماء
    انه العصر الدموي الذي بدأ يطل على الخليج من بوابه السعوديه

  124. صورة الجريمة توضحت و عٌرف المجرم .
    الآن كل ذي عقل حيادي يستطيع أن يقيّم و يستنتج و يحلل-سواء أصاب أو أخطأ- تبعا للمعطيات المتوفرة.
    – الرواية السعودية أريد لها أن تكون متطابقة حتى 90 % مع التسريبات التركية (التي عملت تركيا من أول يوم (10/2) لمقتل خاشقجي على تسريبها منها و أهمها ، مقتل خاشقجي داخل القنصلية و وجود الضحية و المتهمين في نفس الفاعة التي تمت فيها الجريمة. أخرجت الرواية السعودية هذا وفق التسريبات بأوامر من ترامب و طبقا لتوجيهاته التي بلغت لتركيا و السعودية عبر وزير خارجيته.
    بقيت أسئلة كبيرة معلقة قد تكشفها الأيام :
    – هل دفع ترامب آل سعود إلى الهاوية بعد أن كانوا على حافتها ؟
    – هل بقيت ذرة من الأخلاق الإسلامية ل آل سعود ؟
    – هل الحج و العمرة عند آل سعود حلال ؟
    – لماذا لم يبادر حكام تركيا بعرض الحقائق المؤكدة لديهم للرأي العام الداخلي و الخارجي و اكتفوا بالتسريبات و المماطلة و الوعود ؟
    – هل من الصدفة أن تسبق الرواية السعودية الرسمية نظيرتها الرواية التركية الرسمية؟
    – هل في الأمر “إن و أخواتها ” يعني هل هناك توافق تركي سعودي أمريكي على حبك مشترك للقصة السعودية لمقتل خاشقجي؟
    – ثم ماذا لدى الأتراك من دلائل تقنع القاضي و السياسي عدا فيديو دخول المغدور خاشقجي إلى القنصلية و صور عصابة القتل في المطار و ما قال الأتراك عن تسجيلات صوتية لعملية تصفية خاشقجي؟
    – أرى أن الرواية السعودية -حتى لو كانت مكذوبة – هي اعتراف رسمي لدولة ذات سيادة صراحة بالقتل و ذكر أسماء المتهمين ..أليس الإعتراف سيد الأدلة كما يقال ؟ فماذا يٌفعل الآن بالرواية التركية ؟
    قالت السعودية للأتراك – الذين يكونون قد تحدوها- ربما – بإبراز كل الحقائق – بلوا روايتكم و اشربوا ميتها .

  125. الجريمة تتم بغباء. حتى المجرم السياسي الهاوي لن يجرؤ على ارتكاب مثل هده الجريمة. أن الله يمهل و لا يهمل.
    رغم امتلاكها للمال والنفط. فإن تكالبت عليها الأمم فسوف ترى وكما يقول عطوان الأيام بيننا.

  126. اعتراف السعودية بمقتل خاشقچي داخل القنصلية بهذه المسرحية الهزيلة لن يبرأها من دمه فهي لم تعترف بمكان دفن الضحية وكيف خرجت جثته من القنصلية إن بقيت هناك جثة اصلا وهل يعقل ان تجري جريمة في قتصلية ولا تعلم حكومتها شيئا إلا بعد اسبوعين من الجريمة هذه الرواية لا تقنع انسانا ساذجا لكن ربما يقنع المال عبيد المال في الغرب والشرق لان الانسان العربي لا قيمة له في نظر الدول الغربية وخصوصا امريكا وهذا مما لا بختلف عليه اثنان … اخيرا ربما تم التخلص من جثة خاشقچي باذبتها بحامض النتريك او مادة اخرى ثم وجدت طريقها الى مجاري الصرف الصحي .كما كان يفعل صدام حسين باعدائه .

  127. ألا يساعد قيام الملك سلمان بالدعوة لانعقاد اجتماع طارئ لمنظمة المؤتمر الإسلامي لمعالجة المشاكل بين السعودية و تركيا و إيران و قطر و العراق و مصر و سوريا و اليمن و ليبيا ؟

  128. الرواية السعودية عن ملابسات جريمة العصر ما هي إلاّ مشهد من مسرحية رديئة التأليف والإخراج والتمثيل , وقد عرضت هذه المسرحية بلا جمهور باستثناء مشاهد واحد هو الأخ أبو ايفانكا المحترم جداً.

  129. بإختصار شديد بدأت كرة الثلج بالتدحرج.
    وكلما طالت المسافه كبيرة الكره أكثر فأكثر وكلما كبيرة الكره الثلجية كلما زادت قدرتها التدميريه، وعلى ذالك من مصلحة السعوديه وآل سعود تحديدا بالقبول بأقل الخسائر وهي التضحيه بولي العهد ابن سلمان…….
    والبرهان على الرئيس ترامب رهان خاسر لأنه يضع أمريكا الدوله العظمى وممثلة الحريه والعالم الحر بموقف المتسول اللذي ينتظر الهبات من قاتل مأجور؛ وهذا الرئيس أي ترامب يريد الحصول على المال ولو كان الثمن أخلاق ومبادئ الثوره الأمريكيه؛ وهذا موقف يضعفه في الإنتخابات النصفيه ويقوي موقف خصومه في الحزب الجمهوري
    داخليا وخارجيا يقوى مرشحي الحزب الديموقراطي. ولهذا غالبا سيتخلى ترامب عن بقرته الحلوب ليحافظ على نفسه…..!!!
    أما اردوغان وتركيا فيبد أنهما سيلعبان حتى الآخر وبرويه وهدوأ وسيخرجان منتصرين من لعبة الشطرنج ويقولون للسعوديه كش ملك…… إلى حين……. هل من مفاجئا؟؟؟
    سوف نرى….

  130. سلام للجميع
    والله غباء يدخلون به بكل شرف
    ال Guiness book of records
    كيف ينكرون اولهاو يعترفون بعدها
    بقتل الرجل و لكن بطريقه افلام الكرتون .
    و الله لعلي ارى ترمب و النتن واقعين في الأرض
    من كثره الضحك على هذه المسرحيه المخصصه
    للأطفال في عالم الكراميش.
    والله لعلي ارى ترمب و كوشنر الصهيوني
    يرقصون طربا لهذه الهديه السماويه ،
    انها ليست هديها اعزائ ،انه ال DERBY
    ال LOTTO اليانصيب اي تسميه
    لقد اعطوا الصهاينه شكا على بياض
    الله يعلم كم سيحلب ترمب هذه المره
    صدقوني هذا اللص و صهره هذا
    سيضربون ضربه العمر و سيسطف
    ورائهم الحلابون كل يريد قطعه من الكعكه.

    يا امه ضحكت من جهلها الأمم

    اللهم ارفع عنا هذا البلاء
    اللهم ارحنا منهم
    وسلامنا للجميع

  131. سقوط الدولة السعودية كلام مبالغ فيه.نضيفه الى لاءحة التمنيات.
    نقول ان قتل خاشقجي جريمة وعملية سادجة ومتهورة.لكنها لن تذهب ابعد من ابعاد محمد بن سلمان.هذا اكبر مايمكنكم ان تحصلوا عليه.لان الدولة السعودية ليست جمهورية موز,فهي تملك اكبر احتياطي نفط في العالم,وتريلونيات من الدولارات وعلاقات متميزة (ومؤثرة) مع كل الدول الاسلامية( الا قطر ومن يدور في فلك الملالي).
    تذكروا مقتل الحريري واين وصلت القضية.وهل تمت محاكمة حزب الله او زعيمه حسن نصر الله.لازالت القضية تراوح مكانها.
    سيستمر اعلام الحزب الديموقراطي الصهيوني, والاخواني, والايراني في استغلال هذه القضية,وسيقبض ترامب الثمن.وسينسى العالم خاشقجي كما نسي آلاف السوريين الذين قتلوا على يد نظام بشار وطاءرات بوتين, ونسي الشعب الفلسطيني والشعب العراقي والشعب الليبي.

  132. اليست الروح عند الله عزيزة كم روح وكم دم سفك ظلما الله يمهل ولا يهمل والمثل القائل شقة فصمت ظهر البعير نعم شقه يجتمع القش فتأتي شقة النهايه فعلا روح يقال أنها تحوم فوق ديار الظالمين والدماء تصبح بحارا فيغرق القاتل بها

  133. سبحان الله، حين شاهدت الجنرال أحمد العسيري بالكاريزما العسكرية التي يمتلكها أول مرّة على التلفاز قبل ثلاث سنوات و هو يتحدث عن بطولات السعودية قلت في نفسي أن نظام متحدثه العسكري بهذه الشخصية سيربح الحرب بالتأكيد !

  134. انشاالله يفتح تحقيق حول السجناء السياسيين والمختفين قسرا من طرف المخابرات السلمانية السعودية
    وكذلك الدعاة المسجونين ظلما في غياهب الزنزنات من اجل كلمة حق.
    انها لعنة اليمن واطفال اليمن…

  135. – لا أحد يتذكر أن يقول لخطيبة خاشقجي ,, الحمد لله على سلامتك ,,
    لأن السرعه و التخبط التي وقع فيها فريق الإغتيال منعهم من التفكير بخطيبته التي تنتظره في الخارج , و لو تذكروها لقاموا باستدراجها و قتلها و إخفاء جثتها مع جثة خاشقجي للأبد .
    – إصطحاب خاشقجي لخطيبته معه كان السبب في كشف الجريمه و الحصول على حقه من قتلته .
    البطل ابحقيقي في كشف مصير خاشقجي هو خطيبته التي تتنكر لها عائلة خاشقجي .
    – السعوديه قد تستحمر شعبها و لكن أن تعتقد أنه بإمكانها إستحمار العالم بأسره فهذا غباء منقطع النظير , و من ضمن مسلسل إستحمار العالم هو روااية أن سائق القنصليه قد سلم الجثه لمتعاون محلي لا يعرفه
    , فهل تكشف تركيا الحقيقه ؟ و تعثر على جثة خاشقجي ؟

  136. سبحان الله ،،،
    أرادوها سرية ،، فعلمت بها الكرة الارضية ،،،

  137. عملية بدائية في التنفيذ و الإخراج و حتى التبرير . لو يعود خالد إبن الوليد و يرى ( شطارة ) احفاده في الحرب و الغزو يندب لحيته و يعود لقبره و كيف لا و هو بطل معركة
    15 رجل أمن جاؤوا قبل الشجار و معهم وسائل التقطيع صح أم لا ؟
    ثم إين هي الجثة

  138. قتل المدنيين الابرياء امر مهول عند رب الخلق وهو لا يسامح في هذا ودماء الناس ليست لعبة

    يجب الاهتمام بالتربية القويمة للمسؤولين و ابناءهم و تعليمهم بان الدنيا ليست مال و سلطة بل قيم و مبادئ بما يرضي الله ملك الملوك و كل شيئ بامره وليس بامر العبيد . هذه هو مربط الفرس فان صلح صلحت بعده الممارسات و الحكم وخلاف ذلك هو كلام فارغ والانسان مصيره القبر ثم الجثو يوم الحساب تحت جبروت الله القهار . ثانيا قتل المدنيين الابرياء امر مهول عند رب الخلق وهو لا يسامح في هذا ودماء الناس ليست لعبة من اجل جاه و سلطان زائل في الدنيا الفانية . العالم توقع اعنراف صادق بجريمة قتل الخاشقجي وليست وفاته . فهو بالتاكيد تغرض للاهانة و السباب فور دخوله القنصلية و تم استفزازه بتعمد قبل قتله وكان من الطبيعي ان يدافع عن كرامته و يتشاجر وهل كان من الضروري ارسال مسبقا كل هذا العدد 15 شخص بينهم خبير جنائي وهذا هو خطأ القتلة الاول ثم توالت الاخطاء و قيل ان الضحية غادر القنصلية خلال دقائق و ثبت بان هذا كذب . العالم يريد افعال عملية في التحقيق الدنيوي اما في الاخرة فالمصير مهول . كان على المحقق مع القتلة ان يبلغ السلطات التركية عن موقع دفن الجثة منذ ومن بدل الصمت و التجاهل . ثم من الذي امر بعملية القتل هذه ومحاسبته . كان على القتلة ان يكونوا وراء القضيان انتظارا لحكم الاعدام وليس اعفاءهم فقط مع تنظيف اجهزة الامن . يجب احترام حرية الرأي و الافراج عن المعتقلين فورا . هذه هي البوصلة التي ستؤدي الى ايقاف قتل اليمنيين و عدم التعاون مع العدو الاسرائيلي و الله الجبار و الشعوب تراقب باستمرار .

  139. وأخيراً وقع المجرم متلبس واستفاق العالم، لن تنقذه هذه المرة المليارات، ليسقط وترتاح البشرية من إجرامه، ليسقط MBS.

  140. حتى اشد المتشائمين بمستقبل اسرة ال سعود وابرع دهاة السياسة ودراسة المستقبليات لم يتوقع على الاطلاق ان تكون مملكة ال سعود مكشوفة امام العالم اجمع كما هي الحال اليوم بعد فضيحة مقتل جمال خاشقجي بهذه الصورة الدموية الصادمة وكاننا امام مشهد اجرامي من جرائم داعش
    وللحقيقة والتاريخ فان داعش هي سليلة المدرسة الوهابية فكرا وممارسة وانتماءا .
    لقد سالت انهار من الدماء على امتداد قرن من الزمن منذ حركة توحيد الجزيرة العربية بقيادة ابن سعود وحتى يومنا هذا على امتداد العالم الاسلامي نتيجة طبيعية لتحالف ال سعود مع غلاة الاستعمار الغربي وخدمتها في تمزيق الشعوب الاسلامية واشعال الحروب ونشر الفكر الوهابي الذي يستبيح الاخر لمجرد الاختلاف
    لقد شربنا من هذا الكاس وشربت منه اجيال واجيال على امتداد العالم الاسلامي كل جريمتها انها ولدت في زمن العهر السياسي وفساد المبادئ والقيم وانعدام الغيرة والشهامة عند هذه الاسرة التي عاثت في الارض فسادا
    اتساءل ببراءة ويتساءل معي الالاف عن الذنب الذي جناه الشعب اليمني حتى يتم تدميره والقضاء على حاضره ومستقبله بهذه الطريقة الوحشية وماهو الذنب الذي اقترفته شعوب العراق وسوريا وليبيا وافغانستان وغيرها حتى تسلط عليهم القاعدة وداعش والنصرة وطالبان وغيرهن
    واتساءل ببراءة ايضا عماذا لو ان كل او حتى بعض هذه الاموال التي انفقتها السعودية على امتداد ستين عاما ابتداء من حرب اليمن في الستينات وانتهاء بحرب اليمن اليوم لو استثمرتها في دعم التنمية في العالم العربي فهل بقي شعب عربي فقير يحتاج الى المساعدات?
    وانا اجزم ان العالم العربي لن يتطور قيد انملة طالما وجد نظام ال سعود والكيان الصهيوني شريكهم الاساسي في تدمير مقدرات الامة وقد ان الاوان لوضع حد لهذا النظام لانه خطر على شعبه وشعوب المنطقة وهو بالتالي خطر حقيقي على الامن والسلام في العالم

  141. الأمر ليس كما تظنون و انما العكس
    لو اراد ولي العهد ان يتنحى فلن تقبل اميركا و اسرائيل
    هم يستميتون بالدفاع عنه لان وجوده يشكل فرصة لن تتكرر

  142. الله سبحانه وتعالى المطلع على كل شيء..

    الجرائم ودعم الإرهاب والفتن الذي قامت به السعودية في المنطقة والعالم كل هذا لم يحرك ضمير أمريكا وغيرها بسبب المال الذي تغدق به السعودية لإسكات الجميع..

    لكن الله سبحانه وتعالى أراد لهذا النظام المجرم أن يقع في ضحية مقربة منه لسنوات طوال..

    هذا الفعل الإجرامي هو الذي قسم ظهر البعير..

    كم من النساء والأطفال والرجال والشيوخ ماتوا بسبب النظام السعودي طوال 90 عام تقريباً؟؟

  143. == لا شك ان افرادا ذو اهمية ومؤسسات مدنية لم يشف غليلها نتائج التحقيق السعودي الاولي، ولكن هل هذا مهم جدا؟
    == المواقف الرسمية الصادرة عن السلطات في اميركا وبريطانيا وفرنسا وروسيا والاردن واستراليا ومصر والبحرين والكويت والمغرب رحبت ببدء تحقيق سعودي ووصوله لاعترافات موثقة (لم تذاع بعد).
    == بالطبع كأي قضية خلافية لن يكون مهمة السعودية اقناع من لا يريد ان يقتنع، بل مهمتها تقديم حقيقة ما حدث مدعما بأدلة واعترافات متبوعا بمحاكمة.
    == الحديث المرسل عن ان لا شئ يحدث في المملكة الا بأمر من ولي العهد، لا يخرج عن نطاق النظريات لانه غير مدعوم بدليل او اعتراف ولا يوجد عليه قرائن
    == تركيا فقدت زمام المبادرة نتيجة تسويفها ومطمطة التحقيق، اليوم السعودية تقول نعم حصلت حالة وفاة وعراك ومحاولات اخفاء الحقيقة من قبل المتهمين، فماذا بقى لتركيا لتقوله؟ هل ستقول انه قتل عن سبق اصرار وترصد … اين الدليل انه لم يكن شجار، هل ستقول ان احدا خارج دائرة المخابرات اصدر امر بالتنفيذ… اين الدليل ان احدا خارج دائرة ال١٨ متهم على علم بما جرى.
    == الشئ الذي لم يقال بعد هو ان السعودية واميركا ارادتا التعاون مع تركيا، ولكن تركيا ظنت ان بإمكانها الاستمرار بلعبة “التسريبات” و “التسجيلات”، واعلان السعودية منفردة هو رسالة مفادها “من يملك تسجيلات تُكذب رواية الشجار فليبثها او يصمت” , وخصوصا بعد تأكيد السلطات الامريكية انها لم تستمع او تشاهد تسجيلات
    == اكتشاف مكان الجثة لن يغير من الحقيقة شئ، فلقد خلص التحقيق الى ان المتهمين تخلصوا منها باعطائها لوكيل تركي للتخلص منها.
    == الاعتراف سيد الادلة، والمتهمون اعترفوا ولم يعد هناك دور لكونان التركي
    == الحديث عن محاكم دولية ..الخ يتطلب الكثير الكثير وعلى رأس متطلباته ارادة دولية غير متوفرة، في النهاية نحن نتحدث عن فرد مواطن سعودي وليس طائرة تم اسقاطها وقتل كل فيها كما في لوكيربي او جريمة اغتيال رئيس وزراء مع مرافقية كما في جريمة اغتيال الحريري
    == لن نقول لكم لا ترفعوا سقف توقاعتكم فهذا شأنكم، اما الحقيقة فستظهر وبأعترافات كل المتهمين، والقصة كلها ابتدأت بضابط قال لخاشقجي “يا كلب انت تتطاول على بلدك ” فقاطعه جمال وقال “انت الكلب” وابتدأ شجار، انتهى بالرجل الستيني صريعا … على شو محكمة دولية…!!! على طوشة !!! في احلامكم

  144. ستتوالى النكبات والويلات على العائلة المالكة السعودية بسبب عدم الادراك السياسي والتدخل السافر في شؤون الدول الاخرى ، لا يستطيع المال شراء كل شيء ، وهنالك الان راي عام عالمي يغير الاحداث ويؤثر على سياسات الدول الكبرى ، السعودية بعد مقتل خاشجي تختلف عن السعودية قبل مقتله .

  145. استغفر الله العظيم من جميع الذنوب والخطايا واتوب اليه

  146. في بداية حرب اليمن قال خاشقجي بكل غرور (المملكة لن تقبل يمن لا يناسبها) وايد هذه الحرب الظالمة على الشعب اليمني فسلط الله عليه بن سلمان وكذلك العسيري والقحطاني وكثير من السعوديين كانوا عون لهذا المراهق في سياسته المتهورة وطبلوا له لذلك سيدفعون الثمن عاجلا او اجلا . من اعان ظالم اغري به .

  147. – جريمة قذرة وغبية !!!!
    – يدخل شخص على غرفته بفندق فيجد عصابة صهيونية بانتظاره يقتلونه بدم بارد ويخرجوا !!!!
    – يدخل شخص على قنصلية بلاده ليأخذ ورقة فيجد عصابة بانتظاره يقتلوه ومن ثم يقطعوه بدم بارد وعلى انغام الموسيقى !!!!
    أي اجرام هذا ،،، لا حول ولا قوة الا بالله ،،،
    – قسما ان العين لتدمع والقلب يتقطع عند مشاهدة جمال خاشقجي وهو داخل على قنصلية بلاده !!!! وأصبح التصور هنا كيف هذا الرجل داخل على مسلخ ليذبح ويقطع وهو لا يدري !! أصبح الخوف يسيطرعلى الكثيرون ممن يعيشون خارج بلادهم!! الخوف من مراجعة سفارات بلادهم!!
    – قطع رؤوس واغتصاب وتعذيب وتهجير في سوريا والعراق ،، وذبح في اليمن وليبيا ،،، وحرق وتقطيع جثث في مصر بورما ،،
    – أي زمان نعيشه اليوم !!!! فعلا انهم جميعا مجرمون وشركاء في الجريمة !!!!!
    حسبنا الله ونعم الوكيل ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،

  148. وَإِذْ قَتَلْتُمْ نَفْسًا فَادَّارَأْتُمْ فِيهَا ۖ وَاللَّهُ مُخْرِجٌ مَّا كُنتُمْ تَكْتُمُونَ .

  149. هل الحرمين الشريفين بأيدي أمينة أم ربما هناك عناصر أخرى غير منضبطة ؟

  150. إنها لعنة التخلي عن القدس التي حاول بيعها للصهاينة بصفقة القرن لينال كرسي حكم المملكة، فجعل الله نهايته السياسية بفضيحة مدوية تنهي كل أمل له بإعتلاء العرش السعودي. ما تخلى احد عن القدس إلا أذله الله، و اقرأوا التاريخ ينبئكم عن حسني مبارك و برويز مشرف و هاهو مثال حي امام اعينا و القادم اكثر، و الأيام بيننا!

  151. انتهى أجل الخاشقجي بما له وما عليه دهب إلى حيث نحن متوجهين جميعا المهم قتل مغدورا من أناس كان لهم عونا وسندا وكان رحمه الله المدافع الشرس عن ال سعود الذين كافؤه بالقتل تقطيعا وهدا هو الأمر الجلل. ادا كانت الدول تبنى على الحق والعدل والمساواة أي ما يعرف بالديمقراطية فمزارعنا حاشى لله أن تكون دول. ظالمة لشعوبها وخانعة لأعداء الله والرسول (ص ).وفوق هذا وداك نتشدق بالدين فمن يحمي الحرمين الشريفين لا يسفك دماء من نطق بالشهادة والروح المؤمنة أعز عند الله من الكعبة. لكن حكايتنا أكبر من الخاشقجي هي حكاية شعوب ارتضت العبودية والخنوع لغير الله لاتريد أن تستفيق لهذا السبب لن ينالوا إلا مزيدا من الابتزاز والظلم لأن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم.

  152. كان قد صرح الأمير خالد بن سلمان سفير السعوديه في واشنطن قبل مغادرته واشنطن أنه لا يمكن أن تتم أي عمليه في القنصليه السعوديه دون علمنا وعلم الحكومه السعوديه ، كانت السعوديه حينها تصر على أن الخاشقجي قد ترك القنصليه بعد 20 دقيقه من دخوله اليها بعد أنجاز معاملته ، الآن الحكومه وعلى رأسها الملك تعترف أنه قتل دخل السفاره على يد رجال الأمن والمخابرات السعوديه ، لكن لا علم للحكومه بما حصل وخصوصا ولي العهد محمد بن سلمان . السعوديه في مأزق ، لكنها على الأرجح ستفلت منه بمساعده الرئيس الأمريكي وسكت بقي دول الغرب كعادتها مع أن قصتها لا تنطلي حتى على طفل صغير .

  153. الشعب السعودي هو الغائب الأكبر ، لا أحد فيهم يستطيع الحديث و هذا يظل على حجم الحرية الموجودة في هذا البلد الاسرة الحاكمة هي فقط من يتحدث ، فعن أي دولة عظمى يتحدّث بعض شيوخهم ، و عن أي حياة كريمة يتحدث الأشقياء من السعودية ؟؟

  154. جريمة قتل خاشقجي هي القشة التي ستقصم ظهر المملكة و تتسبب في وهنها ان لم تكن بداية السقوط و تكالب السباع عليها و اول ما اتوقعه هو كثرة الانشقاقات و جراة البعض في الداخل على العصيان و الهرب او اللجوء بمساعدة منظمات حقوقة و دول مناوئة للمملكة و سياساتها
    لقد تم دق اسفين في مركب بن سلمان ولا نجاة من الطوفان
    شكرا

  155. _ لقد أثبت القطريون دهاء كبير في إدارة
    هذة الأزمة والاستفادة منها إلى أقصى حد
    بداية من حليفهم أردوغان مرورا بالأصدقاء
    والمريدين من العرب وأخيرا اللوبي القطري
    في واشنطن الذي اتضح أنة متناغم مع قطر .

    _ من الجهة الأخرى يظهر محمد بن سلمان
    ضعيف عديم الخبرة قام بتجميع بعض
    أشخاص لا علاقة لهم بادارة الدولة و
    الشؤون الدولية، تسبب بعدواة مع
    حلفاء السعودية (عمان، المغرب، الكويت،
    الأردن) ،التأثير السلبي ل محمد بن زايد
    على محمد بن سلمان بالإضافة لعدم
    رضا الأسرة الحاكمة عن ابن سلمان ،
    وكذلك رعونتة وتهورة و تصرفاته
    الغريبة.

    _ اتوقع وأتمنى أن يتم عزل إبن سلمان ،
    متمنيا للأشقاء السعوديون كل خير ،وأن
    يشاركوا في حكم بلدهم.

  156. ما سببه ال سعود للأسلام والمسلمين من تشويه لم تسببه داعش ولا غيرها من التنظيمات. دعاء اهل اليمن وسوريا وليبيا سيستجيب له الله وينتقم من آل سعود عاجلا بأذن الله.

  157. تحية واحتراما للأستاذ عبدالباري .
    فى الحقيقة لم تترك لنا نافذة لكى ندخل منها
    هذا كل السيناريو والحيثيات. ولا مفر.

  158. لا اعلم ماهذه الحماقه التي تاتي من حكومه ، اولا عملية القتل في سفاره وثانيا إنكار وفاته في السفارة ومن ثم الاعتراف بموته. كلها تصرفات طفوليه ، حتى عديم الفهم في السياسه يرى ان سيناريو القصه وكانها من خرافات العفريت وعلي بابا. ارى ان هناك من الديوان الملكي من يدبر لقتل المملكه وهذا ماسيحدث.

  159. يبدو ان MBS مستمر في قيادة المملكة بعنجهية وخلق أزمات للشعب ، تسائلت اذا كان الصحفي في دولة اخرى وقتلوه وفي مكان دبلوماسي فماذ يفعلون بالشعب الأعزل وماذا يفعلون في سجونهم !

  160. لا اخفيك انني فعلا كنت انتظر تتحليلك وقد جاء مثلجا للصدر
    ومن العيب على ملك يدعي خدمة الجرمين وقيادة الامة الاسلامية ان يكذب وان يكذب بهذا الشكل الذي لا يتقبله محقق برتبة عريف

  161. أيها الكاتب الكريم إن الله يمهل ولايهمل .
    بشر الطواغيب بجهنم .
    بشر القتلة بالخلود في جهنم.
    بشرهم بهوان في الدنيا والمذلة في الآخرة .
    انتقل جمال الى ربه يشكو ظلم الطغاة .
    بقيت روحه معنا نحترمها ونحترم كل ماعاش من أجله.
    نحترم قلمه وكلماته ومواقفه العظيمة وتحدية للطواغيت .
    عاشت الكلمة الحرة وعاش القلم النزيه والعاروالشنار لكل طاغية جبار .

  162. لو أرادت تركيا وأردوغان التستر على الجريمة لكان اتفق مع السعودية على طي الملف وإخفاء الأدلة بي اتفاق مع السعودية وان تتفق مع الراوية السعودية بأن خاشقجي خرج من السفارة تقول تركيا أن خاشقجي اختطف في الاستنطبول لا نعرف خاطفيه لا ان يقولوا يؤكدون أن خاشقجي موجود داخل القنصلية من بداية اول يوم وهذا وحده فضح ويدين السعودية احراجها لم تستطيع إثبات روايتها وأجبرت تركيا السعودية على الاعتراف بالجريمة في سابقة في نوعها في العالم اول مرة ال سعود يشربون كأس السم في تاريخهم يعترفون بي إحدى جرائمهم وما اكثرها بي إمكان أردوغان لو أردتم توطؤ اي يطلب المبلغ يريده وصفقات كبيرة من خالد فيصل الذي زار أردوغان فقط من أجل توصل تسوية الصفقة السياسية تقول المصادر خالد فيصل عرض 100 مليار دولار على أردوغان من أجل طي الملف وإنقاذ بن سلمان رفض أردوغان هو من مصلحته أضعاف محمد بن سلمان وحتى اسقاطه وإضعاف المحور حليف له الإمارات ومصر أردوغان لن ينسى يعرف جيدا أن الإمارات والسعودية متورطة في الانقلاب الفاشل الإمارات 3 مليارات دولار الانقلابين تنفيذ الانقلاب اسقاط اردوغان بي اضافة لا ينسى ما فعلته السعودية والإمارات إسقاط حليفه محمد مرسي مصر ودعم الانقلاب السيسي أردوغان اعتبر ما فعلته السعودية بأنها طعنة في ظهر بي اضافة السعودية تدعم ماليا الأكراد في شرق سوريا هي كلها العوامل أن أردوغان لا يمكن التسامح مع ابن سلمان بي اضافة ما فعله انتهاك الدولة التركية وسيادتها وإهانة كبيرة أردوغان نفسه وهيبته المعارضة التركية نفسها تطالب أردوغان بالتصعيد مع السعودية طموح أردوغان بالقيادة العالم الإسلامي بالتالي هذه الفرصة أردوغان أضعاف الخصم الإسلامي القوي منافس هي السعودية بي اضافة أن المرحوم جمال خاشقجي كان يعتبر من المقربين من أردوغان مؤيد سياسته كان يدافع عليه بي اضافة الانتماء جماعة الإخوان المسلمين أو تعاطفه معها بالتالي الإخوان في كل الدول العالم سوف يصعدون القضية بالتالي أردوغان لا يستطيع التضحية بالخسارة الإخوان من أجل بن سلمان الإخوان أكبر مؤيدي أردوغان في المنطقة

  163. الرواية السعودية غير قابلة للتصديق ……………
    حتى لو تم التسليم بصدقها؛ فالمصيبة أعظم؛ لان هذه الرواية تؤكد ان خادم الحرمين وولي عهده لا يعيشون على هذا الكوكب !!!
    ولا يعلمون كيف يعيش البشر ويفكرون!!!؟

  164. شاب اهوج مغرور صاحب رؤية 2030 التي صدعوا رؤسنا بها يضع بلاده والعالم الاسلامي اضحوكة لجريمة مخابراتية فاشلة وغبية لا ترتكبها حتى اجهزة مخابرات موزتبيق او جزر موريشيوس. اجهزة اعلام رخيصة تزيف حقائق بطريقة مثيرة للسخرية وفي الاخر اعتراف رسمي صريح ايضا مشوب بالكذب بوفاة خاشقجي نتيجة شجار بالايدي. لا اجد ابلغ وصف لما نحن فيه من قول سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه” متى ما ابتغينا العزة بغير الله, اذلنا الله”.
    الى مزيد من التنازلات والركوع وتغيير الهوية عل شرطي العالم الشره ” ترامب” يساهم في تمويه حقيفة هذه الجريمة ومن ورائها.

  165. هذه هي السعودية التي تمثل ” زورا وبهتانا” العالم السني. لقد شققت الامة: سنة وشيعة، حاولت ولا تزال تحاول شيطنة حركات المقاومة، غسلت يدها من القضية الفلسطينية إن لم يكن تآمرت عليها.
    سلطة اولى القبلتين وثاني الحرمين، وحاضنة قبر الرسول محمد عليه السلام، تكذب وتستخف بعقول العباد.

  166. كلمة تشابك بالأيدي التي وردت في التقرير السعودي كتبها صهر ترامب’ كوشنير ودلك لغرض في نفس يعقوب .
    فبعد الإعتراف السعودي بحدوت الوفاة أو القتل خرجت مباشرة الواشنطن بوست لتقول بوجود تسجيل لعملية التقطيع (مع الاسف صرنا نتكلم عن هدا بكل اريحية) . وهده نقطة مهمة لأنه وقبل الإعلان السعودي نفى ترامب وجود أي شريط و قال أن بومببو لم يستمع لأي شريط في تركيا (طبعا هنا ترامب كان قد اخد التعويض) وهو ما صدقه محمد بن سلمان بإيعاز من كوشنير مما جعل هدا الأخير يكتب مصطلح التشابك بالأيدي لتفنده الواشنطن بوست وكله ليستمر الابتزاز والضغط على بن سلمان. مع الاسف هنا تركيا تلعب لعبة وسخة وقدرة و أعمال سمسرة عفنة .
    في المحصلة المملكة العربية السعودية كدولة و كوطن تتعرض لأبشع أنواع وصنوف الابتزاز اما العاءلة الحاكمة فهي في وضع لا تحسد عليه. بحيت أن الأمراء والاميرات قد تفرقت بهم السبل ودلك تجنبا لمواجهة الوضع الحالي وبن سلمان . اما هدا الأخير محمد بن سلمان فقد ورط نفسه بورطة ما لها من مخرج سوى تعيين كوشنير وليا للعهد.
    المهم على العائلة الحاكمة في المملكة العربية أو ما بقي منها صاحيا التحرك بسرعة والاطاحة ببن سلمان و بالتالي سينقضون كل ما اتفق عليه بن سلمان سرا (طبعا لا نقول قطع العلاقات مع امريكا) مع كوشنير و محاولة الضغط على ترامب بقلب الطاولة عليه .والله العظيم و انا اعلم ما اقول سيأتي لكم ترامب صاغرا وما عليكم سوى المحاولة ففي النهاية جميعنا سنموت على الاقل موتوا وانتم شرفاء.
    والله المستعان

  167. من المؤكد ان الحكم السعودي امامه خيارات صعبة ..
    فاما ان يضحي بابن سلمان او انه سيكون امام حالة من المقاطعة وعدم الثقة من اكثر حلفاء الامس ..
    فهل سيقدم الملك السعودي مصلحة ابنه المدلل ام سيقدم مصلحة العائلة والحكم السعودي .؟؟
    هذا هو السؤال الذي سيتوقف عليه مصير الحكم السعودي ..
    اما المقارنة باحداث 11سبتمبر فان الوضع مختلف من نواحي كثيرة اهمها ان الذين نفذوا تلك الهجمات كانوا من نتاج مشترك بين المخابرات الاميركية والاموال السعودية والفكري الوهابي الموجه مخابراتيا من قبل الcia وكذلك كانت الضروف والحاجات الاميركية والدولية مختلفة ولم يكن هناك تورك مباشر وواضح من قبل الاسرة السعودية ..
    اما الشيء المشترك بين العمليتين فهو البشاعة في التنفيذ وهذه البشاعة ماخوذة من مصدرين ومدرستين مشهود لهما بذلك وهما الفكر الوهابي التكفيري والعقيدة المخابراتية والعسكرية الاميركية وهاتين المدرستين ارتكبتا وما زالتا ترتكبان جرائم على طول الكرة الارضية وعرضها

  168. الغرب لن يعمل على تفكيك السعودية بالمباشر، بل يعمل على خلق ظروف تسمح لأجنحة مختلفة التصارع على السلطة ما يؤدي في النهاية الى تقسيم تركة عبدالعزيز الى شراذم من الامارات المتناحرة على النسق الليبي الحالي التي تعود بمرجعيتها جميعا الى السيد الاميركي، مع السماح لما تبقى من فلول داعش بالسيطرة على اجزاء من الربع الخالي من النفط ليكون بمثابة خزان بشري لمغامرات الغرب العسكرية المقبلة.
    وكل برقع وحجاب وانتم بخير.

  169. طبعا ستنجو ويخرج اميرها من هذه الفضيحه كما تخرج الشعره من العجين .وسناريوا من يشيل القضيه اصلا تم اعداده في دوائر الاستخبارات الامريكيه … لان امريكا والغرب والصهاينه القوي المهيمنه علي دويلات الخليج وبقيه العالم معيار الاخلاق لديهم والارهاب والديكتاتوريه وحقوق الانسان لايطبق الا علي من يعارضهم في الهيمنه والسياسه وهو معيار مرتبط بالاستفاده والمصلحه والخنوع والسعوديه ودويلات الخليج تنطبق عليها شروط المعيار الامريكي ..ودائما النتيجه هيا المهم لدي الصهاينه والغرب طالما السعوديه واخواتها الخليجيات خزائنها مفتوحه لصفقاتهم واراضيها مفتوحه لقواعدهم ومستعدين ان يكونوا قاعده متقدمه لهم حتي في الهجوم علي الخصم كما يجهز لان لايران ووقع قبل للعراق فان امراْ وملوك وشيوخ هذه الدويلات مرضي عليها ولهم الضؤ الاخضر ليفعلوا في شعوبهم ونخبهم ومحيطهم مايشائون فالخط الاحمر هو فقط دوله الصهانيه فطالما هم متحالفين معه فكل شي عدا ذلك هو مسموح …….

  170. السعودية تنفي نفيا قاطعا انه كان نيتها قتل جمال خاشجقي وتقول الانباء الواردة انه تم تخديره وبدؤوا تقطيعه وكانت النية اعادة تجميعه في السعودية .ولكنه توفي بالخطأ

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here