هل تقود مجزرة المجلس العسكري الدمويّة السودان إلى حالةٍ من الفوضى الدمويّة؟ ولماذا لا نستبعِد انقلابًا على الانقِلاب؟ وكيف سرق الجنرال البرهان ونائبه حميدتو الثورة السلميّة الحضاريّة الشعبيّة؟ وكيف نرى المُستقبل بالنّظر إلى الفَك الوحشي للاعتصام؟

عبد الباري عطوان

كان واضِحًا، أنّ المجلس العسكري السوداني بقيادة الجنرال عبد الفتاح البرهان، ونائبه محمد حمدان دقلو (حميدتي)، ومنذ اليوم الأوّل لوصوله إلى السلطة عبر انقلاب عسكري، لم يكُن أيّ ود للحِراك الشعبي السوداني، ويتحيّن الفُرص لوقف الاعتصامات مُكرّرًا تجربة نظيره العسكري في مِصر، بطريقةٍ أو بأخرى، ولهذا لم يكُن من قبيل المُفاجأة أن تُقدِم القوّات المُوالية لهذا المجلس على ارتكاب مجزرة دمويّة في حق المُعتصمين المُسالمين، واستخدام القوّة المُفرطة، والرّصاص الحيّ ضد المُعتصمين السلميين، ممّا أدّى إلى سُقوط 30 قتيلًا وعشَرات الجرحى حتّى كتابة هذه السطور.

انخِراط المجلس العسكري في مُفاوضات مع قادة حركة الاحتجاج طِوال الأسابيع الماضية كان في إطار خطّة خادعة لكسب الوقت، وترتيب أوضاعه المحليّة والإقليميّة، لأنّه لم يرِد مُطلقًا تسليم السلطة إلى هيئة حكم مدنيّة، ولا حتّى إشراك إعلان الحريّة والتّغيير في السلطة، ولو حتى في إطار شراكةٍ صوريّة.

المجلس العسكري السوداني غدر بالمُحتجّين وطعنهم في الظّهر، ولا يُمكن أن يكون أهل ثقة ويستحق التّحاور معه بالتّالي، وقد يكون نجح فعلًا في فض الاعتصام الشعبي بالقوّة، ولكنّه قطعًا لن يقضي على الثّورة، بل سيزيدها اشتِعالًا بارتِكابه هذه المجازر.

 

***

منذ أن خلع الجنرال البرهان بزّته العسكريّة، واستبدلها بأُخرى مدنيّة، ومُشاركته في تمثيل بلاده في قمّتي مكّة العربيّة والإسلاميّة، مُحتَلًّا مِقعد السودان، دون وجود ممثّل واحد من الحِراك ضمن وفده، بدا واضحًا أن الرجل يسير على خُطى الرئيس السابق عمر البشير، وبطريقةٍ أكثر دمويّة، ويُريد الاستئثار بالسّلطة، وكُل الاتّهامات التي وجّهها إلى سلفه بأنّه كان يُخطّط لإنهاء الحِراك بالقوّة، محض أكاذيب لتسهيل وصوله إلى قمّة الحُكم، وخِداع الحِراك والشعب السوداني الذي يُمثّله.

الجنرال البرهان كان يتصرّف مُنذ اليوم الأوّل كديكتاتور مُتعطّش للسّلطة باتّخاذه قرارات سياديّة استراتيجيّة، وبمعزلٍ عن الحِراك، ودون أن يملك أيّ شرعيّة أو تفويض، تمثّلت في الاستمرار في البقاء في إطار التّحالف السعودي الإماراتي في حرب اليمن، والسّير على نهج التّجربة المِصريّة، والوقوف في الخندق الأمريكيّ في مُواجهة محور المُقاومة، وصفقة القرن.

الثورة المدنية السودانية ستزداد اشتعالًا خاصّةً بعد إعلان حزب الأمّة بقيادة السيّد الصادق المهدي مُعارضته لفض الاعتصام، في انقلابٍ كاملٍ على مواقفه السّابقة التي كانت تُؤيّد قيادة المجلس العسكري للبِلاد في مرحلةٍ انتقاليّة، وهذا الموقف الحاسِم لأكبر الأحزاب السودانيّة، يأتي اعترافًا بفشل سياسات المُهادنة ومسك العصا من المُنتصف التي سار على نهجها مُنذ بداية الحِراك، اعتقادًا منه بوطنيّة المجلس العسكري وصدّق نواياه، وهو ما ثَبُت خطأه.

 

***

الفريق البرهان ونائبه “حميدتي” يقودان البِلاد إلى حالةٍ من الفوضى وعدم الاستقرار، والتّأسيس لنظامٍ عسكريٍّ قمعيٍّ ديكتاتوريٍّ، وهذا يعني العودة بالبِلاد إلى المُربّع الأوّل، وسرقة كُل إنجازات الحِراك الشعبي، وتدميرها، وهذا تصرّفٌ لا يُمكن أن يقبله الشعب السوداني الصّابر الطيّب المثقف الواعي، ولهذا لن يُفرّط بحراكه السلميّ، وسيُصعّد حتى الإطاحة بالمجلس العسكري، وبناء الدولة الديمقراطيّة المدنيّة، التي قدّم الشّهداء للوصول إليها.

انقلاب المجلس العسكري على الحِراك الشعبي بهذه الصورة الدمويّة، أسّس، ويُؤسّس، لخسارته للشعب السوداني وثقته ودعمه، ولا نستبعِد انقلابًا ثالثًا أو رابعًا، أو حُدوث انشقاقات وتمرّد في الجيش على قيادته، لأنّ الجيش السوداني الذي انحاز للحِراك ومَطالبه العادلة، لن يقبل بهذا الغدر وسفك دماء الشعب السوداني وثورته السلميّة الحضاريّة، ومطالبها العادِلة في الحريّة والمُساواة والعدالة الاجتماعيّة في إطار الدولة المدنيّة الديمقراطيّة.. والأيّام بيننا.

Print Friendly, PDF & Email

73 تعليقات

  1. كل الدول يلي سلطها عسكرية هيك من سورية لسودان لكوريا كلها دول فاشلة فاشية متبنية نظرية المؤامرة؟

  2. في عالمناالعربي الثورة الشعبية بدون قيادات نتائجها تخريب وفوضى وصراع على السلطة .

  3. الأخ العربي الأصيل المحترم عابر سبيل …
    أشكرك على هذه العواطف الفياضة ..نحن نحاول على هذه الصفحة استرداد عروبتنا ممن خطفوها …وعدونا واضح وضوح الشمس لمن يريد أن يرى ….إنني أعوم في المأساة السورية خاصة والعربية عامة دون أن ألامس القرار …ولا ألقي بالاً للأصوات الخارجة من الظلمات ..التي تقرن النور بالظلام …
    أششطرط على حسك العربي الأصيل , نحن من بعدكم سيدي ….

  4. الاخ العربي الشهم شرحبيل تحياتي لك وكل عام وانت بخير..وعسى الله يوم من الايام يأتي العيد القادم ونحن بواقع جديد..اشتراه لنا شعب سوريا الأبي بتضحياته الكبرى..والمعركه العظيمه التي قادها شعب سوريا ليكون نبراسا لبقيه شعوب العالم
    وخارطه طريق لبقيه شعوبنا ..بدمه الشعب السوري قدم نصيحه لبقيه الشعوب بأن يحافظو على سلميه الثوران..والجميع يأخذ بالنصيحه …ليس لأن الشعوب غير قادره على إسقاط هذه الانظمه بدون عنف أو خروج عن السيطره فشعب سوريا كان قاب قوسين أو أدنى من الوصول إلى مراده عندها اخ شرحبيل جن جنون العالم وفقد أعصابه واستخدم كل الاساليب المتاحه من أجل محاوله اغتيال المحاوله ..وانت سيد العارفين بتدخلات القوى الخارجيه واقحام المال الاسود من أجل وقف الثوره حتى لو كلف الأمر حرب عالميه ثالثه او تاسعه..
    فمن المستحيل بالنسبه لهؤلاء المعتدون أن يرونك تحقق النصر المؤزر . .الذي يعقبه اعاده جرد الحسابات …ونهضه عظيمه لشعوبنا العربيه تتبع سقوط مدوي والشعور بالقهر نتاج كل هذه المخاسر الضخمه ..هل تتخيل معي سوريا لنفسها وليست للآخرين تخيل واقع جديد وعصر ذهبي لشعب سوريا بإذن الله سيصله …هذا الشعب الرائع الذي سيقدم للعالم الصوره الحقيقيه للإنسان العربي المبدع الذي يمتلك قل مقومات النجاح وحتى الازدهار وغزو العالم بكل ما لديه من إمكانيات وقدرات وتاريخ وحظارات وتنوع ثقافات ..سوريا على حقيقتها وليست سوريا التي تخوض معركه لوحدها مع غزاه جائو من اجل ثمانون غايه ..ويقولون لك أن الثورات فشلت اي فشل هذا الذي يتكلمون عنه …يكفي شعوبنا شرف والمحاوله علها ذات يوم تحصل على بعض المؤازره وتدخل عوالم أخرى ومع أن الذي حصل في سوريا لن يتكرر مره اخرى والسودان مثلا …من المستحيل أن يقتلو بعضهم بتلك الطريقه ليس لشيئ …..لكن الشعب السوداني طيب القلب وهذا رأس ماله …الذي سينصره بإذن الله فهو يجيد الصبر ولا ينقصه تاريخ مشرف وشجاعه ورصيده يشهد وذاق طعم النصر

  5. حاول هذا المجلس دق اسفين بين ثوار الشعب السوداني ولكنه فشل

    الشعب السوداني يصر على متابعة ارصدة مالية لاعضاء ما سمي مجلس عسكري سوداني و التحويلات الاستعمارية له غير القانونية لمحاسبة المجلس العسكري و ملاحقته ايضا عن طريق الانتربول . المجلس العسكري حاول اقصاء الشعب السوداني بالتصريح ببقاء القوات السودانية في مستنقع اليمن و استقبال اجانب بغير تفويض قانوني من الشعب . كذلك حاول هذا المجلس دق اسفين بين ثوار الشعب السوداني ولكنه فشل و استعمال العنف و القتل حسب تعليمات نظام سعود و زايد . لهذا يجب تنحية المجلس العسكري فورا بكل حزم و قوة حيث فقد المصداقية بعد قنل و جرح المئات من الشعب .

  6. عجبا لعملاء عرب لم يتعظوا مما يحدث لامثال لهم كجورج نادر الدي قدم خدمات جليلة للصهيونية رغم دلك فقد اعتقل وبتهم يندى لها الجبين ولم تشفع له علاقاته النافدة بل اصبح ورقة محروقة كسابقاتها مثل بائع الفلافل امام مدارس اليهود بفلسطين المغتصبة فرغم هده الصور فمازال بعض المقربين لاصحاب القرار العربي يتمادون في غيهم فاصبحوا يدافعون عن الصهيونية اكثر من بني جلدتهم ناكرين تورطها في المؤامرات التي تحاك للسودان ومعها افريقيا ككل ودماء مطار عنتيبي مازالت لم تجف بعد وكدا سياسة الضرب تحت الحزام مع الشقيقة مصر العربية وتهديد امنها المائي سادكرك ايها المستشار بان الزيارة الاولى لجون كرنك متزعم فصل جنوب السودان كانت لاسرائيل لامر في نفس يعقوب كفاكم تلاعبا بالشعوب ومقدراتها والطعن في الاعراض صفة احترفها المتصهينون لابتزاز الشرفاء ومكرهم غني عن التعريف وصفحات كتاب الله الصادق اولى بان تصدق والله المستعان

  7. انشاء السلطة العليا للانتخابات.
    الانتخابات الرئاسية اسية في أقرب وقت

  8. — نظيره – العسكري في مصر – لم ينقلب على ثوره و لا على رئيس ..
    بل وقف مع إرادة و مطالب الشعب المصري , و أنقذ مصر من أيدي حكم فاشي و متخلف كان سيقود مصر إلى االهاويه .
    — نظيره العسكري في مصر – يقود مصر نحو التقدم و الإزدهار , و يعمل إنشاء منظومه جديده بدلا من المنظومات الباليه التي تراكمت عبر عقود طويله .. و يتحرك قفزا في سباق مع الزمن للنهوض بالإقتصاد المصري و حل مشكلات الكهرباء و الماء و البنيه التحتيه و بناء دوله حديثه ..
    – لك أن تكره – النظير العسكري في مصر – كما تشاء , و لكن كن منصفا و لا تجعل هذا الكره يؤثر على مصداقيتك ..
    رأي اليوم الجميع يعلم أنها أصبحت منبرا للهجوم على رئيس مصر و نظامه , و مقالات أحد الكتاب التي يتحفنا بها يوميا هي خير دليل .
    – مواقفكم مليئه بالتناقضات .. و تزاودون على الجميع .. و تنظرون من مقر إقامتكم ..
    – رائحة الفكر الإخونجي تزكم الأنوف في هذه الصحيفه .
    لا يهم إن نشرت التعليق أم لا , فأنتم أصبحتم معروفون للجميع .

  9. ____ نعتقد بأن أكبر خطأ وقع فيه المجلس العسكري بالسودان ، هو أنه بحث عن ’’ حل ’’ من خارج السودان مما سمح لأطراف لها مصالحها الخاصة بالتدخل .. بعضها من باب ’’ أخوة ’’ زائفة ، و بعضها من باب زرع الفوضى و الفتنة . الطيبة الزائدة عن اللزوم .. سذاجة .. و من لا يرحم نفسه .. لا ينتظر هدايا .
    .

  10. ____ من الأسباب الرئيسة المؤداة إلى هذا التردي العام للوضع العربي العام ، : عدم تجدد الدم .. إما بسبب حكم مدى الحياة . أو بسبب جمهريات الموز . أو بسبب الملوكبات ( حاف ) _ العصور الحجرية _ أو الملوخيات ( دستورية ) _ علي بابا _ ../ طبيعي أن يتنتج عن هذا كله أمراض بما لها من إنعكاسات إجتماعية و عقلية قد تصل إلى التقاتلية مع الأسف .

  11. التحية للاستاد
    مند ان وضع محور الشر يده على الثورة السلمية للسودان بوضع بعد الدولارات في بنك السودان ونحن ننتظر الاسواء حيت ان الانقلابيين في السودان سيرتكبون هذه المجزرة وانها مسالة وقت وندرك ان قمة مكة قد تكون الاطار لاعطاء الضوء الاخضر للبرهان لبدء ها القمع الوحشي لسبب فقط ان القمم العربية تكون مناسبة تؤخد فيها مثل هذه القرارات التي تستهدف العرب في عقر دارهم
    الم تعطى من قبل لاحتلال العراق بمصر ووووووووو
    حسبنا الله ونعم الوكيل
    نتمنى للاشقاء في السودان الخير والتوفيق والله لايضيع اجرمن احين عملا

  12. الظباط هينفذوا السيناريو المصرى بدعم عربى وغربى وهيدمروا أى حزب هيشكل الحكومة كما فعلوا فى مصر .. الحل أن يتشكل مجلس رئاسى تمثل فيه كل القوى السياسية المدنية ولا يمثل فيه الظباط ويعود الظباط إلى عملهم و إحالة جميع الظباط من رتبة عميد فيما فوق إلى التقاعد سواء جيش أو شرطة وتسريح كل الملشيات التابعة لحميدتى وإعادة تنظيم الجيش والشرطة وإعتقال كل من له علاقة بقتل المتظاهرين …………..
    و إن لم يستيقظ الثوار ويشكلوا مجلس رئاسى لا يستثنى أى قوة مدنية تقبل المشاركة بممثل واحد وبالتساوى ولا يلتفتوا لرأى الظباط فالجيوش تشكلت لخهدمة الشعوب والدفاع عن الوطن لا قتل أبناء الشعوب ….. وأول قرارات المجلس الرئاسى تسريح جميع الظباط شرطة وجيش ومخابرات فوق رتبة عقيد … إن لم يفعلوا فلن تنجح الثورة وسيدخل السودان حظيرة بن سلمان وبن زايد تحت حكم ظباطى

  13. من متطلبات الحراك السلمى السودانى : الحرية و السلام و العدالة و لكن عنف الصحراء و جهل التاريخ يقول للشعوب العربية والإسلامية عامة و الشعب السودانى خاصةً ليس أهلا لهذا القيم الربانية. نعتذر للشعب اليمنى لان من أهداف هذا الحراك سحب مرتزقة الجنجويد من أرض اليمن الطاهرة و يكفى دنسا، حتى يقوم صاحب الحق لحوجته، أن كانت هنالك حوجة لهذا العبث الدامى. عليهم سوف تدور دائرة السوء، و إن غدا لناظره قريب

  14. 1. من الواضح اليوم أن السودان الشقيق بات ساحة لصراع عربي عربي وعربي اقليمي، يحاول كل طرف السيطرة على البلاد وان لم يستطع فالخراب هو الخيار الثاني. لسوء الحظ أن كل طرف له مريديه ادواته وابواقه والوطن يذبح بأيديهم بذرائع الحرية والعدالة والديمقراطية وهذه منهم كافة براء.
    2. تصعيد المعارضة في الخرطوم مواقفها في وجه المجلس العسكري واستهداف مؤسسات الدولة بالتخريب والوطن بالفوضى، كان عملا وفخا مدبر بليل، لتوريط الجيش الذي قام بواجبه في مواجهة الانفلات وحماية أمن الوطن والمواطن.
    3. مطلوب اليوم من المواطن المحب المنتمي للسودان، ان يقف مع الجيش ضد التخريب، وأن يساند مشاركة السياسيين مع العسكر في قيادة مرحلة انتقالية حرجة وحيوية تخرج السودان الشقيق الحبيب من الفخ المأزق الوجودي الذي يواجهه . تهيئ البلاد بعد توطيد الاستقرار لحكم مدني ديموقراطي كما تطالب بعض الأحزاب المتعطشة للسلطة والسطوة والمال. كرة الوطن امنا وامانا في ملعب المواطن، قفوا يا احبائي مع بلادكم واصبروا وثقوا باهلكم واحبابكم في الجيش. تقبل الله طاعاتكم وحمى وطنكم الذي نحبه كما نحب اوطاننا من كل مكروة وكل عام وانتم بالف خير.

  15. NO MORE STRATOCRASY YES FOR THE PEOPLE VOICE AND CHOICE …. YES FOR MEGA ENFRANCHISMENT FOR ALL TO ACHIEVE HARMONY BIOS WITHOUT BIAS

  16. عندما يسيل الدم بغزاره اعرف الموجه الرئيسي من .دائما الجلاد الصحراوي يحاول فرض ارادته بالارهاب وتجارب سابقه حصلت ولا زال تحصل

  17. باختصار .
    التدخل الثلاثي من السعودية و الامارات و مصر لمنع التوغل القطري التركي في السودان و عدم حصول تركيا على قاعده عسكرية في الجزر السودانية علي حساب الشعب السوداني و الحرب الاهليه قادمه لا سمح الله .
    اللهم انصر كل من ظلمهم العدوان السعودي الإماراتي و جميع التدخلات الخارجية .

  18. الاعتصام الأول قالوا فيه يتبع للصهيونية و بريطانيا فقتلوه وفضوه بالدم…..
    التاني يوم أمس سيعطي برهان البرهان انه للصهيونية ….
    واللي بعده صاحب السوابق راح يقول الصهيونية …..
    يا خونا حتى الصهيونية راح تستقيل عشان ما تعلقون عليها جراءمكم …..
    الصهيونية ندمانة لكونها أصبحت مشجبا وعند العرب فقط….
    يعني فيه صهيونية اكتر من نص مليون قتيل و الحبل على الجرار!!!!
    طيب يا سيدي اقتلوهم جميعا و بحركة صهيونية واحدة حتى ترتاحوا و تريحونا

  19. واجب الجيش هو حماية الحدود من الخارج وليس التدخل في السياسة و الامن هو لجهاز الشرطة و الحكومة المدنية فقط
    اهم امر الان هو سحب القوات السودانية من اليمن فورا بدل قتل الالاف منهم في هذا المستنقع و التعهد بعدم الانضمام الى الناتو الاستعماري بما فيه العدو الاسرائيلي و الانضمام الى محور الشر للمعتدين الظالمين مقابل المال الشيطاني و التأمر على العرب و الوطن وهذا يغضب الله القهار وهذا خط احمر شعبي وهذا هو المؤشر الفعلي على صدق المجلس العسكري السوداني والا فلا

  20. حتما … يجب تنحي و محاكمة المجلس العسكري السوداني من قبل محكمة عسكرية .. يجب تنحي و محاكمة المجلس العسكري السوداني من قبل محكمة عسكرية .. يجب تنحي و محاكمة المجلس العسكري السوداني من قبل محكمة عسكرية … كيف سيعرف المجرمون جرائمهم ضد الشعب السوداني .. اين باقي التعليقات .. لا مهادنة مع اعداء الشعب السوداني بكل قوة وحزم . اين ستذهب دماء 40 شهيد من الشعب !!!!!!!!!!!!!!!!يجب تنحي و محاكمة المجلس العسكري السوداني من قبل محكمة عسكرية

  21. تقاطع مستقيمين فأكثر ينشأ عنه زوايا
    متقابلة بالراس
    متناظرة
    متبادلة
    متجاورة
    صمود يوم في الثورة السودانية هو نقص يوم في عمر الانقلابات المتجاورة والمتقابلة بالرأس وغيرهها
    هكذاهي المستقيمات وهكذا المثلثات
    لذا يستلزم الحسم السريع للثورات وإلا !!!!!!!

  22. يجب تنحي و محاكمة المجلس العسكري السوداني من قبل محكمة عسكرية .. يجب تنحي و محاكمة المجلس العسكري السوداني من قبل محكمة عسكرية .. يجب تنحي و محاكمة المجلس العسكري السوداني من قبل محكمة عسكرية … كيف سيعرف المجرمون جرائمهم ضد الشعب السوداني .. اين باقي التعليقات .. لا مهادنة مع اعداء الشعب السوداني بكل قوة وحزم . اين ستذهب دماء 40 شهيد من الشعب !!!!!!!!!!!!!!!!يجب تنحي و محاكمة المجلس العسكري السوداني من قبل محكمة عسكرية

  23. خطوة دموية متوقعة من الديكتاتوريين الجدد بعد زيارتهم لأسيادهم في مصر والامارات. لك الله يا شعب السودان..وضعت بين خيارين أحلاهما مر!

  24. مجزره الخرطوم اليوم تضاف الى سجل حرائم ابن زايد ضد الشعوب العربية. من سيسي مصر، لحفتر ليبيا، لجرائم حرب اليمن، لقمع تابعه ابن سلمان لعرب جزيرة العرب، والان لتمكينهم لمجرمين السودان، وخاصه هذا حميدتي وعصابته “الدعم السريع.” يجب على منظمات حقوق الإنسان أن تطالب المحكمة الجنائية الدولية بتوجيه تهم جرائم حرب ضد الحاكم الفعلي في ابي ظبي، محمد بن زايد.

  25. راجعوا تعليقي على نبأ زياة برهان إلى مصر و أبوظبي، لقد توقعت هذا السيناريو حرفياً من أن هناك مجزرة كرابعة و النهضة يتم التحضير لها في السودان. أما و قد حدث ذلك بالفعل فالخطوة القادمة هي الدعوة لإنتخابات عامة يتم تزويرها لمصلحة العسكر كما حدث بالضبط في مصر والبداية كانت بنزع برهان للباس العسكري في قمم مكة للهروب من تسمية ما يحدث بالسودان بالإنقلاب العسكري او تسمية السودان بالدولة العسكرية، و الأيام بيننا

  26. سيظل الشعب السوداني يرفع صوته يوميا بكل قوة حتى يتم طرد الخونة المنافقين في الخفاء

    واجب الجيش هو حماية الحدود من الخارج وليس التدخل في السياسة و الامن هو لجهاز الشرطة و الحكومة المدنية فقط
    اهم امر الان هو سحب القوات السودانية من اليمن فورا بدل قتل الالاف منهم في هذا المستنقع و التعهد بعدم الانضمام الى الناتو الاستعماري بما فيه العدو الاسرائيلي و الانضمام الى محور الشر للمعتدين الظالمين مقابل المال الشيطاني و التأمر على العرب و الوطن وهذا يغضب الله القهار وهذا خط احمر شعبي وهذا هو المؤشر الفعلي على صدق المجلس العسكري السوداني والا قلا . ولذا يجب الحذر التام بعدم تعيين البرهان او اي عسكري رئيسا للمجلس الانتقالي لانه بحجة هذا سينفذ القرارات الغير وطنية بعدم سحب القوات السودانية بحجة انه رئيس المجلس السيادي وله الصوت الاكبر فحذار من المناورات و كسب الوقت لحين التمكن .
    سيظل الشعب السوداني يرفع صوته يوميا بكل قوة حتى يتم طرد الخونة المنافقين في الخفاء ولن تفيدهم الملايين السخيفة مقابل غضب الله القهار وحتى لو تواصلوا يوميا مع المستعمرين الاجانب المندسين في الخفاء .

  27. الحق يجب ان يقال .. اهم امر ان يعلم هؤلاء من اعداء الشعب السوداني بانهم سيفشلوا حتما في مؤامراتهم الانقلابية الثانية و سيندمون على رضوخهم للاملاءات الاجنبية ممن النظام السعودي و الاماراتي و الشعب السوداني سيضرب بيد من حديد وبكل قوة و اصرار . هؤلاء الشهداء الاربعون سيتحملون دماءهم حتما الى الابد . اولا على ما سمي مجلس عسكري سوداني الذي جاء بفضل الشعب السوداني الوطني العربي وركب موجته على المجلس ان يعرف حدوده وعدم التصريح بموقف شائن حول دعم المعتدين في قتل الشعب اليمني 4 سنوات فهذا القرار هو للشعب السوداني فقط و حكومته الشرعية مفهوم هذا هو الخطأ الثالث للمجلس . ان اعداء الشعب السوداني الوطني من المستعمرين و مستعربيهم هم مرتكبي القتل في اليمن و سوريا . على المجلس العسكري التوقف عن هذا الهراء و فرض الشروط الفارغة والا عليه التنحي فورا . على المهدي عدم التماهي مع اعداء الشعب السوداني .
    على القيادة العامة للجيش السوداني تنحية اعضاء المجلس العسكري البرهان و نائبه و غيرهم فورا فهو مشبوه منذ جاء الى الواجهة و ركوبه موجة الشعب السوداني .. اتصالاته مع النظام السعودي و الاماراتي والانصياع لتعليماتهم منذ البداية بابقاء الجيش السوداني في مستنقع اليمن وقتل الشعب اليمني منذ 5 سنوات وهذا عار . على المجلس العسكري السوداني عدم اللف و الدوران باصطياد الاعذار للهيمنه على الحكم الاستعماري و الخنوع لتعليمات الاجانب ضد استقلال السودان و اللعب بالوقت و المراوغة بحجة اعادة التفاوض فقد فقدوا الثقة الشعبية السودانية الى الابد انتهى بعد قتل اكثر من 40 شهيد سوداني و الاعتداء على المشافي .

  28. أصابع سعودية
    أينما ترى الخراب في الدول العربية فاعلم أن السعودية خلفه
    لقد حظي المجلس العسكري الانقلابي في السودان على الدعم السعودي بشكل واضح وحصل على ملايين الدولارات من آل سعود كي تبقى السودان تحت الوصاية السعودية ، وهنا ليس من مصلحة السعودية ولا مصر ولا قطرولا حتى أمريكا وإسرائيل أن يقوم الحكم في السودان على قاعدة شعبية ووفق اسس ديمقراطية ووطنية.
    وهنا فمثل هذه المجرزة من شأنها أن تكرس الفوضى وتجر البلاد إلى المزيد من الانقسامات وبدء مرحلة جديدة من الصراع الداخلي. وبالطبع فلن يضير هذا الوضع حكام آل سعود ولن يتسبب في قلقهم ما لم تميل الكفة لمصلحة الحراك الشعبي.ولن يكون الشعب السوداني بأكثر قيمة من الشعوب العربية في فلسطين وسوريا وليبيا واليمن لدى حكام آل سعود.

  29. والله تم و الله لم و لن يستمر الحال على ما هو عليه في ساءر الدول العربية لأنه قد طفح الكيل و تمادى الظالمون في ظلمهم و بلغوا أوج العلو و الطغيان والاستكبار . و حال الأمة يقول أن بعد هاد المخاض سيولد جيل نقي طاهر عادل يعيد الأمة لامجادها أما التأخر في قدوم هاد الجيل فوراءه حكمت لا يعلمها إلا الله العليم الحكيم له الحكم و إليه ترجعون .

  30. والله كان واضحا منذو مشاركته في قمم مكه واجتماعه وحصوله على دعمهم مع قليل من الرز كان واضحا انه سوف بعود إلى بلاده لارتكاب هذه المجزرة أين ماحل الإعراب وتدخلهم حل الخراب في البلاد والعباد اللهم ماعجل براولهمً يارب العالمين .

  31. In each Arab country in the middle east there are agents of Israeli Mossad works for corrupt Saudi and Emirate money a s Al Syssi Egypt,…

  32. الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

    حديث زينب بنت جحش، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم: دخل عليها يوما فزعا يقول: لا إله إلا الله، ويل للعرب من شر قد اقترب. الحديث، وقد اختلف في المراد بالشر المذكور في الحديث، قال ابن حجر في فتح الباري: خص العرب بذلك لأنهم كانوا حينئذ معظم من أسلم، والمراد بالشر ما وقع بعده من مقتل عثمان، ثم توالت الفتن حتى صارت العرب بين الأمم كالقصعة بين الأكلة، كماوقع في الحديث الآخر: يوشك أن تداعى عليكم الأمم كما تداعى الأكلة على قصعتها. أن المخاطب بذلك العرب. قال القرطبي: ويحتمل أن يكون المراد بالشر ما أشارإليه في حديث أم سلمة: ما ذا أنزل الليلة من الفتن وماذا أنزل من الخزائن. فأشار بذلك إلى الفتوح التي فتحت بعده فكثرت الأموال في أيديهم، فوقع التنافس الذي جر الفتن، وكذلك التنافس على الإمرة، فإن معظم ما أنكروه على عثمان تولية أقاربه من بني أمية وغيرهم حتى أفضى ذلك إلى قتله، وترتب على قتله من القتال بين المسلمين ما اشتهر واستمر

  33. سيعمل حميداتي على تغيير قادة الجيوش الثمانية وبذلك سيضمن ولائها له ومن هنا سيعمل على سيطرة الجيش على انتفاضة الشعب السلمية وذلك بقمعها عسكريا

  34. رفع الحراكيون السودانيون قبل شهر شعار : أما النصر وأما مصر . هم يعرفون بالضبط ما الذي يجري أو يخطط له .

  35. ____ لن تفرح طويلا .. المزرعة الصهيونية . خبث في خدمة الصهيونية .
    .

  36. مؤتمر البحرين الفاشل يامر العدو الاسرائيلي يهدف الى اوهام تطبيق مؤامرة القرن تدريجيا و بخبث اسرائيلي بحيث يتوهمون التالي :
    الغاء حق العودة للفلسطينيين بالعودة الى اراضيهم في يافا و حيفا و عكا و غزة .. الخ
    ثانيا جعل القدس عاصمة العدو الاسرائيلي بوهم ان ينساها العرب .
    ثالثا وهم الهيمنة للعدو الاسرائيلي على دول واقتصاديات العرب و الاختراق الاقتصادي و السياسي تدريجيا في الخفاء بحيث يكسب العدو تريليونات الدولارات مقابل دفع 10 مليارات دولار عقيمة من المستعربين .
    رابعا وهم اضعاف المقاومة العربية الفلسطينية بحيث ينشغل القلة بفتات المال و المطار و الميتاء . لهذا يتصدى العرب 400 مليون لهذه المؤامرة بكل قوة وحزم .
    وكل هذا يتم في الخفاء و بالتأمر . كذلك يجب توسيع دائرة المقاومة العربية ليكون في كل دولة عربية وطنية وفي كل مدينة حركة مقاومة وقد اثبت حزب الله و الحشد الشعبي و الجيش الشعبي في سوريا و لبنان و العراق و المقاومة الفلسطينية دوره الباهر في تحطيم ارادة العدو وافقاده وعيه من الرعب . ايضا من الضروري فضح اسلحة العدو الاسرائيلي النووية رغم محدودية فعاليتها الان و فضح التسليح الامريكي الفاشل له للقيام بالعدوان و اجباره على احترام تنفيذ قرار الامم المتحدة 242 منذ 50 عام و فرض عقوبات دولية عليهما و التعاون بين الارهابيين و اسرائيل ضد سورية و العراق و مصر واليمن في السنوات الاخيرة وهذه جرائم حرب ضد القانون الدولي . ايضا يجب تقوية الاعلام العربي ليصبح اعلام متقدم في المحافل الدولية من خلال مكاتب استشارية عربية … وهناك الكثير مما يجب عمله بكل قوة و حزم ضمن استراتيجية عربية فاعلة توضع من قبل مجلس الحكماء العرب فورا ومن يتهاون يخرج من زخم التأييد العربي الشعبي و يصبح متخلفا في خبر كان و تنبذه الشعوب العربية الى الابد و يحاسبه الله القهار .

  37. القيادة الفلسطينية و شعبها مصرة على رفض مؤامرة القرن الى الابد . على الصبي الصهيوني كوشنير الجلوس في بيته وعدم اضاعة وقته مع القلة من المستعربين المرفوضين من الشعوب العربية الذين لا تنطلي عليهم اساليب الاستدراج التدريجي لمحاولة تجميل المؤامرة بخبث فارغ و تارة يقابلون هذا و تارة ذاك بسخافة !!! الشعوب العربية و انظمتها الوطنية تطرح رد القرن كما يلي :
    اولا : اعادة كامل القدس و يافا و حيفا و باقي المدن الفلسطينية الى الشعب الفلسطيني عاجلا . وان يتم عودة الصهاينة الى من حيث اتوا من امريكا و اوروبا منذ 1948 .
    ثانيا : عودة كل المهاجرين الفلسطينيين بالملايين الى فلسطين عاجلا .
    ثالثا تعويض الشعب الفلسطيني و العربي عن كل المجازر الاسرائيلية منذ 1948 اي 25000 مليار دولار
    عن 70 سنة . وبخلاف ذلك ستنطلق الحرب التحريرية العالمية الشاملة بكل قوة وحزم ضد العدو الاسرائيلي واذنابه لاعادتهم من حيث اتوا .

  38. رابعة السودان وعدوى السيسي.
    موقعة رابعة المصرية تخيم بضلالها علي الثورة السودانية, تعددت الأسباب والوجوه ولكن العسكر هم واحدُ وما أشبه الأمس باليوم والغدُ لأسودُ, آه ومن ثم آه لو كنا نعرف ماذاكانوا يطبخون بكواليس القمم الثلاث في السعودية لكنا على بينة ولكنهم يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين, ولكنها كانت واضحة فمنذ اليوم الذي أدى فيه عبدالفتاح الثاني التحية العسكرية لعبدالفتاح الأول. القتل والاسر والتنكيل باتت هي اللغة الوحيدة التي يفهمها العسكر في قمع أي شكل من أشكال الحرية والديمقراطية في بلداننا العربية والإسلامية.
    جعلوا من الجيش أداة لتحرق الشعب والوطن ولا جول ولا قوة إلا بالله و دمتم

  39. يحب تنحية المجلس العسكري السوداني الحالي وانتخاب مجلس عسكري وطني

    يحب تنحية المجلس العسكري السوداني الحالي وانتخاب مجلس عسكري وطني يبعث على الثقة. . لقد ارتكب نائب المجلس العسكري السوداني هو وجماعته خطأ خامس بادعاء الاقصاء من قبل الثوار ولكن الاقصاء يحصل من قبل المجلس العسكري بالتدخل في السياسة و باسنقبال وفد نظام نجد و بن زايد قبل شهرين ثم زيارتهما و نظام مصر قبل ايام بدون التنسيق مع قوى الثورة السودانية . على المجلس العسكري ان يعلم بانه ليس جهة سيادية شرعية و مكانه الثكنات للدفاع عن الشعب فقط وليس التدخل في سياسات المحاور مع دول العدوان على الشعب اليمني . مفهوم . امس المسؤول عن قتل المرأة الحامل وقبلها 5 شهداء اضافة الى 30 شهيد من الشعب السوداني اليوم هو المجلس العسكري نتيجة لاندساس عملاءه بين المتظاهرين لخلق فوضى واتهام الثوار وهذه لعبة مكشوفة . الشعب السوداني سيتحد حتما بدون تدخل القلة من العسكر الذين ياخذون اوامرهم من نظام سعود و مصر وهذا ضد استقلال السودان وهذا مرفوض بكل قوة وحزم و يجب سحب القوات السودانية من مستنقع اليمن فورا وليذهب المال الى الجحيم . ثم ما هذا القول الفتنوي بان الجيش السوداني اكبر من المتظاهرين .. الا يعلمون بانه لا يحق للعسكر السوداني الانتخاب لانه متحكم به بالاوامر العسكرية اي انتخب فلان و نفذ وهذا ضد الديموقراطية . على المجلس العسكري الانقلابي عدم اللعب بالوقت و المماطلة و المناورة لركوب موجة الشعب وان يلتزم حدوده او يتنحى فورا .

  40. على القيادة العامة للجيش السوداني تنحية اعضاء المجلس العسكري البرهان و نائبه و غيرهم فورا فهو مشبوه منذ جاء الى الواجهة و ركوبه موجة الشعب السوداني .. اتصالاته مع النظام السعودي و الاماراتي والانصياع لتعليماتهم منذ البداية بابقاء الجيش السوداني في مستنقع اليمن وقتل الشعب اليمني منذ 5 سنوات وهذا عار . على المجلس العسكري السوداني عدم اللف و الدوران باصطياد الاعذار للهيمنه على الحكم الاستعماري و الخنوع لتعليمات الاجانب ضد استقلال السودان و اللعب بالوقت و المراوغة بحجة اعادة التفاوض فقد فقدوا الثقة الشعبية السودانية الى الابد انتهى بعد قتل اكثر من 40 شهيد سوداني و الاعتداء على المشافي . هذا هو قرار الشعب السوداني الحازم بكل قوة و سيضرب بيد من حديد كل المستعمرين .

  41. مجلس عسكري لا يكفه قتل اليمنيين والجنود السودانيين الذين يزج بهم في اليمن لقتل أخوتهم وقتلهم، فهاهو يقتل السودانيين السلميين على أرض السودان إكراما لأسياده محمد بن سلمان ومحمد بن زايد والنتنياهو. هؤلاء يريدون سودانا خاضعا ذليلا فقيرا ليبقى تحت سلطتهم.
    يا شعبنا في السودان عليكم أن تكنسوا هذا المجلس العميل، فدماؤكم لا تعنيه.

  42. الشعب السوداني رجاله ونسائه يمتلكون الثقافة والوعي الحضاري فثورتهم التى اسقطت البشير ستسقط البرهان وحميدتي ، على البرهان وحميدتي ان يتذكرا ان القيادات السابقة سقطت جميعها بانقلابات عسكرية وكان استبدادهم وفسادهم وافقار السودان ، وتنامى الوعي وزادت الثقة ام الحل في دولة مدنية فكانت ثورة الشعب الحرة الأبية المستقلة ثورة وطنية خالصة سوف تعمل يقينا على اسقاط الوجيه الغادرة من العسكر وتقام المحاكمات العادلة لسفكهم الدماء والخيانة العظما وإنها لثورة وطنية حرة لاولن تهدأ حتى تقوم الدولة المدنية العصرية الحضارية والله اكبر والعزة والنصر لثورة الشعب السوداني

  43. مصير مستقبل السودان قد تم طبخه على الماءدة الرمضانية في القمة المنعقدة في الساحل الشرقي السودان وبنفس الاسطوانة المعلومة والمعروفة والباقي ما هو الا كسب الوقت

  44. MBS and MBZ need body bags to fight their genocide war in Yemen and the Sudanese regime from Bashir till this new incarnation is providing them for a price few millions of Dollars

  45. الفك الوحشي للاعتصام من قبل البرهان جاء ترجمه حقيقيه على ارض الواقع للأوامر التي تلقاها من اوامر في مملكة الخير وتحديدا من صاحب المنشار. هذا ما تعود به قممهم على المسلمين.

  46. هذي نتيجة الزيارات لدول الانبطاح الخليجية العربية

  47. قيادات الجيش هي المفوض من قوى الاستعمار والقوى الديكتاتورية
    لذا لن يسلم الجيش سلطة للشعب فهو يملك الدبابة والشعب يملك الدم
    كل آفات الحياة الكريمة بسبب المفروض من يحمي الوطن والمواطن !!!!
    الوطن لاشخاص وليس للجميع
    فكبيرهم الذي علمهم
    لم يسلب السلطة من الاخوان المسلمين كي يسلمها لقوى علمانية او ليبرالية او قومية
    انما ضحك على الجميع واوغر العداوات بينهم
    والدبابة جاهزة
    وحاضر يا افندم
    و
    الفلوس جاهزة للدعم

  48. حميدتي هو تشادي الاصل ولا يمت بأي صلة للسودان ومعظم قوات الرد السريع غير سوداينه وهى تجمعات مرتزقه افريقيه
    وحميدتي هذا هو رئيس عصابه مسلحه وليس قائد عسكري وقد اوكل له البشير هذه المهمه وتشكيل هذه القوات من اجل الدفاع عن نظام حكمه ضد الشعب السوداني اذا ما ثار ضده
    كون البشير كان يعلم انه لا يمكن لسوادني ان يحمل البندقيه ضد سوداني اخر فاسس هذه القوات الغير سودانيه تحت قيادة هذا الغير سوداني
    يعني الشعب السوداني يواجه اليوم مرتزقات من خارج السودان تم تدريبها وتسليحها وتمويلها من خزينة الدوله السودانيه لاهداف حزبيه خاصه وضد الشعب السوداني
    انها قوات تخريبيه كان البشير يقوم بارسال بعضها لمن يطلب مرتزقات للايجار
    ومعظم الذين يقاتلون في اليمن هم من قوات هذه العصابه والذين دخلوا الى ليبيا يوم ثار ثوار النيتوا على بلدهم كانت القوات السودانيه التي تسسلت الى ليبيا للتخريب هى من هذه القوات بامر من البشير
    يعني الشعب السوداني امامه ايام عصيبه لتحرير السودان من هؤلاء الدخلاء والعصابات ومرتزقات البشير واخونجيته

  49. هذا لم يكن اعتصاما وإنما تمرد. كيف لوطن يسير أموره مسؤولياته وعلاقاته بالمجتمع الدولي ومكاتبها مغلقه وموظفيه خارج المكاتب أما معتصمين أو خايفين من الخروج للعمل. العمل الذي قام الجيش هو الصحيح أما المخربين فلا مكان لهم..

  50. الى شرحبيل
    كان من الأفضل عدم دس السم في العسل

  51. شكرا للاستاذ عطوان و كل من شارك برأى فى هذا الموضوع. الشعب السودانى له تجارب ناجحة في منازلة الطغاة و التخلص منهم. الشعب السودانى من أكثر شعوب فى المنطقة وعيا سياسيا و ذلك على المستوى العربي و الافريقي. السودانى يعرف تبعات نظام الإخوان المسلمين، و ما يجرى هو نتيجة طبيعية لتطبيق الهوس الدينى فى دولة متعددة الأعراق و الأديان. النتيجة هى حروب النظام ضد كل مكونات المجتمع و موانعه بدأت بانفصال الجنوب و هزيمة الجيش السوداني و الاستعاضة عنه بمليشيات الجنجويد. الثلاثى: سعوديه والإمارات و مصر (سام) هم من قدموا قائد الجنجويد للإدارة الأميركية على أنه العميل المطيع، و من ثم وجدوا الضو الأخضر للاعتراف به، و تمويله ماليا و عسكريا، فى تحد و عدم احترام تام للحراك السلمي. أنها نهاية فترة و بداية فترة جديدة و تجربة جديدة و سوف يجتاز الشعب السودانى هذه العقبة، و نراه قريبا. و تسقط بس

  52. المسألة في غاية البساطة؛ لقد اتخذت الأحداث في السودان منذ انطلاق انتفاضتها قبل عدة شهور نفس المنحى والإتجاه لما جرى في جارتها الشمالية، فالثورة هي شعبية بلا خلاف، ثم تم تنحية دكتاتور ذو خلفية عسكرية جثم بكل ثقل دمه على صدر شعبه لأكثر من 30 عاما ، وهنا تم تعديل طفيف ؛ فمصر ذهبت إلى إنتخابات لم تأت بنتيجة “تونسية” فكان الإنقلاب السيسي ليلتقي مجددا مع نظيره التونسي السبسي بمحرد زيادة نقطة؛ هذه النقطة هي قطرة دم انهمرت شلالات دماء لثقل دم هذا العبيط البهلوان الذي لن نجد ما يستحقه من كلمات لوصفه بأمانة وإنصاف.

    ونرجع إلى السودان حيث اختصر بلطجيته الطريق؛ فبدلا من انقلاب على رئيس منتخب لن يكون على مزاج حلف نتنياهو سلمان بن زايد، قدم “عبد الفتاح” السوداني ببرهان تأييدا لما نقدم هنا من منطق يفسر ما يجري، فقام بالإنقلاب اختصارا ومتجاوزا تلك الإنتخابات الإفتراضية والتقى مجددا مع النموذج المقتدى من الشمال بتكرار مشهد رابعة الدموي مراهنا كما أكد له أستاذه عندما التقاه في مؤتمر القمة مؤخرا على نجاح هذا الأسلوب، والدليل أنه لعب دور الخازوق الذي ابتلي به الشعب المصري وطاب له ملبسه.

    ولكنني أراهن على خيبة هذا التحليل وتلك المقارنة، وسيقدم الشعب السوداني (الذي طالما تندر عليه أشقاءه في البلاد العربية بالكسل والسبات العميق) درسا ليس للمصريين فقط بل لكل الشعوب العربية المخدرة لدرجة الإدمان الميؤوس منه، وسيفجروا الأرض من تحت أقدام الخونة والبلطجية، المزورين لنسخ مزورة، والتلاميذ لأساتذة ساقطين، والأذناب لأذيال نتنة، وووووو

    والأيام بل الساعات القادمة بيننا

  53. أليس المنطقة على فوهة بركان من محيطه إلى خليجه والحكام غالبيتهم أو بدون إستثناء في حالة رعب وهلع حيث في أي منطقة يطلق شعب ثورته الحرة والسلمية والعدالة يختبرون جنود الشياطين وسائل وإمكانيات تدريب و تطوير قواتهم ومناهجهم الطيبة والحضرية في الشعب المستضعف والدخان بلغ كل المناطق الجغرافيا ويخافون من إشتعال النار لديهم أيضا وتفجير ثورة ربيع عربي إسلامي أكثر قوة وتقدم ونجاح وخسارة لهم لمناصبهم ومصالحهم المالية وإستقرار هم وتعايشهم مع الشعب المطالب بالحقوق المشروعة والمحرم منها والمسلوبة والمنهوبة منه لعقود إن لم تكون قرون وكأننا في إحتلال جديد أسوء وأكثر همجية قبل إستقلاله بالخمسينات ومامضى قليلا وبعده ومنهم محتلون لحد الأن.

  54. المسأله ليس بحاجه الى ذكاء وتحليل ، من أوعز للسودان بفك الأعتصام بالقوه هم مصر أولا والسعوديه والأمارات ثانيا أو أولا اذا ما شئتم ، مصر ، السعوديه ، الأمارات أصبحت دولا دمويه لا يهمها حياه الناس بكثير أو قليل ، همهم الوحيد أصبح جلب الدول الى جانبهم وهو جانب الباطل ، فعلوا ذلك مع السودان من أول اشاره لقيام الشعب السوداني بالانتفاض ضد العسكر والقمع ، اتصلت الدول الثلاث بعسكر السودان الجدد واشترتهم بالمال لقمع المتظاهرين والمحتجين بالقوه للأبقاء على حكم العسكر . الدول الثلاث ترفض وتحتج اذا ما وجه لها أي انتقاد هول سياستها وتعتبره تدخلا في شؤونها الداخليه ، أما هم فيحق لهم أن يتدخلوا في أي شأن أرادوا في الدول العربيه ولهم ألحق كذلك بقتل الناس وقمعهم لإسكاتهم وهذا لا يعتبرونه تدخلا .

  55. السودان يتجه نهو الهاوية
    البرهان ومحمد حمدان لا يريدان استخدام ألقوه ولكن هناك الشيطان الإماراتي والمصري والسعودي يتوعدوهما بعدم الدعم المالي والعسكري في حال عصيان الأوامر
    فعندما يقدم البرهان التحية العسكرية للسيسي فهذا يدل على ان البرهان ومحمد حمدان عباره عن أفراد لا تتحكم بقراراتها بل تأخذ قراراتها من الخارج
    هناك بعض الدول المارقه تريد تحويل الجيش السوداني الي حيش مرتزقه يحارب في البقعه التي تطلب منه
    انها علامات السقوط في الهاويه فمن كان يترحم على العراق بالأمس سيترحم الف مره على السودان اليوم
    لكم الله أيها الإخوه في السودان

  56. توقعت حدوث هذا منذ ان قام البرهان بزيارة الى مصر ثم السعودية.

  57. نعم المجلس العسكري في السودان جزء من الثورة المضادة ونظام البشير.. قيادة ثورة الشعب السوداني بموقفها الثابت كشفت حقيقة الانقلابيين في مدة وجيزة.. بوحدة الشعب السوداني ستتوسع الثورة وتتجدر لتطال كل بؤر نظام البشير وادواته في الشرطة والامن والمليشيات والجيش…هدا بداية عصر الشعوب العربية الجديد

  58. ” وقد يكون نجح فعلًا في فض الاعتصام الشعبي بالقوّة، ولكنّه قطعًا لن يقضي على الثّورة، بل سيزيدها اشتِعالًا بارتِكابه هذه المجازر” !؟ من الصعب جدا الحكم بذلك .
    لكن ❤️ قد ينقلب السحر على الساحر .

  59. هل لإيران دور ما ؟في زعزعة استقرار السودان البلد الطيب.ام أن هناك المحمدان والمنشار ثالثهم،وأموال الحرام.والنية السيئة،

  60. كتب في هذه الصحيفة منذ فترة متوقعا ما يجري اليوم ، سيعمد العسكر في السودان الى تصعيد الإجراءات ضد المتظاهرين و سيعملون على تشويه سمعة المتظاهرين و تصوريهم انهم من الاسلام السياسي المتطرف ، و ستعمد السعودية و مصر و الإمارات الى دعم العسكر بكل قوة ، ما يجري في السودان انتفاضة شعب تواجه قمع إقليمي .
    و ارتكب حزب الموتمر خطا كبير عندما دعا الى مسايرة المجلس العسكري ، من الواضح ان العسكر لا يريدون تسليم السلطة او مشاركاتها لان قرارهم خارجي و ليس داخلي

  61. اخي عطوان لمادا لانقول ان البرهان ومن معه داخليا وخارجيا يلعبون بالنار فالحالة الجيوستراتيجية بالسودان اعقد مما يتصوره عربان لنا ليس لهم بالصلح ولا بالحقوق المشروعة للشعوب نصيب انهم جهلة يفتقدون اضعف مهارات السياسيين و لا هم بسادة رغم البرتوكول الدي يعيشون فيه بل هم تبع سياسة عوراء امريكية تفقد احترام شعوب المعمور يوم بعد يوم السودان ايها الاخوان قلب قارة افريقية اشبه بغابة بدائية لايحكمها عرف ولا قانون وحتى الماضي القريب لايكاد يمر اسبوع بدون انقلاب هنا او هناك افريقيا يا مبتدئي السياسة تحكمها مافيا بقانون اسود مرتبط بالغرب الاستعماري عصية على فهم عقول قياديين عرب لايحلوا لهم الصيد الا في الماء العكر السودان وسط حلقة من النار بجماعاتها السلفية الجهادية ابتداءا من بوكو حرام وجماعات الدعوة والجهاد التي حاربتها فرنسا بكل ما اوتية من قوة بمالي لكن دون فائدة فالصحراء الكبرى مليئة بالمفاجات وما وقع للاخوة الجزائرين بالعشرية السوداء غير بعيد عن السودان ولكن بسناريوهات كبيرة لن يستوعبها هواة الحرب بالبيت الابيض فالنار السودانية ادا قدر الله اشتعلت فلن تطفئها كل مطافئ الارض وسيحرق بها اولا كل من ساعد على ادكائها بما فيهم النظام السعودي والمصري والايماراتي اد لن تحبسها الحدود الليبية بل ستمتد الى القاهرة وبعدها مصادر المال بالخليج ربما ستكون اسرائيل هي الوحيدة صاحبة المناعة من مثل هده الاحداث لانها هي المحرك للشر العالمي وهده صفة الاهية لصيقة باليهود قتلة الانبياء والمرسلين اخواني القراء الشعب السوداني التي تحمل مشقة الصوم تحت شمس افريقية مفرطة وسط ميادين الخرطوم رغم مخاطر الفقر والجوع الدي اغرق فيه الحكام العرب شعوبهم من المحيط الى الخليج لن يستسلم والسبب واضح وبسيط ولهدا تحارب هده الثورة البريئة لان هده الجموع العفوية بدات تتراى لها اضواء الامل في الحرية في اخر النفق فلم يبقى بينها وبين الانعتاق من الحكم الديكتاتوري الشمولي الا خطوات بسيطة لم ترد انظمة الاستبداد العربية ان يكون السودان مثلا يقتدى به داخل واحة الظلم العربي وما الاخبار المسربة من تواجد عميل المخابرات الامريكي ابو بكر البغدادي بجنوب ليبيا الا جزء من اللعبة الكبرى التي يلعبها الامريكي وعملائه بالمنطقة لكن هيهات انت تريد وانا اريد والله يفعل ما يريد والله المستعان

  62. ستفاقت ليلة القدر
    ناحت ثم قالت ما في الصدر:
    “ما لي وما ليلة الغدر
    واويلتاه :استباحوني قبل الفجر
    بين السواد والابيض خرجوا في مكر
    ظنوا السودان سحورا في ليلة القدر
    غصة هو حتى مطلع الفجر
    السقلى الحسين

  63. الأخ شرحبيل،
    نرجوك أن لا تتكلم عن الثورات،ثورة يقودها دين ،تعني دمار البلد ،والعودة الى العصور الحجرية،وازدياد الفقر والمرض والمجاعة،أوروبا لم تتقدم إلا بعد أن فرضت الإقامة الجبرية للدين في الكنائس والاديره،ما تسميه ثورة في سوريا أو مصر،يقودها بعض المشعوذين وشذاذي الآفاق،وأصحاب السوابق،اوصلوا البلد الى ماهو عليه من دمار وخراب،وفقر ومجاعة،باسم عقيدة،ضاعت هويتها بوفاة الرسول(ص)،لا أبالغ القول أن اكثر الدول التي تتمسك بالدين في آسيا أو إفريقيا او امريكا اللاتينية،معظمها تعاني الجوع والفقر ،والمرض اما تلك الدينيه التي تمتلك الثروة،فمعظمها،تعاني التخلف والتحجر،وشلل الدماغ،فالثورة التي تريد أن تنظر لها تذيق ارواح أبرياء ،واعتقد ان تعلم علم اليقين ،أن اسمك يبدأ،بالشر………. يا أخ شررررر حبيل.ارجو النشر

  64. بعد الاحداث التي شهدتها منطقتنا العربية منذ عشرة اعوام تقريبا اي منذ بداية ما يسمى بالربيع العربي لم نرى الا الدماء وتقسيم الاوطان والارتهان لارادات خارجية فحال الثوار كحال الجيوش همها السلطة لا الاوطان

  65. كان متوقعا هذا السيناريو منذ أن أعطى المحور الثلاثي السعودي الإماراتي المصري مباركته للانقلاب ، ثم استخدم الرشا فقدم الملايين للسودان بحجة تخفيف معاناة السودانيين ، ولم يبين لماذا تأخرهذا الدعم إلى ما بعد الانقلاب ؟، فالشعب السوداني هونفسه الذي قبل الانقلاب لو كانوا صادقين ، لكنني اجزم بأن إرادة الشعب السوداني ستنتصر ، وسيسقط الانقلاب وأزلامه ، لأن هناك شعبا عاش حرا طيلة تاريخه ، يأبى الذل والخضوع للطغاة والمتجبرين ، ولم يعرف في تاريخه أبدا الفرعون الذي تنحني له الرؤوس وتذل له الجباه وتستلقي الظهور لكرباجه ، ثم يصفقون له ويهللون .

  66. هناك عسكر أفصح عن نواياه و هناك من لازال يجس النبض

  67. لجسن حط الحراك الشعبي في السودان، ما يزال هناك وقت للاستدراك، ذلك أن الحراك ما يزال على أشده محتفظا بزخمه، وقد ازداد توهجا بعد عملية الغدر الدموية الأخيرة، وأبان بذلك عن تجذره الشعبي وقدرته على الاستمرار وتأسيس واقع جديد في السودان. كما أن عملية القتل المقيتة والغادرة التي قام بها مجلس العسكر اللاشرعي في السودان، جلبت عليه وعلى مؤيديه والمراهنين عليه في الخليج لعنات شعبية ودولية وجيشت عليه المنظمات الحقوقية العالمية. إن تهافت المجلس العسكري على سرقة السلطة جعلت حظوظه في ذلك هزيلة و مثيرة للسخرية. لعل أي سلطة تبدأ بهذا التعارض الحاد والدموي مع الشعب في عز نهضته وثقته بنفسه سوف لن تتكلل بالنجاح، وأقصى ما قد تؤدي إليه هو العيش لبضعة أيام دموية أخرى. لكن هذا يبقى رهينا بمدى إبداع الحراك الشعبي في إيجاد أشكال جديدة من التنظيم الشعبي ومدى الحفاظ على القدرات القيادية وتطويرها والبحث عن المبادرة السياسية بالمواقف وليس الاكتفاء بالاعتصامات، ومنها مثلا استغلال جرائم العسكر لمكاتبة الأمم المتحدة و الاحتجاج لدى الهيئات الدولية والاشتغال على الإعلام الدولي وتكوين هيئات في الخارج و وضع مشروع عام للتغيير بالسودان وكسب كافة القوى السودانية المعارضة لمجلس العسكر، والاشتغال الفوري بكثافة على فضح عدم شرعية المجلس العسكري، وربما كسب جهات صديقة للشعب وسط الجيش ..

  68. مؤلم وموجع هذا الذي يحدث في السودان، هل من الضروري أن يموت مزيد من السودانيين ؟ مأساة إنفصال الجنوب ألم تكن كافية ؟

  69. حميدتو … الشخص الذي تعده أجهزة المخابرات الغربية للعب دور ” حفتر ” في السودان ، والبرهان أصبحت أيامه الأخيرة معدودة .
    ولا أظن أن الشعب السوداني سيختلف في تصرفه عن جاره المصري ، وسيرضخ للهيمنه العسكرية المدعومة مالياً من دول المنطقة وسياسياً وعسكرياً من مصر والأردن .
    وكلما طال امد ماتسمى بالثورة كلما خفتت شعلة ثورتها ورضخ زعماءها لإغراءات المال والسلطة …. والأيام بيننا !!!

  70. مآلات الثورة السودانية ..حتمية التاريخ
    الثورة السودانية المباركة على النظام الديكتاتوري المتعفن المختبىء خلف الدين ، تسير بدقة بالغة على خطى الانتفاضة المصرية سابقاً والثورة السورية لاحقاً يوماً بيوم وشهراً بشهر ، وهو ليس تقليداً ولامماهاة لكن سيرورة الثورات تقتضي ذلك …ولا أشك أنها ستنجح لعدة أسباب أهمها أن اسرائيل بعيدة عن حدودها فلاتشكل خطراً على أمنها ..وقد أفسد تدخل المال السعودي الاماراتي نصاعة الثورة السودانية وجعلها تتعثر تماماً كما فعل المال الخليجي في الثورة السورية . وهناك عامل آخر لاتعرفه السودان هو تدخل ايران الطائفي المقيت وروسيا المياه الدافئة بسبب الفواصل الجغرافية مما يعزز نجاح شعب السودان في اجتياز العسكر …
    سوف يتذرع العسكر بالارهاب والمندسين والمؤمرة الكونية وسوف يزعمون أنهم يحاربون ثمانين دولة ، لكن ذلك لن يفيدهم فسوف يسحقهم الشعب الثائر ويلقيهم إلى
    قمامة التاريخ .

  71. من الأول المجلس تبع البشير بس كيف نفهم شعب السودان

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here