هل تَقِف الغوّاصات الإسرائيليّة خلف القصف الصاروخيّ لناقلة نِفط إيرانيّة قُبالة سواحل جدّة على البحر الأحمر؟ ولماذا سارعت طِهران إلى تبرئة خصمها السعوديّ؟ وهل تزامن هذا الهُجوم مع إرسال البِنتاغون ثلاثة آلاف جندي ومنظومات صواريخ “ثاد” و”باتريوت” إلى الرياض مُجرّد صُدفة؟ أم تصعيدٌ “مُبرمجٌ” لحربِ ناقلات أكثر شراسةً؟

عبد الباري عطوان

لا نعتقد أنّه من قَبيل الصّدفة أن يتزامن الاعتِداء على ناقلة نفط إيرانيّة مُحمّلة بمِليون برميل من النّفط كانت في طَريقها إلى سورية مع إعلان وزارة الدفاع الأمريكيّة “البِنتاغون” عن إرسال آلاف الجُنود ومنظومات صواريخ “ثاد” الدفاعيّة إلى المملكة العربيّة السعوديّة، فمِن الواضح أن المِنطقة، سواء في الخليج أو البحر الأحمر، مُقبلةٌ على مرحلةٍ جديدةٍ من التّصعيد، بعد الهجَمات المُدمّرة التي استهدفت مُنشآت بقيق وخريس النّفطيّتين بأكثر من 20 صاروخًا مُجنّحًا وطائرة مُسيّرة مُجهّزة بمُحرّكات نفّاثة، وغيّرت قواعد الاشتِباك بالتّالي.

الهُجوم الذي استهدف ناقلة النّفط الإيرانيّة “سابيتي” قُبالة سواحل مدينة جدّة السعوديّة، بصاروخين كان الأوّل من نوعه، لأنّ جميع ناقلات النّفط التي تعرّضت لمِثل هذه الهجمات في الأشهُر الأخيرة لم يكُن من بينها ناقلة نفط إيرانيّة واحدة، وخاصّةً تلك التي هُوجِمت قُبالة سواحل ميناء الفُجيرة الإماراتي، وجرى توجيه أصابع الاتّهام إلى إيران.

شركة النّفط الوطنيّة الإيرانيّة التي تملُك هذه السّفينة، نفت أن يكون الصّاروخان قد انطلقا من الأراضي السعوديّة، الأمر الذي يطرح العديد من علامات الاستفهام حول الجِهة التي أطلقتهما.

***

هُناك تكهّنات لا تستبعِد أن تكون غوّاصة إسرائيليّة هي التي أطلقت هذين الصّاروخين في تهديدٍ واضحٍ لإيران، الأمر الذي دفع النّاقلة إلى تغيير مسارها، والعودة إلى الخليج، فإسرائيل وقَفت وتقِف خلف مِئات الهجمات الصاروخيّة والغارات الجويّة التي استهدفت قوّات إيرانيّة في سورية طِوال السّنوات الماضية ومن غير المُستغرب أنّها وسّعت دائرة ضرباتها إلى البحر الأحمر وربّما الخليج أيضًا.

هُناك رواية أخرى تُلَمِّح إلى أنّ البحريّة الأمريكيّة قد تكون من بين المُتّهمين أيضًا، إن لم تكن على رأسهم، وكردٍّ على إعطاب ست ناقلات نفط سعوديّة وإماراتيّة ونرويجيّة في بحر عُمان، مِثلَما أشَرنا سابقًا قبل بِضعَة أشهر، وإسقاط الطائرة المُسيّرة “غلوبال هوك” قبل شهرين.

هُجوم “بقيق” عصَب صناعة النّفط السعوديّة الذي أعلنت جماعة “أنصار الله” اليمنيّة مَسؤوليّتها عن تنفيذه، وجّه إهانةً مُزدوجةً: الأولى إلى المملكة العربيّة السعوديّة وهيبتها بكشفِه عن هشاشة إجراءاتها الحِمائيّة لمُنشآتها النفطيّة، والثانية لمنظومة الصّواريخ وأجهزة الرادار الأمريكيّة التي نجحت هذه الصّواريخ والطّائرات في اختراقها، والوصول إلى أهدافها، وإصابتها بدَرجةٍ من الدقّة وصَلت إلى 90 بالمِئة.

تبرئة إيران للمملكة العربيّة السعوديّة من الوقوف خلف الهُجوم على ناقلتها، وبهذه السّرعة، وحتى قبل بِدء التّحقيقات الفنيّة رسميًّا، يُوحي بأنّها لا تُريد أيّ تصعيد معها في الوقت الرّاهن، وقبل يوم من وصول السيّد عمران خان، رئيس وزراء باكستان، إلى طِهران حامِلًا معه عَرضًا سُعوديًّا بالحِوار إلى القِيادة الإيرانيّة بطَلبٍ سعوديّ، مثلما يُوحي أيضًا بأنّ طِهران تعرِف الجِهة التي تقِف خلف هذا الاعتداء.

احتمالات إقدام آيران على الرّد على هذا الهُجوم تبدو كبيرةً جدًّا بالقِياس بتجاربِ الأشهُر الأخيرة، فالحرس الثوري الإيراني لم يتردّد لحظةً واحدةً في إسقاط طائرة “غلوبال هوك” الأمريكيّة المُسيّرة التي اخترقت الأجواء الإيرانيّة فوق مضيق هرمز قبل شهرين، كما أنّ الحرس نفسه نفّذ تعليمات السيّد علي خامنئي، المُرشد الأعلى، بالرّد الفوريّ على احتجاز بريطانيا لناقلةٍ نفطيّةٍ إيرانيّةٍ أثناء مُرورها عبر مضيق جبل طارق، والرّد باحتجاز ناقلتين بريطانيين في مِياه الخليج.

***

هل نحنُ أمام تصعيد جديد في حرب النّاقلات؟ أم أنّ المسألة أعمق من ذلك، أيّ وجود خُطط أمريكيّة وإسرائيليّة وسعوديّة مُشتركة لتوجيه ضربات لإيران ثأرًا لهُجوم “بقيق”؟

لا نملك أيّ إجابات، ولكنّ إعلان “البِنتاغون” عن إرسال 3000 جندي ومنظومات صواريخ “ثاد” و”باتريوت” إلى السعوديّة لحماية المُنشآت النفطيّة فيها، يُوحي بأنّنا أمام تطوّراتٍ خطيرةٍ جدًّا، ربّما نرى إرهاصاتها في الأيّام والأشهُر القليلة المُقبلة، ولعلّ الرّد الإيراني على القصف الصّاروخي للنّاقلة “سابيتي” في البحر الأحمر، وحجمه في حال حُدوثه، سيُحدّد حجم وخُطورة هذه التطوّرات.. واللُه أعلم.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

61 تعليقات

  1. السيد الاشعري
    انا اضم صوتي الى صوتك في الدعاء على الظالمين والمنافقين والمبتدعة ومن شايعهم وان يخزيهم ويرد كيدهم في نحورهم ويضرب الظالمين بالظالمين ويخرجنا من بينهم سالمين
    انه ولي ذلك والقادر عليه.
    اخي ملاحظة بسيطة فقط : لا تخلط لامور..
    اليمن اكبر من الحوثي والسعودية اكبر من ال سعود ومصر اكبر من السيسي والامارات اكبر من ال نهيان .وامريكا اكبر من ترمب ..والله اكبر من كل كبير ..فاتق الله في نفسك ولا تدس السم في العسل .
    تقبل تحياتي.

  2. حضرة الاستاذ عبد الباري المحترم
    تحية طيبة وبعد

    قد يقول البعض بأن عملاء إيران في المنطقة هم من قاموا بهذا الاعتداء ليخلقوا لإيران المبرر في التدخل في اليمن بحجة حماية ناقلات البترول حينما تبحر في البحر الأحمر فلا يستبعد أصحاب هذا الرأي ان يشاهدوا سفنا حربية ترابط في المياه الإقليمية اليمنية وتراقب عن كثب مجريات ما يحدث في البحر الأحمر وهم يعززون هذا الاتجاه بالمكاسب العسكرية التي يحققها الحوثيون على الأرض…
    الرأي الارجح لتعليل هذه الواقعة ومعرفة المنفذ والمدبر لها هي المخابرات الأمريكية زالاسرائيلية باتفاق وترتيب مسبق لتحقيق امرين
    الأول… شراء المزيد من السلاح الأمريكي
    والثاني… تسريع التطبيع مع الكيان الصهيوني…
    لقد أحسنت إيران حينما لم تتهم السعودية بهذا الهجوم فهي بهذا الأمر نزعت فتيل الانفجار بين الدولتين لان إيران تعرف من هم اعداؤها الذين يسعون إلى توريطها في نزاعات إقليمية تعرف نتائجها جيدا…
    لهذا اقول أيها العرب… أيها الإيرانيون
    احذروا من الفتنة التي يحوكها أعداؤكم في رابعة النهار وليس في ظلمة الليل… لأنهم يطمعون في خيرات بلادكم من أجل مصانعهم ولكي يقضوا في نفس الوقت على قوتكم مجتمعين ومنفردين…
    تحياتي

  3. بالأمس وبشكل مفاجأ وغير متوقع عاد رئيس وزراء باكستان السيد عمران خان ليتنصل من كلامه السابق الذي كان قد اعلنه بنفسه متطوعاً وبدون ان يسأله أحد عن هذا الأمر.
    فكان قد صرَّح ومن علی منبر الأمم المتحدة أن حكام السعودية كلَّفوه بإجراء وساطة بينهم وبين إيران ليعود بالأمس وينفي ما قاله بنفسه وما نطق به لسانه، وكأن رئيس وزراء الهند هو الذي أعلن ذلك!!!!
    وزير الخارجية الإيراني السيد محمد جواد ظريف لم يتأخر ولم يتردد بالرد علی هذا الكلام المتناقض وصرَّح قائلاً أن إيران تمد يدها الی المملكة بوساطة أو بدونها..
    انه كلام الشجعان والأقوياء والصادقين والمخلصين !!!

    اخي لعزيز محمد الكندري… صدقت واحسنت بكل ما تفضلت به وحذرت منه من خداع الآخرين وذر الرماد بالعيون بحديثهم عن وساطات وتهدئة. فبالأمس رأيناهم كيف انقلبوا علی انفسهم. فالمكر والخداع مع الأقوياء والبطش مع الضعفاء سياسة شكلت اسس وعماد دولتهم.

    اخي العزيز الأشعري.. اعتقد ان محور المقاومة واعٍ ويقظ ومتنبه لكل ما يمكن أن يُحاك ضده من مؤامرات ومحاولات خداع ومكر . وما الرفض الايراني الحاسم بعدم قبول لقاء الرئيس الامريكي ترامب قبل رفع كل العقوبات الظالمة والجائرة، إلّا دليل علی عدم ثقة الإيراني بهذا المراوغ الكذاب. ومن لا يثق بالسيد سوف لن يثق بالأتباع والاذناب… وبكل تأكيد
    تحياتي لكما الأخوين محمد الكندري والأشعري ولكل الشرفاء والأحرار علی هذا المنبر الحر.

  4. أنا أرجح أنها غواصات يهوديه لأن الكيان اليهودي يمتلك قاعده عسكريه في إرتريا وهم يريدون إشال أي تقارب إيران مع الخليج أما إرسال أمريكا إلى 3000 جندي فهذا وتوقيتها مريب أيضا لمذا أرجح انها غوصات يهوديه منذ أشهر نشرت المخابرات الباكستانيه تقرير مفاده أن غواصات يهوديه إقتربت من مياه باكستان الإقليميه منطلقه من سواحل الهند والجميع يعلم مدى قوة العلاقه بين دلهي وتل أبيب خصوصا مع وجود حزب بهارته جاناته القومي الإندوكي المتطرف في الحكم لذا سناريو مرجح أما بالنسبه لأمريكا فأنا أعتقد أنا واشنطن تدرك أن الحرب مع إيران ستنتصر بها أمريكا لاكن ستشعل حرب إقليميه طاحنه وخسائرها ستكون فادحه للغايه لاكن مايثير تخوفي هو الحوار المحتمل بين طهران والرياض أخشى أن تكون المقاومه الغزاويه الفلسطينيه هي الخاسره لأن الرياض معاديه أصبحت للمقاومه الغزاويه الفلسطينيه ومن خلفها أغلب العرب طبعا لذا على فصائل المقاومه الغزاويه الفلسطينيه أن توسع أكثر علاقتها وهب قامت بشكل الصحيح وبخطوات ممتازه عندما أنشأت علاقات مع دول إسلاميه مثل تركيا وماليزيا وأندونيسيا ويجب أن تسعى إلى علاقات مع باكستان وكوريا الشماليه هذا أفضل برأيي في حال تخلي طهران عن دعمها للمقاومه الغزاويه الفلسطينيه تحياتي والرجاء النشر

  5. السيد” طارق ” في تعليقك المنشور هنا تستنكر انتقاد السعودية على الإستنجاد بالجيش الأمريكي لحمايتها وسردت امثلة عديدة على جواز استجداء الحماية وقياسا على هاذا الطرح لماذا اليمن وحدها تبقي (ذنب إيران) ويستحق السحق بلا رحمة هاذا بالرغم انه لايوجد جندي إيراني في اليمن ..الا لعنة الله على المنافقين والضالمين ومن شايعهم .وندعوا الله ان يخزيهم ويرد كيدهم في نحرهم ويجعل وبالا عليهم انه ولينا وملجأنا وبه وحد لاشريك له نحتمي ونطلب منه الدعم والنصر

  6. من الذي اسرالجنود الامريكان واذلهم كلنا رائ ذلك على احد قوارب الحرس الثوري
    من الذي اسقط الطائرة المسيرة الامريكية
    من الذي توجه بالشكر لايران لعدم اسقاطها لطائرة كانت تقل على متنها عسكريين امريكين
    انه ترامب القائد الاعلى للجيوش الامريكية

  7. الاخ محمود الطحان ،،،،
    كل الاحترام بما جاء بتعليقكم المحترم،،، تحياتي

  8. اقرؤا تعليق الأخ ” محمد الكندري ” واتمنى ان يقرأه صناع القرار في محور المقاومة فهو يعكس الحقيقية التي يتم تمويهها بغلاف سميك من التصريحات الناعمة كا الوساطة الباكستانية اللذي جرى تفنيدها اليوم من رئيس وزراء باكستان نفسه..
    مما لاشك فيه ان من يحكم أمريكا ليس ترامب .بل من يحكم امريكا هي اليد الخفية للصهيونية العالمية ولديها من الخبث والإمكانيات ما يكفي لتلعب لعبتها بعيد عن الرصد والمتابعة
    السعودية ولإمارات وقطر ليسوا الى موضفين في قبضتها …وليس لهم اهمية والمؤمل بلحوار معهم لتلافي تنفيذ المخطط الصهيوني على حسابهم ومصيرهم ، هو كمن يؤمل من الماء جذوة نار او العكس .
    ومن يريد ان يدرس ويفهم عقلية ال سعود فما عليه سوى قراءت تعليقات الأخ غازي الردادي …اللذي برمجوه على تكرار الكلام نفسه مهما كانت التطورات والمخاطر المنذرة بمصير مرعب لهم وللمنطقة ..
    فهو يكرر اسطاونته المشروخة عن الضربات الإسرائيلية لسوريا بشكل ممل ومثير للسخرية
    ياغازي الردادي ان مملكتك تشن حربها على اليمن بذريعة محاربة اذناب إيران مع ان الجميع يعلم انه لايوجد جندي إيراني في اليمن …الا يحق لنا الدعوة الى تحالف يضم كل الشرفاء في الوطن العربي والمحيط الأسلامي وكل الأمم شرق وجنوب الكرة الأرضية والكثير من الأحرار الغرب ضداذناب إمريكا
    وربيبتها السرائيل والأدلة كثيرة وواضحة وضوح الشمس في رابعة النهار …تحياتي لكل للأستاذ عبد الباري عطوان وكل الشرفاء في هاذا المنبر الحر

  9. NO MATTER WHO IS IT, the Zionists the USA or even the morons of the Saudi Arabia, we will hear the news that something being hit and blow up then we the response is well under way

  10. منذ يومين إثنين فقط كتبت تعليق على مقال الدكتور عبدالباري عن خيانة أمريكا للأكراد و قلت “أشك ان العرب سيتعلموا الدرس من خيانة أمريكا للأكراد في سوريا” و ها هو ذا ما قلته يتحقق بعد يومين فقط! أمريكا التي خانت الأكراد و تخلت عنهم تدافع عن السعودية ! مادام “الضرع” لم يجف “فالحلب” قائم و الغدر غير وارد الآن!
    و أما عن الثلاثة الآف جندي و منضومة ثاد، فما عجزت عنه منظومة باتريوت ستعجز عنه منظومة ثاد، ومن غدر بالأكراد سيغدر بالسعودية إن عاجلاً أم آجلاً، و الأيام بيننا

  11. ايران تعرف من ضرب الناقلة وما خلفياتها ومراميها وترامب أرسل جنوده لبدء عداد سحب الأموال والاستفادة من الحماية الملزمة بحجه حماية تدفق النفط للشرق والغرب وتحت الحماية بل التهديد الأمريكي وبها أوراق كثيره لأمريكا بفضل العجز والجبن والخيانة ألعربيه .

  12. لا شك ان الصهاينه يقفون خلف هذا الهجوم على ناقله النفط لان اَي تقارب سعودي إيراني ينسف كل مخططاتهم للتطبيع مع الخليج والتوحد ضد ايران وكذلك هجوم أرامكو لا يخرج عن الممارسات الاميركيه التي تهدف الى بيع المزيد من العتاد العسكري للسعوديه وهذا ما يؤكده بلا خجل ترامب في معظم تصريحاته بلا خجل.
    البحر الأحمر لا يعدو كونه بحيره خلفيه للكيان الذي يملك الإمكانيات والغواصات سواء من أوروبا او اميركا ولديه قواعد وعلاقات مع الدول المطله والموساد باع طويل حتى ان الصهاينه شركاء في العدوان على اليمن لتثبيت نفوذهم في باب المندب. . لا ننسى ان الموساد رتب للفلاشا الخروج من إثيوبيا ومستشاريه أصلاء في سد النهضه وهم ايضا من سهل خروج يهود اليمن قبل بدء الغزو الخليجي ثم ان الموساد ومنذ الستينات متنفذ في أسمره .
    يجب على الإيرانيين انتهاز هذه الفرصة وتمد اليد للرياض وتفويت الفرصة على الصهاينه استثمارها في الخلافات بين دول المنطقة، فالكيان يستمد وجوده من سياسته فرق تسد التي وضع الإنجليز حجر زاويتها في المنطقة.

  13. Somme facts due to my research in the field: any anit air missile defense has a maximum capacity against enemy air attack airplanes or missile> If more missiles attacked the defended area than maximum anti air missiles, the system gets confused and loose its effectiveness as happened during Israel Lebanon last war which changed the balance of power in the area.

  14. ليس عيبا ان تطلب الدعم او الحماية من الاخرين او تستجدي تعاطفهم حتى على المستوى الشخصي..لانه لا احد في هذا العالم يملك كل مقومات القوة باستثاء العزيز الجبار -ولله المثل الاعلى- الولايات المتحدة الامريكية نفسها تطلب الدعم والحماية من الاتحاد الاوروبي (الدعم السياسي والعسكري ) وهو دعم متبادل بين الطرفين ..اسرائيل تطلب الدعم الامريكي (السياسي والعسكري )..دول شرق اوروربا والى وقت قريب كانت تطلب الدعم من الاتحاد الروسي ..بعد عام 1989 وانهيار المعسكر الشرقي وتحول هذه الدول الى المعسكر الاخر
    المعسكر الغربي اصبحت تطلب الدعم من النيتو
    وايران تطلب الحماية من الروس وسوريا ايضا
    وهذا ليس غريبا ولا جديدا ..والا لماذا قامت الاحلاف القديمة والجديدة ..النيتو ..والسيتو ووارسو …الخ ..الخ هذا ليس عيبا ولا بدعة في
    العرف والمواثيق الدولية ..الكويت طلبت الدعم الدولي عام 1990 عندمااجتاحها الجيش العراقي ..ثم ياتي من ينظر علينا اليوم .
    لا نفهم لماذا تقوم قائمة البعض عندما تطلب السعودية الدعم الخارجي من الولايات المتحدة او من غيرها ومعروف ان هناك اتفاقيات تعاون ودفاع مشترك بين الولايات المتحدة ودول الخليج ومن ضمنها السعودية .فهذا ليس غريبا ولا سرا ولا يخفى على اي متابع للشان الخليجي
    الغريب حين لاتدرك السعودية حجم قوتها وتستهين بنفسها وبقدراتها وامكانياتها امام اي عدوان مهما كانت اطرافه ومهما كانت طبيعة المعتدين. فالسعودية لديها من الامكانيات واوراق القوة ما يجعلها في غنى عن هذه الهرولة باتجاه الحماية والدعم الخارجي حتى وان كان من اقرب حلفائها وهي الولايات المتحدة
    والسعودية لديها اقتصاد قوي من ضمن اقوى 20 اقتصاد في العالم ولديها ما هو اكثر من ذلك بكثير وهو امتدادها وعمقها العربي والاسلامي فلا يستطيع اي احد مهما كانت قوته
    وغروره ان يعتدي على السعودية او يتلاعب بامنها لانها بلاد الحرمين وقبلة المسلمين وهناك مليار و300 مليون مسلم سيقفون في وجه كل العابثين مهما كانت طبيعهتم وعلى استعداد للدفاع عن مقدساتهم وسيرخسون النفس والنفيس في سبيل حماية مقدساتهم وحرمتها.
    سواء كانوا من الصهاينة او من اذنابهم المسلمون يفرقون بن ال سعود والسعودية ارض الحرمين هذا التغليط الممنهج الذي يحاول من خلاله اعداء الامة ايقاعنا فيه فأرض الحجاز كانت قبل ان ان يولد ال سعود وستبقى أمنة بهم او بغيرهم وليخسأ الخاسؤن والحاقدون
    التعويل كثيرا على الامريكبين ليس في صالح السعوديون ولا المسلمين عموما ..فالمستجير بالامريكيين كالمستجير من الرمضاء بالنار
    فامريكا تطلق كلبها علينا ***
    وبها من كلبها نستنجد
    تطلق النار لتنجينا من كلبها ***
    فينجو كلبها ..لكننا نستشهد

    أو هكذا يقول احمد مطر

    تحياتي

  15. الأخ العزيز / أمين الدهيني بعد التحية،،
    ان ذكر الحقائق و تسمية الأمور بمسمياتها الصحيحة في زمن سقطت الاقنعه الزائفة عن أوجه من كانوا يدعون أنهم ملائكة فإذا بنا نفاجأ بأنهم شياطين رجيمة لهو من صميم الأمانة الأخلاقية و نصرة الحق.
    وكيف لمن كان في قلبه مثقال ذرة من الإيمان بالله ورسوله ودينة الحنيف ان يرضى او يتغاضى عن الاعتداء السافر و الممنهج على دين الله. فتارة نسمع تبريرات سخيفه لقتل أهلنا في اليمن و تارة نسمع اعتراف صريح وعلى شاشة التلفاز بأن الجهاد في أفغانستان ضد السوفييت كان بطلب من أمريكا وانة تم استغلال الدين في ذلك. واليوم يحارب الدين بمسوغات مافعله هؤلاء الأبالسة من استخدام للدين في مصالحهم الخاصة. انظر لما يحدث في كافة أركان بلاد العرب و المسلمين يا أخي أمين،، هل يعقل ان تصل الأمور في أرض الكنانة ان يتم تفتيش تلفونات المواطنين في الشوارع و اعتقال من يرفض؟؟ والله إنه توشك ان تمنع مصر من خيراته مثلما منع العراق و الشام قبلها. فما حدث من تسليم لحصة مصر من مياة النيل ليس بخطأ ولكن بخيانة واضحة من فرعون العصر الحديث. كل ذلك يأتي تصديقا لحديث الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم حينما ورد عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( مَنَعَتْ الْعِرَاقُ دِرْهَمَهَا وَقَفِيزَهَا وَمَنَعَتْ الشَّأْمُ مُدْيَهَا وَدِينَارَهَا وَمَنَعَتْ مِصْرُ إِرْدَبَّهَا وَدِينَارَهَا ، وَعُدْتُمْ مِنْ حَيْثُ بَدَأْتُمْ وَعُدْتُمْ مِنْ حَيْثُ بَدَأْتُمْ وَعُدْتُمْ مِنْ حَيْثُ بَدَأْتُمْ ). وعدتم من حيث بدأتم تعني ان الإسلام يعود غريبا كما ابتدأ غريبا،، و الله اللذي نفسي بيده يا أخي أمين لو تذهب لبلاد الحرمين الشريفين هذا اليوم لترى ما لن تراه في شوارع مدينة الخطيئة ( لاس فيغاس).
    فلا تلومني ان ضربت بالدبلوماسية الهادئة عرض الحائط فنحن كالناظر إلى طوفان العذاب الإلهي مقبلا علينا ولا مفر لنا من أمر الله. كل ذلك بسبب ما فعل المترفين و السفهاء و أعداء الله فلا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم. و نرتجي من الله ما لا يرتجون و لرب ضارة نافعة. و تفضل بقبول فائق الاحترام والتقدير.

  16. الى الأخ محمود الطحان المحترم
    بعد التحيه
    ماذا سيفعل الثلاثة آلاف جندي أو المائة ألف سوي قبض أضعاف مضاعفة عن رواتبهم والتمتع بكل المزايا التي يحلم بها خريج يبحث عن وظيفه راقيه جدا…كان شقيق زوجة إبني يعمل في الجيش الأمريكي كان معظم أوقاته في الدول العربية خاصه العراق وقطر كان يرجو رؤساؤه بتمديد فترة عمله هناك لأن المزايا كبيره جدا وهكذا هي أحوال من يأتوا إلي المملكه من أجل المزايا بالدفع والرفاهيه وهم بعيدين عن ميدان القتال إن كان هنآك قتال….

    نعم و ازيد كمان و هم فاشلين و معقدين و مش تبعين شغل في العيشه المدنية و مستهلكين ليس منتجين و هذه له تأثير على الاقتصاد الامريكي
    لذلك يذهبون الى الى الجيش .
    مع احترامي

  17. الأخ الفاضل والعزيز محمود الطحان
    الف تحية لشخصك الكريم والف تقدير لمداخلتك القيِّمة. إن ما تتمنى من حكَّام السعودية القيام به بالتخلي عن طلب الحماية الامريكية وتحسين علاقتهم بأخوانهم العرب والمسلمين، ربما هو مطلب وامنية كل عربي ومسلم شريف وصادق وغيور علی امته وابناءها.
    لكن يا أخي وبمنتهی الصراحة، لا اعتقد ان حكَّام وقادة السعودية يريدون ذلك. وإن أرادوا فهم لا يستطيعون لأن لهم دور يجب أن يلعبوه بإخلاص!!!
    الأخ الكريم محمد الكندري اضاء علی هذا الدور وعلی تاريخهم وحاضرهم بما فيه الكفاية. فهو علَّمنا الحوار الهادیء الديبلوماسي ولجأ الی الهجومات المباشرة والصراحة المتناهية البعيدة عن أي مداراة 😃😃
    فألف تحية له ايضا ولكل الشرفاء على هذا المنبر الحر.

  18. في رائيي المتواضع فان من يقف وراء الهجوم هو بريطانيا

  19. لا يوجد جهه في العالم من مصلحته اشتعال المنطقه أكثر من نتنياهو نفسه وليس كيانه..لأن مصلحته الشخصية الآن هي خلط الأوراق لإنقاذ نفسه من السجن الذي ينتظره كغيره من الفاسدين…
    أما ماسمعناه من ترامب بإرسال المزيد من الجنود الأمريكيين ومعداتهم وإن المملكه وافقت على الدفع فهذا والله الذي لا إله الا هو بأن هذا قمة العار والاهانة..المملكه لا يهددها أحد ولا يستطيع أحد التفكير في ايذاءها لأنها بلاد الحرمين الشريفين وملياري إنسان لديهم الإستعداد للدفاع عنها إن قامت أي جهه خارجيه بتهديدها…وبدون أي مقابل إطلاقا..لكن رجل الصفقات يريد استنزاف لثروات المملكه بحجة الدفاع عنها!!!!
    ماذا سيفعل الثلاثة آلاف جندي أو المائة ألف سوي قبض أضعاف مضاعفة عن رواتبهم والتمتع بكل المزايا التي يحلم بها خريج يبحث عن وظيفه راقيه جدا…كان شقيق زوجة إبني يعمل في الجيش الأمريكي كان معظم أوقاته في الدول العربية خاصه العراق وقطر كان يرجو رؤساؤه بتمديد فترة عمله هناك لأن المزايا كبيره جدا وهكذا هي أحوال من يأتوا إلي المملكه من أجل المزايا بالدفع والرفاهيه وهم بعيدين عن ميدان القتال إن كان هنآك قتال….
    أذكر هنا رئيس وزراء الصين الشعبية أيام حرب فيتنام (شواين لاي)كان أول مايقراه في الصباح تقارير عن زيادة عدد الجنود الأمريكيين في فيتنام وكان من دواعي سروره حين يقرأ التقارير بزيادة العدد حتي وصل لأكثر من نصف مليون جندي وقال جملته الشهيرة نحن نزرع لهم أجود أنواع المخدرات وبالفعل عاد معظمهم بعد انتهاء الحرب مدمنين ولا زال المجتمع الأمريكي يعاني منهم حتي اليوم….لم يكن يفزع بسماعه خبر زيادة عدد الجنود الأمريكيين بل كان يسعد لتلك الأخبار…
    السعوديه ليست بحاجة أمريكا أو روسيا أو الإتحاد الأوروبي للدفاع عنها بل هي بحاجه لتغيير سياستها تجاه الدول العربية والإسلامية وبعد ذلك لن يجرؤ أحد على تهديدها…ولا علي استنزاف ثرواتها
    يكفي عبثا بأمن أوطاننا العربية والإسلامية إسرائيل نفسها تبحث عن حمايه وخوفها ظهر من تخلي ترامب عن أقرب حلفاؤه الذين قاتلوا بشراسه تنظيم الدوله الاسلاميه الإرهابي وتخلي عنهم..ترامب لن يضحي بجندي امريكي واحد لا من أجل المملكه ولا من أجل إسرائيل نفسها!!!الذي يحمي المملكه وجميع الدول العربية والإسلامية هو في علاقاتها الاخويه مع الجميع والحوار الهادف لمصلحة الجميع

  20. اليكم ايها الاخوة القراء المحترمين الوجه الاخر لما يحدث في الخليج العربي او الفارسي الاحسن ان نسميه بالخليج الاسلامي ،ايها الاخوان ما يجري من مناوشات في الشرق الاوسط وما يعد له الصهيوامريكي في الخفاء اكبر من عقول العرب فمسرح الاحداث الدي يعد له باستقدام الاف الجنود الامريكيين الى بلاد نجد والحجاز وكدا قصف السفينة الايرانية فهو جزء من الحرب الاقتصادية بين الصين وامريكا الحدث العالمي الاهم فبينما تحاول الصين احياء طريق الحرير هاهي امريكا تحاول بخططها الجديدة ضرب عصافير كثيرة وبحجر واحد فامريكا بطفرتها النفطية الجديدة اصبحت الاعب الاهم في ميدان الطاقة فمن خلال ادارة صراع ناقلات جديد بالشرق الاوسط ستدمر امريكا عدوة الجميع اقتصاديات مدن الرماد العربية وستستحود بمفردها على السوق العالمية وبدلك لن تجد الصين بديلا لها كمصدر امن للطاقة بعد ان خرب العرب بيوتهم بايديهم بسبب غباء حكامهم ونوم الشعوب وفكرها القبلي الجاهلي الا من رحم ربي فخنق الصين في الميدان الطاقي هو الهدف الاهم من كل هده التحرشات ياولي الالباب والثمن ايها الشعوب مزيد من الفقر والاقتتال على الفتات الدي سيتركه لكم الغرب المتوحش لكن هل ستنطلى اللعبة على الصين ربما لا فقبل ايام اعلن الصندوق الصيني انه سيضخ 450 مليار دولارداخل ايران وربما سيكون من بين المشاريع انشاء خط انابيب لايصال النفط الايراني مباشرة الى بكين اما عرب اخر الزمان فسيبقى لهم البكاء على الاطلال وربما حان الوقت ليقول البعض اكلنا يوم اكل الثور الابيض رحمة الله عليك يا صدام ونعلة الله عليك ياجامعة الدول العربية جامعة البلهاء دمروا الوطن العربي على شعوب سلمت امرها لطغات حاقدين على الدين عوض ان تسلم امرها لله الواحد القهار…..ولا حول ولا قوة الا بالله.

  21. فيما يخص الرد الإيراني هو قادم لا محالة ويصعب التكهن في شكله وزمانه
    وكما قال الشاعر
    ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا وياتيك بالاخبار من لم تزود

    إسرائيل هي المسؤولة عن كل الأعمال التخريبي
    وهي في ورطة سياسية وعسكرية بل ومذهولة من سياسات ترامب

  22. الاستاذ و الاخ الكبير / عبد الباري عطوان بعد التحية,,
    قالت العرب ” ان الكتاب يبان من غلافة ” وهذة مقولة تصدق في امور كثيرة الا في عالم السياسة و العسكرية فقد يكون النقيض هو الصحيح . بغض النظر عن الجهه المسؤولة عن الهجوم على الباخرة الايرانية فمن المعروف انهم يهود صهاينة بغض النظر عن لون العلم اللذي يعملون تحتة . وفي اعتقادي المدعوم ببعض التقارير و المعلومات الموثقة فان هذا الهجوم هو في دائرة التغطية العملياتية لنقل جنود و معدات للمملكة الشقيقة استعدادا للضربة المقررة سلفا للجمهورية الايرانية الاسلامية. لقد تحدثت سابقا بعدة تعليقات عن حتمية ضرب ايران لاسترجاع هيبة امريكا و ارضاء للعملاء في الخليج و الكيان الغاصب . و لن تحصل الضربة حتى تكتمل الاستعدادات العسكرية و اللوجستية الضرورية . و ما التهدئة السعودية و ارسال رئيس وزراء باكستان كوسيط الا ذر للرماد في العيون و خدعة قصد من ورائها كسب الوقت و اعطاء احساس زائف بان الامور في طريقها للتهدئة و الحل .
    عندما تم الاعلان عن ارسال 800 جندي امريكي قبل فترة رصدنا فعليا وصول ما يفوق العشرة الاف جندي امريكي مع معداتهم . و الان الحديث عن 3000 اخرين و انا متاكد ان الرقم الحقيقي هو اضعاف ذلك بكثير . فمن ناحية منطقية هل ينجح 800 جندي فيما فشل فية جيش المملكة ” العظمى ” بكافة قطاعاتة من حماية المملكة من هجمات انصار الله الموجعة و المهينة ؟ لا اظن ان هناك عاقل يصدق الا اذا كان يصدق ان الشهيد غاشقجي قد غادر القنصلية بنفسة مثلما قيل .
    للاسف ان سطوة اليهود الصهاينة بلغت ذروتها هذه الايام على اختلاف الرايات المنضوين تحتها ,, فمن حرب علانية على الاسلام و على القيم و الاخلاق عبر فرض قوانين جديدة و برامج يقال انها ترفيهية يقصد بها نشر الانحلال في بلاد الحرمين الشريفين الى منع زراعة المحاصيل الاساسية و التركيز على استيرادها من امريكا حيث تزرع المحاصيل المعدلة وراثيا و اللتي بدورها تؤثر في جينات المستهلكين على حسب ما يرغب المصنعون . ويكفي مثال على ذلك ما حدث في عهد الملك فهد بن عبدالعزيز عندما زرعت المملكة القمح و اكتفت ذاتيا و كانت تصدر الفائض للخارج . ثم تم التخلي عن هذا المشروع الاستراتيجي بغمضة عين . و من بعد ان كانت دوائر زراعة القمح السعودية ترصد من الفضاء الخارجي بالعين المجردة اصبحت اطلال بالية لا تزال بقاياها في منطقة وادي الدواسر بالمملكة.
    فتش عن افعالهم لكي تعرف انهم يهود ولا تنظر الى صورهم او اقوالهم فالخداع صنعتهم ,, فاللذين هدموا بيت ام المؤمنين خديجة بنت خويلد لتحويلة لحمامات عامة و بيت ابي بكر الصديق لبناء فندق هيلتون و حاولوا هدم قبر الرسول الكريم لا يمكن ان يكونوا مسلمين .
    ان هذا العلو السافر في الارض انما هو تحقيق للوعد الالهي السايق لدمار و فناء اعداء الله من اليهود و اعوانهم كما قال تعالى ” وَقَضَيْنَا إِلَىٰ بَنِي إِسْرَائِيلَ فِي الْكِتَابِ لَتُفْسِدُنَّ فِي الْأَرْضِ مَرَّتَيْنِ وَلَتَعْلُنَّ عُلُوًّا كَبِيرًا (4) فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ أُولَاهُمَا بَعَثْنَا عَلَيْكُمْ عِبَادًا لَّنَا أُولِي بَأْسٍ شَدِيدٍ فَجَاسُوا خِلَالَ الدِّيَارِ ۚ وَكَانَ وَعْدًا مَّفْعُولًا (5) ثُمَّ رَدَدْنَا لَكُمُ الْكَرَّةَ عَلَيْهِمْ وَأَمْدَدْنَاكُم بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَجَعَلْنَاكُمْ أَكْثَرَ نَفِيرًا (6) إِنْ أَحْسَنتُمْ أَحْسَنتُمْ لِأَنفُسِكُمْ ۖ وَإِنْ أَسَأْتُمْ فَلَهَا ۚ فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ الْآخِرَةِ لِيَسُوءُوا وُجُوهَكُمْ وَلِيَدْخُلُوا الْمَسْجِدَ كَمَا دَخَلُوهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَلِيُتَبِّرُوا مَا عَلَوْا تَتْبِيرًا ”
    ان الاعتداء المبيت على ايران سيكون هو بداية النهاية الفعلية للكيان الصهيوني و للانظمة العميلة الداعمة لة . و كما تقول دائما اخوي ابو خالد ( الايام بيننا ) وتفضلوا بقبول فائق الاحترام و التقدير.

  23. لا يوجد اي شك بان اسرائيل تريد ان تكون السعوديه كبش المحرقه او الحائط الاسفنجي الذي يمتص اي حرب تقع في المنطقه وسوريا نموذج حاضر لشكل هذه الحرب فقد دمرت سوريا عن بكره ابيها دون ان تتعرض اسرائيل لاي هزه او تدفع قرش واحد تكلفه لهذه الحرب التي هي لصالحها مئه بالمئه وكان خطئ فادح ان سوريا لم تجعلها حرب مفتوحه منذ ايامها الاولى بعد ان تبين ان الجميع متورط في هذه الحرب على سوريا ولما وصلت الامور لهذه الدرجه .تحاول اسرائيل وسوف تحاول بشتى الوسائل لحصر الحرب بالسعوديه فقط خاصه بان السعوديه مهيئه لمثل هذا الدور لان السعوديه يستطيعون ان يتلعبوا بها كما يشاؤا لان نظام الحكم بها ضعيف جدا ومخترق من قبلهم تماما ويكاد يكون قرارها بايديهم اتركوا عنكم الشكليات نحن نتكلم بالعمق الظاهر للعيان تماما نتمنى على الشعب السعودي ان يستعيد ما سلب منه وان يكون رافعه للامه بدل ان يكون اداه هدم كما رسم له الصهاينه فهؤلاء لهم حلم في جزيره العرب لن يتنازلوا عنه قيد انمله اصحوا اصحوا اصحوا وهذا للتاريخ

  24. ان اكبر اهانه هي قتل اطفال ونساء وشيوخ اليمن دون ذنب من قبل هؤلاء حماة الحرمين الشريفين ….. انه سقوط اخلاقي ولكن من يعرف تاريخهم ويعرف من زرعهم ووظفهم في هذه المنطقه لا يستغرب كل ذلك….

  25. الأخ الفاضل غازي الرداددي
    لا استطيع أن انكر ال ٢٣٧ ضربة صهيونية علی سوريا ولا ازيد أو انقص عليك ولا واحدة لأننا نثق بأنك تقوم بعدَّهم بجد واجتهاد ومثابرة دون كلل ولا ملل.
    لكن ما عليك فعله، وهو الأهم، أن تتحری وتبحث عن اهداف هذه الضربات وما إذا كانت فعلاً استهدفت الحرس الثوري الإيراني أو حزب الله!!!
    عندما ينفي قائد المقاومة المُفدی السيد حسن نصرالله أن يكون العدو الصهيوني قد استهدف المقاومه في سوريا ويقول أن نتن ياهو يكذب علی شعبه، فنحن وبدون ادنی شك سنصدق السيد نصرالله حفظه الله.
    كذلك الأمر بالنسبة للحرس الثوري. فنحن نصدقهم ولا نصدق نتن ياهو… وانت صدِّق من تشاء !!!
    حتی الاعلام الاسرائيلي اعترف بأنها ضربات انتخابية لنتن ياهو الفاسد وزوجته الشمطاء المتهمين بتهم فساد قد تنتهي بهم خلف القضبان.
    المرة الوحيدة التي سقط فيها شهداء لحزب الله من ضربة صهيونية، تم الاعلان عنها وكان الرد سريعاً.
    إذا اردت ان تصدق نتن ياهو وادرعي عن عدد الشهداء الذين يدَّعون سقوطهم جرَّاء ضرباتهم، وهي العشرات في كل ضربة، فسنظطر عندها علی الترحم علی الصحَّاف ايام صدام والغزو الامريكي.
    بالتأكيد ايران دولة ذكية وتحكمها قيادة واعية وحكيمة وسوف لن تقوم برد متهور علی ضربات وهمية واكاذيب أدرعية. واذا اردت أن تعرف طبيعة عمل ايران في وجه العدو الصهيوني فأنصحك بقراءة مقال موجود علی هذا الموقع الموقَّر ( المحجوب عندكم ) عن الأخاقات الاسرائيلية الخمس وفشلها في مواجهة ايران ومشروعها النووي. انها اعترافات من محللين وسياسيين صهاينة عن عجز اسرائيل وخوفها من توجيه أي ضربة صهيونية حقيقية وفعالة ضد الجمهورية الاسلامية….. أما الضربات في الصحاري القاحلة يا أخي فلا تعويل عليها ولا نقف عندها. والرد الحقيقي قادم في الحرب القادمة والحاسمة.
    وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنْقَلَبٍ يَنْقَلِبُونَ
    تحياتي لك.

  26. الى
    غازي الردادي Today at 12:03 am (4 hours ago)
    اذا هجوم ابقيق فيه اهانتين للسعوديه وامريكا ،،
    فكم اهانه في مئات الغارات الاسرائيليه الجويه على سوريا والعراق ،،
    اعتقد ان اسرائيل هي الفاعل ، واختارت فعلتها بالقرب من جده ، والسبب واضح ،
    لكن خذوها مني ، اصدق ان ايران ترد على روسيا ، وعلى امريكا ، وعلى العالم اجمع ،
    ما عدا اسرائيل .

    اخ غازي نعم ايران ترد على روسيا و على امريكا
    و هذه المهم و بعد كسر امريكا لا وجود الى الكيان الاسرائيلي و لا الى اي كيان عربي صهيوني انت صدقت

  27. لااحد يستبعد العمل الاسرائيلي لاشعال فتنة الحرب بين ايران والسعودية كون ايران على مر تاريخها تحسن التعامل مع الحروب ولا تبدا بالحرب اولا * وثانيا لايزال الحلب للمال السعودي متواصل بحجة ايران وتصويرها بعبع مخيف للعرب فهل تبدا الحرب والجميع يخرج خاسرا ام هناك منطق العقل يتحكم ؟

  28. هذه الحادثة تربط بضعة أحداث مع بعضها….
    ١.. سوريا مربط الفرس..والناقله ذاهبه لتفريغ حمولتها في سوريا وتخفيف الضغط في مجال المحروقات عن الدوله السوريه… طبعا في ظل الهجوم التركي وبدء تهريب ونقل عناصر داعش فإن المخطط الصهيوني ما يزال يرى فرصه لإعادة إشعال الوضع السوري وتكملة مخطط التقسيم
    ٢… بوتين روسيا في زياره قريبه للرياض و إعلان نشر القوات الامريكيه باسلحتها في السعوديه خطوه مسبقه لإفشال أي اتفاق سعودي روسي لأي منظومات روسيه داخل الخليج… ولافشال أيضا الوساطه الروسيه مع طهران
    ٣.. ترامب يهمه دفع الفلوس … ونشر هكذا قوات له صدى داخلي امريكي بمواجهة ضغوطات العزل … ولاقناع الناخب الأمريكي بقدرته على تحصيل الأموال… حسبه بسيطه تعني أن تكلفة هكذا نشر لن تقل عن عشرة مليارات دولار.. رغم صغر المبلغ لكن يعتبر الموضوع مالي.
    ٤.. قبل تشكل حكومة الكيان… وقبل رؤية اين تنتهي حرب الأتراك مع الاكراد لن يحدث شيء كبير يخلط أوراق الجميع بصوره فوضويه

  29. ليس من قبيل الصدفة ان تضرب الناقلة الايرانية و قبالة سواحل جدة في الوقت الذي بدات فيه وساطات التصالح بين ايران و السعودية

  30. من قال لكم ان هناك فعلا ضربة بالصواريخ علي السفن الايرانية
    هذه مجرد مسرحية ايرانية باتفاق امريكي لاستغلال السعودية
    ايران وامريكا حبايب يا حبايب فلا تخدعكم الشعارات المزيفة
    قالها كيسنجر من خمسين سنة
    سوف نجعل قوة اسلامية اخرى تواجه المد الاسلامي السني

  31. إرسال الجنود وردة الفعل الأمريكية المتأخرة هي محاولة لعزل اي تدخل أو تقارب روسي سعودي قد ينتج عن زيارة مرتقبة لبوتن للمنطقة.
    كذلك هو يأتي تحسبا لأية تطورات نتيجة للهجوم التركي والتي قد تعيد خلط أوراق اللعبة العسكرية والسياسية.
    الهجوم على ناقلة النفط الإيرانية يأتي من مرتزقة الأنظمة المراهقة في المنطقة كرد محتمل علي اي تصعيد حوثي ولا أرى له علاقة مباشرة بمحاولات تصعيد أخرى.
    إسرائيل تعلم انها ستكون الخاسر الأكبر في اي حرب قادمة، حيث انها مجبرة ان تخوضعا منفردة دون الدعم العربي و بأقل دعم أمريكي ممكن.
    ذلك أن الوظيفة التي تم انشاء إسرائيل للمحافظة عليها أصبحت غير مهمة سواء كانت منابع النفط العربي أو قناة السويس وبالتالي لا داعم غربي لإسرائيل اليوم، بل هناك تثاقل من وجودها كدولة ذات طابع ديني غير مرضى عنه حتى بين المتدينين اليهود، وهي بالتأكيد تسير الي مصير دولة جنوب أفريقيا ومصطلح اسراطين سيرفرف عليها في القريب العاجل. والغرب لديه ما يشغله من استعدادات للتغير المناخية المرتقب والذي لليوم هو غائب عن المحلل العربي. فدول كاملة مهددة في أوروبا بفعل ارتفاع مستوى الماء في البحار وهناك هجرات قصرية ستحدث بينها خلال العقود الثلاث القادمة لا بد للاستعداد لها، كما الحال في العديد من الولايات الساحلية الأمريكية، وهذا كله يجعل من الشرق الوسط أمرا هامشيا جدا لهذه الدول.

  32. العمليه تقف خلفها اسرائيل و تمت بتعاون استخباراتي سعودي .

  33. الاکراد لیس لهم نفط واموال طاءلة المریکان تخلوا عنهم….ال سعود دفعون الملاییر من الدولارات ..هرولوا المربکان لحمایتهم..هذه هی المعادلة و السیاسة الخبیثة الامرکیة ..

  34. الرد الايراني الحازم قادم عاجلا وقد يكزن بضرب اهداف اسرائيلية و ناقلات نفط بواسطة غواصات ايرانية تأديبا للاعداء .

    الرد الايراني الحازم قادم عاجلا وقد يكزن بضرب اهداف اسرائيلية و ناقلات نفط بواسطة غواصات ايرانية تأديبا للاعداء .

  35. اذا هجوم ابقيق فيه اهانتين للسعوديه وامريكا ،،
    فكم اهانه في مئات الغارات الاسرائيليه الجويه على سوريا والعراق ،،
    اعتقد ان اسرائيل هي الفاعل ، واختارت فعلتها بالقرب من جده ، والسبب واضح ،
    لكن خذوها مني ، اصدق ان ايران ترد على روسيا ، وعلى امريكا ، وعلى العالم اجمع ،
    ما عدا اسرائيل ، وهذه من واقع ، والواقع يقول ان اسرائيل اغتالت علماء ايرانيين في
    قلب طهران ، وسرقت الارشيف النووي الايراني ، وقبل ايام اعلنت ايران ان الموساد حاول
    زرع متفرجات لقتل سليماني في ايران ، وكل هذا نعديه ، لكن ان توجه اسرائيل 237 ضربه
    عسكريه لايران وحلفائها في سوريا غير الضربات الاخرى في العراق وغيرها ، وبالتأكيد قتل
    فيها المئات من الايرانيين ، ورغم ذلك لم ترد ايران ولو برصاصه في اتجاه اسرائيل ، اذن هذا
    هو الواقع ولا احد ينكره ، فلذلك اقول لن ترد ايران على اسرائيل في استهداف ناقلتها النفطيه ،
    واختصرها قبل سنه الجنرال سلامي على ما اعتقد بقوله ان ايران سترد على اسرائيل اذا هاجمتها
    اسرائيل في ايران ، يعني مهما هاجمتها اسرائيل في سوريا او العراق وفِي البر او البحر او في
    اي مكان ، لن ترد ايران الا اذا هوجمت في ايران ،، وطبعا اسرائيل لن تهاجم ايران في ايران
    ولماذا تهاجمها والمجال مفتوح لمهاجمتها في كل مكان ،، فلا تنتظروا ردا ايرانيا على اسرائيل ،،
    تحياتي ،،

  36. المنطقة على حافة حرب عالمية ثالثة و سببها اليهود و الصليبين = الصهيونية العالمية و الارهاب العالمي بقيادة امريكا الشيطان الاكبر

  37. Practical solution for Turkey: ship the millions of Syrian to Europe, then as Trump said Mohamed will be the president of Germany one day.

  38. هناك ملاحظتان مهمتان لم. ينتبه لها الاولى كم هي المسافة عن ميناء جدة حين حصلت الضربة والثانية ان الخبر الاول كان فيه ان هناك تسربا للنفط واذا صحت الملاحظتان فهذا يعني ان بقعا من النفط في المياه السعودية فمن هو المتضرر وبسلامتكم ثم هناك غموض واضح يكتنف الخبر فلننتظر .. العصفورة قالت ان الناقلة فتحت خزان النفط ليتسرب الى. المياه عمدا ربما هذه العصفورة خبيثة وصادقة في نفس الوقت لننتظر. والعجيب ان الحكومات الرسمية لم تعلق كالعادة ولم يعل الضجيج ولو من باب الشماتة بالمجوس. مثلا. وتحية لك يا أمي الفلسطينية قادمون رغم الذل العربي يا أمي

  39. ان تكون اسرائيل وارد جدا امريكا لا قطعا حيث ترمب يخشي الحرب تلك الايام ارسال القوات والمعدات لحلب السعودية وليس للتحرش بايران

  40. من المؤكد ان اسرائيل هي من ضربت الناقلة الإيرانية امام ميناء جدة السعودي بخبث من اجل توريط السعودية بهذا العمل و بالتالي افشال مساعي الحوار التي يسعى اليها الطرفين قبل ان تولد …لذلك لا يستطيع العدو الصهيوني خداع الدهاء السياسي الايراني و اكيد سيكون الرد سريعاً و موجعاً من قبل ايران ضد اسرائيل و هذا ما عودتنا عليه ايران خلال تجاربها السابقة

  41. على عكس ما ذهب إليه أكثر المعلقين..
    أعتقد أن السلطات السعودية هي وراء هذه العملية..
    السعودية من أجبن الدول في هذا العالم..
    وهي الوحيدة المرشحة لئن تختار مثل هذا الهدف السهل القريب جدا
    من حدودها..
    لا تنسوا أن محمد بن سلمان لكي يمكنه أن ينتقم
    من نجاحات الدبلوماسية الإيرانية.. ومن القادة الإيرانيين
    دبر مذبحة كبرى للحجاج في المشاعر المقدسة
    راح ضحيتها الآلاف من عدة جنسيات..
    وذلك لكي يموت جراء الحادث عدة شخصيات إيرانية حساسة
    وشخصيات دبلوماسية.. !
    فمن يرتكب مثل هذه الفظائع والأعمال الدنيئة في ضيوف الرحمن
    والتي تدل على العجز المهول..
    ويفكر بهكذا عقلية..
    لا تستغربوا أن تروا له جرائم وأعمال انتهازية متعددة الأشكال والأساليب..

  42. اي ايذاء للامة العربية او للاسلام مصدرة حكام نجد والحجاز واسرائيل

  43. ولماذا سارعت طِهران إلى تبرئة خصمها السعوديّ؟
    السعوديه لا تستطيع و لا تقدر على ضرب ايران العظمه المسلمه .

  44. لافت تزامن الهجوم التركي على سوريا واطلاق اسرائيل صواريخ على ناقلة نفط ايرانية.

  45. أحتمال وارد جدا أن الصهاينة يدخلون على الخط ويساندون أل سعود في عدائهم ضد أيران. لقد قاموا قبل ذلك بمساندة التحالف السعودي الاماراتي ضد اليمن.

  46. لا نستبعد اي من الاحتمالات التي ذكرتها استاذ عبد الباري ولكن الى متى تبقى السعودية تحتمي باميركا ولديها كل هذه الترسانه من الاسلحة فمن المعيب ان دوله كبيره كالسعودية يحميها 3000 مرتزق ..هل لايوجد رجال لديكم لحماية وطنكم كلما جد شيء ..سيدير ترامب او غيره ظهره عنكم ويتخلى عن حمايتكم كما تخلى عن الكثيرين وليس اخرهم الاكراد فمتى تكونوا رجالا وتحمون بلادكم بدل بضعة الاف من المرتزقة …وكما يقولون (( شوكت تهتز الشوارب ))

  47. هناك واحد من جماعة الشرق لوسط قاعد يضرب ويختفي وغرضه هو إشعال النار بين إيران و السعودية ،وهو معروف ، أن رأيي يحرضوا عليه حزب الله يعلمه الأدب ويرتاحوا من شره ،

  48. السودانى :
    تبرئة إيران للسعوديه بهذه السرعه يدل على أنها تنوى ضرب مصالح سعوديه حتى لا يكون هناك دليل ضدها
    والله أعلم

  49. االأرجح ان إسرائيل وداعميها في واشنطون من مناوئي ترامب من له مصلحة اكبر في التصعيد. ايران تعرف ذلك لان من غير الممكن ان تبادر السعودية بضرب ايران قبل يوم من وساطة الباكستان والحدث الذ يشبه ما حصل للناقلات في بحر عمان حين كانت ايران تتفاوض من اليابان. التوجه المستمر باتجاه تسويات شمولية في الشرق المتوسط يظل اهم تطور يمكن ان يقوم بدعمه كل من روسيا وأميركا ترامب وهو اكثر شيء لا تريده إسرائيل. نامل بسيادة العقل والتروي وان يكون إرسال جنود للسعودية خطوة لمنع التصعيد وليس العكس.

  50. لا أعتقد أن الأمر بهاذا الغموض ، من يريد الحرب في المنطقة هو اسرائيل على أن لاتكون طرفا ( وكما هي عادتهم كما حدث في العراق ) مباشرا بها ، ما حدث هو جرة رجل ربما للآخرين كي يقوموا بذالك ، أمريكا لن تفعله فالعنجهية والقوة والمكانة الدولية لا تسمح لها بذالك ، لو أرادت هذا الأمر لقامت به على الأقل ردا على اسقاط طائرتها المسيرة ، كذالك السعودية لن تفعلها لسببين الأول ما مر بها من أحداث ورد الفعل الأمريكي السلبي أما السبب الثاني فهو محاولة البحث عن سبل أخرى مع ايران والذي من الممكن أن يتمثل بزيارة عمران خان لأيران ، اذا لم يبقى في الساحة سوى العدو الصهيوني .

  51. If Iran can confirm that Israel is responsible and stays silent then she is far away from being brave . If it does not retaliate immediately then all its slogans about Israel and zionism is in vain and it better shut up. Let us see. who will wipe out the other

  52. بالتأكيد ليست السعودية صاحبة هذه الضربات فهي أضعف من ذلك وان تجرأت فلن يكون ذلك بالقرب من موانئها!.
    يبدو لي أن الموضوع اكبر من الانتقام لضربة بقيق وخريص بل هو محاولة لسد أبواب الصلح والتهدئة في المنطقة سواء فيما يخص حرب العدوان على اليمن أو لتحسين العلاقة بين إيران والسعودية وهو مايصب في مصلحة بائعي الأسلحة وإسرائيل.

  53. المستفيد من قصف السفينة الايرانية هو من يريد حرف الانظار عن اجتياح تركيا لايران.

  54. نملك أيّ إجابات، ولكنّ إعلان “البِنتاغون” عن إرسال 3000 جندي ومنظومات صواريخ “ثاد” و”باتريوت” إلى السعوديّة لحماية المُنشآت النفطيّة فيها، يُوحي بأنّنا أمام تطوّراتٍ خطيرةٍ جدًّا،
    نعم و كم التكليف و السعوديه جاهزه الى دفع الفاتوره

  55. تواتر الاحداث وتسارعها بهذا الشكل
    يوحي بان هناك طرفا ثالثا يدفع باتجاه الصدام العربي الايراني ..فكلا الطرفين السعودي
    والايراني ينفيان ويتبران من هذه الحوادث
    ولا يتهم اي طرف منهماالاخر.
    فابحثوا ..عن الطرف الثالث.صاحب المصلحة في اشعال المنطقة.

  56. …حسب المعطيات الاولى ولحد الساعة هو حادث يكتنفه الكثير من الغموض…هل هو هجوم بحرى من خلال غواصات مجهولة …او من خلال هجوم جوى من خارج مدى الرؤيا . BVR اقصد صاوخ جو-بحر
    كا ان تكون طائرة مقاتلة اطلقت هدا النوع من الصواريخ من خارج مدى الرؤيا …ربما الساعات القادمة ستفصح عن الواقعة….هناك احتمال اخر يبقى قائما …وهو محاولة التشويش على الوساطة الباكستانية بين
    الخصمين ….والله اعلى واعلم

  57. شخصيا اربط حادثة الهجوم على ناقلة نفط ايرانية باحتمال حوار بين السعودية وايران لا تريده لا اسراءيل ولا أمريكا. إيران تعرف ذلك لذلك سارعت الى تبرءة السعودية حتى ولو كانت هي الفاعل لأن جلب السعودية الى إيران هو الاهم بالنسبة لبلدين مسلمين. على إيران ان تقتنص فرصة التطبيع مع السعودية باي ثمن حتى وان كان الثمن غض الطرف عن هجومها المحتمل على الناقلة لان ذلك ما سيؤرق اسراءيل على مدى طويل وسيفسد كل مخططاتها التطبيعية الكاذبة مع دول الخليج.

  58. American army generals need their jobs and need to have a conflict where there are money. Saudi pays for their salaries as they pay for my salary at USA. Smart people use stupid people
    All this money has to go to human development of ignorance Saudi people..

  59. الرد الإيراني قادم لا محالة. لأن المسؤولين الايرانيين اشاروا أكثر من مرة بأنهم تحولوا من الصبر الاستيراتيجي إلى الرد الاستراتيجي.

  60. بالطبع امریکا تقف وراء ذالک لسبب بسیط ان السعودیة رضخت لشروط ترامب بان تدفع ملاییر الدولارات مقابل الحمایة الامریکیة، ربما هاذا رد اعتبار اولي لحفض ماء الوجه جراء عملیة ارماکو و ارسال الا لاف الجنود و منضومة ثاد المتطورة تدخل فی سیاق تطور استراتیجی عسکری ردعی لایران من مغبة ارتکاب هجومات اخری بحیث هناک تحالف واضح سعودی_امریکی_اسراءیلی لکسر شوکة ایران ولاکن ایران سوف تدافع عن بیع نفطها بای وسیلة والا ستنکسر من الداخل اقتصادیا و اجتماعیا و امنیا.

  61. هل يكون الرد الايراني باغراق ناقلة نفط متجهة الى ايلات، ام قصف منصة اسرائيلية للتنقيب عن النفط في المتوسط؟ الرد ات ات، واسرائيل تعرف ذلك تمام المعرفة.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here