هل تقف “الدولة الاسلامية” فعلا خلف تفجير انقرة الذي هزّ تركيا واردوغان شخصيا؟ ولماذا في هذا التوقيت بالذات؟ وهل كانت هناك هدنة بين الطرفين؟ وما هي اسباب انهيارها؟ وهل وصلت الرسالة؟ وماذا بعدها؟

atwan ok

عبد الباري عطوان

السيد احمد داوود اوغلو رئيس وزراء تركيا اكد الاثنين في تصريحات صحافية ان تركيا لن تكون سورية، وان “الدولة الاسلامية” هي المشتبه الاول الذي يقف خلف التفجير الارهابي الانتحاري الاضخم في تاريخ تركيا، واستهدف تجمعا لحزب الشعوب الديمقراطي الكردي قرب المحطة المركزية للقطارات في انقرة (128 قتيلا و500 جريح).

السيد اوغلو اخطأ في الفقرة الاولى من تصريحه، فتركيا لن تكون سورية فعلا، بل ربما اسوأ كثيرا، اذا استمرت الاتجاهات السياسية نفسها، وما يترتب عليها من تبعات، فمعظم، ان لم يكن كل العناصر التي اوصلت سورية الى وضعها الحالي موجودة في تركيا ايضا، مثل هشاشة التركيبة الطائفية والعرقية ثم الفساد، والحرب الاهلية (مع الاكراد)، والمؤامرات الغربية والشرقية، وقصر نظر نظام الحكم فيها ونزعته الطائفية الاسلامية، ومن يعود الى بدايات الازمة السورية، حيث الانفجارات الانتحارية، وتحرشات الطيران، واختراق الاجواء، والتدخلات الخارجية يدرك جيدا ما نقول، والمسألة نسبية على اي حال.

ولعل اشارته، اي السيد اوغلو، باصبع الاتهام الى “الدولة الاسلامية” في الوقوف خلف انفجار انقرة تنطوي على شيء من الصدقية، رغم ان “الدولة” لم تعلن مسؤوليتها عن هذا التفجير، مثلما لم تفعل الشيء نفسه تجاه تفجير انتحاري مماثل في ناد ثقافي للاكراد في بلدة سورجي القريبة من الحدود السورية في تموز (يوليو) الماضي، وادى الى مقتل 33 شخصا.

هناك العديد من القواسم المشتركة بين الهجومين الانتحاريين، اولهما استهدافهما لتجمعات كردية، وثانيهما ان العبوات الناسفة المستخدمة متطابقة، وثالثهما ان منفذي التفجيرين شقيقان، مثلما تشير التحقيقات الاولية، فالاول هو عبد الرحمن الغوز (تفجير سورجي)، والثاني هو شقيقه الاكبر يونس امري الغوز، الذي كان احد اثنين نفذا تفجير انقرة.

***

اذا تأكدت المعلومات الرسمية بان “الدولة الاسلامية” هي التي تقف خلف تفجير انقرة، فان هذا يعني ان هذه الدولة ارادت توجيه رسالة دموية قوية الى الرئيس رجب طيب اردوغان، مفادها انتهاء حالة الهدنة “غير المعلنة” بين الجانبين، منذ عام ونصف العام تقريبا.

عندما سألت احد المقربين من “الدولة الاسلامية” في اطار البحوث والمقابلات التي اجريتها لاعداد كتابي “الدولة الاسلامية: الجذور.. التوحش.. المستقبل” عن اسباب احترام الاتراك لهذه الهدنة، قال بالحرف الواحد “وجهنا لهم رسالة واضحة بأن اي تحرك من قبلهم ضدنا (الدولة) سيواجه برد شرس، وهو ضرب استقرار تركيا وصناعة السياحة فيها التي تدر 30 مليار دولار سنويا”.

لا نعرف بالضبط ما اذا كان تفجير انقرة هو تنفيذ لهذا التهديد ام لا، لكن ما يمكن قوله ان العلاقة بين تركيا و”الدولة الاسلامية” تعرضت لهزات كبيرة في الاشهر الاخيرة، ربما تكون ادت الى الانهيار الذي نراه حاليا، في نهاية المطاف، ويمكن تلخيص ابرز المؤشرات هذه في ثلاثة:

  • اولا: دعم تركيا لتنظيم “احرار الشام” و”جيش الفتح” ذراعه العسكري الذي يعتبر من الد اعداء “الدولة الاسلامية”، وهناك انباء بأن احد مقاتلي الدولة هو الذي يقف خلف اغتيال احد ابرز مؤسسي هذا التنظيم (خالد السوري)، وشهدت مناطق الشمال الغربي قبل ايام معارك طاحنة بين الجانبين.

  • ثانيا: احتجاج السلطات التركية على تكريس روسيا لغاراتها الجوية في سورية على الجماعات الجهادية المعتدلة، التي تقاتل لاسقاط النظام السوري مثل “احرار الشام”، و”جبهة النصرة”، و”الجيش السوري الحر”، وان اثنتين من حوالي 70 غارة استهدفتا فقط تنظيم “الدولة الاسلامية” وقواعده.

  • ثالثا: اجراء قوات الامن التركية حملة اعتقالات شرسة في صفوف الاتراك المتعاطفين مع “الدولة الاسلامية”، او ما وصفتهم “بخلاياها النائمة”، وبلغ عدد المعتقلين اكثر من الف شخص في اطار اتفاق توصلت اليه القيادة التركية “مكرهة” مع الولايات المتحدة بالمشاركة في الحرب ضد “الدولة” مقابل قبول “غير مؤكدة” من قبل الاخيرة بالمطالب التركية في اقامة مناطق عازلة داخل سورية.

تفجير انقرة من حيث ضخامة اعداد ضحاياه وتوقيته يشكل ضربة قوية لحزب العدالة والتنمية الذي يتزعمه الرئيس اردوغان، خاصة انه جاء قبل 18 يوما من انتخابات برلمانية طارئة، يعول عليها الحزب، لاستعادة السيطرة وتشكيل حكومة اغلبية، لان اهم الاوراق في يده، اي الحزب، هي الاستقرار، والنمو الاقتصادي، والامن، وثلاثتها تبخرت، او تآكلت تدريجيا منذ تورطه في الازمة السورية.

اعداء الرئيس اردوغان من الاقليميين والدوليين كثر، ولكن اضافة “الدولة الاسلامية” الى القائمة، اذا صح هذا الافتراض يشكل خطرا كبيرا، لان هذه “الدولة” تقع في اطار الجوار التركي اولا، وتملك قاعدة ارضية صلبة، وحاضنة عقائدية ضخمة، داخل تركيا وفي محيطها الجغرافي معا، ولا يستطيع احد اخراجها منهما بسهولة، بسبب تسلحها القوي، وشدة يأس مقاتليها، وانضباط قيادتها.

تعاظم المشاكل التي تواجهها تركيا بلغ ذروته بالتدخل العسكري الروسي في سورية، وتزايد حدة التحرشات بطائراتها، واختراق اجوائها وتقدم القوات السورية في مناطق شمال غرب سورية في ظل غطاء جوي روسي، وهي مناطق كانت تحت سيطرة حلفائها، ومرشحة لكي تكون مناطق الحظر الجوي الذي كانت تضغط على امريكا لقيامها، ولا يلوح اي امل قريب بقيامها في المستقبل المنظور على الاقل.

***

ومما يزيد من خطورة الوضع التركي الراهن ان الخلافات بينها وبين امريكا تتفاقم، فسحب بطاريات صواريخ “باتريوت” من قبل حلف الناتو، وفي ظل هذا التوتر مع روسيا، وجه ضربة قوية للعلاقات بين البلدين، وهي العلاقات التي كانت مشوبة بعدم ثقة الامريكان بالحليف التركي منذ امتناعه عن دعم غزوها للعراق عام 2003، وفتح قاعدة انجرليك الجوية، امام الطائرات الامريكية، وازمة سفن مرمرة التي حاولت كسر الحصار الاسرائيلي لقطاع غزة، واخيرا توقيع شبكة دفاعية صاروخية مع الصين في تحد لحلف الناتو الذي رفض استيعاب هذه الصواريخ في اطار منظومته الدفاعية.

امريكا تنسحب تدريجيا من منطقة الشرق الاوسط، ومن الملف السوري ومنطقة الخليج ايضا (مغادرة حاملة الطائرات تيودور روزفلت) وتتركها للروس وايران في اطار “تنسيق ملغوم”، وتدير ظهرها لحلفائها الواحد تلو الآخر، وعلى رأسهم تركيا، وهذا ما يفسر الحجيج الخليجي الى موسكو الذي كانت الزيارتان اللتان قام بها اليها يوم امس الشيخ محمد بن زايد ولي عهد ابو ظبي، والامير محمد بن سلمان ولي ولي العهد السعودي.

تفجير انقرة رسالة قوية الى تركيا، وبغض النظر عن الجهة الكبرى، وليس المنفذة، التي تقف خلفها، ومفادها، اخرجوا من سورية كليا والا…

نعتقد ان الرسالة وصلت، وستعطي مفعولها قريبا.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

94 تعليقات

  1. مفاد مقال الأستاذ القدير عبد الباري عطوان يكمن في أن الصراع القائم في سوريا ليس بين المقاومة السورية والنظام السوري أكثر مما هو قائم بين حركة ” داعش ” تنظيم الدولة مع أعداء النظام السوري حيث أن العجيب في قوله أن حزب العدالة يتلقى الضربات تلو الضربات وخاصة مع تواجد كثير من السوريين الذين لجأوا إلى تركيا واصفاً إياهم بالسبب الرئيسي حول ما جرى في سوريا وهذا ليس من الإنصاف في شيء وقبل ذالك لا يصدق أن يقال هذا الكلام ويصدر من عاقل فضلا عن قلم ذاع صيته ملأ الآفاق بحسن تعبيره وتحليلاته …!!

  2. ﻻ اعتقد ان الدولة خلف التفجيرات
    عندها الشجاعة الادبية لي تعترف لو كانت هي الفاعلة
    اعتقد جهة اخري تريد توتير الوضع في تركيا وجعلها تفتح جبهة مع الدولة

  3. استغرب والله من بعض الافكار المتناقضة عند بعض المعلقين
    جزئية من تعليقهم تكون منطقية وجزئية اخرى بلشنا انخربط
    يعني عبارة عن معادلات مش راكبه مع بعضها البعض ،،،
    يا عمي والله انو الحلال بين والحرام بين ،،،
    والحق حق والباطل باطل ،،،
    باختصار ،، نحن نعيش تحت مظلة عالم ساقط منحط سافل وقذر ،،،
    ،،، كلهم مجرمون وكلهم شركاء في الجرائم ،،، انتهى ،،،
    الاعتماد على الله ،، ومن ثم الاعتماد على الرجال الرجال الذين سخرهم الله لينهضوا
    بامتنا الاسلامية المجيدة ،،،
    وهؤلاء الابطال هم رجال بيت المقدس واكناف بيت المقدس ،،،

  4. تنظيم الدولة في الغالب لم يكن يعلم أن هناك مسيرة لتنظيم الشعوب الديمقراطية لكي يتهم بدون دليل، ولكن الجهه التي تراقب وترصد كل حركة هي مخابرات الكايان الصهيوني ولها مصلحة في هذا التفجير للتأثير على نتيجة الأنتخابات حتى لا ينجح حزب العدالة والتنمية كونه يحمل مشروع حضاري سيكون له تداعياته على مستقبل الكيان الصهيوني، وبما أن الأعلان عن المظاهرة كان قبل اسبوعين وهي كافية لكي يخطط الموساد لنشر عملائة وتنفيذ العملية لأن الأدلة تشير الى مهنية عالية في التنفيذ.

  5. اوردگان وضع تركيا على طريق الفوضى الذي ينتهي في التقسيم وتقسم تركيا مطلب دولي واضح في ضَل اعادة رسم الجغرافية السياسية بما يحقق مصالح اسرائيل وأطراف دولية واقليمية اخرى غباء اوردگان مُركب فهوَ من استدعى الأرهاب وفسح المجال للدواعش وقدم لهم الدعم السياسي والمادي والأعلامي وهو من اضعف الدولة السورية والعراقية وتحالف مع أكراد العراق الذين يقدمون الدعم لحزب العمال الكردي اليساري بحيث أوجد كل الأسباب لدخول الأرهاب والعنف الى تركيا عندما قدم الدعم الى الأرهابيين في المحيط التركي اذاً غباء اوردكان يقود تركيا الى التقسيم .الأكراد الأتراك وخلفهم أكراد العراق وسوريا وأمريكا وإسرائيل سوف يتمددون ولو بعد حين والأستقلال هدفهم النهائي كذلك الدواعش لايَعرفون في حدود شعارهم باقية وتتمدد .سوريا والعراق وإيران ومصر وأرمينيا وروسيا واليونان كلها تأمل في أضعاف تركيا او تقسيمها

  6. إما تركيا اددوغان ( داعش)……..اما إحراق تركيا……فالسيد اددوغان ينبه الشعب التركي ويندرة في اﻻنتخابات المقبلة ….وهدا بالضبط ما قام به بشار اﻻسد اما بشار او احراق سوريا……….

  7. السلام عليكم
    ان كمين (داعش) لم ولن يكون للمفاوضات بل للانتقام وقسما برب العباد لن ننسى ما فعله الاعراب وتتار هذا العصر (الترك) ..فلم يبقى في سوريا شيئ نخاف عليه وسيعلم المجرمون اي منقاب ينقلبون والايام بينناااااااااا

  8. والله من العيب والعار ان نلصق تهمة الارهاب بحزب السيد اردوغان…من انتخب دمقراطيا ونقل اقتصاد الدولة الى مصاف الدول المتقدمة لا يمكنه ان يهدم ….اسألوا عن المستفيد كن هدا التفجير قد ﻻ تكون داعش بالمرة ويكون حزب متشدد بالمقلوب.امناصر للاكراد لخدمة اجندته الشعوبية …بالتواطؤ مع قوى معادية لنهضة تركيا ومتضايقة من النجاح التركي…..و ردا على اخينا الشعوبي من الجزائر ما وصلت سوريا لهكدا دمار لولا التدخل الايراني الدي قمع سلمية الحراك السوري وحولها لحرب طائفية!!!!!!!!!!!!!!”’

  9. السيد h-abou ameur – يسعدني ان اجيبك اجابات سريعه
    *** لافوبيا لدي من الإخوان وانا اعارض افكارهم دائما وعلانيه حتي في عمان وغيرها من سنوات طويله ولو كان
    هذه الفوبيا ما فعلت اصلا – [وقالوا يا قرد بدنا نسخطك فرد القرد وقال ايش يعني حتسخطوني لغزال] …!!!
    *** تلومني لإنني قلت عنك اخواني – ومعك حق بالتأكيد – لكن يا سيدي ردك فيه اسقاط بأن هذه التهمه غير محببه لديك وهذا مؤشر الى كون الإخوان غير محببين …!!!
    *** ومن التناقض ما ورد في تعليقك انه لا تربطك بتركيا علاقة جغرافيه او ايدولوجيه او عرقيه وما يربطك بهم هو الإسلام والقاعده الشرعيه تقول الأقربون اولى بالمعروف وتنحاز لتركيا ولا تجد لديك سوريا والعراق اي انحياز
    مما اصابها –
    ** وتلومني لأنني قلت لك انك اخواني ومع ذلك تسمح لنفسك بالتهجم على على صالح وتصفه بالتفاهه وتسفه رأيه
    وابو الأسود الدؤلي يقول – لاتنه عن خلق وتأتي بمثله *** عار عليك اذا فعلت عظيم – وكان بإمكانك ان تصف رأيه بموضوعيه وعلى اية حال لن الومك انا بمثل هذه القول لأن فيه اسقاط آخر ضدي بالتفاهه كوني استشهدت برأي
    انت تعتبره تافها …!!!
    ** عند مقارنتك بين تركيا وسوريا وصفت سوريا بالدكتاتوريه ورئيس تم تغيير الدستور ليكون رئيسا واردوغان
    جاء للحكم بالديمقراطيه …!!! سؤالي لك ماهي الديموقراطيه في ظنك – واول من نادى بها فلاسفة اليونان – وقد بنيت
    على تقسيم المجتمع الى 3 طبقات الساده والشغيله والعبيد – والديمقراطيه فقط للساده ويستثنى منها الشغيله والعبيد في
    تمايز واضح …!!! وسؤالي لك هل اختلفت الديمقراطيه اليوم عن الأمس يا سيدي الفاضل -انا مقيم في بلد الديمقراطيه
    المفترى عليها- وهل يستطيع اي شخص فيها ان يصل للسلطه والحكم – من يستطيع دفع المليارات للدعايه الإنتخابيه
    والإعلام من يتحكم بتوجيه الرأي العام والإعلام مملوك لرأس المال واللوبيات – ولن يصل احد للحكم دون الدعم من هذه اللوبيات المتحكمه بالمجتمع وفي النهايه يكون الحاكم اداه لتحقيق هذه المصالح ويصبح عليك الإختيار بين السيء والأسوأ وانت تختار مابين من تجد مصلحتك عنده او الصحيح الأقل ضررا على مصلحتك حسب برنامج سياسته المعلنه – يا سيدي انها لعبه لتخدير الشعوب ليس الا- ودعني اقول لك { اعطيني دكتاتور يحكمني 100 سنه كعمر
    ابن الخطاب بعدله ونزاهته والف طز في الديموقراطيه } – ثم لماذا لا ننتقد اليوم النظام الملكي الوراثي وما كان السبب في انهيار الدول الإسلاميه الا بسبب نظام الوراثه للخلافه الذي ابتدعه الخلفاء والسلطه المطلقه مفسدة مطلقه …!!!
    ** قطعا انا لن اتبع طريقتك في الإنكار وانا مؤيد لنظام السيسي واقول انه انقذ مصر والعرب من حكم جماعة الإخوان وللعلم انا لست مصريا ولكني كنت متابعا وبشكل قوي لما يحدث في مصر وكنت واضع يدي على صدري
    خوفا من ان يتم تدمير مصر وتصبح كليبيا والصومال والعراق وانا ارى برنارد ليفي الصهيوني في ليبيا وفي ميدان التحرير في مصر بل ان هذا الربيع لا يعدو ان يكون صوره كربون عن الثوره البرتقالية التي اسقطت اوروبا الشرقيه ويوغسلافيا تيتو وكنت اسع عن البلقنه حتى تحققت بعد اسقاط يوغسلافيا من الغرب الإمبريالي الصهيوني المتوحش وبإسم الديمقراطيه نحن ياسيدي امام غول يريد ان يلتهم الجميع ويقرقش عظامهم بوحشيه – ونحن العرب عمادنا على 4 دول ان بقيت قائمه قد نعاني ولكن يبقى لدينا الأمل بالنهوض وهي { مصر وسوريا والعراق والجزائر } ان انهارت كلها فعلى العرب السلام …!!! ولن تعود بلدي فلسطين دون ان تكون هذه الدول عمقها الطبيعي – وتركيا وجماعة الإخوان والبترودولار الخليجي وغيرهم من العرب هم ادوات هذا الغرب الصهيوني لتدمير المنطقه العربيه فلا تلومني وقد عشت حياتي من يوم ولدت في مخيم اللجوء والتشرد بعد اختطاف وطني فلسطين …!!!

  10. بسم الله الرحمن الرحيم
    عزيزي ( عطوان )
    ان الخوض في تورط ( تركيا ) في ( ابتلاء ) الشرق لا يجافي حقيقة الامر ، لأ ن شظاياء التفجيرات لم تسلم منها كل اقطار ( الامة ) عاجلا ام آجلا مسألة وقت سواءا من وصلتهم الرسالة ام لم تصلهم بعد !!!
    و إ ن اختلاط ( الحابلين ) با ( لنابلين ) اذا. صح. التعبير قد جعل الكل يتهم الكل حين ما. اضحت ( الفاجعة ) تلبس التجاوز في المدي ، لذالك حق للإ خ

    شتباكات ان تتلون ، فيصعب في ذالك الإيطار ( الفصل ) بين التورط و البراءة !!!
    و من هنا اعتقد اني أشاطر عزيزي ( عطوان ) في اشارة واحدة ، من عدة اشارات
    لأ سباب. ذكرهم في مقاله هذا ، لما اضاف ان ( احتمال المؤامرات الغربية و الشرقية )
    و من ثم مازال الوضع يتنفس الصعداء دون توقف في ( تعلق الاسباب ) بلا مدبر
    لأ ن هدنة ( الدولة الاسلامية ) المبهمة مع السيد. ( اردوغان ) او مع غيره ، فلم تضمن السلامة في هذا الوقت الغير سليم ، و كذالك اذا كانت قد ( صدعت ) ابواق حروبها ،
    لأ نه لم يعد من ( يشعل ) النيران ( يطفيها ) اذا. استعرنا لوغة ( نزار قباني ) !!!
    نحن نصدق العزيز ( عطوان في كل مقابلاته لا ( مجاملة ) و لا ( محاباة ) ، و نزكيه ايضا في ( جل ) توقعاته ، إ لا أننا نعلم ان الحرب اذا أشتعلت تصبح اصوات مدافعها
    ( أ صدق ) في الأ ذان من اصوات ( المنخرطين ) فيها !!!
    و منا نفتح. نافذة ( المنطقة العازلة ) و التي. مازالت في ( سراب الغيب ) ، و قد تظل
    لأ ن الذين يملكون ( المفاتيح ) مستترون في ( إ هام ) من ينتظر ( قيامها ) بالتمويت البطئ ، و ربما تكتب نهاية ( الفلم ) علي واقع ءاخر
    و من يتناسي الجميع انه كا ن في زمن ما في مكان ما ( خبرية ) تقول : ( عزمنا علي إ قامة المنطقة العازلة ) لكنها لم تكن هي التي. عزلت. !!!

    لكن كيف لا. يتورط الرئس التركي في الازمة السورية ؟؟؟ و أ ين سيهرب. من ( حتمية الدين ؟ و حتمية الجغرافيا ؟ و حتمية التاريخ ؟؟؟
    أ تريدون منه ان يسد ابواب ( دياره ) في وجه ( المكلومين ) من ابناء الشام !!!؟؟؟
    ام تريدون منه ان يتنازل عن ( غوث ) اللجيئن ؟؟؟
    و نحن العبد الضعيف لا نملك ( معرفة ) بالسيد ( اردوغان ) ، كما لا نملك ( معرفة ) مع فارس صحيفة ( الراي ) السيد ( عطوان ) ، لذالك نطلب. الله ان يوفقنا في شهادة قول الحق لمن ( احسسنا ) منهم الاقوف الي جانب الحق
    و نعلم ان سحب ( بطاريات ) صواريخ ( باتريوت ) قد لا تنقص من قوة و عزيمة ( الاتراك ) اخوتنا في دين رسول الله عليه ازكي الصلوات
    لأ ن اوجودها أ صلا لم يكن الا مجرد ( ايحاءات ) بلا اسنان ، و لم تسجل نقطا في ربحات ( انقرة )
    و السواد الاعظم من ( الامة ) يعلم ان تبادل الادوار كان قبل نية ( الانسحاب ) اكثر
    ( تلغيما ) و يتساوي اطراف النزاع في. ذالك
    و حتي اذا لم ينسحبوا من ( سورية ) كما هددت. رسالة الخاتمة ، او سواءا ( انسحبوا)
    فكل رسائلهم لن تعطئ مفعولا ينتظر
    و السلام علي من اتبع الهدي .

  11. و اللة يا عبد الباري في معلقين على مقالتك يكتبوا أكثر منك هل يعتقد هؤلاء أن أحدا يقرأ ما يكتبونة؟ باختصار لا أعتقد أن داعش تقف وراء التفجيرات لسبب بسيط هو أنها ستقطع طريق إمداداتها الرئيسي فكيف ذلك

  12. عاجل
    عاصفة الحزم تقرر ان تمهل اسرائيل 24ساعة لتوقف عن الاعتداء علي المسجد اﻷقصي وسحب اليهود من القدس وفي حال لم تلتزم اسرائيل بالقرار
    سوف تستمر في قصف اليمن ههههههههههههههههه

  13. و من أين كانت مصار زمن الاستبداد الاتراك ..فهل لك ان تذكرني بعلماء انجبهم حكم الاتراك لنا و قد اتت فرنسا محتلة فلم تجد الا شيوخ زوايا ومزارات ..انظر في مصادر المؤرخين الاسبان و الايطاليين و لا تنظر الى الفرنسيي .. ها هو ميغال دي سفرتاس كان نزيلا سجونهم بالقصبة و ها هو ديهايدو هو الاخر كان مثله وما تركوه من شهادات لا يقدمها احد من علمائهم .. ان كان لهم علماء ..و اوجهك الى كتاب تاريخ ملوك الجزائر لهذا القس لترى وتحكم بنفسك على باشاوات اغات جعلوامن اجدادنا حفاة عراة . و اظن ل أنك لاتعرف تاريخ بلادك من اوله الى اخره فأنا اعذرك .. و لكن ان تتذرع بما لا تعرف فلا حق لك في ذلك .. فانا ليست كرغلي ..انظم الى لواء الزواوة ليطيح بوهران وقسنطينة و يتولى فيما بعد ابناؤهم مقاليد الوشاية و مكاتب العرب ..

  14. داعش صناعة مخابراتية خارجية تنفذ مخططات اسيادها هل سمعتم عن عمليات لها
    في ايران الخليج الفارسي ولماذا ام ان الاراضي الايرانية بعيدة عن الاراضي
    العراقية والسورية والسعودية والتركية حتى تناى عن اعتداءات داعش .
    ما السر اخبرونا .

  15. هل ينتهي او يتقلص دور ان بالشام بعد تدخل الروس–هذا من جهة–
    يقال وهذا كلام صحيح– حصل –ان زعماء الطائفة العلوية–ارسلوا رسائل الى الفرنسيين ايام الانتداب بالثلاثينات يطلبون ولا اعرف اذا رسالة مماثله ذهبت الى رجال الكنيسة الارذودكسية ايضا-يطلبون منهم تسهيل عودة اغلبية الطائفة العلوية الى دين الاجداد اي الارذودكسية–ويعتقدون انهم كانوا منها من مئات السنين- لكن لم يحصل شيء لا اعرف لماذا—المهم انا اؤيد رجوعهم لدين الاجداد– والعملية سهلة فقط–بث الواقع والحقيقة–بمحاضرات وكتب ومعلومات واعلام وندوات—مع الوقت سيرجع اغلبية العلويين الى الارثوذكسية –وهذا افضل لهم كثيرا-
    من حقي التعبير ومن الاخرين الرد — –

  16. إلى الأخ عبد العزيز الأعلى :
    لا يليق بك هذا الاستصغار و الاستهانة لما قلتُه عن دور الأسطول التركـــي
    في حوض المتوسّط خلال القرون الوسطى ، و إذا كنت تراه قصص أطفال ،
    فإنّي أعترف بمحدودية معلوماتي حول الموضوع لكنّي أكتفي بإحالتك على
    العناوين الآتية :
    ـــ بابا عرّوج .
    ـــ خير الدين بربروس.
    ـــ معركة الداي حسين.
    و إذا كنت تحيلني على المصادر التاريخية الفرنسية فلا أعتقد أنّ الفرنســــيين
    منصفون جدّا إلى درجة الوقوف في صفّ الأتراك ، وضدّ احتلال بلدهم فرنسا
    للجزائر . و أرجو ألا تتناسى معارك طاحنة دامت قرونا في المتوسط و بتعاون
    بين الأسطولين التركي و الجزائري آنذاك ، ثم تأتي لتتحدّث عــن الســـــاعات
    الأخيرة من تسليم مفاتيح العاصمة ،فليس هــذا من العقل و لا مــــن المنطق .
    كــما أني أسهّل لك المهمّة و أحــيلك على النت و إن شئت ويكيببديا، اختصارا
    للجهد و الوقت. و أتركُ الحكم للقراء.

  17. لاحظوا جيدا والكلام موجه للاستاذ عبدالباري –
    بعد تفجيرات تركيا نلاحظ مقتل قادة ايرانيين ومن حزب الله في سوريا !
    ماذا يعني هذا ؟
    الايام حبلى ياسادة والحرب العنيفة في بدايتها .

  18. إلى ابن أبيه ، تحية طيّبة و بعد:
    ــــ إذا كان لأردوغان هذه القوة التخربية التدميرية فماذا يصنع الأسد؟ إنّ قوانين الطبيعة
    تحكم على الأســـد العاجز عن حماية عرينة بالرحيل أو الفناء السريع ، فما بال البشر لا
    يتقبّلون هذه الحقيقة؟
    ــــ لا عاطفة عندي بل هي الحقيقة كما أراها ، … و قد أضحكتني بالحديث عن البزنسة
    ، أماّ القرابة بالأتراك فهي غير موجودة ، و لو كانت موجودة ما استحييت بها، و السلام.

  19. لقد قلت في تعليق سابق وقبل الانتخابات التركية ان امن تركيا ووحدة اراضيها مرتبطة بامن سوريا ووحدة اراضيها وان امعان تركيا في اضعاف الدولة السورية وتحجيم سيادتها على الاراضي السورية المجاورة لتركيا سيترك اثارا خطيرة على الامن والاستقرار في تركيا وها هي الامور تتدحرج بهذا الاتجاه وبسرعة ان غياب الرؤية الاستراتيجية لدى القيادة التركية قد خلق وضعا صعبا لتركيا في كل الاقليم وفي الداخل والاشهر القادمة ستكون خطيرة جدا على تركيا وحزب العدالة بشكل خاص

  20. السيّد المعلّق البعير الأهبل ، تحية طيّبة و بعد :
    ــــ يبدو أته توجد لديك فوبيا إخوانية شديدة و مستفحلة ، و اسمحلي أن أوضّح بعض النقاط كالآتي :
    * أنت ترميني بحديث العواطف ، و أنا أقول بأنّه ليس لديّ أيّ قرابة عرقية أو يديولوجية أو جغرافية
    …..مع الاتراك. اللهمّ رابطة الإسلام.
    * يؤسفني استشهادك بما قاله علي عبد الله صالح عن الاخوان، و مقولة البلتاجي ، و تصـــــريحات
    الاخوان عـــن حرق مصر، و أعتقد أنّ هؤلاء الناس أُحرقوا و حُرّقوا و لم يَحرقوا ،أمّا استشهاد
    صالح لا وزن و لا قيمة لـه ، و لا أرى أيّ فائدة من الخوض فيه لشدّة تفاهته ، و الحقيقة أنّي كنت أعتقد
    – من خلال تعليقاتك – أنّك أرجح عقلا ، لكنّ سقطاتك اليوم محيّرة .
    * حديثك عن حكم الإخوان الذي يصبح كافرا و إلحاديا و علمانيا بعد الوصــول إلى السلطة فيــه
    الكثير من التجنّي ، وهو حديث القنوات و الصحف السيسَويّة الحمراء و الصفراء بالضبط ، و يبدو
    أنّك متابع وفيّ لها ، و تردّد ما يقال فيها عن ظهر قلب، ثمّ أين رأيت هذا الكفر البواح في حــــــــكم
    الإخوان ؟ إلّا إذا أردت أن تكتال التهم جزافا . أما بالنسبة لقصر أردوغان ، فهو ليس لأردوغــــان
    و لكن للأتراك ، و لــــــيس أردوغان خالدا في الحكم كـــما الأسد و أمثاله ، ثمّ أيهما أفضل : قصر
    أردوغان أم قصور القادة العرب المخفية المتناثرة في أرجاء الدنيا و لا يعلم عـــنها المواطن العربيّ
    شيئا ، ناهيك عن الودائع المالية و الارصدة البنكية……………………………………….،
    أمّا الخلافة التي تحدّثت عنها فلا مكان لها في ذهني. و الخوض في تفاصيلها طويل عــــريض فلا
    تحمّلني ما لم أقل.
    * أنت تسأل عن المتسبب في هذا التفجير ، و أنا أكتفي بإحالتك إلى قولك : قد يكون ..قد تكون…
    الشبهات..، إذا الاحتمالات كثيرة و اليقين لم يُعرف بعد مهما كثرت التحليلات و التصريحات .
    ــــ لقد قلت إنني إخواني حتّى النخاع ، و لا أدري من أمدّك بهذه القدرة العجيبة على تمحيص أفكار
    الناس و الغوص في مكنوناتهم ، أم هي” ارتماءة الخوّاف” الذي يخشى الردّ العنيف و المُــــهلك ،
    و إذا كنت تريد حشري في الزاوية الضيّقة بجعلي إخوانيا و بذلك تتمكّن من الادّعاء و التحامل عليّ
    كما تُريد فإنّي أبشّرك بأنّي لست إخوانيا ، ولم أكن في يوم كذلك ، و لا أعتنق مــــــــــــن المذاهب
    و الايديولوجيات…… غير الإسلام و كفي به شرفا، و لكنّي أقول بما أحسبه حقّا ، و أنكر و أجافي
    و أعادي الظلم و الباطل أين و أيّان كان ، فإذا كان الظلم واقعا على الإخوان فهو ظلم ، و لا داعي
    للبحث عن مبررات واهية له. و الحجّة اليوم لا تكون بنقل كلام فلّان و علّان، و لا بكيل الاوصاف
    الاعتباطية ،ببساطة لأنّنا في عصر الصورة و الصوت و لغة الارقام …………………………
    ــــ وفي الأخير أقول إنّ الاختلاف طبيعي ، و قد يكون من وراء النقاش نفع و فائدة ، و طــــــــــــالما
    استفدت من هذا المتنزّه الافتراضي ومن غيره ، إلا أنك أظهرت تطرّفا شديدا في الـــــعداوة ، و بالغت
    في التهم الجائرة ، و آمـــــــل أن تكون أكثر واقعية و موضوعية و حيادية و إنصافا مستقبلا ، و لا تتخبّط
    خبط عشواء، و أذكّرك بقول الله تعالى: “و لا يجمنّكم شنآن قوم على ألا تعدلوا إعدلوا هو أقرب للتقوى”.
    وشكرا.

  21. الساده عتال الأمل – كل الحقيقه – msa
    تحيه طيبه
    لا ادعي انني داعيه ولا ادعي انني خبير سياسي او حتى محلل سياسي على قارعة الطريق – ولعل الكنيه التي اخترتها
    لنفسي ( البعير الأهبل ) خير توصيف عما في نفسي فلا احد يكون صادقا مع نفسه ويسميها بالهبل ناهيك عن تسميتها
    بالبعير- وانما اردت ان اقول كذاك البعير الأهبل الذي طالما شاهدته في رحلاتي على الطريق الدولي من جده لعمان
    ما ان يرى سياره مقبله في اتجاهه الا وتسمر على الشارع ومن لا ينتبه اليه سوف يقع في حادث مروع غالبا ما تكون
    وفاة البعير وتحطيم السياره وقد تصل لقتل ركابها – ومن سلوك هذا البعير يخطئ البعض عندما يرونه على رصيف
    الطريق فيطلقون الزامور للتنبيه وما أن يسمع البعير الزامور الا وينطلق عابرا الشارع وكالعاده تكون السياره مسرعه
    وفات الوقت لتسفر عن حادث مروع يكون ضحيتها البعير والسياره وهذه البعارين يتركهااصحابها فالته في الصحراء ترعى من اشواكها وحشاشتها واشجارها الشوكيه وتزداد الخطوره من هذه البعارين في السفر ليلا …!!!
    * ايها الساده قرأت تعليقاتكم وادرك تماما ان ما تقولونه يعبر عن قناعاتكم والتي ليست بالضروره سيئه وانما تعبر عما
    ترونه انتم صح وقد يتوافق هذا وقناعات الآخر ولا حرج عليكم وعلى الآخر في تنوع الرؤيا واختلافها وكل انما يعبر
    عما في نفسه وقناعاته – المأساه ايها الساده تكون بالتشبث بالرأي واسوأ منها هي محاولة فرض هذه الرؤيا والأسوا بلا
    شك هو ان يتحول هذا التشبث الى نوع من القهر والعداء للآخر لمجرد اختلاف الرؤيا – كلنا ايها الساده لم نعرف بعض الا على صفحات هذه الصحيفه المحترمه وليس بيننا الا التعامل بالفكر وصياغة الكلمات وبما اصطلح على تسميته
    بالرأي والرأي الآخر وكانت رأي اليوم منتدانا ولا اظن بأن الشارع العربي يلتفت الى ما نقوله ليتأثر بما نقول ويعلق
    النياشين على صدور من احسن او يطالب بمعاقبة من اساء وما نحن الا مجتمع صغير حاله كحال من ترقص في العتمه ومحدش شافها او كما يقول اخواننا المصريين كالراقصه في بير السلم لا اللي تحت شافوها ولا اللي فوق دريوا بيها –
    * انا لست محترفا للكتابه وقد اكون اقل من هاوى صغير لها – وانما في كل ما اكتب انما انا معبرا عما في ذاتي وعن قناعاتي ومن رؤياي الضيقه وهذه الرؤيا انما هي حصيله من قناعات شخصيه قد لا تكون صحيحه وقد تكون وحسب
    الزاويه التي التي توافق المتلقي وثقافتنا انما هي حصيلة قراءه او التأثر بالإعلام المشاهد والمسموع والمقروء وقد يختلف تأثرنا من خلال الزاويه التي شاهدنا او قرأنا من خلالها والثقافه التي افرزت هذه الرؤيا …!!!!
    ** واختم بقوله تعالى في سورة ( الكافرون ) – ولعلها افضل ختام في إختلاف وجهات النظر التي اوصى الله سبحانه بها عبيده من البشر – قال تعالى { قل يا ايها الكافرون * لا اعبد ما تعبدون * ولا انتم عابدون ما اعبد * ولا انا عابد ما عبدتم * ولا انتم عابدون ما اعبد * لكم دينكم ولي دين }-
    والشعوب الراقيه والمحترمه تعرف كيف تختلف وكيف تتعايش رغم اختلافها – وتحياتي لكم جميعا ….!!!

  22. إلى كل من يرد على البعير الأهبل:
    إن جماعات ومنتسبي الإخوان المسلمين، بما وهبهم الله عز وجل من ظلمات فكرية، وتسييس للدين، وفرض الشريعة بالقوة القاهرة على الناس، هم سبب تفشي الإرهاب في العالمين العربي والإسلامي، .
    لو استطاع مرسي أن يتحكم في مفاصل الدولة المصرية، لجعل من مصر أفغانستان طالبان، وشن حربا على الشعية في “حزب الله” قبل إعلانه الحرب على إسرائيل.
    أنت يا أخ عتال الأمل، تتغنى بالشعر، وهذه الأنطمة قد أفسدت وحرقت الأرض ومن عليها، بفسادها وعبثها، وعدم احترامها للقانون،…أتفق معك تماما، من أعطى لهذه الأنظمة المبرر لسرقة أموالنا، وإفساد تعليمنا، ونشر الفساد في كل قطر من بلادنا، غير هذه العصابات الظلامية التي تريد أن تطبق “شرع الله”؟
    أي “شرع الله” هذا الذي يفقد المرء منطق العقل، والحكمة والفلسفة…الخ، أنصحك بقراءة أو إعادة قراءة كتاب كانط : “الشك طريق اليقين”، وكتب التنوير الغربي التي قطعت مع الدين في الحياة السياسية، وركنته في الكنائس والمعابد…وغيرها من أماكن العبادة،
    لقد جعلت الحركات الإسلامية من العالمين العربي والإسلامي لعبة شطرنج للعالم الغربي المتحضر، فبعض هذه الجماعات يتبنى “جلد” و “رجم” الزاني والزانية، وبعضها الأخر يبيحه، كما يفعل صديقنا أردوغان، بعض هذه الجماعات يفرض الحجاب على النساء واللحية على الرجال قسرا، وبعضهم يغض الطرف عن ذلك، كما يفعل صديقنا أردوغان، بعض هذه الجماعات يستبيح النساء اليزيديات، والبعض الأخر يدينه، كما يفعل صديقنا أردوغان…بعض هذه الجماعات يحل دم المسلم الشيعي، وصديقنا أردغان عدوه اللذوذ، ليس الشعي، بل حزب العمال الكردستاني…الخ، و…
    هؤلاء أناس يعانون من فيروس فقدان المناعة المكتسبة “الايدز” فكريا، لقد حولتم النقاش من سياسي إلى ايديولوجي، متى كان الدين محددا لصيرورة التاريخ؟

  23. اختلف مع المقالة بشكل كامل وانا واثق الكثير يتفق معي ، أتمنى ان يطبع تعليقي فقط من اجل الحيادية وبأن هناك من يختلف مع أستاذ عبدالباري

  24. عندما يحتشد مئات الألاف في مسيرة من أجل السلام بين الدولة التركية والأكراد، في مسيرة دعا إليها “حزب الشعوب الديمقراطي” الكردي، وفعاليات يسارية أخرى، وتهز مسيرتهم انفجارين ضخمين يؤذيان بحياة 95 شخصا حسب الدولة التركية، و 128 شخصا حسب “حزب الشعوب”، ومن بين الضحايا نائب برلماني كردي، بالإضافة إلى مئات الجرحى، معظم ضحايا هذا الهجوم من الأكراد المحبين للسلام والمنددين بالحرب، فهناك أكثر من علامة استفهام حول الجهة التي تقف وراء التفجيرين.
    لقد أفقد “حزب الشعوب الديمقراطي” “حزب العدالة والتنمية” بزعامة رجب طيب أردوغان الأغلبية الحكومية لأول مرة منذ 2002، وفشل أحمد داوود أوغلو في تشكيل حكومة وحدة وطنية مع الجانب الكردي، بسبب تباين المواقف بين الطرفين.
    السيد أردوغان لم يقدم التعازي لأسر الضحايا في التلفزيون الرسمي التركي، واكتفى بالإدانة واعتبر أن هذا العمل الإرهابي يهدد الوحدة الوطنية والسلم الإجتماعي.
    التحريات الأولى تقول أن تنظيم “الدولة الإسلامية” يقف وراء التفجيرين الإرهابيين، ومعروف لكل المتتبعين أن هذا التنظيم الإرهابي، أي “الدولة الاسلامية” تربطه علاقات وطيدة مع حكومة أردوغان، وخصوصا في الأزمة السورية والعراقية، فتنظيم “داعش” يتلقى الدعم اللوجستي من “حزب العدالة والتنمية” الحاكم في تركيا، وجعل من بلاد الأناضول ممرا لمقاتليه، وتلقي الأسلحة، وسوقا سوداء لبيع النفط والقطع الأثرية الثمينة…
    المخابرات التركية القوية والتي تتابع كل شيء عن كثب، وتصب الزيت على النار في الجانب السوري، وجعلت من الاطاحة بالرئيس بشار الأسد هدفا أساسيا، لها تصفية حسابات مع الأكراد، فطموح هذه الأقلية المترامية الأطراف بين أربع دول ( العراق، ايران، سوريا وتركيا) في الاستقلال أو الحكم الذاتي على الأقل كما هو الحال في كردستان العراق، جعلها تستغل الفوضى والحروب الأهلية في المنطقة لتوسع مشروعها الانفصالي، مما أثار مخاوف تركيا.
    لعل الأبعاد الانتخابية المبكرة المقررة في نوفمبر القادم قد حركت المشاعر القومية التركية المحبة للهيمنة على تسيير شؤون البلاد من دون الأكراد، من أجل اقصائهم من أي عملية سياسية واعتبارهم أقلية مهمشة، تقبع في الفقر والتهميش.
    لعل هذان الانفجاران سيقلبان الطاولة على رئيس الحكومة التركي، ويفجران الوضع المتأزم أصلا نحو حرب أهلية ضروس مع الأكراد، فالأكراد متحصنون في الجبال في شمال العراق، وجنوب تركيا، وقادرون على توجيه ضربات موجعة ضد الجيش التركي، فمنطق الإقصاء الذي تبناه أردوغان وسياسة العصا بدون جزة، ودعمه الأعمى للمعارضة السورية، وتواطؤه مع القوى العالمية الكبرى للإطاحة بالرئيس بشار الأسد، قد أثار العديد من التحفظات في الأوساط التركية التقدمية والعلمانية.
    كل العالم يتذكر كيف تم إلقاء القبض على الزعيم الكردي عبد الله أوجلان، زعيم “حزب العمال الكردستاني”، فقد كشرت تركيا عن أنيابها وحشدت جيوشها نحو الجانب السوري، وهددت حينها الرئيس السابق حافظ الأسد باجتياح كامل للأراضي السورية إذا لم تتوقف سوريا عن تقديم الدعم للأكراد، وذعنت حكومة دمشق لجميع الشروط التركية بقيادة الجنرالات لنزع فتيل أزمة كانت قد تتحول إلى حرب مفتوحة، واليوم وبعد مرور أزيد من 20 سنة على تلك الأزمة، نرى تركيا بقيادة أردوغان تتدخل بشكل سافر في الأزمة السورية، وشردت شعبها في أسوأ موجة نزوح عالمية.

  25. السيد عبد الباري عطوان من خلال هذا المقال فانت لا تعرف من السيد ارودغان ومايقوم به هو دهاء واردوغان هو الوحيد القادر علی نجاة بالسيفنة التركية في كل زمان ومكان ودب الروسي لقد تورط في حرب استنزاف وهذه نهاية بوتين وكان كل هذا من تخطيط امريكا وحلفائها.ولهذا لم يريدوا اسقاط الاسد وتم توقيع اتفاق النووي .

  26. فترة الاحتلال العثماني للأقطار ألعربيه تعتبر من احلك واسود الفترات التي مر بها الوطن العربي وإذا نحن نعاني اليوم وبهذا الوضع المخجل فهو نتيجه تلك الفترة. الغريب ان البعض يعتقد ان تركيا محبه للعرب .منذ متى ؟ الجهل الذي نعيشه هو نتيجه مباشره للحكم التركي .عادة المحتل يدخل بعض الإصلاحات على الدول المحتلة الا تركيا هدمت وهدمت ولا بناء .راجعوا التاريخ يا عرب وتذكروا سفر برلك .

  27. خﻻصة ………
    الرسالة واضحة وضوح الشمس إما اردوكان ( داعش ) او حزب العمال ( اﻻكراد)
    على المواطن التركي الخيار بينهم في اﻻنتخابات المقبلة……

  28. عربي كافربالعروبة:
    يعني على اعتبار انه اردوغان كل شهر بعمل تفجير !!!
    وتحمل بصمات السيد اردوغان ،، فعلا شر البلية ما يضحك

  29. اردوغان هو المتهم الرئيسي في هدا التفجير……انها واصحة وضوح الشمس انها تحمل بصمات السيد اردوغان صاحب المعجزة اﻻقتصادية ومحاولة الصاقها بتنضيم الدولة داعش الصديق الحميم ﻻردوغان والحاضن والداعم لها……
    وهده التفجيرات خدمة ﻻهداف سياسية و لتفادي التحالفات السياسية في اﻻنتخابات المقبلة التركية……..

  30. تحياتي لك صديقي العزيز وما عدت الا من اجلك ومن اجل الحقيقه وكل الحقيقه…وان أكون لك عضدا…انت اخي بالله…أتشرف بك..والصديق وقت الضيق…ولا وقت للمجاملات…واتضحت الصوره…وسبحانه تعالى…كيف يسقط الاقنعه…ويهدر دم الأفكار المهجنه..تحياتي لك وفعلا عدت من اجلك ولكن لبعض الوقت

  31. عجبا اخً كن حكيما…ادغام يريد ان يسكب الزيت على نفسه وارثه وشعبه وبلاده..ويشعل فتيل غضب كردي مدمر..وليس من يريد الانتقام ولفت الأنظار ..عجبا…ومع اني اعرف تماما ان هذه الداعش…صنعت لتدمير المنطقه…وحرق الأخضر واليابس…والتوطئه للهلاك والخراب…نظريتك يا سيدي..مجروحه…لو اتينا بطفل لم يكمل عامه السابع…سيقول لك ان هذان التفجيرين…ضد مصالح اردغان وتوقيتها من أسوأ ما يكون له..وخصوصا اذا أعطيته الإحداثيات والمستجدات…اعتقد ان هذا التفجير حصرا خلفه اراده عليا لادخال تركيا في مرحله خطيره..ومن ضمن الخطط الممنهجه..تمهيدا للاستحواذ على سوريا وتقاسم الوليمة…وتمهيدا للأحداث العظمى في فلسطين والمعركه الفاصله…وتنفيذ المجزره بحق الشعب الفلسطيني…في الظفه الغربيه وغزه وحتى تنفيذ مخطط الترانسفيرت..اي تهجير فلسطيني الداخل…وبالتزامن مع افراغ سوريا قدر الإمكان..تمهيدا للخلاصه…وأسمى غايات المرحله العصيبه..الا وهي ميلاد اسرائيل الكبرى تحت رعايه امريكيه روسيه…وبمساعدة الأدوات …داعش النظام السوري…ايران..وبقية الانظمه.وخراب المخطط ليس..الى بتدخل الهي…وتسخير وجنود من عنده..ويمكرون والله خير الماكرين….ممكن تكونً هلوسات ما ننطقه…وممكن تكون الحقيقه المؤكدة…والله غالب

  32. انا فقط اريد ان ابرز قول السيد الكاتب (داعش تمتلك قاعدة ارضية صلبة وحاضنة عقائدية ضخمة) وهنا اجد في هذا القول دعاية مجانية للدواعش . القاعدة الارضية تتاكل تحت داعش وكل يوم تخسر مواقع جديدة في العراق مثلا والحاضنة العقائدية الضخمة من هم؟؟ هل هم الشباب من اهل السنة جميعا؟ اكيد لا .

  33. كل حكام العرب ومعهم حكام المسلمين هم اقزام ادوات في يد الكفر لضرب الاسلام ومن احبهم او احب احد منهم فهو قزم القزم

  34. عوالمها اخ البعير الاهبل …الخمس سنين هذه قطاف وحصاد سبعون عاما من التهيئة وكفر الارض وتسميدها …ونثر البذور…والتغلغل داخل اوطاننا وعرس الانظمه السامه …الخمس سنوات نتاج سبعون عاما من السرقات ..واستعباد الشعوب وجعلهم عبيدا وعمال في مزارع الانظمه …والدوس على كرامة الشعوب ..وتجريدهم من الفكر والعلم والمعرفه…وتقطيع أوصال علاقتهم بالله عز وجل…وتفصيل ثياب فكريه ليست لنا ولا منا ولا من وحي عقائدنا…سبعون عاما من الخراب…والتشريد وطرد المفكرين والاُدباء والعلماء والعباقره والتصفيق والتسحيج لمن صدروا خيراتنا واستحوذوا على الرزق الذي رزقنا الله اياه وتكديسه في البنوك الاوروبيه…سبعون عاما من تحريم الكلام…وبلد عظيم مثل سوريا …لا تجد فيها حزبا او ممثلين للشعب وتقديس سيادة تلرئيس الذي لا قبله ولا بعده والمعصوم عن الأخطاء…والمغفورة الذنوب…وطبعا هكذاعمر من التصحر…وهدم العروبه والثقافه..والعلمانية القاتله…كفيله بإخراج هاظا الوضع..والدمار الاجتماعي والتمزق العائلي ولم يعد لنا كبيرا…ولا قائدا وأصبحنا غجرا في العراء سبعون عاما وأنتم ترضعونا من أثداء العدم …حليب الصمت والخنوع …وجعلتمونا نركض كالأنعام ..وكالحمير تحمل أسفارًا وكل الانعام بل أظل السبيلا…سبعون علما وان لم نذهب معكم لنخر سجدا ركعا لأبطالكم ووهمكم…وحروبكم العجيبه…سبعون عاما ونحن نقبع تحت اقدام الانظمه التي توظفها الخطط الاستعماريه..وتختار الرئيس وفصيلة دمه وحتى برجه ولون شعره وملامحه وتعطيه المسميات الرنانه لينفذ بمنتهى الدقه والامانه…من هم هؤلاء كن صادقا مع نفسك اولا الذين من اجلهم خربتم حياتنا وأملنا وحطمته مستقبلنا من هم هؤلاء الأبطال ماهي انجازاتهم غير هذه المرحله…والخراب…من هم ال بن تحررنا كالدقيق لتبيعونا لروسيا وإيران من هم يا ابن المخيمات والتعب ومرت التموين …من هم يا من أمضيت العمر بعيدا عن الوطن..من هم الذين خاضوا الحروب من اجلك..كم سانتمير استرجعوا لك من ارضك…يا من تخون نضال الشعب ومن اجلهم اصبح الرنتيسي واحمد يا سئم ويحيى عياش خونه …وأولاد التنظيم الأكثر ظلما وجورا…من هم هؤلاء الذي كل من ينطق بكلمة حق تركيع في جهنمك …اخ البعير الاهبل ….انت دكتاتوري تماما وأشد فتكا من بشار الاسد …انت قاتل فكر..وامل ومستقبل …انت تلقي ببراميل فكريه…انت تريدنا عبيدا…انت حتى سيدنا محمد لا تريدنا ان نستمع لاحاديثه…ماذا قال الأخ من الجزائر…هل كفر ام هز لديك اعتقاد…لقد نطق حقا وهنالك الملايين من تؤيد وجهة نظره..فدعك من هذه القسوة…والغرور …وكأنك ومن معك علية القوم وكأنكم معجزه وكأنكم الحلول …وكبيركم بيعنا لروسيا …من اجل ان تبقوا على قيد الحياه فكريا…وأنتم الصحف النكته بالسيئات وقومك من قتلوا الشعب الفلسطيني مئات المرات في لبنان وتل الزعتر …وبرج البراجنة وإيران من طردت الفلسطينيين من العراق …من اجل الذكريات الجميله ايام الاسطوره صدام حسين…انت اخ البعير الاهبل …تراهن على قوم خاسرين…يداهم تقطر دما …وانظر لهم كيف يتشمتون بقتلى تركيا وأين ما يحدث انفجار ارهابي تراهم يهللون…والكلمات خير دليل .

  35. هنالك اكثر من مستفيد من هذه التفجيرات وهنالك من يريدون خلط الاوراق. إسرائيل تستفيد بإزاحة اردوغان وحزبه وعودة العلاقات الحميمة السابقة والاكراد الانفصاليون لهم نفس المصلحة. النظام السوري ايضا يريد إيقاف الدور التركي في مأساته ايران تستفيد باشغال الاتراك بأمور داخلية لتقليل تأثيرهم بسوريا والعراق. خلاصة القول إلى ان يتبنى احد التفجيرات فكل شيء وارد

  36. اخ msa
    بعد التحية
    قريبا جدا سينطق الشجر والحجر ويقول يا مسلم ان ورائي يهوديا تعال فقتله
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اقْتَرَبَ لِلنَّاسِ حِسَابُهُمْ وَهُمْ فِي غَفْلَةٍ مَّعْرِضُونَ (1) مَا يَأْتِيهِم مِّن ذِكْرٍ مَّن رَّبِّهِم مُّحْدَثٍ إِلَّا اسْتَمَعُوهُ وَهُمْ يَلْعَبُونَ (2)
    صدق الله العظيم
    ما اروع تعليقك في ردك علي الرائع عتال الامل

  37. من قام بالتفجير معروف وواضح ليست داعش بل مخابرات ايران والموساد الاسراءلي وأما العرب الحاقدين على تركيا من من حكامكم منتخب أليس جميعهم طواغيت وفراعنة ويريدون الخلاص من التجربة التركيه والخوف من نجاحها باتجاهها الاسلامي

  38. الذين قتلوا في انفجارات تركيا الأول والثاني يعتبرون كفار في منظور الأخوان المسلمين وكذلك اوردكان وداعش ولذلك تم إنزال قصاص الموت بهم خصوصا ان الأنفجار الأول استهدف يسارين أكراد والثاني علمانين منظمات حقوق إنسان فهم إذن كفار ويجوز قتلهم حسب الفقة السلفي التكفيري الأوردكاني اما بخصوص تهافت الحكام العرب على الحج للعاصمة موسكو هذا طبيعي جدا يريد حكام العرب ان يكون لهم رب يُعبد وعندما تراجع دَوْر المعَبود الأميركي أصبحت الحاجة لمَعبود جديد فتسابق الحكام العرب اليه وذلك لغرض تحقيق مكاسب وامتيازات مع السيد العالمي الجديد .

  39. الي البعير الاهبل
    لاحظ ان اي تعليق لا يتناسب مع ايدولوجيتك تتهم صاحبه بانه اما اخواني او صهيوني او ملحد او وهابي
    انت تشخصن النقاش بدلا من الرد المنطقي العلمي الممنهج
    لو سمحت رد انت علي نقطة تفصيل الدستور السوري ليتناسب مع الوريث في دولة نظامها جمهوري؟
    اما ان تتهم شخص بانه اخواني فلا اظن ان الاخونة تهمة تستحق الدفاع عنها تماما مثل البعثي والمنتسب لحزب الله وغيرها من الاحزاب والتنظيمات
    ام انكم تامرون بالمعروف وتنسون انفسكم؟
    رغم اني مناهض للفكر الاخواني الا ان ما يعرفه الجميع ان (الاخونه) لا تعتبر تهمة الا في مصر فيبدو فعلا ان الاعلام المصري غسل دماغك تماما بالماء والصابون
    اذكرك يا بعير بان حماس وهي جزء من تنظيم الاخوان المسلمين حليف لحف المقاومة والممانعة ومحسوبة عليهم
    واتحداك ان تاتي بنص صدر من ايران او حزب الله ينافي هذا الطرح، بل علي العكس ، فمصر السيسي تضع الاخوان وحزب الله في سلة واحدة في العديد من القضايا التي تنظر في مصر ، وراجع مقابلة الشيخ حسن مع غسان بن جدو حيث قال تم ترميم العلاقة بين حماس وحزب الله وحماس وايران وان حماس حركة مقاومة (المقابلة موثقة)
    اخ بعير يبدو ان الكثير من كتاباتك مبنية علي تاثرك بالاعلام من جانب واحد، دون تقصي حقائق او متابعة لتطور الاحداث
    اذكرك بمقولة لبوتين (قد يكون عدو اليوم حليف الغد وحليف اليوم عدو الغد)
    بالعربي امسك العصا مت النص حتى تعرف كيف تجيب اذا تحالف النظام في سوريا مع الاخوان (مثل)ا ، او تخالفت دول الخليج مع بوتن (مثلا) او اختلفت ايران مع الحوثي (مثلا) او اختلفت سوريا مع حزب الله ايضا (مثلا)
    لعبة السياسة تحتمل كل الاوجه فلا احد يعلم الغيب الا الله عز وجل

  40. Thanks عبد العزيز الأعلى for the clarification regarding the ottoman colonisation of our beloved ALGERIA

  41. انها مؤامرة منذ ان تم حرف مسار الثورة السورية السلمية عن مسارها وليس الان صارت مؤامرة .
    فنحن لا نتعامى ولسنا بعميان ،، بل والله اننا نرى ما لا يريد احد من قدامى المحاربين رؤيته ،،،

  42. ملاحظة : ان من يطبلون لعلي عبد صالح في اليمن هم اغلبية من التجار النتنفذون وسراق العطاءات وسراق المال العام في اليمن ،، واسأل اهل اليمن عن ذلك .

  43. الى السيد البعير الاهبل :
    – ولماذا لا نقول ان الذي قام بهاتين العمليتين هم اعداء اردوغان مستغلين الحدث الذي اسقط حصول اردوغان وحزبه على الاغلبية وعلى اعتبار انهم خصومه ؟؟
    – انا معك في ان قد يكون اردوغان وحكومته لم ينفذوا هذا الإرهاب مباشرة وقد تكون داعش قد نفذته – ولكن الشبهات تحوم دائما حول المستفيد منه ..!! ولماذا لا نقول ان المستفيد هم اعداء اردوغان في الخارج وربما في الداخل ؟ يا سيدي المبجل وانت الاكبر منا سنا هنا وربما نكون من جيل اولادك حفظهم الله لك ،، كرهك للاخوان وكرهك لكل من يريد اسقاط هذه الانظمة الفاسدة جعلك تتفنن في انتقاء الكلمات والعبارات التي تريد فيها اقناعنا اننا على باطل وهذه الانظمة على حق ،، علما ان شعاري انا شخصيا هو ( كلهم مجرمون وشركاء في الجرائم عربا وعجما ) ،،،،،
    – ان مقولة سنحرق مصر اذا لم يتم انتخاب مرسي ،، مقولة زائفة وانا اتحدى ان صدر هذا الكلام من مرسي او من جماعته ،،،،، ان ما قاله مرسي ستكون هناك ثورة عارمة في مصر اذا تم تزوير الانتخابات ،،، ومما قالوه ان مصر ستحترق ان فاز شفيق في الانتخابات ،، وهل هنا يعني انهم سيحرقون مصر ؟ لا يا سيدي انهم يقصدون ان الشعب سيثور من جديد وبقوة ،، ولكن الاعلام المصري لا احد يستطيع المزايدة عليه في السفالة وتزوير الحقائق ،، وللعلم ايضا ان البرادعي قال ان مرسي هدد القادة العسكريين في مصر بانه سيحرق مصر اذا تم تزوير الانتخابات ،، فهل هذا كلام ينطلي على احد عاقل ،، ومن هو البرادعي وانت اعرف به مني !!
    كفانا ترديد ما يقوله الاعلام المصري الهابط المزور للحقائق والكاذب بدرجة امتياز ،،، وهل لانني اكره الاخوان يجب ان اتفق مع الاعلام المصري الهابط لكرهه للاخوان ؟
    – ان علي عبد الله صالح هو من اوجد القاعدة في بلاده ،، وان ذهبت الى اليمن وسألت اصغر طفل فيها سيقول لك من هم القاعدة وصنيعة من ،،،
    – علي عبد الله صالح يقول ان الاخوان هم داعش !!! الله يدعش راسه يا شيخ ،، انا يا سيدي عشت في اليمن فترة من الزمن واعترف ان هذا الرجل ثعلب ماكر ومخادع ،، اليمن يا سيدي كانت عزبه له ولاقاربه واصدقائه ومن يقول غير هذا الكلام فهو كاذب او جاهل ،،، الشعب اليمني يا سيدي شعب طيب وشعب مسالم في طبعه وهذا الرئيس جعله شعب جاهل مع انه من اذكى شعوب الارض اصلا ،،
    حفظ الله امتنا المجيدة وحفظ شعوبنا من بطش اعدائها ،،،،

  44. صرح الرئيس التركي بأن الهجوم انتحاري لشخصين وسيتم التحقيق بعد فصل جسمهم 130 ماتوا و500 جريح
    والرجل يتكلم عن فصل أجسام الانتحاريين! تصريح غبي جدا لان كميه المتفجرات كبيره واجسامهم تبخرت
    تركيا اورغان انتهى دورها القوه الاقتصاديه 17 عالميا فبالضروره حرقها لأن الغرب واورورا ليسوا بحاجه
    لمنافسه تركيا. ومزيدا من العاطلين عن العمل. فإنهيار تركيا واقتصاديها يصب في صالح اوروبا.
    نحن نعيش حروبا على عده محاور ولكن كلها تدور في حلقه الدولار.
    مشروع انبوب غاز قطر.
    شواطىء غزه تعوم على محيط من الغاز الطبيعي. ….عباس وقع اتفاقيه لبيع غاز فلسطيني للاردن!
    قباله سواحل الكيان الصهيوني بمحاذاه قبرص آبار للغاز الطبيعي
    مشروع قناه البحرين المزمع انشاؤه وتطويره مستقبلا كبديل لقناة السويس
    سد النهضه الإثيوبي القائم على بقعه غير مستقره طبوغرافيا مصمم للانهيار مستقبلا لاغراق السودان وأجزاء كبيره
    من مصر بما فيها سد أسوان وبحيره ناصر……
    الاستغناء عن البترول والطاقه المتجدده والبدائل للنفط ليست بعيده

    وحين أنني أشرت سابقا مرارا وتكرارا بأن الشرق الأوسط الجديد لا يزال قيد الانشاء شئنا أم ابينا.
    ونحن نتغنى بانتصارات وهميه باليمن ونتكلم عن كبح جماح المد الشيعي وندافع على من تامر على الربيع العربي
    ووصلنا لأدنى مستويات الفشل وأصبح السلطان اوردغان قدوتنا لأنه لا يوجد لدينا قائد عربي واحد نحبه ونؤيده
    ونبني ونعقد آمالنا عليه.
    افيقوا من سباتكم يا ساده كفاكم مكابره وتناحر مذهبي هذا سني وهذا شيعي مجوسي وهذا وهابي
    وهذا سنسكريتي! متى نصل للتحضر ونركب قطار البشريه ومتى تصبح الناس ناسا؟

  45. 5 سنين واليوم بس صارت مؤامره – شو هالعمى او التعامي هاظا –
    فعلا الجماعه بيلعبوا اكروبات ويجيدو الشقلبه مش هيك يا سيد والا
    انا غلطان … سئمنا المتاجره وفلسطين انتفاضتها بيد ابنائها وهمامناء
    عليها واطلعوا منها اكيد راح تعمر …!!!

  46. المعلق – h- abou ameur – الجزائر
    واضح تماما من تعليقك انك اخواني حتى النخاع كما يقال وهذا غير مستغرب لتواجد فعلي للإخوان على ارض الجزائر
    وانت تدعي بأن تركيا لا يمكن ان تكون كسوريا وبالتأكيد حسب رأيك ليست كالجزائر او تونس او ليبيا او العراق او ..الخ وهذا رأي يحمل اعتقادين لعل اولهما انه نابع من العاطفه وليس الموضوعيه والثانيه ربما يؤكد الظنون بالقول ان حكومة حزب اردوغان هي من نفذت العمليه لصالحها بقصد اضعاف خصومه او توجيه رساله للشعب التركي إما اردوغان وحزبه او الدخول بالفوضى وهذه صوره شاهدناها في كل الدول التي وصل اليها هذا التنظيم الدولي الذي هو العباءه التي خرجت منها كل قوى الإرهاب في المنطقه …!!! وللعلم من حضر المقابله مع الرئيس السابق لليمن
    علي عبدالله صالح اكيد سمعه وهو يقول ان جماعة الإخوان هم داعش وهم القاعده في اليمن وفي حرب افغانستان وصلته رساله امريكيه بضروره فتح اليمن لهذه الجماعه للمشاركه في الحرب في افغانستان ( نفس شهادة المنشأ )
    1- التركيبه السكانيه لتركيا هي اخطر من التركيبه السكانيه في سوريا – بوجود اثنيات كبيره في تركيا منها القويه كالأكراد ويقدروا بحوالي 24- 25 مليون وعلويين طائفه دينيه حوالي 16- 17 مليون – وقلنا زمان إن اردوغان يلعب بالنار ومن يلعب بالنا بيحرق اصابيعه ومن طبخ السم لا بد ان يذوقه – ومن كان بيته من زجاج يجب الا يرمي الناس بالحجاره – والأكراد في توركيا من زمان لهم مطالبهم فياستقلال مناطقهم وما زالت الحرب مستعره بين الحكومه التركيه وحزب العمال الكردي في تركيا …!!!
    2- عن اي ديمقراطيه تتحدث وجماعة الإخوان انما تتخذها وسيله للوصول للحكم فقط وبعدها تصبح غير معترف بها
    وكفر ونظام علماني الحادي …!!! وسؤال لم تجب عله سيد (ابو امور )- لماذا هاتين العمليتين الإرهابيه لم تطال الا
    الأكراد في تركيا وحزب الشعب الكردي تحديدا الذي حرم اردوغان وحزبه من الحصول على الأغلبيه المطلقه …؟؟؟
    3- تتحدث كما يتحدث جميع الإخوان عن العدل العثماني زمن السلطنه العثمانيه وحكمها البلاد العربيه وغيرها من البلاد- يا رجل لا يتحدث عن هذا العدل الا انتم ومشانق العثمانيين والقتل بالخازوق التركي في بلاد الشام وغيرها من البلاد التي خضعت للسلطان العثماني يتحدث عنها التاريخ ولعل مجازرهم ضد الأرمن خير شاهد وصور مشانقهم في
    بلاد الشام اكثر من ان تحصى وسلوك انكشاريتهم ونهب الناس اكثر من تعد وترحيل النساء الجميلات من الولايات التي حكموها خير شاهد ومثلهم اصحاب المهن والصناعات والرعب الذي اثاروه في اروبا والنمسا تحديدا مازالت ماثله في
    وجدان شعوب اروبا شرقا – عيب يا سيدي تزوير التاريخ وخصوصا ان اردوغان مثلك يحلم بعودة السلطنه العثمانيه
    الجديده ودليلنا هذا القصر العثماني الذي بناه ليقيم فيه فوق الف غرفه يا رجل وتكلفته زادت عن المليار دولار كما قال لي تركي يعيش في عمان – الأردن ومتزوج منها ..!!! وبالمناسبه هو جار في نفس الحي …!!!
    4- قد يكون اردوغان وحكومته لم ينفذوا هذا الإرهاب مباشرة وقد تكون داعش قد نفذته – ولكن الشبهات تحوم دائما
    حول المستفيد منه ..!! واردوغان الذي بات الكل يعلم بطبيعة علاقته بهذا الإرهاب الذي غزا سوريا يؤكد انه انما اراد بهذه العمليه ان يحقق – [ أ ] الغاء الإنتخابات المقرره لوضوح نتائجها قبل اجرائها وبالتالي البقاء في الحكم كأمر واقع
    وابقى سلملي على البتنجان والديموقراطيه اليتيمه العثمانيه الأردوغانيه وقلناها من زما ان الديمقراطيه لجماعة الإخوان حلوه حتى وصولهم للكرسي وفي اتجاه واحد اذا كانت لصالحهم فقط …!!!
    [ب] – ربما اراد اردوغان ان يوجه بهته العمليتين ضد الأكراد انذارهم انه ان خسر الإنتخابات سوف تتحول تركيا الى
    الإرهاب والأكراد ومناطقهم لن تكون آمنه منها ( كما قال الإخوان في مصر وغيرها يوم انتخابات الرئيس مرسي
    سنحرق مصر لو لم يتم انتخابه – او كما قال البلتاجي في رابعه العدويه اثناء الإعتصام فيها – ليعود الرئيس محمد مرسي وستتوقف العمليات الإرهابيه في سيناء فورا وكلاهما مسجل صوت وصوره ) نفس التفكير الإخواني اينما تواجدوا لا يتغير والمتسم دائما بالقصور الشديد …!!!!
    5- ويبقى السؤال قائما لماذا هاتين العمليتين لم تطال الا حزب الشعب الكردي الذي اسقط حصول اردوغان وحزبه على الأغلبيه التي كان يستعد خلالها اردوغان لإجراء التغيرات العميقه لقيام حكم السلطنه العثمانيه الجديده …!!!

  47. عن أي نهضة تتكلم أيها المصري ،نهضة التطبيع والإ عتراف بالصهاينة أم الفسق والفجور على ضفاف البسفور ،أم الخلا عة على شواطئ إزميروغير إزمير،أية قضية دعم ؟إن كنت نائما فاستيقظ وإن كنت يقظا فافتح عقلك قبل عينيك،هوإخواني الهوى ،وضرب عرض االحائط بكل إرث أستاذه الذي أنقلب عليه أربكان وأنشق ورمى بنفسه الى أحضان ماماالتي دعمته قبل الشعب وهو طائفي بإمتياز والسلام

  48. غريب امرك يا سيد عبد الباري كنت اظن ان حياتك في أوربة وخبرتك الصحفية الكبيرة كفيلة بأن تجعلك تكتب بعقلك لا بقلبك لكن للأسف عند الامتحان لم تختلف عن غيرك من الكتاب الذين اقل ما يمكن ان يقال عنهم انهم يكتبون بعواطفهم ولا اريد ان اقول بمصالحهم ان كان هناك تشابه بين الوضعين السوري والتركي في كثير من الأمور فهناك فرق أساسي وكبير وهو ان الرئيس منتخب في تركيا ولم يأتي غصبا عن شعبه ومهما حاول ليبقى في السلطة بألاعيب سياسية وليس بالحديد والنار الا انه في مرحلة معينة سيضطر لقبول إرادة شعبه اذا لم يرده ان يبقى وهذا الفرق الأساسي كفيل بأن يحس التركي بأن بلده له وتستحق ان يدافع عنها ولا ينجر وراء من يريد تخريبها اما اتهامك بأنه طائفي فهذا قمة الخطأ الحكم سني معتدل وهذا هو هوى المنطقة وشعوبها -الأغلبية طبعا-وانا هنا أتكلم عن الدين حصرا وليس الانتماء السياسي لحزب معين

  49. “هؤلاء الأتراك حكموا البلاد الاسلامية لقرون ، و لم يُعرف عنهم ظلم كما هم حكّام العرب اليوم ، و لانزال
    في الجزائر إلى اليوم نذكر أفضــــال الأسطول التركي الذي تحالف مع الأسطول الجزائري وكانو سادة
    المتوسّط قبل أن نقع تحت الاحتلال”.
    هذا قول اخينا من الجزائر اسأله من أين أتى بهذا الكلام أم من حكايات و قصص نقصها على الاطفال ام من واقع و تاريخ مسجل .. و يعلم علم اليقين كسائر الجزائريين ان داي الجزائر و صهرة قائد الجيوش تركوا الاسطول الفرنسي يرسو ن دون منازلة و قد انتفض لهذا الامر داي بايلك قسنطينة فترك الساحة بعد ان بلى بلاء يشهد له الاعداء قبل الاصدقاء و رغم انه كان كرغلي ..ثم هل لك ان تطالع وثيقة تسليم مفاتيح العاصمة وبشروط موثقة و هي ان يخرج الداي و اتباعه محملين بكل غال و نفس و ترك البلد لاصحابها لينالوا الهوان .. الى هنا اكتفي و اوجهك الى مطالعة ما شئت من امهات الكتب لمؤرخين فرنسيين و قليل جدا من العرب لكون الاتراك قضوا على تمدن وتحضر لاصحاب الارض ..

  50. h.abou ameur – الجزائر
    والله ما نطقت الا حقا ولكن اكثرهم لا يفقهون ،،،

  51. عزيزي عتال الامل ،،،
    نعم يا عزيزي هو الهدف القضاء على الامة واحتلالها ولكن هيهات لهم ،،،،
    يريدون اشعال الفتنة في تركيا ،،يريدونها حرب شاملة لعله يكون ذلك سببا في اطالة عمر النظام في سوريا ،،
    يا عزيزي الانباء تتحدث عن قيام داعش بالسيطرة على بعد المواقع ومن ثم تسليمها للنظام ،،،
    يا عزيزي مع كل الصواريخ الروسية وقنابلهم العنقودية المحدثة الا ان تقارير من
    ( مورك و كفرنبودة و دورين ) تتحدث عن هزائم متتالية للنظام السوري والايراني
    وكل الميليشيات على الارض ،،،،
    الخطط والمؤامرات اصبحت مكشوفة للقضاء على ثورات الشعوب ،،،،
    يا عزيزي ،،، دولة الإسلام باقية .. و عصابة البغدادي زائلة ،،،،
    خلافة محمّد قادمة … و خرافة البغدادي بائدة ،،،، وشتان ما بين النور والنار،،،،،

  52. اذا كانت عائلة الاسد تحكم سوريا منذ ٤٥ عاما وهو حكم الاقليه على الاكثريه وهو حكم
    جاء بدون انتخابات ديمقراطيه فلا اظن ان التشبيه مع تركيا فيه عدل لها

  53. اردوغان وحزبه هو من ادخل الخراب الى الشرق الأوسط ، وخاصةً سوريا !، من اجل مصالحه الشخصيه ، الحزبيه ، العثمانيه ، الناتويه …. راهن على الربح السريع ، ولكن مشكلته انه تحالف مع العربان !!، يا ليته تعلم بعض الامثله العربيه من قبل !!، لان من يتبع الغربان او العربان؛ لا تأخذه إلا الى الخراب !!.

  54. وعفوا تهد المسجد الاقصى كأعلان للسيطره
    …ولاسرائيل بؤاد الانتفاضه في الظفه عن طريق إشعال غزه والشروع في مجزره مروعه….حتى تتفرغ روسيا لوأد الثوره السوريه…واشعال المنطقه حتى يتم الاجهاز على فلسطين..وطبعا رفع وتيرة الاحتقان ما بين ايران والخليج واشعال تركيا…الخلاصه خطه ممنهجه وتعاون …هدفه القضاء على الامه واحتلالها…وعذرا للجميع

  55. اغلب المعلقين هنا شامتين في اردوغان لماذا
    لانه حقق النهضه لبلده ؟
    ام لانه دعم قضايا المسلمين العرب؟
    يا عبد الباري انت تقول عن اردوغان انه طاءفي اذا لاصبح الأسد وحلفاءه الايرانيون إلهه الطائفيه كفاك تجنيا على الرجل فالبديل له تقسيم تركيا وانهيارها وضياع سند مهم للقضيه الفلسطينيه
    ولا تعتقد انت ولا غيرك ان الأتراك مثل العرب سيهربون ويتركون بلدهم للعلمانين والأكراد والصفويين إنما هي حرب ان يكونو او لا يكونو

  56. ألسياسة فن أسعاد ألمجتمع أو فن ألمصالح وألدين هو ألتجرد من ألحقد وألمكر لكي تكونَ نورآ من نور لله..ولينين قال أن أفضل ألثوريين هو شاب
    عديم ألضمير ومَن يدَّعي بأنهُ محرر فليحرر نفسهُ من ألأحقاد فإذا كانَ
    ألضحية يُقَلِّد ألجلاد فأين ألحرية…مسكينةُ أنتِ أبتها ألحرية كم من
    ألجرائم تُرتكب بأسمِكِ يوميا ؟..هكذا قالتها مدام رولاند وهي على ألمقصلة
    قبل أن تودع هذه ألحياة,

  57. كن حكيما – وجهة نظرك معتبره وتستحق التأمل – والحليف يخدم ( بتشديد الدال ) على حليفه
    وارد وهذا يؤكد ما سبق لنا قوله { اردوغان بيقتل القتيل وبيمشي في جنازته }-وهناك باتت
    تذاع انباء عن تورط ما للحكومه في هذا التفجير وقد يكون تورط غير مباشر مخابراتي وبيد
    حلفاء كداعش … والسياسه لا تعرف الأخلاق …!!!!!

  58. h.abou ameur – الجزائر
    OCT 12, 2015 @ 17:08:15
    السلام عليكم ،
    ـــ يا أستاذ ، تركيا غير محصّنة من الأعمال الإرهابية و الإجرامية ، و لا من الفتن و المشــــاكل الداخلية ،
    لكنْ “لن” يحدث في تركيا ما حصل في سوريا و لا أقلّ و لا أكثر منه ، لأنّ المقاربة بين تركيا و سوريا غير
    دقيقة ، و أهم الاختلافات كما أظنّ هي :
    * تركيا بلد ديمقراطي ، الرئيس منتخب بكلّ شفافية و كذلك النواب ، أمّا في سوريا فالجميع يذكـر كيف فُصّل
    الدستور على مقاس بشار الأسد بكلّ دقّة بعد وفاة والده .
    * ولاءُ أردوغان لوطنه أوّلا ، أما بشار الأسد فله ولاءٌ لمذهبه أوّلا، و الدليل عدم اكتراثه بخراب ســـوريا.
    * حقق أردوغان لتركيا نهضة و تنمية في ظرف وجيز نسبيا، عكس عائلة الأسد التي همّها الأوّل حكم سوريا بالحديد و النار طيلة عقود .
    * المشاكل الحقيقية التي يعاني منها أردوغان فعليا هي بسبب حرصه على مصلحة بلده و نُصرته للقضايا العادلة
    خاصّة التي تهمّ المسلمين ، و هذا ما أثار حفيظة العديد من الزعامات العربية و أتباعها ضدّه .
    * الأتراك غير العرب ، و حسب ما نعيش اليوم فالعرب هم أكبر جنس بشريّ متقبّل للفتن و الحرو ب، و أبعد
    عن التعقّل و الرزانة . و مادام الأتراك ليسو عربا فمن الممكن أن تحصل بينهم نزاعات ، و لكن يستحيل أن تصل درجة الدمار كما في سوريا أو العراق… .
    * هؤلاء الأتراك حكموا البلاد الاسلامية لقرون ، و لم يُعرف عنهم ظلم كما هم حكّام العرب اليوم ، و لانزال
    في الجزائر إلى اليوم نذكر أفضــــال الأسطول التركي الذي تحالف مع الأسطول الجزائري وكانو سادة
    المتوسّط قبل أن نقع تحت الاحتلال.
    ــــ هذا جزء من الأسباب السياسية و الإثنية و العقدية و التاريخية التي أعتقد أنــها تنافي المقاربة الحاصلة بين تركيا و سوريا ، و لئن كان الكثير من العرب يشمتون بالنظام التركي و يرجون الخراب لتركيا ، فإنّي أعتقد أنّ الحسد و الحقد هو السبب الرئيسي غير المعلن الذي يدفع في هذا الاتجاه ، و ل اأتمنّى لجميع المسلين إلا الخير
    ، بل البشرية جمعاء كما أشار إمامنا عبد لحميد بن باديس رحمه الله ، ما عدا الظالمين . و السلام عليكم.
    REPLY

  59. من يزرع ارهاب يحصد ارهابيين. اردوغان ومخابراته ظنوا انهم اذكى من الباكستانيين ويستطيعون التحكم بالارهابيين، حتى انفجرت في وجوههم. الشعب التركي سيحاكم اردوغان على الجريمة التي ارتكبها بحقهم ولن اتفاجئ اذا رآيته وراء القضبان.

  60. يقال :من حفر حفرة لاخيه وقع بها . اعتقد ان هذا ما حدث لطيب اردوغان . لقد قام بتسليح ومساعدة وادخال المجموعات المتطرفه من بلده الى سوريا لاسقاط نظام الأسد ولم يفكر يوما ان كل ذلك ممكن ان ينقلب عليه وعلى دولته.
    بدون شك العملية الانتحاريه التي نفدت في تركيا هي عمليه كان المقصود منها إيلام اردوغان وشعبه ولكن بالأساس تحذير مؤلم ليكف عن سياسته في المنطقه. تركيا تعرف جيدا انها خلقت لها أعداء من خلال دعمها للسياسه الامريكيه في المنطقه والمقصود هنا دعم وقح وغير مموه . مرتكب العملية ممكن ان يكون كرديا او احد مقاتلي الدوله الاسلامين او احد أنصار الأسد او يد اجنبيه تريد ان ترقص على الدم . كل واحد من هذة السيناريوهات وارد في الحسبان . ارجح ان اليد الأجنبيه هي التي نفدت هذة العمليه بعد ان رأت ان بشار الأسد بدأ يستعيد السيطرة على زمام الأمور ولن يطول الوقت حتى يستعيد سيطرته التامه على كل سوريا . اليد الغريبه تسعى لأطاله الحرب لان في ذلك مصلحتها او مصلحتهم . هذه اليد تسعى لجعل تركيا ان تتدخل بشكل مباشر اكثر الامر الذي سؤدي الى تصادم مع روسيا وجر المنطقه الى حرب واسعه النطاق تعرف بدايتها والله يعرف متى تنتهي . هدف العمليه كان ادخال الدوله التركيه الى حاله عصبيه تقوم خلالها برد غير منطقي . هل سيحدث هذا الامر ؟ الله اعلم . ستبدي لنا الأيام …..

  61. قالها القاءد بشار الاسد.
    ان شاء الله يسقط اردوغان ويبقى الزعيم الحكيم الدكتور بشار الاسد.

  62. يا أستاذ باري عطوان ،من قام بهذا التفجير ابحث عن المستفيد ، فالمستفيد هم أكراد تركيا والنظام السوري واسراءيل و روسيا وهو تحذير وتهديد لحزب أغلو وارد غان حيث الانتخابات على الأبواب ،ولا أظن أن الدوله الاسلاميه وراءها ،حيث أن جهنم مفتوحة عليها من الحلفاء والصهاينة العرب والأكراد وروسيا والنظام السوري وأمريكا والغرب كل يقصف بهذه الدوله على هواه و ٩٠ بالماءه من ضحاياهم هم من الأطفال والشيوخ والنساء،والله بصير بالعباد،

  63. يا أبو عمرأردوغان أتت به أمريكا بعد أن بصم على جميع الأوراق ،إذن هوصناعة أمريكية مئة بالمئة ولا يستطيع بل لا يقدر من الخروج تحت هذه العبأة ،وتركيا ستضربها لعنة سوريا بل ستدكها والأيام بيننا ،وأردوغان أراد الصلاة في الجامع الأ موي وراء إمامهم الدي علمهم السحر القرداوي،والأقصى يئن تحت أسياده الصهاينة ،فعليك أخي بإستعمال العقل بدل العاطفة او أن دماء الأتراك تجري في عروقك إما بفعل البزنس أو بفعل إحتلال الأتراك للجزائر لقرون عديدة،والسلام

  64. القادم أعظم وسترى الخراب يعم تركيا والسعودية وغيرها من دول ساعمت بتدمير سورية والعراق.

  65. ولكن لماذا كان المستهدف هو احتجاج للاكراد في انقره؟ قبل يومين من التفجيرات اعلنت البكك التهدئه والقاءالسلاح . داعش تقاتل الاكراد يوميا في العراق وسوريا ولا حاجه لفتح جبهه جديده. اظن ان الموضوع يهدف لزعزعة استقرار تركيا. من له مصلحه في ذلك؟ ربما اسرائيل، امريكا، روسيا، ايران..

  66. المشرق الإسلامي العربي يحترق , في سوريا والعراق والآن تركيا , فهل لكل ذلك علاقة بالدولة الكردية الموعودة رقم 2 , بين تركيا وإيران والعراق وسوريا ,تكرارا للقاعدة العسكرية رقم 1 في إسرائيل ؟ .

  67. _____ كل الطرق تودي و ترد و كل الأبواب معدة للدخول و الخروج ذهابا و إيابا و من هذا نفهم أن الباب هي القاعدة و هي الإنطلاق و منها قد تأتي الشرارة ،حدود تركيا عملت بشعار ” يا داخل مصر .. منك ألوف ” إن كل النمل الذي خرب سوريا دخل من الحدود التركية و المعروف في مثل هذه التفجيرات الإرهابية أن نملة واحدة قد تكون هي السبب .. فتش عليها في كل الخلايا .. النائمة و الناشطة ، المهمة ليست سهلة و أصبع الإتهام قد يتغير إتجاهه إلى الذات .

  68. تركيا قوبة ولا اعلم سر كرهك للنظام بهذا الشكل وايضا سر كرهك للنظان السعودي
    تنشر ام لا تنشر فموقعك بالضبط من المواقع الحكومية تنشر ما يحلو لك وما يتفق مع سياستك الداخلية

  69. غريب امرك اخ عطوان .. في السنة الماضية هاجمت النظام في سوريا الذي وصفته بالدكتاتوري الفاسد الذي يقمع الحريات، بينما اغدقت في كيل سيل من المديح لنظام الحكم في تركيا وعلى راسه اردوغان وقلت بانه نظام حكم يستند الى دولة مؤسسات فيها برلمان وقضاء مستقل، وبان السيد اردوغان بحنكته وحكمته قد جعل اقتصاد تركيا في المرتبة السابعة عشر عالميا .. اليس هذا كلامك، ما سبب هذا التحول ، وهل انت لم تكن تعلم بكل خذه الحقائق سابقا ؟!

  70. روسيا على علاقة جيدة مع تركيا, ولا خوف على تركيا لأنها ستكون دائماً دولة مهمة في المنطقة لكل من روسيا وأمريكا على السواء, لذا إن تركيا لن تناصب العداء لأي منهما, بل تدافع عن مصالحها ضد أي تغول أمريكي او روسي. تركيا ليست العرب المنبطحين مرة أمام أمريكا ومرة أمام روسيا.

  71. نعم استاذ .لا مبادئ في السياسة بل لا اخلاق في السياسة بل مصالح وفقط.

  72. داعش لن تتمادى في ضرب الداخل التركي اذا كانت هي من قام بهذا العمل اصلا حيث انها لم تتبناه كعادتها. فتركيا هي شريان الحياة الأكبر بالنسبة لداعش فلماذا تقفله؟ ربما انها رسالة تحذير لتركيا على عدم لانضمام لاعداء داعش وإلّا فعلي وعلى اعدائي..

  73. السلام عليكم ،
    ـــ يا أستاذ ، تركيا غير محصّنة من الأعمال الإرهابية و الإجرامية ، و لا من الفتن و المشــــاكل الداخلية ،
    لكنْ “لن” يحدث في تركيا ما حصل في سوريا و لا أقلّ و لا أكثر منه ، لأنّ المقاربة بين تركيا و سوريا غير
    دقيقة ، و أهم الاختلافات كما أظنّ هي :
    * تركيا بلد ديمقراطي ، الرئيس منتخب بكلّ شفافية و كذلك النواب ، أمّا في سوريا فالجميع يذكـر كيف فُصّل
    الدستور على مقاس بشار الأسد بكلّ دقّة بعد وفاة والده .
    * ولاءُ أردوغان لوطنه أوّلا ، أما بشار الأسد فله ولاءٌ لمذهبه أوّلا، و الدليل عدم اكتراثه بخراب ســـوريا.
    * حقق أردوغان لتركيا نهضة و تنمية في ظرف وجيز نسبيا، عكس عائلة الأسد التي همّها الأوّل حكم سوريا بالحديد و النار طيلة عقود .
    * المشاكل الحقيقية التي يعاني منها أردوغان فعليا هي بسبب حرصه على مصلحة بلده و نُصرته للقضايا العادلة
    خاصّة التي تهمّ المسلمين ، و هذا ما أثار حفيظة العديد من الزعامات العربية و أتباعها ضدّه .
    * الأتراك غير العرب ، و حسب ما نعيش اليوم فالعرب هم أكبر جنس بشريّ متقبّل للفتن و الحرو ب، و أبعد
    عن التعقّل و الرزانة . و مادام الأتراك ليسو عربا فمن الممكن أن تحصل بينهم نزاعات ، و لكن يستحيل أن تصل درجة الدمار كما في سوريا أو العراق… .
    * هؤلاء الأتراك حكموا البلاد الاسلامية لقرون ، و لم يُعرف عنهم ظلم كما هم حكّام العرب اليوم ، و لانزال
    في الجزائر إلى اليوم نذكر أفضــــال الأسطول التركي الذي تحالف مع الأسطول الجزائري وكانو سادة
    المتوسّط قبل أن نقع تحت الاحتلال.
    ــــ هذا جزء من الأسباب السياسية و الإثنية و العقدية و التاريخية التي أعتقد أنــها تنافي المقاربة الحاصلة بين تركيا و سوريا ، و لئن كان الكثير من العرب يشمتون بالنظام التركي و يرجون الخراب لتركيا ، فإنّي أعتقد أنّ الحسد و الحقد هو السبب الرئيسي غير المعلن الذي يدفع في هذا الاتجاه ، و ل اأتمنّى لجميع المسلين إلا الخير
    ، بل البشرية جمعاء كما أشار إمامنا عبد لحميد بن باديس رحمه الله ، ما عدا الظالمين . و السلام عليكم.

  74. ان التفجير تم تنغيذة من قبل داعش بإيعاز من الحزب الحاكم بإيعاز من اوردغان والا لماذا لم يتم التفجير اﻻ في اﻻكراد فقط. هذه من ناحية، ومن ناحية اخرى يريد الحزب الحاكم فرض حكومة مؤقتة لتصريف العاجل دون الرجوع ﻻنتخابات مبكرة ليأسة منها. ولذلك دبر هذا الانفجار ليولد انفجار كردي ومن ثم انفجار شعبي تركي ضد الاكراد لكسب الانتخابات وفوز الحزب الحاكم.خصوصا وان هذا الحزب لدية سوابق لعمل ذرائع للتدخل في سوريا لولا كشف المؤامرة مبكرا. وهذا ما يفسر تعليق كافة العمليات الكردية لتفويت الفرصة على المؤامرة الجديدة.

  75. سوال: لماذا اخبار السويد تهاجم بشراسه الحزب الحاكم في تركيا و تتهمه بتفجير انقرا حتى يبقى على كرسي الحكم.؟؟

  76. التفجير نفذته الدوله الاسلاميه خدمة لاوردوغان لانها قتلت المنافسين وهو الان يدعي لابد من حكومه قويه تحمي الشعب من التفجيرات وان الحكومه الاتلافيه لا تنفع

  77. لماذا الاسلاميون اغبياء وذو نظر قصير و لا يفهمون الامور الا بعد فوات الاوان

  78. هذه ليست رسالة من الدولة الاسلامية وإنما هدية الى حزب اردوغان. الإسلاميين (حزب اردوغان والدولة الاسلامية) يفجرون ويقتلون الأكراد فَقَط. هل هي مصادفة او تنسيق؟

  79. هل سقط المخطط—الشرق الأوسط الجديد–على ايدي الرئيس بوتين
    نعم مليون مره– وهو نشر الفوضى وتكون السيادة للمتوحشين من الارهابين الاسلاميين-على العرب ان يشكروه أي بوتين على هذا—لانه تدخله
    اوجع المخططيين-وخسرت الدول التي تمول -مليارات–من أموال واسلحة واعلام
    ولوجستيك متنوع—المهم وقف القتل وسفك الدماء–لقد تعب السوريين
    وهذا لا يجوز شعب 24 مليون في عذابات من 5 سنوات-في اخر الوقت هذا شعب عربي
    وسوريا بلد من اجمل بلدان العرب–لايجوز ان تستمر هذه الأمور وعلى العرب و-معيب ان تكونوا نصره الى الأجانب–كونوا واسطة خير–وعلى السوريين ان يكون ببالهم الوطن -لان التعنت والشروط المسبقة لا تفيد بوقف هذه الاعمال المحزنة–الجميع ارتكب المخالفات وسفك الدم الحكم والمعارضة–ولو بنسب متفاوته–والان الدواعش والنصرة -من مخلفات العصر الحجري يريدون تدمير ما تبقى من حياة اهل الشام– وتاريخ وعبق من حضارة 12 الف سنة لا تسمحوا لهم انهم بثقافة همجية لا تصدق–

  80. اخرجوا من سوريا كليا، والا…..،،،،،،،،،،هكذا بكل بساطة اخرجوا من سوريا؟ وهل دخول الحمام مثل الخروج منه…

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here