هل تَقبَل مِصر مشاريع “تَسمين” قِطاع غزّة على حِساب أراضيها شَمال سيناء؟ ولماذا تتعَهَّد السعوديّة والإمارات وقطر بتَمويل المَرحلة “التمهيديّة” لصَفقَة القَرن؟ وهل يَرْضَخ عباس لضُغوطِ الرِّياض ويَرْفَع “الفيتو” عن لِقاءِ المَبعوثين كوشنر وغرينبلات؟ ولماذا نَجْزِم بأنّ مشاريع تَصفِيَة القضيّة سَتفشَل؟

 

عبد الباري عطوان

يَستَعِد المَبعوثان الأمريكيّان، جاريد كوشنر وجيسون غرينبلات، للقِيام بجَولةٍ شرق أوسطيّةٍ تَشمَل خَمس دُوَل هي مِصر والمملكة العربيّة السعوديّة ودولة الاحتلال الإسرائيلي والأُردن وقطر، للتَّرويج لصَفقة القرن، والحُصول على مُوافقاتٍ من الدُّوَل المَذكورة، على هَيكَلِها الرئيسي ومَحطَّاتِها الرئيسيّة.

مَوعِدُ هَذهِ الجولة لم يتقرَّر بعد، لكن هُناك تَسريبات إخباريّة تُؤكِّد أنّها ستَبدأ الأُسبوع المُقبِل بزِيارةٍ القاهرة، التي من المُتوقَّع أن تلعب دورًا كبيرًا في تَمرير هذه الصَّفقة التي سَيكون عُنوانها الأبرَز “تسمين” قِطاع غزّة، وتحسين الظُّروف المعيشيّة لمِليونين من سُكَّانِه، وإقامة ميناء بحريّ ومطار جويّ في مِنطَقة رفح المِصريّة المُحاذِية له، إلى جانب محطّة كهرباء عِملاقة، وأُخرى لتَحلِية المِياه.

الإسرائيليّون توصَّلوا إلى قَناعةٍ راسِخةٍ بأنّ استمرار حِصار قطاع غزّة، وخَنق أبنائِه، سيُؤدِّي إلى انفجار، وتعاظَمت هذهِ المَخاوِف، بعد مسيرات العَودة التي كشفت عن إرادةِ مُقاوَمةٍ فِلسطينيّةٍ إبداعيّةٍ جبّارةٍ، عَجِزَ رصاص القنّاصة الإسرائيليين عن كَسْرِها، رغم استشهاد أكثر من 120 مُحتجًّا في أيّامٍ مَعدودةٍ، بل أعطَت أعمال القَتل الإجراميّة هذه نتائِج عكسيّة بإظهارِها إسرائيل كدَولةٍ مارِقةٍ تَرتَكِب جرائِم حرب أمام العالِم بأسْرِه.

***

مُهندسو هذهِ الصَّفقة الثلاثة، أي كوشنر وغرينبلات بالإضافة إلى بنيامين نتنياهو الأب الرُّوحي وكبيرهم الذي علَّمهم السِّحر المَسموم، يُريدون فَصل القِطاع عن الضِّفّة الغربيّة نِهائيًّا، وتَحويل مَطالِب أبنائِه في العَودة إلى مُشكِلةٍ إنسانيّةٍ، وتلبية احتياجاتِهم الأساسيّة من ماء وكهرباء، وحُريّة السَّفر، باعتبارِها باتت نَوعًا من الرَّفاهيّة بعد عشر سَنواتٍ من الحِصار، والتَّجويع تمامًا مِثلما حصل في العِراق وليبيا وكوريا الشماليّة، ويَحصُل في اليَمن حاليًّا.

الهيكل الأساسي لصَفقة القرن هذهِ تقوم على أساس خُطَّةٍ جَرى تطبيقها بنَجاح من قبل توني بلير، رئيس الوزراء البِريطاني الأسبَق في إيرلندا الشماليّة، عمودها الفِقريّ إغراق المَناطِق الفقيرة المُحاصَرة التي كانت مَصدر إمداد للتَّطرُّف والمُنخَرِطين في الجَناح المُسلَّح للجيش الجمهوري الإيرلندي بالأمْوال والاستثمارات الماليّة الضَّخمة مع حُلولٍ سِياسيّةٍ جُزئيّةٍ ممّا يجعلهم يَنعَمون في الرَّخاء ويَلقُون السِّلاح، وهذا ما حَدث فِعلاً.

دول الخليج، السعوديّة وقطر والإمارات، ستكون المُموِّل الرئيس لهذهِ الصَّفقة، وكل ما يتفرَّع عن مَرحلَتِها التمهيديّة الأُولى في القِطاع من مشاريع البُنية الأساسيٍة الخدماتيّة، وتتردَّد حاليًّا تقارير تُفيد بأنّ كوشنر وغرينبلات حَصَلا على مُوافقاتٍ مَبدئيّةٍ بمِنَح إماراتيّة سُعوديّة تَصِل قيمتها إلى مِليار دولار، ويسود اعتقاد بأنّ إضافَة قطر إلى جولة المَبعوثَين الأمريكيين جاءَ لتَحقيق هَدفين، الأوّل مُساهَمة قطر ماليًّا في تَمويلِ هذه المَشاريع، والضَّغط على حركة “حماس” لعَدم إظهار أي مُعارَضَةٍ لها، وضَمان “حِياد” قناة “الجزيرة”، وعدم فتح شاشَتها للمُعارِضين، وإلا فعَليها تَحمُّل النَّتائِج، وعلى رأسِها تغيير النِّظام.

الرئيس الفِلسطيني محمود عباس يتعرَّض لضُغوطٍ مُتعاظِمة من مِصر والمملكة العربيّة السعوديّة لرَفع مُقاطَعَتِه اللِّقاءات مع المَسؤولين الأمريكيين، وإسقاط شُروطِه بالتَّراجُع عن قرارِ نقل السِّفارة إلى القُدس المُحتلَّة، ولكنّه وحسب تقارير في الصُّحف العَبريٍة ما زال يُعارِض هذه الضُّغوط، رغم أنّ المَسؤولين السعوديين قدَّموا لَهُ إغراءات ماليّة ضَخمة، وقالوا له لا تتسرَّع الحُكم، التقي المبعوثين الأمريكيين واستمع إليهما، وابدي ما شِئت من “تَحفُّظات”، ونَحن سَندعَمك، لكن هذهِ الخِدعة، التي تَهدِف إلى إضفاء غِطاءٍ شَرعيٍّ على هذهِ الجَولة، وإنهاء المُقاطَعة لم تُعطِ أوكُلُهَا حتى كِتابة هذه السُّطور، لكن من الصَّعب استبعاد أي شَيء من سُلطة قَمعت “قوّاتها” بوحشيّة مُظاهرات في ميدان المنارة في رام الله تُطالِبها برَفع العُقوبات عن قِطاع غزّة.

إقامة ميناء بحريّ وآخر جويّ ومَحطتيّ كهرباء وتَحلِية مِياه كعناوين رئيسيّة لسَلامٍ اقتصاديٍّ تطبيعيٍّ مُباشِرٍ، أو غير مُباشِر، يأتي في إطار مَشروعٍ أمريكيٍّ إسرائيليٍّ لإعادَة القِطاع إداريًّا إلى مِصر مِثلَما كان عليه الحال قبل هزيمة عام 1967، وكمُقَدِّمة لعَودة الضِّفّة الغربيّة، أو ما تبقّى مِنها، إلى الاردن، في إطارٍ فِيدراليٍّ أو كُونفدراليٍّ، أي لا أمَل بقِيام دولةٍ فِلسطينيّةٍ، والقُدس المُحتلَّة، خارِج هذه الصَّفقة كُلِّيًّا بعد حَسم أمرها كعاصِمةٍ للدَّولةِ اليهوديّة، وحق العَودة سيكون مُتاحًا لعَددٍ مَحدودٍ من اللاجئين الفِلسطينيين في لُبنان، ولكن إلى المِنطَقة “ألف” مِن الضِّفَّة الغَربيّة فقط.

***

لم نَسمَع حتى الآن ما هُوَ مَوقِف السُّلطات المِصريّة من هذه التَّسريبات، وزِيارة المبعوثين الأمريكيين وما يَحْمِلانه في جُعبَتهِما من مشاريع في “رفح المِصريّة” تكون مُقدِّمة لضَمّها إلى القِطاع، مِثلما نَجزِم بأنّ الدُّوَل الخليجيّة التي سَيزورها المَبعوثَين لن تقول لا لهذه الصَّفقة وتمويلها الأوّليّ، فمَن قدَّم 500 مِليار دولار لترامب أثناء زِيارتِه ليَومين للرِّياض، وفَرَش له السِّجٍاد الأحمَر، لا نَعتقِد أنّه سيقول “لا” لتَقديم “مِليار” دولار لتَمويل مشاريع الصَّفقة المَسمومة هَذِه.

الشَّعب الفِلسطينيّ يَحتاج إلى الماء والكَهرباء والميناء والمَطار أُسوَةً بكُل الشُّعوب الأُخرى، ولكن أن يكون مُقابِل هذهِ المَطالِب الأساسيّة هو التَّنازُل عن ثَوابِتِه الوطنيّة، وحُقوقِه المَشروعة في العَودة وتقرير المَصير وتَحرير وَطنِه من النَّهر إلى البحر، فهذا مَشروعٌ تَصفويٌّ مَرفوضٌ يَجِب أن يُقاوَم بِكُل الطُّرق والوَسائِل، ومهما بَلغَت التَّضحِيات.

فِلسطين لا تُقايَض بمَشروع كهرباء ومحطّة تَحلية مِياه، ومَطار وميناء على أرضِها أو في أرض الغَير، فِلسطين أغلى من ذلك بكَثير، وشعبها الصَّامِد المُقاوِم المُبدِع الشَّريف، لن تُغرِيه كُل أموال الخليج، ولن يَركَع لكُل الضُّغوط الأمريكيّة والإسرائيليّة مَهمَا تعاظَمت، ولن تَجِد الدَّولَتان قَلَمًا فِلسطينيًّا يُوَقِّع على تَصفِيَة هذهِ القَضيّة العَربيّة والإسلاميّة المُقدَّسة.. والأيّام بَيْنَنَا.

Print Friendly, PDF & Email

42 تعليقات

  1. عباس اعترف على الملأ انه لا ينوي العودة الى صفد وانه لا يرحب بعودة اَي فلسطيني الى مسقط رأسه. عباس باع القضية وأصبح من ذوات الشأن حيث ان ثمن ربطة عنق واحدة تطعم عائلة لشهر

  2. التصرف العام للقادة في الشرق الأوسط يبعث على الريبة أن صفقة القرن ليست مستقبلية بل كأنها تمت بالفعل رسمياً و لم يعلن عنها
    معتقد أن مصر هجرت مواطنيها في سيناء و لا نعلم هل الحدود الشائكة تراجعت داخل سيناء محددة المجال الجديد لغزة
    فلا ينقص سوى التوقيت المناسب لانطلاق حرب الحلف العبري العربي المشترك لتفريغ غزة و حينها تفتح مصر باب الحدود الصذئ الدائم الإغلاق لنزوح أهل غزة نحو الأرض الجديدة فتقدم نفسها كعمل إنساني
    حرب إجتثاث غزة ستكون مهولة لكن السؤال هو : هل سيهاجر الغزاويون كما هو معد حسب السيناريو العبري العربي الأمريكي

  3. كل هذا ” الاهتمام” يأتي من ” الهمّ ” الصهيوني الذي اسمه فلسطين و الذي لم يستطع إلغاءه برغم كل ما حاول و برغم كل النكسات العربيه و برغم تلميع اسم الكيان الصهيوني في المحافل الدوليه و لهذا فهذه الصفقه الصفيقه هي محاوله أخرى للقضاء على الهاجس الفلسطيني المطالب بحقوقه و لتثبيت الوجود الصهيوني الغاشم ببصمة الفلسطيني و الاعراب من حوله و يتخلص هؤلاء من “عناء” محاربة الصهاينه و لكن بعد السكره تأتي الفكره فالمشروع الصهيوني لم ينته بعد و يستعد بذراعه الأخطبوطيه للإلتفاف على المزيد من أرض العرب و لهذا ليس لنا مصير سوى اقتلاع هذا السرطان من ارضنا و أن لا نخضع لإغراءات الشيطان و نبيع انفسنا و دماء شهدائنا التي لا تقدر و لا بكنوز كل الدنيا

  4. الفلسطينيون ليسوا بحاجه الي دوله. لسنا بحاجه ل: “فخامه” رئيس و “معالي” وزير و كبير مفاوضين(؟) و علم و نشيد.

    الان الموقف المشرف الوحيد هو اعاده الضفه الغربيه بما فيها القدس للاردن، واعاده غزه لمصر. ومن ثم، المطالبه بكل ارض فلسطين العربيه- يافا، عكا، حيفا، صفد و… لا نفضل احداها علي الاخري- التي منحت للكيان الصهيوني ليقيم دوله غير شرعيه عليها.

    هذا هو حقنا الطبيعي و القانوني الذي ميعته انظمه و منظمات الاستسلام العربيه.

    اما صفقه “وحيد” القرن (بن سلمان و امثاله) فلا قيمه لها طالما لا يوجد بها طرف فلسطيني. وعلي عباس و شلته ان يعوا ان الشعب الفلسطيني لن يقبل ان يطعن في الظهر مره اخري كما حدث في اوسلوا.

  5. انا متاكد ان ترمب عن طريق غروره كشف كل المخفي و لن ينجح في اي شيء

  6. للأسف الشديد نجحت. أوسلو. بتخدير العمل العسكري الوطني باكثر. من 25. عام. ويعود. ذلك إلي الدعم الاقتصادي. لأصحاب هذه الجريمه. بدون ادني شك
    نعم نحن بأشد الحاجه الي رجال حكما. شرفا يحملون البندقية. بوصله التحرر الفعلي. لأنها الإجرام الاستعماري. وللحفاظ علي عهد. وعهد. دم الشهدا
    وبدون السلاح ستبقي تعيش تحت نعال الخيانه والاستعمار والجهل
    نعم للتخلص من عنصر. الفصال. الذي يمزق هدف التحرير. ونتوحد في خندق واحد اللا وهو البندقية
    وبدون ذلك. ستبقي. . عاله علي شعبنا. المنكوب

  7. الاخ فهمي .. الشعوب العربية تريد افعالا وليس اقوالا و دور مصر يفترض انه ريادي و قومي بعد اخطاء السادات الجسيمة بعزل مصر عن محيطها العربي الوطني مما حعل كامب ديفيد لا قيمة لها وكان يمكن فيما بعد استرجاع سيناء بالقوة و الكرامة و لا فائدة من الارتهان للعدو الاسرائيلي و الامريكي .. .يجب فتح معابر مع غزة يوميا وليس بالقطارة كما يريد العدو الاسرائيلي كما ان الدور المصري يجب ان لا يكون بوسطجي مع اسرائيل بل عليه ان ينذر العدو بقوة باستمرار لعدم قتل فلسطينيي غزة المدنيين . يجب عدم استقبال رؤساء المنظمات الصهيونية في مصر كل فترة و كامب ديفيد ليست منزلة من السماء .. كما يجب عدم تأييد نظام سعود في عدوانه اليومي و مجازره ضد الشعب اليمني منذ 4 سنوات . اما تيران و صنافير فكان يجب تاجيل الموضوع حتى تلقين العدو الاسرائيلي دروسا و الحفاظ على الامن القومي المصري و العربي و دعم تسليح المقاومة … الخ !!!! يمكن لمصر اعادة تفعيل معاهدة الدفاع العربي المشترك عام 64 بالاغلبية واعادة مقعد سورية في الجامعة العربية ومن لم يلتزم فالى جهنم . هذه هي الافعال …

  8. يجب على الفلسطينيين ان يتوحدوا فهذا هو طوق النجاة من المؤامرات التي تحاك ضدهم

  9. الله القهار سيحرق الفاسقين و اسيادهم في نار حهنم خالدين فيها

    المهم ان لا يخنع القلة المستعربة للصهيونية و الماسونية في الخفاء في الوطن العربي ولكن الشعوب تعلم كل شيئ و ستحاكم بكل قوة وحزم . و الله القهار سيحرق الفاسقين و اسيادهم في نار حهنم خالدين فيها الى الابد و الويل المهول من عقاب ملك الملوك و الاكوان الحتمي .

  10. التفريط في الارض خيانة والتاريخ لن يرحم احدا خوذوا العبرة ممن تعامل مع المحتل الفرنسي ابان الثورة التحريرية لحد الساعة منبوذون من الجميع حتى من فرنسا التي خدموها بتفان
    اللهم انصر اخواننا في فلسطين

  11. لقد خانوا من قبل وباعوا من ساعدوهم في الحروب السابقة وكيف لا الآن وهو منصب من عندهم

  12. “اين الشعب المصري شعب مصر عبد الناصر فيما يخص القدس ونصرة لغزة والشعوب العربية تنتظره حالا ومن يمنعه من الخروج و اطلاق صيحاته .. ”
    ——
    يا جماعة بلاش تهويل. موقف رئيس مصر هو نفس موقف شعب مصر. نتضامن مع أخوتنا الفلسطينيين إلى النهاية و لا نقبل بفرض إي حلول غير عادلة و غير مقبولة من الشعب الفلسطيني نفسه. موقفنا لم يتغير. حدود ما قبل نكسة 67 و القدس الشرقية عاصمة للدولة الفلسطينية.
    طبعا سيأتي بعض المزايدين و يقولون ماذا عن “من النهر إلى البحر” و الجواب هو من يستطيع تحقيق هذا فتبارك الله و لكن لا تحملونها وحدنا كل العبئ و تتهمونا بالغدر و الخيانة كما يفعل الكثيرون من قراء هذه الصحيفة.

  13. هل يمكن أن تكون قطر داخل اللعبة بتواطئها ضد قضية فلسطين و تظهر لنا ما يود أي عربي غيور على أمته أن يراه؟ دور الحمل الوديع…

  14. هذا دور مصر والسعوديه والاردن ومحتواه لريم دور لسوريا ولبنان وحتى العراق دولنا لا تقريبا هي ولا زعامتها ولا سياستها ولا البرلمانات تطبيق إقرار أمريكي دورن تشاورهم اَي طرف
    مصر ستقوم بعذا

  15. بعض التخمينات في غير محلها ولن تحصل، هي كم صفقة منذ وعد بلفور وكم حرب وكم هزيمة وكم اتفاقية سلام او تسوية ووو، الواضح ان الشعب الفلسطيني ومن وراءه معظم الشعب العربي لا يوءمن الا بشيء واحد: من المي للمي، ومن يرضى غير ذلك فماله في مزابل التاريخ.

  16. عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((سيأتي على الناس سنوات خدّعات، يُصَدق فيها الكاذب ويُكذَّب فيها الصادق، ويُؤتمن فيها الخائن ويُخوَّن فيها الأمين، وينطق فيها الرويبضة))، قيل وما الرويبضة يا رسول الله ؟ .. قال: «الرجل التافه يتكلم في أمر العامة» .
    الامل بالله وحده لا شريك له

  17. للتذكير: ممر تيران البحري الذي أغلقه عبدالناصر هو ما تذرع به العدو الصهيوني لاحتلال سيناء والجولان وبقية فلسطين عام 1967. ولا ننسى أن شهداء الجيش المصري في سيناء تركوا لتأكلهم الكلاب بعد النكسة. تيران وصنافير المصريتان ومعهما ممر تيران قدمهما السيسي للعدو الصهيوني ببلاش عن طريق ال سعود المستعربين. يعني، ما لم يحصل عليه العدو حربا، حصل عليه مجانا بمنحة سيساوية سخية. وهذه ترتيبات من صفعة القرن. بضعة كيلومترات من سيناء ليست أغلى من تيران وصنافير وقد قدمهما السيسي يوم انقلب على محمد مرسي. يبدو والله أعلم أن مبارك لم يقبل بهذه الترتيبات لذلك خلعوه، لكن المفاجئة كانت تولي الإخوان للرئاسة وشروعهم في بناء مصر بلا هوادة، وهنا كان لا بد من انقلاب السيسي لإعادة الأمور تحت السيطرة. إذن، تسمين القطاع على حساب سيناء أمر مفروغ منه.

  18. يقولون كل يوم وجدو غاز كبير و بترول و ثروه في مصر كل هذه كذب لا غاز و لا بترول

  19. احتمال ان ينقلون الاهرامات و ابو الهول الى سيناء كمان

  20. “هل تَقبَل مِصر مشاريع “تَسمين” قِطاع غزّة على حِساب أراضيها شَمال سيناء؟”

    الجواب “لا” قطعا. و لكن اسمتعوا بإجابة المغيبين من المعلقين ممن يحنون لتنظيم الإخوانجية في العصور الوسطى.

  21. المسيرات التي تخرج الى حدود غزه وبصراحة حماس تقول لفك الحصار وما راءيك يا عطوان اذا فك الحصار وبني المطار وبني الميناء وتدفق المال وتوسيع غزه سيخرجوا علينا متحدثين ليقولوا كل ذالك جاء نتيجة جبهة المقاومه وحماس ستوافق على هذه الصفقه بدون القدس وبدون الضفه المهم ان يبقوا على الكرسي ولكن الشعب الفلسطيني سيفشل صفقة القرن حتى لو وقفت كل هذه الاءنظمه مع هذه الصفقه والتاريخ اثبت وسيثبت لكل المتءامرين ان شرفاء فلسطين اكبر من كل هاذه الموءامرات

  22. اين الشعب المصري شعب مصر عبد الناصر فيما يخص القدس ونصرة لغزة والشعوب العربية تنتظره حالا ومن يمنعه من الخروج و اطلاق صيحاته .. العديد من شعوب الدول العربية خرجت ومنذ اشهر خروج مليوني في اليمن الاصيلة وفي ايران وفي سورية و لبنان و الاردن و العراق و الجزائر و تونس و المغرب غيرهم و بعض الدول الاسلامية . الشعوب تريد افعال ملموسة و ليس كلام ضبابي رمادي من القلة المستعربة لن تنجح مؤامرة القرن حتما و بكل اصرار و حزم والنظام الامريكي الكرتوني مهزوم هو والعدو الاسرائيلي المجرم منذ 70 عام لا هو ولا مائة من امثاله فالقوة الشعبية العربية في غاية القوة و الثقة و الانتصار

  23. لا ااحد يرفض صفقة القرن لا عباس ولا الاردن ولا حماس
    الدولة الفلسطينية هي في غزة هذه قرارات الكنيست بجميع جلساتها من عام النكسة, وما انشاء هذه المحطات والميناء على ارض مصرية الامن قبيل ان يبقى الحكم في غزة حكا ذاتيا تابعا للادارة المصرية, والضفة بحالتها الراهنة ستبقى حكا ذاتيا كما هي الان وتابعا للادارة الاردنية مع الامن الاسرائيلي وعدم دخول قوات اردنية اليها وهذا كان نص مشروع المملكة المتحدة في عام 1972 والذي كان يشمل غزة ايضا
    وهاكم القصة خذوا اسمعوها
    في رواية للشهيد ابو اياد رحمه الله انه كان في اجتماع مع الملك حسين في ال 83 بناء على طلب الملك رحمه الله له, وان الملك حسين عرض عليه ان يكون هنالك وحدة بين الضفة في حالة انسحاب اليهود منها وحدة متكاملة مع الاردن مع حكم ذاتي للفلسطينيين فيها هي وغزة وقال ابو اياد نحن خرجنا من بيروت لنقيم دولة لنا في غزة والضفة بالاتفاق مع فيليب حبيب ولن نقبل بعير هذا, قال له الملك انه يوجد في الغرفة الثانية شخصين لا يحبونك وهم موافقين على دولة مع الاردن او كما قلت لك, سال ابو اياد: من هم
    عندها فتح الملك باب الغرفة واذا بمحمود عباس وشخص اخر لم اعد اذكر اسمه انا المعلق قد يكون محمد رشيد الكردي العراقي.. الى هنا انتهت القصة والباقي عندكم.. ل

  24. في حيوان وحيد القرن لم اسمع في حياتي حيوان صفقة القرن نفوس بحاجه الى مستشفى المجانين أو السجن . فلسطين من البحر الى النهر

  25. وهل تتوقع حقا ان تكون سيناء اعز على قلوب المصريين من تيران؟

  26. المال مال العرب و الارض أرض العرب لا وجود الى اسرائيل

  27. هؤلاء هم اعداؤك يا وطني
    سلطة رام الله وسلطة غزة شريكان في هذه المهزلة التي تريد ان تنهي قضية الشعب الفلسطيني من الوجود, اقتسموا الشعب بينهم واسسوا حكومات تحت الاحتلال تتحكم في مصير فلسطين وشعبها المحتل والمشرد
    ما قامت به سلطة رام الله من ضرب واعتداء على المطالبين برفع الحصار عن غزة منذ اسبوع قامت بنفس الفعل سلطة غزة اليوم:

    (ما حدث معنا اليوم في ساحة السرايا ..
    ..كنا ذاهبين للتغطية للمسيرة السلمية المطالبة ب إنهاء الإنقسام ورفع العقوبات عن قطاع غزة
    وكنّا نرتدي الفيزت الخاص بنا كصحافة
    وعندما بدأوا أصدقائي بفتح البث المباشر للبث على صفحة فريق تقدمي الإعلامي جائوا إلينا عدد من أبناء الأجهزة الأمنية التابعة لحماس يرتدون لباس مدني يقولون لنا افتح الجوال وإمسح الصور رفضنا ذالك وإذ ب أحدهم يسحب الجوال .. وبدأت المناوشة بيننا وإذا بإعتداء أكثر من 200 راجل من أجهزة حماس الأمنية ب اللباس المدني ويقولون لنا (أنا أمن داخلي ) ويعتدون علينا بالهراوات والضرب
    وصادروا الكاميرات والجوالات
    مع العلم أن كان عدد من القيادات في حماس هم من يقودوا الشباب ويوجههوهم نحونا)
    هؤلاء من ابناء البلد من فلسطين المحتلة 48
    #عمار_وائل_كسكين
    #فريق_تقدمي_الاعلام

  28. طيب الان عرفتوا ماذا كان حسنى مبارك يقول لكم ؟؟؟ ومسئوليه حماس ومن يدعمها على فك ارتباط غزة بالضفه !!!. عرفتوا مبارك لماذا لم بيفتح معبر رفح ؟ الان ستكون غزة تحت الادارة المصرية وسينشئ ميناء ومطار وجمارك ولكن على انقاض القضية الفلسطنية !!!! …. والله اتذكر كل كلمه كان يقولها محور المقاومة ايام 2008 والضغط الشديد على مصر لان مبارك كلن رئيس ضغيف وسايب كل القوى تلعب على حدوده. افتحوا المعبر يا مصريين !!! مصر تحاصرنا !! نظام مبارك لا يسمح بادخال المساعدات !!!
    وكان ساعتها مبارك كان كل طلبة لما تدخل قافله مساعدات ان تلتزم بالقانون واللوائح المصريه التى تفرق بين دوله فلسطين ودول مصر كحدود….الان اصبح قطاع غزة لا هو دوله ولا هو حتى معرف حدوده من ضمن اى دوله ؟؟؟؟ القطاع رج اداريا الى مصر وللاسف ماتت القضية الفلسطنية لانه لم يعد هناك حدود من الاساس…..برجاء النشر مع علمى بان هذا الكلام قد لا ينشر ولكن اعطو كل ذى حق حقه !!!!

  29. المحامي سفيان الشوا كلامك وطني صحيح ولكنهم لا يعرفون معنى الوطنية

    سلمت يداك عبد الباري ليت من في رام الله يشعرون بك وانت ابن غزة فلسطين عرضوا علينا الاردن سنة 1972 وطنا بديلا فرفضنا قطعيا وصدق احمد شوقي عندما قال
    وطني لو خيرت بالخلد عنه نازعتني اليه في الخلد نفسي
    ورحم الله الامام الشافعي عندما قال
    واني لارض غزة لمشتاق وان خانني من شدة الشوق كتماني
    سقى الله ارضا لو ظفرت بتربها كحلت به من شدة الشوق اجفاني
    قلوبنا وارواحنا واقلامنا معك استاذ عبد الباري
    سفيان الشوا

  30. على مدى قرن من الزمن،قاوم الفلسطينيون الإستعمار البريطاني،ثم الإستعمار الإستيطاني الصهيوني،ولن يثنيه عن مقاومته المشروعة تصهين بعض الأعراب الذين لن ينالوا إلا الهزيمة والخزي الى يوم الدين مهما جنّدوا من مرتزقة كولومبيين ومرتزقة بلاك ووتر،وألّفوا جيوشاً من الهندوس والبنغاليين والباكستانيين

  31. فلسطين لا تقايض بمشروع كهرباء ومحطة تحلية مياه، ومطار وميناء على أرضها أو على أرض الغير المجاورة. فلسطين أغلى من ذلك بكثير! هذا صحيح ولكن إلى متى ياأستاذ عطوان؟ إنك تعلم أكثر من أي إنسان آخر ما يتعرض له قطاع غزة من دمار وإهمال طال البشر والحجر. لا ماء ولا كهرباء ولا غذاء ولا دواء ولا حياة!!!! ألكل يقول إن قطاع غزة لن يكون صالحا للعيش خلال عامين! من ألذى أوصل القطاع إلى هذا المستوى البائس؟ ألم يكن في المقام ألأول رئيس فلسطين عباس ألذى يحارب ألقطاع حتى وهو على فراش الموت، بصورة لم يقم بها هولاكو ولا جنكيز خان ولا أي طاغية في التاريخ. عباس وعصابته في رام الله هم الذين أوصلوا القطاع إلى هذا المستوى من البؤس والدمار! إذا وافق ألقائمون على القطاع بما يشاع أو يتم تداوله هذه ألأيام عن إعادة الحياة لسكانه بإقامة كل أسباب الحياة على أرضه، فلا أحد يستطيع توجيه اللوم لهم! من حق أهل القطاع أن يعيشوا بكرامة وعزة نفس بعد أن حاول عباس إذلالهم والدوس على كرامتهم. إذا لم يستطع هذا الجيل تحرير فلسطين، فإن جيل قادم سيقوم بتحريرها.

  32. استاذ عبد الباري موضوع انه قلما تجد فلسطينيا يوقع على تصفية القضيه فيه كلام. لولا توغل الخيانه و الخذلان الداخلي الفلسطيني لما وصلت الامور الى ما وصلت اليه. الامل بالله وحده وليس بغيره !!

  33. الواقع يقول أن فلسطين بأيدي غير أمينة ومنذ زمن ليس بالقصير منذ ان اغتيل الملك فهد ومنذ أن أعدم صدام حسين وتم تسميم ياسر عرفات بالرغم من كونه استسلم لإملاءات الغرب ولكن على مضض ، وان الذي يؤخر حسم القضية لفائدة الكيان الصهيوني هو الدروع البشرية في غزة و الضفة الغربية التي يخشى الصهاينة و الغرب ردة فعل دول كالصين و روسيا بوتين و تركيا اردوغان و إيران علي خامنئي إن هم أبادوهم أو اخرجوهم من ديارهم كرها .
    الحقيقة و الواقع أن من يحكم العرب مجرد خدام للغرب وفي أحسن الأحوال حكام يخشون على حياتهم و كراسيهم إن هم أرادوا التصرف وفق ماتقتضيه ثوابت الشعوب التي يحكمونها .
    ولا يصدق فيهم إلا قول الشاعر : من يهن يسهل الهوان عليه ما لجرح بميت إيلام
    وخير من ذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم : ” تتداعى عليكم الأمم كما تتداعى الأكلة على قصعتها ، قيل أومن قلة نحن يومئذ يا رسول الله ؟ قال بل أنتم كثير ولكنكم غثاء كغثاء السيل … الخ الحديث الشريف
    خلاصة القول : الحق بدون قوة تحميه كالولد اليتيم بدون أبوين ، أرض فلسطين لم نعد قادرين على الإبقاء عليها كوننا صرنا ضعفاء في أعين أعدائنا أما مسلسل المفاوضات وحقوق الإنسان وحق العودة إلى غير ذلك من التفاهات فها نحن نرى بأعيينا مآلها ، فلسطين تضيع و بالتقسيط ولا أحد يملك القدرة على إيقاف النزيف مع احترامنا لنزيف إخواننا في فلسطين المسلوبة

  34. ترامب كوشنر لم يخترعوا شيء جديد ماسمي الصفقة القرن أن اسميها تفاهة القرن ما يعرضه كوشنر سكان غزة ومقاومة عرضه الاسرائيلين منذ السنوات قبل تحرير غزة فصلها على الضفة الغربية والقدس لي أن غزة كانت دائما تبقى الشوكة في حلق الصهاينة لعنة تلاحقهم تنهي المستقبل السياسي كل القادة الكيان انهزموا أمام غزة إسحاق رابين قال أتمنى لو استيقظ أرى غزة ابتلاعها البحر شامير قال غزة لعنة الاسراءيل الأبدية المقبور شارون أجبر على هرب منها هو مستوطنون فكك كل المستوطنات المرض المقبور نهايته بدأت مع هروبه وهزيمته في غزة حتى حروب شنتها على الاسراءيل لم تستفيد منها أي شيء جميل الحروب خرجت منهاالاسراءيل مهزومة مدحورة تخرج أضعف من أول تخرج المقاومة أقوى من أول قالت سوف توقف الصواريخ بالقبة الحديدية لم تستطيع مازالت الصواريخ تنهمر أكثر القوة قالت سوف تقضي على الإنفاق أصبحت المقاومة تبني الإنفاق بي آلالاف بعد كانت العشرات مئات فقط كتائب القسام أصبحت الجيش المسلح مدرب أقوى التدريب اقوي الجيوش في المنطقة بكل ما تحمله معنى من كلمة لو دخلت الاسراءيل الحرب مرة الآخرة سوف تهزم وتدحر مرة الأخرى الجنيرلات الكيان يعاون هذه الحقيقة مؤلمة غير قادرين عن الهزيمة المقاومة وحتى مخطط سحب الحاضنة الشعبية من دعم المقاومة فشلت دليل المسيرات العودة نظمها سكان غزة المدنيين كانوا أكثر الإصرار عن المقاومة من المقاومة نفسها الصفقة كوشنر محاولة عرض الإغراء وترغيب المقاومة بي سنغافورة جديدة دليل كبير على الهزيمة المدوية الكيان الصهيوني فشل كل مخططاتها أصبحوا يتوسلون المقاومة كي تقبل بعروضهم غزة ترفض تابي بالصعود والشموخ لا نريد سنغافورة نريد متل دول الموز في الخليج غزة هي الفيتنام الكيان الحل واحد هو رفع الحصار التام عن غزة إيجاد خطوط البحرية مع قبرص اروبا على الشقيقة كبرى مصر أن تتقي الله في الاخوانها العرب المستضعفين تلتزم بي الأخلاق والقيم الاسلامية تفتح المعبر العار رفح

  35. اتمنى قراءة او سماع او مشاهدة اي تصريح او قرار او مبادرة او مقترح يشي بتخلي مصر عن شبر واحد من سيناء.
    عادة وفي احداث مشابهة تكثر التكهنات ويكثر اختراع الروايات من قبل اعلام من تم تهميشهم.
    الشئ الوحيد الذي سمعناه هوعن مشاريع في داخل غزة وليس سيناء مقابل تنازل حماس عن ادارة المعابر ووضع غزة تحت تصرف السلطة، حتى ان شرط مصر بدمج سلاح غزة بالقوة الامنية الفلسطينية لم تعد القاهرة تركز عليه.
    حماس نفسها سواء التقت مبعوث امريكي ام لم تلتقي منخرطة في مفاوضات فك الحصار واعادة الاعمار حتى اذنيها، ولكن ولان هناك قدسية وهاله تلف اي تحرك شعبي فلسطيني لا نستطيع ان نقول ان مسيرات العودة وطائرات النار ليس الهدف منها العودة بل هي ورقة مفاوضات حمساوية مشروعة لفك الحصار، دون ان يتم تخويننا.
    دعوني اقول لكم شيئا لن يستوعبه الكثيرون، لن يكون هناك صفقة قرن لكي تنجح او تفشل، القضية الفلسطينية لن يتم تصفيتها بتوقيع فلا يوجد من هو مستعد للتوقيع، اسرائيل ستسمر بقضم الارض شبر شبر وبالضغط على الفلسطينيين للرحيل فردا فردا ، وجيل خلف جيل لن يبقى من فلسطين الى خارطة تعلق في سلسة مفاتيح وقصيدة عن الزيت والزعتر.
    لا يوجد شئ اسمه قضية فلسطينية … يوجد قضية اسلامية… والى ان يتخذ المسلمون موقف موحد لن تنهار اسرائيل

  36. مصر سوف ترفض أي حلول لا ترضي أهل فلسطين !
    هذه ثوابت تاريخيه ولن تتغير مهما حكمها نظم مختلفه .
    ويليت قرائه مقال الدكتور عبد الحليم قنديل عن وفاة صفقه القرن تحت عنوان ” «صفقة القرن»… البقية في حياتكم ” !

  37. مصر فقدت اهم واكبر ركن عربي تلجأ اليه الدول ذات اقتصاديات مترديه او فقيره في حال تم استغلال حاجة هذه الدول وابتزازها لتقديم اوطان عربيه قرابين على مذبح الصهاينه بسكاكين وخناجر خليجيه وعلى راسهم ال سعود وهو العراق مقابل 6 مليارات دولار
    تم تدمير العراق ونهب نفطه او بالاحرى تم تحجيمه بحيث لا يزيد دخله من النفط عن حاجة ثلث او نصف الشعب العراقي ويبقى مديون وفي حال اقتصادي مزري لا ينفع حتى نفسه
    لتبقى الدول ذات الوزن مثل مصر حبيسة ابتزاز مشيخات النفط كونه لا معين مالي غيرهم
    وهذا ما رأيناه في الحاله المصريه بحيث ان هذا الدوله الكبيره لم تمر على الاطلاق في هذه الحال حال التبعيه خلف دويلات لا وزن لها ولا شان يجرجروها معهم اينما حلوا ورتحلوا حتى فقدت هيلتها امام الغريب قبل الشقيق ولم يعد احدا من العرب قاطبه يعول عليها بموقف غير ( يثير قلقنا . نندد . وترديد كل ما يتفوه به مشايخ النفط والثهاينه ) دون ان يمون لمواقفها اي اثر بانفسهم قبل غيرهم ، وعادتا تؤخذ هذه المواقف الهزيله على اساس ضوء اخضر لتنفيذ اجندة الصهاينه كما حصل ويحصل مع سوريا وغزة وليمن وليبيا
    لا نتوقع شيئا على الاطلاق من دويلات تعمل كجسر ونفق للعدو يعبرون من خلاله الى اوطان العرب احيانا بدساديش وغترة واحيانا بقوط وربطه واحيانا بالكفه وذوايب متدليه على اذانهم
    مصر انتهت وسقطت بسقوط العراق
    ولا نستطيع ان نقول سوى :
    انت يا هذا كبير وكبير وكبير انت في المنظر ضخم وفي الميزان ……. كملوها من عندكم
    وهذا ما حصل مع الاردن بعدما كان العراق ركنه الذي يأوي اليه من ابتزاز المبتزين وجنود الصهاينه بالغتره والعبائة والدشداش اصبح مكبل من راسه حتى قدميه لا ركن شديد ياوي اليه
    اصبح اعداء الامه من الامه اخطر واكبر من اعدأء الغرباء عليها

  38. عام 67 وقعت الهزيمه لثلاث دول عربيه واسميناها نكسه لاننا كنا نملك العزم والاراده علي اجتيازها وكانت الاراده متوفره لدي جميع الدول العربيه وخرجنا بلاءات الخرطوم الثلاثه مباشره بعد الهزيمه !!!
    اما اليوم فاننا نشهد اقتتال وحروب اهليه بمعظم الدول المجاوره لاسرائيل علي ايدي اسلاميين يعتقدون بانهم الوحيدون الذين يعملون بما جاء في القران العظيم وبان محاربة الطرف الاخر واجبه قبل محاربة اسرائيل !!!!! نتيجة هذه الحروب الداخليه والدمار والقتل والتشريد الذي حل ببعض الدول العربيه المحاذيه لاسرائيل فتحنا الابواب مشرعه امام تهويد القدس وزرع المزيد من المستوطنات بالضفه الغربيه ولا يوجد من يحاول مواجهة الغرور الاسرائيلي والامريكي وغطرستهم واحتقارهم لكل ماهو عربي ومسلم حتي وصلنا الي الحلقه الاخيره من تصفية القضيه تحت مسمي صفقة القرن !!!! واعتراف ترامب بالقدس عاصمه لاسرائيل هذا التصرف يشير الي حقيقه واحده وهي ان هذا التاجر ساكن البيت الابيض انما هو يحتقر ويكره كل ماهو عربي واسلامي !!!! ومع هذا يتناسي العرب جميعا احتقار هذا الرجل لهم ولمقدساتهم وحقوقهم التي اقرتها الامم المتحده رغم كل هذا فان العرب بمجملهم يتسابقون ويتنافسون علي ارضائه وعدم اغضابه وازعاجه هو واوقح مخلوقه علي وجه الكره الارضيه مندوبته الحاقده علينا جميعا نيكي هيلي
    مواقفه الكثيره لا جديد فيها فهو لم يخدع العرب ابدا لانه كان واضحا وضوح الشمس اثناء حملته الانتخابيه وبعد توليه السلطه جميع مواقفه التي انتهك فيها جميع قرارات الشرعيه الدوليه منذ سبعون عاما انتهكها باعترافه بالقدس عاصمه لاسرائيل “” لا جديد بمواقفه “”لكن الجديد والمثير للشفقه والاشمئزاز من بعض العرب الذين يسمون انفسهم مثقفين وكتاب واعلاميين اصبحنا نسمع من بعضهم وبدافع عصبيته الجاهليه بالبحث في القرآن الكريم ولو آيه تثبت احقية اسرائيل بالقدس بل وبفلسطين كاملة !!!!!!!!!!!
    الخوف كل الخوف يااستاذ ابوخالد هو من السلطه وانت تعرف مواقفها وتعرف انهم لم ينفذوا وعدا واحدا منذ نشات هذه المهزله المسماه سلطه غير وطنيه تقمع شعبها اكثر من قمع اسرائيل !!!! ربما الخلاص هو خروج بعض ماتبقي من شرفاء الحزب الحاكم المسمي حركة فتح ويقوموا بحل السلطه لتعود امورنا الي ماكانت عليه قبل اوسلو كنا شعب محترم من جميع اشقاءنا واصدقاؤنا لاننا كنا نناضل من اجل الحريه لكن بعد ان تحولنا الي حراس للمحتل ومستوطنيه مقابل بعض المال يصرف بمعظمه علي تلك الاجهزه القمعيه لم يعد احدا يثق بنوايانا بل اعطينا المجال للجميع بالتطبيع مع العدو سواء فوق الطاوله او تحتها والان نلومهم علي هذا والحقيقه والعدل يقول بانه ليس من حقنا ان نلوم احدا علي تطبيع علاقاته مع اسرائيل لان السلطه نفسها لعبت دورا كبيرا كمحلل للتطبيع ولا يمكننا انكار ذلك
    ليتنا نعود الي ايام الانتفاضه الاولي انتفاضة الحجاره كانت قياده موحده من الداخل لم تتلوث بالاموال بل كان هدفها التحرر من اسرائيل وجاءت اوسلو حبل انقاذ لاسرائيل والقصه معروفه
    سؤالي الي محمود عباس وزمرته هو ماذا تبقي من اوسلو لكي تظل متمسكا بسلطه اذلتك اولا واذلت شعبك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  39. على الرغم من إتفاقي دائماً في كل ما تكتبه يا دكتور عبدالباري، أسمح لي أن اختلف معك هذه المرة. فصفقة القرن أضلاعها نتنياهو و ترامب و بن سلمان (و قد أضيف محمد بن زايد اللاعب الخفي من خلف الستار) و الباقي إنما كومبارس كل يقوم بدور مرسوم له. و أما ترتيبات صفقة القرن فإني أتفق معك تماماً في أن الخليج سيقوم بتمويل إحتياجات الصفقة ليضاف لخياناتهم السابقة للقضية الفلسطينية منذ نشأة الكيان الصهيوني على أرض فلسطين بموافقة عبدالعزيز بن سعود آل سعود و إلى يومنا هذا و محاولات تصفية القضية للأبد على يد محمد بن سلمان. يبقى العامل الحاسم في صفقة القرن و الذي لم يحسب حسابه و هو الشعب الفلسطيني الذي لم يتنازل عن قضيته منذ أكثر من 80 عاماً و لن يتنازل عنها الآن إرضاء لترامب و محمد بن سلمان. فليتفقوا مع الإنس و الجن إن أرادوا و لكن الحق الفلسطيني و القدس لا يملك احد التخلي عنهما لا عباس و لا غيره. الحق الفلسطيني ملك للشعب الفلسطيني الذي لم يختر عباس أو أي من قيادات فتح ليتحدث نيابة عنه أو يتفاوض بإسمه، الشعب الفلسطيني إختار المقاومة و قدم العديد من الشهداء و لم يتراجع و لو خطوة عن مطالباته بتحرير كامل تراب فلسطين و ذلك إيماناً بوعد الله ” فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ الْآخِرَةِ لِيَسُوءُوا وُجُوهَكُمْ وَلِيَدْخُلُوا الْمَسْجِدَ كَمَا دَخَلُوهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَلِيُتَبِّرُوا مَا عَلَوْا تَتْبِيرًا”، و الله غالب على أمره و لكن أكثر الناس لا يعلمون

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here