هل تَعكِس زيارة الأمير بن سلمان المُفاجئة لواشنطن ولندن حجم القلق السعوديّ والخليجيّ؟ ولماذا نعتبر قرار البرلمان العِراقي بطرد الأمريكان أوّل انتصارٍ إيرانيٍّ؟ والتّشييع المليوني لسليماني تعبئةً للحرب.. وهل من المُبالغة الحديث عن حربٍ عالميّةٍ ثالثة؟

 

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

66 تعليقات

  1. قال تعالي -الاعراب اشد كفرا ونفاقا صدق الله العظيم
    نحن الهنود والفرس والاتراك والامازيغ وكل العالم نعتقد اعتقادا جازما بان العرب والاعراب والعربان عبارة عن ظاهرة صوتية لا غير كيان غير موجود الا اصوات ريح بصحراء قاحلة .
    نحن شعوب العالم نعتبر ان العرب جبناء حتي النخاع فهاهم اخوانهم محاصرون بغزة ولم يستطيعوا حتي رفع ولو شبرا من الحصار المضروب عليهم منذ 20 سنة وارضهم العربية فلسطين ترزخ تحت الاحتلال الصهيوني ولم يستطيعوا تحرير ولو مترا واحدا منها يا للعجب .
    انحن شعوب العالم ننتظر من الظاهرة العربية الصوتية ان تثبت وجودها في هذا لكون وتحرر ارضها تثبت شجاعتها امام كل العالم وشكرا
    نتحداكم ان تتحركوا وتحاربوا يا عربان
    انا من شعب الامازيغ الاحرار راهنت بمليون دولار فارجوا ان لا تخيبوا املي فيكم يا عرب تحركوا ارجوكم حاربوا من اجل فلسطين المحتلة وسريعا

  2. أستاذ عبدالباري،
    وعدتنا بأن تسجل فيديو جديد عندما يستجد أي حدث حول الرد الإيراني (المزلزل) .. نحن بانتظار التسجيل الجديد بعد الهجمة الأضحوكة الإيرانية على القاعدة الفارغة.. اتحفنا بارك الله فيك ..

  3. الى جميع الاخوان و الاخوات المعلقين على موقع راي اليوم الموقر
    ————————————————————————————————————-

    عمم الجيش الإلكتروني للسفارة الاميركية في العراق تعليمات لجميع عناصره بالحديث عن الرد الايراني في الاتجاهات التالية التي ستجدونها في منشورات معظم المدونين الموالين لأميركا، عراقيين وخليجيين، وتستطيعون من خلالها فرز الجنود الإلكترونيين المجهولين للسفارة.

    ومن المتوقع ان تكون اشاعات الجوكر الإلكتروني على الرد الايراني كالتالي :

    الاول- وصف العملية بانها (مسرحية)، وطبع هذه المفردة في اذهان العامة، والايحاء بأن الرد كان متفق عليه مع اميركا لحفظ ماء وجه طهران.

    الثاني- إشاعة ان القصف استهدف الأميركان في مناطق (سنية) و(كردية) حصريا، وربطها بمن لم يصوتوا في البرلمان.

    الثالث- التباكي على السيادة العراقية التي انتهكتها إيران، وابراز أميركا كحامي للعراق.

    رابعا- تكذيب او التشكيك بأي اخبار عن الخسائر الاميركية جراء الرد الايراني.

    علما ان الجيش الإلكتروني للسفارة ليس إشاعة بل اعلنت عن تشكيله رسميا السفارة الأميركية في بغداد في يوليو/ تموز الماضي، وحددت راتب كل مجند يلتحق به بأكثر من 4 آلاف دولار شهريا، وبإمكانكم التأكد من صفحة السفارة على فيسبوك.

  4. يا استاذ عبدالباري المحترم
    انت قلت عن حسني مبارك قال المتغطي في امريكا عريان و انا اقول المتغطي في امريكا و كلهم عريانين امام إيران

  5. بلا شك أن كل تصرف تقوم به أمريكا في المنطقه هو لصالح أسرائيل أولا – وربما يكون لصالحها ثانيا – وغير ناسين لضرب العراق واحتلاله , فققد عملت على تفكيك سوريا وجلب كل الأرهابيين اليها وحاصرت ايران ووضعت حماس وحزب الله على قوائم الأرهاب ..الخ ولننظر من يساعدها في هذه المهمه ويمولها , لا بل يتدخل مباشرة ويقيم لها غرف العمليات ويدفع رواتب الإرهابيين ويجلب لهم السلاح … ثم المطالبه بضرب ايران وحزب الله ؟؟
    لا يغيب الجواب على أحد ,
    وهنا مع ىالأسف أود أن أذكر أن الأسلام السياسي الحاكم في مصر وتونس وكذلك حماس , قد تصرف بطريقه مسيئه تجاه سوريا والسبب بينهم مشترك .

  6. أخواني المعلقين النقاش من يبدأ الشراره الأولى بالحرب نتمنى أن لاتبدأ أيران تريد الأمم المتحده ماذا يكون موقفها اذا كان موقفها مناسب لأيران يكون ضمنت الرأي العالمي وأذا بصفها سوف تعوض أمريكا أيران كل الذي أخذتها أمريكا من إيران مبدأ الحروب هي أقتصاديه قبل أن تكون عسكريه والان إسرائيل تبحث شخص بدل ترامب وترامب يبحث عن شخص يقول هذا من هندسها ووزير الخارجيه سوف يقول ورطني وزير الدفاع هكذا لعبة الأمم الطرف الرئيسي أسرائيل هي من تحكم أمريكا والأن ترامب أنتهت مهمته لازم يأتي شخص بدله يرضى الشعب الأمريكي أولا وبالنسبه لأيران لو رفع الحصار عليها يكون هذا اول نصر لها بعد كل ماتحملت من حصار سوف تبدأ مناوراتها فتره قصيره بعد انتعاش أوربا اقتصاديا مع إيران والصين وروسيا والهند واندنوسيا وسوف تنحصر الازمه بين أمريكا وامريكا اللاتينية لغاية 4سنوات ثانيه بعد ترامب

  7. الى اخي العزيز
    taboukar Today at 1:56 pm (5 hours ago)
    ____ سوف يأتي جيل ’’ شكل ثاني ’’ مجنون بكل تأكيد . مافيهش ليلى !!

    لا يا اخي الكريم ليلى أصبحت مقمله و ذباب و بحاجة إلى حلاقه على السفر و الحمدلله عندي مكينة للمقملين .
    مع تحياتي و احترامي

  8. الى عبقري اللغة العربية خواجة تحية طبية وبعد . ليس عيبا ان تخطيء باللغة العربية سواء املاء او نحو او إنشاء او تعبير . المشكلة هي الإصرار على الوقوع في الأخطاء تعليقا بعد تعليق بدون الاعتراف بالخطأ ، فالاعتراف بالخطأ من شيم الكبار والاعتراف بالخطأ فضيلة والإصرار عليه بطيخة . أرجو ان لا تكن من النوع الثاني . مرة اخري تحية طبية لك

  9. بعد أن صارت عبارة ” الرد في الزمان والمكان المناسبين ” تجلب السخرية والاستهزاء لاصحابها، تفتقت عبقرية محور الانتظار على عبارة ” الرد المدروس وليس الرد المتهور”..لكن السؤال هو: هل تفاجأت إيران بمقتل سليماني، وهي التي كانت تقول داءما انها مستعدة للرد الصاعق، ولملء الشرق الأوسط بجثث الأمريكيين..ماذا تنتظر..لماذا لم تحدد الاهداف وآليات التنفيذ من قبل، ولماذا تعول على اللبنانيين والعراقيين واليمنيين لينتقموا لها.
    أمريكا لم تنتظر، فعند سقوط أول أمريكي ردت وقتلت العشرات..وكذلك اسراءيل اذا مات لها فرد واحد لا تقوم بمثل هذا الكرنفال الذي فعلته إيران ( ولازالت)، بل ترد..
    حقيقة ،هريتونا تهديدات وكلام فاضي، ردوا أو نقطونا بسكاتكم.
    قال حرب عالمية قال !!!

  10. الاخ / ادنوف ،، امريكا اغتالت سليماني واعترفت بإغتياله ،، ما دخل السعوديه ودول الخليج ،،
    ايران تهدد بالثأر لاغتياله وهذا حقها ،، هذه القواعد الامريكيه أمامها في اغلب الدول المجاوره
    والسفن الامريكيه تمر من أمامها عبر مياه الخليج ،، من يمنعها من اخذ الثأر ،،
    اما ان تغتال امريكا سليماني وترد ايران بضرب محطات الكهرباء والمياه في دول الخليج
    فهذا يعني ان ايران لم تأخذ بثأر سليماني ، ويظل دمه ذهب هدرا ،
    ثانيا الحمد لله ان ليس لكم فضل في استخراج النفط في الخليج وفِي التنميه في الخليج
    انت الان تعايرنا بشي ليس لكم فيه فضل ،، فكيف لو كانت بفضلكم ، بماذا ستعايرنا ،،
    والله اليابان والمانيا والغرب لم يعايرون الدول التي ساهموا مساهمه فعاله في تنميتها ،،
    اخ ادنوف ، اول بئر بترول حفر في السعوديه كان قبل اكثر من سبعين عاما ،،
    هل تصدق ان في اليمن مخزون نفطي هائل لم يستخرج الى اليوم وايضا في سوريا
    وفِي لبنان وغيرها يوجد نفط وغاز الى اليوم لم يستخرج ولم يستفاد منه ، ونحن كما يقال
    في اخر عصر النفط وربما في الثلاثين عاما القادمه يتم الاستغناء عن النفط ،، اين كانت
    هذه الدول ،، هل كانت نائمه ،، هل تعيب على دول الخليج انها استفادت من هذه النعمه
    وشكرت ربها ،، ام العيب على من لم يستفيد من نعمه كانت تحت ارضه وهو في حاجه لها ،
    لقد استفادت دول الخليج من النفط واستغلت الطفره النفطيه واقامت بنى تحتيه عظيمه
    ودبي اليوم اصبحت لا تعتمد على دخل النفط وفِي الطريق لهذا الهدف السعوديه وقطر
    اخي يوجد دوله عربيه تعتمد ميزانياتها على مساعدات من دول الخليج وامريكا والغرب ،،
    اما الرد على بعض البذاءات في كلامك فاقول لك اذا فيه من يشرب بول البعير ففيه من
    يشرب بول الخنزير ولا اريد ان أزيد ،، ارجو النشر لحق الرد مع جزيل الشكر ،،
    تحياتي لك ،،

  11. IT IS THE LAW OF THE JUNGLE. the WORLD ONLY RESPECT AND FEAR The STRONG. with an animal like trump only can be restrained by people Kim Jun ul that trash him like a imbecile , because he know exactly what keep animal like trump and his regime away

  12. من المضحك وشر البلية ما يضحك
    نجد من يضع يده بيد المتعجرف الامريكي والصهيوني الإرهابي ويعتمد عليهم نقول لهم
    الاناء ينضح بما فيه

  13. الى جميع القرّاء الغير متفقين مع الاستاذ عبدالباري ارجعوا الى تاريخ 4/12/2019 ما قاله الاستاذ حصل استاذ مثقف صاحب مبداء لم يتغير على مر السنين تحليل وتوقعات بعيدة النظر

  14. الى الأخ
    مصطفی صالح Yesterday at 8:22 pm
    الأخ الکریم محمود الطحان…
    النقاشات هنا احیانا تترکز حول قضایا تسفک دونها دماء.. و من الطبیعی أن تاخذ أحیانا طابعا طاغیا علی الأطر المعهوده.. هنا نتناقش حول الحروب و الاحتلال و الاغتيال و الصفقه و أمریکا و إسرائیل و الداعش و.. هذه مواضیع حارّه حتی في الخنادق المجازیة.و من یدخلها یغامر.. .هذه عموما اما بالنسبه إلی الخلاف الذی حدث بینک و بین الأخ خواجه فلسطین فاعتقد أنه أخطا حین اعتبرک و ذاک واحدا و أخطئت حین خرجت من معهودک و وصفته بسفیه الموقع.. و أنتم قریبیان الی قلبي و خلافکما سطحي و اتمنی منکما الصفح الجمیل و أنا اخوکما الصغیر..

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    اخي العزيز
    الاسم الذي انت ذكرته يذكرني في ظابط في رتبة نجمه هرب
    من المعركة و ترك المقاتلين الى المجهول و بعد القبض عليه اني حلقت شعره على الصفر خوفاً من القمل و السيبان ان يعدي المساجين الاخرين و هو صياد في الطريقه الدبلوماسية مع اعتذاري الى الدبلوماسين الاشراف.
    لك تحياتي واحترامي

  15. الى
    غازي الردادي Today at 12:19 am (12 hours ago)
    الاخ خواجه لديه لقافه غير طبيعية وهو مثل تقنية الفار في مباريات كرة القدم ،
    مهمته فقط اعادة بعض اللقطات ومن ثم الحكم ،،
    كذلك الاخ خواجه يعيد اغلب التعليقات ليصدر حكمه عليها حسب مزاجه ،،
    الاخ خواجه من تعليقات سابقه له عرفنا ان عمره فوق السبعين ولكن من طريقة
    كلامه ان عمره فوق السبعه سنوات ،،
    انا والله لا احقد عليه رغم كل تعليقاته المسيئه واتمنى له كل خير ، لكن اتمنى منه
    ان يعقل ويترك الخلق للخالق ،، الله يهديه ،،
    تحياتي ،

    لن تعرف عمري و الاعمار بيد الله وحده
    و العمر حسب القضيه و عند الحق كل فلسطيني هو شاب و ليس عجوز اما انت عمرك حسب دفع القروش و العمر عندك حسب دفع المال

  16. ____ سوف يأتي جيل ’’ شكل ثاني ’’ مجنون بكل تأكيد . مافيهش ليلى !!

  17. زيارة الأمير محمد بن سلمان الى أمريكا ليست مفاجئة وحتى لوكانت كذلك فان الظروف الحالية التي تمر بها المنطقة تتطلب هذه الزيارة . أمريكا اغتالت سليماني بشكل علني وتحت سمع و بصر الجميع ولم تخفي مسؤوليتها عن هذا الحادث . يعني أنه لا دخل للسعودية ولا للكويت ولا لدول الخليج بهذا العمل . لو أرادت ايران الانتقام لكرامتها فالأساطيل الأمريكية والقواعد والأميركية معروفة ولا تحتاج الى ذكاء لمعرفة أماكن وجودها . لقد كتبت صحيفة رأي اليوم المحترمة مقالا عن المشروع الايراني في المنطقة والمشروع التركي وكتبت أيضا أنه لا يوجد مشروع عربي . المشروع الايراني باختصار مبني على التدخل في شؤون الدول العربية سواء القريبة منها أو البعيدة عنها وهذا التدخل موجود حاليا على الواقع بشكل مباشر أو عن طريق ميليشيات تابعة لها نفوذ ايران موجود في العراق وسوريا واليمن ولبنان وغزة تحت أسماء مساندة ودعم المقاومة , ولكن الذي يحصل عكس ذلك فلم نسمع من ايران سوى تهديدات لاميركا واسرائيل أما أفعال فلا . السعودية لا يمكن أن تقبل أن تسيطر ايران على مضيق باب المندب عن طريق ميليشيات الحوثيين ولا يمكن أن تقبل أن تسيطر ايران على مصادر دول الخليج سواء في الكويت أو البحرين أو الامارات أو قطر أو غيرها . يجب أن لا ننسى أن ايران تحتل جزر أبو موسى وطنب الصغرى وطنب الكبرى الاماراتية العربية ولا تريد الانسحاب منها . باختصار لولا السعودية لأصبح النفوذ الايراني يمتد الى سويا جميعها ولبنان جميعه والكويت والبحرين وقطر والامارات وحتى عمان واليمن جميعه لن يسلم من ذلك . أفيقو يا بني يعرب .

  18. الأستاذ عبد الباري عطوان المحترم، لماذا تستعجل في قرآتك الدائمة سيناريو حرب عالمية ثالثة كفى الله العالم شرها؟ لن يكون هناك رد انفعالي إنما سيكون هناك عملية سياسية طويلة المدى لإخراج أميركا من المنطقة. أعان الله أهالي العراق سوريا لبنان من عواقب هذه الجريمة النكرة

  19. سكتوهم ،، ما في مسؤول ايراني الا وهدد امريكا ،،
    احدهم حدد 35 هدفا ، والثاني يقول رأس ترامب لا يكفي
    واخر يقول لدينا 13 سيناريو ادناها سيكون كارثه على امريكا ،، وغيره وغيره
    قولوا لهم خلوا الكلام بعد الفعل ،
    تحياتي ،،

  20. الى غازي الردادي اقول العالم يفكر ويتصرف دول الخليح تتصرف ثم تخاول ان تفكر يا اخي والله كم صاروخ يصل الى البنيه التحتيه في هده الجول ليعيدكم الى خلف الابل اجا ضربو محطات الهرباء والمياه انت من وين بدك تشرب من نهر السانج من الانهار المنتشره والحجاول رح تضطر الى الرحوع الى خلف الابل لتشرب بولها رحم الله امرءا عرف قدر نفسه هي ليست بفرسان هواء ولا خرب كلمات في كل البلدان هناك مقومات للصمود الا في الدول الصحراويه الخليجيه الماء اقعدوانضبو افضل لكم عشتم كم سنه في رغد هذه حاله استثنائية وهدا شي غير طبيعي بسبب طفرة النفط تخيل نفسك انه لا احد في العالم يختاج النفط تامل نفط مالدي ستفعله ستعود الى الهلف الى الابل يعني الطبيعه اعطتك في كلا الحالتين انت لم تتكور قيد انمله تخلب تشرب ابخليب كجلك النفط يستخرج من شركات احنبيه لك خصه فيه ياريت انت تستهرحه انت في كلا الحالتين متطفل على الطبيعه وعبى عليها وعلى البشريه مالجي صنعته قدمته سوى نظرية محمد بن عبد الوهاب ومازلتم مختلفون باي رحل تدخلوه الحمام حتى الحديث عتكم نقرف ومغلق لمدارك التفكير لم تتقدمو كنتم ومازلتم وستبقون مستهلكين لمنتحات الخضاره الانسانيه انصحك بقراءة حاضرك وما ضيك وم
    ستقبلك بعد قراءة حاضر ومستقبل وماضي الامم

  21. يا سيدي ان شاء الله ومشان الله تصير حرب عالمية ثالثة خلينا نشوف اصحاب الاحلام الكبيرة الي بحاولة ينفخو ايران ويساوها مع امريكا (بالعربي شبعتونا مراجل ولا رح يكون رد ولا اشي )

  22. الأخ خواجه تاج رأسک یا ردادي و هو کبیر محترم عاقل و أسلوبه خیر منک الف مرة لأنه لا ینافق ولا یقدم السم المعسول.. و اتمنی من الإخوه أن لا یستغل خلافیاتهم غیرهم للوقیعه بینهم..

  23. اكلت يوم اكل الثور الابيض. المفروض من علماء الشريعة اعلان الجهاد فورا ضد الامريكان. للاسف الشيعة لايحبون الموت المفروض أن تكون العمليات الاستشهادية ضد الامريكان قد بدات. حتى يخرحوا اذلاء من ارض المسلمين. عندما كان الامريكان يحاربون المجاهدين فى العراق كنا نعلم أن الدور جاي على الشيعة. نرجو الاتحاد لاخراجهم من العراق.

  24. إيران ليست في المستوي العسكري والاقتصادي لتحمل اَي رد عسكري أمريكي وهذه حقيقه لا احد يستطيع نكرانها. التهديد الأمريكي لإيران كان واضحا ان جزء او بعض من الرد العسكري سيكون داخل إيران والعزيزة علي قلوبكم إيران كل معاركها وطوشها في الساحة الخلفية للدول ألعربيه، لذلك لن تقوم بأي عمل عسكري ضد أمريكا أو حتي أسرائيل. والله الإيرانيون تظاهروا وزعلوا علي موت سليماني أكثر من مما يحدث في القدس. وأمريكا لن تغادر العراق ويكفينا عاطفه ويبدوا ان ترامب يريد ان يعطي إيران حجمها الاصلي.

  25. الأخ مصطفي صالح المحترم تحياتي وبعد
    قرات تعليقك ربما انت اخطات بفهم ماقصده المحلل الاستراتيجي انا لم اغضب لكونه وصفني بانني ومصطفي غالب واحد أولا انا لست افضل من أي انسان جميعنا اخوه لكن مااثارني هو الجهل الذي يتمتع به هذا المخلوق كونه يقول بلاش ضحك علي الذقون هذا أسلوب سوقي من المعيب جدا ان يشوه انسان منبر تم إنشاؤه للحوار وليس للبذاءه ولا للردح الحوار لا يعني التخوين !! الحوار لا يعطي أي شخص بالتطاول علي الاخرين فقط لان رايهم مخالف لرايه هذا أسلوب سوقي رخيص بالفعل يدل علي نشاته وتربيته انا اعرف أناس فلسطينيين في أمريكا يعيشون بنفس المدينه منذ خمسون عاما بنفس المدينه وليس الولايه وانا عشت هناك بنفس البيت لمدة 11 عاما ولم اتنقل من ولايه لاخري ولا ذهبت الي حدود المكسيك لان من يفعل ذلك فهة اما تاجر مخدرات او مهرب بشر يعني من السهل ان تعرف صاحب تلك الاخلاق التي يدعي بها الوطنيه هل تقول لي من لم يسلم من بذاءة هذا المخلوق ؟؟؟ لا احد يريدنا جهله نوافق علي طروحاته التي بالكاد يستطيع القارئ فهمها !! عيب الاستمرار بهذه الاساءات عيب مع خالص تحياتي وتقديري لشخصك

  26. مجرد رأي
    التأخر في الرد يعني: أن الضربات ستنطلق من إيران وأدرعها… في نفس الآن . هجوم موسع، خاطف، سيشمل كل القواعد، ثم البوارج.

  27. الى
    مصطفى غالب Yesterday at 7:25 am
    الى الخواجة الذي يكتب اسم فلسطين بعد وصفه . اريد ان اكتب لك بيتًا من الشعر مقتبس طبعا وينطبق عليك بالتمام والكمال . إذا أنت أكرمت الكريم ملكته وإن أنت أكرمت اللئيم تمردا . لا اعتقد انك ستفهم المقصود من بيت الشعر هذا وانصحك بالاستعانة باصحاب العلم لتفسير هذا البيت مع العلم ان جملة مفيدة قدم لك نصيحة ولم تقبل بها .

    نعم افهمته هذه انا الكريم و لله الحمد و انت اللئيم و الحمدلله و انا من اصحاب العلم و انا
    لا اريد السباب لكن انت نجيبها النفسك بلاش لعب اعيال و تقبل مع تحياتي

  28. ١٠ الف دولا لكل من يقول سوف تحدث حرب
    لن تحدث اي حرب بين ايران وامريكا
    للمرة المليون
    ما حصل بين ايران وامريكا هو ما يحصل بين الاب وابنه العاق
    امريكا تؤدب ابنها العاق
    تضربه
    تضيق عليه
    تمنع عنه المصروف
    لكن لا تقتله لانها يبقى ابنها
    امريكا لن تقتل ابنها العاق ايران
    وكما قلت لن تحصل حرب
    ومن يقول ان الحرب سوف تحصل
    فان حصلت لك مني ١٠ الف دولار
    ——

  29. لو كان لسليماني أن يثأر لصب جام الغضب كله فورا ومباشرة على رأس الأفعى وأصل البلاء ….
    ألم يكن قائد فيلق |(القدس) ؟

  30. الاخ خواجه لديه لقافه غير طبيعية وهو مثل تقنية الفار في مباريات كرة القدم ،
    مهمته فقط اعادة بعض اللقطات ومن ثم الحكم ،،
    كذلك الاخ خواجه يعيد اغلب التعليقات ليصدر حكمه عليها حسب مزاجه ،،
    الاخ خواجه من تعليقات سابقه له عرفنا ان عمره فوق السبعين ولكن من طريقة
    كلامه ان عمره فوق السبعه سنوات ،،
    انا والله لا احقد عليه رغم كل تعليقاته المسيئه واتمنى له كل خير ، لكن اتمنى منه
    ان يعقل ويترك الخلق للخالق ،، الله يهديه ،،
    تحياتي ،

  31. في عهد الرسول (ص)
    ولا في عهد الخلفاء الراشدين (ض)
    كان ما يسمى شيعة او سنة
    الحرب بين علي ومعاوية قالوا
    شيعة علي وجماعة معاوية
    في عهد الخليفة العباسي المتوكل أصبحت
    سماها أهل السنة والجماعة
    المشكلة التي ما زلنا نعاني منه وتفرقنا
    الحديث الصحيح والغير صحيح
    الحديث المتفق عليه والغير متفق عليه
    الحديث القوي والحديث الضعيف
    فإذا اعتمدنا
    الحديث الصحيح
    الحديث المتفق عليه
    الحديث القوي
    من احاديث رسول الله (ص)
    المسلمون اتحدوا وزالت الخلافات فيما بينهم
    تبقى اختلافات بسيطة تكون
    حرية وديمقراطية الاسلام

  32. ابو سفيان أرسل جيشاً جرّار
    الى الحرب والقضاء على المسلمين
    اي وصلنا في النهاية
    إرادة الله فوق كل اعتبار
    مرت الدول الاسلامية الى احباط وعلى مرور التاريخ
    الْيَوْمَ أصبحنا فى عالم العلم والتكنلوجيا
    اصبح كل شي واضح للعيان
    المسلم تعلم من اخطاء التاريخ ليعيد اعتباره من جديد ويحقق إرادة الله نور الاسلام المحمدي
    ابوسفيان لم ولن تنفعه جيوشه وسوف يهزم بعون الله
    وجيش الاسلام المحمدي هوالمنتصر بعون الله
    قال وعز من قال
    فلا تخافوا ولا تحزنوا فانتم الاعلون ان كُنتُم مؤمنين

  33. قلنا لكم أننا سنؤدب إيران بعد هجمة أرامكو. تفاخروا بوقف نصف إنتاجنا ثم أبكينا نصف شعبهم.

  34. ما افهمه معنى سنة وشيعة
    سنة الرسول محمد (ص)
    لجميع المسلمين بل لجميع البشر
    كما قال عز من قال
    وما ارسلناك الا رحمة للعالمين
    اما معنى شيعة
    شايعة معناها تابع
    الم نقل
    اللهم صلي على محمد وال محمد وصحب محمدً
    والتابعين الى يوم الدين
    نحن نتابع حتى تحقيق كتاب الله وسنة رسوله
    فمنهم من يقول شيعة علي
    تعطي نفس المعنى
    نتابع علي في تحقيق كتاب الله وسنة رسوله
    اختلاف المذاهب الاسلامية رحمة للمسلمين
    فهذه حرية وديمقراطية الاسلام

  35. نحن في جنوب الاْردن سوف نفتح الخيام للاجئين الخليجيين وخاصه السعوديين والردادي كذلك ونمدهم بالغذاء والماء عند ضرب ايران منشات النفط ومحطات التحلية الخليجيه ونساعدهم ركب الزوارق في المتوسط للذهاب الى اوروبا

  36. ايران سوف تلقن دراكولا درساً لن ينساه أبداً
    سوف تعمل هزة في دماغ دراكولا
    امريكا على مرور أربعون عاما تتوعد ايران وتهدد
    اصبح كاسيتاً مشروخاً ممل سماعه
    الامريالي ربيب الكيان الصهيوني ما له الا ان يرحل
    من دولنا لحفظ ماء وجهه القذر
    شعوبنا لن تستحمله أبداً فهو كل مصائبنا ومشاكلنا
    هو تخلفنا الحقيقي يستعبدنا هذه دولة العنجهية
    الموت افظل من العيش بوجوده الاحمق
    يجب ان تصحى الشعوب وتانب ضميرها وتسعى للعزه والكرامة

  37. الحرب ليست لعبة او نزهة… ترامب بطيشه وتهوره سيحرق حلفاؤه قبل اعدائه

  38. استاذنا المحترم عبدالباري ارجوك تفهمني هل العرب في حالة غيبوبة ام انها الجينات لقد اعترف وزير خارجية دويلة قطر انهم صرفوا اكثر من 136$ مليارد لتدمير سوريا ولا يزل الكثير يقلون ثوار وابطال عن المرتزقة

  39. المدعو طبيب نفسي الاحتياط التي تتكلم عنه حلبه ترامب من سنتين مقابل عدم فتح هجمات نييورك مهلكة ال سعود مديونة ادخل على الاعلام الامريكي تعرف الحقيقة

  40. الاداره الامريكيه صرحت برساله رسميه بعثت بها للحكومه العراقيه عن نيتها بدء الانسحاب من الاراضي العراقيه٠ اذا رحلت امريكيا عن العراق فهو اول انتصار لايران واول هزيمه مذله لترامب واسرائيل

  41. قرار البرلمان العراقي بخروج أمريكا لا قيمة له ، لان البرلمان العراقي مطالب بالرحيل من ثوار العراق
    والذين تدعم مطالبهم امريكا ،، ولكن لنعتبر القرار انتصار ،، فيكون انتصارا للعراق ردا على اغتيال
    المهندس ،، وليس انتصارا لايران ،، فكيف نجيره لايران ،، نحن ما زلنا ننتظر الرد المزلزل الايراني
    على مقتل سليماني ،، ولو ان المرشد هبّط عزيمة مؤيديه بقوله ان الرد في الوقت والمكان المناسبين ،،
    ثم لماذا تنتظرون من ترامب الهجوم على ايران ،، ترامب يقول في حال قامت ايران بالرد بأنه سيهاجم
    ايران وبقوه وحدد 52 هدفا وهذا يدل على ذكاء ودهاء ابو ايفانكا ،
    الان تجدون ايران في حيص بيص ، وخيط ميط ،، تائهين في معرفة هذه الأهداف ،،
    اثبت ترامب انه قول وفعل ، وأحيانا فعل فقط ،، وترك التهديدات الفارغه لايران ،،
    عموما ننتظر الرد المزلزل الايراني ،،
    تحياتي ،،

  42. ____ الأخ العزيز خواجه فلسطين ..
    برغم أن الطحين أبيض .. فإنه _ إن وقعت الثالثة _ سيعطي خبزا أسودا رملي . للإكتفاء الذاتي و التصدير .

  43. الأخ الکریم محمود الطحان…
    النقاشات هنا احیانا تترکز حول قضایا تسفک دونها دماء.. و من الطبیعی أن تاخذ أحیانا طابعا طاغیا علی الأطر المعهوده.. هنا نتناقش حول الحروب و الاحتلال و الاغتيال و الصفقه و أمریکا و إسرائیل و الداعش و.. هذه مواضیع حارّه حتی في الخنادق المجازیة.و من یدخلها یغامر.. .هذه عموما اما بالنسبه إلی الخلاف الذی حدث بینک و بین الأخ خواجه فلسطین فاعتقد أنه أخطا حین اعتبرک و ذاک واحدا و أخطئت حین خرجت من معهودک و وصفته بسفیه الموقع.. و أنتم قریبیان الی قلبي و خلافکما سطحي و اتمنی منکما الصفح الجمیل و أنا اخوکما الصغیر..

  44. فعلا أصبت يا أستاذ عبد الباري. يبدو أن ايران اتخذت قرارا بدخول الحرب. مشاهد تلك الجنازه التي جابت أيران لا تعني إلا تحشيد الشعب الايراني أستعدادا لحرب.
    في خلال أيام أو اسابيع قليله. ستقوم ميليشيات الحشد الشعبي بضرب معسكرات وأهداف أمريكيه في العراق كرد علي أغتيال قائدها . هذا شيئ مفهوم بل متوقع.
    سيرد ترامب كما تعهد بضرب أهداف في أيران نفسها لان هذا المجنون يفضل ان يشعل العالم كله ولا يظهر كرئيس ضعيف (مثل كارتر أو أوباما اللذين سوق نفسه للشعب الامريكي كنقيض لهما) و لانه يعتقد في نفسه أنه المسيح المخلص الذي جاء لينقذ أسرائيل وليعيد مجد أمريكا (حاميه أسرائيل).
    عند ذاك سترد أيران بقصف القواعد الامريكيه في الخليج – القواعد التي ستكون انطلقت منها تلك الهجمات, خاصه في البحرين (البحريه) و قطر (الجويه).
    وهكذا ستبدا حرب الشامله
    وسيقوم حزب الله والفصائل الفلسطينيه بتوسيع رقعه المواجهه عن طريق قصف اسرائيل لادخالها الي الحرب مباشره بدل من التظاهر بالبرائه والاحتماء خلف أمريكا.
    هذا السيناريو ربما يتمخض في مده قصيره جدا. أسابيع تعد علي أصبع يد واحده, لا قدر الله. نسأل الله أن يجنب شعوب المنطقه ويلات الحرب أو يجعلها طهور لها.. والله أعلم.

  45. السنة والأفراد في العراق عبيد وسرقوا العبودية والذل والهوان … الموت بعزة النفس والشهامة وبرأس مرفوع ولا حياة الذل والهوان التي نعيشها في دولنا … يا أحرار العالم إنضموا الى تيار المقاومة والممانعة فإنه السبيل الوحيد للتحرر وبناء دول معززة ومكرمة ويحسب لها حساب… أما اليوم ما نراه فإن الإنسان العربي أذلوه واستعبدوه وجعلوه أضحوكة….

  46. الى
    محمد ابو ايوب Today at 7:24 pm (6 minutes ago)
    أستاذ عبدالباري، تتحدث عن السعودية وكأنها الوحيدة التي لديها ما تخسره. لا تنسى أن ايران لديها جسور وانفاق ومحطات كهرباء ومنشآت نووية ومحطات تحلية مياه وسدود ومطارات ومصانع ومصافي ومنشآت نفطية وبتروكيماوية وصوامع غلال وموانئ أكثر بكثير من السعودية. على الأقل السعودية لديها منظومات دفاع جوية متطورة لن تمنع ولكن قادرة على حجب الكثير من الصواريخ خصوصا في سواحلها الغربية البعيدة عن ايران ومحورها. كما أن السعودية تمتلك احتياطي نقدي ضخم جدا (٧٠٠ مليار دولار) من الممكن أن يعوض النقص في أي سلعة أساسيةعبر الاستيراد. ايران لا تملك منظومة جوية متقدمة ولا تستطيع اداراتها حتى اكتشاف مقاتلات F35 الأمريكية. ولا تملك حتى السيولة لإطعام شعبها في حال ضرب صوامع الغلال مثلا. يجب الحذر من تأجيج الحرب بذريعة أن ليس لدى ايران ما تخسره فكل ما مكنها من الصمود في وجه العقوبات من الممكن تدميره في ساعات فقط في حال قامت ايران فعلا بالقيام بهجمة شاملة ضد السعودية.

    طيب كيف عرفت هل انت عراف او ذهبت الى عرافه او جدت هذه في فنجان قهوه بخمير التمر
    و منظومات دفاع جوية متطورة و هيا حتى لا تكتشف هلال رمضان المبارك

  47. ستبقى امريكا رابضة على رقاب امة العرب ما دامت اسرائيل موجودة.

  48. عملْ الأحمق ترامب أحلّ الدم الأميركي في منطقةغرب آسيا.
    حتى التراب سيحارب أميركا ويلفظ جنود ها.
    لا يوجد الآن على الأرض جندي أميركي مرتاح وآمن على نفسه.
    استشهاد الشهيدين قاسم سليماني وأبو مهدي المهندس غيَّر المفاهيم وغيَّر المعايير

  49. أستاذ عبدالباري، تتحدث عن السعودية وكأنها الوحيدة التي لديها ما تخسره. لا تنسى أن ايران لديها جسور وانفاق ومحطات كهرباء ومنشآت نووية ومحطات تحلية مياه وسدود ومطارات ومصانع ومصافي ومنشآت نفطية وبتروكيماوية وصوامع غلال وموانئ أكثر بكثير من السعودية. على الأقل السعودية لديها منظومات دفاع جوية متطورة لن تمنع ولكن قادرة على حجب الكثير من الصواريخ خصوصا في سواحلها الغربية البعيدة عن ايران ومحورها. كما أن السعودية تمتلك احتياطي نقدي ضخم جدا (٧٠٠ مليار دولار) من الممكن أن يعوض النقص في أي سلعة أساسيةعبر الاستيراد. ايران لا تملك منظومة جوية متقدمة ولا تستطيع اداراتها حتى اكتشاف مقاتلات F35 الأمريكية. ولا تملك حتى السيولة لإطعام شعبها في حال ضرب صوامع الغلال مثلا. يجب الحذر من تأجيج الحرب بذريعة أن ليس لدى ايران ما تخسره فكل ما مكنها من الصمود في وجه العقوبات من الممكن تدميره في ساعات فقط في حال قامت ايران فعلا بالقيام بهجمة شاملة ضد السعودية.

  50. الى الاخ العزيز
    بعد التحيه و المحبه
    taboukar Today at 6:07 pm (1 hour ago)
    ____ ترامب ورط نفسه و بلده و الشرق الأوسط و كل العالم . إختلطت عليه الألوان . و الواقع أن ليس كل ما هو أخضر حشيش .

    نعم و الخلطه كانت من الطحين الابيض

  51. إذا لم تنسحب امريكا من العراق وسوريا طوعا فالحرب ستندلع ، مداها ووسعها او محدوديتها لا يعلمها الا الله ، و ستصيب إسرائيل ان اتسعت دائرتها بقوة.

  52. ____ ترامب ورط نفسه و بلده و الشرق الأوسط و كل العالم . إختلطت عليه الألوان . و الواقع أن ليس كل ما هو أخضر حشيش .
    .

  53. الجميع يعلم ان الضربه الايرانيه ستكون في السعوديه ياغازي الردادي

  54. لا للحرب……السلم هو الأصل… اللهم إلا أن تكون عقوبة ربانية تشمل جميع الظلمة الذين سفكوا دماء الأبرياء وأكلوا أموالهم… أذكر قتلى العراق وسوريا وبعضهم على يد القتيل سليماني…وقتلى فلسطين ولبنان وسائر بلاد المسلمين …كل من شارك في الجريمة سيدفع الثمن إذن…نسأل الله العافية…

  55. أعتقد أن الحرب العالمية الثالثة هى قائمة بالفعل وبدأت منذ عام 2001 ، ومانراه الآن هو مراحل من مراحلها المختلفة ومتوقع أن تنتهى فى 2035 أو 2040.

  56. سبب بلاء الامة هي دول الخليج التي تتآمر على المسلمين والدول العربية
    انا كعربي اتمنى أن تضرب ايران الدول الخليجية ضربة قوية لاتبقى ولا تذر

  57. الحرب العالمية الثالثة بدأت منذ الأزمة السورية وما يحدث تطور طبيعي

  58. هون عليك يا عبد الباري المندبة الكبيرة والميت فأر.
    ربك يمهل ولا يهمل هاذا المجرم وراء تشريد الملايين العراقيين والسوريين سلط الله عليه من يحرقه في الدنيا قبل الآخرة الحمد لله مستراح من شره

  59. ان السعودية كالعقرب تلدغ و تصي كلنا نتذكر ما قامت به السعودية من قمم في مكة المكرمة حين قصف الحوثيون المملكة .و الاحلاف التي شكلت إبان الاجتياح السعودي لليمن و .الاحلاف الأخري التي دعت إليها السعودية أثناء حصار قطر (أعلنت فيها أسماء بعض الدول وهي لا تعلم ) هاهي المملكة تدعو لحلف الدول المشاطية للبحر الأحمر مما يسمح لإسرائيل بالدخول فيه و لكونها تدرك أن الرد سيكون علي أراضيها لتهدئة هي أو أحد الدول الأخري المحرض علي قتل سليماني لتهيئة الري العام الإيراني و إثبات انها عند وعدها هذا و الرد علي امريكا حتما لن يخرج عن الأمطار المحدد الذي لا يجعل امريكا تخرج عن طولها لأن إيران تدرك القوة الأمريكية و هذا يتطلب وقت قد يطول أما الأول فهو متاح و مشروع جدا و لذا هدول بن سلمان الي واشنطن و لندن لحمايته . خلاصة القول حين تسمع أن السعودية تدعو لتشكيل حلف ما أو منظمة ما فاعلم يقينا أنها أقدمت علي فعل ما لا تستطيع مواجهته لوحدها و تريد الاختباء خلف الآخر ين .

  60. التشييع المليوني، وليس الملاييني، يرجى تصحيح عنوان الفيديو.

  61. الولايات المتحدة الأميركية لا تستطيع فتح حرب عالمية ولا حرب تقليدية في الشرق الأوسط طويلة الامد لان هذا يعني انهيار أمريكا اقتصاديا لان الاقتصاد الامريكي على المحك هذه الأيام

  62. نعم زيارة بن سلمان لواشنطن و لندن تعكس القلق و الخوف من قيام إيران بتحرك ما .و هذه الزيارة و انشاء التحالف الجديد لدول البحر الأحمر و الذي حتما سيضم إسرائيل فهو موجه ضد إيران وخاصة لإعاقة تحركات أسطولها البحري تمهيدا لما سيحدث .و هذا يدلل علي أن السعودية هي التي حرصت و دفعت الثمن لترامب لاغتيال سليماني و ابو المهدي الذي هدد في وقت ماضي باحتلال الرياض .و أزعم أن الطائرات التي قصفت انطلقت من الأراضي السعودية لذي هرول بن سلمان ليدفع من جديد لقاء حمايته و حماية عرش أبيه لا إيران تدرك أن الضربه كانت ردا سعوديا علي هجمات بقيق بسلاح و أمر أمريكي و تحريض إسرائيلي سعودي

  63. هزيمة حلف الشيطان وجنوده من الامريكان والصهاينة مرتبط بمدى صلابة محور المقاومة ومدى استعداده لتحمل ضريبة الدم والدمار المحتم دفعها مقابل هذيمه الشيطان وجنوده

  64. هل تعكس زيارة الأمير بن سلمان المفاجئة لواشنطن ولندن حجم القلق السعودي والخليجي؟
    هذه عند أصحاب العقول و حجم القلق فقط على الكبسه

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here