هل تَعثُّر “الحَزم” في اليَمن ودُخول الحَرب عامَها الرَّابِع أبرز أسباب التّغييرات المُفاجِئة في قِمّة الجيش السعودي؟ وما هي الدُّروس التي اسْتَخلصها الأمير بن سلمان من هذهِ الحَرب؟ وهل أصْبَحت الكفاءة تتقدّم على الانْتِماء للأُسرة الحاكِمة؟

ذَكر مَصدرٌ غربيٌّ زارَ المملكة العربيّة السعوديّة في الأشهر القَليلة الماضية، والْتقى الأمير محمد بن سلمان، وليّ العَهد السعودي، في جَلسةٍ خاصّة تحصّلت “رأي اليوم” على بَعض تفاصيلِها، أن الأمير بن سلمان كانَ في قِمّة الغَضب من أداءِ القوّات المُسلّحة السعوديّة في حَرب اليَمن، لدرجةِ أنّه قال “أن من أهم إنجازات هذه الحَرب أنّها كشفت لنا أنه لا يُوجد لدينا جيش يَرتقي إلى مُستوى طُموحات المملكة وخُططها المُستقبليّة في التحوّل إلى قوّةٍ عَسكريّةٍ إقليميّةٍ عُظمى تُواجِه التحدّيات الخَطيرة التي تُواجهها”.

التغييرات التي أجراها العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز في قِمّة هَرم القوّات المُسلّحة السعوديّة فجر اليَوْمْ الثلاثاء، وأطاحت برئيس هيئة الأركان، وقِيادتيّ القوّات المُسلّحة الجويّة والبريّة، تُؤكِّد أن ما ذَكره المَصدر الغربي، مِثلما تَعكِس رغبةً سعوديّةً عُليا في إعادة هيكليّة الجيش، بِشكلٍ جذريّ من القمّة إلى القاع، بحيث تشمل عمليّة التَّحديث ليس إنفاق عشرات المِليارات من الدُّولارات على الأسلحةِ الحديثة، من طائِراتٍ ودبّابات، وإنّما العامِل البَشريّ أيضًا.

لم يَصدُر أيُّ توضيحٍ رسميّ لعمليّة التّغيير الشامِلة هذه التي طالت قِيادات المُؤسّسة العسكريّة السعوديّة، ولكن تزامنها مع إكمال الحَرب في اليمن عامَها الثالث، ودُخولها الرَّابع، دون تَحقيق مُعظَم أهدافها، يُؤكِّد علاقَتها الوَثيقة بهذهِ الحَرب وبعض إخفاقاتها، خاصّةً أن القِيادة السعوديّة على قناعةٍ راسِخة بأنّها تَخوض حربًا بالإنابة ضِد إيران في مُعظم جَبهاتِها مع حركة “أنصار الله” الحوثيّة.

مُلوك المملكة لم يُعيروا الكثير من الاهتمام لتقوية الجيش السعودي، الذي ظَلّ لسَنوات يُعتَبر الأضعف بين نُظرائِه في الدُّول الإقليميّة الكُبرى، خاصَّة في مَرحلتيّ الستينات والسبعينات من القَرن الماضي، حيث اجْتاحت الانقلابات العسكريّة المِنطقة، وقاوَم هؤلاء مُعظم المُحاولات لتَحديث الجيش خوفًا من انتقال هذه الظَّاهِرة إلى المملكة.

قبل 15 عامًا تقريبًا، دق الأمير بندر بن سلطان الجَرس عندما كان سفيرًا لبِلاده في واشنطن، حيث انْتقد أثناء اجتماعِ له مع عددٍ من رجال الأعمال السعوديين كان يزور العاصِمة الأميركيّة، وجَرى تسريب بعض ما وَرد فيه إلى أحد الصُّحف اللندنيّة، انتقد وضعيّة الجيش السعودي، وطَريقة إدارة والده الأمير المَرحوم سلطان بن عبد العزيز له، الذي كان وزيرًا للدِّفاع في حينِها، وأكّد أنّه بحاجةٍ إلى إعادة هَيكلة وتَحديث شامِلة، على أساس تقديم الكفاءة على الاعتبارات الأُخرى.

كان لافِتًا أن المراسيم التي أصْدرها العاهل السعودي وتضمّنت هذهِ التغييرات في قِمّة قيادة الجيش، جاءت بِناءً على طَلبٍ من وزير الدفاع، أي نَجله الأمير محمد بن سلمان، الرَّجل الذي أطلق “عاصفة الحزم” في اليَمن لـ”حَربٍ وقائيّة” حسب تَعبيره، بعد أسابيع مَعدودة من تولّيه الوزارة الأهم في الدَّولة، وكان في حينِها وليًّا لوليّ العَهد.

كان لافِتًا في هذهِ المَراسيم، عزل رئيس هيئة الأركان الفريق الأوّل الركن عبد الرحمن بن صالح بن عبد الله البنيان، وتعيين نائبه الفريق الركن فياض بن حامد بن رقاد الرويلي بعد ترقيته، وكذلك إنهاء خَدمات قائد قوّات الدِّفاع الجوي، الفريق ركن محمد بن عوض بن منصور بن سحيم، وقائِد القوّات البريّة الفريق ركن الأمير فهد بن تركي بن عبد العزيز آل سعود رغم أن الأخير عُيّن في هذا المَنصب قبل عام تقريبًا، ممّا يعني أن الثلاثة يتحمّلون مَسؤوليّة الإخفاقات في مَيادين الحَرب في اليَمن، وجرى تقديمهم ككبش فِداء”.

إعفاء أمير من الجيل الثاني من أحفاد الملك عبد العزيز من مَنصِبه بهذهِ الطّريقة، وتَعيين بديل من خارِج الأُسرة الحاكِمة، يُوحي بنَقلةٍ جديدة في كَيفيّة إدارة شُؤون المُؤسّسة العَسكريّة تتّسِم بالجُرآة والجِدّية، حسب رأي العارِفين ببواطِن الأُمور في الشأن السُّعودي الرَّسمي.

الأمير محمد بن سلمان الذي يَستعِد للقِيام بجَولةٍ خارجيّةٍ تَشمل بريطانيا كأحد أبرز محطّاتها، يُريد أن يُحكِم قبضته الحديديّة على المُؤسّسة العَسكريّة، من خِلال وضع رِجاله في مواقِع القِيادة، تمامًا مِثلما فعل في المُؤسّسة الأمنيّة، والحَرس الوطني، الجيش المُوازي.

السُّؤال الذي يَطرح نفسه بقُوّة هو عمّا إذا كانت هذه التّغييرات سَتُحدِث تحوّلاً في مَيادين القِتال في اليمن، وخاصَّة على جَبهة الحُدود السعوديّة اليمنيّة المُلتَهبة، التي تُفيد تقارير قادِمة مِنها أن الجماعات المُسلّحة الحوثيّة حقّقت تقدّمًا مَلموسًا فيها رغم ضَعف قُدراتِها التسليحيّة؟ وهل سَتُخفّف من حِدّة الانتقادات الدوليّة لحَجم الخسائِر البشريّة والماديّة، من جرّاء القَصف الجويّ والحِصار الخانِق وما تُسبّبه من مُعاناةٍ وفَقر وجُوع لأكثر من 23 مِليون يمني؟

من الصَّعب الإجابة عن هذهِ الاسئلة، خاصّةً أنّه لم يَمُر إلا يوم واحد عليها، أي التّغييرات، ولكن ما نَحن واثِقون منه في هذهِ الصحيفة “رأي اليوم” أن الحَل العَسكري الذي جرى تَجربته لمُدّة ثلاث سنوات، من الصَّعب أن يَحسِم الحَرب ويُخرِج المملكة من مَأزقِها، وإن كان تَحسين أداء القوّات السعوديّة المُفتَرض، قد يُشكِّل ورقة ضَغط للوصول إلى الحَل السياسي عبر المُفاوضات، ولعلّ تزامن هذه التّغييرات مع تَعيين بريطاني كمَبعوثٍ دوليٍّ جديد خَلفًا للسيد إسماعيل ولي الشيخ يَشي بالكَثير في هذا الإطار.

سنَنتظر التطوّرات على الأرض قبل إصدار أيِّ أحكام، ومن المُؤكّد أنّه سَتكون لنا عَودة إلى هذا المَلف في الأسابيع المُقبِلة.

“رأي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email

27 تعليقات

  1. وكدلك تغيير ترامب للعديد من المسؤولين في الإدارة الأمريكية يعني أن أمريكا ستسقط .
    يا اخوان المملكة العربية السعودية تعيش على وقع حركية ودينامية ممتازة على جميع الأصعدة وتتصدر المشهد الإخباري والإعلامي ونتمنى لها ولقيادتها كل التوفيق
    المشكل أن بعض الاخوان عندهم وخاصة اتباع الجمهوريات العسكرية عندهم فشل دريع وإحباط ويحاولون تشتيت الانتباه والتغطية على مشاكلهم الداخلية بالإشارة إلى المملكة .

  2. غازی الردادی يا اخي النبي عليه الصلاة والسلام بعث للعالمين اجمعين ، واختار الله عز وجل رسوله محمد عليه الصلاة والسلام من العرب والحجاز ، والى العرب فی الحجاز اولا، وقرآنه الكريم بلسان العرب ، لان العرب فی الحجاز عاشوا فی الجاهلیه اما کلامک من ایران صالح و الجیش الیمنی و الحوثیین قالوا مرارا ایران لیست فی الیمن .الیمن تحت الحصارمن الجو و البحر و البر و الشبر لیس الامکان لارسال الصواریخ من ایران الی الیمن لو الغرب یامر و بن سلمان یعمل لضرب الیمن لخارطه التقسیم الشرق الاوسط لتقسیم البلاد لاتقولین الکذب عن ایران .

  3. سلمان وابن سلمان آل سعود جميعهم ومرتزقتهم وعساكرهم وسلاحهم هم مجرد كمبارس في مسرحية من تأليف لندن وإخراج واشنطن وتوزيع تل ابيب

  4. يستحيل ان تحيط بجوانب الحكمة الالهية العظيمة في ان يكون منطلق دين الاسلام من حيث انطلق. وبالمساق المطروح الذي يتناول الجيوش والقوة والمؤسسة العسكرية لم نكن لنقف جليا على تفوق الاسلام في هذا الجانب على جميع الامم والحضارات لولا ذلك. والله اعلم حيث يجعل رسالته.
    تعالوا معي لنستمع الى اول ما نزل في القتال :
    ( أُذن للذين يقاتَلون بأنهم ظُلموا وإن الله على نصرهم لقدير) حتى قوله تعالى الذين ان مكناهم في الارض. الى آخر الاية. فضلا عن قاعدة عسكرية عظيمة قامت عليها العقيدة العسكرية الاسلامية بأن نقاتل من يقاتلنا ولا نعتدي، ونغلظ في حماية حدودنا على حساب ترك حروب استباقية جدلية. مرورا بعدم جواز الافراط في استخدام القوة وان يكون الرد مكافئا بمثل ما اعتُدي علينا.
    لا يمكن لاي جانب الا ان ينساق بكل روعة وابداع وتناسق مع حقيقة ان هذا دين الرحمن الرحيم، الذي بعث به رسولَه رحمة للعالمين.
    كيف كان لمثل كل تلك القواعد المتفوقة ان تولد نقية ناصعة لخدمة تلك الرحمة وذلك الجوهر لا لخدمة مُلك او مصالح. اذا لم تكن اول ما تكون في موضع لا يحكمه كيان سياسي مثقل بالاجندات والمصالح و الصداقات والعداوات والطموحات الامبراطورية الصرفة.
    تصور معي لو ان القوى العالمية وغيرها قامت بتطبيق تلك الروائع التي تندرج كميثاق سلام وهي قواعد عسكرية، فكيف بما نزل من هذا الدين القويم كقواعد للسلام والتعايش، كم كانت البشرية في غنى عن جل حروبها، وكم كنا سنستنقذ به ملايين الارواح التي ذهبت رخيصة من اجل مطامع هذا او شطط و مغامرات وجنون ذاك.
    فما اعظم الاسلام.

  5. بن سلمان يتعلم فن السياسة وإدارة البلاد على دماء ألاف اليمنيين!!!

  6. تم كشف ضعف الجيش السعودي سنة 1990 عندما غزا صدام حسين الكويت و لم تكن الجيش السعودي بقادر علي ان يدافع عن نفسه

  7. الاخ. حسان الصايدي امريكا ،، اعتقد انك ما زلت تتابع قناة المسيره المسليه !! بعد الصاروخ الذي ضرب ابها ورجع الى قواعده سالما وبعد احتلال الحوثي لمئات القرى وبعض المدن في جنوب السعوديه وتدمير مطار الملك خالد اكبر مطارات المنطقه ، اصبحت هذه القناه اضحوكه ، انت الان تقول فرار الجنود السعوديين ، فرار من مين ، من الهواء مثلا ، الحوثي محاصر في صنعاء ، ولا يستطيع الدخول والخروج الا بإذن ، فكيف يستأذن من الهارب ، اما قولك وتمنياتك لو ان الرسول محمد عليه الصلاة والسلام بعث للباكستانيين والايرانيين ، يا اخي النبي عليه الصلاة والسلام بعث للعالمين اجمعين ، واختار الله عز وجل رسوله محمد عليه الصلاة والسلام من العرب وارض العرب ، والى العرب اولا ، وقرآنه الكريم بلسان العرب ، ذلك لانهم افضل وأشرف الشعوب والامم ، وتأتي انت ولا تتمنى هذا الشرف العظيم ،

  8. “مناوشات خفيفة” زعزعت كيان “هرم نمر الورق” فتساقط كأوراق الدومينو ؛ لم يتم وصف قوات التخالف العربي “نمرا من ورق جزافا” بل عن تجربة واحتكاك!!!

  9. الابتعاد عن الكلام الفارغ يحفظ وقت الانسان في ما يفيد . المسؤول عن حرب اليمن هو تدخل سعود في الشأن اليمني الداخلي و استضافة الرئيس المخلوع المستقيل هادي . انها حرب وهنك العديد من جنود نظام سعود يقتلون يوميا ي جيزان و الحدود الجنوبية ردا على قتل المدنيين اليمنيين خلال 4 سنوات و العالم لن ينسى ذلك الاجرام . الغارات الجوية اليومية على المدنيين هي حرائم حرب لن تسقط بالتقادم امام شعوب العالم حتما . الموت و اللعن لأعداء البشرية المستعمرين .

  10. السعودية “تعلم يقينا” أنها لن تستطيع الحسم في اليمن عسكريا ؛ لذلك وجه بن سلمان انتقاذا شديد اللهجة إلى الجبير مؤاخذا “سوء تدبير “ديبلوماسية الشيكات” ؛ التي أخفق في “تحديد كلمة سر” الشيك الذي يرضي غرور “ديبلوماسية المكر والخداع البريطاني ؛ فتكلف شخصيا بالذهاب إلى لندن “لفك سر البلغ الذي يرضي طموح جونسون” من أجل إعداد سلم الهبوط من شجرة “لعنة اليمن” التي ظل عالقا بأحد غصونها بين الأرض والسماء”!!!

  11. الاخ يمني محاصر ،، الان الجيش السعودي نمر من ورق ، والحوثي المحاصر والمقفول عليه في صنعاء نمر بن عدوان مثلا ، يا اخي الجيش السعودي لم يدخل لليمن فالحرب هي بين اليمنيين داخل اليمن ويعيده عن الحدود السعوديه ، وما يجري على الحدود بعض المناوشات الخفيفه وبعض القذائف التى تأتي من الجبال اليمنيه ، السعوديه ليست مشاركه فعليا بالحرب ، فقط بالطيران الحربي لمساندة قوات الشرعيه ، الحوثي هو سبب الحرب وهذه الحرب الثامنة له في عشر سنوات اي سته حروب كانت ضد على صالح قبل الإطاحة به والسابعه بعد ان انقلب على الشرعيه والرئيس هادي والثامنة انقلب على حليفه علي صالح وقتله فيها ، الحوثي حارب الجميع ، شعاره الكاذب الموت لامريكا الموت لاسرائيل الموت الموت واللعنة واللعنة ، كل شعاراته تتكلم عن الموت واللعن ، لا وجود للحياه وبناء وتنمية اليمن في شعاراته ، ايران من حفظته هذا الشعار المخادع تخلت عن الشعار وروحاني قال انه مجرد شعار فقط ، يعني ليس نابعا من القلب ، والحوثي مازال يردد شعار الموت لامريكا ولكن فعليا الموت لليمنيين ، تحياتي

  12. قد يتسائل ضباط وجنود الجيش السعودي وهم يتسائلون فعلا عن مشروعية هذه الحرب وجدواها واظنهم قد ادركوا ان هذه الحرب هي حرب امريكيه اسرائيليه بعد ان اوهموا حكام السعوديه ان ايران باتت على حدود المملكه الجنوبيه ، هذه حقيقه والحقيقه الاخرى ان الجيش السعودي ليس جيشا محاربا فهو لا يملك عقيدة الجيوش المحاربه .
    السعوديه تورطت في هذه الحرب العبثيه والتي خلال اقل من سنتين قادمتين ستفرغ خزائنها ولن يعود لديها احتياطي لا في الداخل ولا في الخارج عندها ربما يفطن صانع القرار فيها أي حماقة ارتكبها بافتعال هذه الحرب ، حتى عندما تقف الحرب فهذا لا يعني ان تداعياتها قد انتهت ، فنتائجها مريره وقاسيه على السعوديه فالدمار والقتل الذي لحق باليمنيين سيكون له ثمن كبير ، فهل تقدر المملكه على تحمل تلك التبعات ؟!
    السعوديه ترتكب الاخطاء واحدا تلو آخر والمدهش ان هذه الاخطاء بل الخطايا تصب منافع في حضن الايرانيين ، فتبدو وكأن المملكه تعمل لصالح ايران !!
    عجيب امر هؤلاء القوم !

  13. اليمنيون شعب مقاتل خبر القتال بحرفية وبلا خوف او ادبار تساعدهم الطبيعة الجبلية القاسية ورغم راينا بان الامير الشاب كان بامكانه احتواء اليمنيين والتعامل معهم بحنكة بالاحتكام الى دبلوماسية هاد\ئة مصحوبة بلين بعيدا عن التشنج الطائفي لكسب الكثير الكثير من اليمنيين الذين رأوا في،هذه الحرب عدوانا غير مبرر حتم عليه ان يدافع عن بلده …لقد اخطأ هذا الامير الشاب الطموح في شن حربه على اهل اليمن المساكين الذين قال فيهم رسول الله قولته الشهيرة … لو افترضنا ان ما عند المملكة من طيران ودبابات ومعدات عند اليمنيين فهل يتوقف اليمنيون من الزحف على المملكة اقول جازما كلا والف كلا لكانوا الان في المدينة ومكة والرياض …الغرور دفع الامير وانصاره بشن هذه الحخرب ولم يدر في خلده ان الانسان اليمني مقاتل عنيد ذو عزة نفس قل نظيرها لايقبل بالهوان ولا يقبل ان تذل بلاده وتدنس من قبل اي غازي ولو عدنا الى الوراء لراينا لولا مساعدة البوارج الايطالية لجيش المملكة لما احتل ميناء الحديدة في بدايات القرن الماضي …. على كل حال لقد ظلم اليمنيون بهذه الحرب ويتحمل الملك سلمان ونجله دماء ووزر هذا الخراب الذي لحق بمساكين اليمن امام الله والمثل يقول الكفر يدوم والظلم لا يدوم ودار الظالم خراب

  14. جيش قوي ومدرب واحدث الاسلحة الامريكية والبريطانيه والفرنسيه والجهنميه وتحالف طويل عريض ومرتزقة من كل حدب وصوب واعلاميون مجندون في كل بقاع الارض ورشاوى بالمليارات للسكوت عن اجرام السعوديين وقتلهم لاطفال اليمن وشيوخه ونسائه ومع هذا تدخل الحرب السنة الرابعة دون جدوى بسبب صمود اليمنيين واصرارهم على دحر العدوان , ويقولون انهم حرروا 80 بالمئة من الارض اليمنيه !اذا كان الامر كذلك لماذا لايعود الرئيس الشرعي الى اليمن ؟! عشرات الوف الضحايا من الابرياء سقطوا بسبب المجازر الوحشيه لطيران التحالف على بيوت العزاء وصالات الافراح والمصانع والمشافي ! مئات الوف الاطفال قضوا بسبب الامراض والجوع والتجويع والحصار !!وهناك مناظر رهيبة تركت لطخة عار على جبين الانسانيه !!لم يرى الردادي البيوت المهدمه وكيف كان اليمنيون ينتشلون الجثث من تحت الانقاض !!لم يرى الاطفال هياكل عظميه وعيون غائرة يلفظون انفاسهم في احضان ذويهم المفجوعين !!الاعلام الاعور لم ينقل ماسيهم ولم تعرضهم قنوات سفك الدم العربي وكذلك فعل الاعلام الغربي الصهيوني لانهم ببساطه متحالفون مع العدوان وموغلون جميعهم في دماء الشعب اليمني !ولم تسمع اصواتهم المندوبة الامريكيه ولا صهاينة فرنسا وبريطانيا !!!ولم يستحقوا دعوة لوقف النار ولو يوما واحدا !!
    في اليمن زريعة السعوديين في عدوانهم انهم يدافعون عن الشرعيه اما في سوريه فهناك الامر مختلف جدا , يدعمون متمردين على الشرعيه بالمال والسلاح والفتاوى التكفيريه وكبار الدجالين وصغار الدجالين على القنوات وفي المواقع !
    لماذا كل هذا النفاق ؟!!الامر واضح جدا انهم يعملون باوامر امريكيه في مشروع الشرق الاوسط الجديد الذي يلفظ انفاسه على الارض السوريه ولم يعد يجدي الصراخ ولا العويل !!!

  15. يجزم خبراء عسكريون عديدون أن الجيش السعودي نمر من ورق وقد أكد ذلك الأمير محمد بن سلمان بغزوه ايران العام الماضي واحتلال العاصمة طهران بفلم كرتوني !! هذا لا يعني أن ابناء نجد والحجاز ينقصهم الاقدام أو الشجاعة لكن ابن سعود لا يبحث عن الكفاءات بل يبحث عن الولاءات والشخصيات المستعدة لطاعته العمياء في القبول بالتبعية المطلقة للمشاريع الغربية الهادفة لتمزيقنا ونهب ثرواتنا

  16. متى يتوقف العدوان على الأبرياء في اليمن؟ بأيّ ذنب يُقتَلُ هؤلاء؟ ألا يحِقُّ لهم العيش بسلام؟ والله عجيب !

  17. الى غازي الرديء
    لماذا لا تنظر الى جيشك السعودي الذي يفر من ساحات الوغئ كفرار الأرانب خوفاً من رجال الرجال وكيف لك ان تعتز وتتكلم عن جيش وهو بهذه المعنويه.
    الجيش السعودي لايقاتل بعقيدة راسخه كما هو حال الجيش اليمني المشهود. له تاريخياً ولولا حصار دول العالم على اليمن لرايت الجندي اليمني داخل وكر ال سعود.
    كنت اتمنى لو ان الله سبحانه وتعالى ارسل نبيه محمد(ص)ورسالته وقرانه الى امه اخرى ايرانيه او باكستانيه او غير ذلك من الامم التي تحترم نفسها وتحافظ على ما كرمها الله به. ولكن هذا هو الامتحان بعينه.
    انظروا كيف تهدر وتبذر تلك الأموال شرق وغرب من قبل حكومات وعائلات دول الخليج بينما المسلمين يتضررون جوع ومرض هل هذا دين هل هذه انسانيه ؟

  18. الجيش السعودي ليس لديه أدنى فكره عن الحرب الذي دخل فيها هوا جيش مغرر به في حرب ليست حربه مجرد ارضاء لامريكا وإسرائيل لان كل شي ظهر على ارض الواقع
    الشعب اليمن شعب لا يستحق كل هذا الدمار والخراب
    ولاكن لايسكت عن حقه وقد جربه البريطانيون والعثمانيين وغيرهم واموال السعوديه لن تدوم العمر
    وشكراً

  19. مما استشف في اجتماع مجلس الامن الدولي هو تمييع لقضيةمعانات الشعب اليمني من قبل دول العدوان السعودي والإماراتي الذي لا يمر يوم او ليلة الا والقصف الجوي والبري والبحري على رؤوس ابناء اليمن في جميع المحافظات بدون اي حق او مبرر لهذا العدوان .
    اليمن لم يعتد ولو مره من المرات على اي دوله في تاريخه بل طيباً مسالماً عزيزاً لكنه لا يرضى بالذل والاحتلال ومصادرت حقه في سيادة قراره المستقل على ارضه.
    انما تريده دول العدوان هوا احتلال أراضي اليمن ومقدراته من نفط وغاز وموقعه الاستراتيجي وهذا هوا الهدف من وراءالعدوان ولكن نقول لهم هيهات ان يكون لهم ذالك. وقد قال لهم الشعب اليمني من ذو ثلاث سنوات بانه لن يسمح لهذا الاحتلال الجديد الاسرائيلي الغربي الاصل والمغلف بغلاف اماراتي سعودي.

  20. الفريق الركن فياض بن حامد بن رقاد الرويلي و الفريق الأوّل الركن عبد الرحمن بن صالح بن عبد الله البنيان، و الفريق ركن محمد بن عوض بن منصور بن سحيم، وقائِد القوّات البريّة الفريق ركن الأمير فهد بن تركي بن عبد العزيز آل سعود.
    لحين الأنتهاء من قرأة اسمائهم تكون الحرب قد انتهت.

    ا

  21. ايضا تنحية أمراء المناطق في المملكه ، هل هذا معناه فشلهم او فشل المناطق ، بالتأكيد لا وكذلك قيادات الجيش !! عاصمة الحزم اندلعت بعد اصبح الايرانيين في صنعاء ونذكر الجسر الجوي الايراني اليومي مع صنعاء بعد سقوطها بأيدي الحوثيين ،، السؤال ،، هل يوجد الان في صنعاء ايراني واحد ، هل تستطيع ايران ان ترسل طائره واحده وليس جسرا جويا الى صنعاء بل هل تستطيع الاقتراب من اليمن ، والحوثي محاصر في صنعاء لا يخرج منها ولايدخل الا بإذن ، اذا نجحت عاصفة الحزم نجاح باهر ، وهذا مع الحذر الشديد للطيران السعودي في استهداف الحوثيين مخافة تعرض الأبرياء للأذى ، ولو فعلت السعوديه كما يفعل النظام السوري بالقصف العمياني بالبراميل المتفجره لما اخذت صنعاء من الوقت الا بضعة ايام ،، بالنسبه للجيش السعودي فهو فعلا كان ضعيفا في الستينات والسبعينات ، ولكن مع بداية الثمانينات عقدت الصفقات الضخمه مع امريكا وبريطانيا وفرنسا لشراء أحدث انواع الاسلحه ، وبعد غزو الكويت تم العمل على انشاء جيش قوي مجهز باحدث الاسلحه والتدريب ، وعدد افراد الجيش السعودي اليوم يبلغ 230 الف جندي والحرس الوطني 120 الف جندي عدا القوات الجويه والبحريه ، حجم الجيش السعودي 230 الف جندي ليس كبيرا ولكنه لا باس بالعدد خصوصا ان الحروب لم تعد تعتمد على كثافة العدد بل بقوة السلاح والتدريب والتضحيه من اجل الوطن وهذا ما يميز الجندي السعودي عن غيره ، والكثافة العدديه ليست مهمه واسرائيل اقرب مثال ، وايضا ايران وجيشها الذي كان ثلاثة اضعاف الجيش العراقي لكنه هزم هزيمه مذله امامه جعلت الخميني يشرب كاس السم ،،، في الاخير هذه التغيرات في قيادات الجيش وغير الجيش اعتياديه !! ،، حفظ الله خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان وأعزه ونصره وحفظ الله ولي العهد الشاب الامير محمد بن سلمان ، والشعب السعودي الكريم ،

  22. لن يتوقف الحزم حتى يتم تنظيف الخزينة السعودية وبيع كل النفط وهو بباطن الارض ومن ثم تنظيف الامراء …وبعدها يتم السلام وتقسيم السعودية …هذه بطة تبيض ذهبا ..عن ماذا تتكلمون يا اخوان؟؟؟

  23. طالما دوّخوا رؤوسنا بانّ جیشهم المدلل سوف یفعل بایران و غیرها ما یفعل !! لکن یبدوا ان ّعباقرتهم کانوا بحاجة الی تدمیر بلد باجمعه و تشرید شعب حتی یستخلصوا دروسهم و ان جیشهم و عسکرهم لا یقل عن نظام حکمهم البالي فی عدم الکفائه و مواکبة الزمان!! ثم بعد مجزرة الاثریاء! و مهلکة الضباط و العسکریین من ینتظر؟! اما آن الاوان لیدرکوا ان المشکلة هی المملکة! و تفرد هذه العائلة العالة علی الحجاز!؟ الواقع یشهد بان الله قد اوکل الیمانیین النجباء مهمّة تعطی ثمارها ولو بعد حین!

  24. السعوديه عباره عن نمر من ورق رغم ان لديها الامكانات الماديه والاسلحه المتطوره التي تشريها بصفقات باهظه الا انها تفتقد للقوه البشريه
    اما حكاية حرب اليمن فان الجيش السعودي كاشخاص لا يريدون خوض الحرب وانكا يقاتلون مجبرين لانهم يعلمون ان موقف قيادتهم مخطئ وانه قرار متعجرف بعد ان كان اليمن والسعوديه دولتان جارتان وكانت الحدود بينهما امنه وكان سكان المناطق الحدوديه بشكل خاص متعايشين بسلام ، الا ان غطرسة القياده السعوديه جعلت الجنود المرابطين في الحدود يدفعون ثمن عدوانها الغاشم بسبب انتقام اليمنيين جراء المجازر الوحشيه التي ترتكبها في اليمن

  25. هكذا تظهر الهزيمه العسكرين والسياسيه جراس الهزيمه تدق وبعنف تمديد الحصار على اليمن يثبتك كذب الاعلام السعودي والخليج والغربي بان السلطه الشرعيه حسب رأيهم تسيطر علي اليمن وإلا لما يتمدد حصار اليمن الامم الموحده ومجلس الأمن لم يحاصر حكومه الهادي وإنما حكومه اليمن الموقيمه في صنعاء هذا اعتراف غربي وأممي بان للحكومه الفاعله والمسيطرين هي حكومه صنعاء ولهذا تمديد الحصار

  26. صراحة الجيش السعودي يفتقد للعقيدة القتالية! فلماذا يموت الجندي !من اجل نظام يحارب الاسلام ويتجة الى اشاعة الفساد!
    المملكة ليس لديها مشروع تحارب من اجلة لا ديني ولا ديمقراطي! ولذلك سيبقى الجيش ضعيفا الا اذا غير ال سعود طريقة حكمهم بتبنى عقيدة ما! اما طريقتهم الحالية-الفساد وافساد المحيطين بهم-فقد فشل فشلا ذريعا وسوف تغزوهم ايران صاحبة المشروع والهدف والعقيدة

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here