هل تصرفات نتنياهو بضربه اهداف في العراق وسوريا ولبنان في آن واحد ‏هي نتيجة فائض قوة أم تصرفات رجل ‏يائس انهارت اضغاث احلامه الواحدة بعد الاخرى  وبطريقة صادمة؟‏ واغلاق مضيق هرمز هو سلاح دمار شامل!

 د. عبد الحي زلوم

‏في الثلث الأول لهذه السنة ظن نتنياهو ان لديه خاتم سليمان ومفاتيح البيت الأبيض ‏وبالتالي مفاتيح الكرة الأرضية.‏ حول البيت الأبيض إلى مستوطنة صهيونية في واشنطن. قالت له ادارة ترامب (اطلب واتمنى) ونفذت له أدنى رغباته كتعليمات .

هرول اليه المطبعون يحملون اموال شعوبهم ويقولون: لبيك لبيك، اننا طوع يديك.وجد أن حلمه بالقضاء  ‏على المقاومة ‏وعلى إيران قد اصبح قاب ‏ ‏قوسين ‏‏أو أدنى. ‏وجد  في ‏بعض العرب ممن لهم (اجسام البغال وأحلام العصافير) حلفاء

‏يعادون من يعادي ويصادقون من يصادق ويحاربون حروبه وصفقات احتلال فلسطين  بأموال شعوبهم لكي يُسمسر لهم لدى (المعلم الاكبر) فيحصلوا على رضاه  لا رضا الله . فشعار الاعراب في جاهلية قديم ‏الزمان كما هي اليوم:” ‏اليوم خمر وغدا امر”.  لكن (الأمر) جاء الآن الآن وليس غدا!.

ظن أنه سيدخل التاريخ كباني أركان دولة إسرائيل الكبرى لكنه يخشى من دخول السجن. ذهب الى آخر الارض والى الكونغرس الامريكي ايام أوباما يطلب من طراطير الايباك في الكونغرس أن يساندوه  ويخالفوا رئيس دولتهم بالنسبة الى الاتفاق النووي لكنه فشل . وفجأةً انهار كل شيء. فشل في تأليف حكومة وستعاد الانتخابات منتصف ايلول واستطلاعات الرأي ليست في صالحه. واصبحت محاكمته ودخوله السجن الامر الاكثر  احتمالاً.

‏ليس مصادفة أن فقد نتنياهو صوابه ‏وأعصابه أثناء ‏إنعقاد مؤتمر السبعة الكبار والذي  رأى حلمه الكبير بتدمير  ايران والمقاومة ‏وقد اصبح سرابا ‏ ‏. قام  ‏بمهاجمة اهداف في ثلاث دول عربية  خلال التحضير وانعقاد مؤتمر السبعة عسى أن تتصرف المقاومة بطريقة عصبية تخلط الاوراق وتأخر أو تمنع التقارب الايراني الغربي.

‏سقطت اوراق التوت عن عورات المطبعين وسقط عرق الحياء عن المهرولين الى حتفهم من حيث  يعلمون او لا يعلمون.   اصبحت الايام  هي ماكينة فرز لمحورين لا ثالث لهما : محور ‏الركوع لأمريكا وإسرائيل مجتمعتين لا منفردتين ، و محور الركوع لله رب العالمين  لا لاحد غيره، وهؤلاء هم المقاومون والمنتصرون اليوم في كل مكان . ظن الأمريكيون أو هكذا  ضُللوا ان ‏إيران وحلفاءها ينطبق عليهم المثل (خذوهم بالصوت تغلبوهم). فما الذي حدث؟

صمدت ايران وقالت لا نريد حرباً لكننا لا نخشاها إن تمّ الاعتداء عليّنا وبُهت الذي كفر!

***

‏الحرب تعني انهيار النظام الاقتصادي الامريكي والعالمي بل و النظام الرأسمالي:

‏اصحاب أحلام العصافير ظنوا أنهم “أخذوا في عقل ترامب حلاوة” على رأي  ‏إخوتنا في مصر. فركوا ايديهم فرحاً وقالوا واخيراً أقنعنا امريكا (بقطع راس الافعى)، ‏وهم بذلك يركضون  الى حتفهم من حيث لا يعلمون.

‏لا شك أن أمريكا هي أقوى قوة في العالم بل في التاريخ ‏ولكنها تعرف تماما كما يعرف الإيرانيون أنها ‏ليست للإيجار وإنها لا تستطيع أن تدفع كلفة الحرب مع ايران وحلفاءها. ‏فكلفتها هي أن تكون الولايات المتحدة أو لا تكون . فكيف؟

***

قوة النيران يقابلها قوة ردع:

قوة النيران النووية أو التقليدية للولايات المتحدة لا توازيها أي قوة . أما قوة الردع الايرانية فهي ايضاً لا توازيها أي قوة. تتلخص قوة الردع الايرانية أولاً بنظام عقائدي لكنه يحسب الامور بعقلانية وبدقة ومستعد أن يدافع عن عقيدته وأهدافه مهما كان الثمن. كذلك فحلفاؤه في اربع دول استراتيجية اعلنوا أن الاعتداء على ايران هو اعتداء عليهم. قال  نتنياهو لترامب لن تصمد ايران مقابل عقوبات قصوى سوى اسابيع  فَاذْهَبْ أَنتَ وَرَبُّكَ فَقَاتِلَا إِنَّا هَاهُنَا قَاعِدُونَ.    الا ان  ‏حساب السرايا لم يتطابق مع حساب القرايا    . ‏صمد محور إيران والمقاومة . قالت ايران أنها ستدافع عن نفسها وإن اقتضى الامر فلتكن حربا وإن كنا لا نسعى لها. وقالوا سنستهدف ‏القوات الأمريكية الجاثمة فوق حقول النفط وسنحملها خسائر كبيرة.  بيت القصيد هو أن القوات الامريكية تلك هي هناك لتحمي حقول النفط وامداداتها وابتزاز اصحابها لارجاع عوائدها لتدخل دورة الاقتصاد الامريكي بطريقة واخرى وليست لحمايتهم ، فليس للولايات المتحدة صديق ولا حليف.

***

مضيق هرمز سلاح الدمار الشامل :

تقوم الحضارة الغربية اليوم وستبقى لاكثر عقود هذا القرن على البترول. ومع أن النفط بمعدلات استهلاكه الحالية سينتهي امره قبل نهاية هذا القرن لكن ذلك سيحصل بصورة تدريجية يتم خلالها تحضير البدائل. إلا أن هبوطاً فجائياً في العرض بكميات تزيد عن 1-2% ستحدث صدمة في الاسواق العالمية وتؤثر سلباً على النمو الاقتصادي بل وعلى كل شيء .

حالة اغلاق مضيق هرمز تعني كارثةً عالمية ذات دمار شامل لاقتصادات كل الدول شرقاً وغرباً بما فيها وأولها الولايات المتحدة. و ستكون بنوكها أول المفلسين. لذلك فإن الولايات المتحدة تكرر يومياً بأنها لا تريد حرباً مع ايران وقد ذَكّر حوالي مئتان من كبار الضباط في القوات المسلحة الامريكية والاستخبارات القائمين على رؤوس أعمالهم والمتقاعدين ذَكّروا ترامب بأن ما قام به من  اجراءات ضد ايران ستصبح عواقبها كارثية على الولايات المتحدة لو نشأت حرب وحذروا على أن الحروب ممكن أن تتدرحرج لاسباب غير مقصودة. لذلك كررت الولايات المتحدة كل يوم أنها لا تريد حرباً وكررت ايران أنها لا تريد حرباً ولكنها لن تخضع للشروط الامريكية.

من يعرف الف باء شؤون الطاقة يخبرك بأن اغلاق مضيق هرمز يعني نقص الامدادات العالمية ب18 مليون برميل يومياً ساعة الاغلاق. العديد من الكتاب بل ومن المسؤولين يقولون بقصد التضليل أو الجهل  بأن الولايات المتحدة ليست بحاجة الى النفط بعد الاكتشافات الكبرى داخل اراضيها . والصحيح ان الولايات المتحدة ما زالت تستورد حوالي  6 مليون برميل يومياً . ولامور استراتيجية واقتصادية تستورد اكثر هذه الكميات من دول الجوار خاصة كندا والمكسيك.

الانقطاع الفجائي في 18 مليون برميل من حاجة الاسواق العالمية سيرفع السعر فوراً الى ارقام فلكية قد يصل الى 500 دولار للبرميل .  حتى لو ارتفع السعر الى الضعف فسوف يسبب ذلك انهيارات في البنوك وخاصة في ادوات المشتقات المالية بحيث تصبح ازمة 2008 وكأنها نقطة من بحر الانهيارات المالية . إذا استغرقت ازمة 1929 عشر سنوات وحرب عالمية ثانية للخروج منها فهذه الازمة ستكون الضربة القاضية للنظام المالي والاقتصادي الامريكي والعالمي وسيكون نهاية النظام الرأسمالي المترنح اصلاً وما زال نتيجة ازمة 2008. وتحصيل حاصل هو انهيار  اقتصادات اوروبا  والصين واليابان التي تعتمد على النفط المستورد. اقرأوا على النظام الرأسمالي (الفاتحة) .

***

وماذا عن من يسعون بأرجلهم الى حتفهم ؟:

يتساءل المرء اليس فيهم رجل رشيد؟

بداية أنا لا أتمنى نشوب حرب عواقبها كارثية على اهلنا في الخليج. فالمنشآت النفطية وموانئ تصديرها ومنشآت انتاجها وتكريرها اكثرها في متناول المدفعية من الجانب الاخر من الخليج . وهي اصلاً ليست بحاجة الى صواريخ أو الى مدفعية لان هذه المنشآت يمكن أن تشتعل برصاصة أو عود كبريت . ثم لو توقفت الحرب بعد أيام فستحتاج هذه المنشآت الى سنوات لاعادة تأهيلها, مما يجعل عملية الحرب انتحاراً وهذا ما لا يتحمله العالم . من هنا نفهم ما قاله المرشد الاعلى السيد علي خامنئي بأنه لن يكون هناك حرب .

تعتمد دول الخليج على تحلية مياه الخليج للشرب وبذلك فإن محطات توليد الكهرباء والتحلية (وهما عادة في منشأة واحدة) سيكون هدفاً سهلا من الطرف الاخر . والسؤال من اين سيشرب اهل الخليج لو تم استهداف هذه المنشآت ؟

***

عالمٌ يعاد تشكيله بتسارع:

عالم اليوم غريب عجيب. أكبر واعتى دولة في التاريخ تكاد تتوسل من ميليشيات بدائية في افغانستان أن تسمح لها الانسحاب بسلام بعد حرب لم تربحها طوال 18 سنة لتصبح اطول حرب في تاريخ الولايات المتحدة . قررت الولايات المتحدة استعمال سياسة (الضغوطات القصوى) في كل مكان وفشلت في كل مكان . استهدفت فنزويلا وهي صاحبة اكبر احتياطي نفط في العالم وكالعادة تحت اكذوبة الديمقراطية  جاؤوا بصبي وأعلن نفسه رئيساً ومن وراءه علم الكيان الصهيوني . لا نسمع بفنزويلا وبصبيها وثورتها المضادة اليوم. حاولت الولايات المتحدة وبطانتها ضرب المقاومة وايران فماذا حصل ؟

  • في غزة: استطاعت مقاومة مجاهدة محاصرة من العرب الصهاينة قبل الصهاينة اليهود فخلقت ردعاً لم تحققه جحافل جيوش الانظمة العربية .

  • في لبنان:خلقت المقاومة اول هزيمة أدت الى انسحاب العدو وللمرة الاولى في تاريخ الكيان دون قيد أو شرط سنة 2000 ثم انتصرت عليه سنة 2006 واسست ميزان ردع لم تستطع جحافل الجيوش العربية ان تحققه وتستطيع ان تحول المربع الرئيسي في الكيان المحتل الى العصر الحجري . ويحاول الكيان عبر حركات بهلوانية تغيير معادلة الردع هذه.

  • قامت الولايات المتحدة بحرب كونية ضد سوريا ليس حباً بالديمقراطية ولكن لضرب محور المقاومة . وتم افشال المخطط.

  • خلقت الولايات المتحدة داعش وجيء بمغسولي الدماغ من كل حد وصوب وتم افشال مشروعها هذا .

  • تمّ احتلال العراق بحجج كاذبة ثم جيء بداعش لتحتل جزءًا كبيراً من العراق  لتكون النتيجة زيادة نفوذ الجمهورية الاسلامية في ايران وحشود شعبية موالية                للمقاومة .

  • تمّ شن حرب على اليمن ظن اصحابها ستأخذ اسابيع إن لم يكن اياماً فقط لانهائها وذلك ضد أفقر شعوب العالم مما تسبب في مجاعة 20 مليون يمني ومقتل وجرح وتهجير مئات الالاف . وبعد 5 سنوات اصبح فرقاء التحالف شيعاً ووصلت حربهم الى طريق مسدود ضد شعب اصيل لم يستطع اي مستعمر أو غازي أن يحتله عبر التاريخ.

  • واليوم يرى نتنياهو كل هذا ويرى ان احلامه بدأت تتلاشى حينما يرى كل يوم ترامب يتوسل الاجتماع مع اي مسؤول ايراني لينزله من عن الشجرة التي وضعه عليها  نتنياهو .

لا أحد يقول ان الوضع سهل ولكن لا أحد يستطيع ان يقرأ بين السطور الا ويرى أن هناك رسماً بيانيا واضحاً يشير الى صعود المقاومة والحركات الوطنية في بلادنا ويرى الكيان وحلفاءه في افول .

مستشار ومؤلف وباحث

Print Friendly, PDF & Email

28 تعليقات

  1. تحية طيبة واحترام للكاتب والشكرله على هاذ المقال الرائع ونحن في أمس الحاجة اليه ونرجو له دوام الصحه والعافيه ونرجو منه المزيد

  2. ومتى هو ؟؟ مشتاقين جدا أن نرى ذالك ولكن متى هو ،؟؟؟؟؟؟،،،

  3. شكرا لك كاتبنا الرائع …لا استطسع ان اعبر اكثر من ذلك!!!!

  4. من خلال متابعتي المستمرة لمقالات الأستاذ الدكتور / عبدالحي زلوم لا حظت أنه لم يتطرق الى ما يجري في ليبيا ضمن إشاراته المتعددة للأوضاع والتطورات الخطيرة التي تجري في عدد من البلدان العربية ! وكأن ما يجري في هذا البلد من أحداث مؤلمة ومدمرة لا تأثير له على المنطقة والعالم ، أو يجري في منطقة بعيدة لا تأثير لها على الأمن القومي العربي ! فهل من تفسير ؟

  5. حضرة الأستاذ عبد الحي زلوم المحترم
    تحية طيبة وبعد

    اريد ان اعقب فقط على الجزء الخاص بالنتياهو فهذا الموضوع له اهتمام خاص وارى انه يشكل في هذه المرحلة النموذج الذي الت اليه الأوضاع في المنطقة فنتن ياهو يقف مزهوا وهو يرى قوافل (المطبلين ) يتوافدون اليه زرافات ووحدانا ويرى سلاح جوه يخترق الحدود ويضرب في العراق وسوريا ولبنان …لاشك انه يعيش في حلم لم يكن يتصوره في يوم من الأيام ان أكاليل النصر ستعقد له في بعض عواصم المنطقة التي اصبح ديدنها تجريم المقاومة واتهامها بالعنف فقد انقلبت بين اعينهم الموازين ….ومرد ذلك هو الخوف الذي يملا قلوبهم (نخشى ان تصيبنا دائرة ) انهم يسارعون في الكفر ويظهرون العداء لانفسهم وامتهم لا يردعهم في ذلك رادع من دين او وازع من ضمير فقد ماتت العقول النيرة وأصبحت الضمائر خربة … اللهم سعيا للحفاظ على الكرسي ونهب خيرات الشعوب واموالها ولا مانع ان نسيل لعاب الاخرين بدعم ظاهري وخفي لكي يدعموا الكرسي الذي نحلم به او نجلس عليه … وما دروا يا ويحهم ان جبار السموات والأرض يقول في محكم كتابه احصاه الله ونسوه … ان الله يحصي عليهم انفاسهم التي تلهج بذكر صهيون وتحارب الله في ارضه وتعدم الناس لانهم يعبدون الله فهم مسلمون كفرة … هذا المجد الذي سعى ويسعى اليه نتنياهو وقد جاءه الطبلون زرافات ووحدانا فلماذا لاتطير طائره تقصف العواصم وتعود سالمة بعد ان وفرت لها الأجواء التي مرت بها الحماية المطلوبة
    ان نتن نياهو يتصور ان المقاومة في الشمال أوالجنوب صبحت مرعوبة بتصوير ان يد إسرائيل طويلة ستنالهم وتنال قادتهم … ولكن لايام ستثبت لنتن ياهو عكس ذلك بان المقاوقة أصبحت من القوة بمكان بحيث تعجز إسرائيل عن المواجهة وتستجدي وقف اطلاق النار … كلما نارا للحرب اطفأها الله ….

  6. اشتدي ازمة تنفرجي ، قانون الهي ، ولله في خلقه شؤون ، شكرا دكتور على مقالك الراقي

  7. الاخ بدون اسم،
    ما تسأل عنه الدكتور غير ممكن.

    لا يمكن لامريكا مباغتة ايران عسكريا.

    – ايران تراقب تحركات القوات الامريكية على بعد مئات الكيلومترات من حدودها في العراق وسوريا، وحتى قواعد دول الخليج بواسطة جواسيسها. اما مضيق هرمز كما بين الاستاذ، هو تحت رحمتها، طائرات الدرون تراقبه على مدار الساعة.

    – القوات الامريكية سحبت حاملة طائراتها من الخليج خشية من صواريخ ايران المنتشرة على طول ساحلها.

    – كل ما يمكن ان يعمل الامريكيين مباغتة هو ضرب من بعد الاف الكيلومترات (من البحر المتوسط او الاحمر، المحيط الهندي) بمئة او مئتين صاروخ كروز او حتى اكثر. وهذا لن يؤثر على القوات الايرانية وصواريخها البالستية والمضادة للسفن الموزعة على كل البلاد العريضة والساحل الطويل.

    خلاصة ما نبه إليه الدكتور ان ايران وحتى دول الخليج، بل كل الدول العربية تتميز بمواقع جد استراتجية. أود ان اقول الاستراتجية هي الخليج و الخليج هو الاستراتجية.

    فقط للمعلومة، يوما ما كانت البحرية الجزائرية تفرض الجزية على كل سفن العالم المارة على البحر المتوسط.

  8. ما اضيق العيش لولا فسحة الامل !.
    الله يجبر بخاطرك !!.

  9. الحقيقة انني حاولت ان افهم سلوك نتانياهو وان البس مكرها قبعته وما يجول في بنات افكاره بضرب المجال الحيوي الايراني في العراق وسوريا ولبنان وهذه الثقة المفرطة في استفزاز المقاومة وخاصة الامين العام لحزب الله فلم اجد جوابا الا انه يريد ان يدخل امريكا قسرا في حرب مع ايران فهو وان كان مقامرا ( يربح كل شئ ٲو يخسر كل شئ ) لا يريد ان تزحف ايران اليه والمقامرون نفسيا في صراع بين جشع وخوف الا ان رهانه يعود الى منطق يتصوره واعتقد انه يراهن بما يلي
    _ ستتكفل امريكا بايران وتوجعها في مفاصلها الحيوية داخل ايران وسيكون الرد الايراني
    *على حلفاء امريكا العرب وبذلك تكون الخسارة للارض والموارد العربية وللانسان اما الحاكم العربي فلا يضيره ان يؤجر دولته لامريكا لحين انتهاء الحرب ويعود للحكم
    * ايران ستوجه قوتها نحو الاهداف الامريكية في المنطقة وستتحمل امريكا التكلفة لان وجود الكيان المسخ وحياته اهم من جنوده استراتيجيا
    * ستضرب ايران الكيان المسخ في فلسطيننا وستتكفل الاسلحة الامريكية بحماية هذا الكيان وخاصة ان مسافة الاطلاق بعيدة
    اما الحشد الشعبي
    فهي الجسر اللوجيستي ما بين ايران من جهة وسوريا ولبنان من جهة اخرى في العتاد والرجال
    اما حزب الله
    فهو الرهان على الداخل اللبناني والدمار مقابل الدمار وسيحاول كثيرا في حرب الاغتيالات لقادة الحزب خاصة محاولته الاخيرة بتفخيخ طائرة مسيرة دليل على اختراق استخباري
    هذه حسابات المقامر نتانياهو
    فماذا ستحضر المقاومة لهذا المقامر
    خاصة ان رد حزب الله لا محالة قادم

  10. الف تحية وتحية لك دكتور زلوم
    اسرائيل تسعى الى حتفها عاجلا ام آجلا ونتنياهو الى مزبلة التاريخ

  11. كعادتك يا دكتور زلوم أحسنت وأصبت في كل ما قلت جزاك الله خيرا …

  12. الباحث الفاضل:
    أقرأ لك، واجد فيما أقرأ صدقا، وموضوعية، وخبرة .تقرأ الماضي وتستحضره، تحلل الواقع، وتستشرف المستقبل، وتبث الامل في نفوس الناس. ان اهم ما يقال هنا انك تمحو الزيف الاعلامي المتراكم، وتعيد قراءة الاشياء، لا تطلب منصبا ولا امتيازا، لكنها امانة علقت في رقبتك تنقلها للجميع عبر هذه الصحيفة.
    امد الله في عمرك ، ومنحك الصحة، وفتح لك من مغاليق الامور ما يضيء.

  13. الى البدون اسم ….
    اقرأ اولا ….ثم افهم ثانيا….تغنيك عن السؤال …
    أمريكا عاجزة كل العجز على دخول في مواجهة مفتوحة مع ايران …لان هذه الحرب أول و أذنى مفاعيلها هو ما جعلته انت هدفا لحربها هذه : الحيلولة دون “انفجار سلاح الدمار الشامل” مضيق هرمز ….فبمجرد شيوع نية قيام الحرب ، سترتفع أسعار الطاقة و سيبدأ سقوط أحجار الدومينو الاقتصادية و المالية ،….مثلا تخيل أن سعر قرص الخبز عندكم سوف لن تكفيه عربة من أوراق عملتكم ….كيف سيكون حالكم عند جوعكم ؟؟….فريق أوباما الاستراتيجي ، قبل التوقيع على الاتفاق النووي وضع أمامه فاتورة الحرب على ايران :أكثر من 300 ألف جندي وألف طائرة حربية لخوض الحرب، أي ضعف قوات حرب غزو العراق التي شارك فيها 150 ألف جندي أمريكي، بالإضافة إلى عشرات الآلاف من الدول الحليفة، والتي تجاوزت كلفتها حينها 800 مليار دولار، في حين أن التكلفة الاجمالية ربما تجاوزت 3 تريليونات…..و الالاف من ثوابيت عساكره …و فتح كل جبهات محور المقاومة على القواعد الامريكية و على حلفائه و خاصة الكيان ….معادلة غير قابلة للحل ….و قرار الحرب ليس في يد المعتوه ترامب أو غيره من الرؤساء …

  14. بشرك الله بالخير بما تبثه فينا من تفاؤل
    لكن المقارنة بين كيان غاصب يحاكم حاكميه ودول عربية تؤلههم محزن.
    اللهم إلا إذا أخذنا بمقولة المعسكر الصني ( الصهيوني السني) وهو لا يثير التفاؤل
    إلا على اعتبار أنه من طبائع الأشياء وإن كان مستترا ثم أسفر.

  15. السلام عليك. يا اخي الكريم امريكا لا تستطيع ان تحتل بلداً لا يقبل الاحتلال. تصور ان امريكا هُزمت في الصومال اسقطوا لها طائرة و سحلوا طيارها و قطع الصوماليون اوصاله امام الكاميرات. لم تستطع امريكا ان تفوز على الارض في اي بلد منذ فيتنام. انها تضرب بقسوة و بلا رحمة و لكنها تخسر لأنها لا تستطيع احتلال بلد لا يقبل ان يُحتل. في العراق مرغت المقاومة (المقاومة الحقيقيةوليست “المقاومة” التي صنعوها باسم داعش) مرغت انوفهم بالتراب فوضعوا بضع لصوص جبناء في السلطة هم خليط من السنة و الشيعة و الاكراد و هؤلاء كلهم بسنتهم و شيعتهم و اكرادهم يعتاشون على الطائفية و العنصرية. ايران ابعد من الخيال ان تحتلها امريكا. الكيان الصهيوني يرتعب من ايران فكل استعراضاته للقوة فشلت امام حزب الله في لبنان و حماس في غزة ناهيك عن ايران. لا الدكتور زلوم يقول و لا احد في العالم يقول ان ايران اقوى من امريكا كما لم تكن فيتنام اقوى من امريكا و طالبان ليست اقوى من امريكا و لكن امريكا فشلت في ارغام هذه البلدان و مقاومتها. عاشت امتنا العربية المجيدة و عاشت فلسطين عربية من النهر الى البحر و العار لأعداء فلسطين.

  16. اوجزت ……فاحسنت …..وابدعت ……يا ابن خليل الرحمن……..لله درك….

  17. مبدع كما عهدناك
    تحليل في قمة الروعة للاحداث المستجدة من دكتور كبير اسمه يحيى عبد الحي زلوم ، لخصتم جميع الاحدات ورتبتموها بطريقة متناهية بحيت اصبح من السهل فهم الاحداث الجارية حتى على حديثي العهد بالامور السياسية كما وضحتم عدت امور لايمكن ان نسمعها في جميع قنوات العالم وخصوصاً العربية منها
    منتهى المتعة في قراءة المقال لدرجة تمنيته اطول من ذالك
    نحبكم في الله ونتمنى لكم الصحة والعافية وشكرا

  18. ” من حديث أبي هريرة، رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “لَا تَزَالُ عِصابَةٌ مِن أُمَّتي يُقاتِلونَ علَى أبوابِ دِمَشْقَ ومَا حَوْلَهُ، وعلَى أبوابِ بيتِ المَقْدِسِ ومَا حَوْلَهُ، لَا يَضُرُّهُم خِذْلانُ مَن خذَلهم، ظَاهِرِين علَى الحَقِّ إلى أنْ تَقُومَ السَّاعَةُ”. أخرجه أبو يعلى (6417)، والطبراني في الأوسط (47)، وابن عدي في الكامل 7/84. “

  19. أبدعت في كل كلمة يادكتور..البيت الأبيض أصبح دائره تابعه لمكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو..جميع من حول الرئيس الأمريكي هم من غلاة الصهاينه المتطرفين…لم نكن نحلم بأن تتحول أمريكا إلي تابع لإسرائيل وليس العكس..بالأمس خرج علينا بومبيو الإتصال بنتنياهو ليشد علي يديه بدون أن يطلب منه ذلك!!!سفيرهم في القدس هذا الإنسان العنصري الكريه أمسك المطرقه وبدأ يضرب لفتح نفق يؤدي إلى الاقصي المبارك…
    أما المهرولون والمطبعون فإنهم فقدوا ورقة التوت ألتي سترت عوراتهم فتره من الزمان..وتحولوا إلي أدوات هدم لكل ماهو عربي وليس فلسطيني فقط!!!فائض القوه ألتي يشعر بها نتنياهو هي من ستجعل منه أضحوكة للجميع لأنه لا يقرأ التاريخ عن الإمبراطوريات العظمي ألتي كانت اندثرت …
    كانت الجاسوسية في الماضي يحاول كل من يعمل بها يتستر ويتخفي حتي لا ينفضح امره وتصبح نهايته هو وأسرته عارا علي المجتمع الي يوم الدين…ولكن اليوم أصبحت مهنة الجاسوسية مهنه محترمة يمارسها كبار المسؤولين والشخصيات ولأن لغتنا العربية غنيه بمفرداتها فإنهم أسموها تنسيق أمني من أجل المصلحه الوطنيه!!!ويتفاخرون بعمالتهم ودناءتهم دون أي خجل لأن العائد المالي كبير عن عملهم بتبادل المعلومات ألتي تؤدي إلي إعتقال أو قتل المناضلين علي أيدي العدوباعتبارهم خارجين على القانون كما يصفهم عباس وديناصورات أوسلو!!!!
    كانت إسرائيل في الماضي تخشي من قوة الدول العربية والإسلامية وكان هذا يسبب قلق للإسرائيليين..لكنهم اليوم علي عكس الماضي أصبح القلق يسود الأوساط الإسرائيليه نتيجة الضعف الكبير الذي أصاب الدول العربية والإسلامية حتي أنهم لم يصدقوا مايغرد به المتصهينين السفله لإرضاء إسرائيل ونيل رضا أولياء أمورهم…
    أمريكا بدأت مباحثات سريه مع جماعة أنصار آلله الحوثيه بعد سنوات من القصف والدمار حتي وصلت القناعه الأمريكيه أن إستمرار تلك الحرب ليست في مصلحة حلفاءها..وقبلها حركة طالبان والتي زادت من عملياتها خلال فترة التفاوض…لا أريد الحديث عن إيران واستجداء ترامب للاجتماع بأي مسئول إيراني وتم رفض طلباته حتي يلبي الشروط الإيرانية كامله…
    هل نحن كفلسطينيين نختلف عن باقي شعوب الأرض لنيل الحريه والاستقلال والتحرير فقط بالتفاوض..وآلله أحيانا أشعر بالخزي كوني فلسطيني خانه لسلطه عميله اذلتنا واضاعت قضيتنا ولا زالوا يبيعون الاوهام ويريدون إستمرار مهزلة التفاوض..هل هؤلاء بشر ؟ …..السؤال إلي متي يادكتور سنظل هكذا سفلة امتنا يتحكمون بمصير أشرف واقدس واعدل القضايا علي وجه الارض؟؟؟
    تحياتي وتقديري ومحبتي لدكتورنا الفاضل عبد الحي زلوم

  20. يا أستاذ … الضربات الثلاثة على دول عربية كانت برابجندا انتخابية والمروغ من قضايا قانونية وإدانته بالفساد كان عليه هذا النتن ان يقوم بعمل خارق للأعراف بمساعدة وتعاون صديقه ترامب لكي يبهر شعب الله المختار أو قل شعب صهيوني دموي إجرامي شعب ألعن من يأجوج ومأجوج ليس له صلة بما ذكر في القرآن الكريم!

  21. ما يحزنني أن هناك عدد لا بأس به من الكتاب والمثقفين في الوطن العربي المعادين للانظمه العربيه حتى الأنظمة العربية نفسها من يلومون إيران ليل نهار

    على أنها لم تطلق طلقه واحده على الكيان المسخ وانها تبيع شعارات ولكن يبدو أن ايران أكثر عقلانيه من الأعراب وأكثر درايه في بواطن الأمور.

    إيران تعلم أن طلقة واحده ستقود المنطقة إلى الدمار الكلي، ولكن إيران تجيد الدهاء السياسي وهي من بعيد ترى كيف تنهار دولة المسخ رويداً رويدا وتفضله

    على المواجه المباشرة التي سوف تأدي إلى دمار المنطقة باقل الخسائر الممكنه.

  22. والله يا استاذنا الغالي عندما اقرأ ما تتفضل به علينا اقول لنفسي “والله بعدو في الدنيا خير”….

  23. لو سمح لي الدكتور عبد الحي زلوم بهذا السؤال وسأكون ممتنا لو جاء منه رد على السؤال:
    تقول ان الولايات المتحدة هي اقوى قوه في العالم المعاصر وفي التاريخ. وتقول ان مضيق هرمز هو سلاح دمار شامل. ترى لو اقدمت ايران على اغلاق مضيق هرمز فهذا معناه موت اقتصادي لامريكا. في هذه الحالة أليس باستطاعة الولايات المتحده (لانقاذ نفسها واقتصادها من الموت) ان تقوم بعملية احتلال كامل مباغت لايران قبل ان تستطيع ايران القيام بأي رد فعل مؤثر وفي الوقت المناسب؟

  24. لا بأسَ بالقومِ من طولٍ ومن عظمٍ……جسم البغال واحلام العصافير
    يا الله يا دكتور زلوم ابدعت يا ايها *الذهب العسملي*… بدون ادنى شك يعتبر هذا المقال من ام المقالات وياريت بعض من *جسم البغال احلام العصافير العربيه*
    ان يستطيع تهجيه المقال او حتى الذباب الإلكتروني قراته لهم. مقال سياسي تحليلي بكل المقاييس وكذلك فكاهي جميل وسهل ممتنع، استمتعت كثيرا هذا الصباح بقرائته وانا احتسي قهوتي المفضلة وانظر عبر الأطلسي على الجانب الاخر. دمت لنا ذخرا وسندا

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here