هل “تَسَرَّع” الأمير بن سلمان بالقِيامِ بجَولَتِه الحاليّة العَربيّة والدَّوليّة؟ ولِمَن ستَكون الغَلَبة في نِهايَتها لمُعسكَر ترامب الذي يُريد تبرئته أم أردوغان الذي يَسعَى لإدانته؟ ولماذا كانَت الأحزاب ومُؤسَّسات المُجتَمع المَدنيّ في تونس والجزائر وموريتانيا الأكثَر رَفْضًا لزِيارَتِه؟

عبد الباري عطوان

لا نَعرِف على وجْه الدِّقَّة مَن هُم مُستشارو الأمير محمد بن سلمان، وليّ العَهد السعوديّ، الذين ما زالوا يلتَفّون حوله، بعد اعتقالِ أو إبعاد عددٍ كبيرٍ منهم تَورَّطوا في جريمة اغتِيال الصِّحافي جمال خاشقجي، بَشكلٍ مُباشرٍ أو غير مباشر، ولكن ما نَعرِفهُ أنّ هؤلاء رُبّما قدَّموا له المَشورةَ الخَطَأ، عِندما نَصَحوه وشَجَّعوه على القِيام بهَذهِ الجولة الخارجيّة التي بَدأها يوم الخميس الماضِي بزِيارةٍ دولة الإمارات العربيّة المتحدة، ومِن المُفتَرض أن تشمل كُل مِن البحرين ومِصر وتونس والجزائر وموريتانيا لتَكون محطّة الخِتام بوينس أيريس، العاصِمة الأرجنتينيّة حَيثُ سيُشارِك في قمّة الدُّوَل العِشرين.

مِن الواضِح أن الهَدف مِن هَذهِ الجَولة هُوَ الإيحاء بأنّ وليّ العَهد السعوديّ لا يَعبَأ برُدودِ الفِعل العربيّة والدوليّة النّاجِمة عن اتِّهامِه بالوقوف خلفَ عمليّة الاغتيال المَذكورة، والطَّريقة البَشِعَة التي تمَّت بِها، وإنّه ما زالَ الحاكِم الفِعليّ للمملكة العربيّة السعوديّة، ولا يُواجِه أي أخطار، أو مُؤامَرات داخليّة، للإطاحةِ بِه مِثْلَما يتَردَّد في بعض الوسائل الإعلاميّة، عَربيّةً كانَت أو أجنبيّةً، ولكن رُبّما تأتِي رُدود الفِعل المُترتِّبة عليها بنتائِج عكسيّة تمامًا، مِن حَيثُ توفير ذَخيرة حيّة رُبّما تَرُشْ المَزيد مِن المِلح على جُرحِ الأزمةِ النّازِف والمُلتَهِب، خاصَّةً أنّ هُناك مِن يتَحرَّق شَوقًا لالتقاطِها.

***

لا نُجادِل مُطلقًا بأنّ الشَّق الخليجيّ (الإمارات والبحرين)، وربّما المِصري أيضًا آمِن، ولن يُسَبِّب أي مَشاكِل لوليّ العهد السعوديّ الزائر، فهَذهِ الدُّوَل تُصَنَّف في خانَة الحُلفاء، ولكن الأمر المُؤكَّد أن الحَل لن يَكون كذلِك في دُوَلٍ أُخرَى مِثل تونس والجزائر وموريتانيا تُوجَد فيها أحزاب سياسيّة وتمثيل بَرلمانيّ ومُؤسّسات مُجتَمع مدني قويّة، ومُعارَضة سياسيّة نَشِطَة، ووسائل إعلام مُؤثِّرة، ورأي عام لا يَكُن الكَثير مِن الوِد لوليّ العَهد الزَّائِر وحُكومة بِلاده وسِياساتِها العربيّة والدوليّة.

فالمُعضِلة الآن ليسَت مَحصورةً في مَقتلِ الخاشقجي وخَنقِه وتذويبه بعد تَقطيعِه على أيادي فريق الموت الذي طار خصّيصًا إلى إسطنبول لإنجازِ هَذهِ المُهمّة ومُعظَم أفراده مِن المُقرَّبين مِن الأمير، وإنّما الاتِّهامات المُوجَّهة إلى المملكة، والأمير محمد بن سلمان شَخْصيًّا بالوُقوفِ خلف هَجمَة التَّطبيع الخليجيّة مع دولة الاحتلال الإسرائيليّ.

الرئيس دونالد ترامب الذي يُعتَبر مِن أكثر المُدافِعين والحامِين للأمير بن سلمان، تَصرَّف مِثل الدُّب الذي قَتَلَ صاحبه، عِندما كشف بأنّ إسرائيل ما كانَت تستمر في الوجود لولا المملكة العربيّة السعوديّة، وشَدَّد على أنّ بقاء وليّ العَهد السعوديّ في مَنصِبه يَخدِم مصالح أمريكا وإسرائيل، مُعيدًا إلى الأذهان المثَل الإنكليزيّ الذي يَقول “مع هكذا أصدِقاء مَن يُريد أعداء”.

لم يَصدُر أيّ بيان رسميّ سعوديّ يُؤكِّد أنّ الأمير بن سلمان سيَزور تونس أو الجزائر أو موريتانيا حتّى كِتابَة هَذهِ السُّطور، كما أنّ الدُّوَل المُضيفة التَزمَت الصَّمت أيضًا، ولكِن مُؤسَّسات المُجتمع المَدنيّ في هَذهِ الدُّوَل أعلنَت رَفضَها المُطلَق لهَذهِ الزِّيارة، وعَبّر عَن هذا الرَّفض في مُظاهراتٍ وجَمْع تواقيع مِليونيّة لَعِبَت فيها مُؤسَّسات المُجتمع المَدنيّ الدَّور الأكبَر، ورُبّما يُؤدِّي هذا الرَّفض إلى إلغائِها، والتَّكَتُّم مَقصودٌ في هَذهِ الحالة.

نَشْرَح أكثَر ونَقول أنّ حُقوقيّين جزائريين عبّروا عن رَفضِهم لهَذهِ الزّيارة، ووصَفوها في بَيانٍ صَدَرَ عن نَقابَتِهم بأنّها حلقة مِن حَلقات التَّطبيع غير المُباشِر مع إسرائيل، بينَما قال مُتحَدِّث باسم الشبيبة الجزائريّة أنّ زيارَة وليّ العَهد السعوديّ غير مُرحَّبٍ بِها على أساسِ قتل الشَّعب اليَمنيّ، وتدمير دُوَل المِنطَقة مِثل سورية وليبيا بَل والمِنطَقة بأسْرِها، أمّا في موريتانيا فأكَّد رئيس حزب الرَّفاه محمد ولد فال وجود دَعَوات مِن أحزابٍ سياسيّة والكَثير من الشخصيّات الثقافيّة والنقابيّة لمُقاطَعة الزِّيارة، ورَفَع برلماني تونسي لافِتَةً كُتِبَ عليها “لا أهْلًا ولا سَهْلًا” داخِل البَرلمان، وأعرَبت نسبة كبيرة مِن نُشَطاء المُجتمع المَدنيّ التونسيّ عَن الرَّفضِ المُطلَق للزِّيارة لبَلدِهِم المُقرَّرة بعد غَدٍ الثلاثاء، ولا ننْسَى البَيانات التي أصْدَرها مُعارِضون في مِصر رَفْضًا للزِّيارة، ورَبَطَت بين الأمير الزَّائِر و”تَنازُل” الحُكومة المِصريّة عَن جَزيرتيّ “صنافير” و”تيران”، وهذا لا يَنفِي تأييد المُوالين لهَذهِ الحُكومة للزِّيارة، ورُبّما التَّظاهُر تأييدًا لها.

رُبّما مِن السَّابِق لأوانِه الحَديث عمّا يُمكِن أن يَحدُث في أروِقَة قمّة العِشرين في الأرجنتين مِن مُفاجآتٍ، ليْسَت شَرطًا أن تَكون كلها سَلبيّة فهُناك ثلاثة زُعَماء بارِزين أظهَروا رَغْبَةً في لِقاء وليّ العَهد السعوديّ على هامِشِها (بوتين، ترامب، أردوغان)، ولكنّنا لم نَسمع عن رَغبةٍ مُماثلةٍ مِن زُعَمَاء آخَرين مِثل الرئيس الفِرنسيّ إيمانويل ماكرون، والمُستشارة الألمانيّة أنجيلا ميركل، ورئيسة الوزراء البريطانيّة تيريزا ماي، بالإضافة إلى رئيس الوزراء الكَندي جاستين ترودو، الذي ما زالَت علاقات بلاده مع الرياض مُتوتِّرةً على أرضِيّة انتِقادِها لانتهاكاتِ حُقوق الإنسان في السعوديّة، ولذلِك فإنّ المُفاجآت، وإيجابيّة أو سلبيّة وارِدَة، وكَثيرون يُرجِّحون الأخيرَة.

***

نَحنُ الآن أمامَ مُعَسكرين، الأوّل يَقودُه الرئيس ترامب ويُريد تَبييض صفحة وليّ العَهد السعوديّ، وتَبرئته مِن جريمة اغتِيال الخاشقجي وكُل تَبعاتِها، وآخَر يُريد تَجريمه، وفَرض عُقوبات عليه والحُكومة السعوديّة ويَقودُه الرئيس أردوغان (حتّى الآن)، وأعضاء بارِزين في الكُونغرس الأمريكيّ، ومُعظَم وسائِل الإعلام الأمريكيّة والأُوروبيّة.

لا نُجادِل مُطلقًا بأنّ المال سِلاح قويّ رُبّما يُرجِّح كفّة المُعسكَر الأوّل نَظَريًّا، فالصَّفَقات تتقدَّم على المَبادِئ وقِيَم حُقوق الإنسان في العالَم الغَربيّ، ولكن لا يَجِب التَّقليل مِن تيّارٍ مَدنيٍّ وبَرلمانيٍّ قويٍّ يَحظَى بالدَّعم، مِن وسائِل إعلاميّة نافِذة مِثل مجلة “الإيكونوميست”، وصحيفة “الواشنطن بوست”، و”الغارديان” و”الإندبندنت” البِريطانيّتان، وجَميعها طالَبت بتَحميلِ الأمير بن سلمان المَسؤوليّة الرئيسيّة في جريمَة اغتيال الخاشقجي.

جولة الأمير بشَقّيها العَربيّ والدوليّ رُبّما تقود إلى أحَد أمْرين، إمّا إعادَة تأهيله وعَودَته إلى المُجتمع الدوليّ بأقَل قَدَرٍ مِن الخَسائِر، أو مُحاصَرته ورُبّما عَزلِه، وإذا كانَ هُناك خَيار ثالث بين الاثنَين، وهذا غَيرُ مُستَبعد، فإنّ هذا يَعنِي استمراره ضَعيفًا وليسَ بالقُوّة التي كانَ عَليهَا.. ونَتْرُك الإجابة للأيّام المُقبِلة.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

65 تعليقات

  1. الى المذعو malik
    لم تفتاتهذي وتتلعثم وتبكي وتحرن وتكرر نفس الهذيان بالترحيب بابن سلمان
    حتى ظننت انك malik الحزين ؟
    ولكن لم تفصح اين سيجد سفاح العصر الترحيب ؟
    وماذا سوف تهذي اذا ما وقع وراء القضبان الحديدية في الارجنتين اثناء موتمر
    دول قمة العشرين في30 نوفمبر الجاري ويكون هذا هو الترحيب الذ ي تردده في
    مقولتك السخيفة ؟
    عنزها خليك ان تستبدل حزف ” ميم “من اوا اسمك بحرف ” هاء” فبدلا من “مالك ”
    الحزين ليصبح “هالك ” الحزين !
    حينها ردد الف مرة (محمد بن سلمان غير مرحب به ) سوى في محكمة “لاهاي “الدولية !
    احمد الياسينيالمقدسي الاصيل

  2. الاخ المكرم عبد الباري عطوان
    من الإنصاف الاعتراف بان تحليلك القيّم وارائك الصائبة التي شملت جميع الجوانب المتعلقة بقضية الساعة التي تمس ولي العهد السعودي محمد بن سلمان فيم يتعلق بالمغدور الخاشوقجي ، وبأن كل ماذكرته لا يجافي الحقيقة بل يطابق الاحداث فيما تجري من تطورات في قضية مقتل المغدور على الأصعدة المحلية والاقليمية والدولية بالاضافةإلى الساحة السعودية الداخلية نفسها ،!
    فالقضية ليست لماذا تعجل محمد بن سلمان بقيامه بجولة زيارات لدول عربي يتذرع باستقباله فيها تمهيدا لزيارات لدول اجنبية يجد فيها ترحيبا مع ان جميع النقابان المهنية والصحفية والعالمية والمؤسسات الاجتاعية سواء في مصر او تونس او الجزائر او موريتانيا اعلنت عن عدم ترحيبه بزيار اابن سلمان لهذه الدول العربية مقدّماا
    ولا ان القضية هي لمن ستكون الغلبة للرئيس الاميركي ترامب الذي يريد تبرئة ابن سلمان مد الخاشوقجي ا الرئيس التركي أردوغان الذي يصر على أدانته بانه الجاني الرئيسي في قتل المغدور الخاشوقجي !
    وانما القضية هي في المصير السوأ والاسود الذي ينتظر ابن سلمان نتيجة هذه الجريمة النكراء ،فلم يعد اي انسان في الداخل وفي الخارج يثق او يطيق حتى رؤية ابن سلمان لاحتى زعماء العالم لم يعودوا يتعاملان معه في المستقبل إذا نجا من هذه الواقعة الاجرامية !
    اخي عطوان
    محمد بن سلمان كسر جرته بيديه الاثنتين ، وتناثرت شظاياها اصبح كمن ينفخ في قربة مخروقة ، مما يستحيل معها اعادة جمعها مرة ثانية لاصلاحها فا لعطار لايصلح ما افسده الدهر ؟
    محمد ابن سلمان اصبح كالبطة العرجاء لن تستطيع التحرك على رجل واحدة ، وانني اتصور ان الزيارات التي يقوم بها ماهي إلا تنفيس عما يخالجه من كابوس لهذه الجريمة اويلازمه في حلّه وترحاله وكأني اتصوره يقول لمن يلتقهم في هذه الزيارات قول الشاعر :
    لاتحسبوا رقصي بينكم طرباً / فالطير يرقص مذبوحا من الالم
    احمد الياسينس المقدسي الاصيل

  3. الاخت الفاضلة فاتنة التل /الاردن
    احييك تحية مقدسية شذية من قدسنا العربية االندية
    أكٓبّرُ فك هذه الروح النشمية الأردنية واصالتك العربية العريقة
    في مداخلتك هذه القومية الثورية الوثابة والموجهة الى كبير العلقين السياسيين
    الاخ رئيس تحرير واحة الحرية والاحرار الاباء رأي اليوم الغراء
    فقد جاءت مداخلتك هذه تمثل بحق وحقيقة وصدق وامانة واخلاص واقعننا
    العربي الاسواء في مراجله التاريخية قديما وحديثا بسبب حكامنا المستبدين
    المتشبثين بالسلطة ولو كانو على شفاالهاوية فمنهم فعيد ومنهم جعيد ومنهم
    على موت سريري ومنهم عل كرسي متحرك ياخذه فراشا غطاء ريأكلويصرف
    عليه ماياكل ،خذلونا اوذلونا لعدو جبان رعديد ،قاتلهم الله أنى يؤفكون ؟
    الاخت النشمية الماجدة
    لقد كانت الخنساء بطلة النساءالعربيات المسلمات الثائرات ،فاكثر الله من امثالها
    في عصرنا هذاومثلك أنت يا اخت العروبة بالذات !
    وسلم لسانك الذي يهتف حبا لفلسطين حرة عربية ابيّة مستقلة من النهر الى البحر
    فهد ا هو الشعار الخالد وهدا هوالهدف الواحد وهذا هو المصير المشترك الواحد
    لشعب توأم واحد يجمع بين ضفتيه نهر واحد الاردن الخالد ؟
    والف تحية مقدسية عطرة لاردن ولشعبه الأ بي النشمي شرقه والشهمي غربه !
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  4. زيارَة وليّ العَهد السعوديّ مُرحَّبٍ بِها مُرحَّبٍ بِها مُرحَّبٍ بِها
    مُرحَّبٍ بِها مُرحَّبٍ بِها
    لا يمكن أن نرفض زيارة محمد ابن سلمان
    مرحبا بك مرحبا بك مرحبا بك
    مرحبا مرحبا

  5. العدو الاسرائيلي محموم جدا في التطبيع هذه الايام و السبب ان العدو تأمل سابقا بالقوة العسكرية ونسج الدسائس في الوطن العربي ولكنه عندما فشل امام ضربات المقاومة العربية الصلبة و الوعي الشعبي الحازم لجأ من غيظه و فشله الى الضغط على القلة من عملاءه في الخليج للظهور على السطح و التطبيع المحموم . ولكن هذا فشل تام لن يفيد اطلاقا امام 400 مليون عربي اصيل .

  6. تقديري الصغار لايصنعون شيئا ، وطاولات السياسة هي للكبار ، ومن يقرر عليها ، هم ” اللاعبون الاستراتيجيون ” ، والكلمة الاولى والاخيرة هي للاعبين فقط ، هما الولايات المتحدة الامريكية وروسيا ، لان الموقف الامريكي يشمل الموافقة المسبقة لـ ” أتباعه – وفقا لترامب ” من اتحاد أوروبي وووو ، والموقف الروسي يشمل التوافق مع دول الحلفاء “لاسيما الصين وايران ..” ووووو ، وبالتالي فان خرائط المصالح الجيبوليتية في المنطقة ” الأوراسية ” بالدرجة الأولى تبدو إخراجاتها بادية للعيان في شبكات النفط والغاز والتجارة والأسواق ، وانها اشرفت على وضع اللمسات الأخيرة ، وقد تبدت حقيقة أن ” الولايات المتحدة الأمريكية ” ليست اليوم الادارة الحصرية للنظام العالمي ، وان مشروعها الفاشل لـ ” الربيع ” بطبعته ” العربية والفارسية … الخ ” صار أدراج الرياح ، وبالتالي ثمة حرب باردة بين معسكرين ، لااعتقد ان من مصلحة أحد ارتكاب حماقة بحجم ” حرب عالمية نووية ” لان هذا يعني ” العودة إلى المغاور والكهوف والادغال ” !!! وبالتالي ا فان الحديث عن ” راس الخاشقجي ” وجوقته وتفاصيلها ، بمثابة ظاهرة – مجهرية – على ملتقى قمة العشرين !!!

  7. إذا وطأت رجل بن سلمان تراب تونس و الجزائر و حصل أن وافقت حكموتمهما على الزيارة، فعلى الشعبين التونسي و الجزائري إعلان موقفهما و ممارسة حق التظاهر ضد هذه الزيارة و التنديد بجرائم ابن سلمان أولا في اليمن كونه مسؤول بشكل شخصي عن إعلان تلك الحرب و بصفته وزيرا للدفاع و أخيرا و ليس آخرا في قضية الخاشقجي.

  8. كاتبنا المحترم أستاذ عبد الباري عطوان ؛
    ولي عهد السعوديه محمد بن سلمان أصبح أقوى من الأول , وترسخت قواعده بشدّه على سدة الحكم , وفيلم الخاشقجي رحمة الله عليه ,,, أكرر هو فيلم مشترك وبه أذرع كثيره من داخل السعوديه وخارجها وهو عباره عن قرصة أذن مقابل بلبله وزعزعه فاشله للتغطيه عما يجري وسيجري بالمنطقه من جانب , وإبتزاز للسعوديه كونها دوله قويه مالياً وعسكرياً وقيادياً على مستوى دول العالم العربي والعالم الثالث , شئنا أم أبينا ,
    المال يا أستاذنا يشتري الجميع ويغلق الأفواه والأعين ويُفقِد الصواب عند الأغلبيه البشريه وهو سبب القتال بين الدول وهو سبب الفساد كما هو سبب الجوع ,
    هؤلاء رجال المرحله وجميعهم متفقين على ما تمليه أمريكا ودول الإستعمار عليهم ,, يبيعون يشترون يقسّمون ويحاربون ثم يتصالحون وكأن شيء لم يكن ,
    المنطقه العربيه يُعاد تدويرها الآن بمختلف العناوين أو القصص وهي أوامر عُليا من الدول العظمى التي ترسم خرائط العالم حسب مصالحها ورؤيتها وكل مرحله لها أزلامها ورجالها ,المستفيد هو الصهيونيه العالميه بالدرجه الأولى ومن ثم الدول التي لها مشروع نهضوي صناعي ,وزراعي , إستثماري ,ونووي,الخ,,,,,,,,,,
    الدول العربيه المتمثله بحكامها الذين يسيرون على نهج أمريكا وإسرائيل ما هم إلا أصحاب مشاريع ترفيهيه وسياحيه فقط كون الشعب العربي خرج من حالة التصحر والعطش والبدواه والفلاحه لحالة التشجر والنوافير الراقصه والخضره والوجه الحسن,
    السلاح والجيوش لم نرى منها نتيجه إلا انها قتلت عرباً بعرب أو قائداً ضد شعبه أو أنها فقدت الصلاحيه وأصبحت سكراب ,
    سيدي الفاضل , الملوك والسلاطين والشيوخ يحكمون البلاد العربيه بالوراثه والخطوط الخضراء لهم معروفه كما هي الخطوط الحمراء أباً عن جد مع بعض التعديلات البسيطه المسموح بها حكماً.
    معاناة الشعب العربي كبيره وتتفاقم بسبب السياسات المفروضه علينا مع أننا لسنا ضد التقدم ولا التطور ولكننا ضد العبثيه والتخبط ومخالفة الواقع الذي يقول أننا نستحق الأفضل ونستحق إحترام عقولنا وإرثنا وخصوصيتنا بأننا عرباً أصيلين ونرفض أن نكون نسخاً متشرذمه ومجرد أرقام .

    عاشت فلسطين حره أبيه بأحرارها القابضين على الجمر
    حمى الله الأردن وشعبه الأصيل.

  9. ابن سلمان تعجل وتسرع وحط نفسه في موقع ليس له اصلاـ وماكان لسلمان ان يقامربعديم التجربة رغم ان تجربة سلمان لاتسر القريب ولا البعيد ـ الجولة فاشلة على كل الابعاد اللهم نثر الرز على رؤوس شهود الزور وبعض المتعاونين ـ التحقيق لم يقفل بعد وتركيا مازالت تبحث وقد تجد مايجبره على الركض الى الرياض المهم ابن سلمان يريد الملك وبقدر مايلهث ورائه يبتعد عنه وبنفس السرعة وابوه شيخ كبير

  10. لا يعجبني كثيرا حصر رفض زيارة ولي عهد السعودية في اتهامه بقتل الصحفي خاشقجي فقط ،الذين يعللون هذا الرفض ويربطونه بجريمة ارتكبت في حق سعودي وعلى أراضي سعودية (القنصلية السعودية بتركيا) ومن طرف أشخاص سعوديين لا أرى أنهم على صواب فإنما أنهم تأثروا بالثعلب الداهية أردوغان او الانتهازي الاستفزازي ترامب فكلاهما كان يعرف ما سيحدث قبل وقوع الجريمة ولكنهما أرادا استغلالها سياسيا واقتصاديا ترامب نجح في تخفيض سعر البترول وأردوغان نجح في كسب ود المسلمين واحكام قبضته على اخوانجية العالم الذين هم الان وراء الاحتجاجات في الدول المغاربية ، هذا يعكس مدى سذاجة هؤلاء وكان أردوغان لم يرتكب جرائم ضد العرب (سوريا المثال)ودعمه لداعش في العراق وسوريا وتزويده لهم بالسلاح والمقاتلين ومشاركته في نهب بترول سوريا والعراق عن طريق التواطؤ مع الارهابيين مقابل ..البترول مقابل السلاح ،، وزجه بالمئات من الصحافيين والقضاء في السجن وغلقه لعشرات الصحف ، وعليه لا ياتي اليوم ليقول لنا أن بن سلمان تهوم حوله شبهة القتل لصحافي سعودي كان بامكانه انقاذه وهو الذي زرع ألات التنصت داخل القنصلية السعودية ويعرف ما حدث وماذا سيحدث وحتى المعلومات التي كانت بحوزته قدمها بالتقطير بطريقة ابتزازية خبيثة عكس ترامب الذي خرج لها عمدا وصريحا
    لهذا كله فان الرافضين لزيارة ولي العهد السعدي في دول المغرب العربي ليسوا أذكياء بما فيه الكفاية فالجرائم المرتكبة في حق الشعوب المجاورة للسعودية كسوريا واليمن تفوق بمئات المرات من جريمة عادية قد تحدث في أي مكان ، هذا يعني أن الاحزاب السياسية في بلدان المغرب العربيلم تنضج بعد وتأثرت يل أردوغان والاعلام الغربي الذي يسعى للمزيد من الاستفادة ،، ماذا ستستفيد تونس أو الجزائر من هذا الرفض

  11. قالت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية إن السلطات القضائية في الأرجنتين “تدرس إمكانية توجيه تهم لولي العهد السعودي محمد بن سلمان على خلفية جريمة قتل الصحفي جمال خاشقجي والعملية العسكرية التي تقودها المملكة باليمن”، وفقا لمسؤولين مشاركين في تحرٍ بهذا الخصوص.

  12. أزعم بأن الزيارات جاءت بتوجيهات أمريكية غربية حتى يستبينوا إن كان الرجل قادرا على قيادة المنطقة لمصلحتهم أو أنه أحترق ويجب عليهم تغييره ؟

  13. الجزائر تختلف عن تونس اختـــــــلاف الأبيض مع الأسود ان جاز التعبيـــر…تونس تعيش في ديمقراطيـــة وحرية لاتشوبها شائبـــة..ديمقراطية وحرية تساوي أو تفوق دول الغرب الاوروبي….فمظاهر الرفض العلني لأبومنشار السعودي في تونس لاأثر لها في الجزائر الا في صفحات الفيسبوكييـــن…فلو (نزل) بعضهم الى الشارع للتنديد سلميا فسوف تشج رؤوسهم بالعصي وقد يتعرضون للضرب المفضي للموت……..

  14. الاخ المكرم عبد الباري عطوان
    من الإنصاف الاعتراف بان تحليلك القيّم وارائك الصائبة التي شملت جميع الجوانب المتعلقة بقضية الساعة التي تمس ولي العهد السعودي محمد بن سلمان فيم يتعلق بالمغدور الخاشوقجي ، وبأن كل ماذكرته لا يجافي الحقيقة بل يطابق الاحداث فيما تجري من تطورات في قضية مقتل المغدور على الأصعدة المحلية والاقليمية والدولية بالاضافةإلى الساحة السعودية الداخلية نفسها ،!
    فالقضية ليست لماذا تعجل محمد بن سلمان بقيامه بجولة زيارات لدول عربية يتذرع باستقباله فيها تمهيدا لزيارات لدول اجنبية يجد فيها ترحيبا مع ان جميع النقابان المهنية والصحفية والعالمية والمؤسسات الاجتاعية سواء في مصر او تونس او الجزائر او موريتانيا اعلنت عن عدم ترحيبه بزيار اابن سلمان لهذه الدول العربية مقدّماا
    ولا ان القضية هي لمن ستكون الغلبة للرئيس الاميركي ترامب الذي يريد تبرئة ابن سلمان مد الخاشوقجي ا الرئيس التركي أردوغان الذي يصر على أدانته بانه الجاني الرئيسي في قتل المغدور الخاشوقجي !
    وانما القضية هي في المصير السوأ والاسود الذي ينتظر ابن سلمان نتيجة هذه الجريمة النكراء ،فلم يعد اي انسان في الداخل وفي الخارج يثق او يطيق حتى رؤية ابن سلمان لاحتى زعماء العالم لم يعودوا يتعاملان معه في المستقبل إذا نجا من هذه الواقعة الاجرامية !
    اخي عطوان
    محمد بن سلمان كسر جرته بيديه الاثنتين ، وتناثرت شظاياها اصبح كمن ينفخ في قربة مخروقة ، مما يستحيل معها اعادة جمعها مرة ثانية لاصلاحها فا لعطار لايصلح ما افسده الدهر ؟
    محمد ابن سلمان اصبح كالبطة العرجاء لن تستطيع التحرك على رجل واحدة ، وانني اتصور ان الزيارات التي يقوم بها ماهي إلا تنفيس عما يخالجه من كابوس لهذه الجريمة اويلازمه في حلّه وترحاله وكأني اتصوره يقول لمن يلتقهم في هذه الزيارات قول الشاعر :
    لاتحسبوا رقصي بينكم طرباً / فالطير يرقص مذبوحا من الالم
    احمد الياسينس المقدسي الاصيل

  15. الی حبّ أبو المناشیر!!
    قالت مديرة اليونيسيف “هنريتا فوريموت: یموت طفل واحد في كل 10 دقائق لأسباب يمكن الوقاية منها، بما في ذلك سوء التغذية والأمراض التي يمكن الوقاية منها باللقاحات”،
    “80000 طفل علی وشک الموت نتیجة الجوع و المرض و 14000000 یکابد المجاعة و الکولیرا و العالم یعر ف من وراء هذه الجرائم! لکنه یغسل العار بالدولار!!
    اما قتلی سوریا الذین تجار الحرب و صناع الارهاب صدّروا الیها جحافل الارهاب.. فشهداء الجیش و المواطنین دمهم علی عاتق هولاء السماسرة اما قتلی المسلحین فلا یلومن الا السلطان و الحمد و المشیخات . و عاشت ایدی الجیش العربی السوری!

  16. اولا دول المغرب العربي هى من ستتشرف بزيارة سمو ولي العهد . فالسعودية هى الدولة الاكبر و الاكثر تأثيرا و صانعة القرار العربي وهى من تعين الااقتصاد المتهاوي لكل الدول العربية سواء بالمال او النفط
    ثانيا ردا على رئيس التحرير الذى يقول ان مصر تنازلت عن تيران و صنافير للمرة المليون تيران و صنافير سعودية و لم ولا و لن تكون ابدا ارضا مصرية .
    خرائط العالم كلها تؤكد انها سعودية بل و محمد حسنين هيكل اكبر عدو للسعودية معترف انها سعودية و الانكي ان مندوب سوريا بمجلس الامن بشار الجعفري عام 2012 عاير السعودية بانها لم تحرر تيران و صنافير من اسرائيل . لو كانت ارضا مصرية لماذا لم ينتفض مجلس الامن ضد الجعفري و قالوا له انت كاذب انها ارض مصرية ؟
    و ثالثا اصلا السيسي لا يحب حماس فلمااذ هذا الدفاع المستميت من كاتب فلسطينى لاعطاء مصر تلك الجزيرتان ؟

  17. على الشعوب الوطنية في سورية و العراق و لبنان و مصر عبد الناصر و المغرب و اليمن التكامل فورا مع الحراك الشعبي في تونس و الجزائر و بنفس الوقت الان للاعطاء زخم للحراكات وهذا مهم

  18. لكي يتم تفسير الامور بوضوح يجب بيان الجذور التاريخية لكيفية اندساس الاستعمار الانجليزي في دول الخليج منذ 1915 و هيمنتها على حكامها بعد دراسة سجلهم و ولائهم له فكانت هناك غربلة لمن يخدم الاستعمار اكثر . وقد تم ايفاد عدد من الامنيين البريطانيين الجواسيس ومن ضمنهم مثلا ديكسون الذي الف كتاب عرب الصحراء عام 1947 وعاش هناك 25 سنة بعد ان مهد و ضمن ولاء تلك الانظمة للاستعمار وهذا الكتاب جدير بالقراءة من كل الشعوب العربية . اذن هذا يفسر كل شيئ ولذا الافضل نسيان تلك الانظمة و شطب اي امال بها و مقاطعتها وعدم الارتكاز عليها ضمن نسيج التضامن العربي طالما بقيت في هذا الخط المعادي للقضايا العربية و صداقتهم للعدو الاسرائيلي المجرم منذ 70 عام .

  19. The new congress (January) will find what relation between the corrupted Trump, , his son in law Koshner, and Corrupted Ben Salman

  20. على نظام مصر الابتعاد و التوقف عن مداهنة اعداء الامة العربية وهم اصدقاء العدو الاسرائيلي القاتل منذ 70 عام .. الشعوب تعلم كل شيئ و لصبرها حدود .. مصر عبد الناصر لن تداهن ولن تداهن الى الابد

  21. والله انه شيئ غريب جدا و ممجوج كيف يتم استقبال شخص تكرر القول بانه يحمي العدو الاسرائيلي

    والله انه شيئ غريب جدا و ممجوج كيف يتم استقبال شخص تكرر القول بانه يحمي العدو الاسرائيلي وهو في الصف الصهيوني لتبني مؤامرة القرن بكل تطاول و وقاحة فجة على الزعيم القومي عبد الناصر .. ما هذا التبلد عند القلة بدل الاصرار على محاكمته شعبيا و دوليا على قتله البشر واهدار حقوق الانسان .. كان على النظام المصري وغيره الاعتذار عن استقباله بدعوى الظروف الامنية و الرفض الشعبي . لعنة الله على المال الاسود هذا عار وليذهب هذا المال الى الجحيم !!!! يجب رفع الاعلام السوداء على كل منزل و شركة خاصة خصوصا قرب الشوارع الرئيسية لبيان قوة الرفض الشعبي لهذه الزيارة المفروضة .

  22. والله انه شيئ غريب جدا و ممجوج كيف يتم استقبال شخص تكرر القول بانه يحمي العدو الاسرائيلي

    والله انه شيئ غريب جدا و ممجوج كيف يتم استقبال شخص تكرر القول بانه يحمي العدو الاسرائيلي وهو في الصف الصهيوني لتبني مؤامرة القرن بكل تطاول و وقاحة فجة على الزعيم القومي عبد الناصر .. ما هذا التبلد عند القلة بدل الاصرار على محاكته شعبيا و دوليا على قتله البشر واهدار حقوق الانسان .. كان على النظام المصري وغيره الاعتذار عن استقباله بدعوى الظروف الامنية و الرفض الشعبي . لعنة الله على المال الاسود وليذهب هذا المال الى الجحيم !!!!

  23. هو يقوم بحملة دبلوماسية للتخلص من العزلة التي يعيشها بعد ورطة خاشقجي
    بعد كل سفرية يعود للتورط في قضية جديدة اخطر من الاولى
    المرة هذه سيقيم علاقات مع اسرائيل
    و اليمنيين ستتطاير جنبياتهم حتى للهند . هو معول عليهم و لن يقف في وجهه احد . الجزائر ليس في استطاعتها الا استرضائه
    أني جزائري كما انت

  24. اعتقد قبيل انعقاد القمة في الارجنتين ستخرج تركيا شيئا من جعبتها المليئة باسرار قتل خاشقجي مما يسبب احراج كبير للامير حيث ان الاتراك ما زالوا يبحثون عن بقايا الرجل المغدور
    اما ترمب
    فبين تاجر البندقية وتاجر البيت الابيض الكثير الكثير
    وترمب التاجر المعلم في تسويق سلعته بدء دفاعه عن المليارات التي ستجنيها بلده وكون الكيان الغاصب مهدد بلا دول التطبيع وهذا كاف لمخاطبة بعض الجمهور الامريكي
    لكن صراع الدولة العميقة معه على كل الملفات
    ومطاردة الصحافه له
    وتحقيق مولر
    وتجاهله لتقرير الاستخبارات
    وتهديد الديموقراطيين له بمساءلته عن قضيه خاشقجي
    يثبت ان ترامب لم يدخل البيت الابيض الا تاجرا
    والصفقة الكبرى له مال الخليج
    كي يلتهم الكثير من المال بصورة شخصية ولذاته
    التاجر الفذ
    وهذا التحليل سمعته على بعض القنوات الفضائية واتبنى شخصيا هذا التحليل

  25. يقول الاستاذ عطوان
    مِن الواضِح أن الهَدف مِن هَذهِ الجَولة هُوَ الإيحاء بأنّ وليّ العَهد السعوديّ لا يَعبَأ برُدودِ الفِعل العربيّة والدوليّة النّاجِمة عن اتِّهامِه بالوقوف خلفَ عمليّة الاغتيال المَذكورة،
    هي اتهامات كما تقول وهل تبني الدول والعقلاء من البشر علاقاتها على اتهامات ؟ هل رايت محكمة تحكم على شخص وتدينه على تهمة فقط من غير دليل ؟ قطعآ لا ؟ لكن لو المسأله ما يتمناه الحور المعادي للسعوديه في قطر وايران واخوان اردوغان فسيتم حرق السعودية بأكملها حجرآ وشجرآ وبشرآ وليس محمد بن سلمان فقط
    كل يوم خيبة وعقوبة وصراخ ونواح لهذا المحور ومازالت السعودية في المقدمة

  26. على السبسي و نظامه ان يسير فورا مع تيار الشعب التونسي الوطني العروبي وهذا هو الحصن الحقيقي اما الاستقواء بالاجانب فهو كلام فارغ . يجب الغاء زيارة القتلة و العودة الى الخط الوطني الشعبي وعدم مداهنة العدو الاسرائيلي المجرم منذ 70 عام . و اقالة الوزير الصهيوني فورا و زيارة سورية .. هذا عيب .. العدو الاسرائيلي سيبقى عدو الى الابد امام 400 مليون عربي و لندع القلة من كم واحد لا قيمة لهم .

  27. الاخ جزائري ،،، عندما تقول نحن في الجزائر نرحب بولي العهد … هذا يدل — والله اعلم – بانك لست جزائرريا لانه لوكنت كذلك لعرفت ان الجزائريين لايكنون بالمطلق اي ود للنظام السعودي خاصة هذا الامير بن سلمان ، ، ليس بسبب قتله للصحفي جماال خاشقجي بتلك الطرييقة االداعشية ، انما بسبب قتله وتجويعه للشعب االيمني وتمويله وتسليحه للارهابيين في سوريا وكذللك دوره المشبوه في تصفية القضية الفلسطينية والكل يعرف مدى حساسية القضية الفلسطينية بالنسبة للجزائريين .. ضف الى ذلك نقضه لاتفاق اوبك وكسره اسعار النفط تنفيذا لاوامر صادرة اليه من معلمه ترامب وهو يعرف بان هذا الامر يضر كثيرا بنا نحن الجزائريون … ماذا يريد منا الامير الذي بالقطع سيكون ثقيلا علينا ان اتى .. فلسنا من طالبي الرز ولامن هواة الاحلاف ولا من اصحاب الاصطفاف المذهبي .. ماذا يريد اذن .. ليتني اعرف.

  28. قضية المرحوم الخاشوقجي لا تحتمل كل هذا الصخب المسيس ضد السعودية، وهي جملة عرضية في سفر كوني مليء بماسي البشرية منذ الأزل حتى يومنا هذا. بن سلمان قادم عن قريب لعرش المملكة وقافلته تسير وبعدها يترك للشعب السعودي تقرير ما يريد وليس في الدوحة ولا انقرة. اما اردوغان فإن المبالغة في عداوته واستهدافه للسعودية بعد الإمارات ومصر سيكون لها ثمن باهظ يزيد من الاعباء الاقتصادية والاجتماعية داخل تركيا الجارة العزيزة وعلى شعبها ( الشقيق ). تحريض انقرة وسعيها الحثيث لايقاع الاذى بالسعودية غير مفهوم وغير مبرر وبعيد تماما عن العمل السياسي الحكيم. العرب لا تنسى الضغائن التي تستهدفها، لننتظر هدوء العاصفة وبعدها لكل حادث حديث.

  29. المغرب ليس على أجندة بن سلمان في هذه الزيارة لأنه طلبها سرا و رفضت ،لهذا استثنى المغرب أما الدول الاخرى التي تكلم عنها الكاتب سوف يزورها بعد موافقة أنظمتها سرا.المغرب قطع مع النفاق و تبييض صور المجرمين ،المغرب ينحى منحى آخر قوامه تأسيس دولة ديمقراطية و مؤسسات على غرار دول الجوار الأوروبي و لن يتشبث مستقبلا بخرافات التجمعات العربية أو الاتحادات العربية أو شيء من هذا القبيل لأنها فوتت علينا فرص كبيرة للنهوض باقتصادنا الضعيف.سنبحث عن الأسواق و جذب الاستثمارات الأجنبية و الدفاع عن مصالحنا باعتمادنا على خبرتنا و سياستنا الخاصة بعيدا عن بن سلمان و بن نهيان .

  30. يمكن للشعوب العربية في تونس و الجزائر و مصر و غيرها رفع اعلام سوداء على كل بيت عربي و شركة و مؤسسة خاصة رفضا لزيارة قاتل الشعب اليمني و السوري و الخاشقجي
    هذا الشاهد و امثاله مشكوك في اداءه و علاقاته الخفية مع العدو الاسرائيلي وهو وضع وزير صهيوني عنده ويبدوا بانه من ارسل دعوة للقاتل لزيارة تونس و يجب التحقيق في هذا شعبيا و طرد الوزير الصهيوني .

  31. مصطفی صالح
    بدليل اعداد القتلى… مداخلتك لا تدعمها الارقام
    شتان بين ٤٠٠ الف قتيل و٢٠ الف قتيل، شتان بين مدن مدمرة ومدن لا زال الطلاب يرتادون فيها المدارس.
    خليك بهمك وبمصيرك المظلم بسبب نظامك الظالم.

  32. الديبلوماسية المالية هي سلاح الدول الخليجية ،فهذا المال هو الذي قتل الشعب الليبي والسوري واليمنى و…و…ويمكنه اليوم ارجاع الثقة العربيةوالغربية لولي العهد.

  33. السلام عليكم
    حتى عندما تقرأ تعليقات المتفاعلين في هذا الموضوع تلاحظ الكم الهائل من التناقضات و التي جبلنا عليها فلا نستطيع البت في حقيقة و لا نقدر توحيد افكارنا .
    بن سلمان دفع المليارات عند زيارة ترامب و دفع اكثر و سيدفع في هذه الجريمة فوعود الرئيس الأمريكي واضحة منذ البداية ادفع و لن يمسك شيء. المشكل ان السعوديين راضين بهذا الوضع و لكن غطرسة هذا النظام تجعل الأفواه صامتة و أقسم ان شرفاء هذه الدولة يتألمون قهرا لانهم واعون ان ثروتهم تهدر و تسرق و كأنها مال حرام. اما الدول العربية القابلة لاستقبال #بن_سلمان مثل مصر كنظام طبعا و حتى تونس و الجزائر و موريتانيا فان شعوبها غير راضية بذلك لان الحق لا يمكن إخفاءه و جريمة #خاشقجي لن يمحيها التاريخ و #حرب_اليمن ستظل وصمة عار على السعودية و حلفاءها

  34. الی هل البرميل المتفجر…
    لا نعرف عن البرامیل التی طالما تغنیتم بها ولعبتم بأاذهان المغفلین.. لکن نعرف عن القنابل العنقودیة التی خفیت علیکم! و هی أشرس من المنشار بکثیر! و المقاتلات و الطائرات و المرتزقة التی لا ترحم الاطفال المجوّعین و التی تفجر الصالات بمن فیها بغیة مقتل قائد حوثي محتمل!! هذه لا ضمائر لها مثلها مثل مستخدمیهامّمن قطعوا مواطنهم بالمنشار بعد خنقه .. فکیف بمن یعدوّنهم اعداء!!

  35. لا يمكن للدولة الجزائرية أن ترفض زيارة ولي عهد السعودية لأي سبب كان
    هي عندما تعمل على خفض أسعار النفط فلأنها تحت ضغط الأمريكان و لخدمة مصالحها و لا يجب أن نلومها
    نحن لسنا شعب كثير الشكوى و اللطم و التلعليع كالسنوان
    خفض أسعار النفط نعمل نحن على رفعها
    هو أول متضرر من تخفيضها . خسائر الجزائر 15 مليار دولار بسبب عبثه بأسعار النفط رغم ذلك لا نتكلم لأن أحنا عندنا عقلية و مزاج
    بالنسبة لليمن واش نعمل. ؟ ليس في مقدورنا إلا دعوته لوقف النزيف المالي و البشري لكن من الصعب إقناع سعودي خشن

  36. تترك الاجابة للأيام المقبله ولكن البحث والتحري لازال مستمرا ولم تنتهي القضايا المرتبطه بهذا الرجل -بن سلمان- قضايا اليمن ،حصار قطر ، جريمة خاشقجي والاهم من كل ذلك العلاقة مع اسرائيل وتحقيق رغبة اليهود بالعودة الى خيبر وربما الى المدينه لزيارة بيت حيي بن اخطب والذي حسب ما نسمع من أعيان البلد هناك بأن بيوت الصحابة وامهات المؤمنين تم تحويلها الى مرافق عامه !! -الضرورات تبيح المحظوات – وابقت على بيت حيي بن اخطب !! انكشفت عورة ال سعود تماما – الملك الراحل ابو متعب وفي زيارة له الى سويسرا صرح بأن السعودية تقف ضد من يدعوا الى تدمير اسرائيل !! والان بانت الامور واضحة تماما -اقل وصف توصف به انهم اعداء لفلسطين يقفون في صف الصهاينه ويظنون انهم بأموالهم قادرون على التغيير ونحن نقول لهم انكم فاشلون وتنتقلون من فشل الى فشل في جميع الملفات التي تعاملتم معها .

  37. جريمة حصار وتجويع وقتل وتشريد اليمنين وتدمير المستشفيات والمساجد والصالات والبيوت على رأس قاطنيها جريمة لن تغتفر ولن تنسى وأن تناساها العرب وتجاهلها الغرب بفعل سحر المال السعودي الإماراتي. فلن ننساها نحن اليمنيون وسنستعين بالذي لاينسى ولايغفل ولاينام نعم المولى ونعم النصير.

  38. هناك معسكر المنافقين معه وما أكثرهم ومعسكر الأحرار الثابتين وآخرين مدعين ستنكشف مواقفهم قريباً لان المصالح والمال تنافس المبادئ والقيم الانسانيه فلمن الغلبه ؟؟؟؟؟؟
    هل تكون المفاجآت من داخل البيت ؟؟؟؟

  39. الاخ جزائري الذي رحب بزيارة ابن سلمان اذا لم ترفض الزياة من اجل اليمن وما يحصل فيها من تدمير وتجويع وقتل وحصار او من اجل فلسطين والتامر هليها ارفضها اقل شئ من اجل الجزائر كم مرة تامرت السعودية على الدول المنتجة للنفط ومنها الجزائر واخرها هذه الايام حيث هبط سعر البرميل من اكثر من 80 دةلار الى 50دولار

  40. ليس هناك تاثير للمجتمع المدني والحقوقيون واحزاب معارضه والاعلام في الدول العربيه بعكس الدول الغربيه وهناك مصالح غربيه ايضا تتقدم علئ القيم وستكون جولة ولي العهد ناجحه ميه في ميه

  41. لكلِ امرئٍ من دهرهِ ما تَعودا وعادةُ ابنُ سلمانَ (النشرُ) بالعدا

  42. أستاذنا الكبير أبوخالد …. حفظك الله ورعاك …. عودتنا دماثة خلقك و طيب أصلك أن تتفادى الخوض في أمور هي من البديهيات وذلك من منطلق مهني و أخلاقي … لكني سأتكلم بكل وضوح عن مُستشاري بن سلمان وغيره ممن ولاهم الله تعالى أمر الناس في الخليج بشكل خاص ….. با سيدي …. من تم لف حبال المشانق حول رقابهم من أهل الحجاز هم مجرد “دُمى” يسهل التلاعب بها بالكيفية التي يراها بن سلمان وغيره … أما المستشارين الحقيقيين … فهم إما في لندن “مربط خيول العربان” … أو واشنطن “مرتع خيول العربان” … أو تل الربيع “مصيف خيول العربان” وللحقيقة أقول أن هذا الأمر ليس حكرا على طويلي العمر … إنها موضة في العالم العربي والخليج أكثرها تحديدا …. فمكانة السيد العربي مرتبطة بعدد مستشاريه … وقيمته في المجتمع تتناسب طردا مع عدد من حوله من الخبراء والمستشارين من الجنسيات الغربية …. والا الردادي له رأي آخر ياترى!!!

  43. الظاهرتان العربيتان الصحيتان النادرتان الملفتان للإنتباه في موضوع الزيارة المنتظرة لولي العهد السعودي لبلدان المغرب العربي حسب رأيي هما :
    1- وجود-كما قال أبو خالد- ” أحزاب ومُؤسَّسات المُجتَمع المَدنيّ في تونس والجزائر وموريتانيا الأكثَر رَفْضًا لزِيارَة بن سلمان لهذه الدول”.
    2- توقع أن يحضى محمد بن سلمان باستقبال رسمي من قيادات هذه الدول دون الإهتمام برفض الزيارة من الأحزاب و منظمات المجتمع المدني و الإستجابة لرفضها .
    * الأحزاب و منظمات المجتمع المدني الرافضين لهذه الزيارة منطلقاتهم إنسانية و منطقهم سليم ، يعادون من يعادي الحرية و يمقتون من يعتدي
    على الكرامة الإنسانية و يستصغرون من يستعلي على أبناء وطنه و من يكيد لجيرانه و يعتدي على شرف أمته و يفرط في حقوق بني قومه .
    * قيادات الدول عامة سياسيون مسؤولون على علاقات دولهم بدول العالم ..المعروف أن الدول تبني علاقاتها الاقتصادية و الثقافية و التجارية
    و الإستثمارات مع الدول الأخرى على أساس المصالح و المنافع . و لا مكان في العلاقات بين الدول للعاطفة.
    خيارات الرفض و القبول خطان متوازيان لا يلتقيان و هذان الخطان هما اللذان يستعملهما المجتمع في حركية القطار ذهابا و إيابا و هذه ميزة صحية
    في الدولة التي يحترم فيها السياسي الرأي الآخر المعارض . و يحترم المعارض و المعترض قرارات قيادات دولته و مواقفها السياسية.

  44. في النهاية صوت العقل والعلاقات الدولية ومصالح الامم ستتفوق على الحملة الاعلامية التي تهدف لتضخيم حدث أصغر بكثير مما يصوره مسلسل التشويق التركي، هذا المسلسل الذي ركبه كل من يعارض السعودية، ولكن وكما نقول بالعامية المسلسل “خلص كازه” وفقد بريقه.
    الموقف الرسمي لمعظم الدول العربية والقوى الدولية على رأسهم اميركا وفرنسا وبريطانيا وروسيا ادان التسريبات المزعومة والاتهامات دون دليل، اما الكونجرس الاميركي المكون من اكثر من ٤٠٠ عضو فلن يقوده عشرة اعضاء يلعلعون ضد السعودية للنيل من ترامب.
    شاهدنا بوتن يجوب العالم بعد اغتيال سيرغي سكريبال وهو كولونيل سابق في الاستخبارات العسكرية الروسية قد تعرض لعملية تسميم في جنوب إنكلترا وقبله اغتالت روسيا عميل اخر ورجال اعمال، العالم لايتوقف لأن دولة تقوم بقتل عميل استخبارات منشق، هذا عدا عن عدم تقديم تركيا دليل مادي على تورط الدولة السعودية، ومقولة “لا شئ يتم دون علم ولي العهد” فلينقعها اردوغان بمنقوع الحلبة ويشربها هو ورئيس استخباراته الذي يتنصت على هواتف الديبلوماسيين ثم فليقدموا لنا تبريرا لعدم تنبيههم جمال بالمخطط!!!!
    التباكي على مقتل جمال وتقطيعه يكون مستغربا ممن يبرر تفتيت الجثث الى الف جزء ببرميل متفجر في حلب وحمص، هل البرميل المتفجر المكلور ارحم من المنشار!!!!
    !!!!

  45. حق الرد
    إلى محمد منور المزيف ( بكسر الياء أو بفتحها كما تشاء)
    المتحدث الذي ورد في كلامه ما يلي : ((فالصَّفَقات تتقدَّم على المَبادِئ وقِيَم حُقوق الإنسان في العالَم الغَربيّ)) و الحديث عن ال MBS
    ( بالحرف اللاتيني) ليس محمد منور الحقيقي الذي ألفت رأي اليوم الموقرة مشاركته و بناء على هذا فإني أتبرّأ مما ورد من كلام هذا المنحل لشخصيتي لغرض كيدي و مشبوه و سألتزم بالتبرئة من كل كلام منسوب إليّ من طرف هذا المنتحل للأسماء كلما كرّر فعلته حتى تنسب الأراء لأصحابها
    من محمد منور الأصلي احذروا التقليد

  46. إذن سلمان جاء للجزائر حتى تقود مبادرة أخرى لرفع أسعار النفط كما تفعل كل مرة
    هو لا يمكنه أن يقوم بذلك لأنه مرتبط بتخفيض أسعاره مع ترامب . هو يريد أن يحكم و لا بد له من تضحيات خاصة بعد إرتكب بعض الأخطاء عليه الأن أن يصلحها بحملة دبلوماسية
    بعد عودته من أمريكا ضحى بالخاشقجي
    بعد جولته للجزائر سيتعلم الكثير من أساتذة الإغتيالات بالفؤوس و السكاكين . أنتظروا خرجة جديدة

  47. ((فالصَّفَقات تتقدَّم على المَبادِئ وقِيَم حُقوق الإنسان في العالَم الغَربيّ)) هذا المقتبس يلخص كل القضية ولو أن السيد MBS لم يحصل على الموافقة بالقيام بهذه الزيارات من اصدقائه ترامب وصهره كوشنر لما قرر القيام بهذه السيارات وهو الان يعلم ان الامور كلها ستسوى وحتى اوردغان لا يستطيع ان يفعل شيئا وبقى ما بين مستحي ومابين ان يتخذ موقفا اكثر تشديدا ، المسألة ليست بهذا الغموض والالتباس حتى على الاطفال فلما تسأل اي طفل عن ان 15 رجلا يدخلون قنصلية بلادهم لتصفية مواطن عارض او اساء سيقول لك ومن امرهم بذلك ، في نظام حكم كالسعودية لايمكن ان يقدم كائن من كان على عمل من هذا القبيل من غير تلقي الاوامر من اعلى شخصية في الحكم وهذه الحقيقة يعرفها ترامب وكل رؤساء الدول الغربية لكن المال يعمي القلوب والبصائر والمصالح تغلب على المبادئ وحماية الكيان الاسرائيلي واحدة من اوليات الساسة الغربيين جميعا … سيعود MBS منتصرا ونافشا ريشه كالطاووس وسيتعامل مع كل الذين اتهموه ونندوا به بغطرسة وبجفاء وخاصة اوردغان ، اعمال ال عبد العزيز طويلة وسيحكم MBS حتى عام 2100 وعندها تكون دولة اسرائيل الكبرى تحكم الشرق الاوسط برمته ولا تبقى فلسطين ولا شعب فلسطيني ان لم يهجر الفلسطينيون الى الاردن ليكون الوطن البديل لهم .. اراك متفائلا كثيرا استاذ عبد الباري ، ولاية MBS لم تأت اعتباطا وانما باوامر من الحماة يا رجل

  48. الاردن الكبير……

    تعليقك يوحي بان ابن سلمان هو الذي يملي على الجزاءر مواقفها واختياراتها داخل اجتماعات اوبك …. ظاهر انك لا تعرف الجزاءر و لا تاريخها في اوبك ….

  49. محمد بن سلمان قد يكون هو الأسد الجريح ثم الأسد الطريح لينتهي به المطاف الأسد الجيفه أو الأسد الملك
    الطرف الإماراتي شريك وعدو رئيسي لمحمد بن سلمان ويريد الإطاحة به اكثر من متعب بن عبدالله نفسه
    انه توني بلير ومجموعته مستشاريين لمعظم دول الخليج ولكن ما يجهله المستشارون أن الخليج كان يعيش فتره ظلاميه وتميل الي الجاهلية بسبب التعلق في الغرب كحليف وثيق علماً أن الحليف الغربي غير موثوق به والشعوب الخليجيه قد تفوق من التخدير بعد الجوع
    الأيام القادمة قد تحمل نعش محمد بن سلمان اذا عاد من جولته أو هو من يحمل نعش والده ليتوج كملك لأن شخص ما قريباً سيدفع الثمن لطي ملف الحكم وخاشقجي والله اعلم

  50. أنا شخصيا لا أريد أن يُقحَم بلدي في أي صراع لا طائل منه إلا وجع الرأس ، الجزائر لها ديبلوماسية محنكة و جرها من خلال تعليقات هنا و هناك من أطراف جلها ينتحل أسماء جزائرية قلت جرها إلى صراع عبثي أمر مستحيل .
    مرحبا بولي عهد السعودية في الجزائرمع تمنياتي أن تصبّ هذه الزيّارة في مصلحة البلدين الشقيقين .

  51. ربما اراد هدا المنبود من خلال جولته العربية اظهار نفسه انه ليس معزولا في محيطه العربي ولكن تناسى ان هناك فرق شاسع بين الانظمة وما تريده الشعوب العربية فهده الاخيرة لا ترغب اطلاقا ان يدنس هدا الشخص البلدان العربية التي ينوي زيارتها بفعل ادواره المشينة تجاه القضية الفلسطينية وتواطئه مع العصابات الصهيونية وتدمير اليمن وسوريا وليبيا فنحن مع كل الاحرار والشرفاء الدين يرفضون رفضا قاطعا استقبال محمد بن سلمان لانه حقيقة شخص غير مرغوب فيه ابان من خلال مواقفه الخادمة للمشاريع والمخططات الصهيوامريكية والغربية انه معاد للشعوب العربية والاسلامية وانه ليس بدلك القائد الدي يعول عليه بفعل عمالته وخيانته واجرامه فمكانه مزبلة التاريخ فلا مرحبا بقاتل اليمنيين والصحفيين والعلماء ولا نامت اعين الجبناء.

  52. ابن سلمان مريض ..و الحجة تقطيع و تدويب الخاشوقجي ….و مرضه هذا يوحي له بأنه ” سوبرمان” قادر على تحقيق المستحيل …و النتيجة ستكون حتما ما يؤول له دائما المغرور في نهاية المطاف….

  53. اكتشف بن زايد ان فريستة (بن سلمان) لم تمت بعد، فها هو يثبت للعالم مدى كراهية بن سلمان عربياً، واذلالة عالمياً. فأي رئيس او مستشار دولة سيقبل ان يقف الى جانب بن سلمان بالصورة التذكارية بقمة العشرين في بيونس آيرس، والتي ستطبع بكتب التاريخ؟!

  54. على الشعوب الوطنية في سورية و العراق و لبنان و مصر عبد الناصر و المغرب و اليمن التكامل فورا مع الحراك الشعبي في تونس و الجزائر و بنفس الوقت الان للاعطاء زخم للحراكات وهذا مهم حتى لو لم يتجرأ قتلة الشعب اليمني بزيارتها .على الاحزاب القومية المصرية اصدار بيان فوري بخصوص زيارة قتلة الشعب اليمني و السوري و العراقي و الخاشقجي !!! الشعارات ليست كافية بل المهم الافعال العملية . القلة من المتجاهلين المطبعين مع العدو الاسرائيلي المجرم يدعون نفاقا بانه ماذا سيحصل اذا تم التطبيع مع العدو .. الاجابة هي رغم ان اوهام العدو لن تتحقق بارادة الشعوب الصلبة ولكن من المفيد التوضيح لكي يصحى النائمون :
    اولا كل الايرادات السوداء التي سيحصل عليها العدو من النشاط الاقتصادي للمطبعين ستتحول الى اسلحة وقذائف توجه الى صدور الابرياء المدنيين الفلسطينيين و العرب والى مزيد من التعنت لسرقة مزيد من الارض العربية ومزيد من المستوطنات .
    ثانيا سيتم سرقة الاقتصاديات العربية و النفط و اضعافها و تسبيب الفقر و البطالة بين الشعوب العربية الخليجية و غيرها نتيجة الاستغلال الرأسمالي .
    ثالثا سيتم نشر المزيد من الفساد و المخدرات والفحش واضعاف الاديان و ضياع الشباب العربي وهويته و كرامته و رميه مستسلما .
    يمكن لجميع المؤسسات العربية نشر هذه الاهداف التخريبية اعلاه باستمرار لكي يتم تحصين صلابة الجبهات الداخلية لكل الاوطان العربية .

  55. مصير بن سلمان يحدده صراع العولمة الديمقراطية والحمائية الجمهورية في واشنطن،
    وما الايردوغان الا بيدقا (كابن سلمان تماما) في هذا الصراع.

  56. نعم، لا مرحبا بشخص يقتل منذ 4 سنوات جيرانه وإخوانه في الدم و الدين.
    نعم، لرفض من يريد تصفية قضية الأمة الإسلامية ألاَ وهي فلسطين الحبيبة.
    ولاَ مرحبا بمن ينهب خيرات الأمة الإسلامية.

  57. الآن نحن نعيش العصر الذهبي لسطوة المال و إذا حضر هذا الأخير غاب كل شيء يمت للعدالة و الحس الإنساني بصلة : الأخلاق ،التعاملات الانسانية ، المنافسة الشريفة ، حقوق الانسان ، العدالة الاجتماعية ، حرية الكلمة … الخ و بناء على ما ذكرت فواقع اليوم هو تحصيل حاصل و أنسب طريقة للتعامل مع هذا الوضع هو التزام البراغماتية ولا شيء غير البراغماتية و هذا ما آمل أن تنتهجه بلدي الجزائر : نحن لا نريد أن نُقحَم في صراع لا ناقة لنا فيه و لا جمل .
    محمد بن سلمان ولي عهد دولة لها علاقة ديبلوماسية مع الجزائر يريد أن يزور الجزائر مرحبا به

  58. إبن سلمان، لم يتسرع في السفر خارج أرض الحرمين : 1. إبن سلمان يدهو في الشأن الداخلي، و يجهل الشأن الخارجي، و لكن هذه هي المرة الأولى، التي يظهر فيها دهاء خارجيا!! 2. كيف؟! إبن سلمان، سيقصد الجزائر، من أجل الإتفاق على رفع ثمن النفط. 3. الدول الأخرى التي يزورها إبن سلمان، أراد منها أن تكون غطاء على سفره للجزائر. 4. في اللقاء الأخير ل”أوبك”، كانت الجزائر نجمة اللقاء، و أصرت بإيعاز سعودي خفي على عدم زيادة الإنتاج النفطي، و صعد ثمن وعاء النفط إلى 83 دولارا، و بقي على ذلك نحو 30 يوما، و في ذلك اللقاء جلس منسوبو وزارة النفط السعودية في المقاعد الخلفية، تاركين تلك المهمة لمنسوبي وزارة النفط الجزائرية. 5. إبن سلمان، يريد من الجزائر أن تفعل ذلك ثانيا، في اللقاء القادم ل”أوبك”. بإختصار، إبن سلمان، يعرف ما يفعل يقينا.

  59. كفلسطيني اود أين يبقى ابن سلمان بالحكم حت يسقط حكم ال سعود الى الأبد. اذا كانوا يريدون تمرير صفقة القرن او القيام بحرب على محور المقاومه فسيكون على راس المعسكر الصهيوني قيادات معروفه عالميا بانها ساقطه اخلاقيا وإنسانيا كابن سلمان وترمب ونتنياهو وحتى ابن زايد وذلك سيسجله التاريخ وسترتبط هذه الجرائم بهذه الاسماء وستبقى بالسجل الأسود للجرائم الإنسانيه.

  60. اتمنى ان ينجو ابن سلمان ويتم تأهيله لحكم السعودية.
    ملك لا يكذب لا ينافق صريح واضح واثق الخطوة يمشي ملكاً
    ترامب قالها وبشوية ذكاء منا يجب ان نفهم الحكاية
    لولا آل سعود لكانت فلسطين حرة ولما دُمرت بلادنا وخُربت.
    آل سعود هم من اسسوا لدولة اسرائيل وساعدوا في قيامها وعلى كل فلسطيني وعربي ان يعرف من هو عدوه ولماذا هو ضغيف ومهزوم وكل عراقي وسوري وليبي ان بعرف من دمر بلده اما اليمني فهو يعرف وعندما يصرخ بإسم القاتل لا يصدقه احد ويلعنوه لانه يصادق الرافضة والفرس
    ابن سلمان ان بقي واستلم العرش فلن يخدم اسرائيل كما يظن المهبول ترامب وعلى العكس سيفضح المستور ويقيم القيامة على المستخبي ومع محمد ابن سلمان يسقط الدجل ويعلنها صريحة اسرائيل اوجدناها ودعمناها لتبقى والفلسطينيون ارهابيون وحزب الله ارهابي ويا ابوعباس اما ان نصنفك ارهابي او تقبل بابو ديس عاصمة والسيسي اشتريناه وعبدالله الاردن نفاوضه على سعره وتونس ندخلها من دون استئذان وموريتانيا ضعيفة امامنا والجزائر لن تستطيع صدنا بالرغم من شهداؤها المليون
    ايها السادة. اسنبقى نتقاتل شيعي وسني؟
    لننظر الى الواننا وقرآننا ولغتنا وتاريخنا ونحدد الفروقات
    لوننا واحد وقرآننا واحد وتاريخنا واحد والمهم عدونا واحد
    محمد ابن سلمان بفعلته الشنيعة انار لنا الطريق وحاميه ترامب كشف المستور والحقيقة هي ان الشيعي ليس عدو السني ولا السني مهمته تفجير الشيعي بل ان ابليس هو الوهابي وهو السرطان المتفشي في امتنا ويحب استئصاله اليوم قبل الغد.

  61. تساؤلات لم يجيب عليها المقال
    لماذا المغرب ليست على اجندة الزياره؟
    هل وافقت الحكومه التونسيه (المنتخبة ديمقراطيا بعد ثوره) على هذه الزياره أصلا حتى تستدعي مظاهرات واستفتاءات لمنعها؟
    افهم ان ترمب او بوتن أبديا الرغبه في لقاء ابن سلمان في احتمال العشرين ولكن اردوغان؟

  62. نحن في الجزائر نرحب بولي العهد بغض النظر عن الإتهامات الموجهة إليه . في النهاية هو مسؤول دولة و لا يمكن أن نرفض زيارته

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here