هل تحضّر السعودية رياض حجاب رئيسا قادما للحكومة الانتقالية ام لكل سورية؟ وكيف ستتم تسوية معضلة تشكيلة وفد المعارضة الذي سيتفاوض مع النظام؟

riyad-hijab-nn.jpg666

تشكل تركيبة وفد المعارضة السورية المقترح للمشاركة في مفاوضات جنيف التي ستعقد تحت اشراف الامم المتحدة، وبحضور وفد يمثل الحكومة السورية، محور الحراك الدبلوماسي الدائر حاليا في اكثر من عاصمة اوروبية، ابتداء من لندن التي استضافت لقاء بين جون كيري وزير الخارجية الامريكي، ونظيره السعودي عادل الجبير، ومرورا بجنيف التي اجتمع في احد فنادقها مجموعة من المعارضين السوريين من بينهم غير الممثلين في مؤتمر الرياض مع مسؤولين امريكان وروس، وانتهاء باللقاء المنتظر بين سيرغي لافروف، وزير الخارجية الروسي، مع نظيره الامريكي كيري يوم 20 من الشهر الجاري.

ربما يكون من المبكر التكهن بالنتائح التي يمكن ان يتمخض عنها هذا الحراك، لكن اللافت ان نجم المعارض السوري رياض حجاب، رئيس الوزراء المنشق، بدأ يسطع بقوة هذه الايام، مما يوحي بأن هناك عملية اعادة تأهيل واعداد له ليتولى منصب هام في سورية المستقبل من قبل الولايات المتحدة وحلفائها، اذا سارت الرياح بما تشتهي سفنها.

الشخصيات السورية المعارضة التي شاركت في اجتماع الرياض قبل شهر وزاد عددها عن 125 شخصا يمثلون فصائل واحزاب سياسية وعسكرية، فوجئوا باختيار المضيف السعودي للسيد حجاب، رئيسا للهيئة العليا المشرفة على المفاوضات مع النظام، مثلما فوجئوا ايضا بتشكيل هذه الهيئة التي لم تكن مدرجة على جدول الاعمال، لان الهدف من اجتماع الرياض، ومثلما نص عليه مجلس الامن، ولقاء نيويورك، هو اختيار الوفد المفاوض.

انقسمت الآراء حول السيد حجاب وتصدره المفاجيء للمعارضة السورية بين مؤيد ومعارض ومشكك، وكل له وجهة نظره التي يدعمها بالادلة والبراهين.

فالمؤيدون لزعامته، وعلى رأسهم الحكومة السعودية يرون في الرجل كفاءة ادارية وقيادية عالية، فقد عمل وزيرا للزراعة ثم رئيسا للوزراء قبل انشقاقه، مما يعني انه يعرف دهاليز الحكم، وكيفية ادارة شؤون الدولة.

المعارضون للسيد حجاب، يقولون ان الرجل يعتبر من رجالات النظام، وكان خادما مطيعا له، وشريك في قراراته وممارساته، ولذلك لا يجب ان يتبوأ هذا المنصب القيادي، وتزعمه للوفد المفاوض، او هيئة المفاوضات المظلة التي ستشرف على توجيهه، يعني ان النظام يفاوض نفسه.

وجهة النظر السعودية الرسمية هي التي سادت في نهاية المطاف، ومن الطبيعي ان يؤيدها كثيرون ايضا في اوساط المعارضة، فهي صاحبة الكلمة الفصل باعتبارها باتت الحاضنة الرئيسية للمعارضة السورية، وبتفويض دولي.

السيد حجاب، وبدعم من الدبلوماسية والنفوذ السعودي والامريكي، بات يحظى باستقبال الرؤساء في عواصم غربية، ومن تابع زيارته لفرنسا، والاستقبال الحار الذي حظي به في قصر الاليزية مع الرئيس فرانسوا هولاند، وبعد ذلك مع وزير خارجيته لوران فابيوس يدرك معنى ما نقول.

الهيئة العليا للمفاوضات التي يتزعمها السيد حجاب تحظى بمقر “فاره” في الرياض، كما انه، اي السيد حجاب، يعامل معاملة الزعماء، وربما على الدرجة نفسها التي يعامل بها الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، عندما لجأ الى الرياض بعد مغادرته صنعاء، او اقل قليلا، حسب ما افادت مصادر مقربة من المعارضة السورية.

ومن تابع تصريحات السيد حجاب شديدة اللهجة في انتقاد الرئيس الامريكي باراك اوباما، واتهامه له بالتراجع عن مواقف بلاده بشأن سورية بما في ذلك الموقف من الرئيس السوري بشار الاسد، وتعاطي وكالات الانباء، ومحطات التلفزة الامريكية والاوروبية، ناهيك عن العربية منها، يجد نفسه امام ظاهرة جديدة، وزعيم للمعارضة السورية مختلف عن جميع من سبقوه.

السؤال الذي يطرح نفسه بقوة، هو عما اذا كان السيد حجاب سيكون المرشح كرئيس حكومة المرحلة الانتقالية المقترحة في اطار خريطة الطريق التي وضعها قرار مجلس الامن الدولي 2254، او هل يتم اعداده امريكيا على الاقل، لكي يكون خلفا للرئيس بشار الاسد؟

ليس من السهل علينا تقديم اي اجابات، ولكن ربما يفيد التذكير ان الدكتور برهان غليون حظي بمعاملة مماثلة، بعض الشيء، عندما ترأس المجلس الوطني السوري، واعطي السيد معاذ الخطيب مقعد سورية في مؤتمر قمة الدوحة العربية عام 2013، واعتلى منبرها خطيبا ملقيا كلمة بلاده، وامامه علم المعارضة السورية، وعومل السيد احمد الجربا رئيس هيئة التنسيق السورية المعارضة بمعاملة رئاسية لا بأس بها، فهل يكون وضع السيد حجاب مختلفا عن كل هؤلاء؟ ثم اين اصبح هؤلاء الآن؟ نترك الاجابة للاسابيع والاشهر المقبلة، وان كان لدينا الكثير من الشكوك.

“راي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

70 تعليقات

  1. لو أن صاحب الجلالة رياض حجاب فيه خير لبلده ووطنيته قتلته لما مضى طول حياته مرافق السيد الرئيس بشار الأسد يأكل من خيرات هذا الوطن وبنى ثروة لابأس بها وتنقل في عدة مناصب وأكل ما طاب له وعندما ظن أنه بقي أيام معدودة للسيد الرئيس(كظن إبليس في الجنة) فكر في الهرب لخارج سوريا فإنني أقول له لا حياة للعملاء في هذا الوطن إلا للشرفاء لا لأمثالك.

  2. لا مراء في أن النظام السوري استبدادي، لكنه حقق نموا اقتصاديا طيبا، والدليل أنه لم يتداين كغيره من الدول السلئرة في طريق النمو. وحقق أيضا ممانعة في وقت سارع فيه كل من الراحلين السادات والملك حسين إلى توقيع اتفاقتي سلام مع الكيان الصهيوني. ولم يكتف بذلك، وقد ليم على عدم إطلاق أي قذيفة ضد هذا العدو، بل دعم المقاومة في كل من فلسطين ولبنان. وقد حقق هذا الدعم انتصارات على العدو جعلته يصر على تقويض النظام كلفه ذلك ما كلفه. وأن نصل الآن إلى حل الأزمة السورية باقتراح حجاب بديلا من الأسد وهم أي وهم. ذلك أن الشعب في سورية، رغم اقتناعه بأن النظام منغلق سياسيا، مؤمن بأن هذا النظام، لا يمكن أن يكون أسوأ من نظام طائفي ظلامي قروسطي.

  3. شكرا عربي اصيل المحترم
    يا سيدي هذا ما لدي – وهذا رأي وليس
    معلومه وتستند الى ان حتى من يعادي
    بشار اليوم هم من رحبوا به وتعاملوا
    معه – وما يأخذونه عليه اليوم انه رفض
    التصالح مع اسرائيل ووقف دعمه لحزب
    الله وتزويد حماس بالصواريخ والسلاح
    ثم كانت الطامه الكبرى انه رفض مرو
    رانابيب الغازالقطري من سوريا الى
    تركيا لضرب الغاز الروسي الذي يزود
    اوروبا بالغاز –
    – حاولوا استقطابه بكلالطرق لمخططهم
    ضد روسيا حتى عن طريق فرنساا للي
    كانت تفرش له السجاجيد الحمرا وتعد
    له افخر الولا واجمل الترحيب لشراء
    ذمته فاتضح بأن ذمته متخلفه لا تعرف
    الرشوه فتحولوا من اصدقاء الى اشد
    الأعداء وحاولوا اسقاط نظامه وبالمره
    اسقاط سوريا..!!
    على كل هاظا اللي عندي وانت سيد اصيل
    العرب حر والإختلاف في الرؤيه لا يفسد
    الموده …!!!

  4. شكرا عربي اصيل المحترم
    يا سيدي هذا ما لدي – وهذا رأي وليس معلومهوتستند
    الى ان حتى من يعادي بشار اليوم هم من رحبوا به
    وتعاملوا معه – وما يأخذونه عليه اليوم انه رفض
    التصالح مع اسرائيل ووقف دعمهلحزب الله وتزويد
    حماس بالصواريخ والسلاح ثم كانت الطامه الكبرى
    انه رفض مرورانابيب الغازالقطري من سوريا الى
    تركيا لضرب الغاز الروسي الذي يزود اوروبا بالغاز
    – حاولوا استقطابه بكلالطرق لمخططهم ضد روسيا
    حتى عن طريق فرنسااللي كانت تفشر له السجاجيد
    الحمرا وتعد له الولائم لشراء ذمته فاتضح بأن ذمته
    متخلفه لا تعرف الرشوهفتحولوا من اصدقاء الى اشد
    الأعداء وحاولوا اسقاط نظامه وبالمره اسقاط سوريا..!!
    على كل هاظا اللي عندي وانت سيد اصيل العرب حر
    والإختلاف في الرؤيه لا يفسد الموده …!!!

  5. الى الشعب السوري
    يعيش الشعب السوري الوفي ،ويعيش الجيش السوري الأبي ،ويعييش رئسها الأسد البطل العربي القومي وتعيش سوريا قلب العروبة النابض ملاذا لأمتها العربية الماجدة ورائدة لوحدتها وحصنا منيعا ضد اعدائها ولتحقيق رسالتها كأمة عربية واحدة ذات رسالة خالدة والمجد والخلود للعرب :
    سل المعالي عنا إننا عرب / شعارنا المجد نهواه ويهوانا

  6. مع كل الاحترام يا سيد البعير الاهبل ،، معلوماتك خاطئة جدا عن الاسد وعائلته وحزبه ،، بل -انت بعيد عن واقع سوريا منذ ان وصل سليمان حافظ الوحش ارض سوريا !!!!!
    -ان حزب عائلة الاسد ما هو الا واجهة لا اكثر ،،،
    -تتحدث عن قوة شعبية لهذا الحزب !!!! ” استغرب ”
    -تتحدث عن تاريخ طويل من النضال لهذا الحزب !!! ” انا شخصيا ما عندي معلومات عن هذا التاريخ الطويل !!!!
    – نعم نعلم ان الحزب هو من جاء ببشار رئيسا !!! والعالم -اجمع يعرف كيف وصل لحكم سوريا !!!!!! ( ولكن هل شرحت لنا كيف ) ؟؟؟ وارجوك ابتعد عن ما ذكرته اعلاه انه:
    ( معروف ان والده حافظ الأسد الذي مات لا يستطيع فرضه على النظام وهو في حالة موت
    ولو كان والده هو من ورثه الرئاسه لفرضه وهو حي نائبا له ) لاننا ما زلنا نعيش ولم نمت بعد ،،، لان هذا الكلام يقال للاجيال القادمه لتصدقه ،،،

    -الدليل يا سيدي ان بشار الاسد لم يفرض وجوده طيلة 15 عام ،، انه الان ومنذ نشوب الثورة لم يكن ولا زال لا يملك من امره شيئا ،،، فالامر بيد امريكا وروسيا واسرائيل وايران وحزبها في لبنان ،،،،
    – غريب امرك والله باستخفافك بعقولنا ام انك بعيد عن الواقع العربي السوري !!! واقول الواقع العربي السوري لانك تعرف الواقع العربي السعودي مثلا !!!!
    يا شيخنا ابو حسن المحترم ،، حبك للنظام السوري جعلك تنظر للامور بعين واحدة !!! بل ابعدك عن النطق بالحقيقة التي يعرفها الطفل قبل الشيخ الكبير !!!
    يا شيخنا الفاضل (( ليس هكذا تورد الابل )) مع كل الاحترام لشخصكم ،،،

  7. لا، يعني لو الولي الفقيه الفارسي قاتل أطفال سوريا أختار الوفد ورئيسه، لكان حلال!

  8. أستاذ نوستراداموس:
    لقد أفل نجم الرجل وإنطفأ منذ خان العهد وخنث بقسمه اليمين أمام الأسد ، ومن خان مره يسهل على الخيانة كل مرة وكل الخونة الى مزبلة التاريخ .

  9. يا سيد وليد –
    القانون يسبق اي افراج عن المساجين – فمن اجرم بحق الوطن مجرم لا بد من محاسبته
    ومن يثبت انه بريء يفرج عنه – حكومة الأسد هي الشرعيه – فمن يفاوض اذن هؤلاء
    الإرهابيين الذين خربوا الوطن غير النظام – والصحيح هو كل من شارك في هذا التخريب
    واستعان بخارج الوطن انما ينفذ اجندة اعداء الوطن ولا يمكن اشتراكه في المفاوضات –
    والحقيقه ان الوطني هو من عارض من داخل الوطن وليس من كان اداه ضد الوطن بأيدي
    اعداء الوطن –
    من حمل السلاح ضد الوطن جيشا وامن ونظام هو يحمل اجنده اعداء الوطن ولا مكان له
    في الوطن ببساطه هؤلاء اما قتلوا او فجروا او مولوا من خارج الوطن ومن مول وسلح
    هؤلاء هم اعداء الوطن – وان صاموا وصلوا وادعو انهم مسلمين –
    هل تعلم يا سيد لو ان هؤلاء الأرهابيين هم من يتفاوضوا فيما بينهم لن تحل مشكلة سوريا
    وسوف تتعقد اكثر وتزداد الإنشقاقات في الوطن ويتشرذم واليك الصوره جليه في ليبيا
    وقبلها الصومال وافغانستان وكل من حارب تحت راية الغرب الصهيوني فهل استقرت
    هذه البلاد اما زادت الفتنه والدمار فيها ….!!! وفي فلسطين هل تحققت الوحده الوطنيه
    ام تم انفصال غزه عن الضفه وهل هناك سقف لعودة الوحده الوطنيه وهذا الإنفصال كل
    يوم يتعزز – يا سيد ( وليد ) هؤلاء طلابين كرسي كلهم – ودون الكرسي ليحرق الوطن
    والشعب وشعارهم على جثتي والكرسي لهذا التنظيم او ذاك وشعارهم انا ومن بعدي
    الطوفان ….!!!!!

  10. يا سيد وليد –
    يادي الديقراطيه التي دوشتونا بها – هل تصدق انت اي رئيس في الغرب منتخب حقيقي
    هذه الديموقراطيه هي الرماد الذي يذر في العيون – لا ينجح اي شخص في الوصول
    للحكم مالم يكن خلفه لوبي حقيقي قادر على فرضه – الرأسماليه المتوحشه يا سيد هي
    ابشع دكتاتور في العالم وهي مجرد وحش يتجمل بالديموقراطيه وهذا مثل الديموقراطيه
    بفيلم الراحل احمد زكي الذي يقول ( انا لا اكذب ولكني اتجمل ) –
    العدل يسبق رغيف الخبز ( العيش ) ورغيف العيش يسبق الديمقراطيه – العدل هو الحق
    في الحياه والخبز هوالعداله الإجتماعيه والديقراطيه هي حرية اختيار نظام الحكم والحاكم –

  11. المشكله ايها السوري الغير حيادي ليست في عائلة الأسد فبشار الأسد من يحكم في سوريا
    من منظار حزب وليس منظار عائله وهذا الحزب هو حزب علماني يستند الى قوه شعبيه
    من خلال تاريخ طويل من النضال في سوريا – ومخطئ من يظن ان الأسد ابن قبيله او عشيره
    في سوريا – ممكن ان يكون هناك من استفاد من عائلة الأسد من حكم بشار الأسد ولكن الواقع
    يقول بأن نظام سوريا جمهوري يحكمه حزب البعث العربي القومي الإشتراكي وليس النظام
    العائلي او المذهبي الديني او العشائري –
    بشار تم تعيينه في الرئاسه بعد موت والده ولكن ليس من والده بل من قيادة حزب البعث –
    معروف ان والده حافظ الأسد الذي مات لا يستطيع فرضه على النظام وهو في حالة موت
    ولو كان والده هو من ورثه الرئاسه لفرضه وهو حي نائبا له ولكن قد تكون العواطف في
    الحزب لعبت دورا ولكن هذه العواطف لا تصنع رئيس لمده 15 سنه ولولا ان بشار الأسد قد
    فرض وجوده بكفاءه لما امكن له الإستمرار والدليل صموده الحالي ورفضه الهرب من سوريا
    رغم شراسة المؤامرهعلى سوريا مما جعل الكل يحترمه ويقف كل احرار سوريا بجانبه – زين
    العابدين في تونس هرب من تونس ولم يصمد فخسر موقعه والقذافي لم يغادر ليبيا حتى تم
    اسقاطه وقتله من الناتو حسني مبارك استقال وسلم الدوله للمجلس العسكري وبقي في مصر
    رافضا مغادرتها وقال سأموت في مصر وادفن فيها رغم كا الإغراءات التي قدمت له وتحمل
    كل المحاولات لتحميله كل الدعاوي ضده وهو فوق 80 سنه وفي مصر يقولون متى وقع الجمل
    كثرت سكاكينه – مع ذلك صمد في وطنه وسقط من اتهموه وحاولوا الحكم بإعدامه …!!!
    وبشار بصموده اضحى بطلا يمكن الأعتماد عليه اليوم وبعد هذه التجربه القويه بات زعيما في
    سوريا شاء من شاء او من لم يشأ …!!!
    لعل ما يحدث في السعوديه ولعل في تقرير معهد واشنطن في شئون الخليج خير شاهد فالملك
    سلمان فرض ابنه محمد على النظام بل يحاول ان يفرض على العائله ابنه وتغيير النظام ليكون
    الحكم عموديا بوراثة الإبن للحكم في حياته وهناك توقعات في ان يتنازل عن الحكم لإبنه محمد
    حتى { لا يتم استبعاد ابنائه بعد وفاته والأعمار بيد الله } كما حدث لأبناء اخوته من قبله وهذا هو
    نظام فرض الوراثه وليس ان يتم توليته بعد وفاة والده – مثل هذا حدث في زمن الرئيس العراقي
    عبد السلام عارف فبعد وفاته عاطفيا تم تولية شقيقه عبد الرحمن عارف ولم يكن قائدا مؤهلا
    للقياده ولكنها لحظة عاطفيه هي من جعلت عبد الرحمن عارف رئيسا …!!! وحاليا بدأ التفكير
    بأن البديل للرئيس السوري هو تحول سوريا الى الفوضى كما حدث في ليبيا ….!!!!

  12. بـــســم الله الـــرحـــمـــن الـــرحــيـم:
    كثيرون وقعوا في فخ إستراتيجي عندما اعتقدوا أن ما تتعرض له سورية منذ سنوات هو مجرد صراع داخلي بين سلطة، ومعارضة، وكانت تحليلاتهم وقراءاتهم تارة للتضليل، وتارة أخرى لزيادة التشرذم، والانقسام بين السوريين أنفسهم تذهب نحو القول: إن تمسك الأسد بالسلطة هو السبب، وإن عدم قدرة النظام السياسي على الإصلاح يتطلب تدمير الدولة، ومقوماتها، حتى لو كان بالاشتراك- والشراكة مع الأعداء التاريخيين للشعب السوري، وقضاياه، وأن التحالف السوري الإيراني، ودعم المقاومة سبب آخر، وقدم هؤلاء عبر منصاتهم الإعلامية البترودولارية تحليلات، وتنظيراً حول هذه المفردات، أو غيرها من المفردات الطائفية، والمذهبية كأسس لتحليل حقيقة الصراع القائم، والمستمر، ولكن أياً منهم لم يتجرأ، وغير مسموح له أن يتحدث عن “الصهاينة” كأحد أكثر الأطراف استفادة مما يجري في سورية، وضد شعبها، وجيشها، ومقومات الدولة ، لا بل إن بعض المرضى النفسيين ممن سموا أنفسهم “معارضة” كان يهلل- ويكبر بعد كل غارة صهيونية، أو بعد كل استهداف من الإرهابيين القتلة لمواقع الجيش العربي السوري، ويطلق تسميات وأوصافاً على هذا الجيش البطل عبر منصات الإعلام المشبوه في قطر، أو السعودية، وغيرها ضمن إطار الحرب النفسية التي كانت تستهدف سورية دولة وشعباً وجيشاً.
    إن ما أصبح مكشوفاً، ومفضوحاً بالأدلة، والقرائن هو أن الحرب العالمية على سورية لها عدة أهداف منها:
    1- ضرب العمود الفقري لمحور المقاومة المتمثل بـ(سورية)، تمهيداً لضرب حزب الله لاحقاً، وإيران تالياً.
    2- تأمين استقرار، وأمن الصهاينة لفترة طويلة، بعد أن أصبح وجودها مهدداً بتنامي قدرات المقاومة، وسورية، وإخفاقها في الحروب التي خاضتها منذ حرب 2006.
    3- تفتيت، وتقسيم المحيط الحيوي للكيان الصهيوني على أسس مذهبية وطائفية وإتنية بحيث تتحول فيه اللقيطة الصهيونية إلى قوة كبرى في المنطقة أمام صعاليك يتزعمون مماليك – أو مشيخات أو كانتونات متناحرة تتلاعب بها اللقيطة الصهيونية كأحجار الشطرنج وفقاً لمصالحها وبما يخدم استمرار كيانها التوسعي العنصري الذي ثبت أنه لا يريد السلام مطلقاً.
    4- وقف النجاح الإيراني، والوجود الروسي على شواطئ المتوسط من خلال التحالف مع سورية القائم منذ عقود، ولهذا نرى أن جزءاً مهماً من “المعارضة السورية الهجينة” ومن صنع ملوك الطوائف حراس عقيدة بني صهيون كانت تركّز في خطابها السياسي دائماً على مهاجمة إيران وروسيا، وكل حلفاء الشعب السوري التاريخيين، وتجلس في حضن أعدائه، كنموذج لهذه القوى العميلة المرتبطة بالمشروع الصهيوني الذي تموله دويلات البترودولار.
    إن حقيقة الحرب على سورية هو أنها حرب صهيونية بأدوات محلية وإقليمية ودولية وكل يبحث عن مصالحه فيها، لكنها في النهاية جاءت لتخدم استمرار كيان الاحتلال، وأمانه واستقراره وكل الذين خاضوا هذه الحرب يرون أن قوة الصهاينة هي قوة لهم ودعم لهم .
    والــســلام عــلـيـكـم ورحــمـة الله تــعــالــى وبــركــاتــه.

  13. المذكور حجاب نكث قسم اليمين الذي قطعه على نفسه امام رئيسه الأسد الذي اختاره في هذا المنصب وإئتمنه على تسيير امور حياة الشعب السوري فخان قسمه ويمينه امام الله والرئيس والشعب ،ومن خان مره يخون مرات ،هذه حقيقة تاريخية ولا يعول على من يدعم الخونه والمرتزقة .

  14. All the fabricated figures outside and inside Syria are falling puppets , no way for them to lead Syria after war . History is teaching that , the victorious only will lead , while the fabricated are falling puppets. Learning history is most likely the victorious , not learning history is definitely the falling puppet

  15. التدخلات الخارجية الإقليمية والغربية فى الأزمة السورية وعسكرة الحراك الشعبي فيها بهدف تغيير النظام بالقوة وتنصيب ” كرازي ” لحكم سوريا هي التي دفعت روسيا الإتحادية الى الوقوف بقوة الى جانب الدولة السورية سياسيا وعسكريا وخسرت بسبب موقفها هذا الكثير فقد فرض عليها الغرب عقوبات إقتصادية قاسية على إقتصادها إثر الأحداث الأوكرانية وضمها لجزيرة القرم ودعمها للإنفصاليين الأوكرانيين الموالين لها فى الشرق وكان هدف الدول الغربية من تلك العقوبات هو إضعافها ودفعها الى التخلي عن موقفها الداعم لسوريا غير أن النتيجة كانت عكسيبة تماما حيث ضاعفت روسيا من دعمها للنظام وأصبح موقفها الرافض لفكرة رحيل الأسد – إلا عن طريق الإرادة الشعبية -أكثر تشددا وغير مسموح به لديها ولذلك سارعت الى التدخل العسكري المباشر الذي
    قلب الموازين فى ميادين القتال لصالح الجيش العربي السوري .. وعليه فإنه من الغباء والتعلق بالأوهام الإعتقاد بأن روسيا التي كلنت مستعدة ولاتزال أن تدخل فى حرب عالمية ثالثة من أجل الإحتفاظ بنفوذها فى سورية تنكفئ و تتخلى عن مصالحها الأستراتجية فيها -والتي قدمت من أجلها كل التضحيات – وتقبل بوجود نظام حكم غير الذي تريده ..قد تتفاهم مع ا لرئيس بشار الأسد لترك السلطة طواعية من أجل وقف نزيف الدم السوري لكنها لا تسمح بوصول أي من أطراف المعارضة المدعومة من الغرب بتولي السلطة فى سورية الجديدة الا بالقوة وهذا غير ممكن لأن سناريو أفغانستان لن يتكرر لإختلاف الزمان والمكان والأوضاع الدولية
    أنا ضد التدخل الأجنبي فى أي بلدعربي ولا أ قبل بتبعيته لأي دولة تفقدة سيادته وقراره الوطني ا لمستقل حتى ولو كانت صديقة ولكني أوصف واقعا لا أرضاه أو أقيل به .. فالخزي والعار لمن أوصل سورية الى هذا الوضع المزري الذي أصيحت فيه مثل الفريسة يتهارش عليها المتهارشون.

  16. أستاذ عبد الباري: هناك محاولات حثيثه من السعوديه وتركيا لنفخ بالون رئيس الوزراء السوري المنشق رياض حجاب ودفعه لمركز الممثل الأول لوفد المعارضة ، ولكن هذا لا يعني “ان نجمه بدأ يسطع بقوة هذه الايام” كما ورد في المقاله. هذا “سطوع” مؤقت على أكثر تقدير. ولا أرى لماذا سيكون مصير حجاب مختلفا عن مصير غليون والخطيب والجربا، كما تمت الإشارة في نهاية المقالة، خاصة مع وجود شخصيات معارضه أكثر مصداقية واستقلالية من هذا الرجل، مثل هيثم منّاع.

  17. اذا السعوديه مش قادره تقدم مرشح لرئاسه اللبنان بده تقدم مرشحها لرئاسه سوريا ارحموا عقولينا ام اصبح ليس لنا عقل وهذه اصح

  18. لا احد سينتصر الا الشعب السوري الذي يقاتل على الارض السورية كل العصابات الاجرامية في العالم .
    لا يمكن ان يكون هناك مكان للمتخاذلين.

  19. كشف تقرير لمعهد واشنطن لشؤون الخليج عن نية الملك السعودي سلمان بن عبدالعزيز التنازل عن عرشه لصالح نجله محمد، ولي ولي العهد، ضمن خطة تقضي أيضاً بعزل ولي العهد ووزير الداخلية محمد بن نايف.

    وذكر تقرير معهد واشنطن إنه وبحسب مصادر مقرّبة من مجريات الخطة، أخبر الملك سلمان أشقاءه بأن استقرار السعودية يحتاج إلى تغيير الخلافة على العرش إلى عامودية بين الأبناء فيما هي الآن أفقية بين الأشقاء، وبالتالي نقل الحكم إلى ابنه محمد.

    ومنذ تأسيس السعودية عام 1932، انتقلت الخلافة على العرش من الملك المؤسس عبد العزيز إلى ابنه سعود ففيصل ثم خالد وفهد وعبد الله حتى وصل الحكم إلى الملك الحالي سلمان بن عبد العزيز في 23 كانون الثاني / يناير 2015

    وبحسب الإجراءات الحالية، فالخلافة على العرش تنتقل إلى ولي العهد محمد بن نايف الذي وبحسب التقرير، تم تهميشه من قبل ابن عمّه ولي ولي العهد محمد بن سلمان.

    وينقل التقرير أيضاً عن المصادر قولها إن الملك سلمان استند في خطته إلى التجربة الأردنية في ترتيب انتقال الحكم من الخلافة على العرش بين الإخوة إلى انتقال الخلافة على العرش عامودياً من الملك إلى أبنائه، واستند أيضاً إلى أن الأمير محمد بن نايف لا أبناء ذكور لديه بينما الأمير محمد بن سلمان لديه ولدين، سلمان ومشهور.

    ونسب التقرير الامريكي عن مصادر لم يسمها قولها: “إن الملك السعودي زار أخوته الكبار خلال الفترة الماضية، لإقناعهم بقبول تنازله عن العرش لصالح ابنه محمد”.

    يذكر ان وسائل الإعلام السعودية نشرت خلال الأسابيع الماضية، صورا للملك سلمان وهو يزور أخوته.

    واضاف تقرير معهد واشنطن لشؤون الخليج الفارسي : إن الملك سلمان ينوي التنازل عن العرش لابنه وهو لا يزال على قيد الحياة ليضمن عدم تهميش ذرّيته وإخراجها من السلطة كما حصل مع أبناء الملوك السعوديين السابقين.
    ويلفت التقرير إلى أن المصادر لم تشر إلى وقت محدد للعملية التنازل ولكنهم قالوا إن ذلك قد يتم في غضون أسابيع، وأن الملك ينفق مئات الملايين حالياً لشراء الدعم لقراره ضمن العائلة الحاكمة.

  20. مشاء الله ياخوي الانتحابات في كل الدول العربيه تضاهي السويد في نزاهتها !!!وكل الحكام العرب ديمقراطيون جدا ولا يوجد مشكله في الوطن العربي الا النظام الدكتاتوري في سورية !!ان كل ماحصل في سورية هو بايحاء من امريكا وحلفها المجرم لكن الله يمهل وزلا يهمل !!

  21. الى أين الحقيقه
    اذا كنت تبحث عن الحقيقه فعليك ان تثبت اولا ان عدد من قتلوا في المؤامرة الدوليه على سوريا هم 300 ألف قتيل وذلك من مصادر موثوق بها وليس من جهات مشاركه في هذه المؤامره ( طبعا انت لا تتفق معي في تسمية ما يحصل بالمؤامره على تمزيق سوريا وبلاد العرب جميعها ليبقى العدو الصهيوني سيد الموقف في أمن وأمان )
    واذا كنت تبحث عن الحقيقه فعليك التأكد من أن أرقامك هذه لمواطنين سوريين وليسوا لمرتزقه وقتله من أكثر من 80 دوله استباحوا الءرص السوريه تمزيقا وقتلا واغتصابا وسرقه وقد أخطأت الدوله السوريه في قتالهم وكان عليها أن تتنازل عن سيادتها وتسلم السلطة للإخوان المسلمين .
    وعليك أيضا أن تتأكد أن الدولة السوريه الشرعيه هي من قتلتهم وكأن الإرهابيين عابري الحدود دخلوا بالورود وبهذا فهم أبرياء من دماء السوريين كما تصور .

  22. مرة أخرى عدم وجود رؤية وجهلهم للشعب السوري وكأنهم غير موجود. وكانت السعودية قد أخفقت في تدجين صدام وفشلت لاستبداله مع واحد من عراقيينها في العراق. الآن السعودية تستخدم نفس النهج في سوريا، وتتجاهل السوريين وتكرارا أنها ستفشل. الرسالة بسيطة، لا تتجاهل تطلعات الشعوب وحقوقها وطلبها في حرية المعيشة.

  23. نسيت ان اذكر كل مرشحين السعوديه وتركيا وقطر ومعهم الناتو في ليبيا تبخروا بعد سقوط القذافي ولم يعد لهم وجود هؤلاء العملاء محارم كلينس يستعملوا ويرموا عند اول منعطف

  24. اذا السعوديه مش قادره تقدم مرشح لرئاسه اللبنان بده تقدم مشحها لرئاسه سوريا ارحموا عقولينا ام اصبح ليس لنا عقل وهذه اصح

  25. كما حدث بعد احداث حماه من قبل نفس عصابات الحاضر المدعومه بالدولار الذي جعلهم يتخبطون كالهجين اللي وقع في سلة تين ستهدأ قريبا في سوريا وسيشي افراد الشعب المكلوم
    عن كل معتوه حمل السلاح باسم اي شعار كان وسينال كل من اجرم بحق السوريين عقابه واولهم حجاب

  26. من يشكك بتمثيل المعارضة للشعب السوري نقول:وماذا يمثل الأسد؟؟وماهي شرعيته؟؟وإن كان كل هذه الأسماء غير مقبولة لديكم،فليفاوض الأسد نفسه،عبر قدري جميل علي حيدر !!

  27. على الإعراب في الخليج من حكام وما شابه الاستعداد النهايه صحيح ستكون مذله وصحيح ستكون مشابه لنهاية عهد صدام حسين رحمه الله لكن هذه هي الحقيقه لكل ظالم نهايه فهم سرقو ونهبو وقتلو وشوهو الإسلام جاء وقت الحساب عدالة الجبار ستطالهم في الدنيا والااخره

  28. الاخ ابوعنتر : تحباتي الحارة
    الرجل – رياض حجاب – لا يستحق ذرة من الإهتمام اوالتعليق سواء اختارته السعودية او رفضه النظام السوري وهو الارجح وانما كلمة الحسم هي من الشعب السوري نفسه سواء من الوالين او المعارضين الذي ينسب نفسه ويتلهث وراءهافقد لفظه الشعب بسب خيانته الوطنية المتمثلة في حنثه القسم القانوني الذي أدًاه حين عيّنه الرئيس الاسد رئيسا للوزراء وبعد ايام قلائل فلّ وهرب ،وثانيا ان اغلب اعضاء المعارضة السورية لا يثقون فيه بسببانه كان عضوا في القيدة القطرية لحزب البعث العربي الاشتراكي وقد حنث ايضا بالقسم الذي يؤديه اثناء انتمائه لعضوية الحزب ولذا فقد قال بعض اعضاء المعارضة بان من حنث بقسم مرتين لم يعد احد يوثق به ولا يؤتمن عل مصالح الوطن السوري وواشعب السوري فمن اعتاد على شيئ لن يتوانى ان يكرره مرة ومرارا وان المؤمن لا يلدع مان جحر مرتين ولذافان المعارضة لن تقبل ان يمثلها في اية مفوضات بشأن
    سورياولو رشحته السعودية ٠
    وما يبدو ان السعودي اصبحت ملازاومأوى للهربين وتشد على ايديهم وتكرمهم مالا وسكنا وامنا فهي توفر حاليا منفى وملاذا لثلاثة شخصيات منبوذين من شعوبهه وفروا هاربين الى حماية ال سعود ، وهؤلاء الهاربون هم : زينالدين بن علي الرئيس الونسي السابق ،ومنصور هاذي الرئيس اليمني السابق ورياض حجاب رئس وزداء سوري السابق ،ًوسعد الحريري رئيس وزراء لبنان االسابق والبقية تأتي والمرشحان حاليا من وادي النيل ٠

  29. ستحل بسوريا كارثه تفوق كارثه الحرب لو تسلم الحكم اي شخص من شخصيات المعارضه من تم محاوله تبييض صورتهم وخصوصا في دول الخليج بنات امريكا وعرابات سياستها في المنطقه ،،لان كما يقال ،،الموت واحد ولكن ياتي بسرعه افضل من الموت البطي ،،وعندما تواجه حرب وتخوضها بسياده وقياده وطنيه كما يحدث الان في سوريا بشعبها وجيشها وقيادتها الصامده افضل من سلام تحت قياده مسلوبه الايراده كما تخطط امريكا وتنفذ دول الخليج ،،اشد الموت والقهر عندما تفقد ايرادتك واستقلاليه قيادتك وهيبه وطنك ،،ياهل سوريا وشعبها اسألوا عن هذا اهل العراق اما نحن في ليبيا وانا منهم واسمعوها مني جربنا هذا وفقدنا قيادتنا الوطنيه ((صحيح لها بعض العيوب )) هذا لا ننكره ولكن صدقوني معهم فقدنا هيبه الوطن وقيمته واصبحنا نعاني الموت البطي والوطن مشرذم وفاشل وسياسينا صبيان واطفال سياسه لايستطيعون اتخاد قرار بدون موافقه امريكا او من وكلتهم لفعل هذا ،،نصيحه لا تتخلو عن قيادتكم امام هؤلا العملاء وامريكا واورباا ليست رب العالمين ولن تخسروا اكثر مما خسرتموه وليس هناك شي يخيف اكثر مما شاهدتموه وتصديتم له ،،الصبر وسوريا باذن الله ستعود قوه ومستقله ولها هيبه اكثر مما كانت ،،فلا تعطوهم الفرصه ،،

  30. محادثات الحكومة السورية مع ما يسمى المعارضة سوف تكون كمفاوضات الفلسطينيين مع اليهود. وستصبح المعارضة يوما ولا تجد ما تفاوض عليه وسلامي للدماء الزكية التي سفكت ظلما وعدوانا

  31. من رئيس وزراء الى مايسمى المعارضه، ماذا جنى من يهن يسهل الهوان عليه،،، مال جرح بميت إيلام

  32. السعودية تدري تماما ان لا فرصة او اي دور لهذا الشخص في سوريا الان و مستقبلا
    لكنها تريد ان تفشل المفاوضات.

  33. السيد حجاب قدمته السعودية كرت ليحرق,ارادت السعودية ان ترسل رسائل لامريكا بواسطته لتسمعها كلاما ثقيلا,رفض زعماء المعارضة الآخرون قوله لامريكيا خوفا على الدعم الامريكي لفصائلها.و حين يغضب سيد البيت الابيض من تصريحاته سيتم سحبه و استبداله بشخص آخرو تم التغرير بالسيد حجاب بان فرنسا تؤيد هذا التوجه, و سيكتشف ان شرب مقلب صاقع.

  34. الانتخابات النزيهة التي سوف تحت الرعاية الأمم المتحدة و الحكومة الانتقالية بعد الدستور جديد سوريا تسق مؤسسات النظام الاسدي الأمنية القمعية الدستور البعثي الشعب السوري هو الذي سوف يختار رئيسه من يحكمه السوريين لن يقبلوا الرئيس تابع إيران أو روسيا أو رئيس تابع السعودية اأو تركيا رئيس سوريا قادم يختاره السوريين عبر صندوق الانتخابات نموذج حامد كرازي ف أفغانستان أو نوري المالكي في العراق أو النموذج اللبناني في اختيار الرئيس لن يتكرر في سوريا دولة العظمى وشعبها العظيم لا يسمح لي أحد كان تدخل في شؤونه أو يفرض كراكيز والدمى سوريا من الاوءل الدول العربية التي عرفت الديمقراطية وكان لها النظام البرلماني العريق البرلمان من أقدم البرلمانات في العالم وكانت سوريا بلد الديمقراطي تعددية الحزبية قبل تحل عليها اللعنة الأسدية والانقلاب الذي قام به حافظ الأسد اذا رياض حجاب أراداأنيكون ررئيس ورا أو غيره عليه أن يترشح الانتخابات مرحبا بيه كرئيس اذا اختاره الشعب نحن أيا مع بشار الأسد يترشح الانتخابات كيرفهو نفسه ويعرف العالم وحلفاؤه الشعبية بشار االأسد الحقيقية في سوريا وكم عدد السوريين يؤيدونه

  35. لا يمكن ان تزينوه وان تلمعوه نجمه لن يسطع أبدا وإنما يشط الان الى الهاوية .. الى الثقب الأسود الذي سيبتلع كل العملاء والخونة الذين تلاعبوا بمقدرات الوطن وتعاونوا لخراب الوطن.

  36. كل ” أصدقاء سورية ” تجاوزوا الشعب السوري و كل واحد من هؤلاء يرغب أن ينصب وكيلا حصريا له على سورية .
    حذاري أيها الشعب السوري إذا نجحت السعودية ( لا قدر الله ) في تنصيب وكيلا حصريا لها عليكم ، ستشرط خدودكم و تنساقون كالعبيد و الإماء من أجل السخرة بدون مقابل للسعوديين . وستصرف كل العمالة الأسيوية المتواجدة على أراضيها ، و تحلون محلهم ، و لن يتم تحريركم حتى تؤدوا آخر ريال صرفته على هذه الحرب القذرة .

  37. استاذنا….الثوره السوريه…اكبر بمليار مره..من محاولات التتطفل وركوب امواجها…على أرض الواقع لمن أراد الحقيقه أو لديه فضول لإلقاء نظره…
    هنالك غضب شعبي عارم ..من الطريقه اللا انسانيه..والانانيه والانتهازيه
    التي تصرف بها النظام العالمي مع مئات المجازر..ونعم هنالك أصوات تتعالى في محاولات لحقن الدماء السوريه…وهنالك اهات من المجاعات..والصور المؤلمه..ومماهاه للبعض..أو القله القليله..التي تقف..مع الثوره وليس من دوافع انسانيه أو اخلاقيه…أو امتثال لإملائات الضمير..ولكن الأيادي الخفيه…التي تسعى لإطالة أمد الصراع…وتوسيع الفجوه…في العالم العربي والاسلامي..أو حتى العالم اجمع…هنالك..من يريد…من الثوره السوريه…اكثر مما يريد هذا الشعب البطل الثائر…هن من يريد من هذا الصراع…تغيير وجه العالم…نعم ارادها النظام العالمي ربيع عربي…مضمون النتائج…ومعروف الوجهه…ونعم…هي مؤامره…ونعم كانو يعرفون خط الرجعه…واعدو العده…..ودمرت سوريا…واتقنت البراميل المتفجره..عملها…واقمنا بصراع يسبب لهم صداع واوجاع…ونعم هنالك خونه وهنالك متتطفلون واقنعه مقنعه وغير مقنعه…ولكن هنالك شعب عربي اصيل…حر..يواجه اعاصير العالم الموجهه…وسيكسر بإذن الله قواعد المؤامره…فالمحركات والمولدات والمصانع…لم تقرأ جيدا التاريخ…ولم تعرف ماذا وقر في قلب الشعب السوري المؤمن..ولم تفهم معنى عرفت فألزم….الثوره السوريه…تحلق بعيدا..وتحذف عكس التيار….ومعها وعد الهي بالانتصار…وتعرف مالها وما عليها..ومن معها وعليها…ومن عليها…
    الثوره السوريه فلسفة اخرى…لغة عصيه…ليست سهله…وامتحان هو الاصعب….اقرؤ صفحاتها الاخيره…فيما بعد…وانتظروا…ماذا تحمل في رحمها…وأي شمس ستسطع في صباحها القادم..ويومها الموعود..هي معركه انسانيه..وإرادة الله عز وجل….ليس سهلا…ان تكون في صفها..تحتاج نظره مختلفه…وقرائه أخرى للحياه…وان يكون لك ذوق خاص…وله مختلفه…
    الثوره السوريه خلاص البشريه..من منظومة عدائيه…يداها تقطر دما..
    والأرض يرثها عباد الله الصالحين..والله متم نوره ولو كره الكافرون.

  38. I Know That The Syrian People Smarter Than All Those Played Deadly Games On Destroying Syria,Destroying Its Churches And Its Mosques,Its Schools And Hospitals,And Destroyed Millions Of Syrians Lives And Made Them Slaves ,Refugees Because Of ISIL,Al Qaeda And Other Terrorist Groups With The Supports Of The Saudis,Turkey,Qatar,Bahrain And Other Arab And Muslim Barbaric,Un Democratic Regimes .Its So So Stupid To Have Have This Ex Syrian Officer Somehow In Charge In Syria Is Unacceptable By The Syrians Who Suffers And Still Suffering Because Of Barbaric Saudi Arabia War On Syria.
    Syria Was And Still A Secular Country And Has More Than 6700 Of Civilization To Be Proud Of Unlike Saudi Arabia,Qatar,Bahrain,And Other Arab And Muslim Countries In The Region Which They Have Nothing But OIL ,Wars And The destructions Of Arab And Muslim Countries Such As Iraq,Libya,Syria And Yemen.

  39. روسيا وايران لم تقدم كل هذا الدعم وفي النهايه تسلم سوريا الى رجل امريكا هدا الكلام لا منطق له عدا ان المعارضه التي تسمى معتدله( العصابات ) نلاحظ ان الجيش السوري وحلفاوه قدا بدأ بها اولا وتبقى داعش عندها تدخل حسابات الدول وموازين القوى او يتم القضاء عليها وبتمويل ممن اوجدها ( دول الخليج) او يتم الاستغناء عن نفط الخليج ودوله لصالح النفط المكتشف في عده دول ومنها امريكا ويتم دفع داعش الى الصحراء حيث يتم التخلص من منافسه دوله الامارات والسعوديه معا واعادتهم الى العصر الجاهلي برضى اوروبي امريكي

  40. انتقد وزير الدفاع الأميركي السابق تشاك هيغل الرئيس الأميركي باراك أوباما لأنه هدد بضرب الأسد ولم ينفذ، ما أضر بمصداقيته، مؤكدًا أن دعوة الأسد إلى التنحي كانت خطأ، “لأن الأسد لم يكن عدونا يومًا”.

    في محاضرة ألقاها وزير الدفاع الأميركي السابق تشاك هيغل في واشنطن في 15 كانون الثاني (يناير) الجاري، رأى أن الرئيس الأميركي باراك أوباما أخطأ عندما دعا رئيس نظام السوري بشار الأسد إلى التنحي في بداية الحرب الأهلية السورية.
    وقال: “الأسد ديكتاتور متوحش يجب أن يترك منصبه في النهاية، لكن على الولايات المتحدة أن تكون تعلمت درسها من الفوضى العارمة التي أعقبت إطاحة الرئيس العراقي السابق صدام حسين والعقيد الليبي معمر القذافي، فإسقاط الطغاة من دون معرفة من سيكون بديلًا عنهم ليس هو الحل الأفضل”.
    أضاف: “إن مقولتنا (على الأسد أن يرحل) ساهمت في حصارنا وشلت سياستنا في سوريا، فالأسد لم يكن عدونا يومًا”.

    وبحسب تقرير نشره موقع “المونيتور”، قال هيغل إن الحل في سوريا يستدعي العمل مع الروس والإيرانيين والسعوديين، وذلك ردًا على سؤال من مراسل مونيتور نفسه عن السبيل الأمل لإعاد الاستقرار إلى سوريا، التي قتل فيها نحو 300 ألف شخص، جلهم بنيران قوات الأسد، والتي تتمزق في صراعات عرقية وطائفية. وأضاف: “على الجهود أن تتضافر، وأن يواكبها اهتمام مشترك بتحقيق الاستقرار .

  41. نحن اهل سوريا اهل الشام المباركة … سنحطم كيد وحقد الاعراب بل وان صبرنا سيحطم دولهم قريبا، لننتظر ونشاهد لم يتبقى لظهور الخلاف العائلي السعودي الا فترة وجيزة وما قاله معهد واشنطن لشئون الخليج ما هو الا قمة جبل الجليد ” عن تولية محمد بن سلمان ” لخلافه والده….. ايها الاعراب ستنتهي الملكيات في منطقتكم قريبا جدا…

  42. كله يذوب ويصغر أمام اسد الأسود، القائد المغوار، البطل المفدى وقاهر الرجعيه العربيه، الإمبيرياليه والصهيونيه. ما أعظمك يا أسد يا ملك الأمه العربيه!!

  43. يكون واهماً من يعتقد ان الرئيس الاسد و الجيش العربي السوري الذي قدم عشرات الالاف من خيرة الضباط والجنود دفاعاً عن الوطن ان يقبلوا بعناصر ( معارضة) تفرض عليهم من الخارج لتشارك في إدارة الحكم وصنع القرار.

  44. كلام–karim صحيح—كيف تنسخون ديمقراطية من دولتين ممولتين للحرب -هم لا يعرفونها الا بنشرات الاخبار–
    اذا ليس عندهم يرلمان منتخب –الحاكم هوكل شيء لكل شيء—

  45. تصريح ومقابلة هيثم مناع–في روسيا اليوم ونقل الخبر برأي اليوم—خطير
    كيف اشتغلوا لتدمير سوريا —-بالاموال البترودولارية—اعمال معيبة–
    عرب يتأمرون على عرب-مواطن عربي يقتل ابن بلده–
    اين شعار———–امة عربية واحدة ذات رسالة خالدة—-الهند 1200 مليون اي 4 مرات
    اكثر من العرب-فيها عشرات الاديان والعرقيات واختلاف الثقافات —لكن القانون والديمقراطية جمعتهم–
    بينما نحن انخرطنا بالمذهبية والدينية —التي الان تأكل الاخضر( الثروات والاموال) واليابس( الاقتصاد والبنى التحتية -وما حولها)—

  46. اسماء كرتونية يحاول النظام السعودي خلقها مع العدم ..على السورين عدم الاكتراث لهذه المسرحيات و الاستمرار في الجهاد المقدس حتى تطهير تراب بلدهم من الاحتلال السعودي القطري التركي

  47. وقع خطء في المتبة اذا اصحح
    لسلام عليكم
    اخي عبد الباري النضام السوري و الروس و الايرانيين و فئة من الشعب السوري لا يقبلوا و لن يقبلوا بحريري ثاني في سوريا ال سعود يفعلوا ما يشائون في الاخير بذهبوا الى البحر و يشريوا منه هم ليس لها كي يلعبوا كما يريدون في الساحة السورية سوريا ممنوعة على ال سعود حتى لو تخرب الدنيا و نقطة على السطر.

  48. السلام عليكم
    اخي عبد الباري النضام السوري و الروس و الايرانيين و فئة من الشعب السوري لا يقبلوا و لن يقبلوا بحرري ثاني في سوريا ال سعود يفعلوا ميشائون في الاخير بذهبوا الى البحر و يشريوا منه هم ليس لها كي يلعبوا كما يريدون في الساحة السورية سوريا ممنوعة على ال سعود حتى لو تخرب الدنيا و نقطة على السطر.

  49. بالمختصر المفيد دون الدخول في التفاصيل اعتقد ان رياض حجاب الموالي سابقاً للرئيس الاسد والمعارض له حالياً سوف لن يكون حاله افضل من حال الذين سبقوه أمثال غليون والخطيب والجربا لانه أنحاز الى اطراف ساهمت في اطالة الأزمة السورية وما لحق بها من تداعيات اضافة لذلك انه مرفوض من النظام الذي كان جزءً منه قبل ان ينشق عليه ويعبر الحدود ويتهم بالخيانة العظمى وثانياً عدم ثقة التنظيمات المسلحة به ، والقبول به منسقاً لوفد المعارضة كان بضغط وتوجيه من القيادة السعودية التي تتبنى اغلب الفصائل والمجموعات المعارضة والي يطلق عليها ( المعتدلة) .
    ما اريد قوله هنا يخطئ من يعتقد ان نظام الرئيس الاسد الذي صمد طيلة هذه السنوات امام اعنف وأشرس هجمة ساهمت بها دول عربية واقليمية ودولية بالمال والرجال والسلاح يقبل ان تفرض عليه قيادات يتم تسميتها وتحدد مواقعهافي السلطة قوى خارجية حتى لو طالت المواجهة لسنوات اخرى .

  50. سؤال لكل ذي لب:
    هل تقبل أي دولة من الدول التي تدعم “المعارضة” السورية أن تتدخل سوريا في الشأن الداخلي لتلك الدول وتقترح عليها “ملكا” او رئيسا لها او رئيسا لحكومتها؟!
    الإجابة واضحة وجلية: لا وألف لا؛
    إذن لماذا يحللون لأنفسهم ما يحرمونه على غيرهم!؟!؟!؟
    دعو الشعوب وحكوماتها في كل بلد تقرر مصيرها بدون اي تدخل خارجي

  51. هذه المعارضه…فستق فاضي…ومجرد دمى..وعلى أرض الواقع عالم اخر..
    والايام القادمه…لن تشهد..حلول سياسيه بل مزيدا من الإجرام العالمي واشباع الرغبات وتقليص للإعداد قدر الامكان…وتمارس روسيا هوايتها المفضله…لعبة الأرض المحروقه ….هنالك الكثير…من المفاجآت …..وتقلبات…وستدب الصراعات…ما بين الاسود…ننتظر..البترول…بسعر الكوكاكولا…وبعدها..لكل حادث حديث…أظنها الغريزه..وتصفية حسابات ما بين الوحوش…بشار الأسد لن يتنحى…فات الاوان….من يراهن معي…كلمة الفصل النيران الصديقه…..ورجال سوريا يعرفون الحقيقه…..
    سيصالحون روسيا ..ذات يوم…وبعدها………………………..

  52. بات أغلب الشعب السوري يمقت كل ما يأتي أو تؤيده دول الخليج وخاصة قطر والسعودية.
    وان أرادوا اسقاط بشار الأسد فعلا فليس عليهم الا ان يدعموا استمراره في الحكم ليسقطه السوريون نكاية.

  53. عام 2016 هو عام الهزائم و التخبط للمتآمرين على سورية و اليمن .

  54. القوة يلي بسوريا الان على الارض وفي الجو وفي البحر هي من تقرر

  55. أراكم تخطيتم الشعب السوري ولم تقيمولو وزنا،سيكون كغيره ممن مرو كبرهان وكالجربا وكمعاذ وكحجاب ،الشعب السوري هو من سيختار وليست السعودية أوأمريكا أو فرنسا ،وما على هذه الكراكيز إلا أن ترقص على لحن وحده ونص إلى الفجر ،هؤلاء إذا دخلوا البلاد السورية فمكانهم الطبيعي هو السجن ما عدا النظيف الصادقق هيثم مناع والسلام على من إتبع الهدى .

  56. الثورة السورية مثل الكثير من الثورات الفاشلة فهي ثورة صنعها الْعُمَلاء ويستولي تليها الخونة وهذا واقع وجميع تضحيات الشعب السوري سوف تذهب ادراج الرياح .ولاخير في ديمقراطية مصدرة من دولة آل سعود او قطر .

  57. هل سوف يقسم اليمين رياض حجاب امام الرئيس بشار الاسد مرة اخرى ، ليتولى رئيس وزراء، علما ان اليمين الاول قد خانه ..

  58. وهل يتم اعداده امريكيا ليكون خلفا للرئيس بشار الاسد ؟! ماذا يعني اعداده امريكيا او سعوديا او فرنسيا او سعوديا وماذا يعني ان يكون هذا هو الرئيس السوري القادم ؟!!الهذه الدرجة سيتغير وجه سورية ويطمس تاريخها وتصبح وهابية امريكية !!ومن يصدق هذا الهرج ؟!الم يطلق وزير الخارجية السعودي الراحل سعود الفيصل على احمد الجربا لقب فخامة الرئيس ؟! وذهب الجربا ادراج الليالي ومن بعده ومن قبله !!الم تعول امريكا كثيرا جدا على سليم ادريس ؟!!اين سليم ادريس ؟! كل من يصنعه الخارج سيلقى مصير من سبقوه وتاريخ سوريا المعاصر وملامح العالم الجديد يصوغها بقوة واقتدار رجال الجيش العربي السوري في ميادين الشرف وبعد التطهير الشامل للارض السورية لكل حادث حديث !!

  59. خجاب مرفوض وسيكون عليه كرت أحمر من النظام لأن هذا النظام لايتسامح مع الخونه وبرأي النظام حجاب ليس أكثر من خائن .

  60. باختصار يجب ان يكون حاكم سوريا عبد مطيع عند أمريكا واليهود ودوّل الخليج ، اي مجرد موظف وتلميذ مطيع والشعب السوري لا كلامه له غير السمع والطاعه فقط ،اي مجرد عبيد لعبد مثلهم

  61. قلت بتاريخ 22 نوفمبر-في رأي اليوم -لكني عرفت قبل هذا التاريخ بعدة ايام ان مهما حصل من مشاورات—-فرنجية هو الرئيس المقبل– في سوريا -ابن طلاس سيكون له منصب كبير–عرفت لانها موهبة احتفظ بها لنفسي –

  62. السيد بشار هو وريث غير منتخب ، التصويت بنسبة ٩٩ بالماءه لصالحة هو سبة عار في وجه الشعب السوري
    فقط من خلا انتخابات ديموقراطية بوجود الشعب السوري على ارضه وبإشراف خارجي يتم اضفاء الشرعية على اي رءيس او اي حكومه

  63. لا يمكن ابدا ان يكون أحد من الذين كانو مجتمعين في الرياض أن يكون له أي دور في سوريا هذا مؤكد ونحن نعلم هذا الأمر بل هناك شبه استحالة

  64. رياض حجاب لا يشكل ولو نسبة قليلة من الإجماع وسط المعارضة السورية ا(المنشطرة ذريا) ولذلك لا أعتقد أن محاولة السعودية تبييض ورقة رياض حجاب وتسويقها عبارة عن ياس و تحصيل حاصل.
    برأي معضلة توحيد الفصائل السورية في وفد واحد لمفاوضة الحكومة السورية ويأس الدول الغربية من مناكفات المعارضين السوريين هي من خلقت الاستدارة والتموضع الجديد الذي نراه من مواقف امريكا وفرنسا.
    المعارضة السورية وداعميها خاصة السعودية في مأزق كبير. الأسد استطاع رمي الكرة في ملعبهم بقبوله التفاوض في حين هولاء لم يتفقوا ختي الآن علي وفد التفاوض وبالنهاية الحسم مستمر.ا
    اما رياض حجاب سيلحق بالجربا وغليون والخطيب لأن الأحداث تجاوزت هولاء ولا يمكن لشعب سوريا قبول ديمقراطية عرابينها ال سعود……..

  65. لن تحل المشكله الا على أساس حكومة انتقالية كاملة الصلاحية لا دور فيها لأي عنصر شارك في الحرب من حكومة الأسد
    وإطلاق المعتقلين فورا وبدون تاخير بدءا بالنساء والأطفال
    والسيد حجاب يبدو كأكثر شخصية مؤهلة لهذا الحوار ولكن بدون الاقتصار على شخصه
    فأي من قدامى المناضلين مؤهل

  66. السوريين لا يريدون ان يصنع أي شخص من الخارج و أصلا لا يحق للنظام السعودي او غيره التدخل في الشأن السوري . ان كل من وافق على اعمال العصابات الإرهابية المتأسلمة لقتل الالاف من الشعب السوري خلال 5 سنوات في درعا وغيرها لا يمكن الوثوق به اطلاقا تحت مسمى الديموقراطية الزائفة الاستعمارية و ليشربوا من البحر .

  67. تنحي الرئيس الوطني الاسد غير وارد مطلقا لانه صمام الامان و لان الشعب السوري يرفض رفضا قاطعا استلام عملاء الاستعمار الحكم و يجب الالتزام بالثوابت الوطنية للشعب السوري ويجب توثيق هذه الثوابت في كافة الاحزاب السورية و اعضاء البرلمان السوري وكل افراد الشعب السوري 25 مليون بحيث يحفظها عن ظهر قلب يوميا : وهي : – المحافظة على الدولة السورية وبنيتها التحتية و قيادتها فلن يتم القبول باي طرف يعيد الدولة ا لى نقطة الصفر . – عدم الصلح مع اسرائيل و عدم توقيع اي اتفاقات معها تحت اي ظرف كان و بخلاف ذلك يسقط اي فصيل فورا و يستبعد من الساحة اذا خالف ذلك . – عدم تقسيم سوريا و المحافظة على وحدة اراضيها تحت اي ظرف والتقسيم على اساس طائفي مرفوض رفضا تاما – تبني مبدأ المقاومة ضد اسرائيل كخيار وحيد لحين تحرير كل الاراضي العربية المحتلة . – تدعيم اسس التعاون العربي القومي الاسلامي و تدعيم الاتحاد العربي الفيدرالي ببرامج فعلية . – التشاركية في الحكم بين مختلف الاطياف ولكن ضمن المبادئ المذكورة اعلاه

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here