هل تحرّشت الزوارق الإيرانيّة بناقلة النفط البريطانيّة في مضيق هرمز وحاولت احتجازها؟ ولماذا نُوجّه اللّوم إلى الطّرف البريطاني أكثر من نظيره الإيراني؟ وهل ستتطوّر هذه الحادثة إلى حرب ناقلات أم ما هو أخطر من ذلك؟

بغض النّظر عن تأكيد الحُكومة البريطانيّة، ونفي المتحدّث باسم الحرس الثوري الإيراني، فإنّ حادثة مُحاولة منع مُرور ناقلة نفط بريطانيّة من المُرور في مضيق هرمز تُشكّل تصعيدًا خطيرًا، وصورةً لما يُمكن أن يكون عليه الوضع في الأيّام القليلة المُقبلة.

البِداية عندما أعلنت الولايات المتحدة عبر مُتحدّث باسمها أنّ سُفنًا حربيّةً تابعةً لها تدخّلت لمنع زوارق حربيّة إيرانية من احتجاز ناقلة النفط المذكورة (بريتيش هيريتج) التابعة لشركة “بي بي” النفطيّة العِملاقة ليل أمس الأربعاء، الأمر الذي دفع المُتحدّث باسم الحُكومة البريطانيّة إلى المُسارعة بتَأكيد الحادثة، ولكنّه لم يذكُر أيّ دور للسفن الحربيّة الأمريكيّة واكتفى بالقول إنّ البحريّة الملكيّة البريطانيّة هي التي منعت الزوارق الإيرانيّة من تغيير مسار النّاقلة تُجاه المياه الإقليميّة الإيرانيّة.

يصعُب علينا التّشكيك في النّفي الإيراني، كما أنّنا لسنا مع مُحاولات المتحدّث الرسمي البريطاني المُبالغة في تضخيم هذه الحادثة، فلو أرادت الزوارق الإيرانيّة إلحاق أيّ نوع من الأذى بالنّاقلة البريطانيّة لفعلت، ولكنّها أرادت توجيه رسالةً واضحةً المَضمون تقول مُفرداتها بأنّ حادثة احتجاز سُفن بحريّة بريطانيّة للنّاقلة الإيرانيّة “غريس 1” في مضيق جبل طارق قبل أسبوع لن تمُر بسلام، ودون ردّ فعلٍ انتقاميٍّ.

ما يُؤكّد ما نقول التّصريحات التي أدلى بها الرئيس حسن روحاني يوم أمس (الأربعاء) “أنُ بريطانيا هي التي بدأت بالإخلال بالقانون الدولي والأمن في البحار وسوف تُواجه عواقب لاحقًا”.

احتجاز سفن بريطانيّة للناقلة الإيرانيّة التي تحمِل على ظهرها 300 ألف طن من النفط قيل أنّها كانت في طريقها إلى سورية، جاء بطلبٍ من الولايات المتحدة الأمريكيّة، وتطبيقًا لعُقوباتها على إيران، هي عُقوبات غير شرعيّة ولا تتماشى مع بُنود القانون الدولي، خاصّةً أنّ إيران نفت أن تكون هذه السفينة في طريقها إلى الموانئ السوريّة، وحتّى لو كانت في طريقها إلى الشعب السوري لتخفيف مُعاناته من الحِصار وحدّة أزَمَة الوقود فيها، فأين المُشكلة؟ وأين هي القرارات الدوليّة التي تمنع ذلك، إنّها شريعة الغاب في أبشعِ صُورها.

إذا كان من حق بريطانيا وأمريكا المُطالبة بالملاحة بكل حريّة في مضيق هرمز باعتبارها ممرًّا دوليًّا، فإنّ هذا الحق ينطبق أيضًا على مضيق جبل طارق، والانتقائيّة في تطبيق القرارات الدوليّة “غير مقبولة” و”غير مُبرّرة”، ومُحاولة تحرّش يُمكن أن تُشعل حربًا عالميّةً في ظِل التوتّر الحالي في مِنطقة الخليج والشرق الاوسط.

الحُكومة البريطانيّة ما كان يجب أن تُقدِم على احتجاز الناقلة الإيرانيّة بالصّورة التي تم عليها هذا الاحتِجاز، وبطلبٍ أمريكيٍّ، وكان يجب عليها أن تترك هذا الأمر للسّفن الحربيّة الأمريكيّة التي تزدحم بها مياه البحر المتوسط والمحيط الأطلسي، لأنّ خطواتها هذه ستوصف على أنُها تبنّيًا للموقف الأمريكي ضِد إيران، وهذا يتعارض مع مواقف دول أوروبيّة أخرى مِثل فرنسا وألمانيا كانتا من بين المُوقّعين على الاتّفاق النووي، ونأت بنفسها كُلِّيًّا عن قرار الرئيس ترامب بالانسحاب قبل عام، وهو الانسحاب الذي أدّى إلى هذا التوتّر الراهن، وكُل ما يُمكن أن يترتّب عليه من نتائجٍ مُدمّرةٍ إذا استمرّت العُقوبات الأمريكيّة.

لا نعرِف أين، وكيف، ستنتهي هذه الأزَمَة الحاليّة، ولكن ما نعرفه أنّ إيران لن ترضخ للحِصار، ولا يجِب أن ترضخ، ولن تقبل بخنْق شعبها وتجويعه مهما كان الثّمن، لأنّ هذا الحِصار غير قانوني وغير شرعي، وغير أخلاقي، ويُجسّد أبشع أنواع الاستكبار وغطرسة القوّة، وإذعانًا لضُغوطٍ إسرائيليّةٍ.

الخطوة اللّازمة لنزع فتيل التوتّر يجب أن تأتي من الحُكومة البريطانيّة، والإفراج عن ناقلة النفط الإيرانيّة فورًا ودون أيّ تردّد، وإلا فإنّ علينا انتظار الأسوأ في مِنطقةً تنتظر عود الكبريت الذي يُمكن أن يُشعِل فتيل الحرب، ويُحدِث الانفجار.

السفير البريطاني في واشنطن كان مُحِقًّا عندما وصف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالحماقة، والتهوّر، ولكن الأكثر حماقةً منه في رأينا حُكومة تيريزا ماي البريطانيّة التي تُؤيّد هذه الحماقة وتنحاز إليها، وكل ما يتفرّع عنها من سياسات ومواقف يُمكن أن تقود العالم بأسرِه إلى حربٍ عالميّةٍ ثالثةٍ.

“رأي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email

54 تعليقات

  1. ماتقوم به إيران لو قامت به بعض الدول العربية لما ةصل العرب لما هم فيه الأن. لكن القوة من الله وإيران تسير بالطريق الصحيح ومشرف وهو اقل مايمكن فعله المعاملة بالمثل .ومنصورين بأذن الله

  2. على ايران ان تضرب بلا رحمه وبشجاعه كل من يعترض ناقلات النفط الايرانيه .

  3. الى غازي الردادي
    عراقي يعني اسم بلد و سعودي تعني اسم أمير أو عبد الى الأمير

  4. الى الكوفي
    اخي الكوفي الكريم
    صحيح كلامك في ناس لا تعرف التاريخ و تعرف التاريخ و اختاروا أن يكونو محامي الشياطين . و الف تحيه الى اهل الكوفه الشرفاء

  5. الاخ / الكوفي ،، صدقني انت لا تعلم شيئا عن تاريخ الصحابه رضوان الله عليهم ،
    انت لا تعلم الا ما تعلمته من المرجعيات لديكم ،، التي جعلت سيدنا عمر رضي عنه
    يكسر ضلع فاطمه رضي الله عنه ويسقط حملها ،، هذا ما تعلمتوه من مراجعكم ،
    قيصر الروم عندما سمع بالخلاف بين سيدنا علي وسيدنا معاويه رضي الله عنهما
    ارسل الى معاويه يعرض عليه إرسال جيش لأحضار رأس سيدنا علي بين يديه ،
    فرد عليه معاويه الخلاف بين الاخوه ، انا مستعد ارسل لك جيشا ويحضر رأسك
    ويضعه بين يدي علي ،
    السباب الذي حصل لم يكن علي ومعاويه راضين عليه ، وكان يحصل في بعض
    المنابر دون علمهم او رضاهم ، وما حصل بين الصحابه من خلاف كانت فتنه
    فتن بها المسلمين ، الصحابه رضوان الله عليهم هم بشر يصيبون ويخطئون
    لكن حاشا لله ان نقول عنهم او اغلبهم انهم منافقون ، المنافق هو من علم مثل
    هذا لاتباعه ،،
    تحياتي لك ،،

  6. Iran international Ally can now make united forces from Ru ssia , China , Iran . India to keep security in Hormuz from US / Britain regimes not to make similar reckless actions such as ,Iran oil tanker as maritime robbery . Strait of Hormuz do not belongs to US regime to politicise it and to stop free international trade .. so free Iran oil tanker Now
    It is big joke Britain to make ally to defend Strait of Hormuz while Britain is threatening oil tankers there such as Iranian !!!!!!!! no trust

  7. قرات ردك على العميل الفرنسوسعودي
    اذا كان الايراني لا يخصب اليورانيوم لصنع قنبلة نووية
    لماذا يخصبه اذا وهل تخصيب اليورانيوم بكميات كبيرة لاغراض سلمية هو محرم دوليا؟
    انا والله انسان جاهل نوويا نورني انار الله طريقك بالدنيا كما الاخرة

  8. الاخ / ابن النجف ،، قولك ( يا سعودي ) وكأنها مسبه ، عيب ، فهل ترضى من ينعت (يا عراقي)
    ثم اخي الفاضل تاوناتي مغربي شقيق ولا فرق بين مغربي او سعودي او اي بلد عربي ،
    والاخ تاوناتي نتشرف به وله شعبيه ومحبه لدى السعوديين الذين يستطيعون متابعة الصحيفه
    وبالذات لدى اصدقاء لي يتمنون التواصل معه ، فللأخ تاوناتي كل المحبه والتقدير والاحترام ،
    هذا كان سبب تداخلي ،، ولكن فرصه لاقول لك ، ليس يمكٍن ايران من صنع قنبلتها فقط ، بل صنعتها
    حسب كلام احمدي نجاد احد اتباع خامنئي عندما كان بمسمى رئيس صرح علنا ،، ايران اصبحت
    قوه نوويه وعلى العالم ان يقبل بقوة ايران ، ولكنه طبعا وكعادة المسؤوليين الايرانيين يتراجعون ويبدلون
    في اقوالهم ، فهو تراجع ثم رجع ولمح وهكذا ،،
    و ما اكثر من تلميحات وأقوال لمسؤولين ايرانيين عن امتلاكهم لسلاح نووي ، ومنها اقوالهم في الإزالة
    والمحو من الخارطه ،، هؤلاء يناطحون بلا قرون ،، فلا تطلب اسم مسوول ايراني صرح او تكلم ،، سوف
    تجده صرح ، وتجده نفى ، وتضيع الطاسه ،
    تحياتي للجميع ،،

  9. بريطانيا لن تتغير ابداً، هي داءماً مطبخ الصهيونية-الماسونية الذي يهيوءون فيه الوجبات المرة خاصة فيما يخص الشرق الأوسط، هناك بعض الاخيار، لكنها تبقى هي وكر الشيطان! دورها داءما راس الحربة للخادم “الرهيب” خليقتها امركا الجاهزة للإجهاض على كل من حاول التمرد عليهم خصوصاً في منطقتنا الى حد تدجين معظم الأنظمة العربية الى درجة سحيقة في الذل و الهوان!

  10. البعض يقول إن الصحابة اختلفوا مع الرسول صلى الله عليه و على ال محمد و ماذا قال الله تعالى لهم لا ترفعو صوتكم على الرسول و الايه الكريمه معروفه . و نحن ليس رسول و ارجو عدم تطرف قول الله و رسوله.

  11. الى الاخ محمود الطحان
    بعد التحيه
    نعم إن الصحابة اختلفوا مع الرسول و الله تعالى قال لهم لا ترفعو صوتكم على الرسول و هذه. يعني أن الصحابة خالفوا الرسول و الله و هو الحاكم و نحن ليس رسول و لا انبياء نحن اصحاب عقول و مؤمنين .

  12. يسعدنا جدا مشاهدة إيران محاصرة من جميع الجهات. قريبا سوف نشاهد في شاشات التلفزة صورا لأطفال إيران وهم يعانون سوء التغذية ونقص الأدوية.

  13. الأخ محمود الطحان
    جاء في تعليقك :(اختلف أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم في كثير من الأمور مرارا..ولم تصل بهم الأمور إلي إتهام بعضهم البعض بالاتهامات الباطله ولا بالسباب والتخوين والاساءات والسخرية).
    هذا دليل على أنك لاتعلم شيئا عن الصحابة والتاريخ .
    1- أما السباب فقد أمر معاوية بن ابي سفيان بسب الامام علي عليه السلام على المنابر ما يقرب من 60 سنة ، أي حتى خلافة عمر بن عبد العزيز الذي أمر برفع السب .
    2- أما التخوين فقد قتل الصحابة بعضهم البعض نتيجة للتخوين .
    فقتل معاوية بن ابي سفيان كل من : عمار بن ياسر وحجر بن عدي الكندي وعمرو بن الحمق الخزاعي وجميعهم من الصحابة .
    وقتل أصحاب علي عليه السلام الصحابي ذا الثدية في حرب الخوارج . كما قتلوا طلحة والزبير في حرب الجمل .
    3- بل تجرأ بعض المنافقين من الصحابة على نفس رسول الله (صلى الله عليه واله) فأرادوا قتله في ليلة العقبة . وأخبر النبي حذيفة بن اليمان بأسمائهم فكان حذيفة يعرف المنافقين من الصحابة .
    الأخ الطحان
    طالما قدم لك الأخوة القراء النصائح المتكررة بتجنب الدفاع عن أصحاب الأقلام الألكترونية ولكنك ترجع وتعيد نفس الكلام بأن ما يكتبه هؤلاء مجرد ابداء رأي .
    أتمنى أن تتذكر دائما بأن نصرة العدو بالكلمة كنصرته بالمال والسلاح . وأن الله تعالى قال في محكم كتابه :((هذا من شيعته وهذا من عدوه)) .
    فلا يمكن أن تجد مؤمنا يدافع بقلمه عن أعداء الأمة ويطعن إخوته بالدين تحت عنوان (حرية الرأي) .

  14. ايران تنتظر ما تقوله المحكمة البريطانية إزاء ناقلة النفط المحتجزة المقرصنة ، و إذ ذاك لكل حادث حديث . العدالة البريطانية على المحك ، و ان كان الكفر ملة واحدة.

  15. ايران لم ترضخ للحصار والعقوبات والدليل استماته النظام الامريكي في توسل المفاوضات منذ اشهر , اما التحرش بناقلة النفط البريطانيه قهو انذار ذكي و سياسة ،
    ثانيا ان ايران لا ترد على الالعاب النارية الصبيانية من العدو الاسرائيلي الجبان .. مفهوم .

  16. اتضحت خطة الشياطين و يا حسرة على أمة مشرذمة تتكالب عليها الأمم. الخطة هي تكوين “تكتل” دولي مهمته “تامين” نقل النفط عبر مضيق هرمز تموله دول الخليج من جيبها و هذا سوف يحلب كل قرش معهم. أيضا هذا التكتل مهمته خنق إيران و منع تصدير نفطها كليا ( بالقوة) مع إمكانية ضربها في حال تمردها. هذا يفسر تراجع الإمارات و محاولتها التهدئة لانها تعلم ان هذا التكتل موجه ضدها أولا و هدفه سرقة أموالها و إمكانية اقرضها إذا رهنت ثرواتها لسنوات. إيران تنتظر شيء و لكن ربما قضي الأمر و كتب عليهم القتال. الانتظار ليس في صالحها و ليعلموا ان أمة الكفر واحدة و انهم جميعا متفقون عليها ( فرنسا و ألمانيا أوكلت لهم وظيفة و هي بث شيء من الأمل في نفوس الإيرانيين حتى تكتمل العدة و العتاد في مواقعه و ان تأتي ساعة الصفر لينقضّوا) يضربون المسلم بالمسلم باموال المسلمين. يمكرون و يمكر الله و الله خير الماكرين.

  17. اختلف أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم في كثير من الأمور مرارا..وكان بعضهم أعلي منزله ومكانه عند رسول الله ولم تصل بهم الأمور إلي إتهام بعضهم البعض بالاتهامات الباطله ولا بالسباب والتخوين والاساءات والسخرية..كما يحدث الآن بين المختلفين في الرأي..كانوا يتقبلون النقد لكن بدون تجريح او اساءه..ولم يدعوا أنهم أعلي منزله من الآخرين..
    الجهله هم فقط من لا يملكون القدرة علي النقد البناء..ويعتقدون أن كل من يخالفهم الرأي يستحق السباب والشتائم التي يتقنونها..اتمني أن نتخلص من هذه النوعيه من الجهل وأن نتحاور بما يفيد الجميع بعيداً عن تسلط البعض بالسباب..هذا المنبر الحر منبر عبد الباري عطوان تم انشاؤه للحوار البناء والمفيد

  18. في هذه المواضيع التي تطرح هذه الايام توجد عدة ملاحظات:-
    اولا:- عندنا في مجتمعاتنا العربية (بعض المعلقين) الذين اثبتوا للعالم انهم صهاينة اكثر من بني صهيون فلا يهمهم الدين و لا شعوب العرب و الا لماذا يتغنون فرحا باحتجاز ناقلة نفط ذاهبة بالطاقة الى شعب عربي في سوريا.
    ثانيا:- الكثير من الناس لا يفرقون بين الشجاعة و التهور و الصبر و الجبن.
    ثالثا:- نحن مرتاحون لمواقف بريطانيا و فرنسا في الايام الماضية و نسينا قول رسول الله (ص) الكفر ملة واحدة … فلو توفرت لهم الضروف المناسبة و الاجواء المؤاتية لاصفوا جميعا ضدنا في نفس الوقت و لما تاخروا عن سيدهم الصهيوني الذي يحكم البيت الاسود.
    رابعا:- الذين يفرحون بزوال و تدمير ايران و محور المقاومة ماذا ينتظرون بعد ذلك ؟؟؟ مكافاتهم جاهزة فقانون جاستا الامريكي جاهز و لا يحتاج الا فقط يتفعل و اموالهم اصلا موجودة في حوزة الغرب و لا يحتاجون الا لتهمة بسيطة و تصادر و اما مدنهم و شعوبهم فهي الان تحتمي بهم و لا حاجة لابادتهم الا استخدام جزء من السلاح المخزن في هذه المدن و الارجاء … فستاكلون بعد ان يؤكل الثور الابيض.

  19. تاوناتي السعودي
    ورد في تعليقك :((خامنئي يقول ان القنبلة النووية حرام، وأتباعه يعتبرون العودة إلى التخصيب سيمكن إيران من صنع القنبلة)) .
    هذه هي طريقتكم في التزييف وهي عدم ذكر (اسم القائل) من المسؤولين الايرانيين ، ونسبت ذلك الى (أتباع خامنئي) .
    أتحداك (يا سعودي) من على منبر هذه الصحيفة أن تذكر اسم واحد من المسؤولين الايرانيين الذين قالوا ذلك .
    كفاكم كذبا وتزويرا وحقدا .
    قال الله تعالى :((بَشِّرِ الْمُنَافِقِينَ بِأَنَّ لَهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا الَّذِينَ يَتَّخِذُونَ الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاءَ مِن دُونِ الْمُؤْمِنِينَ ۚ أَيَبْتَغُونَ عِندَهُمُ الْعِزَّةَ فَإِنَّ الْعِزَّةَ لِلَّهِ جَمِيعًا)).

  20. يوم الامتحان يكرم المرء او يهان
    نالوا شرف المحاولة
    الرسالة وصلت طهران وليس لندن … فحوى الرساله ممنوع الاقتراب

  21. نحمد الله على وحود اعلام مقاوم واعلاميين شرفاء ولولاهم لكنا خسرنا معركى الوعي القومي والاسلامي
    نعرف ان اهلنا في الداخل الايراني يعانون وهو وقت عض الاصابع وبذل كل غالي ونفيس بالاخص على الاعلام والاعلاميين لكي نكسب جبهة من جبهات المواجة مع اعداء الله والرسول وال البيت
    هيهات منا الذلة

  22. طبعا الخبر كله ملفق وكذب سخيف ومضحك من امريكا وبريطانيا واليكم الدليل بدا البنتاغون فقال خمس زوارق وبعد ساعة قالت بريطانيا ثلاث سفن حربية ولم يعطوا اي دليل وادعو ان الزوارق غادرت بعد تحذير شفوي مساكين لقد داخوا فهم أغبياء حتى بطريقة تلفيق الخبر وأخيرا فان أبران ستحتجز ناقلة متى ما أرادت ولن يمنعها تحذير شفوي من فرقاطة بريطانية. هذا محاولة غبية لتأجيج الرأي العام من اجل طرح حلف للأمن البحري. زوارق دورية عادية لكنهم يحسبون كل صيحة عليهم وهذا يكشف عن مدى رعيهم من ايران وتحية من عراق المقاومة لكل ام فلسطينية قادمون رغم الذل العربي

  23. مقال رأي اليوم حقيقي و عملي و عابر و الذباب ينبح

  24. وما العيب في ان نعترف بالواقع؟ هل من العيب الاقرار بأنه لا يمكن المقارنة بين ايران واميركا؟ اقتصاد كاليفورنيا لوحدها ٦ اضعاف حجم الاقتصاد الايراني، اذا كانت ايران تعافر منذ عقدين لانتاج قنبلة نووية بدائية واحدة اميركا ليس فقط تملك المئات منها بل تملك وسائل استعمالها كالطائرات والصواريخ.
    ايران تملك ميليشات عقائدية هنا وهناك وتقدر ان تلعب لعبة نشر الفوضى وعدم الاستقرار ولكن لا تستطيع تحدي دول باحتجاز ناقلاتهم او اغلاق مضيق، ايران تستطيع زرع لغم او اقناع انتحاري بتفجير نفسه … شئ اشبه بداعش.
    مشروع ملالي ايران لبناء دولة اقليمية وصل الى طريق مسدود، وستشاهدون قريبا قوى داخلية تنقلب على هذا الجنون، لن يقبل الايرانيين السير في طريق مشروع النووي مرة اخرى، لقد انفقوا ٣٥٠ مليار في محاولتهم السابقة ووصلوا الى نهاية مؤلمة اضطروا فيها للتخلي عن كل شئ مقابل وعود، الشعب الايراني ليس غبي ليسمح للملالي بالاستمرار في الفشل وخصوصا بعدما حصدت روسيا بيدر سوريا.
    خلال عام او اثنين ستفلس ايران وسيتوقف حسن والحوثي عن دفع الرواتب وسينهار كل شئ
    المطلوب وقفة ايرانية تصالحية مع العرب اولا بوقف التدخل مع شؤونهم ، ثم التصالح مع اروبا واميركا عبر وقف دعم الارهاب ، وهذا لن يحدث بوجود الملالي.

  25. انا براي كان يجب على الإيرانيين احتجاز ناقله بريطانيه في نفس اليوم الذي احتجز البريطانيون ناقلتهم أو علي الأكثر في اليوم الثاني ولم يكن داعي للصبر وإصدار التهديدات. لو كانو فعلوا ذالك كان اسهل لهم بأن يساومو بريطانيا للافراج عن النقاله.
    اما الذهاب إلى المحكمه الدوليه وغير ذللك من الاجرات كلها مضيعه للوقت. يجب على ايران التحرك بلرد سريعا لكي يحترمهم هؤلاء الطغاة. وشكرا لراي اليوم.

  26. سبب البلاء
    ورد في تعليقك :((اظهرت فيديوهات محاولة جنود ايرانيين بقوارب سريعة يحاولون الصعود الى الناقلة قبل ان يرميهم الامريكان بوابل من النيران اضطرتهم للانسحاب)) .
    الفيديو هو لسفينة حربية ايرانية عند تدشينها لدخول الخدمة . والسلالم ذات الالواح الخشبية ينصبه جنود ايرانيون من أعلى السفينة الايرانية . وليس هناك امريكان ولا رمي .
    كفاكم كذبا وتزويرا وحقدا وخبثا .

  27. الإيرانيون صمدوا في وجه صدام حسين برغم قدرات صدام والدعم اللامحدود له من دول عديدة على مدار عدة سنوات في حرب ضروس.
    أما الان الشيء الوحيد الذي لم تقر إيران بإنتاجه هو القنبلة النووية. أتمنى على إيران ان تتعلم من هذه الأزمة وتنتج مضطرة القنبلة النووية وتجعل مدى صواريخها اطول. .

  28. لا نذكر لبريطانيا عملا اتى على منطقتنا العربية بالخير. فهي من اوجد مصيبة فلسطين والفلسطينيين وهي مع فرنسا من فتتوا العالم العربي وقسموا الأرض والبشر فيه قسمة ضيزا. وهي لم تتوقف يوما عن تصدير الأذى الى منطقتنا العربية حتى يومنا هذا ولكم في ما فعلته وتفعله وإن لم تكن منفردة في ليبيا وسوريا واليمن وايران وغيرها امثلة على ذلك.
    ما فعلته بريطانيا من احتجاز للسفينة الإيرانية الناقلة للنفط سيكون هو مفجر الحرب في المنطقة وقد يمتد الى خارجها وقد يقود الى حرب عالمية ثالثة. ولو ارادت بريطانيا غير ذلك لأفرجت عن السفينة وأخلت سبيلها. تصرفها لا يستند لشرعية دولية بل هي كما يذكر المقال شريعة الغاب وبلطجة سافرة.
    بريطانيا وامريكا وفرنسا محور ثابت في أي حرب. وقد تكون حسابات الربح والخسارة التي يمارسها هذا المحور وخاصة أمريكا تقودهم الى ان حربا عالمية ستعيق الصين عن المضي قدما الى قمة هذا العالم وازاحة أمريكا عنها. وهذا لن تسمح به أمريكا. ومعلوم ان ايران قوة صاعدة بقوة وجيشها عقائدي يشكل خطرا على إسرائيل وأتباع أمريكا في المنطقة ولن تسمح لها أمريكا ان تحقق التقدم الذي تسعى ايران لبلوغه خاصة وان احتمالات النجاح في تحويل ايران الى مشيخة خليجية تتبع أمريكا والغرب تعتبر معدومة. وكل ما يمكن لأمريكا والغرب تحقيقه من خلال الدبلوماسية هو الاعتراف بمكانة ايران في المنطقة والتعامل معها بندية وعلى أساس الاحترام المتبادل ليضمنوا تعامل ايران معهم بالمثل وعلى مبدأ المصالح المتبادلة. ويبدو ان الغطرسة الأمريكية والبريطانية لن تسمح لهما بالمضي في المسار الدبلوماسي الموصوف أعلاه وهما ينحيان للحرب.
    لهذا نقول أن على ايران العزيزة على قلوبنا ان لا تضيع دقيقة واحدة من وقتها الثمين في الاصغاء الى محاولات الغرب تعطيلها وارباكها واختراق جبهتها الداخلية واستكمال التخطيط للحرب. على ايران ان تسعى بأقصى سرعة الى تطوير قدراتها الدفاعية والنووية حتى لا تكون لقمة سائغة في الحرب المشؤومة. ولعل الحرب تأتي بما يحرر منطقتنا من الهيمنة الأمريكية الإسرائيلية التي طال انتظارها.

  29. الی العبقری غازی الردادي حاولت کثیرا تصدیقک بان ایران رضخت للعقوبات و نفت خوفا تحرشها بالناقلة البریطانیة ولکن لم استطع نسیان عملیتین عسکریتین قامت بها زوارق الحرس الثوری الایراني قبل عدة سنوات آخرها قبیل ابرام الاتفاق النووی و استولت علی قطعتین عسکریتین بریطانیه و امریکیه احدهما زورق دوریه للبحریه الملکیه البریطانیه کانت تحمل علی متنها 11 بحار من القوات الخاصة مع مجنده کانت تجوب شط العرب و الثانیه طراد امریکی کان یحمل علی متنه اکثر من عشرین بحاراً امریکیا من قوات المارینز في میاه الخلیج الفارسي او (العربی سمّه ماشئت) واستطاعت ایران احتجهما بدون اطلاق طلقه واحده سوی بعض الطلقات التحذیریّة و قد نشرت ایران مقاطع فیدیو من عملیة احتجار الطاقمین البریطانی و الامریکي و کان البعض منهم یبکي و یرتعد من الخوف و قد حاولت طوافه عسکریه امریکیه منع عملیة الاحتجاز ولکنها لم تفلح فاین الاستسلام لقد بیّضت بأکاذیبک وجه مسیلمه الکذّاب

  30. ايران نفت وقالت لو اردنا لما اوقفتنا اي قوة. العبرة من الخبر ان امريكا تريد ان تجعل تحالفها في الخليج حقيقة وتبحث له عن مبررات

  31. النفي الإيراني لا يمكن تصديقه لأن التهديد بالإنتقام صدر من أعلى المستويات في الدولة منذ احتجاز ناقلة النفط الإيرانية وحتى الأمس، وعليه يمكن فهم اعتراض الزوارق الحربية الإيرانية لناقلة النفط البريطانية بأنه إنذار جدي قد يتطور إلى الإحتجاز الفعلي لناقلات النفط البريطانية إذا لم تسارع الأخيرة بالإفراج عن الناقلة الإيرانية المحتجزة في مضيق جبل طارق.
    لا يوجد أدنى شك من أن استمرار احتجاز ناقلة النفط الإيرانية سيشعل عود الثقاب للحرب الكبرى في المنطقة.

  32. لا فائدة من الانكار، ايران ليست بالقوة اللتي تمكنها من اعتراض واحتجاز ناقلة كدولة
    ننصحهم بالعودة للعمل السري الميلشاوي في العتمة كزرع الغام بحرية او تفجير مركز تسوق … هذا حجمهم

  33. أكدت القيادة المركزية الأميركية اليوم الخميس أن تهديد حرية الملاحة الدولية يستلزم حلاً دولياً، وذلك في أعقاب محاولة ثلاث سفن إيرانية اعتراض ناقلة تتبع شركة “بي. بي” البريطانية خلال مرورها من مضيق هرمز.

    وقال الكابتن بيل أوربان، المتحدث باسم القيادة المركزية الأميركية، في بيان إن “الاقتصاد العالمي يعتمد على التدفق الحر للتجارة ومن الواجب على كل الدول حماية وصيانة هذا العنصر الحيوي للازدهار العالمي”.
    ي هذا السياق، تناقش الولايات المتحدة وحلفاؤها خططا لتأمين مواكبة لناقلات النفط في الخليج، وفق ما أعلن جنرال أميركي كبير الخميس وذلك بعد تهديد سفن عسكرية إيرانية ناقلة بريطانية.

    وقال الجنرال مارك مايلي المرشح ليكون قائد الأركان المشتركة أمام مجلس الشيوخ إن الولايات المتحدة لديها “دور حاسم” في ضمان حرية الملاحة في الخليج، وإن واشنطن تسعى لتشكيل تحالف “بشأن تأمين مواكبة عسكرية بحرية للشحن التجاري” مضيفاً: “أعتقد أن ذلك سيتبلور في الأسبوعين المقبلين”.

  34. ولكن يوتيوب يقول العكس
    اظهرت فيديوهات محاولة جنود ايرانيين بقوارب سريعة يحاولون الصعود الى الناقلة قبل ان يرميهم الامريكان بوابل من النيران اضطرتهم للانسحاب.
    قضي الامر اميركا تسيطر على مياه الخليج

  35. ترامب يشكر ويقدر لايران الجمهورية الاسلامية لعدم اسقاطها طائرة كانت تقل اكثر من ثلاثين عسكريا

  36. الغرب الاستعماري لامبريالي الصليبي لا يمكنه ترك اي دولة اسلامية تعيش في سلام

  37. سلام القدس،
    أنصح كل الغيورين على المقاومة،الساهرين على الدفاع عنها، و كل الذين ما يزالون يعتبرون أن الصهاينة و المتصهينين هم أعداء هذه الأمة، انصحهم ان لا يردوا على تعليقات الردادي و تاوناتي…الخ
    انكشفوا منذ زمان و نعرف من هم ولا داعي للرد عليهم أو المحاججة معهم…

  38. اعتقد ان احتجاز بريطانيا للسفينة الايرانية ، كانت غايته جر ايران الى رد فعل سيكون هذا الرد الفعل بمثابة الحجة التي تقنع به الحكومة البريطانية الداخل البريطاني ، بالاشتراك في حصار او حرب ايران مع امريكا واستراليا التي اعلنت موافقتها للدخول في هذا الحلف ، وقد فهمت ايران اللعبة ، ومن ثم فانها اي ايران من المستبعد ان تقوم برد فعل يصل الى حد احتجاز سفينة بريطانية ، ليس عجزا منها ، بل لانها تريد تفويت الفرصة على الحكومة البريطانية من هذا الجانب ، واما لماذا هربت الزوارق الايرانية الصغيرة ، فهذا لانها تريد ان تصعب على البريطانيين حماية سفنهم ، ولدينا مثل شعبي في العراق يقول اواعدك بالوعد واسقيك ياكمون ، ومعناه ان انتظارك تهديدي ووعدي اصعب من قيامي بتنفيذ تهديدي بحقك ، ومن ثم فان البريطانيين سيجدون ان تكلفة حماية سفنهم في بحار العالم ، صعبة ، واتوقع ان تفعل او تلجأ ايران الى مسرحية مماثلة بحق السفن البريطانية في بحار اخرى ، ومما يزيد من مصادقية ما اقول ، هو لماذا اختارت الزوارق الايرانية التحرش بالسفينة البريطانية قبالة او على مقربة من البارجة البريطانية ، فبحر الله واسع ، لماذا اختارت هذه البقعة من دون غيرها ، التي هي بحراسة البحرية البريطانية ، ان هذا يشير الى ان ايران ارادت ان تبعث رسالة للبريطانيين ، مفادها احموا سفنكم ، فاننا بعد اليوم سنتحرش بها ، تحياتي

  39. ماذا لو نجحت اميركا بوضع ظريف ووزارة الخارجية على قوائم العقوبات وقوائم الارهاب؟
    الادارة الامريكية صرحت ان ظريف التقى حسن نصر الله علنا اكثر من مرة، وانه روج لعمليات ارهابية وبررها ودعا اليها، عدا عن مسؤولية الحزب عن عدة عمليات تتعلق بتهريب الكوكائين للاراض الامريكية.
    وضع ظريف على قوائم الارهاب سيمنع حركته خارج ايران مما سيضع الحكومة الايرانية في موقف محرج ، ان تخلت عنه سيصبح ذلك بمثابة الرضوخ وان احتفظت به ستصبح بلا وزارة خارجية.
    كم انت عبقري يا ترامب

  40. ايران رضخت للحصار والعقوبات ، بدليل نفيها التحرش بناقلة النفط البريطانيه ،
    فمن يخاف وينفي مجرد التحرش بالناقله ، فلن يجرؤ على احتجازها ومنعها من المرور ،
    علما ان اكثر من مسؤول ايران هدد بريطانيا بالرد واحدهم قال الرد بحجز ناقله نفط بريطانيه
    هكذا هي ايران كالعاده تهديدات بدون تنفيذ ، ومن يعد يصدق ايران أصلا ، بعد ان تلقت 232 ضربه
    اسرائيليه ورغم كل تهديداتها لم ترد ولو على ضربه واحده ،
    تحياتي ،،

  41. اعتقد ان الحكاية بدأت قبل عامين حين هددت ايران بتعطيل الملاحة في مضيق هرمز. بالتأكيد هكذا تصريح يخالف القوانيين الدولية.
    وارسال غواصيين لزرع الغام في ناقلات وسفن تجارية في بحر عُمان ليس فقط خرق للقوانيين الدولية بل يرقى للعمل الارهابي
    نوايا وافعال ايران هي اللتي جاءت اولا، فارجوكم لا تتباكوا على قانون دولي كسرتموه.
    الناقلة البنمية تحمل اوراق مزورة تقول انها تحمل نفط عراقي متوجه الى سوريا، الحكومة العراقية اعلنت ان لا صلة لها بهذه الناقلة، اميركا نشرت معلومات من TankTracker تؤكد ان الناقلة انطلقت من ميناء ايراني وتوجهت صوب البحر الاحمر لعبور قناة السويس ، السعودية المالكة لسبعين بالمائة لخط نفط قناة السويس ومحطة التفريغ رفضت افراغ جزء من النفط بعد تأكدها ان المستندات اللتي قدمها الربان مزورة، وهيئة قناة السويس رفضت السماح للناقلة بالعبور لان حجم الغاطس يفوق المسموح به تقنيا، عادت الناقلة ادراجها والتفت حول افريقيا متوجهة لمضيق جبل طارق، علمت السلطات البريطانية من السعودية ومصر انه وحسب بوالص الشحن المزورة ان الشحنة متجه نحو طرطوس في مخالفة لعقوبات الاتحاد الاروبي اللتي تمنع ناقلات متوجهة الى سوريا بالعبور من مياهها الاقليمية، فقامت بريطانيا باحتجاز الناقلة في المياه الاقليمية البريطانية وليس في المياه الدولية في عمل سيادي.
    بعد كل هذا خرجت ايران وقالت النفط نفطنا ولا علم لنا بالبوالص المزورة وان الناقلة تم احتجازها في المياه الدولية وان النفط غير متوجه الى سوريا، وعند سؤالها عن الوجهة الحقيقية للناقلة فشلت ايران في تقديم مستندات حسب القانون.
    ناقلة تحمل مستندات مزورة تحتجزها بريطانيا في مياهها الاقليمية، والربان يعترف انه كان متوجه لطرطوس … الادعاء ان هناك خرق للقوانيين موضوع فيه اخذ ورد
    فليتوجه روحاني الى محكمة الاتحاد الاروبي باوراقه المزورة اللتي تقول ان النفط عراقي والناقلة بنمية وانه مزور… ولتستمر البحرية الامريكية والبريطانية بتأديب المتحرشين

  42. ایران قول وفعل ، فعلا سنعطی مجال للدیبلماسیه لکی تجری الامور فی مجالها لکن اذا لزم الامر ایران ستحتجز نقاله بریطانیه ولا آمریکا و لا بریطانیا بامکانها منع ایران من هذا . والایام بیننا

  43. حركة جس نبض محسوبه .ودعوه لبريطانيا لاعادة حساباتها . والا . برافو ايران

  44. الى من يشكك في وجود دولة عميقة عالمية
    بريطانيا تريد الزج بنفسها في حرب محتملة بين ايران و امريكا فهي تبحث عن الدرائع
    لا يمكن ان تسمح القوى الاستعمارية بتغيير قواعد اللعبة بغير مقاومة
    ظهرت بريطانيا اليوم و ستخرج فرنسا بعد قليل
    امام شعوبهم يحتاجون الى ذرائع فلنتذكر المذابح المزعومة التي كانت تختلقها الدول الاستعمارية في القرن 19 لاجتياح الدول

  45. قرأت في الصحف البريطانية ان الفريق السكيورتي للسفينة قد وجه السلاح بوجه الزوارق الإيرانية و طلب منها الابتعاد فتراجعت لكي لا يحدث صدام و لكن من يعرف ماذا سيحصل في المرة القادمة . على روسيا و الصين و كوريا وإيران و العراق وغيرها من تنظيم جبهة قوية ضد الغرب وان لا يكتفوا بموقف المتفرج لان ما يحدث هو صراع بين الشرق المسالم و الغطرسة الغربية لا اكثر ولا اقل

  46. للأسف هناك كم لابأس به من الحمقى ، وليس فقط تيريزا ماي ، الذين يسيرون مع حماقات رئيس البيت الأبيض !!

  47. ارى ان بريطانيا تتجه الى الانضمام الى القطب الامريكي بعد الخروج من الاتحاد الاوروبي حيث ان سياساتها كانت دائما منحازه الى امريكا اكثر من اوروبا وقد نشاهد سياسة اوروبيه اكثر استقلالا عن سياسات وتوجهات امريكا بعد خروج بريطانيا من الاتحاد مستقبلا حيث سنشاهد عالم ثلاثي الاقطاب تكون روسيا والصين وايران القطب الاخر فيه.

  48. يصعب علينا أن نصدق الرواية الإيرانية.فايران عودتنا على النفي ثم توزع إلى ابوابها بالتبني.
    إيران نفت أي علاقة لها بتخريب البواخر الايماراتية، لكن جاءت ابوابها لتعلن أن هذه العملية انذار من إيران لأمريكا.
    إيران تبرعت من إستهداف الانقلابيين النرويجية واليابانية، فجاءت ابوابها لتطلق العملية وتنسبها للحرس الثوري.
    خامنئي يقول ان القنبلة النووية حرام، وأتباعه يعتبرون العودة إلى التخصيب سيمكن إيران من صنع القنبلة، وتهديد أمريكا وإسرائيل.
    فهل هي التقية في احلى صورها أم فقط سوء فهم

  49. لقد كان ترامب محقا هذه المرة عندما وصف ماي بالغباء، فلو كانت حاذقة ما نفذت حكومتها اوامر الامركين باحتجاز السفينة الإيرانية

  50. البيان الامريكي في هذا الموضوع هو مثل كل البيانات تصدرها الشركات والمؤسسات الامريكيه لوسائل الاعلام. بيانات تصغيها وتصدرها دوائر العلاقات العامه في هذه المؤسسات تختلف عن التقارير الدقيقه الموجوده لدبهم. الانجليز طبعا لديهم مصداقيه افضل من الامريكان وتصريحاتهم لوسائل الاعلام اقرب الى الحقيقه والواقع. الإيرانيين يقولون لك الحقيقه والواقع كما حدث. يعني مثلا اي قارئ او متابع للاوضاع في الخليج والمضيق يعرف ان الحرس الثوري لن يجد اي صعوبه في حجز اي سفينه او ناقله. والجميع يعرف ان السفن الحربيه الامريكيه والبريطانيه تبتعد عن مناطق تواجد الحرس وتتجنب اي احتكاك معه.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here