هل تجنّبت قناة “الجزيرة” ترجمة حَمْد الرئيس ترامب الله على توسعة قاعدة “العديد” الأمريكيّة بالأموال القطريّة؟

عمان- “رأي اليوم”:

وقعت قناة “الجزيرة” القطريّة في إحراجٍ رصده مُتابعون لشاشتها الإخباريّة، حيث وكما أظهر بثها المُباشر خلال مُؤتمر جمع الأمير القطري تميم بن حمد، مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وخلال حديث الأخير، أشار إلى إنفاق قطر على توسعة قاعدة العديد الأمريكيّة في قطر.

وفي التفاصيل، فقد أظهر البث تلعثم مُترجم “الجزيرة” خلال ترجمته لحديث الرئيس ترامب حول توسيع القاعدة، وتوجيهه الحديث للأمير القطري بقوله: “نحمد الله بأنها من أموالكم وليس من أموالنا”، ليمتنع المُذيع بعد ذلك عن الترجمة تماماً عندها، ويُكمل من الجملة التي جاءت بعدها، ولم يصدر عن الأمير القطري أيّ رد فوري على ما اعتبره البعض إهانةً وتبعيّة قطريّة للولايات المتحدة الأمريكيّة، شأنها شأن السعوديّة وعاهلها ووليّ عهدها التي تسخر منهما القناة القطريّة عادةً.

ويبدو أن تصريحات الرئيس الأمريكي، قد فتحت باب الجدل، حول إصراره على “إهانة” زعماء دول الخليج، وحديثه المُتعمّد حول تسديد نفقات بلاده من خزائنهم الماليّة، وحديثه السابق عن حمايته للسعوديّة، مُقابل أموالها، وطلبه من الملك السعودي الدفع، كما وتصدّر حديث الحَلب، ومن هي الدولة الخليجيّة التي تتعرّض “للحلب” المنصّات الافتراضيّة، وهو حديث جدلي ثار بين المُوالين للدولتين المذكورتين على منصّات التواصل الاجتماعي.

Print Friendly, PDF & Email

30 تعليقات

  1. دول الخليج دول مستهلكة شعوبها لا تفكر بالابداع والاختراع . تفكيرها سطحي .. تعتفد انها باموال النفط تعلو فوق باقي البشر .. اسأل نفسي دائما العالم العربي غني بالمواد الخام .لماذا لا يصنع ولا يخترع . فتاتيني الاجابة .. لان الامر وكل لغير اهله

  2. قطر دولة محترمة، ليت كل الدول العربية كانت مثل قطر. أقول هذا وأنا لست قطري ولم يسبق لي قط أن تحدثت إلى قطري في حياتي. أتفهم تماما سياسة قطر فيما يتعلق بالقاعدة الأمريكية، وأجزم أن كل من يقول عكس ذلك كان سيقوم بالضبط بمثل ما قامت به قطر: فإما أن تدعو الأمريكان أو الروس وما عدا ذلك فسوف يكون ذلك خطأ استراتيجيا فادحا في ظل ظروف المنطقة. ولو لم تفعل لكانت قطر بأسرها، وليس العيديد فحسب، أولى مستعمرات جيرانها.

    أما الجزيرة فقد كانت ولا تزال في نظري من أفضل المؤسسات الاعلامية العربية. صحيح أن لها خطها التحريري شأنها في ذلك شأن أي مؤسسة أخرى، ولكن ما الضير في ذلك؟ لقد كانت دائما الأفضل، أفضل حتى من البي بي سي والسي ان ان في تغطية حربي الخليج وأفغانستان ولبنان وغزة الخ. لأول مرة رأيت صحافة عربية بمعنى الكلمة كان ذلك من خلال تجربة الجزيرة…لا أريد أن أطنب في مدح الجزيرة وقطر ولكن هذه كلمة حق وجب علي قولها عندما مررت من هنا واستوقفني عنوان هذا الخبر فترجلت لأتبين.

  3. تابعنا اللقاء عبر الجزيرة ولم نر هذا الانقطاع ولا هذا التلعثم ، اللهم إلا إذا كان باجهزتكم البشرية والتقنية خلل أو أنكم تابعثم اللقاء عبر قناة Beout q فنرفع عنكم الحرج.

  4. وما قطر والسعوديه إلا وجهان قبيحان لعمله واحده . والحسنه الوحيده من اختلافهم هو فضح بعضهم بعض على رؤوس الأشهاد.

  5. حقیقتا انا ما یسمی بدول العربیه ما هیه الا محمیات امریکیه و هولا لیسو الا محافظین ای انهم لا یمثلو شعوب العرب.

  6. ذكر ترامب الرقم الذي دفعته قطر لتوسيع القاعدة في اراضيها وهو 8 مليار دولار. 8مليار دولارميزانيه كافية للقضاء على الأمية في كل الدول العربية. اسألوا الالكسو عن هذا الأمر.

  7. الجزيرة قناة مخابراتية لخدمة الأعداء
    توقفت عن مشاهدة هذه القناة عندما رأيت انها لم تخدم مصالح الأمة

  8. من الطبيعي ان لا تترجم ولا تكرر نشر كلام ترامب حول دفع قطر مبلغ قارب تسعة مليار دولار لتوسيع قاعدة العديد الامريكية بقطر , فنشر حديث ترامب يوضح للعرب وللمسلمين ان الولايات المتحدة تقصف وتقتل الاف المسلمين والعرب وتدمر البلاد الإسلامية والعربية باموال الشعب القطري مقابل حماية عرش تميم , وفضح هذه الحقيقة تعري قطر والجزيرة التي ما زالت تتحدث عن الأموال السعودية والاماراتية التي دفعت لترامب , علما ان ترامب وتميم فضحوا ان الأموال التي تستعملها أمريكا من أموال قطر وصلت الى ما فاق 180 مليار دولار , بمعنى ليس من حق قطر والجزيرة انتقاد السعودية والامارات فكلهم بالعمالة شرقا

  9. دول البترول مستعمرات أمريكيه وهم مجرد حراس على حقول النفط لهذا هم منفذو أوامر اسيادهم بدونا ي اعتراض

  10. ان الحلب مفيد للضرع فيجعله قابل للتمدد بشكل اكبر. اقصد السعوديين والقطريين. كليبهم ذا نوعية جيدة يحبها الامريكيون

  11. عموما ترامب على حق ونحن نعرف ذالك ولامريكا الحق بالحصول على اموال دول الخليج لان امريكا فعلا تحميهم.

    اما الصراع السعودي القطري هو صراع الطبائن او الضراير.. كلهم نسوان للسيد ترامب وخلافهم مثل خلاف الضراير يتأكلو بينهم البين ويتزينوا للزوج ويقدموا احلا ما عندهم وهذا طبيعي.

    تعيش امريكا ولها الحق ان تحلب هؤلاء المسخ من الرعاع الذي لولا امريكا لما كانوا يصلحون حتى خدم في الحانات.

  12. ترامب يبدع في إهانة حكام السعودية وقطر والإمارات لأنه يعرف إن تخلي أمريكا عن حكومات هذه الدول يعني ضياعها لأنها لا تملك قاعدة شعبية ولا تطبق أبسط معاني الديموقراطية والحرية ففي قطر مثلا ان تكتب قصيدة لا تروق للحكام تعني إعدام شاعرها كما أن هذه الدول لا تملك إرث و عمق تاريخي حيث أن أقدم دولة من هذه الدول لا يتعدى عمرها قرن من الزمان.
    ومع ذلك هذه تبذل هذه الدول جهودا وتصرف مئات من المليارات وتتدخل بشكل سافر ومخزي في شؤون الدول العربية الأخرى لإنهاكها ولتبدوا هذه الدول الثلاث أأكبر من حجمها وأنها ذات تأثير سياسي وعسكري .

  13. الحلب ثم الحلب حتى لا يبقى في الضرع ما يحلب. أفيقوا أيها العربان فليس لأمريكا صديق بينكم بل تعتبركم جميعا وبدون استثناء أقنانا تجمعون لها الملايير فتأخذها منكم وأنتم صاغرون. وتعتبر دولكم أنظمة وظيفية تخدم السياسة الأمريكية شئتم ذلك أم أبيتم. فإلى متى تشرذمكم وعنتريتكم بينكم؛ ومتى تدركون أن وضع يدكم في اليد الأمريكية لن تجنوا منها إلا مزيدا من الذل والهوان؟؟

  14. قطر شاركت في توسيع القاعدة وهذه حركه ذكيه من قبل قطر لحمايتها من قطاع الطرق الذين يتربصون بها.

  15. عندما أرى دول الخليج تمارس الردح الفلضح على بعضها …أخال نفسي أستمع لفتاتي هوى تتسابقان على قلب الفحل الراغب بالمتعة بهما ..

  16. قناة الجزيرة تخدع المواطن العربي وتضع له السم في العسل
    تدافع عن القضية الفلسطينية وتنشر الفتنة بين الفلسطينين والعرب جميعا
    تطبع مع الكيان الصهيوني و تستجيب لإملاءات امريكا
    يجب ان يرى المواطن العربي ما هي الحقيقة ولا يكون مخذول دائماً

  17. الله تعالى أنزل قرآنه عربيا ً ليضفي قليلا ً من الشرف على العربان وهذا وبعد أربعة عشر قرنا ً ونصف تبين أن الشرف والكرامة لاتكتسب حتى ولكانت من عند الله لأنها صفة مؤقتة ولم تكن دائمة موروثة ومتأصلة وراثيا ً .

  18. سيد عطوان : قادة دول الخليج اسود على شعوبها و نعامة رائسها في التراب امام امريكا
    قادة ودل الخليج ان لم يخدمون امريكا سيسقط حكم خلال ايام معدودة قالها ترامب و بكل شفافية ,

  19. يسارع الاعراب والمنافقون في تأدية الطاعة لاسيادهم حماة الصهاينة وتقديم الأموال …. ويقولون نخشى أن تصيبنا دائرة. …..ولسوف يندمون على أفعالهم هذه.
    كفى يا جزيرة النفاق

  20. ترامب دائما يتعمد إهانة حكام الخليج والعالم العربي وهو يعلم جيدا ان احدهم لن يجرؤ أن يرد عليه ولو بكلمة فهم فقط يبتلعون الإهانة ويبتسمون ابتسامة بلهاء،
    قناة الجزيرة قناة توجهها معروف ويكفيها عارا انها تستضيف على شاشتها كائنات صهيونية المراد منها ترويج الرواية الصهيونية وكأن الصهاينة لهم رأي وأصحاب قضية متجاهلة أن الصهاينة عبارة عن اوغاد محتلين لا رأي لهم ورأيهم اصلا لا يهمنا وبذلك تتحول هذه القناة الصهيوامريكية من منبر من لا منبر له لمنبر من لا وطن له

  21. نفقة قطر او السعودية لبناء قواعد عسكرية امريكية على اراضيهما سترجع طال الزمن ام قصر الى ملكيتيهما …. لا مقارنة بينها وبين انفاق مليارات على اسلحة توفر الشغل للامريكيين وياكلها الصدأ سريعا في جو الخليج الرطب او تفشل في اعتراض درونات الخردة التي يطلقها اليمنيون …

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here