هل تُؤشِّر ظاهِرة خلع فنّانات مشهورات للحِجاب إلى تراجُع الإسلام السياسيّ؟ وما هي الأسباب الحقيقيّة لانتِشارها؟ وما دور مَجيء الأمير بن سلمان وتراجُع الفِكر الوهّابي في السعوديّة في هذا الانتِشار؟ وهل يُعيد التّاريخ نفسه؟

ظاهِرة خلع بعض الفنّانات المَشهورات في مِصر، ولبنان، والأردن، وأماكن أُخرى في الوطن العربيّ، التي تحتل مكانةً بارزةً على صفحات الصُّحف ومنابر التّواصل الاجتماعيّ، هي ظاهرة سياسيّة قبل أن تكون شخصيّة، وتُشكّل انعكاسًا صريحًا لما يجري حاليًّا من تحوّلات فكريّة وسياسيّة في المُجتمعات العربيّة، وبتشجيع من بعض أنظمة الحُكم، ودعمٍ مُباشرٍ من جهاتٍ خارجيّة، وغربيّة على وجه الخُصوص.

في مِصر الناصريّة كان من النّادر أن تجِد طالبة مُحجّبة واحدة في جامعاتها، وجامعة القاهرة على وجه الخُصوص، أو في الشّارع العام قبل خمسين عامًا، ولكن مع مجيء الرئيس محمد أنور السادات الذي تحالف مع التيّارات الإسلاميّة في مُواجهة المَد القوميّ اليساريّ الذي كان سائدًا، تغيّرت البِلاد ومُعظم العواصم العربيّة، وبات الحجاب ينتشر بسُرعةٍ لافتة، حتّى في الدول التي تحكُمها أنظمة أو حُكومات من المُفترض أنّها يساريّة علمانيّة.

البُرقع أو النّقاب، كان طاغيًا في الشّارع المِصري، ومعظم الدول العربيّة الأُخرى، حتّى مطلع القرن العشرين، ومع بداية انتِشار ما سُمّي في حينها بالانفِتاح الثقافيّ وتوسع الفكر العلمانيّ واليساريّ للقِوى الراغبة في مُواجهة المد العثمانيّ، والتخلّص من الحُكم التركيّ، تغيّر الوضع وبَدأ النّقاب يتراجع، وظَهرت مجلات مثل “السفور” عام 1915 تُطالب نِساء مصر بالتخلّي عنه، وكان من أبرز كتّابها طه حسين، وفعل الشّيء نفسه السياسي الوطني سعد زغلول في إطار حملته السياسيّة للتخلّص من التبعيّة البريطانيّة، واستِقلال مِصر بالتّالي.

لعبت الطّفرة الماليّة النفطيّة في المملكة العربيّة السعوديّة ودول خليجيّة أُخرى في السبعينات والثمانينات دورًا بارزًا في إحداث تغييرات كبيرة في المُجتمعات العربيّة، بسبب تكاثُر الجمعيّات الإسلاميّة ذات الطّابع الوهابيّ في هذه المُجتمعات، وضخ أموالًا كبيرة لتوسيع دائرة انتِشارها في الدول التي تبنّت حُكوماتها الأفكار اليساريّة العلمانيّة، ومِصر وسورية والعِراق والأُردن تحديدًا، وأدّى انتِقال ملايين من الخبرات العلميّة إلى السعوديّة ودول خليجيّة للعمل فيها مع عائِلاتهم، إلى هذه الدول إلى التّأثُّر من قبل هؤلاء بالفكر الوهابيّ وأفكاره المُتشدّدة، ونقلوه إلى مُجتمعاتهم، سواء أثناء الإجازات السنويّة في بُلدانهم أو بعد انتِهاء عُقود عملهم.

ظاهرة تَحجّب الفنّانات البارزات في مِصر بالذّات جاءت في ذروة هذه الطّفرة الماليّة، وتردّدت أنباء بأنّ رجال أعمال من السعوديّة والخليج لعِبوا دورًا كبيرًا في توسيعها وانتِشارها، سواء من خلال مُؤسّساتهم ودُعاتهم، إن بتقديم مكافآت ماليّة تشجيعًا وتعويضًا عن ترك مهن التّمثيل والغناء والرّقص، حسب بعض التّقارير غير الرسميّة، وتحت عُنوان تصدّيهم ومُؤسّساتهم الخيريّة الإسلاميّة لمُحاربة الفُجور والسُّفور ونشر قِيَم الإسلام الحقيقيّة حسب قناعاتهم الفِكريّة والدينيّة.

تراجُع الفكر الوهابيّ في منبعه في المملكة العربيّة السعوديّة بعد مَجيء الأمير محمد بن سلمان، وليّ العهد، وحل مُعظم المؤسّسات الدعويّة، بما في ذلك هيئة الأمر بالمعروف والنّهي عن المنكر (البوليس الدّيني)، وتأسيس “هيئة الترفيه” كبَديل، وتشجيع الاختِلاط في الملاعب، والحفلات الفنيّة، كلّها تحوّلات جذريّة لم يقتصر تأثيرها على المُجتمع السعوديّ وإنّما امتَدّ أيضًا إلى الجِوار العربيّ وفي مِصر خاصَّةً.

الأمير محمد بن سلمان، أراد مُواجهة الاتّهامات الغربيّة بتبنّي بلاده للجماعات الإسلاميّة المُتشدّدة، والفكر الوهابيّ مذهب المملكة وحُكومتها لأكثر من سبعين عامًا مُنذ تأسيس الدولة السعوديّة الأُولى، بتبنّي سياسة الانفِتاح والثقافة الغربيّة، وقال في حديث لمجلة “تايم” الأمريكيّة، قبل عامين “إنها اختِلاقات يُروّج لها المُتطرّفون والحكومة الإيرانيّة من أجل الإضرار ببلاده”، وأضاف “لا يوجد شيء اسمه الوهابيّة إنّها مُجرّد أفكار روّج لها المُتطرّفون.. توجد أربعة مذاهب سنيّة فقط والكثير من المذاهب الشيعيّة ولا يوجد شيء اسمه الوهابيّة”.

في سورية تتراجع ظاهرة الحجاب أيضًا بسبب رد الفعل المُضاد لتيّارات الإسلام السياسيّ، بعد ظُهور تنظيمات مُسلّحة مُصنّفة إرهابيًا مِثل “الدولة الإسلاميّة” و”جبهة النصرة”، فرضت أفكارها المُتشدّدة على المناطق التي سيطرت عليها بالقُوّة والتّرهيب، والشّيء نفسه يُقال عن الأُردن، وإن بدَرجةٍ أقل.

خلع الحِجاب من قبل 14 فنانة مشهورة حتّى الآن مثل سهير رمزي وشهيرة المُتقدّمات في العمر، أو حلا شيحة الأكثر شبابًا، بعد سنوات من ارتدائه، واعتزال التمثيل أو الرقص أو الغناء، مؤشرات على انحِسار موجة الإسلام السياسيّ في نظر الكثير من المُراقبين، سواء بسبب أعمال القمع والاضطهاد التي يتعرّض لها رموزه، خاصَّةً في مِصر والسعوديّة، وعلى رأسها حركة “الإخوان المسلمين”، أو بسبب تخلّي المنبع الأصليّ له، أيّ المملكة العربيّة السعوديّة، ودول خليجيّة أُخرى عنه، وتبنّي الأفكار الليبراليّة الغربيّة الانفتاحيّة.

الفارِق الأساسي أنّ الليبراليّة ارتبطت في الغرب بالديمقراطيّة والحُريّات السياسيّة، واحترام حُقوق الإنسان، وهي قيم ومبادئ تعتبر خطًّا أحمر في مُعظم الحكومات العربيّة التي تُحارب الإسلام السياسيّ، الأمر الذي يحتاج إلى تأمُّلٍ عميقٍ، لأنّ هذه القبضة الحديديّة قد تُعطي نتائج عكسيّة لاحقًا، أو هكذا يعتقد كثيرون.

اليوم سهير رمزي وشهيرة، وحلا شيحة، والراقصة دينا، فمن اللواتي سيَخلعن الحِجاب في الأيّام المُقبلة؟ وهل يُعيد التّاريخ نفسه؟ اللهُ أعلم.

“رأي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email

49 تعليقات

  1. ألي جاري يا حموده
    الثقافه النصرانية سادت الثقافه في العالم ، لان أتباعها هم من يسيرون العالم قوه وعلما ودعايه واقتصاد. فهذا كله حدث لان الناصري او النصاري استطاعوا ان يفصلو الدين عن السياسه. وأنشأوا منظومه قوانين تراعي وتحمي حقوق الإنسان وخاصه حقوق الطفل والمرأه وطوروا نظامهم التعليمي وثقفوا شعوبهم في جميع النواحي وووو……………الخ.
    وليس كما تتدعي السبب و هو ثقافه سفور ولايوجد فيها محرم أو محظور بدأ من تناول الخمور وانتهاء بالسفور. فعذرك اقبح من ذنب وجميع العالم رأي علي شاشه التلفزيون (داعش) ما فعل عكس السفور وشرب الخمر والحجاب علي جميع أنواعه والمحظور علي كل شئ. Good luck

  2. ما اجمل الفكره وسبحان خالق هذا العالم بكل تفاصيله ..خلقنا الله عز وجل وكتب لنا أن نعيش هذه التجربه تجربه الحياه الدنيا ..لحظات قصيره خارج الوطن الاصلي ونذهب الى هنالك نمتلك القلب والعقل والقدره على تحديد المصير واختيار الوجهه واتخاذ القرار وتحديد المسار ويالها من هجره عظمى منه واليه ..والحياه جميله والله عز وجل اجمل والله رحمه.. ورحمته وسعت كل شيئ.. والله لطيف بعباده ..والله عز وجل عند حسن ظن عبده به والاسلام ديانه رائعه بنا تحمل الكلمه من معنى واجمل خارطه طريق واروع منهاج ومنبع للفكر والتفكر والتأمل والاتصال بالله عز وجل ولا تشوبه شائبه وهو متكامل ومحيط بكل شيئ والله عز وجل ارسل رسوله المصطفى عليه الصلاه والسلام ليكون سراجا وقمرا منيرا وقائدا يقودنا نحو السعاده الابديه ولقد أحصى الله عز وجل كل شيئ في كتابه القرآن الكريم
    وكان الله عز وجل قادر على أن يجعل هذا العالم كله خير في خير ..ولكنه عز وجل أرادها هكذا وما اجملها من اراده
    نور وظلام وخير وشر وصراع ومعارك فكريه طاحنه واستنتاجات وعلامات استفهام وابحار للبحث عن الحقيقه والوصول إلى القناعه التامه ..الاسلام فيه ثلاث مراتب
    الاسلام والإيمان والإحسان وهنالك مسافات شاسعه ما بينها وحتى الجنه مراتب وحتى النار مراتب
    وهنالك ميزان ذي كفتين حسنات وسيئات وهنالك رحمه الله عز وجل ومغفرته وهو الذي قال إن الله يغفر الذنوب جميعا الا ان يشرك به ويغفر ما دون ذالك لمن يشاء
    وقال عليه الصلاه والسلام لا يدخل النار من كان في قلبه مثقال ذره من الايمان ..
    بإعتقادي اننا كمسلمين بحاجه لانتفاضه أو ثوره على الواقع الفكري وفي هذه اللحظات العصبيه جدا وتضربنا هذه الأعاصير ونقبع في لحظات المعارك الاخيره ما بين الخير والشر والايمان بالله عز وجل والكفر به وفي هذه اللحظات التي نسمع أن هنالك الكثير ممن تأخذه امواج الجهل بعيدا وهنالك الإلحاد والشك وفقدان الثقه لدى البعض وأصبح المسلمين يواجهون مؤامرات فكريه تحاول زعزعزه الايمان بالله عز وجل ووصم الامه الاسلاميه بالجهل والتخلف وتشكك بتاريخها ومفكريها وعظمائها وحملات التشويه الممنهجه وهذه الحاله من عدم الثقه بسبب رجالات الدين الحهله والذين هم بالاصل يعملون ضمن خطط ممنهجه وضمن اجنده وأصبح المسلمون يعيشون إرهاق فكري واختلال توازن بسبب هؤلاء الذين يقدمون أسوأ صوره عن الإسلام هنالك الكثير من الكنوز المخفيه عن عمد جواهر فكريه ودرر والماس ومؤلفات اسلاميه وكتب ونظريات رائعه وشرح عظيم وتاريخ حافل هنالك جوانب في عالم الاسلام العظيم أصبحت مهجوره ولا يتحدث عنها أحد ….من الذي سيحدثنا عن الحقيقه عن سيدنا محمد عليه الصلاه والسلام عن أن الإنسان خليفه الله في الارض وما تعني هذه الفكره وماذا يحلق فينا ولماذا أمر الله عز وجل الخلق لتسجد لابينا آدم عليه السلام وما هو السر الكبير الذي جعل من الانسان اعظم خلق الله عز وجل وكرمه على العالمين ..قال سيدنا علي ابن ابي طالب رضي الله عنه وكرم وجهه (اتحسب نفسك جرم صغير وفيك انطوى العالم الأكبر …ودائك ودوائك فيك ولا تبصر )
    هنالك الكثير والكثير مما يجب أن يقدم للامه الاسلاميه والبشرية جمعاء عن الإسلام العظيم وسماحته وكيف تنظر إلى المرآة وتعرف من انت .
    وعذرا انا لست بعالم دين وكل ما أعرفه رؤوس أقلام لا اكثر

  3. السؤال الاول
    متى بدأ السفور وتطور ودعاته وليس الحجاب
    السؤال الثاني
    هل هناك علاقة بين الاخلاق وبين اللباس
    السؤال الثالث
    لدعاة السفور
    ما هي الملابس المقبولة ومواصفاتها حتى تلقى القبول من المجتمع

  4. ____ . البعض يراه هوية و البعض يراه عفة . // و لا زال موضوع الحجاب و ’’ الأنثوية ’’ يشغل بال سياسة تعرت . المثل يقول ’’ إلبس ما يعجب الناس .. و كول ما يعجبك ’’ .. هكذا هي المجتمعات .. الموضة فيها .. رايحة ــ جاية .. جاية ــ رايحة .

  5. ارتداء الحجاب التزام ديني لا يخص المسلمين وحدهم ، إذ يبدو أن هذا التقليد أراده الله لعباده أجمعين ، إن من يطلع على الايقونات النصرانية التي تعود إلى فترة ظهور المسيح سوف يجد أن النساء العبرانيات جميعهن يرتدين غطاء الرأس ، رغم محاولة بعض النصارى اليوم تصوير السيدة العذراء من دون حجاب ، إن هذا ما أراده الله لعباده جميعا ، وقد رأيت هذا بعيني في اليهود الملتزمين حتى أنهم يريدون باصات تقل النساء وحدهن من دون الرجال وبعضهم يرى في حديث المرأة عورة ، ورأيت النساء المسنات في أرياف شرق أوربا جميعهن يرتدين غطاء الرأس رغم أنهن لسن مسلمات ، إن ثقافة السفور ثقافة نصرانية مستحدثة بالنظر إلى أن العقيدة التي يتبعونها لا يوجد فيها محرم أو محظور بدءا من تناول الخمور إوانتهاء بالسفور ، وقد سادت هذه الثقافة في العالم لأن أتباعها هم من يسيرون العالم قوة وعلما ودعاية واقتصادا ، فمن الطبيعي أن يتطلع الضعفاء والمغلوبون إلى هؤلاء الأقوياء ويتخذون منهم قدوة ومنهاجا وهذا ما أكد عليه ابن خلدون حين قال أن المغلوب مولع أبدا بافتداء الغالب .

  6. الاسلام السياسي اكبر نكبات الامه وسر تراجعها واستغل أسوأ استغلال من فءات وضيعه لتحقيق اهدافهم القذره اعتمادا علي الواعز الديني لدي معظم المسلمين.كفي استغلال ومتاجره وضيعه

  7. العقل اولا
    الحجاب اولا هدفه سياسي وليس ديني، وله علاقة بسطوة الرجل الشرقي على المرأة، كثير من الفتيات يلبسن الحجاب ليس عن قناعة بل لان ابائهم واخوانهم وازواجهم يجبروهم على ذلك، والاسواء من كل ذلك ان يقال ان الحجاب هو رمز الطهارة والعفه، وليس ان العفة والطهارة هي في الاخلاق الحميدة ، بل للاسف اصبحت عند المتدينين في الحجاب.

  8. أفضل فئه لمناقشه موضوع الحجاب هم من النساء وليس الرجال لان المرأه هي الشخص المحجب وليس الرجل . ولان هناك مجموعه كبيره من النساء مجبورون علي ارتداء الحجاب. من قبل الذكور. في النهايه الله هو الذي يحاسب وليس الرجل.
    انتشار الحجاب في الشرق الاوسط بطريقه واسعه كان من اجل السيطره السياسية وتمويله خاصه بعد ارتفاع برميل النفط لأكثر من 100 دولار للبرميل الواحد. الخلاصه ان الحجاب كان وسيله وليس غايه.

  9. أؤيد كل ماجاء بتعليق الفاضل المغترب فهو أصاب تماما أسباب ظاهرة الحجاب من عدمه “”لان الحكم علي المظاهر هو خطأ جسيم ,,هناك الكثير من الامثله التي تدحض المظاهر الكاذبه
    دعني اعطي مثالا علي ذلك الممثله العالميه انجلينا التي قدمت للانسانيه مالم يقدمه أئمة المساجد جميعا بتحملها السفر الي مناطق اللاجئين والجلوس معهم ومواساتهم وتقديم العون لهم انه والله عمل انساني يرضي عنه الله اكثر من امام لا عمل له الا قول هذا حلال وذاك حرام وجميعنا يعرف الحلال من الحرام !!!في المقابل هناك منقبات وليس محجبات وتجد تحت النقاب شياطين بصورة مسلمه وهنا لا اعمم بل أقول هناك بعض أي ان المظهر لا يعطي حقيقة الانسان ابدا “””اتمني ان اري الاديبه المتمرده نوال السعداوي محجبه يوما ما :فهل هناك وجه شبه بين من نطلق عليها فاجره بسبب مظهرها كانجلينا جولي وبين من يدعي الاسلمه لغرض في نفس يعقوب او مقابل مبلغ يدفع لكي يقال ان الممثله الفلانيه تحجبت علي يد الداعيه الفلاني المنافق !!!!!!!

  10. إلى الإخوة المعلقين الذين يريدون التمسك بدينهم، هذه حريتهم ولا لأحد أن يناقشهم في هذه الحرية، فليحجبوا أنفسهم وليتركوا الآخرين يختارون ما يناسبهم والله يرى الجميع ولن يحاسب أحداً عن أحد.

  11. قيام داعش بالعنف والمجازر بإسم الإسلام دفع كثيرين ليقرؤا ويتمعنوا بالدين الإسلامي وتعاليمه بدل أن يتبعوا تعاليم هذا الشيخ أو ذاك.
    وأظن أن الكثير من النساء استدركت أن الحجاب ليس إلا عادات وتقاليد وأن الإيمان في النيات والتصرفات من احترام للذات وللفرد والمجتمع بغض النظر عن مظهرنا الخارجي.
    وفي النهاية المهم هو الوعي والحرية في اختيار الحجاب أو السفور وعلى الآخرين احترام هذه الحرية إن أعجبهم الإختيار أم لا.

  12. لن يضر الاسلام شئ سوا، خلعن او لبسن الخجاب ان كن فنانات او غبره…الحجاب منتشر حتى في اوروبا المسيحيه واصبح شئ مؤلوف …الاسلام دين لن يضرهان تخلع الفنانات حجابهن واختصار الدين بلبس الحجاب خطا كبير ..

  13. الثورة الاسلامية في ايران هي السبب في انتشار الحجاب. لا يوجد اية في القران تأمر بالحجاب

  14. وقول لبيزنس التقوي باي باي !
    خلاص انكشف آمر التجار بعد طرد الشعب الأخوان من حكم مصر !

  15. ردا على أكرم المغرب //
    الثالثة في الصورة هى الفنانة المعتزلة شمس البارودي زوجة الممثل حسن يوسف وهو ايضا اصبح شيخ لكن ابناؤهم الثلاثة ليبراليين جدا

  16. .
    — جميع الدول والمجتمعات التي دخلها الاسلام بالغزو العسكري الذي أسميناه الفتح الاسلامي وكان بالحقيقه فتحا امويا او فاطميا او مملوكيا او عثمانياً أخذ الغنائم والسبايا ، وفِي حميع الحالات نرى المظهر يتقدم على الجوهر بالعقيدة والسبب بسيط وهو ان من سيطر على البلاد التي جرى فتحها كان قائدا عسكريا يومن بالانضباط الظاهر بالدرجه الاولى كما هو شأن الجنود حيث يجب على الجندي ان يتفن فنونا وقدرات جسميه ويلتزم بلباس محدد وسلوك يبنى على الانصياع ليسمح له بالإنصمام للكتائب العسكريه ، وبعد تخطيه هذه المرحله يبدا تثقيفه بالعقيدة القناليه .
    .
    — و طبق القاده العسكريون المنتصرون النهج ذاته في نشر الاسلام وتحديد من هو اعلى مرتبه من غيره استنادا لمظهره اولا والتزامه بالأمور الظاهره ثانيا ثم تأتي قناعاته . لدلك نقرا ان التهم بالنشوز كانت توجه لفقيه عالم لانه فقط غير ملتح او لم يصلي الجمعه بالمسجد ، ويلاحظ ايضا في بلدان الفتح تعاليا على بقيه المعتقدات وسطوه على رعاياها يمارسها عاده المنتصر على المهزوم .
    .
    — اما في البلدان والمجتمعات التي دخلها الاسلام بالدعوه فقط فنلاحظ اختلافا كبيرا لتركيزه بالدرجه الاولى على روح العقيده ورسالتها الإنسانيه وانسجام المسلم مع مكونات مجتمع متنوع يضم معتقدات مختلفه ولا يعباَ كثيرا بالمظهر فترى النساء في لباس قد يظهر اجزاء كثيره. من اجسامهن لكن عقيدتهن الاسلاميه متينه تراها في ادب وصدق وأمانه وان كانت تلك المسلمه لا تتكلم العربيه وحتى لا تصلي .
    .
    — واتت نشاطات احياء دور العقيده في بلدان الفتح بعد العهد العثماني لتملأ الفراغ الروحي ولم تكن بأغلبها عفويه بل خطط لها الغرب فاحيا اسلام الفتح والقتال وراينا السيوف على الاعلام الوهابيه واعلام حركه الاخوان المسلمين .
    .
    — وتكرر النهج ذاته في بلدان الفتح بالتركيز على المظهر والظاهر من العقيده متقدما على جوهرها فلم نرى تحسنا في سلوك المجتمع بل اصبحت الفرص اوسع للمحتالين الذين يتقنون فنون الظاهر ويتزلفون للقوي فضاعت بوصله الناس التواقين للإيمان وأصبحنا نعيش عهدا يقدم الدين بطابع سطحي تشويقي متناقض يتبع اُسلوب الترويج عبر النجوم الذين يصنعهم ويرفعهم الاعلام ، لذلك نلاحظ ان سقوط نجوم الدين اصبح مشابها لسقوط نجوم الفن لان علاقتهم مع الجمهور غير دائمه لكون الجمهور يبحث عن جديد دوما فان لم يجده في نجمه المفضل استبدله بنجم اخر وهوايه اخرى .
    .
    — ولا بد لنا هنا من الاعتراف بعبقريه الملك سلمان الفذه لانه اسقط الحصن الوهابي بضربه صاعقه كونه يعرف انه حصن كرتوني يهدمه من بناه واختار من ابنائه الاقدر على التنفيذ .
    .
    .
    .

  17. لن يتقدم المسلمون عموما والعرب خصوصا ما دام اهتمامهم منصبا على المرأة وما تلبسه وما لا تلبسه وكأن الكبت التاريخي الذي يعانون منه هو قدرهم يعميهم عن مفاسد تقتل الناس وتعيق حياتهم وتقدمهم فما هو الضرر الذي سيصيبني اذا وضعت امرأة قطعة قماش فوق رأسها بتسمياته المتلفة أو خلعته أبانت شعرها أو أخفته مقارنة مع من لا يحترم قانون السير ويلقي بالقمامة في الشارع ويأتي متأ خرا الى وظيفته رغم استلامه لأجره من مواطنيه أو المرتشي الذي يخرب المجتمع أو بائعي المخدرات أو ناهبي اللملك العام ومتسببي بؤس المواطنين أو مخربي ممتلكات الدولة أو مستغلي سيارات العمل للأغراض الخاصة + ياأحبتنا متى ستصلون سن الرشد وتبتعد المراهقة الأبدية اللعينة التي تلازمكم من مولدكم الى قبركم فهناك أشياء أخرى أنفع لكم ولمجتمعكم غير المرأة التي يذكرها البعض أكثر من ذكر الله الذي تطمئن به القلوب

  18. يعني ٣٠٠ مليون. لا شغل لهم الا حجاب شهيره وسهير وبعدين بدنا العالم يهتم فينا يعني لو لبسوا ولا شلحو ماذا يضرنا

  19. إلى اكرم… المغرب
    الصورة الثالثة إلى اليسار أظنها شمس البارودي ولا أظنها من اللواتي خلعن الحجاب…

  20. كما تفضل السيد عطوان فإن قبل فترة الثمانيات لم تكن ظاهرة ما يُسمى من البعض بالحجاب الشرعي موجودة. وبسبب الدعاية و ضخ الأموال الطائلة و عمليات غسيل المخ من قِبل النظام السعودي لشرائح كبيرة من أفراد المجتمعات العربية اصبحت صورة المحجبات مألوفة في الشارع العربي . إزداد الضغط الإجتماعي على النساء بشكل ان كثير منهم لبسوا الحجاب من غير إقتناع شخصي. الاهتمام المبالغ به كثيراً بجسد المرأة و بالجنس عند العرب هو من اهم أسباب تأخرهم. بدون تحرير المرأة لن يكون هناك اي تقدم او تطور إيجابي في المنطقة العربية و البلاد الإسلامية.

  21. الحرية والالتزام هم عاملين أساسين في الحياة فكل انسان حريته في العبادة والدين لان الله عز وجل اعطي الانسان حرية الاختيار ولم يجبره ان يفعل ذلك وتركه الى عقله وقلبة وإذا الانسان اختار كما هو يريد فليس من احد عليه سلطان لان العمر يمضي وهناك الموت وهناك الحساب لذلك لاينشغل الناس بهذه الأمور لانها لايهتم بها عامة المسلمين كونهم يعرفون دينهم وواجباتهم فهذه إعلام مبطن يريدون تشويه المسلمين في أنحاء العالم وأول شئ هو محاربة الحجاب وكأنه يسبب أزمة اقتصادية واجتماعية العالم الغربي تفوق علينا عندما أعطى كل انسان حقة في الحياة المدارس الغربية مملوء بالمحجبين وجامعاتها حتى ان هناك نساء محجابات يعملون في مراكز الشرطة عندما تريد ان تنهض بأمة عليك ان تحارب الفساد والرشاوي والإعلام المفسد فكل انسان عمله فإذا صلح عمله كان من الفائزين لذلك لاتشغلوا انفسكم الا بالخير والسلام والمحبة .

  22. كرم المغرب
    في الصورة أعلاه نرى شهيرة وبعدها حلا شيحة ولكنني لم أعرف المرأة الثالثة 🤔😅
    =====
    شمس البارودي المعتزلة وهي زوجة حسن يوسف

  23. ارجوا ان لا يتم اخذ التعليق بطريقة شخصية، ولكن لا اتخيل ان السعودية لديها كبسة زر تُلبس المجتمع حجاب وكبسة زر تخلع عنه الحجاب، مثلا فرح مرقة فتاة اردنية فلسطينية لا تعارض السعودية فقط بل تمقتها، هاجرت الى المانيا وخلعت الحجاب … فهل للسعودية دخل في لبس فرح مرقة مثلا؟ هذا مثال من الاف الامثلة
    هل شاهدت فيلم “في سبع سنين” والذي انتجته قناة الجزيرة. والذي يتحدث عن رد فعل شباب الاخوان والسلفيين بعد فض رابعة، نسبة من الشباب لجأت للالحاد لفقدانهم الثقة بالله، هل السعودية كانت طرف في ذلك؟
    اسباب كثيرة تدفع باتجهات مختلفة ولا يوجد طرف معين مسؤول لوحده

  24. مع حجاب او بدون حجاب. هل من المعقول ان نصدق ان كل من تحجبت اصبحت مسلمة حقيقية. او كل الغير محجبات اصبحن متحضرات ومتطورات فكريا. المرأة نصف المجتمع. ان سلبنا حقوقها ومنعت من التطور الفكري والعلمي حتى لو حجبت عشر مرات فلن يساعد هذا بناء مجتمع متنور.
    المقال يا عزيزي عبد الباري عطوان رائع جدا وحلل بشكل موضوعي. ومن عايش هذه الفترة لا يمكنه نكران ما ذكر بهذا التحليل الموضوعي.
    احترام حقوق المرأة واخذها بجديّة واعطائها الحق الكمل بالتطور العلمي والفكري افضل من الصطحيات.

  25. التحجب في مصر , حديثا بدأ مع اسلمة المجتمع المصري التي قام بها السادات , الأحباط والبترودولار لهما دورهما الفاعل في استمرار وانتشار هذه الظاهره .

  26. سيإتي حين على أمتي، القابض فيه على دينه كالقابض على الجمر. صدقت ياسيدي يارسول الله.
    ان كانت الحرية والانفتاح هي ترك فرائض ديننا وانتهاك محركاته فبئس الحرية وبئس الانفتاح.
    لاتعجبوا لا ينصركم الله، فأنتم تركتم محرمات الله فترككم الله لمصيركم.

  27. النفاق أولى بوصفهن
    ======+======
    ليس هناك اسلامان سياسي وذيني ،هناك مذاهب اسلامية لصولية اوسلفية متفاوتة في التشدد ويقابله مااصبح معروفا في السياسات الغربية والأعرابية او بالمعنى الأصح التي تسير في فلك الغرب المتعاونة معها؟
    وأما الاصولية المتمثلة الى حد كبير في المذهب الوهابي السعودي فقد دأبت ان تستقطب المرأة العربية المسلمة وبدأت في المرأة الفنانة كأول اهدافها عن طريق اغرائها بدفع لها رواتب مالية وأغراءات اخرى طائلةتزيد ضعفي راتب الفنان او مدخولها الفني مثل ملابس الاحتشام للجسد وغطاء الرأس اي بما يعرف ” الحجاب ” والذي بموجبه توصف هذه الفنانة بانه ” ملتزمه ” !
    وصارت هذه الملتزة تعمل داعية الواحدة منهن تجذب الاخرى وبقي هذا ساريا ومتقدما وله دعاية واسعة في الوسط الفني طالما بقيت الاغراءات المالية هي الرافد للزازادة والزوادة قبل مجيئ العاهل السعودسلمان وابنه وولي عهده ووريث عرشه الذي انتهج سياسة انفتاحية غي مغلقة مع المجتمعات الحضارية الاخرى فكانت اوضرباته الغاء اعنف الهيئات السعودة للأ مر ب بالمعروف والمتلوف والنهي عن المنكر ، ثم وقف تدفق الاموا الطائلة على النشاطات الاسلامية في سبيل الدعوة شملت هؤلاء الفنانات اللواتي يزيد عددهن عن المئات ومنهن هؤلاء الثلاثة التي ذكرهن التقريرالذي نحن بصدده ولاداعي لذمر اسمائهن بل اكتفي بوصفهن منافقات لم يدخل الايمان في قلوبهن هن والخريات الواتي رفعن الحجاب من اجل شوقهن الى الفن الهزيل بعد غياب ؟
    ولو عدنا الى الاسلام الغربي المعتدل والسلم المتطرف فان الخديث سيكون ذ وشجون إذ عرفن ان اهداف الغرب في هذا القسيمبين اسلام معتدل واخر ارهابي متطرف فان اهدف الغربي هو القضاء على المتطرف وصولا الى المعتذل كم اشر بعض المعلقين الذين مازالوا يحملون حقدا وضغينة لفشل الحملات الصليبية ومقارنة بما حدث للمسلميم في الاندلس وهذ احديث يطول البحث فيه لكنه تحذير لاولي الشأن وأولي المر من المسلمين لكي يأخذو احذرهم وتقع الكارثة الكبر ى للعرب والمسلمين لا قدّر الله ” وأنذر بالقرأن من يخاف وعيد ” صدق الله العظيم
    فهل ادرك ” ابو منشار ” سوء مافعل ؟

  28. وهل ظاهرة انتشار الحجاب في ايران سببه الفكر الوهابي ،،
    كانت ايران قبل الثوره المشؤومه لا تختلف عن اوروربا في التبرج ،
    لا دخل للسادات في انتشار ظاهرة الحجاب في مصر والدليل انتشاره في بلاد الشام
    وشمال افريقيا وغيرها ،
    كانت صحوه دينيه حدثت في وقت واحد ، بعد ظهور عصابتين ، واحده في مكه والثانيه
    في طهران ، عصابة جهيمان الارهابيه التي احتلت الحرم المكي والثوره المشؤومه في
    ايران ، ورغم مساوئ العصابتين وتسببها في انتشار التشدد والغُلو السني والشيعي ،
    بدأ ينتشر الحجاب وهذه الحسنه الوحيده للعصابتين ،
    السادات لم يتدخل ولم يمنع انتشار الحجاب ، وهذه تحسب له ، عكس عبدالناصر الذي
    حارب الحجاب ، رغم انه من من الفروض الواجبة على المرأه المسلمه ،،
    من أرتدت الحجاب او خلعت الحجاب ، فلنفسها ، وعليه ان تتذكر ان هناك ثواب وعقاب ،
    تحياتي ،،

  29. البداية من مصر
    فان زوجة السيسي تضع شيئا على رأسها ولا تخرج حاسرة الرأس مع كل هذا الهجوم من قبل نظام زوجها على الاسلام السياسي المتمثل في الاخوان المسلمين الفائزين بانتخابات حرة ونزيهة من خلال صناديق الاقتراع ومن خلال تغييب حزب النور السلفي الذي لا يخرج الا لتجديد البيعة لولي الامر او اعتقال ابو المنعم ابو الفتوح وقبله حزب الوسط الذين اقتسموا الزنازين مع الاخوان المسلمين هكذا رأيناها في استقبال ماكرون وزوجته
    اما حجاب الممثلات وهذا رأي شخصي
    فما اعلم انه كان من تأثرهن بالشيخ الشعراوي فان مجموعة من الفنانات والفنانين اعتزلوا او قيدوا اعمالهم الفنية بنصوص معينة او الظهور على الشاشة بطريقة معينة
    اما موقف الفنانين من اهل الحكم فان السواد الاعظم منهم يؤيد النظام بحجاب او من غير حجاب والامثلة كثيرة
    كذلك فان الفئة القليلة التي تنتقد الحكم فيها المحجب وفيها غير ذلك
    والسبب الأخر للحجاب
    هي مصائب شخصية قد تحدث للممثل /ة تؤثر عليه فيعود الى الله واول مظاهرها الحجاب ما تلبث ان تقل وتهفت حتى يعود لما كان عليه
    كذلك افول النجومية قد تكون سببا في الحجاب
    هذا تحليل والله اعلم
    *••••
    عادة تتحجب الفنانة ولا تخرج من وسطها الفني ودائرة الصداقة والزمالة فتعود لما كانت عليه

    الظاهرة التي تستحق الدراسة هي ظاهرة الدعاة الذين اصبحت نجوميتهم بالملايين

  30. خلع الحجاب من قبل تلك القلة من النسوة لا يهم فعشرات الملايين من النساء يلبسون الحجاب بقناعة تامة . المنافقون منذ الازل موجودون ولكن قاطرة الايمان تسير دائما بكل قوة و ثقة . الله ملك الملوك و رب الاكوان و خالق كل شيئ ليس بحاجة الى ايمان العباد بل ان العباد هم من يحتاجون الى ربهم العظيم . من ابتعد عن ايمانه فقد خس رالدنيا و الاخرة ويا لتعاسته و النساء تظن بان خلعها الحجداب سيعيد جمالها ولكن على العكس ستفقد جمالها و وقارها في ارذل العمر .

  31. في الصورة أعلاه نرى شهيرة وبعدها حلا شيحة ولكنني لم أعرف المرأة الثالثة 🤔😅

  32. من خلعن الحجاب لن يضرن الإسلام في شيء الإسلام محفوظ من قبل ملك الملوك وليس من أحد من البشر

  33. الى مش مهم عربي
    نعم في علاقه في الدين و الاخلاق
    و ذكر في القران الكريم عن الاخلاق و حفظ الفرج و التشديد و الانحلال شئ اخر
    و انا مع الدولة المدنية اخلاقيه

  34. الى الاخ علي من صنعاء

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    اخي الكريم أنت تتكلام عن الحفظ او المحافظة على جسد الانسان الشريف و هو فرض من عند الله تعالى اما غطاء الراس و او شعر الراس و غطاء الوجه هذه شيء اخر و فيه عادات و تقاليد و قبل كل شيء
    انشاء الله تعالى يزيح عنكم المنافقين و المجرمين و هم ال سعود لك التوفيق

  35. في الغالب كان حجاب من يسمين فنانات نوعا من الشو الاعلامي تماما كما هو نزع هذا الحجاب ولا اعمم فمنهن من لبسته عن قناعة . وللاسف يسوق الإعلام العربي في أغلبه لهذا الفعل كنوع من التسويق للعري وبث المفاهيم المعادية للإسلام . فالإسلام لا ينحصر فيما يطلق عليه الاسلام السياسي لان الإسلام دين حياة قبل أن يكون تيارا سياسيا يستغله البعض أو يعاديه البعض الآخر . وسواء تحجبت بعض النساء أو تعرت فذلك لن يضير الاسلام بشيئ . فالله غالب على امره ودين الله باق إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها.

  36. ليس هناك علاقة للحجاب بالتدين والاخلاق
    مجرد لباس حسب تقاليد المجتمع

  37. – ” خلع الحِجاب من قبل سهير رمزي و شهيرة و حلا شيحة مؤشرات على انحِسار موجة الإسلام السياسيّ في نظر الكثير من المُراقبين ”
    لا اوافق على هذا الكلام لان ايام الرئيس حسني مبارك العديد من الفنانات خلعوا الحجاب مثل عبير صبري و ميرنا المهندس و سوسن بدر و غادة عادل التى تحجب بعد وفاة الفنان علاء ولي الدين ثم خلعته بعدها بعام الراقصة دينا ايضا خلعت الحاجب ايام مبارك و ليس الان
    وايام مبارك كان الاخوان قوة كبيرة على الارض و كانت الوهابية على اشدها و كان الازهر و فتاويه تابع للوهابية

    -و فنانات اليوم اللاتي خلعن الحجاب ليس هناك دليل على انها ظاهرة سياسية مثلا حلا شيحة كانت تعيش فى كندا لمدة 12 عام و عندما اتخذت قرار خلع الحجاب اتخذته فى كندا و ليس فى مصر وهى لم تعيش فى مصر وقت المعمعة بين العسكر و الاخوان
    وسهير رمزي و شهيرة كبيرات فى السن و يتجاوزن السبعين و قد يعتبرن انفسهم قواعد من النساء

    -عموما في رايي لا يجب تعميم تصرفات اهل الفن على المجتمع بأكمله

  38. الحجاب فرض
    وعلينا كمسلمين ان نتمسك بدينا فهو اغلى ما لدينا وهو اخرتنا
    فلوا فرض على الرجال مثلا الشال او اي شي للتزمنا به

    فهناك اخرة وهناك حساب فمن سينفعنا وما متاع الدنيا الا متاع الغرور.
    لست اخواني واكرهم ولا شيعي لكني مسلم على فطرة ابونا ابراهيم والاخوان هم لعبة غربية لتكرية الناس بالدين.

  39. الى واحد من الناس
    .تعليقاتك تدكرني بمتل يقول. شو جاب … لمرحبا

  40. ظاهرة النزع لها تاريخ مع قصة سيدنا آدم وحواء في الجنة لما أغواهم إبليس بخلع لباسهم و وعدهم بالخلد
    يعني هي نفسها تدابير إبليس(الغرب) للخروج عن منهج الشريعة و محاربة الإسلام

  41. يدعي اليهود أن المسيح قد صلب ، وعندما زهقت روحة اعتمت او اظلمت الأرض ، لربما ؟، ولكن ما اعلمة هو انه كان ذلك لكي يبثق عيسي إلي السماء حيا ، وتغطية وتضليل لأعداءة وأعداء الله .

  42. يمكن ان نرى هذه الظاهرة او الحركة الاجتماعية، في الاطار العام لديناميكة الثقافية لاوطننا، على انها صحية.

    الثقافة التي ننشدها لابد ان تجمع اصول ومباديء ديننا مع ادوات العلمانية التي فرضها العصر الحديث ولا مناص من الاخذ ببعض ما صلح لنا.

    وهذا يفسر التأرجح ببن الطرفين الثقافيين.

  43. الدين في جوهره هو محاولة سبر الما ورايء (ايا كان هذا الما ورائي).
    اي تطويع للدين يبتعد عن جوهره الاساسي في سبر الما ورايء هو تشويه للدين بما في ذلك توظيف الدين لخدمة مأرب السياسة.
    نقترب من جوهر الدين بقدر ابتعادنا عن توظيفه.

  44. ماذا دخل الحجاب في القماش المنسوج
    و المعرف حجاب القلب اخلاق اين حجاب الرجل

  45. اوتعلمون لماذا كل هذا التيار العكسي فيما يتصل بما يتصل بديانة الإسلام من قريب او من بعيد؟ الجواب هو ما حدث منذ أربع سنوات خلت حيث تجرأ حفنة من المسلمين لكل انسي او جني الحرية ان يطلق عليهم اي صفة تحلو له لكن ماهو مرفوض بتاتا ومطلقا ان يصبح الاسم الذي ارتضوه لانفسهم حقيقة وواقعا يؤثر على مجريات الاحداث في العالم بحيثوا يكونون لاعبا دوليا فاعلا ذا ثقل ووزن. ماالمطلوب اذا؟ اعتذار اعلامي، كلام عن الندم على ما حصل يحمل ختم وتواقيع كل المسلمين حيث ما كانوا شرقا او غربا، لا فهذا غير كاف. الاعتذار والتوبة الجماعية هاته المرة يجب ان تكون على قدر الحلم الجرم، يجب ان تكون عملا و نقدا.

  46. السياسة تستخدم قوانين مشتقة من الديانات ، وقوانين الدول الغربية معظمها مشتق من الديانة اليهودية والديانة المسيحية ،
    فلماذا يسمحون لأنفسهم بأن تكون سياساتهم وقوانينهم مشتقة من دياناتهم ولا يسمحون للمسلمين بأن تكون سياستهم وقوانينهم مشتقة من دينهم ، إن كانوا يعتقدون ان الاههم غير الله فما هم إلا مشركين وكفرة ، لعدم ايمانهم بوحدوية الله ، ومن لا يؤمن بأن الله وحدة ولا شريك له هو من من خلق الكون وما فية وهو من انزل كل ديانات الأرض لبني ادم التي يدين بها الناس ، فمثواهم وبدون اعتراض النار وبءس المصير ، وليبحثوا بعد مماتهم عن الاههم اللذي عبدوة ، فلن يكون إلا الله ومن يدعي شيء اخر ، وكما كتبت ، لا جنة لهم ،
    انهم ولكي يشبعوا اطماعهم يتخذون الدين ذريعة لغزو وسرقة خيرات البلدان الضعيفة ، وليس بالله او الدين اللذي ارسلة ما يوحي لهم بتلك الغزوات بل اطماعهم الدنياوية وكفرهم بالخالق ، الحقيقة هي انهم لا يؤمنون بشيء او بأي دين ولذلك يستخدمون الدين لتحريك كرة الناس لبعضهم البعض ، حتي يجنوا ما يشتهون والضحية منهم هم من امن بالله واليوم الاخر اي يوم الحساب اللذي هم لا يؤمنون بة .
    إن معظم المكفرين هم من اليهود والصليب لليهود ما هو إلا علامة يضعونها لكل من كفر بديانتهم ورمز لانتصارهم
    علي من لم يرضي بدينهم وهذا منذ ايام مولد عيسي علية السلام ، اي ان الصليب كان اقدم وجودا علي الأرض من المسيح نفسة وكان يستخدم كرمز لكل فرد نجحوا في تكفيرة ،وكان يوضع علي القبور كعلامة الإنتصار ،
    ومسيحهم لم يمسة اي صليب او صلب ، فمن يعتقد ان الله يترك رسلة وانبياءة بدون حماية أو قوة ، فقد كفر بالله ، ان الله مع كل فرد ان كان ذلك الان او في الماضي ،
    وهو لم يكن ابدا بعيدا عن عبادة يساعدهم اينما كانوا
    ولكن هناك من يريد التخلص منة خوفا من يوم الحساب
    وهو محيط بالكافرين ، أي انه مع كل فرد ، ولا ولن يستطيعوا ايذاءة لأن، إن فعلوا فسيعجلوا من يوم الحساب وسيكونون وليمة جهنم . إن كانوا من الإنس او الجن ، فلا نديد للالله .

  47. يقول المثل ” إن اسلمت سارة …لا زادوا المسلمين ….و لا قلوا النصارى ….”

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here