هل تُؤدّي معركة بلدة خان شيخون إلى مُواجهاتٍ عسكريّةٍ سوريّةٍ تركيّةٍ مُباشرةٍ؟ ولماذا دعَمت الطائرات الروسيّة زحف الجيش العربي السوري لاستعادتها بالقوّة العسكريّة؟ وما هي الأهداف الثلاثة التي يُريد هذا الزّحف تحقيقها؟

أن تُرسِل السلطات التركيّة رتلًا عسكريًّا يضُم خمسين آليّةً مُصفّحةً وخمس دبّابات وناقلات جُند مُحمّلة بالذّخائر لدعم مُقاتلي هيئة تحرير الشام (النصرة سابقًا) الذين خسِروا العديد من مواقعهم في ريف حماة الشمالي، في مُحاولةٍ لمنع استعادة الجيش العربي السوري لبلدة خان شيخون الاستراتيجيّة، فهذا تطوّرٌ كبيرٌ في الأزمة السوريّة، وتدخّل عسكريّ تركيّ صريح وعلني قد يُؤدّي إلى صدامٍ سوريٍّ تركيٍّ مُباشرٍ، حسب آراء مُعظم المُراقبين.

مصدر رسمي سوري أدان هذا التدخّل التركي ووصفه بأنّه “سُلوك عُدواني لن يؤثّر على عزيمة وإصرار الجيش العربي السوري على التقدُم لفرض السيادة السوريّة على المِنطقة”، واعتبر القصف الجوي لهذا الرّتل عمَلًا مشروعًا يأتي في إطار الدّفاع عن السيادة السوريّة.

لا نعتقد أنّ تقدّم الجيش العربي السوري المُتسارع المدعوم بغطاءٍ جويٍّ روسيٍّ يُمكن أن يتوقّف، وأنّ هُناك ضوء أخضر من القيادة الروسيّة وراء قصف الطائرات السوريّة لهذا الرّتل التركي وإيقافه، ومنعه من تحقيق أهدافه في دعم القوّات المسلّحة التابعة لتنظيم النصرة وحُلفائها.

مصدر مقرّب من القيادة الروسيّة في موسكو أكّد أنّ القرار باجتياح خان شيخون في إطار سياسة القضم التدريجيّ صدر بعد قِيام وحدات تابعة لجبهة النصرة بقصف قاعدة حميميم بالصّواريخ في شهر أيّار (مايو) الماضي)، ووصل صواريخ مُضادّة للطائرات إليها نجحت في إسقاط طائرة سوريّة مُقاتلة، فأمن القاعدة الجويّة هذه يُعتَبر خط أحمر روسي وأيّ قصف للقاعدة لا يُمكن أن يمُر دون ردٍّ سريع يقضِي وبشكلٍ نهائيٍّ على مصدره والجِهات التي تقِف خلفه.

دخول الجيش العربي السوري إلى قلب بلدة خان شيخون بات مسألة وقت، والإمدادات التركيّة لمسلّحي المُعارضة لن يحول دون ذلك، وتواجد طلائع هذا الجيش إلى الأطراف الشماليّة للبلدة وعلى بُعد 400 متر من قلبها، اختراق عسكري كبير، حسب آراء الخبراء العسكريين.

استهداف الجيش العربي السوري لبلدة خان شيخون، وإعطاؤها الأولويّة في استراتيجيّة التقدّم لاستعادة إدلب، يأتي من أجل تحقيق ثلاثة أهداف: الأوّل فرض سيطرة الجيش العربي السوري على طريق دمشق حلب الدولي السريع وتأمينه، والثاني: حِصار مُقاتلي المُعارضة في آخر مواقعهم في ريف حماة الشمالي تمهيدًا للقضاء عليهم، والثالث: إنهاء وجود مركز “مورك” للمُراقبة التركي الرئيسي الذي جرت إقامته تطبيقًا لتفاهمات سوتشي الروسيّة التركيّة في أيلول (سبتمبر) عام 2018، وهي التّفاهمات التي تقضي بإقامة منطقة عازلة، كمُقدّمة لتوصّل القيادة التركيّة إلى إنهاء وجود الفصائل التي تُسيطر على إدلب بطرقٍ سلميّةٍ وتجنّب اجتياح عسكري سوري روسي.

الروس يتّهمون الجانب التركي بعدم الإيفاء بتعهّداته بإنهاء سيطرة المُسلّحين بقيادة هيئة تحرير الشام على مدينة إدلب، تنفيذًا للاتّفاق المذكور الذي تمخّضت عنه قمّة بين الرئيسين فلاديمير بوتين ورجب طيّب أردوغان في أيلول (سبتمبر) الماضي، ومن المُؤكّد أن يؤدّي إرسال رتل من المدرّعات التركيّة مُحمّلًا بالذخائر إلى قوّات النصرة لمنع سُقوط خان شيخون في أيدي الجيش العربي السوري إلى تعميق الخِلاف التركي الروسي، خاصّةً أنّ القِيادة الروسيّة أدانت قيام المِنطقة الآمنة التي جرى تشكيل غُرفة مُشتركة أمريكيّة تركيّة للإشراف إقامتها.

ربّما من السابق لأوانه التكهّن بتطوّرات هذه الأزمة، وما إذا كان القصف الجوي السوري لرتل المُصفّحات التركي سيُؤدّي إلى مُواجهاتٍ بين الجانبين، وما يُمكن قوله، وحسب البيانات الرسميّة، أنّ الجيش السوري سيُواصل تقدّمه، وبدعمٍ روسيٍّ، حتى عودة سيادة الدولة السوريّة إلى إدلب كخُطوة تمهيديّة للتّعاطي مع الوجود الأمريكي وقوّات سورية الديمقراطيّة في شرق الفُرات، وإحباط المُخطّط الرامي إلى سلخ هذه المِنطقة الغنيّة بالغاز والنّفط والأماكن الزراعيّة الخصبة عن سورية الأُم.

المشاهد السابقة في شرق حلب والغوطة الشرقيّة تتكرّر حاليًّا في خان شيخون، وقريبًا في أدلب، مع فارق أساسي وهو عدم وجود وسطاء يُجهّزون الحافِلات الخضراء، اللهمّ إلا إذا وافقت تركيا على استقبال ثلاثة ملايين مُهاجر سوري جديد، ومعهم عشَرات الآلاف من مُقاتلي جبهة النصرة وحُلفائها، وهذا احتِمالٌ مُستبعدٌ بالنّظر إلى حالة العداء المُتزايدة لهؤلاء المُهاجرين السوريين في تركيا، وتزايُد المُطالبات بترحيلهم بعد أن تحوّلوا إلى عبءٍ اقتصاديٍّ وأمنيٍّ على كاهِل السلطات التركيّة.

المشهد السوري يزداد سُخونةً وبات مُرشّحًا لاحتلال العناوين الرئيسيّة مُجدّدًا.. واللُه أعلم.

“رأي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email

29 تعليقات

  1. أستاذنا المناضل عبد الباري عطوان بعد التحية أود أن أسألك هاذا السؤال ؟ هل تقراء تعليقات المعلقيين اعتقد ان وقتك لايسمح ولكن هناك موضف بلاشك يشرف على ذالك والمطلوب منك حرصا على قدسية هاذا المنبر الإعلامي المقاوم ورسالته المهمة في بث الوعي المقاوم للمشاريع الصهيونية بكل جبهاتها العديدة ان تجعل المشرف على النشر التعليقات بمتنع عن نشر تعليقات ليس فيها مايستحق النشر مثل تعليق ( حاير المحايري ) زاده الله حيرة لكن بعيد عن هاذا الموفع المميز _ومثل هاذه التعليقات اللتي تسترخص الدم العربي والتاريخ العربي والجغرافيا العربية والقيم الإخلاقبة لصالح العثماني او الإمريكي الإسراىيلي .يستفز ويهين العقل الجمعي لقراء رأي اليوم ومخالفة واضحة لشروط التعليق
    التي تمنع نشر مايسيئ للشعوب والأعراق ؟مع خالص المودة ولإحترام .ارجو النشر

  2. من المؤسف أن نرى البعض مازال يعتبرها ثورة
    يبدو أن البعض مازال غائبا عن الواقع العربي المذل والمهين .. فالعراق ولبنان واليمن وليبيا وفلسطين وسورية .. اضف لهم مصر والجزائر والسودان بدرجة اقل .. مازالت تئن من فوضى التفرقة والانقسامات والشرذمة التي تغذيها دول الخليج بالمال والإعلام والسلاح .. ومن المؤسف أكثر أن هذه السياسة التخريبية تدار من تل ابيب وواشنطن ويقوم بتنفذيها حكام الخليج والأغرب أنهم يمولونها بأموال عربية.
    الثورة السورية المزعومة لا تستند إلى أي عامل من عوامل الثورة بل كانت مجرد تنفيذ أعمى لمخطط سعودي قطري تركي .. واعترف بذلك ريئس وزراء قطر الأسبق، والوقائع أكدت ذلك .. وتبين أن رجال الثورة المزعومين لم يكونو أكثر من أدوات تنفيذية مقابل حصولهم على أموال ضخمة لا يحلمون بها سوى بالخيانة.
    كل السوريين يدركون بوجود الفساد في الأوساط السياسية والأمنية والقضائية ، ولكن هذا حال العرب جميعا ، ولايمكن الحل بالقضاء على الفساد من خلال مجموعات أكثر فسادا بل وفاقت على الفساد الداخلي بالخيانة المباشرة وتدمير البنى التحتية لممتلكان المواطن السورية وبيع المعامل وسرقتها وترحيلها إلى تركيا. ما هكذا تكون الثورة أيها الثورجيين.
    والنتيجة أن الجيش السوري قادم وتحرير ادلب مجرد وقت وبعدها تحرير كل الجزيرة وكل الاراضي المحتلة إن شاء الله بما فيها الجولان المحتل .. ولا أرى ذلك ببعيد ..

  3. في النهاية لا يصح الا الصحيح..كانت معركة وجود…
    الف مبروك تخرير خان شيخون

  4. سياسة سوريا وحلفائها تؤتي ثمارها. هي سياسة تقوم على عدم التفريط ب حبة تراب واحدة من سوريا وتقوم أيضاً وبشكل أساسي على العزم والصبر والنفس الطويل.

  5. ما يجري في سوريا من مؤامرات تحاك من خليفة المسلمين أردوغان مع الجانب الأمريكي وكان سوريا ملكا له يريد الاستيلاء على الشمال السوري بأكمله..
    إنها والله وقاحه بلا أدني مستوي من الإنتماء لتعاليم الإسلام التي تحافظ على الجار وعلي دماء المسلمين والمساعدة على وقف نزيف الدم وليس العكس
    اتمني أن يكون ما حدث في سوريا درس لكل الشعوب العربية بالحفاظ على أوطانهم وعدم الانجرار للشعارات الرنانه علي الجميع التمسك بما حققته أوطانهم من منجزات ورفض كل الأصوات المدسوسه بالتغيير.. لأن التغيير نتيجته ضياع ودمار وتشريد كما حدث في دول الربيع العربي كما سماه البعض..
    أقول للمتاسلمين هل توافقون علي مايقوم به أردوغان بالتامر مع ترامب لتقسيم سوريا وزيادة معاناة الشعب السوري؟؟؟؟حافظوا علي اوطانكم لأن فيها عزتكم وكرامتكم.. وإلا فحياة المخيمات والتشريد بانتظاركم

  6. سلام القدس لكم و عليكم،
    بعد قراءة المقال شرعت في قراءة التعليقات. و هنا وجدت نكتة كادت تهلكني بالضحك…راجعوا تعليق المدعو هيثم باردو!!! مسكين لا زال يصدق خرافة الثوار في إدلب!!! يا شيخ! الثوار الحقيقيون هم جنود و ضباط الجيش العربي السوري البطل…و أخبر اصحابك الصهاينة أن مصيرهم هو نفس مصير الارهابيين و المجرمين القتلة الذين أتوا الى الشام لمحو و تدمير حضارة عمرها آلاف السنين…
    سلام القدس لكم و عليكم

  7. سياتي يوم الشعب السوري الأبي سيحرق مليشيات الروس وإيران وحزب الله ومجرمي بشار اسد ثقوا بذلك وما الأمر سوى الوقت

    سياتي يوم الشعب السوري الأبي سيحرق عدوه من روس الى إيران الى حزب الله المجرم واذنابه من عصابات بشار ثق بذلك هي عبارة عن انتظار الوقت

  8. حسبي الله ونعم الوكيل بالطاغية بشار المجرم، حتى الجنود الأتراك لم يسلموا من بطشه و قد يرّحلهم بالباصات الخضر الى تركيا

  9. اردوغان بدأها بشرعنة حدوده للارهابيين ثم إلتحق بهمم داخل سوريا .
    انه أمير ارهابي بامتياز

  10. التدخل التركي في سوريا غير مشروع عنجهية وافلاس سياسي
    الجامعة العربية تتحمل المسؤلية كاملة في تشتيت وضياع الأمة العربية من قبل الدول العظمى والكيان الصهيوني وأخيراً تركيا العثمانية وهم من فشل الى فشل

  11. محافظة إدلب أرض سورية , (والمعارضة ) السورية التي تصرخ في الخارج وفي تركيا وتتلقى المساعدات من دول معينة ( أصلاً ) لا يوجد لها موقع لا رجل ولا رأس في ما تبقى من أراضي خارج إدارة الحكومة السورية ، بل من يسيطر على تلك الأراضي وخاصة في إدلب مجموعات مسلحة همها الوحيد السيطرة على سكان إدلب والتمتع بالمساعدات ( الهائلة ) وتحقيق سياسات تركيا وأكبر دليل هو دخول هذا الرتل من الآليات لمساعدة الفصائل : هيئة تحرير الشام ( جبهة النصرة ) – أحرار الشام ( جماعة الإخوان المسلمين ) – فيلق الشام ( فيلق حمص، سابقاً مع جماعة الإخوان المسلمين )- فرسان الحق ( تمويل سعودي ) – حركة نور الدين الزنكي ( انضمت إلى أحرار الشام ) – الحزب الإسلامي التركستاني ( أتوا من الصين لنصرة العدالة ) .. وأيضاً مجموعات أخرى زئبقية اليوم مع هذا الطرف وغداً ضده حسب السرقات وتوزيع الغنائم .. والغريب أن بعض وسائل الإعلام تصدح اليوم بعبارات إجتياح ، وأرض محروقة ، وإعتداء الجيش العربي السوري على إدلب ؟؟؟ يقولون عندما لا تخجل وتشعر بالعار إفعل ما شئت .. هكذا نحن العربان .. الجيش العربي السوري سينظف إدلب وكل سوريا من القذارت التي أوجدوها و تجمعت هنا في أرض عمرها الآف السنوات من الحضارة والإشعاع ..

  12. أن تُرسِل السلطات التركيّة رتلًا عسكريًّا يضُم خمسين آليّةً مُصفّحةً وخمس دبّابات وناقلات جُند مُحمّلة بالذّخائر لدعم مُقاتلي هيئة تحرير الشام (النصرة سابقًا)========= أين هو المدعي ضد الإرهاب من أكبر إرهابي في المنطقة أردوغان؟

  13. مسألة دخول القافله لدعم وتسليح العصابات المتأسلمه ، هي تكليف امريكي صهيوني لوكيلهم الحصري اردوغان !.
    اذا لاحظتم ان تركيا لم تحرك ساكناً منذ بدء العمليات العسكريه ، وكان اردوغان على ما اعتقد ، يفاوض اسياده على حجم الثمن ، مقابل التدخل !!.
    والان وبعد ان تقدم الجيش الى حاله لا تستطيع امريكا تحملها ، إضطرت لإشباع رغبة اردوغان صياد الفرص !.
    والنزول عند رغبته ، بدفع تكاليف الحمله بالسعر الذي يريد !.
    اردوغان لا دين له سوى الدولار !!.

  14. لو كان بمقدور التركي وحلف الناتو فعل شيئ كانوا قد فعلوه يوم القصير وحلب والدير ..إلخ
    واليوم الجيش العربي السوري وحلفاؤه يرسمون معادلة دولية جديدة .
    العثماني الإخواني الوهابي أدوات صهيونية باتت ساقطة بإنتهاء الصلاحية .
    والأمريكي مرتبك وفاقدا” للإستراتيجية ولم يعد قادرا” على ضمان أمن كيان العدو الإسرائيلي .

  15. هناك مناطق خارج حدود تركيا الأم وتتواجد في بعض الدول الآن قام البرلمان العثماني قبل تحول الدولة الى تركيا الحديثة بإصدار قرار يدعوا الى إسترداد هذه الأراضي وإسترجاعها بأي ثمن ومهما طال الزمن، والأتراك بيمينييهم ويسارييهم علمانييهم و إسلامييهم بجميع طوائفهم متفقون على هذه النقطة واراض في سوريا من ضم تلك الأراضي وستقوم تركيا بالحفاظ عليها، وسيوافق بشار الأسد للحصول على شرعية دولية لحكمه وستوافق روسيا للحصول على غطاء شرعي وطريق من تركيا للحفاظ على قواعدها العسكرية بالشام.

    يرجى النشر

  16. عجيب امر هؤولاء المتاسلمين يتامرون على الشعوب والاوطان ويسالون عن قتل دبابة في المسجد الحرام هل هو حلال ام حرام عملاء استعمار يمارسون مهنة النفاق مادا يفعل التركي بسوريا الوطن وهو مدجج بالسلاح الخفيف منه والتقيل وما علاقته باكلة الاكباد البشرية بندقية امريكا الماجورة خرجي مدارس ال سعود الوهابيين .احتلال اراضي الغير باسم العدالة والديموقراطية وتحت علم تركي كان مطلة الحماية للامة الاسلامية لعدة قرون اجتهاد في الاسلام الاردوغاني بفتوى صهيونية يامة الاسلام انه النفاق والعدوان واستباحة دماء الشعوب وراحة الاوطان باسم الماسونية والغريب في الامر ان عملائها في الوطن العربي يفتون باسم الدين الدي يحاربونه صباح مساء لك الله ايتها الاوطان لقد سلط عليك من لايخاف الله ولا يرحم عباده لسبب بسيط الا وهو اطالة امد سبات الشعوب وغرقها في المادية البائسة فنسوا الله فانساهم انفسهم وهم لايعقلون نسال الله السلامة والعافية في ماهو قادم اما حالنا فهو يبكي الحجر امة ضيعت الطريق واحتارت بين العدو والصديق نسال الله عز وجل ان ينور لها الطريق ويهديها الى مافيه خلاص للامة من هده التعاسة والله المستعان

  17. قرار السيطرة على إدلب منوط بالتطورات في الملف الإيراني و التحرشات الأمريكية بالجوار الصيني و الروسي.
    العالم ككل يخضع للحرب إيرادات بين الدول العظمى. ويبقى على الدول التي لا تمتلك إرادتها ان تكون مجرد بيادق و أرض معارك يكون وقودها جندها و مواطنيها و
    مقدراتها بعيدا عن أي أيديولوجيا أو محاور.
    كما كان قديما وحديثا القوي يأكل الضعيف تحت مسميات منمقة هدفها السيطرة و الاخضاع.

  18. أعتقد أن السيد أردوغان “تقلقه زحمة الحج” ؛ لذلك قرر الحج ” بعدما راح الحجاج” !؟

  19. الجيش السوري لايجتاح وانما يحرر ارض سورية مدنسة من الارهاب .

  20. مرة اخرى تظهر سياسة العدالة والتنمية وعلى راسها الاخواني اردوغان على حقيقتها الداعمة للارهاب واحتضانها وتسليحها لهم ليس كرمى لعيونهم وانما لاستخدامهم كوسيلة لاضعاف الدولة السورية للوصول لضم اراضي سورية وقضم مايمكن قضمه من اخصب واغنى الاراضي. المطلوب صحوة عربية ودعوات لمقاطعة الدولة التركية وتغيير الوجهة السياحية لدولة اخرى غير استعمارية كارهة للعرب لكن تتصرف كصديق للدولة الصهيونية وعدو مستتر للعرب.

  21. السؤال المهم هل لروسيا الامكانات المالية لتحمل تكاليف الاحتلال علما ان الاقتصاد الروسي ضعيف و لايمكنه ان يعول على الاقتصاد السوري الميت, كان على الجيش السوري ان يقوم بمثل ما قام به الجيش السوداني و ان يعزل بشار الاسد بداية الثورة و ان يقيم دستورا علمانيا حفاظا على التنوع الطائفي, اما الان قد فات الاوان و الدم قد سال بين الطوائف فالمستقبل قاتم

  22. Erdogan is playing on several axes. trying to maximise his returns. on the Syrian front he will end up losing most of his cards. simply time is running out for these “JIHADIST” and turkey can delay their demise but not prevent it.
    Really these so called JIHADIST never learn from CIA tool to Turkish lackeys a. What a brainwashed bunch of idiots.

  23. سيدي الكريم سيدفع الثوار عن عاصمة الثورة ويقتلعون عصابات الأسد من الشام .
    نلاحظ في هذا التحليل انحياز مفضوح لنظام الأسد المجرم على حساب اهلنا في إدلب وشمال حماة
    كما تبين تهميش المعارضة السورية المسلحة و حصرها في جبهة النصرة في محاولة يائسة لتبرير إجرام الاسد بحصر المعارضة في زاوية الإرهاب والأصل انهم قلعة ضد إرهاب الأسد وسوريا

  24. .
    الفاضل باسل حوش ،
    ،
    — سيدي ، توصيف كاتب الخبر لغوياً صحيح لان الاجتياح هو “وسيله” والتحرير ” هدف” .
    .
    — تحطيم خطوط المقاومه للعدو مع التقدم لهزيمته هو وصف فني لسير المعارك ويسمى ” اجتياح ” اما ما تفضلت بذكره بانه” تحرير” فهو ايضا صحيح لانه هدف الاجتياح .
    .
    — عقبال ما نرى كل سوريا الشقيقه الغاليه محرره من الغزاه والخونه .
    ،
    لكم احترامي وتقديري .
    .
    .

  25. طبعا من حق الجيش السوري والدولة السورية تحرير واسترداد جميع الأراضي السورية . لا أتمنى أن تحصل مواجهة بين تركيا وسوريا لأن النتيجة خسارة للطرفين والمستفيد الأول هو الكيان الصهيوني . روسيا لا يهمها سوى مصالحها ولن تقف بجانب سوريا في حرب ضد تركيا أو ضد الكيان الصهيوني وما تغاضيها عن ردع الغارات الاسرائيلية على سوريا لهو دليل على ذلك .

  26. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخي الحبيب الاستاذ عبد الباري عطوان انا ارى ان القيادة السورية والقيادة الروسية قد اطالا بالهما على القيادة التركية ظننا منهم ان هءه القيادة قد تعود الى رشدها وحسن الجوار وما قدمه الرئيس بشار الاسد لاردغان شخصي لقد كان صادقا معه واعطاه اكتر مما كان يحلم ظننا من الرئيس بشار ان اردغان جار الرضى ولكن للا سف لم يكن جار بل هو جار على سورية واهل سورية بل ما اواي من قوة بل وبكل انواع العداء والحقد الدفين لا ادري لماذا ‘كانت تركيا هادأة وحدودها امنة ويدخلون الاترتك براحتهم وفي اي وقت لماذا كل هاذا الحقد لم لستوعب لحد الان

  27. أستاذنا الكبير انا ما رح علق على رأيك او تحليلك للأحداث وإنما فقط على لغة الكتابة لانها على ما اعتقد مهمة جدا ، فدخول الجيش السوري بلدة خان شيخون يسمى تحرير وليس اجتياح ، ولَك الشكر على وساعة صدرك ودمتم .

  28. الدولة السورية ماضية في تحرير. وتطهيرجميع اراضيها من العناصر الارهابية
    .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here