هل تُؤدّي تهديدات بومبيو بالرّد العسكريّ الحاسِم إلى إشعالِ “حربِ إنابة” إيرانيّة أمريكيّة في العِراق بعد تزايُد الهجمات الصاروخيّة على القواعد والبِعثات الدبلوماسيّة الأمريكيّة؟ وماذا يعني اعتِراف أمريكا بإرسال 14 ألف جندي في تزامُنٍ معها؟ وهل يحوم المُجرم الأمريكيّ حول مكان جريمته ويُواجِه الهزيمة نفسها؟

عبد الباري عطوان

تصريحات مايك بومبيو، وزير الخارجيّة الأمريكيّ، التي أدلى بها أمس، وهدّد فيها إيران من ردٍّ حاسِمٍ إذا تعرّضت مصالح بلاده للأذَى في العِراق بعد سلسلة من الهجَمات الصاروخيّة التي استهدفتها، تُوحِي بأنّ العِراق قد يكون مَيدان “حربٍ بالإنابة” في فُصولها الأُولى بين “الخَصمين” المُتنافِسَين على النّفوذ في المِنطقة، أيّ إيران والولايات المتحدة.

المقولة التي تُؤكّد “أنّ المُجرم يظل يحوم حول مكان جريمته” تنطبِق بشكلٍ كبيرٍ على الولايات المتحدة، فبعد خسارتها حواليّ ستّة تريليونات دولار في غزوِها للعِراق واحتِلاله عام 2003، ومقتل 5000 جندي وإصابة 35 ألفًا آخرين من قوّاتها، ها هي تعتبر العِراق مُجدَّدًا مصدر تهديد أساسي لها ومصالحها، وتعود إليه من بوّابة مُواجهة إيران وحُلفائها، وهذا اعترافٌ واضحٌ بأنّ حربها فشِلَت في تحقيق أهدافها في جعل العِراق “محميّةً” أبديّةً رغم هذه الخَسائِر الباهِظة.

تحذيرات بومبيو لإيران هي الأخطر والأوضح في رأينا، وتعكِس حالةً من الغضب والقلق الأمريكيّين في الوقت نفسه، ونصِل إلى هذه الخُلاصة من خِلال قوله “أيّ هجَمات من جانبهم، أيّ الإيرانيين، أو من ينوب عنهم، ومن أيّ هُويّة، تُلحِق أضرارًا بالأمريكيين أو بحُلفائهم، أو مصالحهم سيتم الرّد عليها بشَكلٍ حاسم”.

ما يُقلِق واشنطن ويُثير غضبها سلسلة الهجَمات الصاروخيّة (10 هجَمات في غُضون أُسبوعين) على قاعدةٍ أمريكيّة قُرب مطار بغداد، والسّفارة والبعَثات الدبلوماسيّة الأمريكيّة في المِنطقة الخضراء الأكثر تحصينًا، وقبلها عدّة هجَمات صاروخيّة استهدفت قاعدة “عين العرب” في غرب العِراق كان إحداها بعد انتهاء الزيارة السريّة لمايك بنس، نائِب الرئيس الأمريكيّ، قبل شهر.

***

انزِلاق العِراق إلى حالةٍ من الفوضى نتيجةَ استمرار الحِراك الشعبيّ وتصاعُد وتيرة أعمال العُنف، وتزايُد أعداد الضّحايا بشكلٍ مُرعبٍ، ووجود مُؤشّرات عن مُحاولات أمريكا توظيفه كورقة ضغط على إيران، كلها عوامل قد تُؤدّي إلى حُدوث المُواجهة العسكريّة بين الجانبين الإيراني والأمريكي على أرضه، رغم تأكيدهما أنّهما لا يُريدان، ولا يَسعيان إليها.

وضع أمريكا مجموعةً من قادة الحشد الشعبي وأبرزهم السيّد قيس الخزعلي، قائد فصيل عصائب أهل الحق، أحد الفصائل الأهم في الحشد الشعبي، يُؤكّد أنّ هذا الحشد المدعوم إيرانيًّا، سيكون المُستَهدف في أيّ عمليّة انتقاميّة أمريكيّة، ويتّضح ذلك من قول بومبيو “أيّ هجمات من جانبهم (الإيرانيين) أو من ينوب عنهم من أيّ هُويّة، وتُلحِق الضّرر بمصالحنا وحُلفائنا سيتم الرّد عليها بشكلٍ حاسم”، ومن يَنوب عن إيران وِفق التّصنيفات الأمريكيّة هو “الحشد الشعبي” وفصائِله، وربّما “حزب الله” بشقّيه العِراقيّ واللبنانيّ.

هُناك ستّة آلاف جندي أمريكي يتواجدون حاليًّا في القواعد الأمريكيّة في الأراضي العِراقيّة، إلى جانب عددٍ كبيرٍ من المُتعاقدين والدبلوماسيين، وطابور طويل من المُتعاونين والعُملاء، وهؤلاء سيكونون حَتمًا هَدفًا لأعمال انتقاميّة سواءً من الحشد الشعبي أو حتّى من قِبَل مُتطوّعين من خارج العِراق، تمامًا مِثلَما حصل بعد الاحتِلال عام 2003 وانطِلاق المُقاومة لمُواجهته من قبل تحالف إسلاميّ قوميّ ألحَق خسائِر ضخمة بالقوّات الأمريكيّة ودفَع الرئيس باراك أوباما إلى سحب هذه القوّات اعتِرافًا بالهزيمة بنِهاية عام 2011.

أمريكا لا تحتل العِراق بشكلٍ مُباشرٍ حاليًّا، كما أنّه لا يوجد جِنرالها بترايوس، قائد قوّاتها السّابق في العِراق، أو مثيله، لتشكيل “قوّات الصّحوات” من رِجالات بعض العشائر، وإن كان هذا غير مُستبعد بطُرقٍ أُخرى، وعبر الحُلفاء العرب الخليجيين وأموالهم، ولهذا ستكون في الوضع الأضعَف في حال حُدوث “الحرب بالإنابة” غير المُستَبعدة ابتداءً من الأشهُر الأُولى من العامِ الجديد.

لا نعتقد أنّ اعتِراف برايان هوك، مُستشار الرئيس ترامب للشّؤون العسكريّة في إيران، بإرسال 14 ألف جندي أمريكي إلى المِنطقة، وفي تزامنٍ مع تهديدات بومبيو جاء صُدفةً، وإنّما في إطار خطّة أمريكيّة لهذه المُواجهة العسكريّة مع إيران، خاصّةً بعد فشَل الحِراك الشعبيّ فيها في الاستِمرار، والاتّساع، وربّما يُؤدّي إلى تقويض النّظام من الدّاخل والإطاحة به، مُضافًا إلى ذلك العُقوبات الأمريكيّة الشّرسة لم تنجح كُلِّيًّا في تحقيق هدفها الأساسي، أيّ “صِفر” صادرات نفطيّة، فالنّفط الإيراني استمرّ في التدفّق إلى زبائنه، وإن كان بكميّاتٍ أقل بكثير من المأمول حُكوميًّا، ووضعت أوروبا وحُلفاؤها نِظامًا ماليًّا جديدًا للالتِفاف على هذه العُقوبات الأمريكيّة.

التوتّر المُتصاعِد حاليًّا بين إيران وأمريكا ينتظر حاليًّا صاروخًا واحِدًا يُصيب قاعدة أمريكيّة، أو مُمثّليّة دبلوماسيّة أمريكيّة في العِراق، لإشعال فتيل الحرب بالإنابة، ولعلّ الإيرانيين الأكثر حِرصًا على هذه المُواجهة لما لديهم من أذرعٍ عَسكريّة عِراقيّة وإقليميّة في المِنطقة لانهاء الحِصار، مُضافًا إلى ذلك التّواصل الجُغرافيّ بينهم وبين العِراق ممّا يُرجِّح كفّتهم في هذه المُواجهة على المدّيين المتوسّط والبعيد في حال اندِلاعها.

***

أمريكا فشِلَت في السّيطرة على العِراق رغم إرسالها وحُلفاؤها حواليّ نِصف مِليون جندي، فهل ستنجح هذه المرّة بإرسال 14 ألفًا وبُدون قوّات حليفه مُساندة ومع بِدء الحمَلات الانتخابيّة الرئاسيّة؟ وفي ظِل إيران قويّة عَسكريًّا، مدعومةً من أذرعٍ عسكريّةٍ عالية الكفاءَة والتّسليح؟

نَترُك الإجابة لما يُمكِن أن تُسفِر عنه تطوّرات الأسابيع القليلة القادمة مع التّأكيد في الوقتِ نفسه أنّ العِراق قد يفتح مقابره ومُستشفياته مُجَدّدًا للقوّات الأمريكيّة التي ستَقع في المِصيَدةِ نفسها، فهؤلاء لا يتعلّمون من دُروسِ هزائمهم، أو هكذا نعتقد.. والتّاريخ يُعيد نفسه.. والأيّام  بيننا.

Print Friendly, PDF & Email

75 تعليقات

  1. لا تتصور ان أمريكا غير قادره على خنق ايران كلياً وإيصالها الى صفر صادرات نفطيه ولكن الخطه الامريكيه هي لخنقها تدريجياً للوصول الى صفر صادرات وصفر عملات صعبه وهذا سيتزامن مع الحراك الشعبي الإيراني في الداخل وإعادة العراق للبند السابع وهذا هو كود انهيار النظام الإيراني الذي يمول ميزانيته الاقتصاديه والعسكرية من خلال نهب أموال العراق التي تهربها له الأحزاب الدينية المدعومة من قبل هذا النظام فعندما يوضع العراق على البند السابع سوف يبيع النفط والامم المتحده ستستلم الأموال وتضعها بحساب خاص باسم العراق وبإشراف الامم المتحده مما سيجعل صعوبه كبيره لإيران بالتهرب من خلال بيعها لنفطها للاسواق العالمية بحجة انه نفط عراقي وسوف لا تستطيع الأحزاب العراقين المدعومة من ايران من شراء العمله الصعبه من خلال مزاد البنك المركزي العراقي بواسطة البنوك التابعة لهذه الأحزاب.
    أمريكا تعلم بان مفتاح انهيار النظام الإيراني هو العراق وهذا ما ستفعله خلال الشهور القادمة……

  2. ..الى عتال الامل

    لازلت هناك حيث تركتني
    على المرافىء القديمة ..احرس ورد الشهداء.

  3. الله يحييك يحيي اصلك ايها العربي الشهم …وعلى وعسى نلتقيك ذات يوم اذا لم يكن بالارض ففي السماء ..بإذن الله عز وجل

  4. الأخ محمد الكندري ، كلماتك ومشاعرك العربية الأصيلة ؟ هي عندي اغلى .واعلى وسام اتشرف به ولقد توسمت فيك العقل والوعي السليم من اول تعليق قرءته لك وقبل ان يضهر موقفك السياسي وماذاك الا لإن الطيور على اشكالها تقع حياك الله وتحيى الكويت بلد الأحرار ولأفكار ولن انسي ام كلثوم وهي تغنى للكويت ( يادارنا يادار ياموطن الأحرار ) دمت ودامت الكويت منار للحرية ولأحرار..
    الأخ أمين الدهيني …لك من اشكرك على تضامنك معيي فانت قدوة لي ورفيقي في الكفاح المشترك على درب المقاومة حتى النصر ان شاء الله . والف تحية لكل الأحرار الشرفاء وهم كثر في هاذا المنبر الحر .

  5. طارق
    الى الاخ العزيز عابرسبيل…

    لافض فوك يارجل.. والله لم اجد في تعليقك القديم الا مايثلج القلب ويرفع منسوب العزة عاليا..
    ((لا فرق بين الامس واليوم ..سوى ليلة مظلمة
    ستجبر على الرحيل ..بكل مافيها حتى لو بقي منا الثلث))

    سلمت يمناك
    تقبل تحياتي

    طارق

  6. الاشعري بإمكانك التشكيك بالانتماء …وحتى بإسلامنا ..وعروبتنا وتمارس شكوكك والفزلكه
    بإمكانك أن تشيطن…لا يهم …رجعت إلى التعليق الذي أشار إليه الاخ طارق ..اذا بك بعد أن ينتهي الجميع من التعليقات….تترك تعليق مثل ما كتبت …يسقط الاحترام الذي كنت اكنه لك…وأراه لا يمت للرجوله بصله …
    على كلن فلتكل التهم كما تشاء….
    إلا أن تتهمني بأنني وقفت ضد الثوره المصريه ..وتحديد الثوره التي نادى بها محمد علي …
    ربما في لحظه من اللحظات …شعرت بالاحباط واليأس …وكتبت كلمات يائسه ..لكنني مع الشعوب الثائرة اينما كانت …بكل كياني وامكانياتي …اتخذ قراري من قرائاتي …ولا ابحث عن كتب الصهاينة وعرابي المهازل. .والذين دمرو الشعوب ..ومن كثر خبثهم حاولو تشويه الثورات القادمه لا محاله…فهم على قدر ما لديهم من غباء فهم اذكياء …ويعرفون شعوبنا اكثر منك ومن مليون مثلك …من الذين يدافعون عن الانظمه السياسيه الاجراميه…التي كفرت بها أمتنا من المحيط الا الخليج…بإستثاء قله قليله …من المتكرشين فكريا…الذين لا يقرؤون عذابات شعوبهم ولا يمدون يد العون..وليس اكثر من عوائق …ومحبطين ومتخلفين عن ركب الشرفاء …
    انت فلتقرأ كتب الصهاينة ..التي اصدروها لك ولامثالك …ليشوهو حراك شعوبهم …ويبررون القتل الإجرامي للشعوب الثائرة.. وتوفير كميات من التهم الملائمه ..التي تضحكون بها على انفسكم…وتتخايلون على ضمائركم المبرمجه ..لان صهيوني خبيث قام بتأليف كتب مسمومه…على أساس أن الصهاينة يرغبون بأن تنال شعوبنا حقوقها….وتستعيد امكانياتها …وتحرر فلسطين باليوم الثاني مباشره….للاسف كننت لك بعض الاحترام….وحاولت تفهمك….واذا بك تكتب تعليق مثل ذالك التعليق ….وتمعن بالاسائه والتشويه ….والصهينه..
    لذالك وجب الرد عليك …ونريك …ان كلمه وحرف اكتبه انا والشرفاء صوت وصوره هنا. ..ليس أكثر من فضح الصهاينة…ومشاريعهم…ورجالاتهم المتزينه كما النساء في الاعراس …الصهاينة.. ومن نهاجم هنا غيرهم واذنابهم واقنعتهم. ..وقتله شعوبنا بإسمهم

  7. ردا على الاشعري ومصطفى صالح…والاتهامات الجائره بأني وقفت ضد الثوره المصريه ..في إفلاس فكري واضح وعجز ..يؤدي إلى تلفيق التهم الباطلة…مثل الوقوف ضد ثوره ..
    عابر سبيل.. September 24, 2019 at 4:40 pm
    ستحلق شعوبنا الرائعه بحثا عن الغد الافضل…إن كان ولا بد من خوض بحار المجهول ..سنسبب لكوكب الارض موجه من الذهول…سنخرج الى افاقنا التي بلا حدود …سنكسر القيود ونعيد ترتيب الأوراق..وسوف نضع النقاط على الحروف…فلا مجهول يعنينا .. فهنالك إله عظيم نؤمن به بلا حدود …لن يتخلا عنا
    شعوبنا الرائعه التي تهتف في هذه اللحظات يصفق لها التاريخ…تحلق ارواح الذكريات …ابطالنا تاريخنا…شواطئنا قرانا …أرضنا التي لن تباع …تضحياتنا على مر العصور
    فليعدو العده وليلقو ما بأياديهم وليكثفو من حضور السحره..ومثيري الرعب في القلوب…من افاقهم لا تتجاوز رضا الطاغيه.. اننا الحياه والتاريخ والحاضر ونبحث عن مستقبلنا الذهبي الموعود…اكيد لن نجده داخل الحدود…في الحضائر …على شاشات الطغيان …في جوانب افكار البعض المظلمه…ولن يعطينا ايها المتنازلون عن حقوقنا …لن نجوع بعد اليوم ولن تأكل اطفالنا من الحاويه…بينما من يسلب خيراتنا وينهبنا ويجعلنا كأجذاع نخل خاويه
    اننا الشعوب الثائرة ….ومصر لا زالت حاضره وبقوه …وستستعيد نفسها …
    يريدون شيطنه العسكر …وجعلها مسأله شخصيه …لا كل مصري وعربي وحر شريف يعرف أن الجندي المصري خير اجناد الارض وتعلم الإيمان على يد الأزهر..لا تثيرو الرعب فنعرف أن هذه أصبحت ورقه ساقطه…ارعبتمونا بالإرهاب العالمي المنظم ..وابتكرتم لنا دواعش فضحنا أمرها من اليوم الأول…جذبتم الغزاه كحائط صد استقويتم علينا بالمصالح العالميه..وآفاق الاقتصاد العالمي والأسواق المفتوحه وطرق الحرير ..اتيتمونا بكل فناني الارض لا يهم …فقدرنا المواجهه
    محمد علي أحد شباب الامه العربيه …تخوينه تكفيره الردح له….التهديدات بتصاعد منسوب الردح.. التهم الافلاطونيه…المهم أن الرجل قلب الدنيا رأسا على عقب …وهاهو العالم (،يقف على رجل واحده) ..لان عربيا مصريا ربما سيكتب التاريخ أنه اعظم من وجه ضربه لطاغيه …العالم ينتظر ماذا ستقرر مصر وشعبها وماذا كتب الله لها..رغم اني اعرف أن الأخطار محدقه…والارصاد الفكريه تقول إن هنالك أعاصير مفتعله قادمه…وان السيسي لن يجد عالم الظلمات افضل منه…أو نسخه مشابهه ..ننتظر على ظهر اي دبابه سيعود…شرقيه أم غربيه ونعده بالجنون ..وان هذه الشعوب لن تعود إلى بيوتها ويدها خاويه…حتى لو أتى بسكان المريخ ..وان شعب مصر وجيشها يد واحده حتى الرمق الاخير …وان جيش مصر فيه ما يكفي من الرجال الشرفاء الذين يحمون مصر.. وسيحمون العالم…..وسيعيد التاريخ نفسه …كما فعل مرارا عجز العالم عن وقف المغول والتتار ..كانو يعدون بإلتهام العالم…متبجحون …أتى بهم عالم الظلمات ليسرقو الارض والتاريخ والكتب وجواهر العلم واصول المعرفه ..لكن مصر وشعبها وأحفاد جيشها كانو ابطال لم يعرف التاريخ لهم مثيل…وانتصرو وليسألو عن عين جالوت
    لا فرق بين الامس واليوم…سوى ليله مظلمه ستجبر على الرحيل…بكل ما فيها …حتى لو بقي منا الثلث

  8. الى الأخ طارق … لست انا من ينتقص من عروبتكم ؟بل انتم من يفعل اتذكر أيام حدوث حراك في مصر كيف راح الأخ عربي اصيل ، وعابر سبيل ، يناشدون الشعب المصري بعدم المغامرة وركوب موجات بحر الضلمات وتسليم ارواحهم للوحوش المفترسة وتماسيح النيل المرعبة؟ ؟؟،
    بينمانجدكم تطبلون وتكادوا تطيرون فرحا لان هناك شلال الدم يوشك ان يتدفق في العراق .
    على إيقاع “إيران بره بره كيف نفهم موقفكم هاذا …سوى ان مصر تربطها علاقة وثيقة بإسرائيل وإمريكا لهاذا فانتم تخافون على النضام المصري حبيب النتن ياهو؟ ؟
    ولن أخوض الجدال معك في موضوع “ئيمان العجائز “وليكن في علمك انني “سني شافعي المذهب — اللعنة على الطائفية والطائفيين خفافيش الضلام والضلال .ان انضر للصراع الدائر في المنطقة والعالم من منضور سياسي استراتيجي
    ولندع كل إنسان يتحمل مسؤلية ما يؤمن به إمام الله وحده فهو وحده لاشريك له من سيتولى الحكم فيما كنا فيه مختلفون .وليس من حقك ولامن حقي ان نحكم في هاذا الموضوع
    الخلاصة هناك صراع مصيري بين مشروعين مشروع صهيوني متحالف مع الرأسمالية المتوحشة وهي تسعي لإحتلال الأوطان والعقول وقد نجحت والدليل وجود هاذا القناعة لديكم بان إيران هي الخطر الداهم على الأمة العربية المبجلة؟؟؟
    اما ماتفعله امريكا واسرائيل فهو قدر لامفر منه .حسب رأيكم ولا يجوز الإعتراض عليه ومقاومته تعد من الكبائر حسب معتقداتكم العجيبة.
    الى هنا وانتهي الموضوع .ولاتضنوا ان أحلامكم المتناسقة مع احلام امريكا واسرائيل. -وهاذا واضح ولا تستطيعون إنكاره- ستتحقق قسما بمن بسط الأرض ورفع السماء .انها لن تتحقق ومحور المقاومة لن يهزم
    أقول لها وقد طارت شعاعا
    من الأعداء ويحك لا تراعي
    سبيل الموت غاية كل حي
    وداعية لأهل الأرض داعي
    فصبرا في مجال الموت صبرا
    فما نيل الخلود بمستطاعي
    تحياتي لكل مقاوم للمشروع الصهيوني

  9. طارق
    تتمة تعليقي الذي ينشر خطأ تحت اسم anonymous

    بداية اعتذر من جميع الاخوة ..فالواضح ان لدي مشكلة في الهاتف الذي اعلق عليه ..اذ قبل ان اكمل تعليقي اجده قد ارسل ثم نشر تحت اسم
    anonymous لذلك تجدون تعليقي متناثر
    وهو في الحقيقة تعليق واحد لم استطع في كل مرة اتمامه .بسبب هذه المشكلة الخارجة عن ارادتي ..ولذلك فانني اعتذر من الجميع واخص بالذكر السيد anonymous
    والاخوين عابرسبيل ..وعربي اصيل.. واشكرهما على نصائحهما وعلى كلماتهما الطيبة .
    ———————–
    وهذه بقية تعليقي السابق ..

    … والواقع انني لم اكن انوي الرد على الاخ الاشعري ..الا حين وجدته هذه المرة ينتقص من عروبة اخينا عربي اصيل الذي نستمتع بتعليقاته على هذا المنبر ..وبتعليقات كثير من الاخوة هنا.

    ولاعتقادي ايضا انني لن استطيع تغيير قناعات الاخ الاشعري ليقيني بانه يملك ايمان العجائز فلا أستطيع تغييرمحتواه الفكري والعقائدي مهما حاولت فالعربي الاصيل في قناعاته هو العربي الذي يطبل لايران ..وهذه والله مفارقة عجيبة يقف الواحد منا مذهولا امامها ..
    وليس لنا الا الدعاء ..اللهم اهلك الظالمين بالظالمين واخرجنا من بينهم سالمين ..((فايران وامريكا وجهان لعملة واحدة)) على قول الاخ رضوان في تعليقه اليوم هنا ..فكلاهما أوغلا
    في الدم العربي .

    يوم 2019.11.03 .. نصحني الاخ الاشعري
    بقراءة كتاب جين شارب ..وربما يكون قد جاء دوري لانصحه بقراءة كتاب ..أدب الحوار ..لسعد بن ناصر الشثري .

    مع كل الحب والاحترام
    ——–
    ملحوظة صغيرة :
    حتى لا ينزعج اخونا الاشعري من عبارة ايمان العجائز ..فقد جاء في الاثر ان عمر بن الخطاب
    سأل ربه: اللهم ايمانا كايمان العجائز.
    وذلك لثبات ايمانهن .

    طارق

  10. إلى الأخ عربي أصيل
    نعم أخي الكريم الموضوع خطير جدا أنا أسير سابق لدى الصهاينه قضيت في سجونهم8سنوات ولله الحمد والمنه عائلتي ذي تاريخ مقاوم وأعلم أن هناك المنطق واللامنطق المقاومه والدفاع عن الأرض وتحريرها غاية كل فلسطيني حر وشريف وأمنيه لكل مسلم أصيل “طبعا إستثني سلطة عباس والمتصهينيين العرب والقومجيين والليبروفاشين” إيران قوه إقليميه لاأحد يستطيع أن ينكر وقوه عسكريه لايستهان بها لاكن كما ذكرت في تعليقي السابق في الأسفل حرب إيرانيه أمريكيه جيش ضد جيش يعني بكل تأكيد هزيمة لإيران هذه لاخلاف بها ولاأحد يستطيع نكرانها بتاتا ومسألة أن أمريكا خائفه من إيران بصراحه “مش داخله مخي” أمريكا تريد تخفيف تواجدها في إقليم الشرق الأوسط لمصلحة هذه الدول ( تركيا – إيران – قطر – مصر – السعوديا – الإمارات – صهيون) وتريد إبقائها بحاله من النزاع على كافة الأصعده وشبه ضعف لاأقول ضعف كامل يعني قوى ولها نفوذها لاكن ليست خارج السيطره لأن أمريكا تريد أن تتجه إلى المحيط الهادئ والشرق الأقصى الأسيوي من أجل الصين وكوريا الشماليه وتريد إعادة الأوربين عن طريق مناطق نفوذ والمحميات القديمه المهم للأمريكان في الشرق الأوسط هما أمران الممرات المائيه أولا (السويس – باب المندب – هرمز – البسفور) ثانيا الغاز والنفط وها ملف خطير للغايه وستبقى طبعا الخلافات قائمه في الخليج وسيحول الغرب دون حدوث مصالحه وستشتعل الساحه الليبيه مجددا وربما نرى حرب تركيه مصريه على الأرض الليبيه بشكل مباشر في حال قررتا أنقره + القاهره إرسال قوات إلى ليبيا لدعم حلفائهم وأخير أقول للفلسطينيين المعولين على تحرير قادم من إيران أو العراق أو لبنان أو اليمن أقول لكم خذوا غزه تجربه غزه قاومت الجيش الصهيوني وعصابات المستعمرين إلى أن إنسحبوا من قطاع غزه عام 2005 يجرون أذيال الخيبه والعار ويجب على أهلنا بالضفه والقدس الإقتداء بهذه التجربه وإسقاط سلطة عباس ومن ثما البدء بحركة مقاومه لغاية الوصول لتحرير الضفه والقدس كاملات أما الإنتظار فأجدادنا إنتظروا الجيوش العربيه وكانت النتيجه النكبه والنكسه لاكن عندما ربتنا أمهتنا على أن ماحك جلدك مثل ظفرك رأينا إتنفاضة الحجاره 87-94 ورأينا إنتفاضة الأقصى المسلحه 2000-2005 ورأينا تحرير غزه وصمودها الإسطوري الذي هو لايقل عن صمود سرايفو في وجه عصابات الصرب وصمود لينينكراد في وجه جيوش المحور لذا لاتنتظروا أحد لأن صهيون لن يهزمها إلى الفلسطيني لأنه يعرفها أكثر من باقي العالم ولنا في أحرار الضفه والقدس زمن الإنتفاضتين أمثله ترفع الرأس ولنا في مقاومة غزه الإسطوريه مثال يحتذى به تحياتي والرجاء النشر

  11. بسمه تعالى.
    الى الاخ الكريم، أمين الدهيني.
    احسنتم والله و عشت و عاش كل نبيل و شريف احرار امثالكم. لو كان ابناء امتنا الاسلامية و العربية تفكر مثلكم، لما كنا نحن اليوم فيما نحن فيه من مصاءب و محن.
    كم جميل قال سبحانه و تعالى:
    بسم الله الرحمن الرحيم.
    والذين جاهدوا فيما لنهدينهم سبلناو ان الله مع المحسنين.
    صدق الله العظيم.

  12. تحياتي أستاذ عبد الباري المحترم،
    في تقديري اي رد كبير من الجانب الامريكي او من حلفائه يجعل من احتمال الحرب الشاملة المدمرة اقرب الى الواقع، وهذا تعرفه امريكا وإسرائيل. وتاخذه بالحسبان سيناريوهات الحرب الموجوة عند كافة الأطراف. لا ادّعي اطلاعي على تفاصيل هذه السيناريوهات، إلا ان مسار الأحداث تجعلني أظن ان تدمير إيران سيكون على حساب تدمير شامل للمنطقة وبضمنها إسرائيل، وهذا لا يصب في مصلحة امريكا ولا العالم، ولهذا فلا اعتقد ان الامر سيتعدّى التصريحات والردود الحربية البسيطة والمنضبطة. كما اود ان ارد على الذين يعولون على الدول العربية لمحاربة إسرائيل لولا انشغالهم بمشاكل إيران، فأقول لهم ان هذه اوهام او كلام منبعه موقف طائفي ليس إلّا. مع تحياتي

  13. تمثيلية وخزعبلات، اذا انتهى دور الملالي ستحدث الحرب التمثيلية . لا حول ولا قوة الا بالله

  14. تحليل خاطئ ..
    اذن لماذا تم القضاء على داعش ؟؟؟
    لماذا امريكا لم تترك داعش في العراق لكي تبقى الحروب مستمرة في العراق بين العراق وايران داعش ..

    يبدو ان هناك لعبة سياسية ..

  15. طارق
    بداية لااريد ان اعطي الموضع اكثر مما يستحق
    وهذا هو نص تعليق الاخ الاشعري يوم 2019.12.03 الساعة 5:48 pm
    على مقال الاستاذعبد الباري عطوان لمن احب الرجوع اليه.
    وسأنقله حرفيا بدون تصحيح الاخطاء النحوية الاملائية .
    (( لوكان هاؤلئي الذين انتفخت اوداجهم بلهراء
    عرب حقا امثال طارق وصادق وناهق ومراهق وغازي. اقول لوكانوا عربا ومسلمون حقا لسألوا انفسهم …)) …الى اخر التعليق
    والواقع انني لم اكن انوي

  16. الاخ ابن الناصريه ..تحيه لك ولا رجالات الناصريه وذي قار …
    هؤلاء الشرفاء الابطال ..استمع لهم واتابعهم …واعجبتني جدا السهرات الثوريه الليليه …والقصائد الشعبيه …وليس من فراغ نفذو مجزرتهم البشعه هنالك….لان الناصريه اختصرت الحكايه وظنو ان المجزره …. قد ترعبكم …ولكن سلميتكم ارعبتهم. .

  17. اعذروني ايها الاخوة .. لدي مشكل في الهاتف
    الذي اعلق عليه
    ولكنني لازلت مصرا ..وملحا الحاحا
    على الاخ الاشعري ان ياتينا برقم الاية
    والسورة التي نقل منها الاية التي ذكرها في تعليقه.
    تحياتي للجميع
    اخوكم طارق

  18. الإخوة الأعزاء / محمود الطحان ،، أمين الدهيني،، مصطفى صالح بعد التحية،،
    تعليقاتكم أصابت الواقع ولا عزاء للمنافقين. أما للثنائي المرح فذكرت عندما سألو الثعلب يوما ان يأتي بشاهد فقال (هذا ذيلي يشهد لي) 😉
    الأخ الكريم الغالي على قلوب الأشراف من العرب أجمعين “الأشعري”،، والله لقد شحنت كلماتك اعصابي بما لا تطيق،، فأعلم يا أخي العزيز أنه ان انقطع رصيدك في بعض الأحيان من الإنترنت. فإن رصيدك من الرجال و من هم لك كالاخوان لن ينقطع ابدا. بل هو بازدياد من المحيط إلى الخليج. كنت قد انقطعت قليلاً عن قرع رؤوس المطبلين لاسيادهم الصهاينه. أما والله قد اذكت كلماتك النار في نفسي فأنا راجع للقصف العنيف لا أخشى الا من مقص المحرر 🥰 و تفضلوا بقبول فائق الاحترام والتقدير،،

  19. الاخ العزيز عربي اصيل …أهديك واهدي الاخوه .. هذا الاستغفار الجميل من السنه النبويه الشريفه…(أللهم إنك انت السلام ومنك السلام وإليك السلام تباركت يا ربنا وتعاليت ياذا الجلال والإكرام ..استغفر الله العلي العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم بديع السماوات والأرض وما بينهما من جميع ظلمي وجرمي وما جنيت على نفسي وأتوب إليه )

  20. الأخ العزيز الأشعري. بعد التحية والسلام…
    البعض يريد ان يفرض رأيه وصدقيته علی هذا الموقع تباعاً للسنوات الذي امضاها معلقاً في هذه المساحة. فكلما حصل نقاشاً حول موضوع ما يذكروننا بالعشرين سنة التي خلت من عمرهم كمعلقين علی صفحة رأي اليوم. فالوحدة ٨٢٠٠ من الجيش الالكتروني الصهيوني ايضاً اسست منذ عشرات السنوات لكن يبقی هدفهاإسكات وتشويه سمعة المناوئين، إلى جانب ترويج الإشاعات والأكاذيب وخلق البلبلة والفتن ولا يصبح عملها شريف مع مرور الزمن.

    التجربة تقول يا أخي الكريم انك مجرد تعرضت للخونة والعملاء والمدسوسين واللاعبين علی وتر الفتنة المذهبية ودون تسمية احد، فستری مجموعة معروفة هنا باسمائها المزورة تتكاتف وتجيش نفسها لتشن عليك هجوماً وتكيل لك ما تيسر لديها من الذم والاتهمامات والالفاظ المذهبية التي تشكل عماد نقاشهم وسلاحهم وقت اللشدة والضيق.

    الأخوة الكرام الفلسطينيين الشرفاء امثال الاخ الشيخ احمد الياسيني لا يفوتون فرصة ولا يضيعون مقالاً إلّّا ويعبرون فيه عن دعمهم للقضية الفلسطينية وتفانيهم بالدفاع عنها وشجبهم لجرائم العدو الصهيوني وتأييدهم للمحور المقاوم الذي جعل فلسطين بوصلته بينما هؤلاء البعض الذين يدَّعون انهم فلسطينيين، يتافخرون ويتباهون بعشرين سنة نذروها في سبيل إذكاء الفتنة المذهبية والدفاع عن كل من هو صهيوني او متصهين ومهاجمة وذم وتحقير كل من هو مقاوم لثالوث الشر الامريكي الصهيوني الاعرابي الخائن.
    اخي الكريم. قل قولك وعبِّر عن رأيك. إنما الحياة وقفة عز. ومواقفك عزيزة … ولا تلومك في الله لومة لائم.

    تحياتي لك ولكل الشرفاء علی هذا المنير الحر.

  21. لقد ثبت لدى الخبراء العسكريين الأمريكيين ما يلي:
    1- أن منظومة الدفاع الجوي الإيرانية حصينة لدرجة يصعب اختراقها دون وقوع خسائر مهمة.
    2- أن جميع الأهداف الأمريكية التي تقع في مرمى الصواريخ الإيرانية من حاملات طائرات و بوارج و قواعد عسكرية ثابتة يصعب حمايتها و الدفاع عنها بشكل كامل.
    3- صعوبة إقامة رأس جسر بحري أو إنزال جوي بهدف احتلال أراض إيرانية والاشتباك مع القوات على الأرض.
    4- أن الطريقة الوحيدة الآمنة لمهاجمة إيران هي إطلاق صواريخ كروز بعيدة المدى من منصات خارج مرمى الصواريخ الإيرانية بحيث لا يمكن الرد عليها إلا إذا قام الإيرانيون بتحريك غواصات للاقتراب من تلك المنصات و مهاجمتها (هذا أحد أسباب اهتمام الإيرانيين بتكنولوجيا الغواصات).
    5- هذه هي القراءة الموضوعية لأي صراع عسكري محتمل ، و دعوكم من التصريحات الفارغة في الدوائر السياسية فإنها من أجل الاستهلاك و الابتزاز و الضغط النفسي.
    6- في هذه القراءة لم يؤخذ بعين الاعتبار العواقب الاقتصادية أو احتمال اتساع الصراع و امتداده.

  22. مصطفی صالح
    هدد الحشد_و الحشد إذا قال فعل_
    *************
    نعم ، ابطال في قتل الاحتجاج السلمي ، ونهب وخيانة البلاد ، والأبطال في الهروب كدجاج مقابل 255 غارة جوية ،

  23. الردادی الذی یحن علی العراقیین و یکذب علی الحشد الشعبي الذین یهابهم ولیّه و کلّ داعشیّ الهوی.. هل رأیتموه یذکر شهداء الیمن و اطفاله الذین یموتون جوعا و مرضا ام لابد لکلّ عاصفة و إعتداء أن تحدث بها تجاوزات و قتل الألوف و أحیانا التقطیع بالمنشار!! ردادي یبغض الحشد کما یبغض حزب الله و واضح من أين یستقی هذا الحقد و البغضاء هو و معه بعض من یحاولون تشو یه إسم فلسطین علی هذه الصحیفة الغراء
    غسلوا ما بجماجمهم من شبه الأمخاخ حتی اصبحوا یکررون مکررات بمبیو و نتن یاهو بإسم أنا العراقي و
    أنا الفلسطيني و أنا المدقشقر.. یحدد الأعراب الأصلاء موعد إعلان صفقة القرن و هؤلاء القوم الذین لایکادون یفقهون قولا مازال تائهون في متاهات الفرس و العرب و کنّا و کنتم و..ولمَ
    لا تحتلّ فلسطین و لن تکون القدس عاصمة الیهود حین یقود بعض العرب الصفقة و یشتغل البعض الآخر بفورات یقودها الجوکر و یتخذ الآخر من الفرس العدوّ و یتحالف الباقون لضرب الآخرین…
    إلا أن یشاء الله و یغیّر ما بقوم بسواعد فتیة آمنوا بربهّم و زدناهم هدی.. من دحروا إسرائیل من الجنوب و من هشموا عظام الإرهاب و لمن لا یعرفهم : إخوان السلاح من القسام و الجهاد إلی الحشد الشعبي و حزب الله و انصارالله…
    أما العراق فلو صلی الأردوغان بالجامع الأموي تری أمریکا ما تقر عینها و الفتنة التي أشعلوها و الفورة التي یصب الخلیج زیت حقدها علیها یدفنها العراقيون لیجلس المتربصون القاعدون خلف الجهازات و یعضّ الظالم علی یدیه..

  24. الأخ “عربي اصيل ” كنت اعلق باسم (الجريح) من بداية 2013م ومرت علي ضروف توقفت فيه عن التعليق واحيان ينتهي رصيدي؟ ؟؟ فاتوقف ..اما انت فلم اراك غبت ولا يوم اليس كذالك صدقني لقد شعرت بحزن بالغ لفقدان كتاب واصدقاء في هاذا الموقع المبارك مثل البعير الأهبل و “وفلاح جزائري “” وتوقفت عن التعليق عدة شهور وانا اتابع كل يوم انت لم تتوقف يوما هل انت موضف تعمل لصالح جهة ما إعتبرها مزحة .

  25. الأخ” غازي الردادي ” هل لديك اثبات على ان من يقنص المتضاهرين في الساحاة هو الحشد الشعبي اللذي انقذ الشعب العراقي مم ضباع الإرهاب الداعشي .اما انا لا اتهم سوى الموساد والسي سي إيه فهم لديهم اليد الخفية التي تستطيع فعل ذالك كما فعلوا في سوريا عبر “”الشبيحة”” وسموها شبيحة الأسد …
    انصحك ان تقرء كتاب ( الحروب الخفية لوكالة المخابرات المركزية الأمريكية تاليف “بووب وود رأيس تحرير جريدة واشنطن بوست وكفانا غباء وغفلة .
    اسأل الله ان يهديك وينير بصيرتك
    والى الأخ طارق …. اجل ومامن كاتب الا سيفنى …. وعندالله تجتمع الخصوم .

  26. الاخ عابر سبيل المحترم
    سلمت يمناك على تعليقاتك وبالاخص تعليقك الاخير ،،
    ——-
    الاخ ممدوح / غزة ،،المحترم
    تعليقك منطقي جدا ،، اعجبتني اخر فقرة من تعليقك :
    ( الموضوع ليس “طوشه في حاره” الوضع أخطر بكثيير مما يضنه البعض )
    ——-
    الاخ غازي الردادي المحترم
    كل الاحترام ،، هذا الواقع الذي يهربون من مواجهته !!!
    ( انت تتجاهل جرائم ميليشيا الحشد في قنص وقتل الثوار ، اكثر من خمسمائة عراقي تم قتلهم ،
    واكثر من عشرين الف جريح ، فينك يا ابو الانسانيه من هذه الجرائم ،
    فينك من خطف واغتيال النشطاء والتمثيل بجثثهم ،)
    ——
    الاخ علي صبري المحترم
    ان ما يجري في العراق الان هو ثورة بكل معنى الكلمة ، وليس حراك !!!
    قال الله تعالى : وَالشُّعَرَاءُ يَتَّبِعُهُمُ الْغَاوُونَ (224) أَلَمْ تَرَ أَنَّهُمْ فِي كُلِّ وَادٍ يَهِيمُونَ (225) وَأَنَّهُمْ يَقُولُونَ مَا لَا يَفْعَلُونَ (226) إِلَّا الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَذَكَرُوا اللَّهَ كَثِيرًا وَانْتَصَرُوا مِنْ بَعْدِ مَا ظُلِمُوا وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنْقَلَبٍ يَنْقَلِبُونَ (227)
    ——
    الاخ طارق المحترم
    تحية لك ولكل الشرفاء والاحرار في امتنا العربية والاسلامية ،،
    —–
    تحية خاصة لكل الاخوة المعلقين اختلفت معهم ام اتفقت ،
    ودعونا ندعوا الله بهذا الدعاء : ( لعلها تكون ساعة استجابة )
    – اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني، وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك عليّ وأبوء بذنبي، فأغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.
    – اللهم أرنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه وأرنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه.

  27. من المؤكد ان العدو الامريكي و الاسرائيلي هو من يحرض القلة من المتظاهرين من الطابور الخامس لاشعال الوضع و افشال اي حل يطرح الخطيب تم رفضه وقبله تم رفضه ايضا وكل حل يتم رفضه .. ورقة الحلول 20 اجراء اقتصادي تم رفضها بايعاز من الامريكان و سفارتهم وتم نسيانه ولم تعد مظاهرة مطالب بل اسقاط الدولة ورميها في الفراغ والفوضى وهذا عيب وهذا هدف العدو الاسرائيلي .. يجب فرز المتظاهرين واعتقال الغوغائيين الذين يرمون الحجارة على الامن وهذا ما يحصل في لبنان و العراق هل هو صدفة ام مؤامرة واضحة . هذا هو حراك فقط لان الثورة يشارك فيها كل شرائح الشعب وليس فئة الشباب الصغار الملثمين و بعضهم مخترق من العدو الامريكي . لا يمكن أن يعود لبنان و العراق إلى الحضن العربي الا بالتخلص من النفود الامريكي الاستعماري مثير الفتن ضد داعمي حقوق الشعوب العربية . امريكاواسرائيل بره .. بره .

  28. الاخوة الاعزاء عابر سبيل / طارق المحترمين
    تحية حب واحترام وتقدير ،،
    اولا : الاخ العزيز طارق للتنويه فقط : عندما تقوم بارسال التعليق تأكد ان اسمك المرسل اعلى التعليق في المربع الخاص انه موجود ، لانه اذا كان غير موجود وتقوم بالارسال فسيتم عرض تعليقك بأسم Anonymous ، لذلك اقتضى التنويه .
    ثانيا : لتصحيح الاخ معلومة الاخ الاشعري المبجل ، أنا من متابعين الاستاذ عبد الباري عطوان منذ ما يقارب العشرون عاما وعندما كان رئيس صحيفة القدس العربي ، وانا من الاشخاص الذين كانوا يتمسمرون امام شاشات التلفاز لمشاهدة برنامج كان يستضيف الاستاذ عبد الباري عطوان ، وكونك وضعت علي علامة استفهام لانني من المعلقين منذ 2013 حسب رأيك، هذا يعني ان عليك ايضا علامات استفهام لوجودك والا كيف عرفت انني من معلقين 2013 ؟
    ثانيا : اخي الكريم وصديقي العزيز الذي لم اتعرف عليه الا من خلال هذا الموقع المحترم ، ولسوء حظي انني لم التقي به حتى الان ، وحتى انه لا يعرف اسمي الحقيقي الى الان ( اخي عابر سبيل ) اعزك الله وحفظك من كل شر ،
    ثالثا : عندما كتبت تعليقي الذي لم يعجب البعض ( وانا اعرف اين كان الوجع ) كتبته وانا مقتنع بكل كلمة كتبتها ، فهذه قناعاتي التي لن تتغير أبدا ، ومن يتابع تعليقاتي يعلم ذلك ، وقناعاتي هذه من خلال ادلة وبراهين وحقائق موثقة ، هذا غير الامور الدينية التي لن نخوض بها نهائيا ، فمن يراهن على من يشتمون اصحاب رسول الله فرهانه بالتأكيد خاسر،، ولو يسمح هذا الموقع بخاصية نشر الفيديوهات والصور لنشرتها ،
    رابعا : يكفيني شرفا أنني عربي وافتخر ، جذوري يمنية ، دمي فلسطيني ، ومن جبل الخليل الشامخ ، وخسأ من يشكك بأصالتي وهو لا يعرفني وانا العربي الاصيل ابن اصلاء ابن ابن اصلاء ، يكفيني شرفا انني عربي فلسطيني ومن بلاد الشام العريقة ، وللذي يتهمنا بالتخلي عن فلسطين الابية أقول نحن قدمنا مئات اآلالاف من الشهداء للدفاع عن عرضنا وارضنا ومقدساتنا وديننا ، نحن قدمنا الشهداء للدفاع عن كرامة هذه الامة ،فاسألوا ( مدينة يطا, دورا،الظاهرية ،حلحول، السموع، إذنا ،بني نعيم ، عجور، بيت جبرين
    الدوايــــــــمة ( الرجال الرجال ) ، ذكرين ، تل الصافي ، بركوسيا ،دير الدبان ،صــــــميل، وزيتا ومغلس وذكرين، ) وانتم ماذا قدمتم سوى الجعجعة الفارغة ،،
    فلسطين يا سادة للشرفاء فقط !!!
    تحية اجلال واكبار للشعب العراقي العربي الاصيل ، وأعزه الله بنصر قريب ،
    تحية اجلال واكبار لكل شعوبنا العربية الحرة ،،
    رحم الله شهداء امتنا العربية ، رحم الله شهداء شعب العراق الابي العربي الاصيل ،،

  29. عندما كان العثمانيون يحاصرون أوربا فاتحين كانت الدوله الصفوية التي غرست في بلاد فارس تشتت جهود المسلمين وذلك بممارسة أعمال عدائية في العراق لتخفيف الضغط على أوربا الصليبية وهو ما حدث، والتاريخ اليوم يعيد نفسه إيران تمارس نفس الدور التاريخي للصفويين فلم تكن الامه لتنصرف عن دعم القدس وفلسطين لولا ما تقوم به إيران من نخر جسد العرب واشغالهم عن القيام بدورهم التاريخي للنهوض نحو البناء والتنمية كأساس مهم لتعزيز القوه المجتمعية، استغلت إيران اللحظة التاريخية التى تمر بها المجتمعات العربيه نحو التحول الديمقراطي وما رافق ذلك من إرباك داخل المؤسسات الحكومية القطريه لتخترق هذه الدول وتعمل على إشاعة الفوضى والدفع وتغذية النزعات الطائفية وتشجيع عوامل الانقسام والتشضي في أوطاننا العربية ،’هذه هي إيران التى يغفل عن حقيقتها بعض اخوننا العرب الطيبين

  30. لسنا مجبرين على تصديق الخزعبلات السياسيه والأحزاب السياسيه والأنظمة المجبوله على النفاق والخداع..والتي تلمع نفسها وتنمقها…وتستأجر اقلام ..وتفتتح صالونات تجميل…لتخفي عيوبها ..
    انا كإنسان عادي وبسيط وغيري الملايين …ما الذي استفدناه من هؤلاء…نهايه مطافهم … يأتون بجيوش عالميه جراره..تحتل ارضنا …وتتتصرف على أنها باقيه الى ما لا نهايه. .. مدن تسلم تسليم اليد…موانئ تؤجر لنصف قرن…انظمه لا تمتلك من أمرها شيئ…واقع مرير..اعطونا شيئا يذكر ..شيئ ملموس. غير التبجح بمقارعه الصهيونيه . ونصره الضعفاء. الخ من المصطلحات لا اقل ولا اكثر…
    اعطونا ثمره قطفناها من هذه الأوهام …يريدون جعل الثورات العربيه الخطيئه العظمى … ويصورون لنا أنه ما قبل هذه الثورات …كانت جيوشهم على وشك تحرير فلسطين …
    وليس أنهم موقعون على هدنات ابديه. …وقدمو التنازلات الكبرى …انظمه سايسبيكو…الانظمه التي رسمت حدودها بريطانيا ..الانظمه التي وصلت إلى سده الحكم ..بعد أن رضي عنها…وارضاها …شياطين السياسه.
    .العالميه…وطابقت اوصافهم …الرغبات الاستعمارية . لدى القوى العالميه المتآمره…
    انتهى وقت الذل والهوان الفكري…والاستسلام ..والعيش في أقفاص الدجاج….وتكريس الانهزام….انتهى ذالك الزمن إلى لا رجعه ….ستخوض شعوبنا ثورتها …والنصر العظيم قادم بإذن الله عز وجل….لا يحتاج لصوص وخونه…
    لا يحتاج لمن يقاتلون تحت مظله الطيران العالمي….ويقحمونا في صراعات كاذبه..
    ويجعلون أراضينا محتله….
    نصف قرن واحد الانظمه يجير ثلثي الدخل القومي من اجل دعم الجيش …ومؤسساته….وعندما تأتي معركه مع ثله من المرتزقه…أو الدواعش يأتي بجيوش الارض لتحارب معه…وتحرق الاخضر واليابس….لقد كفرنا بهم….لذالك فلتلقو بنا بجحيمكم الفكري….لقد كفرنا بهم بلا رجعه

  31. أنا لاأعتقد أن إيران تريد حرب مباشره مع أمريكا لأن نتيجتها لن تكون في صالح إيران قلتها سابقا أمريكا وإنكلترا وفرنسا وصهيون لايمكن هزيمتهم في حرب مباشره “جيش ضد جيش” نظرا لتسليحهم وقدراتهم الناريه أمثله أمريكا عندما حارب الجيش الأمريكي ضد الحرس الإمبراطوري الياباني في مسرح المحيط الهادئ والشرق الأقصى الأسيوي أثناء الحرب العالميه الثانيه كانت خسائر الأرواح لدى الأمريكيين ضخمه كما ححدث في معركة أوكيناوه مثلا لاكن في النهايه إنتصرت أمريكا لاكن في المقابل الجيش الأمريكي لم يستطيع هزيمة مجموعة الفيتكونك في جنوب فيتنام أيضا فرنسا الجيش الفرنسي إستحل عشرات الدول في إفريقيا والشرق الأوسط لاكنه رفع الرايه البيضاء أمام مجموعة ألفيتمنه شمال فيتنام أيضا إنكلترا الجيش الإنكليزي عندما حارب ضد الجيش الأرجنتيني في حرب الفوكلند إنتصر لاكن إضطر الجنرالات الإنكليز على الرضوخ أمام مجموعة الجيش الجمهوري الإرلندي وتوقيع إتفاق الجمعه العظيمه “والعظمه لله تعالى” أيضا صهيون الجيش الصهيوني هزم الجيوش العربيه في حرب67 خلال ستة أيام ولاكنه عجز عن إقتحام قطاع غزه طيلة53 أمام مجموات المقاومه الفلسطينيه في حرب 2014 بإختصار ما أردت قوله هو أن إيران تكون مخطئ جدا في حال قررت خوض حرب مباشره مع أمريكا حتى موضوع تحريك هيئة الحشد الشعبي ضد القواعد الأمريكيه في العراق ستفتح باب جهنم خصوصا أن البيئه الحاضنه العراقيه حاليا تشهد حراك جماهيري إحتجاجي لذا الموضوع ليس “طوشه في حاره” الوضع أخطر بكثيير مما يضنه البعض تحياتي والرجاء النشر

  32. الاخ / الأشعري ،،
    انت تتجاهل جرائم ميليشيا الحشد في قنص وقتل الثوار ، اكثر من خمسمائة عراقي تم قتلهم ،
    واكثر من عشرين الف جريح ، فينك يا ابو الانسانيه من هذه الجرائم ،
    فينك من خطف واغتيال النشطاء والتمثيل بجثثهم ، احدى الفتيات خطفت وقتلت ومثل بجسدها ،
    قتل الفتى العراق وسحله جريمه شنيعه ، ومن قام بها لا يمثلون ثوار العراق وهم بالملايين وكل ثوره
    يحصل فيها تجاوزات ،، والمهم قبض على المجرمين الذين كانوا وراء هذه الجريمه الشنيعه ،
    لكن لم يتم القبض على مجرمي الحشد ومازال المجرمين شغالين في القتل ،،
    تحياتي ،،

  33. مشكلة الكثير من العرب أنهم لا ينظرون الى الواقع كما هو ، بل كثيرا ما يبنون نظرتهم للأحداث على كم هائل من الأحقاد التي يُلبسونها بمسوح الطائفية لتحقيق مٱرب سياسية تلجأ اليها أكثرانظمة الاستبداد القفز على مواجه الواقع ومتطلباته .. ليُّ عنق مشاكل العراق ولبنان الحالية والصاق اخفاقات وفسادحكومتي البلدين بإيران بدلا من أمريكا وبيادقها هو عين العمى وأكسيجين استمرار الفساد .. الكثير من المتأسلمين يتهمون ايران بنشر التشيّع ولا يهمهم نشر التنصير والإلحاد فيما يُسمى زورا الدول السـُّـنية – أنا منها غير أنني لا أرى سوى عنوانا بلا مضمون – الضعيف الذي لا قناعة راسخة هو فقط من يمكن أن يتغير ليس من مذهب الى مذهب بل قد ينسلخ من ينسلخ من الدين بالكلية .. الكيس من الناس يعرف أن وراء كل ما يحدث في عالمنا العربي والاسلامي يــدٌّ صهيو-أمركية عابثة ، وهذه حقيقة كثيرا ما ينكرها المدافعون عن أمريكا خاصة عشاق التطبيع والداعون الله تعالى بصر : ” نتنياهو ” على المقاومة في غـــزة .. هؤلاء هم من يسعى لاقناع بعض السذج بأن السواد الأعظم من الشعوب العربية ضد ايران ..ذنب الاخيرة الاكبر هو دعمها لمن يناهص مشاريع امريكا خاصة المتعلقة بتهويد فلسطين ومقدياتها .. لو يعلن غدا قادة ايران اعترافهم بالكيان الاستيطاني الاسراىيلي واستعدادهم بتطليع علاقاتهم بهذه البؤرة الخبيثة كحال بعض العرب ستتحول ( ايران الشيعية المحاصرة ) الى قبلة للقاصي والداني كما كانت ايام الشاه ” محمد رضا بهلوي ” قبل انتصار الثورة الاسلامية في 1979م حيث كانت سفارة اسرائل واحدة من افخر السفارات في ايران التي لم يعْرف 99٪ من المسلمين شيعة ولا سنة ، هذا ما كنا عليه في أواخر السبعينات ونحن طلبة في أحد جامعات الجزائر ..أما اليوم وفي ظل تحكم ادهى المستبدين بعقول شعوبنا تُعد الطائفية والإثنية أهم ركائز هؤلاء للقفز على اخفاقاتهم في شتى مناحي الحياة واشغال الرأي العام بمثل هذه الترهات .. امم الارض كلها تعيش في وئام داخلي تسودها روابط التعاون بعيدا عن التعصب المذهبي والإثني على سبيل المثال اوروبا ( ثلاثة مذاهب ) بينها اختلافات جوهرية ومع ذلك يجمعها اتحاد . بينما المسلمون يعيشون منذ في دوامة صراع كأنها – للأسف الشديد – من صميم دينهم وعقيدتهم ..أو مشكلة العرب ليست في ايران إنما هي في أنفسهم ويشكل الاستبداد أُسها الأكبر وعمودها الفقري ..

  34. الاخ العزيز طارق…لا يظهر اسمك ربما لأنك لم تسجله بخانه تسجيل الاسم …لذالك يظهر ..غير معروف وتحياتي لك

  35. انصار الانظمه الظالمه…الذين يرددون الكلام المفرغ من المضمون..اذا كنتم تعتقدون أن أمتنا العربيه قبل الثورات العربيه كانت بخير…وكانت الدنيا عال العال ….طالما أن الخبز متوفر…والدجاج ثمنه زهيد..ومكتفون ذاتيا …ما شاء الله عليكم …انا ابن الشارع والحارات والزقاق…وبائع على بسطات. …ومزارع ..وتاجر …ومهاجر متناثر …وشاعر بآهات الضعفاء ..
    شاهدنا بأم أعيننا ذالك الزمن الوخيم…شاهدنا البشر التي تم تحطيمها وافراغها من مضمونها…وتبديد حياتها…والامراض النفسيه …والانهيارات الاخلاقيه…والتخلف …والجهل…والعالم أمامنا ينطلق كأنه الصاروخ…ونحن نبقى في رحاب العالم الثالث..العالم يسلب ثرواتنا وينهض…شاهدنا بأم أعيننا امه محنطه …غارقه في غيبوبه..تهان مقدساتها ..ويساء الى دينها…وتغزى أراضيها …وتحتل ..وتتقلص شيئا فشيئا…
    شاهدنا بأم أعيننا …الإرهاق العام..والتعب…والفقر …والبطاله…والعنوسه…وشباب يتكدس على ارصفه السفارات العالميه…يريد الهجره…يريد الحياه والهرب…شاهدنا يا شاهدي شهادات الزور…
    شاهدنا أنفسنا قبل الثورات العربيه ..وشاهدناكم انتم وانظمتكم ..وشعاراتكم ..وعلمانياتكم وافكاركم المستورده..والشعور بالنقص المخيم عليكم..والدونيه التي تنظرون بها إلى شعوبنا …واجماعكم على أننا خلقنا للذل والهوان… ولامسنا كيف تفرطون بأرضنا…وما تدفعوه من اجل التحالفات المجخفه…والصفقات الجائره .. ….شاهدناكم وشاهدنا زمانكم العار الاغبر…شاهدنا دباباتكم وهي ترفرف اعلامها مع جحافل الغزاه..شاهدناكم…وانتم صم بكم عمي…مستعبدين لمن تفضل عليكم ووهبكم السلطات…لم نكن بخير ومتعافون ..الا في مخيلات الانانيون المتخمون….المهاجرون …الذين نسوا أوطانهم…الذين يريدون بيع ارضنا العربيه….والذين جعلو من فلسطين شيئ يمتتطوه ..ومبررات اخلاقيه للإجرام….وانعدام الاخلاق
    لم نكن بخير….وخرجت شعوبنا في ثورات عارمه …
    لا تحتاج لعابر سبيل ليؤججها …ولا عربي اصيل ليمسك بيديها …ولا لطارق ثائر ..
    خرجنا بالفطره السليمه…بما لدينا من اراده وكرامه ….خرجنا لنحطم الأصنام….ومطارده اللصوص …والشفاء من الامراض المزمنه …لنزيل الاقنعه …لنلملم شملنا …لنتعرف على أنفسنا ….لننال حقوقنا ..لنستطيع أن نصلي بخشوع ..ونتفرغ للتفكر بالله عز وجل …لكي لا نبقى عبيد لقمه عيش …لاننا ارضنا ارض خير .. وهنالك لصوص مقرنا بهم بالمطلق …حتى لو نبتت عليهم الاجنحه وحلقو كالملائكه..فنحن نعرف كيف اتو …ولماذا..والوظائف الموكله إليهم…
    خرجنا وانما الأعمال بالنيات ….وبإذن الله عز وجل لن نندم…
    تريدون تحميل الشعوب ….ذنوبكم العظمى…واجرامكم…وتنازلاتكم وانتم اتيتموهم بكل ظباع العالم….والجيوش المتعطشه للاثاره وإطلاق الصواريخ…وجعل أوطاننا حقول تجارب…واتيتمونا بالمظلمين والظالمين والمنافقين … .لتقفو في وجه الشعوب وارادتها ..ولتجبروها على الهزيمه…وتتفرغو لبيع الاوكان…مقابل ابتسامات سياسيه وتصفيقات حاره تصفقوها لبعظكم..واعجاب شديد متبادل..تحيه الى الشعوب الثائرة ….على الاوهام المتلاطمه

  36. سلاح المليشيات العراقية غير موجة الى اسرائيل او امريكا ولا شان لهم بقضية فلسطين أيضا ! هذا السلاح موجة ضد العراقيين أنفسهم ولخدمة ايران ، ايران تكرر ان اَي مساس بها فستحرق اسرائيل من لبنان !
    سلاح الجماعات المسلحة المنضوية تحت الحشد الشعبي يخدم ايران لا العراق ويخدم بطريقة غير مباشرة امريكا واسرائيل لان هذه الدول لاتريد للعراق ان يعود قويا موحدا كما كان بل تريد عراقا ممزقا لا جيش له بل مليشيات تتصارع فيما بينها وكل له نفوذه وتسرق اموال الشعب لتبني إمبراطوريات مالية في أوروبا ًواسيا ! ويبقى الشعب جائعا جاهلا مريضا مثقفيه تهاجر وفقرائه تموت جوعًا ومرضًا ! الاستعمار يتجدد
    سلاح المليشيات موجة لصدور المتظاهرين السلميين : ٥٢٤ شهيد و ٢١ الف جريح منهم ٥ آلاف بحالة إعاقة دائمة و ٤ آلاف مختطف يتم تعذيبهم واغتيالات للناشطين في الشوارع امام اعين الناس لترهيب المتظاهرين ، كل هذا يحصل في العراق على مسمع ومرأى العالم ولا احد يحرك ساكنا لان امريكا وايران لاتريد للعراق ان يعود !
    سيعود العراق لنا رغمًا عن أنوفكم وستعودون ايها الغربان من حيث اتيتم ! الهم احفظ العراق وشعب العراق والخزي والعار للقتلة وسراق المال العام !

    أتمنى نشر التعليق

  37. Please read he عاشق زمن العروبة
    Yesterday at 7:36 pm
    اخي عطوان حياك الله بكل اختصار ادا الشعب العراقي اراد الحياة فلابد ان يخلق قدره فما حك جلدك غير ظفرك ايران ايها الاخوان دولة دات سيادة تحكمها فلسفة سياسية سطرتها لها الثورة الاسلامية تهمها مصالحها فان تقدمت في العراق وسوريا ولبنان انما لدرئ الخطر القادم اليها وهي عاقدة العزم على دلك ومجابهتها لقوى الاستكبار العالمي لدليل على جديتها في الدود عن مصالحها اما مصالح العراق فيتفق عليها ابنائه ليتخدوا القرار على ضرد اي غاز مستعمر لا هو من ديننا ولا امتنا .الدئب عندكم وسط القطيع وترجون السعادة والامان فهدا عليكم بمستحيل مادمت نسخ وزاراتكم داخل السفارة الامريكية تخطط وتنفد ما امكن لها تنفيده فيد الغدر بين احضانكم فاقطعوها فهي اصل المشاكل الطائفية منها والاقتصادية فما زالت تقططع نسب لايستهان بها من اموالكم لتسديد نفقات حرب انتم فيه المقتولون والمطهدون بتشريعات امريكية اممية جائرة .ولدعات الطائفية الحقودة نقول فليكن في يقينكم ان ايران شبه قارة وفي موقع استراتيجي هام وحساس لا مصلحة لها في عراق امن لايشكل خطرا عليها يتحين الفرص للانقضاض عليها ساعة الغفلة وهدا مراد الاساطيل والجيوش الامريكية بالمنطقة لاهداف استراتيجة لاتحمل خيرا لشعوب المنطقة تقضم وطن بعد وطن اليوم فلسطين وغدا لبنان او سوريا او الاردن في الصف الثالث سياتي العراق بعد تقليم اطافره ونزع انيابه وقد نزعت ولولا هبة اخوانكم بايران لاصبحت رايات داعش السوداء في مداخل ازقتكم او بيوتكم ايران يهمها امن العراق الجار فالجار قبل الدار ان اشتعلت النار بمنزل الجيران فما على الجار الا ان يساعد في اطفاء النيران والا فل يخلي السكن للنار القادمة لا محالة امريكا واسرائيل هي النار التي تهدد الجميع والشمس لاتغطى بغربال….والله المستعانTruth

  38. الأخ العزيز “محمود الطحان ” تحية العروبة ولإسلام .وبعد: انت محكم بيني وبين الأخ ” طارق ” والأخوة “عربيي اصيل وعابرسبيل .
    يقول طارق (عندما تهب رياح الأشعري فانه يغتنمها، في كيل السباب للآخرين والتننقيص منهم. …الخ تعليقي موجود في هاذا المقال ، ان وجدت فيه كلمة سباب فانا اتأدب بالإنسحاب من التعليق كليا .ليبقي هم وحدهم في هاذا المنبر الحر. ؟؟
    ولكي نكون واضحين في النقاش وعلا ماذا نختلف انا، بوصلتي فلسطين أعادي من يعاديها واسالم من يساعدها وهم يدعون انهم فلسطينيون ويسعون بأقوالهم لمساعدة اللمخطط الإمريكي الإسرائيلي ومن يدور في فلكهم في في تفكيك محور المقاومة الأمل الوحيد للنجاة من قبضة المشروع الصهيوني في المنطقة .
    وموقع رأي اليوم فيه بحوث ومقالات تسلط الضؤ على هاذا الموضوع من كل الزوايا وما يكتبه الأستاذ عبد الباري عطوان “ولأستاذ “عبدالحي زلوم ” وكل الكتاب في رأي اليوم مجمعون على وجود مخطط “الحروب الملونة؟ ؟؟وحرب الجيل الخامس ؟؟؟ وقبل هاذ ” هناك مخطط الغزو من الداخل ” كل هاذ والكثير من الأدلة اللتي لايمكن شرحها لضيق المساحة كالفوضى الخلاقة وصفقة
    القرن” والعقبة الوحيدة اللتي افشلت مخططاتهم هو محور المقاومة يريدون الآن الإجهاز عليه بواسطة الجماهير المخدوعة ، بعد ان وفروا الذرائع -نشر الفساد ولإفساد – وتحميل تبعاته على محور المقاومة بينما ايانسان بسيط -يفكر بعقله لا بعقل الآخر -“يدرك ان الفاسدون هم من وضعتهم إمريكا ودعمتهم وحصنت مركزهم في كل مكان لماذ يتجاهل هاؤلئي كل هاذا ويحملون محور المقاومة تبعية الغزو والنهب وفساد رجال إمريكا في كل مكان لا اريدكم سوى ان تكونوا صادقين مع انفسكم ومع الله وتدركوا ان ماينتضرنا، لو افشلوا محور المقاومة ،وقطعوا اوصال تواصله ماجري للهنود الحمر هي صورة مصغرة لما سيجري لنا في الوطن العربي. ولكي لاأطيل عليكم قلدكم الله من منا علاحق ومن منا على باطل …
    تحياتي لكل الشرفاء الأحرار علا هاذا المنبر الحر.

  39. طارق
    الى الاشعري

    ومامن كاتب الا سيفنى ***
    ويبقي الدهر ما كتبت يداه
    فلا تكتب بكفك غير شيء ***
    يسرك في القيامة ان تراه

    او هكذا قال الامام الشافعي
    بداية نحن لا ننافس الاخ الاشعري على مستواه الفكري او العقائدي كما يقول ..فلقد ولدنا احرارا ومختلفين ..وهذا ما كنا نقوله دائما
    الاخ الاشعري هو من يريدنا ان نكون عبيدا لايران .
    كل ما نرجوه من الاخ الاشعري ان ياتينا باسم السورة ورقم الاية التي نقل منها (الاية) التي ذكرها ونكون له من الشاكرين.

    تحياتي لكم جميعا

  40. well if it was an Arabic country I would yes with the blessing of the of the Zionist Arab league, the Americans would have destroyed it by now under any pretences
    , but this is IRAN the same IRAn that fought the American the 1980’s tanker war at the height of their weakness. who just shut down an advanced UAV, who brought down the beast of Kandahar, there is 6k USA hostages in Iraq in not soldiers. all military bases in the gulf a pretty much under the fire, it is a super power playing in the regional super power field definitely they will be @ disadvantage , the American knows they have no defence for cruise missiles and pretty much UAVs Drones are changing the face of modern warfare.

  41. الى الأخ طارق “”لااريدك ان تكون صورة طبق الأصل لمحتوائ الفكري والعقائدي …فقط اريدكم مادمتم تميلون للمحور الصهيوني تعادون من يعاديها وتوالون من يواليها .ان لا تدعوا العروبة ولا الإسلام. لان ماتدعون اليه مناقض لجوهر هما وبإمكانكم ان تتسمون بما يعبر عن محتواكم الفكري المناقض لمصلحة الأمة .يقول.يقول الله ( ولاتكونوا كالّذين ؤتوا الكتاب اتخذوا دينهم شيعاً وأحزابا ؤولئك لهم عذاب عضيم )
    تحياتي لكل الشرفاء اللذين يقاومون المشروع الصهيوني في المنطقة من مذهب ومن أي ملّة

  42. تعقيباً علی ردي علی مداخلة الأخت الكريمة بنت الجزائر، أود التوضيح أن استعمالي لمصطلح ” أذرع ايران” عند كلامي عن الحشد الشعبي وحركات المقاومة في لبنان وفلسطين، جاء بناء علی كلام الأخت واستعمالها لهذا المصطلح مع تحفظي الشديد عليه حيث اعتقد وأری علی ارض الواقع أن الجمهورية الاسلامية في ايران هي ذراع هذه الحركات واليد التي تمدهم بالعون من مال وسلاح وخبرات في مواجهة العدو الامريكي الصهيوني وصنيعتهم داعش.
    اقتضی التوضيح. شكراً للنشر.
    تحياتي.

  43. الأخت المحترمة/ بنت الجزائر / تحية طيبة عطرة وبعد..

    تفضلتي بمعرض مداخلتك أن ” إيران نعم افتخرنا بها لانها قوة إسلامية ومزقت أوهام الغرب وهى من تقول لامريكا لا ….لكن كلمة حق تقال لماذا هذا التطاول منها وجعل البلدان العربية منصة وارضا لمواجهة مع أمريكا لماذا لم تتخذ ارضها هى مسرحا للقتال بهذه الأذرع اللعينة ستجر على شعو ب العراق ولبنان دمارا…”. انتهی كلام حضرتكِ.

    أذرع ايران هذه “اللعينة” بنظركِ هي:
    الحشد الشعبي العراقي الذي قضی علی داعش بثلاث سنوات بعدما أرادت امريكا التسلية بها لمدة ثلاثين عاماً تنهب خلالها كل ثروات العراق ونفطه كما تفعل اليوم في سوريا، وهي حزب الله اللبناني الذي دحر العدو الصهيوني من لبنان بعد مقاومة دامت عشرات السنوات قدم خلالها آلاف الشهداء في سبيل تحقيف هذا الهدف السامي ومن ثم هزم هذا العدو شر هزيمة في حربه علی لبنان عم ٢٠٠٦،
    وهي المقاومة الفلسطينية بمختلف اذرعها حيث اصبحت رقماً صعباً في مواجهة وإفشال كل المؤامرات الامريكية الصهيونية العربية لبيع فلسطين بابخس الاثمان وبمباركة عربية وفي اروقتهم وقممهم التطبيعيه في البحرين والسعودية والامارات.
    أختي الكريمه. وببساطة ايران لا تقاتل امريكا في ايران لان امريكا ببساطة لم تتجرأ يوم ما علی دخول الاراضي الايرانية. وقد اسقطت ايران كل طائرة اخترقت اجوائها واحتجزت كل زورق وسفينة اخترقت مياهها. وكلنا لا ننسی مشهد الجنود الامريكيين المحتجزين في مياه ايران واذلالهم امام العالم ولا ننسی اسقاط ايران لأحدث واغلی طائرة تجسس في العالم علی الاطلاق
    . امريكا هي من لا تتجرأ علی الرد علی ايران في وقت لا تتردد في احتلال دول عربية ونهب ثرواتها واهانة حكامها وملوكها.
    ايران لم تعتدي علی عراق صدام ولم تهاجمه ولم تحتل الكويت ولم تجند ارهابيي العالم لتدمير سوريا ولم تستدعي الناتو لمحو ليبيا من علی الخارطة ولم تحاصر قطر ولم تشن حرب تدميرية اجرامية علی اليمن وشعبه واطفاله. انما من فعل كل ذلك هم العرب انفسهم.
    بنظرة واقعية ومبسطة للامور ستلاحظين ان ايران لم تتدخل في بلدكِ الجزائر ولا في مصر والاردن لتفرض مقاومة ضد الصهاينة ولا في دول خليجية لم تعتدي عليها كسلطنة عُمان والكويت وقطر . ايران هددت وحذرت دول تكالبت وتآمرت عليها مع الامريكي لفرض حصار ظالم غير قانوني وغير شرعي. وتدخلت لدعم حركات مقاومة بوجه الاجرام الصهيوني الامريكي والارهاب الدولي. فدعمت الحشد الشعبي والدولة العراقية بوجه الارهاب الداعشي وكذلك الدولة السورية، ودعمت المقاومة الفلسطينية واللبنانية بوجه الارهاب الصهيوني ونحن كعرب وكشعوب عربية من واجبنا ان نقدم لها الشكر والامتنان علی وقوفها ودعمها لقضايانا المصيرية المُحقة في الوقت الذي تعمل بعض الدول العربية بكل ما أوتت من قوة ومال ونفوذ علی التآمر علی دولنا العربية وتدميرها وسحقها لمصلحة العدو الصهيوني.
    تحياتي لكِ ولكل الشرفاء علی هذا المنبر الحر.

  44. طارق
    تتمة تعليقي الذي نشر بالخطأ تحت اسم anonymous

    اقول : فالاشعري هو العربي الاصيل الوحيد على ظهر البسيطة ..ربما لانه يطبل (للجمعية الخيرية) ايران
    ربما كان الاخ الاشعري يريد من الاخرين ان يكونوا نسخة عنه ..صوتا واحدا يتردد في اصقاع هذا المنبر .
    يغيب عن بال الاخ الاشعري اننا جبلنا على الاخت

  45. علبر سبیل..
    بدل أن تکون أنت أهوازی و صاحبک الدخیل المتحدث بإسم العراق ..کونوا فلسطینی!! ماذا عن فلسطین؟!! و عن الاحتلال الاسرائیلی الذی استمر سبعین سنة! یا من دوختمونا بالاحتلال الایراني!! أین حراککم و ثورتکم العارمة ضد الفساد و الفاسدین بها و التماسیح و الحیتان و الجائون علی الظهر الدبابة الاسرائیلیه و المنسقون ..أم انتم بمؤسساتکم تفرحون و رجالاتکم ملائک و کلّ شیء علی ما یرام.. أم فقط یجب یخرج العراقي و السوری و لبناني؟! و أنتم تتفرجو و تحرّضوا و..أین أمریکا و اسرائیل و بریطانیا من کلماتکم وإنشائیاتکم یا حطب الفتنة و وقودها..شغلوکم بإیران و اشتغلتم بها و فازوا بالإبل و النفط و فلسطین و …

  46. التعليق الذي يبدأ ب:

    (( الواقع انني كتبت تعليقا مطولا اناقش فيه))
    هو جزء من تعليقي ..لا أعرف كيف نشر تحت اسم anonymous.. لذلك اقتضى التنويه.

  47. وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَى مَا أَنْزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنْكَ صُدُودًا

  48. لا خيار امام امريكا و ايران الا الحرب و الحرب المباشرة اللتي اصبحت قدرا لا مفر منه رغم ان الاثنين لا يريدها و يحاول بكل الوسائل تجنبها و اللجوء الى الحرب بالانابة و سياسة حافة الهاوية لتحقيق مآربه و اطماعه ، و لا خلاص للعراق و لبنان و سوريا في الوقت نفسه الا هذه الحرب المنتظرة طويلا مهما اسفرت عن خسائر ليسحق هؤلاء الاوغاد و المجرمين بعضهم بعضا، ستكون هذه الحرب جد عنيفة و لا يستبعد الخيار النووي منها، لن يفلت هؤلاء من العقاب مهما طال الزمن و ها هو اقترب او هكذا نأمل ….

  49. الموضوع ببساطة
    إيران وأدواتها في العراق يريدون الهروب من تلبية مطالب الشعب عبر استفزاز أميركا باشعال حرب عصابات.
    ايران لا تعيش الا بوجود فوضى، ايران تهرب من استحقاقات الدستور والقانون في العراق ولبنان واليمن عبر نشر الفوضى.
    أي استقرار سيقود الشعب الى المطالبة ببلدهم المنهوب من قبل ايران، ولماذا الاستقرار إذا كانت تجني إيران بليارات من الفوضى.
    pppppppppppppppppppppppppppppppppppppppppppppppp
    الم يكن من باب أولى الاصلاح بدل من إطلاق عشر صواريخ؟
    ايران هي البادئة ايران مجرمة ايران دمرت العراق ودعمت اللصوص
    هؤولاء عملاء ايضا وهم أخطر من عملاء اميركا

  50. حقيقة قوة أمريكا تُستمد من ضعف الأطراف التي تواجهها . كلما شعر حكام البيت الابيض الذي سوّد حياة العرب بأن عدوهم يمتلك من عوامل القوة والصمود ما يجعله غير قابل للإستسلام يبدأ كبراء البيت في التراجع وتخفيف نبرة تهديداتهم بتوزيعها على أكثر من جهة وتفريعها لتطال جبهات مختلفة لتعمل الايام بعد ذلك عملها فتبددها وتغير نبرتها .. أمريكا فشلت على مدى أزيد من سبعة عقود على اخضاع الجارة ” كوبا ” لأهوائها أو شن عدوان عسكري عليها كما فعلت مع العراق الذي عرف دمارا شاملا عسكري وسياسي واجتماعي ما زالت ٱثاره
    المدمرة قائمة تسري كسم زعاف في جسد بلاد الرافدين منذ ما يزيد عن عقدين ..
    تهديد ايران من قبل ” بومبيو ” لا يغير ماهية الأحداث التي تتحكم فيها الكثير من المعطيات الميدانية التي تفرض على كبراء أمريكا اللعب بالدخان دون اضرام أجيج النيران التي إن علا لهيبها حرق كبد مصالحهم في المنطفة ، وربما يحرق جميع اوراقهم ويلتهم أدواتهم وبيادقهم .. سياسة أمريكا مع الجمهوريةالاسلامية الإيرانية تُدار على حبال مطاطية .. على الدب ” بومبيو ” أن يبيع بضاعة تهديداته في اسواق بعيدة عن الايراني ومعسكرها الذي خبرة طويلة وباع كبير بأسواق امريكا..

  51. الواقع انني كتبت تعليقا مطولا اناقش فيه
    بعض ماجاء في مقال حبيبنا عبد الباري عطوان
    ولا اعرف ان كان سيعرف طريقه الى النشر
    او يضيعها ..ما علينا ..فانا واحد من الذين لا يجاملون في الحق (الحق كما اراه) فلكل نظرته
    للحق ..وهكذا خلقنا..مختلفين ..من الجميل والرائع اننا مختلفون .
    اذا هبت رياحك فاغتنمها ***
    فعقبى كل خافة سكون
    لا اعرف ان كان هذا القول لعلي بن ابي طالب ام هو للشافعي فقد اختلف الرواة
    (رواة الشعر) فيه .
    ولكن اقول : عندما تهب رياح الاخ الاشعري فانه يغتنمها في كيل السباب للاخرين ..التنقيص منهم
    فيصفهم بفتيان امريكا النيوليبيراليين ..والمراهقين ..والناهقين (حاشاكم)
    والمستعربين..الخ..الخ فهو العربي الاصيل الوح
    ربما يريد الاخ الاشعري

  52. مع كل احترامي للسيد باري عطوان
    اود ان أنوه الى ان الحراك الشعبي في العراق لم ينحسر أبدا ، بل ازداد على عكس ما ذكرت في تقريرك والشاهد على ذلك استمرار القطوعات والاعتصامات في كل مدن الوسط والجنوب العراقي ناهيك عن ساحات التحرير والسنك والخلاني والوثبة في بغداد، كما انها أصبحت اكثر تاثيرا وتنظيما عن الأيام السابقة، كما ان شباب الحراك استطاعوا ان يفرضوا شروط الشارع العراقي الأمثلة :
    أولًا بإسقاط حكومة عبد المهدي
    ثانيا ايصال صوت الحراك ( كما تسميه أنت ) إلى المحافل الدولية وخاصة مجلس الأمن الدولي .وتأييد اغلب دول العالم لحقوق العراقيين.
    ثالثًا الحد من إجراءات سلطة الأحزاب العميلة في قمع الثوار نتيجة إصرارهم بالاستمرار بالتظاهرات حتى تحقيق كافة المطالب.
    رابعًا. انحسار شديد بتاثير ايران في الشارع العراقي وبالذات في محافظات الوسط والجنوب والتي كان يراهن عليها النظام الإيراني والدليل على ذلك حرق القنصليات الإيرانية وانزال صور خميني واتباعه وحرقها أمام الناس في وقت كانت تلك من المحرمات في ظل وجود الأحزاب العميلة وذيول ايران في العراق.
    خامسًا اخي الكريم عبدالباري يجب ان لا ننغر بشعارات ايران في تحرير فلسطين والقضاء على اليهود ، فاسرائيل موجودة تحتل ارضنا العربية منذ عدة عقود كما ان صواريخ ايران البعيدة المدى (والدقيقة) يمكنها ان تصل وتدمر اسرائيل في عدة دقايق دون استخدام أراضي العرب في لبنان أو سوريا أو العراق إذن لماذا كل هذا الانتظار والعقوبات الأمريكية والحصار الشديد مستمر، ام ان الجميع يضحك على ذقون العرب لاستغلالهم سواء كانت أموال أو أراضي أو طاقات بشرية تقاتل بعضها البعض تحت مختلف المسميات والانتماءات .

  53. الأخ والأستاذ الكبير ابوخالد حفظه الله
    انت تعلم جيدا بان أمريكا لن تجرؤ علي مغامره عسكريه ضد ايران لعلمها بان ثمن هذه المغامره سيكون باهظ جدا لن تتحمله أمريكا ولا ولايتها الحاديه والخمسون إسرائيل !!!هذه حقيقه لا جدال فيها ابدا !!في المقابل لو كانت الدوله التي تهددها أمريكا عربيه لما قامت بالتهديد عدة مرات بل لقامت بالغزو بدون مقدمات لان أمريكا تعرف اننا امه ميته سريريا منذ فتره طويله “” اما عن حشد 14 الف جندي امريكي فهذا استثمار مضمون العوائد الربحيه مائه في المائه مدفوع مقدما للاستعراض !! نوع من التجاره لدي ترامب الحشود تجاريه بحته لا تقلق بشانها ابدا
    الأخ العزيز محمد الكندري
    لا تتعب روحك مع المزيفين من العرب فان حواديتهم باتت ممله ولا تساوي ضياع الوقت بقراءة سخافات بحجج بعيده عن العروبه والإسلام وهاهو رئيس المعارضه السوريه السابق خالد خوجه اصبح عضو مؤسس في حزب تركي يراسه احمد داود اوغلو حتي انه غير اسمه الي شيء ثم اوغلو !! اظنك قرات الخبر انهم مرتزقه دمروا بلادهم مقابل المال الذي يصلهم من مشغليهم ويطلقون علي انفسهم ثوار ومنهم من يطلق علي القتله الجيش السوري الحر ومنهم المعارضه السوريه !!! السوري الحر لا يتآمر علي وطنه ويقتل أبناء شعبه !!السوري الحر لا يقاتل الي جانب إرهابيين جاؤوا من ثمانين دوله لممارسة هوايتهم بالقتل والذبح وتشريد شعب عربي عزيز كان لديه اكتفاء ذاتي من كافة اشكال الحياه دوله لم تلجأ لصندوق النقد الدولي كانت مكتفيه ذاتيا تم التآمر عليها من الحاقدين المرتزقه الذين يتم علاجهم والعنايه بهم بالمشافي الاسرائيليه !! معارضه عرضت علي إسرائيل التنازل عن الجولان المحتل مقابل مساعدتهم ضد دولتهم والاستيلاء علي السلطه ليتحولوا الي خنجر في ظهورنا عملاء كل من يرفع السلاح بوجه حكومته الشرعيه المطالبه بالديمقراطيه كذبه كبري جاءت بها أمريكا لتدمير دولنا !! تحيه لك وللاخ الاشعري اكرر لا تتعبوا روحكم مفيش فايده بهكذا عقول hopeless case

  54. الاخ الاشعري …الاخ عربي اصيل فيه من العروبه والاصاله ما يكفي لأن يصبح عراقيا.. ويمسي ليبيا ..ويشعر بأوجاع امته العربيه من المحيط الى الخليج العربي…ويكتب تعليقا مداريا ….يحدثك عن تاريخ وعن عراقه العراق وصموده …وعظمه شعبه…فهو فلسطيني من جبال الخليل …وتعلم الشرف والاصاله ابا عن جد….ويحترف الكرامه…وكان تعليقه خاليا من الطائفيه …بنسبه مئه بالمئه.. …والرجل عنده …حميه وغيره وانتماء….ولا يطيق الدخلاء الغرباء …الذين يجعلون من الدين قناع…وجسور…ومصادر لدخل..من اجلها يقتل.. ابرياء ..وبينهم وبين الدين ….مليون سنه ضوئيه…الا اذا كنت تراهن على تلك المراهنات …والأشياء الخارقه للعاده…ومن سيخرج ليبيد العرب ..
    تعليق الاخ عربي اصيل….سيحبه كل إنسان عربي نقي ..معدنه اصيل…وليس دخيل…اذا لم يكن الاخ عربي اصيل….عربي واصيل فمن هو العربي الأصيل برأيك
    إقرأ تعليقه ….إن كنت تجرؤ على مواجهه الحقيقه
    الرجل تحدث عن العراق وما يحدث به…وعن بطولات الشعب العراقي …ونسائه الماجدات ..وعن أشعاره الثوريه البطوليه..وقدم دعما مهولا لشعب العراق…ومارس عروبته على أكمل وجه…فلماذا سيكون ليس عربيا واصيلا ابا عن جد…
    ام أنه لا يطابق المواصفات والمقاييس المعتمده لديك…
    ومن ثم …اليس هذه الحقيقه….أن إيران قاتلت تحت مظله الطيران الغربي …ودمرت الموصل على سبيل المثال ..
    واخيرا …الأستاذ عطوان صحفي عريق وهنالك من يتابعه منذ عشرات السنوات…أن بعض الظن اثم يا اخ الاشعري…تعليقه منذ فتره طويله .والاستمرارية ..فليس تهمه أو إدانه. ..يضحدها المعنى…الذي يتحدث به..فهو مع الشعوب ضد الطغاه…واللصوص
    واما بالنسبه لجريمه الوثبه…في جريمه حقيره. …ولا تمثل الشعب العراقي ولا ثورته …التي حافظت على سلميتها…رغم كل الإجرام…الذي لا تريد ان تراه …..فأنت مفتون بنظام إيران

  55. تعاني الشعوب العربية كلها من ظلم الأدارات الحاكمة و من الفساد المستشري في البلدان العربية و من الوضع الاقتصادي الصعب و عمد الأمريكان الى استغلال غضب الشعوب من حكامها لتحويله الى غضب الشعوب من ايران في العراق و لبنان ، هل الوضع الاقتصادي في الاْردن او المغرب او مصر أفضل من الوضع الاقتصادي في العراق او لبنان ؟ هل الفساد و استغلال السلطة في السعودية اقل من الفساد و استغلال السلطة في العراق ؟ بل في داخل العراق نفسه ، هل الوضع في المحافظات الغربية و الشمالية أفضل من الوضع في المحافظات الجنوبية لكي تكون هناك مظاهرات في المحافظات الجنوبية و لا تكون في الغربية و الشمالية ؟ كان يقال لمدة ستة عشر سنة ان الحكومات المتعاقبة في العراق شيعية طائفية و الان نلاحظ المظاهرات هي في المدن الجنوبية وبغداد ذات الأغلبية الشيعية ، هل هذا يعني ان الحكومات العراقية السابقة و الحالية لم تكن طائفية ؟ ام ان الحراك الشعبي اليوم في لبنان و العراق هو حراك مسير لخدمة اجندة خارجية ؟ متى يعرف الناس أنا ما يحرك الشعوب اليوم هي كلمة حق يراد بها باطل

  56. قال تعالى :
    وَعِبَادُ الرَّحْمَٰنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا (63) الفرقان
    صدق الله العظيم ،،

  57. هكذا رجال ولا بلاش ! رئيس وزراء ماليزيا مهاتير محمد , العقوبات الأميركية على إيران تنتهك القانون الدولي
    قال رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد خلال مؤتمر في قطر اليوم السبت إن العقوبات الأميركية على إيران تنتهك ميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي

    وأضاف خلال منتدى الدوحة الذي حضره أيضاً أمير قطر الشیخ تميم بن حمد آل ثاني “لا تؤيد ماليزيا إعادة فرض عقوبات أحادية على إيران من قبل الولايات المتحدة

    وذكر أن ماليزيا ودولاً أخرى فقدت “سوقاً كبيرة” بسبب العقوبات على إيران

    وتابع: “هذه العقوبات انتهاك واضح لميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي، الأمم المتحدة هي التي يمكنها فقط تطبيق عقوبات بما يتفق مع الميثاق

    المصدر: رويترز

  58. الأخ “محمد الكندري “حياك الله .نصيحتك في محلها وكنت اود من الأخ مدعي العروبة ولأصالة؟ ان يجد له اسم مناسب لمحتواه الأديولجي الذي لا علاقة له بالعروبة ولأصالة فهو يجدف في الفراغ ويلهث وراء السراب والالملفت للتأمل انه هنا في هاذا الموقع منذُ 2013 ومواضب على التعليق لا يكل ولا يمل .
    أليس هاذا غريب ويدعوا للتساءُل .؟
    وياعربي اصيل ثورتك العراقية اللتي تذبح طفلا لا يتجاوز عمره 14 عاما واتسلخه وتصلبه في مشهد من الوحشية يعجز “فرانس كافكا “ان عن روايته في كوابيسه المرعبة.
    هاذه ليست ثورة وانما هي فوضى وضلاما ووحشية تدل عل انهيار القيم وهو تردي فضيع يسيئ للعروبه ولإسلام ويجعلنى نتواري خجلا بينما انت مسرور بهاكذ سلوك وتسميه ثورة ..

  59. أمريكا * ووكيلتها ” إسراءيل “* لالا تؤمن لا بقوانين ولا مواثيق ولا معاهدات دولية !
    لذلك ؛ فبعد ترسيخ قواعد اشتباك لمصلحة المقاومة إن بلبنان أو بفلسطين ضد مصلحة كيان الاحتلال ؛ وهي * المعادلة ” التي طارت بلب بومب يو وسيده طرمب ؛ يحاول بومب يو ترسيخ ضلع المثلث المفقود لمعادلة الردع من خلال * إعلا ساعة الصفر * تيمنا بالقاءد اسير تشاد * حفتر * وإعطاء انطلاقة مواجه القرن بين أمريكا الجمهورية وإيران بمجرد أن تتضرر مصلحة الأولى إما مباشرة أو بواسطة من أسماه بومب يو وكلاء إيران ؛ بالتالي هذا يؤسس لمعادلة رد العدوان بضرب مصالح أمريكا ومصالح وكيلتها * إسراءيل * طالما تم الربط بين الأصيل والوكيل وكل ما تطاله المديات ولوعميل !!

  60. أيّ هجَمات من جانبهم، أيّ الإيرانيين، أو من ينوب عنهم، ومن أيّ هُويّة، تُلحِق أضرارًا بالأمريكيين أو بحُلفائهم، أو مصالحهم سيتم الرّد عليها بشَكلٍ حاسم”.

    واضح وضوح الشمس …………. هل فهمتم ؟؟؟!!!! ………… و سيكون مصير من يقاومهم مصير السنة و مدنهم ……

    اعرابى !!!!!!
    ان اهم انجازات ثورة ابطال العراق هو انصهار كافة المذاهب والقوميات في بوتقة واحدة موحدة ضد الاحتلالين الامريكي الايراني ….

    ماهو باين يا عزيزى !!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟

  61. For عربي اصيل
    If Arabs are so weak and a lot of them are agents for Israel Mossad and American CIA, why Arabs get behind Iran against the enemies of Arabs in middle east.

  62. هذه المرة استاذ عبد الباري .. رؤيتك لن تكون صحيحة١٠٠% …. إيران نعم افتخرنا بها لانها قوة إسلامية ومزقت أوهام الغرب وهى من تقول لامريكا لا ….لكن كلمة حق تقال لماذا هذا التطاول منها وجعل البلدان العربية منصة وارضا لمواجهة مع أمريكا لماذا لم تتخذ ارضها هى مسرحا للقتال بهذه الأذرع اللعينة ستجر على شعو ب العراق ولبنان دمارا…. .

  63. ان العداء للكيان الصهيوني ودعم القضية الفلسطينية ومقاومة الهيمنة الأمريكية هي شهادة البرأة لأي حراك أو ثورة ولان الحراك في العراق صب جام غضبه على ايران ولم يتطرق لا من قريب أو بعيد إلى رؤوس الشر فهنالك العديد من علامات الاستفهام عن نظافة هذا الحراك ، وآخره قتل الشاب البريء بساحة الوثبة

  64. نفس الاوهام … و نفس الطاس و نفس الحمام
    أنّ العِراق قد يفتح مقابره ومُستشفياته مُجَدّدًا ………. لميليشيات الحشد الشعبى ، التي ستَقع في المِصيَدةِ نفسها، اى لابنائه كالعادة ، ……….. فهؤلاء لا يتعلّمون من دُروسِ هزائمهم، أو هكذا نعتقد.. والتّاريخ يُعيد نفسه.. والأيّام بينكم …….. و عذرا استاذ عبد البارى لاستعارة بعض كلماتك فى مداخلتى .

  65. الأخ / عربي أصيل بعد التحية،،
    يبه انت ما تجوز عن كلاواتك هذي؟ اللعب على الورقة الطائفية و العاطفة انفضح و انعرف من الصغير قبل الكبير. يبه حاول مره اخرى،، روح عيد كتابة مقالك بصيغة أفضل واذا تبي مساعدة إحنا حاضرين،،

  66. اخي عطوان حياك الله بكل اختصار ادا الشعب العراقي اراد الحياة فلابد ان يخلق قدره فما حك جلدك غير ظفرك ايران ايها الاخوان دولة دات سيادة تحكمها فلسفة سياسية سطرتها لها الثورة الاسلامية تهمها مصالحها فان تقدمت في العراق وسوريا ولبنان انما لدرئ الخطر القادم اليها وهي عاقدة العزم على دلك ومجابهتها لقوى الاستكبار العالمي لدليل على جديتها في الدود عن مصالحها اما مصالح العراق فيتفق عليها ابنائه ليتخدوا القرار على ضرد اي غاز مستعمر لا هو من ديننا ولا امتنا .الدئب عندكم وسط القطيع وترجون السعادة والامان فهدا عليكم بمستحيل مادمت نسخ وزاراتكم داخل السفارة الامريكية تخطط وتنفد ما امكن لها تنفيده فيد الغدر بين احضانكم فاقطعوها فهي اصل المشاكل الطائفية منها والاقتصادية فما زالت تقططع نسب لايستهان بها من اموالكم لتسديد نفقات حرب انتم فيه المقتولون والمطهدون بتشريعات امريكية اممية جائرة .ولدعات الطائفية الحقودة نقول فليكن في يقينكم ان ايران شبه قارة وفي موقع استراتيجي هام وحساس لا مصلحة لها في عراق امن لايشكل خطرا عليها يتحين الفرص للانقضاض عليها ساعة الغفلة وهدا مراد الاساطيل والجيوش الامريكية بالمنطقة لاهداف استراتيجة لاتحمل خيرا لشعوب المنطقة تقضم وطن بعد وطن اليوم فلسطين وغدا لبنان او سوريا او الاردن في الصف الثالث سياتي العراق بعد تقليم اطافره ونزع انيابه وقد نزعت ولولا هبة اخوانكم بايران لاصبحت رايات داعش السوداء في مداخل ازقتكم او بيوتكم ايران يهمها امن العراق الجار فالجار قبل الدار ان اشتعلت النار بمنزل الجيران فما على الجار الا ان يساعد في اطفاء النيران والا فل يخلي السكن للنار القادمة لا محالة امريكا واسرائيل هي النار التي تهدد الجميع والشمس لاتغطى بغربال….والله المستعان

  67. هدد الحشد_و الحشد إذا قال فعل_ بإقتحام السفارة الأمریکيه و احتجاز من بها من المرتزقة الجوکر و الامریکان الذین یدیرون إلفوضی و عملیات القنص و القتل و الاغتيال و… و هذا امر لا یطیقه الأمریکي لأنه یعتبر طلقة الرحمه علی تواجدها الخبیث و قطع دابر العملااء.. لعبت أمریکا بالنار و من یلعب بالنار حلت به الندامه!!

  68. لا أعتقد يااستاذ عبد الباري ان الميليشيات تقاتل مثل ماقاتلت المقاومه العراقيه السنيه في حال نشبت حرب بين الطرفين. لان المقاومه السنيه قاتلت عن عقيده دينيه ووطنيه وعن شرف العراقيات. وكانت هذه الميليشيات تساعد في ضرب المقاومه مع الجيش الأمريكي جنبا إلى جنب. وانا عشت هذه الأحداث منذ بدايتها وحتى نهايتها.. صدقني الامريكان لن يخسروا كثيرا ابدا والايام بيننا

  69. العجب العجيب ان بوش وبلير دمروا وخربوا بيوت العراقيين ولا يزالون يصولون ويجولون فيها.
    داعش وايران اصبحا قميص عثمان بالنسبة للأمريكان. والعرب صامتون. ويدفعون نفقات امريكا في بلادهم.
    كل هذه الضجة الامريكية ضد ايران هي بتوجيهات المرشد الأكبر نتنياهو والعرب سائرون. مسيرين

  70. Few killed American troops in the American year election will push American public to ask withdrawal of American troops from the area even the industrial military complex wants the area to be in a war to sale arms and Saudi and Emirate and Qatar pay to finance the American budget,

  71. السادة رأي اليوم المحترمين
    تحية واحترام ،،
    لا يمكن تسمية ثورة الشعب العراقي ب ( الحراك ) ،
    انها ثورة شاملة بكل معنى الكلمة ، ثورة قامت ضد الطغيان وهيمنة الاحتلال المركب ( الامريكي والايراني )،
    ثورة ضد الظلم والفساد ومظاهر الجوع والبطالة والفقر وازمات الماء والكهرباء وتدهور الخدمات الصحية والتربوية،
    ثورة ضد القرار الايراني الذي يسيطر على كل مفاصل الدولة ،
    هذه الثورة المجيدة اسقطت كل خيارات استخدام القوة والعنف ضد المتظاهرين ابطال العراق ، حيث ان هذا الاجرام زاد من اصرار الشعب العراقي الثائر مما جعل الاحتلال الايراني والامريكي يتخبطان ويترنحان امام هذا الصمود الاسطوري لابطال العراق العرب الثائرين سنة وشيعة ،
    اكثر من مليون عراقي تجمعوا بساحة التحرير يوم الثلاثاء بتاريخ 10/12/2019 ومن جميع محافظات العراق ومع فشل الحكومة الفاسدة بالقول ان هناك مندسين يعملون على قتل المتظاهرين ، لان خبثهم انكشف امام الشعب العراقي البطل وكشف دور سليماني في قتل المتظاهرين ،
    ومن شدة غباء الملالي وحكومته الفاسدة وعمائمهم في العراق اتهام البعثيين بانهم وراء هذه التظاهرات وان اغلبهم من البعثيين ، هؤلاء لا يدركون ان في اتهاماتهم هذه لهو دليل على عظمة البعثيين فهذا يعني ان اجتثاث البعث باء بالفشل ، وتعظيم للبعثيين من حيث لا يدركون وخصوصا ان اعمار اغلب المتظاهرين ما بين 15-20-30 عاما ، بمعنى ان من عاصر البعثيين منهم لم يتجاوز عمره السنة الواحدة او 5-10 سنوات-15 عاما ، فهذا دليل فشلهم وحماقتهم التي لا دواء لها ،
    يا سادة : ان اهم انجازات ثورة ابطال العراق هو انصهار كافة المذاهب والقوميات في بوتقة واحدة موحدة ضد الاحتلالين الامريكي الايراني ، وبعد ان انفق الاحتلالين مليارات الدولارات من اجل تأجيج الطائفية والقتل على الهوية ، وايضا من الانجازات العظيمة اعادة العراق الى مكانته واصالته العربية على الرغم من المواقف العربية المخزية للانظمة العربية من ثورة ابطال العراق ، وهذا دليل على اتفاق جميع الاطراف على تدمير العراق ونهب ثرواته،
    تحية اجلال واكبار للمرأة العراقية التي تلعب الدور الكبير لانجاح ثورة ابطال العراق ، حيث شاركت المرأة العراقية بتقديم الدعم من أكل وشرب وتمريض ومداواة الجرحى وفن وشعر وتنظيف الشوارع وانشاد القصائد التحفيزية البطولية ،
    يا سادة : ان تصريحات بومبيو الامريكي ما هي الا محاولة انقاذ لحلفائه من العمائم ولو تطلب الامر تدمير قواعد امريكية كاملة وعن بكرة ابيها وقتل جنود وصناعة حرب في محاولة لاخماد ثورة العراقيين المجيدة بعد فشل ميليشيات العمائم من اخمادها .
    تماما كما حصل عندما كادت المقاومة العراقية البطلة ان تطيح بالاحتلال الايراني لولا التدخل الجوي الامريكي .
    وللتصيح : ان المقاومة العراقية قتلت عشرات الالاف من الجنود الامريكان هذا غير الجرحى والذين ادمنوا على المخدرات والذين ما زالوا لليوم يتعالجون مما دفع الامريكان للهروب وتسليم العراق للعمائم والعمل على حمايتهم من الجو .
    الخزي والعار للخونة والعملاء وللمحتلين واذنابهم ،،
    والنصر المؤزر للشعب العراقي البطل ،

  72. هل يادكتور عطوان فتح حرب أخرى بالعراق بغض النظر فشل الخطة و الإحتلال لعراق شاملا من قبل المجرم كما تسميه وتصنفه منطقي مادام هو بالإنابة بين الطرفين من لهم نفوذ أو السيطرة عليه فهل تحققت الديمقراطية والعدل والمساواة فيه وجاؤوا بنظام متوافق مع أفكار و مطالب الشعب كما كانوا يتوقعون بعد الإعتماد والتعامل والخيانة مع الخارج الغربي الصهيوني والجيران القريبون منهم بالمنطقة من أجل تغيير النظام المستبد والديكتاتوري والمجرم كان في كثير من أعينهم ومن لهم منهج وإيديولوجية وفكر الإمام الحسين عليه السلام حفيد الرسول صلى الله عليه وسلم وأله الطاهرين والصحابة الأخيار المنتجبين كما يدعون ماذا تحقق وماذا تبدل وأين دماء الشهداء من ضحوا بأرواحهم وقدموا الغالي والنفيس ومن وكم دفعوا الفاتورات حين الغزو وقبله والان لماذا لم يفتحون من يريدون حل ازماتهم ومشاكلهم بينهم بأراضيهم مباشرة أو فيهم من يفتح بالحدود تواجد القواعد و المصالح عدوهم أو بالقضية المركزية لمسلمين العرب بخاصة وعامة المسلمين؟ أم تكونون من يتكلم ويدفع عن المحور المقاوم والبلد أو بعضهم بالمنطقة بكثرة والدفاع والوقوف بخلفهم بتنوبون عنهم كذالك و موظفون لا أكثر.

  73. هذه ليست حروب أمريكا بل حروب اللوبيات الراسمالية المتوحشة المختبءة خلف الدولة الامريكية. والهدف ليس ايران بل الشعب الامريكي اللذي يجب الهاؤه باي شيىء حتى لا يستفيق ويتمرد هلى توحش الراسمالية. أمريكا ليست بحاجة للدفاع عن نفسها ولا احد يهددها. هي اللتي تهدد الجميع وتختلق التازم في العالم كله ولا يجب على احد ان يتمرد على الراسمالية ليس في أمريكا فقط بل في كل العالم الراسمالي. مثلما هناك من سثور ضد الراسمالية في الشيلي او السترات الصفراء غي فرنسا يمكن ان يثور الامريكيون ضد هذه الوحشية. لكن في امريكا سيكون الامر خطير جدا لذلك يجب الهاء الشعب الامريكي بالحروب الخارجية وليكن ذلك عند المسلمين لانهم الاضعف والاقل تكلفة .

  74. امريكا لا تريد اية مواجهة مع ايران ولو سيطرت على كل الاقليم لأن امريكا تعرف عقائديا واليهود يعرفون عقائديا وايران تعرف علم اليقين عقائديا ان نهاية اليهود على يد المسلمين وهذه المرة بقيادة ايران ولذلك امريكا لن تاجزف بأية مواجهة مع ايران لان التبعات كارثية على اليهود. الخليج في مرمى النار الامريكية لشفط بقية السيولة النقدية في المصارف الغربية ومن ثم الانقضاض بالقانون على منابع النفط لتحصيل تعويضات 11 سبتمبر، وهذا هو بيت القصيد من كل هذه الزعبرات الامريكية. ايران دولة اسلامية ترعب امريكا وترعب اليهود وطكل خوفهم ان تكون ايران هي قائد الجحافل الاسلامية التي ستقوم بتحرير بيت المقدس.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here