هل بَدَأ الأمير بن سلمان في تَنفيذِ تَهديداتِه بنَقلِ الحَرب إلى العُمُق الإيرانيّ بالنَّظرِ إلى الهُجوم الدَّمَويّ في الأهواز؟ ولماذا نَجْزِم أنّ “التَّغريدة” الإماراتيّة التي “تُشَرِّعُه” رِسالةٌ يَجِب أخذها وما خَلفَها بِكُل جَدِّيَّة؟ وكيفَ سَيكون الرَّد إذا حَدَثَ فِعْلًا؟

عبد الباري عطوان

عِندما يَصِف الرئيس الأمريكيّ دونالد ترامب إيران بأنّها تَقِف خلفَ مُعظَم، إن لم يَكُن جميع، الهَجَمات الإرهابيّة في العالم، ويَتعَّهَد الأمير محمد بن سلمان، وليّ العَهد السعوديّ، قبل عام بأنّه لن يَنتَظِر حتّى تُصبِح المَعرَكة مع إيران على الأرضِ السعوديّة، وسيُصَدّرها إلى عُمُقِها، وتُؤكِّد دولة الاحتلال الإسرائيليّ بأنّها ستُواصِل غاراتِها في العُمُق السوريّ لمَنعِ إيران وأذرُعِها العسكريّة من إقامَة قواعِد صاروخيّة فيه، فإنّ الهُجوم الدَّمويّ الذي استهدَف عَرضًا عَسكريًّا إيرانيًّا يوم السبت في الأهواز، جنوب غَرب البِلاد، وأسفَر عن مقتل 29 شخصًا بينهم أطفال ونِساء ليس مُفاجِئًا، بل نَعتقِد أنّه جاءَ مُتأخِّرًا، وأنّ هَجَماتٍ أُخرَى ربّما تكون أكثَر دَمويّةً في الطَّريق، فالمِنطَقة تَقِف على أعتابِ حَربٍ استخباريّة إرهابيّة غير مَسبوقة ومُدَمِّرة لجَميعِ أطرافِها.

الرئيس ترامب يَفْرِض حِصارًا اقتصاديًّا خانِقًا على إيران ربّما يَبلُغ ذروته في تِشرين ثاني (نوفمبر) المُقبِل عِندما يبدأ تطبيق الشَّق الأهَم مِنه، أي حَظْر تَصدير النِّفط، والهَدف الأساسيّ هو إنهاكُ النِّظام الإيرانيّ، وزَعزَعة استقراره كمُقَدِّمة لتَغييرِه عَسكريًّا في نِهايَة المَطاف، وعَلَّمتنا التَّجارِب أنّ حُروب أمريكا فِي مِنطَقتنا ليسَت فُجائِيّةً، وإنّما ثِمارٌ سَوداء لاستراتيجيّات مَوضوعَة ومُتَّفَق عليها وتتهَيأ أسبابها مُنذ سَنوات.

الرئيس ترامب يُدرِك جيّدًا أنّ الحِصار الاقتصاديّ لا يُمكِن أن ينجَح وحده في تغييرِ أنظمة، وإلا لسَقَط النِّظام الكوريّ الشماليّ، وقَبله النِّظام الكوبيّ، وقَبل الاثنين النِّظام العِراقيّ بقِيادَة الرئيس صدام حسين، وحُكومَة حركة “حماس” في قِطاع غزّة، فالحِصارات التي لا تتلوها أعمال تَدخُّل عَسكريّ تُعطِي نتائِج عكسيّة، ولهذا بَدأ التَّخطيط لإقامَة “ناتو” عربي ضِد إيران يَضُم الدُّوَل الخليجيّة السِّت، عَلاوَةً على مِصر والأُردن والمَغرب، استِعدادًا لهذا التَّدخُّل إذا ما تَقَرَّر، والغارات الجَويّة والصاروخيّة الإسرائيليّة في العُمُقِ السوريّ أحَد فُصولِه.

***

إيران دَولةٌ قويّةٌ، تَمْلُك مَشروعًا استراتيجيًّا، تُريد تعزيزه بقُدرةٍ عسكريّةٍ محليّةٍ وإقليميّةٍ نُواتها قُدرَة صاروخيّة قادِرَة على حَسم الأُمور على الأرض، وتَفريغِ الهَيمنة الجويّة الغربيّة مِن أقوى أسلِحَتها، أي فرض الرُّعب، وبالتَّالي الاستسلام على الطَّرفِ الآخَر مُبكِرًا، وانتقَلت من تَصديرِ الثَّورة، إلى تصدير القُوّة الصاروخيّة، والمِيليشيات العسكريّة المُوازِيَة، الأمر الذي باتَ يُشَكِّل قلقًا “وجوديًّا” لمُعظَم خُصومِها، وخاصَّةً إسرائيل والمملكة العربيّة السعوديّة.

الأمير محمد بن سلمان، وليّ العَهد السعوديّ، والحَليف الأوثَق للرئيس ترامب في المِنطَقة، والعَمود الفِقَري لاستراتيجيّته في زعزعة أمن واستقرار إيران مِن الداخل، ما كانَ سيُدلِي بهَذهِ التَّصريحات قبلَ عامٍ التي هَدَّد فيها بنَقل الحَربِ إليها، لولا اطّلاعِه على الخُطَط الأمريكيّة والإسرائيليّة المُشتَركة لتَغييرِ النِّظام الإيرانيّ، ومَراحِلها المُتعدِّدة، فهَذهِ هِي المَرَّة الأُولى في تاريخ الصِّراع السعوديّ الإيرانيّ التي يَتجَرّأ فيها مَسؤولٌ سُعوديٌّ على الحَديث عَلنًا عن “نوايا” بتَثوير الأقليّات الطائفيّة والعِرقيّة في الدَّاخِل الإيرانيّ، فجَميع المُلوك السُّعوديين لم يُجاهِروا مُطلَقًا ورَسميًّا بالتَّدخُّل الرسميّ في دُوَلٍ أُخرَى، واتِّخاذ زِمام المُبادَرة بنَقلِ الحَربِ إليها إلا في العَهد الحاليّ، مِثلَما شاهَدنا في اليمن، وسَنُشاهِد في إيران.

مِن هذا المُنطَلق كان لافِتًا أنّ الحَرس الثوريّ الإيرانيّ الذي أصابته عمليّة الأهواز هَذهِ في مَقْتَل، وجَرَحَت كِبريائه، في وَقتٍ تتوالى انتصاراته وحُلفاؤه المُباشِرة وغَير المُباشِرة في العِراق وسورية واليمن، سارَع باتِّهام “مجموعة انفصاليّة” عربيّة تدعمها المملكة العربيّة السعوديّة بالوُقوف خلف هُجوم الأهواز، وتَوعَّد بانتِقامٍ حاسِم، وكَرَّر التَّهديد نفسه السيِّد علي خامنئي، المُرشَد الأعلى، وحسن روحاني، رئيس الدَّولة، ومَسؤولون آخرون.

لا نَعتَقِد أنّ “التَّغريدة” اللَّافِتة التي أطلَقها الدكتور عبد الخالق عبد الله الذي يُوصَف بأنّه أحَد أبرز مُستشاري الشيخ محمد بن زايد، وليّ عهد أبو ظبي، ونَفَى فيها صِفَة الإرهاب عن هُجومِ العَرض العسكريّ، وأضفَى عليه صفة المشروعيّة، جاءَت زلّة لِسان، وإنّما بتَوجيهٍ مُباشِرٍ ومَدروسٍ من قِيادَتِه بالتَّنسيق مع نَظيرَتها السعوديّة، وإلا يَتِم حذفها بسُرعة كوَسيلةٍ للتَّبرُّؤ مِنها، وزَجْ صاحِبها في السِّجن، ولكن هذا لم يَحْدُث.

نَشْرَح أكثَر ونقول بأنّ الحديث في المَجالات العسكريّة ليسَت مَيدانًا مَفتوحًا للاجتهاد أمام المُغرِّدين العَرب والخليجيين تحديدًا، وكُل كَلِمة محسوبة بدقّة وعِناية فائِقة، ومُوحىً بِها، لإيصال رسالة مُحَدَّدة إلى أكثَر مِن جِهَة، فالدكتور عبد الله أكاديمي سياسي، وليس ناطِقًا عَسكريًّا، ليَقول بأنّ “نقل المعركة إلى العُمُق الإيرانيّ خِيارٌ مُعلَنٌ وسيَزداد خِلال المَرحلةِ المُقبِلة”، انْطِلاقًا مِن تقديراتٍ شَخصيّةٍ بحْتَةٍ.

بالنَّظَر إلى ما تَقدَّم، نستطيع أن نَجْزِم بأنّنا نَقِف الآن أمام حَرب أجهزة استخباريّة تَستهدِف العُمُق الإيرانيّ، تأتِي في إطارِ خُطَّةٍ مُحكَمةٍ تُرَكِّز على تَجنيدِ بعض الأقليّات العربيّة والعِرقيّات السنيّة والأذريّة والبلوشيّة (تقع مُعظَمها في جَنوبِ شَرق إيران بمُحاذاة باكِستان وأفغانستان وتُمَثِّلها مُنَظَّمة جُند الله السنيّة المُتَشدِّدة)، على غِرار ما حَدَث في أفغانستان إبّان الحِقبَةِ السُّوفييتيّة، والتي انتَهت بانهيارِ نِظام محمد نجيب الله الشيوعيّ.

رُبّما مِن السَّابِق لأوانِه القَول بأنّ فُرَص هذا المُخَطَّط مِن النَّجاح كبيرة، فالمُقارَنة بين سُلطَة الثَّورة الإسلاميّة في إيران والنظام الشيوعي الأفغاني غير جائِزَة، وفي غير محلّها، رغم أنّ الوِلايات المتحدة هِي رأس حِربَة في المُخَطَّطَين، والسعوديّة هِي أحَد أبرَز اللَّاعِبين في دَعْمِها ماليًّا وعَسكريًّا وطائِفيًّا وأيديولوجيًّا، فالفَوارِق هُنا كَبيرةٌ جِدًّا، مُضافًا إلى ذلِك أنّ الزَّمَن تَغيَّر أيضًا.

إيران تَمْلُك خِبرَةً أكثَر عُمْقًا في الحُروب “الاستخباريّة” بالمُقارَنةِ مع المملكة العربيّة السعوديّة وبَعضِ حُلفائِها في مِنطَقَة الخليج (الكويت وقطر وسَلطَنة عُمان أدانَت الهُجوم الدموي على العَرض العسكريّ ووصفته بالإرهاب)، وازدادَت هذه الخبرة “عَمليّاتيًّا” مِن خِلال خوض الأذرعة الاستخباريّة الإيرانيّة ثَلاث حُروب بشَكلٍ مُباشِر، في ثلاثَة ميادين قِتاليّة هي سورية والعِراق واليمن ضِد الدولة الإسلاميّة خُصوصًا، وبصُورةٍ غير مُباشِرةٍ في جنوب لبنان وقِطاع غزّة، أمّا الخِبرة الاستخباريّة السعوديّة، فلم تُختَبر عَمليًّا إلا في دولتين هُما اليمن وسورية، وجاءَت الإنجازات “مُتواضِعةً” حتّى الآن على الأقَل، بالنَّظرِ إلى النَّتائِج.

إيران تُواجِه، ومُنذ ثلاثين عامًا، تدخُّلاتٍ خارجيّةٍ، وثَوَراتٍ داخليّة، وحَركات انفصاليّة مع الجارِ العراقيّ، وكان لافِتًا أنّ الانهيار لم يَكُن أحَد الأخطار التي تُهَدِّد نِظامها في أيِّ يومٍ مِن الأيّام، بل إنّها تُصبِح أكثَرَ قُوَّةً وصَلابَةً، وتَخرُج من إنجازٍ عَسكَريٍّ لتَدخُلَ في آخَر.

***

الرئيس ترامب يُريد تَوريط المملكة العربيّة السعوديٍة وحُلفائها الخَليجيين، وبعض السُّنّة العَرب، في حَربِ “إرهابٍ” استخباريّةٍ خَطِرة ضِد إيران، تَستَنزِفها ماليًّا أوّلاً، وقد تُهَدِّد أمْنَها الداخليّ ثانِيًا، فيه، أي السعوديّة، وقَد تحتاج فيه إلى الاستقرار بالنَّظرِ إلى المَرحلةِ الانتقاليّة “الحادّة” التي تَمُر بِها حاليًّا في العَهدِ السلمانيّ، فمِثلما هُناك أدوات يُمكِن أن تُوظِّفها المملكة بتَحريضٍ أمريكيٍّ لزَعزَعة استقرار إيران، فإنّ هُناك أدوات وطُرق أُخرى يُمكِن أن تَستخدِمها إيران أيضًا، ويَكفِي إلقاء نظرة سريعة على ما حَقَّقته الأذرُع الثوريّة والسياسيّة والعَسكريّة الإيرانيّة في الجِوارَين العِراقيّ والسوريّ، بالإضافةِ إلى الجارِ اليمنيّ البَعيد، الذي يتصدَّى لحَربٍ ربّما تَكون الأطوَل في تاريخه.

المُشْكِلة في تَقديرِنا لا تَكمُن في وَصفِ الهُجوم على العَرض العسكريّ في الأهواز بالإرهاب أو عَدمِه، وإنّما في التَّبِعات التي يُمكِن أن تترتَّب عليه، إذا بَدأنا نَدخُل مرحلة التَّورُّط في “الحَرب الاستخباريّة” التي أبرَز عناوينها “الإرهاب” والإرهاب المُضاد، في وَقتٍ تَلْجَأ الدُّوَل إلى الحِوار لحَل أزماتِها فها هُما زعيما الكوريتين الشماليّة والجنوبيّة يتفاوَضان لإنهاءِ حَربٍ استمرّت سَبعين عامًا تقريبًا، وكادَت أن تتحوَّل إلى حَربٍ نوويّةٍ.

أمريكا تَلعَب بالنَّار في حُروبِها الاستخباريّة والاقتصاديّة التي أشْعَلَت فَتيلَها في المِنطَقة وبتَحريضّ إسرائيليٍّ، ولكن المُفارَقة أنّ أصابِع السعوديّة، وربّما دُوَلٌ أُخرَى هِي الأكثَر عُرضَةً للاحتراق.. ورُبَّما التَّفَحُّم.. واللهُ أعْلَم.

Print Friendly, PDF & Email

84 تعليقات

  1. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .
    كلام الأخ محمد حسين الجبوري عمان – الاردن كلام دقيق و واقعي و كما يقولون على الجرح

  2. بين الألم والشماتة
    باتت مجتمعاتنا العربية والإسلامية مسرحا للصراع والانقسامات الداخلية .. فريق يؤيد محور السعودية وحلفائها ومن وراءهم أمريكا وإسرائيل .. وفريق يرفض هذه السياسة
    نلاحظ في التعليقات على معظم المقالات المنشورة هنا في صفحة الأستاذ عطوان وغيرها من الصفحات السياسية هذا الانقسام
    ونرى أن المشروع الذي تقوم عليه السياسة السعودية وحلفائها في المنطقة يتلخص بما يلي : محاربة الدول المعادية لإسرائيل بشكل مباشر أو غير مباشر .. وما يترتب عن ذلك من تبعات :
    طمس معالم الإسلام وإضعاف مفهوم الوحدة الإسلامية (خلق فتن طائفية ومذهبية وتشويه بلاد إسلامية وتشويه عقائدها) – طمس القضية الفلسطينية وتمييعها (مبادرات وحلول استسلامية مذلة) – إضعاف الدول العربية والإسلامية من الداخل (خلق فتن وتظاهرات وتفجيرات)- تمويل الجهات المعارضة للحكام العرب والمسلمين بالمال والسلاح (في سورية والعراق وليبيا وايران) – فرض الهيمنة السياسية تحت وطأة التهديد المعلن والمبطن للحكام الخارجة عن إرادتها (قطر الأردن الكويت الجزائر) – محاربة القوى والفصائل الفلسطينية التي تتبنى فكر المقاومة والتحرير بالقوة والسلاح (حماس والجهاد وغيرهما)- محاربة الدول والجهات الخارجة عن سيطرتها بشكل مباشر أوغير مباشر (اليمن – ليبيا – سورية – حزب الله)

  3. الى ناجح الزبيدي

    المقاومة الاحوازية هي مدعاة فخر
    وحق مشروع في مقاومة المحتل
    لا يتهرب منها و يشوهها و ينسبها لغيرهم إلا متآمر أو ذنب للمحتل الفارسي
    ملايين المستوطنين من الفرس يتم توطينهم في الاحواز الغنية لجعل عربها هنود حمر الزمان
    الا تخجل ان تتكلم عن الاستقرار بينما الاحوازيين يعانون الفقر المدقع و الجهل و التفريس و القمع؟
    عمل الخير هو في ان تقف سنداً لحقوق اهلك و بلدك المحتل , لا أن تتملق لأعدائك من قوات الاحتلال الفارسي و اذنابهم .

  4. اهوازي و اروح فدوه لايران
    =================
    لو فرضنا جدلا انك انت أحوازي.سؤالي لك كم وزير عربي إيراني في نظام ولاية الفقيه او محافظ لا بل قائم مقام في الإقليم عشرة مليون عربي؟ إذا بحوزتك اسماء ارفعهما ؟

  5. عزاءنا لأخواننا الايرانيين في شهداءهم رحمهم الله وغفر لهم.اما اخوانا الايرانيين فعظم الله أجركم

  6. الى المعلقين المنافقين : هل شاهدتم اليوم تشييع شهدائنا المظلومين ، شوارع المدينة كلها لم تسع للجموع الاهوازية الغفيرة و لم يمكن تصويرها الا من خلال الطائره ، هل سمعتم شعاراتهم ، هل هؤلاء اتوا من الهند ، عميت عين لا ترى الحقيقة و صمت اذان لا تصغي لكلمة الحق ، نحن الاهوازية نفدي ارواحنا للجمهورية الاسلامية الايرانية ، ونعيش في حرية تحلم بها شعوبكم

  7. اقوم في عزاء اخواننا المسلمين في ايران
    و الصبر و الثبات في صالح ايران و الاشراف

  8. الناطق بإسم قبيلة زبيد في اقليم الاهواز ( ناجح الزبيدي ) :
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، تحية اجلال واكرام للاستاذ الفاضل صاحب القلم المناضل عبدالباري عطوان و زملائه في تحرير صحيفة رأي اليوم الحرة.
    واما بعد ، نحن قبيلة زبيد بكافة بطونها في الاهواز نندد و نعلن جازمين بإجرام هذه العملية البربرية من قِبل الجماعة الارهابية الضالة والعنصرية والجاهلة التي اصبحت دمية بيد الدمى العربية وعلى رأسها مملكة آل سعود وقطعانها . ومعلنين بأننا إذا ما قامت القوى العدوانية بزعزعة استقرار بلادنا فستواجه تلكم الصفعة التي يتذاكرونها بمر على يدنا. فنحن ابناء الاهواز كنا ومازلنا وسنظل شوكة في اعين الاعداء وعلى رأسهم الامريكان . لا عزاء لكم بعد اليوم لقد بلغ السيل الزبى وسأقول ما قالته غزوة احد : قتلانا في النعيم وقتلاكم في الجحيم.

  9. لا أشارك الكاتب العزيز بأن الدول الخليجية الست جميعها ستشارك في الناتو العربي ، سلطنة عمان واحة للسلام ولا تتدخل في شؤون غيرها ، وأستبعد مشاركة كل من قطر والكويت

  10. عندما وجه سؤال للشهيد ياسر عرفات لماذا وقفت مع العراق ضد أمريكا وأنت تعرف العواقب عليك وعلى شعبك المنكوب؟
    أجاب الختيار لم أصب بعمى الألوان فأنا بوصلتي الوقوف في المعسكر المقابل لاسرائيل وأمريكا ببساطة.نقول أن ايران دولة اقليمية لها أطماع قومية وتتطلع الى دور اقليمي في المنطقة منذ عهد الشاه وهذا ثابت لم يتغير شأنها شأن تركيا الأردوغانية والأتاتوركية وأن كانت أمة العرب تملك مشروعا عقلانيا ونهضويا ستصطدم عاجلا أو أجلا مع ا”لامبراطوريتين ” لامحالة .أما والعرب متفرقين وضاع حلم استرجاع فلسطين 48 وقرار التقسيم وحجم الى خطوط 4حزيران 1967 التي أصبحت حلما والصهاينة يملكون أغلب مفاتيح النظام أو ما تبقى من النظام الرسمي العربي الدي خرب العراق وشارك في ضياع طرابلس الغرب و”يجاهد” لتقسيم سوريا .أما والحال هذه فان أي قتال بين العرب وايران هو حرب بالوكالة بل هي ليست حربنا .

  11. برز الكفر كله ( طرامب الاحمق ، النتنياهو ، ال سعود ومن في ركابهم من الحكام العرب الخونة )
    الى الايمان كله ( ايران الاسلام ، حزب الله ، انصار الله ، ابطال غزه ، الحشد الشعبي وكل مسلم مجاهد )
    وكانه يوم الاحزاب و سوف تكون النتيجة هي كذلك ( انا فتحنا لك فتحا مبينا )
    عاشت فلسطين عربية اسلامية ، تحية اكبار لابطال غزة المظلومة ، و الموت للصهاينة و اذنابهم من حكام العرب الخونة

  12. ____ نداخلت الأوضاع و تشابكت عنزة مع عتروس و الشؤون ما لها دواء .. يأس اليأس .
    .

  13. أعرب محللون عن اعتقادهم بأن أسعار النفط ربَّما تقفز وتعود لمستوى 100 دولار للبرميل، للمرَّة الأولى منذ عام 2014، وذلك بعد رفض منظمة “أوبك” أمس الأحد دعوة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب زيادة الإمدادات للسوق لخفض الأسعار.
    أين المطبلون لفيلق القدس من نتائج اجتماع اوبك؟
    في المقال الماضي عن طلب ترامب من الخليج ان يخفضوا الأسعار و عايرهم بحماية أميكا لهم , اتحفنا المطبلون بتحليلات و توقعات عن الرضوخ و السمع والطاعة.

  14. هل يملك من أمره شىء محمد بن سلمان حتى يقرر نقل المعركة للداخل الإيراني.
    امريكا والغرب لامصلحة لهم في تغير نظام الملالي هم الذين اوجدوة لإثارة الفتنة والكراهية في المنطقة.
    أمريكا تستخدم إيران فزاعة لاخافة مشيخات النفط.
    أمريكا تبتز إيران للسيطرة على النفط والغاز وعندها سوف يكلف الملالي بدور ما في المنطقة.

  15. نقدم عزاءنا للشعب الإيراني الأخ و الجار و الصديق و للعائلات و النساء و الأطفال الذين طالتهم يد الإرهاب.
    حرب المسلمين ضد الإرهاب هي الحرب الحقيقية فقد كشر الإرهاب و رعاته و داعميه عن أنيابهم و حان وقت حسابهم.
    كما قال سيدنا للخوارج (و الوهابية خوارج) “لا نقاتلكم طالما لم تقاتلونا” و النقل هنا بالمعنى و ليس النص.
    حربنا على الإرهاب ليست كحروب بوش و بلير الذين تركوا منفذي تفجير برج التجارة و ذهبوا لإسقاط صدام حسين خدمة للكيان الصهيوني.
    حسابنا لهم لن يكون كقانون جستا الذي أثبت التهمة على المتهمين ثم حول أصابع الاتهام عندما دفعت الرشاوى و جاءت التعليمات من تل أبيب بحرب جديدة في الشرق الأوسط.
    إن لم نستطع نحن محاسبتهم سيحاسبهم ربهم و لا شك في هذا.

  16. حرب التفجيرات ثم الهروب والتستّر لا تفيد أبدا، والسبب بسيط جدّا: الطرف المقابل يستطيع أن يفعل لك نفس الشيء، وكما نقول في الجزائر: وهل يضع خصمك الحنّاء في يديه فتمنعه من التصرف؟ بهذه الطريقة سيتضرر الجميع بدون طائل.
    الذي استغربته هو أن حلف أمريكا من دول الخليج وخصوم سوريا يرددون بالليل والنهار أن النظام السوري لا يتورع عن قتل الأبرياء بالبراميل المتفجرة وقنابل إيران وروسيا، ثم فجأة، وبدون مقدمات، تحوّل قتل المدنيين في إيران إلى هدفٍ مشروع. وحتى لو لم تكن الإمارات أو السعودية هي التي فجّرتْ، فإنّ مجرّد الابتهاج والتأييد بل والمباركة هي من قبيل القبول اليوم بما استنكرناه بالأمس. يقول علم النفس: إن الكذّاب يسقط في التناقض طال الزمن أو قصر، لأنّ الكذّاب لا يُصدر عن قناعة وذلك يعني أنه يبني بطوبٍ خارجي وليس من صميم ما رسخ وثبت في ذاته ممّا لا يتسرّب إليه التناقض بتاتا.
    المدنيون في سوريا بشر تجري في عروقهم الدماء الزكية
    والمدنيون في الأهواز روبوتات ذات توصيلات بلاستيكية تجري فيها الكهرباء، ولا بواكي عليهم
    ألسنا حقّا ندعوا، وأحوالنا، إلى الرثاء؟
    أما أنا، العبد الفقير إلى ربه، فإني أؤمن بأن الإنسان هو الإنسان وحرام سفك دمه هنا أو هناك.
    أحس بأن القضية في الخليج قد خرجت عن طور ما وصفوها به، وتحوّلت إلى ركح يريد أن يجرّب فيه كلّ طرف حظه علّه يغنم مجدا وصيتا بين العالمين. تحوّل الصراع إلى استعراض عضلات وبأشكال عديدة يطبعه تنافس لنيل الإعجاب ونزع التصفيق والإطراء. إني أرى الـ” أنا ” في أشد صوره ضخامة وليس بعده سوى الانفجار القاتل كما ينفجر الضفدع الذي يُجبر على شفط دخان سيجارة كما يفعل الأولاد الأشقياء. ما سيقع في القريب القادم، والله أعلم وأحكم، هو كنسٌ يعصف بأكثر من ” قوم ” في أركان الدنيا الأربعة، لأنّ الأمور قد تحوّلت إلى لعبة فردية داخل لعبة جماعية، وتلك مؤشرات تفتّتٍ حتميٍّ
    نسأل الله اللطف

  17. للأسف أي قطره دم تسفك من ابنا هذا الوطن الإنساني والعربي والاسلامي جريمة ضدنا جميعا ودعما للاستعمار الصهيوامركانبيرطنوفرنسيروسي بدون ادني شك
    فليكن الحوار هو طريقنا للمحبة ولعزه هذه الشعوب

  18. المتابع للاحداث بالشرق الاوسط من سنوات طويلة ودخول الامارات والسعودية على خط دعم عرب الاهواز على الفتنة ومحاربة الدولة الايرانية (لكم ماحدث بسوريا والشعب السورى العظيم من أبتزاز أعراب الخليج لهم ) وهنا نجد أن عرب الاهواز يتلاعب بهم من قبل السعودية والامارات بداعى الحصول على الحرية والديمقراطية من أيران وهم بالاصل مواطنون أيرانيون من مئات السنين وبالتالى فانهم بيادق بيد السعودية والامارات ومن يحركون البلدين من أمريكا وأسرائيل لهدم المنطقة على راس من بها من عرب و أيرانيين فالسعودية دوله دكتاتورية لا وجود للرأي الأخر فيها ولا وجود لشورى فيها ولا وجود للحرية فى اية مجال فكيف ستمنحكم الحريه وكيف ستساعدكم على إنشاء نظام ديموقراطي وهى دولة دكتاتورية ؟ فأي نظام ديموقراطي بالمنطقة من الأكيد سوف يحارب من حكام السعوديه والإمارات !! أمريكا تَلعَب بالنَّار التي أشْعَلَت فَتيلَها في المِنطَقة وبتَحريضّ إسرائيليٍّ ولكن المُفارَقة أنّ أصابِع السعوديّة والامارات وربّما دُوَلٌ أُخرَى هِي من تمول عمليات أمريكا وأسرائيل .. واللهُ أعْلَم

  19. بعد عملية العرض العسكري في الأهواز إتضحت الصوره بدون اية شوائب خاصه بعد التأييد شبه الرسمي من الإمارات وما يعنيه هذا الموقف ولماذا يرمز وما هدفه…
    يجب أن تثبت إيران وقوتها العسكريه بأنها جاده في الرد وحماية أمنها ومواطنيها حتى يرتدع الساعون للإطاحة بها وتتغير مخططاتهم ويجب أن يعلموا أن عليهم أن يدفعوا الثمن في الحال من أمنهم في دولهم…!
    وإلا فسوف يتمادون في غيهم وعدوانهم….

  20. ابناءالأهواز العرب لا تكونوا حجر شطرنج يلعب بكم اللاعبين يحركوكم متى شائوا ويرمونكم متى انتهوا…
    انظروا حولكم ماذا حقق السوريون من ربيعهم وما سموه ثوره مئات ألاف القتلى والجرحى وأكثر من ذالك من المشوهين والمرضى….. مقابل ماذا؟ وعود من السعوديه وأمريكا وإسرائيل بالحريه والديموقراطية..!! ولو سأل ذوي العقل وذوي الرأي أنفسهم وهل يعطي الشيئ من لا يملكه؟؟
    فالسعودية دوله دكتاتورية لا وجود للرأي الأخر فيها ولا وجود لشورى فيها ولا وجود للحرية فد اية مجال، فكيف ستمنحكم الحريه وكيف ستساعدكم على إنشاء نظام ديموقراطي؟ فأي نظام ديموقراطي من الأكيد أن يعادي حكام السعوديه والإمارات..
    فصباح اليوم قرأنا خبر اعتقال اربعه من الأشخاص وحكمه بالسجن عشر سنوات لمجرد أنهم كتبوا ما يزعج حكام الإمارات على الوتس اب…..
    فلا تلقوا أنفسكم إلى التهلكة فأنتم محاصرون من كل الجهات ولا ناصر لكم فعليا وعليه هنا وعليه هناك اغلب قتلاها من المدنين لن تهزم إيران وسوف تباعون دون مقابل وأنظروا ماذا حدث في سوريا وأنظروا كيف تخلت منظومة أمريكا والسعوديه وإسرائيل عن الأكراد وتركهم في مهب الريح….

  21. حسب المعلومات الاوليه ، اربعة اشخاص من المعارضه الايرانيه وواحد منهم ينتمي حركة النضال العربي لتحريرالأهواز ، وصلوا الرياض يوما واحدا قبل الانفجار في ايران. لاعرف بالضبط ما هي الامور التي نوقشت او الاشخاص الذين تمت المناقشه بحظورهم ولكن ايران ربطت هذه الزياره بالحادث الاجرامي في ايران. سمعنا ايضا ادعائات اخرى من داعش الذي تولى المسؤوليه عن هذه الفاجعه وهنالك من يزعم بان ايران هي التي خططت لقتل مواطنيها في ذلك اليوم.
    السعوديه وايران الدولتين المسلمتين لم يتوقفوا عن اتهام الطرف الاخر بنفس التهم تقريبا ، حسب السعوديه ، ايران هم عملاء الصهيونيه ووراء انشاء منظمة القاعده وحتى اتهموها بالتخطيط ل 9/11. الغريب في الامر ان ايران تتهم السعوديه بنفس الاتهامات والمسلمين العرب في الوسط يعربون عن وطنيتهم بمساندة حكامهم الذين زرعوا في هذه البلدان لتنفيذ المطالب الاستعماريه بالنيابه عن اسيادهم او من زرعهم في ادارة اوطانهم.
    هنالك حقد اسود بين الدولتين والحقد لايبني الاوطان ولكن يدمرها وعلى الطرفين التعقل واستعمال الحكمه في شن حرب على الطرف الاخر لان هذه الحرب كفيله بتدمير كل المنطقه والسعوديه وايران من ضمنهما. مهما كان النجاح العسكري فانه سوف يجلب معه دمار شامل للجميع والدولتان سوف يرجعون الى البدايه من صفر، فهل يستحق ذلك كل هذا العداء وكل هذا التدمير… فكروا جيدا بالعواقب.
    انظروا الى الموصل والرقه ، هل تريدون للخراب ان يصيب بلادكم مثلما حصل في سوريا والعراق؟ الا يستحق ذلك بعض التفكير والتمعن؟
    بدون اخذ جانب احد ، ايران اقوى من السعوديه عسكريا بثلاث مرات ولكن السعوديه اقوى من ايران اقتصاديا ثلاث مرات ايضا والسعوديه تعرف تماما القوه العسكريه لايران من خلال ارتباطاتها مع دول اخرى ، لذلك لا استطيع ان ارى اية تخطيط لهجوم سعودي على ايران والعكس صحيحا. طالما انكم لاتحاربون بعضكم ، اليس هو من الافضل ان تجلسوا وتحلوا مشاكلكم؟ تذكروا انكم كنتم اصدقاء منذ مده ، ما هو المانع ان تزورا هذه المده وان تتعلموا منها ما نسيتوه هذه الايام ، { فَذَكِّرْ إِن نَّفَعَتِ الذِّكْرَى}.

  22. سيدي العزيز، كيف يمكن اتهام السعودية او اي دولة خليجية باستهداف أمن واستقرار نظام الملالي وهو المعتدي على كافة دول عرب آسيا دون استثناء. وهل الموقف الدفاعي عن أمن السعودية ، والخليج والأمن القومي العربي ضد التدخل الإيراني في البحرين والمنطقة الشرقية واليمن، عدا عن العراق وسوريا وربما لبنان، موقف عدائي ام موقف الضرورة الوطنية التي لا تستطيع اي حكومة قبوله او التواني عن صده. وفوق هذا كله لا شيء يشي بعلاقة اي دولة عربية بحادث الهجوم على الحرس الثوري بعد ان تبناه التنظيم الارهابي المجرم الذي بينه وبين الملالي كما الصهاينة مصالح مشتركة يستحيل نفيها. يعتبر الحادث الاخير سببا لتغيير قواعد اللعبة، يدفع الملالي لمراجعة سياستهم العدائية في بلادنا وعليهم وقف حملات التحريض ضد العرق العربي واحتقاره لان ذلك سيلحق ضررا بالعلاقات الطيبة بين العرب والشعوب الايرانية، كما يلحق أذى مدمر بأمن ايران ، وحدة أراضيها واستمرار الملالي في الحكم. هم من اعتدوا وعليهم وقف ذلك والتوجه لسياسة حسن الجوار وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للبلاد العربية حتى لا نتدخل مستقبلا في الشأن الإيراني والبادىء اظلم. وعلى الباغي الصهيوني والفارسي تدور الدوائر.

  23. رشيد
    وانا بحبك كثير كثير لحبك ايران ، حب ايران الاسلام يجمعنا ، تحياتي

  24. الطغاة المجرمين يحسبون كل الحسابات وينسون حسابات الله وتقديره …

    يا ايها الناس انما بغيكم على انفسكم. .

    وﻻ يحيق المكر السئ اﻻ باهله …

    وسيعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون ..
    صدق الله العظيم

  25. محمد علي . ايران أنت نفسک سمیر المحمرة و علان البصرة و إصفهان و مشهد و .. و انا لا یشرفني الردّ علی العملاء لا سیما الذین یظنون الناس مثلهم ..
    عملیتکم الارهابیة الجبانة یا جماعة الذباب و القمّل الإلکتروني، وحّد الشعب الایراني خلف قیادتهم الحکیمة ..و حین نراکم شامتین بمقتل الضحایا نعرف اکثرمدی حرقتکم و شعورکم بالخیبة نتیجة تتالی هزائمکم في جمیع المیادین بعد سحق الدواعش فی العراق و بقیة الارهابیین فی سوریا و بعد تورط رعاة الابل و الارهاب في الیمن و المنتصر دوما من محورنا فموتوا بغیظکم یا قاریء و یا منصور( مهزوم) باذن الله و یا سمیر المحمرة و یا جیش الذباب الذین تفرحون من قصف سوریا بید اسرائیل و تشمتون بمقتل المدنیین فلله فی خلقه شئون فمرة یمسخ الناس علی اشکال ..و أخری ذباب الکتروني..

    تحیتي الطیبة الی االأخ االعزیز حنظلة علی التواسي و لکل حرّ شریف..

  26. أستاذ عبد الباري عطوان
    السلام عليكم مع حبي ودعائي لكم .
    كنت أتمنى أن تذكر أن النظام في ايران لم تسقطه حرب الثمان سنوات التي فرضها مشايخ الخليج على ايران وهي حرب ضروس استخدم فيها السلاح الكيميائي .
    فكيف تسقطه مثل هذه الأعمال الارهابية ؟.
    نعم ، إنهم لن يتركوا ايران دون حرب ، فبعد الحرب العراقية الايرانية كانت لديهم داعش وأخواتها ، وبعد القضاء على داعش أتت هذه الأعمال الارهابية ، وستتغلب عليها ايران بقوة الحق كما تغلبت على سابقاتها .
    فالباغي مهزوم مهما كانت قدرته وإمكاناته . هذه سنة الله ولن تجد لسنته تحويلا ولا تبديلا .

  27. باعتقادي أن إيران هي الخاسر الأكبر في الحرب الإرهابية لأنها لا تستطيع المواجهة بنفس السلاح، وإستخباراتياً هي الأضعف.
    السعودية تخطط لذلك منذ الثمانينيات وهي تنشر دينها الوهابي في كل بقاع الأرض وقطعت أشواطاً كبيرة في تغذية التطرف وإرهاب العقول والبطون ومن الصعب على إيران أن تلحق بها وبنفس الوقت من الصعب على إيران مواجهة السعودية مواجهة مباشرة.
    الله يكون بعون الشعب الإيراني.

  28. لا كسرى بعد كسرى
    النصر لانتفاضة و ثورة الاحواز المجيدة
    يسقط ارهاب الاحتلال الايراني و داعميه و أنصاره من الامعات المنافقين

    الخزي و العار لعملاء العدو و الاحتلال الفارسي الإرهابي……………
    عاشـــــــــــــــــــــــــــــــــــت الأحـــــــــــــــــــــــــــــــــــواز حـــــــــــــــــــــــرة عربيـــــة

    ايران بره بره الاحواز تبقى حرة

    لاحت كؤوس الزعاف .. تلمع بين روابي الاحواز
    هاكم كؤوس الزعاف .. هيا ملالي طحران و امعاته
    هيا هيا هيا … هي
    ____________________________
    ملاحظة : الروابي تشمل روابي العراق و اليمن و سوريا و لبنان و فلسطين بل و حتى روابي جمهوريات الكيان الإيراني المستعمرة المحتلة , وزد على ذلك روابي أينما تواجد ذلك المحتل البغيض.

  29. يعني بعد كل ما فعلوه في ليبيا وسوريا واليمن ها هم يلقون الإعترافات الواحدة تلو الأخرى بداية من قطر مروراً بالسعودية وانتهاءً بالإمارات ها هم يعترفون بأنهم وراء كل الأحداث الدامية في المنطقة وما زال هناك من يستهبل علينا ويقول ثورات.

  30. ما حدث في العرض العسكري في الاهواز هو عمل ارهابي بامتياز “” كان من بين الضحايا نساء واطفال لا ذنب لهم الا حضورهم عرض عسكري يشارك به اما ابنهم او آبائهم او ازواجهم ذهبوا ضحية ارهاب “” التصعيد في منطقه مشتعله لن يكون بمصلحة اي طرف في المنطقه لان الدمار ونتائج التصعيد لو حدث لا سمح الله باعتقادي ان من يشعل الفتن والصراعات هم بعيدين آلاف الاميال عن المنطقه ولن يصيبهم اي من الاذي الذي سيلحق بالمنطقه ولن يكون وقود تلك الفتن الا دماء وابناء واموال اهل المنطقه !!!! لا يمكن وصف هذا العمل الا انه مقدمه لاشعال المنطقه واذكاء الفتنه بين المسلمين فتنة سنيه شيعيه ليسن بصالح الطرفين بل هي مصلحه صهيونيه امريكيه اولا واخيرا !!!! اين هم عقلاء الامه الاسلاميه ؟؟؟ واين هم علماؤنا من الطرفين السني والشيعي لوقف فتنه ستكون دمارا وانهيارا للجميع وتفكيك لدول مع فوضي عارمه انني ادعو علماء وشيوخ وفقهاء امتنا بان يوقفوا خلافات مذهبيه لا ذنب لنا بها ابدا من الطرفين ويعملوا علي تفسير ديننا بما امرهم الله وليس بما امرهم اصحاب الفتنه !!!! نحن مسلمون ونعبد اله واحد ورسولنا واحد وقبلتنا واحده وقرآننا واحد فلماذا هذا التناحر فيما بين امه واحده !!!الا يكون الخلاف المذهبي بين اتباع الديانه المسيحيه والتي ذهب ضحيتها ملايين البشر نتيجة خلافاتهم المذهبيه كاثوليك وارثوذكس وبروتستانت وغيرها من المذاهب واتفقوا علي وقف خلافات لا ذنب لهم فيها وتركوها واهتموا بتطورهم وتقدمهم فهل نتعظ بالذين يشعلون الفتن فيما بيننا !!!!!!!!

  31. السعودية جبناء والرعب يمتلكهم ، أتوا بالأمريكي لحمايتهم ودفعوا الأموال من أجل ذلك ..
    السعودية لا تشتبك مع الأقوياء مباشرة فهي تستخدم الإرهاب وهذا ديدنها منذو نشأتها ..
    السعودية اليوم في وضع لا يحسد عليه الاستنزاف ..
    الإرهاب الذي تقوم به السعودية سوف يرتد عليها فالشعوب والدول اكتوت بنار الإرهاب السعودي ..
    الدول السنية أكتوت بالإرهاب السعودي والدول الشيعية أكتوت بالإرهاب السعودي ..
    السعودية دولة إرهاب بكل ما تحمله الكلمة من معنى ..

  32. هل من مصلحة ايران ان تتم تسوية الحرب السورية الان عبر تسوية سياسية يمسك بخيوط الحل والربط فيها الان روسيا وتركيا واميركا؟
    الاجابة القصيرة لا
    قبل اسبوع فاجأ بوتن الايرانيين باتفاق منفرد مع اردوغان كانت اميركا حاضرة فيه بشروطها المسبقة وتهديدها بقصف دمشق في حال قرر الروس قصف ادلب.
    التسوية اللتي يدعوا اليها الاروبيين والاميركان والاتراك والعرب والاسرائليين لا تشمل الايرانيين وتحد من صلاحيات الرئيس.
    مع بدء تبلور هذه التسوية ثلاثة احداث مهمة اخذت مكانها كمعطلة لتسوية وساكبا وقودا على نار الحرب:
    1- اسقاط السوريين طائرة روسية
    2- خطاب حسن الذي الزم فيه نفسه باشعال حرب اذا قصفت اسرائيل مرة اخرى
    3- تمكن ٤ مسلحين من اختراق معسكرات الحرس الثوري خلال عرض عسكري، وتمكنهم من تهريب سلاح دون ان يكتشفهم حراس المعسكر، ثم قتل ٣٠ وجرح ٦٠ من الحرس الثوري قبل ان تحيدهم قوات الامن

    بالرغم من قيام الروس باتهام الاسرائليين “بعدم المهنية اللتي ادت لسقوط الطائرة …” ومطالبة اسرائيل بمعاقبة المسؤوليين عن الحادث، الا انه وحسب منشورات على الفيسبوك لبعض اهالي الفنيين العسكريين السوريين الذين اسقطوا الطائرة، تقول ان ابنائهم محتجزيين لدى الشرطة العسكرية الروسية في مكان غير معلوم في سوريا، ولا يسمح لهم بزيارتهم، مما يوحي بوجود تحقيق اخر ومتهمين أخر دون ضجة اعلامية، وهناك نظرية متداولة تقول بأن اسقاط الطائرة بهذه الطريقة هي رسالة لبوتن من حلفاؤه السوريين والايرانيين مفادها انهم موجودون ولن يسكتوا ان اهمل مصالحهم.

    لماذا الان؟ اسرائيل تقصف منذ بدء الازمة، لماذا نفذ صبر حسن الان فقط؟ اشعال حرب مع اسرائيل هو اخر ما يريده بوتن، وتهديد حسن لاسرائيل هو تهديد لبوتن بخلط الاوراق لدرجة تجعل من الصعب على بوتن تحقيق اهدافه.

    عملية الاهواز ستسمح للنظام الايراني:
    1- اعتقال النشطاء العرب
    2- قمع الشارع
    3- تحويل نظر الشعب عن فشلهم بادارة الاقتصاد واتهام الخارج
    —————–
    ببساطة ايران في وضع صعب وخصوصا بعد التزام الكثير من الشركات والدول بما فيها الصين بعقوبات اميركا، وبعد توصل الاتراك والروس والامريكان لتصور لمستقبل سوريا دون ايران، وبعد تقديم المدعي العام لدى المحكمة الدولية ادلة دامغة ضد حزب الله في اغتيال الحريري، وبعد اغلاق طريق صنعاء الحديدة بواسطة التحالف وسيطرتهم على محيط المدينه وفشل جنيف وبعد انطلاق مظاهرات في معظم المدن الايرانية ضد النظام تبعها مظاهرات في البصرة احرقت قنصلية ايران ….. بسبب كل هذا ايران تريد اشعال المنطقة ولكن يبدوا انها ستتفحم قبل ان تبدأ

  33. وقل للشامتون بنارویدا” سیلقی الشامتون کما لقینی الی من یعتبروا العمل الارهابی والاعتداء علی النساءوالاطفال عمل بطولی ویتفاخرون ،کل العالم شاهد جثث الشهداء والجری اغلبهم نساء واطفال وحتی النظامیین هم من الشباب الذین یؤدون الخدمه العسکریه ،تتفاخرون کانکم هزمتم ایران فی میدان القتال وانتم عبید عبد الصهاینه اترامب الارعن یتلاعب بقیادتکم کما یشاء ایران لاترید عداءولاحرب مع ای دوله اسلامیه لیس خوفا” بل تعرف سیکون الضحایا مسلمین والمستفید العدو الصهیونی ،نتمنی ان حکام بعض دول الخلیج یفکروا ویعودوا الی رشدهم قبل فوات الأوان ولا یعولوا علی بعض ضعاف الانفس من مرتزقتهم انا کعربی من ایران اقول لکم کلنا کقومیات رغم الحصار وکل ما جری ویجری لن نفرط بذرة تراب من وطننا، وشکرا” للاخوه الذین تعاطفوا مع اهالی الضحایا وقالوا کلمة حق فی زمن کثرواتره وقل ناصره کما قال الامام الحسین (ع)

  34. ليش انا بحب ايران
    احب ايران لانها قضت على السافاك واتمنى ان ياتى اليوم الذى نقضى فيه على السافاك عندنا
    احب ايران لانها اقتلعت العلم الاسرائيلى من طهران واتمنى ان ياتى اليوم الذى نقتلع فيه العلم الاسرائيلى من عندنا
    احب ايران لانها رمز الاباء والكبرياء الوطنى واتمنى ان ياتى اليوم الذى تتمرغ به الجباه التى لا تعرف الاباء الكبرياء
    ليش انت بتكره ايران …..?
    بتحداك تعطينى سبب واحد مقنع لكره ايران
    وللعلم انا مسلم سنى والوهابية مصيرها الزوال لانها تخالف الفطرة والعقل

  35. المتوقع ان تقوم دولة ايران الاسلامية بدعم قوى المعارضة السعودية لتنفيذ ردود على دعم ثوار الآهواز واحدة بواحدة و البادئ اظلم .

  36. استاذي عبد الباري عطوان المحترم
    اتقدم بالشكر والتقدير على كل ماتقوم به من جهد إلى إيصال الحقيقه الى القراء في اصعب الظروف التي تمر بها البلاد العربيه
    انني استعمل اسم مستعار بسم طبيب نفسي من غير شهادة زباله و قصدي تخفيف الضغط عليكم و على القارئ

  37. وازدادَت هذه الخبرة “عَمليّاتيًّا” مِن خِلال خوض الأذرعة الاستخباريّة الإيرانيّة ثَلاث حُروب بشَكلٍ مُباشِر، في ثلاثَة ميادين قِتاليّة هي سورية والعِراق واليمن ضِد الدولة الإسلاميّة خُصوصًا، وبصُورةٍ غير مُباشِرةٍ في جنوب لبنان وقِطاع غزّة، أمّا الخِبرة
    ================
    طبعا زادت خبرات نظام الملالي الاجرامية بسبک دماء المواطن العربي المسکين من خلال کل سنين تواحدهم بلسلطة.

  38. السعودية فعلا بقرة حلوب بكل ما في الكلمة من معنى ، حليب وافر في كل زمان و مكان ، ولكن هذه البقرة للاسف الشديد حقيرة نحسة حليبها ليس لاهلها بل للغرباء فقط !!!

  39. نحن العرب في خوزستان في الوقت الذي نحتظ فيه بعروبيتنا ، نحن مسلمين شيعة ( اقولها لا عن طائفية ) اغلبنا اما مقلدين السيد الخامنئي حفظه الله او السيد السيستاني و نعيش تحت راية ايران الاسلام ، لنا ممثلين في مجلس الشورى و لنا مثل ما لبقية الشعب الايراني من حقوق و علينا واجبات تفرضها الاخلاق و يفرضها الدين تجاه هذه الدولة الاسلامية التي لها فضل كبير علينا ، ولولا ايران يا حكام العرب لولا ايران لجعلتمونا مشردين في بقاع العالم ، او لقتلتمونا مثل ما تفعلوه الان في اليمن ، يا حكام العرب قتلتم ابنائنا و نسائنا و اطفالنا من خلال اموالكم التي وضعتموها تحت تصرف العملاء و تدعون تحريرنا ، لا خيرا فيكم وفي عروبتكم التي تنتمون لها انتم

  40. الغباء السياسي السعودي والاماراتي ليس له نظير .
    ايران ممكن تحتل الامارات خلال ربع ساعه والسعوديه خلال ساعه وتصبح مسيطره على معظم نفط العالم ما سيجعلها دوله ذو اقتصاد ضخم وقوه عسكريه لا يستهان بها وتصبح امريكا دوله صديقه لايران من باب المصلحه للطرفين وحتى اسراءيل نفسها ممكن يحصل اتفاق او معاهده بينها وبين ايران والخاسر الاكبر في العالم داءما هو الغباء والجهل العربي لان غباءهم يمنعهم من الاستفاده من درس حسني مبارك الذي كان اكبر حليف لامريكا في الشرق الاوسط وصديق مفضل لاسراءيل .

  41. assia siari
    نظامک الدموي کما توصفة بلانسانية و ما شابها
    هو نفسة من ارتکب ابشع الجرايم بحق اطفال و نساء العراق.سورية.اليمن.و دول عربية اخرة تضررات من اجرام هذا النظام المشبوة

  42. اعتقد السعودية ورقة محترقة بالنسبة لامريكا. امريكا لا يمكن تطالبهم باعمال كهذه و هي تريد تحافظ عليهم.

  43. يا استاذ عبد البارى انت تعلم جيدا الآتى
    اولا نظام الملالى فى ايران مازال قائما بفعل الأمريكى والاسرائيلي وهما الضامنين لاستمراره لدوره المحورى فى عدم استقرار المنطقة
    ثانيا أبناء سعود يدافعون عن بقائهم وليس أمامهم خيار آخر والاسرائيلي والامريكى يدفعون ايران للاحتكاك الخطر بالسعودى الذى يهدد وجوده وبالتالي خلق المبرر للابتزاز الأمريكى

    ثالثا اما مصر المحروسة فهى تراقب بعمق وبحسم لكل مايهدد أمنها القومي ولن يجرها احد لتكون طرفا فى هذا الصراع القذر

  44. الاوباش الاغبياء؛ ما لم يستطيعوا تحقيقه في سوريا حققوه جبنا و غدرا في الاحواز ؛بهذا العمل الشنيع المشين؛ لقد فتحوا النار على انفسهم الخبيتة و سيؤدون الثمن غاليا؛و ستبدأ ردة الفعل من اليمن تتلوها الهزاءم بشكل متسارع مهول لان المنطقة رغوة و غير متماسكة و ستعرف المنطقة تفكك و صراعات ستؤدي بسقوط 3دول خليجية و انكفاء الدور الامريكي هناك…

  45. الي حنظلة انت تقول سوف نحاسب علي كل مانقول وهم لايحاسبون علي اجرامهم وقتلهم الأبرياء من أطفال ونساء وشيوخ في سورية والعراق مالكم كيف تحكمون

  46. لا يوجد أمن أو سلام للمنطقة حتى زوال هذا النظام الإجرامي دمر الدول العربية لرضا اسيادة

  47. اذا هلكت الصهيونيه والامبرياليه والوهابيه هلكت الفتن والحروب وعشنا بسلام وامان يارب عجل بهلاك بني صهيون والامريكان والحكام الاعراب الخونه

  48. اعتقد المنطقة دخلت في مشروع الشرق الأوسط الكبير منذ سنوات والذي تحدث عنه أوردكان وتوعد بدور لتركيا فيه قبل تعكر العلاقات التركية الأميركية وانتقال هذا الدور لمصاحة لاعبين جدد مثل السعودية ودول الخليج . يجب الأنتباه الهجوم الذي تعرضت له ايران مجرد نقطة صغيرة في مشهد واسع يمتد من الحرب في سوويا حتى الحرب الليبية مروراً بغزة وسيناء ومن الحرب في العراق والاضطرابات في البصرة وايران والأحواز حتى حرب اليمن .اذا المنطقة تتجة بشكل متصاعد للعنف والحروب فاصبحت اليمن مقسمة فعلاً وتنتظر اعتراف دولي في التقسم فقط اما العراق فقد اصبح مجزاء فعلا والحكومة الفدرالية ضعيفة ولا تستطيع احكام سيطرتها والوضع جاهز للتقسيم ونفس الحال ينطبق على ليبيا اما سوريا فمشاريع التقسيم لن تتوقف ولاتزال قائمة لذلك فأن ايران مقبلة على مشهد مشابة اما البقرات السمان في الخليج فسوف يحتفظ بها لغرض الحلب ثم تذبح عند الحاجة وحتى نهاية المسرحية ..

  49. مصطفی صالح
    أ خیرا فصل الخطاب هي عبارة الأستاذ : تؤكد دولة الاحتلال الإسرائيلي بأنها ستواصل غاراتها في العمق السوري لمنع ايران و أذرعها العسكرية من إقامة قواعد صاروخية فيه..)
    ==========================================
    السؤال الك و الى نظام عميل تجار الحروب،

    ٢٠٠ اعتداء بسبب وجودكم على سورية و على قواعدكم و انتم سلاحكم باتجاه سورية٠العراق٠اليمن .

  50. في الاول هذا الامير ابن سلمان قبل ما يتورط في دق ابواب ايران خليه يدبر حاله قبل ما تنقلب عليه في مملكته . كان غيره اقوى واشطر النظام السابق في العراق خاض ٨ سنوات حرب ظروس على ايران عندما كانت ثوره فتيه ولم يستطيع قلبها اليوم ابن سلمان يريد الدخول في هذه اللعبه الجهنميه يا اخي اذهب وتحاور مع ايران ان الحروب والكراهيه لا تأتي بالخير وايران اكبر منك واشطر لم ينجح في الاول خلص حالك في اليمن وفشل مشروعك في العراق وسوريا رحم الله امرأ عرف قدر نفسه…

  51. اصبح الحكام العرب كلعبة الزنبرك لا تتحرك حتي يفرك ترامب زنبركها. انا عربي لكن سياسة حكام ايران افضل 1000 مرة من سياسة الحكام العرب والعبرة بالنتائج

  52. ان في القارة الهندية من هو اصدق و اكثر وفاء لعقيدته من بعض حكام الخليج ، اذ يضحون بانفسهم لقتل بقرة هم يؤمنون بها ، وفي غزة البطلة يقتل ابناء فلسطين برصاص الصهاينة الغاصبين ، محاصرين ، مجوعين ، محرومين من ابسط سبل العيش ، لا لذنب سوى انهم يرفضون الاحتلال ، و من الحكام من لا يهز مشاعره كل هذا ، بل يسعون هؤلاء الحكام ان يقفوا و يحاربوا كل من ناصرهم و وقف الى جانبهم

  53. اعتقد ان الايرانيين اذكياء في الرد على هذا العمل الارهابي يجب ان يكون خارج ايران و ليس داخلها مخططوا هذه الجريمه هدفهم اثارة الفتنه في الداخل الايراني يعني تشديد الخناق من قبل الحرس الثوري ضد عرب ايران او كل الجنوب بصفه عامه لا اعتقد هدفهم الرئيسي هو الجيش بل القلاقل لتسهيل الحشد ضد الدوله “عقوبات ، تهديد كل من يتعامل مع ايران ، طائفيه، اختراقات داخل الجيش كما فعلت اسرائيل فصل الجنوب عن الدوله ،خلق مشاكل مع العراق، تشويه صورة الحكومه”= فوضى و اسقاط النظام لكن للاسف اشقاؤنا وهم مشقه لا يعلمون ان بعد اسقاط هذه الدوله معناه الفتنه الكبر في كل المنطقة اين يذهبون منها و هل اهل الحجاز يستطعون ان يكونوا لاجئين مثلا في مصر او سودان تخيل معي ان اصحاب العبأت البيض من الامارات خاصة في خيم الهلال الاحمر السوداني !

  54. لدي سؤال يا اخواني المعلقين يحيرني وهو : لماذا كلما حاولت ايران الاسلام التقرب من السعودية و اعادة العلاقات الدبلوماسية معها وجمع الكلمة من اجل وحدة الامة الاسلامية ، يرفض حكام السعودية ذلك رفضا قاطعا ؟

  55. لقد جاء الرد الإيراني مزلزلاً وسريعاً و حاسماً و ساحقاً كما صرح بذلك كبار المسؤولين الإيرانيين يوم أمس، وذلك باعتبار يوم غد الإثنين يوم حداد!! تكبيييييييييير.

  56. اطفال ونساء
    فعلا اطفال ونساء انا شاهدت الفيديوهات كانوا يبكون ويزحفون على بطونهم

  57. كعربي ايراني مو شيء جديد قبل هم كان عمليات اراهابيه و اقول هذا ماراح يغيير النظام الايراني بشيء. مثل هذا العمليات الارهابيه. الشعب راح يقف ااكثر مع النظام الايراني. لانه يعلمون مصدره منو.

  58. بن سلمان لايعرف الفكر الايراني بردة الفعل الايرانيون لايتجابون مع ردود افعال في السياسه والامن فكره امتصاص الصدمه وبعدها يبدا الفعل وبهدوء وبن سلمان اذ له يد سوف يندم الايرانيون بدوا بنقل الكره في ملعب اوربا وانهم ضحية الارهاب التي تؤي اوربا عناصر معارضه لها وهم يعملون على طريقة الدم غلب السيف لماذا هذا الفرح بقتل الضحايا من قبل بعض الكارهين مع ان اغلب الضحايا من عرب الاحواز هزلت

  59. هي عملية جريئة بكل المقاييس فالمهاجمون لم يختاروا هدفا طريا مدنيا بل عرض عسكري للحرس الثوري داخل معسكر، ولم يدخلوا بزي مدني متخفيين بل مقتحميين المعسكر بكامل عدتهم العسكرية، ولم يختاروا يوما عاديا بل ذكرى هزيمة تجرع السم الصدامي وهو يوم تعج به ايران بالاحتفالات العسكرية.
    العملية اوقعت ٩٠ من الحرس الثوري بين قتيل وجريح على يد ٤ مهاجمين فقط، مما يؤكد ضعف القوات الامنية والاستخباراتية الايرانية.

  60. النظام الإيراني يدرك تماما بان الحرب عليه بانتظار ساعه الصفر سواء اجلا أم عاجلا ولذلك اختار النظام أذرع له طويله قادره على خلق فوضى عارمه في جميع أنحاء الخليج العربي عدا سلطنه عمان
    وعنوان الفوضى سيكون لا ماء ولا كهرباء ولا تصدير بترول
    سيخلق النظام الإيراني الفوضى في جميع أنحاء الخليج في حاله الحرب ولكن الثمن سيكون سقوط النظام الإيراني سقوط الي الهاويه اما الخليج العربي بعد سقوط ايران سيكون مصيره التفكك وهذا ما يريده تجار السلاح في الغرب
    وتحياتي للعرب على سباتهم العميق

  61. إيران لا و لن تجرؤ على الرد مباشرة ولو قتل نصف الشعب، هي فقط ستوعز إلى حلفائها و تطلب منهم بأن ينتقموا لها. هذه هي الحقيقة!
    في اعتقادي لا توجد دولة تخشى من أن تتولى الرد بنفسها ولو ضربت في عقر دارها غير إيران..دائماً و أبداً تعمد إلى حلفائها لينتقموا لها..
    هل رأيتم دولة بنظام رعديد كإيران ؟!
    كلا لا يوجد، فيا لها من مهانة!
    وخير دليل على ذلك تلقيها مئات الغارات الإسرائيلية على قواتها و قواعدها في سوريا و لم تحرك ساكناً.
    وهذه المرة فالرد كالعادة لن يتجاوز التوسل لحلفائها الحوثيين لينتقموا لها بإطلاق بعض الصواريخ الباليستية على السعودية، وستسقط جميعها بفضل خردة الصناعات الإيرانية البلاستيكية!

  62. عندما كنا نقول ياعالم ، ايها الناس ان داعش و النصره و امثالهم هم صناعة امريكيه صهيونية و ارضيتها العملاء من بعض حكام الخليج الراكعين ليلا نهارا لاسرائيل شعارهم ( لبيك النتن ياهو لبيك ) كان بعض الناس لايصدقون مع الاسف ، و الان انكشف الغطاء و فضحتهم جريمتهم الاخيرة في الاهواز ، في منظر يدمي قلب كل انسان شريف ( لا اقول كل مسلم ، بل كل انسان يحمل مشاعر انسانية ) حيث شاهدنا على شاشة التلفاز اطفال في عمر الورود مضرجين بدمائهم الزكية ، ليخرج لنا عميل صهيوني ليقول هذا ليست عمل ارهابي !!!

  63. إيران لديها أعداء كثر في الداخل والخارج. لديها أعداء في الأهواز ولديها أعداء في مناطق الأكراد في الشمال وأعداء في منطقة بلوشستان وغيرها من المناطق داخل إيران. ولديها أعداء كثر في الخارج يتحينون الفرصه للإنقضاض عليها والثأر منها ومن عملياتها التخريبيه في بلدانهم. التهمه لدى إيران جاهزه بإلقائها على إسرائيل وأمريكا والســعوديه ودول الخليج ، لكن من تبنى العمليه في الواقع هي حركة النضال العربي لتحريرالأهواز. لذلك إســتدعت الخارجيه الإيرانيه سفراء هولندا والدنمارك وبريطانيا للإحتجاج على منح حكومات الدول الثلاث ملاذات لمجموعات إيرانيه معارضه.
    الســؤال هل تتوقع إيران أن تعيش بأمن وســلام وهي تبطش بشعبها في الأهواز وكردســتان و تتدخل في شــؤون الدول المجاوره مثل العراق وســـوريا ولبنان واليمن والبحرين وتثير الإضطرابات والقلاقل وعدم الإســـتقرار ، ولا تتوقع أن يرد أحد على جرائمها؟ من يلعب بالنار تحرقه وتدمره.

  64. النظام السعودي الوهابي الارهابي مصدر كل الشرور في المنطقة.فلعنة الله على من اسباح دماء المسلمين شيعة كانو او سنة .

  65. لا تراجع و لا مناصَّ عن حلب البقر الحلوب :
    عندما لا يستطيعون على استحياء حلب البقر بالمباشر ، و عندما يحلبون هذا البقر المرة الأولى و الثانية و الثالثة على التوالي بالتهديد و الإبتزاز ، يُبَدِّلون لهذا البقر النهج و الصيغة ، فيستدرجونه ليُغمِسوه و يُوَرِّطوه في بؤر نزاعات و توتُّر يصورونه لهم بالخطير و العميق و الأولَوِيِّ ، حتى يواصلون حلبه على الدوام بالتآمر و بغير المباشر !!… و أضن أن هذه الصيغة الثانية هي الأجدر عندهم بالعناية و الإهتمام و التي يعملون على مواصلتها و تنوُّعها دائما لأنها الأنجع و ذات المردودية الأوفر !!…
    بقرنا إذا لغطرسته و استكباره و “سخائه” و عنجهيته يبقى دائما بقر مِعطاف ، لا يعي شيئا و لا يفهم شيئا و لا يُقَدِّر شيئا و لا يستنتج شيئا و لا هو يسمع و لا هو يفقه شيئا ، و الداء أن فحولَ قطيعِه من الصنف المتهور و الجامح !!…
    ما الذي جَنَوْهْ من حربهم و جرائمهم و إرهابهم في سوريا و العراق و اليمن و أفغانستان و ليبيا و الصومال حتى يَجْنُونَ مثله مرة أخرى في إيران ؟؟… و ما الذي حصلوا عليه في المقابل من سوى إهدار اترليونات ملايير و ملايين و أطنان الدولارات خدمة لشراء السلاح الأمريكي و تعزيز و تقوية اقتصاد أمريكا المنهار ؟؟…

  66. سلمت فيك يا أخي عطوان لكن مشكلة الشعوب العربية ليس في الحكام المتآمرين فتاريخ ماقبل الرسول (ص )وبعد حكمه الرشيد. الكل يدخل إلى القصر بإسم الله ويخرج منه باعود بالله تاريخ أسود أفرغ العقيدة الإسلامية من كل ماهو جميل فخلق مجتمعا صحراء قاحلة يخشى فيها من كل الضواري لا أمن ولا أمان قتل وغدر في أقدس الأمكنة وفي الاشهر الحرم.مصيبتنا الكبرى أخي عطوان في شعوب مخدرة لا تدري أصلها وفصلها.
    المشكلة الكبرى في من يعلق الجرس وإن فعل أظن أنه سينتحر لأن نعمة السمع غابة في هدا القوم لا يحبون الحراك إلا على صوت السياط ويا لها من مفارقة غريبة في أمة تدعي الإسلام.
    الوضع العربي أيها الإخوة أخطر مما تتصورون والحرب القادمة إسمها الحقيقي هو فتنتكم الكبرى التي ستذهب بملايين الأرواح العربية البريئة بدون نتائج تراجى لأن الخصم عنيد سلاحه الفكر وتعبئة الشعوب فالثورة الإيرانية يستحيل هزمها وما عليكم إلا احتوائها والحد من الزلزال المجتمعي الذي ستتسبب فيه إيران قبل أن تبني قوة عسكرية واقتصادية بنت مجتمع مدني يفتخر بنظامه فلو تعرض قطر من اقطاركم لعشر ما تعرضت له إيران لخر ميتا في تواني بدل الأيام والسنوات. أما أنتم فاشتريتم سلاح الشرق والغرب
    بمال كان له يخدم الشعوب لكن بشروط مرفوقة بأرقام سرية يغيرها المصنع حسب الزمان والمكان ولها من قوة عمالة أما الشعوب فقد اذقتمها أمر الأيام وجعلتموهم يدمنون الانتحار والغريب في الأمر مازالت غارقة في سبات عميق. لكن عربدة عرابكم ترامب وعملاءه اذخلتهم غرفة الإنعاش لكن حداري المستفيق وأنتم تعرفون النخوة العربية والعند المتاصل في جيناتهم سيحرق الأرض وأنتم أول المحترقين لأن الوقود هنا هو الإسلام والإيمان الذي لا يستطيع علمكم الدنيوي أن يصنع نظيره. فسارعوا إلى مغفرة من ربكم وذروا الشعوب تأخد بالأسباب وكونوا خير عون لهم في الخير والفوز بالنجاح في الدنيا والآخرة والمسامح كريم.

  67. الخلاصه الاسرائيلين لا يريدون ان يتورطوا مباشره مع ايران وسوف يقولون هذه حرب بين المسلمين ولا يكون لإيران اي حق في ايًعمل ضد اسرائيل اضافة الى انها ستكون مشغوله بالرد على العربان وبذا كفى الله اسرائيل شر القتال وتظرب ايران والعربان وباكستان وتركيا لان الجميع سوف يتورط في هكذا حرب وبعدها سوف يطلب الكل رضى عدوهم على حساب اخوتهم فلنا في العراق وليبيا خير مثال . من الذي دمرها ومن الذين يتقاتلون الان ومساندة من على من يطلبون . لا أمل لهذه الامه التي تصدر حتى الفتاوى الدينيه على بعضها البعض وما حصل في الأندلس ليس حتى نقطه في بحر لما جرى ويجري في يومنا هذاً، رغم كوننا محتليين للأندلس اما الان فنحن نحارب في عقر دارنا ونكرر اخطاء الماضي . فهل ستصحى هذه الامه فالنار تاكل وجهها وليس اطرافها لا أظن

  68. الى المعلقين الذين تطفح من كتاباتهم الكراهية لايران و الحقد على القيادة الايرانية و الله ان الله سيحاسبكم على كل حرف كتبتموه لكي تنصروا الباطل ، فاين تذهبون من خزي الدنيا و عذاب الاخرة

  69. على ما أضن بدأ ابن سلمان بتنفيذ تهديده بنقل الحرب الى ايران لتبدأ إيران بتنفيذ مخططها فقد أعطاها ابن سلمان الضوء الأخضر للبدء وهي قادرة على ذلك والايام بيننا

  70. شكرا للاستاذ الكبير عبد الباري عطوان على هذا المقال القيم
    و اقدم تحياتي لعزيزي المعلق مصطفى صالح
    لقد بدأ العد التنازلي لنهاية حكم الخونة المنافقين عملاء امريكا و الصهيونية ال سعود الحاقدين على كل ما يمت للاسلام بصلة و مثلهم كمثل الذي انتهى به الامر الى الغرق يحاول التشبث بكل قشة

  71. كما تدين تدان يوم لك ويوم عليك مافعله هولا المجرمين الإيرانيين في سورية كان اعظم من قتل أطفال ونساء وشيوخ فلا يلومن الا أنفسهم.

  72. “إلقاء نظرة سريعة على ما حَقَّقته الأذرُع الثوريّة والسياسيّة والعَسكريّة الإيرانيّة في الجِوارَين العِراقيّ والسوريّ” هذا ليس تدخل بشؤون الدول الاخرى…؟؟؟؟ أما عمل انتحاري ضد تجمع عسكري تستخدمه ايران للتدخل بالدول المجاوره ..هو أمر خطير ..ايران التي تدعم عصابات الحوثي وحسن نصرالله والقتله من المجرمين العراقيين والسوريين وتعمل للتدخل في مصر وليبيا والمغرب ..عليها أن لاتستغرب اذا الاخرين تدخلوا بشأنها

  73. نفسي و اهلي و مالي و ما اعطاني ربي فداء السيد الخامنئي حفظه الله و رهن اشارته في كل لحظة ما دمت حيا

  74. امريكا و الصهيونية و عملائهم في المنطقة و منذ بداية الثورة الاسلامية في ايران قد سعوا بمختلف الوسائل ان يسقطوا هذه الثورة المباركة ، من حرب الثمانية سنوات الى تفجير مجلس الشورى الذي كان ضحيته ابرز قادة الثورة الى تفجير مكتب رئيس الجمهورية و رئيس الوزراء الى الحصار الاقتصادي الخانق و و و ، لو تعرضت دولة اخرى لواحدة فقط لواحدة من هذه المحاولات لما استقامت و لما صمدت شهر واحد ، و لكنا نرى اليوم ان ايران ليس فقط صمدت بل ازدادت اقتدارا و محبة في قلوب الشعب الايراني و قلوب المسلمين ، لاسباب من اهمها صدق و اخلاص ايران قيادة و شعبا في الدفاع عن المظلومين و قضية المسلمين الاولى اعني فلسطين الحبيبة

  75. عمل جبان وحقير ولغب بالنار وسيرتد على السعودية وحكامها ويؤدى الى إفلاس السعودية ماليا واخلاقيا والى إفقار شعبها العربى الإسلامى الطيب وأخذه الى التهلكه

  76. كالعادة بدأت السعودية مشكلة و لن تعرف كيف تخرج منها كما حدث في سوريا و اليمن. الرهان السعودي (او رهان محمد بن سلمان بمعنى أدق) يتركز في وجود ترامب على رأس السلطة في أمريكا، و مع تتابع الأحداث في أمريكا و الفضائح التي تحيط بترامب من كل جانب و إنتخابات النصف للكونغرس في نوفمبرو التي يجزم العديد من المعلقين أنها ستكون نقطة البداية لعزل ترامب، فإن السعوية كالعادة قد إختارت التوقيت الخاطيء و الجانب الخاطيء لتتحالف معه و تعتمد عليه! و مع دخول روسيا طرف في المعادلة و رغبتها في الإنتقام من الكيان الصهيوني بعد تعرض طائرتها للسقوط في سوريا بسبب الكيان الصهيوني، فمن المحتمل جداً ان تجد السعودية نفسها تواجه إيران منفردة و لن تستطيع التعويل لا على أمريكا و لا على الكيان الصهيوني لحمايتها!
    السياسات السعودية الطائشة التي يقودها محمد بن سلمان و دخوله في العديد من المعارك التي تسنزف اموال و طاقات بل و سمعة السعودية على الساحة الدولية ستكون هي المسامير التي تدق في نعش حكم آل سعود، و الأيام بيننا!

  77. شکرا علی المقال الرائع و الشامل أستاذنا المکرم!
    هناک عدّة نقاط من الجدیر الالتفات الیها 1- العملیة الجبانة هذه کانت مدبرة و الأطراف الاقلیمیة علی علم بها فعلی سبیل المثال و لیس حصرا علّق قبل أسبوع علی عمود الافتتاحیة تحت یافطة -العراق عراقی و الشمس شمسي- بهذا التعلیق:
    إقتربت صفحة حسم الحواسم لأم المعارك إنها البشرى في خاتمة النصرعما قريب ان شاء الله اني أرى رؤوس ملالي كسرى و أمعاته و جنرالاته أينعت و قد حان قطافها
    وإني لأرى الدم يترقرق بين العمائم واللحى.إن للصهيوفرس طيفاً، وإن للسلطان سيفاً.اطلق لها السـيف لا خوف ولاوجل اطلق لها السـيف وليشـهد لها زحل ولا يعود أحد منهم بعدها الى أي مكان ضؤ اورحمة من الله و المؤمنين, و سيعود بالعراقيين و كل المؤمنين الى المكانة التي اولاها الله تعالى لهم في الدنيا و الاخرة…
    المسکین المعلّق یتکلم عن عملیة إخوانه الجبناء التي هی عباره عن اطلاق نار عشوائي علی المواطنین و الجنود علی غیلة و غفلة کفتح الفتوح ..لکن و کما تفضل الاستاذ یبدو أن هناک عدّة عملیات إرهابیة سوف تضرب ایران و یجب ان یکون المسئولون و قوات الأمن علی حذر و أهبة..

    2- ما هو سبب هذا العداء الخلیجي.. اذا کانت ایران و کما یروج هولاء ،عبارة عن نظام حکم إرهابي یتدخل فی شؤون الجمیع و …لمذا لا تشکو من هذه المواصفات جیران ایران الآخرون مثل باکستان و افغانستان و ترکیا و آذربیجان و ترکمنستان و قطر و عمان والعراق… لماذا کل هذه الضوضاء فقط من قبل الإمارات و السعودیة -و طبعا اسرائیل!!

    3- ایران بلد اسلامي تحترم جیرانها و تدعم حلفائها ..هل تنقمون علیها وقوفها مع سوریا؟ هل کانت لصالح سوریا أن ینتصر فیها النصرة لیفرح رجب اردوغان! ثم هل کان الداعش یقبل بولایة النصرة؟ أم ترضی السعودیة بذالک؟ کم کانوا یتقاتلون علی الکعکعة السوریة و هل کان یهمّهم الشعب السوری؟ کیف کان وضع الاردن الامني حینذاک؟ – و أتمنی أن لا تکون الاردن -کالعادة -منضویا في هذه المؤامرة والعملیة المدبرة خلیجیة، طوعا او کرها- الیس بقاء النظام لصالح سوریا و المنطقة برمّتها؟ این أنتم یا جماعة المرشد و ولاة الامر و القابعون تحت العبائة، من العقل و الحیطة؟
    4- ایران تدخلت في الیمن؟ انتم ماذا تفعلون فیها؟ هل أسر لحد الآن جندي ایراني فی الیمن؟ من تمطر مقاتلاتهم أفتک الصواریخ و القنابل علی الیمن لیسوا متدخلین فیها؟ من یحددون للیمنیین الشرعی منهم من غیر الشرعي؟!

    أ خیرا فصل الخطاب هی عبارة الاستاذ : تؤكد دولة الاحتلال الإسرائيلي بأنها ستواصل غاراتها في العمق السوري لمنع ايران وأذرعها العسكرية من إقامة قواعد صاروخية فيه..) اسرائیل لا تری عدوا في المنطقة الّا ایران و محورها و کلّ من یعادي هذاالمحور یکون لا محالة فی خندق الیهود و الصهاینة ..و هذا اظهرمن الشمس لمن له عین..

  78. الوهابیة اساسها الارهاب والقمع والجریمة.. لیس فقط علی الشیعة .. بل علی اهل السنة اولا.. فمنذ البداية بادر الوهابیون بشن هجمات علی البلدان المجاورة والمدن الاسلامیة الکبری.. القران الشؤم بین امریکا والوهابیة تؤدي الی حرق المنطقة باکملها.. ان لم تستیقظ الشعوب ولم تتصدی امام المشاریع الارهابیة الدولية

  79. هولاء الملوك. والأمراء الخونه لاينتموا ابدا للعرب ولاحتى للمسلمين وإنما ولائهم التام لسيدهم الأمريكي وحتى لو دمرت بلادهم بشكل تام والدليل المليارات التى صرفت في البنيه التحتية الأمريكية في حين تتضور شعوبها جوعا وبطاله ولا حتى بنى تحويه اصلا.
    من حق إيران وبكل شغف أن تدافع عن نفسها بل بالدفاع عن المسلمين بالمنطقة في ظل هذا الوحش الإجرامي لأدوات أمريكا الذين لم يتوقفوا يوما عن محاربتها نيابه عن إسرائيل وأمريكا.
    اعتقد جازما بأن تلك الأدوات ستندثر قريبا جدا وتدافع أمريكا مباشرة عن وجودها بالخليج كدوله احتلال وبدون أقنعه والأدوات.
    وسيعلم العرب كم كانوا مخدوعين لأن دول الخليج الوحيده التي مازالت تحت الاحتلال الصهيوني الامبريالي.

  80. الكلام الفارغ شيئ و الوقائع شيئ اخر . . لا احد يستطيع تنفيذ تهديده النظري لان الاخرين لديهم تهديداتهم من خلال ميليشياتهم المسلحة و شبكاتهم في عقر دار المعتدين .

  81. اظن ان هذا خطأ مميت ارتكبته السعودية وتداعياته اكبر مما تتخيل السعودية وقد يأتي الرد بتزويد اليمنيين اسلحة جديدة او تحريك خلايا نائمة داخل السعودية او الامارات وربما اطلاق صواريخ مباشرة

  82. من حق إيران الدفاع عن نفسها وأمنها واستقرارها، إيران لم تعتدي على احد طوال تاريخها المعاصر منذو 150 عام تقريباً، لكن بعض الدول العربية قامت بالعدوان على إيران، ودعموا الإرهاب لحرق إيران من الداخل بالتعاون مع أمريكا وإسرائيل وقاموا بإغتيال علمائها وقاموا بحصارها إقتصاديا وسياسياً وووووو.

    كل ما تقدم وإيران تضبط نفسها وتكتم غضبها وغيضها لكن أعدائها مستمرون في مخططهم الشيطاني.

    بعد انتصارات محور المقاومة والممانعة في المنطقة وفشل محور واشنطن وإسرائيل والسعودية والإمارات وأدواتهم، الآن نحن أمام فصل جديد.

    بإختصار الحرب الإستخبارية التي تريد واشنطن وأدواتها اللعب به سوف يخسرونها وبشكل مكلف للغاية.

    هذا ما تعلمناه خلال 8 سنوات من الربيع العبري.

  83. ,,هذا الهجوم على بشاعته هذا ارتداد على ايران نتيجة افعالها المشينه بسبب اعمالها الشريره وزرع خرابها في الدول العربيه الفقيره هذا ياس الغلابا والمشردين واللاجئين ودعوتهم لانتقام من ايران فلتعلن ايران توبتها واعتذارها من المستضعفين والعدول عن دعم ظلم بشار لشعبه وتوجها بندقتها فعليا وليس خطابيا الى اسرائيل وتستعيد ثقتها لشعبها المسحوق وربنا تواب غفور؛؛

  84. الحرب عرفناها بأنها خدعة … لكن أين هي الخدعة عندما تتم مباركة قتل نساء وأطفال (وإن كان في عرض عسكري) ! للأسف إنسلخ بعض المسلمون من المبادئ القويمة ونهشوا في لحوم بعضهم .. لذلك ستحل الكوارث علينا إلى أن يخلف الله من هو أخير لرفع لواء هذه الأمة .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here