هل انهى صد هجوم دمشق عملية جنيف التفاوضية.. وهل ادرك دي ميستورا هذه الحقيقة وقدم استقالته؟ وما هو تفسير الصمت الروسي المريب؟ وما هي المفاجآت المقبلة في الملف السوري؟

atwan-ok8-400x264

عبد الباري عطوان

عندما تؤكد البيانات الرسمية للجيش السوري ان هذا الجيش نجح في استعادة كل المواقع التي سيطر عليها المسلحون من مقاتلي “هيئة تحرير الشام” (النصرة سابقا)، والفصائل المتحالفة معها، مثل فيلق الرحمن، بين حيي جوبر والقابون في شرق دمشق، و”يعزز خطوط الصد مع المجموعات الارهابية في ريف حماة”، ويوقع خسائر كبيرة جدا في صفوف المهاجمين، فهذا يثير العديد من علامات الاستفهام حول مدى “الحكمة” من شن هذا الهجوم، وقبل ايام معدودة من بدء مفاوضات جنيف في نسختها الخامسة.

فاذا كان الهدف من هذا الهجوم المفاجيء الذي استهدف العاصمة هو الثأر من هزيمة حلب، وتعديل ميزان القوى العسكرية في ميادين القتال لمصلحة المعارضة المسلحة وفصائلها، وبإيعاز من الدول الداعمة مثل المملكة العربية السعودية وقطر، حسب ما تفيد بيانات الحكومة السورية واعلامها، وبما يعزز موقفها التفاوضي في جنيف، فان النتائج جاءت عكسية تماما، لانها صبت في مصلحة الوفد الحكومي، واعطت مصداقية لمطالبه في اعطاء الاولوية لبحث بند الارهاب وتقديمه على جميع البنود الثلاثة الاخرى مثل الحكومة الانتقالية، والدستور، والانتخابات.

***

الحكومة السورية خرجت قوية من هذا الهجوم المفاجيء، ليس لانها نجحت في احباطه، والقضاء عليه في ايام معدودة، وانما لانها ظهرت بمظهر الحريص على التمسك ايضا باتفاق وقف اطلاق النار، وترسيخه اكثر والبناء عليه، من خلال مشاركتها في مفاوضات الآستانة الذي قاطعتها الفصائل المسلحة المعارضة، وارسال وفدها الى جنيف للتأكيد على نواياها، التي يشكك في جديتها الكثير من المعارضين، بإعطاء الاولوية للحل السياسي.

استهداف دمشق فجأة، وبعد فترة من الهدوء امتدت لبضعة سنوات، وحصر المواجهات في المدن الاخرى، اربك الحكومة السورية دون ادنى شك، وربما كان هذا الارباك سيكون اضخم حجما لو ان الهجوم حقق تقدما متسارعا، لسبب بسيط، وهو ان مدينتين ظلتا بعيدتين عن الانخراط في “الثورة” منذ بدايتها، الاولى دمشق العاصمة، والثانية حلب، بسبب طبيعة الاولى المختلطة والمتعايشة اجتماعيا، ووجود المؤسسة الامنية القوية فيها، وكون الثانية تشكل العاصمة الاقتصادية، والعمود الفقري للمجتمع المدني في الشمال السوري، ولذلك تميل طبقتها الوسطى الى الاستقرار، ومهادنة الدولة، باعتبارها احد اعمدته الرئيسية.

عدم انخراط المدينتين في الثورة في ايامها الاولى كان مصدر احباط للقوى الداعمة لها، وفي منطقة الخليج على وجه التحديد، الامر الذي دفعها الى التحريض على تأليب الارياف والطبقات المحرومة المهمشة للتحرك باتجاهها، وهو توجه ايده البعض وعارضه البعض الآخر، وجاء صمود النظام وجيشه في الاولى لست سنوات، واستعادة الثانية بدعم ايراني وغطاء جوي روسي، وتواطؤ تركي، ليصلب من عود النظام، ويفشل كل الرهانات على سقوطه في المستقبل المنظور.

في ظل احباط الهجوم على العاصمة وبسرعة فاجأت القوى التي ارادت ان تخلط الاوراق من خلاله، بات من الصعب توقع حدوث اي اختراق جدي في مفاوضات جنيف الحالية، خاصة ان القوى العظمى باتت منشغلة حاليا بجبهات اخرى، جبهتي الموصل والرقة، فالقوات العراقية المدعومة ارضا بالبشمرغة الكردية وقوات الحشد الشعبي، وجوا بالغطاء الامريكي، تتقدم في الاولى، وان ببطيء، في ظل دفاع مستميت عن احيائها الغربية القديمة، بينما تشير كل الدلائل على ان معركة الثانية، اي الرقة، باتت وشيكة بعد الدعم الامريكي الضخم لقوات سورية الديمقراطية الكردية، وجيش العشائر الذي يتزعمه السيد احمد الجربا.

استقالة المبعوث الدولي ستيفان دي ميستورا كانت متوقعة، ليس لانه فشل في مهمته، وانما بسبب “الفيتو” الرسمي السوري الذي جاء على ارضية اتهامات له بتحريض المعارضة المسلحة على الاقدام على هجمات عسكرية مباغته تعدّل موازين القوى لصالحها في مفاوضات جنيف.

***

مفاوضات جنيف فقدت زخمها، والعملية التي انجبتها عادت، او اعيدت، الى بيات صيفي قد يطول، فاختيار مبعوث دولي جديد سيحتاج الى وقت طويل، وحتى يستوعب هذا المبعوث قواعد الازمة وابجدياتها وآلياتها، سيضطر للبدء من المربع الاول، والقيام بجولات استطلاعية مكوكية عديدة.

طبيعة المهمة التي وصلت من اجل انجازها الوفود المشاركة في مفاوضات جنيف ستتغير جذريا في الايام المقبلة، وستتحول من سياسية الى سياحية، وسيتقدم الحل العسكري على الحل السياسي، ومن غير المستبعد ان نرى ردا انتقاميا للتحالف الروسي السوري الايراني في ادلب في الايام المقبلة، على ارضية تحميل الفصائل المشاركة في هجوم دمشق مسؤولية خرق اتفاق وقف اطلاق النار الذي جرى التوصل اليه في مدينة الآستانة.

الصمت الروسي على هجومي دمشق وحماة مريب جدا، ويوحي بخيبة امل مكتومة، قد تتبلور في خطوات عسكرية في ميادين القتال.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

30 تعليقات

  1. الموضوع ببساطة يراد تحويل سوريا الى دولة وهابية و إلغاء صفة الاسلام المتسامح المعتدل عنها و تحويلها لمقر سياحي لأمراء النفط و شيوخ الخليج و اصحاب اللحى الوهابية و الاخوانية ، هذا لن يحصل أبدا سوريا ستبقى دولة التسامح الديني و الطائفي و العرقي و الحضاري . و لن يسمح شعبعها بان يقوم الوهابيون و الاخوان بان يصبحوا ممثلون لأهل السنة فيها . أهل السنة بعيدون كل البعد عن الفكر الوهابي و فكر منظمة الاخوان المسلمون . و على جميع السنة ان يقفوا صفا واحدا و يضعو حد للبلطجة الدينية الوهابية و الاخوانية

  2. إلى البعير الاهبل كل التحية .. انا موافق معك.
    إلى الآخر إجابات محذوفة إذهب و ضع بيضاتك في سلة العربان الخاسرة .. اترك التايتنك الغارقة كما أحلامك و احلام من البعران في الخليج الفارسي و الزعران الذين كانوا ينادون : حرييي حرييي حرييييييييه… هاهي مياه سد الفرات سستتحرر في الساعات القادم كما تقول الداعش أم الحريات.
    سلمنا على ولي وووولللليييي العهد اذا شفته بطريقك

  3. اتمنى لو أن دول الخليج تقول أنها لا شأن لها من اليوم فيما يتعلق بالعرب..عندها سوف نرى كيف ستكون معاملة العرب من قبل العالم.. العرب سوف يموتون جوعا أو سوف يأكلون بعضهم البعض..

  4. Mostfa Kamil + المعلق تحت يافطة اجوبه محذوفه السنجاب او سنجاي او ملوش خص او غيرهامن اليفط –
    وللقراء الأعزاء – لعل اول ما يجب ملاحظته ان هذه القوى التآمريه على الأمه العربيه تدفع في سبيل تشويه سمعة
    القوى الوطنيه العربيه المقاومه لهذه الحمله الإرهابيه الساعيه لتدمير المنطقه العربيه بمعلقين اهم صفاتهم انهم من
    اولئك المسرمجين وتعني هذه الكلمه انهم مسقعين وتنحين وجوههم متمسحه لا يتأثرون مهما حاولت ان تقنعهم فلن يقتنعوا هم كذاك الشيخ الذي مات وهو مازال يتشدق بأن الكره الأرضيه مسطحه ومن قال بكرويتها فهو كافر والعياذ بالله – حتى ولو ارسلته بمركبه فضائيه ليرى كروية الأرض منها فلن يقتنع وسنلاحظ دائما انه اذا ما إحترق مدسوهم يخرجون علينا بمدسوس آخر او يغيرون ويبدلون بالأسماء والكنيات والهدف والمضمون يبقى كما هو لا يتغير…!!!
    ونفس الهدف هو تشويه ما يحدث في المنطقه لصالحهم والقوى العميله لهم والتي تم دفعها لتحقيق اهدافهم في تدمير
    الوحده الوطنيه لشعوب المنطقه – ونشر الأكاذيب الباطله عن حقيقة ما يحدث – وتشويه الفكر والوجدان الشعبي ومن
    يتابع الإعلام الصهيوني الإسرائيلي ليس من الصعب عليه ان يدرك تطابق مع هذا التوجه والقائم على مبدأ اكذب ثم
    اكذب ثم اكذب… فلا بد في لحظة ما ان ان يتأثر المستمع او القاريء ولو قليلا بهذا الكذب …!!! او اقلها يتم تشويه
    ولخبطة تفكير القاريء او المستمع ومن يتابع قنواتهم التلفزيونيه سيجد نفس النط والإسلوب حتى الدينيه منها فهي تعمل على نفس النمط وكما قال عنها { احمد سعيد رحمه الله حيا او ميتا وان كان حيا امد الله في عمره واظنه جاوز
    عمره التسعين سنه }كان يقول احمد سعيد عن اذاعة لندن ( ال – BBC واذاعة إسرائيل وغيرها من الإذاعات الناطقه
    بالعربيه للغرب ) – {{ احذروا هذه الإذاعات التي تدس السم في العسل }} ونفس الشيء نكرره اليوم فنقول للقاريء
    الوطني المحب لها الوطن والمؤمن بقيمه الجميله الراقيه {{ احذروا هؤلاء المندسين من هذه الماليشيات الإلكترونيه
    التي تدس السم في العسل }} والتي تسعى الى اختراق الوجدان العربي وضرب معنوياته وتشويه مفاهيمنا عن الإنتماء الوطني وقيمنا الروحيه الدينيه لإسلامنا الحنيف وقيمنا الأخلاقيه الإنسانيه وتسعى الى تدمير مجتمعاتنا من خلال زرع
    الطائفيه والمذهبيه المقيته والقطريه الأنانيه البغيضه التي تفرق وحدة هذه الأمه العربيه الممتده من المحيط الى الخليج
    ومن البحر المتوسط شمالا الى منابع النيل جنوبا … فنحن امة واحده ذات ثقافة ومصالح مشتركه واحده ولا فرق
    فيها بين طائفة او مذهبيه دينيه واخري الا بالتقوى ونحن جميعا ابناء هذه الأمه لا يفرقنا الا الجهل والعصبيه العرقيه
    والدينيه وعدو هذه الأمه يلعب على هذه الورقه ليحقق هدفه في المنطقه المستهدفه في ثقافتها ومواردها وموقعها الإستراتيجي عالميا على مر التاريخ وعمقه التاريخي الحضاري عبر حياة البشريه – واننا لو فكرنا قليلا سنجد ان الله
    سبحانه وتعالى قد اختار ارضنا العربيه وموقعها الإستراتيجي لتكون مهد الرسالات السماويه ومنها اراد ان تنطلق رسالته للبشريه جمعاء – فلا تدعوا عدو هذه الأمه يتمكن من الهيمنه على الأرض التي احتضنت الرسالات السماويه
    واشعاع الحضاره الإنسانيه التي يسعى اعداء هذه الأمه لتشويهها واطفاء انوار ثقافتها التسامحيه عن البشريه من خلال الطائفيه والمذهبيه الدينيه المقيته او من خلال التمايز العرقي البغيض – ويكفي ان اقول لكم ان كل من لجأ عبر التاريخ الى هذه المنطقه بات مواطنا عربيا والقوميه العربيه عبر التاريخ لم تكن يوما قوميه تمايزيه بل جاءت الرسالات السماويه لتؤكد هذه الحقيقه وهي ان القوميه العربيه هي انتماء ثقافي واخلاقي ولا علاقة فيها للتمايز بسبب الدم والأصل العرقي فقد مر على هذه المنطقه عرقيات كثيره وانصهرت معا لتربطها ثقافه واحده – بل اننا اليوم لا نفرق
    بين المواطن من اصل شركسي او كردي او ارمني او امازيغي ومواطن من اصل عربي وقد حكم المنطقه الكردي
    اوالتركي او الأرمني او الأمازيغي بل ان العرب جعلوا اميرا على ثقافتهم والشعر اهم خصائصها – شركسي وهو
    احمد شوقي ومنهم سامي البارودي شاعر ثورة عرابي ومازال كل فطاحل الشعر العربي من ابو تمام والبحتري
    وبشار بن برد وابو العلاء المعري وابن الرومي وغيرهم كثيرين عبر التاريخ عربا في ثقافتهم رغم انهم من اصول فارسيه ومثلهم ابن سينا والرازي والمسعودي والخوارزمي وغيرهم وان ائمة ورجال الدين السنه اغلبهم من اصول غير عربيه كالبخاري ومسلم واو حنيفه والحسن البصري والنسائي والترمذي وغيرهم جزء اصيل من الثقافه العربيه مما يؤشرالى ان القيمه الحقيقيه للقوميه العربيه ترتبط بالثقافه المستنده الى الثقافه الأسلاميه ولذا لا يستغرب ما قاله الرئيس اللبناني الشاعر الأخطل الصغيربشاره الخوري يوما { بأنه لبناني ماروني مسيحي عربي وبثقافه اسلاميه }- فقط بدأ هذا التمايز العرقي والطائفي يأخذ طريقه لمجتمعاتنا العربيه بعد بدايات اطماع القوى الإستعماريه والإمبرياليه الغربيه في المنطقه وتعمق هذا الوباء بزرع دولة الصهيونيه العالميه في فلسطين وهي المستفيد الأول من خلق هذا التمايز الطائفي والمذهبي والعرقي والتمايز الإقليمي وسنلاحظ هذه الإقليميه التعيسه انما تعمقت في عهد حكم السادات وبداية عودة النفوذ الإمبريالي الغربي للمنطقه العربيه والذي سعى الى اسقاط النظم ذات التوجه القومي العربي وزرع مفهوم عرقي بدل الثقافي للقوميه العربيه حتى يتمكن من اختراق الوحده الوطنيه والجغرافيه للوطن العربي وهذا الهدف يلتقي مع المخطط الأخير لشرذمة الدوله الأقليميه كإحدى نتائج مخطط الشرق الأوسط الجديد او ثورة الربيع العربي والصحيح بأنها الفوضى الخلاقه التي نادت بها كوندليزا رايس وزيرة الخارجيه الأمريكيه السابقه في عهد بوش وهذه السياسه احدى افرازات الصهيونيه العالميه والأهداف التي سعى اليها سيء الذكر كيسنجر المغرق في صهيونيته المعاديه لتطلعات شعوب المنطقه للإنعتاق من الهيمنه الإمبرياليه والصهيونيه على المنطقه العربيه ….!!!

  5. هم استجابوا لنداء فيصل القاسم في حلقته الأخيرة من الاتجاه المعاكس بتنفيذ حرق العصابات ، انه زمن العملاء الزعران

  6. _____.. عن سؤال الأستاذ عطوان حول المفاجآت المقبلة في الملف السوري ؟ نقول /.. ترقبوها حصريا في البحر الميت .. حيث السياسة و السياحة !!

  7. _____.. يا فاضح قومه .. لو يسئلوك عن الإرهاب في سورية .. قل لهم و بالكناية : هو ذئاب و دول ترعى عواه .. عالم يتحونن و يتخونن .. بئس المسخ و الوسخ .

  8. المصلحة الروسية فى سوريا مبنية على التحديات الجيوسياسية و الجيواستراتجية بينها و بين الغرب ، الذى ينوى منذ أول القرن التاسع عشر محصرتها و الاستيلاء على خيراتها الطبيعية و فى المقام الأول البترول.
    الحرب فى سوريا ستحدد فى المقام الأول الشكل العام للنظام العالمى الجديد و توجهات الحرب القادمة فى أوروبا.
    لقد انتهت معاهدة سايكس بيكو و معها كل ما تم بنائه عليها.

  9. ما أسخف “الممانعين والمقاومين” المزعومين الذين مازالوا يصورون الصراع في سوريا على أنه بين أمريكا واتباعها من جهة، وروسيا وما يسمى “حلف المقاومة والممانعة” من جهة أخرى. لقد أصبح هذا الكلام ضرباً من الهراء بعد أن بات الروس والإسرائيليون ينسقون عملياتهم في سوريا من غرفة عمليات واحدة، حتى بالتعاون مع النظام وحلفائه “الممانعين”.
    لا أدري لماذا يصر القومجيون والناصرجيون والمقاومجيون العرب وبقايا اليسار الهزيل على تصوير الصراع في سوريا على أنه صراع بين الشرق والغرب، كما لو أننا في ستينات القرن الماضي حيث كانت الحرب الباردة بين الاتحاد السوفياتي وأمريكا في أوجها. صحيح أن الرئيس الروسي يحاول استعادة أمجاد الاتحاد السوفياتي البائدة بعقلية وأيديولوجية ومعطيات جديدة، لكنه ليس أبداً في وارد التصادم مع أمريكا في الشرق الأوسط. ولا نصدق أيضاً أن الروس يملؤون الفراغ الذي بدأت تتركه أمريكا في المنطقة، كما لو أن الأمريكيين انهزموا أمام الزحف الروسي.

  10. المشكلة الكبرى والطامة الكبرى ياابو الاجابات المحذوفة هي وجود الخونه الذين سلموا مقاليد امورهم لبني صهيون المتحالفين علانية مع صهاينة العرب ولن يتم حل المشكلة في سوريه الا بعد حذقهم من على الارض السورية المباركة الطاهره !!
    لايمكن ابدا للعملاء اللحديون الجدد ولا لزمرة القاعده واخواتها ان يحكموا سوريه ويدخلوها الى صف المنبطحين المعتدلين او ظلام الجهل الوهابي وهناك قرار حاسم لدى الشعب السوري وهو الحكم وهو الفيصل وامامكم صناديق الانتخابات وباشراف دولي وغير ذلك ليس هناك من دواء الا استمرار المواجهة والصمود والتصدي والسحق وصولا الى النصر المؤزر !
    احلام ممثلي الرياض تسلم السلطه في جنيف هي احلام ابليس بيالجنه ومن يشغلهم يضحك عليهم لمزيد من النزيف ومزيد من القتل والعبثيه وربما قرر العالم التخلص من الارهابيين جميعا في سوريه !!!
    وملايين السوريين الذين يتحدث عنهم ابو الاجابات المحذوفه شاهدناهم في بيروت وعواصم اخرى حينما زحفوا بمئات الالوف الى صناديق الاقتراع وعندها كانت صفعة مدويه في وجوه اعداء سوريه !!
    وملايين السوريين ايضا عرفناهم بالامس من خلال الخارجين من من مناطق يسيطر عليها الارهابيون في ريف حلب الشرقي بمساعدة الجيش السوري وتحت اشرافه وهم مستبشرين فرحين بالانتصار وقد كانت تعابير وجوهمم وهتافاتهم العفوية الصادقة خير دليل على وقوفهم خلف جيشهم وخلف قيادتهم الوطنية الشرعية برغم مايقوله الامريكان وحلفهم الاعرابي الصهيوني ( المجتمع الدولي )!!!
    لاننكر ان هناك كثيرين غرر بهم بتأثير الفتاوى الظلاميه وبتأثير الضخ الاعلامي و بريق المال السعودي واحابيل شياطين الصهاينه لكنهم بمعظمهم نادمون وعرفوا انهم اخطأوا بحق انفسهم اولا وكثيرون منهم يعودون وينخرطون في صفوف الجيش السوري حامي الارض والعرض ولولاه لمحيت سوريه من على الخارطه ولصارت اثرا بعد عين !

  11. البقيه بحياتكم يا صاحب الإجابات المحذوفه!! يعني خيبة أملكم كبيره جداُ…..

  12. الأكيد والمؤكد أن الأساليب العتيقة التي اعتمدت وسادت في القرن 19 والتي تحن إليها الدول الاستعمارية أصبحت بالنسبة للجيش العربي السوري وحلفائه كما كان الهنود الحمر بالنسبة للفارين من العدالة الأروبية تجاه موطن الهنود الحمر ؛ يعني أسايب بدائية ؛ كيف؟؟؟ عندما تسترجع القيادة السورية كل شبر وكل ذرة رمل من ارضها ؛ عندها يمكن الحديث عن تعويض الخسائر البشرية والبنيوية والتاريخية والحضارية…إلخ!!!

  13. للتذكير لايوجد طيران يحلق خلال اقتحام دمشق ممايدل انة بإتفاق واجماع والهدف مخيم اليرموك بقيادة الفصائل المفحوصة فهاهي دمشق كانت تحت مرماهم لست سنوات ولم يفعلوا اي شيء انها فصائل الدولار ياسادة

  14. هؤلاء الحمقى لوانهم يرون ابعد من انوفهم لما اقدموا على تلك (الغزوات )الانتحاريه العبثيه والغبية ايضا !اي عقل شيطاني خبيث يشغل هؤلاء ويحركهم حسب مشيئته؟! من يخطط لهم ومن يأمرهم ومن يرسم خطواتهم الخائبة الخاطئة الهالكة ؟! انه العقل الصهيوني الامريكي الوهابي يدفعهم دفعا الى حرق انفسهم وهدم بيوت السوريين وتخريب المصانع والمزارع والاوابد وهكذا وقعت عليهم الحجة وصار لزاما سحقهم جميعا بعدما اسفروا عن وجههم الارهابي القبيح !
    المضحك المبكي كيف يتناول اعلام الفتنة تلك (الغزوات ) وكيف يحاولون ان يسقطوا الشام في اخبارهم ويتبارون في الضخ الكاذب وتتعالى اصواتهم ويتراقصون طربا وهم يخادعون الناس ويصورون الامر حسب امانيهم الخائبه !!
    لكنهم سقطوا وسقط الاعلام الفاجر وصار واضحا لكل ذي بصر وبصيره ان هذه اسطوانة الكذب والتزوير اصابها التلف وفقدت كل مفاعيلها وصارت محل تندر وسخرية ولم تعد على بال احد !
    لكن الانكى حين يتحدث احدهم من جنيف قائلا (ان النظام السوري يقصف المدنيين ويقتلهم ولذلك قام ارهابيو جبهة النصرة بالتعاون مع بقية الفيالق بالدفاع عن النفس ) الدفاع عن النفس هذه عبارة كان يكررها الامريكان دائما بعد كل عدوان صهيوني ويقولون ان لاسرائيل حق الدفاع عن النفس !! انهم بنفس الخندق ويتلقون تعليماتهم من الجهة نفسها ويستخدمون نفس العبارات ياسبحان الله !!
    الا يعلم هذا المفاوض من الرياض ان العالم كله يشهد ان جبهة النصرة تزعمت الهجوم الارهابي في دمشق وفي حماة ومناطق اخرى لاجل فلب الموازين كما جائتهم التعليمات والاوامر ؟! وهل يستطيع هو وكل الحلف المتصهين ان يغطوا الشمس بغربال ويعموا عيبن الحقيقة من خلال الاعلام والتزوير والافتراء ؟!
    قلناها تعليقا على مقال سابق في هذا الخصوص ان جنيف قد سقط وسقطت استنانة وما بعدهما وصار الميدان هو الفيصل بعدما انضمت الى كل الفصائل تحت جناح جبهة النصرة ومحاربة الارهاب واجب شرعي اقرته كل قرار ات الامم المتحدة ومجلس الامن الدولي وحتى داعموا الارهاب لايتجرؤا على اعلان دعمهم لجبهة النصرة !

  15. بكل أسف وحزن لقد أثبتت القوى المعارضة و المحاربة للنظام السوري انها قوى عميلة لإسرائيل و الغرب وليس لها أي اهداف وطنية وجرائمها أكبر بكثير من انتهاكات النظام.
    وعلى النظام تقديم رؤيا اصلاحية للحياة السياسية و الاقتصادية و لئم جروح الوطن فقد أثبت النظام برغم كل ما عليه من مأخذ أنه أقل سوءا بكثير من المعارضة العميلة.
    شعوبنا تستحق الحرية و العدالة و العيش بكرامة وعندها ستبذل أرواحها بكل الحب فدءا لمقدساتها وأوطانها.

  16. معارضات (( صهيوأمريكية وصهيونية وحلفهم السني )) يتم توظيفها لزعزعة إستقرار الدول الخارجة عن الوصاية الأمريكية ،، هل هذه المعارضة تستحق التفاوض أم السحق ؟؟
    يجب على الجيش العربي السوري والنظام السوري سحق هذه المعارضات المشبوهه والمتآمرة على الجمهورية العربية السورية ..
    6 سنوات ونحن الأن في السنة 7 إتضحت المآمرة للقاصي والداني ..
    الحلف السني واليهودي بقيادة (( أمريكا )) هذه الحلف يجب أن يهزم (( المصطلح المستخدم الحلف السني وذلك تعبيرا عن ما جاء من أخبار مؤكدة في إنشاء حلف سني يهودي لمواجهة محور المقاومة والممانعة ، الغرض منه التبيان فقط وليس الطائفية ))..
    هزيمة محور أمريكا وإسرائيل وحلفائهم العرب والأتراك هو في صالح الشعوب العربية والإسلامية السنية والشيعية والدرزية وكل الطوائف والملل والقوميات ..
    الصهيوأمريكي والصهيوني وحلفائهم هؤلاء همهم الأول والأخير إذلال الشعوب وقتلها وتهجيرها وتخريب دولهم والهيمنة على مقدرات الشعوب ..
    مئات المليارات قامت الأنظمة العربية بحرقها لصالح الكيان الصهيوني والأمريكي من أجل الحماية المزعومة ومن أجل إنعاش الإقتصاد الغربي ومن أجل السلاح الغربي لقتل الشعوب العربية والإسلامية الخارجة عن المظلة الأمريكية ..
    المصيبة العظمى (( السعودية وقطر والأتراك )) مجرد أدوات وبنك تمويل مادي وبشري لصالح الأمريكي والإسرائيلي ، ويضحكني البعض الذي يرى في هؤلاء حماة الشعوب العربية والإسلامية !!

  17. تحية إجلال قد السما لرئيس العرب القائد الدكتور بشار حافظ الأسد حفظه الله وأصانه لنا جميعاً. تحية إجلال قد السما لحماة الديار للجيش العربي السوري. لولاكم لتم شطب العرب والعروبه من الزمان، المكان، التاريخ، الجغرافيه ومن الذاكره. الله ينصركم وأعذرونا أننا لا نملك سوى دعمكم بكلمات بسيطه.

  18. ابداً يا استاذ، القصة بسيطة، اجراء مفتعل او ربما خُلقت ظروفة لهدف (كسحب قوات محددة و خلق ثغرة مؤقتة غرضها ايهام الخصم بقلة تغطية المشاة النارية ومن ثم جرة للانقظاظ والنفاذ منها)، هدفها النهائي إكمال معركة الديمغرافيا التي يخوضها نظام بشار و مدها لدمشق..فقط لا غير.

  19. تعيش سوريا المقاومة وعد علينا ان ندرس اطفالنا ونضعها في كل المدارس وساحاتها
    ( ان الاعراب القطريين والسعوديين ومن وقف معهم أشد كفر وصهيونية من اليهود أنفسهم )
    أصبحت فاتورة دول العملاء قطر والسعودية كبيرة جداً الانتقام قادم باذن الله
    يوم وليس بعيد ان شاء الله سوف يدخل الجيش السوري والحلفاء الى ارض نجد والحجاز فاتحين
    ولن تكون هناك امريكا تحميكم ايه الصهاينة انتم أعداء الداخل يجب قتالكم ومن بعدها تحرر فلسطين

  20. All of you will die and no one will have a mercy on any one of all of you. It is the money of Muslimsof Arab t Persian gulf and Iran goes to the pocket of American army factories but when you die it is your mistake and no one will have a mercy on any of you all Muslims.

  21. المشكلة تكمن فيما يلي:
    ++ ماذا لو كان المقصود من هجوم دمشق لخبطة الاوراق؟
    ++ ماذا لو كان المقصود من هجوم دمشق سكب سطل ماء بارد على كل حلول بوتن السياسية؟
    ++ ماذا لو كان المقصود من هجوم دمشق استنزاف وليس تحرير دمشق، بعد ان اصبح من الصعب السيطرة والادارة بوجود سياسة القصف السجادي الروسية؟
    ++ ماذا لو كان هجوم دمشق هو بداية لسلسة من العمليات المشابهة اللتي لها اول وليس لها اخر
    ++ ماذا لو كان هجوم دمشق رسالة لبوتن بان عليه مراجعة سياساته.
    =======
    بوتن ليس عربيا، ولا سوريا ولا يمت بصلة بسوريا الا من باب المصلحة الروسية، وحكاية انقاذ حليف دون مقابل هي حكاية تافهة، ولن تتحقق اي من مصالح روسيا الا باستتباب الامر له، وهذه ولاحقاتها رسالة واضحة ان الامور لن تستتب له طالما انه يهمل مطالب الشعب السوري والمجتمع الدولي.
    ======
    ولكي تكون هذه النظرية صالحة لتفسير ما جرى، يجب ان نشاهد المزيد من هذه العمليات النوعية بالاضافة لمزيد من التفجيرات اللتي تستهدف:
    1- مراكز وقيادات الامن (تفجيرات حمص مثالا)
    2- والمليشات الاجنبية (تفجيرات دمشق اللتي استهدفت العراقيين والافغان والايرانيين – البعض يحلوا له ان يسميهم زوار)
    3- مراكز ومباني حكومة بشار (تفجيرات دمشق) لزعزعة عمل النظام
    =====
    ++ وكما قلت قبل عام هذه حرب مستمرة لعقد من الزمان ولكنها تغير جلدها ولاعبيها.
    ++ فكرة سيطرة الروس على بلد فيه ملايين الرافضين لتوجهات بوتن، هي فكرة خيالية وغير قابلة للتطبيق.
    ++ في النهاية يجب على بوتن ان يرضخ للتالي:
    1- اخراج الايرانيين والافغان (فاطميون) واللبنانيين (حزب حسن) والعراقيين (زينبيون)
    2- حل سياسي يبتدأ اولا واخيرا بحكومة تمثل الاغلبية، واقالة كل قيادات الصف الاول والثاني في كل مؤسسات الدولة مع ادماج السوريين بها.
    =====
    مهما اختلفنا في وجهات النظر، لا يمكن اهمال حقيقة ان هناك ملايين السوريين ثائرين على بشار، وان المجتمع الدولي رافض لاستمراره، وبرأي الشخصي تعويم التايتانك الغراقة اسهل من تعويم الاسد. حقيقة كهذه كافية لان نقول بان بوتن يضع بيضاته في سلة خاسرة … الا اذا كان هدفه التقسيم
    ====
    والعقد القادم بيننا

  22. يا حبَّذا لو نسمع تعليق من استاذنا الكبير على تصريح الحريري ان الهجوم السابق تم من قبل “الجيش الحر”

  23. أنظمة إقليمية داعمة للتنظيمات المسلحة وغير مكترثة بالدم السوري تقف وراء الهجمات التي استهدفت دمشق وحماه من اجل إعطاء جرعة لوفد المعارضة الموجود في جنيف دون ان تحسب ان دمشق بالنسبة للنظام وحلفاوءه انها تمثل خطاً احمر ادا ما تم تجاوزه فسوف يكون الرد أشبه بالزلزال الذي سيدمر الإقليم بمجمله ولن يبقى خطاً ابيض او اخضر او احمر !! فهل تعلم معارضة الرياض ومن يدعمها ذلك?

  24. الهجوم على دمشق جاء متناسقا مع الخطط المرسومة لاستعادة الرقة بمساعدة الاكراد ومن ثم تسليمها لهم بحسب رغبة اسرائيل وفرنسا التي طلبت من امريكا عدم تسليم الرقة بعد تحريرها لنظام بشار ومن هنا تم اشعال العاصمة وتهديدها لاجبار النظام على استدعاء قسم من القوات الموجودة قرب الرقة وضمان بعدهم عنها وصمت روسيا المريب التي يناسبها انشغال الجيش السوري في دمشق للتفرد باتفاق مع الكرد في عفرين و قد يكون تواطؤ منها وهي التي لاتخفي دعمها للكرد

  25. عن اي حكومة تتحدث ياسيدي؟؟ هل عن حكومة الميليشيات العراقية الطائفية؟ ام الايرانية؟ ام اللبنانية؟ ام الباكستانية؟ ام الافغانية الشيعية؟ .
    اما عن خيبة الروس فلانهم باتو على قناعة ان بيت الاسد وهن كبيت العكنبوت مهما مدوه باطنان الاسلحة و كل انواع الطائرات الحديثة و القنابل المحرمة دوليا.

  26. استقالة دي مستورا تشكل فقط أولى ارتدادات وتداعيات إحباط وردع محاولة التمرد بدمشق ؛ وما يليها من تداعيات من المحتمل أن يتبلور بقمة الاردن من خلال ما يمكن أن يسود من ارتبكاك تفرضه إعادة البرمجة والجدولة التي تم الإعداد لها على أساس “إرباك دمشق” وهو الإرباك الذي من الطبيعي أن يرتد وبنفس القوة إلى مصدره ليرتطم من جديد وتتطاير “ظاياه” ليس أقلها “صدمة طرامب” من رد الفعل على “أوباما كير” ومن خلال ذلك التعريج على “مشروع شارون” الذي بعدما لفظ أنفاسه رفعته المياه على سطحها جثة هامدة ؛ ما قد يضطر “عباقرتنا الأفداد” إلى محاولة “توظيف” تقرير الدكتور خلف كنوع من حاولة امتصاص خيبة الأمل لا أقل ولا أكثر!!!

  27. _____.. الحل السياسي لا مفر و يجب أن يكون <> و البراني عليه الحل العسكري لا مفر .. إن ” طاولات ” المفاوضات هف و لف و ها هو دي مستورة يرمي إستقالته دون تقرير .. و الخلف لن يكون أفضل حظ .

  28. الهجمات الاخيره كانت ثمرة جهود سعوديه قطريه تركيه بمباركه امريكيه صهيونيه ، بموجبها اغلق اردوغان فمه ، بعد ان تم ضخ الدولارات القذره الى إقتصاده !، وعاد الى مزاولة عمله كمرتزق من سفك الدم السوري !!،سوريا أثبتت للمره الالف ان الله حاميها !، من لصوص وخونه ومرتزقة هذا الزمن !!.

  29. هل يمكن الوثوق في روسيا وتخدل سوريا كما خذلت صدام حسين ؟

  30. اثبت الارهابيون انهم مجرد ادوات ودمى
    رخيصه بايدي اردوغان واسرائيل وقوى اخرى
    6 سنوات وهم يحشدون عشرات الاف المجرمين والارهابيين من كل دول
    العالم ووصل عدد التنظيمات الارهابيه 90 منظمه وبقياده داعش والنصره واخواتها
    تعمل بكل شراسه وهمجيه تدمير وقتل وقطع رؤوس وجهاد نكاح وكل شىء قبيح فعلوه
    وقاموا بتدمير سوريا وسرقه نفطها وقتل ابناءها
    ولكنهم فشلوا وسيفشلوا بالاستيلاء على سوريا بفضل الصمود الاسطوري للجيش العربي السوري
    والتفاف غالبيه الشعب وتاييده للقياده الوطنيه ولولا ذلك لرايتم راياتهم السوداء المقيته في اكثر من عاصمه عربيه.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here