هل الولايات المتحدة في الخليج لحماية دوله وأنظمته أم انها هناك لابتزازها ونهب ثرواتها ولحماية مصالحها؟ قل لن يحبوكم ولن يحموكم حتى ولو اتّبعتم ملّتهم!

 د. عبد الحي زلوم

قولوا لهم ارحلوا:

ما يدمي القلب هو أن عمليات النهب وسرقة الثروات  في منطقتنا العربية عموماً ودول الخليج خصوصاً غير مسبوقة بالتاريخ  بحجج سنثبت أنها كاذبة. وبالرغم من كل ما تم نهبه ما زال الابتزاز قائماً وبوقاحة حيث أن الرئيس ترامب قال لدول الخليج منذ ايام عليكم ان تدفعوا اكثر واكثر لحمايتنا لكم وعليكم ان تقدموا الاحترام للولايات المتحدة!

لقد اوصلت الولايات المتحدة من تدعي أنها حلفاءهم الى مراحل حرجة لها عواقب اقتصادية آنية وأخرى مستقبلية. ان الاجراءات الاخيرة التي اتخذتها دول الخليج عموماً بما فيها السعودية كمثال  هو أمر غير مسبوق. تُقدّر المؤسسات الاقتصادية أن عجز ميزانية السعودية هذه السنة سيصل الى 112 مليار دولار. مما اضطرها الى اتخاذ قرارات وصفتها بأنها مؤلمة ومنها وقف علاوات المعيشة وزيادة ضريبة القيمة المضافة من 5 الى 15% باعتبار ان هذين الاجرائين سيوفّران حوالي 26 مليار دولار. علماً بأنه لو خفضت  السعودية ميزانية الدفاع لتصبح مساوية لميزانية دفاع الاتحاد الروسي لوفرت مثل هذا المبلغ . كل ذلك يتم مع اضطرارها لتخفيض انتاجها  بحوالي 5 مليون برميل يومياً  ابتداءا من حزيران. واعتقد ان ذلك قد لا يكون كافيا ليصبح العرض مساويا للطلب مما يعني أن الاسعار ستبقى منخفضة الى شهور عديدة على الاقل نتيجة الى ارتفاع المخزون العالمي والهبوط الحاد للطلب . يضاف  الى ذلك انقطاع الدخل من السياحة الدينية .

 لوكان هناك ادنى شك بأن دونالد ترامب قد جمع ثروته بالتعاون مع المافيا كما قالت  محطة  CNN الامريكية بان هناك ادعاءات بتعاونه مع المافيا لتكوين ثروته فان مثل هذا الشك يصبح يقينا عندما نرى اسلوبه وتكراره للطلب من دول النفط بدفع (اتاوات)  التي هي أسلوب المافيا في الابتزاز وما تسميه (  PROTECTION MONEY) .

***

اكذوبة حماية دول الخليج :

منذ بداية القرن العشرين حينما كانت الامبراطورية البريطانية هي ذراع الرأسمالية الصهيونية العالمية وبعد انتقال تلك الوظيفة الى الامبراطورية الامريكية بعد الحرب العالمية الثانية والى تسليم  هذه المهمة الامبريالية  من بريطانيا الى الولايات المتحدة في  دول الخليج من بداية سبعينات القرن الماضي فإن التواجد الامبريالي كان لحماية مصالح الرأسمالية العالمية الصهيونية لا لحماية أنظمة تلك الدول. ودعني من فمهم أُدينهم  بشكل لا التباس فيه.

 ففي 1980 أصدر الرئيس كارتر مبدأه – مبدأ كارتر- والذي عمليّاً يعلن منطقة الخليج بحيرة أميركية ، تماماً كما فعل البريطانيون من قبله. وأعلن كارتر:  ” أي محاولة من أي قوة خارجيّة لحيازة السيطرة على منطقة الخليج الفارسي، سوف تعتبر هجوماً على المصالح الحيوية للولايات المتحدة الأميركية ، وإن مثل هذا الهجوم سيتم صدّه بكافة الوسائل اللازمة ، بما فيها القوة المسلّحة.”

 أليس هذا بالضبط هو صدى وزير الخارجية البريطاني لانزداون، الذي أصدر تحذيراً مماثلاً قبل 77 عاماً من كارتر، حيث أعلن في 9031  وفور بدء الحفر للنفط في إيران أن الحكومة البريطانية:

“تعتبر إنشاء أي ميناء بحري محصّن في الخليج الفارسي من قبل أي قوة أخرى ، تهديداً بالغ الخطورة للمصالح البريطانية، وأننا بالتأكيد سنتصدى له ونقاومه بكل الوسائل المتاحة لنا.” وكما كانت البحرين مركزاً لقيادة الاسطول الملكي البريطاني في الخليج أصبحت مركزاً لقيادة الاسطول الخامس الامريكي لاحقاً. وهذا برهانٌ دامغ على تبادل الادوار بين الامبراطوريتين البريطانية والامريكية.والهدف لم يكن لحماية دول الخليج ابدا في أي يوم.

اذن هم في الخليج كما قال وزير الخارجية البريطاني للحفاظ على المصالح البريطانية  تماماً كما قال  كارتر  أنهم بالخليج لحماية (المصالح الحيوية للولايات المتحدة الأميركية) . اذن هم جاؤوا الى الخليج لحماية مصالحهم  وكما يبدو اليوم  واضحاً وجلياً فمصالحهم هي ابتزازكم ونهب ثرواتكم وان طلبوا المغادرة فقولوا لهم مع السلامة  فهم لم ولن  يحموكم .

***

لا تُصدّقوهم، هم بحاجتكم اكثر من حاجتكم اليهم:

ضمن الحرب النفسية التي تقوم بها الولايات المتحدة لإخافة دول النفط العربية هي ان الولايات المتحدة ليست بحاجة الى النفط العربي بعد انتاجها الزيت الصخري وهذه كذبة كبرى.

منذ بداية سبعينات القرن العشرين اصبحت الولايات المتحدة مستوردة للنفط واصبح هذا هو اكبر مسبب في عجوزات الميزانية الامريكية ففي عام 1989 مثلا استوردت 45 بالمائة من نفطها ، كما أشارت دراساتها الى  أنه ربما كان عليها أن تستورد أكثر من 65 بالمائة من نفطها مع نهاية عقد التسعينات من القرن العشرين. كذلك كان حوالي 40 بالمائة من عجز الميزان التجاري للولايات المتحدة عام 1989 ناشئ عن وارداتها النفطية. مما كان سبباً اساسيا في حرب الخليج الاولى والتي أوحت سفيرة الولايات المتحدة في بغداد لصدام حسين ما فهم منه أنه يستطيع غزو الكويت لانها كانت تريد احضار نصف مليون جندي  امريكي الى المنطقة لتنتقل من الهيمنة غير المباشرة الى الاحتلال المباشر حيث انها تخيم فوق كل حقول النفط الكبيرة في الخليج.

احتاجت الولايات المتحدة الى النفط بصفته سلعة استراتيجية لتحريك صناعاتها وجيوشها وكذلك ليصبح غطاءا للدولار حيث يتم دفع ثمنه بالدولار الذي يشغل مطابع الولايات المتحدة مما مكنها من خلق النظام المالي العالمي الامتصاصي الذي يعاني سكرات الموت هذه الايام، وسبب هام اخر مازال قائما هو ان الولايات المتحدة تريد ان تقرر من يأخذ النفط ومن لا يأخذه من الاصدقاء والاعداء . لذلك فان لها اساطيل ومنشآت عسكرية على طول الطريق من الخليج وحتى الصين باعتبار ان اغلاق نفط الخليج عن الصين سيضرب الاقتصاد الصيني ضربة مؤلمة باعتبار ان هيتلر خسر الحرب العالمية الثانية لعدم تمكنه من الوصول الى مصادر النفط، الجنرال روميل خسر معركته في العلمين في شمال افريقيا  لانقطاع امدادات النفط عنه.

وأخيراً هل تعلمون ان احتياطيات  النفط  للولايات المتحده  مع الزيت الصخري هي 35 مليار برميل فقط وان استهلاكها اليومي يزيد عن  20 مليون برميل باليوم، اي 7 مليار برميل بالسنة اي ما يكفي ل 5 سنوات؟!  وألا تلاحظون معي ان حروب الولايات المتحدة العلنية والسرية هي ضد فنزويلا صاحب اكبر احتياط نفطي في العالم وضد ايران صاحبة ثالث احتياط نفطي في العالم وفي العراق صاحبة خامس احتياط نفطي في العالم، هذا ليس مصادفة.

إنّ ما تبقّى من ثروتكم ان ذهبت فلن تعود، حمانا الله وحماكم من شرور انفسنا وشرورهم.

مستشار ومؤلف وباحث

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

33 تعليقات

  1. الخليجيين يادكتور بيدفعوا ثمن خيانتهم للعرب ولن يتجرؤى على ان يطلبوا من امريكا ان ترحل فالسعودية والتي اعلن عبدالعزيز بن سعود بان لامانع عنده من اعطاء فلسطين لليهود مقابل دعم بريطانيا وكذلك فهد باع العراق. للامريكيين فكيف للخونة ان يصبحون احرار هيهات فإمريكا تمارس سلطة احتلال في الخليج وليس حليف فهناك اتفاقيات مع كل دولة خليجية على انفراد وهنا قواعد عسكرية امريكية بالخليج
    فمن المستحيل ان ترحل امريكا من الخليج وهي تشكل لهم مورد اقتصادي رهيب

  2. الى للصبر حدود والى السيد ( ابو شكمها), بعد التحيه, اتركوا القارئ يعبر عن رايه بكل حريه ما دام القارئ التزم بحدود الادب, ولو سمحتم ابعد عن القبليه السريه. يا ليتكم ان تقرئؤا تعليق ابن السبيل للموعظه.
    حسن احمد كليفورنيا

  3. أيها المنارُ أجِرنا فقدنا بوصلة العبور – أيها النورُ أنِرنا ما أحوجنا الى هذا النّور ! سلِمتَ و سلم الفكر و القلم. شكرا

  4. النحل – الآية 112
    وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا قَرْيَةً كَانَتْ آمِنَةً مُّطْمَئِنَّةً يَأْتِيهَا رِزْقُهَا رَغَدًا مِّن كُلِّ مَكَانٍ فَكَفَرَتْ بِأَنْعُمِ اللَّهِ فَأَذَاقَهَا اللَّهُ لِبَاسَ الْجُوعِ وَالْخَوْفِ بِمَا كَانُوا يَصْنَعُونَ
    وما شرائه للمنتخبات الرياضية والملاهي الإنجليزية سواء استعدادا للهرب وهذا جزاء الظالمين { لعنة صدام حسين والقذافي وسوريا وووو و تلاحقهم}عقبال

  5. لقد أسمعت لو ناديت حيا…لاشك أن الحجج التي تسوقها منطقية ومقنعه ولكن دول الخليج في واد آخر وخاصة السعوديه وهي منشغله إلى اخر المدى في إرضاء وتحقيق رغبات الرئيس ترامب والحكومه الإسرائيلية من ورائه ولن تستطيع أن تسمع أو تفهم أو تعي ما تقوله..ويبقى الامل في الشعوب العربية لدول الخليج التي لابد أن تفهم هذه الحقائق بالرغم من حملات التضليل الإعلامية

  6. الحقيقة ان الوضع الحالي جعلني افهم الاية الكريمة
    حتى يعطوا الجزية عن يد و هم صاغرون
    و الله انهم يعطون الجزية و هم صاغرون
    كم من اهانة يبتلعونها امام العالم لا يتكلم متكلمهم تصمت صحافتهم يخرص الذباب الالكتروني و يفقد قدرته على التجريح
    كم هو عظيم ترامب

  7. الى السيد ( ابو شكمها)
    نحن من اوائل القراء لمقالات الدكتور العزيز عبد الحي ابن بلدي الباراطال الله في عمره.
    حيث ما كنت ابتغي قوله ان سياسات اخواننا في دول الخليج بائنه للجميع .وهذا ليس تهكما على المقال القيم للدكتور ابدا ، فلم تستطع انت رغم ثقافتك واخلاقك العاليه ان تستقي المعنى وعصاره القول! .
    لذا وفي هذا الشهر الفضيل حيث لا اريد الا ان اقول رمضان مبارك الى استاذنا الدكتور عبد الحي واسره راي اليوم على راسها ابن بلدي ابو خالد، ولا اريد رد الاسائه بإسائه وسامحك المولى وكل عام وانتم بخير

  8. القلم
    من يسخره. لكتابة قصه أو روايه . فأنه . أديب
    ومن يستنتج به معادله. للاستفادة من قوة الجاذبية
    فأنه. . عالم

  9. حالف العرب وأهل السنة والجماعة العالم الحر منذ نشأته بعد انتشار الشيوعية ببدء القرن العشرين وتوازى ذلك مع دحر العرب لإحتلال تركي همجي، وعزز ذلك حاجة نهضة العرب للتقدم العلمي وأسلحة دفاعية مقابل حاجة العالم الحر لموقع العرب الاستراتيجي وحيازة العرب معظم مخزون البترول (أهم سلعة بالعالم منذ بدء القرن العشرين) فبات العرب جزء لا يتجزأ من منظومة الدفاع الشامل عن العالم الحر لكل الأسباب، وكلما تجاهل أعداء العرب هذه الحقيقة واعتدوا على العرب سقطوا بالفخ وتفاجئوا بأنهم يواجهون كل العالم الحر وبشكل مباشر.

  10. كل هذا معروف ولكن كيف الوصول إلى بر الأمان نحن لا نملك القوه ولا القرار لوقف مثل هذه الترهات اللتي تصدر من الغرب بين الحين والآخر ولكن علينا أن نقف جميعا ضد هذه الوقاحة المتغطرسه بكل ما اوتينا من قوه ولكن هيهات
    شكرا يا دكتور زلوم ولك خالص تحياتي واحترامي.

  11. الى السيد (للصبر حدود)
    الله يحفظ جدتك التسعينية في صحة جيدة و يحسن ختامها. تعليقك في غير محله. مضمون المقال قد يكون معلوما للكثير و لكن التفاصيل لا و هي معلومات قيمة. دعك و جدتك من هكذا استخفاف لا يقنع احد و يظهر ضحالة علمك.

  12. بارك الله فيك وأعطاك لله الصحة ودوام العافية.
    اين التعليم ؟ اين التكوين ؟ اين الألحان ؟ انظر الى القصور ! الى المنتجعات في الخارج ! الى دور القمار ! ودور … وانظر الى البنيات التحتية حوالي المدن الرئيسية للسعودية … لاشيء !

  13. استاذنا عبد الحي
    ان جاز لنا التعليق توضيحا المنظومه العالمية المتوحشه وصنّاع قرارها (لوبي المال والنفط والسلاح الصهيوني ) في بلاد العم سام تمّر بمرحلة “العروة الخريفيه ” بعد ان تكشفت حنايا شرور اعمالهم وسياستهم على مذبح العولمة والحداثة والتنوير بكافة مخرجاتها وبدت ململت شعوب العالم في وجه حكّام التبعيه نحو التغيير ؟؟؟؟؟؟ وبعد ان ضاقت عبأة التبعيه لتحقيق اهدافهم وخشية ان يفلت عقال تحكمهم بالقرار يعيشون في عملية المراجعه والإسترجاع (Feedback) لقديم نهجهم نحو نهج جديد والإنتقال بحكّا م التبعيه الى خيمة تحت الوصاية وما زاد سعارهم وتخبطهم وتناقضاتهم والمزيد من خلط الأوراق عندما عرّت الجائحه كافة حنايا سياستهم وغطرستهم لاوبل اوقفت دفين مخططاتهم (كلّما اوقدوا نار لللحرب اطفأها الله ) وباتوا في حالة من الهيجان وعمّى الرؤيه وحرق ادواتهم ؟؟؟؟؟ وهذه محصلّة سياسة المصالح وحروبها التي أشبه بالنار عندما ينفذ حطب وقودها تأكل حناياها ؟؟؟؟؟؟
    “افرايت إلهه هواه وأضلّه الله على علم وختم على سمعه وقلبه وجعل على بصره غشاوة فمن يهديه من بعد الله افلا تذكّرون ” صدق الله العظيم

  14. تحية للوالد الدكتور عبد الحي زلوم ، وأشهد انك برأت ذمتك ونصحت الأمة خاصة دويلات الطوائف في الخليج التي أعمى الله ابصارها وبصيرتها .فهن كالفراشات لانستطيع ابعادهة عن النار الإمريكية فهم منجذبون اليها وسيحترقون بها ويذهبون كما ذهبت من قبلهم دويلات الطوائف في في الأندلس الذين ارتموا في أحضان الفينسو وايزابيلا ليحتموا فكان خاميها حراميها
    الله يطيل عمرك لتري ذالك المصير بعينك
    ولله يكون في عون اخوتنا الشرفاء في الخليج

  15. أين الشعوب العربية ؟ هل فقدت الوعي؟ هل ماتت؟ إنه أمر عجيب لا يصدق. في الماضي وتحديدا في خمسينات وستينات القرن العشرين كنا نثور لمقتل مواطن واحد والآن نقتل يوميا بالعشرات وتنهب ثرواتنا وتحتل بلادنا وتنتهك مقدساتنا ولا نحرك ساكنا ماذا حدث؟ هل مات العرب ؟؟؟ أم انه كابوس نراه في المنام؟؟؟

  16. سايكس بيكو وأنشاء ألسعودية وبقية المحميات والمشيخات الهزيلة وأغتصاب فلسطين وتحويلها كقاعدة عسكرية في قلب الوطن العربي كلها بهدف واحد: نهب النفط العربي وتجزئة ألأمة العربية الى ألأبد . عيال أم هارون لن يصغوا لك وأنت تعرف . هم يؤدون واجبهم فقط ……

  17. تابع التعليق، والحقيقة المرة ان جميع الحكومات العربية ولو نسبيا على هذة الشاكلة.
    اردت التنويه هنا حتى تكون كلماتي حق ويقين بدون مواربة.

  18. يذكرني مقتل الاستاذ زلوم بنظرية المفكر الحزائري العبقري مالك بن نبي وهو بحلل اشكالية القابلية للإستعمار بأبعدها الفلسفية والاجتماعية والنفسية..
    لقد تعودنا نحن العرب على تبرير ضعفنا بقوة الآخز وايجاد عشرات الشماعات التي نعلق عليها خياناتنا وعمالتنا وعملنا المستمر في تدمير بعضنا بينما الحقيقة ان بريطانيا مثل امريكا واسرائيل وفرنسا ماكانت لتستمر في تاورثنا واستعلال ثرواتنا وحعلنا حراسا لمصالحهم في ارضينا لولا اننا كحكام اولا وكشع ب ثانيا قد استسلمنا لضعفنا منبهرين بحضارة الآخر وقوته دون بذل أي جهد لتطرير الذات…
    وعلاوة على الملاحظة المهمة عن استهداف أمريكا للدول التفطية التي ترفض هيمنتها يجب ملاحظة كيف يتم تأليب المجتمعات العربية بأكملها ضد هذه الدول على أسس طائفية وعرقية في عملية تزييف للوعي بشكل رهيب..
    كما ان استهداف الدول العربية التي تملك مقومات النهوض الحقيقي وتحقيق الاستقلال الكلي عن الغرب الاستعماري مع إمكانية تحجيم اعتداءاته من خلال جيوش قوية ووطنية هو محور أساسي لسياسات الهيمنة لإبقاء الدول العربية في عبودية الضعف والخوف.. فكان تحطيم الحيش العراقي والجيش السوري والحيش المصري والحيش الحزائري هدفا استراتيجيا بحد ذاته..علما انه لا يمكن إنشاء ديمقراطية حقيقية الا إذا أمكن ضمان استقلال قرارها وحمايته من كل تأثير أحنبي..

  19. اعتقادي الجازم وراء كل هذا الهدر المقصود والغباء المتمترس في العقول والفشل الذريع في احترام الاستقلال
    والاذلال المقصود والغير ضروري والعجز الذاتي والانحطاط الديني والوطني
    والخوف الغير مبرر من الجيران في الجغرافيا والتاريخ والعقيدة وانعدام الثقة بالنفس وبالشعوب،
    يعود لسببين لا ثالث لهما وهما ما يلي:
    ١) قيادة السعودية القبلية الاسرية والشمولية المطلقة والاتفاق على حكم الاسرة مقابل البترول.
    ٢) تخلف الشعوب في فهم حقوقها المدنية والسياسية والوطنية وشراء الذمم بدراهم بخسة
    واعتقاد الشعوب الابله ان الدنيا قمرة وربيع دوما.
    لو قيظ للجزيرة العربية حكاما يتصفون بقليل ما عرف عن العرب من حمية ونخوة ورجولة
    وانتماء عروبيا اسلاميا، لتغيرت الظروف الحالية المؤلمة كليا.
    ويمكن سد العجز في القوى البشرية المدربة بسهولة من كثيرا من العرب الاخرين وحتى من شعوب
    اسلامية اذا اعطوا حقوق المواطنة احتراما وتقديرا وتشجيعا لهم وليس اذلالهم جهلا وتبجحا.
    الدول المتقدمة في امريكا الشمالية واوروبا الغربية وكذلك استراليا تفتح ابوابها لقبول هجرة
    القوى البشرية المدربة والعقول العلمية. واخشى القادم من الايام امر وادهى على
    شعوب البترول والغاز المباح سرا وعلنا للاجنبي. ولن تجد لسنة الله تبديلا ولا تحويلا.

  20. هم فقط لابتزاز دول الخليج ونهب ثرواته
    وفرض التخلف على شعبه
    بناء الحجر لاستثمار هذه الدول
    عدم بناء البشر حتى يسيّر كم يشائون

  21. الحكام العرب مستعدون للتسول والإقتراض من المؤسسات المالية الدولية بشروط قاسية ، وفرض ضرائب على شعوبهم ، ودفع كل ما يحصلون عليه لترامب ، مقابل البقاء على عروشهم وفي مناصبهم .. ترامب يفهم ذلك جيدا ، فيضاعف من إبتزازه لهم ! وإنهم لدافعون !

  22. من صفات المنافقين الغير مؤمنين بشعوبهم أن يظلوا مطيه لكل جبار وغازي ومبتز للشعوب لا يوجد أي تهديد للدول الخليجيه من أي طرف عربي إطلاقا لكنه عدم الثقه بأن وجودهم شرعي أم لا وإن هذا المتعنطز ترامب وجد فيهم الجبن والسمع والطاعه علي حساب مقدرات لامتهم وليس لأشخاص ولا لعائلات ابدأ إنها ثروة الأمه العربيه والاسلاميه وليست ثروه عائله أو شخص جبار باع دينه ومقدرات أمته من اجل كرسي لا يصلح إلا للصوص

  23. فليقراء هذا المقال من يفكر في الارتداد عن دينه الإسلامي من ضعفاء الإيمان وأولهم رؤساء وملوك المسلمين العملاء للصهاينة
    لآن من يناصر أعداء الله منهم لا يعتبر مسلم , ويعتبر في حكم الشريعة الإسلامية خائنًا ومرتد عن دينه , ومن ليس مع الله ورسوله فهو عميل للشيطان الذي يكره المسلمين وهو يتمثل بهم وهم حلفاءه .

  24. تحية للاستاذ عبد الحي زلوم من المغرب.
    مفهوم “المصالح الحيوية” للولايات المتحدة الامريكية مفهوم توسعي يعطي لها الحق للتدخل في اي منطقة في العالم، وهو يدكرنا بمفهوم مقتبس من الجغرافيا السياسية الالمانية الذي كان يستعمله هتلر لتبرير غزواته التوسعية، الا وهو ” مفهوم المجال الحيوي”، الذي يعني ان اي وجود لموارد معينة في بلد اخر هو عنصر كاف يعطيها الصلاحية لغزوه، ما دام انها موارد يمكن الالمان من الاستمرار في الحياة. الجغرافيون الاوروبيون تخلوا عن هذا المفهوم العنصري منذ زمان، ولكن السياسيين الامريكيين ما زالوا يستعملونه بصيغة اخرى وبدون خجل للدفاع عن مصالحهم فقط وللتعبير عن نزعتهم الاستعمارية.

  25. ما دام هناك حمقي وجهله في الوطن العربي المنكوب. سيبقي القواعد الاستعمارية تعيش علي ثروات هذا البلاد. بمقابل الحفاظ علي هذه الأنظمة المطيعه له…
    الحقيقة. تتكلم بأن وجود هذه القواعد الإجرامية تكلفنا الكثير الكثير من. أموال الوطن.
    بينما. بنا العلاقات الحسنه مع دول الجوار. وتبادل المعرفه العلميه في جميع مناحي الحياه. يحقق للجميع الأمن والتقدم والازدهار. بدون. شك
    وهذا لا يكلف عشر التكاليف الباهظة بدون فاده الي هذه القواعد الوهمية
    حيث. الاستعمار. الصهيوامركانبيطنوفرنسروسي. يبيعنا. الخوف. من أجل أن يوهمنا بالأمان. بوجوده. حتي يستمر التطفل علي ثرواتنا. وحرمان مجتمعاتنا من التقدم والتطور.
    نناشد الشرفا من ابنا الوطن العربي والاسلامي. علي التخلص من سرطان الاستعمار بكل اشكاله..
    فلتعمل معا الجامعة العربيه والإسلامية بهذا الهدف
    التخلص من دا الاستعمار
    بوحدتنا جميعا. فهل من مجيب..نعم لصحوه الضمير. إن وجد

  26. تحية رمضانية كلها ود و محبة في الله لكم يا سعادة الدكتور ولكل زوار منبر راي اليوم فاعلين وقراء . الشمس ايها الاخوان لا تغطى بغربال واوراق التوة كلها سقطت عن كل المفاسد والعلل والواقع يقول اننا امة مستعمرة بلا لف ولا دوران والسؤال الاستراتيجي يكمن في من يعلق الجرس هل هو دور الشعوب ام دور الانظمة وهنا يكمن الخلل هل حكامنا منا . او علينا قد نصبوا كرعات جوقة الابتزاز وهل الشعوب تمتلك ارادة التغيير واصلاح المسار.
    فيما يخص تحليل الواقع العربي المعاش فالكل في مركب واحد من المحيط الى الخليج شعوب لا حول لها ولا قوة تقاد عكس مسار الحضارة من سيء الى اسواء ديموقراطية بالمقاس حسب درجة علة المجتمعات كانها مريض في غرفة الانعاش يقطر له الدواء ببطئ للحفاض على حياته فقط لدوام صيرورة العلل التي اصابتنا افردا ومجتمعات اما الاقتصاد فبيد فئة ادت القسم للغرب الراسمالي الصهيوني ومرتبطة بمؤسساته المالية وبشكل سلبي حيث انها تتلقى الاوامر فقط ولا اثر لها على حركة هدا الاخطبوط الدي تمكن في رقاب الشعوب وجغرافية الاوطان .ادن الكل خاسر في وطننا العربي شعوبا وانظمة باستتناء فسحة الشهوة المادية التي يتميز بها الاخير وتكون مرتبطة في كل الاحوال بطول السياط الدي يحمله على شعوب احبت الاستحمار ورجوعا للسؤال المركزي من يعلق الجرس هل الانظمة العربية قادرة على قول لا كبيرة لا امريكا ومن في فلكها من المستعمرين .والجواب يكمن في العلاقة بين الانظمة والكفيل الخارجي من جهة ودرجة انتمائها (الانظمة) الى حاضنة الشعوب واستعدادها لاخد التزكية من شعوب تحكم بالغصب الى شعوب تحكم بالرضى وفيما يرضي رب العباد وهنا مربط الفرس اد لغمت الراسمالية الصهيونية مجتمعنا العربي بفكر ليس منا يخدم مصالحهم لدرجة الاستعباد فالموالات والمعارضة من المطبخ نفسه يقف احدها ضد الاخر ويتنافسان في درجة العمالة للغرب وهدا راجع للفكر الغربي الدي تشبع به المتقف والمفكر العربي الدي هو مفتاح اي تغيير . فلقد غيبت التقافة الاسلامية ببطئ مند ان ادرك الغرب خطورتها على مشاريعه الصهيونية .وانطلاقا مما سبق فالامل العربي كله في الاغلبية الصامتة الغير المتحزبة لانقاد امة خيرها الله بين الامم بعقيدة ربانية لاياتيها الباطل من بين يدها ولا من خلفها مستعينة بالله الدي وعد عباده المخلصين بالنصر …والله المستعان

  27. This is a well known narrative, nothing news about it except that USA will dry up the GCC pockets . The problem is that they are so stupid to not have known this 100 years ago

  28. لقد أسمعت لو ناديت حياولكن لا حياة لمن تنادي …ولو نار نفخت بها أضاءت ولكن أنت تنفخ في رماد

    الشاعر كعب بن معد يكرب

  29. ____ من وجهة اعتقادي . و بالعودة لإلى تاريخ و أسباب نشأة ’’ الحماية ’’ و أهدافها في الخليج و السعودية تحديدا . كان لغرض إستغلال الثروات النفطية و ليس لحماية ’’ دول ’’ لا تعترف بها أصلا و لا فصلا . وقت نش\أة القواعد العسكرية لم يكن هناك خطر أو عدوان خارجي يهدد أمن الخليج . و إنما أمريكا كانت تحتاط و تخاف وقتها من ثورة خليجية لإسترداد حق الثروات و السيادة عليها . بما ينسحب على فلسطين المحتلة و حقوقها المغتصبة .
    . الأن خلقوا ’’ بعبع ’’ إسمه إيران و هذه ’’ كذبة ’’ أخرى ليستمر الكذب و عوائده .
    . تحياتي و تقديري د . عبد الحي زلوم .

  30. يا دكتور عبد الحي العزير هذه المعلومات التي بينتها في مقالك الموقر معروفه وظاهره كشعاع الشمس لمن يريد ان يرى ويعتبر واحيطك علما ان جدتي ( عريفه) وعمرها بالتسعينات اطال الله عمرها تعرف ذلك جيدا وتفنده ، الا يعتبر هؤلاء العربان في هذا الخليج ويتبعوا سواء السبيل؟ قبل فوات الوقت الذي هو قادم كقطار جامح

  31. اضطهادهم للشعوب وإذلالهم ترك عدم الثقة بين الحاكم والمحكوم و المحكوم هنا خائفا على كرسيه لجأ للأعداء لحمايته
    من شعبه وما تنصيب الدكتاتوريين في العالم العربي سوى لخدمة مصالحهم {هل لكحل أعيننا}

  32. تحياتي د. زلوم..امن الله عليك بالصحه والعافيه
    كلام لا ريب فيه ولكن, لما نلوم الامبرطوريات في التاريخ, الم نكن واحده من هذه الامبرطوريات في يوم من الايام وفعلنا ما فعلنا, لا تلوم هذة الامبرطوريات فيما فعلت و تفعل ولكن اللوم يقع على من سمح لهذه الامبرطوريات باحتلال اوطاننا وسرقه اموالنا , العيب فينا يا دكتور زلوم, رحم الله الغزي الامام الشافعي عندما قال قال فينا قبل ١٢٠٠ سنه وما زال الوضع بائسا الى يومنا هذا:
    نعيب زماننا والعيب فينا وما لزماننا عيب سوانا
    ونهجوا ذا الزمان بغير ذنب ولو نطق الزمان لنا هجانا
    الحريه ثمنها غالي جدا جدا وقليلون من هم مستعدون لوقف النزيف
    حسن احمد كليفوريا

  33. توصيف صحيح وصائب وفي موضعه، اذا كان الأميركان شرهين في نهب أموالنا وابتلاعها فما هو موقف القوم القائمين على خزائن قارون
    لا ينكر الأمريكان انهم يطمعون في فلوسنا ولكن ما هو موقفنا نحن؟ نعلم ان اللص يريد سرقتنا ولكن هل نحن أحطنا أنفسنا بالحماية اللازمة، هذا هو الفرق
    تقول العرب ان المال السائب يعلم الناس السرقة،
    اذا كانوا يسرقونا في وضح النهار فلم لا، القضية انهم يستحمرونا بفظاظة ونحن قبلنا بهذا فلم لا
    من يهن يسهل الهوان عليه ما لجرح بميت ايلام

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here