هل الهُجوم الإسرائيلي “الأحدث” على سفينة إيرانيّة قُرب باب المندب بداية التّدخّل في حرب اليمن وتصعيد لحرب النّاقلات؟ وهل الجبهة الجديدة بديل لنظيرتها السوريّة أم توسيع لها؟ ولماذا يتوعّد نِتنياهو بالتصدّي بقوّة للتّهديد الإيراني ومنع العودة للاتّفاق النووي بكُل الوسائل؟ ولِمَن ستكون الغلبَة؟

عبد الباري عطوان

استِهداف ضفادع بشريّة إسرائيليّة سفينةً إيرانيّة تحمل اسم “ساويز” يتردّد بأنّها كانت تُستَخدم كقاعدة بحريّة  للحرس الثوري قُرب ساحل جيبوتي قرب مضيق باب المندب، قد يُشكّل أوّل تدخّل عسكري إسرائيلي مُباشر في الحرب في اليمن، ونقل المُواجهات الإسرائيليّة الإيرانيّة في سورية إلى البحر الأحمر والمُحيط الهندي؟

الهُجوم وقع فجر أمس الثلاثاء، وقالت صحيفة “نيويورك تايمز” إنّ القِيادة الإسرائيليّة أبلغت نظيرتها الأمريكيّة بالهُجوم في إطار التّنسيق بين البلدين، وقالت إنّه جاء ردًّا انتقاميًّا على ضرباتٍ إيرانيّة سابقة لسفينتين إسرائيليتين، الأولى في أواخِر شهر شباط (فبراير) الماضي في خليج عُمان، والثّانية كانت تُبحِر من تنزانيا باتّجاه الهند بصاروخٍ يُعتَقد أنّه إيرانيّ الصّنع قبل أسبوعين.

الرّوايتان السعوديّة والإسرائيليّة، وحسب تقرير بثّته محطّة “العربيّة” تقول إنّ السفينة الإيرانيّة المُستَهدفة كانت بمثابة قاعدة تجسّس ومُراقبة للحرس الثوري الإيراني، مُزوّدة بمعدّات رصد مُتطوّرة وزوارق حربيّة سريعة، وتتمركز قُبالة الحُدود اليمنيّة والإريتريّة، بالقُرب من مضيق باب المندب، مُنذ سنوات، بينما تُصِر الرّواية الرسميّة الإيرانيّة على أنّها سفينة تجاريّة، وتتوعّد بالرّد الانتِقامي.

***

القيادة الإسرائيليّة، بشقّيها السّياسي والعَسكري، تَشعُر بقَلقٍ شديد من جرّاء حُصول بعض التقدّم في المُفاوضات الإيرانيّة الأمريكيّة غير المُباشرة التي تجري في فيينا بوساطةٍ أوروبيّة، للعودة إلى الاتّفاق النووي المُوقّع عام 2015 في الأشهر الأخيرة لولاية إدارة أوباما الديمقراطيّة، وربّما تُقدِم على خطوةٍ تصعيديّةٍ عسكريّةٍ لإجهاض هذا التقدّم ومنع عودة إدارة بايدن إليه، خاصّةً أنّ هُناك تقارير شِبه مُؤكّدة تُفيد بأنّ انتِخابات الرّئاسة الإيرانيّة التي ستجرى في حزيران (يونيو) المُقبل ستأتي برئيسٍ إيرانيّ مُحافظ مكان “المُعتَدل” حسن روحاني الذي يَبْذُل جُهودًا كبيرةً لإحياء الاتّفاق المذكور ورفع الحِصار بالتّالي.

بنيامين نِتنياهو الذي صعّد من قرع طُبول الحرب ضدّ إيران للتّغطية على فشله في تحقيق فوزٍ حاسم في جولة الانتِخابات الرّابعة في أقل من عامين، أبلغ مجموعة من نوّاب حزب اللّيكود في الكنيست يوم أمس (الثلاثاء) بأنّه “لا يجب العودة إلى الاتّفاق النووي الإيراني الخطير جدًّا على إسرائيل، وعلينا الاستِمرار في الوقت نفسه في التّصدّي للتّهديدات الإيرانيّة في الإقليم، وهذه التّهديدات ليست مسرحيّة، وأنا لا أتحدّث عنها من قبيل المُبالغة ضدّ نظام إيراني مُتطرّف، يُهَدِّد بإزالتنا كُلِّيًّا من على وجهِ الأرض”.

نقل حرب السّفن والنّاقلات إلى البحر الأحمر وبحر العرب تطوّرٌ خطير قد لا يكون في مصلحة إسرائيل على الإطلاق، لأنّ الرّد الانتقامي لن يقتصر على شنّ هجمات على السّفن والنّاقلات الإسرائيليّة، وربّما يمتدّ إلى أهدافٍ في العُمُق الإسرائيليّ بالصّواريخ والطّائرات المُسيّرة المُلغّمة، ومن غير المُستَبعد أن يكون الصّاروخان اللّذان قصَفا السّفينتين الإسرائيليّتين مُؤخّرًا انطلقا من اليابسة اليمنيّة.

وضع خُطط ومشاريع من قبل السعوديّة ودول خليجيّة أُخرى لإقامة خُطوط سكك حديد وقنوات بحريّة بديلة لقناة السويس تربط خليج العقبة بميناء أسدود على البحر المتوسّط، تأتي للاستِغناء، كُلِّيًّا أو جُزئيًّا، عن مضيق باب المندب وهرمز وتصدير النّفط عبرهما، لأنّهما باتا غير آمنين لخُروجهما عن السّيطرة الأمريكيّة الإسرائيليّة، ولكن هذا “الهُروب” إذا تحقّق لن يَحُل المُشكلة، فعندما تَصِل الصّواريخ اليمنيّة إلى الرياض وأبها وجدّة وينبع وخميس مشيط ومُنشآت النّفط فيها، فما الذي يمنع وصولها إلى إيلات، وحتّى حيفا نفسها؟

***

إسرائيل تعيش حالةً من اليأس المصحوبة بالرّعب وعدم الاستِقرار تتضخّم بشَكلٍ مُتسارع مع سُرعة تطوّر التّرسانة العسكريّة الإيرانيّة في المجالات كافّة، ومعها قُدرات حُلفائها خاصّةً في اليمن وسورية والعِراق ولبنان، أمّا تورّطها في حرب اليمن، بشَكلٍ مُباشر أو غير مُباشر، سينقلب وبالًا عليها، ولن تَخرُج منها إلا مهزومةً مُثخَنةً بالجِراح العميقة، والحكيم من اتّعظ بغيره.

إصابة سفينة لن يُؤثّر كثيرًا في إيران التي هزمت حِصارًا خانقًا، وخاضت حُروب استمرّت ثماني سنوات بدعمٍ أمريكيّ، فإيران قارّة، ولكن ضرب سُفن، وإحداث شلل في قِطاع المِلاحة الإسرائيلي سيكون له وقع الصّاعقة ماديًّا ونفسيًّا على المُستوطنين الإسرائيليين، خاصّةً في ظِل تراجع القِيادة الأمريكيّة للعالم وظُهور تحالفات جديدة روسيّة صينيّة لا يُهيمِن عليها واقتِصادها وإعلامها وعُملاتها اللّوبي الصّهيوني.. والأيّام بيننا.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

47 تعليقات

  1. الرّوايتان السعوديّة والإسرائيليّة،
    تطابق الروِءیه والروایه
    وهل تطابق المصالح؟؟؟؟؟؟؟؟

  2. رسالة الى الضمير العربىبعد تحية للجميع و خاصة الى عبد الباري عطوان البطل دايما انا بتابع هذا المنبر الموقر لاكن ما كنت اعلق اللى حدانى اليوم الى ان صحح اخوى ضمير العربى هو انه لا قاعدة بحرية لكيان الصهيونى الغاصب فى جيبوتي لاكن هناك قواعد لدول الغربية بما فيها امريكان علما حيث توجدهذه القوات هم فى خدمة الكيان الصهيونى .

  3. حینما تضرب إیران المسیرة او السفینه او.. یختفون کأن علی رؤوسهم الذباب و حین تتحرش إسرائیل یخرجون من المغارات مصفقین و یهزون المؤخرات.. هذه حرب لا ناقة لکم یا قوم تبع بها ولا جمل واقعدوا مع الخالفین

  4. المدعو فارس
    وآلله إنك لا تحمل من اسمك أي معني لأن الفرسان هم رجال شجعان وليسوا خون يشككون بمسيرة اعظم شعب في مواجهة العالم بأسره لأن من يواجه إسرائيل كأنما يواجه امريكا والغرب مجتمعين ولو كان ماحصل لشعب غير الشعب الفلسطيني لتلاشي حتي اسم فلسطين
    يافصيح القلم الطفل الفلسطيني المولود في امريكا حين تسأله عن جنسيته يقول لك أنه فلسطيني بكل فخر
    أضم صوتي للاخ حنا ناصر وخواجه فلسطين بردهم عليك لأنك لا تستحق أكثر من كلمه

  5. لا نتمنى أن يتحول الموقع إلى حقل نشر ’’ المحاولات القصصية ’’ .. أو التعبير الحر .
    * ’’ الشروط ’’ أدناه كأنها مكانش .

  6. نتنياهو لازال يتعنتر كأن نظيره ترامب لازال في البيت الأبيض ..
    يشطح و يمرح و يسرح و ..
    و يبدو أن الإتصال لم ينقطع ..

  7. وانا اقراء مقثالة الاستاذ اتذكر قوله تعالى ((واذ تأذن ربك ليبعثن عليهم من يسومهم سوء العذاب الى يوم القيامة ))

  8. إلى المدعو فارس :
    ياحبذا لوتكتب لنا بأسمك الثلاثي ومن أين تكتب أو جنسيتك لنرد عليك بما يليق بك …؟
    نعم نحمل جنسيات أهل الأرض ونعتز بها ونحن أينما حللنا كالغيّم نّمطر ونُزهر ..؟ من تشيلي حتى نيوزلندا ..؟و دع عنك مهاجمة الشعب الفلسطيني هذا الكلام الممجوج والباهت لغة العاجزين ونحن لاننزل لمستواه
    وشأت أم أبيت عائدون ويوم القيامة آتٍ …
    …………………………………..
    إبن النكبة العائد إلى يافا
    لاجىء فلسطيني

  9. الى من لقب نفسه بفارس ولسان حاله ينطق بصهيونيته هدا الكيان الدي تمجده لم يبقى من عمره الا القليل ونحن كمسلمين من موجبات ايماننا واسلامنا الايمان بالقدر خيره وشره قد تحسبون حالكم هدا نجاحا لكن اعلم ان النملة ادا امتلكت اجنحة لا يعني قوة لها بل تيها وفناء فالبيت اوهن من بيت العنكبوت ورياح لا تتعدى سرعتها الكيلومتر في الساعة كافية لكي لايبقى لها اثرا . فما يقع اليوم بالمشرق الاسلامي ان كنت جاهلا فهو في خدمة الدين الاسلامي (قل هَلْ تَرَبَّصُونَ بِنَا إِلَّا إِحْدَى الْحُسْنَيَيْنِ ۖ وَنَحْنُ نَتَرَبَّصُ بِكُمْ أَن يُصِيبَكُمُ اللَّهُ بِعَذَابٍ مِّنْ عِندِهِ أَوْ بِأَيْدِينَا ۖ فَتَرَبَّصُوا إِنَّا مَعَكُم مُّتَرَبِّصُونَ ) صدق الله العظيم وفهمكم كفاية والله المستعان

  10. الى
    فارس
    Today at 6:01 am (14 hours ago)
    العرب والفلسطينيين خاصة مضحكين فمنذ عام ١٩٤٨ وهم يكتبون مقالات عن قرب انهيار اسرائيل وانهم مرعوبين ويعيشون حالة قلق ومانراه العكس فاسرائيل دولة متقدمة ومتطورة.

    لا فارس و لا بطيخ و لا سلام و لعنة الله على كل من يتهمني نحن يالفلسطينية بائعون أراضينا و الدليل الفلسطيني ناجح في كل بقعة في الأرض و نعم و الحق اسرائيل ساقطه و هو تشتيت من عند الله سبحانه و هو يعرف انتم ناس فاسدين و لا وجود للفلساد و نهاية الفساد هو الانهيار الكامل .
    و كل الأنظمة العربية الصهيونية اكيد الى الانهيار الكامل يا فاسدين و بدل الضحك علينا يا فارس سوف و من الاكيد انت تبكي أو فاسد يضكك على نفسه.

  11. كل يوم نسمع المشاكل المتفاقمة لشعب هذا الكيان محتل فلسطين الحبيبة
    نهايتهم قريبة بعون الله سوف لا ينفعهم التطبيع المشين ولاً ينفعهم الثالوث الخليجي (السعودية ،الإمارات ،قطر )
    سوف يعود الحق الى أهله وسوف يرحل الأغراب عن فلسطين الى ديارهم الذين جاءوا منها
    أعمالهم تخبط في تخبط لأنهم يتوقعوا نهايتهم
    جذورهم ضعيفة في ارض فلسطين
    وما النصر الا من عند الله

  12. المسمی ب فارس
    انا لا اعتقد انه ايراني
    و لو انه کان ايراني، لا يمثل آراء اغلبية الايرانيين

  13. إلى المدعو فارس اسراءيل من فرط رعبها….تعتبر المشتبه الرءيس في اغتيال عالم الجغرافيا المصري (جمال حمدان ) في التسعينات …لا أدري ماهو الأذى الذي يجعل الدولة العبرية لا تنام الليل من عالم جغرافيا ( قد تكون مجرد عملية تدريبية لأجهزة الاستخبارات) ….وحدث ولا حرج عن اغتيال العلماء العرب …المهم بعد أن كان العرب يتسولوا على أبواب البيت الأبيض حتى يكف البيت الأبيض اذى إسرائيل عنهم …اصبح بنيامين نتنياهو يتسول على أبواب السيسي حتى يكف السيسي اذى صواريخ حماس عنهم .

  14. الى فارس
    هذه العنصريه منكم ضد كل ما هو فلسطيني
    تجعلني اذوب فخراً اني ولدت فلسطيني في فلسطين
    تجعلني افتخر بشده ان كعك القدس اشتريه من امام باب الزهراء و كنافتي اشتريها من نابلس
    وفلافلي من الناصره وسمكي من عكا وسلطة حمصي من يافا
    ويرغولي اشتريه من عين ماهل وعنبي اشتريه من حلحول
    هذه جنة عدن الحقيقيه اللتي لم ولن نتخلى عنها لو اعطونا الف جواز سفر ورحلات مجانيه برمشة العين الى سويسرا بل حتى طوكيو

  15. الى التعليق باسم فارس
    عدد الفرس الي بعيشو خارج ايران والشرق الاوسط
    هو ضعف عدد الفلسطينيين الي بعيشو باوروبا ودول الغرب
    خارج العالم العرب والشرق الاوسط
    وانوه لك ان معظم اهل فلسطين يعيشون في وطنهم الاصلي
    فلسطين الكبرى بتعداد يفوق ال10,000,000
    حيث يعيش بالاراضي الفلسطينيه التاريخيه 6,000,000
    وفي الاردن5,000,000
    ومعظم اهل فلسطين مرابطون يعانون يوميا من حياة المخيم الصعبه بالاردن وسوريا ولبنان ومن الاحتلال والعنصريه في فلسطين المحتله بالضفه والقدس والقطاع والداخل المحتل
    من يفرط بارض فلسطين هو من يتهم الفلسطينيين بذالك
    لا احد يستطيع نكران ذالك
    واتوقع انك لست عربي ولا فارسي ولا مسلم ولا
    وربما انت من الذباب الالكتروني او صهيوني يريد اثارة الفتن

  16. الى فارس
    صحيح ما قلته بحق العرب
    لكن انبهك ان حتى رؤساء وحكام بلادك ايران ايضا هم يتحدثون دوما عن قروب انهيار الصهاينه وربما الجميع على حق والافضل ان تتماشى وتتماهى مع حكام بلدك ايران
    ولا ترمي الغير بالحجر مادام حكامك وكل محللي ايران يترقبون ويتوقعون قروب انهيار الكيان
    عن اي تطور ورفاهيه تتحدث عنها ياهذ تشعرني كان الكيان هو سويسرا وطوكيو بام عينها وشحمها ولحمها
    انا من الداخل المحتل الكيان الصهيوني المقام فوق ارضنا المحتله ليس من شيئا مما تظنونه عنه لا هو بالتطور اللذي تشرحون لنا عنه ولا اللذي تتخيلونه
    معظم بلدات الصهاينه تعيش في فقر شديد ومعظم احياء تل ابيب الشاب ذو البنيه القويه يخاف ان يمشي فيها لخطورتها ولكثرة المافيا الاجراميه فيها
    ومعظم السواح يمشون فقط في شارع الشاطئ الكورنيش ومنطقة يافا العتيقه والميناء فقط
    ثانيا كيف لك ان تقول اننا فرطنا بارضنا ؟؟ من اللذي فرط بارض فلسطين الفلسطيني الي بقي فيها ام من تقول انه وصفنا قبل70 سنه؟؟ الستم انتم حقا مم يفرط حاليا بارض فلسطين والفلسطينيين فتتهمونا بالخيانه وترك ارضنا وبيعها للصهاينه عن اي مجنسين في بريطانيا وامريكا واوروبا تتحدث عنهم وممنن اذ خيرتوهم سوب يختارون الجنسيه الاغترابيه !!! يا رجل عدد المغتربين خارج فلسطين وبلاد الشام لا يتعدى عددهم المليون ! وكلهم 900,000 او1,000,000 يعني انت تجمع كل شعب فلسطين كانه يعيش خارج فلسطين!؟؟ يارجل معظم الفلسطينيين يعيشون في فلسطين الكبرى فلسطين و والاردن ((فلسطين الشرقيه ((بتعداد 11 مليون فلسطيني!!!! والباقي مليون فلسطيني بسوريا ولبنان و900,000 فقط يعيشون في اوروبا ودول قارة امريكا!!! انصحك بالتمعن بتعداد الفلسطينيين حول العالم
    فان الفلسطينيين يصبرون على معاناة المخيمات في لبنان وسوريا والاردن ويجاهدون في ارضهم فلسطين ولم يغادرونها ثم تاتي انت وتتهمهم بالتفريط بالارض؟؟؟
    اعتقد ان من يفرط بارض فلسطين حقا هم انتم مع اعتذاري لك
    ((يرجى نشر تعليقي وشكراً))

  17. إلى المدعو فارس اتفق معك بما قلته لكن سبب تاخرنا هو أميركا وإسرائيل أنفسهم إسرائيل تحصل من أميركا على أكثر من عشرين مليار دولار سنويا هذا غير المساعدات العسكرية والتقنية فضلا انه الشركات والمصانع العالمية التي يسيطر عليها اليهود يقدمون أجزاء من ارباحهم السنوية إلى إسرائيل نعم إسرائيل متقدمة ومزدهرة بسبب ما ذكرته لكنها تبقى كيان رعب يظلون يتجندون اجباريا رجال ونساء وعند اي حادث خطير يتركون اعمالهم ويستدعون التجنيد صدقني هذه الدولة لن تحتفل بمئويتها ابدا طالما روح المقاومة باقية من بيروت لدمشق لبغداد لصنعاء لطهران

  18. إيران ترد بطريقة أخرى وليس تحت الاضواء اتوقع ردا على سفينة إسرائيلية في اي بحر في العالم وإلى الخليجي لكم ستة سنوات لم تقدرو على بضعة مسلحين حفاة في اليمن وهل تعتقد قوة إيران في صواريخها فقط اي حرب ضده من أميركا او إسرائيل سوف تنقلب عليهم ولعلمك إيران تملك سلاح أشبه بالنووي وهو الكيماوي السام الذي يقضي على كل الكائنات الحية والذي ينشر سلاح جرثومي اسوء من إلكورونا

  19. السلام عليكم. حكام ايران لا يركعون الا لله وحده سبحانه وتعالى. الله عزوجل يقول في القرآن الكريم ان ينصركم الله فلا غالب لكم. هذه هي الحقيقة لا شك فيها. ان العزة لله ورسوله.

  20. غازي الرداديToday at 12:06 am (9 hours ago)
    شكرا أستاذ عبد الباري على التحليل الرائع
    إيران دولة مقاومة فهي أول من جاهر بالعداء لاسرائيل وأفضل من دعم الإخوة في فلسطين بالعتاد والسلاح
    كلمة حق يجب أن تقال وان اختلفنا معها …..تحياتي
    ————
    اشهد واقسم ان هذا الكاتب منتحل لشخص غازي الردادي ، ومع ذلك ، شكرا لك علی هذا الابداع في تقمّص شخصه .

  21. إن حرص و إلحاح الإدارة الأمريكية الجديدة على الإتفاق النووي هو إعتراف صريح على أن إيران دولة نووية بالتمام و التمام . ’’ الإتفاق ’’ سيكون حول الإنضمام و نقاش آخر .

  22. وسط باب أول و باب ثاني و ثالث و خامس ..
    بعيدا عن باب المندب ..
    إسرائيل في عين إعصار..
    حريق و الضفادع المشوية ..

  23. اسرائيل تريد ان تحرج الدنيا في الملف النووي الايراني ..اسرائيل تريد عرقلة اي اتفاق فيه مصلحة لايران ..طاولة الملف النووي الايراني بدأت تتحرك لصالح ايران وهؤلاء اللئام الصهاينة يريدون اثارة ايران واحراج امريكا ..بربدون اثارة ايران بضرب السفينة الايرانية ..ويريدون احراج امريكا في حال ردت ايران وضربت اسرائيل ..هؤلاء يريدون خلط كل الاوراق ..هؤلاء يريدون حرب ايران ..ويريدون جر امريكا للحرب …هم يدركون ان امريكا دارت ظهرها لازمات الشرق الاوسط وبدأت اتجاه الصين وروسيا ..خافوا هؤلاء الجبناء ان يظلوا وحدهم في مواجهة ايران …هؤلاء الصهاينة بدأوا يدركون ان كيانهم الى زوال …يريدون حرق الدنيا قبل زوال كيانهم …

  24. العرب والفلسطينيين خاصة مضحكين فمنذ عام ١٩٤٨ وهم يكتبون مقالات عن قرب انهيار اسرائيل وانهم مرعوبين ويعيشون حالة قلق ومانراه العكس فاسرائيل دولة متقدمة ومتطورة وتتقدم كل عام علميا وعسكريا وماديا وحضاريا اكثر واكثر وناسها بعيشون برفاهية عكس الدول العربية بالرغم من امتلاكهم النفط والجغرافية وكل شء فيعشون شعوبها مشردين ولاجئين وبلادهم مخربة ،كفى تزرعون اوهام في شعوبكم خصوصا انتم الفلسطينيون فانتم من فرط بارضكم والان تبكون عليها وانتم من تعيشون في بريطانيا واوربا وامريكا وكندا وتحملون جوازتهم وتكتبون عن العودة ولو خيروكم بين بلادكم والاماكن التي تعيشون بها وبين ترك جنسيتكم البريطانية والاوربية والامريكية لاخترتم تلك الجنسية فكفى ازدواجية في شخصياتكم ،رحم الله علي الوردي وصفكم قبل ٧٠ سنة .

  25. تم التحقق من طائرة مروحية مجهولة حلقت لمدة عشر دقائق بالقرب من السفينة الإيرانية قبل الحادثة بيوم وثم تبعها زورقين سريعين لمدة ساعة تقريبا (السفينة كانت في المياه الدولية بالقرب من جيبوتي ومن المعروف وجود قاعدة بحرية لكيان المسخ الصهيوني في جيبوتي) المروحية والزوارق انطلاقا من جيبوتي لوضع لغم بحري وتفجير اللغم في السفينة الإيرانية.
    كنت اقترحت سابقا بوضع حراسة على السفن الإيرانية الكبرى وذات الأهمية مع تزويدها ببنادق قناصة من عيار 50. ملم طلقات خارقة للدروع للتعامل مع المروحيات ومع مناظير رؤية ليلية للتعامل في تلك المواقف
    بإسقاط الطائرات المروحية المجهولة وتدمير الزوارق السريعة المجهولة على اعتبار انهم قراصنة اوغاد أشرار.

  26. ايران مثلها مثل حزب الله لايجيدون غير الشعارات التي تحدع البسطاء والناس الطيبين .
    اسرائيل تفعل ماتقول وايران تهدد وتقلب الدنيا بدون ان تتجرأ علي القيام بعمل واحد . سلم علي المقاومة التي تمتلك ترسانة من صواريخ الكلام والخزعبلات

  27. تحياتي راي اليوم . اتساءل أين تعليقي ؟ لماذا لم يتم نشره ؟
    .
    باختصار مقال تحليل. واقعي .
    من الذي سينتصر ؟ نتمنى ان تنتصر ايران على الكيان الصهيوني .
    نتيجة الاحداث تعتمد على تدخل او عدم تدخل الولايات المتحدة في الصراع ! والى جانب من ستتدخل !!
    الصواريخ الإيرانية موجودة في لبنان والعراق وسوريا ، فلماذا لل يتم ضرب اسرائيل بهذه الصواريخ من هنا والمسافة اقصر ؟ او الأهم والأفضل والأشجع والذي يعطي النتيجة القصوى هو ان تضرب ايران اسرائيل من الاراضي الإيرانية حتى يعرف العالم كله ان الضربة موجهة من قبل ايران الى الكيان الاسرائيلي . تحياتي

  28. الى خليجي هل كان الصاروخ الذي اسقط فخر الصناعة الامريكية في اجواء ايران بدائيا وهل صواريخ الحوثيين التي عجزت رادارات باتريوت الامريكية من رصدها بدائية وهل كان اعلان ايران عن عدد الجالسين في مقاعد الطائرة الثانية التي كانت بمثابة غرفة عمليات طائرة لحراسة وتوجيه الطائرة التي اصيبت هل كان بدائيا وهل كان رصد السفن الامريكية لحظة بلحظة بدائيا هل تعلم يا خليجي انك لو طلبت منا ان نعطيك ماذا يفعل الجندي الامريكي الجالس الان وفي هذا اللحظة في اي قاعدة امريكية في الخليج لفعلنا وتحية من عراق المقاومة الى كل ام فلسطينية قادمون رغم انف الصهاينة العرب وارجو النشر

  29. شكرا أستاذ عبد الباري على التحليل الرائع
    إيران دولة مقاومة فهي أول من جاهر بالعداء لاسرائيل وأفضل من دعم الإخوة في فلسطين بالعتاد والسلاح
    كلمة حق يجب أن تقال وان اختلفنا معها …..تحياتي

  30. كلام العدو المستعمر الامريكي جيمس جيفري عن جبهة النصرة الارهابية هو عيب و عار ضخم على جبين المدعو الجولاني .. الم يخجل من مديح اعداء العروبة له كذراع شيطاني لطعن اهل الجولاني و تدمير مساكنهم و افقارهم مقابل استلامه للمال الاسود من رعاة الارهاب اعداء الأمة من الغرب !!! والاهم من هذا الا يخاف عقاب رب العالمين لقتله المدنيين السوريين بالهاون سنوات وماذا سيقول في قبره هل سيغني عنه ماله الا يفكر بالحق و مصيره ام على القلوب اقفالها و يا للتعاسة بسبب الخيانة لله و الدين . المال لن يفيد شيئ في القبور و يبقى العمل و عقاب ملك الملوك على افعال الدنيا .ماذا فعلت في حياتك .. ماذا فعلت بمالك … الخ . النفاق و الفهلوة لن يفيد مطلقا . اتباع الجولاني مسؤولون امام الله القهار عن كل الجرائم و السرقات وعليهم الانفضاض عنه بل فوات الاوان .

  31. و الله لو جاء كل الغرب و كل دول الخليج مع الكيان القيط لن و لن و لن ينتصرو على إيران المسلمه أصحاب الأخلاق الحميدة و نصر الله هو حق الى إيران من الله سبحانه وتعالى .

  32. الى
    خليجي

    Today at 7:12 pm (3 hour
    s ago)

    .تقول لنا خارج اطار الدوله المركزيه .

    لا يوجد مركزية الى هذه الدول ههههه

  33. هذه السفينه رقم 23 التي استهدفتها اسرائيل . لم تترك اسرائيل مكان الا واستهدف فيه ايران . في العراق وفي سوريا وداخل ايران نفسها وحتى في اقصى البحار . دون رد يذكر . كانت الحجه في عدم الرد لكي لا يفوز ابو ايفانكا . وتحقق الحلم وجاء بايدن واستهلها بضربه لمليشيات ايرانيه في ابوكمال السوريه .
    عموما لا تنتظروا رد ايراني على اسرائيل ومن ينتظر رد ايراني عليه ان يوصي اولاده واحفاده من بعده .
    ارجو النشر مع جزيل الشكر .
    تحياتي ..

  34. ( وَإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِيُثْبِتُوكَ أَوْ يَقْتُلُوكَ أَوْ يُخْرِجُوكَ ۚ وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ ۖ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ ) صدق الله العظيم .هي لعبة خبيثة يدور رحاها في الشرق الاوسط الاسلامي الوطن العربي فيها هو الضحية بلا منازع .فحرب البواخر والسفن بين ايران والكيان كان لها في زمن غير بعيد من التاريخ صورة طبق الاصل وبالضبط في اواسط الثمانينات من القرن الماضي في الحرب بالوكالة التي وقعت بين العراق وايران فكانت انداك الباب لتدويل ازمة الحرب فتقاطر على الشرق الاوسط الاسلامي اساطيل عسكرية بما فيها من كاسحات الغام وسفن مراقبة بحرية لتصبح الوصاية للغريب هي نفس الحكاية تقع اليوم لكن بمفهوم اخر غير بعيد عن تثبيت الكيان كدركي في المنطقة .فالبند الاول المطروح على مائدة المفاوضات الايرانية الغربية هو امن الكيان ورفع ايران يدها على ادرع المقاومة العربية بالمنطقة ولتصنع ما تشاء من قنابل نووية وامريكا مستعدة ومعها كل المجتمع الغربي لدعمها ورفع الحصار عنها شريطة ان يكون الكيان خطا احمر ليكون سدا منيعا امام المد الصيني المتجه نحو القارة العجوز في احياء لطريق الحرير لكن هدا الحلم الامريكي غير قابل للتطبيق لان الفلسفة الميكافيلية التي يتبناها الصهاينة خارقة للاحلاف والتوجهات فمن فجر فندق الملك داود بالقدس المحتلة في الاربعينات من القرن الماضي قاتلا بدالك العشرات من كبار الضباط البريطانيين الدين ساعدوا عصابات الهغانا ومدوهم بالسلاح والعتاد من اجل الوطن المزعوم فلن يخجل في الاتجاه نحو الشرق ادا تبين له ان مصالحه هناك .لهدا فالوطن العربي الاسلامي على صفيح ساخن نحن فيه كشعوب الحلقة الاضعف ادا استمرت الشعوب بالمهادنة وارتضت معيشة الدل التي تعيشها اليوم .وها نحن على ابواب شهر الغفران وارقام الاصابات بكورونا الفيروس وبصفة عجائبية في ارتفاع مهول ليبدا الحجر الصحي من جديد في اوطان الاسلام بدءا ببيوت الله .اي صدفة هده ياشعوب الاسلام ام سنظل تابعين لاهواء الغرب المدفوع من عتات الصهاينة ..الطريدة ايها الاخوان هي عقيدتكم ومقدساتكم وهل بقي من شعوب الامة من عنده ضمير .فالحرب قادمة لا محالة الشعوب وقودها مهما كانت نتائخ الحوار الايراني الغربي والكل مرتبط بدرجة يقطة الشعوب نسال الله ان يعين عباده وشريعته وهو على كل شيء قدير والغد لناظره قريب والله المستعان على ما تصفون

  35. ليس هناك عداوة بين إيران واسرائيل ، العداوة بينهم على المستوى الشخصي بينهم وبين نتنياهو
    إيران دولة معقدة السياسة ولكنهم يحظون بدعم يهود أصفهان أحد أبرز أعمدة الحركة الصهيونية والذي يحظون بدعم الديموقراطيين في الولايات المتحدة ، إيران تقاتل بما يضمن مصالحها فقط أما الشعارات الرنانة فهي من أجل التمدد في المنطقة العربية باسم القضية الفلسطينية ….

  36. اتمنى ان لا ترفع امريكا الحصار عن ايران ولاتعود للاتفاق النووي لكي تسرع ايران من انتاجها للقنبلة النووية وبذلك ستصبح قوة مهابة ..وعندها سيجثم اعداؤها على ركبهم خانعين…. ولاعزاء لايران الا بمتلاكها للقنبلة النووية…وحينها لكل حادثة حديث….وعندها سنرى كيف يكون موقف العربان المنبطحين.

  37. مهما كانت يد الكيان طويله فان يد ايران اطول بكثير
    والعقاب الايراني قادم لامحاله وسوف يكون مدمرا
    بقي (المعتدلون ) ام جاء (المحافظون)
    الكلمه الاخيره فيها هي لمرشد الثوره فلا تفرحوا كثيرا وسياستها الخارجيه لن تتغير
    الكيان كما قال صاحب الوعد الصادق اوهن من بيت العنكبوت

  38. كل ما يقوم به الكيان الصهيوني من استفزازات هنا وهناك هو مرتبط بالدرجة الأولى بالمفاوضات الجارية حاليا بين ايران ومجموعة ( 4+1 ) , وهناك احتمال كبير جدا لعودة أمريكا للأتفاق النووي والقيام برفع العقوبات الاقتصادية الظالمة على ايران والتي فرضها الرئيس السابق الأرعن ( ترامب ) . الكيان الصهيوني يلعب لعبة استفزازية موجهة الى ايران وامريكا بنفس الوقت , فهو تارة يريد استفزاز ايران لتقوم بتوجيه ضربة عسكرية لكيانه , وتارة اخرى يحاول الضغط على ( بايدن ) لعدم العودة للاتفاق النووي , وكلاهما أي ( ايران وأمريكا ) يعرفان جيدا هذه اللعبة الصهيونية , ولا ننسى بأن الرئيس الامريكي ( بايدن ) رفض اشراك الكيان الصهيوني ودول التطبيع الخليجية البائسة ( السعودية والامارت ) في المفاوضات المتعلقة بالبرنامج النووي الأيراني , هذا الرفض الامريكي جاء بعدما وصل الرد الايراني القاطع بعدم السماح للكيان الصهيوني وبعض دويلات الخليج الخانعة للذل والأنبطاح أرضا وتقبيل ( حذاء النتن ياهو ) للمشاركة في الاجتماعات الخاصة بالاتفاق النووي . هل ستقوم ايران بالرد على الاستفزازات الصهيونية الآن ؟ .الجواب قطعا كلا , سوف لن ترد ايران الان لانها تعرف (اللعبة الصهيو – سعودية – الاماراتية ) , ان ايران تنتظر ما تسفر عنه المباحثات الجارية حول برنامجها النووي , وعندما تعود امريكا للاتفاق وتقوم برفع العقوبات المفروضة على ايران وتعود الامور الى مجاريها الطبيعية , عند ذلك ستقوم ايران بالرد الحاسم والقاصم والذي لايرعب الكيان الصهيوني فقط , انما يرعب دول المماليك العربية المطبعة معه . عند الوصول الى اتفاق بين ايران وامريكا , وعودة امريكا للاتفاق النووي ورفع العقوبات الاقتصادية عن ايران عند ذلك ستجدون ان هذا الكيان الصهيوني سوف لن يتجرأ بالتحرش بالسفن الايرانية او اي مكان آخر توجد فيه ايران ولا يتعرض حتى الى الفصائل المقاومة التي تؤيدها ايران , والسبب لان الكيان الصهيوني كيان جبان . فيما يتعلق بموضوع السكك الحديدية التي تنوي الامارات والسعودية اقامتها مع الكيان الصهيوني فهذا الموضوع هو ضربة موجعة لمصر بالدرجة الاولى , لان مصر تعتمد على الواردات المادية لقناة السويس , وهذا العمل الخليجي ان حصل فعلا فهو ( أم الخيانات ) ضد مصر على وجه الخصوص , ثم ان هذه السكك الحديدية ليست بمأمن من التفجيرات , لان الصحراء شاسعة جدا وباستطاعة ايران او الفصائل المقاومة او الحوثيون ان يدمروا هذه السكك حتى وان كانت انفاقا تحت الأرض , الغباء الساحق لعقول حكام الخليج هو الذي أوصلهم الى هذه الخيانة . الكيان الصهيوني لن ينفعهم ولن يدافع عنهم انما الذي يحميهم هو عمقهم العربي وبالاخص ( مصر ) …

  39. ألاحداث تشير ألى استخدام عدة أوجه في مجرى العمليه السياسيه مع أيران
    بحيث ألاستمرار عملية المفاوضات بشأن البرنامج النووي
    وفي نفس الوقت تكرار الهجمات ألاسرائليه علي أهداف أيرانيه و يعقبها الرد ألأيراني
    و ألانتظار حصول ألانتخابات الرئاسه في أيران ورهان علي وصول شخصيه معتدله تتفاهم مع ألأداره ألأمريكية
    وأستخدام العقوبات علي أيران
    وكل هذا ألاحداث تستمر أيران في تخصيب اليورانيوم

  40. نعم اتفق مع الكاتب الموقر بان ايران قوه اقليميه مهمه ورقم صعب في المنطقه وخاصه انها اصبحت تتحكم في اربع دول عربيه ( اليمن ولبنان والعراق وسوريا ) . كل ذالك ليست بسبب قوتها العسكريه بل عن طريق انشاء ميليشيات وكيانات خارج اطار الدوله المركزيه وهذا انجاز يحسب لايران سواء كنا معها او ضدها. ولكن في اعتقادي ان اي حرب تقليديه مباشره بين اسرائيل وايران سوف تنتهي بسحق ايران ، لسبب واحد ، ايران عليها ان تواجه القوه العالميه العظمى الولايات المتحده الامريكيه وحينها لن تنفعها صواريخها الروسيه والكوريه الشماليه البدائيه . واي اتفاق بينها وبين امريكا لن تكون على حساب اسرائيل. ابدا. ولكم جزيل الشكر

  41. مما لا شك ان الوضع الناري بين إسرائيل وايران يزداد التهابا واشتعالا ، وايران ها نحن قد اكتشفنا ان سفنها قريبة جدا من الشواطيء العربية ، واكتشفنا ايضا ان إسرائيل وضفادعها البشرية تلعب بالاعماق البحرية العربية ! إسرائيل لا تريد ايران قوية وتتحضر لضربها وضرب ترسانتها النووية، وايران تتوعدها بالرد المزلزل الذي لا يبقي ولا يذر ! يعني اصبح ليس هناك من تخيل من قبلنا نحن العرب لما قد يقوم به الطرفان ونكون نحن ساحة الصراع والنزال وقدوم الاساطيل والبوارج وحاملات الطائرات الاجنبية والجنود الشقر واصحاب السوالف المدلاة من اذانهم والجنود مطلقي اللحى السوداء ! ونخشى نحن العرب ان نقول ويجيء يوما ؛ بين حانا ومانا ضيعنا لحانا !؟

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here