هل النواب فوق القانون؟.. سؤال أردني بعد تداول فيديو لبرلماني يطلق عيارات نارية..

برلين – “رأي اليوم”:

أثار فيديو لبرلماني اردني يطلق الرصاص في الهواء حفيظة الأردنيين بعد تغاضي الامن عنه وإعلان القبض على 22 شخصا اخر اطلقوا النار في الهواء احتفالا بنتائج الثانوية العامة.

واطلق النائب رياض العزام وفق الفيديو المتداول عدة طلقات في الهواء بعد يومين تماما من تحذير وزير الداخلية من عدم التهاون مع مطلقي العيارات النارية، وهو الامر الذي يلاحقه الامن العام منذ أكثر من سنتين بأمر من الملك عبد الله الثاني.

واعتبر ناشطون ان الحادثة تدل على عدم جدية الحكومة في التعامل مع “هيبة القانون” وانها دلالة على التغاضي عن المخالفين ان كانوا من موظفي الدولة، خصوصا وان القانون في هذه الفترة يسمح بالقاء القبض على النائب كون مجلس النواب في حالة عدم انعقاد.

وتساءل الأردنيون ان كان النواب فوق القانون ليتم استثناؤهم من حالات القاء القبض المعمول بها بأمر ملكي قبل امر وزير الداخلية.

ويعبر الأردنيون بصورة غريبة عن فرحهم في مناسبات مثل النجاح والزواج وغيرها باطلاق العيارات النارية ما يؤدي عادة لوقوع الكثير من الضحايا الأبرياء.

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

16 تعليقات

  1. دول الموز نائب يطلق النار بتخلف شديد يتم استدعاؤه لفنجان قهوة عند المدعي العام لتبادل التحيات _لتهدئة المواطن البسيط كون الحادث انتشر على مواقع التواصل وما خفي كان اعظم _ وصحفية تكشف التسيب والإهمال وانعدام الخدمات وانعدام النظافة في المركز في مركز صحي النزهة احد اكير الاحياء في العاصمة عمان يتم سجنها في الجويدة بتهمة التشهير من قبل مدير المركز سبب التسيب ؟؟؟؟؟؟؟؟

  2. الم يقل الملك ان لا حصانه لمن يطلق العيارات الناريه حتى لو كان ابني لمادا لا يطبق القانون على الجميع بدون استثناء اين وزاره الداخليه من هدا النائب وغيره من المتنفدين

  3. ناسف علي انتشار الجهل
    في البرلمان الذي يخدم حقوق المواطن بالدرجة الأولي
    سلاح كل عضو بالبرلمان هو حكمته السياسيه
    والحوار المقنع هو صاحب الكلمه
    نعم للتحضر والتخلص من سياده الجهل
    نحن ابنا اسره واحده في وطن واحد

  4. لا اوافق على سحب السلاح من المواطن الأردني لأننا في حالة حرب مع العدو الصهيوني. هنالك بعض البسطاء والسذج الذين يظنون أن السلام ممكن بوجود العدو الصهيوني في فلسطين.

  5. اشاهد الآن قناة المملكه حول موضوع اطلاق العيارات الناريه في المناسبات وكان الخبر مكرر, ولم تشر الى واقعة النائب الذي كان يطلق النار, مما يعني أنعها قناه مقيده مثلها مثل غيرها ولا فائدة منها .

  6. المشكلة ليست في القوانين او التعليمات او الجهاز او العسكري المسؤول عن تطبيق القانون . بل المشكلة في (الأنانية وهي سائدة عند معظم الناس) من يسمح لنفسه ان يوقف سيارته في مكان ممنوع او يتعدى على دور غيره في طابور مثلا مثله مثل مطلق العيارات النارية ، كل من لم يميز لوحدة خطر العمل الذي يقوم به كالتدخين مثلا او حتى استهلاك السكر في الشاي والقهوة او اي سلوك خاطيء هو انسان قاصر عن الادراك ، كم من البشر يجب ان يموت برصاصة طائشة حتى نتعلم ونتعظ ؟

  7. النائب أي نائب أمه يُعتد أو يُعتبر إلى جانب كونه ممثلاً لثلة من هذه الأمة يصبح فى الحقيقة القدوة والمثل الأعلى لمن إنتخبوه وأوصلوه إلى هذا المجلس الرفيع .
    من الطبيعي أنه عندما تنهار القدوة ، يُصاب المقتدون بالإنهيار . وبين هذا وذاك تهن القيم والقوانين ويكفر كل المؤمنون بها .

  8. يا اخواني اذا كان المسؤول جاهل هل نكون مثله؟
    إطلاق العيارات النارية في راءي جريمه ويجب منعها بكل قوة زاءد الشعب لازم يجرد من السلاح، فقط رجال الأمن المختصين مسموح لهم بحمله

  9. انتهاك القانون من قبل اي شخص لا يعني ابدا ان القانون يجب ان ينتهك من الجميع
    حتى ولو ان فلان من الناس ركب دبابه واطلق النار داخل البرلمان فهذا لا يعني ان هذا الفعل مسموح به ويجب تقليده
    ارى ان جميع الردود وكأنها تشرعن بما قام به السيد رياض العزام كونه فعل ارتكب ويرتكب من قبل الاخرين وعليه فلا ذنب على النائب الذي اعرفه انه على درجه عاليه جدا من الاخلاق والقيم
    هذا الفعل مدان ومستنكر والالتزام بالقانون من قبل المواطن ليس مرتبطا بالتزام الاخرين به
    فاذا ما تعرى احد ما امام الناس فلا يعني ان لي الحق بالتعري مثله
    ما كان للسيد رياض العزام ان يفعل هذا الفعل ولو فعله ابناء الوطن كله
    انه تعدي على القانون واستهتار بحياة المواطن مهما كان فاعله
    فلا تكونوا كما ذباب بن سلول عندما يشرعنون افعل مصنع الارهاب وانبطاحه وذلته بانه جائز كون هناك من العرب ايضا منبطحين اذله ويجب علينا اولا انتقادهم ليصبح انتقاد راس الارهاب السلولي جائز
    انني اعرف ان السيد رياض العزام رجل ذو خلق ووطني جدا فلا ادري كيف وقع في هذا الخطأ

  10. نعم هناك فساد في معظم دول العالم وحتى الدول الغربية. الفساد في هذه الدول يكاد لا يرى ويحرص على ان لا يرى لأنه اذا اكتشف تقوم الساعة لديهم. اما في الدول المتخلفة فالفساد يطفو على السطح وامام اعين كل الشعب. الشعب فاسد لأنه ساكت عن الفساد المفضوح. متى صحيت الشعوب وزال الفساد منها حتما سيزول الفساد الحكومي الطاغي طوعا او كراهية.

  11. لايوجد حصانه لأحد في الدول المتقدمة. لقد تم إلقاء القبض على سناتور أمريكي قبل يومين وتم إيداعه للسجن وهو على رأس عمله.
    الحصانه في الدول ألعربيه هي للفاسدين فقط لكي لاتتم مسائلته وطالما بقينا كذلك سوف لن نتقدم شبرًا واحدا الى الامام.

  12. ليش شو متوقع من هيك مجلس و هيك نواب اذكر أن هناك نائب أطلق نار داخل مبنى البرلمان نفسه و اخر سحب مسدسا تحت القبه و ثالث هرب بعد قضية السجاير و رابع و خامس و سادس يلعبون القمار في كازينو بيروت و يصبغون شعورهم الشايبه و غيرهم يتم تلزيمهم عطاءات بمئات مئات الملايين و لا احد يدقق لا ديوان محاسبه ولا دائرة مكافحة الفساد و اخر كان يتم استعمال سيارته المكتوب على نمرتها مجلس النواب في التهريب و…و.. و بتقول برلمان برلمان مين يا عم.

  13. أول من ينتهك القانون في الأردن هم أول من يجب أن يطبقه ولا يقتصر الأمر على إطلاق النار. ليس من الغريب مثلا أن تدخل إلى مؤسسة حكومية فترى إشارات منع التدخين لأن قوانين وزارة الصحة تمنع التدخين في الأماكن العامة. لكنك ترى مباشرة الموظف الحكومي الذي يقف تحت اليافطة أو الإشارة يدخن ولا يلتفت لما تنص عليه القوانين.
    انتهاك القانون عادة لدى بعض الناس، وهو بالضرورة غير ملزم لمن يعملون في المؤسسات الحكومية. وهي عادة لا يمكن التخلي عنها، وبما أن المسؤولين فوق القانون فهم أول من يخترقه. هذه هي طريقة تفكير البعض، وهي طريقة تقكير الكثيرين من المسؤولين للأسف علما بأن أول من يجب أن يطبق القانون هم المسؤولين الحكوميين والتشريعيين وموظفي الخدمة العامة الآخرين. وهذا جزء من منظومة الفساد المؤسساتي والاجتماعي في البلد التي يجب أن يتم القضاء عليها من أجل مصلحة البلد والمواطنين والمسؤولين قبل أي شخص آخر.

  14. لم يمر سوى أيام لكشف كذب ادعاءات كسر ظهر الفساد وكشف كذب شعار ان لا احد فوق القانون , اعتقال 22 مواطن بسيط ولكن شخص يمتع بالحماية ولة ظهر قوي يقوم بما يخالف القانون الذي يعتقل المواطن العادي على ممارستة , بعد الان المطلوب ممن يطرحوا شعارات ان لا احد فوق القانون وان لا حماية لمخالف للقانون وان هناك قرار بكسر ظهر الفساد ابتلاع السنتهم لان الأفعال تدلل ان شعاراتهم مجرد شعارت فارغة المضمون تطرح لخداع الشعب لتمرير المشاركة الغير معلنة بتمرير صفقة القرن

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here