هل القرار الأمريكي في الصحراء مكافأة نهاية الخدمة للنظام المغربي.. أم استكمال للخدمة.. وكيف يكون إنقاذ الملف في مجلس الأمن؟ لننتبه.. إن مواجهة الحقيقة بالرأي خطأ يذهب بها.. والحقيقة للعرب هي فلسطين 

فؤاد البطاينة

أمريكا والهدف

إن اتخاذ دولة دائمة العضوية في مجلس الأمن بحجم أمريكا لقرار أرعن يَعتبر إقليم الصحراء الغربية جزءاً من المغرب يجرف بطريقِه من جملة أمور الانسجام الدولي على صعيد الأمم المتحدة في معالجة هذا الملف الدولي، ويتسبب بتداعيات تنخر في الجهود الدولية السياسية والدبلوماسية على مدى عمر الأزمة، وينطوي على محاذير عسكرية وسياسية تضرب في صميم الاستقرار الأفريقي، لكن المهم أن هذا القرار الأمريكي بكل تداعياته، جاء على خلفية أخرى لا علاقة لها بالملف الصحراوي، ولا بالمسألة المعلنة، بل يتراوح القرار بين هدفين هما تسديد دين للنظام المغربي، واستكمال فكي الكماشة الصهيونية على الوطن العربي من جناحيه الصحراويين.

 في طبيعة الدور المغربي

 فالتبرير الأمريكي المُعزى الى ثمن أسماه ترامب باختراق تاريخي للعلاقات المغربية الإسرائيلية، علاوة على أنه تبرير يقع خارج نطاق سلوك دولة كبرى تحترم نفسها وعضويتها الدائمة بمجلس الأمن، فإنه تبرير محض كذب وخداع. ولا يعدو في أحد هدفيه المشار اليهما أكثر من ثمن فاسد لتاريخ طويل من تعاون النظام المغربي الاستراتيجي مع الكيان الصهيوني على حساب فلسطين وقضيتها وعلى حساب الأمن القومي العربي.. ويكفي بهذا اعتراف وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة حين قال معقبا على ما اسموه التطبيع المغربي، بأن “العلاقات المغربية الاسرائيلية هي أصلا طبيعية “.

 حيث كان النظام المغربي يشكل اختراقا خفيا كبيرا لمسيرة النضال العربي سياسيا وعسكرياً نحو التحرر ومواجهة الصهيونية. ففي الظرف الذي كانت فيه السعودية مكشوفة التاريخ محجمة السلوك كنظام صهيوني مزروع في الجزيرة، كانت المغرب تلعب الدور الجاسوسي التحتاني المؤثر مستغلة قِناعيها العربي والاسلامي. واليوم جاء القرار الأمريكي استحقاقا لمكافأة نهاية الخدمة له بعد أن وصلت “إسرائيل” لمراكز القرار في الأقطار العربية.

تصريح بومبيو حول الصحراء والقضية الفلسطينية

ومن الضروري هنا لنا كعرب، الإنتباه لخلفية وطبيعة تصريح بمومبيو وزير خارجية ترامب، الذي أدلى به بعد أن حسمت الإدارة الأمريكية على الأرض موقفها الجديد من الصحراء الغربية، ونصه “إن المفاوضات السياسية وحدها التي تقرر الخلافات مع البوليساريو” انتهى، وكذلك بعد أن قدم سفيرهم في الرباط ,ديفيد فيشر, خارطتهم الجديدة للمغرب لملكها بقوله (يسعدني اليوم أن أقدم لكم الخارطة الرسمية الجديدة للملكة التي ستعتمدها أمريكا”. انتهى. وهنا أقول لانتباهنا كعرب، إن هذا الأسلوب المفضوح الذي تأخذ فيه أمريكا قراراتها وتطبقها على الأرض ثم “تستعبط ” على المجتمع الدولي بكذبة المفاوضات، تُطبّقه نفسه في تعاملها مع القضية الفلسطينية ومجمل الصراع العربي الصهيوني. وهي السياسة التي يستخدمها حكام العرب لتمرير قراراتهم .

صعوبة بلع بايدن لقرار الصحراء

 ماذا باستطاعة بايدن فعله بإرث ثقيل؟ بالتأكيد سيعمل الكثير وينجح في رأب الصدع مع أوروبا، ولكنه سيواجه دولاً من كبرى أو من ذات وزن بمواقف لها جديدة وصلبة . وإن كان لن يستطيع إلغاء أي قرار باطل اتخذته إدارة ترامب لصالح “اسرائيل” إلا أنه سيكون له موقف أخر من مسألة الصحراء لأسباب مرتبطة بعمل مجلس الأمن والضغوطات الأوروبية كم سيرد في السياق، وسيتحمل النظام المغربي مسئولية ارتكابه هذا الخطأ الجرمي اللاخلاقي المرتبط بمقايضة مهينة لزعيم يدّعي العروبة والإسلام، وأعطاه الفلسطينيون أمانة لجنة القدس . وللحقيقة لو ضُمَّت الصحراء الغربية مثلا للجزائر لما كان للأمر تأثيرا في نفوس الكثيرين من العرب، لأنها حينها ستكون بأياد أمينة وبعيدة عن الوجود والاستخدام الصهيوني .

 الدور الجزائري على صعيد المشكلة والتسوية

عودة للسياق، لقد كنت في بدايات عملي في الأمم المتحدة كعضو في وفد بلادي الدائم، أتابع سير مشكلة الصحراء الغربية كبند ساخن على جدول أعمال المجتمع الدولي . وأتابع الجهود الضخمة المهنية والناجحة للوفد الجزائري العتيد حقاً. فما حققته الدبلوماسية الجزائرية على هذا الصعيد عجزت أمريكا والكثير من دول الغرب والعرب عن مجاراته ومداناته أو إفشاله، وفي المحصلة اعتُبرت جبهة البوليساريو الممثل الشرعي والوحيد للشعب الصحراوي. وفي حين اعترفت حوالي اربعين دولة بحق البوليساريو وشعب الصحراء في إقليمهم فلم تعترف ولو دولة واحدة بسيادة المغرب عليه، فضُمت البوليساريو في عضوية الاتحاد الأفريقي. وصدرت عشرات القرات لمجلس الأمن والجمعية العامة وكلها كانت تدور حول طبيعة التسوية التي اعتمدها مجلس الأمن في الأساس لمشكلة الصحراء والقائمة على الإعتراف بحق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره في إقليمه من خلال استفتاء تقوم به بعثة الأمم المتحدة للصحراء التي شكلها المجلس .

العبث الامريكي وتغيير طبيعة التسوية

ما أريد الاشارة إليه بهذا الشأن، هو الدور المخرب اللعين للولايات المتحدة بدفع من الصهيونية والذي استمر عقوداً، من أجل افشال عمل بعثة الأمم المتحدة لإجراء الإستفتاء في الصحراء سواء بتلاعب النظام المغربي بجداول المستحقين للمشاركة في التصويت، أو بقيامه بعمليات عسكرية في الصحراء والتسبب بموجات لاجئين. وكله  بهدف عرقلة مهمة بعثة الأمم في إجراء الاستفتاء . حيث كان مطلب النظام المغربي هو منح إقليم الصحراء حكماً ذاتيا في إطار سلطة المملكة . وأمام عجز الأمم المتحدة وبعثتها في إجراء الاستفتاء وتعقيد العملية السلمية، فقد تبدلت طبيعة الحل على صعيدها من الإستفتاء إلى حل سياسي قائم على التوافق، والذي لم يتم لغاية اليوم.

تعطيل مجلس الأمن بالموقف الأمريكي الجديد والحل

نعلم بأن القرار الأمريكي الأخير بشأن الصحراء سيكون له انعكاسات تحتاج جداً لعمل مجلس الأمن، منها تجدد القتال في الصحراء وفوضى سياسية على صعيدي منظمة الوحدة الأفريقية ودول افريقيا بشكل عام مما يؤدي لتفاقم أزمة الملف الصحراوي وتعقيده، بينما مجلس الأمن سيكون عاجزاً عن أخذ قرار في يوم من الأيام بشأن ملف الصحراء او اتخاذ حل مع وجود دولة تمتلك حق الفيتو اتخذت موقفاً مغاير تماماً وهي امريكا. بمعنى أن عمل المجلس سيتوقف بهذا الملف. وهو الأمر الذي دفع المانيا للمسارعة إلى طلب عقد جلسة مغلقة للمجلس بعد ابلاغ أمريكا لموقفها الجديد للأمانة العامة للأمم المتحدة ومجلس الأمن لتدارس الموضوع. إلًا أن هناك حلاً يكون في إحدى حالتين وهما، إما أن تتخذ أمريكا موقفاً حيادياً بالتصويت “بالإمتناع ” او بعدم المشاركة به لدى مناقشة القرارات المتعلقة بالصحراء، وإما أن تقوم إدارة بايدن بعدم الموافقة على قرار ترامب الخاص بالصحراء، وهذا الموقف الثاني مرجحاً سيما وأنه لا يؤثر على “إسرائيل ” حيث أن تطبيع المغرب قائماً منذ قيامها.

 الختام والرسالة ً

إن الرسالة الأساسية التي أرغب بإيصالها هنا في سياق المقال، هي في حيوية أن لا نعادل كعرب أو مسلمين بين قيمتي الرأي والحقيقة Opinion and Fact فإن فتح صراع بينهما مهما كانت صيغته سيضَيِّع الأخيرة (أي الحقية) . وهذه هي لعبة العصر من أصحاب الغايات في وسائل التواصل في “النت”. فلسطين هي الحقيقة، فلا الصحراء الغربية ولا الشرقية ولا أي قضية قطرية شائكة، ولا أي استعمار لقطر عربي مسألة تجيء بمعزل عن تداعيات المشروع الصهيوني بعد أن حلَّ بوطننا واستهدف فلسطين ابتداء. فليس من تلك المشاكل وغيرها ما يساوي ولا يجب أن يساوي حرف اهتمامنا عن القضية الأم , القضية الفلسطينية. وكل مصيبة عربية حالية أو قادمة هي من نتاج استهداف فلسطين ضمن المشروع الصهيوني. فقد ولدت هذه القضية عربية لا قطرية وابتدأت بفلسطين وستلاحق كل مسمى عربي أو مسلم وتفتك به ما لم تُخلع ُجذور الصهيونية من فلسطين. آن لنا أن نفهم هذا فقد فتكت قطرنة القضية الفلسطينية بنا بالمفرق والجملة وسيبقى الفتك قائما ويتوسع ويتجذر ما دمنا نتجاهل بأن مشاكلنا ومصائبنا هي من ذك النبع، وليس هناك من مواجهة مجدية إلا مع الحقيقة في فلسطين.

باحث وكاتب عربي

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

127 تعليقات

  1. آسفو المغربي الحر
    الإطلاع على جغرافيا وتاريخ شمال افريقيا خاصة وإيالات مراكش وفاس وغيرهما سوف يكتشف درجة التزوير
    الحاصلة في ادعاءاتكم إبتداء من اعتباركم ان الدولة المرابطية مغربية بينما هي دولة موريطانية النشأة ثم
    تمددت شمالا ، وبنت مدينة مراكش ، وتوسعت الى انحاء اخري وكانت تنشط كدولة اسلامسة وليست مغربية ،
    وهناك الدولة الموحدية التي أسرتها الحاكمة كلها جزائرية ، وجيوشها خليط من جميع الأصقاع ، واتخذت من مراكش
    التي بناها المرابطون الموريتانيون مقرا لها ، وجاء بعْدهم بنو مرين الذين هم من أصل جزائري وهم بنو عمومة
    بني عبد الوادي الجزائريون ، واتخذوا من مراكش مقرا لهم ، اما خريطة علال الفاسي احتفظ بها لنفسك ، الذين
    فتحوا الأندلس لم يكونوا من المغرب الحالي جغرافيا ، واسم المغرب كما هو اليوم حديث التسمية يبدأ من بداية
    الدستورالذي اعتمده محمد الخامس وابنه الحسن فقط ، حتى معركة الملوك الثلاثة ( وادي المخازن) التي تفاخرون
    بها لم تكن مغربية خالصة بل كانت بدعم من الدولة العثمانية ( شارك فيها 14700 جنديا من الجيش العثماني
    من بينهم 5000 من الجزائر ) دعما للسلطان مروان عبد الملك ، اما كلامك عن أوسلو فلاشك ان الوساطة
    المغربية كانت حاضرة وهي الأساس في مشاركة القيادة الفلسطينية ، وما ترتب عن ذلك كان نتيجة مساع
    حثيثة مسبقة شارك فيها المغرب بكل ثقله ، وبعد حصار محكم على الثورة الفلسطينية وقد وُضع الفلسطينيون
    في الزاوية ولم يعد امامهم مخرج ، وكل شيئ منشور ، ومعلوم . اما عن التجسس فقد سبق الى ذلك الملك
    المغربي الحسن الثاني قبل حرب 1967 ، فدمر أمة كاملة ، وأضعفها ، وشهد على فعله الإسرائليون انفسهم
    هل تنكر هذا ؟
    إن الإطلاع على تاريخ الصحراء الغربية يؤكد انها ليست مغربية ، بالوثائق ، والوقائع ، وبشهادة سلاطينكم
    وحكم المحاكم الدولية ، والمنظمات الدولية ، فلا تدلس ، لقد كُشف احتيالكم فرُحْتم تعرضون على الصحرويين
    ما لم تعْرضوه على بقية الشعب المغربي وهو الحكم الذاتي لعل الصحراويين يسكتون ، وتحصلون على الشرعية
    والسيادة على الإقليم الذي تقاسمتموه مع المختار ولد داداده الموريتاني . الصحراء الغربية في النهاية ليست مغربية.

  2. مقايضة الصحراء الغربية بفلسطين، طعنة في الظهر وسقطة منحطة وخسيسة، وكل تبريرات هذا التطبيع المذل والمهين هي أعذار سخيفة٠
    اللذي كان يدافع عن أرضه هو الشعب الصحراوي اللذي غٌدر به من طرف المغرب وطعنه في الظهر بعد خروج الإسبان مثلما كان يطعن الشعب الفلسطيني منذ سنين٠
    نتحدي النظام المغربي أن يطلعنا عن شكوي واحدة أمام الأمم المتحدة أو أي منظومة دولية قبل 1975 يطالب فيها باسترجاع الصحراء ؟
    ثم أننا لم نسمع أبدا ولو بطلقة واحدة, ولا معركة ولا حتي مناوشة بين الجيش المغربي والاحتلال الإسباني٠وختامها اتفق الملك الحسن الثاني علي اقتسام الصحراء الغربية مع موريتانيا٠كيف تقبل أن تقتسم أرضك مع دولة أخري إذا كنت متحققا من ملكيتها ؟
    لو كانت الصحراء مغربية واحتلتها اسبانيا لوقفت الجزائر مع المغرب بدون أي تردد، لكن العالم كله يعلم أن الصحراء الغربية هي ملك للشعب الصحراوي٠ والمغرب يعرف جيدا أنه يسرق أرضا ليست ملكه٠

  3. الانتصار يكون بالدعوة الى الوحدة ، وليس الى تمزيق الدولة الواحدة . الوحدة بين أقطار الوطن العربي لا تبدأ بفصل اقليم الصحراء عن الوطن الأم المغرب ، المغرب العربي الكبير ، الوطن العربي الكبير هذا الذي يجب ان نسمعه وليس تقسيم المغرب الى دولتين مثل تقسيم السودان والمشاريع الحالية في تقسيم العراق وسوريا الى دويلات عرقية . تحياتي للجميع وللكاتب المحترم

  4. الى الاخ العزيز
    زيد الزيودي
    Today at 9:26 am (14 hours ago)
    ________ أكتب عربي…. يا فؤاد البطانية …. أستمر لا تتوقف … لا تدعهم …. سوف يعودوا إلى الأوثان و التمسح بالاصنام …. لا تلومهم …. رضعوا الذل و الهوان … رضاعة … و رغم التقدم بالأعمار …. لم يصلوا إلى سن الفطام …. لا تغفل عنهم …. ليذهبوا إلى الأصنام يتباكوا بها و منها …. حطمها و علق الفأس بالرأس… نعم رأس الكبير … ليذهبوا و يتباكوا على الأصنام المحطمة …. و ليسألوا الكبير من فعل هذا ؟…. أو ليسألوا ترامب …. كيف و لماذا لفظه الامريكان ؟… و تحول إلى صنم يحج إليه العربان …

    كلامك صحيح و ترامب اعترف يده وسخه و قال أين يجد مكان وسخ يضع يده لذلك لا أسلم عليه في يدي و يا اخي في شغلات معروفه عن الحكام العرب و نحن الي نعيش في الغربه نعرفها و الكل يتحدث فيه و الحكام العرب بيعملوا حالهم ارجال في بلادهم و هم ليس لهم قيمه و هم في الحقيقة نرجسية و في الورثه كمان اب عن جد و ام عن جد
    و من يتهجم على اخونا ابو ايسر هم القرود الطائرة حاشيه الحكام العرب النرجسيه
    و الطيور على اشكالها تقع من ترامب الى الحكام العرب و ارجو من الله تعالى أن لا يقطع عنا الصدقه الجاريه و هو أبو ايسر .
    مع الاحترام

  5. المزروعي
    مقايضة اقليم الصحراء الغربية بالتخلي العلني عن القدس وكامل الأراضي المحتلة افقدتكم اية حجة ،
    محكمة العدل اثبتت ان لا علاقة للصحراء الغربية بالمملكة المغربية ، وأكدت هذه الحقيقة المحكمة
    الأوروبية ، وأضفتم تأكيدا أخر هو اقتسامكم الإقليم بينكم وبين موريتانيا الأمر الذي يعني اعترافكم
    انكم حددتم نهاية حدودكم الجنوبية عند نهاية حدودالساقية الحمراء ، وأنكم وقعتم ذلك دون ضغط عليكم
    والغريب ان الذي وقـع الإعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ويومها ملك المغرب يرأس لجنة القدس هو
    نفسه الذي وقع الإعتراف بمغربية الصحراء ( نفس التوقيع ، ونفس الشخص امر غريب ) ، ومع ذلك تكابرون
    بالباطل ، الصحراء لم تكن في يوم من الأيام مغربية ، ولا موريتانية ، وهذا بإعتراف سلاطين المغرب
    في كل معاهداتهم التي وقعوها مع ملوك اسبانيا . ومن حسن طالع الصحراويين انكم جعلتم قضيتهم تعرف
    انشارا اكثر بين من كان يجهل عنها الكثير ، واقترنت بالقدس ، والجولان ، ومزارع شبعة ، وصورة
    البوليساريو أخذت صورة المقاموة الشريفة ، رب رمية من غير رام

  6. مقالك مردود عليك، المرجو الإطلاع على تاريخ الصحراء المغربية قبل الخوض في الموضوع. المغرب في صحرائه و الصحراء في إلى أن يرث الله الأرض من عليها.
    فلسطين أمانة في رقابكم أنتم و أنتم من ضيعها.
    من وقع إتفاق أوسلو للتطبيع و السلام و من وقع الإتفاقات الأمنية مع الإسرائليين، من الذي يتجسس و يعتقل أفراد المقاومة، من الذي عنده شركات إتصالات و بناء و….. تعمل داخل الأراضي المحتلة و بشراكة معه.

  7. الى اخي الكبير ابو ايسر الشريف
    بعد التحيه
    الوطن أو الجسد العربي مريض و انت الطبيب
    و تعرف أين الالتهابات و عند و ضع يدك على الالتهاب يصرخ المريض و الجسد يعتقد الام يأتي من الطبيب و هو يأتي من الجسد الملتهب أصلاً و أخيرا أعتقد أنهم فهموا خطأ على انك داعم لسياسة تركيا أردوغان و انت صاحب عقل كبير .

    مع كل الاحترام و المحبه لك

  8. يا خوري khori ( كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام ) … لا تحور كلام الله …. الدكتور البطانية المحترم : قل كلمتك وامشي ..رضا الناس غاية لا تدرك .

  9. أنا مغربي، وأحب في فلسطين وأكره في فلسطين.

    كانت قناعتي راسخة أنني لن أتردد دقيقة واحدة لحمل السلاح دفاعا عن فلسطين.وقناعتي هذه لم ولن تتغير. فلسطين هي شرف الأمة وقلب الأمة. لكن …. مقال الكاتب الكريم أحزنني وما كان له أن يتعرض لوحدة وطني. فأنا أكره ما أكره هو تجزيئ الوطن العربي لمزيد من الكيانات العرجاء الكسيحة التي لم تضمن لشعوبنا العربية لا الكرامة ولا العيش الكريم ولا الإستقلال.

    ما معنى أن يطالب الكاتب الكريم بالإستفتاء لخلق كنتون عربي آخر؟ وما معنى أن يقول أن كيان الوهم الصحراوي تعترف به كذا دولة؟ فالكيان الصهيوني تعترف به الأمم المتحدة! فإن كان الإعتراف هو معيار الحق في الوجود، فكيان الصهاينة الإستيطاني هو كيان شرعي إذن!!! والنظام المغربي إذن لم يتصرف إلا حسب ما آعترفت به الأمم المتحدة!

    أستاذي الكريم، أنتم مثقفونا، ومسؤوليتكم عظيمة، فبدل أن تكونوا الإسمنت الذي يجمع الأمة العربية التي قسمتها الأنظمة، تتصرفون كمن يصب الزيت على النار.

    الأنظمة أستاذي الكريم نقطة عابرة في الزمان، أما الشعوب فهي آمتداد لا نهاية له في الزمن.

    صدمنا تطبيع النظام المغربي مع كيان الإجرام الصهيوني، وفلسطين في القلب والعيون، و فلسطين أم قضايانا، لكن يحزننا أن تساند، أستاذي الكريم، الدعوات المعادية للوحدة الترابية للمغرب. وأملنا هي وحدة مغاربية ووحدة عربية من المحيط إلى الخليج.

    الصحراء مغربية.
    وفلسطين عربية، حرة آبية، من النهر إلى البحر. ولا عاش من خان فلسطين الحبيبة.

  10. أخي فؤاد ……كمتابع وقاريء لمقالاتك وعلى مدار السنين لم أشهد لبوصلتك فلسطين وفي قلبها القدس أي انحراف ، لن أطيل بل سأختصر وأقول بأن كل ما يجري ( كذالك ماسيجري ) بالمنطقة فان فلسطين ليست فقط محوره بل وقلبه أيضا فكيف والحالة هذه يراد منك ومن كل انسان غيور أن يكون محايدا ؟؟ هل يراد منك أن تكتب بأن ما يجري هو أمر سيادي كما يردد المطبعين ومن والاهم من الذين هم بطريقهم على النهج نفسه ؟؟؟ طالما فلسطين هي الحقيقة اذن فهي الهدف وهي البوصلة ولن تنحرف أ أعاننا الله واياكم على المطبعين وسحيجتهم من المنافقين ، ولا أملك الا القول رعاك الله وحماك ونحن من بوصلتنا فلسطين معك ، وأختم ب …..الكلاب تنبح والقافلة تسير .

  11. مقال متحامل جدا ضد المغرب يبين كمية الغل في قلب كاتبه اتجاه المغرب و جهله الكبير و هو الديبلوماسي السابق بسياق و تاريخ و طبيعة مشكل الصحراء المغربية. أدلى برأيه في المشكل فواجه الحقيقة و لم يضيعها فحسب، بل افترى عليها و شوهها و قتلها و مشى في جنازتها. اذا كان المغرب هو الشيطان الاكبر و الخادم الاول للصهيونية كما تدعي فلماذا لم تواجهوه بهذه الحقيقة؟ هل خوفا منه ام نفاقا منكم للقضية الفلسطينية؟ لماذا لم تفضحوا دوره الجاسوسي التحتاني المؤثر؟ ألستم متآمرين معه في هذه الحالة ضد القضية الفلسطينية؟ ثم ما هذا المنطق الاخرق الذي يدعي انه لو ان اراضي دولة ما ضمت الى دولة اخرى ستكون في ايدي امينة؟؟ لو ضم جزء من الاردن الى السعودية هل ستقبل بهذا لانه سيكون في ايد امينة؟؟ وانت في بداية عملك، اثناء رؤية الجهود العتيدة للجزائر الم ترى ايضا اموال البترول و الغاز الجزائري و اموال القذافي رحمه الله و ما حققته من اختراقات دبلوماسية؟؟ ولكي نسمي الاشياء بمسمياتها فلا توجد دولة صحراوية على الارض و انما اراض متنازع عليها فعن أي انجازات جزائرية تتحدث وهي التي صرفت اكثر من ٤٠٠ مليار من اموال الشعب الجزائري في مشكل لا ناقة للشعب فيه و لا جمل؟؟؟ ثم لماذا اقحام الصهيونية في مشكل الصحراء و هو مشكل يمكن حله في عشرة دقائق لو ارادت الجزائر الوصول الى حل؟ وهل كان المغرب في حاجة الى الفيتو الامريكي في مجلس الامن حتى تفتري عليه بهذا الشكل؟ ختاما، رغم ان التطبيع مع الصهاينة مرفوض و مدان من طرف الشعب المغربي الا انه واضح لكل من في رأسه عينين أن المغرب تم ابتزازه بطريقة خبيثة، و الفضل كل الفضل للجزائر التي تسعى لأطالة هذا المشكل كي يستفيد جنرالاتها من الاموال المخصصة له. و مع ذلك لا نتهم الجزائر بالصهيونية و العمالة للصهاينة كما قام الكاتب باتهام المغرب. فرجاءا حفاظا على الحقيقة من الضياع ابقى بعيدا عن مشكل الصحراء و لا تدلي برأيك فيما لا يخصك.

  12. بالنسبة للمغرب ،قضية الصحراء فرد عين أما قضية فلسطين فهي فرض كفاية.

  13. يا أستادنا الفاضل
    التعليقات هي إنعكاس للمقالات المعلق بشأنها . لا يمكن الفصل بينهما .
    يا أستاد كيف نكتب ما نريد و نحرم غيرنا من دلك ؟؟
    يا أستاد كيف نطلب من الجريدة أمتيازا و ندعو لحرمان غيرنا منه.
    عيب أن نضع الجريدة في حرج الإختيار بين الكتاب و المعلقين و نتصرف كوصي على الجريدة.
    هدا عيب أن نحرج الجريدة و نحاول أن نلوي عنقها إلى حيت نسير، كفى و يكفي عبت .
    عيب أن نحرج الأمل المتبقي و الشعاع المنسدل لتكسير جتوم عتمة الليل على صدورنا، هده جريدتنا وخيمتنا و لا يحق لأي كان هدمها أو النيل منها مهما علا شأنه.
    يا أستاد كنا ننتظر سعة الصدر لديكم و فتح النقاش مع المعلقين و الإجابة على تساؤلاتهم كما عودنا بعض ااكبار على هدا المنبر وعلى راسهم:
    الدكتور محي الدين عميمور أطال الله عمره .

    لم نكن ننتظر أن يطل علينا الكاتب بعصا الكتاب فيقمع فينا حتى حق الكتابة و معاتبا الجريدة التي نشرت هيأة تحريرها ما رأتها لا يتخالف مع شروط التعليق .
    على كل حال معرفة الشئ خير من جهله و الآن بتنا نعرف مع من نحن .
    تحياتي

  14. سيد فؤاد البطاينة
    انا مع حرية الرد .
    لا يجب ان تستهين بعقول قراء راي اليوم
    اننا نستطيع ان نميز بين الموتورين و بين الذباب الاكتروني و بين من يبدون اراءهم بحسن نية
    لم تعجبني كثير من الانتقادات لكن ذلك لا ينقص من مكانتك لان القارئ ايضا لا تعجبه
    عامة الكتاب المشارقة لا يعرفون كثيرا عن الثارات الموجودة بين شعوب المغرب العربي
    ثارات لن تنتهي الا باانتهاء ذلك البترول اللعين الذي افسد الشعوب حكاما و محكومين
    كنا اخوانا فجاء البترول فافسد الود بين الشعوب المغاربية و اذكركم بما فعله القذافي في قضية الصحراء من تسليح للمتحاربين
    هناك من لا يعجبه هذا الراي لكن البوليساريو انتهى منذ زمن بعيد
    كل شعب يقبل الاعانات و يسكن المخيمات ينتهي به الامر الى انتظار المعونات و نهبها
    لا احد يعلم عدد المجندين من البوليساريو و حسب تقديري لا يتجاوزون بضع مئات
    مات من كان يدعم بالمال و السلاح و هو القذافي و لا توجد دولة تستطيع او تريد الانفاق في حرب قد تستمر عشرات السنين لان المغرب لن ينهار في شهر او شهرين
    لقد اعلن البوليساريو انسحابه من اتفاق اطلاق النار منذ اكثر من شهر و لم نجد نارا و لا دخانا
    الصحراويون مكونون من قبائل و القبائل لا تطيق قتال الصف
    القبائل يستطيع الكر و الفر و هذا لا يحرر ارضا
    هذه حقيقة علمية منذ الاف السنين

  15. يا استاد مادخلك في اختيارات المغرب .اصبحتم كلكم اوصياء عليه دون مقدمات .فلتكن قضية فلسطين ليس فقط قضيتك الاولى بل القضية الوحيدة ولاقضية بعدها وهدا شانك اما نحن في هده الرقعة من العالم في مغربنا ومملكتنا فقضيتنا الاولى هي الصحراء المغربية وغيرها لايساوي صفر الخوارزمي.علق هده الحقيقة في ادنك كي تطنطن لك كلما سهوت .وراجع التاريخ ستجد ان قضية الصحراء من صناعة بومدين والقدافي فكيف تريد لشعب المغرب التحالف مع كل من ينازعه حقه المشروع والتاريخي في الصحراء لعلمك فهي قضية الشعب المغربي بكل تلاوينه الا شردمة غير محسوبة لانها في الهامش.

  16. أنت لو كنت مغربي اصيل لما كتبت هذا الافتراء لأن المعروف عن الأخوه المغاربه هو اخلاقهم العاليه وثقافة الحوار البناءه وليس الردح على طريقة سيدات السوق عليك تغيير إسمك الي سحيج أصيل يليق بثقافتك واقرب للحقيقه

  17. ما هو الكلام الحق .؟؟؟؟
    عن أي قول حق تتحدتون السي محمود الطحان؟؟؟
    هل قول ضم الصحراء إلى الجزائر بعض قضمها من المغرب هو القول الحق ؟؟؟
    و هل بقي ما تراعى لأجله الحقوق ؟؟
    وهل بقي عاقل يحتفظ بعقله فراسه حتى يعي الحقوق ويحافظ عليها بعدما سمعنا هدا الكلام الرخيص؟؟؟
    هل هده هي جهود محاولة الكاتب رأب الصدع بين الإخوة؟؟؟
    هل هده هي الوساطة المفترضة أو أقله الحياد الواجب؟؟؟
    ليس من حق أي أحد أن يقول هدا الكلام ولا أن يدافع عنه .
    هدا المقال مدان و بأشد العبارات لما فيه من أدية للوطن العربي و لما فيه من خدمة للعدو الإمبريالي.
    كلام خطير وجب شجبه عوض التصفيق له و هده مسؤولية الجميع.
    كلام غير مزوزن تطير بسببه الرقاب، فكيف للكاتب أن يطلب الحرب على المملكة المغربية ويحرض بينها وبين الجزائر؟؟؟
    كيف و أنى له فعل دلك ؟؟؟؟
    هدا قول سفاف و قول غير موزون .
    كيف للكاتب أن يطلب من مجلس الأمن أمرا كهدا؟؟ كيف يؤمن بعدالة مجلس الأمن فيسلمه رقاب المنطقة برمتها ؟؟؟
    مادا حقق مجلس الأمن لكي ترمي المنطقة لأحضانه؟؟؟
    مع الأسف لم نتوقع سماع هدا ….
    نعم قلناها وسنعيدها رغم إيماني بأن الأمر ليس هو السبب ، التطبيع مرفوض ومدان و هو خدمة مجانية للكيان الصهيوني، لكن لا يجب أن نقفز عن هدا و نتكلم في أمور أخرى قد لا يعلم قاءل أنها من أقدس مقدسات البعض الاخر .
    كنا سنتفهم الكاتب لو أنه ركز على موضوع التطبيع وحده و كنا سنصفق له و ندين معه عمليات التطبيع دون نيل الحق الفلسطيني المقدس .
    لكن أن ينبري الرجل في الهجوم على الجغرافيا المغربية و يحرض الجزائر بالهجوم الحربي على المغرب و يحرض مجلس الأمن الدولي ضد المغرب فهدا بنظري إجرام ليس لمتيل و ربما يفوق إجرام العدو الصهيوني.
    على كل حال كلام متل هدا ليس له وزن و نقيصة لصاحبه قبل أن يكون مدمة لغيره
    تحياتي

  18. اول ما قرات العنوان توقعت ان يثير عاصفة من الجدل . الكاتب يقول ان الولايات المتحدة تعترف بالصحراء للمغرب ثمنا للتطبيع مع اسرائيل وهذا واضح ( لماذا الان والقضية محل خلاف منذ سنوات طويلة ) . الكاتب لم يبح بسر عندما قال ان النظام المغربي على علاقة مع اسرائيل منذ زمن طويل . الكاتب لم يشر باحقية او عدم احقية المغرب بضم الصحراء بل الكلام في سياق ما تقدمه الولايات المتحدة ثمنا للتطبيع مع اسرائيل والتغلغل الصهيوني في البلاد العربية من مغربها الى مشرقها . احيي الكاتب والمفكر الكبير واقول له يا جبل ما يهزك ريح .

  19. _________ هل القرار الأمريكي في الصحراء مكافأة نهاية الخدمة للنظام المغربي.. أم استكمال للخدمة..؟.
    _________ أخي أبا أيسر ،،، لا هذة و لا تلك ،،، إنه شبيه ب((أريحا أولا و أخيرا)) ،،، وعد من ترامب و لسان حاله يقول لأمير المؤمنين:- سَجل على صرم الحمام البري .

  20. إتاحة خدمة التعليق على المقالات للقراء هدفها مناقشة ما يجيء فيها من موضوعات وأفكار ، ولسلامة هذه الخدمة وهدفها ، تضع الصحف عادة شروطاً لالتزام المعلق بها ، وإلا فلا ينشر تعليقه .ولذلك أترك تقييم انسجام التعليقات على هذا المقال مع عناصر الشروط ، لإدارة الصحيفة بصرف النظر عن حيثية أخرى صحيحة تعلمها الإدارة . على أن حكمي على التعليقات على هذا المقال أفضل بكثير من المتوقع ، وكانت بأغلبيتها الساحقه مسؤولة بمعانيها ولغتها وألفاظها .
    ****
    وإن ما يمكن أن يُفسر في بعض التعليقات على أنه هجومي ، هو ليس بأكثر من سوء فهم لطبيعة الكاتب (باستثنا تعليق واحد صبياني خرج عن الأدب وتعرض لشخص الكاتب وأبلغت به إدارة الصحيفة ، وما زال موجوداً ) . أما سوء الفهم فيتعلق بما بعتقده البعض من وصف الكاتب بأنه غير حيادي في مقاله هذا ، وأوضحه كالتالي .
    ***
    إن الحيادية لا يمكن أن تكون بين الحق والباطل ، وإلا فهي سلبية . ولكنها تشكل جرماً جنائيا أو سياسيا أو أخلاقيا عندما يكون المحايد معنياً بالقضية المطروحة . ومن هنا فقد أدان أكثرنا وندين أية وساطة عربية بين الفلسطينيين أهل فلسطين وبين المحتلين الصهاينه ، فالعرب والمسلمون شركاء بالقضية العادلة لا أغراب . ولا يُعقل أن يكونوا وسطاء في هذا مثلاً . وبالنسبة لعبد الله الكاتب ، فلم يكن يوما حيادياً بما يمس ًالقضية الفلسطينية ليكون حياديا هذه المرة أو في غيرها عندما تمس قضيته الفلسطينية العادلة كأردني وكعربي وكمسلم وكإنسان . ولذلك لا يتقبل الكاتب مثل هذه الحياد حتى لمن يدرك إنسانيته مهما كان لبوسه .
    ****

    لا ألوم فيما أنا فيه ، المواطن العربي أو المسلم ، أو أي إنسان في مواقفه الانحيازية السلبية لأسياب تتعلق بتغييب أو بغياب وعيه عن الحقائق . ولكني ألوم الأنظمة ، وبالذات الأنظمة العربية والاسلامية التي لا تغيب عنها الحقائق . وما كان كاتب المقال قد وفَّر يوماً لوم نظام بلده الأردن لكي يُحجم عن لوم نظام عربي أخر .

    ****
    إن خلفية البسطاء الذين أحجم عن لومهم الكاتب ، هي اعتقادهم بأن “إسرائيل” دوله بينما هي من الداخل لا تحمل عنصرا واحدا من مكونات الدولة ، ولا لديها أدنى قوة ذاتية ، وليس فيها شعب أو مجتمع مستقر أو متماسك . وما هي الا مركز تجمع في فلسطين للهجوم ، أما لنا فمركز للموت الجماعي .

    ****
    وأخيراً، يجب أن ننتبه لموضوع خطير ،يندرج تحت مفهوم (الله أكبر ) وهو موضوع العبودية ,سواء في تأليه الصنم الحجر أو الصنم الإنسان .وهو موضوع في صلب رسالة الإسلام ويشكل الأساس الكرامة الإنسانية وتقدم ورقي الشعوب وتحرير العقل الإنساني . ما زال فينا غارقون في العبودية ، ويرون معبودهم فوق كراماتهم وفوق فلسطين الأقصى والحرم الخليلي بل والكعبة .
    ****
    أشكر صحيفة راي اليوم منبرنا الحر وكل من قرأ المقال قبل التعليق عليه
    ****

  21. هذا الموقع الإعلامي الوطني بامتياز عروبي شريف والذي أسسه هو من أشرف ماانجبت فلسطين
    عتابي على الموقع هو الخلط بين حرية الرأي والتعبير مع قلة الأدب التي يتبعها المفلسون من بعض المعلقين واجب أسرة التحرير الكرام هو الحفاظ علي كرامة كتاب الموقع وهم يستحقون كل الإحترام والتقدير ولا يمكن السماح لبعض الموتورين بالتهجم علي أي كاتب من كتاب هذا المنبر وهنالك من سأل عن المبلغ الذي تقاضاه السيد فؤاد البطانية لا أريد الدفاع عن الكاتب لكن عليه أن يسأل عن وضع الكاتب ومن أي عشيره ينتمي لأنه لو عرف لاغلق فمه وشلت يده من الاساءه لقامه كبيره وحرية التعبير لا تعني البذاءه واتهامات لشرفاء الأمه أرجو نشر تعليقي هذا لعل وعسى أن يتعظ بعض الموتورين وشكرا لكم

  22. ________ أكتب عربي…. يا فؤاد البطانية …. أستمر لا تتوقف … لا تدعهم …. سوف يعودوا إلى الأوثان و التمسح بالاصنام …. لا تلومهم …. رضعوا الذل و الهوان … رضاعة … و رغم التقدم بالأعمار …. لم يصلوا إلى سن الفطام …. لا تغفل عنهم …. ليذهبوا إلى الأصنام يتباكوا بها و منها …. حطمها و علق الفأس بالرأس… نعم رأس الكبير … ليذهبوا و يتباكوا على الأصنام المحطمة …. و ليسألوا الكبير من فعل هذا ؟…. أو ليسألوا ترامب …. كيف و لماذا لفظه الامريكان ؟… و تحول إلى صنم يحج إليه العربان …

  23. الاخ الدكتور فؤاد

    كل ما قلته عن النظام المغربي في هذا المقال صحيح 100%، والقراء دائما على استعداد لتقبل كلمات اقسى بكثير مما يتصور العدد القليل من المدافعين عن هذا النظام الجاسوس….لم يتجسس على العرب نظام اكثر من هذا النظام، الا شقيقه النظام القاتل اللص في تل ابيب المجرمه.

    هذا النظام يتصرف وكأنه قوة عظمى….يقطع علاقته الدبلوماسية مع ايران الاسلامية بعنجهية وصلافة….وببلادة العبد اللذي يضرب بسيف سيده….مقامرا بمستقبل شعبه ومصالحه مع اخوانه المسلمين في الدول الإسلامية الاخرى….ولا يهمه ان حرائر المغرب يشتغلن عاملات في مزارع اسبانيا طلبا للقمة العيش اللتي تستعصي عليهن في بلد امير المؤمنين وسارق بيت مال المسلمين.

    ففي مايو 2018 قام المغرب بقطع علاقاته مع إيران الإسلامية بسبب اتهامات بالدعم العسكري من جانب طهران لجبهة “البوليساريو”، وهو ما نفته وكذبته الخارجية الإيرانية في اليوم التالي واعربت عن أسفها لقطع العلاقات الدبلوماسية من جانب الحكومة المغربية. وكان المغرب قد قطع علاقاته من قبل، مع ايران ايضا عام 2009، ردا على تصريحات إيرانية طالبت بضم مملكة البحرين إلى أراضيها، واستمر قطع العلاقات حتى عام 2016. وجميعنا يعلم ان هذا النظام لم يصدر عنه حتى مجرد استنكار عند ضم الجولان (وليس فقط المطالبة بضمها)….واثباتا لاخلاصه للصهاينة فعل ما فعل مؤخرا…. مع علمه ان هذا يشكل تحد سافر لمشاعر العرب جميعا.

    ما يحير المواطن العربي والمسلم كيف ان هولاء الناس يحكمون بسبب نسبهم الى النبي محمد(ص) وليس بسبب انتسابهم الى امة محمد وتفوقهم في خدمتها….ماذا قدموا لأمة جدهم المصطفى عليه الصلاة والسلام….غير الغدر والخيانة ودعم اعدائها.

    متى تستيقظ هذه الأمة وتدوس على رؤوس هؤلاء الحكام الجواسيس….وتعطيهم عقاب نهاية الخدمة.

    مع خالص التحيه والإحترام.

  24. أين هو الكلام الحق .
    عن أي قول تتحدتون السي محمود الطحان؟؟؟
    هل قول ضم الصحراء إلى الجزائر بعض قضمها من المغرب هو القول الحق ؟؟؟
    و هل بقي ما تراعى لأجله الحقوق ؟؟
    وهل بقي عاقل يحتفظ بعقله فراسه حتى يعي الحقوق ويحافظ عليها بعدما سمعنا هدا الكلام الرخيص؟؟؟
    هل هده هي جهود محاولة الكاتب رأب الصدع بين الإخوة؟؟؟
    هل هده هي الوساطة المفترضة أو أقله الحياد الواجب؟؟؟
    ليس من حق أي أحد أن يقول هدا الكلام ولا أن يدافع عنه .
    هدا المقال مدان و بأشد العبارات لما فيه من أدية للوطن العربي و لما فيه من خدمة للعدو الإمبريالي.
    كلام خطير وجب شجبه عوض التصفيق له و هده مسؤولية الجميع.
    كلام غير مزوزن تطير بسببه الرقاب، فكيف للكاتب أن يطلب الحرب على المملكة المغربية ويحرض بينها وبين الجزائر؟؟؟
    كيف و أنى له فعل دلك ؟؟؟؟
    هدا قول سفاف و قول غير موزون .
    كيف للكاتب أن يطلب من مجلس الأمن أمرا كهدا؟؟ كيف يؤمن بعدالة مجلس الأمن فيسلمه رقاب المنطقة برمتها ؟؟؟
    مادا حقق مجلس الأمن لكي ترمي المنطقة لأحضانه؟؟؟
    مع الأسف لم نتوقع سماع هدا ….
    نعم قلناها وسنعيدها رغم إيماني بأن الأمر ليس هو السبب ، التطبيع مرفوض ومدان و هو خدمة مجانية للكيان الصهيوني، لكن لا يجب أن نقفز عن هدا و نتكلم في أمور أخرى قد لا يعلم قاءل أنها من أقدس مقدسات البعض الاخر .
    كنا سنتفهم الكاتب لو أنه ركز على موضوع التطبيع وحده و كنا سنصفق له و نظين معه عمليات التطبيع دون نيل الحق الفلسطيني المقدس .
    لكن أن ينبري الرجل في الهجوم على الجغرافيا المغربية و يحرض الجزائر بالهجوم الحربي على المغرب و يحرض مجلس الأمن الدولي ضد المغرب فهدا بنظري إجرام ليس لمتيل و ربما يفوق إجرام العدو الصهيوني.
    على كل حال كلام متل هدا ليس له وزن
    تحياتي

  25. ________ التطبيع هوفي النهاية لعبة ’’ خذ و هات ’’ .. و يبدو أن المطبعين لن يبقى لديهم شيئا يعطوه .. مبروك عليكم المقرر البيداغوجي الجديد . تاريخ مزيف لأنظمة تتكيف التعناع .
    .

  26. هناك مثل اردني متداول هزأُ مفاده أن – الداية احن من الولادة- كانت أوسلو حين ظن الراحل خفيه من كل العرب وفصائل المقاومة انه – جاب ذيب أوسلو من ذيله، فإذا بهذا الذئب يأكل القضية ويعري بالخزي والعار كل من شارك فيها. ويفتح باب التطبيع على مصراعية لعبة دينمو لم تتوقف بعد. كيف نلوم من نلوم و قيادة اشرف قضايا الامة ، اخطرها واكثرها مأساوية عاث بها من اهلها ولا يزال كل فاسد ساذج وعميل. سيدي، هنا مربط الفرس وليس البردعه. تحياتي شكرا لكم و منبر العرب الحر

  27. من خلال متابعتي للتعليقات المتشنجه بسبب قول الحق فإنني أشعر والاشمئزاز يسيطر على تفكيري من أناس ينتفضون لمجرد الإشارة إلي إنسان مهما كانت صفته ومركزه وهم نفس الأشخاص الذين لم يشعروا بفداحة وجرم المس بمسري الرسول صلى الله عليه وسلم وأولي القبلتين وكنيسة القيامه هل كل هذه المقدسات لا تشعرهم بالغضب لكن المس من بعيد بإنسان هو من يجعلهم يكيلون البذاءات والسباب والشتائم علي كلمة حق يعرفها الطفل في المرحله الابتدائيه!!!
    رحم الله الخليفه العادل الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه حين وقفت امرأه واتهمته زورا وبهتانا أنه غير عادل الجميع يعرف رد الخليفه عمر علي المرأه!!هل أصبح حكامنا لهم قداسه ومكانه أكبر من الرسول والخلفاء حين يخرج علينا من يشكك في الإسلام؟؟؟هذه أمه لن ينصلح حالها مادامت تقدس وتؤله بشر عاديين وليس ملائكه

  28. أرجو أن تلمسوا عقولكم عندما تكتبون . نعم ربط مسألة الصحراء بالقضية الفلسطينية إفك . ومن هنا كان مقال الكاتب الشهم ضرورة وحقاً . لأن االنظام المغربي ربط مسألة الصحراء بأقذر رباط مع القضية الفلسطينية وقايض امتلاك الصحراء الفاشل بموقف الشعب المغربي الأصيل من القضية الفلسطينبة والتطبيع مع الاحتلال والاعتراف به .. تلمسوا رؤوسكم عندما تكتبون

  29. أخانا العزيز ، تعليقك لا غبار عليه وناصع الضمير . ولكني أسألك هل الاستاذ فؤاد البطاينه قصر أو امتنع يوما عن نقد نظامنا الأردني وبقسوة المتألم أحياناً ؟

  30. ـ مقالة تُعبر ابلغ تعبير،عن عمق امكانيات الكاتب السياسية والتاريخية وسعة المنظور للصورة من جميع الزوايا،وسلاسة اللغة في قالب مفهوم ومهضوم ،لا يستطيعه الا كاتب موهوب.
    ـ يوسم البطاينة كاتبنا المتألق،بالمهندس المعماري حيث برع في بناء المقالة السياسية على اسس علمية،بشكل غير مألوف للذهنية العربية،المعتادة على المدح والتسحيج. بهذا شكل كاتبنا الطليعي حالة انقلابية عند القراء،فجَبَّ ما قبله،واسقط الرداحين الممجوجين الذين احتلوا الساحة في الايام العرفية ختى ان جُلهم اصبحوا من ذوي الارصدة،السيارات والفيلات بعد كانوا على البلاطة.
    ـ قوة البطاينة، تأتي من اجمعه بين سلطة المثقف الفكرية وسطوة السياسي الواقعية،التي تتجلى في تمجيد العقل والدعوة لقيم الحرية والابداع وتحرير الانسان من قيود الحكام وخزعبلات الموروث،ولباقة الدبلوماسي في التحليل العميق والاقناع بالتي احسن.
    ـ نلاحظ في جلَّ كتاباته،انتفاء ضمير المتكلم والذوبان في نحن الجمعية،اما الاهم رفضه للحدود المصطنعة المتمثلة بالفواصل والخوازيق والبراميل بين الدول العربية،على اعتبار انها / امة محمد عليه السلام / لا امة سايكس بيكو التي يتلاعب بها الغلام جاريد كوشنر.
    ـ ان مشروعه التنويري،بات يؤتي أُكله،ويحصد ثماره من خلال الاعداد الغفيرة التي تنتظر مقالته وتتداولها فيما بينها،مثل منشور سياسي ايام الاحكام العرفية التي فرمت الاصابع وقطعت الالسنة.
    ـ القضية الفلسطينية هي حجر سنمار في البناء القومي،واي عبث به سيسقط البناء على كل من فيه سواء كانوا خونة ام مناضلين،مؤمنيين ام كفرة.فاتقوا الله في القضية لانها مُلك الامة على الشيوع وليست للفلسطنيين وحدهم واحذروا المساس بذرة من القدس الشريف فان لها لعنة.
    ـ لعنة القدس مجربة وموثقة،ما من احد تطاول او يتطاول عليها، الا كانت نهايته مؤكدة ومخزية،وستزفه الشياطين الى آخرته. ومن لم يصدق ليعد بالذاكرة الى تاريخ المدينة المقدسة.
    ـ ان في تاريخ العرب اربعة خونة :ـ ابو رغال الذي ارشد ابرهة الى مكة المكرمة. وابن العلقمي الذي خان وطنه وتعاون مع هولاكو على احتلال بغداد،تماما كما فعلت المعارضة العراقية بالتآمرعلى العراق وتدميره.والثالث الملك صالح اسماعيل الايوبي حاكم دمشق وفلسطين الذي طمع في ضم مصر اليه ،فتنازل عن القدس وعسقلان للصليبيين لاجل التعاون معه ضد ابن اخيه الملك الصالح حاكم مصر،فانتصر الاخير على الخائن وهزمه في غزة المجد والكبرياء والرجولة واستعاد القدس عربية .
    ـ اما الخائن المعاصر الاشهرهو انور السادات التي فتح باب جهنم على العرب،بعدها تدافع العربان الصغار في التطبيع تحت ذرائع ما دامت اكبر دولة عربية طبعت والفلسطينيون اهل القضية طبعوا فهل نكون اكثر منهم عروبة وفلسطينية.نعم يجب ان تكونوا، فعصابة اوسلو فقدت احترام الصهاينة لها،فكيف العرب الذين ينعتونها بالخائنة بينما السادات جرى اعدامه على مرآى العالم كله ولم يخرج بجنازته سوى زوجته والسفيرين الامريكي والاسرائيلي،وهؤلاء سيكونوا شهوده امام الله والعياذ بالله
    ـ اهم اسباب اللهاث وراء التطبيع و التبعية للامريكان :ـ اما ان يكون النظام لا شرعياً وبالتالي يريد ظهيراً لاسناده ،فيقع في فخ العمالة او ان يكون فقيراً يتغذي على المساعدات الامريكية بحيث لا يموت ولا يحيا او ان يكون مليئاً مالياً ويفيض بالخيرات لكنه يحتاج للحماية.
    ـ النظام العربي بالغ الهشاشة،بالرغم من القشرة البراقة. فالدول العربية اما عائلية،او قبلية،اوطائفية او استبدادية . كل هذه الانظمة تقوم على خدمة،طائفة،شريحة،نخبة، حاشية، بينما الشعب مجرد فراطة،لا يشار اليه ولا يستشار.وفي المغرب تحديداً فالامر كله بيد المخزن والباقي في العراء بلا قيمة،وكلنا يعرف ماذا جرى في القمة العربية في الرباط وما فعله جلالة الملك الحسن رئيس لجنة القدس،حيث كانت اسرائيل الحاضر / الغائب واستطاعت معرفة اسرار الامة وكانت اكبرهدية التي مهدت الانتصار في حرب الـ 67
    ـ اسرائيل العدو الازلي للعروبة والاسلام التي يتهافت عليها العربان،فهل استشار نظام عربي شعبه او استفتاه في التطبيع كما تفعل اسرائيل في الاحداث المصيرية.بداهة فخيوط اللعبة عند العرب،كلها بيد الحاكم الفرد ولا دخل للشعب. اي ان التطبيع بين الحاكم وبين اسرائيل ولا دخل لنا فيما يحبكون او يحيكون .
    ـ ان صراعنا مع الصهاينة صراع وجود لا حدود،ولن نستطيع هزيمة اسرائيل في ظل التفوق اختلال ميزان القوى لصالحها.لكننا اسوة حسنة في التجربة الفيتنامية في صراعها مع اقوى قوة في العالم وانزال خسائر رهيبة بها واجبار الاكثرية من شعبها للرجوع الى مواطنهم الاصلية .
    ـ ابوايسر ادامك الله نهر معرفة دائم الافاضة يفيض علينا، نوراً واضاءة وثقافة / الصحفي بسام الياسين

  31. _________ سعيد الجبهاوي _ الموغريب ،،، أنت و أمثالك مأساة وطن ،، اين يقع هذا الموغريب ؟،،، هل سبتة و مليلة و الجزر جزء من هذا الموغريب ؟،،، إذا لماذا لم يعترف ترامب بها مع الصحراء (One Package) ؟،،، عندما يتكلم ويكتب أمثالك ،،، ليس غريب عليهم الإساءة لأنفسهم وبلدهم قبل الإساءة للآخرين ،،، من تكلم بغير فنة أتى بالعجائب،،، وهذا الذي فعلته يا جهبذ ،،، كل المحبة والاحترام للمغرب واهلة ،،، نحن في المشرق نؤمن أن المغرب،،، أكبر من العنصري ترامب المنتهية ولايتة و أكبر من الصبي الصهيونى كوشنر و أكبر بكثير من اللص نتن ياهو ،،، ولا حاجة للمغرب بهم و شهادتهم لإثبات حق من حقوقه ،،، ألتي تقول أنت وكثير من المعلقين إنها ثابتة و واضحة ،،،بما إنها كذلك ،،، لما كل هذة الحفاوة بكوشنر و عمه و اعترافهم بمغريةالصحراء ؟،،، لقد سبق واعترفوا بأن الجولان العربي السوري و القدس العربية(عاصمة فلسطين) مُلك للصهاينة أيضا !!! ،،، هل يمثل ترامب العنصري و ربعه ،الشرعية الدولية؟؟؟؟؟!!!!!!!………

  32. حل معضلة يهود إسرائيل سلماً بإتاحة مدن عربية وإسلامية وشرق أوروبية وروسية لملايين يهودها عودة لها من فلسطين وضمان أمنهم وعرضهم ومالهم وإعادة عقاراتهم ووكالاتهم وورشهم من أحفاد متنفذين وأزلام استعمار سلبوها بحينه فبقرآن وحديث وإنجيل وآثار ثابت أصل وعرق يهود كل مدن شرق أوسط ولو عاد نصفهم لمدن أصلية لانتهت صهيونية ولن يجد الغرب شعب يهود يدعمه بفلسطين بل سندعم طلب يهود تعويض عن اضطهاد أوروبا لهم وقد عاد يهود للمغرب مع عرب من أندلس بلا مشاكل بل استقبلنا بعد مذابح تركيا وروسيا أرمن وأكراد وشركس وشيشان

  33. اقتبس..
    الدور المخرب اللعين للولايات المتحدة بدفع من الصهيونية والذي استمر عقوداً،…
    لأقول.. إن الاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء العربية ما هو إلا فتنة جديدة.. تريد منها أمريكا.. إشعال الصراع بين الشقيقتين العربييتين الجزائر والمغرب.. من جهة.. ومن جهة أخرى بين المغرب وجبهة البوليساريو المدعومة صهيوامريكيا وايرانيا..
    واقول أيضا.. ان اي فتنة في عالمنا العربي.. مصدرها الصهاينة وإذنابهم..
    والسؤال.. أين العقل العربي.. المغيب أو الغائب.. لماذا لا تقتسم تلك الصحراء بين المغرب والجزائر مثلا..
    ويكون الشعب الصحراوي الأمازيغي في كل جهة تابع للدولة التي هو أقرب لها.. أما آن تقتطع الصحراء وتعطى حكما ذاتيا.. فهذا..ما تريده إسرائيل وإيران.. بالذات.. وللعلم ليس محبة لشعب الصحراء.. وانما لخلق فتن ومشكلات بين الأشقاء.
    السؤال.. أين الجامعة العربية وما دورها في حل الخلافات العربية.

  34. الصحراء مغربيه الصحراء مغربيه
    الماركسون العرب حاربوا الوحده الترابيه المغربيه ،انظروا حالهم اليوم .المغرب دوله عريقه تسير بثبات لنهضه اقتصاديه .
    الاهتمام الان للبنيه التحتيه .
    اشتغلوا يا عرب كفاكم حقدار وموءامرات
    الصحراء مغربيه

  35. السلام عليكم، اذا كانت الصحراء الغربية” مغربية” لماذا لا يطالب بها عند استقلاله 1954, ولماذا لا يقدم الدعم الصحراويين ويتبنى كفاحهم ضد إسبانيا، عندما جاء وفد للطانطان (مدينة مغربية قريبة من الصحراء الغربية) طلبا الدعم من المغرب قام الجنرال الفقير بسجنهم وضربهم بامر من الملك الراحل الحسن الثاني، اذا كانت الصحراء الغربية للمغرب لماذا تقاسمها مع موريتانيا 1975 .

  36. الى
    حميد
    Yesterday at 2:53 pm
    انا كتب الرد عليك و هو لائق فيك لكن لا يليق في صحيفة رأي اليوم لذى لم ينشر و كتبت فيه انت الكذاب و كشفت عن ذيلك tail
    مع احترامي للجميع المحترمين

  37. مصر في طريقها لفتح قنصلية بمدينة العيون في الصحراء والولايات المتحدة قررت فتح قنصلية بالداخلة و18 دولة افريقية وعربية ومن امريكا اللاتينية فتحت قنصليات بالداخلة والعيون ودول اوروبية وافريقية واسيوية ومن امريكا اللاتينية في الطريق والمغرب في صحرائه والصحراء في مغربها فاستمروا في تحليلاتكم وتوقعاتكم واستنتاجكم التي لم تنفع لا فلسطين ولا أي قضية عربية سواء في العراق او سوريا او لبنان او في اليمن.
    اما الانظمة المستبدة فتتساقط واحدة بعد الاخرى كأوراق الخريف مع هبوب رياح الديمقراطية ووعي الشعوب بان زمن الشعارات كشعار : سنلقي بإسرائيل الى البحر وازالة اسرائيل من الوجود لدغدغة عواطف الشعوب العربية قد ولى

  38. «وللحقيقة لو ضُمَّت الصحراء الغربية مثلا للجزائر لما كان للأمر تأثيرا في نفوس الكثيرين من العرب، لأنها حينها ستكون بأياد أمينة وبعيدة عن الوجود والاستخدام الصهيوني .»، هكذا ياأستاذ تتمنون ضم الصحراء للجزائر بدل تمكين “الشعب الصحراوي من تقرير مصيره” ياله من تناقض يعكس عدم حيادكم وتبنيكم لأطروحات نظام الجنرالات المتكلسة منذ الحرب الباردة البائدة. وبالمناسبة أتقدم لكم بطلب أرجو أن تستجيبوا له: من باب الأمانة الفكرية أن تقوموا ببحث موضوعي ونزيه وتطلعوا لنا بمقال تنشروه في هذه الصفحة الغراء من رأي اليوم يتمحور موضوعه حول إزدواجية وانتهازية النظام العسكري الجزائري الذي يتاجر بالمبادئ والقيم الكونية من قبيل ” حق الشعوب في تقرير مصيرها” :
    1) لماذا لا تعترف الجزائر بجمهورية كوسوفو التي أعلنت استقلالها التام عن صربيا بتاريخ 17 فبراير 2008؛ فشعب كوسوفو يملك فعلا مقومات شعب تميزه عن الشعب الصربي كالأصل الإثني واللغة والدين ….؟
    2) لماذا سكتت الأبواق الجزائرية للدفاع عن الاستفتاء في كتالونيا حيث يريد شعبها الانفصال عن إسبانيا؟ أو ليس للشعب الكتالوني الحق في تقرير مصيره؟
    3) لم نسمع من آلة الدعاية الثورية المزيفة والمنافقة الجزائرية عن شجبها وإدانتها «لضم واحتلال الأراضي » و«الاعتداء على سيادة دولة أخرى» بعد ضم روسيا لشبه جزيرة القرم!
    4) كيف كانت مواقف الجزائر في قضيتي إريتريا ضد إثيوبيا من جهة وجنوب السودان في حربه مع الشمال من جهة أخرى؟
    ناهيك عن جمهورية الأزواد شمال مالي….
    وأخيرا، عندما تتكلم عن الشعب الصحراوي هل تعلم سيدي أن الإحصاء الإسباني حصر ساكنة الصحراء في 74 ألف أكثر من ثلثيهم (حوالي 50 ألف)هم مع الوحدة ويقطنون بالصحراء ويمارسون أنشطتهم بصفة عادية ويشاركون في الحياة السياسية بوطنهم منذ 1976! وكيف تفسرون عدم قبول الجزائر بإحصاء ساكنة مخيمات تندوف ورفضها السماح المفوضية السامية للاجئين للقيام بذلك؟
    الصحراء واستكمال الوحدة الترابية واسترجاع الثغور المحتلة من طرف إسبانيا هي قضية الشعب المغربي الأولى! مع تحياتي

  39. بعد قرائه التعليقات فهمت لماذا العالم العربي في حالهٍ يرثى لها ويذكر بكلمات الشاعر والديبلوماسي المرحوم نزار قبانى في قصيدته “هوامش على دفتر النكسة” . شخصيا لا اعلم شئ عن مشكله الصحراء المذكوره ولكنى اعلم علم اليقين “ان كل شئٍ عليها فانٍ ويبقى وجه ربك ذو الجلالِ والاكرام” صدق الله العظيم!
    التعليقات مفعمه بالعواطف والمشاعر. الاعتراف بالاخر يكون دائما بدايه الطريق للتعايش. لست سياسيا او حزبيا ولكن ما خاطرنى في الموضوع بعد القاء النظره على الخريطه ان سؤلا قد طرح نفسه الا وهو اذا ما كان الصحراويون شعب يختلف عن الشعب المغربي واذا كان كذلك فانه ليس من السهل ان يُمنع من الاستفتاء (كما فهمت من المقال). وعلى الاغلب (والله اعلم) ان الامر كذلك وهذا ما يبرر وجود الصراع اصلا. وللذين ربما يريدون التعليق بان “الناس اللذين يعيشون بالصحراء” ليسو شعبا او كتله سكانيه مختلفه لا يبقى لي الا التذكير بالكلمات القرانيه اعلاه، وللجميع فائق التقدير والاحترام

  40. السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
    لاهمية موضوع المقال بالنسبة لي كفرد مؤمن بقناعة ان وطن الاسلام ليس بين اطرافه حدود فوديعة اشرف الخلق محمد صلى الله عليه وسلم وحدتنا بروابط العقيدة الاسلامية .فرغم كل ماسبق ترددت كثيرا عن الرد والتعليق في هدا الباب نظرا لحساسيته او كانه حقل الغام بالنسبة لي كشخص .لكن الكثير مما جاء في مقالكم سيدي وانا احترم رايكم لان الشعار والهدف المعلن عند سيادتكم القدس فهي ايها الاخ العزيز اساس وجودنا كمؤمنين مسلمين بقضاء الله واحكامه .فرغم المحن وتكالب شردمة التطبيع بالشعوب فما زال هناك من معدنه صافي بل اكثر توهجا فنور الله اكثر تهوجا ( وَأَنكِحُوا الْأَيَامَىٰ مِنكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ ۚ إِن يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ ۗ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ (32) وَلْيَسْتَعْفِفِ الَّذِينَ لَا يَجِدُونَ نِكَاحًا حَتَّىٰ يُغْنِيَهُمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ ۗ وَالَّذِينَ يَبْتَغُونَ الْكِتَابَ مِمَّا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ فَكَاتِبُوهُمْ إِنْ عَلِمْتُمْ فِيهِمْ خَيْرًا ۖ وَآتُوهُم مِّن مَّالِ اللَّهِ الَّذِي آتَاكُمْ ۚ وَلَا تُكْرِهُوا فَتَيَاتِكُمْ عَلَى الْبِغَاءِ إِنْ أَرَدْنَ تَحَصُّنًا لِّتَبْتَغُوا عَرَضَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ۚ وَمَن يُكْرِههُّنَّ فَإِنَّ اللَّهَ مِن بَعْدِ إِكْرَاهِهِنَّ غَفُورٌ رَّحِيمٌ (33) وَلَقَدْ أَنزَلْنَا إِلَيْكُمْ آيَاتٍ مُّبَيِّنَاتٍ وَمَثَلًا مِّنَ الَّذِينَ خَلَوْا مِن قَبْلِكُمْ وَمَوْعِظَةً لِّلْمُتَّقِينَ (34) ۞ اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ ۖ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ ۖ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِن شَجَرَةٍ مُّبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لَّا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ ۚ نُّورٌ عَلَىٰ نُورٍ ۗ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَن يَشَاءُ ۚ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ ۗ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (35) فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَن تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ ) هدا النور الدي هو مجمعنا جميعا هو الدي جعل القدس ارض التوحيد واطهر بقاع الارض وهي كدالك عهدة عمريية يامن لايعرف عمر واخلاق عمر و وطنية عمر الدي يجول في الليالي الباردة متحسسا من يبكي من الايتام وانين الفقراء من اجل العدل امر الاهي اساس صلاح البشر .هدا الاتجاه الفكري اعمق ولا تساع له فسحتنا اليوم ايها الاخ العزيز انا واعود بالله من كلمة انا وشياطينها اجدادي من قبيلة اهل اليليل شاءت الاقدار وحركة التاريخ والبحث عن مراعي لجمالهم التي كانت في الايام الخوالي سفنا تنقل الملح وافخر المعادن وثروات افريقيا مابعد الصحراء الى شواطئ المتوسط من شرقها الى غربها وكانت العصمة انداك في يد الشعوب والقبائل عكس اليوم الدي اختطفت فيه من طرف شياطين السياسة شاءت الاقدار ان نتجه الى الشمال وبالضبط في المغرب الاقصى الاسلامي فكان التعارف الدي اوصانا عليه الاسلام على اساس (ان اكرمكم عند الله اتقاكم ) سببا في اندماجنا كجزء لايتجزاء من المغرب ولا حق لا احد ان يوجه لنا المسار والمسير ولن نكون وقودا لعصبية وعنصرية احد الا عيب السياسة افقد التاريخ البشري معانيه الحقيقية الانسانية التي كانت في يومها خدمتا للفرد الانسان رحمتا وتكاملا اخي فؤاد مادا عن هاشمي اردن النشامى ومادا عن وادي عربة ما قبلها وما بعدها ومادا عن ايلول الاسود وما خطط له في الظلمات ومادا عن مدابح بحر البقر .ايها الاخ الكريم الوطن العربي الاسلامي مليئ بالاوجاع لكن ولله الحمد لم يصب الجدور ومازال البعض ممن رحم ربي متشبثون بالاصول متمسكون بعروتهم الوتقى الا وهي الاسلام الحكام اليوم في وطن الاسلام لا يمثلون الشعوب وحتى اؤلئك الشردمة التي تركت المغرب او هجرت عن قصد وسفكوا دم اشرف الناس اهل الرباط ومنبع التوحيد مند ان خلق الله الارض الى ان يرثها ان شاء من وعد عباده بالنصر. .هؤلاء المتصهينون لايمثلون الشعب المغربي وقد كانوا في عز مدابح شارون نسبة لايستهان بها في كنيسيت الكيان كحزب ميرتس اليساري وهم اليوم يستعدون لاطلاق ظهير برري جديد بمفاهيم مزورة يرسلون ضباعهم الى مناطق نائية من امغرب الاسلامي باسم قرابة مغمسة برائحة الدم والخراب .لنعود الى حكاية الخيانات العربية فحتى من بين هؤلاء الاشراف من لهم شرف الجوار مع القدس وسكنوا بوقفه هناك من غدر به بابخس الاثمان وطغمة عباس مازالت حية ترزق من سحت الدنيا ودلها وعهرها .وكل ماجرى وسيجري من تدبير حسيب رقيب . اخي الكريم جراح الوطن غريقة في جسد الامة فيكفي اخد التجارب منها لمستقبل اسهبتم في تفصيله القدس فبدونها نحن كامة رقم في ميزان التوزنات العالمية بصفر على الشمال سلبياته اكثر من ايجابياته فل نكن ايها الاخ العزير ادواة بناء لامة الاسلام لا هدم لها واحياء احقاد فالشعب المغربي والجزائري والتونسي ولليبي يكاد يجمعهم من القواسم المشتركة ما جمع ماء البحار لكن سياسة الفتنة الطائفة التي ارسى اسسها خدمة الدجال فرقت بين العقول لكنها لم تفرق بين القلوب فل نعيد احيائها وعند الله حسن الجزاء والله المستعان المرجوا النشر

  41. لم أستغرب البتة ألموقف المغربى من الصراع العربى الصهيوني! وقيام أميركا الدولة العظمى ألحاضنة للدوائر ألأممية، كمجلس ألأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة والبنك الدولى وغيرهم. قيام هذه الدولة العظمى بإحتضان الصهيونية وتأييد تطلعاتها مهما كانت، كإغتصاب فلسطين وطرد شعبها، حتى تقوم إسرائيل الكبرى على ألأرض المعروفة عالميا، بأنها فلسطين العربية، والتي أسرى فيها نبى ألإسلام والرحمة محمد، وولد فيها عيسى، رسول المحبة والسلام. ربما قرأ الكثير كيف جعل الملك المغربى الحسن، إنعقاد القمة العربية، قبل حرب 1967. كيف قام الحسن بالسماح للفنيين ألإسرائيليين بتحضير قاعة ألإجتماعات لتكون مكشوفة بالكامل لإسرائيل. وقيام إسرائيل بمشاهدة وسماع كل ما دار في الجلسة، وخصوصا قرار الحرب في يونيو 67، وما نتج عن هذه الحرب من هزيمة مروعة للأمة العربية!!! وعليه فإن إعتراف وزير الخارجية المغربى ناصر بوريطة، بأن العلاقات المغربية ألإسرائيلية، هي أصلا طبيعية، يؤكد لنا الموقف ألأميركى الذى أدى إلى إتخاذ ذلم الموقف ألأرعن، بإعتبار الصحراء الغربية جزءا من المغرب!!! الكره ألآن في الملعب ألأفريقى، فإما تقف منظمة الوحدة ألإفريقية، موقفا إحتجاجيا ضد القرار ألأميركى، ببحث ألأمر في مجلس ألأمن، وإذا إستعملت أميركا حق النقض، فالقرار للدول ألإفريقية، إما بالإنسحاب من كافة المؤسسات الدولية، أو قيام أميركا بسحب قرارها إعتبار إقليم الصحراء الغربية جزءا من المغرب. إذاتم ذلك، فإن هناك أمل بقيام العرب ومناصريهم بسحب ألإعتراف بإسرائيل كمحتلة لفلسطين والجولان السورى الذى قام ترامب بإهدائه لإسرائيل مؤخرا.

  42. _________ هنيئاً لك يا :- عبدالباري عطوان ،،، لقد اتحت مساحة للراي و الرأي الآخر،،،للعرب ،،، وأشكر المحرر على عدم حجب التعليقات،،، نعم جزء كبير منها شتائم،،، بدون شك سيأتي يوم يرتقي فيه النقاش ،،، البداية صعبة ،،، الصبر مطلوب ،،، الشتائم بالرغم من سوئها إلا إنها تبقى حوار وأن كان هابط ،،، بالرغم من ذلك أفضل من الحوار بالأسلحة النارية،،، تحياتي و إحترامي لك أخي أبا أيسر،،، أنت تساهم في تثقيف قوم قتلوا ثلاث من الخلفاء الراشدين و أكثر من مئة ألف من الصحابة والتابعين،،، المهمه ليست سهلة،،، كان الله في عونك.

  43. أخي فؤاد …..على الرغم من كون فلسطين حق وحقيقة الا أن معظم الأنظمة العربية استعملتها ملهاة لأبعاد شعوبهم عن واقعهم البئيس ، أما النظام المغربي فقد جعل الصحراء الغربية ملهاة لشعبه لأبعادهم عن الحقيقة في سبتة ومليلة والجزر التي تحتلها اسبانيا ، كذالك عما يعيشه شعب المغرب من فقر وظلم ومعاناة .

  44. اذا تكلم ،، دكتور ،، مشرقي في امور اهل المغرب ..فانتظر الكارثة..

  45. لا بد ان يعرف العرب ان قضيتنا الاولي ليست فلسطبن بل الصحراء المغربية و فلسطين قضيتنا الثانية و ان العرب الذين يعادون وحدتنا الترابية هم اشد اعدائنا بل اشد من الصهاينة.

  46. السلام عليكم
    نطلب من الكاتب المحترم ان يعطينا تاريخ الجمهورية الصحراوية. متى وكيف نشأت و كذلك اسماء الحكام اللذين تعاقبوا على حكمها ؟

  47. من الواضح جدا الزاويةالتي ينظر منها الكاتب مقالته مثقلة بقدر كبير من المغالطات والتحامل التطبيع مرفوض وممقوت لكن ربط الصحراء المغربية بالمسألة الفلسطينية العادلة افك اعتاده الإعلام الذي توقف الزمن عنده في أيام الحرب الباردة إعلام يعتاش ويعيش على محاولة زرع الفتنة بين أبناء الشعب العربي الواحد الدين والمنطق والتاريخ يدعو إلى الوحدة والبعض يدافع عن الفرقة والتطاحن فبعدا لما يدعو اليه

  48. من يريد معرفة الشعب المغربي عن حقيقته ما عليه الا ان يطالع تعليقتهم المباركة بالعلاقة مع الدولة الصهيونية في مواقع الصحف المغربية ومواقع التواصل الاحتماعي
    لكن تعليقاتهم في المواقع العربية مثل موقع راي اليوم …. يلبسون تعليقياتهم بثياب اخرى تحي انهم مع الشعب الفلسطيني
    .
    .
    .
    .

  49. قَالَتْ إِنَّ الْمُلُوكَ إِذَا دَخَلُوا قَرْيَةً أَفْسَدُوهَا وَجَعَلُوا أَعِزَّةَ أَهْلِهَا أَذِلَّةً ۖ وَكَذَٰلِكَ يَفْعَلُونَ (34)

    و كمان ترامب يعتبر نفسه ملك و اليهود يحبون الملوك لذلك اسمهم يهود

  50. إننا اليوم نعيش فى زمن الكذب و النفاق و التضليل.. لذا نجد الكثير يعرفون الحقيقة ولكن يلوون رقبتها.. يعرفون الحق و لكن يدافعون عن الباطل ..
    يعرفون أن التطبيع خيانة و لكن يحاولون إيجاد المبررات للمطبعين .. هناك من يتاجر بقضية فلسطين و يتلقى مقابله الفتات.. ويعتبر نفسه مدافعا و مناصرا لها..
    وهناك من يتحالف مع أعداء الأمة التاريخيين من أمريكان و صهاينة و أوروبيين ضد مصالح و طموحات و أحلام الأمة و شعوبها.. هذه حقائق لا جدال فيها..
    و لكن الكارثة و المأساة أن تجد من أبناء الأمة الذين هدرت كرامتهم و أهين شرفهم و دوس على سيادة وطنهم و أذلوا فى وطنهم ، من يدافع عن خونة و عملاء هذه الأمة.. يدافع عن أنظمة و رؤساء و ملوك باعوا الأوطان و العباد بثمن بخس مقابل البقاء على كرسى الحكم أو مساعدات و هبات و قروض مالية .. و تحالفوا مع الأعداء لقتل أحلام و آمال الأمة فى الحرية و الديمقراطية العدالة الاجتماعية.
    التطبيع خيانة و ليست وجهة نظر…!!
    و عاشت فلسطين من بحرها إلى نهرها..!!
    و النصر قادم لا محال.. وحتما إننا لمنتصرون ..!!

  51. أتحداك أن تكون قرأت وتمعنت في خارطة المغرب قبل سنة 1880 …يوم كانت الصحراء وموريطانيا و مناطق عديدة في الغرب الجزائري تحت نفوذ الدولة المغربية … متى كانت هناك دولة في الصحراء عبر التاريخ ؟؟ أن يكون النظام يقيم علاقة طيبة مع أمريكا أو إسرائيل حتى لا يعطي الحق للبعض في التشكيك في مغربية الصحراء …مغربية الصحراء قضية شعب وليست مطلب عاهل … فلواء إسكندرون سيبقى سوريّا سواء تحولت سوريا إلى جمهورية دموقراطية أو أصبحت إمبراطورية إقطاعية … كذلك الأمر بالنسبة لسبتة ومليلية فهما مغربيتين بمجلس الأمن وبدونه …بمساندة الأشقاء العرب وبدونهم ..القضية قضية أمة …قد يأتي يوم توقع فيه السلطة الفلسطينية إتفاقا دون القدس أو الخليل … هذا لا يعني أن القدس والخليل ليستا فلسطينيتين أو عربيتين ..ولو بعد مرور 1000 سنة .. الشعب لا ينسى قضاياه حتى لو ساوم الحكام على الحدود في لحظة ضعف ..فرقوا جيدا بين إرادة الشعوب ومناورات السياسة …

  52. هذا المقال ليس حياديا وفيه نوع من العصبية.نعم عملية التطبيع قاسية ونحن ضدها ولكن مقارنتك للمغرب بإرهاب الصهاينة ضد إخواننا بفلسطين فيه تجني على التاريخ والإنسانية الأخوة العربية الإسلامية إن كانت فعلا في قلوب المتآمرين.
    أخي إسأل التاريخ عفوا الناصر صلاح الدين عن بسالة المغاربة وكيف أرسل المنصور الذهبي آلاف المغاربة للمشاركة في تحرير القدس من الصليبيين.وأمرهم بالرباط هناك ولا زال المغاربة هناك ،فتش عن حي المغاربة وحائطهم لتخبرك القدس عن بطولاتهم،وإسمع صلاح الدين ما يقوله في حق المغاربة لما كلفهم بأهم ثغور القدس.
    حينما سئِل صلاح الدين من قبل حاشيته عن سبب إسكان المغاربة عند السور الغربي للمسجد الأقصى، وهي منطقة سهلية يمكن أن يعود منها الصليبيون مجددًا، كون الجهات الثلاث الأخرى وعرة، أجاب بقوله: “أسكنت هناك من يثبتون في البر، ويبطشون في البحر، من أستأمنهم على هذا المسجد العظيم، وهذه المدينة “.
    المغرب دولة عريقة وليست مجموعة رحل تائهين صنعتهم أيادي إستعمارية وأحلام وردية والسلام عليكم ورحمة الله.

  53. معلومات قديمة سردها . كم دولة تعترف بجمهورية الوهم الان .اما بالنسبة للذين يدعون العروبة بسوء نية اقول:
    دم شهدائنا الذين قتلهم جنرالات الجزائر والخبراء الكوبيين و المرتزقة الذين جاءوا من كل صوب ليس أقل طهرا من شهداء الآخرين. اما بالنسبة ومحي الدين عميمور فقد تتبعت أحدى مقابلات على قناة جزائرية منذ بضع سنوات فانه يريد أن يظهر بمظهر الأكاديمي لكن جمله المسمومة وتاريخه يفضحه على انه بوق العسكر الذي انقلب على الصندوق وقتل آلاف الجزائريين
    الصحراء مغربية ونحن في ارضنا احب من احب وكره من كره.

  54. لا يوجد شعب اسمه الشعب اليهودي ولا توجد ارض تسمى ارض اسرائيل
    والسيد شلومو ساند وهو صهيوني حتى النخاع اوضح الامر في كتابين له ويقال انه قد تم توقيفه عن التدريس ورائيه فيما يخص الكيان الصهيوني انه مولود غير شرعي لكن هذا الملود الغير شرعي من حقه الحياة
    واما الذين يصيحون ويقولون انهم امازيريون اقول لهم ان محرر المغرب هو الشيخ المجاهد عبد الكريم الخطابي وهو شيخنا وقائدنا من المحيط الى الخليج وهو من الامازير ولقد التجاء الى القاهرة في مصر العروبة
    وكذاللك بوفقير وزير الدفاع في عهد الملك الحسن الثاني والذي قاد انقلابا على النظام ايضا كان امازيريا خان الامانة ولقد تم اعدامه وعلى كل وبناءا على طلب من الصهاينة كان قد تم تعيينه كوزير دفاع عند امير الشياطين
    النظام طبع لانه كان مهددا في وجوده وثمن التطبيع ليست الصحراء بل وجود النظام
    ان سبته ومليلة اراضي مغربية لكن سكانهما ومن خلال استفتاء عام فضلوا البقاء عند فرانكوا على الحسن
    نحن لم نبحث عنه.. عن هذا الوطن في حلم أسطوري وخيال بعيد، ولا في صفحة جميلة من كتاب قديم. نحن لم نصنع هذا الوطن كما تصنع المؤسسات والمنشآت. هو الذي صنعنا. هو أبونا وأمنا. ونحن لم نقف أمام الاختيار. لم نشتر هذا الوطن في حانوت أو وكالة. ونحن لا نتباهى. ولم يقنعنا أحد بحبه. لقد وجدنا أنفسنا نبضاً في دمه ولحمه ونخاعاً في عظمه. وهو، لهذا، لنا ونحن له !. | محمود درويش

  55. يجب اجراء استفتاء عام للشعب الصحراوي واحترام النتيجة واحترام إرادة هذا الشعب ! فان أراد الانضمام الى المغرب او الحكم الذاتي او الاستقلال الكامل فهذا حقه ويحب على الجميع القبول به .
    علاقات اخوية بين المغرب والشعب الصحراوي افضل بكثير من فرض الامر الواقع باعتبار الصحراء جزء من المملكة المغربية . تحياتي

  56. الدكتور فؤاد البطاينة
    السلام عليكم
    مقالكم هدا يحوي العديد من المغالطات و التسويفات السياسية التي ترقى لحد الكدب المفضوح و التحامل الرخيص مما يعري صاحب المقال و يبعده عن كل موضوعية مفترضة لكل كاتب أو سياسي يحترم نفسه و ملم بالموضوع الدي سيتناوله.
    سيدي
    بدأتم مقالكم بمقدمة قزم بالكلام عن أمريكا و قوتها و عما يجب أن تكون عليه كدولة تحترم نفسها وكونها دولة عظمى و عن الإنسجام الدولي على صعيد الأمم المتحدة في معالجة هذا الملف الدولي، ويتسبب بتداعيات تنخر في الجهود الدولية السياسية والدبلوماسية .
    و هنا سؤالي للأستاد هل فعلا أمريكا دولة عظمى تحترم نفسها وتتصرف بأخلاق إنسانية نبيلة سامية مند مدة طويلة و حادت عن الطريق الأن ؟؟؟ وهل فعلا هناك إنسجام دولي على صعيد الأمم المتحدة يسمح للدول الضعيفة بالعيش فيه بمساواة مع الدول الأخرى ؟؟؟
    بعد هده المقدمة القزم إنبريتم في الهجوم على المغرب سواء على مستوى القيادة أو على مستوى الشعب بل الدولة برمتها ، محاولين إلقاء اللوم عليه ، كمن يفشل في واجبه فيسارع للوم غيره دفعا لمسؤوليته.
    سيدي الكريم
    هل قامت إسرائيل و فرضت نفسها بالقوة نتيجة للمغرب و بمساعدته حتى ينال منك المغرب كل هدا الهجوم الغير موفق.
    و لنفرض جدلا أن هناك جهات ما تعاونت مع الكيان الصهيوني و أفشت أسرارا بحسب زعمك ، مادا كان للعرب من أسرار؟؟؟ ماهي القوة العسكرية التي كانت لديهم بل حتى يومنا هدا ؟؟؟
    تم تطرح سؤال هل الصحراء هي مكافاة نهاية الخدمة بالنسبة للمغرب ( و هدا تعبير جد رخيص) فهل لي أن أعتبر مقالكم هدا بداية الخدمة؟؟؟
    هنا أكتفي بهدا القدر لكون المقام لا يسمح لكنني أنتظر إجاباتك ومن والاك .
    ننتقل إلى الشطر التاني والدي أخد من موضوعكم حصة الأسد ألا وهو الصحراء المغربية مما يبين الجهة التي تدفع.
    أولا :
    انت تهاجم المغرب لكنك لا تستطيع مهاجمة أمريكا بل تتكلم عنها من تحت الجلباب و بحدود مسطرة بك سلفا____ لا تعليق
    تانيا :
    المغرب قدم في سبيل إسترجاع أراضيه الغالي و النفيس أمام مستعمرين متحالفين هما إسبانيا في الشمال و الجنوب و فرنسا في الوسط و قدم ألاف الشهداء في سبيل الحفاظ عليها أمام هجوم أكتر من عشر دول تبدأ من الجزائر إلى ليبيا إلى كاستروا و كابيلا و نيجيريا و جنوب إفريقيا إلخ إلخ ولم يكن في حاجة لإعتراف لا أمريكا ولا غيرها من الدول بسيادته على أراضيه .
    تالتا
    هل الرقعة الجغرافية التي تتكلم عنها كانت دولة مستقلة قام المغرب بغزوها أم أنها جزء من أراضيه تعرضت للغزو و لمحاولة التقسيم و البلقنة ؟ و كيف لنظام ** يناضل** من خارج الأراضي التي يطالب بها و برعاية رسمية لدولة أخرى أن يكون شرعيا و مشروعا و تجوز له السيادة؟؟؟
    رابعا و هدا هو الأهم
    جاء في مقالكم
    ***وللحقيقة لو ضُمَّت الصحراء الغربية مثلا للجزائر لما كان للأمر تأثيرا في نفوس الكثيرين من العرب، لأنها حينها ستكون بأياد أمينة وبعيدة عن الوجود والاستخدام الصهيوني .***
    أستادي المحترم
    من خلال هده الجملة يظهر زيف إدعاءكم و تسقطون بالبرهان والدليل و يتجلى كدبكم و تحاملكم الرخيص على دولة عريقة شريفة بحجم المملكة المغربية الشريفة فتسقط بالتالي جميع حججكم الواهية وهن بيت العنكبوت .
    سيدي
    الأمر كله يتعلق بمحاولة البعض قضم اامزيد من الأراضي المغربية و ضمها إليه كما ضمت فرنسا أجزاء من تونس والمغرب و مالي و ليبيا إليه
    يظهر مما تفضلتم به أنكم تقرون بمغربية الصحراء من حيت لا تشعرون فتمني ضمها للجزاءر فيه إحتقار آخر لعصابات البوليساريو و يضحض مزاعم العديد ممن يصرخون في قربة مخرومة بالدولة الصحراوية و تقرير المصير و ووووووو.
    هل تعتقد فعلا أن دولة بحجم و تاريخ المغرب ستلتفت لمتل هده الخزعبلات. ؟؟؟
    الغريب في الامر أنكم تقولون بالكماشة و على حد علمي هناك دول أبرمت معاهدات سلام مند زمان .
    و في نهاية المقال أرى أنكم تحرضون على الحرب ضد المغرب و عرقلة عمل مجلس الأمن و خلط أوراقه و كدا وكدا من الأحلام و هدا يدكرني بمن كان يحرض الراحل صدام ضد إيران و ضد الكويت فكانت النتيجة مما نعرفه جميعا.
    أستادي مع الأسف ظهر زيف بنيانكم و سقط جوادكم و تربعتم على عرش التزوير، فهل هدا عرض للخدمة أم تطور و قفزة نوعية في تأدية الخدمة .
    على كل حال أتمنى و هدا قلته مرارا أن لا يستمع الإخوة في الجزائر لنصائح بعض المشارقة ممن ألفوا الخوض في الدماء العربية حتى لا يتم جرهم بحجة مخالفة النظام الدولي الدي تفضلتم به إلى قاع الهاوية لا سمح الله .
    و نرجو من السيد المحرر أن يتفضل بنشر تعليقي

  57. التطبيع عمل مشين مهما وجدنا له من اذار
    لكن العنتريات لا تجدي نفعا و لا تولد الا الاحقاد
    طبعا هناك من لا يطبع لان ليست له مصلحة انية فقط و ليس لاسباب ايديولوجية
    الدول لا دين لها و لا اخلاق لها
    اذا لم نتعلم هذه الابجديات في علم السياسة فلا يجب علينا ان نتكلم
    طبعا هناك من لا يطبع و لكن لا يعطي رصاصة واحدة للفلسطينيين
    لماذ لا نحاول الاعتراف بان الخلل ياتي من عجز الدول العربية عن حل مشاكلها فيما بينها و تحتاج الى الاستقواء بالاجنبي
    لا يوجد شيء اخر
    اما حول اعتراف امريكا بسيادة المغرب على الصحراء فالكاتب لم ينتبه الى ان هذا الاعتراف له طابع خاص
    امريكا تلتزم بفتح قنصلية في الارض المتنازع عليها و لا اعتقد ان الصحراويين سيهاجمون هذه القنصلية او ان هناك من يجرؤ ان تنطلق الهجمات من ارضه
    اما الموقف الاوربي فلا يجب التعويل عليه
    وجهان لعملة واحدة
    توزيع ادوار فقط
    الجزائر من نصيب الاوربييين و المغرب من نصيب امريكا
    التفاق النووي الايراني مثل قريب

  58. ويلكم أيها الأعراب فالمغرب هو سبب إكتساح إسراءيل لكم وليس فراركم أمام الإسراءليين والدليل 44 شهيدا مغربيا جتامنهم ترقد بمدينة القنيطرة السورية و أخيرا أيها الكاتب المتصهين ترجو لو ضمت الجزاءر الصحراء المغربية ويكفي مايعانيه الشعب الجزائري الشقيق من ضلم العسكر الذي بالمناسبة يتشدق بدعم الفلسطنيين وهدا العسكر لم يوصل ولو رصاصة واحدة الى المقاومين بل علاقته فهي مع كبير المطبعين عباس خلاصة القول فلسطين كل يستغلها حسب مأربه .
    عاشت فلسطين حرة ولا نامت أعين الجبناء

  59. الكاتب معروف ولا يخشى في الحق لومة لائم ولا يقبل أن ينحاز الا للحق العربي والحق الاسلامي . مقصده واضح ، ونظرته لكل قطر عربي وأرض عربيه نظرة واحد فقد جمع الصحرا مع كل قطر عربي ولم يميز . عزا كل مشاكلنا الى انحرافنا عن قضيتنا الأم الفلسطينيه التي احتلت فيها مقدساتنا وشرد الملايين . والمسأله الصحراوية التي امامنا دخلت فيها فلسطين على الخط لتفتن بين العرب . وما كان لحكام العرب ان يكونوا خونة الا على ظهر قضية فلسطين فمن غير المنطق ولا الحق ولا العدل ولا النية الحسنه حرف كلامه أو تأويله وهذا هو النص الذي يجب ان يكون مفهوما لكل عربي وكل مسلم واقتبس
    ((الختام والرسالة ً
    إن الرسالة الأساسية التي أرغب بإيصالها هنا في سياق المقال، هي في حيوية أن لا نعادل كعرب أو مسلمين بين قيمتي الرأي والحقيقة Opinion and Fact فإن فتح صراع بينهما مهما كانت صيغته سيضَيِّع الأخيرة (أي الحقية) . وهذه هي لعبة العصر من أصحاب الغايات في وسائل التواصل في “النت”. فلسطين هي الحقيقة، فلا الصحراء الغربية ولا الشرقية ولا أي قضية قطرية شائكة، ولا أي استعمار لقطر عربي مسألة تجيء بمعزل عن تداعيات المشروع الصهيوني بعد أن حلَّ بوطننا واستهدف فلسطين ابتداء. فليس من تلك المشاكل وغيرها ما يساوي ولا يجب أن يساوي حرف اهتمامنا عن القضية الأم , القضية الفلسطينية. وكل مصيبة عربية حالية أو قادمة هي من نتاج استهداف فلسطين ضمن المشروع الصهيوني. فقد ولدت هذه القضية عربية لا قطرية وابتدأت بفلسطين وستلاحق كل مسمى عربي أو مسلم وتفتك به ما لم تُخلع ُجذور الصهيونية من فلسطين. آن لنا أن نفهم هذا فقد فتكت قطرنة القضية الفلسطينية بنا بالمفرق والجملة وسيبقى الفتك قائما ويتوسع ويتجذر ما دمنا نتجاهل بأن مشاكلنا ومصائبنا هي من ذك النبع، وليس هناك من مواجهة مجدية إلا مع الحقيقة في فلسطين.)) وتحية للكاتب
    ))

  60. رد علي لبيلى والكاتب !
    الوقوف مع القضية الفلسطينية لا يعني اننا لا نقف مع حق قضايا اخرة صاحبة حق! فليس من المنطقي مثلا ان نرفض اعتداء اجنبي علي فرد من العائلة و نقبل اعتداء اخ علي اخيه و اخته! لا ان اعتداء علي الاخوة اكثر مرارة و قسوة! هذا هو المنطق! الاعتداء يبقي اعتداء اي كان من اجنبي صهيوني او من اخ عربي او مسلم و الامر سياني حتي لا نخسر منطق الحق وبالبطل كما يريد الاعداء . تحياتي !

  61. السيد كاتب المقال كنت من متابعيه الاوفياء لكنه للاسف تماشى و تماهى مع التيار الجزائري والذي يريد تقسيم دولة عربية اسلامية جارة لا لشيء سوى من اجل الهيمنة الاقليمية و النظرة التوسعية المقيتة لهذا النظام العسكري الذي يعود للحرب الباردة. الجزائر بافتعالها مشكل الصحراء و تسليحها ودعمها المادي و السياسي للكيان الوهمي دفعت المغرب لسلك ما لم يرد سلكه. اتهامات اطلقت من طرف هذا صاحب المقال جزافا دون مراعات لما قدمه المغرب للقضية الفلسطينية و الدم المغربي الذي سال في المعارك ضد الكيان الصهيوني . اعلم انه رد فعل متسرع وجب تصحيحه في المقال القادم . ولا تنسى ان من يريد تقسيم دولة اسلامية لن يستطيع دعم القضية الفلسطينية. ثم ما قدمت الجزائر لفلسطين؟ غير الشعارات الرنانة . بئس المقال

  62. كلام الكاتب دقيق ووا ضح ومن غير الأخلاق والرجوله تحريفه او تحميله تأويلات . اعتراضه ليس على طريقة تسوية مشكلة الصحراء فهي مشكلة عربية مع انه ه أكد على احقية شعبها بها
    إنما اعتراض الكاتب الشهم الحيادي بامتياز للحق وللقضية العربية ، على مبادلة اعتراف امريكا بحيازة الصحراء على حساب فلسطين والأقصى وتشريد خمسة عشر مليون فلسطيني

  63. دكتورة ميسون الزيت صبه قادات النظم الملكية ! والمعلم محمد محسوبة أنه امير المؤمنين وان جده محمد النبي صل الله عليه وسلم وعهد إليه ملف القدس ، فما الذي ترضى به جده ومن بعده أمة جده ولفلسطين ، ولكل من يلوم كاتبنا العربي الأصيل فؤاد البطاينة نقول كفاية إنهزام وعلينا الوقوف كشعب عربي في قطر عربي في وجه الأنظمة التي أفادت العدو ودمرت مصالح ووحدة الأمة .

  64. سعادة السفير
    سوف يحتاج العرب إلى قرن من الزمان حتى يتفقوا على أن لا يتفقوا
    سيدي
    الفساد والرشوة والظلم وهجرة العقول نخرت العظام
    الحل الوحيد والأوحد أن تزحف النساء والأطفال إلى الشوارع لكنس النظام العربي وأصحاب المعالي العجزة وأولاد الذوات
    وتجار المال والقهر
    عندها لن يجرؤ أي نظام بالقمع. لأنه لن يجد أي مكان في ألعالم للجوء إليه
    ذكور العرب في سبات عميق
    وربما نساء العرب يحملن راية التحرر من عبودية الذكور
    وتحرير ألأوطان

  65. أرى البعض متحامل على الكاتب ، و مفهوم الى أي جهة ينتمون و أتحداهم ان كان فهموا أو حتى إكمال قرأة المقال، كل ما ذكره الكاتب معروف و موثق و لم يقول إلا الحقيقة التى لا ترق أصحاب التيار الإنبطاح و الخيانة ، يا ذباب لن تنالوا من شرفاء أصحاب القلم الشريف فى هذه الأمة، طبعو بيعو أنذلو خونو و لكن لن تركعوا الشرفاء لأن الشرفاء تركع لله فقط

  66. المغرب هارب من استفتاء الشعب الصحراوي و يحاول ان يكسب شرعية على شعب و ارض ليست ارضه اذا كان المغرب يدعي ان الصحراء الغربية هي للمغرب فلماذا يخاف من استفتاء شعبها الذي يدعي انه مغربي . مشكلة الصحراء الغربية ستبقى عالقة و لن تكون للمغرب ابدا مهمى طالت لان شعبها يكافح من اجل استقلاله و المغرب استعمار غبي لم يتعلم الدروس من الاستعمار الاوربي و الفرنسي بالخصوص الذي كان يعتبر الجزائر جزءا من فرنسا و يدافع عن فرنسيتها و يعتبرها قضية وطنية داخلية .

  67. كل الذين هاجموا المفكر العربي الأصيل فؤاد العرب النقي الطاهر الذي لايساوم ولا يتنازل عن حقه كمسلم بالقدس كما هم من يدعون بأنهم قادة ألأمه….. انا والكثير من الأحرار نشك في عروبة وإسلام معظم قادة هذه الأمه والذين ساهموا بفشلها وانحطاطها لصالح الصهاينه
    يا ذباب الصهيونيه العالميه المكلف بملف القدس لم يحتج عندما أعطيت القدس الأسلاميه للكيان الصهيوني….. ومن يدعي أنه أمام المسلمين وخادم الحرمين لم يهتز شاربه على مسرى الرسول الكريم
    كان توضيح الكاتب أن أمير المؤمنين… (في المغرب العربي باهله)…مقايضته توسيع مملكته على حساب أرض الإسلام في فلسطين واعترافه بالإحتلال لأرض العرب ولم يلامس الكاتب أحرار المغرب ولم يتعرض لكرامة الشعب المغاربي الغيور

  68. شكرا جزيلا للأستاذ فؤاد البطاينة اللذي عرّي كل الإدعاءات عن مغربية الصحراء٠
    هناك دليل آخر يفضح هاته الرواية ويبين أن هاته الأرض لم تكن يوما ملكا للمغرب :
    نتحدي النظام المغربي أن يطلعنا عن شكوي واحدة أمام الأمم المتحدة أو أي منظومة دولية قبل 1975 يطالب فيها باسترجاع الصحراء ؟
    زد علي ذلك أننا لم نسمع أبدا ولو بطلقة واحدة, ولا معركة ولا حتي مناوشة بين الجيش المغربي والاحتلال الإسباني٠وختامها اتفق الملك الحسن الثاني علي اقتسام الصحراء الغربية مع موريتانيا٠كيف تقبل أن تقتسم أرضك مع دولة أخري ؟
    مقايضة الصحراء الغربية بفلسطين، طعنة في الظهر وسقطة منحطة وخسيسة، وكل تبريرات هذا التطبيع المذل والمهين هي أعذار سخيفة٠
    اللذي كان يدافع عن أرضه هو الشعب الصحراوي اللذي غٌدر به من طرف المغرب٠
    لو كانت الصحراء مغربية واحتلتها اسبانيا لوقفت الجزائر مع المغرب بدون أي تردد، لكن العالم كله يعلم أن الصحراء الغربية هي ملك للشعب الصحراوي٠ نقطة إلي السطر٠

  69. الدكتور ميسي الكروي
    لم يسبق أن قرأت تعليق ضحل وتافه مثل تعليقك هذا ويدل على انك دكتور علي مستوي عالي من ضحالة التفكير مع دعائي إلي الله بالشفاء العاجل

  70. هل برأيك ان بمقايضة موقف من مسألة الصحراء الغربية بالمسجد الأقصى وفلسطين وتشريد عشرة ملايين فلسطيني تورد الإبل ؟؟؟؟؟؟ الكاتب معروف ويعرف كيف تورد الإبل . الوضع العربي الرسمي في معظمه غاية في الخيانة ؟ ولم يجدوا امامهم الا الأقصى والصهيونية

  71. فيلخسأ من ظن أن فؤاد قد يطعن في أي شعب عربي , هو يتحدث عن ألخونة خدم صهيون المتسترين تحت رداء أشرف البشر …….الجزائر مستهدفة لأنها آخر قلاع الأمة ليس ألا…..

  72. هناك معلقين يصطادون في مياه اسنه وقذره فالكاتب ميز فلسطين من واقع انها ام مشاكل العرب …الصحراء الغربيه عربيه وغير محتله ومتنازع عليها مع عرب بينما فلسطين عربيه ومحتله من الصهيونيه ..الا ترون الخيانة كيف ؤقايض عليها اليس هذه هي الانانية والجبن والخيانه

  73. _________ الأستاذ أحمد من المغرب،،، أنعم و أكرم بأشقائنا الطوارق و الامازيغ ،،، لكن الإسم المعتمد على الأقل من جبهة البليساريو وسكان الصحراء :- الجمهورية العربية الصحراوية،،، و علمها يشبة العلم الأردني والعلم الفلسطيني ،،، نسأل الله أن يصلح الحال و يهدي النفوس .
    _________ دكتور محيي الدين عميمور December 14, 2020 (2 weeks ago) at 5:30 pm
    منذ أن بدأت نذر التطورات الأخيرة على ساحة المغرب العربي تفاديت أن أكتب حرفا واحدا عن أحداث كان يمكن أن أقول عنها الكثير ، وأنا أعرف الكثير،
    وقد كنت قلت حرفيا بأن على المثقفين أن يتحملوا مسؤولياتهم بغض النظر عن مواقف القيادات السياسية، وكتبت بأنني أرى بأن الخروج من الأزمة يتطلب أن يتراجع كل طرف خطوة إلى الخلف، وأكدت ذلك عمليا بأن قلت كتابيا إنني أرى في مشروع “الحكم الذاتي” الذي تقدم به المغرب مبادرة شجاعة، برغم علمي بأن الفكرة كانت أمريكية أساسا (وهذه معلومات وليست تحليلات) وبرغم أن ما قلته من ترحيب بالمبادرة لا يتطابق مع موقف السلطات الجزائرية المتعاطفة مع موقف البوليزاريو، إلا أنني تحملت مسؤولياتي ، وكنت أنتظر خطوة مماثلة من الأشقاء في الجوار.

  74. كم تقاضيت مقابل مقالك هدا تقول لو سلمت الصحراء للجزائر لكانت في أيادي أمينة الجزائر اكتر صهيونية من الصهاينة.ستضل الصحراء جزء من وطننا الحبيب الى أن يرث الله الارض ومن عليها أحب من أحب وكره من كره

  75. يكفي يا كاتبنا ان امريكا واسرائيل ومصر والسعوديه والامارات تعترف بان الصحراء مغربيه
    وان حزب الكوره يستنكر ويشجب

  76. اعتراض الكاتب ليس على لمن تعود الصحراء
    كد انها تعود لشعبها الصحراوي وسياق مقاله بعتبرها ارض عربيه ومتنازع عليها بين دول عربيه
    لكنه اعتراضه على عملية مقايضة احد الاطراف بملكيته لها مع الكيان الصهيوني المحتل
    لماذا يلقي العرب أعباء فشلهم بتحقيق مصالحهم على حساب القضية الفلسطينية بدلا من ان يحققوا مصالحهم بطرق شريف وبجهودهم . دعونا نكون منصفين ومتقين لله

  77. الي حميد أو كوهين ربما
    الشعب المغربي شعب عربي أصيل بكل أطيافه له كل الإحترام والتقدير والمحبة من كل مواطن عربي ولا يشكك أو ينكر أحد علي أصالة إخواننا المغاربه فهم قدموا ويقدموا الكثير لفلسطين وتفاعلهم بكل حدث في مسيراتهم المليونية تاييدا للحقوق العربيه لا ينكرها أحد..فلا داعي لتكون ممسحة زفر لاسيادك الصهاينه لأن كلامك لا يصدر عن اي مغربي هذه ثقتنا باهلنا في المغرب مؤكد إنك في إسرائيل ومن جيش الحشرات الإلكترونية…فلا تنتحل صفة الشرفاء من أبناء المغرب الشقيق

  78. ترامب وهو “بطة عرجاء ” استطاع ان يظهر حالة ” النظام العربي الرسمي ” واثبت ان النظام العربي مشلول ويفعل الافاعيل من اجل السلطة وكرسي الحكم
    هذه رسالة من اعرج الى كسيح بل مشلول

  79. ________ يسمح لي أخينا و أستاذنا الفاضل فؤاد البطاينة أن أبين شيئ عن سؤال كان طرحه الكثي من الملاحظين التالي / لماذا بعض الملوك لم يهنئوا بعد الرئيس بايدن الفائز ؟؟ .. السبب ’’ مكافآة نهاية الخدمة ’’ و بداية ’’ خدمة أخرى ’’ مقدمة من منتهي عقله نرامب مورطهم . لم نستغرب تطابق التطلعات و ما خفي أعظم .
    كل التقدير و الإحترام للكاتب على مقال شهادة و حقائق و عن بناء في أرض الغير و رمال متحركة .

  80. قمة الانانيه ان يرى المرء ارضه هي الحقيقه وارض اخيه ليست كذلك وليست جوهريه لا يا عزيزي ارضي اهم لدي من الكعبه فللكعبه رب يحميها اما ارضي فأنا بعد الله حاميها الصحراء مغربيه وستبقى مغربيه شاء من شاء وأبى من أبى وصدق من قال ان الخيانه أصلها عربي

  81. انت عزيزي مخطئ في المساواة بين مشكلتي الصحراء الغربية وفلسطين لأن الصحراء الغربيه ارض عربيه وأصحاب النزاع عليها عرب . بينما فلسطين ، اترك جانبا مقدساتها وعظم مأساة شعبها ، وقل الحق بأنها ارض عربيه واصحاب النزاع فيها الصهيونية العالميه والغرب . وشكرا انشر.

  82. هذا المقال يسكب النار علي الزيت وليس حياديا بقدر ماهو قد يفسد العلاقات ويشعل الاحداث . اننا في حزب الاحرار العرب ندين بشده كل مامن شأنه استغلال احداث معينة ومحاولةتوتير الاجواء لمجرد كتابة مقال . هذا المقال ينطبق عليه المثل ليس هكذا تورد الابل

  83. و الله لا أجد الكلمات لرثاء حالنا كعرب فعندما يفقد مثقفوا أمة نزاهتهم في تشخيص و تحليل قضية من قضاياها و ينحازون الى موقف على حساب موقف من أجل التضليل و الله لا يسعك الا انتظار الساعة .

  84. نحن سكان الصحراء الكبرى لسنا عربا . نحن امازيغ و طوارق. لا علاقة بالعروبة.

  85. هذا ليس مقال لانه ملئ بالاكاذيب . انا من مصر والله المغرب وشعبها من الشرفاء

  86. In this day and age we have all become reporters in our own way. We receive and send information, we have become the tool that others use to spread information, or mis-information. In this new digital media age, where every story has to be more amazing than the last story, we are all victims of this new type of media. But at what cost?

    Facts and truths are not as exciting as conspiracies and lies, so we forward sensational stories and take them as true. In an age when anyone can Photoshop or edit anything to make it get more views, we have to be more aware of what we share with each other. Just because a person yells a story louder than anyone else doesn’t make it true, remember the saying “The fewer the facts, the stronger the opinion.”

  87. اشعر بالغثيان عند قراءة تعليق المدعو حميد
    حبذا لو تفضلت راي اليوم بازالة هذه القمامة

  88. الرسالة السياسية التي تريد ايصالها هي الهجوم علي المغرب واظهارها انها خائنة وهذا يخالف الحقيقة ويعود فقط الي وجهة نظرك الغير بريئة
    انت تكتب بموقف عدائي للمملكة المغربية

  89. رأي فيه تحامل كبير على المغرب وغبن لتاريخه وميل كامل للأطروحة الجزائرية وتجاهل للتغيرات العالمية التي عرفت الحق المغربي ونفي تام لوجود عشرات الملايين من المغاربة على اختلاف مشاربهم وأحزابهم وقناعاتهم الواعون بتاريخ بلادهم وما فعله الاستعمار الفرنسي والإسباني لها و الذين يؤمنون بمغربية صحرائهم …ويعرفون أن ما يسمى بالبوليساريو هم جماعة من الشباب المغربي نعم المغربي الذين لظروف تم استغلالهم … إننا عندما نتحدث عنما يسمى بالمؤامرة الصهيونية فإننا نعطي لإسرائيل حجما كبيرا وننقص من قيمة أوطاننا لقد تغير العالم وابتكر ساسته المحنكون أساليب جديدة كسياسة الابتزاز والإغراء الأمريكية ونحن لازلنا نشغل أسطوانة الشتم والتخوين واحتقار الأنظمة وهو ما لا يزيدنا إلا تفرقا وضعفا ماذا نقول لدول العالم التي اعترفت بإسرائيل وهل بإمكاننا الترويج لحقنا ونحن متفرقون متصارعون
    وهل لدينا حقيقة القوة القاهرة لأخذه بالقوة …

  90. الى حميد: انت تكتب من تل أبيب، تعلم عربي كويس : فلسطين من البحر الى النهر فهمت خواجة !؟

  91. دكتور فؤاد احيك واحي شجاعتك المعهودة في مناقشة الكثير من الوقائع المعاصرة التي تعصف بنا من حدب وصوب
    ان الحاضر هو ارث الماضي وان المستقبل تكمن نواته في الحاضر الذي لا بمكن التعامل مع وقائعه دون ثقافة رافية
    تابعت كل التعليقات وانا شبه متأكد ان الكثير من المعلقين اما صهاينة مستعربين او عرب متصهينين
    اذا كان ترامب قد اعترف بمغربية الصحراء الغربية
    سؤالي الى كل المعلقين الصهاينة لماذا لم يقرن ترامب اعترافة التافه هذا بمغربية سبته ومليليا سؤال برسم الاجابة ؟؟؟؟؟؟

  92. لا تقنع طفل بأنك عربي أو مسلم أو مغربي . وما تتفضل بقوله شيء طبيعي من طبقتك . المغاربه عرب أقحاح ومسلمين متجذرين وشرفاء ووطنيون وانت لا تنتمي في الواقع لهم . عاشت المغرب عربية مسلمة حرة.

  93. لم أرى ذباب إلكتروني بهذا القدر
    الشمس ما بتتغطي بغربال
    الهجوم الشرس على المقال مبرمج وأعتقد أن مصدره واحد مهما تعددت الاسماء
    ألا تعتقدون ان اي قرار أمريكي يصب حكما في مصلحة الصهيونيه
    انظروا لتوقيع القرار وتداعياته وتطبيعاتها…. لنعرف أين الحقيقة
    يا سيد حميد

  94. حتى لو تراجع بايدن عن القرار اعتراف بالصحراء المغربية مستبعد اشبه المهمة المستحيلة نظرا الصمت بايدن على الموضوع حتى النواب كونغراس معظمهم ساكتون الاستتناء جون بولتون وصفهم ترامب اغبى المستشار هم محسوبين اللوبي الحزاءري يتقاضون الاموال من الطبيعي يدافعوا على من يدفع اهم حتى لو كانت قضيتهم خاسرة المغرب لن يخسر شيء يلغى الاتفاق التطبيع يغلق مكاتب الاتصال حتى القرارات الامم المتحدة تصب في مصلحة المغرب لم تذكر الاستفتاء منذ 2007 كل ما تدعو اليه فقط الحل السياسي يرضي كل الاطراف عن طريق الحوار المغرب حيد الاتحاد الافريقي بعد دخوله اليه لم نعود نسمع مواقف معادية المغرب رغم الثاتير الجزاءري عليه اغلب الدول افريقيا تدعم المغرب فتح القنصليات في الصحراء المغربية عدد الذين يعترفون جمهورية الوهم لا يتجاوز يوم اكثر 20 دولة المغرب عاد الاتحاد الافريقي اكثر 40 دولة يعني ثلتي الدول افريقيا تدعمه له التاييد العربي كامل حتى من بلد كاتب المقالة الاردن الذي اعلن الملك عبد الله فتح القنصلية الاردنية في العيون بما انك كنت عضو الوفد الاردن في الامم المتحدة انت تقف ضد.مواقف بلدك التي تدعم المغرب الخاسر اكبر من الغاء الاتفاق جون بايدن الحزب الديمقراطي يدخل مواجهة مع اللوبي الصهيوني بايدن يعلم جيدا ماذا يعني وقوف ضد اللوبي الصهيواني الغاء الاتفاق يكون اكبر الهدية يقدمها بايدن الجمهوريين وترامب نفسه يستغل القضية عودة الى البيت الابيض الانتخابات 2024 الغاء بايدن الاتفاق تعني يهدد مصالح الاسراءيل هذه التهمة خطيرة في امريكا لا يستطيع بايدن تحملها بما ان هو شخصيا قال انا الصهيوني اكثر اليهود انفسهم المغرب لن يقبل بي اي تنازل التطبيع مالم ينفذ الاتفاق كامل الاعتراف السيادة على الصحراء المغرب لن يكون اضعف من السودان متلا هدد امريكا بعدم تنفيذ الاتفاق اذا لم تمنح له الحصانة السيادية وافق كونغرس مغرما بماذا الضغط اللوبي الصهيوني النواب كونغراس خاصة اليهود منهم تما الغاء الاتفاق

  95. تحليل يستحق التوقف عنده …واحد أهداف التطبيع مع المغرب هو ضرب الجزائر الذي رفض التطبيع ..وسوف تصبح المنطقة الغربية ساخنة لتقويض الجزائر .

  96. لا لوم ولا ضير على يهودي صهيوني أن يتكلم ويدافع عن نفسه ويقول مرحبا باسراءيل ويقول فلسطين لا تهمنا وفلسطين لانفع منها فهذا معروف
    شكرا للكاتب العربي الشهم الذي يفضحهم ويجعلهم يخرجون من جحورهم ويكشفون أقنعة الذل

  97. يا حضرة الاستاذ! كلامك في مقدماته يبدو جيد و لا لبس فيه و ما تقوله عن النظام المخزني في المغرب معروف و كذلك لا اختلاف في مركزية و جوهر القضية الفلسطينية لدي العرب و المسلمين! الا انه هناك زلة منطقية و ضبابية في الرؤية جعلت منك بفعل التركيز و شي من الانانية لا تري بنفس الوضوح و الثبات القضية الصحراوية و التي هي ان لم تكن جوهرية لك انت و بعض الاخوة العرب و المسلمين الا انها بالنسبة لنا
    لنا نحن الصحراويين و كاخرين كثر، تبقي جوهرية نفس جوهرية القضية الفلسطينية و مركزية كاي قضية حق و او كانت قضية هنود حمر او يهود او بوذيين! فالحق حق و الباطل باطل! ارجوا من الكاتب ان يراعي منطق الحق و ياخذ بعين الاعتبار اصحاب الحقوق لان الحق ليس كالطقس او الليل و النهار يقوم علي البعض في حين يكون نقيضه علي آخرين . بل انه كالحياة اما ان يكون او لا يكون! تحياتي

  98. مقال كله كذب و متحامل على المغرب و منحاز للجزائر و اذا كنت تظن انك ترد الصاع صغين للمغرب لانه طبع سواء من قبل او الان فمرحبا باسرائيل يا خونة عرب انتم سبب مشاكلنا و امثالك ايها الكاتب اذا كنت تدافع عن ضم الجزائر لصحرائنا المغربية من اجل قضيتكم فلسطين.
    انظر ايها الكاتب لكلماتي فلسطين لا تهمنا و هذه المنطقة كانت ملك بني اسرائيل فانتم لا وجود لكم و لن توجد فلسطين و اوهام الدولة فاسرائيل ارحم ننكم يا عرب الا ترى اننا عندما تعمل دولة عربية ضد المغرب عبر تسليح و دعم دبلوماسي و مالي و اعلامي ضد دولة جارة تسدون اعينكم و عندما نعمل ضد قضية فلسطين التي لا نفع منها و كان مقاطعة اسرائيل ستحرر فلسطين فانتم تعيشون اوهام

  99. هناك مغالطات كتيرة في هذا المقال ومنها على الخصوص موضوع الإستفتاء ومن جعله غير قابل للتطبيق.الكاتب يحمل المغرب المسؤولية بينما يغض الطرف على ممارسات النظام الجزائري وجبهة البوليساريو.هل يعلم الكاتب متلا أن لائحة الإستفتاء ضمت محمد عبد العزيز زعيم البوليساريو سابقا بينما تم إقصاء أبيه وإخوته الدين يعيشون بمراكش من المشاركة فماهدا العبت.المغرب طالب بمشاركة جميع الصحراويين.نحن نختلف مع النظام المغربي في مسألة التطبيع لكن قضية الصحراء فيها إجماع على أنها قضية مفتعلة وهي خنجر مسموم تركه القذافي وبومدين في المنطقة.نحن في حاجة للوحدة بعيدا عن التفرقة التي دمرت سوريا والعراق وليبيا.

  100. كل الشكر الى الشريف ابو ايسر
    على التقافه و كمان انا شايف في فساد مالي في القضية و النظام المغربي و الكيان الإسرائيلي مشتركين
    و مع و من تخطيط ترامب و كوشنر .

  101. لمن يعرف تاريخ المنطقة وخاصة تاريخ المغرب العتيق ، لا يعطي أي اهتمام لما كتب في هذا المقال الغير حيادي ، والذي يربط مغربية الصحراء في جوهرها مع ما يسمي التطبيع المغربي الإسرائيلي ، متجاهلا ارتباط المغرب العضوي التاريخي بصحرائه في زمان لم يكن فيه ما يسمي اليوم الجزائر , هذا البلد الجار الذي صنع بمرسوم للجنرال شنايدر سنة 1834 ، بعد أكثر من تلاثة قرون تحت سيطرة الأمبراطورية العثمانية ، وفترة كانت فيها المنطقة تابعة الدولة المرابطية المغربية…كيف يجرأ الكاتب علي أن يتفوه بأن لو كانت الصحراء الغربية المغربية تابعة للجزائر ، في الوقت الذي الكل يعرف أن المغرب فقد صحرائه الشرقية بقرار فرنسي في سنة 1934 ….المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها …والمغرب لن يفرط أبدًا في حقوق الشعب الفلسطيني علي أرضه بقدسها ، لأن القدس تعني العالم والعالم العربي الإسلامي … وأنا أعلم أن المغرب مستعد لإلغاء أي اتفاق مع إسرائيل اذا هذه الأخيرة لم تراعي مستقبلا الحقوق الفلسطينية

  102. ما نشاهده من سرعة الهروله باتجاه عدو الامه بالأمس واليوم وغدا هو محاوله اثمه يشارك فيها بعض الزعماء العرب وبمباركه من رجال دين باعوا انفسهم للشيطان من اجل اخ تطاف وعي الشعوب العربية..
    كان تركيز جو بايدن في جميع تجمعاته الانتخابيه هو عودة القياده الاخلاقيه للعالم من قبل أمريكا بعد أن فقدت أمريكا ذلك في عهد ترامب لأن ما قام به ترامب من الضغط على بعض الدول العربية ليس تطبيعا بقدر ما هو محاولة طمس الهويه العربيه بتاريخهم وجغرافيتهم بتوقيعهم علي إتفاقيات استسلام ورضوخ وتواطؤ وتسليم مقدرات الأمه للعدو الصهيوني…
    هنالك جيل جديد من من الزعماء العرب كما وصفهم مسؤول أمريكي بأن هؤلاء لا يهمهم تاريخ الأمه ولا قيم السياده ولا معايير الزعامه ولا يكترثون لمظالم شعوبهم وعلي رأس تلك القيادات التي انتهكت كل المحرمات والفواحش هي قيادة الشعب الفلسطيني المظلوم المبتلي باحقر قياده غير شرعية اختطفت نضال وحقوق شعب يناضل من اجل فلسطين وجاءت قياده تحمي الإحتلال…
    يريدون الزعامه علي أنقاض كل المبادئ والكرامه العربيه والاسلاميه..هؤلاء المطبعون وافقوا بالملاحق السريه علي أن القدس الموحدة هي عاصمة إسرائيل الابديه

    النتن ياهو قال إن قوة إسرائيل وبدعم امريكي هو من جلب المطبعون وتنفيذ أوامر صبي من جيل احفاد بعض الزعماء العرب لكنه صهر المعتوه السافل ترامب
    علي الشعب الفلسطيني طرد تلك الزمره التي كانت سببا رئيسيا لكل ما يجري الآن إن كانوا فعلا يريدون تحرير ارضهم واسترداد كرامتهم…وعليهم فورا إعلان أن من أقام كل هذه الافراح بالتطبيع ليس من حقه الاحتفاظ بملف القدس..القدس وملفها لا بد أن يكون بأيدي الرافضين للتطبيع أو الوصف الادق الاستسلام للعدو
    حفظ الله الجزائر رئيسا وحكومه وشعب عربي أصيل وشعبنا العربي المغربي صاحب التاريخ المشرف بالدفاع عن القدس وفلسطين …
    يتصرف هذا المعتوه ترامب وكأن العالم هو من ضمن ممتلكاته يوزعها علي كل من يريد قطعة أرض أو اعتراف غير قانوني..مخالفا كل القوانين والتشريعات الدوليه والسماويه كما فعل بمنح القدس المحتلة عاصمه للكيان الصهيوني المسخ..وهضبة الجولان العربيه السوريه ايضا لإسرائيل…رئيس كانت فترة رئاسته عار لحق بامريكا نتيجة تصرفاته الغير قانونيه. لأنه في الواقع هو منتهك للقوانين الامريكيه نفسها بظهور فضائحه الماليه والأخلاقية

  103. في البدايه اقدم واجب الشكر للكاتب العميق والحر . من سياق المقال في جهود الأمم المتحدة الفاشله في سعيها لتسوية مشكلة الصحراء يبدو انها منظمة ليس لها رأي ولا قوة ولا ايمان بقراراتها وبأنها تخضع للوقائع على الارض . الشعب الصحراوي مطالب بأن يعيد تنظيم صفوفه ويتوحد حول مقاومته في جبهة البوليساريو فهو وحده الذي سيفشل أطماع النظام المغربي واسرائيل ويجعل القرار الامريكي بلاقيمه والسؤال هل الجزائر مستعدة لدعم البوليساريو من جديد خصوصا أن اسرائيل اصبحت جارة لها .

  104. العرب وشعوبهم لا يريدون أن يقتنعوا بأن القضية الفلسطينية تخصهم أو قضيتهم وهم يقاسون الأمرين من هذا الانكار .ويشكر احرارهم مثل الاستاذ البطاينه على ما يقدمونه من تحليل مقنع ونصيحه في شفاء للعرب .

  105. الشعبين الاسلامي والفلسطيني ومنظمة المؤتمر الاسلامي مطالبون بنزع رئاسة الملك المغربي للجنة القدس . والشعب الفلسطيني مطالب بأن يأخذ زمام الأمور .سلطة عباس يجب أن لا تبقى لحظة واحدة

  106. اتفق مع الاستاذ فؤاد البطاينه بأن ادارة بايدن إن فكرت بتغيير قرار واحد من القرارات التي اتخذتها ادارة ترمب لجانب الكيان الصهيون فانه سيكون القرار الخاص باعتبار الصحراء جزء من المغرب . وذلك للأسباب التي ذكرت بالمقال والرئيسي المتعلق بضغط الأوروبيين على بايدن . ولكن المضحك هو كيف سيكون الموقف المغربي . نظامه من ناحيه وشعبه من ناحية أخىرى .

  107. مسألة اقليم الصحراء الغربية مسألة ما زالت على جدول اعمال مجلس الأمن والجمعية العامة . وما زالت اقليما مدرجاً على قائمة الاقاليم غير المتمتعة بالحكم الذاتي والتي ينتهي استعمارها بناء على بلاغ الدولة المستعمرة . ومناطة مسألة متابعة التسوية فيها للجزائر والمغرب وموريتانيا وجبهة البوليساريو .وقامت امريكا بعد قرارها الأخير بابلاغه الى امانة الأمم المتحدة . وقامت المانيا بدورها بدعوة مجلس الأمن للإنعقاد لبحث تداعيات القرار الأمريكي على على الاستقرار والامن الدولين بما سيخلفه من توتر ساخن في شمال أفريقيا فمسألة الصحراء يجب أن تعود لحضن الأمم المتحده وليس من حق دولة الخروج عن مسار الامم المتحدة .

  108. عندما يمتلك الكاتب الحرية الكافية والضمير الحي والعلم فإنه يبدع ويكون لكتاباتها أثرا ايجابياً وهكذا الاستاذ فؤاد البطاينه . وسؤالي هو لماذا لا تضع الأمم المتحده يدها على اقليم الصحراء بالتعاون مع شعب الصحراء رغم أن الدول المجاوره وغير المجاوره . وأن تساعد شعب الصحراء على تكوين دولته المستقله . وهذا هو ما ينص عليه ميثاق الأمم المتحده

  109. مقال نوعي أخر في التنوير والتحليل في مسألة ساخنة وهامة لأستاذنا المشكور .

  110. سنشهد مشاريع مغربيه اسرائيليه في الصحراء الغربيه وسنشهد تغلغل عسكري ومدني صهيوني في المغرب . وسيكون لليهود نفوذ كبير . على المكشوف . وقد طبل المثقفون العرب وزمروا كثيرا مشيدين بالديمقراطية المغربية وما هي إلا غطاء لطمس صوت الوطنيين الاحرار من المغاربة .

  111. النظام في المغرب من أغرب الأنظمة العربيه وما استطاع أحد من معرفة كنهه شديد الغموض في تناقضاتها . لقد شارك في مختلف الحروب بين العرب والكيان الصهيوني في الوقت الذي يقيم فيه أعمق العلاقات معه . وشر البلية أن السلطة فرحة بترأسه للجنة القدس وقد نرى او نشهد تسلمه رعاية الأماكن المقدسة . ولقد قرأنا الكثير من النشرات عن تاريخ رهيب بطبيعة التصاق المغرب بالكيان الصهيوني ومع هذا بقي بعيدا عن الاتهام

  112. المارد الجزائري سيعود شوكه في حلق الرجعية العربيه في شمال أفريقيا . الجزائر بحاجة الى احياء تحالفها مع المعسكر الشرقي نشكر الكاتب الحر على انصافها في شهادته على العصر .

  113. كل ما يحدث من استخفاف بالقضية الفلسطينية والاحتلال الصهيوني هو من تبعات سياسة سلطة أوسلو . وعلينا ان نعترف بأن الشعب الفلسطيني بلا قياده وأن ما يوجه قراره هي سلطة الاحتلال . سنبقى نتلقى الضربات من أشقائنا العرب حتى يتكامل تطبيع كل الدول العرببية في غياب الصوت الفلسطيني . لا نلوم الا انفسنا كلنا نعرف بأننا بضاعة عند كل حكامهم . ولا يوجد حاليا ولا نظام عربي واحد يعتبر فلسطين قضيته واصبحنا بضاعة رخيصة .

  114. بالنسبة لتعطل عمل مجلس الامن بمسألة الصحراء الفربية بسبب الموقف الأمريكي، وللخيارين اللذين اقترحهما الكاتب المحترم وهو خبير بالأمم المتحده . فإني أرى بأن الخيار الأول يمكن أن يكون هو الحل الوسط لانه اقرب للواقع وأسهل على ادارة بايدن من الغاء قرار اداره سابقه . فبإمكان بايدن أن يتفق مع الدول الاخرى دائمة العضوية على ترك المجلس يأخذ القرارات بمسألة الصحراء دون مشاركة امريكا . وفي هذا يمكن اعتبارها طرف بالموضوع وهي لست كذلك بالطبع ولكن كتبرير لعدم مشاركتها بالتصويت

  115. لا ادري هل كاتب المقال مطلع على التاريخ ام لا!!!
    و لا اضن انه مطلع على ملف الصحراء
    اين كان العرب من هذا الملف لمادا لم يتدخلوا بين المغرب و الجزائر قبل أن يصل الامر الى مجلس الامن؟!!!
    ارجوك سيدي كفا من المغالطات و الضحك على القراء
    كفى من تكفير المغرب و المغاربة الذين هم اصحاب حق.
    ما فهمته من مقالك ينطبق عليه المتل المغربي
    #كاري حنكو#

  116. سيعلم الشعب العربي الحر وستعلم الانظمة العربية الخائنه بأن فلسطين هي الحقيقه أجلا ام عاجلا ستدب الخلافات بين المطبعين وتتحرك شعوبنا عندما تظهر الحقيقة بتراجع الدول العربية كلها الى الحضيض اسرائيل لا تعطي وستبقى تأخذ حتى لا تبقي لهم شيئا . عشت اخي ابو ايسر نموذجا للمثقفين والاحرارالعرب .

  117. أخطر شيء في قرار ترمب أن الحرب التي سيدأها شعب الصحراء سوف تجعل من الصحراء الغربيه مكان أمن لكل ارهابيي العالم ومن الممكن ان تقيم داعش فيها دوله . لن يكون الامر سهلاً على المغرب وافريقيا كما أن الانقسامات في الرأي بين الدول الافريقية ستجعل منها متورطه ومستهدفه .

  118. بداية المقال قمة في مسلسل مقالات إذكاء الوعي لدى المواطن العربي وحبذا لو تجمع هذه المقالات لتغني المكتبة العربية . فكل مقال منها بحجم كتاب . شكرا للكاتب المميز .

  119. هناك خصوصيات لمشكلة الصحراء تجعل من الحل صعبا وميسرا بنفس الوقت لو رفعت الصهيونية يدها عن القضية . وهي ان مساحة الصحراء ضخمه 266 الف كم مربع وعدد سكانها ستمئة ألف نسمه . من الصعب عليهم اقامة دوله بهذه المساحه دون اطماع اجنبيه . الحل أن تتشارك الجزائر والمغرب وموريتانيا في التسويه على أساس اقتسامها كأرض عربيه مع شعب الصحراء .

  120. منظمة الوحدة الأفريقية لا تستطيع التخلي عن مسئولياتها وعن قراراتها وأتوقع أن الجزائر ستقوم بحمله سياسيه واسعه بهذا المجال لاحياء الثقل الأفريقي . كما أن البوليساريو سينشط ولن تفلت لا امريكا ولا النظم المغربي بسرقة شعب ووطنه وتقديمه لقمة سائغة للصهيونية

  121. لقد لخصت كل شئ فى جملة نفهم الأن اللعبة التي كانت تلعب و نحن نيام(واليوم جاء القرار الأمريكي استحقاقا لمكافأة نهاية الخدمة له بعد أن وصلت “إسرائيل” لمراكز القرار في الأقطار العربية) شكرا على المقال سأحتفظ بنسخة منه

  122. عندي ملاحظه تتعلق بيهود الدول العربيه . فقد اختلفت معاملتهم من قبل الأنظمة العربيه ما بين اعتبارهم مواطنين على قدم المساواة أو متابعتهم واهمالهم . وتبين أنهم لا يكتفون بحقوقهم كامله بل يبقى انتماؤهم لاسرائيل . وبالرجوع للتاريخ عجزت دول اوروبا عن إرضائهم ووضعتهم فيما سمي بالغيتو . ولم ينفع معه فأرسلوهم لنا . وفي أمريكا ساعدتهم بكل الامتيازات ودعمت اسرائيل لكنهم لم يكتفو الا بحكم امريكا وتوجيه ساساتها . وفي المغرب فقد اعطاهم النظام ما لم تعطيهم اسرائيل ولم يكتفوا وبقي انتماءهم للصهيونية بهدف ويهدفون لتسليم المغرب لاسرائيل . المعضله تعود الى طبيعة اليهودي الراقض بكل ما سواه قبل ان تظهر الصهيونيه . وهنا نعود للأديان فالمسيحية وصفتهم بأسوأ الأوصاف . والاسلام حسم أمره بعدم امكانية اصلاحهم وبأنه لا يمكن لهم الا أن ينتهوا في معركة فاصلة بين الخير والشر . وهذه حكمة الله .أشكر الكاتب المحترم على كل جهوده وأشكر راي اليوم متنفسنا

  123. يقال بأن الأنظمة العربية الفاشله هي التي تلجأ لتحقيق مصالحها وحل مشاكلها على حساب القضية الفلسطينية . وللدول العربية تاريخ طويل في استخدام الفلسطينيين وقضيتهم . وقد تنبهت اسرائيل لذلك فعمدت الى تعميق مشاكل الأنظمه العربيه لتستمر بهذه السياسه حتى اصبحت القاعده التي تحكم الجكام العرب . نسلم بهذا على مرارته ولكن هل لو كان هناك قياده فلسطينيه وطنيه تجرأ دوله عربيه على ذلك . المثل بقول المال السايب بعلم الناس السرقه . فلماذا القضيه الفلسطينيه سائبه . الا يوجد رجال يوقفوا سلطة عباس . ام أن الفلسطبنيين كشعب لا يريدون .الحقيقة ان هناك اختلاف ما بين فلسطيني الشتات وفلسطيني الداخل . فمن في الداخل ينزعون لأية حلول وما عادت القضية لهم سوى معاش . في حين أن فلسطيني الخارج ينزعون للمواجهة والتحرير . ولذلك الحل في أن ينسى فلسطينيو الخارج عن الوضع في الضفة ويؤسسوا لعمل سياسي ونضالي من جديد.

  124. اتفق مع الكاتب المحترم بالفكره الألمعيه حول شيوع استخدام الخلط بين مفهومي الرأي الذي لا يخرج عن كونه رأي وبين الحقيقه التي لا نقاش فيها ولا تغيير . ونحن نلاحظ انجرار الوسط العربي الشعبي والرسمي لهذا الخلط . ونرى بأعيننا كبف استغلت وتستغل الاله الاعلاميه الصهيونيه هذه السياسة الاعلاميه وكيف بذلت وتبذل جهودا على هذا الصعيد لقضم ً لقضم الحقائق المتعلقة بالقضية الفلسطينية . لدى امة العرب عقول ولكن تنقصها التنظيم والمأسسه والعمل الجماعي

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here