هل الرئيس الاسد هو الرابح الاكبر من الانقلاب التركي الفاشل؟ وما هي المفاجأة التي يحضّر اردوغان لتفجيرها الاربعاء؟ وكيف نفسّر هذا الفتور والارتباك السعوديين تجاه انقرة؟ ولماذا تصاعدت آمال الجبير فجأة بحل للازمة السورية؟

atwan-ok8-400x264

عبد الباري عطوان

لنترك الانقلاب التركي الفاشل، وكل ما ترتب عليه، من اعمال تطهير شملت عشرات الآلاف من القضاة، والمدرسين، والائمة، ورجال الامن، وموظفي الدولة، والضباط الكبار والصغار، لنترك كل هذا جانبا، ولو مؤقتا، ونحاول استقراء الخطوات التي يمهد الرئيس رجب طيب اردوغان للاقدام عليها على الصعيدين الاقليمي والدولي.

مفاجآت الرئيس اردوغان هذه الايام كثيرة، ومتعددة، ويحتاج المرء لالتقاط انفاسه بين الحين والآخر وهو يركض لملاحقتها، ولكن ابرزها قد يكون “المصالحة” مع سورية، والدخول في مفاوضات معها، وتغيير كل توجهات الحكومة التركية، سياسيا وعسكريا، تجاهها.

تحدثنا في هذا المكان اكثر من مرة عن هذه المسألة، ونقلنا عن السيد بن علي يلدريم، رئيس الوزراء، والرجل الثاني في تركيا اكثر من تصريح يتحدث فيه عن عبثية الحرب في سورية، وضرورة وقف حمامات الدماء، والعودة الى “صفر مشاكل” مع الجيران، ولكن الجديد هذه المرة هو تأكيدات تصب في الاتجاه نفسه، وردت على لسان اردوغان يوم امس، وربما تشكل المفاجآة الاكبر التي ستنعش قلوب البعض، وتصيب البعض الآخر بسكتات قلبية.

***

 

الرئيس اردوغان قال بالصوت والصورة امام مجموعة من انصاره مساء امس الاثنين “ان بلاده ستضع خلافاتها مع دول الجوار خلف ظهرها”، وكشف ان حكومته ستتخذ قرارا مهما بعد اجتماع مجلس الامن القومي الذي سيعقد اجتماعا غدا (الاربعاء).

لا نعرف ما هو المهم الذي سيتخذه الامن القومي التركي بقيادته، ومشاركة رئيس وزرائه، وكبار رجال الدولة، والمؤسستين العسكرية والامنية، ولكننا نعرف ان خلافاته الاكبر مع دول الجوار التي سيضعها خلف ظهره، هي مع سورية، مصدر كل المشاكل التي تعيشها تركيا هذه الايام، وبما في ذلك “الارهاب” وتفجيراته في انقرة واسطنبول، والطوحات الكردية في اقامة “دولة” تتبلور على طول حدودها الشمالية.

بالطبع لا ننكر وجود خلافات مع العراق، واخرى مع مصر، وثالثه بدرجة اقل مع ايران، ورابعة في طريق الحل مع روسيا، ولكن كل هذه الخلافات ثانوية، او لها علاقة مباشرة بالملف السوري، وستذوب كلها في حال حدوث تغيير في السياسة التركية تجاه هذا الملف.

نحاول في هذه المقالة ان نقرأ ما بين سطور التصريحات الاردوغانية، ورصد ما تنطوي عليه من معان ومؤشرات في هذا الملف او تلك، وما يمكن استخلاصه من خلال القراءات، نلخصه في النقاط  التالية:

  • اولا: التوجه الاعلامي والسياسي المتسارع من قبل حكومة الرئيس اردوغان لمراجعة علاقات الصداقة مع واشنطن، وعدم الاهتمام بالتهديدات الاوروبية بوقف مفاوضات انضمام تركيا الى الاتحاد الاوروبي في حال اعادة العمل بعقوبة الاعدام، واحتمالات حدوث قطيعة بين الجانبين على ارضية رفض الادارة الامريكية تسليم الداعية التركي فتح الله غولن المقيم على اراضيها، والمتهم رسميا بالوقوف خلف الانقلاب الفاشل.

  • ثانيا: حالة “البرود” التي تسود العلاقات التركية السعودية منذ تصريحات السيد يلدريم عن احتمالات اعادة العلاقات بين بلاده وسورية، وكان ارتباك رد الفعل الاعلامي السعودي تجاه الانقلاب الفاشل انعكاس لهذا البرود، فقد اظهرت قنوات سعودية من بينها “الاخبارية” الرسمية، و”العربية”، شبه الرسمية، تعاطفا معه، اي الانقلاب، في البداية، ثم جرى تدارك الامر والترحيب الخجول بفشله.

  • ثالثا: ادلاء السيد عادل، الجبير وزير الخارجية السعودي، بتصريح غريب على هامش اللقاء الوزاري الخليجي الاوروبي في بروكسل يوم امس قال فيه “ان الامل قائم لايجاد حل للازمة السورية”، مؤكدا في الوقت نفسه “ان دعم بلاده للمعارضة السورية سيستمر، وكذلك الحرب على داعش”، مصدر الغرابة ان السيد الجبير كان متفائلا بالحل السياسي في سورية على غير عادته، ولم يتحدث مطلقا عن رحيل الرئيس بشار الاسد سلما او حربا.

***

لا نريد استباق الاحداث، والقفز الى نتائج متسرعة، ولكن لا نتردد في القول بأن الرئيس الاسد قد يكون الرابح الاكبر من وراء هذا الانقلاب التركي الفاشل، سواء كان حقيقيا او مفبركا، لعدة اسباب نوردها فيما يلي:

  • اولا: التقارب التركي الروسي سيكون حتميا، وربما يدخل مرحلة من التعاون الاستراتيجي غير مسبوقة، في حال تدهور العلاقات التركية الامريكية، وسيرغي لافروف اكد قبل يومين تعاونا وثيقا بين موسكو وانقرة في الملف السوري.

  • ثانيا: المكالمة الهاتفية التي بادر باجرائها الرئيس الايراني حسن روحاني بنظيره اردوغان، وحظيت بترحيب وتقدير كبيرين من الرئيس التركي، لما حملته من تهاني بفشل الانقلاب واستعداد للتعاون بين البلدين، ربما تكون مقدمة لوساطة روسية ايرانية مشتركة لاعادة العلاقات السورية التركية.

  • ثالثا: اختفاء المعارضة السورية من المشهد السياسي طوال الايام الثلاثة الماضية، وعدم وصول وفد تضامني يمثلها الى انقرة لاظهار التضامن مع اردوغان حتى الآن على الاقل.

المشهد التركي يتغير في تركيا، وتركيا بعد الانقلاب ستكون غيرها بعده، مثلما قلنا في مقالة سابقة، وكذلك حال الرئيس اردوغان، ونحن على بعد اقل من 24 ساعة قبل التعرف على التحول الاكبر الذي سيعلنه الرئيس التركي بعد اجتماع مجلس الامن القومي الاعلى، وهي ساعات طويلة من الانتظار، بالنسبة الينا على الاقل.

Print Friendly, PDF & Email

145 تعليقات

  1. برغماتية اردوغان الاخوانية تجعل الجميع يستعمل تركيا اداة لترث علاقات عدائية تزداد تازما وحتى على افتراض مصالحة مع سوريا الأسد فإنها ليست قناعة وانما تكتيك للضغط على الغرب ودول الخليج وبضع مليارات ستعيد البوصلة التركية النقيض هكذا دواليك اردوغان يسعى العرب ويعرف أنه يرفضه ويقدم خدماته بتدمير سوريا وليبيا ودعم الإرهاب الخليجي العالمي فقط بغض النظر عليه ولعل تفهم كيري وأمريكا لإجراءات قنبلة أهداها أمريكا لاردوغان للبقاء تحت السيطرة اذ الغرب سيستخدم الدفاع عن الديمقراطية وحقوق الانسان في حال انحراف اردوغان عن الطريق المرسوم له من قبل الأطلسي الصليبي الصهيوني وفي نفس الوقت فانه يعتبر تغطية له في وجه الهجوم الأوربي عليه بسبب الإجراءات الانقلابية التي يمارسها بالظافة إلى ملف دعم داعش والتعامل معها على نطاق واسع واستخدامها لاسلحة كيميائية يرجح انها مرت على تركيا على الاقل وهي تهدف لخلق مانع المصالحة الحقيقية مع سوريا وروسيا بالأخص.

    ولعل اردوغان يحاول أن يستجيب للضغوط والمزايا ويستفيد من الوضع على المستوى الحزبي والشخصي لكن تركيا في النهاية استفادت من رزمة مشاكل وحقول ملغمة في محيطها المباشر في سعيها لتكون جزء من أوربا التى لن تقبل انخراطها بحال . والمؤسف ان اردوغان يبدو مصرا على على السعي للانضمام الاتحاد الأوربي وقوله ان سيصادق على عقوبة الإعدام اذا أقرها البرلمان هي محاولة القول أنه لا يتحمل المسؤولية وأنه سيعمل لإقناع الجميع بقصرها على محاولات الانقلاب تثبيتا للديمقراطية لينتهي إلى دفع البرلمان إلى إلغاءها بعد التخلص من مجموعة غولن فذا هو تاجره الأمير والوحيد في هذه الفترة ولربما ستورط امريكا اردوغان بأزمة غولن بغلق المنافذ عليه دبلوماسيا يا وأحداث شرخ في الداخلين التركي وحزب العدالة والتنمية ولربما ستظهر شخصيات يكون دورها الإطاحة من قبل الحزب باروغان في السنتين المقبلتين ليسقط انتخابيا ويتم حل حزبه او جره وكثير من قياداته للمحاكم من قبل حكومة جديدة مناوئة لجماعات الراهنة .
    ان اردوغان يدرك فلا شك تشابك اللعبة وليته يعرف ان مشروعه الشخصي سيكون بداية تفكك تركيا باللعبة الأمريكية بخلق كيانات كرديةودعم ماهو قاسم منذ مدة يشير إلى مسعى مماثل سينجز بالتدحرج يبرره القمع بل والحرب الغير مبررة بسبب وقف حزب العمال للعمليات العسكرية من جانب واحد وشن اردوغان الحرب على المجموع الكردي من خلال إلغاء الحصانة على النواب الأكراد وقوفهم لتعزيز فرصته في الفوز لبناء نظام يستجيب لطوح شخصي لا غير .كيف سيكون رد فعل الأكراد تحت حكم رئاسي بزعامة اردوغان معاد لوجودهم كماتبين هل سيراليون ويمثلون على دعم وغطاء أبناء كيانهم في تركيا وهل المصالحة مع إسرائيل وتنمية التعاون للحدود القصوى سيكف سعيها لتفكيك تركيا والعراق وسوريا بمساعدة الغرب بوصفها إخطارا وجودية قريبة وخطرة ؟
    ان سوريا بمساعدة حلفائها يستفيدون المبادرة شاء اردوغان ام ابى وكل انتصار لسوريا ا الأسد يعني بالضرورة انتقال عناصر الإرهاب إلى تركيا وشعورهم أن تركيا غيرت اتجاهها سيكون ذو نتاءج انتقامية عميقة خاصة وان داعش والنصرة وووو قد بنا بيئة لها في العنف التركي ولن يكون سهلا استءصالها ولعل داعش تركيا ستكون حاملة لواء الشرق الأوسط الجديد فعلى خريطة تركيا اردوغان
    ان الأسد رابح في الاحوال السابقة وهو يدرك مايجري لاردوغان فقد جرى لوالده حافظ الأسد حين اعطي الصولجان على لبنان من خلال اتفاق الطائف و انتهى بالحرب على سوريا ولا شك انه بمعية حلفائه يعملون على الاستفادة على الاقل من ارتباك المشهد لتحرير ملف ومناطق أخرى كادلب .
    غير ان اردوغان الوفي لنهجه الاخواني يمارس برغماتية شاذة تحول دون العودة من حقول ألغام تعجل بقرب نهايته .

  2. الى يمني حر وانت عايش في تركيا مرتاح الله يهنيك. اشتقت لليمن عود ترحب بيك

  3. قال الرسول ص وسلم كنتم خير أمة أخرجت للناس ولكن للأسف ابتيلينا بحمام وجيوش في خدمة أعدائ أوطانهم وشعوبهم الدول في خدمة شعوبها وعندنا نحن الشعوب وخيراتها في خدمة أعدائه والدولة منطقة غريب يطبل له الغوغاييون ان اكبر نعمة يمكن يستغلها الأعداء هي نعمة الجهل والعرب مازالوا يعيشونها رغم اختلاف الغرب بين بروتستانتيين وكاتوليك و ارتدكس لكنهم لا يبيعون بعضهم والاختلاف رحمة لكن نحن حاقدون وهدا الحقد لا يجب أن نوجهه لبعضناولكن لمن اأخد حقوقنا وليعلم الجميع أن الدولة الديمقراطية الأولى في العالم هي دولة رسولنا لأنها بنيت على العدل وحتى في عهده عاشت كل الأديان ولكن كان المهم هو منح كل فرد حقوقه المدنية لذلك دابت الفوارق والإسلام دين المحبة والعدل وكلمة الحق أن لم نستفق فسيحكمنا أعدائنا بادواتهم التي زرعوها فينا من فرقة وجهل وعصبية وكدلك عملائهم من حكام وجيوش لا تفقه معنى الحياه والمواطنة ولعل الدليل ما يحدث لكل الدولة الإسلامية ومل نشهده. اليوم هو دليل لما ينتظر كل المسلمين شيعة وسنة واتمنى لاخوتنا الشيعة أن يقوموا بمراجعة مواقفهم واللاسلام دين المحبة لا دين الكراهية وحتى السنة يجب أن يراجعوا بعض اجتهاداتهم وتصحيحها وأن لا تستغل هذه الشعوب تحت ذريعة الدين فلو كان المسلميون يعيشون في دول ديمقراطية وعادلة ما شهدنا كل هذه الحروب لأن المستفيد معلوم النخب الحاكمة في كل الدول الإسلامية والغرب أما نحن لسنا إلا شعوب مضحا بها واختم بقوله تعالى وكرمنا بني آدم الموروث لي شعبا مسلما مكرما لا يوجد وأي شعب يريد أن يعيش و يتنفس الحرية يتحرك ضده المكائد هل نحن شعوب أحرار لا حتى فكرنا أصبح مجمد أن الإسلام هو الدي بنا الديمقراطية في العالم والعدل وهو يهدد 1% من أصحاب الثروات والسلطة في العالم لذلك يجب تسويها من الداخل والخارج اتمنى ان نفهم الدرس أما الاختلافات التاريخية الفارغة فقد ولى عليها الدهر انا مواطن عالمي وطني حيث حقوقي هدا هو الإنسان الحر وأين عشت واعذرني حريتي فهو وطني

  4. يبدو ان المشهد التركي يتكرر فقد سبقه السيناريو العراقي عندما اذلت الادارات الامريكيه الجيش العراقي في حرب تحرير الكويت وحرب 2003 لاسقاط النظام البعثي ومن هنا ياتي السيناريو الجديد الذي اذل الجيش التركي وجعله يسير عريانا كما فعل بالجيش العراقي . اذن في ضوء المعطيات فتركيا تسير بسرعتها القصوى للحرب الاهليه بعد تصدع الجيش التركي وخلافاته الداخليه داخل موسسته . فلننتظر الايام الحواسم ماذا تخبأ لنا بعد هزيمة الجيش التركي من الجيش ذاته.

  5. عزيزي كل الحقيقة ،،
    الانسان عندما يؤمن بمبادئه يكون رجل يستحق الاحترام حتى لو اختلفنا معه !! ولكن الاختباء حينما يتم شتم الرئيس صدام حسين مثلا او شتم السيسي من قبل بعض من يشاركونه الفكر يؤيدون بشار وملالي ايران المجرمين فهذا الرجل لا يستحق حتى الرد عليه !!!
    ان هؤلاء النوعية من البشر هم من الذين طبع الله على قلوبهم وجباههم !!!! هؤلاء يا عزيزي يرون الاشياء بعين واحدة ،، الجريمة البشعة التي اقترفها المجرمون بحق الطفل الفلسطيني في سوريا شاهدوها وطبلوا لها لانها تخدم مصالح المجرمين الذين دمروا البلاد والعباد ،،ولانها تسيئ للاسلام والمسلمين ،، اما الجرائم بحق الاف الاطفال والنساء والشيوخ العجز التي ارتكبها النظام وشبيحته وملالي ايران ومليشياتهم لم يشاهدوها ولم يعلموا عنها شيئا !!!! تبا لهذا العالم المنافق ،،،

  6. عزيزي أبو عمر: هل أنت عربي أم تركي ؟ إذا كنت تركي فموقفك مفهوم تماماً ، أما إن كنت عربي فلا تعليق .

    مع التحية

  7. المحتار
    بعد ان فصلت وحللت كل الامور ، فأعجب لك انك ما زلت محتارا أيها الفلسطيني!
    معلوماتك التي اوردتها لا يصدقها طفل في الابتدائيه !!

  8. كل الحقيقه
    الحقيقه ان ما حدث في سوريا ويحدث الان هو مؤامرة كونيه .
    ستقول هذه اسطوانه مشروخه !
    سأقول لك اذكر لي دوله في هذا الكون لم تتدخل في سوريا !
    قل لنا كم جنسية تقاتل في سوريا من هؤلاء الوحوش الذين تسمونهم ” ثوارا ” ! ما علاقة القوقازي والصيني والبلجيكي والالماني والفرنسي ، ووووو … ألخ ، بسوريا وثورتها المزعومه !
    الا ترى ان معظم دول العالم قد أدانت الانقلاب الفاشل في تركيا ورحبت بقدرة الجيش التركي على افشاله ، ان نسبة المعارضين لاردوغان تجاوز 48 % من الشعب … حسب الانتخابات الاخيره !
    لو كانت نسبة الشعب المناصر “للثورة السوريه ” هي نصف الشعب ، بل ابعد من ذلك ربع الشعب لنجحت الثورة .لكن بعد اكثر من 5 سنوات وما زلتم تتحثون عن ” خيبتكم ”
    نعم ! يقتل مدنيون بسلاح الجيش السوري ، لأن ثواركم يتخندقون بين الناس ، لانهم جبناء ، بل ان معظم تلك التنظيمات تمنع الاهالي من مغادرة البلده او القريه او المدينه ، حتى تستخدمهم دروعا لها ! ومع ذلك انتم تنسون قذائف جهنم التي يطلقها ” ثوار سوريا ” على كل المدن السوريه ومن ضمنها حلب التي أخذت نصيبا وافرا من صواريخ وقذائف ” الحريه ” !!

  9. ابو عمر
    المؤكد انك انسان مأزوم حتى العظم ! وان اردت ان استبدل كلمة ” مأزوم ” فلتكن ” مهزوم ” !
    هذا افضل … أليس كذلك !

  10. اعتقد عزيزي بانك انت من يجب عليك ان تفكر مليا بدفن نفسك ولا اعتقد بان رجلا سويا يفكر بدفاع عن قاتل اطفال سوريا ومدمر مدنها يستحق منا اي جواب غير هذا

  11. انا بانتظار اولا حذف ما كتبت ثانيا الردود والشتائم من الممانعين الرداحين الذين يعيشون في عز ودلال قابضين للثمن على كل نفس يتنفسوه وليس لهم عمل في الحياه سوى الشتم والردح والتصفيق لكل ممانعة افاق

  12. في مقابلة أردوغان الجديدة مع قناة الجزيرة العميلة طبعا من وجهة نظر الممانعة أكد أن بشار كان وسيزول و هو هو مجرم سفاك دماء قاتل للبشر و حارث للحجر والشجر بعكس ما حلل الاستاذ عبد الباري وكذلك الحال مع صاحب مصر إذا الرجل لم يغير ولم يبدل مواقفه من الممانعة المزعومة

  13. بتصفح التعليقات الواردة أعلاه جميعا تصب في شيء واحد موالاة الممانعة حتى وإن أيدت أو انتصرت لتركيا

  14. مرحبا أيها الرفاق المشرفين على الردود و التعليقات هل من الممانعة حذف تعليق نشر لفترة ثم تم حذفه علما انه التزم بكافة الشروط المطلوبة كنت قد قارنت فيه بين الاستاذ عبد الباري رئيسا لسوريا وبشار رئيس تحرير رأي اليوم لماذا تم حذفه

  15. احمد الياسيني
    ارجو التزام حدود الادب والاخلاق في ردودك على تعليقات الاخوة القراء
    يبدو انك لا تستطيع مواجهة الحجة بالحجة فتبدا هجومك بالاستهزاء والاستخفاف في عقول كل من يعارض فكرك حتى اصبح الجميع يتخطى قرائة تعليقاتك
    انا شخصيا اختلف مع بعض الاخوة القراء بالراي ولكن تربطني بهم علاقة احترام متبادل
    هنا وعلى هذه الصحيفة المحترمة والتي يتراس تحريرها الاستاذ الكبير عبدالباري عطوان من الصعب اقناع الناس بوجهة نظرك بهذا الاسلوب الرديئ والمؤذي لك ولمن تمثل وجهة نظرهم
    اضف الى ذالك ان معظم قراء الاستاذ عبدالباري هم اناس متعلمين ومثقفين ومتابعين له في الصحيفة وعلى المحطات الفضائية
    لذالك ارجو التكرم بتغير اسلوبك واحترام عقول البشر وظروفهم
    فانت لا تستطيع مثلا اقناع شخص ماتت عائلته بفعل برميل متفجر بان نظام الاسد هو حمل وديع ولا تستطيع اقناع عائلة سوريه مقيمة بتركيا قدم لها اردوغان كل وسائل الراحة والامان بان نظام هذه الدولة متامر
    احمد الياسيني
    حاول ان تضع نفسك مكان الاف الاشخاص المشردين في اسقاع الارض بفعل اجرام النظام السوري وتشعر بشعورهم قبل كتابة تعليق حتى لا تزيد من الامهم وتكون انت والزمان عليهم فدعوة المظلوم تحمل على غمامه

  16. ما تفطن اليه اردوغان متاخرا هو دور قاعدة انجرليك ، اما الدرس الذي استقيناه انه ثماني ساعات (ليلا)كافية لزعزعة استقرار بلد اي كان اما صمود سوريا فهو مزعوم لان القوى التي زعزعت المنطقة اختلفت في اقتسام التركة و الدليل خروج بريطانيا من الاورو و اختلاف اوربا مع امريكا في التجارة يليه اختلاف روسيا مع الغرب و عدم اكتفائها بظم جزء من اوكرانيا و السعي لتقسيمها مع تغاضي الغرب اللعبة مازالت في بداياتها ، تركيا لاعب محوري لا يمكنه الافلات مما يخطط له الغير سواء الصديق العدو او العدو الصديق لانها مستهدفة مادامت دولة الكرد لم تقم بعد و تركات الدولة العثمانهة (من بينها يوغسلافيا سابقا) لم تستقر بعد

  17. يا سيد صريح –
    انما تؤخذ الأمور بنتائجها..!! ولاحظ ان من نتائج هذا الإنقلاب ان صدقنا كما اعلن اردوغان
    ان من قام ىبه مجموعه محدوده من الجيش التركي …!!! فهل عشرات الآلاف الذين يتم عزلهم
    كانوا مشاركين- ما هم قالوا كيف بتعرف الكذبه … فيردوا .. من كبرها …!!! وبعدين يا سيد اي
    ديمقراطيه منيله على عينها تجيزللسلطه التنفيذيه التغول على السلطه القضائيه فالحكومه في
    اي دوله عباره عن 3 سلطات ولا يجوز لآي سلطه التغول على سلطه اخرى يا راجل فصل
    ما يقارب 4000 قاضي وهذه اول مره نسمع فيها بديمقراطيه منيله على عينها السلطه التنفيذيه
    تفصل القضاه فيها ولم نشهد ىهذا السلوك الا في حكومات جماعة الإخوان كما حدث في مصر
    بالضبط عندما حصن مرسي قراراته ضد القضاء بحيث لا يحق لمجلس القضاء الأعلى ايقاف
    قرار الرئيس اذا كان مخالفا للدستور – مثلا النظام في تركيا كإسرائيل وبريطانيا ودول اخرى
    كثيره هو نظام برلماني اي أن السلطه التنفيذه يديرها رئيس الوزراء ورئيس الدوله فيها مجرد
    وظيفته براتوكوليه ومع ذلك هذا ما كان ايام كان اردوغان رئيسا للوزر وعبد الله غول رئيس
    الدوله ( من قريب وليس من بعيد ) ومع ذلك عمليا احتكر اردوغان بعد ان اصبح الرئيس سلطتي
    الرئيس ورئيس الوزراء وبدون حتى تغيير الدستور اي ان اردوغان جعل نفسه رئيسا مطلقا
    وبدون اي نص دستوري فهل يجوز قيام ديمقراطيه بدون ان يسندها الدستور … الا اذا كانت
    ديمقراطية الهمبكه وسياسة عمك لويس الرابع عشر بفرنسا زمان والذي قال { انا الدوله والدولة
    انا …!!! } – يا راجل الشعب المصري ازاح مرسي وتظاهر ضده لأنه حصن قراراته وتغول
    على القضاء يوم عزل النائب العام ووضع بدلا منه نائب عام اخواني ينفذ ما تريده ىالجماعه منه
    والإخوان هم من منعوا المحاكم من القيام بعملها حسب الدستور واغلقوا المحاكم بالجنازير لمنع
    القضاه من اتخاذ قراره في دستورية اجراءات الرئيس …الخ فلماذا اذن يقوم اردوغانك بفصل
    القضاه وتعطيل الدستورولو كان اردوغان صح ما لجأإ لهذا التغول ولكن ها مو اردوغان يقع
    بما سيق للإخوان الوقوع به في مصر ولا ارى الا ان مصير اردوغان كمثل مصير هذه الجماعه
    في مصرواللي يعيش يذكر اخوه …!!! فأردوغان اليوم يكرر نفس الخطايا وليس الأخطاء …!!!
    قبل احداث 30 يونيو في مصر قام فتوات الإخوان بالتصدي لمن حاصروا قصر الإتحاديه بل
    وقتلوا صحفيا وحاصروا في مرحله ما وزارة الدفاع وحاصروا مدينة الأعلام وقفزوابعنجهيتهم
    الى الإعلام والقنوات الدينيه وغير الدينه واحدثوا نفس التغيرات التي يحدثها اليوم جماعة
    اردوغان الإخوانيه وتسللت لمؤسسات الدوله عناصر الجماعه حتى كان الوزير مجرد
    موظف ينفذ ما يطلبه موظف اخواني تحت دعوى انه مستشار للوزير اي ان الوزير مجرد
    واجهه بلا مضمون ومن يدير العمل هو الموظف الإخواني – وهذا ما يسمى بأخونة الدوله
    والتمكين ولكن النهايه لم تستقر لهذه ىالجماعه كما كانوا يحلمون وهاهم جميعا امام القضاء –
    اما القول بأن الشعب حمى الرئيس هذا مجرد كلام فاضي لقيمة له وانما من كانوا في الشارع
    هم شباب او مليشيات الجماعه اي ان التحرك هو تحرك اخواني ولن يصمد ابدا امام تحرك
    الشعب وخصوصا اذا ما استند الشعب الى قوه حقيقيه كالجيش الوطني والمؤسسات ىالوطنيه
    السياديه ومنها ايضا القضاء الذي يحاول اردوغان التسط عليهم ولا ننسى ابدا ان الجيش
    الوطني التركي لم يعد جيشا انكشاريا عثمانيا فالجيش في المحصله هم ابناء الوطن وليسوا من
    المرتزقه الإنكشاريين …!!! وسريعا ما يلتحم ابناء الشعب من الجنود مع معاناة اهلهم …!!!!
    ** كثيرين اولئك من الجهله من يأخذون الإقتصاد بمظاهره الإقتصاديه وتركيا لم تكن استثناء
    في المنطقه وانا اطلق عليها ( ظاهرة البهرجه الإقتصاديه ) من رواج نقدي وتجاري وسيوله
    نقديه وهي تستند الى الحركه التجاريه والسياحه والإنشاءات العمرانيه في البناء والطرق وهذه
    مهمه وكما يقال ضروريه في بناء البنيه الأساسيه والتحتيه للدوله وهي ضروره لخدمة التنميه
    الحقيقيه والتي تقوم على التنميه الزراعيه والصناعيه والإنتاج الوطني والتنميه تقوم على تنمية
    موارد البلد البشريه والموارد الطبيعيه فوق الأرض وتحتها واستغلالها الإستغلال الأمثل
    وتوسيع القاعدة الشعبيه المستفيده منها-
    وتركيا كما الدول العربيه في المنطقه للأسف لم يسمح لها بتنميه حقيقيه تعتمد وتستند الى تنميه ق
    درات الدوله اعتمادا على مواردها وانما يتم تحويلها الى الإنتاج الإستهلاكي كدول الخليج ….!!!
    وفلسفة جماعة الإخوان انما تستند الى ( ثلاثة ارباع الربح في التجاره والخدمات وهذا في
    الإقتصاد لا يعني التنميه الحقيقيه في الدول وانما ربط الإقتصاد الوطني بالإقتصاد الدولي
    والإعتماد عليه وهذا يجعله عرضه للتقلبات التجاريه وتحكم السياسه للدول الكبرى ولهذا في
    ازمة تركيا شاهدنا مدى ما لحقها من ضررفي الأزمه مع روسيا وايران …الخ ..!!
    من التقلبات الداخليه كالعمليات الإرهابيه والتي اضرت في النمو الإقتصادي للدوله – اذن لا
    يمكن الإدعاء الحقيقي بأن التنميه الإقتصاديه في تركيا ما هي الا بهرجه اقتصاديه تتأثر سلبا
    بالمتغيرات الدوليه والاحداث الداخليه والتي غالبا ما تكون مفتعله ومحكومه بالفرار السياسي
    الدولى …!!!!

  18. اردوغان….مابين….وادى الذئاب….وقطار الموت الداهم…..!!!
    اوراق..تختلط…مواقف..تتذبذب…مشهد مرتبك…توقعات محتارة…والمجرمون يراقبون ويتفرجون..ضاحكون..يتلذذون..يفكرون…يخططون…ويرسمون…فوق اجساد العرب والمسلمون…نائمون…يحلمون .ولايتوحدون …ولا يشتغلون… وهم.. راقدون على بطونهم يفكرون…فقط..فقط..فقط…!!!
    المشهد..في تركيا…رهيب…في سوريا..مرعب…العراق..كذلك…لبنان بدون قيادة ولارئيس…اليمن..حروب غيرواجبةومدمرة….ليبيا..للتقسيم والارهاب..والاطماع الغرببة..مصر والجزائر..مستهدفتين …!!!!!!!
    فماذا…بقي..من العرب والمسلمين…؟
    هكذا قواعد اللعبة الدولية ياسادة مهما تفننا واشتهدنا فالزمان يسبقنا والتاريخ يسجل ..واكتب ياتاريخ بلادى ووطنى وامتى ودينى…….بان..امم قد اختفت وتشردت ..مثل امة الغجر….!!!
    وان اديان قد شوهت….بفعل البشر من الانس والجان….فهل سيجرى ويحدث للعرب مثل الغجر..؟
    فهل قوانين اللعبة مستمرة حتى تتحقق ما دعت الية رايس من فوضى هدامة وشرق اوسط كبير جديد..على حساب العرب والمسلمين…وفي صالح اسرائيل الكبرى لاسامح اللة….!!!
    ام ان..هناك من سيغير اللعبة بالعكس الصحيح….!!!
    فملخص القول …ان رجب اردوغان..بين فكى كماشة وادى الذئاب وقطار الموت الداهم والمسرع سرعة البرق….!!!
    تركيا لم تدخل السوق الاوروبية المشتركة..لانها محسوبة اسلامية….ايضا غير مرغوب فيها في الاتحاد الاوروبى…لانها محسوبة على الاسلام والمسلمين…..مهما فعلت…لا..لا…لا..!!!
    في حلف الناتو..صحيح..من اجل مافعلت في سوريا والعراق وليبيا ولممانعة روسيا في المنطقة…ولمشاكسة اعداء حلف الناتو..والغرب..وامريكا وبريطانيا واسرائيل…..ومن اجل ماحدث لها الان..وماسيحدث في المستقبل القريب…!!
    هكذا اللعبة الدولية الخبيثة…..فهل سيفيق العرب والمسلمون..من اجل توحيد الجهود وبذل الجهد لتفهيم تركيا وانقاذها من الغرق في ما يخطط لها……؟
    فاردوغان..بين خطر وادى الذئاب…وقطار الموت الداهم…!!!

  19. _____.. ” حالة الطوارئ ” هو النظام العالمي الجديد .. رسمي !!

  20. هل الأسد هو الرابح….لا… كبيرة خاصة بعد تصريحات اردوغان الجديدة

  21. ولو افترضنا كلامك صح ليش سعادتك دمه محروق – ولو كنت متأكد من صحة كلامك لما
    قلت انت بأن تركيا والشعب التركي …!! وعدا ذلك اوهام .. ويا خوفك لتطلع انت الوهمان
    وتغني مع الراحل عبد الحليم آه يا خوفي آه يا خوفي من آخر المشوار يا عيني …!!!

  22. **بالنسبة للملف السوري سيزول القناع فقط بعد لقاء اردوغان مع بوتين.

  23. الي اخ مهندس.
    بصراحة اتفق معك جملة وتفصيلا علي هذا التحليل المنطقي المستند الي الواقع علي الأرض وبالنتيجة أردوغان بلع الطعم وأخطر ما فعله وما زال مستمرا فيه هو إحالة آلاف القضاه والعسكريين والمثقفين المشتبهين لعلاقتهم بدون للمعاش.وبذلك كما قلت سيخلق نواة قوة مكتملة ستسعى الي إفشال من اتي بهم سنصل في الآخر الي الانقلاب الحقيقي وبعدها الحرب الأهلية لا سمح الله.
    أردوغان رجل عنيد وأحيانا يسير عكس مصلحته.

  24. _____.. في انتظار ” القرارات الهامة ” المتوقع الإعلان عنها غدا أمام مجلس الأمن القومي التركي فإن ” الرابح ” حاليا على الأقل هو :.. الغموض ، أما فيما يتعلق بمن هو الخاسر ؟ .. و الله حتى ” الحرباية ” تعجز عن الإجابة !!.. و المعروف عن هذه المخلوقة أنها تقف دائما مع الحيط الواقف و تلبس لونه قلبا و قالبا .. إلى حين !!

  25. الإنجاز الوحيد للثورة إياها هي نزع السلاح الكيماوي السوري وتسليمه لاسرائيل !

  26. الى من ينتحل صفة الهدي
    يبدو من انتحالك هذه الصفة انك ( إخونجي) لان الاخوان يستخدمونها في دعوتهم لاغراء البلهاء والسذّج من الناس ومنهم (كل الحقيقة ا وعابر سبيل او اعرابيبي اصيل ) ! وهم يتقصدون في ذلك ضرراً وأضراراًبحزب الله الذي احبه الله واحببت لعباده الذين ييؤنون بقوله تعالى ( الا ان حزب الله هم المفلحون ) صدق الله العظيم ذلك لان الناس عرفوا دعاة الحق من الادعياء هؤلاء الذين ااغضبو الله فابغضهم وابغض الناس بهم لتلونهىم لمجاراتهم الظروف في كل مكان وزمان ونسوا ان الدعوة اولا واخيرا تقوم على مبدا حكيم وهو ( درء المفاسد خير من جلب المقاصد ) اذ لاتصح دعوة قبل ابعاد جذور الفساد وهكذا حزب الله لايمكنه التوجه الى القدس ووراء ظهره من يطعنه من خلفه ! وحتى يأمن شرّ هؤلاء الفاسدين والمفسدين عتد ذلك يهيّئ له الله السبيل التي تحقق له الغلبة والفلاح ( ألا ان حزب الله هم المفلحون ) صدق الله العظيم ) !
    فجماعة (الهدي) قامت في عام 1928 اي قبل 88عاما وحارب الإسرائيليين مرتين وانزل في قلوبهم الرعب والنكبة الفلسطينية حلت باهل الرباط والمرابطين منذ 1948 اي قبل 66عام فكم حربا شنّ ادعياء الهدْي على المحتلين الصهاينة ؟ اما يجب ان يتعظ ادعياء الهدْي بقوله تعالى (الذين يحبّون ان يٌحْمدوا بمالم يفعلوا ؟) صدق الله العظيم . لاانكر انهم جاهدوا واستشهدالعديدون منهم في مواجهات متفرقة لكنهم لم ينفردوا بشنّ حرب مستقلة او دخلوها كما فعل حزب الله ،لهذافمن النكران ان يعيبوا على حزب الله مثل هذا القول البغيض الذي لايصدّقهم فيه احد من الناس ؟وكان حريا على حزب الله انيقاتل ليقطع دابر الاثمين في سوريا لكي يحمي ظهره أذا دعا الداعي لارسال جحافله الظافرة – پإذن الله الى القدس والاقصى ليعيد ارض الرباط وينتصر لاهل المرابطين وعس ان يكون ذلك قريبا – ان. شاء رب العالين – وما ذلك على الله بعزيز !

  27. على القيادة في سورية ان تفهم اللعبة جيدا” اردوغان اليوم ضعيف بسبب صمود سوريا وحلفائها . يجب على اردوغان ان يعيد كل ماسلبه من سوريا من بترول الى مصانع الى القمح الذي سرقوه اعوانه واطعموه اياه الى كل الثرواة التي نهبوها عداك عن الدماء التي هدرة في سبيل احلامه العثمانية . فكل هذا يجب ان يكون في الحسبان .اليوم اردوغان وغدا” حكام الخليج فهؤلاء سيرغمون على الدفع اكثر والانتقام سيكون اكبر لأنهم محسوبون اخوة … فاحذروا ايها السوريون . بوس اللحا لم يعد ينفع فالشعب السوري عانا الكثييييير

  28. In my opinion, the hidden bad intentions of Air-Doughan,is that , he is misleading and fabricating troubles with Uncle Sam and the Europeans, who are very poorly wanted among the poor, and innocent publics in the Muslim World
    He might succeed as he did when he presented himself as the old brother to Basher Al Assad , but, later the Syrian public realized that Air-Doughan is just a real Okhwan having big revenge with the Syrian Notorious Al Assad family,
    Syrians have paid badly for this short minded view of the notorious Assad family and their Junta

  29. نعم ماريانا.
    ما فعله أردوغان وزمرته في سوريا تخطي كل المشروعية والمنطق والعقل ولم يكن عمل تكتيكي بل استراتيجية تبناها أردوغان لمسح سوريا من الخريطة.
    الآن اكتوي أردوغان بالنار التي اشعلهاا في سوريا ولذلك سيكون من الخطاء القبول باستدارة أردوغان المتوقعة نحو دمشق.هو في مأزق فاليغرق في المستنقع الذي حفره بيده..

  30. الله محيي اصلك والذي صمد ست سنوات لديه من الحكمه ما يكفي لإخراجنا من النفق الذي ساهم اردوغان بغدره بوقوعنا فيه
    عجائب “الثوره اللقيطه” السوريه السبعه
    1: اول” ثوره” لديها تأمين صحي في مشافي الكيان الصهيوني ….
    2:اول” ثوره” تمارس ال ” سلميه” باسلحة متوسطة وثقيله وصواريخ صناعه اميركية وغازات سامه صناعه تركيه
    3: اول “ثوره” تستورد مقاتليها من الخارج وتستقوي بالافغاني والشيشاني والسعودي والتركي و و و ، على مواطينها
    4: اول “ثوره” تكلف صانعيها 225 مليار دولار بتمويل سعودي …
    5: اول” ثوره” تسرق القمح والنفط والمصانع والاثار وتعمل على طمس هويه أهلها وتبيعه باثمان بخسه للاتراك
    6: اول” ثوره” عربيه يدعمها الاتحاد الأوروبي ومجلس التعاون الخليجي والكيان الصهيوني والبيت الأبيض …
    7: اول” ثوره” قادتها جميعهم خارج سوريه، ولا يحملون الجنسيات السوريه ويقيمون في فنادق 7 نجوم ….

  31. انا لا اعلم صحه الخبر وكن نشر قبل يومين انه تم اعتقال قائدي الطائره التركيه التي اسقطت المقاتله الروسيه قبل عده اشهر فان صح هذا فتغيرات عميقه وبطيئه نحن مقبلين عليها .
    فمثلما استغلت زعامات الخليج وامريكا صدق وحماسه صدام لحمايه بلاد العرب والخليج من الغزو الفارسي ليتم استنزاف الخطرين صدام وايران وزجهما في حرب داميه لسنوات ها هو نفس السيناريو يتكرر مع اردوغان الوحيد الذي بكا بصدق على سوريا ودمائها ولكن من وقفوا خلفه مكروا ونافقوا وخططوا …امل ان اردوغان استيقظ وفهم الخطه .هذا لا يعني ان يترك الشعب السوري ضحيه ولكن الحكمه والتريث مطلوبين

  32. أخواني بخصوص الانقلاب في تركيا وما شابه ليس هوا المخطط الظاهر وإنما هوا المرحله الاولى بالمخطط الأصلي والذي سأذكر السيناريو الخاص به لاحقا ومايدعم نظريتي .
    المشكله أن الكل يظن أعداء تركيا او المنطقه بشكل عام ساذجون ويتعامل مع مخططاتهم بهذا المنطلق بينما هم بالذكاء والدهاء محترفين والتاريخ يشهد ,فلو وضعت نفسك مكانهم واعملت عقلك وفكرت بطيقتهم الذكيه لوجدت التالي . أولا الهدف إسقاط وتفتيت تركيا
    ثانيا المعطيات -ازدهار اقتصادي ورضا الشعب عن حكومه منتخبه تزيد من هذا الازدهار . -مكونات اثنيه وتعدد عرقي وديني تتلاشى فيه معظم الفوارق نتيجة هذا الازدهار . – جيش قوي يحمل كبرياء واعتزاز بنفسه منقطع النظير . – شعب يحمل أفكار متناقضة علمانية غربيه او اسلاميه شرقيه و اسلاميه عثمانيه .
    فلو درست هذه المعطيات سوف ترسم الخطه التاليه لتحقيق الهدف والتي ستلاحظون خواتها واقعيا وهيا كالتالي
    1-التحريض والتنسيق لانقلاب عسكري تزرع فيه عناصر الفشل ومكتوب عليه الفشل لتحقيق الهدف الأولي ألا وهو انتصار ساحق لاردوغان ليدفع على الرد مزهوا بنصره وليقوم بتنفيذ المرحله الثانيه من الخطه كالتالي.
    أ- ضرب كبرياء الجيش التركي عن طريق الاعتقالات المهينه بواسطة أجهزة الشرطه المدنيه بما يتعارض مع كل المعاير العسكريه حتى في ظروف الحروب بين جيوش معادية بما سيخلق النواه الحقيقيه للتحرك. الرئيسي المقبل وأكاد أجزم أن من أشار على اردوغان بهذه الطريقه هوا اداه في هذا المخطط وححته في ذالك عندما أشار هوا تحقيق الردع لأي محاوله مقبله من قبل العسكرين.
    2- المرحله الثانيه دفع عدوك للتصرف حسب ما خطط نتيجة بمعرفتك المسبقه به وتوقعك لردة فعله .
    ب- اردوغان مدفوع بنصره سيرى أنها الفرصه المناسبه للبدء بإعادة هيكلة الدوله حيث سيعتبرها فرصه ذهبيه وسيقوم بفصل العديد من القيادات وأصحاب المناصب في كل أركان الدوله وتعين ذوي الولاء في هذه المناصب والذي سيؤدي إلى نتيجتين: مباشره خلق أعداء مصرين على الانتقام ومحرضين وإعدادهم كبيره حيث أن كل شخصيه يرتبط بها من 20 إلى 100 شخص من عائله وأقارب ومستفيدين وموالين .
    نتيجة غير مباشره تعطل مصالح الدوله وتدهور الأعمال و تباطئ القرارات نتيجة لقلة خبرة البديل او عدم صلاحيته للمنصب واعتماده أكثر على مركزية القرار نتيجة لعدم ثقته وتمرسه والذي سيبدأ تأثيره بحيث يحس به المواطن العادي في فترة شهىر او شهرين في جميع النواحي الخدمية والماديه
    ج- نزول أنصار حزب العدالة إلى الشارع سيظهر انقسام في الشعب وشعور هذه الفئه بالتصرف بأعمال استفزازية للأطراف الأخرى نتيجة لشعورهم بزهو النصر وأنهم من صنعوه والمسؤليه التي وضعت على كاهلهم ببقاءهم في الشوارع لحماية هذا المشروع .
    د- استفزاز اردوغان ببعض التصريحات من أطراف عالميه وكتابات صحفية أما بتشجيعه للمواصله من قبل حلفائه او حثه على التوقف من قبل خصومه الدولين والذي سيؤدي لاصراره على المواصله ظنا” منه أنه يغيظهم.
    هذه المرحله ستؤدي إلى ضرب المجتمع الذي يجمعه الازدهار ومشروع وطني وسيؤدي إلى خلق نواه شعبيه مقابله معارضة وبشده او ساخطه نتيجة لظهور العيوب في الخدمات والمصالح وتلكئ موظفين الدوله ونفور رجال الأعمال .
    3- بعد السابق البدئ بعمليه التحريض والتنسيق للاحتجاجات والتي ستتعاظم يوما بعد يوم حتى تشكل حاله جماهيرية عامه سيتصدى لها أنصار اردوغان والذي سيستخدمهم للوقوف ضد هذه الجماهير ممى سيؤدي لتحيد الشرطه .
    4- سيتحرك الجيش مدفوعا برغبته لرد اعتباره وكبريائه ومحميا” برغبة جماهيرية للانقلاب الرئيسي (وهوا الانقلاب الحقيقي ) الذي سينجح .
    5- النتيجه النهائيه دوله تركيه فيها حرب اهليه ممزقه او في أحسن الأحوال تحيد تركيا عن أي دور في 20 سنه المقبلة .
    اندرو هذه النظريه لعل وعسى تصل لمن له مصلحه فيها

  33. سيد عبد الحفيظ –
    على رأي المثل ( هو احنا راح نقطع على بعض ..!!!) قلنا من البدايه
    هذا الانقلاب ( فلم هندي يستحق عليه اردوغان جائزة الأوسكار ) –
    فاردوغان مخرج وممثل سينما وفاشل في المسرح …!!!!

  34. باعتقادي المتواضع ان اردوغان ادرك عظمه النفاق والمكر الذي يخطط له الغرب وحلفاءه في الخليج ومن ضمنها ال سعود.لو شاء هؤلاء لسقط الاسد من زمان ولكن لم العجله.تركيا وروسيا على شفا حرب طاحنه تخدم الغرب والخليج فقط.ايران وحزبالله يستنزفان كل قدرتهما الجهاديون من كل العلم يتم اصطيادهم.لم يفت الاوان وحل ازمه سوريا بيدي تركيا وروسيا بالحكمه

  35. الى عبدالله فلاتية
    هل انت محامي عن اردوغان او انك ناطق باسمه او تتحدث عنه بالوكالة ؟
    فهذا تحليل صحفي على مستوى الاحداث وضهمن العمل الاعلامي الصحافي ! وإلا من يصنع الاحداث او من أين تأني الأنباء ؟
    ارجو ان تكون على مستوى الاحداث وألا سيكون مفهوم ( فلاتة ) اسم على مسمّى
    الموضوع المطلو ب منك كغيرك من الأخوة زوار الصحيفة يطرح سؤالاا عن الرئيس الاسد عن الفتور في العلقات بين انقرة والرياض وعن الجبير وخيبة امله ! وليس في مقارنة بين صحفي يعتلي القمة ورئيس ينحدر الى هاوية االى الهاوية ؟ فأذا كان في مقدورك ان تخوض في الموضوع فالميدان مفتوح للك وللاخوة الاخرين والخروج عن الموضوع فشل مثل الفشل المتوقع لرئيسك العثماني الجديد منوراء مانورة فاشلة مكشوفة !

  36. طبعا الاسد وال الاسد هم دايماً رابحون والدليل بقائهم في الحكم 46سنه بعكس الناس الخاسرون الديكتاتورين اللي يظل في الحكم اربعه الى ثمانيه اعوام بالكثير احسبوها صحيح!!!!!

  37. الي المدعوا. ماريانا.
    كم عدد السوريين في تركيا. وانظر الي حالهم. اايس هي باحسن حال من تحت حكم بشار.
    اولا اريد ان تعرف. ان المراكز الحكومية بمافيها
    التجاريه اصبحت تحت اصابع ايران.
    ولان ايران بدات في شراء اراضي في سوريا لمشروعها. وانته لا تعرف.
    والايام القليله ستبين الحائق.
    ولكم كل الاحترام

  38. شعار مقاومة الممانعة في لبنان قبل 2006 حربا” حربا” حتى النصر زحفا” زحف” نحو القدس . ترى القدس بدت لهم في القصير وبعدين مقام الست زينب في الشام وبعدين الغوطة والزبداني وحمص وحلب و قبلها 7 ايار في بيروت على الامنين الابرياء وين المقاومة pokemon ايران بدلت الاتجاهات ضيعوا الشباب ؟

  39. بسم الله والصلاة والسلاو على رسول الله .
    عجبا” بقوم وافرادا ومتعلمين وصحفيين ومثقفين يتمسكون بالدفاع عن طاغية الشام والعصر وزمرته ومن معه ومن يحبة 45 سنة من حكم الذل والطائفية والمذهبية لال الاسد عميل امريكا واسرائيل وايران والشيطان قاتل الاطفال شرد الملايين وما زال من يتودد اليه.بالله عليكم لاي انسانية او طائفة او مذهب او دين تنتمون ؟؟

  40. قسما بالله لن نصالح ولن ننسى …انا من الموالين للاسد ، اذا اعاد نظامنا علاقاته مع العدو التركي سأكون اكبر معارضه له … يجب ان يدفع هذا المجرم التركي ثمن جرائمه قي سوريا ويعوض عن كل نقطة دم ارهقت على ايدي اتباعه البرابره الدواعش وان يدفع ثمن كل قطعة من معمل سرقه لص حلب ابن اللصوص ، وان يعيد كل الاثار التي نهبها هذا الحرامي المفجوع .. .دماء الشهداء امانه في أعناقنا ياسيادة الرئيس ولن نفرط بها … لن ننسى ولن نسامح يا سلسيل العثمانيين المجرمين

  41. انت جبت الكلام الصح ياسيد عمر- وصلتني من صديق عن طريق whatsapp
    ٤ صور لسعادة السلطان العتره الموءمن المسلم من بتوع ربنا الاخونجي وهو
    يصافح الروءساء الاسراءيليين ومنهم شارون كل هذا وارد وتعودناه .. لكن
    الصورة الرابعه هي المفاجاءه تظهر الصهيوني العتيد شيمون بيريز والرءيس
    التركي السابق عبد الله غول ورئيس الوزراء التركي السابق اردوغان السلطان
    الحالي و في احتفال كماهو واضح وبيد كل منهم كياية ( عصير زنجبيل ) من
    نوع ويسكي وتقرع الكؤوس ( وبصحتك يا جدع …!!!) – واحنا بنقول بتحصل
    في أحسن العائلات …!!! – ولكنها هديه راس السنه ( العبريه ) للهبل اولاد
    الهبله بتوع ربنا من أنصار الاسلام السياسي وبتوع ربنا والإسلام هو الحل
    اللي دوخونا فيه لعلهم يتأكدوا ان الاسلام بالنسبه لهوءلاء مجرد وسيله لخدمة
    اطماع من يسعون للسلطه يوظفونه لخدمة اهدافهم وكما يقول المثل المصري
    ( من بره هالله هالله ومن جوه يعلم الله – او- من بره رخام ومن جوه سخام )

  42. سبب الأزمات في الدول العربية: العراق لبنان سورية اليمن مصر تونس …. اعراب الخليج وخاصة أل سعود

  43. تعقيباً على ما تفضلت به السيد أبو يوسف!
    نحمد الله أن السيد أردوغان استوعب الدرس أخيراً وصحى وإن كان متأخراً.
    الذي أود إضافته أن العلاقات الجيدة التي تطورت سريعاً فيما سبق في عهد الإنفتاح السوري التركي قد أرعب الغرب وإسرائيل ودول الخليج، لأنه كان سيمهد لقيام تجمع أو تكتل خطير بالنسبة للغرب وسيغير موازين القوى بشكل كبير في حال كان ذلك التكامل يضم (سورية، تركيا، العراق، إيران) كونه يمتكل كل المقومات المتميزة من موقع جغرافي إلى غنى طبيعي وسكاني ويترابط بشكل وثيق مع المعسكر الشرقي الصيني الروسي.
    من هنا نفسر دور السعودية المحموم في إفشال ذلك التقارب وتدمير الدولة السورية بكل الوسائل، وقد تقاطعت بذلك مصالحها مع مصالح إسرائيل وأمريكا.
    شكراً لذلك الصمود الأسطوري للشعب السوري وقيادته.

  44. الى خالد اليمن
    اللي متلك لزم يدفن حاله وهو حي !
    اتدري لماذالانك تفتريظلما وزورا وتردد مايردده اسيادك ال سعود على الرئيس السوري الأسد بأنه يقتل شعبه بالبراميل المتفجرة بينم الأسد يدافع عن ارضه وعرضه ويحمي شعبه من عدوان ظالم من ال سعود من ناحية ولانني اراقبك منذ تكشفت انك عميل استخباراتي سعودي وان كل ما كتبته من اقوال تافهة طيلة الفترة السابقة كان سوقيا وسطحيا لا يهش ولاينش وهو فقط يعبر عن غيظوكمد وذلك للفشل بعد الفشل الذي اصاب اسيادك ال سعودكان اخرها تخلى اخر حليف لكم الذي كنتم تفاخرون به سندا قويا لحربكم ضد النظام في سوريا ،فبعد ان سقطت جميع التحالفات التي اقامها ال سعود ورغم ماحشدوه من جماعات تكفيرية وسلفية ووهابية وعصابات قطاع طرق ومرتزقين من شيشان وقوقازيين وتركمان ومقطًعين وموصّلين
    من انحاء الدنياللقتال بالوكالة عنهم في سوريا قابلهم الرئيس الاسد بالبراميل على رؤوسهم حتى اصبح
    الواحد منهم يٌسمع صراخه وهو هارب يصيح ويصرخ ( إنجوسعد فقد هلك سعود) وهذا هو الصوت الذي لا بد وان يصلفي نهاية المطاف الى مسامع اسيادك ال سعود المعتدين الظالمين في عقر قصورهم وديارهم اجلا ام عاجلا ولو لجأوا الى اخرسهم في جعبتهم للتنسيق والتحالف مع صهيون اليهود مثلما يلتفّ تعيس علىى
    متعوس او بالأصح (موشي) على ( مسعود) واحفاد خيبر هم اليهود!
    اتدري لماذا ياخالد النجراني السعودي ؟
    ارجع الىاوراء قليلا تجد ان نجم ال سعود كان يتجه الى ( صعود ) حتى وصل القمة ! فكان كبار القوم من
    ال سعود في شغل شاغل ليل نهار حتى تملقهم القاصي والداني من اجل البيترو – نقود ! فاقموا الحلف بعد
    الحلف وحشدوا من الدول المرتزقة مالا يحصى ولايعد وجمعوا ممايسمى باصدقاء سوريا على صعيد محلي
    واقليمي وعالمي واممي اكثر من 130 دولة كبيرة وصغيرة اولها اميركا واخرها جزر القمر وجيبوتي وبركان
    فاسو ،وكل جهودهم هذه ( فالصو) ذهبت وادراج الرياح واصبح ال سعود في شبه عزلة لم يسبقلهم انواجهوا مثلها حين كانت خزانتهم عامرة بالبيترو- دولار ،وافض عنهم القريب قبل البعيد وبدا الهبوط بعد الصعود وما هي الامصلحة وقت حتى يجدوا انفسهم في حال ندم ولات ساعة مندم ،
    ولقد اصاب السيد عبد الباري عطوان في تحليله الذي نحن بصدده في هذا المجال ان التطورات المتصاعدة في المنطقة تصب كلها لصالح الرئيس الاسد سواء على الصعيد السياسي او لميدان العسكري وانه ليس هناك من ادنى شك كما يقول السيد عطوان ان مايجري في تركيا بعد محاولة انقلاب اوعملية تطهير اوحركة
    تصحيح سوف تصب في صالح الرئيس الاسد ،وان ماصدر من تصريحات اردوغان ورئيس وزرائه بن علي يلدريم في ان تركيا تتجه الى اعادة علاقات التقرب مع دول الجوار يهدف الى ان تركيا سوف تغير من سياساتها الراهنة تجاه وقف تدخلاتها العسكرية وهذا بالطبع يشير الى حالة البرود الذي طرأ عل علاقاتها مع السعوديين ،وبالطبع ان هذا الموقف الجديد يزيد من عزلة ال سعود وفشلهم وتورطهم لايسما وانهم غارقون مي مستنقع الحرب المنية التي اشعلوه منذ18 شهرا ولايجدون لهم منفذل للخروج منها في حين ان الاسد رابض في عرينه يصد عن ارضه وشعبه الغزاة الذين حشدهم ال سعود ليقاتلوا النظام بالوكالة عنهم وسيجعل الأسد ارض الفيحاء والشهباء مقبرة لهؤلاء الغزاة كما كانت ارض بلاد الشام مقبرة للغزاة عبر التاريخ ،
    نعم مايجري من تطورات في المنطقة ستكون لصالح الرئيس الاسد ولشع الاسد وهذا ماكنا نتوقعه بكل ايمان وثقة ان المعتدين هم الخاسرون وها هو السحر ينقلب على الساحر وهو درس لن ينساه المتغطرسون بل سوف يكون غصة في حلوقهم وفد يموتون بغيظهم بينم الاسد في عرينه كالجبل ما يهزه ريح لانه ليس متغطرسا !!!

  45. اصبح اردوغان كالغريق المتشبث بالطحالب لكي ينجو بنفسه وبوطنه ولا مفر له من الغرق مالم يحسن علاقته بالجوار والسوري على وجه الخصوص

  46. ما دخل السعودية في الانقلاب
    تركيا دولة ولها رئيس وشعب
    لو ينفجر إطار في السنغال قالو السعودية

  47. الانقلاب هو ثمن إلتفات أردوغان نحو سوريا وروسيا وإيران لأن أمريكا بعد تدخل الروس لصالح سوريا علمت بأن داعش لن تستطيع القضاء على نظام الأسد فانتقلت إلى الخطة ب القاضية بتفعيل دولة الكرد في العراق مما يفتح الشهية لإخوانهم بسوريا وتركيا، هذا الأمر جعل أردوغان يدير ظهره للأمريكيين وحلفائهم في أوروبا ودول الخليج، فاستدار 180 درجة فما كان من أمريكا إلا أن تطعنه في ظهره بانقلاب فشل. وتركيا باعتبارها عضوا في حلف النيتو ستدفع مزيدا من الأثمان جراء هذه الاستدارة، فالغرب حاليا يعتبر أردوغان خائنا لقضيتهم، ولن يهدأ لهم بال حتى يستأصلوه وكل مسانديه من سدة الحكم في تركيا. هكذا الغرب دائما، يستخدم حلفاءه وعند انتهاء المهمة يلقي بهم في غيابات الهلاك … ولنا في الشاه وأنور السادات والشهيد صدام خير دليل على ذلك.

  48. هذا الرجل صاحب السر الالهي بقى حاكما لسوريا وصمد 6سنوات[عندما اتفق العالم ضده بأنه لن يصمد سوى 6أيام]في وجهه125دوله. منها ..30 دول عظمى بجيش و شعب وامكانات بسيطه~في أوربا يحترمون الخصم كثير ما يثيرون تساؤلات حول ان صموده لغز ألهي تعرف كم عدد رؤساء العالم ممن قالو للاسد ارحل وهم رحلو وهو باق كم عدد الزعماء السياسيين الذين راهنوا على رحيل الرئيس السوري بشار الأسد، كثيرون منهم: 1_اوباما 2_هيلاري كلينتون وزيره الخارجيه الامريكيه السابقه 3_نيكولا ساركوزي 4_داوود أوغلو رئيس وزراء تركي5_كاميرون رئيس وزراء بريطانيا 6_عبدالله بن عبد العزيز ملك السعوديه الراحل 7_حمد بن جاسم امير قطر السابق 8_سعود الفيصل9_حمد بن خليفة 10_بندر بن سلطان، ولازال هذا الرجل واقف وهو رحلو

  49. دائماً تأخذ أقصى اليمين في توقعاتك أستاذ عبد الباري… ستكون نتيجة اجتماع الحكم في تركيا مزيداً من التصفيات في الداخل، وأما شأن العلاقات مع دول الجوار أو أمريكا وأوربا فهذا ما يعلن في اجتماع..

  50. هل تعلم ان قيادة الجيش التركي الذي كانت تهيمن عليه اميركا حتى انقلاب الامس هي من الاقليات المذهبية ومن اصول يهودية بنسبة ٨٥٪ ..تقريباً
    وهذه القيادة تضم مسلمين من امهات يهوديات ومن الاشوريين والكلدانيين والسريان ومن اصول يونانية ومن صفويين وعلويين واسماعليين واكراد وشركس حيث ان اميركا كانت من تشرف على هذه التعيينات وتصر عليها ؟
    وان قوات خفر السواحل بمروحياتها هي بقيادة ضابط علوي عميل لسوريا وايران ؟
    وان معظم طياري المروحيات الذين اشتركوا بالانقلاب وقصفوا فندق مرمرة في محاولة لقتل اردوغان كما قصفوا تظاهرات الفجر التي قامت تاييداً لاردوغان هم علويون موالين للاسد وايران ؟..
    وهل تعلم ان المروحية التي هربت الى اليونان كانت تضم ضباط اتراك علويين موالين للاسد وايران ؟..
    وان ضباط خفر السواحل هم من تآمروا على الرائد حسين هرموش وسلموه الى سوريا بداية الثورة وعجز اردوغان عن معاقبتهم خوفاً من رد فعل الجيش الذي عتم على التحقيق معهم ؟
    وهل تعلم ان السعودية ارسلت على دفعات منذ بداية العام ٢٠١٣ حوالي ٦٠٠ صاروخ حراري وصواريخ رنكوس ضد الطيران والدبابات ، كانت قيادة الجيش التركي ترفض تسليمها للجيش الحر رغم كل توجيهات اردوغان التي كانوا يضربون بها عرض الحائط ؟
    وان قيادة خفر السواحل استولت على ٥٠ صاروخاً كانت بعهدتها وباعتها لايران ثم ادعت كذباً انها سلمتها للجيش الحر ؟
    وهل تعلم ان من الاسباب الرئيسية لفشل الانقلاب هو ان رئيس الاركان خلوصي اكار هو المسلم الوحيد الذي كان قد عينه اردوغان ..
    وخلوصي هذا اعتقله الانقلابيون ليصدر امراً لقواعد الطيران للمشاركة بالانقلاب الا انه رفض ؟
    وهل تعلم ان خلصوي هذا عندما عين اجرى تشكيلات لقيادة قواعد الطيران حيث جعل ٩٠ ٪ من قيادتها مسلمون ؟
    وان ٨ طائرات حربية معادية لاردوغان من ثكنة وحيدة شاركت في الانقلاب ثم انسحبت حيث كان قائدها من الاقليات وذلك خوفاً من الاشتباك الحربي مع الموالين لاردوغان الذي خرجوا لملاقاتها وتدميرها بمساندة ارضية ؟
    وهناك الكثير الكثير سيكشف عن دور اميركا وايران و سوريا في محاولة الانقلاب تلك مع المحاكمات:::::منقول

  51. الى السوري الحيادي : تقول عن نفسك انك حيادي وتتلفظ بهذه الألفاظ وتقول نظام مجرم وتدافع عن اردوغنك
    انت المجرم ومن تدافع عنهم ومن يدعموم المعارضة الوسخة

  52. استاذ عبد الباري انت اكثر الناس عروبية وتحليلك متوازن ودقيق حتى لو لم ينقذ كما توقعت حيث ان الاتراك ليس مستقلين بالقرار تماما والاشارات الامريكية تحت الطاولة قد تغير بعض المواقف

  53. بتركيا–ممكن فتوة من رجال الدين–بحيث تعطى المساكين الارمن الارذودوكس في تركيا حقهم بالرجوع لدينهم- بعد طول السنيين وهذاه الفتوى لو حصلت اعتبرها قمة بالانسانية والعدل من شيخ بالدين لو حصلت نتمنى—–هناك 5 مليون من ارمن الارذودوكس اجبروا على الاسلام–لكن مازالوا يمارسون طقوسهم المسيحية- سرا -انتظار رجوعهم لدين الاجداد—-وهناك
    .كتاب جديد- ان 4 من كل 5 اشخاص شرق تركيا يملكون جدات ارمنيات —KhabarARMANI.com

  54. يا استاذ ,,, ارجوك ثم ارجوك ماذا سيستفيد الاسد هل سيعيد الاموات من قبورهم ام سيعيد لمن قطعت رجله رجلا جديدةام سيبني بيتا لمن هدم بيته يا رجل حرام عليك وكفانا دجلا،،،

  55. الرجوع عن الخطأ فضيلة ، فما بالك إذا كان الرجوع هو عن جرائم ارتكبتها تركيا اردوغان بحق سورية وجيشها وشعبها ؟ حبذا لو تراجع عن دعمه للإرهاب وعن تدخله في الشأنين السوري والعراقي .

  56. تفالت كثيرايا استاذ من ينجح يثق بنفسه اكثر يزداد النجاح تتكثف الثقة بالنفس تصل حد الغرور ثم يصل الي لا اريكم الا ما اري هذه شخصية اردغان تزداد الانتهازية و البرغماتية في شخصيته السياسية فتح الله غولن ساعده في الوصول الي السلطة و هو يعرف ذلك ما كان لاسلامي ان يصل الي السلطة اربكان اجبر علي التنازل 1997بانقلاب البيض وقبله عدنان مندريس قتل اختلف مع غول فاضطره للمغادرة و كذلك رئس وزراه يجب ان يبقي الاوحد نجاحه ذاتي فيصبح الطريق معبدا لديكتاتورية ,
    تصالحه مع روسيا بعد ان فقد الامل في التدخل فيها يصلي في المسجد الاموي و عرف زيادة النفوذ الايراني في سوريا و العراق بعد التدخل الروسي
    الحشد الشعبي ماهو الا نواة للبسداران في العراق و كتسب شرعية بتحرير المدن من داعش و النظام السوري افلت من السقوط بوجود الروس فانزاح جهد كبير و استنزاف عن الايرانيين فبدا بفك ارتباطه بدول الخليج وليس امريكا او الحلف الاطلسي و لو سحب طلب العضوية من الاتحاد الاوروبي الذي مر عليه 30 سنة لكان اعلي ما تصل اليه توقاعتك يا استاذنا الكريم

  57. لقد نسيتم دور إسرائيل في الموضوع !!!

  58. لن يتراجع فهذا هو دوره الحالي في المنطقة ولن يتراجع عنه فهو غير قادر فعلا على اتخاذ القرار بالتراجع عن موقفه تجاه سوريا حتى يأتي الأمر بذلك، وهذا الأمر لم يأت بعد!

  59. وانا اقراء المقال حسيت ان تركيا قد احتلت سوريا ودمرت البلد وشردت الشعب السوري وان تركيا تسعد للعودة الى حدودها

  60. أنا اتفق مع الأخ فلاته ان الاستاذ عبد الباري زادها مش شويه بس اكثر من اللازم
    اردوغان نقل تركيا الى دوله عظمي ومن حقه ان يقهر بنفسه وبلده ويعمل للحل مصلحتها عبد الباري أشبعنا نقدا وتفريعات له مع العلم انه لا زال يدافع عن صدام وهو في قبره ليش هذا التجني يا إسذانا الفاضل أرجو النشر

  61. بالتأكيد السويون لن يستقبلوا السلطان العثماني بالورود و لن يخدعهم مرة أخرى. لأن الإخوان المسلمين و الأتراك لا عهد لهم و تاريخهم حافل بالطعن بالظهر

  62. ما المشكلة لو بادر الرئيس الاسد بالاتصال بالرئيس اردوغان وهنأه بالسلامة و فشل الانقلاب ؟
    عندها اعتقد ان الامور ستتجه الى الافضل بسرعة اكبر
    يجب ان تكون مصلحة الامة فوق العداء الشخصي او الكبرياء .

  63. التمني شي والواقع شئً اخر ، لانستعجل الامور انشالله ساعات ويكشف الخيط الابيض من الخيط الاسود ( مهما كانت القرارت ، اردوغان لم يعد ذاك الرجل القوي وصاحب السلطه لوحده ، لان يوجد الكثير ممن لهم الفضل في فشل محاولة الانقلاب وفي مقدمتهم احزاب المعارضه ، الحزب القومي اولاً ومن ثم الحزب الجمهوري ، وايضا الكثير الكثير من قيادات الجيش ، ومخالفيه في حزب العداله عبدالله غول وداود اوغلو )

  64. ما ورد في المقالة دليل قاطع في رأيي على عودة الرئيس اردوغان الى جادة الصواب وكل ما ورد في المقالة إن شاء الله سيفعله الرئيس اردوغان وسيكون في مصلحة تركيا.
    الأهم هو يقظة الشعب والحكومة التركيين جيدا في الأسابيع القليلة القادمة لوقف اي محاولات جديدة لإرباك المشهد التركي. فالخصوم الذين خططوا جيدا للانقلاب نافذون وخطرون وليسو الأتراك في الداخل والخارج فقط. والضربة التي وجهها لهم الشعب التركي وقوى الإستخبارات والأمن موجعة جدا لهم ولن ييأسوا لأن خسارتهم ستكون كبيرة وكبيرة جدا.

  65. كل القصه وما فيها تركيا فهمت نفاق الغرب وهناك تصميم من أمريكيا والغرب بمعرفت وموافقت اذنابهم من حكام الخليج والسعوديه وباقي حكام العرب المنافقه لخلق كيان كردي كبير في المنطقة تقطع نصف أراضي تركيا وثلث أراضي ايران و ثلث أراض سوريا والعراق وهذه الدوله المصطنعة ستكون علمانيه ملحده ومخلصه للامريكيا واسراءيل والغرب وسيتم تزويدها بكل أنواع التكنولوجيا العسكرية بما فيها السلاح النواوي لسيطره أمريكيا والغرب على المنطقة العربيه خاصه والشرق الأوسط عامه، والأكراد اكثر الشعوب الاسلاميه متمسكين بالقومية والاحاد ،ولهذا السبب تركيا سارعت بتسوية الخلافات مع موسكو و طهران ،وكذلك ايران فهمت العبه على انه سوف يقطع جزء كبير من أراضيها لهذه الدوله الكردي المصطنعة ،

  66. اخي العزيز لا اعتقد انك شخص يمني و اذا كنت ف أنت لا تعيش او ما عيشت في اليمن .

    مع تحيه

  67. اردوغان سيعلن خروج تركيا من حلف الناتو والإنضمام إلى الحلف الروسي الإيراني . كناية بما عملته أميركا والغرب بتركيا .

  68. بشار الأسد لن يربح بغض النظر عن ما حدث ، اسرائيل و روسيا وايران ومليشياتها وامريكا والغرب كلهم في صف بشار الأسد ولم يربح . ليس كما يروج البعض انه بسبب دعم تركيا والمملكة استمرت الثوره السورية، ليس صحيحا وحتى لو انقطع الدعم فلن تستقر سوريا والحكومة الحالية على رأس السلطة ، شعب ثار يطلب الحرية ، وسوف ينالها ان شاء الله ،

  69. انا لست اخواني ولاكن احترم الرئيس اردوغان …. مخطط الانقلاب امريكي اسرائيلي خليجي كي ياتو بنظام يزج بلجيش التركي داخل سوريا للاصتطام مع روسيا بعد رفض اردوغان ذالك الطلب ارجو من العرب عدم الاستعجال لان امريكا لا تغير الانظمة للاحسن ولاكن للاسوا ونظام السيسي اكبر دليل

  70. أخ عبد ألباري عطوان، أرجو كما عودتنا أن تبقينا على إطلاع على ما يدور حولنا، لإنك وبدون مجاملة إنسان في مكانه ألصحيح، وليس غريبآ منعك ليس من إلقاء محاضرات ومقابلات ولكن حتى منعك من دخول بلاد ألإبل وألماعز خوفآ مما تملكه من حنكة وبعد نظر. أتمنى لك وللقائمين على “رأي أليوم” دوام ألصحة وألعافية. ودمتم ألسيكاوي

  71. بوتين هو المنتصر فى معركة ” محاولة ” إعادة ترسيم المنطقه من جديد .. !! وهناك ترتيبات لإجتماع عاجل يجمع أوردغان وبوتين لإنهاء ” شلال الدم ” بالهلال الخصيب .. !! وستدخل إيران فى الترتيبات .. وهو الامر الذى إدركته أوربا ففتحت النار على الرجل .. !! أوردغان يعى إن إعادة ترتيب البيت التركى من الداخل يحتاج لتسكين وتجميد محيطه الحدودى الملتهب وخصوصاً حدوده الجنوبيه مما يجعله ( مضطراً أو مكرهاً ) أن يتصالح أو يتهادن مع أعداء الامس حتى لو أدى الامر لتفكيك تحالفاته القديمه .. دعونا نترقب لأن الحكى فى الايام القادمه سيصبح أكثر إثاره فى هذا الزمن الكئيب !!

  72. هكدا سيتحول أردوغان فجأة بعد المصالحة مع بشار من دكتاتور إلى سلطان ديمقراطي في نظر البعض وسيتحول من السلطان إلى الدكتاتور والخائن في نظر البعض الآخر
    # منطق الأعراب

  73. ما يحدث لأردوغان الآن يشبه كثيراً ما حدث لصدام حسين سنة ١٩٧٩ ، ألإثنين جرى دفعهم للحرب مع جيرانهم والمحرض والممول نفسه في الحالتين ، أمريكا ودول الخليج وعلى رأسها السعوديه ، لم تشترك أمريكا ولا أي من دول الخليج في الحرب العراقية الإيرانيه بشكل مباشر ، ولم تشترك أيضاً في الحرب على سوريا إلا عن طريق الطيران والتمويل ، فهم المرحوم صدام حسين خطأه ولكن بعد فوات الأوان ، يبدو أن أردوغان فهم أيضاً ونرجوا أن لا يكون قد فات الأوان ، ولكن هل ستترك أمريكا وأتباعها أردوغان ينعطف هذه الإنعطافه ؟ دعونا لا ننسى أن تركيا عضو في الناتو

  74. قبل أيام قرأنا قي هده الجريدة للأستاذ عبد الباري عطوان كيف أن صيف المعارضة السورية سيكون باردا هدا العام . كان هدا كان قبل الانقلاب في تركيا.
    أما الآن فيظهر انه سيكون متلجا وان موجة الصقيع ستكون من السماكة ما يسمح بدفن أصحابها أحياء

  75. كما قلت استاذ عبدالباري—الموضوع خطير بل وخطير جدا–عن الايام القادمة-
    واوضاع بل ومستقبل المنطقة —-نعم من لا يعرف معنى الجيوبولتيك الان–
    لن يعرفه ابدا—تغييرات المحاور حالة ليست بالامر الهين- –
    والعيش بسلام-لان القادم من صراعات ستكون صعبة — بل لن تسر—لكن نتمنى لمنطقتنا ابعاد كل الشرور
    والعيش بوسط أمن– لان الحروب لن تجلب الخير مهما توافقت او تعارضت المصالح

  76. ﺍﺗﻤﻨﻰ ﻭﺍﻃﻠﺐ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻥ ﻳﺴﺘﻐﻞ ﺍﺭﺩﻭﻏﺎﻥ ﻣﺎ ﺟﺮﻯ ﺳﻮﺍﺀ ﻛﺎﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻻﻧﻘﻼﺏ ﺣﻘﻴﻘﻴﺎ ﺍﻭ ﻣﻔﺒﺮﻛﺎ ﻭﺍﻥ ﻳﻌﻤﻞ ﻣﻨﻪ ﺳﻠﻤﺎ ﻳﻨﺰﻝ ﺑﻮﺍﺳﻄﺘﻪ ﻣﻦ ﺍﻋﻠﻰ ﺷﺠﺮﺓ ﺍﻟﻤﺂﺯﻕ ﺍﻟﺘﻲ ﻭﺻﻞ ﺍﻟﻴﻬﺎ ﻭﺍﻥ ﻳﻌﻮﺩ ﺍﻟﻰ ﺳﻴﺎﺳﺔ ﺻﻔﺮ ﻣﺸﺎﻛﻞ ﻣﻊ ﺍﻟﺠﻴﺮﺍﻥ ﻭﺍﻥ ﻳﺴﺎﻋﺪ ﻓﻲ ﺣﻞ ﺍﻟﻤﺎﺳﺎﺓ ﻓﻲ ﺳﻮﺭﻳﺔ ﻭﺍﻟﻌﺮﺍﻕ ﻭﺍﻥ ﻳﻌﻤﻞ ﻣﻊ ﺍﻟﻌﺮﺍﻕ ﻭﺳﻮﺭﻳﺔﻭﺍﻳﺮﺍﻥ ﻓﻲ ﺣﻞ ﺍﻟﻤﺴﺄﻟﺔ ﺍﻟﻜﺮﺩﻳﺔ ﻭﺍﻥ ﻳﺘﺠﻪ ﺍﻟﻰ ﺗﻘﻮﻳﺔ ﻋﻼﻗﺘﻪ ﻣﻊ ﺭﻭﺳﻴﺎ ﻭﺍﻳﺮﺍﻥ ﻭﺍﻟﺼﻴﻦ ﻭﺍﻥ ﻳﻘﻄﻊ ﻋﻼﻗﺘﻪ ﻣﻊ ﺩﻭﻝ ﺍﻟﺨﻠﻴﺞ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻤﻨﺖ ﻧﺠﺎﺡ ﺍﻻﻧﻘﻼﺏ ﻭﻣﻦ ﺛﻢ ﻋﺎﺩﺕ ﻻﺩﺍﻧﺘﻪ ﺑﻌﺪ ﻓﺸﻠﻪ ﻭﺍﻥ ﻳﺴﻌﻰ ﻟﺘﺼﺤﻴﺢ ﻋﻼﻗﺘﻪ ﻣﻊ ﻣﺼﺮ ﻭﺑﺬﻟﻚ ﺗﺘﺸﻜﻞ ﻗﻮﺓ ﺍﻗﻠﻴﻤﻴﺔ ﺩﻭﻟﻴﺔ ﻋﺮﺑﻴﺔ ﺳﻨﻴﺔ ﺷﻴﻌﻴﺔ ﺗﻘﻒ ﻓﻲ ﻭﺟﻪ ﺍﻃﻤﺎﻉ ﺍﻟﻐﺮﺏ ﺍﻟﺬﻱ ﻻ ﻳﺮﻳﺪ ﺍﻟﺨﻴﺮ ﻟﻤﻨﻄﻘﺘﻨﺎﻭﺭﻏﻢ ﺍﻧﻲ ﻻ ﺍﺣﺐ ﺍﺭﺩﻭﻏﺎﻥ ﺑﺴﺒﺐ ﺍﻟﺠﺮﻭﺡ ﺍﻟﻐﺎﺋﺮﺓ ﺍﻟﻌﻤﻴﻘﺔ ﻭﺍﻟﻤﺂﺳﻲ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺴﺒﺐ ﺑﻬﺎ ﻟﺒﻠﺪﻱ ﺳﻮﺭﻳﺔ ﺍﻻ ﺍﻧﻲ ﺍﻋﺘﻘﺪ ﺍﻥ ﺍﻟﻘﻴﺎﺩﺓ ﺍﻟﺴﻮﺭﻳﺔ ﺗﺘﻤﺘﻊ ﺑﺎﻟﺤﻜﻤﺔ ﻭﺍﻟﺤﻨﻜﺔ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ ﻭﺍﻟﺘﻲ ﺳﺘﺘﺴﺎﻣﻰ ﻋﻦ ﺍﻟﺠﺮﺍﺡ ﻟﺘﺤﻘﻴﻖ ﻣﺼﻠﺤﺔ ﻋﻠﻴﺎ ﻟﻜﻞ ﺷﻌﻮﺏ ﺍﻟﻤﻨﻄﻘﺔ ﻭﻻﻥ ﺍﻟﻤﺨﻄﻂ ﺍﻟﻐﺮﺑﻲ ﻳﺴﺘﻬﺪﻑ ﺍﻟﺠﻤﻴﻊ ﻭﻻ ﻳﺴﺘﺜﻨﻲ ﺍﺣﺪ ﻋﺮﺑﺎ ﻭﺍﻛﺮﺍﺩ ﺳﻨﺔ ﻭﺷﻴﻌﺔ ﺍﻳﺮﺍﻧﻴﻴﻦ ﻭﺻﻴﻨﻴﻦ ﻭﺭﻭﺱ
    ﺍﻋﺮﻑ ﺍﻥ ﻛﻼﻣﻲ ﻟﻦ ﻳﻌﺠﺐ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮﻳﻦ ﻭﻟﻜﻦ ﺍﻻ ﺳﺘﻤﺮﺍﺭ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻜﺎﺑﺮﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﺿﻊ ﺍﻟﺬﻱ ﻧﺤﻦ ﻓﻴﻪ ﺳﻴﻘﻀﻲ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﺟﻤﻴﻌﺎ ﺍﻟﻮﺍﺣﺪ ﺑﻌﺪ ﺍﻻ ﺧﺮ

  77. It doesn’t hurt for Syria to accept Ardogan’s change of mind. It is pragmatism. But if you deal with Ardogan, you better not accept checks from him. Cash only. the man can never be trusted.

  78. لا اظن ان تحليلك واقعي.. حتى لو كان اردوغان يريد التنسيق امنيا مع النظام المجرم فسيكون هذا في الخفاء وفي اضيق الامور.. ومن الآخر من سيسقط نظام الاجرام هو الشعب السوري وليس تركيا

  79. تحليل ام تمني لكنه سيناريوهات تغيير خرائط وخطط ومرحلة اعتقد ان سوف تنقل العالم الي مسرح اخر غير الشرق الأوسط العربي . فيما عدا السعودية . ولكن أين ايران من كل هذا هل أصبحت خارج الحسابات ام انها تلعب دور المتفرج الان؟

  80. استاذنا العزيز ابو خالد المحترم
    انا رأيي الشخصي ان لا تستعجل التحليل في الشأن التركي على الاقل هذه الايام !!!

  81. شئ جميل من الاستاذ عبدالبارى ماذكره فى هذا التحليل وهو يفاجئنا دائما بكشف المغطاء , تحليل واضح ومبطن ببواطن الامور ولسان حاله يقول ليفهم من لايفهم فقد سئمت تركيا من الوعود الكاذبة وسياسة الوجهين ممن كانوا يعتبرون حلفاء لتركيا للقضاء على الحكومة السورية ولذلك اراد اردوغان ان لايضيع وقته مع هولاء الداعمون للمنظات الارهابية التى تقاتل فى سوريا والاتجاه الى حلفاء اكثر مصداقية مثل ايران وروسيا والدليل كما ذكر التحليل تلكؤ دول الاعداء الداعمين للارهاب فى سوريا فى تايدهم لافشال الانقلاب وبهذا ادركت تركيا ان علاقتها مع الرئيس بشار الاسد والعودة الى تحسين علاقتها بسوريا وايران وروسيا افضل لهم من البقاء مع دول لا وفاء فى مواعيدهم ولا التزام فى تعهداتهم وكما قال المثل ( قديمك نديمك ولو جديد اغراك) الهم احفظ امة محمحد من شر اعداء امة محمد

  82. _______.. بشار الأسد لم بعلق !! .. درس لأردوغان في مبدأ عدم التدخل في شؤون الآخر .

  83. و نعم الحلفاء الصادقين الاوفياء محاربي الاٍرهاب و الجهل .

  84. ماهو الفرق بين مايقوم به اردوغان من اعتقالات تعسفيه في صفوف مواطنيه وتلويحه بعودة فرض قانون الاعدام وبين ما قام به الاسد من قمع للمتظاهرين في بداية الازمه السورية والذي استغله اردوغان للتدخل في شؤون سوريا. الم يتصرف اردوغان في مواجهته للحركة الانقلابيه بذات العصبية والتسرع اللتان اتسم بهما الرئيس السوري في مواجهةالمتظاهرين من ابناء شعبه

  85. الرئيس التركي رجب طيب أردوغان استوعب ( أخيراً) الدرس بأن اميركا تستخدمه كما استخدمت باكستان في الثمانينيّات كمقرّ و منصّة و معبر لدعم ((( الثوار ))) في أفغانستان، و كشركة صرافة و حوّالات بين السعودية و أفغانستان ، و من ثمّ أدخلت أميركا باكستان في دوَّامة الانقلابات و الانقلابات المضادّة للتهرّب من تحمّل مسؤولياتها التي ورطت المنطقة بها و رمي المسؤولية على الأنظمة الفاشلة ( التي أفشلتها بيدها) و جعلت من باكستان ( مَكْسَرْ عصى ) لأميركا تقصف بطائراتها ما تشاء و من تشاء و كما تشاء وأنّا تشاء.
    الرئيس التركي رجب طيب أردوغان فَهِمَ ((( متأخراً خمس سنوات و نصف ))) أنه اُستخدِم من قِبَل أميركا كأداة رخيصة لتدمير سورية بل و حتى تدمير بلده تركيا ( قبل أن يحسّ على دمّه و يستيقظ ضميره البليد) ! فالولايات المتحدة الأميركية ليس لديها حلفاء ، بل لديها ((( صَرامي ))) و ما أكثرهم في هذا الزمن الرديّ.
    الرئيس التركي رجب طيب أردوغان سيعضّ ذيله و يعتذر لسوريا كما اعتذر لروسيا مهما تدلَّع و تمنَّع و ماطَلْ ، ليس حُبّاً بالأسد ! بل لأنه اِنْهَزَمْ أَمام الأَسد.

  86. اولاً، الرئيس التركي سيرضي شعبه الذي حماه، ثانياً، هو سيتصالح مع معارضيه الاذكياء الذين اختاروا الديمقراطيه لانهم ينظرون لما هو ابعد من انوفهم بكثير، ثالثاً، الحمد لله على فشل الانقلاب، حالة المجهول المرعبه التي كان سيواجهها شعباً من اللاجئين العرب السوريين قوامه ثلاثة ملايين او يزيد في اماكن اللجوء في تركيا، الشعب السوري لن ينسى ثأره مع بشار ونظامه مهما غير او بدل الرئيس التركي وليس من خيارٍ امامه إلا احترام هذه المأساه الانسانيه التي تملأ حديقته الاماميه وليس الخلفيه. الرئيس التركي قوى بكثير مما كان عليه قبل الانقلاب وهو اقوى بتفويضٍ معلن امام العالم من شعبه العظيم، لذا ليس من الحكمه ان يهنئ القتله في دمشق ، الذين دمروا البلاد و شردوا العباد، العقل يقول ان القادم من الايام سيكون الاصعب و الأحسم بحقهم، اما خنجر الكرد المسموم دائماً، فهذا امامه حسماً آخر…

  87. اردوغان رجل متقلب وهو تلميذ نجيب لمكافيلي ولايؤتمن جانبة

  88. I think this man”ardogan”is realy pragmatic,is different than the clowns of saudi arabia,when he found that supporting what is called the opposition in syria is backfiring on his country he is not shy to make a U turn,the saudis are not like, they rule with their personal emotions and feelings

  89. كل الكلام الذي يكتبه خالد اليمن اذا قرانا افكاره وتحليلاته بشكل معكوس يكون عين العقل .. أمريكا التي دعمت الثورة السورية ,سمحت للمرتزقه ان يبدوا اكثر من 400 الف سوري سقط 90% منهم بسبب الدواعش والمرتزقه والتكفرين وهكذا ا تكون تعليقاته صحيحه

  90. كل الكلام الذي يكتبه خالد اليمن اذا قرانا افكاره وتحليلاته بشكل معكوس يكون عين العقل .. أمريكا التي دعمت الثورة السورية ,سمحت للمرتقه ان يبد اكثر من 400 الف سوري سقط 90% منهم بسبب الدواعش والمرتزقه والتكفرين وهكذا هكذا تكون تعليقاته صحيحه

  91. كلنا يذكر دوره المتميز في التمثيل المسرحي ، اثناء مؤتمر داڤوس الاقتصادي !!، وكيف علق عليه العرب والمسلمون آمالهم ، بإنه الزعيم القادم والمنقذ والمخلص !!، فإذا به كاثوليكي اكثر من البابا اوباما والرابي نتن ياهو ومسلم على طريقة مسيلمه اكثر من خليجستان !!. والآن نحن مقدمون على الجزء الثاني من المسرحيه !!، (الأربعاء ) سيُعلن عداءُه التام لامريكا !، فالتحريض عليها بدأ منذ اللحظه الاولى !، بإتهامها بترتيب الانقلاب مع غولن ، ومحاصرة قاعدة انجرليك ، وإعتقال قائدها ، على اعتبار المؤامره خرجت من هناك !!. مستغلاً حالة التعاطف ، ليسقط عامة الشعب بالخدعه الجديده!، ويعتقدوا انه البطل الزعيم المنقذ المخلص !!!، ليتبين مره أُخرى انه متطرف اكثر من المسيح الدجال !!.

  92. الجناني ولماذا استثنيت تصالحه مع قاتل الشعب الفلسطيني النتن ياهو يعني بمنظورك عاش شريف بعد الرجوع والخنوع للصهاينة وترى بأن حرام يصالح سوريا التي ادخل عليها اراذل الشعوب المرتزقة يقتلون الجيش العربي السوري والشعب السوري وحلال بمنظورك ان يصالح وترجع المياه لمجاريها مع النتن ياهو والصهاينه مغتصبين الارض الفلسطينية وقاتلين شعبها ماهذي العقلية يا الجناني ام ان عقولكم الاخونجية الشيطانية اعماها وأعمى بصركم وبصيرتكم الحقد يا اخوان الشياطين ملئ قلوبكم وعقولكم وتمكن منكم الشيطان

  93. المشهد قبل الانقلاب كان ينصب على التقارب الروسي باي ثمن كان من قبل اردوغان .وبالفعل تم وتغيرت وزارة كاملة من اجل التقارب مع الروس .حيث فرض الروس شروطهم السياسيه والاقتصادية ومحاربة داعش مقابل طموحات اقتصادية.ومفاجئة الانقلاب وانتهائه لم يغير من اتمام الصفقة الروسية التركية .واخيرا ان تعهدات اردوغان لروسيا بترك داعش والتمهيد لصفحة جديده مع سوريا والمنطقة ..

  94. وماذا عن السعوديه يا خالد هل ستتدخل عسكريا بجيشها الجرار الذي لم ولن يستطيع حتى حماية المدن السعوديه

  95. تحيّة طيبة … اخالفك الرأي من حيث أن النظام التركي سيعيد العلاقات مع نظام الأسد .. أوّلها ان بن علي يلدرم بالأمس وصف الإنقلابيين بجيش الأسد بدمويتهم … ثانياً ان النظام التركي سوف يفقد شعبيته من خلال هذا القرار لأنه طالما وصف الأسد ونظامه بالقتله وكان مع الثورة السورية منذ بدايتها … ومن الممكن ان يبحث النظام التركي مع روسيا والفرس خروج بماء الوجه للأسد ورموزه و تحقيق مصالح الجميع !!

  96. أستاذي الفاضل :
    عبدالباري عطوان

    مع إحترامي الشديد لك شخصيا

    أنت رئيس لصفحة على الإنترنت .. ولك تجاربك الصحفية .

    والرئيس أردوغان رئيس دولة .. وله تجاربه الرئاسية .

    لذا أرجوا أن تقف عند حدودك الصحفية .

    وتقبل خالص الإحترام .

  97. تحليل اكل الدهر عليه وشرب لان الرابح الوحيد هو تركيا والشعب التركي وعدا ذلك اوهام

  98. عندما بدأ الانقلاب كثيرين فرحوا، وعندما فشل قالوا مسرحية، لا بد ان ينجح حتى يكون حقيقي .

  99. الكارثة الحقيقية هي أن تصدق دمشق أردوغان وتعيد العلاقات معه. هذه المرة لن تسلم الجرة، وعلى كل حال فايامه معدودة، وربما سيعزل غدا في اجتماع مجلس الأمن التركي !
    لقد أظهر أردوغان طيلة تدخله في سوريا ومصر حقدا دفينا اتجاه كل ما هو عربي، وحتى قبل الربيع العبري (ليس ثمة خطأ مطبعي ! ) وبعد مسرحيته أمام شيمون بيريز قال أمام حشد من أتباعه انه ثار ضد بيريز لانه، أي اردوغان، ليس من حكام الخيام في الصحراء، في إشارة واضحة لحكام الخليج ! وبما أن دوافعه هي عنصرية ،وعلى خلفية الحنين للباب العالي، فلا يمكنه أن يتراجع عمليا عن التخريب المتعمد لسوريا. ولا ننسى انه في بداية الأزمة حيث كان يعد أيام النظام في سوريا بالأيام عين حاكما تركيا على حلب ! في إشارة أن هدفه من دعم المرتزقة في سوريا ليس الديموقراطية وحقوق الإنسان وغيرها من الخزعبلات بل إلحاق الايالة السورية بالسلطان العثماني. ولذلك على النظام السوري أن يلزم هذا المهووس بالتاريخ المقبور بالكف تماما عن حشر أنفه في الشأن السوري، بلا زيادة، لأن الزيادة من رأس الأحمق ! وعلينا أن نتذكر تلك الحكمة التي تقول ان الأحمق وحده هو من ينتظر حدوث أشياء يستحيل وقوعها ! وتأهيل أردوغان ليصبح رجل دولة محترم أمر مستحيل ! وأهلنا في الشام يقولون : اللي يجرب المخرب عقلو مخرب !

  100. هل يكون هناك نيه مبيته لتدخل عسكري ما .. فتوقيت حركة الجيش بعد ترميم العلاقات مع روسيا واسرائيل مريب .

  101. تحياتي للجميع، أنا ارى بان ايام اردوغان قصيرة ، ان كان هذا الانقلاب مفتعل او حقيقي ، ولاكن اسراءيل والغرب لن يتوقفو ،بل في العكس سيضعون كل وزنهم و مخابراتهم الدموية لاشعال الحرب الأهلية في تركيا ، لاسف الشديد اردوغان ساعد الغرب وأمريكا ،للمصلحة اسراءيل وهي تدمير الشعوب والجيوش العربية والإسلامية ، والآن جاءو ليتخلصو من السلطان اردوغان ، وهذا كله يدخل في البرنامج والخطط من عشر سنوات ،،فيلم الفوضى الخلاقة ، وأردوغان لم يعي لها ، أخذته العزة بالاثم ، فَنَسِي ان اسراءيل تحبي له ، بعدما تمرد عليهم ،

  102. تحليل في قمة الروعة نتمنى ان يكون وينعش قلوبنا

  103. هل بإمكان أردوغان أن يغيّر نهجه من دون ضوء أخضر أمريكي؟ ظنّي أنْ لا. فمحاولاته المتعدّدة لفرض وجهة نظره على الأمريكان باءت بفشل، بدءا من إرادة ضرب أمريكا سورية عسكريّا وإقامة منطقة عازلة في شماليّ سورية والتحكّم في موجات اللاجئين إلى أوروبّا. الآن وقد تبيّن للامريكيّ ألاّ حلّ في سورية من دون القضاء على إرهاب داعش وأنصارها من نصرة ومن تنظيمات إرهابيّة تدّعي أمريكا أنّها معتدلة يطلب للتركيّ أن يؤدّي الدور حتّى يحفظ للأمريكيّ ماء وجهه. وكلّ ما تركّز عليه وسائل الإعلام من تباين وجهات النظر بين الأمريكيّ والتركيّ ليس سوى وسيلة لجعلنا نبلع الطعم. وكلّ ما يقوم به أردوغان باسم الدفاع عن الشرعيّة وديموقراطيّة الصندوق من عسف وجور مرغوب فيه أمريكيّا شريطة ألاّ يتجاوز حدودا أمريكا وحدها تحدّدها.

  104. استاذ عطوان امريكا اوروبا اسرائيل اتخذت قرار باضعاف تركيا التي يحكمها حزب العدالة والتنمية بسبب نجاحاته السياسية والاقتصادية وقريبا سيتم النخلص من اردوغان وستسود تركيا موجه من العنف ستستمر لعدة سنوات بالاضافة لذلك قريبا ستقوم اسرائيل بمهاجمة حزب الله في لبنان وستدخل ايران على الخط وتهاجم السعودية هذه قرارات تم اتخاذها من قبل صناع القرار في امريكا والغرب واسرائيل ولكن الخاسر من القادم العرب الا يوجد مستشارين لحكام العرب يرشيدونهم الى الطريق الصحيح لانه من غير المعقول ان تبقى الامور بايدي حكام معظمهم جهلة هدفهم بطونهم وفروجهم

  105. هل تُحاول سيد عبدالباري القول ان اوردكان سوف ينضم لمعسكر الممانعة بعد تصادم المصالح بين الولايات المتحدة وتركيا وتورط أميركا في دعم الأنقلاب الفاشل وإمساك الجانب الروسي والأيراني في لحية اوردكان . الحقيقية نحن امام عجائب غير مسبوقة..

  106. هل تُحاول سيد عبدالباري القول ان اوردكان سوف ينضم لمعسكر الممانعة بعد تصادم المصالح بين الولايات المتحدة وتركيا وتورط أميركا في دعم الأنقلاب الفاشل وإمساك الجانب الروسي والأيراني في لحية اوردكان . الحقيقية نحن امام عجائب غير مسبوقة.

  107. أعتقد أردوغان قد سئيمة من سياسة بعض بلدان العربية وتذكر خيانتهم التاريخية
    فهو الأن يراجع حسابته ويركز أكثر فشؤون الدخيلية ، لأن العرب لا يأتي منهم إلا الهم
    والجهل وتخلف.

  108. _____.. لا ندري أن كان عبد الباري عطوان متمكن من اللغة التركية ؟ .. على كل حال نتمنى ذلك حتى يستغني عن الترجمة الفورية الركيكة الملاحظة على جل الفضائيات و هي ترجمة يطغى عليها التردد و اللحن و الموسيقى على حساب المعنى و على حساب النص و على حساب القصد الحقيقي .. نود ذلك حقيقة ليتمكن عطوان من إعطاءنا إجابات و قراءات واضحة عن جملة التساؤلات التي طرحها هنا .. ننتظر .

  109. لا طريق اخر امام اوردغان الا طريق الانقلاب المسطنع حتئ يدخل من خلالة الئ سوريا واعادت العلاقات وهذة اللعبة لعبة الانقلاب يريد منها التستر علئ فشلة في سوريا

  110. فرحت بفشل الانقلاب لكنها فرحة ما تمت , الإنقلاب الآن ينجح بخطى ثابتة للأسف , أردوغان يسقط في حفرة الديكتاتورية و عندما يبدأ الشعور بالظلم لدى البعض ( مهما كان هذا البعض ) تبدأ النهاية , الانقلاب الحقيقي في رأيي الخاص سواء كان بتخطيط مسبق أم لا هو الانقلاب على الديموقراطية بأدواتها و بحجة الدفاع عنها ضد من حاول الانقلاب عليها بالدبابة و عندما أقول بتخطيط مسبق فأنا لا أقصد نظرية ” التمثيلية ” التي تبناها أعداء أردوغان إنما أعتقد بكل تحفظ أنه من السخافة استهداف ديموقراطية تركيا التي تقف على حدود أوربا و تطرق أبواب الاتحاد الاوربي بتلك الوسائل التقليدية في عصر أصبح فيه كل مواطن هو صحفي بكاميرا و بث مباشر لأصقاع العالم , تلك الوسائل التي حتى لو نجحت في السيطرة على مؤسسات الدولة هي في النهاية فاشلة و لن تنجح في اقناع العالم بشرعيتها ولا الشعب يتقبل العودة لعقود من الزمن …
    إن الذي خطط للانقلاب في تركيا استهدف اردوغان كخطوة أولى و بشكل مباشر و استهدف النموذج التركي الناجح ديموقراطيا و اقتصاديا كخطوة ثانية دافعا بالنظام القائم إلى سلك مسالك متطرفة في معاقبة الانقلابيين و تبني عقوبات جماعية لعل أكثرها ظلما فصل 15000 ألف موظف فقط في وزارة التعليم بشبهة الانتماء لجماعة ” الخدمة ” , هذه التهمة التي تشبه لحد بعيد تهمة الانتماء لجماعة الاخوان في مصر و مايتبعها من انتهاكات للحقوق الدستورية .
    نعم أهل مكة أدرى بشعابها و لا يستطيع أحد أن يؤكد صحة أو خطأ الإجراءات ( الانتقامية ) التي سارعت لها حكومة بن علي يلدريم لكن ما أظهره الشعب التركي من ولاء للدولة و الديموقراطية برفعه أعلام تركيا بدلا من صور أردوغان ينبئ بأن الشعب لا يُقدس الأشخاص و لن يقبل أبدا بأي خطوة ديكتاتورية .
    ‫#‏تركيا‬ ‫#‏اردوغان‬
    ‫#‏قلم‬ ‫#‏انقلابي‬
    ‫#‏زاوية‬ ‫#‏حادة‬
    ‫#‏نظريات‬ ‫#‏المؤامرة‬ ‫#‏تروقني‬

  111. الخونه لا محجّة بيضاء لهم فلقد خان اردقان جيرانه وخدع المستضعفين الفلسطينين ونحن البسطاء من الامه العربيه

  112. ~ المستفيد الأكبر من الانقلاب ـ لو نجح ـ هما السيسي و بشار، و كذلك العلمانيون و اليساريون العرب الذين يثورون
    ضدّ كلّ نموذجي ديمقراطي حقيقي و لو كان ناجحا بالإرقام و الاحصائيات.
    ~ آل سعود أفلسوا سياسيا و عسكريا و اقتصاديا بسبب فسادهم و سوء تسييرهم ، و ليس لهم حليف و لا صديق لأنّهم يريدون زعامة بلا عمل و لا بحث ولا صناعة و لا إنتاج ، يريدون إقامة زعامة و همية تقوم على الفتاوى.
    ~ ليس من الصواب أن يتصالح الزعيم أردوغان مع الانقلابيين في مصر و لا مع قتلة الأطفال في سوريا، و الموت أشرف له من ذلك. فليس من المنطق و لا الصواب و لا العدل أن يتصالح زعيم يدافع عنه شعبه مع مجرمين يقتّلون شعوبهم . و لو مات أردوغان دون أن يتصالح مع الخونة لكتب التاريخ أنّه عاش نزيها و مات طاهر شريفا.

  113. لا أعرف ماهو مصير الاسد لكن فشل الانقلاب وضعة في موقف ليس افضل مما كان علية بعد هذا التحول الكبير في تركيا وكذلك لا أعتقد أن السعودية ستكون من الرابحين وعليه سيكون موقف إيران اقل حدة من السابق تجاه الوضع في سوريا بعد أن اصبح هناك تعاون جديد إيراني تركي روسي.

  114. نتمنا ذالك ياستاذي لاكن اردغان متقلب مثل اموج البحر ومقامر يحب القمار وانت ادره منا

  115. اتمنى من صميم قلبي أن يتغير المشهد التركي حيال الأزمة السورية التي كان وراءها و بكل صراحة اردوغان الذي جعل حدوده ممرا لجميع المقاتلين و الإرهابيين من جميع اقطار العالم بدعم خليجي،فبتغيير سياسته(اردوغان)سيقدم أكبر خدمة للشعب السوري الذي انهكته حرب ظالمة قامت بإشعالها سياسات غربية و عربية و إسلامية و ذلك من أجل خدمة مصالحهم و ربما مصالح اسرائيل كذلك،دون مراعات لادنى شروط الانسانية التي مر منها الشعب السوري،

  116. المفاجآت متلاحقة و نحن نقرأ لك يا أستاذنا و نعترف أنك تكتب للقارئ العربي بل للقارئ الذي يريد الموضوعية أيا كان موقفه أو اتجاهه ….. ابق على نهجك هذا و كن على يقين أن الصواب هو ما ذهبت إليه … لا تكن طرفا فأنت وحدك تنير للقارئ التقلبات و المفاجآت و التناقضات على مستوى الشرق الأوسط الجديد الذي رسمت رايس خطوطه العريضة قبل عقد من الزمن

  117. ستعود علاقات تركيا مع سوريا إلى سابق عهدها. ولن يترشح أردوغان للإنتخابات المقبلة وقد يسقيل قبل الانتخابات وذلك ليبقى الرمز الذي نظف تركيا من ثقافة الانقلابات.

  118. ربما أدرك بل قد يكون السيد أردوغان أصبح موقنا بأن إعادة علاقة على حداثتها مع موسكو قائمة على المصالح والمبادئ ساهمت في إنقاذ حياته ومستقبله السياسي ةبلاده قبل كل شيئ التي كان خططا لتدميرها وإلحاقها بزمرة الدول الفاشلة عبر مخطط كانت تتم مناقشته بواشنطن منذ شهر ماي/ أيار بل وإبداء الاستعداد لتقديم وتيسير سبل النجاح له لو قدر له أن ينطلق ؛ إلا أن المخابرات الروسية تدارك ونبهت إلى الخطر قبل وقوعه بساعات
    هنا يجد السيد أردوغان نفسه بين اختيارين:
    ـ اختيار المصالح المتبادلة القائمة على المبادئ
    ـ اختيار المصالح القائمة على الابتزاز والدسائس والمؤامرت
    وهذا ما ننتظر أن يكشف عنه السيد أردوغان باجتماع مجلس الأمن القومي مع الأمل أن يقع الاختيار على ما فيه مصلحة تركيا والمنطقة التي أصبحت هي أساس استقرار العالم..

  119. اللهم وحد صفوف المسلمين ضد الصهيونية وحد ايران وتركيا في خندق واحد ضد عدو الأمة

  120. انشاء الله …ارهقتنا نحن الشعب السوري سياسات اردوغان خلال الخمس سنوات الماضية وندرك ان تغير السياسة التركية تجاه سوريا ستخفف الكثير من دمائنا النازفة

  121. سيدي الفاضل عبد الباري عطوان اظنن أن كل ما ذكرت عن الشأن التركي يكاد يتحقق ولكن هذه المرة بنسق متسارع ومن وجهة نظري المتواضعة فهناك من كان على علم بالانقلاب الفاشل قبل حدوثه وهذا ما دفع الرئيس اردوغان من تصعيد حدة الخطاب مع البعض وخاصة الأمريكان سبب مصائب العالم بأسره مدركا هذه المرة أن مصالح تركيا مع جيرانها و الروس وهذا ما كررناه وطرحناه كحل العدييد من المرات وتسبب لنا في فقدان العديد من الأصدقاء أنصار اردوغان

  122. أخشى ما أخشاه أن يكون ما تنتظرونه من قبيل ما أنجبه الجمل بعد مخاض عسير. هل تظنون أن أمريكا وأوروبا ستسمح بحرية عَمَلٍ لتركيا وكأنها وحدها على جزيرة؟ يجب أن يفهم الإخوة، والأستاذ عبد الباري معهم، أن أمريكا تدخّلت حتى في قرار سوريا بتصعيد في هجماتها ضد الإرهاب على الأرض السورية. فهل سترضى بمثل هذا الانقلاب 180 درجة المرسوم في مخيّلاتكم؟ قد أكون مخطئا، وأرجو أن أكون كذلك، لكني لا أسبق ما يرسمه منطق الأحداث وطاقته على تحمّل الوقائع والحقائق.

  123. نعم اردوغان سيتجه نحو انعطافة جذرية في السياسة الخارجية مما سيفقده الثقة وسيكون محل سخرية من جميع الافرقاء من الداخل والخارج، من القريب والبعيد..

  124. السلام عليكم
    اعيد القول ان الانقلاب مسرحية و مفاجاة من المفاجات التي كنت قد تكلمت عنها و كذلك احداث السعودية هي مدبرة
    للبدء في مرحلة جديدة تحل فيها الازمة السورية رغما عن تركيا و السعودية لانهما سيكونان الخاسرين الاكبرين في كل الاحوال
    لقد تم ضغط على تركيا بالاكراد و الاقتصاد و راينا كيف مالت امريكا الى الجانب الاخر و كذلك هددت السعودية التي رضخت فاعطوها صحيفة بيضاء طبعا لعب فيها الكبار امريكا وروسيا و الحلفاء
    على كل حال تركيا بحملتها هذه في البلاد انما تاكل ما بقي لها من رصيد محلي و دولي و هبطت دركات اما السعودية فحكامها اجبن من تركيا لانهم على عروش تحت التهديد و سنرى كيف ينقضون كحبات المسبحة
    حقيقة انهم ادوات اصبحت سخرية للذي سخرهم و سيدفعون الثمن امام شعوبهم و التاريخ
    مازالت المفاجات الى درجة التعجب
    شكرا

  125. الأسد لدية من الحلفاء ما يكفي ويزيد .. أمريكا التي كرهت الثورة السورية ,سمحت للاسد ان يبد اكثر من 400 الف سوري سقط 90% منهم بالبراميل المتفجرة والطيران .رفضت تزويدهم بمضادات الطيران تخلت عن الخط الأحمر الذي وضعة أوباما للاسد واستخدم الأسد الكيمياوي
    باللة عليك ماذا سوف يقدم اردوغان للاسد اكثر من هذا الدعم الأمريكي بالإضافة لحلفاء الأسد من الروس والايرنية مليشياتها وإسرائيل!خلوا لنا على الأقل اردغان لعلة يتدخل عسكريا اسوة بالروس والإيرانية والإسرائيلية والامركان
    هو الوحيد الذي ان تدخل فلصالح الشعب السوري انشاء اللة غدا يكون يوم اخر جميل لصالح الشعب السوري اليتيم الذي يحتاج لحلفاء يؤازروة اما الأسد لا اعتقد ان الاتراك الذين بكوا من قتل جيشهم ل 190 مواطن تركي سيمدوا يدهم للاسد الذي اباد شعبة وشردهم عقابا لهم لرفضهم حكمة الى الابد!

  126. هذه حكومات السياسه فيها غير منظبطه ثقافه ..الحاكم فيها لو خسر في لعبة الطاوله (وهي لعبه تركيه مشهوره في المقاهي) فيها مع مسؤول يمكن يخرب له بيته ويخلعلو وظيفته لانه خسر لايحتمل ذلك.. فكيف الحال يكون في القرارات الكبيرة …الجواب واضح .. دول غير منظبطه قراراتها فلافليه الهوى مزاجيه بأمتياز ميكافيليه بدون رحمه ..

  127. اعمال اردوغان تقيم بالنوايا و الممارسات خلال 6 سنوات و لا تقيم بفترة آنية مصلحية و الحذر التام مطلوب

  128. احلى ما سمعت من أغاني الاحتفالات في بلادي…..( نخ يا جملنا )!!!!!

  129. سيعلن عدم ترشحه لفترة رئاسية جديدة. والله أعلم.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here