هل الدّعم العلني السوري للموقف المِصري في ليبيا أحد عناوين استراتيجيّة الانتِقال مِن الدّفاع إلى الهُجوم؟ ولماذا لا نَستبعِد استِخدام سِلاح الهِجرة إلى أوروبا كأحد خِيارات مُواجهة قانون قيصر التّجويعي؟ وما هي المُفاجآت التي يُمكِن رصدها مِن “بَواطِن” تصريحات المعلم؟

عبد الباري عطوان

تأتي إطلالة السيّد وليد المعلم رئيس الدبلوماسيّة السوريّة في مُؤتمرٍ صِحافيٍّ عقَده اليوم (الثلاثاء) بعد انقطاعٍ طويلٍ مُكمّلة للبيان المكتوب الذي وجّهه الرئيس السوري بشار الأسد إلى مجلس الشعب السوري قبل أسبوعين، من حيث مُواجهة قانون قيصر الأمريكي وعُقوباته، بالتّركيز على الجبهة الداخليّة السوريّة وتعزيزها والاعتِراف ببعض أخطاء الحزب والإدارة الحاكِمين والوعد بتَصحيحها، ووضع رغيف خبز، المُواطن وتحسين وضعه المعيشيّ، وتحقيق الاكتِفاء الذّاتي كأولويّات تتقدّم على كُل الاعتِبارات الأُخرى.

السيّد المعلم بهُدوئه، وعباراته العفويّة، المُباشرة، القصيرة، المُنتقاة بعنايةٍ أكّد أنّ الهدف مِن العُقوبات الأمريكيّة الجديدة (قيصر) هو تجويع الشّعب السّوري، وتقويض استِقرار بلده، باستهداف لُقمة عيشه، فمن يُريد مصلحة هذا الشّعب لا يعمل على تجويعه وضرب عملته المحليّة، واحتِلال آبار نفطه وغازه.

صحيح أنّ السيّد المعلم لم يَكشِف في مُؤتمره الصّحافي عن خطط حُكومة بلاده الاستراتيجيّة للرّد على هذا القانون، حتى لا يستفيد منها الأعداء مثلما قال، ولكن مصادر مقرّبة من هذه الحُكومة أكّدت لـ”رأي اليوم” أن هناك العديد من الأسلحة التي يُمكن توظيفها بفاعليّة وكفاءة، أبرزها سلاح الهجرة إلى أوروبا، فإذا جاع السوريّون، ووصلوا إلى حافّة الموت جُوعًا مثلما يُريد لهم جيمس جيفري، ومايك بومبيو، فإنّهم سيجدون أنفسهم أمام خِيارين، الأوّل المُقاومة والعمليّات الاستشهاديّة ضدّ دولة الاحتِلال الإسرائيلي، والأهداف الأمريكيّة في المِنطقة، والثّاني، رُكوب البحر في زحف لمِئات الآلاف باتّجاه أوروبا.

فإذا كانت تركيا استخدمت سلاح الهجرة بفاعليّة للضغط على أوروبا و”روّضت” مواقفها تُجاهها، وحصلت على 6 مِليار يورو كمُساعدات تعويضيّة مُقابل وقف تدفّق المُهاجرين عبر بوّاباتها إلى أوروبا، فلماذا لا تفعل سورية ولبنان الشّيء نفسه، فهُناك مِليونا سوري ومِئتا ألف لاجئ فِلسطيني في لبنان لا ينقصهم غير وجود القوارب، للانطِلاق نحو أوروبا، مثلما تُؤكِّد المصادر نفسها.

***

هُناك الكثير من المعلومات والمواقف الجديدة اللّافتة التي يُمكِن رصدها في ثنايا المُؤتمر الصّحافي للسيّد المعلم بالإضافة لما ذكرناه آنفًا، ويُمكن حصرها في النّقاط التّالية:

  • أوّلًا: الوقوف علنًا إلى جانب مِصر وحُكومة شرق ليبيا (قوّات الجيش الوطني الليبي بقِيادة الجِنرال خليفة حفتر) في مُواجهة التدخّل التركيّ الدّاعم لحُكومة الوفاق، والقيادة السوريّة لم يكشف السيّد المعلم عن خطط حُكومته في هذا المضمار انتظارًا لمعرفة خِيارات الجانب المِصري، ولكن مِن الواضح أنّ هذا الموقف السوري قد لا يقتصر على الدّعم السّياسي، وقد يتطوّر إلى إرسال مُقاتلين والرّد على التدخّل التركيّ في سورية بفتح جبهة مُواجهة جديدة وبالتّنسيق مع الحليف الروسي.

  • ثانيًا: المعلومات التي كشف عنها جيمس جيفري، المبعوث الأمريكي عن عرضٍ أمريكيٍّ بالتّفاوض مع الحُكومة السوريّة إذا قبلت بالشّروط الأمريكيّة وأبرزها التخلّي عن إيران (حزب الله)، ودعم صفقة القرن عَرضٌ صحيح، أكّده السيّد المعلم، ولكنّ الرّد عليه كان بإلقائه في سلّة القُمامة.

  • ثالثًا: قانون قيصر هو الطّلقة الأخيرة في جُعبة العُقوبات الأمريكيّة على سورية، وهو دليلُ إفلاسٍ، فسورية تُواجه هذه العُقوبات مُنذ عام 1978، وأفشلتها مثلما انتصرت على المُؤامرة الحاليّة واستعاد جيشها أكثر من 80 بالمِئة من أراضيها.

  • رابعًا: لن تقبل الحُكومة السوريّة أيّ إغلاق أو جود قوّات دوليّة على حُدودها مع لبنان، وستُقاوم هذا التوجّه بكُل الطّرق والوسائِل ومهما كانَ الثّمن.

***

قانون قيصر الذي جرى إصداره في عُجالةٍ، يأتي نتيجة قلق أمريكي حقيقي على أمن الكِيان الإسرائيلي ومُستقبله، ووصول الإدارة الأمريكيّة إلى قناعةٍ راسخة بأنّ الغارات الإسرائيليّة على سورية لإخراج الإيرانيين وحزب الله منها فشلت في تحقيق أهدافها، وأعطَت نتائج عكسيّة من حيث دفع محور المُقاومة لامتِلاك قُدرات عسكريّة كاسرة للتفوّق الإسرائيلي، ولهذا جرى تخفيف هذه الغارات في الفترة الأخيرة لقلّة جدواها.

الجانبان الأمريكي والإسرائيلي باتا يُدركان أيضًا أن إسرائيل باتت تُواجه تهديدًا وجوديًّا مُرعِبًا ليس قادمًا من جنوب لبنان، وإنّما من جنوب غرب سورية أيضًا، وجبهة الجولان تحديدًا، وهذا ما يُفَسِّر العرض بالتّفاوض الذي طرحه جيمس جيفري، وأعاد تِكراره بالحديث بأن الرئيس الاسد يُمكِن أن يبقى في السّلطة، بل ويتَعزّز، إذا قَبِل بالمطالب الأمريكيّة، وهذا ما قصده السيّد المعلم بأنّ الرئيس الأسد يبقى في موقعه طالما يُريده الشّعب السّوري، أيّ أنّ هذا الشّعب هو الوحيد الذي يُقَرِّر في هذا المِضمار، وليس أمريكا أو غيرها.

خِتامًا نقول إنّ هذا الهُجوم المُضاد للدولة السوريّة سواء على قانون قصير الأمريكي، أو المُؤامرة الجديدة التي تَطُل برأسها، سواءً في لبنان أو الجنوب السوري، يأتي في إطار استراتيجيّة محور المُقاومة، وتعزيز الجبهة الداخليّة وتعبئتها، وتحصينها، في مُواجهة الحرب النفسيّة التي تشنّها أمريكا وأدواتها في المِنطَقة.

عندما يتحدّث “شيخ” الدبلوماسيّة السوريّة بهذه اللّهجة التصعيديّة فإنّ المِزاج في البِلاد هو “مِزاجُ مُواجهة” على الصُّعد كافّة، والمرحلة المُقبلة قد تكون حافلةً بالمُفاجآت، وركّزوا أنظاركم باتّجاه ليبيا.. والأيّام بيننا.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

101 تعليقات

  1. الى الاخ الياسيني الفاضل….. الوضع في منطقتنا العربيه معقد ومتشابك واشبه بحقل الغام ادري…لكن فكرة التقارب السوري المصري والارتقاء بهذا التقارب الى مستوى الحلف يعني ابطال مفاعيل كمب ديفيد بالنسبه للجانب المصري وفي مثل هذه الحاله مفاعيل هذا الحلف ستؤتي اكلها …. ولان تحقيق ذالك رغم اهميته وضرورته فيه من الصعوبه ما يكفي قلنا انه يضل حلم كل عربي غيور … خط احمر تحت كلمة حلم…وتحياتي لجميع المعلقين

  2. السيد عبد الله المنصوري مدينة طنجة: أولاً شكراً على الإطراء اللطيف، أمّا بالنسبة للعروبة فهذا نقاش طويل لسنا بوارد الجدال حوله الآن ولكن بالفعل كما تفضلت حضرتك لنفترض انها غير موجودة أو عبارة عن وهم وبالتالي فلنضعها جانباً و لنحاول إنجاز تضامن من نوع ما شبيه مثلاً بالاتحاد الاوربي! الاتحاد الاوربي مكون من ٢٧ دولة كل دولة لها لغتها تقريباً و قوميات مختلفة و أديان و طوائف و مذاهب متعدّدة ولكن بالرغم من كل ذلك تجد بينهم تضامن ولو بالحد الأدنى اتجاه المخاطر و التحديات اللي تهددهم، صحيح أن كل دولة من دول الاتحاد الأوربي لها سياستها الداخلية و سياستها الخارجية ولها مصالحها الخاصة و تحالفاتها بمعزل عن سياسات الاتحاد الاوربي ولكن مع ذلك دائماً ما يبقى اعتبار لشيء اسمه المصلحة الاوربية المشتركة، و هو بالضبط ما نتمناه، يا سيدي لا بدنا تضامن إسلامي ولا تضامن عربي لأن أنا و أنت منعرف انه مستحيل، كل ما نريده عبارة عن الحد الأدنى من التضامن بين الدول العربية، صحيح هناك الكثييييير من التناقضات ولكن القواسم المشتركة أيضاً ليست بقليلة، و لكَ أن تقارن بين حالنا اليوم و حالنا قبل عام ٢٠١١ حين كان هناك لحسة تضامن بين الدول العربية، صدّقني يا سيد منصوري أي مستوى متدنّي من التضامن بين الدول العربية حتى لو بالكلام و التصريحات الفارغة فهو أفضل بمليون مرّة من الحالة المزرية اللي نعيشها اليوم أو هذا رأيي الشخصي. مع التحية

  3. الى المعلق احمد الياسيني
    قرات تعليقك على وليد من اليمن
    تتسال فيه:
    ***وماذا عن التقارب المصري – الاسرائلي ؟
    اليس صديق عدوك هو عدوك انت ايضاً ؟
    لا باأخ وليد ! ماهكذا تورد ياسعد الإبل!***

    اسالك نفس السؤال يا احمد الياسيني:
    ماذا عن التقارب التاريخي التركي-الاسرائيلي
    اليس صديق عدوك هو عدوك انت ايضاً ؟
    لا يا احمد الياسيني! ماهكذا تورد ياسعد الإبل!

  4. الى الاخ وسيم
    اولا احي فيك دامثة خلقك الظاهرة بتعليقك
    ثانيا، اسمح لي بمخالفة رايك ومخالفة راي الاخ الاخر احمد الياسيني الناشط فوق العادة على هذا المنبر
    تنطلق حضرتك من فكرة انه هناك قومية عربية وينطلق الاخ الياسيني من منطلق ان هناك هوية اسلامية
    المطلقين احسبهما غير صحيين
    فهناك لغة عربية ولم يكن هناك ابدا شيء اسمه قومية عربية ولم يكن هناك قومية بالتاريخ قائمة فقط على اساس اللغة
    هناك دين اسمه الاسلام ولا يجوز في هذا العصر الرجوع للوراء وتاسيس دول على اساس ديني
    هناك شعوب كثيرة تتكلم العربية ويدينون بالاسلام ولكن لعوامل تاريخية دينية فقط
    ما يصيب شعوب المنطقة اساسه واحد احد
    ان هذه الشعوب اعطي لها هوية عربية ومن ثم هوية دينية
    الهويتين ادت الى تراجع هذه الشعوب
    والمحزن ان اغلبيتها لا يزال يتمسك اما بالهوية العربية مثلك او الهوية الاسلامية كالمعلق الياسيني
    ارجو النشر والرد بادب النقاش
    وشكرا

  5. الاخوة المعلقين. سؤال ينفع مصر تحل المشكلتين مع بعض ينفع فالحرب ليست اسلحة فقط ولكن استعراض للقوة وجهود دبلوماسية وهكذا ما تقوم بة مصر حتي الان وارغمت اردوغان الذي كان عندة اسهال تصريحات عن ليبيا ان يتوقف ويختفي ربما الي غير رجعة ومع اثيوبيا التي تلوح بالحرب ومل الخزان كل يوم ثم انا راي الشخصي ان هزيمة اردوغان في ليبيا باي ثمن هي اطفاء للحرائق العربية المشتعلةفي سوريا والعراق وليبيا ومن يقول امين فاللهم احشرة مع النبين والسلام من شيم المؤمنين ارجو النشر مع تحياتي

  6. اوافق الاخ وسيم في ضرورة العمل على الدفع في خطوات التضامن العربي فيما يخص العدوان التركي على الارض العربيه ولقد ثبت بالدليل القاطع ان هناك نوايا مبيته خبيثه لدى اردوكان لتحقيق اطماعه التوسعيه فهو تارة يتحجج بوجود التنظيمات الكرديه على حدوده وتارة اخرى بالدفاع عن حقوق الاقليات التركمانيه في الدول العربيه !!!هكذا فعلوا بلواءاسكندرون !!
    يزعم اردوكان ان في ليبيا العربيه مليون مواطن من اصل تركي !! هل تتذكرون اردوكان عندما طالب الجيش السوري بالتوقف على حدود ادلب والانسحاب من الاراضي السوريه التي حررها ؟!!!اية وقاحة هذه وكيف لهذا الارعن ان يطالب الجيش السوري الانسحاب من الارض السوريه ؟!!هو يستغل وجود تركيا في حلف الناتو ويستغل التنسيق والتعاون مع الامريكان ومع الصهاينه ويلعب على الحبال العالميه شرقا وغربا !
    وهل ليبيا تقع على الحدود التركيه وهل هناك جماعات كرديه تهدد الامن القومي التركي ؟! ماذا يفعل اردوكان في ليبيا ولماذا يريد قواعد عسكريه على الارض الليبيه ؟!! هناك جماعات اخوانيه متعاطفة مع اردوكان في مصر وبقية دول المغرب العربي وهو يراهن على ان تقوم هذه التنظيمات الاخوانيه بزعزعة الاستقرار واستكمال مشروع الشرق الاوسط الجديد !!
    لذلك يتوجب ايجاد نوع من التضامن والتقارب بين الدول العربيه التي تعارض الوجود الاستعماري التركي على الارض العربيه والعمل معا وبكافة الوسائل المتاحه لوضع حد للاطماع الاردوكانيه قبل فولت الاوان !

  7. – صدقت ياأخ مفلح العمري نعم إن سوريا الله حاميها ونحمد الله على ذلك لأنها أنتصرت على أعداءها التابعين للحلف الصهيوامربكي.
    – وكما قال الاستاذ عبد الباري في مقالته هذه أن “شيخ” الدبلوماسيّة السوريّة كان على حق بهذه اللّهجة التصعيديّة فإنّ المِزاج في البِلاد هو “مِزاجُ مُواجهة” على الصُّعد كافّة، والمرحلة المُقبلة قد تكون حافلةً بالمُفاجآت، وركّزوا أنظاركم باتّجاه ليبيا.. والأيّام بيننا. لإن الكيل قد طفح.

  8. تحياتي سيد أحمد الياسيني: وجهة نظر احترمها تماماً ولكن صدقني الحد الأدنى من التضامن العربي أفضل من لا شيء، هلّق سيسأل أحدهم و أين هذا التضامن من الصهاينة أو غيرهم من التهديدات؟ يا سيدي للأسف الشديد غير موجود و غير ممكن في الوقت الراهن ولكن هناك توافق حالياً بين جميع الدول العربية (باستثناء قطر) على مواجهة المدّ التركي، فهل الأفضل أن نجمّد كل ملفات المنطقة انتظاراً لتضامن عربي اتجاه الصهاينة أم نبدأ بالملفات اللي فيها توافق أو شبه توافق ثم ننتقل تدريجياً للملفات أكثر تعقيداً؟! بمعنى آخر إذا نحن العرب لا نقدر اليوم على الصهاينة فهل هذا يعني أن نصبح مرمطون للرايح و الجاي كتركيا و غير تركيا؟! يعني على سبيل المثال إذا أحد جيراني سطا على جزء من مزرعتي ولم استطع استعادة هذا الجزء كونه أقوى منّي فهل هذا يعني أن أترك باقي الجيران يأخذوا ما يريدون لأنني لم استطع ردع الجار الأوّل؟! لا باعتقادي هذه سياسة خاطئة تماماً و نهايتها وخيمة وبآخرتها رح نصفى عالحديدة! فلنبدأ بالملفات اللي فيها حد أدنى من التوافق ولا ننتظر أي شيء ربّما قد يأتي وقد لا يأتي أبداً، و على قولة المثل الشامي: اشتغل بالمقصقص ليجي الطيار 😁. أمّا بالنسبة لموضوع الاعتذار و التعويضات فباعتقادي لا فرق كبير إن كانت بالبداية أو أتت لاحقاً، المهم الآن إحياء التضامن العربي الميّت و من ثم كل شيء يأتي تباعاً.
    تحياتي سيد احمد الياسيني

  9. الى الاخ وليد من اليمن
    تحية الى اهل اليمن الأشم
    اقتباس ( التقارب السوري – المصري اذا تطور وارتقى قادر على النهًهوض بمستوى تحقيق اهداف وامال الأمة العربية ضد المطامع العثمانية )؟
    سؤال:
    وماذا عن التقارب المصري – الاسرائلي ؟
    اليس صديق عدوك هو عدوك انت ايضاً ؟
    لا باأخ وليد ! ماهكذا تورد ياسعد الإبل!
    تحياتي
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  10. كانوا العرب بقضية فلسطين
    استعملوها واستغلوها وعهروا باسمها
    لحتى انتهوا بالقضية العراقية والسورية والمصرية والسودانية واللليبية واللبنانية واحبل على الجرار
    بظن ان كفى دجل وكذب اذا فهمنا لاللعبي
    بس للاسف باين بعد ما فهمنها
    وشكرا

  11. ________ مسخرة سد النهضة . مسخرة ليبيا . مسخرة سوريا .. و كل مسخّر لخدمة أهدافه ( ؟ ) .. مساخر تصب في نهاية المطاف في حوض إسرائيل الزراعي !!!
    .

  12. إلى أستاذنا المحترم أصيل القدس الشريف أحمد الياسيني .
    ________ نعم .. و هو كذلك .. ما تفضلت به صحيح .. هي مشاطرة رأي أو تمازج أفكار و المزاج واحد .
    فائق تحياتي القلبية . لأخينا العزيز أحمد الياسيني الفاضل .

  13. مفلح العمري - معان - الأردن - سوريا الله حاميها. لايهمكم شيء ياأخوتي في سوريا..

    والله مهما طال وتمادى عهر الحلف الصهيوامريكي فإن سوريا الله حاميها.
    والله أنا واحد من الناس لاأثق بأردوغان بأي شكل من الأشكال. إن صعوده المتواصل من رئيس بلدية إلى رئيس جمهورية موضوع فيه إن ولفترة وجيزة. وتقارب من سوريا بشكل يثير الدهشة وطلب من الرئيس بشار الأسد أن ينزع حقول الألغام التي زرعها والده المرحوم حافظ الأسد على الحدود بين البلدين وخلال سنتين انقلب أردوغان على الرئيس بشار الأسد وانقض عليه بتمويل قطري باكثر من ربع مليون إرهابي تم إدخالهم لسوريا. وقامت بقية دول الخليج للأسف بإدخال حوالي نصف مليون إرهابي عن طريق الأردن للأسف.. والجميع يعرف بقية الحكاية… ورأينا كيف تم تجنيد أكثر من تسعين دولة ضد سوريا وحاولوا إسقاطها لجلب معارضة عاهرة بحجج واتهامات واهية وكاذبة ضد الدولة السورية. ولأن سوريا صمدت وانتصرت ولم تستسلم جن جنون إسرائيل وامريكا وحلفهم الصهيوامريكي من الأعراب فجاؤوهم الآن لحصار إقتصادي. لكن نقل لهم أن سوريا الله حاميها.

  14. الى الاخ وسيم
    تحية عربية اخوية تتحدث عن شيي كان اسمه في الماضي يوحي الى نوع من التضامن الا ربي المشترك اوجامعة دو عربية ؟
    هذان العاملان غفا عليهما الزمن واصبحا في ظي التويم ويتعذر اعادةاحياء نهم وخاصة بين سوريا العروبة وقلبها النبض وبين السعودية الرجعية الاعرابية الا اذا قدمت الرياض اعتذارا علنا تعرب فيه عن اسفها لاشعاله الحرب في سوريا التي اودت بالحرث والنسل واعلنت عن استعدادها لدفع كامل النفقات للعدة افكار سوزي والتعويض عن مئات الالوف من الضحاي من الشعب السوري الي قتلتهوشرزته هذه الحرب السعوديةعلى سوريا ظلما وعدواناوزون سابق استفزاز او عدوان مسبق من سوريا وبدون اسباب موجبة ؟
    لا لن تعود العلاقات بين السعودية وسوريا الى سابق ماكانتعليه قبل احري عام2011 الا بشروط سورية ؟
    واعتقد ان السعودية سوف ترضخ في نهاية المطاف لانهحتى لو دفعت كل مالديها من خزانة مال لن يعوض سوريا خسارتها البشرية والمادية ؟
    والمر اولا واخيرا لله فهًو من وراء القصد وهو للظالمين بالمرصاد ؟؟؟
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  15. فرصة مناسبة لمحاولة إحياء شيء من التضامن العربي حتى لو بملفات محددة لكن يبقى أفضل من لا شيء، وبالإمكان البدء بالملفات اللي فيها توافق بين سوريا و السعودية و مصر و الإمارات ثم الانتقال لاحقاً للملفات اللي فيها اختلاف. على كل حال مصر بالجو و الامارات أيضاً بالجو و الكرة الآن أصبحت في ملعب السعودية، لننتظر و نرى

  16. الى الاخ الفاضل صاحب المقام الوقور taboukar
    تحية شهية من القدس الآبية
    لعل افكارنا متلاقية كارواحنا حيث صدق رسولناالكريم عليه افضل الصلوات والسلام في حديثه الشريف بقوله{ الآرواح جنود مجندة ،فما تعارف منها إئتلف ،وما تناكر منها اختلف }!
    ففي قولك ان النيل الازرق لاينبع من
    سرت ، جاء مطابقا بل مرادفا لقولي في مداخلتي على هده الصفحة من دوحتنا الغناء من صحيفة راي اليوم الغراء حيث قلت ان بوصلة المشير اخطآت الهدف والإتجاه ميث الهدف المطلوب للشعب المصري الكريم هو”السد” في اثيوبيا وليس في مدينة ” سرت ” الليبية ؟
    ولدا يجب على المسير ان يغير مؤشر بوصلبه العسكرية 90 درجة نحو الجنوب بدل الاتجاه الشمالي ؟
    فعلا انها توارد الافكار التي تؤلف بين القلوب والارواح المتشابهة ؟
    تحياتي ليك ولجميع الاخوة الذين يسيرون عل درب التآلف والتعاضد بفكر ثاقب وراي صائب ؟
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  17. التقارب السوري المصري اذا ما اكتمل وارتقى الى مستوى الحلف قادر على النهوض بالمشروع العربي الذي يلبي طموحات شعوبنا العربيه ويلجم كل المشاريع الدخيله العثمانيه والفارسيه ناهيك عن مشاريع الفوضى التي تمولها مشيخات النفط … فهذا التقارب امل كل مواطن عربي غيور

  18. نحن نأسف عما قرأنا عن المعاناة والظلم والمرارة التي مرت بها الاخت الفاضلة (أم أنس أم من حوران السورية – درعا) وأسرتها الكريمة.
    نسأل الله تعالى أن ينتقم لكم ولامثالكم ياأختي الكريمة عما حصل لكم من ظلم بسبب الإرهاب الذي جلبته على بلادكم المعارضة الارهابية السورية المجرمة.
    ونحمد الله على عودتكم إلى دياركم سالمين. حسبنا الله ونعم الوكيل.

  19. ________ هل النيل الأزرق يأتي من سرت ؟؟؟ هل تراه غير مسراه ؟؟؟
    . الأمن المائي ليس بطيخ صيفي !!!
    .

  20. التعليق الاخير والذي بدايته (الاخ خواجه .. سيدنا على رضي الله عنه وجد درعه المسروق لدى يهودي) ليس تعليقي انه للمنتحل الجبان.
    أنا قلتها لكم واكرر وزير الخارحية السوري لم يقل أنه سيرسل شعبه إلى أوروبا. لكنه قال أنه يؤيد موقف السيسي للتدخل في ليبيا. لذلك يريد رجاله السوريين ليرسل من يرسل إلى ليبيا جنبا إلى جنب مع الجيش المصري. أن ماورد في المقال ماهو إلا مجرد رأي من الكاتب. والمعلم لم بلمح بذلك في مؤتمره الصحفي. ونتمنى من المعلم أن يقصد ماقال فربما تكون هذه إشارة لعودة سوريا لهذا الحلف الجديد لضرب مخططات أردوغان العدوانية ودويلة قطر الإرهابية. لأن سوريا لديها خبرة وباع طويل في التصدي للارهاب. تحياتي .

  21. A mouse can not contemplate using soft power with a cat even if the cat gives him the impression that this is possible. If we dump migrants on the Europeans , we might be allowing them to hold our people as hostages or to feed them and then in return use them as a pawn in the conflict with our nations

  22. للأسف الشديد هناك من يلحق بفلسطين الاساءه للآخرين أقول لهؤلاء فلسطين أكبر منكم ومن امراضكم النفسيه احذفوا إسم فلسطين من الأسماء المسيئة للاشقاء وكأن الوطنيه بالزج باسم فلسطين لتكون مبرر للهجوم على الآخرين يا جماعة الخير هذه الإساءات من جهلة عصرنا هم أكبر مسىء لفلسطين باخلاقهم المنحطه الفلسطيني الحقيقي هو قدوه للجميع وليس لعانا وجاهلا وشتاما وخوانا أنتم أبعد الناس عن أخلاق فلسطين العربيه والاسلاميه الاصليه وليس جهلة عصرنا فأس وخواجه وغيره عيب عليكم فلسطين واهلها هم قدوه لكل الشرفاء من أبناء الوطن العربي وهنالك من ينتحل أسماء معلقين آخرين هؤلاء يختبؤون جبنا من المواجهه حافظوا على اطهر وأشرف موقع إعلامي عربي موجود في العالم بأسره اخجلوا وحافظوا على مستوي ثقافي وليس مستوي سوقي

  23. إلى اللذين اختلف معهم عقائديا،وهم للاسف الشديد ليسوا قلة قليله،باختصار شديد انهم ،الجناح البعوضي والذبابي، للإرهاب العالمي ولا يختلفون عن الارهابي المجرم،الذي يسكن في قصره الأبيض انقرة (الايردوغان)ويرتدي الطقم والكرافته،وعن ذاك المجرم الجولاني أو السيناءي الذي يرتدي العمامة ويلوذ إلى كهفه مثل الجرذ،او كمثل الردادي او الغزاوي ،او غزه الرزه،(لقد تشابهت علي اسماء الارهابيين)لقد قتلتم شعبا واجرمتم في طفولة أبناءه ،وتنظرون على هذه الصفحة ماهو الافضل للشعب السوري،اقولها لكم صرخة عندما كانت وإنشاء الله ستبقى سوريا الأسد ،مكتفيه غذاءيا شامخه عروبيا،اصيلةاسلاميا وانسانيا،كانت ولا تزال معظم دولكم،تتخبط في الجهالة والغباء ،نراهم هنا في أوروبا يصطفون كما الشاة أمام المستشفيات ،للحصول على علاجهم،وفي بلادهم تأتي العمالة من عمال واساتذه،ومهندسين،لبناء بلادهم،وهم صم بكم لايعلمون،اصرخها ثانية،باسم اسلامكم الارهابي دمرتم حضارة ،عمرها الآلاف السنين، لكننا قادرين ،أن نعود من جديد ،لأنكم دمرتم الحجر ولم تنالوا من قدرة البشر،ربحتموها جوله وربحناها حرب.

  24. للسيد عطوان رأيه ، ولكن لمن تتطول على الجيش العربي السوري أقول له كل الشكر للحلفاء الذين وقفوا وساندوا جيشنا العظيم الذي قدم أكثر من ثلاثة مئة ألف شهيد للدفاع والصون عن وحدة التراب السوري .
    صدعتم روؤسنا بقضية الجولان ، كذبتم كذبة وأصبحت هذه الكذبة كمسمار جحا ، يا صديقي من خطط للهجوم على أسرائيل في ١٩٧٣ بالله عليك أن تقول الحقيقة ولو لمرة واحدة و من أحبط الهجوم وذهب إلى اسرائيل وعقد اتفاقيته المزعومة ، أنت يا من تتهم سوريا آيا يكون الرئيس الأسد بطل وذو بعد نظري أسيتراتجي لو عقد اتفاق صلح مع الكيان الصهيوني و رفع علم الكيان بدمشق أسوة بالعديد من الخونة العرب ، ارفع تلك الغشواة عن عيناك ، غشواة أوصلت العربان إلى قمة الأنحطاط والتخلف .
    سوريا بقيادتها باقية رغم انف الحاقدين .

  25. يرى بعض الاخوة المعلقين ان سوريا تستطيع ان تاكل وتلبس ما تنتج
    للتوضيح، سوريا اليوم ليست سوريا سبعينات القرن الماضي
    انذاك كانت سوزيا من الدول القليلة بالعالم التي لديها اكتفاء ذاتي بالغذاء
    للاسف هذا لم يعد القائم بسوريا التي تعرضت لتصحر كبير في العقود القليلة الماضية حرمها من امنها الغذائي
    وشكرا

  26. الاخ خواجه .. سيدنا على رضي الله عنه وجد درعه المسروق لدى يهودي فلم يأخذه منه لا عنوة ولا احتيالا وهو درعه . بل اخذه الى القاضي الذي تأكد انه درع سيدنا على فأعاده له . وكانت ردة فعل اليهودي أن اعلن اسلامه بعد ان رأى اخلاق امير المؤمنين وحسن تعامله وهو الذي كان يستطيع اخذ سيفه ومعاقبة اليهودي ، رجاء لا تقول قصتك عند احد وان الاحتيال والسرقه حلالا من اليهود او الصهاينه او كائن من كان . تحياتي

  27. ________ سنوات ’’ الوحدة العربية ’’ مصر سوريا . مصر السودان . مصر ليبيا . + العراق ’’ كانت إلتهاب سياسي أكثر منها إستراتيجية .. و سقطت في الماء كأنها لم …
    .

  28. تحية لك اخي الكريم “الفأس الفلسطيني” ولجميع اهلنا المرابطين في فلسطين الأسيرة.
    كلامك يشفي الصدور. وليس لدي ما أضيف. فكلامك يغني. هذا ماعهدناه عن أهل فلسطين، أهل الرباط إلى يوم الدين.
    ونشكر الأستاذ الدكتور عبد الباري عطوان على هذا المنبر الكريم. ونشكره على هكذا مواضيع وتحليل منطقي عقلاني متميز كما عودتنا.
    خليل الشرفي _ الجزائر

  29. الاخ الفاس الفلسطيني انا لن ارد عليك بعد الان فأنا خاطبتك بأدب وانت ترد بمستشار الفلافل او المستشار الترفيهي وذباب غيره .
    انا ما زلت أشك انك انت من ينتحل إسمي لأني اراك ترد بعجل على التعليق المنتحل . وهذا جعلني ان اشك فيك بأنك انت من تكتب او تنفي تعليقا بإسمي . انا لم أسئ لقطر يوما رغم الخلاف الكبير مع قطر وقد مدحت الامير تميم مستشهدا بأبيات شعر لموقفه مع تركيا اثناء العقوبات الامريكيه بسبب القس الامريكي . قطر دوله محترمه ولديها اعلى دخل للفرد في العالم . يضا اردوغان لم اسئ له يوما رغم الخلاف الكبير مع السعوديه بسبب اغتيال الخاشقجي . صحيح انتقده احيانا مثل انتقادي له بعد خطابه الشهير عن مقتل خاشقجي والذي لم يظهر فيه أي دليل كما وعدت وما زلت اقول ان اردوغان زعيم اسلامي كبير نتمنى مثله في دولنا المهترئه والمنكوبه . ليرفع من شأنها كما رفع تركيا من بلد فقير الى ان تكون ضمن مجموعة العشرين الاكبر اقتصادا في العالم .. ارجو النشر لحق الرد
    تحياتي للجميع

  30. التعليق الاخير والذي بدايته (اردوغان استقبل اكثر من اربعه ملايين ) ليس تعليقي انه للمنتحل الجبان.
    أنا قلتها لكم أن موقفنا هنا بالخليج مع السيسي في تدخله السريع والعاجل والمطلوب في ليبيا لأنه تابع للحلف السعودي الإماراتي البحريني فنحن جميعا في هذا الحلف نشكل قوة ردع ضد أردوغان راعي الإرهاب حيث أنه أرسل إلى ليبيا وبتمويل دويلة قطر أكثر من عشرين ألف إرهابي سوري من الاخونحيين الإرهابيين. لذلك نرحب كل من يريد أن ينضم لهذا الحلف وإن كانت سوريا. تحياتي .

  31. أردت أن أقول أنا لست اخونحي. ولايوجد نصراني واحد مع الإخوانجية. وكل النصارى مع الدولة. ولولا الدولة لم يكون هناك كناءس نصرانية بسوريا.
    قصدت القول إن أكثر من 95% من الشعب السوري مع رئيسه المنتخب بشار الأسد، وسوريا كانت قبل الأزمة احلى بلد بالعالم، وأنا تهجرت قسرا من هجوم القوات الإرهابية من المعارضة الإرهابية الوهابية المسلحة على صيدنايا وداريا وأنا الآن بلبنان وياريت الدولة ترجع تعمرلنا بيوتنا اللي هدموها لنا أتباع المعارضة الإرهابية الوهابية من المعارضة السورية الشيطانية…

  32. الاخوه الكرام في صحيفة رأي اليوم التعليق الاخير والذي يبدأ (( التعليق الاخير والذي بدايته (الاخ / اردني فلسطيني . هل ترضاها ) ليس تعليقي انه للمنتحل الجبان)) والله تعليق المنتحل ويستخدم اسلوبي وقصده التخريب . وبإمكانكم التأكد من العنوان بريد الالكتروني . ارجو حذفه . والتحذير من هذه الافعال حتى لا تصبح ظاهره .. مع تحياتي وتقديري

  33. الى الأخ غازي الردادي المحترم ……الحق معك فيما ذكرت ، فقط أهمس بأذنك ” أليس الأولى بهؤلاء وبمن سبقهم ( لولا تآامر دول الجوار ) التوجه للدول ( الخليج ) التي كانت سبب نكبتهم ومعاناتهم ؟؟ على الأقل من منطلق المثل القائل ” جحا أولى بلحم ثوره ” ، وعلى كل حال أقول شكرا لحرصكم ولشعوركم الأنساني؛؛؛؛؛ “

  34. الاخ الكبير عبد الباري عطوان – رئيس التحرير
    تحية عطرة من روابي قدسناالنضرة
    1= ما من امرئ يفرغ من قواءة تحليلك في هد الموضوع الهام في شقيه السياسي والعسكري مضافاً اليهم الشق الإجرائي إلا ويخرج بنتيجة واضحة الهدف وهيان هذا القانون “قيصر” وليد عملية قيصرية صعب مخاضهافجاء المولود ميتا منذ خروجه من رحم الكونغرس فجاء كما يقول المثل الجبل فولد فأرالميخرج من جخره !
    وسواء كشف عميد الديلوماسية السورية بل والعربية ايضا وليد المعلم في حديثه مؤخرا عن الاجراءات الت سوف تتصدى لها سوريا ام تحفظ عليها كي لايستفيد العدو الامركي – الصهيو- الاعرابي فان الوزير السوري المخضرم شأنه شأن رئيسه الاسد على ثقة تامة بل ويقين لايتزعزع ان سوريا العربية وشعبها الابي سوف يتصدى للقانون ويجعل مكانته سلة المهملات !
    وسوف لن يجوع او يعطش الشعب السوري لن يغظش او يجوع وهو يملك ارضا معطاء وماء وفيرا وثروة معدنية وتنوعا في الانتج والمحاصيل الزراغية والتنوع الصناعي المهني والحرف اليدوية المتوارثة جيلا بعد جيل وفوق ذلك الخبرات الراسخة لدد الشعب مما يجعل سوريا تسترد عافية اقتصادياتها في وقت اقصر مما يُتوقع لتعود البلاد السورية الى مكانتها السابقة دولة تتمتع بالإقتصاد الداتي ماقبل عم نشوء الازمة2011 يآكل شعبها مما يرزع ويلبس مواطنواه مما تصنع ؟
    2+ آما الشق الثاني من التحليل المميز لهذا الموضرع وكم وصفه الكاتب الكبير الاخ غطوان والذي حصر هذا الشق في اربعة نقاط على قدر من الاهمية بمكان فأنني ار ان النقطة الاولي هي بيت القصيد في هذا التحليل وهي ان سوريا قد تتحول الى جانب السيسي المصري في مواجهته للرئييس التركي في ليبيا ؟
    فاعتقد ان سوريا الاسد قد ترتكيب اكبر خطأ بل تهور ان ارسلت جيشها الى ليبيا لاحرصا مني او تأييدا للرئيس التركي وانما لان سوريا ستقع في فخ السيسي وتخسر كل ما كسبته من انتصار في خربها الطويلة لان السيسي سيحارب بالوكالة عن ال سعود وال ذايد اي ال سلمان وال نهيان وليس من اجل مصر وشعب مصر وارض مصر لان المشكلة المصرية هي في “السد” الاثيوبي وليس في تحرير مدينة “سرت ” الليبية ؟
    تحياتي
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  35. الى الأخ الحبيب
    ممدوح \ غزه
    يا اخي تعليقك ممتاز و من الصعب أن لا اتفق
    مع اهلانا في غزه الحبيبه و دائما انا متفق مع
    غزه و نحن ماشين في طريق واحد هو تحرير فلسطين

  36. من الجبن تكتب و لا تذكر اسمك
    الى خواجه فلسطين Today at 6:16 am (6 hours ago)
    تقول “و ارجو من سوريا ترسل كل اصحاب الأمراض المزمنة مثل الايدز و السل الرئوي المزمن”. يا رجل ما هذا الشر وكيف يخرج من شخص مثل هذا الكلام؟
    نرجو منك شطب اسم فلسطين من اسمك حيث أن تعليقاتك غالبا ما تكون مسيئة أو جارحة وأذكر تعليق لك عن احتيال تتفاخر به بأمريكا!

    الاحتيال من الصهاينة نعمه و في شي اسمه حلب حلال و حلب حرام و انتم تحليبون للحرام و قريبا سوف اذكر لك عن قصتي و حفارة الكوسى و هيا سلاحي.
    و يا غلام انا فلسطيني و احمل اسم فلسطين الى اين اذهب .

  37. السلام عليكم … تعقيباً على كلام المستشار الترفيهي السعودي وِلد الردادي،،، الاخ / اردني فلسطيني . هل ترضاها على عائلتك واطفالك ان يتم الزج بهم ورميهم في البحر من اجل استخدامهم في جلب عطف وانسانية اوروبا للرد على قانون قيصر . وربما تستخدم اوروبا العنف ضدهم وتمنعهم من الاقتراب . وتركهم في عرض البحر معرضين للهلاك والموت . واين من تسميهم مقاومه عن الرد والمواجه بدلا من استخدام الابرياء في المواجه،، أولاً يا ردادي هل قرأت تعليق الأخت أم انس فهناك الإجابة ،، ثانياً بما انك حريص على الشعب السوري لماذا لم تسأل اولياء الأمر عندك بمنع دخول اي سوري سواء كان زيارة أو عمل او حج أو عُمرة،، ثالثاً بما انك حريص على الشعب السوري لماذا لم تسأل ( الزعيم ) إردوغان الذي يبتز أوروبا بإرسال السوريين بالقوارب إلى اوروبا ويتاجر بدمائهم،، بما أنكم كنتم تدعمون المعارضة لماذا تضعوهم بالسجون، كلامك كله تناقض بتناقض ، وكلامك بأني انتحل اسمك ، وكأني انا معجب بأسمك يعني ، انت وجماعتك الذباب الاكتروني من ينتحلون ويزورون ، أمس كان بنظرك أردوغان نمر من ورق واليوم أصبح زعيم ، أمس كانت قطر بنظرك دولة واليوم أصبحت دويلة، والعجب العجاب والاهم ترامب المعتوه بنظرك بطل قومي عندما يضع عقوبات على إيران الدولة المسلمة تقول عليهم ابو ايفانكا هل هذا من أخلاق المسلم ان يشمت بأخيه المسلم ، اخيراً الذي يده بالماء البارد والمكيفات والسيارات واليخوت الفارهة ليس كمن يده بالنار والحصار،،السوريون ادرى ببلدهم ولا يحتاجون إلى نصائح مشبوهة

  38. النظام العربي الحاكم رغم خلافات أعضاؤه وعدم اجتماعهم، اجتمعوا أخيرا لأن هناك من يتهدد تلك الأنظمة وهو المشروع التركي التوسعي ، النظام السوري كباقي تلك الأنظمة القمعية لم يقاوم أصلا ولن يقاوم ومقاومته فقط تجلت في مقاومة إرادة التغيير لدى الشعب السوري وهذا الذي يجمع بينه وبين تلك الأنظمة وهذا ما نراه.
    الأتراك ومشروعهم التوسعي يلقى ترحيبا من معظم الشعوب العربية ، صارت الشعوب العربية ترى في الاحتلال خلاصا وراحة وربما عدالة لم يروها من أمثال حفتر ومن كان على شاكلته وهم كثر، قد أصبح المحتل الروسي أو التركي أو الإيراني أو الأمريكي أكثر رحمة من أولي الأمر !

  39. كيف ل سوريا ان تقف مع دول الشر العربية؟؟؟
    حفتر يتعاون مع الصهاينة ، فهل هذا يرضي سوريا؟؟
    مصر ودول الخليج الداعمة لحفتر، منخرطة في علاقة عشق مع الصهاينة ، حتى أتباعهم في جنوب اليمن صرحوا امس بنفس العشق الحرام.
    وقوف سوريا ضد الشرعية في ليبيا، يبرر لللاخرين
    دعمهم للجماعات الجهادية المعادية لنظام الأسد.

  40. وامعتصماه. وامعتصماه. وامعتصماه. كفاكم ظلم بأهلنا وأخوتنا السوريين.

    إن شهادة الاخت الفاضله أم أنس هي شاهد عيان علينا جميعا عن الظلم الذي لحق بالاخوة اللاجئين السوريين في مخيمات اللجوء. إنه لشيء مبكي. وهي حقا شهادة لله، وتشكر عليها… لانها وضحت الكثير.. واحيي هذه الروح الوطنية لهذه الاخت الفاضله وأسرتها الفاضلة.
    -وإلى المدعى غازي الردادي أقول هل ترضى على أطفالك وامك واختك أن يحصل لها كما حصل وحدثتنا عنه الاخت الفاضلة “”أم أنس أم من حوران السورية – درعا – العاءدة للتو أنا وأسرتي كلها من ألمانيا.”*”.
    إنه لشيء مؤسف ومحزن… عما نسمعه من ظلم.. كله سببه ظلم آل منشار وظلم دويلة قطر، وظلم أردوغان. حسبنا الله عليهم.

  41. التعليق الاخير والذي بدايته (الاخ / اردني فلسطيني . هل ترضاها ) ليس تعليقي انه للمنتحل الجبان ،
    باالنسبه لكلام وزير الخارجية السوري لم يتحدث عن دفع السوريين لهجرة غير شرعية لاوروبا، أنه رأي وتحليل الكاتب عن الهجرة التي افتعلها أردوغان ضد اوروبا . والحقيقة إذا كان وزير الخارجية السوري يقصد ماقاله ويعلن تأييده لتدخل مصر في ليبيا فإننا نرفع له القبعة. وهذا منطقي ويشكر عليه، لأن الجيش السوري يعتبر الجيش الأول بالنسبة لمصر وجيش مصر يعتبر الجيش الثاني. تحياتي .

  42. الشعب السوري 90% لا يريد بشار الاسد و هذا المعلم يجب عليه ان يفهم… و أما بالنسبة الى مصر نحن فدا الشعب المصري “الشعب المصري” ولسنا فدا ما يسمى السيسي. وانا مسيحي لكي لا تقولو اني من جماعة الاخوان… و هل هناك شباب بسوريا يا معلك لكس ترسل بهم الر مصر للقتال، أم انه مجرد كلام لكي تأتي المساعدة و تعود الى كرسي الجامعة العربية ، ابعث اطقالك و احفادك ان كنت تستطيع؟؟

  43. إلى السيد عطوان المحترم، مع احترامي الشديد لآرائك السياسية و أنا متابع قديم لصحيفتكم الكريمة، أعتقد أن ربط انطلاق مقاومة من الاراضي السورية ضد الاحتلال الاسرائيلي بجوع أو شبع الشعب السوري فيه الكثير من اللغط حيث يستنتج القارئ من كلماتكم أنه طالما كان الشعب السوري أو العربي شبعان فلن يحرك ساكنًا تجاه احتلال أراضيه و هذه الشيء يعطي للصراع العربي الاسرائيلي بعد اقتصادي وحسب مما يجعل تسويته ببضعة مليارات من الدولارات أحد خيارات المجتمع الدولي، لا أعتقد أن السوريين سيقبلون بالتفريط بالاراضي المحتلة مقابل بضعة مليارات من الدولارات.
    كنت أتمنى من السيد المعلم قبل المباشرة باستعراض عضلات الدولة السورية و قدرتها على تجاوز الازمة الحالية و دعم الدولة المصرية في نزاع دموي آخر، أن يصب اهتمامه على المواطن السوري الذي لم يعد باستطاعته شراء كسرة خبز له و لأطفاله الجياع.

  44. الى الاخ عبد الحميد
    تحية عربية اخوية
    ما من شك ان مداخلتك في هذا الموضوع تحمل وجهة نظر وتستحق الاهتمام بما تضمنته من حرص واهتمام على المصلحة العربية العلي وعل القصية العربية التي هي حديث الساعة عل الساحة المحلية والاقلينمية والدولية !
    ولكن لي ملاحظة ارجو منالاخ عبذ الحميد ان يلتفت اليه لكي يكون رأيه منصفا للجميع دون تحيز لناحية على الاخرى ؛
    ففي قولك انه يتوجب على سوريا اخراج روسيا وايران وجميع القوى الاخرى الاجنبية وكذلك ليبيا والعراق فانه سيكىون من الانصاف الطبل من حكام دول الاعراب الخليجية لاخراج القوات الاجنبية الاميركية والبريطانية والفرنسية من ارض الجزيرة العربية وتطهيره من دنس هذه القوات الكافرة من اراضى الحرمين الشريفين ؟
    لان بقاء هذه القوات ايضا يعطي دافعا قويا لحكام الخليج وخاصة ال سعوذو السلمان وال زايد ال نهيان لتهديد الامن القومي لليمن والى ايران في منطقة الخليج الفارسي ؛
    وان غض النظر عن تواجد هده القات الاجنبة الطامعة والغاشمة في اجحاف كبير للقوى الوطنية والفومي ومحوري المقاومة الاسلامية والممانعة العربية ؟
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  45. غزاوي اخونجي ينظر بعين الريبه تجاه الاطماع التركيه في الارض العربيه لكنه بنفس الوقت يقول ان تركيا معها حق نتيجة ضعفنا وتفرقنا وهي اولى بنا !! وهكذا يلف ويدور ويبرر ويعبر عن رضاه وقبوله باحتلال الارض العربيه فقط لان المحتل يتغطى برداء الدين !
    لولا تعاون الاخوان وبقية التنظيمات الارهابيه مع الاتراك لما كان لهم ان يتدخلوا في شؤوننا ويعيثوا خرابا في ارضنا لكنهم وجدوا مطايا ومرتزقه بائعي الكرامة والشرف يرفعون الاعلام التركيه ويدخلون المستعمرين الى ارضهم بكل خسة ونذاله !
    المجرم ياسيد غزاوي هو من يتعاون وينسق مع الامريكان في كل من سوريه وليبيا والعراق لاجل مشروع الشرق الاوسط الجديد ,
    ولا يخفي اطماعه في الارض العربيه ويريد ضم الموصل وحلب ووصلت طلائع اعوانه و مرتزقته الى شمال افريقيا !
    هل تعلم ياسيد غزاوي ان سبب ماتعانيه سوريه من عقوبات وحروب اجراميه وتكالب استعماري هو موقفها المشرف حينما رفضت انذار كولن باول بعيد احتلال العراق ؟! وهو ماكرره جيفري مؤخرا ..قطع العلاقات مع ايران وحركات المقاومة وتنتهي المشكله ويصبح قانون قيصر من الماضي !!طبعا انت وغيرك من الاخونجيه تعرفون هذه الحقائق لكنكم تنكرونها !!

  46. سلام اخوة ومحبة ورحمة للجميع ايها الاخوة المحترمين في رصيدنا العقائدي الاسلامي المشع باخلاقياته نصرة الاخ واجب على الجميع لكن الاشكال لدى المواطن العربي بالنظر الى ما يدور على البر الليبي هو صعوبة تحديد موقع الاطراف الغارقة في الاوحال السياسية هناك فان كننا نحن العرب والاتراك تجمعنا اخوة الدين والعقيدة فقد فرقت بيننا سياسة اردوغان والاعيبه فهو يضع اليوم نفسه في خانة اعداء الامة والشاهد عليه هو اعماله بسوريا والعراق وعلاقته مع الكيان الصهيوني وارتباطه مع امريكا ام الارهاب وابوه في كل مخططاتها لتدمير امة الاسلام فالافعال دالة على اصحابها .اما صاحب مصر اليوم السيسي ونظامه فهو نار تحت التبن فدماء رابعة لم تجف بعد وقطاع غزة يكاد ينقطع عنه النفس من الجانب المصري لشدة الحصار المطلوب من السيسي امريكيا وصهيونيا دون نسيان الحالة العامة لشعب مصر الكنانة والسجون المملؤة عن اخرها برجالات مصر اما الاقتصاد ففي الحضيض والعطش في الافق ينادي هل من سبيل لانقاد مصر العروبة والاسلام وصاحبنا السيسي لا يهوى غير الفتن ما ظهر منها وما بطن فقد اصدرت الاوامر لجوقته الموسيقية من الرياض الى دبي والقاهرة للعزف على ترنيمة بني صهيون واغراق الشمال الافريقي في الفتن .اي طرف سيناصر السوري او العربي المسلم من اطراف الصراع الليبي فهو مشبوه والخاتمة تقول كل ضلالة في النار .ادا كانت نصرة الاخ واجبة فلنناصر الشعب الليبي والمصري والشعوب العربية قاطبة من اجل الانعتاق من كماشة الاستعمار الصهيوني واستحمار نظم قديمة اعتلاها الصدا وان كتب لنا كامة شد الرحال فلا تشد الا للحرمين الشريفين بجزيرة العرب حيث الوجع الاصغر او القدس وفلسطين حيث الوجع الاكبر ولكم ايها الاخوان واسع النظر….والله المستعان

  47. سياسة الهحوم على من ؟ ياسيد عطوان
    اليس الاجدر بهذا النظام هو الهجوم على إسرائيل التي تنتهك اراضي سوريا من حلب ودير الزور وحتى درعا وتدمر وتقتل بدون اي رادع ولنرى اذا كانت مصر ستقف معه مثل وقوفه مصر ضد شرعية الوفاق

  48. والله اذا الناس اختنقت من الحصار رح تضطر تركب البحر أحسن من الموت البطيء

  49. اردوغان استقبل اكثر من اربعه ملايين سوري معززين مكرمين . وان كان استخدم سلاح الهجره ضد اوروبا كتهديد فذلك لأن اعداد اللاجيئين فوق طاقة تركيا . هذا اولا
    وثانيا اردغان لم يستخدم شعبه حتى نضعه في المقارنه مع من يريد ارسال شعبه على قوارب للضغط على اوروبا كرد على قانون قيصر . اعتقد لا مجال للمقارنه نهائيا .. تحياتي

  50. ما يدهشني في الأستاذ عبد الباري ، قدرته الفائقة على الأمل والتفاؤل، في ظل ظروف صعبة للغاية ،
    مثلا يعتقد ابو خالد ان الشعب السوري اذا جاع، سيتحول إلى الأعمال الاستشهادية……، ولم يذكر لنا مثلا متى كان السوريون استشهاديون؟؟؟ ولم يقل لنا ماذا عمل السوريون في الجولان منذ سنة ٦٧، غير الصمت والحدود الآمنة.
    ابو خالد يعتبر الجيش السوري حرر المناطق…. .ما يعرفه العالم كله ان الذي حرر هذه المناطق هم حزب الله بدءا من تحرير القصير، ثم القصف المدمر للطيران الروسي، ثم المليشيات الشيعية بقيادة ايرانية.هذه هي الحقيقة، وماعداها، تزيين الجيش السوري.
    اما عن استراتيجية سوريا في التعامل مع قانون قيصر، فهي نفسها في التعامل مع الاعتداءات اليومية الصهيونية ضد سوريا وإيران وحزب الله في سوريا.
    الرد في المكان والزمان المناسبين.
    ارجو الله ان يمنحني بعضا من تفاؤل الأستاذ عبد الباري، الذي نكن له كل احترام.

  51. الاخ / اردني فلسطيني . هل ترضاها على عائلتك واطفالك ان يتم الزج بهم ورميهم في البحر من اجل استخدامهم في جلب عطف وانسانية اوروبا للرد على قانون قيصر . وربما تستخدم اوروبا العنف ضدهم وتمنعهم من الاقتراب . وتركهم في عرض البحر معرضين للهلاك والموت . واين من تسميهم مقاومه عن الرد والمواجه بدلا من استخدام الابرياء في المواجه … تحياتي

  52. يجب على سوريا الاهتمام بمشاكلها الداخلية ويجب على النظام السوري حل المشاكل التي تواجه سوريا. الشعب السوري ، بطرد جميع الدول التي تتدخل في الحروب الدائرة في الداخل السوري ، بدل فتح جبهة جديدة على الشعب السوري ! بكفّي البلاوي اللي عايش فيها هذا الشعب الطيب الكريم الذي كان عنده شبه اكتفاء ذاتي داخليا وعلاقات ممتازة مع الجيران الذين من اول كبوة له تكالبوا عليه وخانوا الجيرة والعشرة ونهشوا من مقدراته ما يستطيعون ولا زالوا .
    يجب طرد روسيا. ايران وتركيا وأمريكا من على الأرض السورية ، ويجب على النظام السوري تحمل مسؤولياته الكاملة بتجميع الفرقاء والمتناحرين من افئات المختلفة السورية. ايجاد حل للازمة السورية ، حتى لو تطلب ذلك استقالة الرئيس والحكومة وتأسيس مجلس حاكم وانتخابات شريفة على غرار ما حدث في تونس والجزائر .
    إرسال الشعب السوري في قوارب لجوء الى اوروبا يعني اذلال الشعب السوري وموت الكثيرين غرقا في وسط البحر . اوروبا أغلقت حدودها لن تسمح لموجات اللجوء ان تحدث كما سابقا والدليل إغلاق اليونان حدودها مع تركيا في الفترة الأخيرة لم تسمح للاجئين عبور الحدود ، وهي اي اليونان وبدعم من اوروبا ستغلق سواحلها في وجه الموجات التي ييتوقعها المقال .
    محاربة قانون قيصر تكون بتضامن الدول العربية ومساعدتها لبعضها البعض ، فنحن اي العرب لسنا بحاجة الى اي دولة اخرى اذا تكاتفنا في سبيل الشعوب العربية . مصر سترتكب حماقة كبيرة اذا حاولت التدخل العسكري في ليبيا وقامت بضرب القواعد التركية ، فأردوغان لا يمزح مثل (حلفان اليمين السيسي لرئيس إثيوبيا ) وهو سيرد بقوة على مصر التي ستخسر الكثير هي. الإمارات والدول التي تساند حفتر .
    يجب اخراج روسيا وفرنسا وإيطاليا من موضوع الأزمة الليبية ومساندة الشرعية الليبية المتمثلة في السراج وحكومته التباحث سلميا مع تركيا التي جاءت بطلب من الحكومة الشرعية ، وحل الأزمة سلميا ، بدل جامعة الدول العربية. قراراتها التي لم ولا ولن تنفذ في يوم من الأيام .
    التدخل العسكري من سوريا يجب ان يكون لتحرير الاراضي السورية المحتلة واولها الجولان ، غريب ان الجامعة العربية لم تصدر قرارا واحداً يدين الغارات الاسرائيلية المتكررة على سوريا ويدين التدخل الروسي في سوريا وليبيا ويدين التدخل الأمريكي في العراق وسوريا وغيرها من الدول العربية ويدين تدخل فرنسا في ليبيا وفقط ادان بشكا واضح التدخل التركي ، وساند موقف مصر الخاطئء في ليبيا بدعم مصر لحفتر غير الشرعي . تحياتي

  53. ________ يجوز الكذب في زمن الحرب .. حلال . نتمنى أن كلام المعلم : جزء من الصح و كثير مما يصعب توقعه أو انتظاره … و الله المستعان .
    .

  54. حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم : تتداعى عليكم الامم كما تتداعى الوحوش على قصعتها … ينطبق اليوم على حال امتنا ..القتل والدمار والخراب يعم ارجاء امتنا …هذه الامة اضحت غثاء كغثاء السيل اقسم لكم ان عذاب هذه الامة سببه الوحيد ان زعماء هذه الامة لم تكن يوما على تقوى من الله بل اوغلت ايديهم بدماء الشعب الفلسطيني وتركوه لعصابة صهيونية مجرمة ..وان الله سبحانه وتعالى سوف ينتفم من كل زعيم منهم تخاذل اوتهاون ولم يحدث نفسه نصرة هذا الشعب المظلوم .. الصهاينة مشغولون ليل نهار بالتخطيط لتدمير هذه الامة ومقدراتها …وزعماؤها مشغولون ببعضهم البعض باسهم بينهم شديد ان امة تخلت عن الجهاد حتما سوف يكون هذا مصيرها… ولن يغير الله ما بقوم حتى يغيوروا ما بانفسهم …اعلموا انه لن يستقر لكم امر ولم يهدا لكم حال ما دام هؤلاء االصهاينة يتربصون بكم وانتم عنهم غافلون

  55. ________ أمريكا ترامب لا تستطيع معاقبة نمالة لولا حلفاءها التنفيذيين من العجم و خاصة عرب … هوى _ هوايا .!!
    . إعمار سوريا ؟ بمن ؟ و لمن ؟ .
    .

  56. سوريا باقية سوريا صامدة ، وأصلاً المؤامرة على سوريا وما حل بسوريا سببه الاكفاء الذاتي الذي حققته سوريا دون تحمل أي دين أو خضوع للبنك الدولي فكانت الفتنه والحرب الكونية على سوريا وتدميرها ، إلا انهم انكشفوا وفشلوا وسوريا باقية ان شاء الله .

  57. حفيظ يتحدث عن المرتزقه !!
    هؤلاء الايغور والشيشان والقاعديون والاخونج الذين ارسلهم اردوكانكم الى ليبيا اليسوا مرتزقه ؟! ولماذا لا تنعتهم بالمجرمين بدلا من توجيه سهام حقدك الى الذين وقفوا في وجه الهجمة الصهيونيه الامريكيه الاعرابيه التي كانت تهدف الى تقسيم سوريه واخضاعها لحلف الاعتدال والهوان والتطبيع والخيانه ؟!الم تسمع ماقاله جيفري مؤخرا واما سمعت ماقاله كولن باول بعيد احتلال العراق وتدميره ؟!!
    وهذه اسطولنة البراميل وقتل نصف الشعب سئمناها ياحفيظ !! اقرأ تعليق الاخت ام انس من حوران لتعلم من قتل السوريين ومن دمر سوريه !!ثوارك المشبوهين الذين رعاهم اردوكان وبقية المتحالفين الشياطين هم من قتلوا الشعب وشردوه وحرضوه ونزلوا به الى حضيض الجوع والفقر والحرمان والذل والمهانه !لم يقتل سوري واحد ولم يتشرد ولم يعاني من الجوع احد من السوريين قبل هبوب رياح الخريف الصهيوني على سوريه!!
    لم يذكر المعلم شيئا عن ارسال تهجير الناس الى اوروبا وهذه فعلة سيدكم الارعن ولص معامل حلب وحارق محاصيل القمح وقاطع ارزاق السوريين والطامع في الارض العربيه راعي النصرة والدواعش والجيش الحر المعدل !!
    اما عن تحقيق الاكتفاءالذاتي فهذا هو الطريق الصحيح لافشال قيصر وسيد قيصر ولنا في حصار الثمانينات خير مثال !
    وطبيعي وقوفنا الى جانب مصر العربيه !ماذا يفعل اردوكان ومرتزقته في ليبيا ؟! اليس هذا تهديد للامن القومي المصري والعربي ايضا ؟! لماذا يتعاطف اخونجية العرب مع الاجرام التركي والعدوان على الارض العربيه ؟
    – اتفق تماما مع الاخ بشار برهوم في ضرورة الضرب بيد من حديد على دواعش الداخل السوري من الفاسدين والمفسدين والمنافقين سارقي قوت الشعب ويجب عرضهم على الشاشات وتعريتهم امام الناس ايا كان موقعهم , فهؤلاءخطرهم علينا اشد وطأة من خطر قيصر الصهيوني الامريكي !!
    – شكرا لادارة الموقع الذين بادروا الى حذف تعليق منتحل جبان كتب تعليق محشو بالخبث والتفاهه باسم الدكتوره نهله عيسى !
    تحيا سوريه !!

  58. ________ أرض بلا شعب ؟؟!! .. هذا بالزبط ما تريده إسرائيل و من خلفها أمريكا و بعض الغرب .. و بعض العرب !!!
    .
    … بدون حق العودة !!!

  59. دعم مصر بشكل صريح وفوري يضع مصر في موقف محرج لموقفها المشين مما حدث في سوريه
    اعتقد ان العرب الذين دعموا اردوغان بالمال والسلاح ضد سوريه يحصدون مازرعت ايديهم من غدر لانه بصراحه موقفهم كمن يزني بمحارمه

  60. في الفقرة الاخيره يقول الكاتب ان المزاج “في البلاد” مزاج مواجهه.
    لا اظن ان الكاتب يصدق نفسه.

  61. لمقاومة أميركا واسرائيل علينا إجبار فلسطينيي لبنان وسوريا على الرحيل وإغراق سواحل قبرص وإيطاليا واليونان باللاجئين !!
    لا مصلحة تعلوا على مصلحة المقاومة

  62. تقول “و ارجو من سوريا ترسل كل اصحاب الأمراض المزمنة مثل الايدز و السل الرئوي المزمن”. يا رجل ما هذا الشر وكيف يخرج من شخص مثل هذا الكلام؟
    نرجو منك شطب اسم فلسطين من اسمك حيث أن تعليقاتك غالبا ما تكون مسيئة أو جارحة وأذكر تعليق لك عن احتيال تتفاخر به بأمريكا!

  63. الساقط حفتر والدكتاتور في زمن اصبح فيه هذه النوع من القيادات مضحكه للجميع وترون من بتربع على عرش مصر وكيف تتساقط المصائب متتاليه على ارض الكنانه.
    ان يدعم ديكتاتور والمجرم بشار الاسد مصر وليبيا والمجرميبن امثاله تحت مسمسيات الوحده العربيه والتي هي من امثالكم براء واسهموا بانحطاطها لمئات السنيين.

    طبعا ننظر بعين الريبه والقلق من تركيا وتدخلها بشؤننا بسوريا وليبيا والعراق ولكنها اخف الشرور من ان تختطف ليبيا من حفتر والسيسي خدمه لمشرع شرق اوسطي يكنون هم الحلقه الاضعف وتكون فرنسا وغيرها المتحكم بمقدراتنا وارواحنا.
    نعم تركيا لها اجندات عثمانبه وها هي تعيد بعض امجادها ولها الحق مادام نحن ضعفاء تتقاذفنا الامواج ونعم تركيا اولى بنا من هولاء العسكر الذين لم يتوانوا بقتل شعوبهم دون رحمه ولا رف لهم جفن.

  64. حلف مصري سعودي اماراتي فرنسي روسي وسوريا ستشارك به؟؟؟؟
    لماذا لا تدعم سوريا الحكومة الشرعية في طرابلس.
    الامة العربية في تخبط
    يريدون محاربة تركيا باي ثمن ولا احد يستطيع مواجهة المحتل السوري والمحتل الامريكي كما فعلت طالبان في افغانستان.
    هناك اتفاق بين الدول الديكتاتورية لمحاربة المشروع السياسي الاسلامي الحضاري حتى تبقى الساحة فقط للفاسدين:

  65. الى حفيظ الجبان من يرفع علم اسراءيل في عاصمته وليس من لم يوقع. سوريا شامخة وا قاءمة للأبد

  66. لا اظن ان النظام السوري سيضحي بشعبه ويرمي به في البحر كما يوحي المقال ولا اظن المعلم لمح الى ذلك في مؤتمره الصحافي الذي سمعته بتمعن

  67. الى حفيظ والله عيب عليك سوريا التي حاربت كل الحروب ضد اسراءيل وا تواجه الحصار لآنها لم تدخل كامب ديفيد ويرفع العلم الاسراءيل في دمشق وتواجه أكبر ارهاب عربي و عالمي. لك يا حفيظ العرب خنجر في ظهر سوريا. رئيسك مرسي دعا للجهاد في سوريا. فكيف لسوريا ترد على امريكا (اسراءيل). الرجاء النشر

  68. مساكين أيها المتاسلمين ؛
    دائما نهايتكم ماساويه بسبب عقولكم !

  69. الى الأخ العزيز
    عراقي مخلص Today at 8:06 pm (1 hour ago)
    في عام 1980 حصل هذا الامر، اي فتح ابواب الهجرة، في كوبا حيث امر فيدل كاسترو بفتح ابواب الهجرة للكوبين ردا على العقوبات الامريكية و الاتهامات الامريكية لكوبا فيما يخص حقوق الانسان” و غيرها ، فكانت ما عرف حينها بهجرة القوارب الكوبية حيث تدفق مئات الالاف من الكوبين الى السواحل الامريكية، ربما هي فكرة جيدة ان تفعل سوريا نفس الامر و ترسل الملايين الى اوروبا دفعة واحدة و تكون عاملا حاسما، و كذلك بمقدور سوريا ان تلعب دورا كبيرا في ليبيا حيث تمتلك خبرات هائلة و مقاتلين مدربين جيدا و طيارين يمكنهم قلب المعادلة على راس اردوغان و اعوانه …

    نعم و كاسترو ارسل لهم اصحاب السوابق المجرمين من السجون و لذالك كارتر خسر الانتخاب . و اتمنى من سوريا تفعل هذه
    و ابو خالد فلسطيني ذكي .
    و ارجو من سوريا ترسل كل اصحاب الأمراض المزمنة مثل الايدز و السل الرئوي المزمن
    و أعراض مرض غازي الردادي .
    و لك كل الاحترام والتقدير يا اخي العراقي المخلص مع تحياتي الى الأخ الكوفي

  70. يا سوريا الحبيبه يا جبل المحامل لن تهزك رياح الأعداء العرب والعجم
    ستبقي صامدة ومنتصرة كما عهدناك داءما

  71. لا يوجد حل إلا الصمود فهذه الحملة الأخيرة ضد سوريا ومحور المقاومة وسينتصر هذا المحور وان للمحور خيارات كثيرة واهمها امن الكيان الصهيوني حتى ولو تطلبت حربا مفتوحة ولا اعتقد ان هذا الأمر ببعيد وستدفع امريكا وربيبتها الكيان الصهيوني خسائر فادحة، الشئ المهم هنا الاستمرار بالصمود ومحاولة حل قضية أدلب وحتى بالحسم العسكري. ان الشئ الذي تخطئ به الجمهورية العربية السورية ولا اعتقد ان محور المقاومة يتفق معها وهي دعم الصهيوني حفتر فلا ينبغي ان تجعل خلافاتها مع تركيا برد فعل غير لائق فحفتر اكبر حليف للكيان الصهيوني ولا ينبغي أيضا التعويل على مصر التي ذابت بالعمالة للصهاينة وأمريكا وجعلت منها السعودية ألعوبة فلا ينسى وزير الخارجية ان حلف استراتيجي بين بني سعود والسيسي، فلا يمكن الوثوق بهم لمجرد انهم ضد حكومة اردوغان.

  72. ارجوا من الأخ ” سوري من بريطانيا، قراءت تعليق الأخت (
    أم أنس أم من حوران السورية – درعا – العاءدة للتو أنا وأسرتي كلها من ألمانيا.)
    وبالنسبة لإرسال سوريا مقاتلين لدعم مصر في ليبيا فهاذا غير منطقي وغير معقول ،فسوريا بحاجة لمتطوعين للقتال في جبهاتها العديدة الملتهبة ادلب وشمال سوريا وشرق الفرات حيث الإحتلال الإمريكي البغيض والجولان .. انا افكر بأرسال بعض اولادي لدعم الجيش العربي السوري ،
    فكيف سترسل سوريا ابنائها للقتال جنبا الى جنب مع محور مصر السعودية ولإمارات . هاذا شيئ يصعب فهمه ؟!!
    ما يجري في ليبيا شيئ مختلف والمتصارعون هناك كلهم بيادق في لعبة شطرنج لليد الخفية
    فكلهم حلفاء إمريكا وكلهم ادواتها لتمزيق الوطن العربي.. لو كانت مصر مهتمة بأمنها لما سمحت عبر جامعتها الأعرابية للناتوا باالتدخل وتدمير ليبيا مصر يجب ان تتحمل نتيجة سياستها الغبية
    ولندع الرز السعودي الإماراتي يفيدها ، وعلى سوريا ان تعالج مشاكلها اولا وان كان لديها فائض قوة فاليمن اولى به
    تحياتي لكل الشرفاء الأحرار في هاذا المنبر

  73. ان مؤامرات العدو الاسرائيلي الامريكي السخيفة ضد سورية لإخراج الإيرانيين وحزب الله منها فشلت بكل قوة و حزم في تحقيق أهدافها، وأعطَت نتائج عكسيّة من حيث دفع محور المُقاومة لامتِلاك قُدرات عسكريّة كاسرة للتفوّق الإسرائيلي تبلغ زيادة القوة 3 اضعاف عن ما قبل .

  74. أنا أعقتد أن الأمر متشابك جدا بالنسبه إلى ليبيا والحرب الدائره هناك ومع ستكون بالوكاله والإنابه بمعنى تركيا أرسلت خبراء أمنين وأطقم تشغيل درونز لمساندة حكومة التوافق أما روسيا أرسلت مستشارين عسكريين وخبراء أمنيين لمساندة كتائب حفتر لاكن أنقره أرسلت مقاتلين سوريين من المعارضه ومقاتلين (شيشانيين + إويغير + أوزبك) من الأجانب المتواجدين في إدلب بالمقابل موسكو أرسلت مقاتلين سوريين من النظام ومرتزقه (تشاديين + سودانيين) يعني حرب سوريه سوريه في أرض ليبيا لمصلحة الغير قلتها عشرات المرات (أنقره – موسكو) أذكياء لن يغامروا بجنودهم خوفا من إستنزافهم حاليا إلابعد حسم الأمور في سرت والجفره وتقسيم النفوذ لتأسيس القواعد العسكريه النظاميه الوقت الحالي سيقاتلون بالمرتزقه لمصالحهم بإختصار من سيرسل جيشه النظامي فهو ذاهب لمستنقع وبركة وحل وطين وإستنزاف أما عن قانون سيزر فهو مرفوض بالتأكيد لايوجد عاقل يقبل بتجوع أي شعب في العالم خصوصا شعبنا السوري الشقيق بكافة إنتمائاته سواء معارضه أونظام وأنا بإعتقادي أنه لن يحدث تأثير حقيقي ذو بال روسيا والصين وإيران موجودات بالمعادله وخير دليل فنزويلا الظرف الدولي اليوم يختلف كليا عن 2003 لامجال للمقارنه أصلا, النظام السوري أنا حذرت أنه ينجرف منذ فتره نحو حلف الإعتدال وتساوقه مع العصابات الشيوعيه المدعومه من الإمارات وفرنسا في معركة نبع السلام بشمال سوريا خير برهان بالنسبه إلى أوربا مشكلة اللاجئين تؤرق العواصم الفعاله الأوربيه والبحر الأبيض يعض بسفن الفيلق الأوربي “عملية إيريني” لمنع تدفق المهاجرين وقد تكون ورقه رابحه بيد النظام لتلويح بها أمام الأوربيين لتحقيق مكاسب إقتصاديه وتجنب العقوبات وقد تدفعهم لدعم مالي ضخم لمشروع المنطقه الأمنه التركيه المقترحه في شمال سوريا لتوطبن اللاجئين هناك لاندري ماذا سيحدث بخصوص هذا الملف ختاما السوريين بكافة إنتمائتهم السياسيه المعارضه أو النظام إخوه لنا لاكن نقول الحرب الأهليه السوريه الذي دفع ثمنها الشعب السوري من الطرفين تحياتي والرجاء النشر

  75. لقد أعذر من أنذر
    لقد لخصت موقفي مما يسمى قانون قيصر في الاتجاه المعاكس في الخلقة السابقة مع فيصل القاسم ، وأحب أن أضيف أن الفساد الذي يضرب صمودنا ومقاومتنا يخرق أصابع رجلينا ليخرج من نخاعنا ، لا يكافح بتبديل حكومة خميس بحكومة عرنوس ..الشعب يعاني في مناطق الطائفة التي تحضن دولتنا وجيشنا من الجوع والفقر والعوز وأجزم أن بقية المناطق السورية أفضل حالاً من سكان الساحل والجبل وهم من يحملون النظام على راحاتهم وذلك لأسباب نفهمها هنا وهي تتعلق بإرضاء الطوائف الأخرى ……لكن هذا الحالة يجب ألا تستمر أكثر من أسابيع وإلأ سوف تندمون حيث لاينفع الندم وسترون النار مندلعة من أقرب الناس إليكم …..لقد أعذر من أنذر ….

  76. ________ ’’ خرجة ’’ المعلم تبدو غير موفقة شكلا و نصا .. فيها شيئ من ’’ الهروب إلى الأمام ’’ . . . و إلخ .
    . مع الأسف .
    .

  77. الى الأخت ام انس،العاءده إلى سوريا الحبيبه، احيي فيك الشهامه،شهامة قل عنها الرجال،جهنم بالذل لاارضى بها وجهنم بالعز أفضل منزل،لاتزال سوريا الحبيبه،بخير، وستبقى بخير،لأن الشهامة لم تدمر .

  78. ما قاله المعلق علي ايوب صحيح
    لا يمكن ان نستعمل شعبنا للضغط على اوروبا
    ان فعلنا ذلك فقدنا اخلاقنا وانسانيتنا
    وشكرا

  79. إلى : أم أنس أم من حوران السورية – درعا – العاءدة للتو أنا وأسرتي كلها من ألمانيا.
    الحمد لله على عودتكم الى بلدكم سوريا الحبيبة الغالية على كل قلب عربي ومسلم حر وشريف
    نعم تآمر الجميع على سوريا من الخارج والداخل واختطاف الفتيات السوريات من مخيم الزعتري وبيعهن الة دواعر السعودية والخليج كان واضحا للكل الناس وقد اشترك فيه قوى امنية من بلد اللجوء
    سوريا ستنتصر على العدو الصهيوني الغربي الامريكي العربي .
    اما بخصوص ما يتوقعه الكاتب من ارسال سوريين من طرف الحكومة السورية للقتال في ليبيا فاعتقد ان الحكومة السورية لن تقدم على ذلك.
    نعم المقاومة ستشتد وتطيح بكل الخونة والصهاينة وستكون من الجولان ومن غزة والله مع المقاومين

  80. في عام 1980 حصل هذا الامر، اي فتح ابواب الهجرة، في كوبا حيث امر فيدل كاسترو بفتح ابواب الهجرة للكوبين ردا على العقوبات الامريكية و الاتهامات الامريكية لكوبا فيما يخص حقوق الانسان” و غيرها ، فكانت ما عرف حينها بهجرة القوارب الكوبية حيث تدفق مئات الالاف من الكوبين الى السواحل الامريكية، ربما هي فكرة جيدة ان تفعل سوريا نفس الامر و ترسل الملايين الى اوروبا دفعة واحدة و تكون عاملا حاسما، و كذلك بمقدور سوريا ان تلعب دورا كبيرا في ليبيا حيث تمتلك خبرات هائلة و مقاتلين مدربين جيدا و طيارين يمكنهم قلب المعادلة على راس اردوغان و اعوانه …

  81. إلى حفيظ،الحمد لله انكم تعترفون أنه في سوريا يوجد نظام،فلو كان في ادبياتكم شيء من الضوابط والنظام والاخلاق ،لما بعتم دينكم وانسانيتكم ،ودمرتم بلدكم عندما لاحت لكم فلوس التيوس.

  82. ان إيماني بعودت سورية العروبة أقوى واصلب مما كانت عليه كاماني بالله لسبب بسيط لانها تعلمت أن تقول لا لامريكا فثمن المقاومة أرخص وأشرف من الانبطاح

  83. الأوّل المُقاومة والعمليّات الاستشهاديّة ضدّ دولة الاحتِلال الإسرائيلي، والأهداف الأمريكيّة في المِنطقة، والثّاني، رُكوب البحر في زحف لمِئات الآلاف باتّجاه أوروبا أو كلاهما معا

  84. الصهاينه في مأزق شديد
    فان ضمو الضفه فربما يواجهون انتفاضه ثالثه
    وان لم يضموها فهذا يعني نهاية الحلم الصهيوني للابد
    ففشل ضن الضفه يعني بوضوح فشل ضم القدس وتهويدها

    على مستوى ليبيا اعتقد انه لا وجود للحق والباطل فهذا بلد امانه في رقاب المسلمين
    ويجب ان لا يكون ساحه للخلافات لماذا لا يتم التصارع في القاره القطبيه الجنوبيه
    الجواب حكومة حفتر ستشكل تهديد للامن التركي حسب راي اردوغان ولا اعلم كيف ذالك ولكن ربما يقصد الطريق البحري وهو اخر منافذ تركيا بعد اغلاق قناة السويس في وجهها واحتمال ذالك بشكل اكبر مستقبلا في ظل حكم السيسي
    على الاطراف التريث في مسالة ليبيا
    فالشعب الليبي ليس له مصلحه في هذا الصراع الغير مجدي للنفع
    الصهاينه يكرهون اردوغان ويكرهون حفتر ولا يهمهم من يحكم ولكن يهمهم تدمير ليبيا فقط ولا يهمهم من سيدفع الثمن حتى لو كانو حلفائهم

  85. تحيا سورية ويحيا الجيش العربي السوري الذي قدم تضحيات كبيرة للدفاع عن ارض سورية ضد الهجمة الوهابية التركية الصهيونية
    ويسقط عملاء الاستعمار الامريكي الذين لا يملكون الا المال والذين دمروا اليمن العظيم والذين يمعن ترامب في إهانتهم على شاشات التلفزيون لدفع الجزية من اموال شعوبهم التي يستعبدونها
    ويسقط عضو الناتو حليف اسرائيل احد اكبر تجار الدين في العالم الذي يشارك الامريكان في سرقة النفط السوري

  86. دفاع العرب عن وجودهم،أن يبدأوا الهجوم في اي قطعة عربيه تتعرض لحرب وعدوان ،المعتدي واحد في كل الامكنه وكل الازمنة،لقد تقاعسوا كثيرا ،وظنوا أن سباقهم مع السلحفاة نتيجتها محسومه،لصالحهم ،لذلك تغنوا بامجادهم التي اكل عليها الدهر وشرب،لذلك رقصوا بالسيوف مع المجرمين ،وبغداد،تتمزق، وأقاموا المواءد،وزغردوا وغنوا وسوريا وليبيا واليمن وقبلهم لبنان و فلسطين،تنحرهم ايادي اللصوص والبلطجيه،وها هي السكاكين تشحذ ل أم الدنيا،،ختام المطاف إلى اللذين رقصوا بسيوفهم،فإنها ستكون هذه السيوف جاهزه لذبحهم،ورمي جثثهم للذئاب الكاسره،،

  87. السلام عليكم …. اكيد هو دعم معنوي لاشك، لكن الأهم أن له أبعاداً أُخرى، فالدولة السورية على سبيل المثال، لديها كم هائل من المعلومات الإستخباراتية التي جمعتها خلال سنوات الحرب عن الإرهابيين ومموليهم وداعميهم وهي تستطيع أن تفيد مصر الشقيقة بتلك المعلومات، وهذا غيضٌ من فيض.

  88. أم أنس أم من حوران السورية - درعا - العاءدة للتو أنا وأسرتي كلها من ألمانيا.

    – شهادة لله تعالى، والله العظيم شياطين مايسمى المعارضة السورية الإرهابية الوهابية الساقطة الخاءنة المتطرفة هربونا وشردزنا على إمتداد العالم،. وسمعنا كلامهم وهربنا وتشردنا وتركنا ديارنا وبيوتنا واراضينا واملاكنا.
    -لكن إللي يترك داره يقل مقداره كما يقول المثل. هذا هو حالنا، لأنه والشهادة لله لم يكن لدينا حجة على إللي حصل.
    -ذهبنا لمخيمات الأردن بناء على طلب وتهديد من مجرمي مايسمى المعارضة السورية الإرهابيين الوهابية المسلحة الساقطة الخاءنة الماجورة المغرضة تحت ضغط إما يقتلونا وإما نرحل على تلك المخيمات في الاردن، ومن هناك بدأت المؤامرة علينا والمتاجرة بنا وأخذ بناتنا سبايا بطريقة أو بأخرى، واصبحوا يشحدوا علينا بالمخيمات من مخيم الزعتري ومخيمات اخرى، وبطريقة أو بأخرى -أصبحت تختفي الفتيات من دار اهاليهم بطرق مريبة ومحزنة حيث كن يختطفن من المخيمات في وضح النهار أمام أعين أهاليهم احيانا ويتم إخراجهم من المخيمات بمركبات عسكرية وأمنية خاصة بحجة أو بأخرى، -واصبحوا يذلونا بلقمة الطعام السيءة وأصبحت تظهر الأمراض على الناس،
    -وجاءت مؤامرة أخرى حيث أصبحوا يهجروا العالم قسريا إلى أوروبا ويأتوا بلاجئين سوريين جدد وهكذا تعود الكرة ويفعلوا فيهم مافعلوه بالدفعات الأولى.
    -وأنا ومعظم أفراد عائلتي اخذونا إلى ألمانيا ورأينا الأمرين من الذل ولم تستطع التاقلم مع اللغة الألمانية -والحمدلله استطعنا العودة إلى سوريا الأم . ورغم كل الاسى و المؤامرات والاعتداءات التي حلت لنا من شياطين المعارضة السورية المتطرفة
    -لكنا الآن نعيش في وطننا الأم درعا بسوريا بخير وسلام -والحمدلله استطعنا العودة ورجعنا إلى حضن امنا سوريا بسلام وأمان واستقرار
    -والله مافي أغلى واحلى من الوطن رغم كل ما يقال. إحنا أرضنا كلها خيرات وماعندنا مشكله بعد اليوم الحمدلله. الله يحميكي ياسوريا. وإن شاءالله لاندفن إلا فيها.

  89. دعني اعطيك مختصر الكلام في حماقة النظام …!
    النظام السوري لا يملك من امره شي و اول حماقة تدل على قصر نظره هي تحالفه مع مصر في اعتدائها على الشرعية في ليبيا لمصلحتها الضيقة .! بحجة مناكفة تركيا .!؟ لعب عيال مع الاسف ..!!
    اما ما قاله المعلم في قضية (قيصر ) هو مجرد اعلان صحفي للرد شكليا , يقول انهم سيحققون الاكتفاء الداتي …!؟ كيف ؟ ربما بقتل نصف الشعب ..!؟ و الاكتفاء ربما في البراميل المتفجرة مثلا ..!؟ ثم ما دا ؟ ارسال قوارب الهجرة ؟ هل هدا نسميه كلام رجال دولة و نظام بلد ..!؟ قال لك مثل ما فعلت تركيا .. والله ..؟ على الاقل انظروا للظروف المختلفة ..؟
    بالاضافة الى التهديد الابدي ضد اسرائيل , يعني سوريا ستشعلها نارا حارقة ضد الصهاينة من الجولان و غرب سوريا و سمائها و من تحت الارض …!؟ نظام جبان لم يفعلها في كامل قوته , هل تتوقعون ان يفعلها الان و في الحضيض ..!؟
    مع احترامي للاخ عبد الباري لكن العاطفة و الحماسة لن تنفع في تحليل واقع سوريا المزري بسبب الحرب التي فرضت عليها و كدلك من يسيرها …!
    انا شخصيا اكتفيت بخبر تحالف النظام السوري مع مصر السيسي النزق ضد شرعية ليبيا التي تعاني اكثر من سوريا و يرسل مرتزقة لقتل الابرياء ….. هدا يدل على حماقة النظام السوري المجرم ( رغم انني ضد التحالف الدولي الدي يعتدي على سوريا ) , لقد خسر شيئا كثيرا ….

  90. لا أدري لماذا شعرت بامتعاض من تصريحات السيد المعلم بخصوص ليبيا، فنظام السيسي لم يقدم للنظام البعثي سوى خدمة غير مقصودة كانت في إقصاء نظام المرحوم مرسي صاحب الخطيئة الكبرى مع سوريا ، ومجرد مناكفة تركيا لن تكفي لتبرير هذا الموقف المصطنع وغير الواقعي، بل ينبغي ترك عاره للمعارضة السورية المزيفة التي قبلت أن تتحول إلى مرتزقة تدافع عن طرابلس السراج وسلطانه في أنقره.

    ليبيا تتجه نحو محرقة تتجاوز بمراحل بعيدة جحيمها الحالي الذي يشهد صراعا بين طرفين كلاهما قد حسم مستقبله اصطفافا مع المحور الصهيوني مع احترامي لمن يظن في أردوغان خيرا.

  91. اسمح لي استاذ عطوان ان لا اوافقك الراي بما تفضلت به
    لا يجوز ان نفكر ابدا او ان نسمح او نوافق اي راي باستعمال الشعب السوري كاداة ضغط على الاوروبين
    وما قامت به تركيا يجب ان يكون محل نقد ورفض شديد من قبل اي انسان يؤمن بانسانيته وانسانية غيره
    لا يجوز ان يكون ما قامت به تركيا هو بوصلة للبنان وسوريا للرد على العقوبات الاميركية
    لا يجب ان تستسهل رمي شعبنا وابناء جلدتنا في البحر بقوارب صغيرة للضغط على اوروبا وابتزازها بشعبنا
    هذه دعوة لا يجوز ان يسوق لها من قبل اي جريدة او كاتب او متقف يحترم نفسه
    انا اعتقد ان خسارة سوريا الاولى كانت بخسارتها لاولادها الذين اندمجوا بالمجتماعات الاوروبية ولن يفكروا بعد الان بالرجوع الى سوريا
    لا نستطيع خسارة المزيد والتضحية بهم ليبلععهم البحر الابيض المتوسط
    مع احترامي للجميع

  92. سوريا متقدمة في تقديرها الإستراتيجي عن غيرها من حكام العرب في تحديد عدو العرب. وهي في حلف مع إيران لإدراكها العميق أن إيران صديق قوي للمنطقة وليس في جعبتها أطماع توسعية أو الإنخراط في خطط سياسية تمس وحدة وسيادة بلدان المنطقة وهذا مايجب أن يدركه على وجه الخصوص حكام الخليج حينئذ ستتغير المعادلة السياسية لمصلحة شعوب المنطقة.
    بعد إسرائيل في تقديري يعتبر أردوغان العدو الإستراتيجي للعرب لأنه ينطلق من أطماع توسعية وحلم إمبراطوري على غرار أجداده العثمانيين وهذا مايفسر إحتلاله لأجزاء عديدة من جغرافية بلدان عربية بدأت بإدلب وأجزاء من العراق ولن تنتهي بليبيا. من الطبيعي جداً أن تقف سوريا مع مصر في مواجهة العدوان الاردوغاني على ليبيا لوقفه ومنعه من خيارات ضاره على سلامة ووحدة وسيادة الأقطار العربية. سوريا رغم ماتشعر به من مرارات تجاه شقيقتها إلا أن وقوفها مع مصر يعكس تناغما وانسجاما مع تاريخها.

  93. من الضروري و الملح وحدة الموقف السوري و المصري و الجزائري و التونسي للتصدي لأطماع الأتراك اللصوص .

  94. والله اشهد لك يا نسر فلسطين يا أبو خالد انك اذكى من كل الحكام العرب .

    و نعم لتكون مدرسة المشاغبين افضل من مدرسة الهبل

  95. لوى الذراع

    رُكوب البحر في زحف لمِئات الآلاف باتّجاه أوروبا.

    يعنى انتم مقصرين قبلا ؟؟؟!!!

  96. وما شأن سوريا بالشأن الليبي اتفهم ان يوجد بين سوريا ومصر بعض التفاهمات لسابق تأييد مصر بقاء نظام الأسد علي رأس السلطة في بداية الأزمة السورية توافقا مع وجهة النظر الروسية ولكن تدخل سوريا في الشأن الليبي ولا أفهم كيف في ظل الظروف العصيبة الحالية التي تواجهها سيكون رمزيا ومحدودا جدا وبما تمليه عليها من دور سيكون ايضا تمثيل للإمارات والسعودية … حشود لن تدخل في مواجهات مباشرة حقيقية لإرهاب تركيا التي لن تتوقف حتي تسيطر علي أجزاء هامة من الشرق تمكن ليبيا الوفاق من رسم سياستها في الداخل بشرعية وبعدالة تجمع جميع الأطراف.

  97. ” وركزوا انظاركم باتجاه ليبيا.. والأيام بيننا.” هي ليبيا اللي تطبق قانون قيصر! اخ من زمن تبدلت فيه الحقائق على اعين الناس….

  98. ما من احد تعامل مع النظام السوري والا انتهى، البشير اولا، والان قوات الوفاق تتقدم في سرت، قلناها ايام الطغاه تنتهي باذن الله والمستقبل للشعوب، ايام يا نحكمكم يا نقتلكم الى زوال والربيع العربي مستمر باذن الله والايام بيننا

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here