هل “الدجاج المُلوّث” “وطني” أم يحمل الجنسية الأوكرانيّة؟..”فوضى” غير مسبوقة على أبواب حكومة الأردن بعد “تسمّم الشاورما”.. الرزاز يستبق “التحقيق القضائي” ويشكّل لجنة برئاسة وزير التعليم بدون “وزير الصحة” ووزير الزراعة يسبق الجميع ويُطالب بتحقيق لـ”هيئة الفساد” ومسئولي الرقابة تبادلوا الاتّهامات والتّلاوم

عمان- خاص بـ”رأي اليوم”:

تبدو حالة وزارية وبيروقراطية “غير مسبوقة” في الاردن بعد سلسلة تداعيات داخل الجسد الحكومي  اربكت البوصلة  في محاولة لتعقب خلفيات اتهام شعبوي للحكومة بالمسئولية عن “إدخال شحنة” دجاج ملوثة  من اوكرانيا أدت فيما يبدو إلى اصابة نحو “1000” أردني بتسمم غذائي.

تتحول أزمة الشاورما والدجاج في الأردن إلى “فضيحة بيروقراطية” عمليا  حسب المجريات الأخيرة.

 في المحطة الاخيرة استبق وزير الزراعة بالوكالة صالح خرابشه نتائج تحقيق أمر به رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز ظهر الاثنين وارسل كتابا نشرته الكترونية عمون المحلية إلى هيئة مكافحة الفساد.

 الوزير خرابشه يطالب من هيئة الفساد التحقيق بمضمون كتاب رسمي تداوله الاعلام عن سماح وزارة الزراعة بدخول كميات دجاج فاسدة وغير صالحة للإستهلاك البشري.

 الغريب في الكتاب المشار اليه انه يستبق تحقيقا معمقا وموسعا أمر به  الرزاز نفسه بعد تداعيات شعبية عارمة لقصة الدجاج والشاورما.

وكان الرزاز قد  قرر تشكيل لجنة وزارية خاصة تتولى التحقيق المتعمق في الملف.

 الأغرب أن الفوضى البيروقراطية انتشرت كما لم يحصل من قبل في حكومة الرزاز وبدا انها تتصرف بدون خطة واضحة او موحدة.

 وأثار الرزاز الاستغراب عندما أصدر توجيها بتشكيل لجنة تحقيق وزارية برئاسة وزير التعليم الحالي الدكتور محي الدين توق وعضوية وزيرا المياه والعدل رائد ابو السعود وبسام تلهوني.

 وبدا السبب غامضا في تكليف وزير المؤسسات الأكاديمية بإجراء تحقيق في قضية مستجدة يحقق فيها اصلا القضاء الان فيما يدخل وزير الزراعة على الخط بعيدا عن تحقيقات النيابة ولجنة الرزاز الوزارية ويطالب بتحقيق منفصل وجزئي عبر هيئة مكافحة الفساد.

وبدا لافتا للنظر أن لجنة التحقيق التي أمر بها الرزاز خالية تماما من الوزير المختص بصورة مباشرة عن الرقابة الغذائية وهو وزير الصحة الدكتور سعد جابر ،الأمر الذي يظهر خللا كبيرا داخل مجلس الوزراء وعلى الارجح خلافات على اساس “تلاوم” عدة مؤسسات داخل الجسم الحكومي.

وفيما يتواصل الجدل بصورة غير مسبوقة عن تداعيات شحنة الدجاج الاوكراني حسب بيان لجمعية اتحاد مزارعي الدواجن  كشف رئيس غرفة تجارة عمان خليل الحاج توفيق في تغريدة جريئة النقاب عن ان الشحنة التي اتلفت في مخزن على اساس أنها مخالفة للمواصفات تعود لمصنع دجاج وطني ومحلي ولا علاقة لها بالدجاج الأوكراني وهو تصريح ضمنه الحاج توفيق الدعوة لعدم الاستعجال وترك الملف للقضاء النزيه العادل.

ويبدو أن الخلافات والتجاذبات حتى بين المسئولين ومؤسسات الرقابة الرسمية توسّس لحالة غير مسبوقة من التناقض داخل الحكومة لها علاقة بصراع خلفي بين حيتان مادة الدجاج سواء أكان المستورد أم المحلي  حيث تواصل إثارة الدجاج إنتاج الجدل في الأردن.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

18 تعليقات

  1. الشروط الصحية المتشددة تطبق فقط على الدجاج المستورد ولا يطبق على الدجاج المحلي بحجة حماية الصناعة المحلية . هنالك اربع مصانع منتجة للدجاج المحلي وتحتكر السوق وتسيطر على الجهات الرقابية .
    المفروض تشديد الرقابة على كافة النتجات الغذائية بنفس المعايير وبدون محاباة للمنتج المحلي.

  2. من كثرة الفساد بطلت اسال وبطلت اشتري من السوق ملابس أو طعام جاهز ، ومن زمان.

  3. الدجاج والمسؤولين كلاهم فاسد
    الا من رحم ربي.

  4. ما دام هناك من يعتقد ان الوظائف حق مكتسب له ولعشيرته أو لطائفته، وانه في دار أبوه، الأردن ما رح يشوف خير، مصيبتنا في من يعتقد أن الأردن أردنه وأنه في سباق مع الزمن ليمارس أردنيته في استغلال وظيفته وصناعة إنجاز يعتقد جازما أنه أقزم وأقل قدرا من أن يحققه بكده وعرقه وعلمه وعمله بشرف، فيسابق الزمن في نهش الوطن، ما دامت هناك فئة ترى في مكتب الوظيفة الحكومي موقع للنشوة والاستعلاء لن يرى الأردن خيرا، الأردن يستحق ان تفكر الدولة بجدية “وتيجي على نفسها اشوي” وتعالج الكثير من الأمراض بإعادة برمجة للوعي العام عند البعض بمفهوم ومعنى المواطنة الصحيح وكيف تكون أردنيا حقيقيا تنتمي للأردن وليس لأردنيتك بمفهومك القاصر.

  5. ترهل وجهل وفساد ، اذا كانت هذه الكميه الفاسده من الدجاج قد لفتت الانتباه بسبب حالات التسمم ، فكم وكم دخلت اغذية اخرى الى البلاد وهي منتهية الصلاحيه او مرفوضه من بلاد اخرى. ولو سألت مواطنا عاديا لأجابك الكل عارف والكل مستفيد.
    وبالمناسبة، لا اظن انه في محيطنا العربي من يطبق الرقابه الصحيه بحرفيه وصرامه ، غير دول الخليج.

  6. يوجد خلل واضح في الإدارة العامة الأردنية تم إخراج أكثر من ٤٠ الف موظف حكومي خبير بمرة واحدة مما اربك عمل المنظومة بشكل كامل بدون خطة إحلال وظيفي تكرس نقل الخبرات بسلاسة مما خلق فجوة وانهيار بمستوى الخدمات بدى واضحا للعملاء وملموس ونظرا لضعف الإمكانات المالية حاليا لاعادة بناء مهارات للكوادر الصاعدة وهذا يعمق الفجوة أفكار البطاينة وزير العمل وسامي الداوود رئيس الوزراء في الظل

  7. الاردن والحمد لله يسير بالاتجاه الصحيح والدكتور عمر الرزاز يقوم بما يجب تجاه كل قضايا الوطن وسينجح باذن الله تعالى بدعم المخلصين من أبناء الاردن الاحرار

  8. لو حدث هذا الامر في دولة اوروبيه لكانت النتيجه
    اقالة رئيس الوزراء والوزاء
    تحويلهم الو المحاكمه
    بغض النظر ان كان الطعام ميتورد او محلي

  9. الحكمة ليست با تخاذ القرار المتخبط دون التحقق والذي يعتمد على الشعبويه كما ان كل فاسد وبيجي وقتو مهما طالت نومتو وخدمتو حيث سنعرف من هوا عندما تخرج عشيرتو ع شارع تفزعلو .
    حكمة اختيار وزير خارج عن القطاع الصحي كي لا تكون شبهات تعاطف او نفوذ بهاذا المجال .
    الله الوطن الملك

  10. من العجيب فجأة إغلاق كم من المحلات والمؤسسات وتحقيقات الدجاج الاوكراني والسؤال وين كانت سابقا اي قبل حوادث التسمم من الشاورما موظفي الرقابة والمؤسسات الصحية المرافقة لأمانة عمان ومؤسسات الغذاء والدواء ولا وين وزير الصحة والعضايلة وأمر الدفاع رقم ٥ ورقم ٦ وغيره من الأوامر والغريب انه البلد لسة تحت أمر الدفاع نحن لا نحمل المسؤلية لحكومة الرزاز. لأنه استلم أرث عفن تم بنائه على المحسوبيات والتعينات العلاقاتيه والعائلية ونص البلد موظفين دوامها في بيوتها او مسجلين موظفين ولديهم شركات ومؤسسات احنا لدينا تسمم في الوضع العام كله وليس في الشاورما فقط

  11. وما سهى علينا في التعليق فقدان الشفافية للسلطة الرابعة (المرآة العاكسة) الذي بات اشبه بإ علام الفزعة والكلمات المتقاطعه دون تحديد الإسم المفقود في ظل غياب الإعلام المعرفي والصحفي المتقصي وبلج الحقيقة بحلوها ومرهّا على مذبح الراي والراي الآخر دون “فيصل”(الهدف الجامع خدمة الوطن والمواطن مع جل احترامي للقابضين على جمر الكلمة وجمرالوطن) وبات كل يغني على ليلاه والأنكى من يغني على ليلى غيره “جاهلا واومقلدا ) “وبتنا بحاجة غفير لكل غفير”
    وصدق الأمي الأمين خاتم الأنبياء والمرسلين صلوات الله عليهم وتسليمه جميعا ” من غشّنا فليس منّا”

  12. الدجاج دخل الاردن بطريقه نظاميه وكان فاسد في شهر ٦ وليس محلي والحكومة تعرف ذالك. وهذه ليست الشحنة الأولى التي تدخل الاردن اغلب الدجاج يأتي فاسد. لان سعره رخيص جدًا جدًا ويطعمونه للغلابه اللي في الاردن.

  13. مبروك عليكم الحجة والناس راجعة يا أردنيين.. الربيع العربي صار مدخل لعصابات القتل والارهاب والخراب والدمار .. حافظوا على وطنكم بلا مزايدات الشارع .. المعلم عندكم يقبض راتبه منذ عام وهو لا يعمل !!!

  14. قضية الدجاج الفاسد ومصدره المحلي معروف للجهات الرقابية ولا علاقة لأوكرانيا فيه ولأن هناك جهات متنفذه أو تدخلت في الدفاع عن العصابة التي تورد الدجاج في الاردن تحاول بعض الجهات تشتيت الجهود للكشف عن مصدر الدجاج الفاسد وهذه الجهات لها علاقة ثأر مع مدير الغذاء والدواء السابق وهي التي ضغطت لاستبداله و وسيقع لقضية الدجاج الفاسد كما وقع لقضية دخان مطيع والكره الان في ملعب المواطن فله الخيار باكل الشاورما ويتسمم لان مصدر الدجاج الذي يتم توزيعه في الاردن واحد.

  15. ان كان مستوردا واو محليا المحصلّة واحدة ودرء لتمييع القضية و تعويمها ؟؟؟؟ نحن امام “سلوكيات ” باتت تهدد السلم والأمن المجتمعي لاوبل ضربت بسهامها الغادرة السمعة الأردنية وبالخصوص رافعة الإقتصاد وأدواته على صعيد تنشيط السياحة الداخلية والخارجية والسياحة العلاجية (وكيف عيّان داويني )والأنكى تنشيط الصراع مابين التيّارات التي وضعت المجتمع على قاعدة اللا إستقرار ولوجا لتحقيق مصالحهم الضيقّة؟؟؟ وهذا يتطلب فحص مخبري سلوكي للبائع والمستهلك والمستورد والمورد المحلي و مابينهم من هم في سدة الأمانة والمسؤولية (الا كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته) والأخطر الفئة الفاسدة والمفسدة التي تعبث لحساب أجندة الغير عداء لمكانة الأردن ومناعته ؟؟؟؟؟؟ “ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس ليذيقهم بعض الذي عملوا لعلهم يرجعون “

  16. مسكين يا شعب تأكل الدجاج الآتيك من أكرانيا….دجاج يا ناس ليست صواريخ أو طائرات……
    شعب نسبة العاطلين عن العمل فيه فوق اللازم يأكل دجاج مستورد بغض االنظر هل التسمم جاء
    من أكرانيا أو بوركينا فااسو ….آسفه على طول اللسان فأنا راعية معيز أجهل الإنفتاح …هل يا
    ترى نستورد البيض من أمريكا أم من سويسرا ؟؟؟؟؟

  17. الدجاج والناس في بلاد
    العرب كلاهما بنفس المستوى وكلاهما
    مدجن. مسكين انت ايها الشعب العربي
    لا تعرف من اين تأتيك الكوارث ولا يعرف
    من تأمرك الرحمه والرؤف فهمهم الوحيد
    هو الكرسي والبقاء بأي ثمن .

  18. كل ما يجري بخصوص المواد الغذائية الفاسدة يدفع الأردن الى السير في الاتجاه الصحيح. الكل اصبح يتحسس رأسه ويهتم بشؤون إدارته ويعمل على ان لا يؤتى من قبله أو من قبل دائرته. وهذا خطوة مهمة على الطريق الصحيح. الدكتور الرزاز يستخدم المبضع الصحيح في المكان الصحيح ويخلص الأردن من بعض اوجاعه.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here