هل الخِلاف الرُّوسيّ الإيرانيّ على الأرضِ السُّوريّة حَقيقيٌّ أم مُبالغٌ فيه؟ ولماذا يَتصاعَد الآن مع اقتراب فَتح جَبهةِ دَرعا والقنيطرة لإعادة فَتح الحُدود مع الأُردن؟ ومنّ خَدَعَ منّ.. الرُّوس أم الإسرائيليّون؟

عبد الباري عطوان

مع تَزايُد التَّقارير الإخباريّة التي تُؤكِّد اكتمال استعدادات الجيش العربيّ السوريّ للزِّحف باتِّجاه الجَنوب لاستعادة القنيطرة ودَرعا، وإعادة فَتح معبر نصيب الحُدوديّ مع الأُردن، يَعود الحديث مُجدَّدًا، وبِقُوّةٍ أكبر هذهِ الأيّام، عن انسحابِ القُوّات الإيرانيّة من المِنطَقة استجابَةً لشُروطٍ إسرائيليّةٍ، ومَعها قُوّات تابِعة لـ”حزب الله” اللبناني، ووجود خِلاف إيراني روسي حول وجود الأولى، أي إيران، على الأراضي السُّوريّة وضَرورة إنهائه جَذريًّا.

في تقديرنا أنّ تَصاعُد الحَديث عن هذا الخِلاف مُبالغٌ فيه، وربّما تأتي تسريباتِه مُتعمَّدة، لعِدَّةِ أسبابٍ أبْرَزها أنّه من السَّابِق لأوانِه الحَديث عن هذهِ المَسألة، لأنٍ الحرب على الأراضي السُّوريّة ما زالت مُشتَعِلة، والظُّروف التي أدَّت إلى التَّواجُد العَسكريّ الإيرانيّ فيها سَواء كان على مُستوى الخُبراء، أو الوَحدات العَسكريّة ما زالت على حالها، ولم يَطرأ عليها أي تَغيير.

***

الإيرانيٍون ليست لديهم مُشكَلة لسَحب قُوَّاتِهم أو خُبرائِهم من الأراضي السُّوريّة لأنّهم لم يكونوا يتواجدون فيها من الأساس، ودُخولها وقُوّات “حزب الله” إليها لم يتم بإذنٍ إسرائيليٍّ أو روسيّ، وإنّما لحِمايَة حليفٍ استراتيجيٍّ كان يُواجِه خطر الهَزيمة وسقوط نظامه على أيدي جماعاتٍ مُسلَّحةٍ مَدعومةٍ أمريكيًّا وخليجيًّا نجحت في السَّيطرة على أكثر من 70 بالمئة من الأراضي السُّوريّة، وأقامت عليها إماراتٍ إسلاميّة مُتعَدِّدة الولاءات والانتماءات.

إذا عُدنا إلى قِصَّة الخِلافات الروسيّة الايرانيّة نَجِد لِزامًا علينا التَّذكير بأنّ هُناك شراكة استراتيجيّة بين الجانبين بدأت قبل الأزمة السوريّة بِسَنوات، وإذا كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أطلق الجَدل حول هذا الخِلاف بتَصريحاتٍ أدلى بها بعد لقائِه الأخير مع الرئيس بشار الأسد في سوتشي في 17 أيار (مايو) الماضي، فإنّه كان يَقصِد القُوّات الأمريكيّة، بمُطالَبته انسحاب جميع القُوٍات الأجنبيّة عن الأراضي السُّوريّة، ومن غَير المَنطقي أن يستثني القُوّات الإيرانيّة التي دخلتها بطَلبٍ من الحُكومة السوريّة مِثلها مِثل القُوّات الرُّوسيّة.

مُضافًا إلى ذلك أنّ الرئيس الروسي ربط بين هذا الانسحاب وانطلاق العَمليّة السياسيّة في سورية، وهذه العمليّة لم تَنطلِق بعد، وحتى لو انطلقت، فإنّ أكثر من عشرين في المِئة من الأراضي السُّوريّة ما زالَت خارج سَيطَرة الجيش السوري.

يُخطِئ الكثيرون عندما ينظرون إلى ايران كخَصمٍ لروسيا في المِنطَقة، وربّما تَختلِف المصالح، وهذا أمْرٌ مَنطقيٌّ ومُتوقَّع بين الحُلفاء، ولكن لا تَصِل الأُمور إلى مَرحلة الصِّدام التي تُشَكِّل “أحلام يقظة”، أو تَمنيّات، بالنِّسبةِ للكثيرين الذين عَجِزوا عن تحقيق أهدافِهم في سورية وخَسِروا المِليارات (أمريكا خسرت 70 مِليارًا باعتراف ترامب) في هذا الإطار.

***

الرئيس بوتين ما كان يُمكِن أن يُحَقِّق إنجازاته على الأراضي السُّوريّة بُدون التَّواجد الإيراني وأذرعه العَسكريّة الحَليفة، وعلى رأسِها قُوّات “حزب الله”، وعندما انتهت مُهِمَّة الحِزب، بادَر إلى سحب هذهِ القُوّات بقرارٍ ذاتيٍّ وليس استجابةً لضُغوط روسيا أو إسرائيل، وليس هُناك ما يَمنع عَودتها في أيِّ لحظة، وربّما بزَخَمٍ أكبر إذا كانت هُناك حاجةٌ طارِئةٌ لذلك.

الحَديث المُتزايِد عن سَحب قُوَّاتٍ إيرانيّة من الجَنوب السُّوري لتَجنُّب مُواجهةٍ مع إسرائيل، أو لنَزع الذَّرائِع التي تتذرَّع بِها، وتستخدمها ورقة ضَغط على الرُّوس، كون المنطقة الجنوبيّة مَشمولةً في اتفاقيّات تَخفيض حِدَّة التوتُّر الروسيّة الأمريكيّة لا يُعفِيها من تَقدُّم الجيش السوري لاستعادَتها، فمِنطَقة الغُوطة الشرقيّة كانت مَشمولةً بهذهِ الاتِّفاقيّات أيضًا، فمَن يُسيطِر على هذه الغُوطة حاليًّا، وما هُوَ مصير الفَصائِل التي كانت تُسيطِر عليها وأبرَزها “جيش الإسلام”؟

الروسي بارِعون، بل دُهاة في اتِّباع سياسة المَراحِل، وإطلاق بالونات الاختبار والتَّسريبات، خاصَّةً على السَّاحِةِ السُّوريّة، وأبرَزها في رأيِنا خِلافاتهم مع إيران، والأشهر المُقبِلة ستُثبِت صِحَّة تَوقُّعاتِنا هَذهِ.. والرئيس بوتين أعْلَمْ.

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

35 تعليقات

  1. يا أبا البر …و الله ما أنت مع البر الا كما البياض مع السواد …ايران و حزب الله و روسيا دول حليفة للدولة السورية تدخلوا في سوريا بطلب من حكومتها للدفاع عنها ضد 250000 من الارهابيين الوافدين من اكثر من 70 دولة و الممولين و المسلحين من حلف أمريكا و الصهاينة …و الهدف كان اسقاط سوريا المقاومة المناهضة للهيمنة الامريكية و للوجود الصهيوني …و الا فتقسيمها الى كيانات طائفية ضعيفة تحت الهيمنة الصهيونية ….انهزم المشروع الدي كلفهم الملايير …و فريق الهزيمة ينشر مثل تلك البروباغندا -يا عقول البروباغندا- لتغطية حجم الهزيمة التي مني بها …و أمثالك لا يسالون عن مصدر الاخبار ، حتى يتبينوا …بل عقولهم المريضة تنساق الى جوقة الناشرين لبروباغندا الاعراب و أسيادهم الامريكان و الصهاينة …. .

  2. الكفر ملة واحدة// ولتجدن أشد عداوة للمؤمنين اليهود والذين أشركو

  3. و الله قلناها عدة مرات في عدة تعليقات أن روسيا لا ثقة فيها أبدا و في الأخير ستكون هي بوابة تشتيت سوريا …الآن ما نلاحظه هو أن روسيا تتآمر مع بني صهيون على سوريا و إيران في واضح النهار حتى صار غير خاف على أحد هذا الفخ الذي سينصب لمحور المقاومة . روسيا ستطرد إيران و ح الله من سوريا و في الأخير ستتكرر نظام الأسد فريسة سهلة و سريعة للصهاينة. و الأيام بيننا كما يقول الأخ ع الباري.

  4. نحن لا ننظر على ان ايران خصم لروسيا، ولكن انتهت الضرورة للتحالف على أساس مواجهة الوضع في سوريا عسكريا وها هو الوقت لإدارة الأمور سياسيا واقتصاديا. من غير المجدي ان يكون هناك اكثر من جهة لإدارة المرحلة وخصوصا ضمن الظروف العالمية الحالية تجاه ايران. فالأسد مسلوب الإرادة وبالتالي لا يمكنه الادارة وهذا مفروغ من أمره. يبقى المتاح إذا روسيا او ايران، وضمن هذه المعادلة تتحضر روسيا لتستسلم إدارة المرحلة بالكامل وبموافقة الولايات المتحدة واسراءيل والعالم.

  5. الاخ عزیز یوسف!
    صحیفة قانون نسمیها فی ایران بلاقانون انها اصلاحیة و حتی تتجاوز اعتدال الروحاني و کانت تعارض ارسال المستشارین الی سوریا ینشطون و یثرثرون تحت عنوان حریة الرأی. بالنسبة الی الدیمقراطیة و تعدد الاصوات انا مع افلاطون و لیس کارل بوبر!

  6. سوریا قائدها بشار روسیا قائدها بوتین و ایران قائدها الخامنئي… هولاء القادة الکبار یعرفون السیاسة و لا یمارسون الصبیانیة خلافا لبعض الاقزام المعنیین..الخلاف یمکن ان یکون فی التکتیک و بعض الفروع لکن الاستراتجیة هی افشال الموامرة الکونیة علی سوریا ودحر آخر إرهابي و عودة سوریا قویة شامخة إلی مکانتها بل اقوی و اکثر شموخا و تطورا .. لا تتوقع ایران من روسیا ما تنتظره من حزب الله مثلا و العکس صحیح .. و السیاسة فنّ

  7. الى المدعو Sanjay
    في الحقيقة ان ما رايناه دون ما “سمعناه “هو ان جميع ماذكرته في مداخلتك ذات البنود الاربعة التي تبدأها بكلمة “ماسمعناه ” هو خييالي وتصورات وهمية وغير واقعية لان السمع لايعتد به لاقولا ولا عملا ولا قانونا وانما “اضغاث احلام “وام الجوب علي هذه التصورات السمعية فهو اننا والعالم اجمع “ما نراه ” عيانا وليس ” ماسمعناه ه” !
    —-ما رأيناه هو الحوثيين في اليمن قلعة عصية على السعودية و 10 دول عربية واعرابية حليفة ومرتزقة عجزت وتعجز عن اختاق هذالقلعة الحضينة والمحصنة وليس لها من حليف سو ى الله ثم ايران ومن كان حليفه الله فلا يغلبه غالب وخاصة اذ كانت القلعة الحوثية -اليمنية العربية العريقة تخمل اسم “انصار الله ” !
    —- مارأيناه هو ان سوريا العربية القومية قد انتصرت بفضل الله ثم بفضل ايرا ن وحزب الله وان الله ناصر حزبه على اعداء الله المعتدين الظالمين الذين يحاربون بالوكال عن ال سعود الاعراب الرجعيين !
    —- ما رايناه هو ان الحلفاء الثلاثة سوريا وايران وروسيا كتلة متراصة لن يستطيع قوة على وجه البسيطة ان توجد اي شرخ ولو دفعت خاوة لتاجر المال والاعمال في البيت الابيض الابيض 465 مليار دولا ر ذهبت سدى اي Gone With Wind ؟
    والن بعد هذه الحقاق المصداقية الت لالبس فيها فم ن ها اصدق قولك ” ما سمعناه ” ام قول “ما رأيناه ” ام نطلب من هيئة المحالفين من زوار رأي اليوم الغرا ء اصدار قرار الحسم والعزم وامامهم خالفية يستندون عليه وهي عاصفة العزم التي اعدها ال سعود منذ مايزيد عن تلاثة سنوات وهي مازالت لا تبازخ موقفها ؟
    ورحم الله القائل :
    صٌنْ النفس وانهها عن غيٌها /فإذا انْتهتْ عنه فانت حكيم
    رمضان كريم
    احمد الياسيني المقدسي

  8. تحتل إسرائيل منذ حرب يونيو 1967 حوالي 1200 كيلومتر مربع من هضبة الجولان السورية، وأعلنت ضمها إليها في 1981، في خطوة لم يعترف بها المجتمع الدولي، بينما لا تزال حوالي 510 كيلومترات مربعة تحت السيادة السورية.

    وتعتبر الهضبة، حسب القانون الدولي، أرضا محتلة، ويسري عليها قرار مجلس الأمن الدولي رقم 242 لعام 1967، الذي ينص على ضرورة انسحاب إسرائيل منها.
    عدد سكان الهضبة من الإسرائيليين يبلغ حاليا “22 ألف شخص فقط, وهناك خطة واسعة لزيادة عدد مستوطني هضبة الجولان المحتلة، ليبلغوا 100 ألف في غضون 10 أعوام
    أوضحت وسائل إعلام إسرائيلية، أن خطة زيادة السكان الإسرائيليين في المرتفعات المحتلة، والتي أطلق عليها اسم “نيتو غولان”، تنص على تشكيل الحكومة الإسرائيلية لجنة خاصة تعرض على الإسرائيليين دوافع حافزة للانتقال إلى المنطقة وتطوير البنية التحتية فيها، لا سيما نظام وسائل النقل
    من بين بنود هذه المبادرة تقديم تسهيلات ضريبية، وتخفيض أسعار الأراضي، ومد سكك حديدية إلى الهضبة، وبناء غرف دراسية، وإقامة حديقة حيوانات وإزالة ألغام.

  9. لالالالا وجود لاختلاف جوهري بين ايران وروسيا وسوريا لان الهدف واحد وعمل كل طرف يتكامل مع الاخر
    الروسي رصين
    الايراني ذكي
    السوري شجاع
    حزب اللله وعد صادق وفي مسلم مؤمن عتييييييييييييييد
    تونس المقاومة
    يوسف

  10. رغم ان العدو الاسرائيلي خبيث و يختلق الفتن ولكنه ضعيف جدا و لا يستطيع الان ان ينجح فالشعوب واعية الان . الروس والايرانيون في قمة التفاهم الاستراتيجي رغم ان العدو حاول دق اسفين ولكنه فشل .

  11. صحيفة قانون الإيرانية هاجمت بوتين وكتبت عن “اتفاقات سرية” لإبعاد طهران من سورية وها هو المصدر الوحيد لهذه الشائعات. هذه الصحيفه مقربة جدا من افكار السيد روحاني.
    الصحف الروسية نقلت ذلك وبعد ذلك انتقل الخبر للجميع ، العدو والصديق.
    هذا التصريح لايعكس الحقيقه التي نعرفها وهي مجرد إملاءات سياسية لسبب يعرفه بوتين وإيران. السيد المعلم قدم تصريحا واضحا عن ذلك واكد وجود المستشارين الايرانيين جاء بطلب من الحكومه السوريه وسوف يبقون في سوريه.

  12. POLICY OF DEAD BODIES FOR AMERICANS AND RUSSIANS. Nothing will help Arabs in the Middle East except to wave a suicide and guerrilla attacks on the American and Russians troop to get them out of the area.

  13. لا اظن ان هذا الرأي صحيح اسالكم جميعا اول سفاره في بغداد بَارَكْت الاحتلال الثلاثيني في بغداد هي سفارة ايران اهدا واامن حدود لحراس الهيكل منذ45 عام هي حدود الجولان المحتل وعدو الحكومات ألعربيه جميعا هي شعوبهم لا غير ذلك

  14. الاخوة الأعزاء في رأي اليوم الغراء
    إن الامر ومافيه هو انه بعد ان اصبحت الحرب السورية على وشك ان تضع اوزارها لمصلحة النظام السوري على جميع الجبهات وذلك بانتصار عظيم للزئيس السوري بشار الاسد وهزيمة منكرة للجماعات المسلحة من ارهابية وتكفيرية وسلفية اصولية وهابية ومرتزقة وقطاع طرق تقاتل وتحت اسم صوري يحمل اسم معارضة حينا ،اوثورة خيالية احيانا ، بينما في الواقع والذي لايختلف فيه اثنان ويعرفه القاصي والداني والغريب والقريب ان هذه المجموعات تقاتل مرتزقة من اجل مكاسب مالية ومادية من خلفالستار ولكنهها بالوكالة ومباشرة عن الدول الباغية التي كانت تعرف باسم ” التحالف الثلاثي ” البائد وهي السعودية وقطر وتركيا ومن وراء الكواليس وبصورة ميدانية وغير مباشرة اسرائيل !
    فقد إٌسقط في يد هذه الدولة العنكبوتية العدوانية ومن وراءها وخاصة اسرائيل والولايا ت المتحدة انتصار سوريا بدعم قىي وثابت من حلفائها وخاصة بعد دخول الروس وايران وحزب الله عسكريا الى جانب الرئيس الاسد ، وقد فشلوا في تنفيذ مخططاتهم التي كانت تستهدف تمزيق سوريا وتقسيمها الى دويلات وحصر الكيان السوري في شريط الساحل الغربي على ساحل البحر المتىسط امتدادا من مدينة اللاذقية شمالا حتى الحدود اللبنانية المحاذي لمدينة طرابلس جنوبا ،
    ولوقدر لاسمح الله ان تنتصر دول البغي والعدوان لخرجت اسرائيل بمثابة الرابح الاكبر لانها كانت ولاتزال تطمح في ضم الحولان رسميا تحت سيادتها الابدية ومن ثم التخلص من اخر خطر لدول اطوق الطوق والممانعة اعربيةالمتمثل في سوري العربية القومية ، وهو ماظهر موخرا في مطالبة اسرائيل من الكونغرس والادارة الاميركية للاعتراف بالجولان كجزء لايتجزا من سيادتها على غرار الاعتراف لها بالقدس كعاصمة موحدة ابدية
    لكنها وجدت ان انتصار سوريا الاسد قد افسد علىها مخططها وكذلك دول التحالف وخاصة السعودية التي ترى ان بقاء ايران عسكريا في سوريا يشكل تهديدا خطيرا ومباشرا للأمن القومي لهاتين الدولتين وللمصالح الاميركية في المنطقة ،
    ولذا كانت الوسيلة الوحيدة لابعاد شبح هذ الكابوس الايراني الذي اصبح يلازمهما مثل الظل ليلاونهارا ويقضّ عليهما مضاجعهما في نومهما اوصحوتهما مالم تتخلصان من هذالكابوس الإيراني الذي اصبح على الأبواب قاب قوسين أوأدنى بعد ان كان بعيدا الاف الاميال ؟
    وبذا فان السعودية واسرائيل ومعهما معتوه البيت الابيض يحاولون منذ الشهور الاخيرة بكل السبل والوسائل الاحتكاك عسكريا بالقوات والمليشيات الإيرانية واستفزازها لاستدراجها قبل تكملة استعراداته العسكرية الى مواجهة عسكرية مباشرة طبقا لتوفيت اسرائيلي من اجل اخذ زمام مبادرة وكسب عسكري رخيص يؤدي الى فرض شروطها لانسحاب ايران من سوريا وبدعم اممي لكن الجنرال قاسم سليمنن قائد جيش القدس الايراني قد احبط هذ المخطط الإسراييلي .
    ولم فشلت اسرائيل وحليفه السعودي وشعرت بان القوات الاميركية سوف تنسحب من شمال شرق سوريا بعد ان اعلن الرئيس الاميركي جهارا بوجوب انسحاب القوات الاجنبية منسوريا تحاول اسرائيلوالسعودي تفسير هذ الاعلن الروسي بانه يشمل ايران وهوعلى العكس من ذلك ،فأيران هي الحليف الوثيق لروسيا بوتين وان دخولها عسكريا كان بترحيب قوي من الرئيس بوتين نفسه الذي لو كان يعني ايران لما توانى في ذكرها بالاسم ،
    لكن المحاولات السعودية الاسرائيلية الاميركية لايجاد شرخ بين ايران وسوريا ستبوء بالفشل ،فايران حليف لروسيا وروسيا حليفة ايران والدولتان حليفتان لاسد الاسود ، وقد خاب من يسعى لتفكيك هذ التحا لف الذي يستند على قلعة راسخة تقضّ مضاجع الاعداء المتربصين ،
    ايران جاءت في مهمة ولن تعود دون ان تنجز المهمة وكما يقول المثل :القافلة نسير و من ارياض صوت يعوي ومن تل ابيب صوت ينبح ؟ نعم ايارا ماجاءت لكي تعود فهي في وطنها الثاني وطن الاسود !
    ورمضان كريم
    احمد الياسيني المقدسي

  15. روسيا لها مصالحها و ايران لها مصالحها و كلام السيد عبد الباري عطوان صحيح من غير المعقول ان تضغط روسيا على ايران كي تنسحب من سوريا و ليس لها اَي حق و لا سلطة على ايران و هي تعلم جيدا من هي ايران و الشيئ الثاني ممكن يكون اختلاف في بعض التفاصيل و هذا وارد جدا و لاكن ان تصل الى الخصومة او الكيدية او الطعن في الظهر هذا مستحيل و زِد على هذا ايران و روسيا متحالفين قبل احداث سوريا و لهما تفاهمات استراتيجية و عدوهما واحد و هي امريكا و الحلف الأطلسي التابع لامريكا و لهاذا نجد نتنياهو الصهيوني يلهث من بلد الى بلد و خاصة روسيا لعله يستطيع ان يأثر في سياسة روسيا ضد ايران و هذا مستحيل و الله اعلى و اعلم

  16. السبعين مليار التي أنفقتها أمريكا و المية مليار التي أنفقتها ايران و المليارت التي أنفقتها روسيا في سورية كلها لمواجهة الربيع العربي و افشال ثروات الشعوب للحرية و قتلهم و إرجاعهم لبيت الطاعة الذي بنته أمريكا و روسيا و اسراءيل لعقود و حقق أمن و سلامة اسراءيل. نظام الاسد احد أركان هذا البيت و الغرب الصهيوني و اسراءيل أعلنا أكثر من مرة ان لا نية لهم لاسقاط النظام و انهم يرحبون بتولي شبيجة الاسد حفظ الحدود مع اسراءيل. ايران جرت لورطة الثورة السورية لانه غلب عليها التفكير الطاءفي الضيق و لو انها انحازت للشعوب المظلومة كما تدعي لما اهدرت مءات المليارات و آلاف الانفس و كسبت كراهية العرب. هي في النهاية ستجبر على الخروج لان الذين يملكون سورية الان اكبر منها و نظام الاسد فقط صورة و رءيس لميليشيا صغيرة في سورية

  17. سيكون يوم عيد لأيران او حزب الله او روسيا ان يعود الجنود والمقاتلين الى بلدانهم ليعيشوا بين ذوييهم مثل كل الناس ..واهم من يعتقد ان ايران وحزب الله وروسيا وحتى الجيش السوري سعيد بتواجده خارج الثكنات العسكرية …
    كل هؤلاء في سوريا للدفاع عن انفسهم …وكانوا اذكياء جدا في هذه الخطوة …لان داعش واخواتها اثبتت وبما لا يقبل الشك على الاقل عندي انها صنيعة اسرائيلة بحتة …حيث اعتقدت اسرائيل ان داعش ستجتاح المنطقة وان العرب والاسلام كلهم داعش لذا لابد من حرب كونيه عليهم لانهم بلا اخلاق …وهذا المشروع كان اخر اوراق الوهابية اذ لم يعد يهم هذه الطائفة ان اعتقد الناس انها من الاسلام ام لا ..لذا نرى ان السعودية قد تحررت من عقدة العلاقات مع اسرائيل تحت الطاولة حيث الامور بخواتيمها…وها هي الوهابية والسعودية وكل الاسلام الخليجي يقول نحن مع اسرائيل لا داعي للدوران واللف.صفقة القرن واعلان السعودية ماخور سياحي …والترويج لليهود انهم اهون عدوانا من ايران كلها امور مدروسة …ولكنها مدروسة بغباء لأنها تعتقد ان المواطن العربي غبي ولا يفقه بالسياسة..
    اقول لكن ان انتصار الجيش العربي السوري وانسحاب القوات الحليفة ورجوع سوريا الحبيبةالى ما كانت عليه هو اقصى ما يتمناه الايرانيون وكل الحلفاء

  18. أحسنت يا ابن الوليد ….وخابت أحلام العجزة الجاهلون لقواعد لعبة الامم …فكفة الصراع الجيوسياسي العالمي مالت و تميل في صالح المحور الدي حدر منه ثعلب الاستراتجية الامريكية بريزنسكي سنة 1996، في أحد أهم كتب القرن 20 ، رقعة الشطرنج الكبرى ، و فيه حدد بريزنسكي علامة نهاية القرن الامريكي بتشكل محور الصين -روسيا-ايران ….و كل الحروب التي أطلقتها أمريكا كان هدفها الحيلولة دون قيام هدا الحلف : حرب العراق ، أفغانستان، ….و سوريا ، لكن الامبراطورية انهزمت فيها شر هزيمة ..و نحن في مرحلة سقوط الاحادية القطبية (هيمنة دولار أمريكا) لصالح عالم متعدد الاقطاب …و ما نراه اليوم من انكماش أمريكا على نفسها بسياسة الحمائية و التلخبط في سياساتها الخارجية ما هو الا حشرجات احتضار اخبث امبراطورية عرفها التاريخ ……و كل المراهنين على السفينة الغارقة ، مصيرهم معلوم…الا عند العميان الدين لا يقرؤون .

  19. == لا نعلم الغيب ولا المستخبي، لنا السمع والبصر ولكم النظريات والمقدمات والتبريرات.
    == ما سمعناه وما شاهدناه قواعد عسكرية ايرانية
    == ما سمعناه كان حديث عن هلال من باكستان الى المتوسط
    == ما سمعناه وشاهدناه كان قصف وغارات اسرائيلي واميركي وحياد روسي
    == ما شاهدناه بعد الغارات انسحاب وسحب قوات
    ———–
    اليوم بامكاننا كتابة خمسة وخمسين نظرية عن هذا الانسحاب فصناعة انتصارات وهمية ليست بجديدة
    يجب ان نذكر ان جيش النظام في جنوب سوريا وعلى مر عقود كان حامي لحدود هادئة ومسالمة
    ———
    هل تشمل نظرياتكم انتشار قوة شرطة عسكرية روسية تبطح اي رتبة ارضا ان خرجت عن سيناريو بوتن.
    نعم ايران لا يمكنها تجيير انتصارات روسيا حتى وان حاولت

  20. الى الصامت لو بقيت صامتا كان افضل لك ولنا
    يا صاحبي الروس لم يدخلوا الحرب في سوريا الا قبل سنة ونصف تقريبا
    وهذا بعدما بعث الايرانيبن برساله الى بوتين قالوا له فيها : ان لم تحارب الارهاب اليوم في سوريا فستعد لمحاربته غدا في قلب موسكو
    فصرخ بوتين بقياداته العسكربه ان ياتوه باسرع وقت ولو زحفا
    دخل الروس سوريا للحفاظ على وحدة روسيا وامنها
    فليس للروس منة على سوريا وانما هى منة متبادله بين روسيا وايران وسوريا
    كون الحرب على سوريا التي اشعلها اهل الفتن وعقارب الصحراء بالتعاون مع بني صهيون كانت تستهدف هذه الدول وضرب اقتصادها واعدة هندسة الشرق الاوسط
    اعفينا من صحالة السعوده وسطحيتها
    فلا يعتقد احدا ان هناك من جاء لسواد عيون السوريين او ان السوريين لا يستطيعون ان يقولوا لهذا الحليف لا او غير قادرين على مطالبته الخروج من سوريا ان شاؤوا
    بلى قادرين على ذالك ويستطيعوا تحميل هؤلاء ااحلفاء وهم عائدون الى اوطانهم منه وجميله لدعوتهم لقتال الارهاب في سوريا وليس في قلوب عواصمهم
    لسوربا الفضل في امن تلك البلاد وليس العكس رغم ان المصلحه متبادله
    اننا لم نعلم ان النظام السوري بارع في المجامله ولا في خيانة الحليف ولا همجي التفكير ولا منزوع الكرامه
    العكس هو الصحيح اتباع راعي البقر وبني صهيون الذين تكمن فيهم الغدر والمجامله والمحاباه واشباه الرجال والخيانه

  21. امريكا و روسيا وجهان لعمله واحده عندما يكون الموضوع اسرائيل او المصالح الصهيونية بالمنطقة. شخصيا أثق بالايرانين أكثر من الروس.

  22. /____ لو كان القانون قانون ، و المحاكم محاكم ، و المسؤولية مسؤولية ، و المحاسبة محاسبة .. فإن الإعتراف بصرف 70 مليار على تدمير دولة ذات سيادة .. هو جريمة كاملة الأركان .

  23. I appreciate your valuable analysis @I wish the people and government of Syria more victories and May Allah protect them from any kind of conspiracy @this will be an exam of the good wills of Russia towards the fair fight of Syria under the leadership of Dr President Bashar Al assad@

  24. يقول المثل : “الإناء بما فيه ينضح” وقيل “يرشح”!!!
    منذ 1979 “والقوم” تعد وتبرمج وتحطط وتتبني الأماني تلو الأماني والأحلام تلو الأحلام ؛ أن تصحو يوما وتجد “نفسها “تخلصت من وسواس وهاجس وقلق إيران!!!
    والغريب أنه منذ1979 وإيران تتقوى وتزداد صلابة ويشتد عودها يوما بعد يوم وسنة بعد سنة ؛ حتى في عز كسر العدو اللذوذ “الاتحاد السوفياتي سابقا” وهذا نفس المصير الذي يريدونه أو على أحسن تقدير “يتمنونه لإيران” لكن تشتد حيرتهم أكثر وأكثر ويؤرقهم السؤال الذي استعصى عليه الجواب : لماذا تمكنت الصهيونية من “تفكيك الشيوعية السوفييتية”؟
    في حين وقفت عاجزة تماما عن تفكيك إيران “الفتية”؟؟؟
    وبعد بحث مضني وجهيذ و”عميق” اكتشف “جيولياني” أن السبب يكم في أن الاتحاد السوفياتي كا يقودها سكير عربيد معتكف بمحراب الحسناوات المشيد على شواطئ الخمور المعتقة
    في حين أن إيران ثعتكف بمحراب الخالق تبتهل إليه وتمعن في البطش بالصهاينة تقربا من الله وطمعا في رحمته” لذلك كلما تضاعف عدد المعوبين في عدد الصهاينة عبر كل مناطق العالم بما فيهم الصهيوني جيولياني” ؛ كلما أمد الله في قوة إيران وساعدها أكثر لتبلي البلاء الحسن في الصهاينة أعدء الله وأعداء البشرية وأعداء كل شيئ جميل في هذا الكون الفسيح !!!!

  25. تحياتي لك أستاذ.وعلى فكره عجبني سؤالك فيما يخص التعاطي والتفاهمات الروسيه الصهيونيه المقلقه.وانا ايضا مثلك اتساءل داعيا الله ان لاتنخدع روسيا في اي وعود او تطمينات صهيونيه فاسراءيل ربيبه امريكا وابنتها المدلل ه ومهما قدموا لها الروس من خدمات (ولا اظن ان هناك خدمه يتمناها احفاد القرده والخنازير قاتلي الرسل والانبياء اكبر من ابعاد اعداءهم الايرانيون من حدودهم) سيظل الكيان ولاءه واخلاصه للامريكان الذين يدعمونهم بكافه الاشكال والوساءل من الألف الى الياء منذ قيام كيانهم
    .اقول للروس لاتنخدعوا بكلام الصهاينه المعسول ولا تثقوا بهم وان الايرانيون هم الباقون لكم.ايران هي الحليف الحقيقي فلا تخذلوها ايران هيا الباقيه لكم فلا تستندلوا معها..وربنا يخيب ظن الأعادي وميطلعش فيه خلاف ولا حاجه.انشر لو سمحت

  26. الروس لايعرفون الامصالحهم و لايرعون الا مصالح اسرائيل في المنطقة، اما الآخرون فهم فقط قطع من الشطرنج أو لحم المدافع الروسية.
    واهمون من يظنون أن روسيا ستترك سوريا أو جزء منها لإيران.

  27. تواجد القوات الروسية في سوريا تم بتنسيق أمريكي إسرائيلي لحفظ النظام و الأمن في سوريا لحماية أمن إسرائيل بعد أن تم إستنزاف الموارد المالية و البشرية و العسكرية لإيران و السعودية و تركيا و قطر في سوريا و كانت النتيجة الخراب و الدمار و التشريد لهذا الشعب المسكين ………

  28. خاتمة المقال رائعة و معبرة جدا إذ فعلا أن الرئيس بوتين أعلم.للأسف الشديد لا روحاني ولا الأسد و لا حتى خاميناي أعلم من الداهية بوتين.شكرا

  29. الأهمية الفعلية للوجود العسكري الإيراني تتمثل في الرغبة
    الإيرانية الطموحة في خنق الكيان الإسرائيلي، ووضعه داخل كماشة رهيبة، ودائرة ضيقة، تضبط جنون الصهاينة،
    وغطرستهم وغرورهم، بشكل محكم.
    وهذا هو سر رعب إسرائيل، وسعيها المتواصل لدى القوى العالمية الفاعلة من أجل عدم حصول ذلك.
    أما من حيث المصالح الإيرانية، والنفوذ الإيراني في سوريا فسيبقى قويا، مؤثرا وفاعلا، حتى لو لم يكن هناك
    جندي إيراني واحد في سوريا.

  30. السعوديه جروا الى حرب اليمن بغبائهم وهكذا دخلت اليمن الحرب مع للحكومه السوريه دون إرسال اَي جندي ال بلاد الشام والله ان اليمنين أذكي مخطئون للحرب السعوديين في منطقه لا يعرفوها واليمنيين يعريفون أراضيهم وهي مقبره للغزاة شكرًا؛ للشعب المكافح اليمني شكرا؛ يا ابطال لن ننسى لكم ذلك يا ارليأ علي والحين والحين ابطال الامه

  31. العلاقه بين الروس وايران امتن من العلاقه بين محمد بنيامين ويامين نفسه
    لانها علاقه مبنيه على مصالح وطنيه استراتيجيه عليا وليست مبنيه على طموحات راعي بقر على بقره الحلوب
    فليس هناك خلاف ابدا فربما اختلاف في اولويات الخطوات فقط
    اما خلاف كما هو مع اهل الخلاف والفتن والارهاب من مماليك الرمال فهذا ليس له مكان كون قادة هذه الدول دهاة سياسه اولو قوة وليس حلابات وراعي بقر ودفاعين جزيه من اجل الحمايه

  32. اذا أدي سحب القوات حسبا انها فعلا” موجوده الي انسحاب الامريكين والاسرائيلين وتحريك انسحاب الجيش الاسرائيلي من الجولان فتكون الحقيقهران هذا الانسحاب حرر سوريا اَي بالعربي ايران حررت سوريا يا للفخر في هذه الأجواء العربيه الانهزامية المستسلمة لإسرائيل وأمريكا هويدا لك يا ايران سيحتفل العرب وهنا الشعب العربي الاحتفالات بهذا النجاح ايران تصل ال قلوبنا وعقولنا احبك يا ايران إنكم فعلا؛ أبناء الحسن والحسين واحفاد علي بن ابي طالب هنا احصر ابلاغ البارد باني سني عربي وليس شتي وإسف كل الأسف تلى دور الأزهر وأئمته مكن والمدينة بالسكوت على قتل والاجرام باليمني، شكرأ؛ لليمن علي المشاركة في معركه المصير لقد كررتم السعوديه الي الحزب قدمت م اطهر الضحايا وخففت الهجوم تلي سوريا بدل إرسال جيوش الي سوريا جلبتم الإعداد الي الفخ الذى وقعوا فيه السعوديه الي ارض اليمن لمقاتليهم والله إنكم مخطؤون للحرب نبك الأبطال اليمنين والأغبياء السعوديين شكرآ؛ يا ابطال العروبه اليمن لا احد يصدق وهذه هي الحقيقه

  33. “الروسي بارعون، بل دهاة في اتباع سياسة المراحل” لو كان هذا الكلام صحيح لما وصل حال الروس لهنا…مئات الالاف من متعاطي الكحول والمخدرات مستوى معاشي متدهور موت الالاف بسسب سوء الرعايه الصحيه …تفكيك الاتحاد السوفيتي البائد لعشرات الدول …..الخ لو كانت هناك اراده في الغرب وخصوصا اوروبا لتم تفكيك الاتحاد الروسي لعشرات الدول لكن خوفهم من هجره الملايين الروس يقف عائق …ولاننسى التزام بوتين بأمن اسرائيل في أكثر من مناسبه والعداء التاريخي بين الروس والفرس(خاضوا اربع حروب انتصر فيها الروس )

  34. EXELLENT DR ABED EL BARI ATWAN AND ALL FAMILY RAALYOUM MEMBERS @ DOUMTA LANA WA LI ALL READERS EVERWHERE @INSHALLAH THE REST OF RAMADAN BE A SORT OF HEALING AND GRACE TO YOU AND YOUR FAMILY @ TA7YATI

  35. أستاذ عبدالباري تحليل اكثر من رائع شكرًا الك

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here