هل التّحالف الرّباعي الصيني الروسي الكوري الشمالي الإيراني الجديد إحياءٌ لحِلف “وارسو” بصُورةٍ مُتطوّرة؟ وماذا يعني إعلان الصين أنّها ستُدافِع عن مصالحها في طِهران؟ وما هي الرّسالة التي يُريد الرئيس الكوري الشمالي إيصالها لبايدن بإطلاق صاروخين باليستيين قُرب اليابان؟

عبد الباري عطوان

عندما تُعلن وزارة التجارة الصينيّة على لسان النّاطق الرسمي باسمها “أنّ الصين ستَبذُل جُهودًا لحِماية الاتّفاق النووي الإيراني، وتُدافع عن مصالحها المشروعة في إيران” في وقتٍ تتحدّث فيه وكالات أنباء عالميّة مِثل “رويترز” عن نقل إيران كميّات قياسيّة من نفطها إلى الصين في الأشهر القليلة الماضية، فإنّ هذا الموقف قد يُفسّر التشدّد الحالي في الموقف الإيراني تُجاه هذا الاتّفاق الذي عبّر عنه بكُل وضوح السيّد علي خامنئي المُرشد الأعلى عندما قال “الرّفع الكامل لجميع العُقوبات الأمريكيّة شَرطٌ أساسيّ للعودة إلى الاتّفاق”.

التّحالف الرّباعي الصيني الروسي الإيراني الكوري الشمالي الجديد، والمفتوح لضمّ دول أُخرى، بدأ يتبلور عمليًّا، ويُشكّل نواة لحلف “وارسو” جديد قوي مدعوم اقتصاديًّا وعسكريًّا، ليَقِف بصَلابةٍ في مُواجهة حلف النّاتو “الهَرِم”، وبما يُؤسّس لفصلٍ جديد في مراكز القِوى عالميًّا.

 

***

 

هذا التحوّل الاستراتيجي المُهم هو الذي جعل الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن يَفقِد أعصابه، ويَخرُج عن كُل الأعراف الدبلوماسيّة عندما وصف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بـ”القاتل”، وهدّده بدفعِ ثمنٍ باهظ من جرّاء تدخّل بلاده في الانتِخابات الأمريكيّة.

وما ضاعف من هذا الغضب والارتِباك إقدام كوريا الشماليّة على إطلاق صاروخين باليستيّين جديدين ومُتطوّرين، قُرب المِياه الإقليميّة اليابانيّة، لإيصال رسالة إلى الرئيس بايدن بأنّها لا تتمسّك ببرنامجها الصّاروخي الذي يُريد تحييده، وإنّما تُريد تطويره أيضًا في تَحَدٍّ سافرٍ لإدارته، خاصّةً أنّ هذا التحدّي تزامن مع انطِلاق مسيرة الشّعلة الأولمبيّة التي ستستضيفها العاصمة اليابانيّة بعد أربعة أشهر.

مسؤول أمريكي كبير، يُعتَقد أنّه أنطونيو بلينكن، وزير الخارجيّة، كتب مقالًا باسمٍ مُستعار لدَوريّة “كونغر تليغرام” التي يُصدرها مركز “أتلانتك كاونسل” الأمريكي، وقبلت للمرّة الأولى في تاريخها شرطه هذا بإخفاء اسمه لخُص الاستراتيجيّة الأمريكيُة في السّنوات الأربع المُقبلة بقوله “التّحالف الروسي الصيني خَطٌّ أحمر، وستمنع الولايات المتحدة قيامه مهما كان الثّمن”.

الاتّحاد الأوروبي الذي بات يَشعُر بخطر التّحالف الجديد، وقف في الخندق الأمريكي دون تردّد، وبدأ في فرض عُقوبات اقتصاديّة ودبلوماسيّة على الصّين في الأيّام القليلة الماضية، مثلما بدأ أيضًا حملةً إعلاميّةً مُشتَركةً مع الولايات المتحدة ضدّ انتِهاكات بكين لحُقوق الإنسان خاصّةً ضدّ “الإيغور” المُسلمين في غرب الصين.

لا نعتقد أنّ استِخدام “الإيغور” المُسلمين والاضّطهاد الذي يتعرّضون له، سيكون ورقةً رابحةً ومُؤثّرة في يد الولايات المتحدة وحُلفائها الأوروبيين، لعدّة أسباب، أنّ مُعظم الدّول الإسلاميّة الكُبرى مِثل باكستان وإيران وتركيا تَقِف في الخندق الصيني، ولم تَكتَفِ الأخيرة، أيّ تركيا، بالصّمت على هذه “الانتِهاكات” في حقّ هؤلاء المُنحَدرين من أُصولٍ تركمانيّة، بل ذهبت إلى ما هو أبعد من ذلك عندما سلّمت بعض قِياداتهم ومُقاتليهم اللذين لجأوا إليها، وشارك بعضهم في الحرب في سورية، إلى الحُكومة الصينيّة، مُضافًا إلى ذلك أنّ الزّمن الذي كانت تُجيّش فيه أمريكا المُسلمين لخوض حُروبها ضدّ الروس تحت عُنوان مُكافحة الشيوعيّة، وبقِيادة السعوديّة قد ولّى إلى غير رَجعةٍ.

 

***

 

الولايات المتحدة التي قتلت أكثر من مِليونيّ عِراقي، وأشعلت فتيل الحُروب في سورية وليبيا، وقبلهما في فيتنام هي آخَر دولة يجب أن تتحدُث عن حُقوق الإنسان حسب الرّد الصّيني الرّسمي على هذه الاتّهامات.

ردّان قويّان جعَلا من روسيا تفوز بالضّربة القاضية في أولى جولات هذه الحرب الباردة المُتجدّدة مع غريمها القديم الولايات المتحدة، الأوّل جاء على لسان بوتين الذي ردّ على التّطاول الشّخصي للرئيس بايدن عليه، عندما قال “إنّ كُل إناء بما في ينضح” وتمنّى للرئيس الأمريكي “الهَرِم” بالصحّة الطيّبة، أمّا الثّاني فجاء على لسان سفيره “المسحوب” احتِجاجًا من واشنطن أناتولي أنطونوف عندما قال “نحن نعمل على الأرض وليس لدينا وقتًا للشّجار والمُناكَفة”.

يبدو، وفي ظِل هذه المُتغيّرات في قمّة مُعادلات القوّة في سقف العالم، وظُهور هذا التّحالف الرّباعي القويّ الذي يَضُم قوّتين عُظميين، قد حان الوقت للمُرشد الإيراني السيّد خامنئي “أن يَمُد رجله”.. واللُه أعلم.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

58 تعليقات

  1. لسانك حصانك ان صنته صانك وان هنته هانك . تأدب يا رجل بكلامك

  2. تمعنوا جيدا ب”____ولم تَكتَفِ الأخيرة، أيّ تركيا، بالصّمت على هذه “الانتِهاكات” في حقّ هؤلاء المُنحَدرين من أُصولٍ تركمانيّة، بل ذهبت إلى ما هو أبعد من ذلك عندما سلّمت بعض قِياداتهم ومُقاتليهم اللذين لجأوا إليها، وشارك بعضهم في الحرب في سورية، إلى الحُكومة الصينيّة…” لابي خالد حفظه الله ورعاه..
    وما زال البعض يطبل لاردوغان جعجعة ويهلل ويدعوا له ويتمني منه ويترجاه اعادة استع(ح)مار من بقي منا حرا يقاوم ( طبعا هم من زمااااااان…. )
    لو كنت من تنابل السلطان وبهاليل الخليفه لمت من كثرة الخجل وتبخرت…
    ما اصعب ان يتم استخدامك ك…
    ….
    يقال بان الخليفة المبجل استبدلهم بلقاح الكورونا
    كل جرعة لقاح صينية بايغوري او تركماني..

  3. الدول التي ذكرها استاذنا الكبير ابوخالد الصين روسيا ايران كوريا الشمالية بالاضافة لفنزويلا وكوبا وسوريا والجزائر ( بالرغم من اغراقهم لهذه الدول الاربعة الاخيرة بمشاكل واستنزاف لا يعد ولا يحصي… ) دولا تقدح من رأسها ذات سيادة حقيقية وفعلية
    تعمل من أجل مصلحتها ولا تتلقي الأوامر من بواب او شاويش في السفارة الأمريكية…
    تتعامل ببراغماتية شديدة وبالصبر الاستراتيجي المدعوم بالذكاء التكتيكي علي طريق تحقيق اهدافها ومخططاتها…
    لذلك ومع زيادة تهور ورعونة ومشاكل وضغوط الامريكي الهرم لا نستبعد ظهور حلف في المدي المنظور بين هذه الدول لدفش الولايات المتحدة الامريكية عن العرش..
    وكل يدلي بدلوه والعمل جاري…

  4. الى الردادي.

    زُلم من ورى الشاشة
    ضربوا صيت بإسم شيوخ
    يكفي اسمنا هيبة (المقاومة)
    ما عاد نهتم للطروش

  5. ماذا عن من تحمي مؤ… روسيا وغيرها…

    ويدمر تاريخه وحاضره…ومستقبله… من اجل تأمين مصاريف حماية .. ودفع تكاليف البودي جارد..
    كلهم في الهواء سواء يا سيد صبوح…
    كلهم يستعينون بالقوى العالميه….ويتقربون إليها زلفا لتحمي لهم الاشياء … وليحافظو على المكتسبات ..وتحويشة العمر.. والوظيفة…
    وعلى استعداد ليعطوهم كل شيئ..
    هضاب ..ومساحات.. وموانئ .. ونفط.. الخ…

  6. الى اخي العزيز
    صبوحToday at 12:25 pm (2 hours ago)
    هناك فرق كبير بين من يحمي مؤ…. بنفسه يا غازي الردادي وبين من يحميها له الامريكان
    فهل رأيت بربك ذلا وخنوعا أكثر من ذلك..؟؟
    وهل هنأت لجين ونوف بالحرية من سجون المزرعة..؟؟
    وتحية للكبير خواجه فلسطين له موفور الصحة والعافية وطول العمر

    و أسعد الله أوقاتكم بكل خير يا اخي صبوح

    و نعم كلامك صحيح و المشكله هيا موجوده في lizard 🦎 البئر الذى لا يعرف المحيط
    و اتمنى الى غازي الردادي الخروج و يرى المحيط .
    مع كل المحبة و الاحترام لك

  7. هناك فرق كبير بين من يحمي مؤ…. بنفسه يا غازي الردادي وبين من يحميها له الامريكان
    فهل رأيت بربك ذلا وخنوعا أكثر من ذلك..؟؟
    وهل هنأت لجين ونوف بالحرية من سجون المزرعة..؟؟
    وتحية للكبير خواجه فلسطين له موفور الصحة والعافية وطول العمر

  8. مايسمى بالشعب الاسرائيلي عبارة عن مجموعة من النزلاء في فندق فاذا.وضعت قنبله في هذا الفندق فان هؤلاء النزلاء سيفرون طواعية ويبحث كل واحد منهم عن تذكرة يعود بها الى وطنه هكذا سيكون ولذلك نحن نقول بكل ثقة ان اسرائيل زائلة زائلة وسيبقى من اقام معهم علاقات كمن صادق شخصا في فندق وبعد اسبوع يسال عنه فيقال له لقد سافر وترك الفندق هذا هو حال من تعرفونهم من الباحثين عن مصالحهم عند سكان الفندق وتبقى فلسطين ببقاء التراب والهواء

  9. السعودية اعطت ٥٠٠ مليار دولار لترامب ليضيعوا هباء من حق المسلمين ،
    وإيران ستأخذ بين ال٤٠٠ وال٥٠٠ مليار من الصين مقابل المعاملات الاقتصادية،
    قلة فرق؟
    مختصر يشرح مصطلحي العزة والذلة

  10. لا اعرف لماذا يصور لنا البعض ان الاتفاق او حماية الاتفاق النووية مع ايران هو لصالح ايران بالعكس هو حماية العالم من امتلاك ايران سلاح نووي والصين سوف تدافع عن هذا الاتفاق مقابل ماذا فك الحصار

  11. ___________________________________
    الذي تابع أول مؤتمر صحفي لبايدن قد يطرح سؤال / هل كان بايدن نائب رئيس لأوباما ؟ أم نائب رئيس لترامب ؟؟ لعل هذا سؤال يطرح في المؤتمر الثاني الخاص بالسياسة الخراجية .. و لا قيد أنملة .

  12. و لنفترض ان السؤال الموجه في العنوان تتم الإجابة عليه بنعم، فما كانت نهاية حلف وارسو؟
    ملايين الجياع ، دول مفلسة تستعطي الغرب، ملايين الاجئين الوافدين الى أوروبا و أميركا بهدف الحياة على حساب الصناديق الإجتماعية.
    لعل السؤال المفروض طرحه: هل من الممكن ان تقف البشرية متكاتفة في سبيل الرقي و التصدي للتخلف و الإستغلال بجميع اشكاله و ليس هل تقم احلاف و تتدجج بالسلاح من أجل القتل و القتل المعاكس و النتيجة موت ، دمار، تشرد، جوع، تفريق….

  13. نعم السيد امين الدهيمي..
    صناع الدول العظمى ..ومصممي المراحل.. بعد أن استنفذو امريكا .. وامتتطوها .. وامتصوها الى آخر رمق.. وقرروا نقل عتادهم وأموالهم ومصانعهم منها إلى العالم الجديد المتحمس.. المليء بالطاقات.. والأعداد المهوله.. التي تكفل لهم الإستعانة بها ..لبسط نفوذهم وسيطرتهم على العالم الجديد..ويعملون على تدمير امريكا …أو على الأقل تحييدها..أو تجريدها من قوتها .. ليسو اغبياء.. ويعرفون ماذا يريدون جيدا.. وكانو يخططون لهذا منذ أمد بعيد..
    امريكا مجرد اراضي شاسعه.. قوتها ليست بقوتها..قوتها مستمدة من أولائك الذين بنوها حجرا حجرا.. وكتبوا دستورها..ورسمو لها مسارها.. ووضعو لها عمرا إفتراضيا .. ريثما يبنون عالمهم الجديد..الذين يعتقدون أنه سيكون ذي عمر مديد.. طبعا هكذا مشروع كبير …يحتاج هدم دولنا العربيه .. وتشريد شعوبها .. وقتل اكبر عدد ممكن منها ..كما قال هنري كيسنجر.. وهو الصهيوني المتمرس ..واحد صناع القرار .. والذي كل امريكا بالنسبة له لا تساوي جناح دجاجه…مقابل هذا الزمن الذي يحلم أن يصل إليه..ويحظى بجرعة من اكسير الحياه.. ويدخل جنات الإله المزيف .. الذي نعرف من اين سيخرج.. هو ومن معه ..
    من خلاصة الصهاينة ..وعلية القوم.. والعقول المدبره..أو العبيد المترقية في عالمه المظلم…
    الحالمين بجنانه المستقبليه..
    لذالك تم ويتم تدمير أمتنا العربيه . . والتخطيط للحروب المدمره…التي ستكون حرب اليمن وما بها من إجرام…مجرد مزحه.. امام ما يخطط للعراق وبلاد الشام..
    عندما يقول لكم العربي الأصيل ابو انس انهم (كلهم مجرمين وشركاء بالجريمه…)
    كن على ثقه ان هذه الحقيقه .. وكل شيئ يثبت هذا.. وعندما نقول إن هنالك مليار علامة استفهام على الوتيرة السياسيه المشبوهه .. تأكد أن هذا ليس هذيان…
    الحقيقه المرة..هي أن الصهيونيه العالميه.. أصبحت في الصين.. وأن الصهيو امريكيه.. أصبحت ذكريات…ونحن بالزمن الصهيوصيني ..
    الذي تتغنون به .. وتحلمون بجنانه..
    زمن الصين …والتكنلوجيا المتقدمه.. والخدع البصريه…وأحياء الموتى ..زمن ذالك الذي معه جنة ونار.. وناره جنه وجنته نار..لقد حذرنا منه كثيرا …كن على ثقة هو زمن الصهيوصينيه….
    وليس أحد ما يخرج من العدم..

  14. ” أشبعناهم * عقوبات * وفازوا بزعامة العالم ” !!!
    توقيع ” الاتفاق الاستراتبجي ” بين الصين وإيران ؛ تجسيد لميلاد الحلف الجيديد ؛ وهذا ما يتوج أمريكا وعن جدارة بلقب ” أمريكا الفتاة ” في مطلع القرن 21 ?!!!

  15. احدى الرؤوساء الامريكيين قال ذات يوم: “تحدث بصوت عالي واحمل عصاً غليظة”. والموعظة من هذة الحكمة هو ان لا تجعل خصمك يعرف قوتك الحقيقية، ومعرفة قوتك الحقيقية تظهر جلياً عندما تستخدمها، عندها تصبح بنظر عدوك شخص لة قدرات محدودة، وربما يظهر بها ضعفك. وهذا بالضبط ما فعلة جورج بوش الصغير عندما احتل العراق (وهذة كانت الفرصة التي كانت ايران تتحينها). والكل يعرف كيف أذلّت المقاومة العراقية بكل اطيافها (ولا زالت) تذل امريكا ليل نهار. عندها “اكتشف العالم” ان امريكا عبارة عن نمرٍ من ورق، وقامت الدول التي تكن عداءً دفيناً لامريكا وغطرستها تظهر العداء لامريكا علنا بدون خوف او وجل. فمن فنزويلا شافيز الى امريكا اللاتينية، الى افغانستان، الى الصين الى اليمن. بالطبع الدول التي تتصارع على قيادة العالم وجدت بهذا الوضع ضالتها، لذا نرى الصين بإنشائها هذا الحلف ان تكون الدول التي يمر بها (طريق الحرير) موالية لها، بل وعلى العكس قوية، لذا سنرى تحالفات عسكرية قادمة في الاعوام القادمة، وسنرى بوجة هذا التسارع انحسار غربي لحد فسخ الاتحاد الاوروبي، واللهث خلف الحلف الصيني الروسي الايراني. فحلف الناتوا هو عبارة عن جيش كبير هرم لم يخض اي معركة تُذكر، وفي حال خوضة معركة كبرى ستظهر عوامل فشلة وذلك بصعوبة التواصل اللغة كحاجز، ثم التراجع عن تنفيذ خطط عسكرية خوفاً من يكون قادة الحلف قد زقوا بابناء دويلات اخرى كحطب للمعارك وحماية جنودهم، وما الى ذلك من اختلافات. فإستمرارية حلف طريق الحرير هذا اعدت الصين لة الغالي والرخيص ولن تستطيع كل قوى الغرب الوقوف في طريق تحقيقة، لان الصين تعلم تمام العلم ان فناءة يعني نهايتها. والمتابع لكل هذا يلاحظ ان ليس للعرب اي اثر بصراع البقاء هذا، لاننا وبكل بساطة ننتظر فوز اسيادنا في الغرب. وعندما يكتشف اصحاب العروش والكروش انهم صفر على الشمال.

  16. صدقت يا ابو خالد
    و هنا هنري كيسنجر يتحدث غ الصين فقط
    و هذه موجود في صحيفة رأي اليوم

    لندن ـ (رويترز) – قال الدبلوماسي الأمريكي المخضرم هنري كيسنجر إن على الولايات المتحدة الوصول إلى تفاهم مع الصين حول نظام عالمي جديد لضمان الاستقرار وإلا سيواجه العالم فترة خطيرة مثل تلك التي سبقت الحرب العالمية الأولى. وكان لكيسنجر (97 عاما) تأثير كبير على بعض أهم الأحداث السياسية في حقبة السبعينيات من القرن الماضي أثناء عمله وزيرا للخارجية في عهد الرئيسين الجمهوريين السابقين ريتشارد نيكسون وجيرالد فورد.
    وقال كيسنجر في كلمة عبر زووم بفاعلية أقامها المعهد الملكي للشؤون الدولية في لندن إن الأمر المهم يتعلق بما إذا كان بمقدور الولايات المتحدة وحلفائها الغربيين الوصول إلى تفاهم مع الصين حول نظام عالمي جديد. وأضاف “إذا لم نصل إلى هذه النقطة وإذا لم نصل إلى تفاهم مع الصين بهذا الشأن فسنكون إذن في الوضع الذي سبق الحرب العالمية الأولى في أوروبا حيث كانت الصراعات المستمرة تحل على أساس فوري لكن أحدها كان يخرج عن السيطرة في مرحلة ما”.
    وتابع “الأمر الآن أكثر خطورة مما كان عليه في السابق”. وأضاف أن الأسلحة فائقة التكنولوجيا التي يمتلكها الجانبان قد تؤدي إلى صراع خطير للغاية.
    وذكر أن الولايات المتحدة ستجد على الأرجح أن من الصعوبة بمكان أن تتفاوض مع خصم مثل الصين سرعان ما سيتفوق ويصبح أكثر تقدما في بعض المجالات.
    وأوضح أن المسألة الأخرى هي ما إذا كانت الصين ستقبل بهذا النظام الجديد مشيدا بمهاراتها في تنظيم نفسها لتحقيق تقدم تكنولوجي تحت سيطرة الدولة.
    لكنه قال إن على الغرب أن يرتقي بآدائه. وأضاف “يتعين على الغرب أن يؤمن بنفسه… إنها مشكلتنا الداخلية وليست مشكلة صينية”.
    وتابع أن قوة الصين الاقتصادية لا تعني أنها ستتفوق تلقائيا في كل المجالات التكنولوجية في هذا القرن.

  17. حث مستشار الأمن القومي الامريكي السابق هنري كسينجر، وهو السياسي والمهندس المخضرم للسياسات الأمريكية في العقود السابقة، حث امريكا علی التوصل الی تفاهم مع الصين، اذا ارادت ضمان امنها واستقرارها.. ذلك أن الصين ستكون اكثر تطور من الغرب في مجالات عدة.. ودعا امريكا الی ان تؤمن بنفسها لأن مشكلتها هي داخلية وليست مع الصين.
    هذا مع يعتقده صانع السياسات الخارجية الامريكية، بينما بعض المتفلسفين هنا لا زال يری الصين بعيدة وستصل متأخرة ولا يراها البعض الآخر سوی جماعات تطهي الخفافيش والكلاب.. لقد تأمركوا اكثر من الأمريكيين.
    الاتفاقية الاستراتيجية الصينية الايرانية ستكون بمثابة رصاصة الرحمة في رأس الأفعی الأمريكي والنفاق الأوروبي أما الدجل والنفاق والعهر الاعرابي فيتكفل به انصار الله ببضعة طائرات مسيرة تكلفة الواحدة منها ١٠٠ دولار امريكي لمواجة “نسور الجو السعوديين” 😄الذين يعلنون كل يوم اعتراض المسيرات واسقاطها وفي اليوم التالي يعلن دجاج الأرض😉 في فرق الاطفاء انهم سيطروا علی الحريق في ارامكو.
    تحياتي .

  18. التحالفات الحقيقيه القادره على تحقيق النصر ..خصوصا لنا نحن المسلمين.. تتم بأن ننصر الله عز وجل لينصرنا… ولا تتم عن طريق التحالف مع من لا يؤمنون بالله عز وجل ..ولا يوحدوه…
    التحالفات مع الشرق ومع الغرب.. تحالفات لا تسمن ولا تغني من جوع…
    الذي يعتقد أن فلسطين يحتاج تحريرها… إلى تحالفات مع أبنائها وأمهاتها.. فهذا عبارة عن هذيان سياسي .. هذه تحالفات مزيد من الخراب والضياع… وتؤدي إلى الإستعباد السياسي..
    وفي النهاية..تكون مجرد تصورات صهيونيه …لا اقل ولا اكثر..من أجل البقاء أكثر وقت ممكن.. وتدمير محيطها….الذي سيصبح ارض معركة …ما بين ادوات بيدها تحركهم منذ قرن من الزمن ..
    تحرير فلسطين …يحتاج ايمان بالله عز وجل..وشجاعه ورجوله..وصفاء نوايا… وإخلاص..ورغبة بالمواجهة وجها لوجه.. وليس خلف جدر تحالفات .. وليس بجذب ما لا يعد ولا يحصى من غزاة ومحتلين… لا يشعرون بخجل ولا حياء.. وشرهون جدا…
    أنا أن يقنعنا البعض ..إن الصين وروسيا أصبحت في حلف المقاومه والممانعة..وأن روسيا ستلقي بإبنتها واحفادها على قارعة الطريق.. وأن الصين ستتخلى عن.. من لحم أكتافها من خيرات مصانعهم…وعلومهم ..وتكنلوجيتهم المصدره إليها.. فهؤلاء واهمين…راغبين بالإسترسال بالمهازل.. ومضاعفة اعداد الغزاة والمحتلين.. وبيعهم…ما تحت الارض وما فوقها من أجل البقاء.. ولو بإمكانهم سيبيعون النجوم والمطر ..والهواء ..

  19. حلف الناتو حلف هش لا يملك المال لتحديث اسلحته ومعظم دول الناتو كانت محتله من النازيين وبعد تحريرها من النازيين احتلوا من الامريكيين , وحكوماتها لا تحل ولا تربط وتري ذلك وتسمعه في كل حدث او قرار يوءخذ من قبل حكوماتهم شعويهم
    يسودها الانحلال الاجتماعي ولا يوجد تضامن شعبي بين حكوماتهم وشعوبهم , وذلك ما يفضحه هو ما تقراءه في الاعلام
    الذي تسيطر عليه احكومة ظل ( حكومه تعمل غير شرعية في داخل الحكومة المنتخبة , كما في بعض الشركات العالمي ) .
    الشعوب تنهكها كثرة الضراءب , الذي يستخدمون لها مصطلح الحفاظ علي البيءةً وتخفيض نسبة ثاني اكسيد الكربون مع ان منتجات تلك الدول تصنع وتستورد في الأقطار الفقيرة ذو الدخل المنخفض لسكانها , والشركات التي تستوردها تكسب في بيع تلك المنتجات خمسة اضعاف تصنيعها وسعرها الأصلي ، والشعوب قد سئمت سرقة حكوماتها لها , ومعظم تلك الشعوب قد اجبرت علي اقامة الإتحاد الأوروبي , لان معظم البلدان الأكثر ثراء في الإتحاد تنفق الكثير علي البلدان التي
    لا تملك الكثير ,,, وفي الماضي كانت للشعوب كلمات تسمع والآن لا فرق بين العالم الثالث كما كانوا ينعتون البلدان التي كانت مستعمرة من قبلهم وعالمهم المتقدم حضاريا وذلك مما سرق من تلك البدان ومما يسرق من شعوبهم ومما يسرق من علم وينتسب لهم ومن تتحرك شفتاه يقعم فمه ويحاسب ويرسلون الشرطة واسلحتهم ليقعم كل مظاهرة وان كانت سلمية
    , والسؤال الذي يتردد في اذهان الشعوب , هو
    اين احبطنا وما هو مستقبل ذريتنا في زمن تشجع حكوماته للانحلال الاجتماعي والتجارة في كل ماهو ضد القيم والمبادئ ,
    اعلم أن ما اكتبه هو مستقبل قاتم لهذة الشعوب ولكن هذة هي الصورة التي أراها امام عيناي . ومن سينتصر الشعوب التي تريد العيش في سلام , ام الحكومات التي تتبع المحتل الامريكي في كل خطواته .

  20. تحالف ايران مع الصين يعتبر نصرٌ حقيقي لفلسطين والقدس وسوريا وحزب الله والحوثيين ولكل الفصائل العراقية المسلحة، وخسارة كبيرة لتحالف الانبطاحيين العرب مع الكيان الصهيوني. فاين المفريا مفترين من صواريخ ايران وحلفائها والتي ستكون اكثر دقة وابعد مدى. وما على الاسرائيلين الا الاستماع لنصيحة السيد حسن نصر الله والبدئ بتعلم السباحة.

  21. الماضي يعيد نفسه !!!
    المتآمرون هم انفسهم لا يتغيرون !!

  22. لا تستطيع امريكا الوقوف بوجه هذا التحالف الرباعي المكون ( من روسيا , الصين , كوريا الشمالية وايران ) وربما تنضم اليه دولا اخرى مثل باكستان وسنغافورة والسبب لان ثلاث دول في هذا التحالف الرباعي هي دول نووية ( روسيا والصين وكوريا الشمالية ) واذا رأت ايران بأنه يجب امتلاك قنبلة نووية فستكون هي ايضا دولة نووية , اما المحور المقابل ( امريكا , اليابان , كوريا الجنوبية واستراليا ) فهذه الدول ماعدى امريكا لاتملك سلاحا ذريا , اضف الى ذلك فان المحور الرباعي الاول ( روسيا والصين وايران وكوريا الشمالية ) هم في قلب الحدث اي في المنطقة الآسيوية اما امريكا فانها تبعد جغرافيا عن المنطقة . ثم ان الصين هي اللاعب الاقتصادي الاول في العالم الان , اما امريكا فانها اصبحت في حكم الماضي اقتصاديا , ناهيكم عن ان الرئيس الامريكي الحالي هو رجل مريض ولا يمكن لكوريا الجنوبية واليابان اسعافه لان المرض اخذ مأخذه منه , الا اللهم يعقد حلفا ستراتيجا مع دول نووية في منطقة الشرق الاوسط واخص بالذات ( السعودية والامارات والبحرين ) فقد تكون هذه الدول النووية العملاقة هي من تنقذ ( بايدن ) !!!!…

  23. _________________ الصراع قادم لا محالة ، هنا في الشرق الأوسط وليس في جنوب شرق آسيا ، أطراف الصراع أمريكا و الصين و روسيا ، أمريكا تسعى لإفشال مشروع طريق الحرير و منع روسيا من الاستفادة من الوضع الحالي سواءّ في سوريا أو من علاقتها مع تركيا و دول المنطقة ، و هبوط قيمة الليرة التركية أول الغيث ، الطاقة و مصادرها نقطة ضعف الصين و أمريكا لن تفرط بها ، سيكون بايدن أشد قسوة من ترامب (معي أو ضدي) ، لا مجاملات ، الصراع بدأ ، من باب المندب الى باب الهوى ، من سد النهضة إلى مصر و السودان ، علاقات مصر مع روسيا و شراء الأسلحة منها تحت مراقبة بايدن ، مشاريع الصين الإقتصادية في الكيان الصهيونى (ميناء حيفا و مشروع تحلية المياة العملاق ) سيوقف قولا واحد .
    ___________________ بايدن :- أنت مع الصين و روسيا ؟!، إذا أنت عدوي ، هذة هي القاعدة ، لا حل الدولتين و لا حقوق الإنسان هي الحقيقة وإن كانت العنوان ، في الغرف المغلقة ، الكلام هذه لي وتلك لك ، والحوار (المساومة) حول الحصص فقط .

    * أرض العرب ساحة الصراع و هم أدواتها .

  24. روسيا و الصين على الرغم من كل قدراتهما العسكرية و الاقتصادية، ألا أنهما ليس لديهم حتى الآن استراتيجية رسمية واضحة ذات خصائص محدده لقيادة العالم، و قربهما من بعض يرجع إلى الظروف و المتطلبات الحالية، و استمرار تعاونهما إلی مدة طويلة غير مضمون. كل منهم يعتبر نفسه قطبًا و تعلمون أن القطبين قد يصطفان تحت الضغط و لكن بمجرد أن ينخفض ​​الضغط ستتباين الأقطاب و هذه فرصة لكل من أراد إغتنامها من حيث أن هذا التقارب و التحالف ليس مبنيٌ على قواعد ثابتة و محكمة و أنه في مهب الريح و سيزول بعد إضعاف محور الغربي، و زوال هذا الحلف مع ضعف الغرب سيولد فرصة ثمينة لمن كان عنده مشروع
    يا ترى من لديه مشروع لإستقلال هذه الفرصة؟ أكيد ليس هم العرب و شكرًا

  25. ________
    لا ريب و أن لكل إمبراطورية ’’ بوريس يلتسينها ’’ مسألة وقت و الزلقة بفلقة .

  26. بلدان العالم تتحسس طريقها وتؤسس لمستقبل أبنائها لمئات السنين القادمة. إنها تحضر الارضية الصلبة سياسيا وإقتصاديا وأمنيا ببناء تحالفات قوية تراعي المصالح المشتركة للأعضاء المشاركين. أما الدول العربية فحدث ولا حرج بدخولها في تحالفات عرجاء غير متجانسة وآخرها التحالف الغريب العجيب مع ألد الأعداء الذين يسعون ليل نهار لخرابنا وإجتثاثنا من أوطاننا وتوطين خليط لقيط مكاننا من شتات الأرض قاطبة. التحالفات العربية من بداياتها تهدف إلى إحلال الخراب العربي المشترك ومن رأى غير ذلك فليتأمل جيدا إنشاء جامعة (خاربة) الدول العربية والإتحاد (الإلتحاد*) المغاربي ومجلس التعاون (التعاور**) الخليجي
    الإلتحاد* : على وزن إفتعال وهو بسط الميت لحده فوق قبره وهذا تعبير جائز لمشروع ميت حي منذ عدة عقود.
    التعاور** :على وزن تفاعل وهو التفاضل في أن تنقر عيني وأنقر عينك حتى أفقئها فيصير كل منا أعورا.
    معذرة عن تقديم هذه الصورة القاتمة ولكنها الحقيقة الدامغة.

  27. يمكن أن يكون حلف كبير وليس تّحالف رّباعي فقط مكون من الصين وروسيا وكوريا الشمالية وايران وليس بالضرورة إحياءٌ لحِلف “وارسو” بصُورةٍ مُتطوّرة؟ ويمكن إضافة تلك الدول الي التحالف الاقتصادي مثل فنزويلا وكوبا واليمن والصومال والارجنتين ومنغوليا وميانمار وجنوب أفريقيا والبرازيل والجزائر وتونس وباكستان.

  28. مع احترامي للاستاذ المخضرم عبد الباري عطوان، لا اعتقد ان هذه الدول المتناقضة في الاهداف والاساليب يمكن ان تجتمع بسهولة في حلف

    الجمهورية الاسلامية حليفها الله و نعم الحليف

  29. لا زال البعض يراهن على تحالفات مع الشرق والغرب .. والشمال والجنوب..
    ولا يستوعبون الدروس .. ولا يأخذون العبر…
    لا يعرفون قيمة الأرض التي يقفون عليها…
    وصدقو أنها ميراث عائلي.. ويستطيعون بيعه ..
    نعم قد يستطع المرشد الأعلى للثوره الإسلاميه…
    أن يمد أرجله … وإن أراد ايضا هنالك من سيفركها له بالماء المملح.. واحلى فوتكير..
    صحيح فهو في جعبته الصين الضخمه جدا ..
    وروح المغول والتتار لا زالت تعشعش في مخيلاتها .. وتريد الحضور إلى العالم الشرق أوسطي..
    وفي معمعات الايام القادمه… لن نستغرب إذا وجدنا خمسة وعشرين مليون جندي صيني..أو أكثر …ربما سيجتاحون العراق.. ويستطوطنوها..
    قادمه لنصرة الحلفاء.. ومعها روسيا أيضا.. تلك النشيطة القادمه .. في فرصة لإعادة شبابها.. والإستمتاع بأشعة الشمس .. وعمل برونزاج..وكوريا الشماليه أيضا ..
    ومن حقه أن يستمتع … ويتنفس الصعداء..
    بعد كل هذا النضال السياسي .. والصبر الإستراتيجي..
    لكن ماذا عن الأنصار .. هل سيدخلهم الإستعمار ..الجنة ام النار…

  30. لم نرى تشددا من ايران بل تنازلا وخنوعا كبيرا فبعد ان كانت تطالب برفع العقوبات والاعتذار والتعويض عن خسائرها المهوله بسبب انسحاب ترامب من الاتفاق النووي تنازلت وطالبت برفع العقوبات فقط . ثم تنازلت الى رفع بعض العقوبات . ورغم ذلك لم توافق ادارة بايدن .
    بالنسبة للصين لا يمكن للصين ان تناكف امريكا من اجل ايران فصادرات الصين لامريكا تبلغ حوالي نصف ترليون دولار سنويا في حين لا تتجاوز صادرات الصين لايران عشرة مليار دولار وانخفض التبادل التجاري بين الصين وايران بنسبة اربعين في الميه عام 2020 واصبح اقل من حجم التجاره ما بين الصين واسرائيل وبفارق كبير عن حجم التبادل التجاري بين الصين والسعوديه ..
    وروسيا لن تدافع عن ايران ولن تتحالف معها واصلا روسيا حليف لا يعتد به وخير مثال في سوريا فلم تدافع عنها امام الضربات الاسرائيليه المتكرره او الاحتلال الامريكي لمناطق النفط في سوريا بل انها تنسق مع اسرائيل قبل كل ضربه بالاضافه لنبشها القبور وسرقة جيف الجنود الاسرائيليين ..
    تحياتي ..

  31. العالم يمضي ..بثقه وحماس ..منقطع النظير نحو حتفه…والدول المتضخمه… ممسوك من سنامه…
    وتم ترويضه… ليصبح عبدا مأمورا .. والأنظمة السياسيه العالميه… مخدره ومقيده.. ولا تستطيع أن تهمس همسة ..أو تبتسم إبتسامة سياسيه…دونما أخذ إذن…
    والأنظمة السياسيه العالميه… تشبه الفيلة المروضه على الرقص .. والأسود المخلوعة الانياب والمخالب.. وعلى ما يبدو أن صناع المرحله…يريدون جر الدول العظمى من أنفها ..لتنزل إلى الميادين… وتستعرض قدراتها وعضلاتها..
    اذا كان هنالك أقطاب عالميه قادمه…وتحالفات جديده.. وإعادة تموضع.. فهذا ليس مجرد مزحة .. والمسألة لن تتم بالتراضي ..
    وامريكا لن تتصرف بروح رياضيه.. ولا تتنازل.. والصين لا خيار أمامها.. سوى التوسع… أو الإنفجار الداخلي.. ومن يقول إن الصين لا تإن بسبب اهوال الكورونا.. وبسبب كل هذه الاعداد الغفيرة من العاطلين عن العمل … الذين لن يعودوا قادرين على شراء حوائجهم ..ويلا يستفتح المصنع هذه الأيام بالصين الشعبيه…
    العالم متجه.. إلى الهاويه…وسيكب على وجهه … في جحيم صنعه بيديه.. وسيحرق نفسه بيديه…وبأسلحته التقليديه..والغير تقليديه..
    ولا أظن أن أولائك المسيطرين على العالم منذ عقود…سيسمحون لأي أحد.. أن يقطف الثمار ..
    هم من يريدون جني أرباح الدمار العالمي…
    والإستمتاع بتبخر البشر.. وذوبان المقل…
    ولن يطربه.. سوى انين الشعوب المضطهده في هذا العالم… والتي لا تعرف ما يخبئ لها في طيات هذه المنعطفات التاريخيه…
    وشيئ اخر… أن هذه الدول العظمى بينها وبينها …ثارات قديمة جدا… ولحظة لتصفية حسابات قديمه متراكمه…وكلها دول جشعه.. ترى أن السلطة على العالم لا تقبل القسمة على اثنين… وأن الأرض بطولها وعرضها..لا تكفي ..
    نحن أمام دول عظمى تحتضر… بالمعنى الحرفي للكلمه…وتصل إلى طريق مسدوده… وتصطدم بحائط كبير…وستتكسر أرجلها …
    وستقطع ايديها وارجلها من خلاف .. بأيديها…
    وستنتحر ..بإطلاق القنابل النوويه على نفسها …
    المساكين يظنون أن العالم لا زال به متسع من الوقت ..ليقومو بإستئناف إجرامهم ..وظلمهم… وتتطفلهم المقدس.. ويظنون أنه ما بقى من عمرهم أكثر مما مضى… وجايين يحجو والناس مروحه…
    تحالفو يا اعزاء…وشكلو فريقين .. ونريدكم أن تظهرو كل مفاتنكم العسكريه…وأقصى ما لديكم ..
    فحكم العالم .. ليس مثل صنع سجاده.. ولا قمر صناعي… ولا بسرعة القطارات …ومتانة الجسور… واعداد البوارج الحربيه…التي صيدها اسهل من صيد سلحفاة.. في ظل حضارة تعتمد بكليتها على تكنولوجيا… وماده.. وطوب .. وحديد.. لا اخلاق بها .. ولا مبادئ.. وانتعازيه..ودول عظمى تحفر قبورنا بأياديها…وتصب الزيت على نيرانها …واطماعها ستؤدي بها إلى الهاويه…
    مثلما كان يفعل الطمع دائما بأصحابه…
    كل هذه المنظومة السياسيه العالميه….
    مجرد رقيق …لدى عالم ظلمات …يحكم سيطرته منذ أمد بعيد… يسترسل في حروبه ضد البشريه… حروب منذ كنا كلنا في ظهر أبينا آدم..
    حروب ضد الجنس البشري… لا ترى بالعين المجرده.. أحد أسرار قوتها صمتها المنظم…
    وابار الثراء..التي تربض فوقها..
    هي التي قدمت التكنولوجيا المعاصره .. كسم زعاف…
    لديها قدرات إقناع خرافيه…هبطت على سطح القمر …ولم تعود إليه ابدا… ولا زال العالم يصدق…ويشعر بعقد النقص.. والتخلف …
    والصين ليست أكثر من قنبلة عظيمه…
    سوف يتم تفجيرها ..واستخدامها ..في سبيل حرب عالميه ضروس..تحتاج اضدادا .. وأدوات..وصراعات عنقوديه…
    عابر سبيل..

  32. لاصحاب السلام العالمي سلام مع استرجاع حقوق لاصحاب لها يعانون في الداخل والشتات سلام مع حرية شعوب نكل بها اشد التنكيل لا سلام باسم الامر الواقع اياكم واللعب بالنار فالسلام الابراهيمي الدي تنفق من اجلة الملايين اليوم من اجل جعله امرا واقعا لايدل الا عن جهل اصحابه للاسلام وامة الاسلام شكرا لمنبر راي اليوم والله المستعان

  33. بعد التحية والسلام لو سئل طفل عربي مهما بلغ من العلم او السداجة هل يود السقوط للغطرسة الامريكية وهو يرى بام عينه من يبتز اباءه واخوانه اليوم ثروات اوطان نهبت والشمس ساطعة .الجواب لن يختلف عليه الجميع .سقوط النظام الامريكي المتصهين هو بداية الحل لمشاكل الشعوب بكل اقطار الارض لكن لايجب ان نربط كل احلامنا في اوطان تملؤها العدالة شعارها الانسان لاتظلمون ولا تظلمون ونحن نحلم بهدا الحلم الكبير فخطير ان نربط مصيرنا بالصين او بروسيا كاننا اوراق تتقادفها الرياح افقدنا التقة بالله وبانفسنا الى هدا الحد والله ياخي عابر السبيل وكل اصحاب الارواح النضيفة هنا مصيبتنا فالسياسة هي سبب الداء فالمنطق عندها بالارقام والمصالح لا توكل فيها ولا تعاون انما من بعدي فالياتي الطوفان فلا الصين سترحمنا ولا حتى روسيا ولا حتى اي نظام سياسي على شاكلة الغربان التي تحكم الارض اليوم لا احد فيهم سيقول انتم مساكين فاليكم حقوقكم لا والف لا فقانون الغاب لايؤمن بالعطاء طماع الى ابعد الحدود .نحن اليوم امام معظلة كبرى اسمها في غلم النفس الانساني النفس السلبية .مجتمع مستهلك فاقد الارادة .هكدا نحن اليوم نسينا ان لنا رب خالق مبدع جبار فانسنا انفسنا واصبح الجميع يبحث عن كفيل لانه مازال لم يصل لمرحلة النضج الانساني .ايها الاخوة الكرام قد يستكين العقل لعاصفة الدجل التي اصابت الفكر الانساني اليوم لكنها لحظة عابرة فالنور الالهية باقية بضمانة من من لاقدرة فوق قدرته واحد احد لا اله الا هو ……….والله المستعان

  34. أمريكا تواجه الأن مافعلته طوال أل30 عام بمعنى الأن مخطئ من يعتقد أن أمريكا هي القطب الوحيد الان أمريكا تواجه صعود الصين التي تفوقت في مجال الصواريخ الهايبر سونك ومجال الذكاء الإصطناعي وهاهو الإقتصاد الصيني سيقفز ويصبح الأول متفوق على الإقتصاد الأمريكي أما عن إصطفاف الإتحاد الأوربي خلف أمريكا فهاهم الأوربين يثبتون أنهم لايفقهون بالإستراتيجيا شيء وأنهم فقط ينحازون لأمريكا بصرف النظر عن مدى إستفادتهم أوضررهم من هكذا خطوه أما عن بايدن و “عنتريته” أنا لست مؤيد لبوتين لاكن لايحق لقاتل أن يصف قاتل بتلك الصفه أما عن محاولة تجييش المسلمين للجهاد ضد الشيوعيه تحت راية الأمريكان فهذا خبر مضحك يعني يدعمون اليهود وإجرامهم بحق الشعب الفلسطيني ودعمهم لدكتاتوريات العرب لقمع وكبت الشعووب أبشرهم لن ينجر خلفكم أي مسلم حر أما الإمعات فهؤلاء ليسوا منا بإختصار شديد الصين والشراكه الإستراتيجيه مع إيران والصين والتعاون العسكري والنووي مع باكستان والتعاون الجيوإقتصادي مع تركيا “خطوط النقل ضمن مبادرة الحزام والطريق” وروسيا وترسيخ نفوذها في سوريا وشرق ليبيا والبحر الأسود وكوريا الشماليه التي تراكم قوتها المرعبه ولم تكرر خطأ صدام والقذافي للأمانه الذي يسير بخطى ثابته في إقليمنا غرب أسيا نحو التخلص من هيمنة أمريكا هي إيران أما البقيه وأولهم عباس وحماس يلهثون خلف بايدن عموما هذا التحالف (روسيا – الصين – كوريا الشماليه – إيران) يجب أن يترسخ لكي يعود التوازن القطبي للساحه الدوليه الرجاء النشر.

  35. من المرجح ان تنظم كوريا الجنوبية وباكستان واندونيسيا الى حلف الكواد (Quad) اما النيتو فهو الرصيد الاستراتيجي حينها لن يبقى للحلف الرباعي الصيني سوى عرائس القش .

  36. كثيرون ربما لم يسمعوا عن التحالف الامريكي الرباعي المعروف ب( كواد Quad) وهو تحالف استراتيجي غير رسمي انشأته الولايات المتحدة الامريكية عام 2007
    وهو تحاف من ثلاثة دول اسيوية كبرى بالاضافة الى الولايات المتحدة الامريكية وهي استراليا واليابان والهند … يبدو ان الايرانيين والصينيين والروس وصلوا متأخرين .

  37. ________
    تعالوا نتحاسب من تاريخ الهنود الحمر فيما يخص موضوع حقوق الإنسان . الجواب في الدعوة .

  38. نحن للأسف أمام معضلة عالمية جديدة، تتمثل في عجز الدول الغربية عن التأقلم والتكيف مع بقية شعوب العالم، لا يريدون التنازل أو التضحية بأي خطوة تجاه السلام العالمي، ومصرون على استحواذ كافة المزايا الاقتصادية وترك بقية الشعوب بأزمات وحروب، وحبرب اليمن المؤلمة أكبر دليل على ذلك، من جهة أخرى فان الدول الغربية غير قادرة أيضا على التأقلم حتى مع فئاتها السكانية من أصول لاتينية وعربية واسلامية وغيرها، فهاهي مشكلة السود في أمريكا أوضح دليل على ذلك، وشتم الأنبياء كيدا بالمسلمين في أوروبا، هذا يدلل على أن هناك فجوة ثقافية خاطئة تحرك السياسة الغربية تجاه الغير، سياسة مبنية على نزعات عنصرية ودينية بمفاهيم عفى عنها الزمن. مرة أخرى، شعوب الأرض تتوق للسلام، والدليل أن معظم دول العالم بعلاقات طيبة مع بعضها الا مع الدول الغربية، فهي في تشنج كبير. السلام أصبح حلم الشعوب، ومن لا يسير بهذا الاتجاه الآن وليس غدا، سيخسر المستقبل ويخسر الأيام، والخطورة أنها ستنقلب عليهم بنزاعات عرقية وطائفية داخلية، لأن سياسة الخارج تنعس على أوضاع الداخل. أخيرا، ربما تجربة الحضارة الغربية بالتعايش مع غيرها ما زالت وليدة عصرها، مقارنة مع الحضارة العربية الاسلامية الضاربة في التاريخ، فقد استوعبنا الشعوب وتأقلمنا معها، تقبلناها في عالمنا العربي، وذهبنا اليهم واستقبلونا، ولم يطلبوا منا المغادرة كما حصل مع الاستعمار الغربي، وكل ذلك كان بفضل الله وسماحة الاسلام، نحن أقدر على التعايش مع غيرنا، والغرب عاجز عن ذلك، والسبب أنهم لا يريدون التخلي عن أنانيتهم المادية تجاه الآخرين، ولمصلحة السلام العالمي، هداهم الله.

  39. ( لتاخذ الارجل راحتها ولتظل ممدودة في وجه المتعالين المخادعين )….. الرئيس بايدن يريد ان يترشح لولاية ثانية ! امنيات الرئيس بوتين له ( بالصحة ) في محلها !؟

  40. لقد ولي عصر الهيمنة ، ان من يدمر كل حضارة في هذا العالم هو الغرور والاعتقاد بأنهم أقوياء، ويناموا وفي اعتقادهم انهم قوة لا تقهر وعندما يستيقظوا من غرورهم تجد ان غطيطهم وكثرة نومهم قد فضح قوتهم ويجدوا ان من كان ضعيفا في نظرهم اصبح اقوي منهم ،
    لقد كاد الضحك أن يجعل الناس تعتقد انني معتوه عند سماعهم ضحكي ولربما يظنون ذلك عندما سمعت وزير الخارجية الأمريكية يقول عند زيارته لمقر حزب الناتو إننا اقوي منهم ، اردت أن اقول له ، قبل التفوه بكلمة عليك ان تبحث ان كانت صحيحة للتفوه بها ام لا ، فما زال الغرور
    يلازمهم ونسي ما فعل الغرور لرئيسة السابق ولبلادة من سمعة سيءة في بلدان العالم ، الإعلام اصبح اقوي
    واسرع من طلقات المدافع فقد كره سياستهم وابتزازهم وعنصريتهم لأبناء بلادهم والشعوب الأخري ومنهم شعوب حلفاءهم الذين لا يرضوا بالظلم للأخرين البعيد منها والقريب . لقد أسرع القطار وترككم لتنتظروا القطار القادم ان جاء يوما ما ، إنه لن يأتي لحضارة اغترت أبدا .
    والتاريخ يشهد علي ذلك ،

  41. كثرة الطغيان يفقد مصداقية شعار الحرية فالمصالح ضرورية بتبادل المنافع ولكن ليس على حساب قمع الشعوب باسم الأرهاب فأرهاب الحكام هو الذي يجعلهم مع امريكا في نفس الزاوية والأستعمار يمتص خيرات الشعوب عن طريق حماية اللصوص والجلادين وحاصل الضرب ليس باسم الاصلاح يسجن الأصلاحيون

  42. في حال حصوله التحالف سيكون له تطورات في مستقبل
    ليصبح كأتحاد ألاوربي وربما أقوى منه بسبب أمتلاكهم لترسانه نوويه كبري
    التحالف سيغير سياسته ألأداره ألأمريكية في تعاملها
    وستحاول بشتى الطرق لعدم حصوله لأنه سيكون منافساً قوياً
    مستقبلاً

  43. بسم الله الرحمن الرحيم
    سلام عليكم
    الاستاذ عبد الباري المحترم
    تحليلك صائب يا استاذ
    كل الوقائع على الارض تؤكد انزواء الامريكان وحلفائهم الغرب ،،،
    وهذه من سنن الله في خلقه حيث ان لكل شيء نهاية، ،، والمستقبل لايسير بصالح الغرب ،،،
    والتاريخ شاهد على انزواء كثير من الامبراطوريات التي حكمت وتجبرت وطغت والان اصبحت في خبر كان ،،،
    تحياتي للجميع

  44. مجرد باخرة علقت أرجلها بالبحر… وقف العالم على رجليه…وأصابه هبوط في ظغط الدم… ودوار بحر إقتصادي…
    دولنا العربيه هي الرقم. …الصعب … ولدينا ارواق قوه….ولا احد سيمد رجليه..إلى الأبد…
    ونعرف أن العالم كله متآمر علينا وعلى أمتنا ..
    ويلعب العوبته.. …. ويدجل سرا وعلانيه..
    نحن على أرضنا الغاليه… والثمينه…والتي تمتلك كل المقومات… ومتجذرة على أرضها بما يكفي…لتبقى محافظة على وجودها…وتتصدا لكل هذه الرياح العالميه العاتيه….
    سيلقي هذا العالم بكل ما لديه… وسينزل على أرضنا بكل ثقله… وستتكالب علينا الأمم..كما تتكالب الظباع على فريستها..
    وسنخوض حرب اسطوريه….
    يجهز لها هذا العالم منذ قرون مضت…
    لا روسيا ولا الصين ولا الشرق ولا الغرب …
    وكل ما اوتو من قوه..يستطيعون احتلال أرضنا..
    للحظات.. إذا ما استيقظنا من سكرتنا …
    وقررنا المواجهه …
    اما العالم وتخبطه… وكل هذا السعار السياسي…
    وما حل بهذا العالم.. والأرض التي تهتز من تحت أقدامهم…نعرف أنهم يواجهون اياما عصيبه..
    وأن الجليد يذوب .. وأنهم بلغو من العمر عتيا…
    سيتصارعون ما بينهم .. ولن يتنازل أحد لأحد…ولا احد لديه نيه.. لتقديم أي تنازل…
    وحتى أنهم لا يستطيعون الصراخ… ولا الأنين. ولا التعبير عن الحنين…إلى أيام كانو يعيشون بقناعة تامه.. ولا يوجد لهم أطماع غاشمه..
    ولا يمدون أرجلهم على قدر أرجلهم….
    احلى أمتنا العربيه.. نقولها بثقة بالله عز وجل…
    وعن قناعة تامه…أن النصر العظيم سيحالفنا…
    وما بيننا وبيننا رميه حجر…
    وقطع رأس الأفعى. مجرد سفينه عالقه…
    جعلت هذا العالم يصاب بالقشعريره…
    اما روسيا … فأعتقد أنها تعرف اين تكمن مصلحتها…وتعرف أنها لا بد وتصالحنا …إن أرادت الحفاظ على شبابها…
    وأن تتحالف معنا … لحظيا

  45. أستاذ عبدالباري سيّدي لا رهان على روسيا كحليف في الملفات الساخنة الصين تعي وتدرك هذا جيداً أنه لا رهان على روسيا بالمطلق..؟ وهذا تاريخياً مثبت …؟ روسيا لها أجندتها الخاصة ؟؟

    ……………………………….
    إبن النكبة العائد إلى يافا
    لاجىء فلسطيني

  46. لا خوف على امريكا وعصابتها
    فتجار ديننا الحيف وشيوخ النصب ومجاهدين النكاح سيذهون للمريخ
    للحرب مع امريكا…

  47. يبدو، وفي ظِل هذه المُتغيّرات في قمّة مُعادلات القوّة في سقف العالم، وظُهور هذا التّحالف الرّباعي القويّ الذي يَضُم قوّتين عُظميين، قد حان الوقت للمُرشد الإيراني السيّد خامنئي “أن يَمُد رجله”

    بل مدها و من زمان و مرتاح البال

    و الانظمه العربيه الصهيونية لا يوجد لهم ارضيه و أرجلهم أصبحت المتغطى بالامريكان عريان مكشوفه في ال Pantyhose فقط .

  48. السياسة الامريكية الظالمة ستزيد من عدد وقوة المتمردين على سياستها. يجب اعلاء وتيرة التمرد والعصيان . العصيان المدني وفضح كذب ما يسمى الديمقراطية الامريكية . أمريكا عدو الانسانية بدليل تحالفها مع الصهيونية . التمرد ثم التمرد .

  49. أمريكا وأوروبا أصبحوا * كعجائز الحمامات الشعبية * اللاتي تقضين طول النهار في المناكفات النميمة والشتائم ؛ والتندر بعيوب المستحمات ؟!!!

  50. ________
    متغيرات قد تدفع بأمريكا إلى صناعة شيئ من الحلويات و المرطبات لأجل الصين و روسيا و إيران و كوريا .. لما لا إذا الضرورة إقتضت تغيير اللغة .

  51. و في المقابل :الحلف العربي في تطبيع مع العدو الصهيوني لتكوين حلف الحلاليف.

  52. لا اعتقد أن بوتين الذي تماها مع الغرب, على وقع طبول سقوط الإتحاد السوفيتي،وهو المتهم أو المؤكد علاقته ب(c.i.a) والذي باع ليبيا والعراق لا أعتقد أنه سيؤيس الٱن حلفا جديدا يقف فيه على الضفة الأخرى مقابل سيدته أمريكا وأن يكون الأمر وكأنه بشرى للشعوب المقهورة.والله اعلم.

  53. الولايات المتحدة الامريكية منعت عادل عبدالمهدي من ان يبرم اتفاقيه مع الصين الشعبيه والبت عليه الشارع العراقي وجاءت ب مصطفى الكاظمي الذي هو دميه بيد محمد بن سلمان وشخبوط الاماراتي
    ولو تمت الاتفاقيه لكان وضع العراق شي ثاني والدليل على ذلك اذهبو الى شمال الصومال وشاهدوا بام اعينكم ماذا فعلت الصين هناك

  54. منذ وصول إدارة بايدن إلى البيت الأبيض يعتقد الديمقراطيون بأنهم أذكى من الجمهوريين لإدارة العالم من خلال تغيير أساليبهم المتعرجة لكن مع الاحتفاظ على نفس الأهداف. هذا الموقف المتقدم للصين يمكن اعتباره نقلة نوعية ولو متأخرة بعض الشيء لإخراج رأس التنين الصيني من درعه ولتدعيم ولما لا حلف المقاومة امام الغطرسة الأمريكية ورغبتها الجامحة للهيمنة على الكل بأساليب مختلفة وملتوية لم تترك فيها أحد لم تهدده بطريقة أو بأخرى. ربما حان الوقت لتنبيه الولايات المتحدة بأنها لم تعد لوحدها في الميدان وعليها ان تخفف من فزعها وتحترم سيادة الدول والالتزام بالمواثيق الدولية.

  55. العلاقات الصينية الإيرانية مع روسيا وكوريا الشمالية هي من العلاقات الرباعية المستقبلية التي تجمع بين الصين وإيران وروسيا وكوريا الشمالية تشير العلاقات الرباعية الصينية والإيرانية والروسية مع كوريا الشمالية إلى العلاقات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية بين تلك الدول وإيران منذ الثورة الإسلامية الإيرانية في عام 1979 حتى الوقت الحاضر حتى يومنا هذا طورت الصين وإيران شراكةً اقتصادية واستراتيجية ودية من عقود ومنها معاهدة ال ٢٥ سنة الاقتصادية ذات ال ٤٠٠ مليار دولار أمريكي ويمكن ان تنضم لهم روسيا وكوريا الشمالية.

  56. سبحان الله … العرب في كل الاوضاع خسرانين … امريكا داعسة علينا و تدعم اسرائيل … و اذا قويت ايران برضه رح تدعس علينا و تمد نفوذها بالوطن العربي …. يعني كيف ما نلف وجهنا ما كلينها…

  57. يقول السيد بلينكن في مقاله تحت اسم مستعار: “التحالف الروسي الصيني خط احمر، وستمنع الولايات المتحدة قيامه مهما كان الثمن”.

    السيد بيلكن متأخر عشر سنوات فقط،

    فعشر سنوات مرت على اعلان روسيا والصين عن حلفهما الاستراتيجي في الرابع من تشرين الأول من العام 2011 عندما استخدمتا معا ولأول مرة في التاريخ حق النقد (الفيتو) في مجلس الأمن في وجه مشروع قرار قدمته يومها كل من فرنسا وبريطانيا والبرتغال وألمانيا “يدين بشدة الانتهاكات الجسيمة والمتواصلة لحقوق الإنسان في سوريا مثل الإعدام التعسفي والاستخدام المفرط للقوة وقتل المحتجين والمدافعين عن حقوق الإنسان وطالب بوقف فوري لجميع أعمال العنف ومساءلة المسؤولين عن ارتكاب جميع أعمال العنف وانتهاكات حقوق الإنسان” ما كان يعتبر الخطوة الاولى في طريق وضع سوريا تحت الفصل السابع لو سمحت يومها روسيا والصين للقرار بأن يمر.

    سيد بلينكن، كما نقول في اللغة العامية في بلاد الشام “اللي ضرب ضرب، واللي هرب هرب”.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here