هل اقترب الأمير محمد بن سلمان من عرش السعودية بعد اختيار ترامب له كأول مسؤول خليجي يلتقيه؟ ولماذا انخفضت اسهم “منافسه” محمد بن نايف بسرعة ولم يعد الرجل المفضل أمريكيا؟ وما هو الثمن الذي سيدفعه الضيف السعودي مقابل هذا التحول؟

bin salman trump.jpg5555

 

 

لا نعرف الأسباب التي وقفت خلف قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بتقريب موعد لقائه مع الأمير محمد بن سلمان، ولي ولي العهد السعودي، من الخميس مثلما كان مقررا الى مساء اليوم الثلاثاء، ودعوته على العشاء، لكن ما يمكن استنتاجه ان هذا الاستقبال الحافل، والدعوة الرئاسية التي هيأت له، قد يشكل اعتمادا أمريكيا، او من قبل الإدارة الحالية على الاقل، للضيف السعودي كملك السعودية المقبل، ورجل واشنطن القوي في منطقة الخليج العربي، وربما في المنطقة العربية أيضا.

الرئيس ترامب تاجر، ويعرف منطقة الخليج جيدا، والأمير محمد بن سلمان يعتبر المسؤول الأول عن كل ملفات الاقتصاد في المملكة، علاوة على كونه رجل اعمال، يملك الكثير من الشركات الكبرى فيها قبل وبعد توليه مناصبه الحالية، ويتطلع الى تأسيس صندوق استثماري سيادي في اطار رؤية عام 2030، يمكن ان يكون الاضخم في العالم، ويرتكز على بيع 5 بالمئة من اسهم شركة “أرامكو” النفطية التي تقدر قيمتها بترليوني دولار.

هذا الاعتماد المفاجيء للأمير محمد بن سلمان جاء مفاجئا وتصحيحا لانطباع انتشر بسرعة، يقول بان الإدارة الامريكية تراهن على “خصمه” او”منافسه” الأمير محمد بن نايف، ولي العهد وزير الداخلية، وتعتبره رجلها القوي الذي تراهن عليه في المملكة ومنطقة الخليج.

هذا الانطباع ترسخ اثناء زيارة مايكل بومبيدو، رئيس وكالة المخابرات المركزية الامريكية “سي أي ايه” الى الرياض اثناء جولته الشرق أوسطية، وحرصه على اللقاء مع الأمير بن نايف فقط دون غيره، بما في ذلك الملك سلمان بن عبد العزيز، وتجاهله للامير محمد بن سلمان نائبه، وتقليده للامير بن نايف، ميدالية جورج تيننت تقديرا لجهوده في العمل الاستخباري، ورصيده الكبير في مكافحة الإرهاب.

الرئيس ترامب بدد هذا الانطباع كليا بدعوته الأمير بن سلمان تحديدا لزيارة واشنطن، ولادراكه ان هذا الرجل حصل على كل الصلاحيات الاقتصادية والسياسية والأمنية والعسكرية من والده، وبات صاحب القرار الأول والأخير في المملكة رغم حداثه سنه (31 سنة)، فهو صاحب قرار الحرب في اليمن، وهو صاحب قرار بيع اسهم في شركة أرامكو، البقرة السعودية المقدسة والحلوب، ومؤسس التحالف العربي الإسلامي.

من المؤكد ان هناك ملفات ساخنة ستكون على قمة جدول اعمال المباحثات بين الرئيس ترامب وضيفه السعودي، مثل الحرب في سورية، والتدخل العسكري في اليمن، وكيفية التعاطي مع التمدد السياسي والعسكري الإيراني في المنطقة، ولكن الملف الأكثر أهمية في رأينا في هذه الصحيفة “راي اليوم”، هو ما يمكن ان يحصل عليه الرئيس الأمريكي الجديد من مليارات من السعودية بطرق مباشرة، او التافية، مقابل حمايتها أولا، وتحميلها أعباء السياسة الامريكية في الشرق الأوسط، مثل نفقات التدخل العسكري في سورية لاقامة مناطق آمنة، وتحرير مدينة الرقة، وتسديد فاتورة المواجهة المقبلة مع ايران، سلما او حربا، او الحرب الامريكية ضد “القاعدة” في اليمن.

الرئيس ترامب وصف الدول الخليجية بأنها مجرد “خزائن” من الدولارات، وقال انها تدين بوجودها الى الولايات المتحدة الامريكية، ولولاها لما استمرت حتى الآن، وعلمت “راي اليوم” انه، أي ترامب، طالب امير الكويت في المكالمة التي اجراها معه قبل شهر بضرورة دفع مبلغ مقداره تسعة مليارات دولار متبق منذ تحرير الكويت عام 1991.

الدكتور خالد الفالح وزير النفط السعودي، والمقرب جدا من الأمير بن سلمان، قال في تصريحات صحفية، ربما بإيعاز من الأخير، بأن المملكة قد تستثمر في مشاريع “النفط الاحفوري” في أمريكا، وكأنه يمهد لمطالب أمريكية في هذا الصدد، تلبية لوعود ترامب الانتخابية في الاستثمار في مشاريع البنى التحتية الامريكية لتحرك الاقتصاد، وتوفير وظائف جديدة.

ربما يكون من الحكمة عدم اطلاق احكام مسبقة، وانتظار ما يمكن ان يتسرب من انباء عن هذا اللقاء من الجانب الأمريكي على الأقل، لان “الشفافية” ليست من طبع الجانب السعودي على أي حال، لكن ما يمكن قوله، وباختصار شديد، ان الأمير بن سلمان حصل بهذا اللقاء، على دفعة أمريكية قوية قد تعجل في وصوله الى عرش المملكة، وان معظم مباحثاته مع الرئيس الأمريكي ستكون تمهيدا، او تعزيزا لطموحاته في هذا الاطار.

“راي اليوم”

مشاركة

42 تعليقات

  1. الى غاري الردادي -السعودي
    انتظر قليلا سوف ترى ان ايران هي الدولة الت سوف تكون المتنفذة في الشرق الاوسط وان الغرب والشرق على حدسواء سوف يتسابقون لطلب ودّها والتعامل معها ،لان العالم اجمع ينظر بتقدير واحترام للدوولة التي تفرض وجودهابقوة ارادتها وتقدمها وثباتها على مبدئها ،وليس على دولة تجوب الشرق والغرب طلبا لحمايتها ،بعدان تكشفت انها عاجزة عن حماية نفسها وتظن ان
    البيترو- دولاروالمال وسيلتها للاسترجال؟؟؟
    واود ان تدرك ياغازي الردادي ان التاريخ فيه عبرة وعظة فيه عبارة شهيرة لذكرى مؤلمة جدا :
    ( إبكي بكاء النساء لانك لم تحافظ على ملكك كالرجال؟)
    وزيارة البيت الابيض ستكون اول الغيث قطرة ،(والايام بيننا)
    ام ايران فهي لاتبالي بمن يرقصون في العتمة ؟ فهي شمس مشرقة في سماء الشرق العتيد!

  2. عودة السعودية إلى الحضن الأمريكي هي سياسة أمريكية تكتيكية مؤقتة…
    سوف يحين الدور على السعودية في الإبتزاز والإنهاك والتفتيت ولكن لم تحن ساعتها.
    أما الهدف من هذا التحالف في الوقت الراهن هو الأولوية القصوى لاستكمال مخطط الفوضى الخلاقة التي إعتمدتها أمريكا منذ غزو العراق.
    إن ما يعني أمريكا الآن في المقام الأول هو تقسيم سورية لتكملة هذه الاستراتيجية وضمان استمرارها.

  3. الاخ الكريم سلام المطيري ،، المعسكر المعادي للسعوديه نطلب لهم الرحمه والغفران ماعدا ايران ولكنها منبوذة وصدرت ضدها إدانات من جامعة الدول العربيه ومنظمة العالم الاسلامي وحتى دوليا ، وبعد كلمتين من ترامب ضدها تغيرت النبره وهذا ملاحظ وهي تترجى دول الخليج بالحوار من كلام الغزل في تصاريحهم الاخيره وزيارة روحاني التوسليه للكويت وعمان ، يقولون ان وفدهم لشئون الحج في اجتماعهم الأخير مع نظرائهم السعوديين نطق كلمة حاضر عشره مرات ،، تحياتي لك

  4. الادارة الامريكية و رئيسها و اي من من كان منهم
    يبحثون على اسهل لقمة و اقل شخصية تملك خبرة في السياسة و الحياة من ال سعود لتنصيبه ملكا للسعودية لكي يحلبون ما تبقى من ثورات المملكة السعودية ,
    انتها الدرس
    ان شاء الله وصلت الرساله و العاقل تكفيه الاشارة .

  5. كلها عبارة عن فرضيات غالبامايثبت خطئها… من مصلحة ترامب ان يهادن اقوى دولة عربية حاضرا وزعيمة الحلف الاسلامي وكذا السعودية تعرف القطب العالمي وقوته … يعني دبلوماسية وسياسة كل يأخد مصلحته اما الاهذاف فقد لا تتفق…

  6. ستلاحق دماء المسلمين ال سعود في اليمن والعراق وسوريا حتى تسقطهم بعون الله ….. لستم اقوى من صدام الامور بيد الله …. السادات كان يخشى القتل من الخلف جاءه الله من الامام …. وصدام كان يخشى الداخل العراقي فجاءه الله من نقطة امانة من الخارج …. ابشروا ال سعو بخزي في الدنيا والاخرة ….ربك مع المظلوم

  7. الأمير متعب أبن الملك عبد الله كان مُعدٌا ليكون وليا لولي العهد , المنصب الذي أعدٌه له والده, ولا يخفى أن الأمير متعب قائد قوات الحرس الملكي الذي لم تشارك قواته في حرب اليمن ويمتلك ميزانية ضخمة وقوٌة لا يُستهان بها. وولي العهد محمد بن نايف قائد قوات الداخلية , وولي ولي العهد الأمير المعزول (مقرن) , الأمير الصامت!!! . كلهم ألغام ستنفجر بتقديم محمد بن سلمان. هل تلعب أمريكا على تناقضات البيت السعودي بهذه الزيارة؟ لننتظر!!.

  8. دقت طبول الحرب هناك طبخه يتم طبخها ،طبعا لازم موافقه ومباركه أمريكا ،اعتقد ان هذه الزياره للتنسيق لدخول سوريا ،او لضرب ايران والله اعلم ، طبعا ممكن ان يكون لها هدف تجاري ايضا فلا بد من تمويل الحرب ومحمد بن سلمان مسيطر على اقتصاد السعوديه

  9. كلا لم ولن يقترب ولي ولي الامر محمدبن سلمان من اعتلائه العرش السعودي اطلاقا ولو ان الرئيس
    الجديد للبيت الابيض قد اختاره كأول مسوول خليجي يلتقيه ،وذلك لاسباب عديدة شرعية وقانونية قبلية وعائلية سياسية واجتماعية داخلية وخارجية !
    فقدجرت العادة منذ عهد مؤسس الدولة السعودية الراهنة عب العزيز ال سعود وهو نفسه ضمن هذه العدة التقليدية ان يتم اعتلاء العرش السعودي نظام يعتمد ابناء عبد العزيز الاكبرسنا ومن يليه في كبر السّنّ وعلى هذه القاعدة اصبح ستة من ابناء عبد العزيز ملوكا حتى الان وهم حسب سنٌهم : سعود وفيصل وخالد وفهد وعبد العرير وسلمان ٠وكل واحد جاء بعد سعود كان وليا لعهد من سبقه !
    وولي العهد الاصيل للملك الحالي سلمان هو ابن شقيقه محمدبن نايف ،وولي وولي العهد هو محمد بننسلمان وهذا المنصب جرى أدخاله حديثا عهد الملك اراحل عبرالعزيز بسبب ترتيبات في شؤون الاسرة الحاكمة ، ويتم ذلك باختيار الاسرة حسب الترتيب الاساسي مبايع الملك وولي العهد عن طريق مايعرف باسم (هيئة المبايعة ) المكونة من 34 عضوا من امراء الاسرة الحاكمة من ابناء واحفاد الملك غبد العزيز ،
    ولم يتم الخروج عن هذا الترتيب ألا في حالة وحدة فقط حين جرى خلع الملكالراحل سعود عام 1964
    بسبب اعتلال صحة الملك سعود كما قيل انذاك ومبايعة اخيه الراحل فيصل ،،
    ولذا فان الاعتقاد الجازم ان إعادة الكرة مرة اخرى الان للتحول الى ولي ولي العهد محمد بن سلمان
    والتجاوز عن ولي العهد الاصيل محمد بن نايف يتطلب موافقة (هيئة البيعة) اولا واخيرا وبدون ذلك فقد
    يؤدي الى تحكيم السيف وهذا اخر ما يحب ان يراه امراء الاسرة الحاكمة او الشعب السعودي !
    لذا لاترامب ولاغيره له سلطة الاختيار او التعيين او المبايعة بالاضافة انه لا يجوز اختير ولى العهد والملك
    لايزال علىقيد الحياة ويعتلي العر ش لان المبايعة تقوم عل(مات الملك عاش الملك )؟؟؟

  10. ــــــــــــــــــــــــــ….سؤالي … ما القاسم المشترك بينهما ..؟؟؟ !!!

  11. سلام المطيري من الكويت. زمانك هو زمان النذالة و العمالة. زمان يسخر فيه الخونة و العملاء من الصابرين و الشرفاء.

  12. مبروک للحلف النفطی فبعد ما کسبوا نتن یاهو ها هم یکسبون ودّ ترامب والکل یعرف کیف و بم یرضی ترامب..

  13. تساءل الأستاذ عطوان عن الثمن الذي سيدفعه ولي ولي العهد محمد بن سلمان لإدارة الرئيس الأميركي دونالد ترمب مقابل الرضى الإميركي عليه وعلى عائلته الملكية الحاكمة . الجواب بسيط: قول ترامب “أموالكم مقابل حمايتكم… لديكم المال ولا شيء آخر تقدمونها لنا”. صحيفة الغارديان البريطانية وصفت ترامب بأنه soldier of fortune، أي أنه “شخص (جندي) مستعد للدفاع عن أي دولة أو حتى أشخاص مقابل المال”!. مستشار الأمير ( لم تذكر الصحيفة إسمه خلال الزيارة) اعتبرها “نقطة تحول تاريخية”، وبأنها “وضعت الأمور في مسارها الصحيح”!. أكثر من ذلك قال المستشار الموقر أن” السعودية لا تعتبر أن قانون الهجرة الأميركي يستهدف المسلمين أو ديانتهم”، واصفاً إياه بأنه “قرار سيادي هدفه منع الارهابيين من دخول أميركا”. طبعاً لم يفت الأمير الشاب، وزير دفاع بلاده، ومهندس “عاصفة الحزم على اليمن التحريض على إيران، فاعتبر اأن لإتفاق النووي الأميركي الإيراني “خطر على المنطقة”، متجاهلاً الترسانة الصهيونية النووية كي لا يزعج خاطر صاحب البيت الأبيض .ونقلاً عن مستشار الأمير فقد قال الأخير “إن إيران، وبحسب صحيفة الغارديان الصادرة في 15/3/ 2017) فإن طهران “تحاول الحصول على شرعيتها في العالم الإسلامي عبر دعمها للمنظمات الارهابية”، من هي هذه المنظمات الإرهابية تحديداً؟! اللبيب من الاشارة يفهم!!

  14. ان الإنطباع الذي ساد بعد جولة رئيس ال سي آي إيه الشرق اوسطيه والتقائه ب ولي العهد محمد بن نايف وتكريمه بمداليه على جهوده الاستخباراتيه وعزفه عن لقاء محمد بن سلمان وما تبع هذا الحدث من مقالات والتحليلات والتعليقات التي دارت حول هذه القضيه كانت جميعها منطقيه وعاديه جدا كون هذه الانطباعات والتحاليل والآراء مبنيه على أخبار الأحداث والنشاطات السياسيه المسربه للإعلام أو المصرح بها أمام الإعلام
    الخطأ الذي نرتكبه دائما أو أحيانا في التحليل وإعطاء الرأي هو الجزم بصحة التحليل أو الرأي دون أن نبقي الباب مواربا لاحتمالية تغيره بسبب وجود أمور أخرى لا نعلمها بعيدة عن الإعلام حبيسة الغرف المغلقة
    هذه الزيارة لمحمد بن سلمان للبيت الابيض تبين لنا أن الانطباع الذي ساد بعد تكريم محمد بن نايف بميداليه أنه انطباع خاطئ جملة وتفصيلا كون هذه الزيارة كشفت أن لقاء رئيس الاستخبارات الامريكيه بمحمد بن نايف دون غيره هو لقاء وداع مع تكريم رمزي له على جهوده بعدما تم الإتفاق مع جميع الأطراف المعنية بنقل الحكم إلى محمد بن سلمان وإحالة محمد بن نايف على التقاعد أو تسليمه منصبا غير كرسي الحكم
    هذا القاء بين لنا أن هناك إنتخابات جرت سرا بين محمد بن سلمان ومحمد بن نايف أجمع على اختيار محمد بن سلمان وريث للعرش وعليه فقد تم التعامل مع المتنافسين على أساس فائز وخاسر كون الخاسر دائما يحظى بالتكريم أولا ونيل الميدالية الفضيه أو النحاسية دون تعبير الفائز الأول بنظره او بكلمه ثم توديعه بعد ذالك من على منصة التتويج ليأتي دور الفائز الأول ومنحه الكأس أو التاج وغداء وعشاء وحفلة مغلقه وابتسامات عريضه وقهقهات مدوية
    هذا أعتقد والله أعلم الذي حدث فقد خرج محمد بن نايف بمداليه نحاس وفاز بن سلمان بالتاج وتم التوريث ونتهت مشكلة الصراع على عرش الحكم بين عيال سعود
    وما لقاء رئيس الاستخبارات الأمريكية ب محمد بن نايف وتقليده ميداليه إلا من أجل طي صفحة هذا الرجل واغلاقها تماما

  15. الاخبار من قناة الميادين تقول ان محمد ابن سلمان السعودي ابلغ ترامب عن مخطط ارهابي يجري اعداده داخل امريكا. فهل هذه اوراق الاعتماد الجديدة في زمن الارهاب الذي تموله وترفع رايته السعودية

  16. كم جميله هذه الصوره التي تجمع ترامب مع محمد بن سلمان
    سوف احتفظ بها في البوم الصور واضعها بجانب صوره اخرى يظهر فيها أطفال جياع ليس لهم اب وأم “ونساء يغطين وجههن قد اغتصبهن داعش

  17. باختصار شديد و بوضوح شديد ايضاً: امريكا هي التي تعيّن الملك السعودي. و الذي لا ترضى عنه لا يصبح ملكا في السعودية. و مع هذا بعض المعلقين لا يفهم معنى المقال و يبدي فرحه بسياسة السعودية.
    و ماذا (بالسعودية) من المضحكات و لكنه ضحك كالبكاء

  18. قَالَ إِنَّمَا أُوتِيتُهُ عَلَىٰ عِلْمٍ عِندِي ۚ أَوَلَمْ يَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ قَدْ أَهْلَكَ مِن قَبْلِهِ مِنَ الْقُرُونِ مَنْ هُوَ أَشَدُّ مِنْهُ قُوَّةً وَأَكْثَرُ جَمْعًا ۚ وَلَا يُسْأَلُ عَن ذُنُوبِهِمُ الْمُجْرِمُونَ (78) فَخَرَجَ عَلَىٰ قَوْمِهِ فِي زِينَتِهِ ۖ قَالَ الَّذِينَ يُرِيدُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا يَا لَيْتَ لَنَا مِثْلَ مَا أُوتِيَ قَارُونُ إِنَّهُ لَذُو حَظٍّ عَظِيمٍ (79) وَقَالَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ وَيْلَكُمْ ثَوَابُ اللَّهِ خَيْرٌ لِّمَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا وَلَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الصَّابِرُونَ (80) فَخَسَفْنَا بِهِ وَبِدَارِهِ الْأَرْضَ فَمَا كَانَ لَهُ مِن فِئَةٍ يَنصُرُونَهُ مِن دُونِ اللَّهِ وَمَا كَانَ مِنَ الْمُنتَصِرِينَ (8

  19. (عرش السعودية لن يستطيع أحد أن يهزه أو يسقطه لا امريكا ولا اسرائيل ولا ايران أو غيرهم سواء جلس عليه محمد بن نايف أو محمد بن سلمان).

  20. لا اتفق مع ما ورد من تحليل.
    كل ما في الأمر أن الملك خارج البلاد و ولي عهده يحكم البلاد كنائب للملك ولهذا لا يمكنه المغادرة في زيارة من أي نوع، وعليه فالرجل الثالث في تراتبية الحكم (ولي ولي العهد) هو من ينوب عن الملك ونائبه في الزيارة.

  21. الأخ سيد سالم
    هذه الديمقراطية التي تبشرنا بها والتي سيأتي بها سيدك محمد بن سلمان ، كفانا الله شرها ، لقد رأيناها عيانا في اليمن ورأينا جهود المملكة الحثيثة من أجلها في سوريا وفي العراق ، وعلى العموم عندما نرى الديمقراطية -بين مزدوجين – في السعودية سيكون لكل حادث حديث .

  22. الى سيد سالم
    انك خيالي التفكير فارغ الذهن ؟
    إن سيدك هذا ولي ولي العهدمحمد بن سلمان الذي تتوجه ملكاً على كل الوطن العربي و تتوهم انه سيجلب الديوقراطية والحرية لكل العرب ماهو إلانمر منورق ! ولن يجلب إلا الخراب والدمار ليس للعرب ولا لجزء من العرب وانما لنفسه وللدولة التي ينطق باسمها وتزعم نفسها انها زعيمة للعرب !
    انت واهم يامن تسمي نفسك سيد سالم !
    فاسأل ولي ولي عهد بلدك السعودية أذا كان يستطيع ان يفرض سلطانه على الحوثيين في اليمن او ان في مقدوره ان ينتشل دولته من المستنقع اليمني قبل ان يبسط سلطانه على الوطن العربي ؟
    وهل سيستطيع ان يصبح ملكا على كل العرب بقدرة عزوته او رجاله ام بقدر ة مضيفه على العشاء في البيت الابيض الرئيس ترامب الذي هو نفسه لايكاديثبت على كرسي البيت الابيض حتى الان !
    وحتى انه لو ثبت بالفعل كرئس للبيت الا بيض ووصفه تاجرا ورجل اعمال يهتم بجمع المال فسوف تكون السعودية اول ضحاياه مالياً واستثماريا ًبحيث انه سوف ( يكحوش ) على اخر بيترو – دولار سواء في الخزينة السعودية او ماتملكه من أصول او استثمارات في الخزينة الاميركية ،وما استضافته لولي ولي
    العهدالسعودي وتقريب موعد لقائه في حفل عشاء مبكر عن الموعد المقرر إلاّ تمهيدا لجر رجله ومن ثمً
    تحقيق وعوده الانتخابية بان يحصّل من السعودية كل الاموال لديها ولدولها الخليجية لانه لصلا اموالا
    ًأميركية بل ويطالب السعودية بدفع امولاطائلة مقابل حمايته وبأتر رجعي وان مطالبت الكويت لدفع 9
    مليارات دولاررصيد ماتبقى عليهافي حرب تحريرها عام 1991 من القوات العراقية ألا اول الغيث قطرة ٠

  23. الرئيس ترامب وصف الدول الخليجية بأنها مجرد “خزائن” من الدولارات، وقال انها تدين بوجودها الى الولايات المتحدة الامريكية، ولولاها لما استمرت حتى الآن، وعلمت “راي اليوم” انه، أي ترامب، طالب امير الكويت في المكالمة التي اجراها معه قبل شهر بضرورة دفع مبلغ مقداره تسعة مليارات دولار متبق منذ تحرير الكويت عام 1991.

  24. هذا اللقاء لن يفيد فالشعب الأمريكي الان واعي و سيحاسب رئيسه عن أي انحراف بدعم إرهاب الدولة و زعزعة الاستقرار في المنطقة . ثانيا يجب على وكالة الطاقة الذرية التحقيق الفوري في البرنامج النووي و أسلحة الدمار الشامل لنظام ال سعود وارسال الخبراء المحايدين لتدمير هذه الأسلحة و لتقديم تقرير مفصل عن أي دعم باكستاني في هذا المجال ومحاسبته قانونيا و دوليا لان هذا يهدد الاستقرار العالمي و الإقليمي والا فان لدولة ابران الإسلامية الحق في امتلاك السلاح النووي بدون أي مزايدة علما ان سلاح النظام السعودي النووي غير دقيق وقد ينحرف و يضرب الداخل أولا و ثانيا يضرب مصر و الأردن و تركيا و إسرائيل بالخطأ اذا ما استعمل !!!

  25. ملك زار اسيا واطلعهم على ما هو قادم
    ومدير المخابرات يلتقي وزير داخلية، ورئيس حرب يلتقي وزير دفاع، اسمع طبول حرب تحشد لها المملكة
    لا ارى اعتمادات ولا بقر يحلب… ارى عمل وتنسيق وتحالفات ونجاحات.
    … حتى الاستانه السعودية دلقت عليها سطل ماء بارد ضاربة بعرض الحائط تحركات بوتن.
    يمكن انا احول وبفهمش بالسياسة … ولكن يا اخي كيفما اقلبها بعقلي الصغير احس ان السعودية تطبخ شئ ما … فلننتظر

  26. استدعاء الامير محمد بن سلمان للبيت الابيض هو لاجل المال لا اكثر ولا اقل مقابل وعود امريكيه فضفاضه تداعب عقول ورغبات الخليجين كما عادة الامريكان ، فليست امريكا معنية بالدخول في حرب مع ايران او مع سواها ، لأن مثل هذه الحروب لا ترتد عليها بمكاسب ، فامريكا التي خسرت قرابة ستة تريليونات دولار والاف القتلى وعشرات الاف الجرحى في حروبها الفاشله في العراق وافغانستان فلا اظنها راغبة في شن حروب أخرى . وهي تدرك من ناحية اخرى ان حربها مع ايران – ان قامت – لن تكون شبيهة بحربها على افغانستان او العراق .
    المال وليس شيء آخر ، وطالما ان الامير يرغب في بيع حصة من ارامكو فلا شك ان السيد ترامب – وهو رجل اعمال – سيجد طريقه مناسبه للاستحواذ على تلك الحصه بطريق غير مباشر ، وان القول ان شركة ارامكو تقدر قيمتها تريليوني دولار غير صحيح ، فمؤسسة بلومبيرغ قدرت قيمة ارامكو لا تتعدي نصف تريليون .

  27. هذا هو الاسفين الذى سوف يشق الاسره الحاكمه فى السعوديه ويبدا الصراعات بينهم . سوف ننتظر الايام القادمه وماذا تخبىء لنا

  28. ان توجه الملك سلمان شرقا نحو اليابان ماليزيا اندونيسيا والصين وتوجه الامير محمد غربا نحو الولايات المتحدة الامريكية وانفتاحها على العراق من خلال زيارة الوزير الجبير يدل ان هناك سياسة ناجحة للملكة في الوقت الذي يعاني المعسكر المعادي للسعودية من التهميش والمقاطعة السياسية والاقتصادية مثال ذلك ايران وحزب الله وسورية الاوضاع المعيشية لشعوبهم في حالة يرثى لها

  29. حضرة صاحب السمو الملكي لأمير محمد بن سلمان ملك كل الوطن العربي فهو الذي سوف يقيم الحرية والديمقراطية لهذه الشعوب التي طالما تطلعت الى الديمقراطية الحقة ولم تحققها تلك الأنظمة المتخلفة ولكن هذا الشاب البطل سوف يحققها وسوف تنعم الشعوب العربية بالرخاء والحريّة والديمقراطية والمساواه من الخليج الى المحيط

  30. .
    .
    — المخطط للنظام العالمي القديم الذي اطاح بالنظام العالمي الجديد هو الاستيلاء على كامل اموال السعوديه وإغراقها بتريليوني دولار ديون يكون فيها النفط والغاز مملوكا لأمريكا لخمسون عاما قادمه .
    .
    .

  31. من المؤكد انهم سيتفقون بخصوص الملفات الساخنه ، سيعرض ولي ولي العهد مبادرات تفيد الاقتصاد الامريكي حتا ولو ان السعوديه ستكون خاسره علا مبدء (win-lose)وهكذا يستطيع ترامب ان يتفاخر بتحقيق نمو الناتج المحلي الامريكي علا حساب الخليج العربي .
    ربما يناقشون ضربه محدودة للمفاعل النووي الإيراني ومنصات الصواريخ الايرانيه بعيده المدا وسيتم تمويل ذلك من دول مجلس التعاون مجتمعه . سيطلب الامير من أمريكا إسقاط بشار الأسد بعد ذلك أو استسلام الأسد والموافقة عكل ما يطرح بشكل كامل مقابل البقاء وذلك بلاتفاق مع الروس مع الحفاظ علمصالح الروسية في المنطقه كاستثمار الغاز السوري وتوسيع قاعده حميمين الخ الخ . بيع طائرات بوينغ لشركه الطيران السوريه والدفع خليجي ! أعاده إعمار سوريه بتقاسم الشركات الخليجيه والامريكيه والروسية بحيث ان حصه ايران تستبدل بحصه أمريكا من الكعكة السوريه !
    في النهايه ترامب مدير مبيعات أكثر منه رئيس ، والأمير مشتري اكثر منه ولي عهد ! لننتظر ونرا ونتمنا ان لا تكون الشعوب ألعربيه من الخاسرين كما هي الحال دائماً .

  32. هذا يعني ان هيئة البيعة في البيت الابيض وليس في ال سعود! قمة العار

  33. محمد بن نايف. ومحمد بن سلمان. كفرسي رهان للوصول الى كسب ود البيت الأبيض ولكن الثاني اكثر هرولة للوصول وبالتالي اكثر استجابة الى كل طلبات ترامب المالية المجحفة وسيقبل بها بن سلمان مهما كانت مجحفة حتى يكسب الرهان . ويبقى هناك نار تحت الرماد من داخل الاسرة اولاد العود عبدالعزيز ماهو موقفهم ان وصل الحفيد بن سلمان لعرش ابيهم وهم لا يزالوا على قيد الحياة

  34. لا يهم ان اصبح الامير محمد الملك القادم بل ما يهم ما ستحدثه هذه الزيارة من مصايب علي سوريا واليمن !

  35. ان تكون مؤسسة الرئاسة الامريكية مع طرف … والمؤسسة الامنية مع طرف اخر … يعني ابتزاز كلا الطرفين لحصول امريكا على المنفعة القصوى ويبدأ التنافس بين الطرفين لصالح سلطة شخصية ونفوذ امريكي ماسك بتلابيب هذه السلطة .
    ترامب …. اذا كان فعلا هو الخيار الروسي للانتخابات الامريكية فهذا يعني التصعيد في ساحات الحرب على ارض العرب … وتصعيد اخر على ايران دون الدخول معها في حرب وتصعيد التوترات في العالم الاسلامي … حتى تبدو روسيا حليفا لا عدو …

  36. الف مبروك،وين المشكلة ان يصبح الامير محمد بن سلمان خادم الحرمين؟

  37. تحليل رائع من الأستاذ عبد الباري عطوان
    أنا أنصح سمو الأمير محمد أن يردد 3 مرات الموت لأمريكا و 4 مرات الموت لإسرائيل و خمس مرات ونصف اللعنة على اليهود وسيصبح زعيم الشرق الأوسط وليس فقط السعودية

  38. ستكون كارثة علينا لان هذا الرجل هو وراء التقشف والخراب نحن نؤيد الامير متعب او احمد بن عبدالعزيز

  39. لم تجب على تسائلك لماذا انخفظت اسهم محمد بن نايف لدى امريكا…

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here