هل اقتَرَبَت صِيغَة مَجلِس التَّعاون الأصليّة مِن نِهايَتها المَحتَومة؟ وهَل ستَنسَحِب قطر مِنه قبل انْعِقاد القِمّة الأربَعين في الإمارات التي رُبّما لنْ تُدعَى إليها؟ ولِماذا جاءَت دَعوَة أمير الكويت لوَقفِ الحَمَلات الإعلاميّة مُتأخِّرَةً؟ وكيفَ نَرى تَطَوُّرات المُستَقبل؟

عبد الباري عطوان

بعد تَجميدِ دور الجامعة العربيّة، وتَحويلِها إلى أطلالٍ تُعيد التَّذكير بماضٍ عَربيٍّ سَحيق، ها هِي الانقِسامات والخِلافات الخليجيّة تُوجِّه ضَربةً قاتِلةً إلى مجلس التّعاون الخليجيّ ورُبّما تَدفَعه إلى المَصيرِ نفسَه، إنْ لم يَكُن أكثَر سُوءًا.

بَحَثنا في ثَنايا القِمّة الخليجيّة التي اختتَمت أعمالها في الرياض اليوم بعد ساعاتٍ مَعدودةٍ عَن أي تَطوُّرٍ جَديدٍ يَستَحِق الكتابة، والتَّعليق، فلم نَجِد إلا كُل ما هُوَ تِكرار مُمِل لعِباراتٍ ورَدَت في بياناتٍ سابقةٍ، باستِثناء أمْرَين رئيسيّين:

ـ الأوّل: دعوة الشيخ صباح الأحمد، أمير دولة الكويت، إلى وَقفِ الحَملات الإعلاميّة التي لَعِبَت دورًا كبيرًا في تَسميم الأجواء الخليجيّة، وبَذْر بُذور الفِتْنَة.

ـ الثّاني: غِياب الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر، وتَعمّده إرسال السيد سلطان المريخي، وزير الدولة للشؤون الخارجيّة، لرئاسة وفد بلاده، في إهانةٍ مُتَعمَّدةٍ للقمّة، والدولة المُضيفة، أي المملكة العربيّة السعوديّة، ولعلّه أدرَك أنّه غيرُ مُرحَّبٍ بِه ورُبّما سيَتعرَّض للإهانَة، بشَكلٍ أو بآخِر، فقَرَّر المُقاطَعة.

***

لا نَستبعِد أن يكون هذا المَوقِف القطريّ “شِبْه المُقاطِع” للقِمّة الخليجيّة في الرياض، هو مُقدِّمة لانسحابِ دولة قطر مِن هَذهِ المُنظّمة الإقليميّة التي تباهَت بأنّها الأكثَر انسِجامًا وصلابةً، بالمُقارنة مع كُل التَّجَمُّعات الإقليميّة العربيّة الأُخرَى، طِوال الثَّلاثين عامًا الماضِية، وللأسباب نفسها التي دَفَعتها للانسِحاب مِن منظمة الدول المُصَدِّرة للنفط “أوبِك”، أي هيمَنة المملكة العربيّة السعوديّة والمُقاطَعة، وتَهميش الدَّور القطريّ.

فإذا كانت دولة قطر أرسَلت وزير دولة، وليس حتّى وزير خارجيّتها الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني عُضو الأُسرة الحاكِمة، لتَمثيلِها في قمّة الرياض هَذهِ وبصُورةٍ مُتَعمَّدة، فإنّنا نَجْزِم مُسْبَقًا بأنّها قد تُرسِل قُنْصلًا، وليس حتّى سفيرًا لتَمثيلها في القِمّة المُقبِلة التي ستُعقَد في مدينة أبوظبي، عاصِمة الإمارات التي ستَستضيف القمّة الأربعين المُقبِلة، بالنَّظر إلى حجم الخِلافات المُتفاقِمة جدًّا بين البَلدين، وتَفوُّق نظيرَتها السعوديّة القطريّة بمَراحِل، هذا إذا بَقِيَت في المَجلِس، أو جرى توجيه دعوة إليها للحُضور.

الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة، وزير خارجيّة البحرين، قال في حديثٍ لصحيفة “الشرق الأوسط” السعوديّة، نشرته قبل يومين من انْعِقاد القِمّة، “إنّ قطر أحرَقت جميع سُفُن العَودة إلى مجلس التعاون، وإنّ الخِلاف لن يُحَل بـ”حُبْ الخُشوم”، فلا بُد مِن اتِّفاقٍ جَديدٍ ونظام جديد ووضع الدوحة تحت المِجهَر”، وأكّد “أنّ التّمثيل القطري في القِمّة لا يَهُمنا، وجوده من عدمه سيّان”، وهَذهِ رسالةٌ واضِحَةٌ إلى أمير قطر تقول له “إنّك غير مُرحَّب بِك في هَذهِ القمّة”، ويبدو أنّه فَهِم الرِّسالة مُبْكِرًا وقرَّر الرَّد بتَخفيضِ مُستَوى التَّمثيل وإيفادِ وزير دَولة للشُّؤون الخارجيّة.

اللَّافِت أيْضًا، وفي السِّياق نفسه أنّ الزميل عبد الرحمن الراشد كتَبَ مقالًا في الصَّحيفة نفسها التي كان يرأس تحريرها قبل عشر سنوات تقريبًا، تحت عُنوان “هل حان إنهاء مجلس التعاون الخليجي؟” أبرَز فيه أنّه لا يَشْعُر بأيّ أسف إذا ما انتهى المجلس إلى غير رجعة بسبب الخِلافات الحاليّة، ورأى أنّ البَديل هُوَ الاتّفاقات الثُّنائيّة، وحَمّل قطر المَسؤوليّة، والأهَم مِن هذا المَقال أنّ الدكتور أنور قرقاش، وزير الدولة الإماراتيّ رحَّبَ بِه ومَضمونِه في تَغريدةٍ على حِسابِه في “التويتر” ونَشَر رابط له، قبل أن يَحذِفه.

سنُفاجأ كثيرًا إذا ما وجّهت دولة الإمارات الدعوة رسميًّا إلى دولة قطر لحُضور القمّة الخليجيّة الأربعين القادِمَة، اللهم إلا إذا حدَثَت مُعجِزة وجرى التَّوصُّل إلى حَلٍّ للأزمة للخليجيّة الحاليّة، ونَحنُ لسنا في زَمنِ المُعْجِزات، والطَّلاق باتَ بائِنًا فيما يبدو كما أنّنا سَنُفاجَأ أكثَر، إذا ما ظَلَّت دولة قطر عُضوًا في المجلس حتى انْعِقاد هَذهِ القِمّة.

الشيخ صباح الأحمد الذي تَزعَّم الدبلوماسيّة الكُويتيّة لأكثَر مِن 45 عامًا تَقريبًا قبل أن يُصبِح رَئيسًا للوزراء، ثُمَّ أميرًا لبِلاده، أصاب كَبِدَ الحَقيقة، مِثلَما يقول أهل البَلاغة، عِندما طالب بوقف الحَمَلات الإعلاميّة بين قطر ومُقاطِعيها لأنّها، أي الحَمَلات الإعلاميّة، “زرَعَت بُذور الفِتنَة والشَّقاق في صُفوف أبنائِنا ليَكون هذا الوَقت مُقدِّمة لتَهيِئَة الأجواء لحَلِّ الخِلاف بَيْنَنَا”.

***

كَلام الشيخ صباح ينطَوِي على الكَثير مِن الحِكْمَة والرُّؤية الصَّائِبَة، ولكنّنا لا نَعتقِد أنّه سيَجِد أيّ استجابة، فالحَرب الإعلاميّة سواء على وسائِل الإعلام التّقليديّة، أو وسائِل التواصل الاجتماعي، تَعيش أشْرَس أيامها، وتجاوزت كُل الخُطوط الحَمراء، وبَدأت تنْحَرِف إلى الخَوض في الأعراض، وهو أمر كانَ يُعتَبر خطيئةً كُبْرى في دول الخَليج، وخُروجًا عَن قِيَم أهْلِها وأخلاقيّاتهم، والأخطَر مِن ذلِك أنّها لم تَبْذُر الشَّقاق بينَ الأُخْوَة في الخليج فقط، وإنّما بينَهم وبين أكثَر مِن 300 مِليون عربيّ وللأسبابِ نَفسِها، مُضافًا إلى انْحِيازِ البَعض للعُدوان الإسرائيليّ، والمُجاهَرةِ بِه بطَريقةٍ مُتَحَدِّيَةٍ.

الأزَمَة السوريّة أنْهَت الجامِعة العربيّة ودَورِها، والأزَمَة الخليجيّة الحاليّة قد تُنهِي مجلس التعاون الخليجي، إن لم تَكُن قد أنهته فِعْلًا، وكُل ما ورد في البَيان الخِتاميّ لقِمّة الرياض الأخيرة عَن تعزيز الرَّغبةِ في الحِفاظ على صَلابَة هَذهِ المُنظّمة الإقليميّة التي كانَت مَوضِع احترام العَرب الآخرين، لا يَخْرُج عَن كَونِه مُجرَّد تَمَنِّيات ونَسْخ لبَيانات وأدبيّات قِمَم سابِقَة بشَكلٍ آليّ، مِن قِبَل لَجنةِ الصِّياغة.

نَأسَفْ لهَذهِ النِّهاية التي تَعكِس وضْعًا عربيًّا مُهَلْهَلًا، اعتَقدنا مُخطِئين أنّ الأشِقّاء في مِنْطَقة الخَليج “مُحَصَّنُونَ” مِن عَواصِفِه.. واللهُ أعْلَم.

Print Friendly, PDF & Email

30 تعليقات

  1. لا يحتاج الوضع العربي والاسلامي بعمومه الى ان يبحث عن اشارة ضمن المقدسات تعطينا انلا وبالتالي ضياء لقطع الطريق المعتم وما يسود وضع المنطقة ومستقبل الامة الضبابي ،فقد اتضح اليوم الكثير من الامور التي المتتا ولكنها بعثت الامل فينا كمسلمين با الخيانة والمكائد تنكشف متتالية وان كنا قد ضاع من عمر الامة 100 عام ،قرن مضى اسقط فيه ال سعود الخلافة وتامروا على امة محمد ثم قدموا فلسطين لقمة سائغة لليهود وضل ال سلول متمسكين بلعبة حل القضية بانها بيد امريكا وحدها لا غير ،والكل يعرف ما جرى ،حيث لم يتبق من خريطتها سوى ما نسبته 27 ٪ بل المكان الذي يقع فيه مكتب عباس وزمرتهوتوتقبل الواقع الذي يفرض عليه مطاردة اطفال يحاربون الصهيونية بالحجارة والمقلاع واشعال العجلات المطاطية علها تحجب اعين القناصة الاسرائليين ،وقد يعبرون في يوم ما الى بقية ارضهم المغتصبة ،لكن ال سلول اليوم يخرجون ما في جعبتهم ويفرضون حلهم الاخير خدمة لترمب وفريقه اي صفعة القرن ،وبالتالي يريدون المضي في ال100 سنة القادمة لرهن المنطقة بحكمة غبير عربانية طالما ردظوها على المسامع وهي الاندماج بين المال العربي والذكاء اليهودي اي ان الاعراب اغبى خلق الله ،فلا المال بقي ولا هم اكتسبوا عقولا يفكرون بها ،ترى ما هي خطتهم الاتية بعد ان افلسوا نهائيا وماذا يدبرون للامة اكثر مما عرفنا من مكر وخبث وغدر والحقوا وصف الارهاب بديننا الحنيف وهو ما ظل الغرب يحاول ان يفلح فيه بشتى الحروب والاغتيالات والانقلابات ،وحقق لهم ال سلول اليوم ذلك دون حرب او حملة صليبية جديدة،،،،

  2. “الأزَمَة السوريّة أنْهَت الجامِعة العربيّة ودَورِها، والأزَمَة الخليجيّة الحاليّة قد تُنهِي مجلس التعاون الخليجي، إن لم تَكُن قد أنهته فِعْلًا”
    ========================================================================
    أعتقد أنه لم يتبقى سوى منظة “التعاون الإسلامي” وهو ما تهدد “سوسة إسرائيل” التي عشعشت في “دماغ المنظمة” تماما كما عشعشت “البعوضة بأذن نمرود” !!!

  3. اخذ وحبيبي القاضي بهلوا
    ابو محمد العحمي
    وعليكم السلا واالتحية والاحترام
    اما ارض الحرمين الشريفينوالحرمين الشرفين فهم ليولك ولكل من يردد التشهد والشهادتين خمس مرات كل طالع فجر وهو التشهد الذ ي وصفه الفرزدق في قصيدته في الاشادة بالأمام الرع التقي زين الدين العابدين -رضي الله عنه وارضاه في قدوة الائمة المصلحين والصالحين حين كان يطوف داخل الكعبة المشرفة فقال فيه الشاعر الصادق الفرزدق :
    هذا ابن خير عباد الله كلهم / هذا الثقي النقي الطاهر العلم ُ
    ماقال ” لا” قطُّ إلّا في تشهده / لولا التشهد كانت لاؤه نعم ُ
    وما الاقصى ثالث احرمين الشريفين وبإذن الله سوف نصلي سويا معا قريبا جدا وليس ذلك على الله بعزيز ،فإنني ارى جحافل المسلين ذوي العمائم السوداء وذوي عصبات الاستشهاد على الجبين يلتقون مع رحال المقارمة الاسلامية شيعية وسنية وجهادية وقوى الممانعة المتوثبين والمتلهفين للنصر او الشهدة ينادون بأعلى صوت يزلزل كالرعد قادمون ياقدس فادمون يا اقصى وينشدون نشيد ابناء الخنساء
    مرجى صراع الردى /
    مرحى قراع الخطوب
    انا جنود الفدا
    للوطن المحبوب
    أهاب بنا داعِ الوطن
    فلبيناه ؟
    فغبر ي يامحن
    وودعي ياحياة
    فكل غال يهون
    في نصرة “وا أقصاه ”
    اجل يا اخاه !في انتظارك وسنصلي سويا في الاقصى بأذن الله ؟
    اخوك : احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  4. **** حداد على شهداء الحق *****
    ***مقاطعة بضائع الصهاينة ****
    *** تحرير مكة و المدينة لتحرير القدس***
    *** العدالة او الدم ***
    ***رفع سقف مطالبنا ***
    *** انهاء حدود سايكس بيكو ***
    *** انهاء الملك العضوض ***
    *** لا للمفاوضات و التطبيع نعم للمقاومة***
    *** الصلاة في المسجد الأقصى خلال سنتين ***
    الاستاذ ابو خالد بعد التحية ,,, اسمحلي ان أشطح بأفكاري واغرد خارج السرب و اقول بأن اجتماع قمة مجلس التعاون الخليجي بالرياض لم يكن على اية مستوى يرقى الى وصفة ,,, بل كان اقرب الى حضور مسرحية معروفة الادوار و النتائج و الممثلين مسبقا . وان كانت هناك شكوك كبيرة جدا تدور عن احد الممثليين الرئيسيين بانة لم يكن الممثل الحقيقي و انما كان كومبارس بديل له تم اختيارة لكبر الشبة بينهما و تم الاستعانة ببعض التكنولوجيا الحديثة في علم المكياج لاكمال الدور المتمقص.
    ليس هناك الكثير لذكرة عن هذه القمة ان شئتم تسميتها فهي فارغة الموضوع من اولها الى اخرها ,,, ولكن تذكروا كلماتي القادمة بأن القمة القادمة لمجلس التعاون الخليجي في ابو ظبي ستقام بوجود اعضاء جدد و فقدان اعضاء حاليين ( والكلام بصيغة الجمع وليس الافراد ). وقد نسمع بداية خطاب احد الاعضاء الجدد بقوله ( شالوم عليخم ). اسأل الله من كل قلبي ان يخيب كلماتي فلست و الله سعيدا بما اعرف . وان كانت النهاية سعيدة باذن الله.
    *************************************************
    أخي و حبيبي ودرة التاج على رأسي / الشيخ أحمد الياسيني المقدسي ,,,
    وعليكم السلام و رحمة الله وبركاته ,,, لك مني تحية منورة بأنوار مسجد الحبيب المصطفى في بلادك بلاد الحرمين الشريفين . لله درك كم اشتقت اليك و كم جزعت عندما بث شيطان مريد اخبار مأفونة عن صحتك ,,, متعك الله بها طويلا و اطال الله بعمرك و عمرنا حتى نصلي سوية في المسجد الاقصى المحرر قريبا باذن الله . اخي الفاضل لست منكم ببعيد , ولكن العمل الدؤوب يطلب منا المزيد و قد كادت الثمار ان تنضج للقطاف . نسأل الله التوفيق و الحفظ لنا ولكم .
    أخوك أبو محمد العجمي

  5. سمعنا ان السعوديه اقتنت سوبر كمبيوتر لحل مشاكلها مع العالمين العربي والاسلامي وعندما وضع العلماء السعوديون المعلومات اللازمه للحصول على نتائج ، اجهش الكمبيوتر في البكاء.

  6. الاخوين الحبيبين
    محمود الطحان
    مصطفي صالح
    اطيب تحية اخوية عربية مقدسية
    لكي لايفسد للود بيننا قضية بسبب الحتلف في الرأي فيي مداخلتيكما المتفاوت
    على الموضوع المطروح المتعلق بالسوال الذيطرحه االاخ الكبير عبد الباري عطوان
    “هل اقتربت صيغةمجلس العاون الاصلية من نهايتها المحتومة ؟” وهو سؤال واقعي
    قياسا على الاحداث والتطورات الجارية والمتصاعدة والتي لايمكن انكارها الا اذا احتاج
    ضوء النهر الى دليل ؟
    اقول انني اميل الى دعم وتأييد الاخ مصطفى صالح وهذا لايعني انني الوم اواعتب على اخي
    محمود الطحان لانكما تتفاوتان في حسن النية والسريرة في خدمة قضيتنا الفلسطيني المقدسة
    من وجهة نظر مختلفة وهذ لنيفسد للاخوة وللود قضية ،
    فالمواطن الفلسطيني مقيما او في ارض الشتات الفي بلاد المهجر الواسعة هو مواطن عربي طيب
    الخلق ويتمتع بحسن السريرة وب الخير لاخي العربي والمسلم على حد سواء ، لكنه لن ينسى الاساءة
    ففي مامثالنا الفلسطينية “من ينسى الاساءة ينسى فعل الخير” ؟
    اخوتي الاحبة:
    محمود الطحان ،مصطفى صالح خواجة فلسطين ،الا ستاذ ممدوح فيغزة المعزة
    لا اريد الاطالة فاقول قسما بالاله الذييرفع السماء بغير ماعمد نراه انه لولم يكن سوى لقاء
    محمد بن سلمان باليهود في نيويورك واعترافه بفلسطين وطننا قوميا لليهود واتصالات للسعود
    وال سلمانوال زايد وال نهيان وسلطان عمان بليهود واستقبالهم و تعاون ال سعود مع اليهود
    ضد ايران وضد حزب الله وضد المقاومة ودول ومنظمات الممانعة فقط !لما كان ردنا على السؤال
    المطروح سوى جوابا واحدا ولسنافللسطينيا واحدا وهو فليذهب هذا مجلس التأمر الخليجي الى
    جهنم وبئس المصير ؟
    هذا هو موقفي لان فلسطين اغلى عندي من الدنيا وما فيها ولا ازكي على الله ااحدا ولاتأخذني
    في الله اولا ثم فللسطين والقدس والاقصى ثانيا لومة لائم ،
    ودمتم وعشتم لي اخوة اعزاء على الذل اقوياء بالليمان واوطن والامه ودامت وعاشت فلسطيننا
    عربية ابيّة مستقلة من النهر الى البحر “وميراثا وطنيا قوميا فلسطينيا من الاحداد العظام الى
    الأحفاد واحفاذ الاحفاد الاعزاء الكرام
    مع اطيب تحياتي للاخوة جميع وللاخ الكبير عطوان ولا عضاء اسرة راي اليوم الكرام
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  7. الغريب ان قطر الصغيرة حجما و تاريخا ترفض الانصياع و ان تدخل تحت العباءة السعودية و ترفض ان تصبح السعودية زعيمة القرار الخليجي
    فكيف لقطر الصغيرة ان تتخيل فى يوم ما انها كانت ستحكم سوريا و مصر و ليبيا عن طريق ميليشياتها الارهابية ؟ وهى اى قطر لا تساوي مساحة شارع فى الثلاث دول المذكورة
    المال و النفط يؤدي حتما لجنون العظمة فيظن القزم انه ديناصور

  8. الله لن ليجمع دول الخليج لان طغوا وتجبروا وعصوا ربهم وستحل عليهم لعنته الى يوم الدين وليس هناك دليل اكثر من تحالفهم مع الصهاينة نسوا الله فانساهم انفسهم

  9. النوادي العربيه كالجامعة العربيه ومجلس الخليج والمغاربي الخ،هي نوادي ترفيهيه،لا تقدم ولا تؤخر ،قراراتها لا تساوي قيمة حبرها ،فما اجتمعوا يومآ إلا وسالت دماء،ودمر بلد، أو ،جاع شعب،ان يكون دول مجلس التعاون الخليجي فقط خاص بالدول الخليجيه الغنيه فهذا قمة العنصريه والعنجهيه واحتقار كرامة الانسان العربي.وخذه نتائجه مذبحة اليمن أليس اليمن دولة خليجية؟لو صرفوا مليارات الدمار ،على بناءه لربحوا شعبا طيبا،أن بتفكيك هذا المجلس إنشاء الله اليوم قبل الغد.

  10. كل الخلافات العربانية هي خلافات فردية بين شيخ نفطاوي ومنافسه للعرضة لبوش وترمب للرقص ولذلك تم التضحية بالكويت وصدام معا اين يصيب الغرب كذا هدف برصاصة واحدة وهو ما جرى للقذافي وغيره اما بن علي فقد خرج من قصره بتونس ليستقر بقصره لدى ال سعود ، غير ذلك تفاهات الاعراب والذباب ليشبع الذئاب الغرب وحده المستفيد واليوم تل ابيب ، والشعوب خسرت كل شيء ليس فقط الاموال بالالاف بل سمعتنا كعرب والحاق صفة الارهاب بديننا الحنيف ،الا لعنة الله على الخونة والمنافقين والزنادقة والجبناء،،،

  11. دول الخليج تعتمد على غيرها لإقامة كيان الدوله تغضب لغضبه وترضى لرضائه فهي تتخبط في سياستها ليس لها كيان حقيقي لإقامة دوله فختزنة كيان الدوله باسم مملكه لتصبح ملكاً لعائله ونهبت ثروات بلدانها لتثبيت حكمها فليس هناك كيان حقيقي للدوله فكيف سيكون كيان حقيقي للتعاون فهم يعقدون مجلس تعاون لعدم التعاون بل لتنفيذ الأوامر الصادره من المسمى حامي الممالك والذي يحمي حسب مصالحه فنهاية الممالك تتزامن مع انتهاء المصالح والبقاء للأقوى ومن اعتز بغير الله اذله الله

  12. الحكمة تقول .كنت تدين تدان اهل الخليج عاثو فسادا في المنظومة العربية وجاء الدور عليهم….وحرب البسوس الثانية بين قطر والإمارات لابد أن تنتهي او يزداد موجها …استاذ عبد الباري تحية طيبة تليق بابن فلسطين العربي الأصيل ابن الاكارم والاكرمين.

  13. ____ يمكن وصف الجامعة العربية و اتحاد المغرب العربي و مجلس التعاون الخليجي على أنها ’’ عادة ’’ دورية تأتي ، و أحيانا إستثنائية أو فجئية ، و الواضح أن هذه ’’ النمطية ’’ البنياوية تهددها عوامل فسبولوجية أهما نهاية ’’ الطمثية ’’ و بدء اليأس المرفق بالتعس و النعس و سوء النحس .

  14. الأخ الکریم محمود الطحان!
    لا یصلح العطار ما أفسده الدهر!! و آخر الدواء الکیّ!! و احیانا لابدّ من تدمیر المبنی برمته لتشیید بناء مستقیم سلیم!! و حال الجامعة العربیة و مجلس التعاون مع التعنت السعودي و تفردّه و تهمیش اللاعبین الأساسیین عدی الامارات و السعودیة –و لیس البحرین الا تویبع!– حال المحتضر!! هذا یعنی البیت خراب من الاساس و لا یجدی النقش و الطلاء..و منظمة الامم المتحدة قامت علی انقاض منظمة أخری فاشلة تدعی منظمة عصبة الأمم-League of Nations- و الحبل کان و مازال علی الجرار..
    مع اجمل التحیة الیک و الی الحبیب احمد الیاسیني الذی أصاب فی تعبیره البلیغ: الموت السریري..

  15. خيرها في غيرها ياسلمان ُ
    اليك قصيدة ابو البقاء الرندي بعدسقرط دولة الاندلس عام 1492 .؟
    والمثلالشعبي يقول ” إلّلي بيشوف مصيبة غيره بتهون مصيبته عليه ” !
    لكل شيئ إذا ماتم نقصان / فلا يُغَرُّ بطيب العيش إنسانُ
    هي الايام إذا شاهدتها دول / من سرُّ زمن ساءته ازمان ُ
    وهده الدار لاتُبْقي على احد/ ولايدوم على حال لهاشان ُ
    أين الملوك ذوو التيجان من يمن / وأين منهمُ أكاليل وتيجانُ
    أتى على الكلِّ أمر لامر له / حتى قضوا وكأنّ الامر ماكنوا
    وسبحان الله الذي لايدوم إلّا وجهه ؟
    اطال الله في عمرك
    ورأس مالك وهي الروح إن سلمت / لاتأسفنَّ لشيئ بعدها ذهبا
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  16. الدعوة غير المتوقعة لعقد القمة لدول مجلس التعاون الخليجي ومظاهراتقبال الحكام والاجتماع والجلوس والبهجة والتوديع وا وضألة الدعاية الاعلامية واقتصاره على يوم واحد واعدام اعداد برنامج محدد وافتقار العاية الاعلامية الرنانة رقلةالمدعوين والضيوف الاجانب وخاصة عدم دعوة او حضور الحليفين البارزين الرييسين ترامب الاميركي والمشير السيسي المصري وبالأخص تغيب عمدا احد اعضاء المجلس وهو الامير تميم الثاني حاكم دولة قطر لخلاف رئيسي مع ثلاثة من اصل خمسة حضروا القمة اليوم وهم ملك السعودية وملك البحرين ورئيس دولة الامارات العربية ،الى جانب تغيب السلطان قابوس العماني شخصيا ، واصدار بيان ضييل وركيك عن نتائج هذه القمة الخليجية جميعا تشير الى ان المجلس في حالة موت سريري ؟
    وكل من شاهد جلوس ولي العهد السعودي مجمد بنسلمان على يمين والده اثناء افتتاح المجلس وهوه واجم الوجه كئيبا جزينا وحسيراً وكأنه كغراب البين ينعى المجلس وقممه وقد تصبح هذه هي قمة وداع تاريخي لن يعقد المجلس بعدها قمة اخرى وكأني اسمع امين عام المجلس البحراني الهويةعبداللطيف راشد الزياني يردد قول الشاعر :
    ودِّعْ هريرة ان الركب مرتحل / وهل تُطيق فراقا ايها الرجلُ
    احمد الياسيني المقدسي

  17. بالرغم من استمرار الازمه الخليجيه اكثر من المتوقع حين بدات فانني لا زلت عند قولي السابق بان مجلس التعاون الخليجي سيتخطي هذه الازمه بفضل جهود الخيرين والحكماء في منطقة الخليج وعلي راسهم السلطان قابوس والشيخ صباح امير الكويت وحكماء المنطقه يعلمون جيدا ان في وحدتهم سيواجهون الاخطار !!! اما تفكك هذا المجلس فلن يسمح به العقلاء وسوف تنتهي الازمه فجاه كما بدات فجاه !!!!
    اما عن دعوة الشيخ صباح بوقف الحملات الاعلاميه التي وصلت الي مابعد الخطوط الحمر سواء ممن يسمون الذباب الالكتروني عبر شبكات التواصل الاجتماعي فان الشيخ صباح محق بهذا الطلب وبصوره فوريه لأننا لم نشاهد ولم نكن نتوقع ابدا وصول التطاول والاساءات من الطرفين الي هذا المستوي المتدني الذي لم نعهده من قبل !!!وللأسف الشديد هناك طرفين قاموا بادوار قذره جدا في هذه الازمه واحد يبث من الأردن والآخر يبث من أمريكا وتجاوزوا كل الخطوط الحمر بالسباب والبذاءه والمس بالاعراض دون وازع ديني ولا أخلاقي والمحزن في الامر انهم فلسطينيين وشعبنا منهم براء الي يوم الدين !!! لانها ليست اخلاقنا ولا هي عادتنا الفجر في العداوه لكنهم مرتزقه مدفوع اجرهم علي تلك البذاءه !!!
    لهذا اتمني من الله ان تنتهي تلك الازمه حتي ينتهي عمل هؤلاء النافخين بالفتنه بشكل مقزز كريه لا يقبله دين ولا عقل

  18. بدايةتفكك عقد مجلس الخليج على طريق انهياره..بلا رجعة.. مجلس مشيخات غارقة في التآمر فيما بينها.. فشلت في تحقيق أية مصلحة لساكنتها .. هو مجلس تاسس بقرار امريكي-ابريطاني بعد سقوط نظام الشاه العميل في ايران للدفاع عن امن المشيخات وليس امن شعوبها المفتوح للاسطول السادس الامريكي وحليفته إسرائيل. .

  19. أصابهم لعنة العراق وتآمرهم عليه يوم باعوه اصابتهم دعوة المظلومين في سوريا واليمن. لن آسف عليهم لأنه كما تزرع تحصد. …حين ضاع العراق منذاك اسفت وقهرت كثيرا. ..دعوة مظلومي فلسطين وخاصة غزة المحاصرة 7 سنوات بمباركتهم اصابتهم فليذقوا ما جرعوه لغيرهم كأس وتدور

  20. التعليق:صدقت ابو أدم هذأ حصااد السياسات الخاطئه التي ارتكبتها حكومات الخليج

  21. سمعنا البيان …كان مترهلاً مثل شيخوخة زعماءه …وغلب عليه الوهن و الزهايمر …رحم الله الملك عبدالله كان طيب القلب و حريص على جمع شمل المجلس …

  22. ما الذي تغيير في مجلس التعاون الخليجي ؟. خروج قطر منه ، لا يقدم ولا يؤخر !.
    كلنا يعلم ان سبب الخلاف هو الصراع على زعامة المجلس ، والجامعه الغير عربيه وغيرها !
    مشكلة قطر انها لا تريد الاقرار بزعامة السعوديه ، ربما لانها انفقت على تدمير العالم العربي اكثر ، وجلست على كرسي وامسكت بعجلة القياده قبل السعودي !، لكن السعودي استولى بغير “حق” على ادارة المشروع الامريكي ، ونحى القطري جانباً ، وهذا ظاهر جلياً في مسألة تغيير (مرسي سي) في مصر !!.
    الخلاف سيتفاقم بلا شك ، والطعن والغدر سيزداد حده !، والقادم أسوأ !.
    الامر سيتجلى بتدبير مكائد لقطر ، لحرمانها من إستضافة كاس العالم في 2020 ، وهو على الاغلب لن يجري هناك ، والله اعلم !.
    اما الغرب والامريكان فهناك من ينتظر ، ليستفيد من خلافات العربان ، وما بدلو تبديلا !!.

  23. تحيه من غزه معطره بنسيم بحرها
    يا أخوان هناك سيده تدعى سهى جبارة من راملله مختطفه في سجن أريحا التابع لأمن عباس منذ 36 يوم ويتم تهديدها وتعذيبها من قبل عناصر أمن عباس وكل ذنبها أنها تساعد أسر وعوائل الشهداء والأسرى لدى العدو الصهيوني ياأهلنا بالضفه ثورتكم يجب أن تكون على نمط فيتنام الجنوبيه الذي كان ثوارها “الفيتكونغ” يقاتلون قوات حكومة زايون و الجيش الأمريكي وتأكدوا أن غزه ستقف لجانبكم مثل فيتنام الشماليه التي كانت محرره بعد هزيمة الفرنسيين على يد الأبطال هوشي منه و الجنرال جياب وأنا متأكد من نصركم يا أهلنا بالضفة الثوار والأبطال . الرجاء النشر وشكرا

  24. انه سؤال نزار قباني متى يعلنون وفاة العرب الموت تاكد عندما مات الضمير العربي عندما خربت العراق سوريا اليمن واخرها وضع فلسطين بصفقة القرن للبيع مقابل عروشهم وكروشهم نعم ان عرب الخليج تجاوزو كل الخطوط وتمادو كثيرا واظن ان اعلان وفاتهم وتسجيله سيقوم به الامريكان وسريعا سريعا جدا واقول ان تلك االارض تغوص بها المدنيه بسرعه انها نهاية العرب

  25. بالرغم من الانسجام الكبير بين سكان الخليج العربي الذى مكنهم ولو لفترة قصيرة اذا قورنت بعمر الشعوب ان تتجه تلك المشيخات الخليجية الى الاتحاد والاندماج الكلى لتصير فى نهاية المطاف كتلة بشرية واحدة
    لها وزنها الذى به تسنطيع مواجهة التحديات التى تحوم حولها لاسباب لا بمكن حصرها سوى فى نقاط هى ما اهلها للاختلاف منها
    1….الكم ةالهائل من المداخيل المتورة من النفط والغاز وقلة الكثافة السكانية وحالات التشبع الكبير بفائض الانتاج من النفط والغاز
    2….ان ذاك الكم من الفائض النقدى جعل من تلك الدول ان تسعى لتكون اقوى القوى الفاعلة فى العلاقات الدولية بتسخير ما امكنها من الحلفاء والاصدقاء وربطهم بما تقتضيه حاجاتهم فى السياسسة والمال
    3….ان اسنخدام المال فى فرض التوجهات وشراء عواطف الاخرين خاصة من الغربيين رات فيه السبيل الاسلم لتكون حاضرة فى منتجع الكبار فى الجغرافيا والعلم والبشر
    4….ان سسياسة تسييس المال وجعله اداة ضغط لكل من قبل العطاءات من البترودولار فى مناطق الدول التى تئن تحت وطاة الفقر والفاقة
    قد يتم بناء التبعية بكل الاساليب الموصلة الى الربط الخفى لمصير الشعوب بالغذاء او الانتاج او تسويق ما هو موجود بالمنظور المرتبط بتمو الشعور النفسى بالاصول الفكرية والثقافية المتاصلة على ان الواجب الاقتصادى اولى من حق الفرد فى عالمنا العربي صار حق الفرد فى التمتع اقوى من فهم الواجب الذى يكون اساس نمو الشعوب . يذكر لنا التاريخ ان نجاحات الكشوفات الجغرافية ادت الى ا غراق الاسواق الاروبية بالمال الذى كان اساسه الذهب الذى وظف الفكر والابداع واستثمار الانسان المصدر للخلق والتطوير ومنه قامت الثورة الصناعية
    لا نريد التمزق للممزق ولا للخرق ان يتسع لاننا لسنا فى الحال الذى يمكننا ان نرى مصيرا لا منقذ له اى ان يصبح قضية ولا ابى حسن لها كما قال الاولونمن اسلافنا

  26. الأستاذ عبد الباري عطوان،
    كنت في العشرينات من عمري رايت صورة كاريكاتور في مجلة فرنسية تمثل أميرين عربيين يتعانقان بالأحضان بينما كان كل منهما يحمل في يده اليمنى خنجرا يهم بغرسه في ظهر صاحبه.
    كم أحزنتني تلك الصورة وقتها وكم حزت في نفسي وقلت إنه صوت الكراهية نحو العرب يجاهر به المصور الكاريكاتوري.
    لم تفارق تلك الصورة مخيلتي وكنت استحضرها كلما عزم العرب على عقد قمة على مستوى الجامعة أو على مستوى الإتحاد المغاربي أو على مستوى مجلس التعاون مع فارق واحد بسيط وهو استبدال الخنجر المخفي بمنشار ظاهر في وضح النهار.
    العرب وحدهم من أوصلوا أنفسهم إلى هذه الحالة المزرية ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

  27. الأهواء الشخصية وحب السلطان أعمى هؤلاء واقعدهم في اذيال الأمم، أسمعت إذا ناديت حيا ولكن لا حياة لمن تنادي.

  28. دول الخليج كانت يوم عزيزة علينا ام اليوم فهم يحصدرن مازرعو كنا في الامس البعيد نكن لهم شيء من الاحترام ام اليوم تغيرةً الاحوال لكن سنة الحياة لكل شيء نهاية ربما يحمل المستقبل الجديد لهم ولنا كمغاربة لله المستعان

  29. ____ الفقرة الأولى فيها تشخيص للداء .. الفقرة الأخيرة تشخيص التشخيص .. و النتيحة ’’ ضعف المناعة ’’ و الله أعلم .

  30. يسلم هالمقال مفهوم 100/100 والشكر للاستاذ عبد الباري وبإذن الله ربنا يمهل ولايهمل ولوبعد حين

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here