هل اقتربت إيران من القُنبلة النوويّة أم أنّها صنعتّها سِرًّا بعد رفع نسبة التّخصيب إلى 60 بالمِئة؟ وماذا يعني إنتاج معدن اليورانيوم في تطوير دبّاباتها وصواريخها؟ وكيف سيكون الرّد الإسرائيلي الأمريكي على هذا التحدّي؟ ولماذا لا نَستبعِد انفِجار حرب سدّ النهضة قريبًا جدًّا؟ وهل يدعم بعض العرب التّعنّت الإثيوبي؟

 

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

57 تعليقات

  1. بعض الردود تهاجم إيران بحقد وطائفيه لا تقل ابدا عن بيانات الصهاينة اليهود ، ولكن لا يغير من الواقع شيئا، اشك بان إيران تفكر ان تصنع قنبله نوويه وهو من حقها مقابل الصهاينه الذين يملكون ميات القنابل النوويه، ولا توجد أي إتفاق نووي ولم توقع أي منع استخدام الاسلحه النوويه ، وبإمكان إيران الخروج وإلغاء التوقيع مثلها كباكستان والهند.

  2. ايران تخطت التجربه النوويه وتركتها خلفها للعربان ذوي الهواء الساخن والاكلات الدسمه (طبعا انا عربي سني واقشعر) والان تجتهد لانتاج ام القنابل الا وهي الهيدوجينيه . ونحن ما زلنا في داحس والغبراء قولا وفعلا

  3. الأخ العزيز محسن الدليمي الموقر تحياتي ومحبتي لك وبعد
    اقتراحك هذا هو مطلب لمعظم قراء هذا المنبر الحر إلا قله قليله لا تعرف إلا لغة التجريح والفتن الطائفية والإساءة للاوطان وكأن الذي يسئ لأي بلد هو يمثل الشعب بأسره بل هو قبل كل شئ يجلب السباب لبلده بسبب تعليقات سخيفه خارجه عن محتوي المقال ومنافيه لشروط النشر…
    لهذا السبب طلبت عدة مرات بأن نحترم بعضنا البعض مهما اختلفت وجهات النظر أتمني أن يبقي الاختلاف في وجهات النظر بحدود المعقول والبعد عن النزاعات الفارغه والفتن الطائفية..نحن في نهاية المطاف اخوه مهما اختلفت حكوماتنا علينا الحفاظ على روابط الأخوه التي تجمعنا ونحافظ علي إبقاء هذا المنبر الحر للرأي والرأي الآخر وليس الشتائم والفرقه بين الأشقاء

  4. الحرب ليست فسحة في كورنيش النيل أو اهرامات الجيزة على ظهر البعير و الراكب .. ياشا .
    فبالتي هي أحسن .. أحسن .

  5. التآمر العالمي مستمر على بلادنا العربية وشعوبنا والدولة التركية الحديثة يقيادة اردوغان ،
    التاريخ يعيد نفسه !! اتفاقيات تآمرية مجوسية مغولية صليبية عربية على دين الاسلام ،

  6. الاخ الفاضل محسن الدليمي .. حياك الله يا اخي وجزاك الله كل خير على التعزيه والله يحفظك وابناءك من كل سوء .
    سيدي انا معك وارجو من جميع الاخوه الالتزام في تعاليقهم .. اما ان لم يكن هناك التزام ورأيت الهجوم على بلدي وقيادة بلدي فمن حقي الرد .. احييك مره أخرى وانا تشرفت بالحوار الراقي معك ..
    تحياتي وتقديري لك ..

  7. بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وآل محمد
    السلام عليكم جميعا
    اخ غازي رحم الله ابنك والهمك الصبر واحسن لك الخلف .
    والله تالمت لفقد ولدك ، والآن عرفت منك فتقبل تعازيي الحارة ،،،
    اخ غازي
    آنه ياأخي اقترحت اقتراحين عليك و على جميع الاحبة في هذا المنبر ،،
    الاول ،
    هو افشاء المسامحةوبراءة الذمة بيننا ،،
    والثاني ،،
    عدم الخروج عن موضوع المقال وسياسة الصحيفة الموقره وعدم الحديث في المسائل الدينية والطائفية ورعاية الادب والاخلاق في التعليق ،،، والجميع ربما قرأ اقتراحي والتماسي ،
    وبقي الامر لهم واسأل الله عزوجل الهداية للجميع ،،
    اخ غازي وجميع الاخوه
    هذا المنبر ليس بوقا لاثارة الفتن و العداوات
    ولا ميدانا للعب الاطفال ،،
    الحمد لله كلنا رجال مثقفين عقلاء،،
    آمل من جميع الاخوان الالتزام بالخلق الرفيع في المحاورة وكما يأمر الله عزوجل رسوله صلى الله عليه وآله وسلم ( وجادلهم بالتي هي احسن )
    لكن ياعزيزي يااخ غازي الا ترى أننا مقصرين في اثارة هذه التعليقات الطائفية واساءة الادب في التعليق ،،
    فلاينبغي القاء اللوم على مجموعة دون اخرى ،
    لنعترف بتقصيرنا وأنا أولكم واعتذر عما بدر مني ،،
    ولنتعاهد على الالتزام بمهنية التعليق والكتابة ،،
    والله المسدد،
    تحياتي للجميع

  8. حسب آخر الواردات فبما يتعلق بالقنبلة النووية الإيرانية ..
    فإن الرد الأمريكي في واد ..
    و الرد الإسرائيلي في واد آخر ..
    الأول .. طير حر ..
    و الثاني _ أي الإسرائيلي _ طير مرعوب ..

  9. غازي الردادي
    لا ينبغي لك تكرار كتابة مثل هذه التعليقات ، لما لها من آثار على خلاف ما تريد إيصاله للقرّاء . إليك ما قاله ابن حزم الأندلسي المتوفّى سنة 456 هـ في شأن المدينة المنورة :
    قال : أمّا دعواهم أنّ المدينة أفضل البلاد فدعوى قد بيّنا إبطالها في غير هذا المكان … وأهلها اليوم – وإنا لله وإنا إليه راجعون – غلاة الروافض الكفرة , أفترون لهؤلاء فضلا يوجب اتّباعهم من أجل سكناهم المدينة .
    المصدر : (الإحكام في أصول الأحكام : ج 4 ص 204 (الباب الثاني والعشرون في الاجماع : فصل في إبطال قول مَن قال : الإجماع هو إجماع أهل المدينة) .

  10. دولة ايران الاسلامية امتلكت القنابل النووية بقوة الردع و لجم الاعداء .

  11. الاخ الفاضل محسن الدليمي .. كلامك جميل جدا وانا معك . لكن يا اخي انظر لكمية الشتائم والسباب لبلد الحرمين وفي كل موضوع حتى لو كان عن الصين او فنزويلا . اما عن الكلام الطائفي فأحيلك فقط الى التعليقات على خطبة الشيخ السديس يوم الجمعه في زاوية مختصر مفيد . احدهم يقول هذا الفرق بين علماء السنه الذين يتبعون الحاكم عكس علماء الشيعه لهم كاريزما في كل العصور الاسلاميه .. لاحظ اخي الكريم هو لم يقصد السديس فقط بل تعداه الى علمائنا منذ الف واربعمائة عام . تصدق يا اخي ان الاخ خواجه شبه سيدنا عثمان ابن عفان ببيل جيتس ويقول انه لا يحب ابي بكر وعمر ولا يكرهم ولا يقرأ لهم .. وعن ابي هريره رضي الله عنه يقول ابو بسه وغير هذا الكثير والكثير .
    كل التحيه لك اخي على خلقك الرفيع ومعدنك الاصيل وانا لا احقد على احد نهائيا وكنت قررت عدم التعليق بعد وفاة ابني المفاجئ قبل ثمانية اشهر وظليت عدة اشهر لم اعلق . سيدي انا مسامحك واتمنى منك السماح وانا قبل ثلاثة ايام افطرت بالحرم النبوي الشريف وتذكرتك ودعوت لك كما وعدتك راجيا من الله القبول والله يحفظنا ويحفظ بلاد المسلمين ..
    تحياتي وتقديري لك ..
    ارجو النشر مع جزيل الشكر ..

  12. بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وآل محمد كافضل ماصليت على ابراهيم وآل إبراهيم إنك حميد مجيد
    اللّٰهُمَّ أَدْخِلْ عَلَىٰ أَهْلِ الْقُبُورِ السُّرُورَ، اللّٰهُمَّ أَغْنِ كُلَّ فَقِيرٍ، اللّٰهُمَّ أَشْبِعْ كُلَّ جائِعٍ، اللّٰهُمَّ اكْسُ كُلَّ عُرْيانٍ، اللّٰهُمَّ اقْضِ دَيْنَ كُلِّ مَدِينٍ، اللّٰهُمَّ فَرِّجْ عَنْ كُلِّ مَكْرُوبٍ، اللّٰهُمَّ رُدَّ كُلَّ غَرِيبٍ، اللّٰهُمَّ فُكَّ كُلَّ أَسِيرٍ، اللّٰهُمَّ أَصْلِحْ كُلَّ فاسِدٍ مِنْ أُمُورِ الْمُسْلِمِينَ، اللّٰهُمَّ اشْفِ كُلَّ مَرِيضٍ، اللّٰهُمَّ سُدَّ فَقْرَنا بِغِناكَ، اللّٰهُمَّ غَيِّرْ سُوءَ حالِنا بِحُسْنِ حالِكَ، اللّٰهُمَّ اقْضِ عَنَّا الدَّيْنَ وَأَغْنِنا مِنَ الْفَقْرِ، إِنَّكَ عَلَىٰ كُلِّ شَىْءٍ قَدِيرٌ.
    السلام عليكم جميعا
    تحية طيبه للاخ غازي الردادي ولجميع الاخوة الاعزاء وتقبل الله طاعاتكم
    أخ غازي اشكرك على تنفيذ وعدك لي وللاخ الكوفي بالدعاء عند قبر الحبيب صلوات الله وسلامه عليه وعلى آله وصحبه الكرام ،، ويا حبذا التعميم لجميع الاخوان ولكادر الصحيفه الموقره .
    اخ غازي نحن نختلف كثيرا في اغلب الرؤى والمحاور التي نتبناها ولم نتفق يوما من الايام على موضوع معين ،،، إلا أننا مسلمون جميعا ،،، ربنا واحد وديننا وقبلتنا ونبينا وقرآننا واحد ، ولا ينبغي ان يتحول هذا الخلاف الى عداوه لاسامح الله ويشتم بعضنا بعضا ويسخر بعضنا من بعض ،،
    اخ غازي احب اوجه لكم دعوة بحصر خلافتنا ونقاشنا في المواضيع المطروحة على الصحيفه حصرا ولا تتعداه الى مواضيع دينية او طائفيه تثير الإحن والبغضاء بيننا وتخرج النقاش عن جادته الصحيحه وتتعدى على سياسة الصحيفة الموقره .. او تكون نقاشتنا للمغالبة ، أو من وحي العصبية لاسامح الله
    أخ غازي وجميع الاخوة المعلقين المحترمين هذا شهر رمضان جاءنا مبشرا بالعفو والمغفرة والرحمه ، أني اطلب منكم ومن كادر الصحيفه الموقره العفو والسماح وبراءة ذمتي من كل تجاوز في مداخلاتي صغيرا كان او كبيرا بحقكم .
    واقول سامحوني سامحكم الله عزوجل،، وادعوكم جميعا للمسامحة فيما بينكم .
    لنبقى على اختلافنا في الرأي لكن لانسيء الادب في الرد ولا نخرج عن موضوع المقال
    واشكر الاخ الكوفي الذي ذكرنا بهذا الامر المهم وهو طلب العفو وبراءة الذمة بعضنا من بعض
    تحياتي لكم جميعا..

  13. الاخ الفاضل الكوفي .. لا عليك يااخي واعتذارك مقبول وعلى رأسي . وانا اعتذر لو بدر مني تجاهك مايسوءك . نظل اخوه وان اختلفنا في الاراء وان شاء الله سأدعو لك كما دعوت للاخ الفاضل محسن الدليمي بجوار قبر الحبيب عليه افضل الصلاة والسلام نسأل الله القبول وكل عام وانت بخير .
    تحياتي ..

  14. نعم يا قارئ الكف … أنهم دهاة العالم …
    ةانطوى في ثناياهم ….أدهى دهاة العالم… وصناع السياسه العالميه… وصناع مستقبل …يظنونه سيبصر النور… ويظنون أن هذا العالم أرض مشاع … وسيخرج من عندهم من سيخرج من عندهم…ومعه من معه…وسيأتون بالصين … وسيتسلقون جبال الدمار العالمي … وهم نهاية المطاف … وسيأتي إلينا … الى أرضنا المباركه.. وسيذوب هو وأحلامه كما سيذوب الملح بالماء…
    امبراطوريات ثلاث …تظن أنها ستحكم السيطرة على العالم…
    ولكن سيهبط من كلم الناس في المهد…ومن سيكلمهم كهلا…

  15. سلطنة عُمان
    مجاعة، انتشار فيروس كورونا المستجد، فوضى لا امن و لا امان، لا عدالة بطالة، انتشار المخدرات عمدأ، العملة الوطنية تحت خط الصفر حصار اقتصادي و دبلماسي شامل، هل هذي قدرة؟

  16. امريكا انتجت القنبلة الذرية و استعملتها منذ عشرات السنين فى هيروشيما و نجازاكى فى اليابان و لم تستعملها بعد ذلك حتى وقتنا هذا و دول مثل روسيا و الصين و بريطانيا و فرنسا و الهند و باكستان و كوريا الشمالية و اسرائيل تمتلك القنبلة النووية سواء اقرت بهذا ام لم تقر و لكن لم تستعمل ايا من هذه الدول القنبلة النووية فى اى من الحروب او المنازعات او الخلافات فليس معنى امتلاك القنبلة النووية ان الدولة التى تمتلكها اصبحت فى رفاهية و نمو و ازدهار فباكستان و الهند و كوريا الشمالية من الدول التى يعانى اقتصادها الامرين و المانيا الاتحادية لم تعلن امتلاكها للسلاح النووى و هى اقوى اقتصاد فى اوروبا.
    بعد الهجوم النووي على هيروشيما وناجازاكي وحتى وقتنا الحاضر؛ وقع ما يقارب 2000 انفجاراً نووياً كانت بمجملها انفجارات تجريبية واختبارات قامت بها الدول الثمانية التي أعلنت عن امتلاكها لأسلحة نووية وهي الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي (روسيا حالياً) وفرنسا والمملكة المتحدة والصين وباكستان و الهند و كوريا الشمالية. اتُهِمَت إيران مؤخراً من قبل عدد من الحكومات بأنها إحدى الدول ذات القدرة النووية. يُستخدم السلاح النووي في وقتنا الحاضر كوسيلة ضغط سياسية وكوسيلة دفاعية استراتيجية، وتستعمل القدرة النووية أيضا استعمالات غير عسكرية للطاقة النووية.
    في الوقت الحاضر
    بعد الهجوم النووي على هيروشيما وناجازاكي وحتى وقتنا الحاضر؛ وقع ما يقارب 2000 انفجاراً نووياً كانت بمجملها انفجارات تجريبية واختبارات قامت بها الدول السبع التي أعلنت عن امتلاكها لأسلحة نووية وهي الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي (روسيا حالياً) وفرنسا والمملكة المتحدة والصين وباكستان والهند وكوريا الشمالية. و هناك بعض الدول التي تم اتهامها بالسعي إلى تصنيع السلاح النووي أو تصنيعه بالفعل ومن أبرزها مصر وتركيا. كما يعتقد أن إسرائيل تمتلك أيضاً السلاح النووي رغم أنها لم تنف أو تؤكد ذلك.
    مصر و سوريا حاربا اسرائيل فى حرب 1973 و هزمتا اسرائيل و لم تستعمل اسرائيل اسلحة نووية او ذرية لذلك لا داعى لخلق اعداء و محاولة تصوير الواقع بغير الحقيقة و الذهاب الى التهيؤات و نظريات المؤامرة التى يعيش عليها البعض .

  17. إيران أصبحت دولة عظمى في الشرق الأوسط ولها مساحة كبرى من التأثير والتغير في خريطة السياسة في منطقتنا ولايمكن تجاهل قوة إيران عسكريا وإقتصاديا بينما الدول العربية تحن وتقدس الماضي ومرتهنه للغرب وعالة على العالم في الاعتماد على منتجات العالم حتى مسواك الأسنان يتم استيراده لذا كيف لهذه الدول أن تواجه الإيران القوية في جميع النواحي وتواجه الصفعة بالصفعة

  18. الاستاذ عبد الباري عطوان
    اضحكتني اضحكك الله وادام سرورك .
    قولك : ((اشبعناهم شتما وفازوا بالإبل ، يا إبل)) .
    نعم ، هٶلاء كالانعام بل هم أضل .
    ابن النجف

  19. الحمدلله الذي من الذي عوض علينا بوجود شخصيات اعلامية ومفكرة امثال اخونا الاستاذ عبدالباري عطوان، بعدما غزا بلادنا الاعلام العميل والمأجور..
    والله لو سُإلت قبل مماتي عن اكثر الشخصيات التي اكن لها احتراما وتقديراً في حياتي، لما ترددت بتسمية الأخ عبدالباري عطوان لما يتركه في قلوبنا وضمائرنا من حب وتقدير له كحبه لكلمة الحق ونصرة المقاومين والمظلومين والاحرار..

    حبنا واحترامنا له هو بمقدار حبه لفلسطين والمقاومين ورفضه للظم والاحتلال والعربد والبلطجة الصهيو امريكية.

    ان اعجب ما يعجبني فيه هو ثباته وايمانه بفكره وعقيدته وقناعاته.. فمنذ عشرات السنيين وانا اتابعه واقرأ مقالاته ايام القدس العربي. فلا يثنيه عن قول كلمة الحق، كثرة العواء من حوله ولا محاولات التشويه والتشويش ولا كثرة الأقلام المأجورة التي وُظِفت علی هذا المنبر لتنال منه ومن مقالاته، تارة عبر التقليل من اهمية مقالاته عن إنجازات المقاومة ومحورها وتارة اخری عبر الدعاية والتبرير لسياسات الانظمة العميلة وتطبيعها مع الكيان الغاصب… وبين هذا وذاك اقلام وشخصيات وهمية باسماء عروبية مخادعة، مهمتها تمييع القضية والتغريد خارج السرب والبحث عن نقاشات مذهبية وطائفية وعن اي امر ليس له علاقة بمواضيع المقالات القيمة حول الصراع العربي الصهيوني وصراع محور المقاومة مع محور الشر الصهيو امريكي اعرابي.. حتی لو اقتضی الأمر ان يتكلموا عن أردوغان والسلطنة العثمانية والدولة الصفويه و نوال السعدون.. لا يهم. المهم ان لا يتكلموا ولا يدَعون احد يتكلم عن القدس وفلسطين والمقاومة وتحرير الأرض والعزة والكرامة والدفاع عن القضايا المقدسة.
    تحية للأخ المناظل الاستاذ عبدالباري عطوان و لكل الاحرار والشرفاء علی هذا المنبر الحر.

  20. الأخ taboukar
    للتوضيح فقط : إيران فازت “باليورا – نيوم” النقي بنسبة 60 % أما الإبل فسوف تفوز بمدينة “أورشا – نيوم” الجديدة و النقية بنسبة 0 %.

  21. بالنسبة لايران المهم ان القنبلة النووية لا تنفجر في ايديهم ، مثل الاحزمة التي يعطوها الى محاورهم في المقاومة

  22. غازي الردادي
    مع اني قررت سابقا عدم مخاطبتك لانك تصف ايران بالعدوّة ، وهذا مما تنفرد انت بالتصريح به من بين جميع القرّاء ، ولكن للضرورات احكام ، فاقول :
    نعم هو اعتراف من الايرانيين ، لكن الارشيف المسروق لم يكن حقيقيا ، فانا علی معرفة بالمنطقة التي قيل انه كان موجودا فيها وهي منطقة صناعية شبه مهجورة ضواحي طهران . فلا يعقل عاقل ان يتم وضع اهم اسرار البلاد في مثل هذا المكان ، والعملية كانت مقصودة الهدف منها تصيّد جواسيس اسرائيل ومتابعتهم
    اما لماذا هذه التصريحات في هذه الايام التي يظهر فيها ان برنامج ايران النووي بين مسروق ومدمر ، بالتاكيد لهم هدف في ايراد مثل هذه التصريحات في هذا الوقت ، وستعلم كم يتمتع الايرانيون بالدهاء والذكاء ، وستعلم مستقبلا حقيقة ما قلت لك ، وساذكرك لاحقا
    غازي الردادي
    ارجو منك في هذا الشهر الفضيل ان تسامحتي فيما سبق من زلة قلم ، وخشونة تعبير ، واسالك الدعاء عند قبر الحبيب المصطفی صلی الله عليه واله وسلم ، والسلام عليكم

  23. تصحيح
    استاذ عبد الباري بعد التحية كان نقلك لمعلومة امكانية انتاج دبابات وصواريخ من اليورانيم اخف وزنا واكثر صلابة خاطئا ومعكوسا تماما، فاليورانيوم من اثقل المواد في الطبيعة، والذي استعملته امريكا ويستعمل عسكريا هو المقذوف المصنع من اليورانيوم المنضب الثقيل الوزن (الوزن النوعي لليورانيوم 19,1، بينما الوزن النوعي للحديد 7,8، أي أن اليورانيوم أثقل من الحديد بحوالي 2,5 مرة) بعد استخراج النظير 235 من ما يسمى الكعكة الصفراء أي اليورانيوم في الطبيعة، واليرانيوم المتبقي أي المنضب يستفاد من ثقل وزنه فيستعمل لتصنيع قذائف ثقيلة لاختراق الدروع التي لا تخترقها القذائف العادية

  24. أكرر ما كتبته سابقا بان الفرس هم دهاة العصور بدون منازع ويشهد لهم التأريخ بذلك والان يشهد التأريخ بان الايرانيين هم دهاة العصر الحالي , سيصل المجتمع الدولي والعالم بأسره الى قناعة مطلقة وهي الاعتراف بايران دولة نووية . لقد فرضت أمريكا اقصى عقوباتها الاقتصادية ضد ايران وحذت الدول الاوروبية حذوها وقام الموساد الصهيوني باغتيال عدد من علماء ايران واحدث عمليات تخريب ايضا , فهل هذه الافعال منعت ايران من التقدم في برنامجها النووي ؟ , ان ما حصل هو العكس من ذلك وهو ان ايران تسير بخطى سريعة ومدروسة في برنامجها النووي , هذا هو الرئيس الامريكي ( بايدن ) يقول انه سعيد بعودة ايران الى اجراء مفاوضات نووية حول الاتفاق النووي ويتمنى بكل حالات التمني ان يعود الجميع الى اتفاق 2015 , بينما يقابله الاخرون بتصريحات ملؤها الغباء والجهل , فعلى سبيل المثال يخرج لنا رئيس الاستخبارات السعودية السابق ( تركي الفيصل ) وهو يرفض اتفاق 2015 الموقع بين ايران والدول المشاركة فيه ويدعو امريكا الى عدم العودة اليه وكانما يضع نفسه صانعا ومؤثرا كبيرا في السياسة الامريكية تجاه ايران , انه تصريح الموتى الذين يمشون على الارض , يريد ان يعطي نفسه وبلاده موقعا استراتيجيا في صناعة القرارات , فلو كان يملك ذرة من الحلم لما أدلى بهذا التصريح المتهور وهو يرى ويسمع كيف تحاول امريكا والدول الاوروبية استجداء ايران , لا يعلم الامير السعودي ( تركي الفيصل ) بهذه الاحداث ولم يكن قارئا لها والا لما صرح بمثل ذلك , عندما يقتل عالم نووي ايراني او يحصل تخريب في احد منشآت ايران النووية يرقص هؤلاء ابتهاجا لما حصل ويبدأ اعلامهم وذبابهم الألكتروني بالانتشار سريعا وفق خطة مرسومة لهم لتناول الموضوع , ولكن عندما يسمعون اخبارا نووية ايرانية جديدة وتقدم علمي نووي ايراني ينتابهم الخوف والقلق وعدم الاستقرار الذهني وكأني بحالهم يقول ( أعلل النفس بالآمال أرقبها …. ) , لا آمال لكم ايها المطبعون وحماة الصهاينة , فلايوجد امام العالم الا حلين وهما : اما العودة للأتفاق النووي الموقع مع ايران سنة 2015 وبالتالي رفع جميع العقوبات المفروضة عليها ومنها تصدير النفط الايراني وارجاع مئات المليارات من الدولارات الى خزينة ايران المالية , واما ان تقوم ايران بتفجير نووي , وعندها لاينفع الندم , ايران ليست كوريا الشمالية من حيث الموقع الجغرافي , ايران دولة استراتيجية في منطقة يعيش عليها اقتصاد العالم , فأي مساس او مغامرة عسكرية بايران فهذا يعني وقف الأمدادات النفطية عن العالم وتوقف الاقتصاد العالمي , هذه الامور يعرفها الغرب وامريكا , اغلاق مضيق هرمز سيوصل سعر البرميل من النفط الى 200 دولار او اكثر… لا عزاء لتركي الفيصل وأقلامه من الذباب الألكتروني والاعلامي ولا عزاء للكيان الصهيوني وشيوخ وامراء التطبيع ..

  25. تحياتي للجميع..
    اقتبس من العنوان.. ولماذا لا نَستبعِد انفِجار حرب سدّ النهضة قريبًا جدًّا؟ وهل يدعم بعض العرب التّعنّت الإثيوبي؟
    بصدق لا استبعد دعم بعض العرب لإثيوبيا.. وقد ظهر احد زبانية الدويلات.. مع اعضاء الحكومة الاثيوبية..
    وهو من عاد مؤخرا الى غزة محملا بالمطاعيم..

    تلك الدويلة.. اينما حلت حل الخراب.. ولا ننسى شراكتها مع الصهاينة.. في التخطيط والتمويل.. والتنفيذ.

    اما امتلاك ايران للسلاح النووي فهو واقع.. ولو اظهر الغرب معارضة لذلك، فإن فيه مصلحه لهم، منها زيادة التوتر في الشرق.. وسخونة الخليج تحديدا.. وبالتالي زيادة شراء الاسلحة والمنظومات الدفاعية، والتكون اسرائيل لاعبا اساسيا، وتحضى بعقود الحماية للعربان.

  26. ينبغي الاشارة مبدءيا الى ان ايران الاسلامية حضارة ضاربة منذ آلاف السنين , و ما وصلت اليه ايران اليوم هو ليس وليد الصدفة بل نتيجة تخطيط ذكي وعمل دووءب و مثابرة و تسخير لإمكانات ضخمة ، كما لا يمكن تجاهل ما تتمتع به عقلية المسؤولان الإيراني مقارنة بالعربي حيث اننا لم نسمع قط ان المسؤولين الإيرانيين يسكنون في قصور فخمة أو يتقاضون اجور خيالية أو مصابون بداء نقصان الوطنية الحاد الذي يعاني منه جل المسووءلين العرب للأسف ، لذلك فالحصاد رهين بما تم زراعته .

  27. ليس مهما أن تكون ايران صنعت قنبلة نووية ام لا لكن الاهم من كل ذلك هو انها صنعت رجالا باتم معنى الكلمة. الرجل هو صاحب المبدا اللذي لا يتخخلى عنه مهما اشتدت الصعاب وعند الضرورة يجرؤ على القول لكم دينكم ولي ديني .

  28. السلام عليكم تعليقاً على على كلام وِلْد الردادي KSA انشاءالله الأدب والاحترام موجود على هذا المنبر إنت راجع تعليقاتك المتناقضة يوم تقول ايران تسجدي وتبكي من اجل قرض لكي تشتري لقاح لمواطنيها واليوم تقول تقول ايران تزيد التخصيب ٩٠ بالمئة لكي تضغط على امريكا .. ما هذه التعليقات المتناقضة يا حضرة المستشار الردادي .. إنت من يجب عليه احترام عقولنا وكفاك تضليل بتعليقاتك السلبية هل انت نذير شئم على هذا المنبر؟؟

  29. إيران بإعتقادي وهو الواقع ” جمل محامل ” أي كالجمل يتحمل الحمل الثقيل ، وحرارة الصحراء اللاهبة ، بالأضافة لتحمله العطش . ولكن في الآخر ينجوا الجمل من حمولته وعطشه ويفوز . إيران أوشكت على الانتهاء من عملها ، هذا إن كانت قد أنهت موضوعها بالفعل . والدليل الشياطين التي تلبست الكيان الإسرائيلي مؤخرا . إيران لها علاقات مع كوريا الشمالية ، والصين وروسيا ، وخاصة مع كوريا الشمالية ، وهي تنظر إلى باكستان كيف بدءت سرا وأخيرا فازت وفاجئت المجتمع الدولي ” أي باكستان ” ———- بخصوص إثيوبيا وتعنتها !! بالفعل كما قال أخونا الكبير أبو خالد ! بأنها تعتمد على دعم يجعلها بهذه الصورة من التعنت . وسابقا دولة قامت بالتعنت لأعتمادها على دولة كبيرة وأخيرا تم غزوها صباحا وللأسف الغازي والمغزو خسروا . — نعم نحن مع مصر والسودان ولا نقبل عليهما ضرر ——– هنا أوجه سؤال ؟ للأخ غازي المحترم ، دولة بحجم العربية السعودية لماذا لا يكون لديها قدرة نووية ، وهي تملك كل المقومات ؟

  30. أمام رفض الحل القانوني من الجانب الإثيوبي و تصلبه و تعنته ..
    هل تقف مصر ’’ قفا نبكي ’’ لأمرؤ القيس و بحورها الطويلة ؟؟؟

  31. فقط للتذكير، هذه أول جمعة من شهر رمضان، يلقي فيها الأستاذ عطوان لقاءه الأسبوعي، لعله غضبان من ضعف العرب وحالتهم المؤسفة مما جعله ينسى تهنئة شهر رمضان للأمة العربية والإسلامية في مقدمة برنامجه هذا. فلا بأس معذور والإنسان بطبعه كثير النسيان..!!!

  32. و الله يا خوي أبو خالد يؤلمني أن أرى مصر الحبيبة و كل حبيبي و اصدقائي في الغربه مصرين تقتال من أجل الماء بدل أن تكون دولة صناعية متطورة جداً
    و الف مبروك الى ايران المسلمه الحبيبه

  33. ماشاء الله عليك استاذنا. تحليل جمييل ويفش الغل فعلا. ولا ننتبه لمن يتكلم عن ايران بالسوء ويعوي ليلا نهارا.

  34. إيران تستحق العلامة كاملة بشهادة الصديق و العدو. أما أعراب شبه الجزيرة فقد نالوا العلامة صفرا و لا عزاء لمن أضاع أمته و خذلها و اصطف مع الأعداء و الغزاة

  35. اولا نشکر الله علی نعمه الاسلام
    واما بعد ایران فی سنین الماضیه طورت سلاح یعمل باشعه الایزر ما فوق الجو شی الذی عجزه عنه امریکا وروسیا وجمیع الدول المتقدمه علمیا وحین یکتمل المشروع بقوه الله لیس باستطاعه ای دوله مهاجمه ایران جوا لانه حینها ایران قادره عن اصابه ای طایر بای حجم یکون وهذه سلاح یتطور یومیا ویعملون ابنا ایران علی ترشیده واصلاحه یوما بعد یوم وبهذه سلاح یتحرر القدس وفلسطین الطاهره لاذن الله

  36. الاخ علاء محمد سرور .. مصر لديها رجال اشجع واذكى ممن ذكرت لكنهم ليس من اصحاب الجعجعة والتهديدات الفارغه التي لا تسمن من جوع .
    تحياتي لك ..

  37. الاخ الفأس الفلسطيني .. اعتراف ايران عن سرقة ارشيفها النووي أخذته من موقع رأي اليوم أم تريديني ألفها من رأسي .
    ثانيا كل الاحترام للشعب الفلسطيني البطل والرجوله تجدها في كل بلداننا في مصر والمغرب والسعوديه والجزائر والامارات وسائر البلدان الاخرى وفي كل بلد تجد ايضا خونه بما فيها فلسطين وكل البلدان الاخرى . اما ان تسمي نفسك بالفأس او سوخوي او إف 15 فهذا شأنك وانت حر المهم هو التأدب مع الاخرين واحترامهم ..
    تحياتي ..

  38. لو كان في مصر رجال شجعان امثال قادة إيران لما تجرّأت إثيوبيا عليها.. برابو إيران حماك الله يا إيران

  39. الحمدلله، من يصل الى ٦٠٪؜ يمكن ان يصل الى ٩٠٪؜ هذه رسالة ايران الى الغرب و امريكا، و الرسالة القادمة ستكون باذن الله تحرير مآرب من مرتزقة آل سعود

  40. اقتربت ايران من صنع قنبلة نووية ام لم تقترب ! المهم استخدامها !
    هل ستستخدم ايران القنبلة النووية لضرب اسرائيل ردا على الغارات الاسرائيلية والأمريكية على ايران ومواقعها في سوريا. وردا على اغتيالات العلماء الإيرانيين وردا على اغتيال القادة الايرانيين وردا على الغطرسة الأمريكية والاسرائيلية على ايران ؟؟؟؟
    سيأتيك بالأخبار من لم تزود
    تحياتي

  41. بحنكتها السياسية في التعامل مع ممن يريدون لها ان تخضع وتصطف الى جانب “الأعراب” استطاعت إيران تدويخ خصومها الى درجة انها جعلتهم يركزون على اهادف اختارتها هي لهم حيث أصبح من الصعب عليهم الآن التأكد من “أنّها صنعتّها سِرًّا” ام لا (قنبلتها الذرية). اما: وما ذا يعني إنتاج معدن اليورانيوم في تطوير دبّاباتها وصواريخها؟ سؤال يزيدهم غموضا سيما وأن في تصريحات سابقة كان هناك حديث عن سلاح سري لم يصفح محدثه عن طبيعته. التحدي الإيراني كان قائما منذ ان التقطت في سماء إيران الطائرة الأمريكية بدون طيار في عهد الرئيس بوش الأبن واستغرب الرجل عندما سمع الخبر ; وما تلاها من اختبارات لنبض القدرات العلمية لإيران والتي أكدت كلها على نجعتها الأمر الذي أجبرهم على تغيير استراتيجياتهم بدلاً من مهاجمتها عسكريا وتفادي خسائر كبيره. الأمر الذي يفسر الاغتيالات والتخريب، والهجمات الإلكترونية. حتى هذه الهجمات السيبيرية بالرغم من الاعتراف بها رسميا هذا لا ينفي حقيقة الوضع على الأرض لأن الحرب خداع. ما تحاول امريكا فعله هو التشبث بالقطع المتبقية من هيمنتها. اما ولماذا لا نَستبعِد انفِجار حرب سدّ النهضة قريبًا جدًّا؟ يكفي ذكر الانقلاب الذي لم يحدث في الأردن للتأكد من ان “الأعراب” هم فقط أداة في ايدي سادت المشروع الصهيوني يقلبونهم كيف يشاؤون وليس لهم صلاحيات في خوض الحروب من عدمها حتى للدفاع عن أنفسهم دون إذن من المهيمن.

  42. اشبعناهم شتماً وفازوا بالإبل يا إبل.. السلام عليكم
    هذا منبر لتنوير العقل العربي ارجو بأن تستفيدوا منه تحياتي وتشكراتي للأستاذ المحترم عبد الباري عطوان ورمضان كريم هذا أولاً . وتحياتي للعم والأخ الكبير خواجة فلسطين. أما تعليقي على كلام الردادي فكلامه لا يستحق الرد عليه نفس الاسطوانة تعودنا عليه كلام ممل وكله نسخ ولصق من المواقع الاخبارية الأُخرى . وأما الذين اتهموني لماذا اكتب اسم فأس فلسطيني فهذا شيء خاص بي فأقول لهم كل شيء صنع في الصين إلا الرجولة في فلسطين” وكل عام وانتم بخير وتحياتي للجميع

  43. كل عام وانت بخير أستاذنا
    ما قلت لنا اكلوا كثيرا من الكنافه والحلويات هذا رمضان كما قلت لنا العام الماضي

  44. يسلم فمك ولسانك .
    تؤجر انشالله -وبالذات في هذا الشهر الفضيل – على مجهودك الحثيث في رفع معنويات الامه .
    انا شخصياً متفائل ، وقرأة وسماع تحليلات المعلم عطوان تزيدني تفاؤلاً .
    بارك الله بك ، وكل عام وانتم بخير

  45. استاذ عبدالباري .. بعد التحيه ..
    رفع ايران نسبة التخصيب الى 60% هدفه الضغط على امريكا لترفع العقوبات عنها والعوده للاتفاق النووي وليس ردا على الضربه المهينه الاخيره لمنشأة نطنز . لان هذا اصلا ليس رد . وغدا لو رفعت امريكا العقوبات او بعضها وتم العوده للاتفاق النووي ستعود ايران الى نسبة التخصيب الضئيله حسب الاتفاق وكأنك يا ابو زيد ما غزيت .
    بالمناسبه ايران اعترفت اخيرا وبعد ثلاثة اعوام من الانكار بسرقة اسرائيل لارشيفها النووي .
    يقولون وكر الحر ما يعتليه البوم . وانا شوف عيني وكر حر تحت بومه .
    تحياتي ..

  46. كل شيءٍ بيد الله سبحانه ولكن الغرب لا يحترم سوى الأقوياء أما نحن ألعرب مشغولين بقمع الشعب وسرقة خيراته انظروا الى تركيا كيف جعلها أردوغان دولة عظمى وصار العالم يحترم تركيًا

  47. السؤال الأول : هل اقتربت ايران من القنبلة النووية ام انها صنعتّها سرا بعد رفع نسبة التخصيب الى 60 بالمئة؟
    الإجابة : إيران في اعتقادي الشخصي صنعت القنبلة النووية سرا بالاشتراك مع كوريا الشمالية من العام 2006.
    إيران الآن تطور قنبلة نووية مدمجة صغيرة اقل من 100 كيلوجرام وزن للتركيب على صواريخها الباليستية البعيدة المدى. ورفع التخصيب لإنتاج المزيد من الرؤوس النووية.

    السؤال الثاني : وماذا يعني انتاج معدن اليورانيوم في تطوير دباباتها وصواريخها؟
    الإجابة : هذا هو التطور الطبيعي لدولة نووية بامتياز.

    السؤال الثالث : وكيف سيكون الرد الإسرائيلي الأمريكي على هذا التحدي؟
    الإجابة : لا وجود للرد من كيان المسخ الصهيوني ولا أمريكا انهم يعلمون ان إيران أصبحت دولة نووية بامتياز من العام 2015 كما إيران والصين استبقت الأحداث بمعاهدة استراتيجية اقتصادية وعسكرية.

    السؤال الرابع : لماذا لا نستبعد انفجار حرب سد النهضة قريبا جدا؟ وهل يدعم بعض العرب التعنت الاثيوبي؟
    الإجابة : لا حرب بين مصر والسودان واثيوببا بخصوص سد النهضة الموضوع برمتة مسرحية للشعوب في مصر والسودان لتبرير تمرير مياه النيل الي كيان المسخ الصهيوني عن طريق سحارات السرابيوم في سيناء.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here