هل اقتربت الضّربة لإيران بعد إعلان حالة التأهّب القُصوى في صُفوف الجيش الإسرائيلي ووصول القاذفة العِملاقة “B52” إلى الخليج؟ وهل كان اجتِماع “نيوم” الثّلاثي السرّي بين نِتنياهو وبومبيو وبن سلمان لوضع سِيناريو الهُجوم وتوزيع الأدوار؟ وما صحّة التّقارير التي تتحدّث عن فُتورٍ في العُلاقات المِصريّة السعوديّة ولماذا؟

عبد الباري عطوان

بينما يلتزم الرئيس الأمريكي “المَهزوم” دونالد ترامب بالصّمت “المُريب”، ويتوقّف عن مُمارسة “إدمانه” بنشر تغريدات على “التويتر”، تُؤكّد مصادر مُقرّبة جدًّا من “حزب الله” وإيران، إعلان حالة استِنفارٍ قُصوى تَحسُّبًا لإقدام “إسرائيل” على عُدوانٍ يستهدف أهدافًا حيويّةً في إيران تشمل مُنشآت نوويّة ومحطّات تحلية، وكهرباء وموانئ ومصافي نفطيّة.

ثلاثة تطوّرات رئيسيّة حدثت في الأيّام القليلة الماضية تُرجّح هذا الاحتِمال:

  • الأوّل: تأكيد موقع و”اللاه” الإسرائيلي الاستِخباري أنّ تعليمات صدرت لقيادة الجيش بأنْ يكونوا في جُهوزيّةٍ كاملةٍ تحسّبًا لأي تعليماتٍ جديدة، في تلميحٍ إلى تنفيذ خطط هُجوميّة ضدّ إيران في الأيّام القليلة المُقبلة.

  • الثّاني: إرسال القِيادة العسكريّة الأمريكيّة طائرة B52 القاذفة المُجهّزة بقنابلٍ عملاقةٍ تخترق المخابئ، وتُدمّر المُنشآت النوويّة المبنيّة في عُمق الجِبال مِثل “مُنشأة فردو” الإيرانيّة القريبة من مدينة قم.

  • الثّالث: اللّقاء الثّلاثي الذي انعقد في مدينة “نيوم” السعوديّة على الشّاطئ الشّمالي للبحر الأحمر بين مايك بومبيو، وزير الخارجيّة الأمريكي، وبنيامين نتنياهو، رئيس وزراء “إسرائيل”، والأمير محمد بن سلمان، وليّ العهد السعودي، وجرى خِلاله الاتّفاق على خطّة التحرّك المُقبلة ضدّ إيران، بما في ذلك إجهاض أيّ مُحاولة للرئيس الأمريكيّ القادم جو بايدن للعودة إلى الاتّفاق النووي، بعد توصّل هذا الثّالوث إلى معلوماتٍ مُؤكّدةٍ عن اتّفاقٍ جرى التوصّل إليه بين مسؤولين إيرانيين ومسؤولين كِبار في فريق الأخير أثناء الحملة الانتخابيّة تُؤكّد هذا التوجّه.

***

ديك تشيني، نائب الرئيس الأمريكي الأسبق جورج بوش الابن، قال قبل أيّام من رحيل إدارته بعد إعلان فوز باراك أوباما في الانتخابات عام 2007 إنّ أمريكا لن تُهاجم إيران الخطر الأكبر على مصالحها، لكنّه لا يستبعد أن تقوم “إسرائيل” بمُهاجمة إيران ومشاريعها النوويّة، وفي هذه الحالة ستتدخّل الولايات المتحدة لحِماية الأخيرة في حالِ حُدوث أيّ ردٍّ إيرانيّ، ومصدر مُقرّب جدًّا من “حزب الله” لم يَستبعِد هذا السّيناريو.

جميع الأطراف الثّلاثة التي شاركت في اجتماع “نيوم”، أيّ نِتنياهو، وبن سلمان، وبومبيو، تعيش حالةً من التأزّم، وقد تُقدِم مُجتمعةً على شنّ حربٍ لخلط الأوراق، والانتقام لفشلهم في تركيع إيران ومحور المُقاومة الذي تتزعّمه، وتعاظم قوّته العسكريّة في الوقتِ نفسه.

فالأوّل، أيّ نِتنياهو، معروفٌ بالإيمان بسياسة القفز إلى الأمام كُلّما جرى حشره في الزّاوية، ويُواجه حاليًّا تحقيقًا جِنائيًّا جديدًا أمر بإجرائه “خصمه” بيني غانتس، وزير الدّفاع، في صفقة الغوّاصات الألمانيّة (قيمتها 1,5 مِليار دولار) التي تحوم الشّبهات حول تلقّي مُقرّبين من نِتنياهو رشاوى وعُمولات، إلى جانب الاتّهامات الأُخرى المُوثّقة والمُثبّتة بتلقّيه، أيّ نِتنياهو، رشاوى ماليّة وعينيّة، وإقدامه على عمليّاتِ تزوير، أمّا الثّاني، أيّ الأمير محمد بن سلمان، فتتعاظم خسائر تورّطه في حرب اليمن، ويستعدّ لمُواجهة إدارة ديمقراطيّة جديدة ستفتح ملفّات انتِهاك بلاده لحُقوق الإنسان، على رأسها جريمة اغتيال جمال خاشقجي، وجرائم الحرب في اليمن، أمّا ثالثهم بومبيو فهو يُمَثِّل رئيسًا مهزومًا، ويُريد أن يخرج بطلًا من أيّ مُواجهة مع إيران استعدادًا لخَوضِ الانتخابات الرئاسيّة المُقبلة.

باختصارٍ شديد نقول إنّ وليّ العهد السعودي، وكما قالت صحيفة “إسرائيل اليوم”، يُريد أن يُشَكِّل تحالفًا مع “إسرائيل” ضدّ إيران التي تُشَكِّل خطرًا على بلديهما، والتصدّي لأيّ سِيناريو للتّقارب معها، ورفع العُقوبات عنها من قِبَل إدارة بايدن.

ففي ظِل تعاظم الدّور الإقليمي التركي في القوقاز وشرق المتوسّط، ورصد “فُتور” في العُلاقات السعوديّة المِصريّة على أرضيّة رفض القِيادة المِصريّة إدانة إيران، والامتِناع عن التّصويت على قرارٍ أُمميٍّ يُفَنِّد انتِهاكات لحُقوق الإنسان، وظُهور مقالات في صُحف رسميّة مِصريّة تُطالب بخُروج مِصر من خيمة النّفوذ السّعودي، وتَوصّل الأمير بن سلمان، الحاكم الفِعلي في الرياض، إلى قناعةٍ راسخةٍ بأنّ التّحالف مع إسرائيل القوّة العسكريّة المُتقدّمة التي تُشاركه القلق من “الخطر الإيراني” هو المَلاذ الوحيد، حسب تقارير أوروبيّة وأمريكيّة وإسرائيليّة.

لعلّ الصّاروخ المُجنّح الذي انطلق من مدينة صعدة في شمال اليمن، وأصاب مُستودعات تخزين للوقود تابعة لشركة “أرامكو” في مدينة جدّة، على بُعد ألف كيلومتر تقريبًا، ونجح في تدمير مُعظمها، واضطرّ المُتحدّث باسم التّحالف السّعودي في اليمن للاعتِراف به بسبب ضخامة النّيران المُشتَعِلَة، وشاهدها سُكّان المدينة بوُضوحٍ وسط حالةٍ من الهلع، ولعلّ هذا الصّاروخ المُتقدّم والدّقيق جِدًّا، الذي يطير على ارتفاعِ 50 مِترًا ولا تَرصُده الرّادارات، ويحمل اسم “قدس 2” هو الرّسالة الأخطر التي تُوجّهها إيران، عبر حُلفائها في اليمن، وتقول بأنّ أيّ ضربة إسرائيليّة أو أمريكيّة لن تَمُر بدون ردٍّ، وهذا الصّاروخ ربّما يكون “فاتِح الشّهِيّة”.

***

أن يحمل هذا الصّاروخ الذي انطلق من كُهوفِ صعدة، مثلما يحلو للبعض استخدام هذا التّوصيف، اسم القدس فهذه رسالةٌ أُخرى أيضًا، يُؤكّد التِزام أصحابه بالقضيّة العربيّة الإسلاميّة المُقدّسة التي تتخلّى حُكومات خليجيّة عنها، وتتحالف مع مُغتصبيها، ومن يملك صواريخ “قدس 2” التي هزمت منظومة صواريخ “الباتريوت” الأمريكيّة، ووصلت إلى مدينة جدّة العاصمة الاقتصاديّة، وستَهزِم القبب الحديديّة الإسرائيليّة حتمًا، من المُؤكّد إنّه يملك “قدس 3” و”قدس 4″، والكشف عنها قد يكون مَيدانيًّا في المعارك والحُروب القادمة.. والأيّام بيننا.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

71 تعليقات

  1. استميحك عذرا سيدي ، حيث اكتفيت في قراءة العنوان ، وهو أيضا دليلا على ما في الخطاب…
    كنت ابو خالد قد قرأت في كتاب اسمه الإختيار الصعب ما بين الدفاع والهجوم لمؤلفه فيدل هارت ، أنه لن يكون هناك استخدام للقنبله النوويه بعد هورشيما ونجازاكي ، لكن إن كانت فستكون القنبله الأولى على إيران وإن كانت الثانيه فستكون على ليبيا ، عجبا نعم عجبا حقا… لكن على ما يبدو ليس بالضرورة ان تكون توقعات الرجل قد تحدث ، لأن ما بين إيران من جهه وبين إسرائيل وامريكا من جهة أخرى ما هو فوق الطاولة ليس كما تحتها ، وعليه فمن وجهة النظر الامريكيه الاسرائليه ليس من داع لحرب على ايران لا مسوغ لها ، وانها ان كانت اي الحرب فستكون محدوده جدا وبمعرفة إيران نفسها عن الوقت والمكان ، كرد إيران على امريكا عندما ثأرت لقاسم سليمان وأرسلت صواريخ ها إلى حواشي إحدى القواعد العسكريه الامريكيه في العراق ، نتج عنها كما يقال وهو ليس صدقا أن حواس السمع لدى الجنود الأمريكية قد تأثرت نتيجة الانفجارات ، الكل يضحك على الكل والجميع يضحكون على العرب…
    ما بين إسرائيل وايران علاقات واسعه ومتعدده وما بينهما اكثر من الشقيقات وليس الأشقاء مع بعضهن البعض ، وما بينهما من وشائج لا يمكن حصره في تعليق مختصر….
    أمتنا أمة واهنه ، وهي ليست واهنه في مقدراتها ، إنما في قياداتها وخذلانها في اتخاذ قراراتها ، ويبدو ان هذا الحال سيبقى طويلا ما دامت الجزيره والعربيه تغذيان كل اسباب التشتت والفرقه ضمن الإقليم الواحد الصغير….
    ليس من حرب وليس أيضا من داع ان تحضر القاذفه ال b52 الامريكيه إلى الخليج ، فبإمكنها كما حصل سابقا ان تتسلح في اسبانيا وتحلق لتفريغ حمولتها في الخليج كما افرغها في مرات سابقه….
    ايها العرب إياكم ان تنطلي عليكم مثل هذه الخزعبلات…

  2. إستفسار لأسرة التحرير المحترمين منذ أكثر من اسبوعين لم نقرأ أي كلمه للدكتور عبد الحي زلوم عسي خير ان شاء الله وايضا الدكتور عميمور والكاتب المبدع العروبي الذي ننتظر مقالاته ساعة بساعه سعادة السفير فؤاد البطانية عسي أن يكون المانع خير ان شاء الله

  3. اذا اشعل الحرب التحالف الصهيوامريكيسعودي على المقاومة فسوف تكون نهايته ولا ننسى انا الامبراطورية الامريكية بدأت تتلاشى هي وحلفائها…وعسى ان تكرهو شيئا وهو خيرا لكم

  4. هل كانت كورونا نعمة او نقمة علي الدول العربية والإسلامية والمهاجرين العرب وخاصة في امريكا؟ لو لم تكن كورونا ماذا فعل ترمب فيهم ؟

  5. الى الباحثين و المتربصين بنقاط ضعف المشروع الاسلامي الحق سر قوة الاسلام الدين والمعتقد ليس في ايمان وصدق سريرة فرد في داته او جماعة وليس دين طائفة او ملة بل هو دين للعالمين باخلاقه وقيمه الانسانية .الشعوب مسؤولة اليوم عما وصلت اليه امة الاسلام وعلى راسهم ابناء الشام الكبرى التي تضم الاقليم الفلسطيني .وادا كانت كل الحقائق تقول ان ابناء فلسطين الخونة لبني جلدتهم و وطنهم هم سهام الضعن الكبرى على الجسد الفلسطيني وما زالوا . وخفافيش عباس ليست الا من داخل سياق الخيانة فزاد تامر بقية الشعوب نعم تامر فالسكوت عن الحق خيانة وعدم الدفاع عن الاخ في الاسلام خروج عن العقيدة والخطاب القرءاني صريح في هدا السياق .نعم الكل مسؤول عن نكبة المسجد الاقصى و وقفه من النهر الى البحر كل حسب موقعه وقدرته .اليوم لانقول لشعب فلسطين المقاوم ادهب وانتحر او ارم نفسك في البحر دفاعا عن عروبة فلسطين وانما اعادة النظر في الوسائل والمهمات المعمول بها مند عقود مضت ولم تورث فلسطين الوطن الا المزيد من الاغتصاب .فادا اتفقوا على الهدف الدي هو القدس وما حولها فلمادا يختلفون اليوم على الوسائل والاسباب من اجل الهدف الاسمى لدرجة السالب والموجب اسلامي ويساري ويميني في مسرحية وطن مفقود اي كدب ونفاق هدا ففي علم الاهداف نقط الوصول هي من يعتد بها اما الفواصل فالكل يتفنن من اجل الهدف الاسمى .اقولها واعيدها على الاخوة الفلسطينين ان يبتعدوا عن السياسة فهم اصحاب حق واسترداده محتاج لشعب متحد متكامل ليس بياعة طرق كما وصل اليه اصحاب اسلوا وما قبلها وما بعدها .الحق يسترد بقوة ورباطة جاش اما التملق وراء مال البترول الوسخ ومال المنظمات المسننة وليس الانسانية هاهي الانروا اليوم تسحب من تحت البساط تحت كل الدرائع والمسميات ..فلسطين امانة في اعناق ابنائها المرابطين بالدرجة الاولى وتليهم مسؤولية كل الموحدين من ابناء المسلمين والمسحيين الاقحاح مسؤولة لاتقل عن تلك الملقات على اهل الرباط .لو توحد الفلسطينيون بحق وعلى حق اسمه وطن ما وصلت الامور الى ما وصلت اليه اليوم .ولو صدقت الشعوب الاسلامية ايمانا بالله ما ولي عليهم اخوان الشياطين .بالعكس سيكون النصر حليفهم لان معهم الواحد الاحد صاحب الملك والملكوت والله المستعان على ماتصفون

  6. ________ بايدن ممكن يحيّن الإتفاق النووي مع إيران . يا خراب بيتك يا صباح إسود .
    .

  7. أمريكا حين خططت لمهاجمة القوات العراقية بالكويت 1991 وعام 2003
    حشدت مئات الوف الجنود والاف الدبابات والاف الطائرات وعشرات القطع البحرية
    واريد الآن ان تهاجم أي ايران وتعلم الحرب عليها هي واسرائيل لطائرة ب52 او لفترات إسرائيلية

    ايران أقوى من العراق1991 و2003 بعشر مرات على الأقل

    هذه الألعاب والتهديدات هوليدية
    أمريكا ترامب واسرائيل نتنياهو بحالة مزرية ولا يخطر ببالهم الا النجاة من الملاحقة الداخلية ببلادهم بسبب فسادهم ولا يفكروا ابدا بتوريط بلدانهم باي حرب لبس مع ايران بل حتى مع حزب الله المتوثب ليحرق إسرائيل مع اول شرارة حرب تعلنها إسرائيل عليه

  8. لا ندري ربما يكون هجوم هؤلاء الرعناء ضد محور المقاومة سيكون الاذن بنهايتهم.

  9. السيد المحرر هذه النسخه حذفت منها بعض الجمل ولكن فيها اضافات تتحدث عن صلب موضوع المقال وشكرا.

    السيد محمود الطحان.

    ومن قال انهم اشعلوا الحرب العراقيه الايرانية وعملوا على توسيعها وصب الزيت عليها لثمانية اعوام من غير هدف ومن حيث لا يعلمون، والآن هم نادمون ومنشغلون بدراسة ما حدث لتوضيحه للناس ليتعظوا من نتائجه….يا اخي الكريم الجهات اللتي انت تسميها أصحاب الحل والربط هي من دعمت صدام حسين(الرئيس اللذي حكم العراق بيد من حديد وكان يتحكم ببترول العراق اللذي يمثل ربع بترول العالم ولكنه عجز عن ادراك ذلك في لحظة من الزمن، وفعل فعلته الشنيعة باحتلال الكويت)هم من دعموه في حربه على ايران الاسلاميه وبعد ذلك نصبوا له “ام الافخاخ” وكان يظن بأنه سيخوض “ام المعارك”….وماذا كانت النتيجة….تدمير العراق وما تبعه من تدمير في ليبيا وسوريا واليمن….وما هو الا دمار شامل يلف الان بقيه العرب المحيطين بإسرائيل….وكل الدول الإسلامية اللتي حقنوها وما زالوا يحقنوها بسموم داعش والقاعدة من افغانستان الى نيجيريا.

    كيف لأي محلل جاد ان لا يربط ما يحدث الان بما حدث لمصر عبدالناصر عام 1967 عندما حث الملك فيصل في رسالة الى الرئيس ليندون جونسون عام 1966 على ان تقوم امريكا بكل الوسائل للقضاء على المشروع القومي العربي ورئيسه جمال عبدالناصر واكد له على ان تقوم إسرائيل بشن هجوم خاطف على الجيشين المصري والسوري وشل قدرتهما وأن تقوم إسرائيل بالسيطرة على الضفة الغربية وقطاع غزة بالكامل ليسقط أي أمل للفلسطينيين بإقامة دولة…هذا ما ورد بإحدى وثائق واشنطن السرية حرفيا….اليس هذا ما يحدث حاليا، يحرضون امريكا ضد سوريا وايران وحزب الله وما تبقى من المقاومة الفلسطينيه…الجديد الان انهم فتحوا أراضيهم لانشاء القواعد في كل انحاء الدول الخليجيه، وصارت هذه القواعد مراكز تخزين لافتك الاسلحه اللتي عرفها التاريخ وتستقبل وتأوي احدث الطائرات وتستقبل القاذفات العملاقه مثل B52 وغيرها….فهم يريدون القضاء على حزب الله وتدمير ما بقي من جيش سوريا….
    ضحكوا على الفلسطينيين…اخذوهم الى مدريد ثم اوسلو…ثم جمعوهم من كل ارجاء المعمورة( ماعدى فصيل او فصيلين) ودفعوهم الى قبضه رابين وبيريتز وشارون ونتنياهو ….ليقتلوا من يقتلوا ويسمموا من يسمموا ويسجنوا من يسجنوا ويبتزوا من يبتزوا….العرب تنفسوا الصعداء عندما خرج عرفات وبقيه التنظيمات الفلسطينيه من عندهم…. انا لا اشتري بفلس واحد كل التحليلات اللتي تضع الحق على الفلسطينيين في جريمة اوسلو وما يتبعها الان….نفس المؤامرة…حمروه او خضروه فمحتواه واحد….الكثيرون يطلبون من الفلسطينيين ان يفعلوا شيئا….كيف …. والعرب طلبوا من امريكا ان تقوم بكل ما تستطيع من اجل ان لا تقوم دولة فلسطينيه في الضفه الغربيه.

    مع خالص التحيه والإحترام

  10. اعتقد ان الشعوب العربية قد ملت من الكلام والتهديدات ولم تعد تتأثر او تهتم بها ، الشعوب تريد افعالا وهي ستقف وتؤيد من يقوم بضرب اسرائيل ، الشعوب ستعلن وتظهر مواقفها عمليا على اساس الافعال فقط .

  11. ديك تشيني، نائب الرئيس الأمريكي الأسبق جورج بوش الابن، قال قبل أيّام من رحيل إدارته بعد إعلان فوز باراك أوباما في الانتخابات عام 2007 إنّ أمريكا لن تُهاجم إيران الخطر الأكبر على مصالحها، لكنّه لا يستبعد أن تقوم “إسرائيل” بمُهاجمة إيران ومشاريعها النوويّة، وفي هذه الحالة ستتدخّل الولايات المتحدة لحِماية الأخيرة في حالِ حُدوث أيّ ردٍّ إيرانيّ، ومصدر مُقرّب جدًّا من “حزب الله” لم يَستبعِد هذا السّيناريو.

    التواريخ خطا ، بارك اوباما فاز على هيلاري كليتون وماكين

  12. تعنت ترمب وممارسته سياسة خاصة لكسب الوقت واستغلاله في ان يظهر في العمل بخفية ودهاء لان يستثمر ما تبقى من ايام في هدفين الاول استدرار عطف مريدية المتطرفي لجلب اكبر قدر لتبرعاتهم الكبيرة وان خرج فهي في جيبه، اما الثاني وهو الاخطر دفع ناتنياهو لضرب نووي ايران وبعدها ستحميه من اي رد فعل من اي جهة، يقدر العارفون بان الامر جدي ومدروس على الاقل ممن ينتسبون للصهينة والبيض والسمر بالربع الخالي وهم مجتمعون تهمهم الفكرة الفرصة الاخيرة للانتقام من بايدن وفريقه ووضعه امام واقع مغاير لما يعتزم حزبه من تغييرات مقبلة او محتملة….

  13. في حال اي ضربات استعمارية محدودة من العدو الاسرائيلي الامريكي واذنابه ضد ايران يمكن لدولة ايران الاسلامية الرد الفوري بالمشاركة مع كل حلفائها المقاومين في وقت واحد بضرب اسس و مقدمات القوى المعادية اولا اي تحطيم جهازه العصبي ومن بعد ذلك يتم ضرب نتنائج القوة و مخرجاتها .. اي اولا ضرب اسس القوة مثل مراكز التحكم و السيطرة و مراكز الاتصالات و التشويش السيبراني للاعداء وهناك ملايين من الجيوش الاليكترونية الممانعة جاهزون لضرب العدو الاسرائيلي كذلك ايلام العدو بضرب بنيته التحتية اي محطات الكهرباء و المياه و الطاقة و مفاعل ديمونا و بعد ذلك تدمير اسلحة العدو التقليدية بمعنى ان لا يتم اشغال القوى الايرانية اولا بضرب مخرجات قوة العدو كلما امكن ذلك ثم ضرب اسلحته بعد ذلك وان امكن الجمع بين التكتيكين فهذا افضل حتما . المتوقع ان العدو الاسرائيلي سيقوم بالضرب اولا ثم يضرب العدو الامريكي بحجة الدفاع عن اسرائيل امام الكونغرس .

  14. أتساءل فقط : بعد وفاة طرمب سياسيا وامبراطوريا من سيرث تركته بما فيها ” كنز مغارة أبو منشار ” ؟!

  15. في حال اي ضربات استعمارية محدودة من العدو الاسرائيلي الامريكي واذنابه ضد ايران يمكن لدولة ايران الاسلامية الرد الفوري بالمشاركة مع كل حلفائها المقاومين في وقت واحد بضرب اسس و مقدمات القوى المعادية اولا ومن بعد ذلك يتم ضرب نتنائج القوة و مخرجاتها .. اي اولا ضرب اسس القوة مثل مراكز التحكم و السيطرة و مراكز الاتصالات و التشويش السيبراني للاعداء كذلك ايلام العدو بضرب بنيته التحتية اي محطات الكهرباء و المياه و الطاقة و مفاعل ديمونا و بعد ذلك تدمير اسلحة العدو التقليدية بمعنى ان لا يتم اشغال القوى الايرانية اولا بضرب مخرجات قوة العدو كلما امكن ذلك ثم ضرب اسلحته بعد ذلك وان امكن الجمع بين التكتيكين فهذا افضل حتما .

  16. لن تقوم حربا ابدا في عهد البطه العرجاء ترامب وكان لديه فرصه ذهبيه لشن الحرب لوكان ي يد ذالك عندما أسقطت ايران الطائرة المسيره وهي قمه وفخر الصناعه الأمريكيه ولايملمون سوء اثنين منها.
    بايدن سيرمم العلاقه مع إيران ليس من حيث انتهت بعصر اوباما ولكن بما هو جديد مع تخيف الضغط على ايران وضمن اتفاق مع الدول الأوربية وتوجهاتها.

    السعوديه واخواتها سيغردوا خارج السرب مع ضمان حمايه اسرائيليه لتلك الانظمه من خلال اللوبي اليهودي داخل الولايات المتحده لعدم التضييق عليهم من الديمقراطيين بالحكم.
    ستنتهي حرب اليمن بنتيجه صفريه للسعوديه، نتنياهو سيطير من الحكم بحد اقصاه عام من وصول الديمقراطيين لعدم الثقه به من قبلهم.
    هناك ثفقات تسويه بليبيا ايضا مع اضمحلال دور مصر والتي ستستمر بدعم حفتر بالمنطقه الشرقيه لليبيا.
    الخاسر الاكبر هو النظام السوري وستحدث تغيرات جدريه رغم معارضه روسيا ولربما تكون نقطه ساخنه جدا بيت القوى العظمى هناك من جديد وتركيا لن تكون بعيده عن المسهد.

  17. قُل لَّن یُصِیبَنَا إِلَّا مَا کَتَبَ اللَّـهُ لَنَا هُوَ مَوْلَانَا ۚ وَ عَلَى اللَّـهِ فَلْیَتَوَکَّلِ الْمُؤْمِنُونَ قُلْ هَلْ تَرَ‌بَّصُونَ بِنَا إِلَّا إِحْدَى الْحُسْنَیَیْنِ ۖ وَ نَحْنُ نَتَرَ‌بَّصُ بِکُمْ أَن یُصِیبَکُمُ اللَّـهُ بِعَذَابٍ مِّنْ عِندِهِ أَوْ بِأَیْدِینَا ۖ فَتَرَ‌بَّصُوا إِنَّا مَعَکُم مُّتَرَ‌بِّصُونَ ﴿٥٢﴾

  18. الغريب أن طرمب ” دفع بهذه الطائرات الاستراتيجية ” على إثر اغتيالها الغادر للشهيد قاسم سليماني وبقي الشهداء ؛ لتأخذ تلك الطائرات ” سيلفيات ” لتدمير قاعدة عين الأسد !
    مع العلم أن التدمير كان دفعة تحت الحساب في انتظار الرد !

  19. الَّذينَ قالَ لَهُمُ النّاسُ إِنَّ النّاسَ قَد جَمَعوا لَكُم فَاخشَوهُم فَزادَهُم إيمانًا وَقالوا حَسبُنَا اللَّهُ وَنِعمَ الوَكيلُ﴿۱۷۳﴾

  20. في قراءة موضوعة لما يجري راهنا على الساحة الدولية كان الأجدر السؤال ان اقتربت الضربة العسكرية الغربية على تركيا.

  21. باعتقادي بان الاتحاد بين شياطين الارض اليمين الانجلو سكساسون العالمي المتطرف واليمين اليهودي الصهيوني واليمين المتطرف في. امويكا الجنوبيه واليمين الاسلامي المتطرف واستخدمته الرجعيه العربيه المتمثله بحكم العشاءر وعواءل والقباءل ممثلا بالوهابيه والاخوانيه والسلفيه مع المتطرفين الهندوس في الهند مزجوا السياسه بالعقاءديه الدينيه ويستخدمون كافة الاسلحه من اقتصاد وعلم وعسكر لتنفيذ مخططهم اقامة امبرطورية الشيظان العالميه وبناء هيكلهم الذين بحسب اعتقادهم سيحكمون البشريه منه ولكن حسب المعطيات التي تظهر بان العالم تنبه واكتشف المخطط والتصدي له حفاظا على بقاء البشريه باسقاط قاءد المشروع باسقاط المجرم والمهرج ترامب بالانتخابات الامريكيه
    ومستعمرة نيوم في ارض الحجاز كان المقصود منه السياحه الدينيه للانجلو سكساسون الى جبل اللوز وهو موققموقع التيه بالعهد القديم حسب اعتقادهم

  22. أي حرب تشتعل في المنطقه لا سمح الله ستكون دمار وقودها المال والدم العربي ولن يخسر فيها لا الأمريكي ولا الإسرائيلي جندي واحد..الم يتعظ أصحاب الحل والربط من الحرب العراقيه الايرانية والتي كانت دمارا علي العرب والمسلمين…وكانت امريكا والغرب اضافه لإسرائيل مزودين للطرفين بآلات القتل…متي كان المسلم عدو والعدو هو الحليف؟؟؟الذي ينتهك مقدساتنا ويحتل ارضنا هو الكيان الصهيوني…إنها القدس والاقصي أولي القبلتين وثالث الحرمين الشريفين وكنيسة القيامه!!!!!!!!!

  23. ايا كان من يقارف جريمة شن الحرب في الخليج فإنه يرتكب جريمة بشعة ضد العالم كله فالمشكله انها ستفتح أبواب جهنم تعصف بدول المنطقة جمعاء وتؤدي إلى أزمة اقتصادية تؤثر على كل البشر ولا سيما الفقراء منهم علاوة على سقوط الملايين ضحايا لهذه الحرب المجنونة. نأمل من عقلاء دول الخليج وامريكا وايران ان يفوتةل هذه الفرصة وان لا يجعلوا من شغ بهم ودولهم وقودا لهذه الجريمة البشعة…

  24. نلاحظ أن التوقعات متضاربة، وذلك لأنه لا داعي لأي حرب، ولا مبرر لذلك، ولا حجة اليوم لخوض كل هذه الحروب فقط لأهداف وغايات غير مشروعة. حقا أن الناس سئمت هذا النوع من الحروب، وأجيال اليوم في الغرب أو الشرق غير مقتنعة بذلك، والشعب الأمريكي بأغلبيته صوت ضد الحرب ومن الطرفين، وقادة الجيوش والجنود في جيوش العالم يصعب عليهم الذهاب لحرب عبثية بلا هدف انساني، لكل ذلك نستنتج أنه سواء وقعت الحرب أم لم تقع ستكون فاشلة، فاشلة ان وقعت لأنها غير مقنعة، وفاشلة ان لم تقع لأن حججها زائفة، ويمكن تحصيل هدفها بالحوار السلمي وليس بالتهديد والتجويع والحصار. اقتصاديات السلام خير للشعوب والدول من اقتصاديات الحرب، والشعوب باتت تحلم ليل نهار بالوئام والسلام، لا تريد الحرب، لأنها تعلم أن ذلك لا يتفق مع ضميرها ولا انسانيتها، ونسبة مؤججي الحروب بدأت تنتضائل لتصل قريبا من الصفر. لا نتمنى حصول ذلك، وان وقعت، ستكون آخر حروب الشر والعدوان.

  25. ضربوا الشيعة بالسنة وذبحوا بعض بكل قسوة وغباء وجهل.ثم تفرغوا للمنتصر.لقد أظهر الطرفان طائفية مقيتة ومقرفة.لا نستحق أكثر من هذا.لكن ما زال الأمل بالعقلاء.بوحدتنا سنحمي أنفسنا وأمتنا.

  26. ايران تقول انها قادرة علي انهاء الكيان الصهيوني في نصف ساعة، في حال نشبت الحرب سيكون معها متسعٌ من الوقت.

  27. السلام عليكم…من الواضح ان ايتام ترامب، يحاولون الظهور بمظهر اللاعب الذي يمتلك قراره، وان بامكانهم التاثير على توجهات السياسة الامريكية، بينما الواقع هو عكس ذلك تماما، فكل هؤلاء الملوك والامراء والمشايخ، ليسوا سوى ادوات صغيرة تستخدمها امريكا لخدمة مصالحها، وفي مقدمة هذه المصالح ، مصلحة الكيان الصهيوني حصرا، لذلك كل تحركات ايتام ترامب، لن تحتل حيزا في تفكير الرئيس الامريكي المنتخب جو بايدن، الذي وضع هدف ستر فضيحة امريكا في اليمن، في سلم اولوياته، بعد ان عجز التحالف الذي تقوده، عن كسرالمقاومةالاسطورية للشعب اليمني.لم يستطع النظام السعودي- رغم استجداءه للتنديدات ومحاولته لعب دور الضحية-أن يتجاوز كونه معتدياً وباغياً بحق الشعب اليمني.ان “‏العويل السعودي بعدكل ردٍ موجع هو المطلوب ويعطي عمليات الردع حقها من الأثر اللائق بها رغم تواضع الردبالمثل  ويبدو ان ابن سلمان لم يستوعب الدرس اليمني القاسي، ومازال اسير شخصيته البدائية. ولكن الشعب اليمني الذي انزل الهزيمة خلال تاريخه الطويل بكل الجيوش الاجنبية التي تجرأت وحاولت غزو بلاده، سيهزم ابن سلمان لا محالة، وتطورات الميدان خلال الايام القليلة الماضية اثبتت هذه الحقيقة، ولن تنفعه سياسات التجويع وهدم البنى التحتية للشعب اليمني، ولا الاعيب الالغام البحرية ، وتفجير الناقلات النفطية ، لاستجداء عطف امريكا، فالخروج من مستنقع اليمن له طريق واحد ، وهو الاعتراف بالهزيمة،، أما بموضوع شن ضربة لإيران انا برأيي فهذا مستبعد جداً جداً والله أعلم .

  28. ويمكرون ويمكر الله ، وألله خير الماكرين! إذا كانت إيران على حق، وصادقه ومخلصة للقدس وألأقصى، فإنها ستنتصر بقوة الله. وإذا كانت العكس، فإنها ستهزم، كما إنهزم العرب قبلها.

  29. الى مجرد رأي.
    .كلامك يثلج المطبعين لبني صهيون ويزعج اعداء اسرائيل فهنيئا لك مرضات ال سعود وكل طغاة الارض

  30. A naval base for Hindus china in Iran is the best optimal solution since all people of religion Muslims, Jewish, and Christian against Iran,

  31. نظام نجد هو الخاسر دائما امام الشعوب و الامم من التطبيع مع العدو الاسرائيلي مرتكب عشرات المجازر و سارق فلسطين العربية
    بدأت نهاية تدهور نظام نجد مع نبؤة زوال اسرائيل بامر الله القهار

  32. ان من دواعي سرور مواطني الدول الوطنية بعدم السفر الى نظام الامارات العبرية كدول إيران وسوريا والصومال ولبنان الجزائر وكينيا والعراق ولبنان وباكستان وتونس وتركيا ليبيا واليمن بعد اشمئزاز و قرف تلك الشعوب من زيارة تلك الدويلة المطبعة مع العدو الاسرائيلي مرتكب المجازر . اولئك الشعوب الوطنية اتخذوا قرارا اصلا منذ البداية بمقاطعة دويلة المستعربين . انتهى . يجب اضافة شعب فلسطين و باقي الشعوب العربية .

  33. ترامب لا يريد المغادرة ومعروف في القانون الامريكي انه عند الحرب يبقى الرئيس في منصبه حتى تنتهي هذه الحرب وبن سلمان يريدها كذلك لما هو فيه ونتنياهو كذلك المتورط في عمليات الفساد والتطبيع السعودي سيكون وسط هذه المعمعة هذا اذا وجد ابن سلمان مع من يطبع فما يسمى باسرائيل ستكون قد مسحت من الوجود

  34. مزال ليس الان مادامت مزالت تستعمل كاداة للفتنة (تستعمل)
    الان تفتيت بعض الدول من الداخل
    ١) لبنان شيعة … سنة … مسيحية… أرمن عرب ..حزب الله
    ٢) السعودية … شيعة وسنة اخوان سلفية وهابية
    ٣) الاْردن .. سنة مسيحين أرمن عرب اخوان الذين لا اعرف ديانتهم
    ٤) مصر شيعة سنة مسيحية و اخوان الذين لا اعرف ديانتهم
    ٥) المغرب صحراء وبحر وتفاح و برتقال
    ٦) وفي جميع الدول التطبيع و ضد التطبيع
    الله المستعان
    هؤلاء يدرسون و يعلمون ماذا حصل في الفتنة الكبري والان يستعملون نفس الأسلوب في كل بلاد بل في كل بيت

  35. إيران ومحور المقاومة جاهزين لأي حماقة أمريكية أو إسرائيلية وسيكون تكلفتها تدمير الكيان الصهيوني الذي هو أوهن من بيت العنكبوت وهو أجبن كيان على وجه الأرض ولم يستطع أن يتحمل مقذوفات وصواريخ بسيطة وصغيرة من حزب الله ومن حماس في مواجهات سابقة….. فكيف له أن يتحمل ضربات صاروخية عملاقة من إيران التي سترد بعنف في عمق هذا الكيان الغاصب وهو نقطة الضعف بالنسبة لأمريكا وحلفائها الغربيين.

    وإذا كان الإحتلال الإسرائيلي قد إنهزم أمام حزب الله في عام 2006 فكيف سيكون حال هذا الكيان في أي مواجهة قادمة قد أعد لها حزب الله جيداً ولديه إمكانات صاروخية كبيرة ومتطورة ورجال مقاتلون أشداء يعشقون الشهادة في سبيل الله أكثر من حب الصهاينة للحياة

    وعلى الذين يسارعون في موالاة أمريكا وإسرائيل ممن يدعون أنهم عرب ومسلمين أن يتراجعوا لأنهم سيندمون

    فالله تعالى يقول ( فترى الذين في قلوبهم مرض يسارعون فيهم يقولون نخشى أن تصيبنا دائرة فعسى الله أن يأتي بالفتح أو أمر من عنده فيصبحوا على ما أسروا في أنفسهم نادمين )

    وأما نتيجة أي مواجهة بين محور المقاومة وبين أمريكا وإسرائيل وتحالفهم فهي محسومة سلفاً كما وعد الله في كتابه

    قال تعالى ( لن يضروكم إلا أذى وإن يقاتلوكم يولوكم الأدبار ثم لا ينصرون * ضربت عليهم الذلة أينما ثقفوا إلا بحبل من الله وحبل من الناس وباءوا بغضب من الله وضربت عليهم المسكنة ذلك بأنهم كانوا يكفرون بآيات الله ويقتلون الأنبياء بغير حق ذلك بما عصوا وكانوا يعتدون )

    وأما السعودية ودول الخليج فإنها ستكون المتضرر الأكبر لأن مخطط أمريكا وإسرائيل أن يجعلوها ساحة للحرب بديلاً عن الكيان الصهيوني ولوجود القواعد الأمريكية فيها
    وسيكونون فرصة لأنصارالله للثأر منهم لما إرتكبوه من جرائم بحق الشعب اليمني.

  36. تسخين للوضع سريعا إلى أعلى درجة ممكنة، خلال الفترة القصيرة المتبقية لإدارة ترامب، يهدف إلى “تبرير” عملية “الحلب” بأموال هائلة جناها ترامب وصهره كوشنر ونتنياهو من السعودية والامارات وحتى البحرين الفقيرة، ودفعت بهم علانية للاصطفاف مع اسرائيل، في سبيل كبح جماح إيران من خلال عمل عسكري جدي ينفذه ترامب ولا يعود بالدمار على بلدان الجوار المعادية لايران ؛ وهو امر صعب و لم يتجرأ ترامب على فعله طيلة فترة رئاسته ، ولن يتجرأ نتنياهو كذلك الأمر.
    أتوقع ان ما يجري هو لمجرد القاء قنابل دخانية تغطي عملية الانسحاب بعد عملية النصب والاحتيال والابتزاز في آن واحد، التي تعرضت لها السعودية والامارات، بالزامهم على دفع ثروات فوق طاقات ميزانياتهم بسبب ترهيبهم بالوهم الايراني، هذه الميزانيات التي عانت في السنة الاخيرة، وستعاني خلال الاعوام القادمة بشكل حاد، بسبب الجائحة والظروف التي فرضتها على الاقتصاد، وهبوط اسعار النفط.، وهما ( السعودية والامارات) الآن، في أمس الحاجة لهذه الاموال لمصلحة بلدانهم.

  37. هذا النوع من الطائرات موجود في القاعده الجويه الامريكيه في قطر….يقال بان عدد الطائرات اللتي ارسلت هذه المرة على الاقل ثلاثة، اقلعت من قاعدتها في ولايه داكوتا الشماليه، وطارت من غير توقف وهبطت في إسرائيل اولا وبعد ذلك اكملت رحلتها الى القاعده الأمريكية في قطر، لتنضم الى بقية اسراب الطائرات الحربية هناك.

    بعض المحللين يقولون بان هذا عمل روتيني يقوم به سلاح الجو الأمريكي بين الفينة والاخرى ومن اهدافه التدريب(فهذه الطائرات تكون مصحوبة باسراب اخرى من الطائرات الحربية والطائرات الصهريجيه الحامله للوقود وعدد كبير من الطيارين والفنيين للتشغيل والجدد للتدريب) وبذلك تبقى القوة الجوية الاستراتيجية للولايات المتحدة على أتم الاستعداد….ودائما ما تدفع الولايات المتحدة الأمريكية هذه الطائرات الاستراتيجية الى المنطقه عندما يرتفع مستوى التوتر فيها…فقد دفعت بها بعد قتل الفريق قاسم سليماني والحاج ابو مهدي المهندس، ومرة اخرى بعد أن أسقطت ايران الطائره الحربية الأمريكية المسيرة.

    هذه المرة، ربما تكون مختلفة، وربما يكون تحليل الاخ عطوان صحيحا….خاصة بعدما نشرت بعض وكالات الأنباء قبل ايام من أن الرئيس ترمب قد فكر جديا في ضرب مواقع ايران النووية ولكن جنرالاته عارضوا الفكرة وابعدوها عن التنفيذ.

    فربما…ربما يكون هذا العمل قرارا عسكريا محضا قام به الجنرالات كجزء من عملهم وواجبهم العسكري الروتيني….ولكن بسبب ما يحدث في المنطقة الان…ربما يفسر بان الولايات المتحدة الأمريكية توجه انذارا قويا لايران وتقول الزموا حدودكم فنحن جاهزون للهجوم.

    انا اظن بان هذا سيكون جزءا من ضرب ايران الاسلامية، ولكن خارج حدودها، في سوريا وفي العراق، من خلال ضربها وضرب حلفاؤها…فتكون هذه الطائرات جاهزه اذا ما خرجت الامور عن السيطرة….ولا ننسى ان هذه الطائرات تحمل صواريخ كروز وتستطيع اطلاقها من الجو.
    وبذلك يبعدون الدول الخليجيه عن الضربات الانتقاميه الايرانيه….وايضا ينذرون ويتدربون.

  38. أعتقد أن حالة الاستنفار لدى جراء صهيون كسابقتها ” أطول وأضخم مناورة شمال فلسطين ” هي تحسبا لمصدر الضربة القاتلة من أين ستنطلق
    لذلك هم يصلون من أجل أن ” تتوقف عجلة التاريخ ” لكي لا تصل إلى يوم العشرين من يناير الذي يشكل حلوله إسقاطا لورقة التوت التي تخفي ارتجافهم وارتعاشهم تماما كالجندي الذي يضغط بالارتباك آخر طلقة في الهواء أمام عدو لا يرحم !

  39. الى مجرد راي
    قصدت بالكبار تركيا وايران واقصد القوة العسكرية وذا كنت تعتبر السعوديه ندا لهم عسكريا فهذا خلاف الواقع ولا يقول غير ذلك الا من غلب هواه عقله
    وفقك الله الى ما فيه خير دينك ودنياك

  40. كل من أعتقد أن ترامب لن يضرب إيران لا يفقه بالسياسة.لكنه قرار ساذج.غير متماسك.سيخسر أميركا وكيان عصابات الهاجانا الإرهابية (فغبي من أعطى كيان الصهاينة غير هذا الأسم) الكثير.ستكون ضربة موجعة.لكن الثمن سيكون موجعا أكثر. إيران امبراطورية سابقة.لديها عقول الحكماء وديمقراطية.تختلف عن وضع صدام الأهوج الذي هاجم اشرف دولة عربية هي الكويت.ستضرب ايران،لكنه قرار فرض على البنتاغون دون تأدك من صحته كمل هو طبيعي أن تفعله دولة عظمى بوزن الولايات المتحدة.ما يحزنني دول عربية ستتأثر من أجل عيون كيان عصابات الهاجانا واشتيرن الإرهابية.

  41. حينما يسقط الثور الأسود تنهار معه كل دفاعات الأمة حينها يقول العرب في يومهم البئيس ذلك مقولة “أُكلنا يوم أُكِل الثور الأبيض عراق صدام”
    إن ما يُحزن أكثر هو أن هذه الأمة التي خرجت عن تعاليم دينها العظيم و اختارت ممارسة الدعارة السياسية مع لقطاء الإنسانية و حثالتها ستدخل أنفاق من المذلة و العبودية و الهوان بعد ولادتها القيصرية المؤلمة و خروجها العسير من نفق الإستعمار الذي فعل فيها الويلات و قَطَّعها إربََا إربََا إلى بُقعِِ متناثرة هنا و هناك من شعوب و قبائل متناحرة لا يجمعها جامع واحد و يفرقها كل شيئ من طائفية و عرقية و حزبية رغم عظمة الدين الذي تدعي أنها تنتسب إليه و الذي ابتعدت عنه فكان لها ما نراه اليوم و الأسوء قادم..
    سقوط إيران هو سقوط لآخر معاقل الأمة و لقد خدعوكم بأنهم شيعة و يا لسذاجتكم فإنكم قاب قوسين من ذهاب ريحكم و قريبََا جدََا ستنقرضون..

  42. استاذ عبد الباري المحترم

    ( امريكا سلمت العراق الى ايران على طبق من ذهب لم تكن تحلم به ايران)
    فلو ان هناك عداء حقيقي مع ايران لقامت امريكا باحتلال العراق من جديد ولطردت منه كل الميليشيات الطائفية التابعة لايران ولاعادت سيطرتها على العراق، أما ان تقوم امريكا بشن هجمات على ايران والعراق محتل ايرانيا ولبنان محتل ايرانيا وسوريا محتلة ايرانيا فهذا كلام فارغ، يا سيدي كلهم مجرمون وكلهم شركاء في الجرائم، وكلهم كاذبون أفاقون، دائما يتحدثون عن عقوبات، لست أدري اي نوع من العقوبات هذه على ايران التي تجعل الملالي يتمددون الى اكثر من دولة عربية !! في حين انه عندما تعرض العراق العظيم لعقوبات كان يُمنع عنه قلم الرصاص ، نفخونا كذب وخداع !!

    وهل يستطيع ترامب او غيره من الرؤساء الامريكان اتخاذ قرار الحرب بدون موافقة المؤسسة الامريكية صاحبة القرار؟

  43. صدق أو لا , سيتلقون الضربات من كل الجهات وهم اجبن من ان يضحوا بكيانهم من اجل عرش ال سعود , ولن يقتضي الأمر اكثر من عدة ساعات لن يجدوا بعدها إلا دمار كيانهم , فستكون الملائكة طيور أبابيل والصواريخ الكثيفة الحجارة من سجيل .

  44. ابو البراء. اعتقد ان كل مايحدث هوزوبعة في فنجان. وتشتيت لرأي العام لجعلهي يفكر في مالايحث وتخويف شعوب المنطقة وتضليلهم لنهب ثرواتهم والله اعلم

  45. لا اظن انه يخفى على الاسرائيلي ان ثمن مثل هذه الضربة ان حصلت، سيكون انشاء دولة فلسطينية محررة في الجليل برئاسة ابو جهاد.

  46. الى المسمى مجرد راي
    من مهازل زمن الخداع ان تجيش التحالفات ” عاصفة الحزم” مثلا وليس حصرا لضرب فقط الدول العربية اليمن سوريا العراق ليبيا ووو
    اللهم دمر هذا الحلف ومن يواليه من المطبعين
    سني عاشق للمقاومة اللبنانية وكل الشرفاء من البلدان الاسلامية

  47. الى مجرد راي لان قادة هذه المدن العربية ارادوا ان يجعلوا هذه المدن خط الدفاع الاول عن الصهاينو واليك مقولة صدام حسين عدو ايران الذي قال ان تحرير القدس يمر عبر مشيخة الخليج

  48. الى هذا المستوى وصل الهلع بالملالي
    وعند الطائرة الاوكرانية الخبر اليقين

  49. ایران ستبقی قویه و باسله
    لا امیرکا ولا اسرائیل و لا ای عدو بالمنطقه لم ولن یجروء علی الاعتداء علی اراضی واجواء ومیاهنا.
    ان تنصروالله ینصرکم ویثبت اقدامکم .
    ونتوکل علی الله.

  50. من مهازل زمن الخداع والمتاجرة بالقضية .. ان قدس 1 وقدس 2 وقدس 3 ،وقدس 4
    انها لا تسقط ولن تسقط الا على المدن العربية .
    اللهم اضرب الظالمين بالظالمين واخرجنا من بينهم سالمين

  51. هنالك تلميحات حذرة بالفترة الأخيرة في الصحافة الاسرائلية بقيام الولايات المتحدة بتوجيه ضربة عسكرية لأيران.
    ان تهور معتوه البيت الأبيض المهزوم وهاجم ايران، سيدمر اسطولهم ويحترق في خليج فارس ومن ثم ستتهاوى عروش ممالك الأعراب بحمم الصواريخ الدقيقة ومعهم دولة اسرائيل، وسيسمع عويلهم ونحيبهم القاصي والداني واكن بلا مجيب.

  52. صحيح كل السيناريوهات موجودة لضرب قوة إيران النووية ، وهذا اكيد تعرفه ايران ومخابراتها ، ولكن لماذا تنتظر ايران الضرب الاولى والتي من المؤكد تكون ضربه مدمرة جداَ ، لذلك على ايران ان تأخذ زمام المبادرة وتكون هي البادئة بالحرب وفي كل الاتجاهات وعندها المبررات الكافية من اغتيال سليماني الى ضرب اسرائيل المتكرر لقواتها في سوريا والعراق الى الحوادث العديدة التي حدثت داخل ايران والتي تقف وراءها إسرائيل ، وامام ايران كم من الاهداف ؛ فأمامها القوات الأمريكية البحرية المتواجدة في الخليج وامامها القواعد الأمريكية الموجودة في السعودية وقطر والبحرين والأمارات ، كما ان اجنحتها الموالية في لبنان والعراق ممكن يكون ان لهم دور مؤثر جداً في ضرب العمق الإسرائيلي .
    طوال عقود مضت وإسرائيل وأمريكا كانت لهم زمام المبادرة في ضرب ما يحلو لهم ضربه وتدميره ، والأمم المتحدة ومنذ عقود تدين وتستنكر فقط!! ، فلتكن ايران المبادرة بالضربة المدمرة الاولى ولتقوم الامم المتحدة بالتنديد والاستنكار …|

  53. اسرائيل تبحث عن غبي ليحارب ايران بالنيابه عنها !.
    الامريكي لم يعد بالحسبان ، بل انه انسحب من القائمه .
    الخطه تتمثل بتوريط العربان ، وتركهم لكي يلاقوا مصيرهم لوحدهم !.

  54. نظام ال سعود المنبود عالميا هو الخاصرة الضعيفة في الوطن العربي والاسلامي وكل الدلائل تقول ان هؤولاء الساقطون في ميزان الاخلاق الانسانية من اهم الاسباب في حالة التشردم التي يعيشها وطن الاسلام .واليمن العروبة والاسلام شاهدة اليوم على خبث اعمالهم وكل ضربة لهم عمل جائز ياتي في اطار حق تكفله كل الشرائع السماوية والقوانين الوضعية لدرجة اننا اليوم كمجتمع اسلامي في حرب وجودية معهم ادن اجتتات قرن الشيطان واجب شرعي على كل مسلم .هدا النظام ومند امد بعيد وراء كل الشبوهات والبدع التي الصقت زورا وبهتانا بالدين الاسلامي والمتتبع للحراك المخابراتي الانكليزي في بداية القرن السابع عشر يدرك اهمية الصراع بين الاستانة العثمانية ومتحرري ال سعود الدين جعلوا المدهب الوهابي مطية لاطماع ومصالح لا علاقة لها باسلام ولا بوطن فكان من بين المقربين لمحمد عبد الوهاب انداك مجموعة من المستعربين الانجليز يسوقون له سمومهم .خلاصة القول السن المسوسة يجب استاصالها باي ثمن .اما اسرائيل الكيان العدو الاصيل فهي كما اقول دائما نتيجة ضعف امة وتهاون شعوب وهي مازالت كدلك فهؤلاء الاوغاد يخافون ولا يستحيون حتى من رب العالمين والتاريخ شاهد على تعاملهم مع الانبياء والمرسلين .لن يردعهم الا الشعوب اما الانظمة العربية اليوم فغالبيتها متواطئة بسبب حسابات البعض الضيقة ..اما الاعتداء على محور المقاومة الاسلامية مع التركيز على كلمة الاسلامية فهوجار على قدم وساق فلا يكاد يمر يوم الا ونرى التحرشات الصهيونية على سوريا العروبة والاسلام فقبل يوم قصفت القنيطرة ودمشق لهدف بسيط اشعال الفتيل لكن الصبر الاستراتيجي لرجالات الامة فوت عليهم الفرص .وهدا الصبر له حدود مرسومة بكل الالوان ولو اعتقد الصهيوامريكي ان الحرب لعبة فهو واهن والثمن او الاثمان ستكون غالية جدا اولها عمر الكيان الغاصب الدي اظنه سينتهي مع اول قصف لايران الاسلام اما العملاء والخونة فالشعوب ستكون لهم بالمرصاد فاداكانوا هم من نظر للفوضى الخلاقة من قبل فاليوم لو قاموا باي عمل مخل بالتوزنات فستكون الفوضى عامة بلا مفاصل ونقط فالمسلم الحقيقي طالب شهادة وحسن ختام لان المراد هو الفوز بالجنان اما من لعب الشيطان بعقولهم فغدا سيتنكر لهم ويتركهم لمصيرهم المحتوم نار وقودها الناس والحجارة والعياد بالله .خلاصة القول يريدون ان يطفؤا نور الله بافواههم والله متم نوره ولو كره الكافرون وفي الاخير باسم شعوب الاسلام اقول لكل من سولت له نفسه الضرب تحت الحزام الموة لنا عادة وكرامتنا عند الله الشهادة والله المستعان

  55. سيدي عبد الباقي ان التهويل بالحرب و التهديد بها يمكن أن يجر المنطقة الي هاوية حقيقية فمحور المقاومة اليوم ليس كالعراق الذي تم نوع اسلحته و تعريته عبر فرق نزع الاسلحة الاممية اليوم تحيط بالكيان عشرات الاخلاق من الصواريخ و اي ضربات مركزة ستؤدي الي خسائر لم يعرفها الكيان منذ نشأته و معهم دول الخليج تجر المحور لتوجيه ضربات قاسمة ستستهدف حقول النفط و مراكز التكرير و التخزين و الشحن الي جانب محطات تحلية مياه الشرب و الكهرباء ستكون حربا لم تعرفها المنطقة و المصيبة ان لا أحد يعرف كم ستدوم انخراط حزب الله و فتحهه لجبهة الشمال سيورط اسرائيل و يدفعها الي حرب استنزافية دامية لن ينفعها احد فيها
    مع كل هذا اري ان لا أحد سيتسرع الحرب المفتوحة اما ان تتدحرج الامور أثر ضربة جوية صاروخية علي هدف ثمين بسوريا فهذا ممكن عدا ذلك الجميع ينتظر الوقت المناسب له من ستهور و يجر العالم إليها ؟!

  56. لا أعتقد أن الصهاينة ، أو أمريكا ستكون لديهم الجرأة لمهاجمة الجمهورية الإسلامية الإيرانية لأن حكام الكيان وأمريكا لا يغامرون بفتح أبواب جهنم على جنودهم ، وعلى كافة المنشأت الحيوية في الكيان الإستيطاني الصهيوني .. لن يغامر هؤلاء من أجل مملكة يحكمها أكبر المستبدين على وجه الارض .. ألقاذفة الأمريكية B52 تتواجد في المنطقة لمجرد الإستعراض والحرب النفسية ، لا يمكن للمنكسر الجناح والمنهزم في الإنتخابات الرئاسية الإمريكية ” ترمب ” أن يغامر بشن عدوان قد تهز تبعاته عرش ” جو بادين ” وتحدث خلخلة في مشروعه الهادف إلى مواجهة كوفيد 19 الذي يحصد كل يوم ما يزيد عن الألف ضحية ، ناهيك عن عشرات الألاف من المصابين بعدوى الفيروس .. أقول مرة أخرى أن إمكانية شن ضربات ضد المنشآت الحيوية في إيران إن حدث سيؤسس لبداية نهاية أنظمة الإنبطاح والتطبيع في المنطقة ، وقد تكون نتائجه كارثية على قطعان المستوطنين في فلسطين المحتلة .. أمريكا والصهاينة يحلبون محمياتهم في الخليج ولا حاجة لهم بالزج بجنودهم ليموتوا في مواجهة غير مأمونة العواقب والنتائج .. مرة أخرى أقول أن قيادة الجيش الأمريكي قد لا تستجيب لأهواء بهلواني البيت الأبيض الذي يبدو انه بدأت إرهاصات إقراره بالهزيمة تتجلى وإن كانت بصورة فيها الكثير من العناد والمكابرة .. فرصة ” ترمب ” في العدوان على إيران ضاعت يوم أن رد جيش الجمهورية الإسلامية على عملية الإغتيال الجبانة التي إستهدفت ” قاسم سليماني وإبي المنهدس ” وتسببت في تدمير الكثير من مرافق قاعدة عين الأسد الأمريكية مع إصابات عديدة في صفوف المارينز وابتلع حينها ” ترامب ” لسانه ، ولم يرد رغم أنه حذر إيران من رد صاعق على أي إنتقام منها جراء عملية الإغتيال الجبانة المشار إليها أعلاه .. جماعة الأشرار التي تضم ” ترمب ، ونتنياهو ، وبومبيو ” وعبيدهم في معسكر التطبيع لن يبق في جعبهم سوى مظاهر الأستعلاء والتنمر ، وهي بمثابة قنابل دخانية ستبددها الريح الايرانية العقيم .. إننا نترقب متى ستبدأ المحاكمات ضد بهلواني أمريكا ومرتشي تل أبيب ، وربما خبير المنشار وتقطيع الجثث وإخفائها .. هؤلاء إن شاء الله تعالى ستجرى لهم مراسيم أعراس المحاكمات التي ستفضح شذوذهم وانحرافاتهم ..

  57. الاجتماعات هيا عملية احتيال على ابن سلمان قبل خروجهم من مناصبهم و على إيران و المقاومه أخذ الحيطة والحذر .

  58. أقول إنه من المستحيلات المائة وقوع مثل هذه المعركة التى لاشك أنها ستوقع اضرار كبيرة بإيران الاان ماسيصيب الكيان الإسرائيلي الغاصب وربيبته أمريكا أشد

  59. حتى لو كان هناك ضربة للمنشأت النوويه الايرانية فأنها لن تكون جوهرية او تحدث خللا في موازين القوى لأن امريكا وتل ابيب من افضل حلفاء طهران وهم حريصون على ابقاء البعبع الايراني قائما حتى يبقى فزاعة لأستنزاف دول الخليج وابقاء الصراع السني الشيعي متوهجا..

  60. יايران ستبقى البعبع الذي يدفع انظمة الخليج للانبطاح تحت اقدام الصهيونيه

  61. اعتقد أن كل الأطراف الذين ذكرتهم في مقالك،بما فيهم (إيران),جلهم يلعبون لعبة قذرة لجعل العالم ككل والعالم العربي على وجه الخصوص، يعيشون حالة صراع أزلي حتى تقوم الساعة!!

  62. أحمق من أعتقد أن ترامب الأحمق لن بعمل شي غبي مع إيران.لكن ق اره غير مدروس.فهو محاولة لفعل شيء بعد معرفة رسوبه. سيترك ثغرة منها سيدفع الثمن

  63. الى محمد محسن

    اعجبني كلامك عندما تقول (( …في ملاعب الكبار)) ربما كنت تقصد الكبار الذي قصفوا الطائرة الاوكرانية ..لاعتقادهم انها صاروخ امريكي ..فقتلوا 176 راكب منهم 88 طالب ايراني
    فقال عنها الرئيس روحاني انه خطأ لا يغتفر

  64. أخالفك الرأي استاذ عبدالباري..لن تقوم أمريكا أو اسرائيل بضرب ايران لسبب رئيسي بسيط .. هم ليسو بحاجه الى ذلك…أولا فالوضع هذه الفتره هو أنسب وضع لاسرائيل حيث انها أمنت كل الجبهات و لا تتعرض لأي عمليات قد تمس أي مواطن صهيوني ما عدا بعض العمليات داخل الضفه.بل على العكس سوريا تنضرب بشكل دوري و قامت بالعديد من العمليات الموجعه داخل ايران و داخل سوريا و داخل بيروت دون أي رد بسبب خنوع و ضعف محور المقاومه… ثانيا وضع اسرائيل في تحسن كبير اقليميا و عالميا و ليست بحاجه لأن تفسد ذلك بحرب.. ثالثا أمريكا وصلت لما تريده من حصار على ايران و سورياا و حزب الله و هي تمتص أموال دول الخليج عن طريق ايهامهم ان هناك خطر ايراني و هي قادره على حمايتهم بطائراتها و سفنها..عدا عن استيلائها على نفط العراق و سوريا بالمفتوح…ما يمكن توقعه الان هو مساعدة السعوديه في حرب اليمن لأنها الجبهه الوحيده النشطه ضد السعوديه ..أو ضربات قاسمه للحشد الشعبي الذي بدأ ينغص عليها .. عدا ذلك بقية المحور في وضع متردي سواء ايران أو سوريا أو حزب الله أو حماس قطر..و أخيرا اذا تريد أمريكا أو اسرائيل أن تقوم بضربه فستفوم ذلك بشكل سري و لا تفضح ذلك الى العلن كما هو حاصل الان..

  65. الحرب دمار ومعاناة وألم ومع هذا فقد تكون بشرى خير ويتمخض عنها عودة العزة للأمة ودينها ؛؛؛؛ نأمل الخير والخير كله ، والخيرة فيما اختاره الله ؛؛؛رحمتك ونصرك يا من تملك الأمر كله ؛؛؛

  66. حتى الان العالم يتعامل مع شيعة منضبطين تضبطهم إيران الرسمية . اذا حدثت الحرب سيتحرر المنفلتون من الشيعة وربما تسلحهم إيران الرسمية بخطط تدميرية لا أحد يمكنه توقع مالاتها . الحرب لن تكون محدودة جغرافيا كما كان الشان في أفغانستان او العراق او سوريا بل ستكون جغرافيا هلامية للغاية مركزها دول الخليج جميعها ودون استثناء .

  67. قصف جزيرة العرب مرحلة أكيدة من مراحل الفتنة الشامية التي تبدأ بلعب الصبيان و المؤدية لظهور المهدي و قيام الساعة.
    أكاد أجزم أنه قاب قوسين أو أدنى و اسم المرحلة في الأحاديث هلاك الملوك.
    لو كان بين قوم آل سعود رجل رشيد لاتعظ و سمع لكنهم يساقون للموت كما تساق الأنعام و البهائم ليوم الذبح صم بكم عمي فهم لا يفقهون.
    سيهيم عرب الجزيرة بحثا عن ملجأ أو مخبأ و ستستلم داعش (الرايات السود) الحكم من آل سعود و أشباههم و ربما الهاشميين و هذا مخطط له من قبل الصهاينة.
    القادم عظيم و مرعب و مخيف ستنسون الكورونا و تترحمون على أيام العز في ٢٠٢٠.
    لن يبقى بيت من بيوت العرب و العجم إلا ملأه الخوف و الذل. هذا ليس كلامي بل كلام الصادق الأمين عليه أفضل الصلوات و أتم التسليم. و الله أعلم و هو السميع العليم.

  68. لم و لن يتم قصف عنيف لإيران فقط اثارتها لتنتقم من دول الخليج و تقوم بتدمير بنيتهم التحتية ، أو قد يتم قصف من هو مؤيد لإيران في المنطقة العربية… العرب هم المستهدف بالأساس.

  69. يا سيد عطوان، اود ان اذكرك يوم واجه صدام حسين الولايات المتحدة بمحمد سعيد الصحاف، يومها لم يبق سرب واحد من اسراب البي 52 الا وتوجه من قواعده في الولايات المتحدة واوروبا والمحيط الهادىء لقصف العراق، برفقة جميع قطع الاساطيل الاميركية التي تحمل صواريخ مجنحة، وما ليل اضاءة سماء بغداد على شاشة السي ان ان الا تذكير بسيط على ذلك.

    ويوم كان يوجد للاميركي 500 الف جندي يحيطون بايران عبر حدودها مع الخليج وافغانستان واذربيجان والعراق وتركيا (ويومها لم تكن قدرات ايران العسكرية على ما هي عليه اليوم)، لم يجرؤ لا الاميركي ولا الاسرائيلي على مهاجمة ايران، لذلك اطمئن، ما يجري لا يتعدى عملية حلب اسرائيلية لضرع بني سعود قبل ان يجف تماما، لا اكثر ولا اقل.

  70. ترامب اعترف بخسارته الانتخابات وهذه الصفحة طويت وهو عنده الكثير من المشاكل مع المحاكم هو في مرحلة التراجع والحد من الخسائر ونتنياهو وابن سلمان ليس عندهم القدرة للعب في ملاعب الكبار
    لا حرب ولا من يحزنون في المدى المنظور ولعدة سنوات قادمة

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here