هل أصدر السيّد خامنئي “فتوى” للحرس الثوري بإشعال فتيل حرب الاغتِيالات في أوروبا وأمريكا ثأرًا لاغتِيال سليماني؟ وهل سحب ترامب لتهديداته بقصف النجف وكربلاء مُحاولةٌ للتّهدئة؟ ولماذا وضعت بريطانيا “حزب الله” على قائمة الإرهاب الآن فقط؟ ومن الخاسِر ومن الرّابح؟

عبد الباري عطوان

كُل كلمة نطَق بها السيّد علي خامنئي، المُرشد الأعلى للثّورة الإيرانيّة، في خُطبة الجمعة التي ألقاها في مسجد طِهران الكبير للمرّة الأُولى مُنذ ثماني سنوات كانت مُهمّةً، ولكن العبارة الأهم في رأينا، ونَجِد لِزامًا علينا التوقّف عندها هي العبارة التي قال فيها بكُل وضوح “يُمكن للحرس الثوري أن ينقل معركته إلى خارج حُدود إيران”، فهذه فتوى وليسَت زلّة لِسان.

دونالد ترامب الرئيس الأمريكي كان أوٍل من انتبه إلى هذه العِبارة ومدلولاتها، وما تعنيه بالنّسبة إلى بلاده، عندما حذّر السيّد خامنئي من هذه الخُطوة، وأنّ عليه أن ينتبه لما يقوله أو يُطلِقه من تهديدات وسَحَبَ تهديداته بتدمير مواقع ثقافيّة ودينيّة مِثل مشهد وقم والنّجف الأشرف وكربلاء.

نقل الحرس الثوري لعمليّاته العسكريّة إلى خارج حُدود منطقة الشرق الأوسط، يعني العودة إلى سِياسات الاغتيالات والتّفجير، سواءً بشكلٍ مُباشرٍ أو غير مُباشر، بعضهم موجود، والبعض الآخر يُمكن إيجاده، ولن يُواجه الحرس الثوري أيّ صُعوبة في هذا الميدان.

***

ساحات عمل الحرس الثوري العسكريّة والأمنيّة ما زالت مَحصورةً في الوقت الرّاهن في منطقة الشرق الأوسط، وتحديدًا في العِراق وسورية والمملكة العربيّة السعوديّة ومنطقة الخليج، ودولة الاحتلال الإسرائيلي (عبر حماس والجهاد)، أمّا إذا جرى اتّخاذ القرار بنقلها إلى خارج هذه المنطقة الجُغرافيّة، فهذا سيشمل أوروبا وأمريكا بشقّيها الشمالي والجنوبي، وأجزاء أُخرى من العالم، ولعلّ إسقاط الطائرة الأوكرانيّة سواءً كان بشكلٍ مُتعمّد، أو عن طريق الخطأ، أحد الرسائل التذكيريّة المُهمّة في هذا المِضمار، فإذا عُدنا إلى سجل اغتيالات الثّورة الإيرانيّة لزُعماء إيرانيين مُعارضين في أوروبا نجد أنّه طويلٌ جدًّا وحافِلٌ بالأسماء المعروفة، مِثل صادق شرفكندي، وشاهبور بختيار ومحمد حسين نقدي وغيرهم، وأسرار بعض عمليّات الاغتيال هذه ومَن نَفّوذها ما زالت غامضةً ولا يوجد أيّ بصَمات تُؤكِّد وقوف النّظام الإيراني خلفها.

الرئيس ترامب هو الذي أصدر الأمر شَخصيًّا باغتيال الحاج سليماني، بالتّنسيق مع “الموساد” الإسرائيلي، ودون أخذ مُوافقة مُؤسّسته الأمنيّة، ولهذا ظهرت أصوات في الأخيرة تُبدِي مُعارضتها والتنصّل من المسؤوليّة، وإلى درجة أنّ مايك بنس نائبه خرج علنًا وكذّب رئيسه، وأكّد أنّه لا يُوجد أيّ دليل يُؤكِّد أنّ سليماني كان يُخطِّط لهجمات ضِد 4 سِفارات أمريكيّة، ولهذا فإنّ ترامب يتحمّل مسؤوليّة قراره، وسيَدَفع وبلاده ثمَنًا غاليًا.

إيران لن تترك عمليّة اغتيال “بطل وطني” في حجم وأهميّة سليماني يمُر دون انتقام لفترةٍ طويلةٍ، ولن تكتفي بالهُجوم الصّاروخي على قاعدة “عين الأسد” الأمريكيّة، التي وصَفها السيّد خامنئي بأنّها مُجرَّد “صفعة” لهيبة الولايات المتحدة كقُوّةٍ عُظمى، ولا بُد أنّها تضع حاليًّا وفي غُرفٍ مُغلقةٍ، وبالتّنسيق مع حُلفائها الخُطط لاغتيال “سمكة” أمريكيّة أو إسرائيليّة كُبرى كبداية لمُسلسلٍ من الاغتِيالات قد يكون أحد العناوين الأبرز في العام 2020.

الإسرائيليّون هم الأكثر قلقًا من سياسة اغتِيالات ترامب المُتهوِّرة ونتائجها، ليس لأنّها يُمكِن أن تَنعَكِس اغتِيالًا لبعض المسؤولين الكِبار في سلكيها الأمنيّ والدبلوماسيّ، وإنّما أيضًا من انهيار الاتّفاق النوويّ كُلِّيًّا، وتُسارع عمليّة التّخصيب لليورانيوم، واحتِمال حُدوث أمرين مُهمّين: الأوّل، إنتاج قنبلة نوويّة في مكانٍ سِرِّيٍّ، والثّاني، تصنيع صاروخ قادر على إيصالها إلى هدفها، والهدفان يُمكِن أن يتَحقّقا قبل مطلع العامِ القادم.

لا نُضيف جديدًا عندما نقول إنّ نَفَس الإيرانيين طويل، وأنّ درجات الدقّة في تنفيذ هجماتهم عاليةٌ جِدًّا، ولكن لا نجِد أيّ ضرر من التأكّد بكُل ثقة أنّه إذا اشتعل فتيل حرب الاغتِيالات في منطقة الشرق الأوسط وخارِجها، وكانت مصالح أمريكا وإسرائيل وحُلفائهما العرب أحد أبرز أهدافها، فإنّ الغلبة لن تكون للرئيس ترامب وتابعه نِتنياهو، بالنّظر إلى حُروبٍ مُماثلةٍ في السّبعينات والثّمانينات والتّسعينات من القرنِ الماضي عايشنا تفاصيلها بأُمِّ العين.

***

لعلّ مُبادرة الحُكومة البريطانيّة، الأقرب إلى ترامب، بوضع “حزب الله” على قائمة الإرهاب وتجميد أُصوله هي أحد المُؤشِّرات على أنّ الحرب باتت وشيكةً، و”حزب الله” وإيران وكُل الأذرع الضّاربة الأُخرى الحليفة ليس لديها ما تخسره، فلم تُبقِ أمريكا وأوروبا أيّ عُقوبات إلا وفرضتها عليها، تجاريّة أو ماليّة أو شخصيّة، وينطبق على هؤلاء المثَل الأثير على قلبي الذي يَعكِس هذه الحالة “قالوا ضربوا الأعمى على عينه فقال ما هي خربانة خربانة”.. الطّرف الآخر سيخسر كثيرًا حتمًا، إذا اشتعلت هذه الحرب.. والأيّام بيننا.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

61 تعليقات

  1. ايران كما تزعم الفلول الناجية من المنشار لا تعمل على تحرير فلسطين ، لذلك تدخلت أمريكا وبيادق التطبيع مع الصهيوني ، وفي صدارتهم قتلة اطفال اليمن لعلهم يحررونها من بقايا الشعب الفلسطيني الذي لم تطلهم بعد يــدُ التهجير .. ايران المسكينة ليست هي من يُقدم الدعم خاصة الصاروخي – العبثي – للمقاومة الفلسطينية في غزة ، كما يزعم المطبعون لأن الداعم الحقيقي هو السعودية والامارات اللتان وضعتا حركتي” حماس والجهاد ” الفلسطينيتين ضمن قوائم ارهابية ارضاءً لامريكا وبني عمومتهم في الكيان الاستيطاني الصهيوني الاسرائيلي البغيض ، وفي ذلك اشارة واضحة الى إباحة سفك دماء الشعب الفلسطيني وانتهاك كل حرماته بعد أن استُبيحت أرضه وعرضه ومقدساته .. علينا أن ننتظر قليلا قبل اعلان محميات امريكا تحرير القدس بفتح سفاراتها فيها اقتداءً بحامي عروشهم وحالبهم الماهر!!.

  2. الى تاوناتي فرنسا
    بعد التحية ..
    هل تصدق اننا افتقدنا تعليقاتك على هذا المنبر المحترم ..
    احييك على تعليقك الاخير ولكنني اختلف معك في الجزئية التي تقول فيها ((لايوجد اسلام واحد )) وربما كنت تقصد لا يوجد مسلمون موحدون ..فقد نهشتهم الفرقة..
    الاسلام واحد يا أخ تاوناتي منذ ان صدع به رسول الرحمة محمد صلوات ربنا وسلامه عليه ..الى ان يرث الله الارض ومن عليها ..ربما تكون قد خلطت بين الاسلام والمسلمين ..الاسلام واحد اما المسلمون فقد ظهرت فيهم الفرق منذ القرن الاول منذ عهد الخوارج الى داعش ..مرورا بالجهمية والمعتزلة والقدرية ..والمرجئة والشيعة والبهائية والقاديانية واخوان الصفا ..والاسماعيلية والزيدية ..الخ ..الخ
    ((ان الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا لست منهم في شيء انما امرهم الى الله ثم ينبؤهم بما كانوا يفعلون )) الانعام 159
    ((من الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا )) الروم 32
    فقد قال دينهم ..دين واحد ..وقال شيعا ..اي فرقا من اصحاب الهوى والضلال البدع
    ولذلك جاءت الدعوة صريحة للاعتصام بحبل الله ونبذ الفرقة ((واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا )) الاية ..فلا داعي لان نحمل الدين(الاسلام ) وزر الفرق .
    فعن ابن عمر رضي الله عنهما ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ((ان الله لا يجمع امتي على ضلالة ويد الله مع الجماعة ))رواه الترمذي وحسنه الالباني .
    فانظر كم تمثل الفرق مجتمعة من عموم المسلمين حتى وان كان مقياس الكثرة والقلة
    لا يعتد به في هكذا مواضع فالمقياس هو اتباع الحق ..الكتاب والسنة واجماع الامة.
    كما وانني اتحفظ على توصيف الايراني بالشيطان ..حتى وان كان التوصيف ينطلق من رؤية سياسية .

    تقبل تحياتي

  3. سياسة الاغيالات سياسه غبيه لا تلجأ الادارات الفهمانه الا في حالات استثنائيه ونادره جدا. نظام صدام حسين كان مشهور بالاغتيالات وهذا كان سبب من اسباب انهياره. في المقابل نظام الاردن لم يعرف عنه اعتيال احد. بعدين الاغتيال السياسي جريمه في القانون الدولي، ونحن نعرف ايران دائلما تحقق اهدافها دون خرق للقوانين الدوليه.

  4. الی الذی قال :،، لو بإستطاعة الايرانيین تحرير القدس ،، فلن يحرروها ،،
    طیب . فلماذا المحور العربی الصهیونی الامریکی الموالیه لاسراییل یحاربون ویقاتلون ایران ؟
    ولماذا یتهمون ایران ؟ لماذا هذه العداوه والبغضاء؟

  5. إيران فوبیا ذریعة وجود العسكري لامریکا و تدخلاته السياسي في المنطقة.
    من المؤسف أن شعوب المنطقة یعرفون أن الانسحاب الأمريكي من المنطقة سيفيدهم جميعًا.
    خروج أمريكا يعني إعادة السلام. لأنه آصل الفتنة و الشغب و العنف.
    إيران ليست عدوًا لأحد إلا الولايات المتحدة و أذرعه و عبیده.

  6. دعاية من محور المقاومة لابتزاز الأوربيين تصوروا معي لو أن هذا الخطاب التحريضي صدر من قيادات إسلامية سنيه أو حتى قيادات سياسية لتم تشكيل تحالف عسكري صليبي شيعي للغزو والتدمير ورفعت الرايات وتحدثت القنوات عن الشر المستطير الذي يتهدد الكوكب بسبب ان القائل ليس من محور (المقاومة ) ما هذا الدلال الذي يحضى به محور المقاومة من أوربا والغرب

  7. الأخ ” عربي اصيل “اشكرك اولا على مشاعرك تجاه اليمن واليمنيين ومادمت قد تقبلت تعليقي المشار اليه ، فارجوا منك بل اناشدك وانت من “تتعصب للامة العربية المجيدة؟ ؟ وهو كلام عاطفي لاسند له من الواقع المعاش والملموس ادعوك باصديقي ان تعيد النضر وتتخلص من عقدة العمائم فهي تيجان العرب ؟؟ وهي زي الصحابة .. .هاذ اولا ثانياادعوك وادعوا كل عربي
    اصيل ان يفكر مليا الا يكفي كل هاذا التردي، لنعيد النضر بكل شيئ سائد واثبت فشله وفساده
    ونحرر عقولنا من قيود الهوى واغلال التعصب الطائفي الغبي ونتوقف عن تلقي معلوماتنا من الإعلام الموجه سياسيا وثقافيا لصالح أعداء الأمة
    ان أعداء أمتنا ،يستخدمون ضدنا مايسمونه (Geopoliticsالجيوبولوتيكس) وهو مصطلح يعني السيطرة الجغرافية والديمو غرافية ، او بمعنى اوضح _السيطرة على الأرض ومواردها والأنسان وافكاره وعواطفه … اخي العربي- وهاذا نداء عام –
    انت مستهدف، فعدوك يحاول منعك من إستخدام عقلك لتفكيك شفرات الأحداث وفهمها الفهم الصحيح، ولذالك هم يضعون ميزانيات ضخمة لتجنيد عملائهم المرتزقة في كل مجال -ديني دعات الدين المزيف– وإعلامي -عبر جيوش الصحافة المرتزقة- لتلويث افكارك وبث الشك في قدراتك الذاتية عبر اقناعك انكا بتبعيتك لهم وتصديقهم تخدم الحق بينما انت لو فكرت بعقلك الحر وضميرك الحي تجد انك بتعبيتك لهم وتصديقهم تخدم وتساند عدوك ضد مصلحتك ومصلحة الامة ….وعندما تراجعهم ،يسخرون منك ويتهمونك بالجهل والتخلف وبهدمون ثقتك بنفسك ويحطموا معنوياتك وقدراتك العقلية علا الفهم ولإدراك حين تعي هاذا تدرك سر بلائنا وضعفنا وهواننا ولكي نتجنب السير في هاذا المنحدر المفزع اللذي يقودوننا اليه والذي نهايته هاوية سحيقة ..يجب ان نتفق ونحدد اهدافنا ونوجه بوصلتنا نحو الغرب الإمبريالي المتصهين وبنته المدللة اسرائيل .ان هاذا الكيان الصغير الشرير القابع بيننا في فلسطين له علا قة وثيقة، بكل مايحدث لنا وحولنا وكل ماتعانيه امتنا العربية
    من انهيار ومئاسي وكوارث وتشضي طائفي مفتعل .
    لن اطيل عليك وعلا القراء المحترمين اكتفي بهاذا وللموضوع بقية .
    تحياتي لكل العقلاء الذين يحترمون الحق ويقولون الصدق وؤلىك هم المتقون

  8. السيد غازي الردادي المحترم
    صحيح ان السيد جابر الاهوازي ربما يكون ايرانيا، لكن هذا لا يعني انه من كوكب المريخ او من المخلوقات التي تغزو كوكب الارض كما في الافلام. تريد اقناعه ان ايران انشأت المنظمات الارهابية في العالم العربي.
    وما هي هذه المنظمات؟ القاعدة بكل فروعها العربية والدولية من جزيرة العرب الى المغرب الاسلامي مرورا بالعراق؟ ام ما يسمى بتنظيم الدولة الاسلامية داعش بفروعا المتعددة او جيش عدن ابين او اجناد مصر او جبهة النصرى وجيش الاسلام وشباب الصومال وانصار الشريعة الليبية؟؟
    كل هؤلاء انشاتهم ايران او مدارس مملكتكم المنتشرة في العالم العربي والاسلامي لتدرسي النهج التكفيري وتخريج الاف الارهابيين التي تغص بهم مقابر وسجون الدول العربية؟
    اما اذا كان قصدك المقاومة اللبناية ضد اسرائيل فقد اسسها عالم الدين اللبناني السيد موسى الصدر عام 1975 قبل انتصار الثورة الاسلامية باربع سنوات.
    اما حركة حماس الارهابية بنظركم ايضا فقد اسسها المرحوم الشهيد الشيخ احمد ياسين والذي بالتأكيد لم يكن يتلقى اوامره من ايران.
    كل حركات المقاومة الارهابية بنظركم، قد تأسست ونشأت كرد فعل على الاحتلال الصهيوني للاراضي العربية ومن ثم حصلت على دعم وعون من ايران وهذا شرف وفخر لايران.
    اما عداءكم لهذه الحركات فهو جزء من سياساتكم المعادية لكل مناهض للصهيونية والهيمنى الامريكية والانكليزية منذ الشريف حسين الى حافظ وبشار الاسد مرورا بعبد الناصر وكل حركات المقاومة.
    تحياتي.

  9. “الغاية تبرر الوسيلة”..هكذا صار العرب اليوم..جزء يتحالف مع امريكا ضد الخطر الإيراني ، وجزء يتحالف مع ايران ضد امريكيا..لكن ،لا فرق بين الشيطانيين…سواء تحالفت مع الشيطان الأمريكي أو الشيطان الايراني، لابد أن تدفع الثمن.لان الشيطان الأمريكي سيطالبك بالتطبيع مع اسراءيل وبيعه القدس، والشيطان الايراني سيطالبك بفتح بلادك لمليشياته وبيعه مكة..فلا امريكا ستحمي مكة، ولا إيران ستحرر القدس..سيستمرون في ابتزازكم، ويمنونكم بما تريدون، حتى تبيعوهم القدس ومكة..
    اكبر خطء ارتكبه القوميون العرب هو ارتماءهم في احضان الملالي ( القومية الإسلامية).. وحدهم القوميون العراقيون حاربوا الشيطانين، ورفضوا هذا المسخ الذي يسمونه ” القومية الإسلامية”،ولنتوقف عن الكذب على انفسنا، لايوجد إسلام واحد..فالسني يرى نفسه على حق وغيره على باطل، والشيعي يرى بأنه أحق بمكة والقدس..ولهذا لن يجتمع العرب إلا اذا تشبثوا بقوميتهم العربية الجامعة لكل الاثنيات والاديان..

  10. الشعوب العربية 400 مليون تضع النظام البريطاني وامثاله على لا ئحة الارهاب

    الشعوب العربية 400 مليون تضع النظام البريطاني وامثاله على لا ئحة الارهاب منذ سايكس بيكو و وعد بلفور 1917

  11. الاخ الأشعري المحترم
    اعجبني تعليقك الذي يبدأ ب :
    (( الأخ أبو خالد “هاذا الذي استنتجته من خطاب “السيد خامنئي “طريق طويل ومتشعب وليس له نهاية زمنية محددة ، وضرره اكثر من نفعه ، في رأيي المتواضع ،الحل هو الهجوم كأفضل وسيلة للدفاع لان الزمن لا يعمل لصالح محور المقاومة في ضل الحصار القائم والذي يزداد يوما بعد يوم.)
    – كل الاحترام لتعليقك العقلاني والمنطقي الذي يدل على غيرتك واصالتك العربية ، فليس غريبا عنك وانت ابن اليمن الجميل ، اليمن الشهامة والرجولة والاصالة العربية ،
    وانا شخصيا اعتز ببلدك الرائع وبشعب اليمن المحترم الذي عشت بينهم في فترة من الزمن للعمل هناك متنقلا ما بين تعز المدينة التي احببتها وصنعاء والحديدة وعدن ، ويكفيك فخرا ان تكون من نسب الصحابي الجليل ابو موسى الاشعري ،،ومن لم يذهب لليمن كأنه لم يذهب الى اي مكان ،،
    اخي الكريم الاشعري المحترم
    الرأي الآخر لا يعني ( الخيانة والتصهين والامركة ) كلنا نعلم ان عدونا واحد الصهاينة والغرب واوروبا وروسيا وحتى بعض دول الفار ايست وشرق اسيا وجنوبها ،
    فنحن نرى أمامنا الواقع ، وعشنا زمن ابائنا وزماننا هذا ، بمعنى اننا عايشنا الزمن القديم قبل ظهور التكنولوجيا وحتى قبل ان نعرف الكهرباء الى ان اصبحنا اليوم امام النت والموبايلات والكثير الكثير من صناعات وتقنيات لم نكن نتخيلها يوما ، والحقيقة بعد ان اصبح الفضاء مفتوح والعالم قرية صغيرة أصبحنا ندرك الكثير من بواطن الامور ،
    اخي الاشعري ،، كم اتمنى ان يكون العرب والمسلمين على يد واحدة متمسكين بدينهم وآخرتهم ، ولكن ابتلينا بحكام اذلوا شعوبهم وانتهكوا كرامتهم وبددوا ثروات اوطاننا ، حتى اصبحت البلاد وكأنها مزارع ورثوها عن ابائهم واجدادهم والعباد عبيد يبيعوهم ويشتروهم متى ارادوا وتحت مصطلحات كاذبة زائفة ،
    عزيزي الاشعري ،، نعم انا اكره عمائم ايران ولا اكره الشعب الايراني المضطهد ، ولا يغرنك التحشيد والحشود الجماهيري الكبير الذي شيع جنازة قاسم سليماني ،
    حتى قاسم سليماني ان كرهته ام احببته فهو دفع ضريبة مؤامرة قذره اطرافها حكام طهران والامريكان والصهاينة وستثبتها لك الايام ،،
    لذلك يا عزيزي عندما اقول ان ( كلهم مجرمون وشركاء في الجريمة ) انا اعني ما أقول ،، فتأكد ان حكام ايران ليس فيهم خير لبلادنا العربية مثلهم مثل حكامنا ،
    وكل له مشروعه ، والمصيبة اننا نحن الشعوب ندفع ثمن هذه المشاريع تحت مسميات زائفة ، في الباطن شيئ والظاهر شيء آخر ،،
    الحكاية طويلة وتحتاج الى مجلدات ،، واعذرني على الاطالة هذا اذا تم نشر التعليق ،، وشكرا

  12. الاخ / جابر الاهوازی ،، لو بإستطاعة الايرانين تحرير القدس ،، فلن يحرروها ،،
    انها حجتهم في في انشاء المليشيات الارهابيه في البلدان العربيه لقتل العرب ،
    في الطريق الى القدس ،،
    تحياتي ،،

  13. الاخ عاشق زمن العروبه…تحياتي لك ايها الشهم
    يبدو أننا لم نفر من قدرنا….قدرنا الإباده …لن يبقى منا الا ثله قليله…فهم يخططون لحروب ضخمه على ارضنا ….
    لكن حتى لو بقي منا الثلث…فنحن الامه المنتصره بإذن الله عز وجل …لكن سندفع الاثمان الضخمه ..ومن مات مات شهيد..
    ومن عاش عاش سعيد…يطهر العالم من الرجس …..
    هكذا قال لنا سيدنا محمد عليه السلام والسلام.

  14. كلام فارغ ترامب يخلق أكبر اقتصاد في العالم في امريكا يهتم بشعبه ايران والعراق شعب مقهور سياسته مفسدين

  15. استاذ عبدالباري
    انت كاتب رائع لكن للأسف لم توفق بهذا المقال. إسقاط الطائرة الاوكرانية هو خطأ عملياتي وليس له علاقة بالانتقام لا من قريب و لا من بعيد. إيران تختنق فعليا الآن.

  16. من فضلكم كتابه الصفحات سهل ويشعل النيران بسهولة ~ ارجوكم ان تعلموا ان تسخين ايران وتشجعها لبدء حمله اغتيالات خارجيه سيتبعه ردود افعال مسمومه ويقتل فيها الاف الابرياء ~ القلم آمانه وسنحاسب على كل حرف ~ المنطقه فيه حروب عسكر ضد عسكر واما شغل العصابات والقتل الغدر فهذا شغل الصهاينة

  17. الأخ “طارق “تنويهك وأشادتك بتعليقي المنشور هنا يدل على ضمير حي وانتماء اصيل حقا لهاذه الأمة المنكوبة على أكثر من صعيد …
    وما رأيك بتعليق الأخ عربي اصيل “هنا اللذي يعتبر ما يجري بين محور المقاومة وإمريكا الصهيونية وعملائها (مسرحية) ؟؟؟
    تحياتي لك ولكل الشرفاء الذين يهمهم مصير هاذه الامة

  18. السلام عليكم جميعا . قول jل السيد خامنئي وتحذيره انه يمكن للحرس الثوري ان ينقل المعركة الى خارج حدود ايران . والتحليل انه يعني العودة الى سياسة الاغتيالات والتفجير سواء بشكل مباشر او غير مباشر الى خارج حدود الشرق الأوسط . والقول ساحات عمل الحرس الثوري العسكرية في الوقت الحاضر هي سوريا والعراق والسعودية ومنطقة الخليج ودولة الاحتلال الصهيوني عبر حماس والجهاد الإسلامي وإذا جرى اتخاذ القرار بنقلها خارج المنطقة الجغرافية فهذا سيشمل أوروبا وأمريكا بشقيها الشمالي والجنوبي واجزاء أخرى من العالم . ثم اغتيال المعارضين الإيرانيين في الخارج مثل شهبور باختيار وغيره والى اخر التحليلات . طبعا لإيران الحق المشروع في الدفاع عن نفسها ، ولها الحق المشروع بالرد على العدوان الأمريكي عليها ولها الحق باتخاذ الخطوات المناسبة لرفع الحصار عنها من قبل أوروبا وأمريكا . لكن هذا لا يعني بأي حال من الأحوال أن لإيران الحق بالعودة الى سياسة الاغتيالات والتفجير لا خارج حدود الشرق الأوسط ولا داخل حدوده . أعداء ايران معروفين هم امريكا وإسرائيل وهم يعملون في العلن وليس في الخفاء ومواقعهم معروفة وإيران تعرف أين يتواجدون هم وأسلحتهم وحاملات طائراتهم و بواخرهم البحرية وغواصاتهم التي تبحر أمام اعين الإيرانيين في المياه المحيطة بايران ، فإذا كانت ايران تريد الرد على العدوان الأمريكي فعليها مهاجمة هذه المواقع البحرية مباشرة وعليها مهاجمة الكيان الصهيوني مباشرة وليس عن طريق قوى ومنظمات مساعدة في سوريا ولبنان والعراق وبالتأكيد يجب على ايران ان لا تستخدم أراضي الدول العربية في ردها على الغطرسة الأمريكية سواء بضرب قواعدها في العراق او في الطلب من الحشد الشعبي القيام بهذه الوظيفة . طبعا هذا لا يعني ان القوى الوطنية يجب ان تقف مكتوفة الأيدي أمام الهجمات الصهيونية على سوريا ولبنان وغزة والغطرسة الأمريكية على منابع النفط السوري ومقدرات العراق بل يجب على محور المقاومة ان يقاوم فعليا وليس بالتهديد فقط . التفجيرات والاغتيالات ومهاجمة أهداف مدنية في أوروبا وأمريكا وغيرها من البلدان يعتبر ارهابا . الرد على اغتيال احد القادة يجب الرد عليه بالمثل ليس إلّا . أطيب تحية للجميع

  19. اعتقد أن جمبع ابناء العراق الشرفاء سنة وشيعة لا يقبلون بالوجد الامريكي الذي دمر بلادهم في تسعينات القرن الماضي .. الوحيدون الذين يهللون للقطاء المارينز هم من لم يستوعب اهانات سجن ابو غريب التي استهدفت كرامة الشعب العراقي جميعا .. أن بمارس لقطاء أمريكا اللواط على الشرفاء ويغتصب الحرائر . جريمة لا يمكن أن ينساها الا من يريد ان يكون مستقبلا ضمن من ستشملهم علميات المارينز في سجون القواعد الامريكية المنتشرة في المنطقة .. الطائفيون الذين عشغش الفكر التكفيري في عقولهم هم فقط من يكرهون ايران ويدافعون عن مغتصبي شرفاء وحرائر العراق .. الفضل بعد الله تعالى للايرانيين الذين قصموا ظهور التكفيريين الذين جيشتهم امريكا وعبيدها في المنطقة لسبي النساء وذبح الشرفاء .. من الصعب بل قد يكون مستحيلا إقناع من تحول الى حاضنة للطائفية بأن عدو الامة العربية والاسلامية هي أمـــريكا واسرائل وأذنابهم الذين يوفرون لهم الحليب لتبقى عجلة الاقتصاد الامريكي شغالة ، وكذلك رحى الاستيطان لا يتوقف حتى اخراج آخر فلسطيني من فلسطين ..

  20. قل الله تعالى في كتابه العزيز (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِصَاصُ فِي الْقَتْلَى الْحُرُّ بِالْحُرِّ وَالْعَبْدُ بِالْعَبْدِ وَالْأُنْثَى بِالْأُنْثَى فَمَنْ عُفِيَ لَهُ مِنْ أَخِيهِ شَيْءٌ فَاتِّبَاعٌ بِالْمَعْرُوفِ وَأَدَاءٌ إِلَيْهِ بِإِحْسَانٍ ذَلِكَ تَخْفِيفٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَرَحْمَةٌ فَمَنِ اعْتَدَى بَعْدَ ذَلِكَ فَلَهُ عَذَابٌ أَلِيمٌ وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَاْ أُولِيْ الأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ) صدق الله العظيم .سفك الدم في الاسلام من كبار المعاصي والمحرمات .لكن الحكمة الربانية من تشريعه وهي المعرفة المسبقة للجاني على نتائج فعله تجعله يحسب الف حساب وحساب قبل القيام باي عمل ومن هدا المنطلق توضع الحدود الاخلاقية في عالم البشر اما التسيب الدي اصاب امة العروبة والاسلام لاقيمة لدماء المسلم عندهم رغم ان الله تعالى فضل هدم الكعبة المشرفة التي تستقبل للصلاة في كل لحظة وحين على سفك دم مسلم نطق بالشهادة فلسطين ارض الديانات تستباح دمائها وتسفك ولم ينجوا منها حتى الاطفال واصحاب العاهات لقد قتلوا علمائنا ومجاهدينا وكل من بزغت فيه درة حب لدينه ولوطنه ايها المنبطحون الكل ماض الى مدبح الغرب الماسوني بدون استتناء وحتى هؤولاء المطبعين لن يرحمهم الصهيوامريكي اما الهروب من المسؤولية خوفا من الغرب وليس من الله فلا تخافوا فالكل في لوائح الارهاب خدمة لمصالح اسرائيل البعيدة المدى فكيف لا ونحن نعيش في زمنها وليكن في علم امة الاسلام ان المتخلف عن شرع الله وقصصه فاولئك هم الظالمون كما جاء في قوله تعالى ﴿وَكَتَبْنَا عَلَيْهِمْ فِيهَا أَنَّ النَّفْسَ بِالنَّفْسِ وَالْعَيْنَ بِالْعَيْنِ وَالأَنفَ بِالأَنفِ وَالأُذُنَ بِالأُذُنِ وَالسِّنَ بِالسِّنِّ وَالْجُرُوحَ قِصَاصٌ فَمَن تَصَدَّقَ بِهِ فَهُوَ كَفَّارَةٌ لَّهُ وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أنزَلَ اللّهُ فَأُوْلَـئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ﴾ (45) سورة المائدة. والله المستعان

  21. السلام علی الأخ الکریم الاستاذ عبدالباري عطوان والإخوة والأخوات القارئون لصحيفة رأي اليوم المتزنة
    سماحة السيد خامنئي عرف جنود حرس القدس بأنهم جنود بلا حدود. ولكن هذا لا يعني أنهم يقومون باغتيالات خارج الحدود الإيرانية؛ بل بمعنى أنهم مستعدون لإعانة كل شعب أو جماعة شعبية قرر الوقوف بوجه الهيمنة العالمية الأمريكية والإسرائيلية. وهذا بالضبط ما فعلته الجمهورية الإسلامية خلال هذه العقود الأربعة منذ تأسيسه من إعانة وتقوية وتدريب المجاهدين الأبطال في حزب الله اللبناني و حماس وجهاد الفلسطينيين وإيصالهم إلى الإكتفاء الذاتي وأيضا الوقوف بجانب المجاهدين الأفغانيين ضد احتلال الاتحاد السوفيتي في الثمانينيات.
    فأعلن السيد خامنئي بصوت عال ودون أي خوف من الإمبراتورية الأمريكية والتي هي أوهن من بيت العنكبوت أن الجمهورية الإسلامية وبحسب واجبها القرآنية من نصرة المظلومين والمستضعفين في أنجاء العالم لا تزال مستعدة ولديها الآن إمكانيات أكثر لتقدمها إلى أي شعب و مجموعة شعبية مناضلة ومجاهدة تريد أن تحرر من سلاسل الظلمة وتستعيد سيادتها وكرامتها الإلهية.
    الله يمن على جميع الشعوب المسلمة والمظلومة بالانتصار

  22. من منطلق عقيدتنا الراسخة أن كل ما يجري في هذا الكون خَـلْفه يد خالقه ، وهو بجري الامر لنهايات محددة سلفا ومع علينا كأمة سوى أن نبذل وُسعنا وسوف لن يخذلنا الله تعالى أبدا بغض عن ابعاد النتائج التي قد لا تروقنا في حجمها اللحظية .. ايران بردها على فرعنة امريكا حسمت أمرًا مهما وعزمت على الوفاء بملاحقة الاحتلال الامريكي للمنطقة خاصة العراق وسوريا الى آخر لحظة سيلملم فيها اغراضه ويندحر مخذولا مدحورا .. حينها سيدرك المشككون الذين فقدوا كافة مقومات المروءة والكرامة وهرعوا افرادا وزرفات مطلبين للتطليع أنهم مخدوعون وأنهم كانوا على ضلال ، وأن الامريكي الذي كانوا بحلبهم وينعتهم بابقار حلوب ذات ضروع ناصحة قد خذلهم وأخلف وعده بحماية عروشهم .. ها هو سفاح الكيان الا ستيطاني الارهابي الصهبو- أمريكي ” نتنياهو ” يتهكم مستهزئاً بأنه سيبني كيانه ويوسعه – على حساب الفلسطينيين – بعائدات الغاز المزمع بيعه لــمـصـر والأردن بعــشــرات الملـيـارات من الدولارات ، وقد كان كيان قطعان المستوطينين يباع لهم ( الغاز ) المصري باسعار رمزية أقل من تكلفة انتاجه .. امالنا معقودة – بعد الله تعالى – على الجمهورية الاسلامية الايرانية في تغيير معادلات الصراع في عالمنا العربي والاسلامي .. فمواقفها العلنية في نصرة المقاومة الفلسطينية توقض كل الضمائر التي بقي فيها شيئ من حياة .. الغرب المتغطرس يحتاج الى فرملة طغيانه واستعلائه بعمليات تتجاوز كل الاعراف والقوانين التي لا يحترمها الا ضعفاء العرب الذين باعوا اعراضهم في اسواق خردة السياسية الانبطاحية أمام الامريكي الذي يذلهم في كل وقت وحين ..يكفي الاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الصهيوني مذلة وخزي واحتقار ..

  23. أمريكا وإسرائيل أرادت شرق أوسط جديد. ايران أرادت التوسع ونشر مبادئها في الوطن العربي وهذا من حقها.روسيا كانت مهمشة وليس لديها أي دور في الشرق الأوسط. أتساءل هل أمريكا وإسرائيل لا تزالا تديران هذا الملف (شرق أوسط جديد) وبأدنى خسارة ممكنة وهل سينفذون هذا المشروع الكارثي ؟.
    أمريكا جعلت من ايران بعبعاً لتخويف العرب ودول الخليج خاصة للتمكن من خيراتها من أموال وبترول وأرض لإنشاء قواعد عسكرية ومقابل هذه الخدمة، لإيران أن تسب أمريكا وتنعتها بالشيطان الأكبر ثم التوسع في الوطن العربي
    ( اليمن،العراق،سوريا، جنوب لبنان….) لكن دون تخطي خطوط حمراء وإلا” الإتفاق سينهار”. لقد حقق كل من ايران وأمريكا هدفهما (المال الخليجي والتوسع الإيراني) وبهذه الخدمات المتبادلة أكتشفت أمريكا بأن لإيران كنز ثمين يتمثل في قائد ميداني ذكي ومهندس هذا التوسع السيد قاسم سليماني رحمه الله وأدركت أن هذا الرجل سيفسد مشروعها عندما تكون لديه القوة والنفوذ اللازمين ولذلك اتجهت أمريكا نحو روسيا لإتمام هذا العمل مقابل خدمات وعلى رأسها بيع أسلحتها للعرب وغير العرب دون عقوبات أمريكية (صواريخ s400 لتركيا) كانت روسيا نعم المعول لأمريكا تدخلت في سوريا فجعلتها دولة فاشلة بكل ما في الكلمة من معنى فلا نظام بشار يحكمها ولا ايران تحكمها ولا المعارضة ومهدت الطريق لأمريكا نحو أبار النفط السورية فوصلت امريكا إلى مبتغاها بدون أدنى تكلفة. نجاح بوتين في مهمته جعلت امريكا تستغني عن ايران وتصفية العقل المدبر لأذرعهاالمسلحة في الوطن العربي وهكذا ستبقى لإيران خدمة واحدة ” بعبع لتخويف العرب” مقابل بقاء النظام على قيد الحياة. أما روسيا فهاهي تشد الرحال إلى ليبيا للقيام بنفس المهمة مقابل بيع الصواريخ والأسلحة لمصر والإمارات. وعندما تطوف روسيا على كل الدول العربية والإسلامية وتجعلها دولًا فاشلة تتدخل اسرائيل وأمريكا وروسيا لترسيم شرق أوسط جديد. وبأدنى تكلفة.

  24. Assassination is for gov’t officials , military men and diplomats . No civilians. If there is a Fatwa like this its good ( despite my extreme differences with Iran’s policies ). But I may disagree with the article about the statement (( in Israel through Hamas and Jihad ). I have never heard or seen any assassinations by the Palestinians to Israeli diplomats , government Officials and militants. I wish I hear some time that they did to the Mosad germs , president , ministers

  25. الاستاذ عبد الباري ، السلام عليكم.
    نهى رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) عن الفتك ، وقال : ((الإيمان قيد الفتك)).
    والفتك هو ان يشد الرجل على آخر وهو غافل فيقتله. وذلك لانه نوع خداع ينافي الايمان والاسلام ، مع انه من سيرة الاعداء وطبيعة تعاملهم معنا.
    من هنا لا ولن يصدر السيد الخامنئي فتوى باغتيال أشخاص مدنيين.
    نعم قد يأمر بمقاتلة من هم على استعداد للقتال.
    هذه هي أخلاق ديننا الحنيف وهي من موجبات النصر على الاعداء.

  26. ایران اعلنت ان الانتقام لم ينتهي بقصف عين الأسد بل سيستمر لكن لااتصور عن طريق الاغتيالات.

  27. انا عربي ولا احب ان تسيطر علي الدول العربيه غير ابناءها
    هناك حقا فرصه سانحه ولكن علي ايران ان تظهر بعض اليونه عليها ان تفكك ميليشياتها في المنطقه و العمل مع العرب هذه الفرصه متاحه الان ونري ان بعض ملوك العرب لا يريد سقوط ايران ولكن يريد ايضا سيطرتها علي الدول العربيه ومنخا محمد بن زايد في الغتره السابقه عندما قال انه لا يريد تصعيد النزاع بعد انه كان يريد ان تقوم حرب علي ايرن من فتره
    ايها القاده ايرانين اذا كنتم حقا تريدون الخير لنا اعملوا معانا لا علينا فكوا مليشياتكم و كونوا جيش عراقي موحد و جيش لبناني موحد و يمني موحد و كفي انقسام و خذلان لامهةلم تركع يوما في التاريخ
    و اتمني من حكام العرب ان يحافظوا علي شعوبهم قبل ان لا يكون هناك شعوب تحكم سيكونوا اموات او …

  28. ..هو لا يقصد بذلك الاغتيالات، وإنما معارك ما وراء الحدود لاسيما أفغانستان وجنوب لبنان واليمن وغزة. وجميعها حروب بالوكالة بعدما عجزت بلاده عن الرد “المزلزل” بالأصالة!

  29. مع بالغ إحترامي، فإني أخالفك الرأي. ذلك أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية دولة مبدئية تحكمها ألأحكام الشرعية ولا يمكن لها مخالفتها.
    كلام سماحة المرشد لا يعني مطلقا أنه سيأمر بالقيام بعمليات إغتيال في دول العالم ، وإنما سيقاتل القوات المحتلة لبلادنا والناهبة لثرواتنا والمصادرة لقراراتنا.
    وقتالهم في أرضنا المتواجدين عليها يكون بالوسائل التي تمكننا من طردهم منها أذلاء خاسرين. وسيكون محور المقاومة كله تحت إمرة سماحة المرشد.
    قدوته رسول الله وآله عليهم جميعا أفضل الصلاة وأتم التسليم، وليس ردات أفعال لا تؤدي إلى طرد المحتل واستئصال الغدة السرطانية من الوجود.

  30. ايران تعرف حجمها جيدا اميريكيا عملت من ايران بعبع لغايات لديها وهي واعني اميريكيا لاتريد إسقاط هذا النظام ولايوجد لدى الحرس الثوري اي رد موجه للولايات الاميركيه ممكن في أوروبا قد يقومون بعمل هنا أو هناك ولكن مع ترامب صعب جدا لعلمهم بان الرد سيكون راس النظام خامنىءي وإيران تعرف ذلك جيدا وتهديد ترامب قبل يومين بان تتوقف ايران عن التهديدات وإلا سيكون الثمن غاليا أما حزب الله مسجل خطر وارهابي من جميع دول العالم ولم يبقى الا ايران لكي تضعه ضمن الإرهابيين ودمتم

  31. سبب مشاكل المسلمين ليس الغرب وامريكا ..بل هم الحثاله التي تحكم العرب

  32. و الا انا غلطان ؟؟؟؟؟.

    انت غلطان فى كل شئ …. من سا سك لراسك .

  33. أخي عبدالباري ……الله هو الخالق وهو أدرى بمن خلق ، لم يقل عن اليهود أنهم يحبون المال أو غيره من الأشياء المادية الأخرى ، فهذه الأمور لا يتميزون بها وحدهم بل هي سمة من سمات اليشر ، انما رب العزة وصفهم بما يتميزون به عن باقي خلقه ( وأظن أن الوصف يندرج على كل من يؤمن بما يؤمنون به ويدعمهم ويدافع عنهم ) اذ قال عنهم ” ولتجدنهم أحرص الناس على حياة ” وأنا أتساءل ( ومن أصدق من الله قيلا ) ، الرد بصفعة أو بصواريخ هنا وهناك لن تردعهم أو تخيفهم ، شعارهم ( كما هو قول زعماء الصهاينة ) المعلن الدم بالدم ، اذا أردنا أن ننتقم لشهداءنا فالرد يجب أن يكون الصاع بصاعين والبديل هو ما نحنبه بل سيزداد عدد شهداؤنا كل يوم

  34. لم يجرؤوا هؤلاء الجبناء على قتل جندي امريكي واحد و اذا تم اي عملية اغتيال في الخارج قد يكونوا قد حفروا قبرهم بنفسهم فقد يتم آنذاك تطبيق عقوبات عالمية شاملة هذا اذا لم تُشن حرب شاملة عليهم اللتي هم اضهروا انهم مرعوبون منها بدرجة كبيرة، ولا تفيدهم اغتيلات بالنيابة عن طريق وكلائهم لأن اصابع الاتهام ستكون موجهة ضدهم بكل الاحوال، لقد ضاق امام هؤلاء مجال المناورة كثيرا و الخيارات اصبحت قليلة جدا و ايامهم معدودة…..

  35. الاستاذ عبد الباري المحترم
    لا زال الحديث عن الرد الايراني في الوقت الذي يقدم فيه الشعب العراقي العربي الاصيل الدماء لثورته المستمرة ضد الفاسدين والميليشيات الطائفية في العراق ،
    الرد الحقيقي الذي يقوم به الملالي على امريكا هو اختطاف الناشطين في احتجاجات العراقيين من صحفيين وصيادلة واطباء ومثقفين التي لم تستطع آلة القمع الفاسدة التابعة والايرانية من ايقاف ثورتهم ولا حتى مخطط قتل قاسم سليماني المسرحية ومن معه ، والان تحاول الطغمة السياسية الفاسدة الحاكمة الالتفاف على مطالب المحتجين وانهاء الاعتصامات بأي شكل من الأشكال كونها تهدد بقائهم في السلطة. وتقوم القوات الامنية والميليشيات التابعة للملالي بمواجهة تظاهرات العراقيين السلمية بالرصاص الحي وقنابل الغاز المسيلة القاتلة ، علي خامنئي يتحدث اللغة العربية التي نتغزل بحديثه بها موجها اوامره لقادة اذرعه في بلادنا العربية بالتحرك ضد العراقيين الشرفاء الذين يمزقون صوره في كل مكان ، وفي الوقت الذي تقوم به جماهير ايرانية في عدة مدن من بلاده بتمزيق صوره وصور سليماني ،،
    ان الشعب العراقي العربي الاصيل لن يتخلى عن ثورته المطالبة برحيل الطغمة السياسية الحاكمة، وتغيير الدستور ، وحل البرلمان ، وتقديم مرشح مستقل لرئاسة الحكومة ، وإجراء انتخابات مبكرة بإشراف دولي،، لذلك فان ملالي ايران وربيبتهم امريكا يتخبطان بتصريحات كاذبة من هنا وهناك ،، وها هو مقتدى الصدر يتصدر الواجهة باوامر ايرانية للوقوف ضد الوجود الامريكي بمحاولات بائسة بخلط الاوراق وانهاء ثورة العراقيين بحجة الوقوف معهم وحشد جماهير جديدة ليختلط الحابل بالنابل !!!
    ان الوجود الايراني مهدد في العراق ومحاولة تغيير البوصلة بالمطالبة الصدرية الخبيثة بوجوب خروج الامريكان ما هي الا مسرحية لانهاء ثورة العراقيين بعد الفشل بسحقها العسكري من قتل واختتطاف واعتقال ،،
    يا سادة : ليعيش الشعب العراقي موحدا تحت ظل حكم عربي شريف خالي من المجرم الامريكي والمجرم الايراني لا بد من انهاء وجودهم وهذا ما يرفضه هؤلاء المجرمون للابقاء والاستمرار في مخططاتهم ومشاريعهم الخبيثة للاستيلاء على بلادنا وثرواتها والاستمرار في الهيمنة ، فعراق قوي متماسك ممنوع ، ولكنهم لا يعلمون ان سقوطهم سيكون على ارض الرافدين باذن الله ،،، والايام بيننا ،،،
    تحية حارة للشعب العراقي البطل الذي خلط كل الاوراق وغير قواعد اللعبة ،، هذا الشعب العظيم لن يهزم ابدا ،،
    اليوم أو غدا سيكنس كل العملاء من عراقيين وايرانيين متجنسين ،،،

  36. مع انني في العادة لا اتفق مع الاخ الاشعري

    فيما يقول ..الا انني اجده هذه المرة مصيبا واتفق معه في كل كلمة قالها وفي كل حرف كتبه .في تعليقه الاخير 8:53..pm
    فالحق احق ان يتبع ..و الحكمة ضالة المؤمن اينما وجدها فهو احق بها.

  37. أنا أعتقد أن إيران وقياداتها على كافة المستويات يدركون أن الدخول في مواجهه مع أمريكا أو دول الإتحاد الأوربي ستكون مدمره وكارثيه عليهم أيضا مسألة الإغتيالات غير سهله على الإطلاق الدول الأوربيه أغلبها يتملك أجهزة إستخبارات قويه ونشطه وجيوش محترفه مقاتله ومتطوره إضافه إلى ذالك مواضيع وسم الإرهاب والعقوبات والصوره الدوليه لاكن إيران ستحاول المناوره بطريقيتن لاكنهما قد تأخذى وقت الأن أمريكا داخليا وترمب وإدارته يعيشون أيام صعبه ومجلس الشيوخ الأمريكي بدأ إجرأت محاكمته والإنتخابات القادمه في نوفمبر 2020 إذا وصل ترمب لها وتفادى مسألة العزل خصمه لن يكون سهل وهو السينتور جوبايدن الديموقراطي وهذا الشخص قالها بصريح العباره أن سيعود للإتفاقيه النوويه ويفك تجميد الإصول الماليه الإيرانيه ولن يحارب طهران وسيعاقب الأنظمه القمعيه وسيقلص إلتزامات أمريكا العسكريه في أوربا والشرق الأوسط لأن أولويته “ليس أولويته في الواقع إنما أولوية المؤسسه العميقه الأمريكيه في العقد القادم الصين والمحيط الهادئ” أما الشرق الأوسط وشمال أفريقيا فسيتركوه للتناحر والإقتتال الأهلي من أجل الإستمرار بنهب النفط والغاز والمواد الخام مع الأخذ بعين الإعتبار لجم صهيون وتقزيم دورها وإيصال رسالة المؤسسه العميقه أنها ليست سوى ثكنه عسكريه أمريكيه متقدمه لا قوه إقليميه تقرر كما حولتها إدارة ترمب الماسونيه والأنظمه القمعيه الأعرابيه أو أن إيران ستسابق الزمن لإنتاج رؤوس نوويه لكي تفرض نفسها فرض وتحمي كيانها السياسي لذا على ما أعتقد أن هذا ماتريده طهران أما مسألة أن الحديث عن مواجهه مباشره صدقوني كارثه ستقع لأن لامجال للمقارنه وبالنسبه لضربة عين الأسد نعم خطوه جرئه لاكن ما تم تدميره مخازن طعام ومستودعات أدويه لذا لايمكن إعتبارها صفعه لأنها ليست كهجوم بيرل هاربر أو العمليه زد كما سمها المقر العام للحرس الإمبراطوري تحياتي والرجاء النشر

  38. الحرس الثوري الإيراني وحزب الله، لقد تم وضعهم على قوائم الإرهاب منذ زمن ، والمبلل لا يخاف من المطر ، وزمن الأستشهاد في سبيل الله والوطن والعزة والكرامة قد دنى وبقوة أكثر من ذي قبل ، فالذي على رأسه ريشة فليتحسسها ، ترامب والنتن ياهو وغيرهم خاصة رجالات دول المنطقة التي تشارك ولا تزال في رفد اقتصاد دول العدوان الأجنبية اللعينة التي تسترخص الدم العربي والإسلامي ، الأهداف كلها معروفة ولا يمكن ان يسترها درع صاروخي او بايتروتي ، والضربات الأخيرة التي قام بها من تم وضعهم على قوائم الإرهاب المزعومة اكبر برهان …..
    اللهم هل بلغت اللهم اشهد !!

  39. اي دوله من الدول الفاجره تضع أي فصيل عربي مقاوم في لائحه الارهاب و تجمد ارصدته و تعاقبه يجب أن تلقى جواب صريح و قوي من فصائل المقاومه و ذلك باستهداف مصالحهم و قواعدهم و جنودهم و هذا أضعف الإيمان او اقل شيء لو أن هذا الفعل متوقع من بريطانيا او امريكيا لما اقدم هؤلاء المجرمون على أفعالهم هذه .
    يا جماعه هؤلاء يقتلونا كل يوم و نحن تاركينهم يسرحون و يمرحون في بلادنا اذا ماذا يميز محور المقاومه عن الانظمه الرسميه العربيه العميله و لتخرب مالطا ما هيا خربانه خربانه

  40. بأذن الله المعركة الاخيرة لاخراج امريكا من المنطقة قادمة ومن بدأها الامريكان واليوم نشاهد اثار اغتيال الشهيد المقاوم وشهيد القدس الحاج قاسم سليماني و اخيه الحاج ابو مهدي وضعوا امريكا وسياسييها في حرب داخلية بين معسكرين ستؤدي الى انقسام مجتمعي امريكي يقود الى حرب اهلية بأذن الله والتي تكون بداية نهاية دولة الصهاينة بعد ان تكون امريكا غير قادرة على مساعدتها لانشغالها بالداخل الامريكي الذي اذا اشتعلت شرارته لن يوقفها احد مع كل الاسلحة الموجودة مع هذا الشعب الذي يعشق القتل وسأكل نفسه بنفسه وبنفس ماينهي السيد عبد الباري سطوره الايام بيننا

  41. کل الحروب والمحاربین وفی کل الجبهات بدءوا بالاصطفاف والی شقین اساسیین لا ثالث لهم ،ابناء النبی اسماعیل من جهه وابناء النبی اسحاق وکل الدوالیب تدور فی رحاهم ،من یقراء التاریخ وتاریخ الیهود بالاخص یری ویعلم مااقول ،شدوا الاحزمه فهو اخر الزمان و….

  42. ايران و حلفاءها في اليمن و العراق و سوريا و لبنان و فلسطين… سيعجلون بسقوط المشاريع الامريكية و خونتها و عملاءها بالمنطقة… زمن اضرب و اهرب انتهى… و جاء زمن الرد…

  43. الأخ أبو خالد “هاذا الذي استنتجته من خطاب “السيد خامنئي “طريق طويل ومتشعب وليس له نهاية زمنية محددة ، وضرره اكثر من نفعه ، في رأيي المتواضع ،الحل هو الهجوم كأفضل وسيلة للدفاع لان الزمن لا يعمل لصالح محور المقاومة في ضل الحصار القائم والذي يزداد يوما بعد يوم.
    لدي محور المقاومة اوراق مهمة من خلالها نستطيع ان نمسك بخناق هاذا الغرب الإمبريالي المتصهين …اولا الكيان الصهيوني وهي بيضة القبان اللتي تتمحور حولها مؤمرات الغرب ثانيا ابار النفط ومصافيه وطرقه … من خلال استخدام هاتين الورقتين سنحشر العالم في نفق مضلم قد يقول قاىل ان هاذا الرئي انتحاري طبعا هو كذا لك وهاذا اهون من الموت البطيئ الذي ينتضرنا وحدنا !!!
    فلتكن علي وعلى أعدائي ويقيني أنهم متى لمسوا جديتنا في هاذا الموضوع سيركعون ويرفعون الحصار وبحلون الازمة الفلسطينية المستعصية عن الحل وان لم يخضعوا فلا بأس ،انا الغربق فما خوفي من البلل ، !!!
    اشعر بالقهر لان محور المقاومة فوت الفرصة اللتي اتاحها لنا ترومب الأحمق وكذالك القصف ال إسرائيلي المتكرر لكل من سوريا والعراق وغزة
    ياقومنا صدقونى الهجوم هو الوسيلة الوحيدة للنجاة نحن نواجه عدؤاً ليس لديه رادع اخلاقي ولن يتوقف عن التخطيط والتفنن في تعذيبنا وإذلالنا من أجل أمن اسرائيل وحماية منابع النفط لتكن له وحده … معقول نجلس نحن فوق بحيرات النفط ويتمتع هو بعواىدها ويبني نهضته منها، بينما نحن محاصرون وشعوبنا تتضور جوعا . ياابناء امتي نحن نواجه عدوا لايرحم الضعفاء والجبناء والمترددين انه يؤمن بفلسفة (الضعفاء يجب ان يفنوا اي الرذائل اشد ضررا انها الشفقة على الضعفاء العاجزين) فريدريك نيتشه “؟؟!
    فهل تفهموا
    تحياتي لكل العقلاء الذين يحترمون الحق وبه يحكمون

  44. لالالا یا عبدالباری لیس هکذا یفکر ویعطی اوامره المرشد القائد
    اغتیالات التی ذکرتها فی الماضی لها ما لها من عوامل واسباب ومنفذین،

  45. امريكا سوف تزيد من عقوباتها في المستقبل القريب لتصل إلى الهدف المعلوم وهو اضعاف النصاب لتمكين من شن الحرب عليها كما فعلوا في العراق. امريكا لاتشن جروب إذا كانت الدوله قويه. والايرانيون يعلمون ذلك وهم يعملون ليل نهار فى بنيان قواهم العسكرية .

  46. السلام عليكم دوله سجاد الفارسي لن تخسر حربا ابدا انظروا الى العراق صدام حسين رحمه الله دارت الايام ووكلت وكلائها الى وضعه على المشنقه ليرى العالم اجمع ثم الى سوريا الضخ المليارات و جيش و جيوش ارهابيا باحدث الاسلحه قتل من قتل والباقي لا بالباصات الخضراء وشحنه فيما بعد الى ليبيا العراق ما بعد الشهيد صدام حسين دعمت المقاومه ضد الاحتلال الامريكي و انا اتذكر جيدا حينه الاحتلال الامريكي يتفاوض الملالي في ايران لكي خفض عدد قتلى جنود الامريكيه ثم اليمن والقصه معروفه انت تدق قواعد امريكيه هو بذاته تحدي لاداره الشيطان الاكبر بغض النظر عن القتله الهيبه والكبرياء والعنجهيه ضربات في الصميم

  47. للتذكير،
    طبقا لتقارير البنتاغون، اكبر انفجار غير نووي في التاريخ حصل في مطار بيروت عام 1983، واودى بحياة 241 جنديا من جنود مشاة البحرية الأميركية.

  48. مع احترامي للسيد عطوان ، فقد ذكرت في مقال سابق بأن الرد الايراني جاء باهت ، والان تقول بأن الرد الإيراني قادم ، أنا كمواطن قليل الحيلة أيهما اصدق ؟؟؟

  49. العرب والمسلمون سيخسرون كل شيىء اذا لم ينقلوا الحروب اللتي يشعلها اعداؤهم الى بلدان من اشعل هذه الحروب خاصة وان الكثير من المسلمين اصبحوا يشعرون ان لا شيىء سيخسرونه بعد ما وصلت الامور الى ما وصلت اليه . على المسلمين في كل مكان ان يقولوا بصوت واحد وبالفم الملان كفى. اما ان يعيش الجميع في امن وسلام او لا احد . لا يمكن بعد اليوم حل مشاكل الراسمالية والعولمة على ظهر المسلمين باشعال الحروب في بلدانهم . في ليبيا وسوريا واليمن وافغانستان كلها حروب اشعلتها الراسمالية لتسويق اسلحتها الخردة وانقاد اقتصادياتها المتهالكة والهاء شعوبها كي لا تتفطن لجراءم الراسمالية . فلتدفع هذه البلدان ثمن اشعال الحروب خامنىيء على حق !

  50. الامور مترابطة .. فيما يخص تظاهرة بعض القلة من اللبنانيين الاخيرة فلا معنى لها لان رئيس الوزراء المكلف يجهد في تاسيس التعيينات ولكن عملاء الطابور الخامس لا يريدون الانتظار و برفضون كل شيئ حسب اوامر الاجانب المستعمرين الغربيين و يريدون حكومة نظرية من المريخ بلا خبرة سياسية اي فاشلة ز لذا يمكن للجيش اللبناني المحافظة على الامن الوطني واعتقال المشاغبين الذين يحرقون لبنان .

  51. اخي عطوان اخواني القراء المحترمين تحية طيبة وسلام ورحمة على من اتبع هدى الله المبدع الرزاق منزل القران الكريم معجزة نبينا الصادق الامين (ص) والدي سميت احدى سوره بسورة القصص ولا يمكن لاحد مهما تشيخ وتعمق في الدين نكرنها وان فعل فهو مرتد كافر لا علاقة له بالاسلام والايمان بل يصنف في خانة الد الاعداء . ايها الاخوة غياب النخوة في الصراع العربي الاسرائيلي هو من اوصلنا الى هدا الانبطاح ففي حقبة السبعينات والثمانبنات من القرن الماضي زمن جورج حبش و وديع حداد واب الانتفاضة الفلسطينية الاخ ابونضال وغيرهم من اصحاب الشهامة المندثرة في هده الايام كان الغرب يحسب الف حساب وحساب لردود الفعل الشعبية العربية المبتدا والخبر في اية نهضة قادمة كان الكل يعيش بين دفتي الرجاء والخوف اساس المشروع البشري الرباني على هدا الكون لكن رجاء وخوف الغرب المتصهين لم يكن من الله انما من اولئك الثائرين والناقمين على الفعل السياسي الغربي في وطننا العربي الاسلامي وسياسة الكيل بمكيالين فاصبح القتل يواجه بالقتل ولو في حده الادنى المهم ان الغرب انداك كان يعلم ان الوطن العربي الاسلامي كانت تسكنه رجال عزتهم وغيرتهم على اوطانهم تولد ردة فعل ليس كحالنا اليوم اسد على بعضنا ومع الاخرين كقطيع من الاغنام لاحول لها ولا قوة . مرشد الثورة الايرانية ان افتى بالاغتيالات انما لوضع حد للنزيف الاخلاقي والانساني الدي تعيشه امة الاسلام و وضع لوائح مقابل لوائح طويلة وضعها الغرب مند زمن بعيد فهدا الدي يدعي الديموقراطية فانسانيته مشكوك فيها حتى انه ابتدع تجويع الشعوب لتركيعها ونهب ثرواتها .اما لاوائح الارهاب الصهيوامريكية فاليكن الجميع على يقين ان كل ممن قال ربي الله لا الاه الا هو سبحانه سيوضع على لوائحهم عاجلا ام اجلا وقد يكون عدائهم وسام شرف لمن اتهموه بالارهاب دالك المصطلح الحرباء الدي لم يتفق اتنان على تعريفه انما يؤول حسب الظرف والمصلحة . اخي عطوان = ادا لم يكن من الموة بد…..فمن العار ان تموة جبانا والله المستعان

  52. باعتقادي ان زيارات المسؤولين الامريكيين الى خارج امريكا ستكون في الفترة المقبلة قليلة وسرية خوفا من الانتقام الايراني

  53. المتوقع ايضا ان يتم تفعيل كتائب العقاب الفلسطينية للانتقام لشهداء المقاومة

    المتوقع ايضا ان يتم تفعيل كتائب العقاب الفلسطينية ضد الاعداء للانتقام لشهداء المقاومة منذ اكثر من 35 عام .

  54. إلى كل العرب والمسلمين والخليجيين خاصة…

    خروج أمريكا من المنطقة أفضل لكم واوفر لكم مئات المليارات وربما ترليونات الدولارات انفقتموها على الحروب في المنطقة وما زال الحلب مستمر وعجوزات بعشرات المليارات في موازناتكم السنوية وكلفة سياسية وأخلاقية ودينية كبيرة جدآ جدآ…

    ألم يحن الوقت للتوقف عن هذا العبث والابتزاز والحلب الأمريكي لكم؟؟؟

    اذهبوا لإيران وتحاوروا معها وتناقشوا وحلوا الخلافات فيما بينكم، كافي عصبية وحقد وعبث بالثروات والدماء، اتركوا الأمريكي والصهيوني وعودوا لإسلامكم وجيرانكم في المنطقة…

    إذا استمريتم بهذه السياسة سوف تدفعون الثمن وهذا ليس تنجيم بل حقيقة والتاريخ شاهد على الأمم السابقة…

    الجمهورية الإسلامية الإيرانية اذا تقدمتم لها ذراع سوف تتقدم لكم بالمثل وأكثر، الإيرانيين شعب طيب خلوق مسلم شهم شجاع لا تفوتوا فرصة التصالح، اتركوا الغرب وأمريكا وإسرائيل والله انهم لا يريدون لكم الخير بل يريدون ملياراتكم…

  55. النسر الفلسطيني ابو خالد يعرف حسن المعرفه ناس ما بتمشي إلى في الدعس

  56. مساء الخير يا استاذ:
    اعذرني ان قلت لك ان الدكتور عميمور يكن لك كل الحب والاحترام وانا أيضا، بالرغم من الحاقدين عليك وعلى كل شريف في هذا الوطن، وقد كان لي الشرف أن التقيته بعد عقود من الزمان، فهو وطني مثلك حتى النخاع.
    الجزائريون مع فلسطين ظالمة أو مظلومة. الى السطر.
    القصاص العادل، الذي أوصى به سيد المقاومة، والكل يعلم أن وصاياه وكلماته تأخذ من الأعداء بعين الإعتبار، خاصة من الصهاينة، ويستهزا بها من كل العملاء في الوطن العربي، خاصة الوهابيين منهم.
    القصاص العادل، ليس العشوائي، ات يا استاذ أنطوان، فالسيد سيد المقاومة سيد ساحات القتال، فهو لها وهي له، لهذا ، ال الانبطاح والعمالة من ال سعود وال زايد وآل خليفة، وال صهيون من اليهود والإعراب يكرهونه ويخافون منه لأنهم جبناء.
    ثق يا صديق الشرفاء ان القصاص، إن شاء الله، ات.. ات.. ات.
    ما دام سيد المقاومة على قيد الحياة، اطال الله في عمره وحفظه من أعدائه، سنشهد تحرير فلسطين بإذن الله عز وجل.
    لا تحزن يا صديق الشرفاء على أرضك، الشرفاء سيحررونها قبل ازالة اليهود من على أديم الثرى، كما ثبت في القرآن والسنة.
    اغرس في وجدان أبناءك حب الوطن وحب كلمة الحق (عائد ونص).
    سلامي الحار لك يا استاذ.

  57. مع کل احترامی لک یا سید عبدالباری عطوان

    نحن لیس ارهابیین کمثل ترامپ او نتنیاهو حتی نلجاء الی هکذا اعمال جبانه نحن قوم لا نعرف للخوف معنی و اذا اردنا نضرب فنفعل هاذا جهرا و علنا دون ان نخشی احد

  58. يا سيد عطوان،

    مثلك لا ينطبق على محور المقاومة الذي لا شيء فيه خربان، بل كل شيء يعمل كما يجب وضمن خطة مبرمجة سلفا، وما الانتصارات من طرد اليهودي مذلولا من جنوب لبنان في عام 2000، وانتصار حرب تموز الذي جسد مفهوم ان اسرائيل اوهن من بيت العنكبوت في قيادات قبل جمهور اليهود في فلسطين المحتلة، وفرار الاميركي من العراق عام 2011 رغم محاولته اعادة تغلغله عبر مرتزقته من داعش الفرع الوهابي الذي بدوره تم القضاء عليه.

    وما تكالب جميع انظمة بني يعرب الوظيفية وابطال الناتو من متأسلمي الايردوغان في الهجوم الأممي على قلب العروبة النابض في سوريا في محاولة لكسر محور المقاومة، الذي دحره ابطال الجيش العربي السوري، ودفع ابطال غزة العدو اليهودي مرة بعد اخرى الى استجداء وقف لاطلاق النار في الساعات الـ24 الاولى من اية مواجهة للكيان اليهودي النووي مع اطفال الحجارة الذين تحولوا الى رجال الصواريخ محلية الصنع بفضل ايران وسوريا وحزب الله، الا الدليل الحسي والملموس ان الخربان الوحيد هو الكيان اليهودي الذي ينهار من الداخل وما علينا الا ان نتفرج.

    فكما قال سيد المقاومة في خطابه الأخير، ربما لن نضطر الى محاربة اسرائيل كي يغادر سكانها الى حيث اتوا من تلقاء انفسهم.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here