هل أسقط صاروخ إيران طائرة الركّاب الأوكرانيّة فوق طِهران فِعلًا؟ ولماذا هذا التسرّع في إطلاق الاتّهامات وقبل أن تبدأ التّحقيقات؟ وما هي الخطوة المُقبلة: ضربة انتقاميّة أم عُقوبات جديدة؟

عبد الباري عطوان

انشغلت وكالات الأنباء وقنوات التّلفزة العالميّة إلى جانب وسائل التواصل الاجتماعي طِوال اليوم بأنباء إسقاط الطّائرة الأوكرانيّة المدنيّة فوق طِهران ومقتل حواليّ 176 من رُكّابها، وأشارت أصابع الاتّهام إلى السّلطات الإيرانيّة بأنّ أحد صواريخها هو الذي فجّرها.

إيران تحتل هذه الأيّام العناوين الرئيسيّة مُنذ إطلاقها 16 صاروخًا على قاعدة “عين الأسد” الأمريكيّة غرب العِراق انتقامًا لاغتِيال الولايات المتحدة للفريق قاسم سليماني، رئيس فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني، وجاء حادث إسقاط الطّائرة الأوكرانيّة ليُصَعِّد من عمليّة “الشّيطنة” لها مُنذ اللّحظةِ الأُولى.

جرت العادة أن تتريّث الحُكومات الغربيّة ووسائل إعلامها قبل توجيه أيّ اتّهامات في حوادث مُماثلة، انتظارًا للعُثور على الصّندوقين الأسودين للطّائرة المنكوبة والتعرّف على المعلومات الواردة فيها من قِبَل الخُبراء والمُتخصّصين، ولكن في الحالة الإيرانيّة ما حدث هو العكس تمامًا، وجرى الاعتماد على بعض الصّور والفيديوهات التي جرى بثها على وسائل التواصل الاجتماعي دون التّأكُّد من صحّتها.

***

السيّد علي عابد زادة، رئيس منظّمة الطيران المدني الإيرانيّة، أكّد أنّ هذه الطّائرة لم تَسقُط بصاروخ، ودعا خُبراء من شركة “بوينغ” وأمريكا وكندا وفرنسا وأوكرانيا والسويد للمُشاركة في التّحقيقات، ولكن الحُكم صدَر قبل بدئها.

في شهر إبريل (نيسان) عام 1993 تعرّض الرئيس الأمريكي جورج بوش الأب إلى مُحاولة اغتيال “مشبوهة” في الكويت، وقبل بِدء التّحقيقات صدَر الحُكم بإدانة العِراق، وبدأت الطّائرات الأمريكيّة وبأمر من الرئيس بيل كلينتون تُلقِي حِممها على بغداد وتقتل عشَرات الشّهداء العِراقيين المدنيين الأبرياء.

في عام 1988 أسقطت الصّواريخ الأمريكيّة التي انطلقت من أحد حامِلات الطّائرات في مياه الخليج طائرة مدنيّة إيرانيّة ممّا أدّى إلى مقتل حواليّ 300 من ركّابها ومُعظمهم في الإيرانيين.

إيران، كانت وما زالت، في حالة حرب يوم إسقاط الطّائرة الأوكرانيّة، واحتماليّة إسقاطها بصاروخٍ غير مُستبعدة، ولكن مِثل هذا الاتّهام يحتاج إلى تأكيدين، الأوّل أنّ تكون الطّائرة جرى إسقاطها بصاروخٍ إيرانيّ، والثُاني، أنّ عمليّة الإسقاط كانت عن طريقِ الخطأ، وهذا ما نُرجِّحه، أو مُتعمَّدة، وهذا ما نَستبعِده.

لا توجد مصلحة لإيران التي حرصت أثناء قصفها لقاعدة “عين الأسد” عدم قتل جندي أمريكي واحد، أن تُقدِم على مِثل هذه الجريمة في وقت تتعاظم المُؤامرات  والحِصارات الأمريكيّة والغربيّة ضدّها، وتتصيّد لها الأخطاء لشنِّ حربٍ مُدمِّرةٍ عليها.

الغرب كان يُحاضِر علينا دائمًا بأنّنا انفعاليّون ونتسَرّع في توجيه الاتّهامات، وقبل الوصول إلى الأدلّة الدّامغة الدّاعمة، وها هو يفعل الشّيء نفسه في هذه الحادثة، ويُصدِر الأحكام الجازمة وقبل بِدء التّحقيقات، ووصول الخُبراء من الدول المعنيّة، والشّركة الأمريكيّة المُصَنِّعة، أي “بوينغ”.

***

 مُنذ اللّحظة الأُولى خَطّأنا السّلطات الإيرانيّة لمُراوغتها، أو رفضها تسليم الصّندوقين الأسودين للطّائرة المنكوبة للشّركة المُصنّعة، وعلى أكثر من منبرٍ غربي، ولكن في ظِل هذه الاتّهامات المُتسارع الشّيطنة، نعتقد أن التّحقيقات يجب أن تتم على الأرض الإيرانيّة، وفي حُضور كُل الدول المعنيّة، وخاصّةً مِثل كندا وأوكرانيا التي يُمثِّل رعاياها النّسبة الأكبر من الضّحايا، فنحنُ لا نثق بالأمريكان خاصّةً عندما يتَعلّق الأمر بإيران، أو أي دولة عربيّة أُخرى لا تسير في فلكهم، ولعلّ شهادة “المُفتّش” الأمريكي سكوت ريتر، الذي جرى زرعه وسط فريق الأمم المتحدة للبحث عن أسلحة الدّمار الشّامل في العِراق، وأكّد فيها أنّه كان من مُوظّفي وكالة المُخابرات المركزيّة الأمريكيّة هي التي تُؤكِّد نظريّة “المُؤامرة” التي بتنا نُؤمِن بها، وتُعزِّز إيماننا بعد انفِضاح أُكذوبة أسلحة الدّمار الشّامل العِراقيّة.

نتمنّى تحقيقًا نزيهًا وشفّافًا في حادث إسقاط الطّائرة الأوكرانيّة، وإذا تأكّدت الاتّهامات الكنديّة والأمريكيّة التي تقول إنّها أُسقِطَت بصاروخٍ إيرانيّ، فإنّ إيران يجب أن تُعاقب وتدفع التّعويضات الكاملة لأُسَر الضّحايا، ولا نعتقد أنّ العُقوبات الاقتصاديّة مُفيدة وفاعِلة في حالتها، خاصّةً أنّ الإدارة الأمريكيّة الحاليّة لم تترك أيّ عُقوبة إلا وفرَضتها على إيران، بِما في ذلك السيّد علي خامنئي، المُرشد الأعلى وعمامته.. والأيّام بيننا.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

65 تعليقات

  1. الايرانيون بعد أن تأكدوا من خلال معلومات يقينية تؤكد الخطأ البشيري في ظرف لا يحتاج الى تقاعس أو أي تهاون هذه ميزة تؤكد أن القوم صارمبن في مواقفهم ويمكن أن تتغير 380 درجة دون لفٍّ أو دوران .. كم طائرة يمنية مدنية دمرتها قوات التحالف العبري ( العربي ) وهي رابضة في المطار وكم معزي قُتل في صالة العزاء الكبراء في صنعاء ، وكم من قُتل ظلما من اطفال اليمن ” ازيد من 3300 ، وكم جريمة ارتكب الاعراب وكم دمروا ، وكم وكم فضاعة اقترف هؤلاء ولم نسمع من طفيلات التطبيع أي صوت أو أي موقف ؟؟ فلماذا الهجمة ايران لمجرد خطأ مبررا شرعا وقانونا ، إنه الحقد الطائيفي المعشش في قلوب وعقول سقيمة وعليلة ..

  2. الاخ الدواق من الجزائر …طالما انك ترأف بالأمن العربيه والاسلاميه….لماذا لا ترى إجرام روسيا وحلفائها اللحظيون ….
    انا اقول لك اخ الدواق ..انتم لا ترون الى ضمن اهوائكم السياسيه …وتدافعون عن ماضي افنيتم العمر وانتم تهتفو له…ولا تريدون أن تصدقو أن كل هذه الانظمه ..وحاشيتها ومثقفيها ومفكريها …وملمعيها سقطو ….نفسيا عليهم من هول الحقيقه…
    لا تريدون أن تصدقو أن البعض من ابطالكم مجرمون …وينفذون الأجنده…دوام الحال من المحال…الطبيعه ستأخذ مجراها …والنفاق سينفق

  3. مظاهرات ضخمة في طهران بعد الاعتراف بإسقاط الاوكرانية.
    ايراني يكتب على تويتر
    هم قتلوا سليماني ونحن رددنا بقتل إيرانيين على متن طائرة مدنية، لقد مات عشرات في جنازة سليماني ونحن نتفادى قتل أميركي، الحسين تخلى عن الملالي

  4. المتظاهرون في #طهران يوسعون احتجاجهم، ويهتفون ضد المرشد : “#خامنئي قاتل.. وحكمه باطل”

  5. مظاهرات في إيران تهتف ضد النظام، ضد خامنئي وضد سليماني..
    هل الإهانة التي تلقتها ايران بعد الاعتراف باسقاط الطائرة الاوكرانية خطأ هي الشرارة التي أعادت الحياة الى شارع مشحون أصلاً؟
    المحتجون في #طهران مزقوا صورة ل #قاسم_سیلمانی ورددوا هتافات ٍ مناوئة لكبار المسؤولين بعد الاعتراف بإسقاط الطائرة.

  6. الى
    عربي اصيل Today at 10:18 am (2 hours ago)
    الى المعلقين الذين يقولون إن ايران باعترافها انها اسقطت الطائرة كان هذا الاعتراف صفعة قوية لاعدائها ولا تخاف بالله لومة لائم،
    اقول لهم عندما تم اتهام ايران كانوا يعلمون انها وراء ذلك وايران ايقنت انها باللف والدوران سوف تخسر كثيرا، لذلك العمائم اعترفوا صاغرين،

    طيب اذن ايران اعترفت انها اسقطت الطائره عن الطريق الخطأ و هذه من صفات الرجوله.
    لماذا لا يعترف ابو منشار انه كان هو الجزار.
    و لماذا لا يعترف اردوغان هو من ارسال المجرمين لقتل الابرياء في سوريا و العراق تحت اسم نحن مسلمين .
    و نصيحه لك و هيا الابتعاد عن السجائر التركيا و خصوصا نوع 🐪 انه مضرب في
    الصحه و يؤدي الى مرض السرطان
    مع تحياتي

  7. إيران لم تسقط الطائرة المدنية فحسب بل كذبت لمدة ٣ أيام وأنكرت اسقاطها بل ولفقت قصة الخلل الميكانيكي بالطائرة وامتنعت عن تسليم الصندوقين الأسودين للطائرة. والآن تعترف بعد أن حاصرتها الأدلة باقتراف هذا الخطأ الفادح.

  8. عجبي بالعرب الذين يفتخرون بالمجوس وهم يدمرون أرضهم رحم الله الحجاج بن يوسف ورحم الله صدام حسين

  9. المسؤولون الإيرانيون أكدوا فعلا أن الطاءر الأوكرانية تم إسقاطها * بعدما اقتربت من مركز عسكري ” حساسا ” وفور إطلاق الصواريخ على قاعدة عين الأسد ما يوحي بأن الطاءرة شكىلت هذف معاديا في ظل مثل هذه الظروف الجد متوترة ؟!
    يبقى السؤال الأس والأهم والمحوري :
    * من خلق مثل هذه الظروف المتوترة*
    بعيدا عن الهرطقات ؛ جو بايدن * الرءبيس الأمريكي المحتما* بؤكد أن طرمب بانسحابه من الاتفاق النووي ؛ هو من خلق هذه الظروف المتوترة ويتحمل كامل المسؤولية عما جرى بمنطقة الشرق الأوسط وبالتالي يتحمل طرمب كامل المسؤولية عن قصف الحشد الشعب وما نتج عنه من تداعيات بما في ذلك قصف الموكب * المدني * للشهيد قاسم سليماني ورفيقه المهندس ورفاقهما *
    أما ما تلا هذا القصف للموكب المدني من قصف لقاعدة عين الأسد وسقوط الطيارة في ظل أجواء جد متوترة فهي ردود افعال لتهور ورعونة طرمب الذي يتحمل كامل المسؤولية منذ الخرق السافر للاتفاق النووي إلى حادث سقوط الطيارة !!!
    والسلام على من اتبع الهدى !

  10. وان الاحتمال الأرجح انها لم تصاب مباشرة بل بشظايا الهدف المعادي المدمر او شظايا الصاروخ المطلق اتجاه الهدف

  11. وكأني بالملالي استمعوا الى نصيحة الاخ عربي اصيل الاولى في تعليقة اليوم ..وسارعوا الى الاعتراف بجريمتهم في اسقاط الطائرة الاوكرانية بصاروخ ضال ..
    يبحث عن الهداية ..يقول المكابرون من انصار ايران انه خطأ..
    لا يا اخوان ..هذا ليس مسموحا به..في دولة تزعم انها دولة اقليمية ..وتسعى الى امتلاك السلاح النووي ..ماذا لو ضغط احدهم على الزر الاحمر ..في الدولة النووية..الاكيد انه لن يبق هناك حتى من يدافع عن الملالي ويعلق ليقول لنا انه خطأ بشري ..هذه الاخطاء البشرية غير مسموح بها في مقابل ذلك الادعاء ..ولكن الواقع يقول ..انه الارتباك والفوضى العارمة التي تعرفها طهران ..بعد استهداف الرجل الثاني في النظام الايراني ..يحدث هذا قبل ان تحدث المواجهة الامريكية الايرانية .. فماذا لو كانت هناك مواجهة فعليا لا سمح الله ..هل سيقصف الملالي طائراتهم المدنية
    ثم يخرجون علينا في وسائل الاعلام .. ليقولوا ..انه خطأ بشري.

  12. امريكا أسفت طائرة مدنية إيرانية أيام حرب الخليج مع العراق واعترفت وهي ام التكنولوجيا والعدو لا يحترم مدنيا فالاحتماء بطائرة مدنية او إطلاق صواريخ معادية في نفس مستوى مسار الطائرة كان يستوجب إسقاط أهداف العدو تمامًا كما حدث عندما سقطت الطائرة الروسية أمام الساحل السوري٠ والمواجهة مستمرة

  13. ايران لها من الجرأة والالتزام الديني والاخلاقي ان تعترف بارتكاب خطأ فادح وان تتحمل كامل المسؤولية بكل جرأة، هل يملك ترودو الكندي الجرأة على الاعتذار وتحمل مسؤولية ما اقترفه جنوده عن سابق اصرار وتصميم، المنضوون تحت جناح الناتو في افغانستان والعراق وسوريا؟

  14. الطائرة كانت بموازاتها طائرات أخرى معادية وأخذت حماية بالطائرة المنكوبة فسقطت

  15. الى المعلقين الذين يقولون إن ايران باعترافها انها اسقطت الطائرة كان هذا الاعتراف صفعة قوية لاعدائها ولا تخاف بالله لومة لائم،
    اقول لهم عندما تم اتهام ايران كانوا يعلمون انها وراء ذلك وايران ايقنت انها باللف والدوران سوف تخسر كثيرا، لذلك العمائم اعترفوا صاغرين،

  16. ____ لا توجد حرب نظيفة . الخطأ إيراني . المسؤولية أمريكية .. هل من إعتراف الطرف الثاني ؟ أم الميكيافللية ستتواصل ؟؟!!

  17. لقد تسرعت ايران بتحمل المسؤولية ، اي جيش من الجيوش التي تحتل العراق قد يكون قد اطلق الصاروخ انتقاما لتوريط ايران ، اي الأمريكيين او اي كتيبه من كتائب شركاءهم في الاحتلال ، الجميع يعلم ان مكرهم شديد ولا حق لهم في الوجود علي الأرض العراقية ويستخدمون كل الطرق ان كانت إنسانية او غير انسانية لنهب البلدان . لقد طبخت طبختهم بمكر كمكر الثعلب .

  18. امريك ستسعد كثيرا جدا الى اقصى حدود البهجة لان الطائرة لم تسقط جراء خلل تقني كسابقتيها في الاشهر الماضي من عام 2019م .. الحدث عرضي في اجواء مشحونة بالمواجهة مع الامريكي المتصهين قاتل الشعوب العربية والاسلامية .. لم يكون بالتأكيد هذا الحدث هو الاول وسوف لن يكون الاخير .. على حراس كنيس الخراب والمطبعين ان يبتلعوا السنتهم ولا يمتطوا السلم الصهيو- امريكي للتقليل من ايران والطعن في قدراتها .. فانا شخصيا – رغم أنني لم اكن اتمنى ان يحدث هذا الحادث -لكنني استخلصت درسا بالغا من الواقعة بان الايرانيين لا يلعبون عندما تشتد المحن وتدلهم عليهم الخطوب .. حدث سقوط الطائرية الاكرانية المشار اليها سيمضي كغيره من الاحداث التي تعصف بالبشر في هذا العالم الذي تحكمه قوانين الغاب ويسعى الامريكي فرض اهواءه عليه .. الحادثة ستشكل احد اهم المظلات التي ستخفي اخفاق امريكا في الرد على الهجوم الصاروخي الايراني على احدى قواعد احتلالها للعالم العربي وعلى وجه الخصوص الخليجية التي تُنهب ثروات عبيد حكامه .. ايران قوية مرهوبة الجانب وسيزداد حتما خصومها واعداؤها ضعفا وقلقا من قدراتها الصاروخبة التي تمضي لتخقيق اهدافها امام مرأى ومسمع الدفاعات الجوية الباتريوتية والثادية الامريكية والقبة الورقية ( الحديدية ) لكيان الاحتلال الصهيوني الاسرائيلي البغيض .. بعض الاعراب بدأوا مراجعة سياساتهم العمياء في سوريا والعراق ، وخاصة في بناءً على التصريحات الاخيرة للمبعوث الاممي .. السعودية استوعبت هذه المرة جيدا جدا الدرس الايراني على مفخرة امريكا في العراق ، لذلك ستهرع بلا قيد او شرط للقبول بالجيش اليمني الوطني الحر ولجانه الشعبية ( يعني الحوثيين ) بلغة الطائفيين والمطبعين واذنابهم الذين نعرف بعض صفاتهم الدنيئة من تعليقاتهم المفعة بالاستعلاء الاجوف والعنتريات الفارغة والمضحكة .. سقوط الطائرة الاكرانية حدث عرضي سيبقى في الذاكرة المشؤومة ليد الغدر الصهبو – امريكي الغابثة بامتنا ، سيسجل الى جانب احداث ملجأ العامرية ببغداد واخوه سجن ابو غريب العراقي وجريمة مقتل الشهداء سليماني وابو المنهدس واخوانهما ، وغيرها من جرائم امريكا وادواتها المختلفة في العالم ..

  19. رحم الله الضحايا الأبرياء، وتحية تقدير لشجاعة الايرانيين بالاعتراف باركابهم هذا الخطاء الجسيم، ولكن لا تنسوا ان السبب الحقيقي لخلق الظروف لارتكاب مثل هذه الاخطاء هو الوجود الاميركي في بلادنا، الذي سندحره ببركات دماء القائد الشهيد قاسم سليماني دام رعبه.

  20. اسقاط هذه الطائرة عن طريق الخطأ لا يغير من حقيقة ان الاميركي تلقى صفعة العمر عندما قصفت ايران قاعدته الاكبر في العراق، ولا يغير حقيقة ان ملوك العرب وحاخامات اليهود ترتعد فرائصهم من ما سيجلبه لهم المقبل من الايام.

  21. الجمهوريه الإسلاميه الايرانيه لاتخشى بالله لومه لائم، اليوم وبعد فتح الصندوق الأسود وتبين بأن الطائرة أسقطت بصاروخ إيراني على الأرجح لم تناور ولاتنكر بل اعترفت بصريحه العباره واعتبر ماحدث خطيئه لاتغتفر وعزت أهالي الضحايا على مصابهم الجلل وتتحمل مايترتب على ذالك من تعويضات وغيرها.
    هذه هي سمات المؤمن المسلم الحقيقي لانه لو استطاع ان يخفي عن البشر فالله يعلم كل شيء.
    على كل الذباب والباعوض الإلكتروني الملوث بالحفد والطائفيه ان ينظرون إلى اوجههم بالمرايا ولو مره واحده ليعرفوا مدى تشوههم الإنساني والاخلاقي
    والى الله سترجعون لتعلموا ماقدمت أيديكم.

  22. دول العالم الثالث دول متخلفه عسكريا و تكنولوجيا.
    لا ينبغي لهذه الدول اصلا ان تمتلك اسلحه متطوره.
    السوريين دمروا بلادهم وقتلوا مئات الالوف من ابنائهم بايديهم. روسيا باعتهم الاسلحه وهي تعلم جيدا انهم لن يستخدومها الا لقتل شعبهم. والعراقيين قضوا على حضارتهم بايديهم والان انظر الى الايرانيين وانظر الى تخبطهم في هذا المجال ….الله يستر ما يطلقوا في الغد صاروخ وينزل في وسط طهران ولا يروح مجنح على الابرياء في البصره….فعلا مصيبتنا مصيبه…انا لله وانا اليه راجعون.

  23. ثلاثة أيام و مسؤولي الجمهورية ” الإسلامية ” يكذبون قبل الإعتراف بإسقاط الطائرة
    و أيضاً قبل ذلك كذبوا بأيام عندما بالغوا بالمطلق في عدد الإصابات بين الأمريكيين في قاعدة الأسد ، أكثر من ٨٠ جندب أمريكي قتلى، ثم ظهر عدم أصابة حتى فأر!

  24. لا مصداقيه
    لا مهنيه
    والمصيبه بدهم يمتلكوا سلاح نووي

  25. صحيح قراءة التعليقات اليوم بعد اعتراف الحكومة الايرانية يثير الضحك، متى تعي هذه الشعوب ان ايران اشد عداوة للشعوب، يعني حرصت كل الحرص ان لاتقتل ولا جندي امريكي ولكن لم تكترث لحركة الطيران المدني وتسببت بهذه الكارثة، وقبلها كارثة التدافع اثناء الجنازة التي لم يترحم عليهم الولي الفقيه اثناء كلمته بعد قصف القواعد العراقية! الى متى تدركو يا اتباع المقاومة والمانعة ان حكام ايران وسوريا يصطفون مع حكام الخليج والعرب في عدائهم لشعوبهم

  26. هذه ايران قد اعترفت بضربها الطائره بصاروخ عن طريق الخطأ. الى المعلقين الكرام الذين يقدسون ايران التي لا تخطئ لقد خُيبت امالكم مرةً اخرى. حظاً اوفر في المره القادمه .

  27. كذبة أخرى بعد كذبة بعد ان اعترف عدم قتل اي جندي امريكي في تفجير مقر قيادته بدأ ان يعترف من جديد ما انكره الايام الماضية حيث أعلن الجيش الإيراني أنه أسقط الطائرة المدنية الأوكرانية “بشكل غير متعمد” حسب ما قالت التلفزة الرسمية الإيرانية.
    وقال بيان للجيش الإيراني إن “خطأ بشريا” تسبب في إطلاق الصاروخ مشيرا إلى أن المسؤولين عن الخطأ “سيعاقبون”.

  28. حصحص الحق ، ايران اعترفت تحت ضغوط امريكا و كندا انه اسقط الطائرة بسبب خطأ بشري ، وأنه بسبب الضغوطات الأمنية التي عانتها بسبب قصف عمر سليماني ألتبس عليهم الأمر و ظنوا انها طائرة مسيرة 😂😂😂

  29. نعم أسقطت بواسطة صاروخ وكان يجب إغلاق المجال الجوي الإيراني خلال ضرب القواعد الأمريكية خلال تلك اليوم حيث كيف يكون هناك ضرب صاروخي للقواعد الأمريكية بالمنطقة والمجال الجوي الإيراني مفتوح للطيران المدني هذا يدل على أن إيران تعلم بعدم الرد الأمريكي فتركت المجال الجوي مفتوح للطيران المدني

  30. امازلتم تصدقون البروباكاندا الايرانية،غريب ألم تتعلموا من الاحذات و التاريخ؟ إيران قوة من ورق ،دعاية فقط،إيران أسقطت الطائرة بالخطأ و لم تبدأ الحرب فما بالك لو كانت هناك حرب،ارتباك و كذب و استقواء على الدول العربية المجاورة المنكوبة بطائفيتها المقيتة،لنا الله ياعرب.

  31. لقد اعلنت الميادين ان القوات المسلحة الايرانية اسقطت الطائرة الاوكرانية عن طريق الخطأ بعد اقترابها من منطقة حساسة ,,

  32. What if the cia planted this on the plane from Ukraine and it just happened to be the Same day of striking back for the revenge of salmoni
    To make Iran busy with the plane other then getting there revenge

  33. ان لم يكن صاروخ اسقطه وهو الاغلب فتخريب طائرة عمرها ٣ سنوت
    هو عمل مخابراتي تخريبي وراءه المستفيد ,, الذي يريد النيل من عصفورين بحجر واحد .. ضربة لاوكرانيا وهي سبب عزل ترامب وضربة اعلامية تضليلية ضد ايران لانها ضربت عين الاسد فاراد المستفيد الانتقام ,, ربما سيصدر تقرير ان الحادث عرضي فني والخبراء الاستخباراتيين يمكنهم استخدام التشويش او السيطرة عن بعد خاصة انها صناعة غربية ويملكون اسرارها او ربما عمل تخريبي فني توكل اليه مافيات اوكرانية مقابل مال كبير وبحال هناك مال للعملية فعادة من مثل السعودية تدفع وهي التي هددت بنقل الفوضى لداخل ايران واتهام ايران باسقاط الطائرة لها اهداف عديدة ومنها سؤ علاقتها مع المجتمع الدولي وغضب الشعب الايراني من ايران وتغيير المواضيع فبعدما كانت ايران التي تحدت اميركا وكسرت شوكتها فهي الآن وضعوها بمأزق لتبرير نفسها لتبدو ضعيفة متهمة ولذلك هذا يدخل بالحرب النفسية وقد عبرت ايران عن ذلك ,, وبانتظار الكشف عن التحقيقات والتي نعتقد اغلب الظن انها ستعلن عن عطل فني ولكن لماذا الاقمار الصناعية لم تعلن عن الصور المزعومة منذ اليوم الاول فهل يجري استغلال الوقت لتزوير فيديوهات وصور الاقمار الصناعية وهذا مؤشر خطير فبالمستقبل كي تعي الدول كذب وتضليل الاجهزة المخابراتية التي تقدم تقاريرها لدول مثل كندا او اوروبا بغية التسرع بالنوايا الخاطئة التي تأتيهم من دول باتت فاقدة المصداقية .. وهي نفس الطريقة التي اعتمدت كذبا وتضليلا باغتيال سليماني والمهندس واتهمتهم بما اتهمتهم ,, فجاء الرد عظيما ما لا يمكن توقعه وكذلك نعتقد مفاجأة ستكون بتقرير سقوط الطائرة الاوكرانية ..ونعتقد ان مهندس للتضليل هو بومبيو.. وهو يمكنه عبر اجهزة اميركا التشويش ويمكنه استخدام مافيات للتخريب بحال كان عملا تخريبيا فنيا ,,ولا نستبعد ان بومبيو قد يكون استخدم داعشيا ان تبين عن تخريب وهي بالجو ..
    فاما ستخرص ادعاءات وكذب وتضليل اجهزة اميركا او ستكون متهمة متورطة بنية الانتقام بطريقة عصفورين بحجر واحد او ربما ثلاثة عصافير بحجر واحد اي اوكرانيا وايران وكندا ,,

    حوادث اسقاط طائرات مدنية وعسكرية فيها مدنيون عديدة ومنها الروسية فوق سوريا وتبين انها لعبة الصهاينة حينها وكان غضب روسيا كبيرا من الصهاينة ,, واخرى روسية فوق سيناء ,, والصهاينة هم اكثر ممن متهمون بتلك الحالات ,, فالغاية تبرر الوسيلة احدى المبادئ الوسخة التي اعتمدتها الصهاينة ولم تزل ,,

  34. (خير الكلام ما قل و دل):
    إذا كانت أسقطت بصاروخ فإن الطائرة ستتبعثر أجزاؤها على مساحات شاسعة. وإذا كان بسبب تقني (احتراق المحرك أو انفجاره) فستسقط الطائرة في منطقة واحدة وستتبعثر الأجزاء في مناطق متقاربة.
    إذا كان الاحتمال الأول فيجب التحقيق فيما إذا كان الإسقاط متعمد أو بغير قصد، والبناء على ذلك
    .
    أما إذا كان الاحتمال الثاني (خروج المحرك عن الخدمة)، فيجب التحقيق فيما إذا كان الإحتراق أو الإنفجار بفعل فاعل أو عرضي.
    إذا كان الأول فيجب التحقيق مع المسؤولين الإيرانيين و المسؤولين من الوجهة التي قدمت منها الطائرة.
    وإذا كان عرضي، فالمسؤولية تقع على الشركة المصنعة، أو الجهة المالكة للطائرة.
    غير هذا الكلام فالبحث في الموضوع لن يكون تقنياً، والله أعلى وأعلم.

  35. إلى مصري USA
    أنت في بلاد الغرب الذي كان من المفترض أن تكون معتدلاً في كلامك نرّ هذا الكلام ينبع طائفية والشرر يتطاير من عينيك
    تتكلم لي عن العراق .. المفخخات قتلت أي طائفة وأي الجنسيات كانت تسوقها
    تتكلم لي عن اليمن .. من الذي يفتت باليمن بالطائرات والدبابات والمرتزقة
    تتكلم لي عن البحرين .. أين إيران وأين أسلحة إيران عند هذا الشعب العربي المسالم الأعزل، وكلنا (الذين يمتلكون أعين نظيفة) رأينا بأن النظام البحريني قد استنجد بالسعودية والامارات وباكستان وكل مرتزقة العالم لقمع الشعب البحريني الأعزل المطالب بأدنى حقوقه الطبيعية كبشر

    حسافة عليك .. تتكلم لي من الغرب ولا زال عقلك رهين أمراض الشرق والطائفية المبتلية بها الأمة العربية

    نرجوا من المحررين النشر

  36. الاخ المعلق عبد للله ،
    اللعنة سوف تطارد كل الدول وعملائها الذين دمروا بلداناً وازهقوا أرواحاً بريئة بحجج طائفية عنصرية واهيه لا تمت للأديان السماوية بصلة ، بل انها من افكار دعاة لا تمت للأنسانية بصلة .

  37. هل الطلب الذي وجه إلى شركات الطيران الأمريكية بالامتناع عن الطيران فوق إيران ومنطقة الخليج والذي سبق الحادثة ذو صلة بالموضوع….خصوصا إذا علمنا أن معظم الطائرات التي تتوجه من منطقة الخليج باتجاه أمريكا الشمالية تطير فوق إيران ( أو ما يسمى بالمسار القطبي)

  38. إلى: خواجة فلسطين … أنا مصري عربي … أنا من كل ذرة تراب عربية وطئتها … أنا العربي!

  39. هذه هي ايران التي ترعب المنطقة. ، بدل ان تضرب القواعد الأمريكية قامت بقتل ١٧٦ شخصًا مدنيًا بصاروخها ،. عجبا ماذا يحصل لو امتلكت ايران القنبله. النووية ( لا سامح. الله. )

  40. طراز الطائره هو بوينغ ٧٣٧ وهذا الطراز تاريخه سيء ، اخر سنتين سقطت منه ثلاث طائرات

  41. يا حرام حال إيران محزن
    أرادوا تمثيل مسرحية قصف عين أسد بدون قتل امريكان لكي لا يتورطوا، فوروطوا أنفسهم مع كندا وأوكرانيا.
    أرادوا جنازة ضخمة لترهيب العالم، فداسوا على بعض
    أراد خامنئي إضفاء هيبة ، فبكى في عالم يرى بكاء الرجال ضعف
    فعلا مالهم حظ ولا نصيب. تقول دب في محل خزف
    يا عمي إرجعوا لشغلتكم الاصلية إزرعوا فستق وانسجوا سجاد، مش زابطة معكم قصة قوة اقليمية

  42. الى الاخ :
    عراقي #نريد_وطن Today at 8:18 pm (1 hour ago)

    أحســـــنت التعليـــق ،،،

    وانشـــاء الله ســــوف يعــود وطنــــكم العربــي الاصـــيل افضـــل وأقـــــوى بكم .

  43. الى
    مصري USA Today at 7:58 pm (1 hour ago)
    النظام الإيراني الطاءفي المارق لن يفلت من العقاب الدولي هذه المرة … سوف يفعلون بهم كما فعلوا بصدام والقذافي … والايام بيننا … دمروا نصف إنتاج أرامكو وعصاباتهم المجرمة قتلوا الآلاف من المواطنين السوريين السنة العزل وفِي العراق واليمن ولبنان والسعودية والبحرين فكان العقاب الرباني تحالف الامم الغربية الصليبية عليهم … ولا يحيق المكر السيء إلا بأهله!

    و الله لهجتك سعودي مطعم يا مبروك العمر

  44. الاســـتاذ عبـــد الباري عطــــوان المحتـــرم ،،
    تحيــــة واحتــــرام ،،،
    – بعيـــدا عن التشنـــجات والكـــــره والحــــب لايــــــران ، وحتـــى نبقــى في ســـياق الموضــوع :
    اولا : اذا كان تحطــم الطائــــرة الاوكرانيـــة بســـبب صـــاروخ ايرانــــي فالبتأكيــــد يكــــون عـــن غيــــر قصـــــد ،
    لذلك على الســـلطات الايرانيـــة الاســـراع بالاعتـــــراف بهـــذا الخــطأ والبــدأ بتعـــويض اهالي قتلـــى الحــادث حســـب الشـــروط والاتفاقيــات واغــــلاق هذا الملــــف بــدون تأخيـــــــــــــــــر .
    – ومــــن جهــــة أخـــرى :
    ثانيـــا : علــى الايــرانيين التـريث في اصـــدار التصــريحات المتناقضــــة وحصـــر التصــريحات عنـــد جهـــة الاختصـــاص.
    ومثالا علـــى ذلك : لنفتــرض ان هنـاك حـــدث ما حصــل فتبـــدأ التصــــريحات من وزارة الدفـــاع ومـــدير الشــــرطة ومــدير التلفزيـــون ومديــر ســـلاح الجــو ومــن وزارة الخارجــــية ومن القائــــد الفلانـــي والقائـــد الفلانــــي ومــن قــادة الميليشـيات في كل مكان ومــن خامنئـــي ومن حســن نــصر الله ومــن الحوثــــي ومن وزيـــر التــربية والتعليـــم وهكـــــــــذا ( طبعا على سبيل المثال ) مما يؤدي الى انعـــدام المصــــداقية عنــــد جمهـــورها ،،،، وطبعـــا كثــرة التـــدخل دليل كــــذب ومــراوغة وضـعف ،
    وحـــب المثــل القائــل ( كثـــرة الطبـــاخين بتخـــرب الطبخــــة ) .

  45. شر البلیة مايضحك عرفوا سبب سقوط الطائرة بصاروخ
    ولاكن لهذا اليوم لم يعرفو ضرب السفن الأربعة بالخليج ودك أرامكو بصواريخ ومسيرات لم يعرفوها لهذا اليوم اذا عن ما تتحدث امريكا عن المعلومات امريكا أصبحت مسخرة العالم بمعلوماتها امريكا لم تصد صاروخ واحد على قاعدة عين البغل
    انا بعتقادي ان الطائرة. أسقطت بصاروخ منشار ١ هذا الصاروخ قادر على التخفي تحب العباء

  46. كل هذا الهراء الاعلامي الغربي لن يغير من حقيقة ان دماء القائد الشهيد قاسم سليماني دام رعبه ستغسل عار العرب والمسلمين وتحرر اوطاننا من رجس المستعمر الاميركي وجميع اذنابه الأذلاء الخانعين.

  47. هل دفعت اميركا التي اثبت في شكل لا يدع مجالا للشك انها قتلت 290 مسلما بريئا علم 1988 ديات من قتلتهم، قبل مطالبة ايران ان تدفع من دون اي دليل او اثبات حتى الان؟

  48. أولا
    غريب جدا ان بيانات الأقمار الاصطناعية والرادار والبيانات الإلكترونية الغربية، ورغم عدم وجود محطات لها في ايران، تمكنت من رصد وتعيين سبب سقوط الطائرة الاوكرانية المنكوبة… في الوقت الذي عجزت هذه الرادارات والاقمار الصناعية الامريكية المتواجدة في العراق من كشف الصواريخ التي هاجمت القواعد الامريكية في العراق….. غريب فعلا ويحتاج الى تفسير…
    ثانيا
    هناك أحتمال كبير جدا أن الامريكان هم متورطون بأسقاط الطائرة الاوكرانية المنكوبة. فلقد سقطت الطائرة بعد أقلاعها الذي كان صباحا, اي بعد ساعات فليلة من الهجوم الصاروخي الايراني الذي صدم الامريكان, وومن غير المستغرب أن الامريكان وحهوا كل أجهزة التشويش للطائرات والصواريخ المحلقة في أيران, وهذا أدى الى تعطيل جزئي لأجهزة السيطرة والتنظيم في الطائرة, وسقطت.
    ثالثا
    علينا انتظار نتائج التحقيق

  49. بسم الله الرحمن الرحيم
    اعتقادي الشخصي في موضوع سقوط الطائرة
    قالت هيئة الطيران المدني الإيرانية إن التقرير الأولي في حادث تحطم الطائرة الأوكرانية يُظهر أن الطائرة واجهت مشكلة فنية قبل التحطم، وأنها اختفت عن شاشات الرادارات عندما وصلت إلى ارتفاع 2400 متر.
    وأضاف التقرير أن قائد الطائرة لم يجر اتصالا لاسلكيا يبلغ فيه بحدوث موقف غير معتاد، وأن الطائرة التي كانت تتجه في البداية غربًا للخروج من منطقة المطار استدارت إلى اليمين بعدما واجهت مشكلة للعودة إلى المطار قبل سقوطها.
    ماحدث هو ان الطائرة لسبب غريب قررت العودة الى المطار وربما تمكن شخص او دولة من السيطرة الكترونيا على الطائرة لمحاولة اسقاطها انتحاريا على مطار العاصمة لاحداث اكبر خسائر بشرية لايران وتكون امريكا قد ردت الضربة الصاروخية الايرانية بدون اطلاق صواريخ .
    ايران بسبب الحرب ممكن اتخذت اجراء احترازي باسقاط الهدف بسبب عدم تواصل الطائرة مع برج المراقبة

  50. الرد الإيراني كان على اغتيال سليماني هو كما وعد الرئيس الأمريكي وهو ان يكون الضحايا الأمريكيين صفر وبنفس الوقت رد مؤلم بأن تكون الرساله الدمويه لأمريكا عن طريق جارتها الكندية لتقول لها نحن على الحدود
    ولكن هذه الرساله لاترعب الكندييين فكندا دوله تدخل جيوشها الحروب للدفاع عن المواطنين الكنديين لحمايتهم وحمايه أمنهم الشخصي أينما تواجدوا كما في الدستور الكندي بغض النظر عن عرقهم أو دينهم
    التحقيقيقات ستنتهي وسيدفع الثمن الباهظ ليس الشعب البريئ بل الأموال التي يمتلكها ألحفنه المسؤله عن إسقاط الطائرة كتعويضات وهذا أولاً

  51. كان توقيت وموقع الحادث مختلفًا عن وقت ومكان إطلاق الصواريخ .
    أطلقت إيران صواريخ من غرب إيران من كرمانشاه لكن الطائرة الأوكرانية تحطمت في طهران ، إذا ضرب صاروخ طائرة ، تنفجر الطائرة على الفور وتحطمها في الهواء لكن هذه الطائرة غطت بضعة كيلومترات في الهواء ، سقطت على الأرض وانهار بعد اصطدامها بالأرض .

  52. هل من المعقول ان تضرب إيران الدوحه المسلمة طائره بصاروخ معظم ركابها من الجنسيه الإيرانية او من أصول ايرانيه، هذا افتراء على إيران ،فالذين قتلوا منهم 63 كنديا كلهم ذو اصول ايرانيه منهم عائلات وأساتذه في. الجامعات وطلبه في الجامعات بل حتى الآخرين من الركاب الذين كانو متجهين الى كندا العدد الكلي حوالي 138 كانو طلاب يدرسون في الجامعات والمعاهد الكندية و يحملون الجنسيه الإيرانيتين وذلك حسب الإعلام والتليفزيون الكندي،هل من المعقول ان تقتل دوله مسلمه ابناءها بدون ذنب،فهذا لا يمكن تصديقه ، ،،وخاصة ان إيران ،،الجمهوري الاسلامية الإيرانية ورءيسها علي خامئني. رجل دين ويخاف الله،، ،،فهذه موءامره من الغرب على إيران،،،،،

  53. سيدي عبد الباري عطوان ابن فلسطين الأبية

    مادعى الحكومات لاتهام ايران باسقاط الطائرة الاوكرانية هو مراوغة الحكومة الايرانية وعدم رغبتها في تسليم الصندوق الأسود كان الأحرى ان تعلن ايران انها تطلب تشكيل لجنة من المحققين من كند واوكرانيا بالإضافة الى ممثل عن شركة بوينغ وتشكيل لجنه مهنية من الجانب الايراني لتعمل بصورة مشتركة للوصول الى السبب الحقيقي لسقوط الطائرة ، تكتم طهران على الحادث ومراوغتها أعطى الذرائع للاعتقاد انها أسقطت بصاروخ إيراني ! هناك حالة من الغموض وعدم الشفافية في ايران لإدارة اَي أزمة في ايران فكل شي يحصل يعتبر من الأسرار العسكرية ويمس الأمن القومي وسلامة النظام الايراني ! تعنت وعدم حكمة الحكومة الايرانية كان سببًا وراء الأزمة الحالية ، لأيمكن ان يكون كل هذا العدد من الضحايا الأجانب ولا تتلقى حكوماتهم تطمينات لنزاهة وشفافية التحقيق !

  54. صاروخ اخر ذكي ودقيق ..ولكنه ضال وخارج عن قوانيين الحرس الثوري ..يصيب الطائرة الاوكرانية ..التي تحمل 82 طالب ايراني و94 مسافر من جنسيات مختلفة ..يضرب الطائرة
    الاوكرانية ليثأر لدماء قاسم سليماني ..عندما
    عرف بحجم التواطؤ الايراني الامريكي ..والمسرحية الهزلية التي بثتها وسائل الاعلام العالمية .

  55. النظام الإيراني الطاءفي المارق لن يفلت من العقاب الدولي هذه المرة … سوف يفعلون بهم كما فعلوا بصدام والقذافي … والايام بيننا … دمروا نصف إنتاج أرامكو وعصاباتهم المجرمة قتلوا الآلاف من المواطنين السوريين السنة العزل وفِي العراق واليمن ولبنان والسعودية والبحرين فكان العقاب الرباني تحالف الامم الغربية الصليبية عليهم … ولا يحيق المكر السيء إلا بأهله!

  56. الصاروخ أطلق بالخطأ لذا سوف تجبر إيران على دفع تعويضات بمئات الملايين من الدولارات للضحايا وشركة الطيران والأيام بيننا.

  57. ما زلت أتذكر كلام السيدة تاتشر في معرض دفاعها عن إسقاط الطائرة الأيرانية عام ١٩٨٨،بأن من أطلق الصاروخ لم يكن لديه الوقت للتفكير وكان عليه أن يسقط هدفا قبل أن يصاب هو.والله الظلم صعب ولا يقبله إلا النذل.والله لعدوي لا أقبل الظلم وأواجهه بشرف.كم يحزنني أن تصبح دولة عظمى هي أميركا- أحب شعبها أداة في يد الصهيونية.يرحم الله كندي ونيلكلن.

  58. الدماء البريئة التي أهرقها الإيرانيون وعملاءهم في سوريا والعراق ستبقى لعنة تطاردهم في كل منعرج…ولن يجدوا راحة حرموا منها الآخرين….

  59. بسمه تعالى.
    خلاص، قبل البدا بلتحقيق صدروا احكامهم و حكموا بليقين و على اساس الشبهات بانه سقط الطاءرة بصاروخ ايراني.
    الذءاب مجتمعه يحكمون ضد الفريسة.
    يد الله فوق ايديهم.

  60. دعوة مستهجنة عبر هذه الجريدة الموقرة بأن تُعاقب ايران في حال ثبت ان الطائرة أُسقطت بصاروخ ايراني!!

    لا بد من الوقوف عند عدة نقاط اهمها:
    1. ترامب كاذب محترف.
    2. لم ننسی بعد مسرحيات اسلحة الدمار الشامل ومسرحيات الكيميائي السوري.
    3. في حال ثبت الخطأ الايراني نتيجة عملية تشويش وخداع الكتروني امريكي، يجب تعويض الضحايا لكن لماذا الدعوة الی معاقبة ايران؟ ومن الذي سيعاقبها؟ راس الطاغوت الامريكي؟؟
    4. لماذا لم تدعون الی معاقبة امريكا وشركاتها لسماحهم باستعمال طائرات بوينغ 737 ماكس رغم علمهم بوجود خلل الكتروني فيها مما تسبب بسقوط طائرتين ومقتل كل ركابها وهم بالمئات؟؟؟
    ام اننا اعتدنا نحن العرب علی استدعاء جلادينا بانفسنا ونريد من ايران ان تحذو حذونا؟؟
    نؤيد التحقيق الشفاف الصادق بعيدا عن التسييس ونتضامن مع اخواننا في الدين والايمان من الشعب الايراني العزيز في وجه كل محاولات الطواغيت في النيل منه لأن قوتهم قوة لنا وضعفهم ضعف لنا.
    وتعاونوا علی البر والتقوی ولا تعاونوا علی الأثم والعدوان.

  61. حتى اللحظة، ورغم الطلب الايراني الرسمي، لم تقدم الحكومة الكندية التي كانت اول من اعلن ان لديها معلومات مؤكدة ان صاروخا اسقط الطائرة الأوكرانية اية معلومات او دلائل على ادعائها.

    لعل الحكومة الكندية في انتظار غازي الردادي اخوان للتضليل الاعلامي لحبك السيناريو.

  62. یا أخی هذه الطائرة من نوعیة الطائرات البوئینغ التی سقط غیرواحدة منها طوال السنتین الأخیرتین… الولایات المتحدة ترید حرب نفسیة علی ایران مع أننا نعرف تماما دقة الصواریخ الایرانیة في إصابة الأهداف …… کیف یمکن أن یکون الطائرة قریبة مما یمکن رؤیتها بسهولة و أخطأ صاروخ في إصابتها و لدی ایران صواریخ یمکن الوصول إلی تل آبیب بخطأ یقدر بمترین و لا أکثر!؟!!!!!!!!
    الغربیون هم الکذبة الفجرة و الأمریکیون منهم علی وجه الخصوص طوال التاریخ و بصورة أخص ترامب الکذاب ابن المقاهی و النوادی اللیلیة…

  63. تشكر استاذ عبد الباري
    بينت الجهات المعنية ان الغالبية العظمى ممن قتل من ركاب الطائرة هم ايرانيون بغض النظر عن الجنسيات التي يحملونها فايران لا تقبل ان يسافر ايراني واحد يحمل جنسية مزدوجة الا باظهار باسبورته الايراني وليس الاجنبي, فهل يعقل ان تقتل ايران شعبها متعمدة
    قد يكون بطريق الخطا اصاب الطائرة صاروخ ايراني علما بان الصاروخ يفتت الطائرة الى اجزاء متناثرة ولا تسقط الجثث في مكان واحد كما شاهدنا على التلفزيون, انا اعتد ان الطائرة فجرت في الجو بواسطة قنبلة وضعت فيها

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here