هل استخدام حفتر لسِلاح الحِصار النفطيّ سيُؤدِّي إلى إفلاس حُكومة السراج واستِسلامها لشُروطه؟ ولماذا الصّمت تُجاهه؟ وما هي الأسباب السريّة التي دفعت روسيا لدعمه بالسّلاح والمُرتزقة؟ ولماذا أوقف أردوغان ولو مُؤقّتًا إرسال القوّات والمُستشارين لدعم حُكومة الوفاق؟

ما زالت الهُدنة التي تمخّض عنها مُؤتمر برلين الذي انعقد الأحد الماضي بشأن ليبيا صامدةً، حيثُ توقّفت المعارك في العاصمة طرابلس ومُحيطها نِسبيًّا، ولكنّ سِلاحًا آخر استخدمه الجِنرال خليفة حفتر، وبتَحريضٍ من داعميه في الإمارات ومِصر وروسيا، وهو سلاحُ الحظر النفطي بات الأحدث الذي يدخُل الميدان ويبدو أكثر فاعليّةً من كُل الأسلحة الأُخرى حتى الآن على الأقل، ويُمكن أن يحسم المعركة لصالحة.

المؤسّسة الوطنيّة للنّفط التي ما زالت تُشكِّل السّلطة الوحيدة المُتّفق عليها دوليًّا للإشراف على عمليّة تصدير النّفط والسّيطرة على عوائِده بالتّنسيق مع المصرف المركزي، أعلنَت اليوم أنّ إنتاج النّفط في البِلاد تراجع بنسبة 73 بالمِئة من جرّاء الحِصار الذي تفرضه قوّات حفتر على موانئ تصدير النّفط وآباره في الشّرق والجنوب، الأمر الذي أدّى إلى خسائر ماديّة في حُدود 256 مليون دولار في الأيّام الستّة الأخيرة فقط.

إذا ترجمنا هذه التّصريحات على أرض الواقع، فإنّها تعني للوهلةِ الأُولى انخِفاض الصّادرات النفطيّة من 1.2 مليون برميل إلى أقل من 320 ألف برميل يَوميًّا، الأمر الذي سيقود إلى إفلاس المصرف المركزي اللّيبي وعدم قُدرته على تسديد مُرتّبات مُوظّفي الدّولة مع نِهاية هذا الشّهر، إلا إذا هرع داعِمي حُكومة الوفاق التي يتزعّمها السيّد فايز السراج، المُعترف بها دوليًّا، إلى ضخّ ما يَقرُب من مِليار دولار فَورًا لإنقاذ هذه الحُكومة ومنع انهِيارها.

تركيا تُرسِل أسلحة ومعدّات عسكريّة ومُستشارين عسكريين (35 مُستشارًا حتّى الآن) ومُقاتلين سوريين (2000 مُقاتل) ولكنّها لا تُقدِّم أموالًا، وتترك هذه المَهمّة إلى حليفها القطريّ، ولا نعرف ما إذا كانت دولة قطر ستقوم بهذه المَهمّة أم لا، وما إذا كانت الدول الغربيّة ستُساهم بسَد هذا العجز من خِلال تقديم قُروض لحُكومة السراج، ولكن الأزَمَة مِثل حجر الثّلج تتضخّم يومًا بعد آخَر.

الجِنرال حفتر الذي لا يُواجه أيّ عجز ماليّ حقيقيّ بسبب دعم الإمارات والسعوديّة وفرنسا، إلى جانب الدّعم العسكري، استخدم سلاح الحظْر النفطيّ من أجل شلّ خصمه السراج، واستنزاف داعميه ماليًّا، وتأليب الشّعب اللّيبي الذي تُشكِّل رواتبه الشهريّة أكثر من 75 بالمئة من ميزانيّة الدولة ضِد المصرف المركزي وحُكومة السراج، مُضافًا إلى ذلك توجيه رسالة إلى المُجتمع الدولي بأنّه ما زال صاحب القبضة الأقوى في الصّراع اللّيبي، ويجمع بين المال والسّلاح، ويُسيطِر على الأجواء، ومُعظم الأرض.

السّلاح الآخر الذي استخدمه حفتر هو سِلاح العُقود النفطيّة، وإعادة بناء البُنى التحتيّة وهياكل الدولة الليبيّة، ويبدو أنّ دعم روسيا لهُ جاء بعد وعود بصَفقات ضخمة جرى الاتّفاق عليها مع الرّوس، وعلى حِساب الأتراك الذين وقّعوا عُقودًا بأكثر من 20 مِليار دولار للإعمار وإقامة موانئ ومطارات ومُستشفيات وطُرق مع حُكومة معمر القذافي وتجمّدت بعد الإطاحة بها عام 2011، بفضل تدخُّل “الناتو”.

حتّى الآن، وبعد مُرور ستّة أيّام على الحظْر على صادرات النّفط الذي فرضه حفتر بالقوّة، لا يُوجَد أي مُؤشّر على تدخّل أيّ من الأطراف على رفعه بالقوّة أو بالدبلوماسيّة، وهذا يعني فشَل منظومة لِقاء برلين في تحقيق أيّ اختراقٍ في الأزَمة الليبيّة، ولا نستبعد أن يكون هُناك دعم خفيّ لهذه الخطوة، أيّ الحظْر من دول كُبرى.

الرئيس رجب طيّب أردوغان التقط الرّسالة وفكَّ شفرتها، وقرّر حسب ما ذكر وزير خارجيّته مولود جاويش أوغلو أمس عدم إرسال أيّ قوّات أو مُستشارين أتراك إلى ليبيا لأنّ تكاليف هذه الخطوة ستكون باهظةً داخِليًّا وخارِجيًّا، داخِليًّا، إذا علمنا أنّ 34 بالمِئة من الأتراك يُسانِدون التدخّل العسكريّ وإرسال قوّات إلى ليبيا فقط، مُقابل 58 بالمِئة يُعارضونه، وخارِجيًّا، قد تعني خطوة إرسال قوّات إلى الصِّدام مع روسيا وهو ما يُحاول أردوغان تجنّبه بكُل الطُّرق والوسائِل سواءً في سورية أو ليبيا.

من الواضح أنّ دُخول سِلاح النّفط سيكون له دور كبير في حسم الأزمة الليبيّة، واستخدامه، إذا استمرّ، من قِبَل الجِنرال حفتر يُؤكِّد مُجدّدًا أنّه، وهو الذي هرب من موسكو دون أن يُوقِّع اتّفاق وقف إطلاق النار، لا يُريد الحل السلميّ الذي لا يُحَقِّق له السّيطرة الكامِلة على كُل التّراب اللّيبي، ويرفُض بالتّالي أيّ شراكة مع حُكومة السراج، ولذلك من الصّعب حُدوث أيّ نجاح لمنظومة برلين أو غيرها في إيجادِ حلٍّ قريبٍ للأزَمة الليبيّة، أي أنّ هُناك الكثير من الجعجعةِ والقليلُ من الطّحن.. واللُه أعلم.

“رأي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

15 تعليقات

  1. الى تيسير خرما
    تتكلم عن روسيا وكٱنك فرحان بعودتها الى الوطن العربي. وكأنه الأتراك والايرانيين محتلين للوطن العربي وهي جاءت لتنقذك وتنقذنا. ما شاء الله. الأتراك خسروا بالحرب العالميه وتفككت الخلافة الاسلاميه بفعل المؤامرات والخيارات من الداخل والخارج.

  2. غياب طويل لروسيا عن الشرق الأوسط لربع قرن خلق فراغ وانعدام توازن بالمنطقة سارعت دول إقليمية لإغراقه بربيع تركي إيراني بالوطن العربي خاصةً مع عدم نية أو قدرة العالم الحر على ملء ذلك الفراغ، لكن نجح بوتين أخيراً بإعادة روسيا بقوة للمنطقة بموافقة العالم الحر بتزامن مع اندحار ربيع تركي إيراني بالوطن العربي، وبدأت مرحلة اخراج إيران وتركيا من الوطن العربي كلياً، وهذه المرة الثانية التي تقع فيها تركيا خلال قرن بين أرجل دول عظمى فقبل قرن وبعد خسارتها وألمانيا حرب عالمية أولى أجبرت على ترك الوطن العربي.

  3. حفتر انقلابي اخر تريدونه رئيسا مستبدا أطمئنكم ان هذا لن يكون ونهايته قريبه جدا.نحن شعوب حره ترفض الظلم والقهر والجبروت ولهذا تقتلوننا ولكن الله معنا اما انتم فان الشيطان معكم وسنرى من له الغلبه والنصر في النهاية .

  4. كم من شرعية دولية لليمن ولليبيا؟
    أهما مختلفتان؟نعم من نعم

  5. How to get rid of those considered evil by western (Muslims) just get their money and give them arms, hey will use it to kill each other and the world will be Muslims free world

  6. الى عبدالرحمن عبدالحليم

    و لماذا تنكر تدمير الجماعات الارهابيه لسوريا و لماذا تنكر صراعاتها ببنها البين و سباقاتها على الاموال القطريه و السعوديه و تهجيرها للناس و استقدامها بوقاحه متناهيه للايغور الصين للتوطين و القتال
    لماذا تنكر تمترس الارهابيين بالمدن و تحويل اهلها الى دروع بشريه و معهم تحالف دولي بطيرانه المتعدد
    و لماذا تنكر ان جماعة طرابلس عباره عن مجاميع ارهابيه ترفض حتى اليوم التوحد و انشاء قوة واحده و لماذا انها بينها البين اقتتلت في طرابلس الى قبيل مقدم حفتر لمهاجمه طرابلس
    لماذا تنكر ان تلك الجماعات هي نفسها او نسخه عنها تمثل داعش التي استباحت الناس قتلا و سبيا و تشريدا
    نعم نظام الاسد ليس ذلك النظام الديمقراطي لكن بديلكم ليس اسوأ منه بدرجه او بدرجتين بل بمئة درجة و الف درجة و لا موانع لدى ذلك البديل في القتل و ذبح و تهجير الناس وفق البطاقه الطائفيه

  7. ليبيا عند السراج هي المنطقة الواقعة ما بين تاجورا و جنزور (طرابلس الكبري) وماعداها نسيان وتهميش وزيادة عدد. ومازال يكرر الخطأ..

  8. اعتقدنا ان الجزاءر القوة العظمى حسب حليم و حفيظ و من سار في ركابهما ستحل مشكل ليبيا المغاربي الكبير!
    لكن فاقد الشيء لا يعطيه
    انكمشت الامور و الحراك لازال مستمراً الى ان يقتلع العسكر و جيوشه الإلكترونية من على منبر راي اليوم المحترم

  9. الى بلا مزح
    هل تنكر ان المدن السورية تم تدميرها بسلاح الجو الروسي وان شعبها هجر والكثير من المدنيين قد قتل تحت الأنقاض
    هذه الأحداث ستبقى في ذاكره كل مسلم عربي
    وسياتي اليوم الذي سيندم عليه الفاعلون ومؤيدوهم ندم لا ينفع

  10. خير فعل ج. حفتر ;
    لمنع نهب اردو لاموال النفط التي بدا السراج في توذيعها علي الاتراك وغيرهم بحجه تعويض خسائر تعطيل المشاريع في ليبيا !
    شغل لصوص صحيح ، فكرونا بجد أردو ، سليم الاول، عندما كان يخلع رخام المساجد في القاهره ويشحنها لتركيا !!!

  11. محاولة يائسة من حفيتير و من يدعمه لانهم الزموا بالهدنة فارادوا المراوغة لكن مع الاسف الدعم الدي تحظى به حكومة الوفاق كبير خاصة من قطر و تركيا و فوق هدا الشرعية الدولية تسمح لها بالتصرف في احتياط البلاد من الاحتياط النقدي … اليس كدلك !؟
    اما مصر و الامارات فهؤلاء امرهم هين يمكن اشغالهم بامورهم الداخلية او الاقليمية مثل مصر مع اثيوبيا و الامارات مع الحوثيين او قضية دعم الارهاب او ايران !!؟
    اما بالنسبة للقوى الكبرى تبقى هي الفاعل يمكن الضغظ عليها بالمصالح الاقتصادية و قضية الارهاب الدي يحاربونه مما يجعل موقفهم ضعيف امام العالم , طبعا فرنسا راس الشيطان يجب قطعه !!

  12. اللافت ان الايواق الاخونجية، حتى الان، لم تبدأ بالحديث ان حفتر شيعي مجوسي رومي صليبي ماسوني، يقوم بقتل الاطفال الليبيين بالقاء البراميل المتفجرة فوق رؤوسهم.

  13. السلاح النفط الذي يستخدمه حفترليس له أي قيمة فائدة لن ينفع حفتر في شيء اولا حكومة الوفاق تملك البنك المركزي تحت سيطرتها يملك الاحتياطي النقدي ضخم كذلك الأموال المؤسسة الاستثمار والأرصدة في الخارج تحت سيطرتها تأخذ منها كذلك من يدعم حكومة السراج دولة الغنية قطر تدعم بي الأموال القروض فقط نكاية في خصومها الإمارات ومصر السعودية يدعمون حفتر ادا كان النظام الأسد فقد كل الآبار النفط والغاز السنوات طويلة مازال صامد إلى يوم كيف لا تصمد حكومة الوفاق أغنى من النظام الأسد مئات مرات تمام إيقاف حفتر عند حدود طرابلس ارغامه دخول الهدنة والاتفاق السياسي وهذا ماكان يريده أردوغان حفتر يعلم جيدا بدون السيطرة طرابلس يسكنها الربع الشعب الليبي لا يحلم بالحكم ليبيا كل مناطق يسيطر عليها حفتر لا قيمة الاستراتيجية لها معظمها مناطق الصحراوية كثافي السكانية قليلة أهم المدن موجودة في الغرب الأغلبية سكان ليبيا يسكنون مدن تحت السيطرة حكومة السراج النظام الأسد فقد السيطرة على 70 في مئة بقى صامدا لي انه حافظ على العاصمة دمشق نفس الأمر الحوثيين بقوا صامدون لي انهم حافظوا العاصمة صنعاء بالتالي من يحتفظ يسيطر على العاصمة هو الذي تكون الأفضلية في الانتصار العاصمة هي تعطيك الاعتراف الدولي لهذا حفتر يبقى مجرد اللواء المتقاعد المتمرد على حكومته الشرعية مالم يسيطر على العاصمة كأنه لم يفعل أي شيء كل هذه السنوات حربه العبثية

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here