هل إرسال أمريكا لحامِلات الطائرات والقاذِفات العِملاقة “ب 52” هو مُؤشّر على اقتراب الحرب ضد إيران؟ ولماذا لا نستبعِد فبركة “مُوساديّة” لإشعال فتيلها وتِكرار السيناريو العراقيّ؟ وكيف سيكون الرّد الإيراني؟

عبد الباري عطوان

ما زال من غير المعروف ما هِي المعلومات التي قدّمتها حُكومة بنيامين نِتنياهو إلى الإدارة الأمريكيّة حول تهديد إيراني وشيك لمصالحها وقوّاتها في العِراق، ودفعتها إلى إرسال حاملة طائرات (أبراهام لينكولن) ومجموعة من السّفن المُحمّلة بالصّواريخ، وطائرات “بي 52” القاذفة العِملاقة إلى منطقة الخليج، ولكن كُل الدلائل تُشير إلى أن هذه الإدارة تتبنّى هذه المعلومات بغض النّظر عن صُدقيّتها وتتّجه نحو الحرب.

هُناك عدّة تكهُنات في هذا المِضمار تُفيد بأنّ جهاز “الموساد” الإسرائيلي قدّم تقريرًا لإدارة ترامب يُؤكّد أن الحرس الثوريّ الإيرانيّ والأذرع العسكريّة المُوالية له في العِراق (الحشد الشعبي) يستعد لتنفيذ هجَمات ضد القوّات الأمريكيّة، التي تتواجد في أكثَر من ثلاثين قاعدة على الأرض العراقيّة، سواء في الأنبار أو في كردستان، وهذا ما يُفسّر الزيارة المُفاجئة التي قام بها مايك بومبيو، وزير الخارجيّة الأمريكيّ إلى العِراق أمس واستغرقت أربع ساعات التَقى خلالها الرئيس العراقيّ برهم صالح ورئيس الوزراء عادل عبد المهدي.

الوزير بومبيو قال إنّه “انتزع” تعهّدًا من الرجلين (صالح وعبد المهدي) بتوفير الحماية المُناسبة لمصالح الولايات المتحدة في بلدهما (القوّات الأمريكيّة)، ولكن لم يُصدر أيّ بيان أو تصريح من المسؤولين العِراقيين يُؤكّد وجود هذا التعهّد، أو يتضمّن أيّ إشارة لزيارة بومبيو هذه، وأسبابها الحقيقيّة.

***

لا نعرف مدى دقّة هذه المعلومات الاستخباريّة الإسرائيليّة، مثلما لا نعرف كيف أخذتها الإدارة الأمريكيّة على محمل الجد وبدأت في تحشيد قوّاتها استعدادًا للحرب، ولكن ما نعرفه أنّ هذه الإدارة التي ظل رئيسها ترامب يُحذّر من “الاخبار الكاذبة” طِوال الأعوام الثّلاثة الماضية من حُكمه يُريد تصديقها، لأنّه صديقه نِتنياهو يقف خلفها، بل لا نُبالغ إذا قُلنا أنّ ترامب قد أوعز بها، خلفها، لأنّه ببساطةٍ يُريد حربًا مع إيران بعد فشل حِصاره في منع الصّادرات النفطيّة الإيرانيّة، وترهيب السّلطات الإيرانيّة وإجبارها على التّفاوض حول تعديل الاتّفاق النوويّ، مُكرهةً، ورفع راية الاستِسلام بالتّالي.

الرئيس ترامب بات أسيرًا لجون بولتون، مُستشاره للأمن القومي، والذي يُعتبر من أكثر المُتشدّدين الدّاعين لحربٍ مع إيران، ويملُك تاريخًا عريقًا في الكذب، والمُبالغة في تضخيم المعلومات الاستخباريّة التي تدعم توجّهاته هذه لتبرير استخدام القُوّة ضد طِهران سواء بشكلٍ مُباشر أو من خلال إسرائيل، وهو الذي قال عام 2015 إن الطّريقة الأفضل لمُواجهة التّهديد النوويّ الإيرانيّ توجيه ضربة إسرائيليّة مدعومة أمريكيًّا لتغيير النّظام في طِهران،  ربّما يُفيد التّذكير بأنّ بولتون الذي كان ضيف الشّرف في حفل مُجاهدي خلق في باريس قبل عام ونصف العام، تعهّد بأن يكون الاحتفال المُقبل بُعَيد انطِلاقة هذه الحركة الإيرانيّة المُعارضة في العاصمة الإيرانيّة، ولكنّه لم يستطع تنفيذ هذا الوَعد.

الرئيس حسن روحاني أعلن اليوم الأربعاء أنّ إيران ستُعلّق بعض تعهُداتها في الاتُفاق النووي، وأعطى الدول الأوروبيّة مدّة شهرين للعمل على تخفيف العُقوبات المفروضة على بلاده خاصّةً في قِطاعيّ النّفط والمصارف، وإلا فإنّ الرّد في حال الفشل، هو العودة إلى تخصيب اليورانيوم بأعلى مُعدّلات مُمكنة ودون أيّ سقف أو قيود، وهذا موقف عقلانيّ يعكس استراتيجيّة سلميّة تسعى لتجنّب المُواجهة العسكريّة، ولكنّنا نشُك في تجاوب أوروبا مع هذه المُبادرة لعدم امتِلاكها أيّ أدوات ضغط فاعِلة على إدارة ترامب، أو امتلاك القُدرة، أو حتى الرّغبة، على مُعارضة عُقوباتها بشكلٍ فاعلٍ عمليًّا.

***

قرع طُبول الحرب سيستمر وسترتفع مُعدّلات ضجيجه في الأيّام والأسابيع المُقبلة، ولا نستغرب أن تأتي شرارة التّفجير على يد “الموساد” الإسرائيليٍ بطريقةٍ أو بأُخرى.

نشرح أكثر ونقول: ماذا لو وقف هذا الموساد الذي يملك تاريخًا طويلًا في الأعمال الاستخباريُة القذِرَة، ماذا لو “فبرك” هُجومًا ضد القوّات الأمريكيّة في العِراق، أو أهداف سعوديّة أو إماراتيّة في مِنطقة الخليج، وخرجت مُنظّمة مجهولة ادّعت قُربها من إيران، وتبنّت المسؤوليّة عن هذا الهُجوم، لدفع الرئيس ترامب لإعلان الحرب؟ ألم يُفجّر “الموساد” دور السّينما في بغداد والمعابد اليهوديّة في مِصر لدفع اليهود إلى الهجرة إلى فِلسطين المُحتلّة؟

من حق إيران أن تُدافع عن نفسها بكُل ما تملكه من أسباب القُوّة، وأن تتصدُى لهذا الاستِكبار الاستفزازيّ الأمريكيّ، وهي تملك القُدرة العسكريّة، صحيح أنّ أمريكا هي الأقوى، ولكنّها ستتكبّد خسائر كُبرى لا تستطيع تحمّلها.

نسأل: ألم تنسحب مهزومةً من العِراق بعد احتلاله بسُهولةٍ ويُسر، ألم تتكبُد الخزينة الأمريكيّة خسائر تصِل إلى 7 تريليون دولار مجموع تكلفة هذه الحرب؟ ألم تخسر حربها في أفغانستان وتستجدي التّفاوض مع طالبان لتسهيل هرب قوّاتها؟ الم يُهزَم مشروعها في تغيير النّظام في سورية بعد خسارةٍ ماليّةٍ فاقت الـ 90 مِليار دولار؟

الشّعوب العربيّة والإسلاميّة تملك إرادة القِتال، وتضع الخلل في موازين القِوى جانبًا آذا جرى المس بكرامتها الوطنيّة، وما جرى في قِطاع غزّة الصّغير مساحة، والكبير إرادة، في الحرب الأخيرة أحد الأمثلة، ونجزم أنّ الشعب الإيراني أو الغالبيّة السّاحقة منه لن يكون استثناء إذا كُتِبت عليه الحرب.. والأيّام بيننا.

Print Friendly, PDF & Email

63 تعليقات

  1. لماذا لا نفترض أن العكس هو الصحيح، أي أن حلف المقاومة هو الذي يسعى بكل مجهوداته جر الولايات المتحدة لتنفيذ تهديداتها، وفي صورة حصول الإعداء يمكننا الجزم أن الكيان الصهيوني سيكون طرفًا في هذا الإعتداء، وبذلك يَحُقّ للطرف المقابل حلف المقاومة المُعتدَى عليه وحسب القانون الدولي، أن يَرُد بعنف ويصفي حساباته مع الكيان الغاصب أولاً وهي عملية في متناول الحلف، وهو قادر على إنجازها في بضع سُوَيعات !
    لا الولايات المحدة ولا الكيان الصهيوني قادران عن مواجهة حلف المقاومة ( إيران، سورية، حزب الله، حماس،حزب الله العرقي الذي أعلن أنه هو كذلك معني بآلأمر)، الذي يتميّز بخبرة كبيرة في مجاراة مختلف أنواع الحروب، ولديه مقاتلون بواسل ويتمتعون بقدرة عالية في الصمود والشجاعة في كل الظروف، ودون أن ننسى أن المتطوعون سيتهافتون من كل الأقطار لمعركة المعارك تحرير القدس، حُلم الجميع !
    كل الظباط السامون، والخبراء الدوليون، والمُحللون، وفي كل مرة يؤكدون أن الحروب تُقام وتُكسب فوق الميدان وليس في الجو، ولا البحر، وحلف المقاومة أصبح خبير في هذه الحروب، ويعرف بدقّة جيدة التظاريس الميدانية في الإقليم.

  2. امريكا تخوف عملائها السعودية وقطر والامرات والكويت لحب المزيد من الدولارات الغباء العربي في خدمة السياسة الامريكية

  3. العراق ما كان ليسقط لولا تآمر العربان ومساعدتهم وتمويلهم للحرب ضد اخوتهم في العراق وتآمر العراقيين بعضهم ضد بعض
    اما ايران فهي شيئ آخر
    لا تسيطيع امريكا ولو اتت بكل قنابل الدنيا الفوز لان ايران اكثر قوة
    والله اعلم

  4. اتعجب علي ما بكتبه بعض المعلقين الذين يدعون انهم مسلمين او عرب غير مسلمين تجمعهم القومية العربية ومن أسس هذة القومية هي الديانة الإسلامية ،
    المسلم كما تربيت وربي اجدادي يساند المسلم ، ولكن الكثير ممن علق علي هذا المقال تفهم مما يكتبون انهم اكثر صهيونية من الصهاينة انفسهم ، وإن كان الايرانيين شيعة انهم مسلمين يدافعون عن حقوق المسلمين الذي تنازل عنها حكام العرب الخونة والصهاينة منهم الذي لا دين لهم إلا سرقة وتنكيل وقتل الاحرار من بني شعوبهم والذين جالسين علي كراسي الحكم بمساعدة الامريكيين والصهاينة إن كانوا غربيين او من الكيان المحتل ، ويسمعون كيف يحتقرهم الغرب ويقولونها علنا اننا نحميهم ويجب عليهم دفع المال حتي نتبقي حاميين لهم ،
    وهذا الذل لا يقبلة الشيعة او الايرانيين لاخوتهم العرب او المسلمين السنة ، لم اقراء من اراء المعلقين الا حبهم لاعداء المسلمين ، وأتساءل هل انتم مسلمين او منافقين
    قبل القيامة يكشف الله ما في النفوس ، وها نحن نقراء ونتعجب علي اسلام المسلمين ، وعلم المسلمين الذي غذاة الكفر ، بالنفاق والكذب من النفس للنفس ،
    هذة نصيحة للاخوة الايرانيين مني وانا سني المذهب
    لكل انسان نقطة ضعف ، ولكل مصنوع بيد انسان نقطة ضعفه ، ومن هذة القاعدة باستطاعتكم حياكة خطة الهجوم الذي هو افضل خطط الدفاع .
    لعن الله من كذب علي نفسه قبل ان يكذب علي الاخرين .

  5. (((نسأل: ألم تنسحب مهزومةً من العِراق بعد احتلاله بسُهولةٍ ويُسر، ألم تتكبُد الخزينة
    الأمريكيّة خسائر تصِل إلى 7 تريليون دولار مجموع تكلفة هذه الحرب؟ ألم تخسر حربها
    في أفغانستان وتستجدي التّفاوض مع طالبان لتسهيل هرب قوّاتها؟)))

    استغرب تكرار القول بهزيمة امريكا في العراق وافغانستان ، رغم انها كانت انتصارات
    سهله وسريعة جدا لامريكا ،
    امريكا احتلت بغداد في ثلاث ساعات وأسقطت صدام ووضعت حكومه بديله ، انتهى الهدف ،
    ماذا تريدون اكثر من هذا ،، طبيعي ان تسحب امريكا غالبية قواتها بعد انتهاء مهمتها ،
    لذلك امريكا لم تنسحب مهزومه ، واذا كان صحيحا ، فامريكا لديها الان عشرين قاعده في
    العراق وبضعة الاف من الجنود ، فمن هزم الجيش الامريكي وأرغمه على الانسحاب في
    العراق ، يفرجونا شجاعتهم امام وجود تلك القواعد والعدد القليل من الجنود الأمريكيين ،،،
    عموما الحشد الشعبي والقوات الامريكيه زملاء حرب والقوات الامريكيه انقذت بغداد قبل
    السقوط بيد داعش ،،

    ونفس الشي حدث في افغانستان ، بعد هروب امير المؤمنين على دراجه ،،
    وطبيعي تكون هناك مقاومه ، ام تظنون ان الجميع مثل مقاومة جماعة عدم الرد ، الذي
    اكل 225 ضربه ، ويتوعدون ثم يتعودون ،، ليس الجميع مثل تلك المقاومه الفريده في العالم ،
    تحياتي ،،

  6. لى المدعو أحمد العربي …
    هل أنت عربي حقاً …؟ أم أنك عنصر مخابرات …؟
    والعادة أل ايسمح لنا ( رأي اليوم ) بالرد على أمثالك …علماً بأنه يسمح بالردودو مرتين وثلاث لغيرنا ..وإلا ألقمناك حجراً …لأن الطائفية أعمتك فقلبت الحقائق وما تصريح وليد جنبلاط منك ببعيدة …!!

  7. امريكا والكيان الصهيوني باستطاعتهم اشعال الحرب ولاكن لا يستطيعون ايقافه وعلى الكيان ان يستعد للعواقب خصوصا بالنسبه للمصانع الكيماوية في هذا الكيان. انا اقول بان امريكا والصهاينة أجبن من أن يشعلو فتيل الحرب على دوله قويه وشجاعة مثل ايران

  8. عاجلا ام اجلا ستخضع ايران للشروط الاميركية.وهذا سيكون بمثابة النصر الالهي لايات الله..

  9. ويطلع علينا شرحبيل أخر غمره الحزن الشديد والاسى على قصف تجمعات الارهابيين ويقول ان هناك غارات صهيونيه تقصف المشافي والمدنيين المسالمين في ادلب !
    الهذه الدرجه بلغ بك العوار مبلغه ؟! الجيش العربي السوري صار صهيوني بنظرك ياعابر سبيل ؟!
    الهذه الدرجه بلغ بك الحزن والاسى على تجمعات بقايا القاعده الارهابيه في سوريه مع توابعها من الاخونجيه والمتوحشين المارقين ؟!!
    لم ترى عيناك اثار القصف الهمجي الذي طال بيوت الامنين ولم تعرف شيئا عن قتل الاطفال في اسرتهم وعن سوق السباايا مع بزوغ الفجر وعن طفل قتله ارهابي قاعدي مجرم امام عيني امه التي ماتت كمدا وحرقه؟!
    انت لاتقرأ ولا تسمع عن صنوف المتوحشين الذيت تجمعوا في ادلب ولا عن جاهليتهم واجرامهم ووحشيتهم التي فاقت حدود الوصف !
    انت فقط تستمع لما تقوله بعض قنوات الفتنه وسفك الدم السوري وما يروج له بعض الدجالين او تسمع مايقوله ساسة الغرب الاستعماري المنافق الذين من كثرة حبهم للسوريين امعنوا فيهم حصارا وتجويعا واجراما ومنعوا عنهم الغذاء والدواء والنفط السوري رهين بيد مجموعة من الخونه تحت الحماية الامريكيه !!
    ماذا يفعل ارهابيي القاعده في ادلب وماذا يريدون ؟! يريدون اقامة امارة اسلامويه بزعامة الجولاني تتبع الى الظواهري في قلب سوريه !! هذا ماتمخضت عنه الفورة الصهيونية الامريكيه الارهابيه الوهابية في سوريه !!!امارة ادلب القاعديه !!!
    هل تستطيع ان تخبرنا عن شكل سوريه لوتحكم باهلها هؤلاء المتوحشون الذين تسمونهم ثوارا من اجل الحريه ؟!!
    الحمد لله وشكرا لجيشنا الباسل وشكرا لاصدقائنا الاوفياء الذين لولاهم لتحولت سوريه الى بضعة امارات اسلاموية متناحره بجوار اسرائيل !
    الذين لولاهم لتمكن الارهابيون المتوحشون من استكمال التطهير العرقي الذي باشروا به بفتوى المحيسني السعودي مع دخولهم شمال اللاذقيه وقتلهم الاطفال الرضع فيها وغير الرضع وعلى صدور امهاتهم !!هذه مجزرة لم يسمع بها عابر السبيل لان قنوات الفتنه لم تذكرها اطلاقا في تقارير دجاليها !!!
    الغريب العجيب ان قنوات الفتنه الاعرابيه يتصارع دجالوها ويكذبون بعضهم بعضا ويفضحون بعضهم بعضا ويلعنون بعضهم بعضا في كل الساحات وعلى كل المستويات الا على سوريه وتدميرها يتوافقون وهنا تكمن كلمة السر التي يعرفها تما ما عتاة الصهاينه !!

  10. هذا الوضع القائم ما يتاسب الكيان الصهيوني فاي حرب قادمه ليست في مصلحته وبنسبه كبيره سوف تهدد وجود هذا الكيان الحصار القائم بالاضافه الى العمل على الجبهه الداخليه لايران هو استراتيجيه هذا العدو وحلفاؤه ضد ايران هذا الكيان اوهن من بيت العنكبوت ومن اعطاه هذه القوه وهذه الغطرسه الانظمه الموجوده حوله والتي اصبح واضح للعيان ان وجود هذه الانظمه مرتبطه بوجود هذا الكيان وهذا سر استمرار هذا الكيان لسبعين سنه خلت

  11. الى الشرحبيل
    لايكتفي الشرحبيل ان يكون ناطقا باسم جماعات الارهاب والاجرام في سوريه …لايكتفي ان يتحدث باسم المتوحشين وثوار نتنياهو في سوريه !!
    لقد صار الشرحبيل نااطقا بلسان الصهاينة انفسهم ولا اظن ان افيغاي ادرعي يمكنه ان يتحدث بلغة تقل صهينة عن لغة هذا الشرحبيل !!
    ويتحدث الشرحبيل عن صداقة تجمع ايران بامريكا من تحت الطاولات !!!اذا كانت هذه هي الصداقة ونتائجها على ايران ياشرحبيل فكيف تكون العداوة اذا هل تشرح لنا اكثر ؟!
    لكن ياشرحبيل الصداقة الحقيقة من تحت ومن فوق الطاولات هي التي تجمع ثوارك المشبوهين في سوريه مع الصهاينة ومع الامريكان بدون حياء او خجل !!
    لقد تبين ذلك من خلال المواقف والزيارات والجرحى الذين يعالجون في مشافي نتنياهو وتبين ذلك من خلال مايقوم به اسيادك الامريكان في سوريه من دعم الارهابيين وتدر يبهم وتنظيمهم منذ بداية فورتهم الساقطة في سوريه وحتى الان !!
    ثوارك المشبوهين حملوا عناوين طائفية قذرة ومقيته ومارسوا اجرامهم وارهابهم على هذا الاساس منذ اليوم الاول وكان هذا احد اسباب سقوطهم حيث كان شيوخ الوهابية والاخونجيه من اهم محركي الفورة وفي سوريه فقط ولاجل تدميرها وتقسيمها توافق الاخونجيه مع الوهابيه مع الصهاينة !!

  12. بينما الاساطيل تنفش ريشها مثل الطاووس وتجوب المنطقه… يمارس الكيان الصهيوني متعته ويصب حمما على اراض عربيه في سوريا في إدلب وحماه صواريخ جهنميه وقنابل عنقوديه وفسفور ابيض وقصف مدفعي. ويعوث الغزاه فسادا هنالك.. لا أحد يحزن عليهم ولا احد يبدي اي تعاطف وتنفذ المجازر وتدمر المستشفيات ويستهدفها الطيران الروسي حليف اسرائيل الوفي والمخلص والذي ينفذ لها بعض الاجنده ويحاول قتل وتهجير من بقي هنالك على قيد الحياه… لماذا يصمت الجميع صمت القبور على هذا… ام ان من هنالك إرهابيون ومتجردين من الانسانيه والأطفال هنالك براعم ارهابيه…
    انا لا اعرف إلى متى ستبقى هذه الامه تتصرف بسذاجه فكريه… ولا تريد معرفه تفاصيل المؤامره الكونيه التي تنفذ أعمالا قذره
    الاساطيل الغربيه والجيوش والقواعد العسكريه متناثره منذ زمن بعيد… تأتي بحجه محاربه ايران وعينها على تدمير الامه العربيه وستريكم الايام هذا… إن المستهدف هم شعوب المنطقه… ومن ضمنها الشعب الإيراني.. انهم فقط يريدون اباده سكان المنطقه… وتنفيذ سياسه الارض المحروقه… قد يضحون ببعض القطع البحريه… مقابل أعذار لتنفيذ المجزره الكبرى وحرق المنطقه بمن فيها بكل شعوبها ولن تكون إدلب وحدها في وجه العاصفه فهذا العنف الرهيب واللؤم والطريقه التي تقصف بها اراض عربيه في سوريا هكذا سيتذوقها الجميع ذات يوم ربما بسبب الصمت المجرم على ما يحدث هنالك
    قبل يومين قامت الدنيا وقعدت من أجل غزه اما إدلب فالله لا يردها…. فعلا هذا زمن يتسيده النفاق

  13. لن تقوم حرب جديده ابدا في المنطقه “”هل تذكرون قبل توقيع الاتفاق النووي عام 2015 ؟؟؟ كانت أجواء الحرب والتهديدات الامريكيه وصلت الي مرحله متقدمه وفوجئ العالم بان سلطنة عمان قامت بنزع فتيل الازمه واستطاعت بحكمتها وعقلانية السياسه العمانيه استطاعت جمع الطرفين علي اجراء مباحثات بعيده عن اعين الاعلام والجميع حتي وصولها الي بر الأمان بالاتفاق الذي الغاه معتوه البيت الأبيض !!!!

    اما اليوم فاننا سمعنا للمره الاولي من البعض ان عمان علي استعداد للتوسط بين الطرفين اذا ما طلب منها ذلك واظنها سوف تنجح بهذا المسعي الداعي للحوار بديلا عن قرع طبول الحرب من البعض فلننتظر مفاجاه عمانيه كما عودتنا السلطنه بإعلان ذلك بعد نجاح مسعاها وليس قبل ذلك ادعو الله ان توفق كل مساعي الخير للمنطقه وان يجنبنا الله ويلات الحروب التي تجلب الدمار والخراب

  14. بالأمس القريب كانت أبواق الملالي هي التي تدق طبول الحرب، وانتظرنا ان أدري أدري إيران القوات الأمريكية، وأن يغلق سليماني مضيق هرمز.وهانحن وكما تعودنا ينقلب الخطاب التهديدي إلى تهديءي،ونحس براءحة الخوف من الحرب في ثنايا خطابات محور الممانعة رغم انه يحاول صبغها نغمة مكابرة، ويتبرؤ أنصار طهران من أي حركة استفزازية قد تدفع إلى الحرب.
    اريد ان اعرف فقط، اذا كنتم تتجنبون الحرب، وتتهمون إسرائيل باشعالها ،فأي مقاومة انتم.

  15. امريكا تحارب ايران منذ عام 1980 عبر العرب في البداية كان صدام حسين ثم بعد ذلك تورطت ايران بدعم المليشيات التابعة لها في العراق وسوريا واليمن واصبحت منهكة وحان الوقت للضربة القاضية

  16. غريب عجيب امركم
    على مر عام اكدتم اكثر من مرة انه في حال فرضت اميركا المزيد من العقوبات سيأتي رد ايران فوري وقاسي ووصفت الجنود الامريكيين في العراق وسوريا بالرهائن والهدف السهلل واضفتم ان كل الاهداف في الخليج مشروعة ولوحتم بقوة الحرس الثوري واذرعه من باكستان الى لبنان وقلتم ان باب المندب ومضيق هرمز تحت سيطرة ايران، ما بالكم اليوم تقولون ان كل هذا فبركات موسادية؟؟؟؟
    مسألة فشل او نجاح العقوباا مسألة فيها نظر وتحتاج لارقام ومقارنات وليس لكلام انشاء، فحسب الارقام انخفضت صادرات ايران بواقع ٦٠ بالمائة مقارنة ب٢٠١٧.
    لا يجب ان تتراجعوا عن العنترية لمجرد وصول بضع قاذفات امريكية.
    ترامب اعلن قبل عامين انه يريد جلب ايران لاعادة التفاوض، وايران قالت لا كبيرة، قاذا عادت ايران للتفاوض فهذا سيكون تراجع ايراني كبير ونصر ترامبي مؤزر.

  17. رحلة هذه السفن في الخليج العربي قد تكلف الخزينة السعودية والقطرية وجيرانهما الإمارات والبحرين… 500مليار دولار أخرى لتصل بذلك نسبة البطالة في الولايات المتحدة إلى أقل من 3% . ترامب تاجر وإيران بعبعه الذي يخوف به دول الخليج حتى تعطي الجزية وهي صغيرة ! فهل يعقل أن يدمر التاجر ترامب هذا الكنز؟ لا أظن. ايران كنز ثمين لترامب يجلب من خلاله ملايير الدولارات زعماً بأنه يحمي دول الخليج من ” الخطر الإيراني” وحتى يوهم حكام الخليج بأنه جاد في حمايتها لابد من هذا الإستعراض الذي ستدفع دول الخليج ثمنه غالياً أما الحرب فأبشر الجميع بأنها بعيدة كل البعد بأن تندلع بين ايران والولايات المتحدة. الحرب الوحيدة التي قد تندلع بين عشية وضحاها هي حرب الفلسطينيين في غزة مع الصهاينة والأنظمة العربية مع شعوبها.

  18. ختم المقال بالتالي:
    الشّعوب العربيّة والإسلاميّة تملك إرادة القِتال، وتضع الخلل في موازين القِوى جانبًا آذا جرى المس بكرامتها الوطنيّة، وما جرى في قِطاع غزّة الصّغير مساحة، والكبير إرادة، في الحرب الأخيرة أحد الأمثلة، ونجزم أنّ الشعب الإيراني أو الغالبيّة السّاحقة منه لن يكون استثناء إذا كُتِبت عليه الحرب.
    فنسلم جدلا ان السعوب التي يحلو لها ان تكون عربية والشعب الايراني تحت قيادة محور المقاومة قُدر له ان يكسر اميركا والصهاينة فروا من فلسطين
    ماذا تمللك هذه الشعوب لتقدمه للبشرية من علم واختراعات وحضارة تتماشى مع العصر وتخدمه؟
    تحياتي

  19. نحن عرب ایران کمانعتزبعروبتنا ،نعتز باننا ایرانیون ،الذی لایعرفهوا الکثیر ان الایرانیین ، مهما کان اختلافهم فإذا جائهم تهدید من الخارج یصطفوا مع بعضهم کاسنان المشط ویقفوا ضده ،اقول للشامتین وهم قله ،لقد ولی زمن الحروب الکلاسیکیه ،ارض ایران شاسعه ونحن عرب ایران وباقی اخوتنا من القومیات الاخری لا نخاف الحرب ،ولانخاف الموت ان وقع علینا ام وقعنا علیه ،نحن اصحاب قضیه واصحاب حق ،مهما کان الثمن ،ستکون کل حروب امریکه نزهه لها مقابل اذا تجرأت وشنت حربها ضدنا ،فنحن کلنا واحد قلبا وقالبا ،وشعار الحرس الثوری من البدایه ولا یزال (واعدوا لهم مااستطعتم من قوه ومن رباط الخیل ترهبون به عدو الله وعدوکم)من یجعل هذهی الایه شعاره فانه اربعون سنه یعد العدةوالعدد لهذهی الایام ،الدور باقی علی الابقار الحلوب ،ماذا یعملون عند وقوع الحرب امریکا و الصهاینه یریدون ان یحموا انفسهم فمن سیحمیهم ،قالها سیدنا ابی الاحرار الامام الحسین فی عاشوراء عام 61هجریه لاجدادهم (إن لم یکن لکم دین وکنتم لا تخافون المعاد فکونوا احرارا فی دنیاکم ان کنتم عربا کما تزعمون)

  20. ليتك يا

    استاذ تضىء ولو بعض الشىء عن موقف روسيا والصين وكوريا الشمالية عما يحتمل حدوثه بإيران أليس تواجد القاذفات ٥٢ بالقرب من روسيا أثرا استىاتيجيا

  21. صحيح أن الحروب التي تشنها أمريكا في البقاع العربية والإسلامية لا تجني منها أمريكا إلا الهزيمة وفضح قوتها الصلاحية و ضرب فكرة توازن الرعب… ولكن نجاحها وهو خلق الفوضى في تلك البلدان اتمنى من الاخوة الإيرانيين ان يتحدوابينهم حتى لا تصل أمريكا لهدفها

  22. السلام عليكم …هذا ما تروج له اسرائيل و امريكا وحلفائها الجبناء ,, هذا ليس في مصلحه احد،، ايران دوله مسلمه واخواننا في الدم والعقيده , نستطيع ان نختلف معهم سياسياً لكن لا نخون بعضنا بعضنا بل نقف معاً صفاً واحد ضد المتأمرين تذكروا جيداً قصه “اكلت يوم اكل الثور الابيض”
    لن يتجرأ ترامب الجبان بأي عمل عسكري على ايران , هو يعرف قيمه هذا الخطأ جيداً كل هذه التهديدات والابتزازات وحركات البلطجه الامريكيه لم تعد ذات جدوى ويجب ان تنتهج سياسه معتدله وتقدم حلول عادله بدل من سياسه لي الذراع اذا كانوا يبحثون عن سلام حقيقي وطويل المدى لا سلاماً صورياً اعلامياً مفرغ من المعنى … خصوصا ان الرد الايراني سيكون مكلف جداً وسيدخل الصراع الى مرحله الا عوده …
    رسائل واشنطن لا تعني اي شيء لايران بل كل هذه الاستعلامات هي من أجل أخذ أموال ما تم حلبه من حجاج الحج والعمرة من دولة آل سعود فكلما اقترب موسم الحج التاجر ترامب يرسل وفوداً للإطمئنان على أموال السعودية فقد حان وقت الحلب فالبقرة وضعت جنينها والحليب جاهز

  23. ما بعرف لماذا أمريكا خسر اي خساره أمريكا يخسر به حروبها مساري من ورق اسمو دولار نحن و ستدفع هذا ورق موجود عندنا والعتبار هذا ورق عندنا مثل ذهب نحن و نخسر بلادنا بخراب وهجره مقابل دولار أمريكي أمريكا مسيطر الي حيات مسلمين بالكامل لازم نفكر أكثر كيف نتخلص من هذا هيمنت تبادل افكار بين شعوب المنطقه مصر سعوديه تركيه ايران لماذا اتحاد بيناتنه أصبح مستحيل عقلانيه هو حل الوحيد

  24. ايران الفقيه ترعب أمريكا …!!
    ————————–
    تريد ايران أن توهم شعبها ومن حولها ومن معها ويدور في فلكها من المليشيات في العراق وسورية ولبنان واليمن ، أنها امبراطورية لها قرارها وكلمتها ، لكن العالم من أدناه إلى أقصاه يعرف أنها امبراطورية الفقر والجوع والتخلف والتطرف وأنها أوهن من بيت الجندب وبرأيي أن هنالك احتمالين لتفسير الغرورالايراني لهذا التحدي الأجوف الذي طرحه كاتب المقال :
    1- أن الفقيه وطبقات الملالي من حوله ومن تحته ، يوهم أنصاره وأتباعه ومريديه في البلدان العربية بأن أمريكا واسرائيل سترتجف من تهديد الفقيه وهووحرسه الثوري وهو يقف الند للند ( ومافي حدا أحسن من حدا ) …!! علماً أن الفقيه وميليشياته الطائفيه في العراق وسورية ولبنان ُهزمت شر هزيمة بالبندقية من قبل الشعب السوري الحر ، مما دعاه إلى المسارعة بإرسال الحاج قاسم سليماني بالاستنجاد بروسيا وإنقاذ نظام البراميل الطائفي من السقوط .
    2- أن الفقيه يدرك بعمق وثقة أن اسرائيل وأمريكا لن تحاربه كما فعلت مع صدام حسين وكما هو موقفها منذ أربعين سنة ، ولكنها تعوي فقط إعلامياً وكما فعلت مع كوريا الشمالية لسبب واحد فقط هو الصداقة تحت الغطاء والعداء فوقه رغم ما يقوم به ترامب من الحصار الاقتصادي والجعجة ليل نهار ..
    3- اسرائيل وحدها لا تستطيع قهرالفقيه لأسباب جغرافية ولاتستطيع الوصول إليه بالطيران إلا بالتمركز على الساحل المقابل ، أو إذا طوقت الحاملات الأمريكية خليج هرمز .. وعندما يصل الأمر إلى هذا الحد فعندئذ سوف يخفت صوت الفقيه تلقائيا وينسحب من الميدان ..
    4- بلغ الريال الايراني 160 ألف مقابل دولار واحد ومن المتوقع أن ينهاركل شهر بمعدل 20% ليلحق بليرة النظام البرميلي وينهاران معاً ….

  25. ____ الجنرال ’’ جياب ’’ كان يصف الإستعمار بالغبي ’’ .. إيران ستكون مسرح لغباء متجدد بمشاركة أطراف أكثر غباء .
    .

  26. امس الساعة 8 مساء لم يتم وضع نشرة الاخبار المهمة جدا في قناة الميادين و استبدلت مباشرة بحلقة برنامج المشهدية وهو برنامج اقل اهمية فهو كوكتيل ملخبط و هلامي و لا هوية له و كثيرون ينتقلون الى قناة الجزيرة بدلا عنه لمتابعة الاخبار السياسية بدل اضاعة الوقت بالترف وهتاك امور مصيرية اهم . يجب احترام وضع نشرة الاخبار على راس كل ساعة و ايقاف ذلك البرنامح .

  27. ترمب يكره جون بولتون ولا يكترث بآرائه حسب مقال مطول في مجلة النيويوركر. ترمب لا يحب الحرب وأثناء حملته الانتخابية ادعى انه كان ضد حرب العراق. لا اعتقد ان هدف تحريك حاملة الطائرات هو الحرب مع ايران ولكن لرفع مستوى الضغط. ترمب يتبع نفس الأسلوب الذي اتبعه مع كوريا الشمالية تهديد ثم طلب للتفاوض

  28. الحقائق ظاهره ………الدول العربيه بين مدمر …وبيين منهوبه امواله. ….وهنا تم تحقيق حروب امريكيا ….لايوجد خساره ماليه بل تكلفة الحرب عربيه والقتلى عربيه سواء على يد الاستعمار الروسي او الامريكي …ً…….ايران تحقق المشروع الامريكي بجعلها بعبع بتصرحاتها المعاديه لانظمة الخليج.. لنهب اموال البترول العربي .. واذا بها اسلحه تهدد روسيا سوف تكون روسيا من يعطي احداثيات قصف ايران لامريكيا بالسر واما بالعلن فهي مع ايران لتوريطها .

  29. من عاش أحداث الحرب العراقية – الايرانية 1980-1988 هو الوحيد الذي يستطيع فهم العقلية العسكرية الايرانية ، الحرب قادمة لا محال ، وستندحر أمريكا والدول العميلة لها في الشرق الاوسط

  30. اسرائيل لها اذرع في العراق مثل الاكراد وبعض الجهات السياسية وحتى خلايا نائمه من داعش يمكنها قصف قواعد امريكيه وتنسب الى فصائل مسلحة شيعية. سيناريو وارد وبسهولة تحقيقة لان الخونه كثيرين بالعراق.

  31. اثبتت الأيام والسنين ان امريكا تستخدم ايران بعبع وغول كبير لاستنزاف ثروات الخليج ، كيف نصدق ان امريكا سوف تحارب ايران و كلنا نتذكر حرب الموصل التي كانت فيها القوات الأمريكية مع القوات الإيرانية جنباً الى جنب بقيادة قاسم سليماني !!

  32. طال نازل نازل طالع ،،،
    الله ينور عليك كلامك صحيح واضيف انه صانع السجادة الإيراني يتميز بحكمته واتزانه واعتزازه بنفسه وبقدراته عكس العربان لا حكمة ولا عزة نفس ولا مايحزنون يمعن ترامب في إذلالهم وتهديدهم امام العالم وبدل ان يغضبوا ويثوررا لكرامتهم يقولون لترامب شبيك لبيك خذ ماشئت من أراضي العرب وأعطيها للصهاينة الغزاة وفوق الارض أيضا خذ مليارات النفط ومليارات الحج والعمرة المهم ان نبقى ملوكا على هذه الارض وان نستعبد شعوبها ونسرق ثرواتهم وونمعن في إذلالهم وتشويه سمعتهم كما شوهنا اسلامهم طوال عشرات السنين التي كنّا نعمل على تدمير الوعي العربي وحرف البوصلة عن الكيان الصهيوني ،،،،
    تخليلوا الخدمات الكبيرة جدا التي قدمتها السعودية لامريكا ولاسرائيل من تدمير لامة العرب وتشويه اسلام العرب لصالح الكيان الصهيوني ومع كل هذا لايعجبه السيد ترامب خدمات ال سعود يريد نهب كل ثروات جزيرة العرب يريد كل أموال النفط وكل عوائد حج المسلمين ويخرج علينا السديس بفتوى انه ترامب رجل السلام والأمن العالمي يالله انها كارثة بكل المقاييس تلاعب ال سعود بالإسلام وبمصير منطقتنا العربية كارثة مابعدها كارثة

  33. بومبيو قال إنّه M
    “انتزع” تعهّدًا من الرجلين (صالح وعبد المهدي) “بتوفير الحماية” المُناسبة “لمصالح الولايات المتحدة في بلدهما” (القوّات الأمريكيّة” ؟؟؟!!!
    =============================
    عشنا وشفنا “أمريكا تصبح بحاجة إلى “حماية” ؟؟؟ ما رد “مجرور النتن ياهو” طرمب ؟ هل “أصبح مقاولة من الباطن” : “تشتري الحماية ؛ ثم تقوم بكرائها للغير مقابل “عمولة”!!!

  34. الضربة العسكرية لإيران قادمة لا محالة و من اسبابها ضمان فوز ترمب بولاية ثانية ، و اخبرك من الان ايران لن ترد و ما ستفعله هو التهديد و الوعيد فقط

  35. ألم تنسحب مهزومةً من العِراق بعد احتلاله بسُهولةٍ ويُسر، ألم تتكبُد الخزينة الأمريكيّة خسائر تصِل إلى 7 تريليون دولار مجموع تكلفة هذه الحرب؟

    انسحبت من العـيــر اق ؟؟؟…….و افغانستان ؟؟؟؟؟……… و سورية انتصرت ؟؟؟؟؟؟؟؟………… و لله فى خلقه شؤؤن !!!!!!!!!
    اتمنى معك و انتظر على احر من الجمر ان تبدا الحرب الجديدة … على ايران هذه المرة …. كى يفقد الارهاب احدى اهم قوائمه الاساسية …. و لتخسر امريكا كما خسرت فى العراق و سورية ، كما تقول … و لتنسحب كما تريد … المهم ان تضرب ضربتها …. و انا متاكد مئة فى المئة ان الايرانيين الوطنيين سيقاومون و سينتصرون كما انتصار غزة البطولى !!!!…. يجب ان ياخذ او يتعلم الايرانيون الموالين لحكومتهم الشيعية المتخلفة الدرس من غزة و ان يقاوموا و ينتصروا كما انتصرت غزة كما تقول يا استاذ …. و يجب ….و يجب …. و يجب …… ماذا يحصل بعد الحرب غير مهم … المهم ان يخرج الايرانيين الذين فقدوا اصولهم الحضارية و اصبحوا همج القرن الحادى و العشرين ، ان يخرجوا بماء وجههم و كرامتهم … اذا بقيت لهم كرامة لاننى لا ادرى اية كرامة تبقى بعد الضربات ؟؟؟؟

  36. الايرانيون الجهابذة في فن تدوير الزوايا في السياسه ومنذ قديم الزمان والايراني لا يخرب بلده حتى ولو اختلف في السياسه والغرب ومعها وامريكا لا تسمح في خراب الدور الايراني وثقافته العريقه لانها عامل توازن في الاقليم مع العثماني والعربي. الايراني برغماتي ديناميكي الحوار فهو قريب الي ذهنية الغرب من غيره .. يفاوض تحت الطاوله اذا اقتضى الامر بدون ضجيج ويسمع من الاخر اكثر من ان يتكلم وبعدها يقول لم اسمعك جيدا رجاءا لنبدأ الكلام من جديد الى ان يسلم الطرف المحاور معه لطلباته شاكرا له طيب الاستماع وهذه المهاره قليل من الناس يستطيع منها بعكس الحاكم العربي يعمل ضجيج لا معنى له ويسلم كل شئ مجانا ويترك الساحه وقضية فلسطين اختزلت الان في غزه فقط التي كانت حره تابعه للاداره المصريه والان اصبحت تحت الحراب وهناك امثله كثيره بفشل الحاكم العربي في ادارة فن لعبة السياسه. الحاكم العربي يسترخي عند النسوان ومنسف الرز باللحم والبذنجان ولا خوف على ايران .

    *.تعريف و معنى جهبذ جِهْبِذٌ في معجم المعاني الجامع = خبيرٌ بغوامض الأمور ، ناقد عارف بتمييز الجيِّد من الرديء

  37. المسرحيه الأمريكيه بقرع طبول الحرب ظدٱيران ليس فقط لإبتزاز دول الخليج والتهويل وبعظمت أمريكا ولملمت شيء من ماء الوجه

  38. امريكا لاتريد الحرب بل تريد خنق ايران اقتصاديا لعل الشعب يتحرك باتجاه تغيير النظام.
    وأما هذا الحشد العسكري الامريكي ماهو الا من باب الاحتياط لحدوث اي طاريء ربما ايران تبدأ الحرب اي بمعنى بداية الحرب بيد ايران وليس امريكا وان امريكا تفهم بان العالم باجمعه ضد هذه الحرب باستثناء اسرائيل وثلاث دول خليجيه

  39. لا يمكن تفسير السياسة الخارجية الأمريكية من دون النظر إلى الجبهة الداخلية، فمن المعهود عن الساسة الأمريكان افتعال الحروب و الأزمات الخارجية لصرف النظر عن الأزمات الداخلية و هو ما نحن بصدده الآن في هذا التصعيد مع إيران. فترامب يناضل داخلياً ضد الكونغرس و محاولات تجريمه بتهمة عرقلة العدالة و التهرب من الضرائب و وزير عدله متهم بتزوير ملخص مولر و إزدراء الكونغرس و ما قد يعنيه هذا من رجوع تقرير مولر إلى الواجهة مرة أخرى. لذا فخير طريقة لصرف الأنظار عن كل هذه التحقيقات و المساءلات في الكونغرس هي شن حرب على إيران لتوحيد الجبهة الداخلية خلفه (اي ترامب). و لكن قد ينقلب السحر على الساحر و تفوت إيران الفرصة على أمريكا بعقد صفقة مع أوروبا أو الايعاز إلى بوتين بالوقوف مع إيران مما سيكبح جنون ترامب مثلما حدث في سوريا و فنزويلا. في كلتا الحالتين تبقى السعودية و الامارات هما الخاسران الأكبر لأن إيران لن تنسى مواقف كلا الدولتين ضدها و عندما تزول هذه الأزمة سيحين وقت الحساب مع كلا الدولتين و لن يكون هناك ترامب و لا نتنياهو ليحميهما، و الأيام بيننا

  40. ماذا لو وقف هذا الموساد …………………… ماذا لو “فبرك” هُجومًا ضد القوّات الأمريكيّة في العِراق، أو أهداف سعوديّة أو إماراتيّة في مِنطقة الخليج، وخرجت مُنظّمة مجهولة ادّعت قُربها من إيران، وتبنّت المسؤوليّة عن هذا الهُجوم، لدفع الرئيس ترامب لإعلان الحرب؟

    وانت مالك ؟؟؟………….. لماذا ترتعد فرائسك ؟؟؟؟……………يا رب يا رب يتحقق ما تقول ………………… وهم سيقاومون و ينتصرون مثل غزة تماما
    من حقى اسال :
    ألم تنسحب مهزومةً من العِراق بعد احتلاله بسُهولةٍ ويُسر، ألم تتكبُد الخزينة الأمريكيّة خسائر تصِل إلى 7 تريليون دولار مجموع تكلفة هذه الحرب؟ ألم تخسر حربها في أفغانستان وتستجدي التّفاوض مع طالبان لتسهيل هرب قوّاتها؟ الم يُهزَم مشروعها في تغيير النّظام في سورية بعد خسارةٍ ماليّةٍ فاقت الـ 90 مِليار دولار؟

  41. السياسة الامريكية الاسرائيلية بالشرق الاوسط هي التي وصلت الى الباب المسدود لا اقل ولا اكثر اما تحركات الجيش الايراني فهي للاستهلاك فقط الاستراتيجية الدفاعية لدى ايران عصية على وسائل المراقبة الاسرائيلية لو كان كدلك لدمرت في مهدها كما وقع للمفاعل العراقي مند ثلاثة عقود كفانا غباوة السؤال المطروح حاليا لدى خبراء الاستراتيجيات هناك في امريكا واسرائيل ما مدى امكانيات الحياة لاسرائيل ككيان مستقل وسط هدا البركان العربي الدي سينفجر في اية لحطة ؟ وهو ربما نفس السؤال الدي لم يجد بوتين جوابا له لمحاوريه الامريكيين وهو صاحب اليد العليا في سوريا الوطن بالاضافة الى مدى استعداد ايران بالقبول بالامر الواقع هدا هو لب الصراع بعد الاخفاقات الاسرائيلية في حروبها الاخيرة وما هرولتها الى مدير المخابرات المصرية من اجل وقف صواريخ غزة العزة الا اكبر دليل على ضعفها فرغم عتادها العسكري المتطور المتدفق من الشرق والغرب فخاصرتها الاجتماعية اضعف مما يصورونه لنا فالمستوطن او المغتصب اليهودي جاء من دول الشتات لكي يعيش لا من اجل الموة وهدا هو ضعفها القاتل اما السلاح النووي الاسرائيلي فهو لتباهي فقط فلا يمكنها استعماله في هدا المحيط الضيق الا في حالة الانتحار مجمل القول العربدة الاسرائيلية الامريكية خلقت لها محيطا متفجرا يستحيل فيه العيش ولهدا فالاساطيل والجيوش الامريكية بالمنطقة العربية لامن اسرائيل ومحاولة للمزيد من الحلب لاضرع ابقار اختارت شعوبها النوم اما ضرب ايران سيكلفهم زوال غدتهم السرطانية هاته وباسرع ما يتوقع وهي اقدس المقدسات لديهم . ورمضان مبارك سعيد يامة المغفلين

  42. الحرب المحتملة لن تكون انتقائية كما تريدها أمريكا وإسرائيل والأنظمة التابعة لهما في المنطقة. الحرب ستشمل بالضرورة الكل. من جهة هناك أمريكا وإسرائيل وأنظمة الخليج، ومن جهة ثانية هناك إيران وحلفاؤها الأقربون المستهدفون أيضا وهم إيران ولبنان وسوريا والعراق واليمن (وفلسطين)، وربما انحاز إليهم آخرون بهذه الدرجة أو تلك.لذا أمريكا تحاول حصر إيران في مربع خاص، وتحاول اعتماد ضربات من بعيد. لكن لا بد للالتحام بحكم عزم إيران على استهداف إسرائيل في الصميم هذه المرة وبحكم توافر قوات أمريكية سهلة الاصطياد في المنطقة وبحكم وجود آبار النفط وحراسه من الحكام العرب في المتناول، وبحكم تطور الأسلحة لدى إيران وحلفائها.

  43. لفد ولى زمن الهيمنه الامريكيه والغطرسه الإسرائيلية لسبب بسيط …((هو عدم وجود قضيه عادله يقاتلون من أجلها))
    بينما تتحرك الشعوب في اليمن وسوريا وايران وفلسطين والعراق تتحرك هذه الشعوب لرفع الظلم والجور الذي حاق بها من الامريكان والصهاينه واذنابهم من امراء النفط العربي ومرتزقتهم……

  44. ” نسأل: ألم تنسحب مهزومةً من العِراق بعد احتلاله بسُهولةٍ ويُسر، ألم تتكبُد الخزينة الأمريكيّة خسائر تصِل إلى …”

    الجواب : استاذ عطوان، العراق وافغنستان وسوريا دخلوا في حالة الفوضة الحضارية و لمدى غير مرئي. وهذا بفضل امريكا.

    امريكا تربد نفس الحالة لايران.

  45. ارسال حاملة طائرات امريكية الى المنطقة قد يؤدي الى ايجاد اهداف ثمينة و اضافية تستطيع ايران في حال بدأت اعمال عدائية جدية ضربها بسهولة وكل ذلك يعتمد على تياسة امريكا واعوانها في المنطقة

  46. تحية للكاتب
    كل مانعلمه ومانعرفه أن أمريكا لم تتصادم مع إيران، فهناك مصالح تحت الطاولة. أما بخصوص المواجهة وإن حصلت فلن تصمد إيران ولا غيرها أمام أمريكا لأنها القوة العسكرية رقم واحد بدون منازع هذا واقع وليس خيال.
    أما القول بأن أبناء البلد قادرين على خوض حروب ولايستسلموا هدا لحظناه أيام غزو العراق تمت إبادات جماعية وأستسلموا للجنود الامريكية وتم تعديبهم والتمثيل بهم في سجن ابو غريب…

  47. ما هو مهم ان ندرك انه في اية حرب مقبلة يجب التركيز على محو اسرائيل من الخارطة لانها السبب في الغاء الاتفاق النووي. محو اسرائيل هو النصر مهما كانت هزيمتنا وليشارك في الحرب كل من لا يحب ان تستعبده اسرائيل ونبرهن للحاخام ان عليه مراجعة معلوماته فليس كل العرب يحبون الاستعباد بل بعضهم فقط وهو يعرف من هم.

  48. هل الخليجيون وخاصة الامارات عندهم الاستعداد الى حرب مع ايران ..ماذا سيحدث في الخليج اذا حدثت الحرب …هل هم متهورون الى هذه الدرجة..اسرائيل هي المستفيد الوحيد من هذه الحرب..ايران ليست العراق لا من حيث الظرف السياسي ولا من حيث الامكانيات..ايران مساحتها و عدد سكانها اكبر من العراق 3 مرات..وتملك ترسانة ضخمة من الصواريخ ..و تملك موقعا جغرافيا على الخليج ..ستكون الحرب انتحار من العرب ..ولن ينتصروا فيها…والايرانيون ليسوا مثل العرب…بمجرد ان يشعروا بخطر على بلدهم سيقفون مع بعضهم صفا واحدا…

  49. اسرائيل تكسب والخليج يدفع..اسرائيل تدبر المكيدة وترامب بصلفه وغروره بقوة بلده وعنجهيته وانقياده لصهاينة حوله.من كوشنر وبومبيو وجرينبلات ليس بعيدا ان يجر المنطقه لدمار..هو يحار الخليج يدفع وإسرائيل تكسب.،

  50. السلام عليكم..ثمن التغريده الواحده للتاجر ترامب ضد ايران مئة مليون دولار من ال سعود نعرفها لكن كم يا ترى ثمن سعر العقوبه الواحده وكم فاتورة الاساطيل الاميركيه ترامب هو امهر حالب انجبته امريكا وايران اصبحت ترتجف من المملكة العظمى

  51. على ايران ان تتحول الى دولة مارقة بالفعل وتسير على نهج كوريا الشمالية حينها ستزحف امريكا على بطنها طلبا للهدوء الايراني

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here