هل ارتكَب الإيرانيّون “خطأً جسيمًا” عندما أسقطوا طائرة تجسّس أمريكيّة اخترقت أجواءهم مثلَما غرّد ترامب؟ وكيف سيكون الرّد الذي توعّد به ومتى؟ ولماذا نجزِم بأنّ الحرس الثوري الإيراني استعدّ له في إطار استراتيجيّة “هُجوميّة” مُحكَمة الإعداد؟ وما هِي مُفاجآت الأيّام المُقبلة؟

عبد الباري عطوان

عندما يرتفع سِعر برميل النّفط في البُورصات العالميّة بأكثر من 6 بالمئة في دقائقٍ معدودةٍ بعد إطلاق الرئيس الأمريكيّ دونالد ترامب تغريدة تهديديّة أكّد فيها “أن إيران ارتكبت خطأً جسيمًا بإسقاطها طائرة تجسّس أمريكيّة مُسيّرة فوق مضيق هرمز، وعندما تُعلن القيادة الإيرانيّة حالة التأهّب القُصوى في صُفوف جميع قوّاتها، فإنّ هذا يعني أنّ احتمالات المُواجهة الأمريكيّة الإيرانيّة، محدودةً كانت أو مُوسّعةً، باتت أكبر من أيّ وقتٍ مضى وأقرب.

إذا كان الإيرانيّون ارتَكبوا خطأً جسيمًا بإسقاطهم الطائرة الأمريكيّة، فإنّ الأمريكان ارتكبوا خطأً أكبر جسامةً، وأساءوا تقدير موقف خصمهم الإيراني، وردوده المُتوقّعة، عندما أقدموا على إرسال هذه الطائرة، وفي منطقة حسّاسة ومُلتهبة تشهد توتّرًا غير مسبوق، وحرب ناقلات وقصف لمطارات ومحطّات مياه وكهرباء في عُمق أراضي الحُلفاء.

الحرس الثوري الإيراني أعلن صباح اليوم أنّ صاروخ أرض جو أسقط طائرة تجسّس أمريكيّة بدون طيّار اخترقت الأجواء الإيرانيّة فوق مضيق هرمز، وأعلن اللواء حسين سلامي، قائد الحرس إنّ اختراق الأجواء الإيرانيّة خط أحمر، وأنّ بلاده ترفُض الخطوات الاستفزازيّة التي تمُس سِيادة البِلاد، وبغَض النّظر عن الجِهة التي تقِف خلفها، والتّفسير الوحيد، والأقصى لهذا التّهديد، أنّ المَخفي أعظم، والقادِم أكثر شراسةً.

***

مِن الواضِح أنّ القِيادة العسكريّة الأمريكيّة التي حشدت حامِلات طائرات وعشَرات السّفن الحربيّة في منطقة الخليج العربي اعتقدت أنّ الحرس الثوري الإيراني لن يتصدّى لهذه الطّائرة التي اختَرقت الأجواء الإيرانيّة، تمامًا مثلما امتنعت قواته عن الرّد على غارات إسرائيليّة قصفت مواقع عسكريّة لها داخل الأراضي السوريّة، أو أن تكون هذه الطائرة أُرسِلت كبالون اختبار لقِياس رد الفعل الإيراني، أو لاستِفزاز إيران ودفعها إلى إسقاطها بحثًا عن ذريعةٍ لإشعال فتيل الحرب، ولا نستبعِد أيّ من هذه الاحتِمالات.

هُناك فارقٌ كبيرٌ في رأينا بين انتِهاك السيادة الجويّة الإيرانيّة فوق مضيق هرمز، وفي مُحافظة هرمز كان جنوب إيران، وبين قصف هدفًا إيرانيًّا في حمص أو حماة أو اللاذقيّة في الأراضي السوريّة حيثُ لا يتعلّق الأمر بالسّيادة الإيرانيّة وإنّما بالسّيادة السوريّة، حيث يتّسم الوجود الإيراني بالثّانوي والمُساعد، فالمَسألة مسألة أولويّات وكيفيّة ترتيبها في نِهاية المطاف، وهُناك تكامُل في الحالين.

من الواضِح أنّ قرار إسقاط الطائرة الأمريكيّة فجر اليوم لم يكُن قرارًا مُفاجئًا، وإنّما في إطار استراتيجيّة تبنّتها القِيادة العسكريّة قبل أشهر عُنوانها الأبرز والأهم  التصدّي لأيّ طائرة أو دبّابة أو صاروخ ينتهك الأراضي والأجواء الإيرانيّة، سواء كان هذا الانتِهاك أمريكيًّا أو إسرائيليًّا، أيّ أنّ الأصبع كان موضوعًا على الزّناد في انتظار هذا الاختِراق.

الرئيس ترامب قال في تصريحاتٍ للصّحافيين إنّه لا يستبعد ردًّا أمريكيًّا عندما سُئِل عن موقفه إزاء على إسقاط الطائرة المُسيّرة، وقال “ستعرفون قريبًا” ولكنّه لم يُحدّد طبيعة هذا الرّد أو توقيته.

نُدرك جيّدًا ومُنذ اللّحظة الأولى لوصول أنباء إسقاط الطائرة الأمريكيّة أنّ أمريكا، والرئيس ترامب على وجه التّحديد، لن يبتلع هذه الإهانة الإيرانيّة بسُهولةٍ، وسيصدُر أمرًا إلى قيادته العسكريّة بالرّد الفوري، ويظل السؤال ليس متى سيكون هذا الرّد، فقد يحدُث في أيّ لحظة، وإنّما كيف سيكون هذا الرّد وأين؟

هُناك عدّة أماكن مُرشّحة لكيّ تكون هدفًا للرّد الانتقامي الأمريكي مِثل مطارات أو سُفن أو مواقع عسكريّة في العُمق الإيراني في المرحلة الأولى على الأقل، الأمر الذي يطرح سُؤالًا آخَر يتفرّع عن السّؤال الأوّل وهو كيف سيكون الرّد الإيراني على الرّد الأمريكيّ في هذه الحالة: الصّمت وامتِصاص هذا العُدوان والقُبول بالمساعي الدوليّة التي ستتكثّف سعيًا للتّهدئة ووقف إطلاق النّار، أو أنّ ستُبادر إيران بردٍّ أقوى مِثل قصف سُفن وحملات طائرات وقواعد أمريكيّة في مِنطقة الخليج؟

لا نملك إجابات لهذه الأسئلة الافتراضيّة، ولكن ما يُمكن أن نتكهّن به، سواء من خلال ما يتوفّر لنا من معلوماتٍ، أو من خلال قراءة ما بين سُطور الأحداث، أن المِزاج القِيادي الإيراني ليس مزاجًا استسلاميًّا، ولا نستغرِب ردًّا مُؤلمًا ومُوجعًا للطّرف الأمريكيّ المُعتدي، اللهمّ إلا إذا حمل الوسطاء الدوليين عرضًا برفع الحِصار وعودة أمريكا إلى الاتّفاق النووي الذي انسحبت منه، وهذا احتمال يظل ضئيلًا في ظِل المناخ العام المتوتر حاليًّا.

حُلفاء أمريكا الإسرائيليّون والعرب المرعوبون من إيران وأذرع حُلفائها العسكريّة الصاروخيّة الضّاربة، استغلّوا غباء الرئيس ترامب وورّطوا أمريكا في خوض حرب ستخرُج منها مُثخّنة الجِراح، وبخسائر عسكريّة وماديّة ومعنويّة باهِظة التّكاليف، وتتواضع أمامها نظيراتها في العِراق وأفغانستان وربّما فيتنام أيضًا.

احتِلال أمريكا للعراق لم يُزله من الخريطة، وغزو أمريكا لأفغانستان، وتغيير النّظام فيها لم يمنع عودة حركة طالبان أقوى من قبل، وسبعة سنوات من الحرب والقصف والمُؤامرات في سورية جاءت بنتائج عكسيّة تمامًا، وأزَمات المُتدخّلين باتت إضعاف أزَمَة النّظام الذي أرادوا تغييره، إيران ستبقى مكانها، ولكن هل ستبقى أمريكا في المِنطقة؟ وكيف سيكون حال حُلفائها العرب والإسرائيليين؟

 

***

السّاعات المُقبلة ستكون عصيبةً ومُتوتّرةً، وحافلةً بالمُفاجآت، ولا نستبعِد اندلاع شرارة الحرب الكُبرى التي قال السيّد حسن نصر الله في آخِر خِطاباته أنّها لن تكون محصورةً داخِل الحُدود الإيرانيّة فقط، وستَحرِق المِنطقة بأسرها.

الإيرانيّون لن يتركوا حِصارات ترامب، ومنع صادِراتهم النفطيّة تقتلهم جُوعًا ومهانةً وإذلال، وهذا ما لم يفهمه الرئيس الأمريكي، ولن يفهمه حتّى يُشاهد كيفيّة رد هؤلاء وآثاره على قوّاته وسُفنه وقواعده ومُدن حُلفائه ومطاراتهم ومحطّات مياههم وكهربائهم.

تخيّلوا فقط انقِطاع الكهرباء في صيفٍ خليجيٍّ قائِظٍ تصِل درجة الحرارة فيه إلى 55 درجة مئويّة في الظّل، وأحوال أُناس يعيشون في عمارات زجاجيّة تتحوّل إلى أفران.. فقط تخيّلوا.. والأيّام بيننا.

Print Friendly, PDF & Email

179 تعليقات

  1. لماذا لم تستطيع السعودية ومن معها القضاء على الحوثي. أقول هي لعبة سياسية قبل أن تكون عسكرية وهي على خطى إيران في تدريب جيشها واسلحتها على الأرض موازاة مع الخط السياسي في استنزاف الخصم من كلا الطرفين.
    طائرة الدرون الأمريكية أسقطت ليس بقوة التكنولوجيا الإيرانية وإنما بقوة الاختراق الإيراني لجيوش الخليج العربي كون معظم أصول شعوبها هي إيرانية وبالتالي تم الرصد على الأرض وإرسال اللازم لحظة بلحظة ومن ثم تم تتبعها وتدميرها بطرق بسيطة . هذا ما تعرفه امريكا الان ولهذا قررت إلغاء الرد والآن مناقشة هذه النقطة المهمة مع دول المنطقة في كيفية تصفية جيوش المنطقة من جواسيس إيران المتغلغل في مجتمعاتهم الهشة لدرجة ان ايران تهدد بقوة وبثقة لمحو هذه الدول .
    نعم غباء إيران كشف هذه النقطة بهذا الخطاء وبالتالي اجتماعاتهم ستكون لنقاش هذا الموضوع .

  2. مسرحية من المسرحيات التى تلعبها أمريكا و إيران لاخافة دول الخليج و وبالتالي أداء الفاتورة لامريكا

  3. الى ايراني مهاجر
    عدوي الوحيد هي ” اسرائل ”
    من جزائري مع فلسطين ظالمة او مظلومة
    و شكرا .

  4. لن تكون هناك حرب بين إيران و أمريكا إنما هي مناوشات بسيطة و لمدة محدودة جدا بسبب مخاوف كلا الطرفين على مصالحه الإستراتيجية و أمواله و إقتصاد بلاده …….

  5. لا شك ان الكبرياء الامركية اصيبت في مقتل. قد تكون الطائرة اسقطت داخل الحدود الايرانية مما يضعف حجة الادارة الامريكية المتجة لانتخابات. حجة ترامب “تجنب قتل مدنيين” غير مقنعة. ايران تملك قوة قادرة على ايذاء امريكا اذا استخدمت ولا يمكن لجم القوة الايرانية باسلحة تقليدية. ومن الصعب على الادارة الامريكة اعطاء امر برد تتطور معه الامور لتصل لاستخدام اسلحة غير تقليدية لمجرد اسقاط تلك الطائرة. الا ان هذا لا يعني ان امريكا لن تتستدرج ايران (اذا لم تغلب الحكمة الايرانية العنجية الامريكية ودعوات الثأر) لوضع يطالب فيه الناخب الامريكي الحكومة بالرد.

  6. هل ارتكَب الإيرانيّون “خطأً جسيمًا” عندما أسقطوا طائرة تجسّس أمريكيّة اخترقت أجواءهم ؟؟

    لا و الف لا لم يرتكبوا خطا …… ولو انا منهم لارتكبت هذا الخطا يوميا و لكن باسقاط طائرات عظيمة والتى تسبب المجازر بالالاف …… الارهاب مقدس عندنا ولا قيمة لنباحاتهم الديمقراطية ….
    الديمقراطية بضاعة غربية ترد اليهم يوميا ….

  7. م.ج
    على العكس تماما ، فإن نظام الخميني هو عدو إيران والدول العربية

  8. لا نريد الحرب ولا نتطلع اليها فهي كلها مساوئ والمستفيدون فيها هم تجارها القابعون في واشنطن وتل ابيب والغرب على وجه الخصوص ولكن ادا قدر الله واندلعت واشتعل فتيلها فنتمنى من الله ان تكون نهاية امريكا في المنطقة ونهاية عبيدها وخدامها وطابورها الخامس من اعراب الردة والجهل والخيانة فقد خانوا الله ورسولة فما بالك بالاوطان والشعوب.

  9. اخواني القراء المحترمين نعرف جميعا ان حسن الكلام ما قل ودل لكن تمادي بعض المتصهينين في هدا الركن الحر العزيز على قلوبنا باسماء تدل على عمالتهم ودنائة فكرهم المعلب في سوق النخاسة يامن باع عروبته وشهامته التي تكفل القصص من المعتدي ايران لم تخطئ بشهادة ترامب نفسه وما مناقشة القرار الخاص برفع العقوبات عليها في مجلس الامن يوم الاثنين القادم الا دليل على صوابها وباعتراف العالم كله وانتظر انت واخوانك في الغي اليهود منهم والمستعربين المفجات وان كنت تحب امريكا لهدا الحد فارحل معها واتركوا الشعوب العربية تقرر مصيرها وخدوا معكم اسرائيل ربيبتكم لان هواها ليس موجودا بين ابناء العروبة والاسلام فهي غير مرحب بها بينهم ولا تخافوا يا ادناب الصهاينة علينا من حروب اهلية فمنا تعلم العالم الحضارة فيوم كانت البشرية في اروبا بالقرون الوسطى غارقة في الظلم والوحشية كنا اسيادا في علوم الطب والفلك والرياضيات ولولا عملاءا ومنافقين من امثالك لكنا اليوم اسياد الارض وتبث في حقنا قوله سبحانه وتعالى (جعلناكم خير امة اخرجت للناس)مع شرط الامر بالمعروف والنهي عن المنكر الدي لن يترك لامثالك حق التواجد بيننا نحن امة القران ايها الماديون العلمانيون لقد سبقنا العالم للحضارة وللعدالة الانسانية وسنرجع اليها بوعد من الله رغما عنكم وعن ماسونيتكم والله المستعان

  10. ياردادي….
    بما انك شاطر في ولديك خبره في عدد الهجمات التي تلقتها ايران في سوريا
    هل تستطيع أن تقول لنا كم عدد الصواريخ
    التي ارسلها تحالفكم المخزي ليقتل أطفال اليمن ونساءه….انه العار يا بطل
    وكم عدد صواريخ كروز التي حولت مطارات نجران وجيران وعسير وابهه الي
    أثر بعد عين…..قليل من الخجل والحياء
    الذي تسمعون به ولا تعرفونه…قاتلكم الله
    مااقبحكم..أنتم وافعالكم الحقيرة

  11. هذه الطايره المسيره الحديثة جدا لا يملكها حلفاء الامريكان، وهي كالشبح لا يكشفها الرادار، وتطير على إرتفاعات عاليه جدا تصل إلى 65 الف قدم، وتستطيع الطيران لمدة 30 ساعه، دون التزود بالوقود وخجمها ضخمة جدا كحجم الطايرات الحربيه المقاتله، الذي فاجا الامريكان هو إن الرادارات الايرانيه إكتشفتها من بداية إقلاعها من أبوظبي والذي صدم الحالب الشيخ ترامب هو قدره الصواريخ الإيرانيه الصنع على إسقاطها وهذا يدل على إن الإيرانيين وصلوا الى مستوى من القمه في الصناعات الحربيه الحديثه والحروب الإلكترونيه وليست كالأعراب الهمج الذين لا يستطيعون حتى تشغيل الخرده الأمريكيه.

  12. الكل يتجاهل تقريبا السبب الرئيسي ربما الوحيد للازمة الا وهي امن اسرائيل فاسرائيل بالنسبة للامريكان كفلسطين بالنسبة للعرب بل اكثر قداسة

  13. لن تحدث حرب كبيرة و ستبقى الأمور في حدود المناوشات لأن الحرب مضرة للطرفين و لا فائدة منها

  14. ان أوهام مايسمى محور المقاومه والممانعة لايقبلهاعقل أومن منطق فهم يكذبون أكثر مما يتنفسون إعلان ترامب الغاء الضربه في اللحضه الاخيره والإعلان بوقاحه عن ذالك يدل على جبروت أمريكا وغطرستها وعدم الخوف من إيران والى لماناقشت أمور عسكريه علنا حتى يستعد الخصم مباشره ولو كان الايرانيين جادين في شعارهم الموت لأمريكا لكانو اسقطو الطايره التي فيها 35 من الجنود الامرييكين وتركو الطايره الخاويه لكن كان العرض من ذالك رفع معنويات اتباعهم ليس إلى والاستعراضية كالعاده فالمحاصر إيران وليس أمريكا والذي أتى من بعد الاف الاميال الأمريكان وليس أمريكا فالخطر على إيران وجودي
    أما بالنسبه لحرب اليمن فلا تقاس الأمور بالتهويل والى لقلنا حلف الناتو هزم في أفغانستان لأنه لم يقضى على طالبان وأنه حلف ضعيف
    وقلنا أن روسيا لها سنوات ولم تستطع إحراز نصر كامل على مجموعات وكذلك يقال عن تركيا وحزب العمال
    هاذي حروب عصابات والتحالف منتصر استراتيجيا
    وان كان تكتيكيا لم يخض حربا مباشره وإنما دعم لوجستس

  15. الى تاوناتي فرنسا
    تعليقك تعليق دفاضع كالعاده مبدع في البئر

  16. ايران وامريكا مثل السمن على العسل حلفاء من خمسين سنة
    ولا يوجد خلاف بينهم
    قلتها لكم هنا عشرات المرات
    لن تقم حرب بين ايران وامريكا
    فالاب لا يقتل ابنه

  17. للاخوه الكرام وخصوصا الاخ احمد الياسيني ،، التعليق الاول ليس تعليقي ،
    تحياتي ،،

  18. مذلة العرب وآل سعود
    لم يعد خافيا أن المشروع السعودي الإسرائيلي في المنطقة قد نجح وبدرجة كبيرة ..
    إذا نظرنا لهدف المشروع على أنه إخضاع دول المواجهة والفصائل المقاومة وإعلان فشل مشروعها في مواجهة إسرائيل عاجلا أو آجلا .. عندها يمكن اعتبار المشروع السعودي الإسرائيلي فاشلا بالمطلق .. ولكن إذا نظرنا أن هدف المشروع هو صرف نظر المجتمعات العربية برعاية حكامها عن العداء لإسرائيل وتجاهل اعتبار قضية فلسطين بأنها القضية الأولى والمركزية للدول العربية والإسلامية وتوجيه العداء نحو إيران من خلال مخطط سياسي وإعلامي ممنهج منذ عقود وانخراط الكثير من المجتمعات العربية في هذا المشروع وسقوطها بفخ الفتنة والمنهجية الطائفية التي اعتمدتها السعودية .. عندها يمكن اعتبار أن مشروعهم قد نجح وبدرجة كبيرة ..
    هنا يمكن الحكم على الفكر العربي على أنه انعكاس واضح لحال المجتمع العربي قبل ظهور رسالة المصطفى (ص) .. وهنا علينا أن نبارك لآل سعود هذا النجاح إن اعتبرنا أن مشروعهم هو تفتيت المجتمعات العربية وتشويه الإسلام .. وأما إذا كانو يدعون رعايتهم للإسلام وحرصهم على مصالح الشعوب العربية وخدمة الحرمين والدفاع عن القضية الفلسطينية .. هنا نقول أن إنجازاتهم هي المزيد من الفشل والمزيد من مذلة العرب وهدر كرامتهم والمزيد من الفتنة وسفك دماء الشباب العربي في اليمن وسورية والعراق وليبيا وفلسطين والمزيد من التطرف والمزيد من تشويه الإسلام .. وأن الحديث عن قوة إيران هو انعكس حقيقي لفشل السياسة السعودية في المنطقة.
    وهنا أختصر العبارة لمن يروج للسياسة السعودية .. إما أنها سياسة ناجحة بمشروعها الصهيوني .. أو انها فاشلة في جميع مشاريع العرب والمسلمين

  19. غازي الردادي : ان كان الامر كما تقول ولديكم تلك القدرة فلم لم يتم لحد الان القضاء على الحوثيين وهم لا يمثلون جيشا ولا دولة

  20. الى الأخ غازي الردادي -السعودي
    قولك ان ايران ارتكبت خطأًجسيما في اسقاط الطائرةالاميركية يدل على عدم خبرتك بالشئون الغسكرية،واما قولك ان ايران ترتكب خطأً اكبر إذا هاجمت اواستفزت السعودية لمواجهة مباشرة،لأن السعودية سوف تهزم ايران ؟
    يالها من جهالة تسيطر على افكارك ،فلو ان اسعودية قادرة وحدها ومعها دويلاتها التبّٓعْ على مواجهة ايران عسكريا لم تكن لجأت الى احمق البيت الابيض لحمايتها من ايران ؟
    ومن جهةاخرىإذا كانت السعودية ومعها دول التحالف العربية العشرة المرتزقة عاجزة تركيع حركةانصار اللهالحوثي في اليمن الذين تدعمهم ايران علنا وان السعودية تجاربهم جواوبراوبحرا طيلة اربع سنوات متتالية ولم تستطع قهرهم فكيف لهاانتواجه النار الايرانية الحارقة ؟
    ياابن الردادي
    ايران اصبحت قوة عظمى وتملك جيوشاوقدرات نارية عسكرية تحرق الاخضر واليببس معاً وتجعل صحراء الجزيرة سوداء اي الرضالمحروقة ،وهذا ما جعل احمق البيت الابيض يتراجع عن تهديداته العسكرية لانهيعرف جيداالنتيجةالتي سوف يواجها وهي هزيمة عسكرية منكرة تعيد ذكرى فيتنام عام 1975
    مع تحياتي
    احمدالياسيني المقدسيالأصيل

  21. لا، لم تخطئ، إنها دافعت عن نفسها بكل قوة، وهذا ما يفعله كل حر، عندما يتعرض للعدوان، سواء اختراق حدودها أو حصارها وتجويعها وهو أشد من أي عدوان آخر، فقطع الأعناق ولا قطع الأرزاق.
    أمريكا وربيبتها والكثيرون من العرب يحاولون ترويض ايران وكل منهم ينتظر من أمريكا القيام بالمهمة، ولكن أمريكا لن تقوم بذلك وببساطة لأن ايران ليست عربية ولن ترفع الراية البيضاء أبداً، كمعظم شعوب الدنيا، ولأن أمريكا تريد أن تكون ايران كالكيان الصهيوني عاملا معيقا لنهضة العرب وسيفا مسلطاً على رقابهم.
    الحروب خراب ودمار … الخ، ولا يخفى على أحد من هو المستهدف، فالخراب والدمار شمل عدة دول عربية، حتى الآن، والبقية تنتظر دورها، ومن ظن نفسه في مأمن فهو واهم.
    اعتقد بأن الظروف قد أصبحت مؤاتية للعرب لفك القيود والتحرر، فالوضع الطبيعي أن يتمترس الحكام خلف شعوبهم، لقد جرب العرب الانقلابات أو “الثورات” والنتيجة معروفة، وما عليهم إلا العدل وهو أساس الحكم.
    تقدمت تركيا كثيرا في زمن “زيرو مشاكل”، ولقد خسرت الكثير جدا عندما تورطت في المشاكل ولا تزال تخسر، فليتعظ العرب وليتجنبوا المشاكل وخاصة مع إخوتهم وجيرانهم والعالم أجمع من واقع الندية والحفاظ على مصالحهم.

  22. **** حداد على شهداء الحق *****
    ***مقاطعة بضائع الصهاينة ****
    *** تحرير مكة و المدينة لتحرير القدس***
    *** العدالة او الدم ***
    ***رفع سقف مطالبنا ***
    *** انهاء حدود سايكس بيكو ***
    *** انهاء الملك العضوض ***
    *** لا للمفاوضات و التطبيع نعم للمقاومة***
    *** الصلاة في المسجد الأقصى خلال سنتين ***
    الاخ الفاضل ابو خالد ,,, بعد التحية . نعم للاسف الامور هي مثلما وصفتها بل و اكثر . و انا اعلم مثلما انت تعلم عن كثير من التفاصيل اللتي لا تزال تعتمل وراء الكواليس واللتي لو تسربت للعامة لكانت سبب في بداية انهيار مالي عالمي قادم لا محالة قبل موعدة المفترض ,,, فلذلك ما بنقول الا الله يلطف و يستر على العارفين و على اللي سيعرفون بعد فوات الاوان .
    *************************************************
    حبيت اني اخاطب ” غازي الردادي ” بغض النظر عن وظيفتة و اراءة اللي ما تمثل الا نفسة ,,, خصوصا بعد ما قريت مداخلته اللي يتهدد فيها ايران بالويل و الثبور و عظائم الامور و يستشهد بكلام ” عادل الجبير ” و اقول كلمات بسيطة من القلب عل و عسى اقتداء بالايات الكريمة القائلة ” اذْهَبَا إِلَىٰ فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَىٰ (43) فَقُولَا لَهُ قَوْلًا لَّيِّنًا لَّعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَىٰ ” ,,, ترا والله ما يكتوي بنار الحرب على ايران اذا فرضت عليها الا حن يالشعب و بالاخص في السعودية ,,, بعيد عن النفاق السياسي و التحريض الطائفي المقيت انت تعرف زين الاوضاع التعيسة اللي يعاني منها شعبنا الكريم ,,, ووالله اللذي لا اله الا هو ما يعطف عليك و لا علي لا امريكي و لا صهيوني و لو تعملهم اللي ما ينعمل ,,, ما لنا استغناء عن اخواننا العرب من المحيط الى الخليج و ما لنا استغناء عن اخواننا المسلمين على كافة مذاهبهم . صدقني هذي الفترة عصيبة جدا جدا ولا تفكر انه احد بيسلم من اذاها ابتداء براس الهرم و انتهاء باضعف و افقر مواطن . ما يحتاج اقولك المطلوب منك فهذا يرجع لك و يقولون ان ” العاقل خصيم نفسة ” ,,, تحياتي .
    ***********************************

  23. الى الذي كتب “العاقل من جمع عقول الناس الى عقله”، الأخوه الشيعه في العراق دورهم في ثورة العشرين ومقاومة الإنجليز معروف ، أحد ألوية الإنجليز تم قتل جميع ضباطه وجنوده في البصرة باستثناء قائد اللواء ،لكن أنظر ماذا فعلت المليشيات في العراق ومن الذي يدعمها؟!، من ساهم في دحر القاعدة،إنها الصحوات السنيه ،بعد طرد القاعدة قام الطائفي نوري المالكي بتهميشهم واقصائهم ؛مما دفع بعضهم إلى داعش والنتيجة دمار مدنهم ، ما زال الظلم مستمر للأهل السنه من ميليشيات إيران. …..

  24. I don’t why you started the article by claiming Iran made a grave mistake by shooting down the drone. Since when was defending one’s territories a mistake? Or should the Iranian have behaved like many Arab countries that were bombed by Israel and never responded? I think not. Time for Muslims to stand united and not allow fitna to divide them.

  25. اولا، إيران أسقطت درون داخل مجالها الجوي. لم تسقط طاءرة حربية أو مدنية ،ولم تحدث ضحايا أمريكيين.
    ثانيا، اختراق المجال الايراني كان متعمدا، وردة فعل الإيرانيين كانت منتظرة.فامريكا تحتاج إلى دعم حلفائها وهؤلاء مترددون،ولهذا تسعى أمريكا إلى تهييء الرأي العام لحرب على ايران.عبر اتهام هذه الاخيرة بتخريب الناقلات والآن بإسقاط الدرون. مما يجعل الامريكيين متقبلين لفكرة الحرب ومعاقبة نظام الملالي،اذا استهدف الامركيين. فبالنسبة للشعب الأمريكي حياة الامريكي اغلى من كل الدرون.
    ثالثا، تسريب مايتداول عن تراجع ترمب عن قصف إيران عشرة دقاءق قبل إطلاق الصواريخ، تجنبا لقتل المدنيين، يدخل في إطار إظهار ترمب في لباس الرئيس الذي يكترث للضحايا الإيرانيين.وبانه لا يسعى للحرب بل سيكون مضطرا لخوضها، بسبب إيران.
    رابعا، أمريكا تعطي المتشددين داخل النظام الايراني هذه الانتصارات الوهمية لترجح كفتهم و تدفعهم للتهور واستهداف القوات الامريكية.وسيكون سقوطاول ضحية امريكية، هدية لبولتن ورفاقه ،وسترون عندها قوة إيران الحقيقية.
    واخيرا، أنصار الملالي يهللون ويطبلون لسقوط درون، وبالأمس القريب كانوا يصرخون ” قطع الأعناق ولا قطع الارزاق”، ويتوعدون بابادة كل الامريكيين المتواجدين بالعراق وسوريا،اذا دخلت المرحلة الثانية من الحصار النفطي.

  26. لماذا ما زلت مصرا يا استاذ عبد الباري على تصديق مسرحية العداء بين امريكا وحليفها الكيان الصهيوني و إيران التي مملنا من سماعها منذ أربعين سنة ؟إسقاط الطائرة بدون طيار و التضحية بها دون خسائر بشرية طبعا و تراجع ترامب عن الرد ثم التصريح الذي قال فيه ربما يكون خطأ او انه من قام به شخص غبي!!! كل هذا يدخل في أجزاء المسرحية الهزيلة ليعطى الانطباع ان هناك تصعيدا خطبرا والحرب تدق طبولها. المسرحية التي ابطالها ايران وأمريكا و الكيان الصهيوني هدفها المصالح لكل طرف و الخاسر فيها هم أغبياء الخليج الذين يتم حلبهم مقابل الحماية من شعوبهم و “الخطر” الإيراني.

  27. الأخ المكرم عبد الباري عطوان
    لا اعتقد ان اليرانيين ارتكبوا اي خطأ في اسقاط هذه الطائرة الاميركية التي تعتبر تاج الصناعة العسكرية الاميركية للتجسس ، واعتق ان من حق ايران انتقصف كل قطعة اميركية بحرية اوجوية تقترب او تخرق الاجواء الإيرانية ؟
    اما الرد الاميركي العسكري فهو شبه محال ، وان تغريدة احمق البيت الابيض ماهي ال دعاية فقط لكن من يتمعن فيكلام الرئيس الاحمق ترامب يجد ان الخوف ينضح من هذه التغريدة ،ولو كان ترامب جادا اوجريئاًلقام بالرد العسكري فوراًومباشرة بدلا من التغريدة ،فهو كاذب اشر ومحتال ودجال وجبان لن يجرؤ على مواجهة ايران لانه يعلم ان قواته واساطيله في مياه الخليج ستكون وقودا للنيران الإيرانية ،ذلك ان ايران لها كافة الحقوق والقانون للدفاع عن نفسها وضد اي اختراق لاجوائها اوحدودها البحرية او البرية ،وان احمق البيت الابيض يدرك جيدا انه هو المعتدي اما العالم اجمع ،لذا فلن يجرؤ على اشعال ايةمواجهة عسكرية يعلم سلفا انه هووحلفاؤه من دويلات الخليج واسرائيل خاسرين !
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  28. الى الرداد،،
    ايران تخشى في ان تسقط اي طيارة من التحالف ضد اليمن، لان ذلك سيؤدي الى احتلالها خلال أسبوع، او أسبوعين !! كما هو الحال الذي حصل في الحرب ضد اليمن!!؟؟
    وعليه ربما الحوثيون هم اقوى من ايران، في إسقاط الطائرات، لان المنظومات اليمنية، محلية الصنع، وجودتها اعلى من تلك الايرانية!!!
    اما صواريخ ايران فهي خردة بخرداد، فعليها ان تخاف من ان تسقط اي طيارة تحمل توقيعك الخاص 😩

  29. ترامب لن يدخل الحرب الا قبل شهور من الانتخابات الرئاسية الأمريكية لكي يضمن اعاده انتخابه. ايران يبدوا انها تفهم القصه وتريد توريطه بالحرب فبل الانتخابات بفترة طويلة. اذا عادت جثث الجنود قبل الانتخابات فسوف يخسر الانتخابات. ولكن عندما تكون الحرب خلال الانتخابات فإن المواطن الأمريكي يكون مدفوعا لانتخاب الرئيس! الحرب قادمه. ازلام نتنياهو يسيطرون على كل مرافق امريكا الاقتصادية والعسكرية والسياسية! شرط آخر من شروط الحرب هو تدمير حزب الله في لبنان لضمان أمن إسرائيل في اي حرب محتملة. اذا تم ذلك في اي وقت فإن ايران سوف تضرب بقسوه في اليوم التالي! لا استبعد استعمال القنابل النووية الصغيرة التي طلبها ترامب لتحقيق هذا الهدف!

  30. ايران التي تتعرض اللانتقاد والإستهزاء ليل نهار من الأسلحه التي تمتلكها من قبل العربان استطاعت أسقاط أكثر الطائرات الأمريكية كلفه وتطور، بينما

    العربان مع كل الأموال والاسلحة التي يملكوها لم تستطع التصدي لطائرات الحوثيون البدائية التي لا يزيد كلفتها 500 دولار، بال العار.

  31. الى عميران الطائفي ليست القضيه سنة وشيعه القضيه بين المسلمين،واعداء الإسلام الامريكان والصهاينه وحلفائهم، وإذا كان الشيعة ضد العرب هناك الشيعه من العرب من حارب الإستعمار البريطاني في العراق العريق واغلبه شيعة عرب اقحاح والشيعة الآن هم من يساند حماس السنيه واغلب فصايل المقاومه الفلسطينيه وهم سنة ، فكفى خسة ودناءة ان تلعب على الوتر الطائفي ، أنا عربي شيعي وابني متزوج من عربية سنيه وابنتيمتزوجة من عربي سني، كلنا مسلمون رغماعن انفك يا عميران وشكرا للرجال الرجال، ارجو النشر.

  32. ترامب تقاضى ثمن الطائرة أضعافا وسوف يتقاضى قيمتها عشرات المرات حتى يضطر بن سلمان إلى بيع يخته الأخير ولوحته المزيفة . ايران وترامب والصهيونية العالمية رؤوس لشيطان واحد. الدكتاتورات العرب من المحيط غلى الخليج يعون و يعلمون أن بقاءهم في السلطة يوما واحدا ثمنه خنوعهم دون تردد لأوامر الأسياد.

  33. حكام العالم وثقلهم الرئيسي اليوم في روسيا ..

    حكام العالم جاءوا بترامب واطاحوا بهيلاري وقبل ذالك جاءوا ببوش الابن واطاحوا بال غور والهدف هو تقزيم امريكا ..

    حكام العالم يريدون حرب عالميه ثالثه لتصفير العداد النقدي والمدني والسياسي..الخ ..

    يريدون امبراطوريه عثمانيه وما الملالي الا كداعش اداه مرحليه لتخريب المنطقه العربيه …

    وبغض النظر عن حلوهم ومرهم يبقى حكم ال سعود حجر عثره في وجه عودة الامبراطوريه العثمانيه … لذالك فان الاحداث الخاطفه والسريعه مؤخرا داخل نفس العائله من موت وعزل مفاجئ لاولياء عهود .. موت سلطان ثم موت نايف ثم عزل محمد بن نايف وموت وعزل غيرهم…الخ والتي ادت الى انتهاء الامر الى محمد بن سلمان وتثبيته .. احداث حصلت تحت ستار مسرحية القطبين بين ال ثاني وال نهيان .. لا اعتقد ان كلها او معظمها احداث خارج برمجة حكام العالم ..

  34. الحمد لله الذي اوجد ايرابين بين. المسلمين اصحاب كتب الصحاح من السنة اللبحاري المسلم ابن ماجة ترميذي النسائي الدرامي سنن الكبرى للبيهقي وغيري وهم ايضا رواد مذهب الشيعة علي ابة لابمكن انكار دورهم في تقدم في العالم لذا انااثق بهم انهم ان شاءلله سينتثرون على اعدائهم واعداؤ الأسلام

  35. ____ لأجل عيون إسرائيل الزرقاء لن يندلع الخرب بين إيران و أمريكا .. و ملامح حزن على العيون السوداء !!!
    .

  36. ترامب جبن في اخر لحظة ….
    يبدو أن الصاروخ الذي اسقط أيقونة الصناعة العسكرية الامريكية …انطلق خطأ بسبب أحوال الطقس…

  37. الى عميران

    الجمهورية الاسلامية الإيرانية يتعاطف معها كل مسلم حر يغار على دينه وعرضه بل يتعاطف معها كل احرار العالم بعيدا عن الطائفية والعنجهية وشيخ العنجهية ترامب

  38. ايران فاوضت الدول العظمى و التزمت بالمعاهدة بحذافيرها و ما كانت النتيجة : حصار خانق اعتى من الوضع قبل توقيع الاتفاقية
    نحن في عالم ان لم تكن ذئب اكلتك الذئاب

    الحمدلله ان ايران لم تنم على حرير و استمرت في اعداد ما استطاعت من قوة لأنها اللغة الوحيدة المفهومة في هذا العالم

  39. الاخ / شخص عربي ،، وخير يا طير ، الحوثي ايضا اسقط طائرة مسيره امريكيه ،
    الطائره اخترقت سيادة ايران ، وتم اسقاطها فهذا طبيعي ، اين الرد على اختراق سيادة ايران ،
    ايران وحلفائها في سوريا تلقوا 231 ضربه اسرائيليه ، رغم إعلانهم
    عن صد بعض الصواريخ ، فهل نعتبره رد ،
    من يصفعك ترد له الصفعه ، وضع اليد على الخد لا يعتبر رد ، حتى لو تفاديت الصفعه ،،
    تحياتي ،،

  40. الله يقوي ايران على اعدائها .
    ايران دولة صديقة
    و ” اسرائيل ” هي العدو .
    من جزائري

  41. امريكا تعرت امام العالم كلة وفقدت سيطرتها امام الجميع ولم يعد لها الا عربان الخليج تصول وتجول عليهم..فى الوقت الذى اسقطت فيه ايران الطائرة الامريكية بكل ثقة وثبات الرئيس الصينى يزور كوريا الشمالية وهى رسالة تعنى الكثير للعالم كلة.وفى نفس الوقت تختار تركيا الجانب الروسى فى معضلة منظومة الصواريخS400 .خلاصة ما اعنيه ان قبضة امريكا على مقدرات العالم تهاوت وفى طريقها للتلاشى وما يحزننى ان عربان الخليج مش مستوعبين ومصر تحذر وتطالب وتوضح ان وقت الاصطفاف قد حان وفرصة تاريخية ذهبية لوضع العرب على خريطة العالم السياسية الجديدة كرقم كبير يتعمل له الف حساب و ساعتها المشكلة الفلسطينية تتحل الحل العادل بدون طلقة رصاص واحدة..لكن للاسف تقول لمين .خيبة العرب داخلهم مش خارجهم .والسيطرة عليهم مستمدة من خيبتهم وليس قوة المسيطر.وان شاء الله ما لم نصل اليه بالنصح سنصل اليه بالامر الواقع طالما مصر واقفة وثابتة وفى تقدم وتزداد سيطرة.وما لم يأتى بالقرآن يأتى بالسلطان.اللهم هيئ لنا من امرنا رشدا…تحيا مصر بشعبها وجيشها وقاداتها

  42. سيتم الرد .. على غرار الرد على الجيش السوري
    إذا كانت أمريكا تخطط لعمل عسكري كبير ضد إيران عندها يمكن أن نفسر أن إرسال طائرة التجسس هو عملية استفزازية تهدف إلى تسريع المواجهة .. ولكنني وأستبعد ذلك فليس هناك من أسباب مقنعة لوصول الصراع إلى مرحلة المغامرات العسكرية الحاسمة .. فضلا عن أن كل منهما لا يضمن النتائج المرتدة والتي يمكن أن تنعكس سلبا على المصالح الاستراتيجية. وتعلم أمريكا تماما أن خلافها مع إيران مبني على على خلافها مع حلفائها فقط وهم إسرائيل والسعودية والإمارات .. وليس هناك من عوامل صراع مباشر أو مصالح متضادة بين أمريكا وإيران.
    ولهذا أرى أن أرى أن إرسال طائرة التجسس فوق الأراضي الإيرانية مغامرة سياسية .. فقد وضعت أمريكا نفسها بموقف حرج .. فإن استمرت بتصعيد الخلاف فسيكون عليها تحمل نتائج هذا التصعيد وإن تراجعت فستكون صفعة جديدة للسياسة الأمريكية .. ولهذا فهي ستحاول أن تخرج بماء وجهها على الأقل كما سبق وأعلنت مواقفها إزاء الأسد بحجة استخدام الكيمياوي .. وستقوم بإجراء ضربة عسكرية افتراضية وغالبا ستكون خلبية وستتقبل إيران هذه الفرضية تجنبا للمواجهة العسكرية وهي تدرك ان هذه الضربة جاءت ردا على إسقاط الطائرة ولم ولن تؤثر على المصالح الإيرانية في المنطقة. كما أنها لن تؤثر على مسار حلفاء إيران في العراق ولبنان وسورية واليمن وفلسطين.
    والنتيجة سيزيد هذا الموقف المزيد من النفوذ الإيراني في المنطقة كما وسيكشف عن المزيد من التواطئ العربي الخليجي على قضايا العرب والإسلام.

  43. هذه الحادثة تدحض ادعاءات الذباب الألكتروني في تعليقاته المتكررة ،وهي :
    1- أن ايران تحارب بالوكالة عنها .
    2- أن صواريخها وأسلحتها خردة .
    3- أن هناك تنسيقا وتفاهما بين امريكا وايران ضد الدول العربية .
    4- أن التكنولوجيا الأمريكية تتفوق على غيرها من الدول .

  44. لن تكون هناك ضربه امريكيه على ايران صغيرة كانت ام كبيره فكيف بحرب
    والسبب بسييييييييط للغايه وهو ان الامريكان لا يوجد لديهم أي فكره عن ما هية ردة فعل ايران على اي تحرك امريكي ضدهم
    فهم لا يريدون ضربه مقابل ضربه
    هم يريدون ضرب وعلى الطرف الاخر بلعها لحفظ ماء وجوههم
    فاذا اردت ايران على أي عمل عسكري ضدها هذا يعني ان امريكا يجب ان ترد على ردة فعل ايران وهذا يعني الحرب
    الحرب هو اخر شيئ تريده امريكا مع ايران
    الذي يمنع امريكا من توجيه ضربه لايران هو عدم معرفتهم بردة الفعل فقط
    قانون اضرب وهرب ليس صالحا مع ايران وخصوصا في هذه المنطقه
    فانون اليوم هو : اضرب وقف مكانك للتلقى ردة فعل لا تعلم ماهيتها
    وردة الفعل هذه تتطلب من امريكا ردة فعل مقابله وهنا تندلع الحرب وهذا ما لا يريده الصهاينه والامريكان على الاطلاق بالذات مع ايران

  45. عندما طائرةRQ177تجاوزت الحدود الایرانیه قبل بضع سنوات تسللوا شباب حرس الثوره حماهم الله الی انظمتها وانزلوها حینها انکروا الامریکان و لما عرضوها علی شاشات التلفزه ظهروا عملاء امریکا علی منابر الفتنه وحللوا ونجموا انها نموذج عن الطائره وبعد ساعات خرج الامریکان یستلمسون الایرانیین ان یردوها لهم ولکن سمعوا الجواب انهاغنیمةحرب ، فی ذلک الوقت ظهر علی شاشة التلفزیون الایرانی احد قیادات الحرس وقال حین انزلنا الطائره وجهنا عددٍمن صواریخنا الی قواعد العدوا فی افغانستان لکی اذا تجراؤوقصفوها لی لا تقع بایدینا نطلق الصواریخ لعقابهم لانتمنی الحرب ،ولکن ایران لدیها ادوات الردع ومن ینزل تلک الطائره و یسقط هاذه قادر علی ان یسقط f35وb52

  46. إلى غازي الردادي
    الذي يتبنى الصبر مع شخص إستفزه تجده شخص يكن له قليل من الإحترام والتقدير ومن جهة السعودية وإيران لا أظن ذلك فالسعوديين يكرهون الإيرانيين أكثر من كرههم لأي كائن على وجه الأرض
    إذا يا أخي قل شئ آخر فمثلا خوفكم وقلة الحيلة من إيران هم مايسيطر على عقولكم فالمال لايصنع اارجال

  47. إيران واجهت حرب ضد صدام العبيط مدة ٨ سنوات وذهب ضحيتها مليون شهيد دون ان تركع أو تنهار أو تستسلم ،كان ذلك عقب نجاح الثورة والإطاحة بالشاه.اليوم وبعد ٤٠سنة من الصمود في وجه
    العقوبات أصبحت إيران قوة لايستهان بها بتاتا، وطالما صاحبة قرار حر وغير خاضع للأميركان والصهيونية فاءنها ستحارب عشرات السنين دون خضوع واستسلام ،طالما لدى إيران قيادة حرة تقف وراءهاً كافة الشرائح من الشعب آلاء يراني

  48. اين غازي “الرفافي” …اتفضل ياسيد ردادي ايران ردت على امريكا في ايران لمجرد اختراقها حدود ايران.الايرانيين ليسوا عرب وليسوا السعودية…هههههههههههههه..… هلا بعد ماردت طبعا اكيد رح تنتقد كمان..عندي نصيحة الك…صراحة اللي بدفعلك عشان تكتب السخافات بخسر مصاري عالفاضي..حججك كلها ضعيفة ..السعودية بتحارب بالكلام السخيف عالنت ..وايران بالصواريخ..ياترى من الاقوى..هههههه

  49. صناع القرار الايراني لديهم تصور لكل الاحتمالات السياسية والعسكرية وهم مند زمن يشتغلون من اجل الخروج من المواجهة الحتمية مع اسرائيل وحلفائها بالنصر الممكن سياسيا وعسكريا بغض النظر عن واقعنا العربي المتردي ومن الجانب الاخر امريكا الحامي الابدي للصهيونية العالمية تدرك ذلك جيدا وتسعى الى منع ايران من الوقوف ضد المخططات الجهنمية بالمنطقة العربية

  50. اتمنى ان يتابع حكامنا تلك الردود والتعليقات التي تصر على العزة والكرامة اي كان مصدرها بعد سنوات عجاف من الصمت المذل والمدوي من الخيبة والهوان العربية وعلى امريكا وضفادعها البشرية والصهاينة ان يعلموا ان حادثة طبس بتحطم العنجهية الامريكية قد اعيدت في مياه الخليج ربما قبل ان تتجرأ بالدخول للمجال الايراني حسب ادعاءتهم فليجربوا دخول الاجواء الايرانية وجهنم الدنيا لهم بالمرصاد

  51. mega congratulation for our military reaction to any crypto colonizers …YES TO SECURE OUR PATRIOT AND OUR PEOPLE …TO AVHIEVE …… NHARMONY LIFE FOR OUR PEOPLE NO POWER CAN SPHETERIZE OUR JUSTIFICATION …..OUR DIGNITY IS JUST IN OUR MILITARY PROGRASS…. NO HESITSAIONS ON THIS TRUTH ………. MEAG CONGRATULATIONS

  52. اسقاط طائرة التجسس الامريكية عمل من اعمال السيادة الايرانية على مجالها الجوى …وهو اختبار من جانب امريكا لمدى قدرات وجاهزية ايران للرد ….ولن ترد امريكا على ذلك لانها لن تكون الرابحة وخسائرها المعنوية ستكون كبيرة ….بالاضافة الى خسائر اصدقاء امريكا بالمنطقة والتى لن تستطيع امريكا حمايتهم من ايران ..

  53. أنا أعتقد جازما أنا قادة الجيش الأمريكي لديهم نيه لرد من ناحية إستراتيجيه (للهيبه والسطوه الأمريكيه) وهم يعلمون أن عدم الرد على إيران سيجشع كوريا الشماليا على قيام بإعمال ضد التواجد الأمريكي في كوريا الجنوبيا واليابان وتايوان والمؤسسه العسكريه الأمريكيه تقول أن عدم الرد على الحرس الثوري الإيراني الذي أسقط طائرة غلوبال هوك الأمريكيه ربما سيحفز قادة الجيش الشعبي الكوري الشمالي أن يستهدف بوارج أمريكيه في بحر اليابان أو أن يقوم بعملية إجتياح لمناطق في الشق الجنوبي وهذا مستبعد لأنه سيشعل إقليم الشرق الأقصى الأسيوي ترمب هو المتردد في موضوع الرد على إيران لأنه تاجر ويعلم كم تسبب الحروب من خسارات ماديه وهذا همه الأساسي وبشريه لاكن الذي تم ملاحظته هو صدمه في الرياض وأبوظبي حيث فاجئهم ترمب بتصريحه (نحن لانحارب أحد لاكن إذا أردتم ذالك فسنبيعكم السلاح) وتل أبيب مصدومه جدا لأنها تعرف مدى خطورة هذه الخطوه وأثرها على موازين الردع والقوه في إقليمنا الملتهب الشرق الأوسط أن أتوقع والعلم عند الله تعالى هذا سيعمق الخلاف داخل أروقة السياسه الأمريكيه بين الجناحين جناح الصناعات العسكريه وجناح العولمه الصهيونيه وسيؤثر على أتباع الجناح الثاني في الخليج بإختصار نحن أمام شرق أوسط ربما جديد من نواحي الردع والموازين القوه تحياتي والرجاء النشر

  54. وهل الدفاع عن ارضك ومياهك واجوائك بكل بساله خطأ جسيم؟ لربما فقط بعرف العربان كذلك.

  55. المهم بالحدث هو ان الطائره هي الاحدث والاغلى بقيمة ١٢٠ مليون وان اسقاطها تم بصواريخ ايرانية الصنع وليست روسية

  56. اوافقك الراي استاذ عطوان بان امريكا لايمكن ان تبتلع هذه الاهانة الايرانية وانها سترد، لكن اقول لكم ان هذا بالضبط ماتريده ايران، بل وايران ترجو الله ان يكون الرد في الخليج كي تغلق مضيق هرمز على الفور.
    عندما تحاصر اسدا لن يخلع انيابه ويسلمها لك بل سيهاجمك بشكل مباشر لانه اسد ولايرى الاستسلام مخرجا. لهذا السبب بالضبط تاخرت امريكا عن الرد، بل وسيكون ردها بعيدا جدا عن الخليج. ايران تريد مخرجا من الحصار وهي تعمدت ودرست بعناية خطة ضرب طائرة التجسس الامريكية.

  57. رحم الله أمرءا عرف قدر نفسه، اسقطت طائره إف 5 إيرانيه أثناء الحرب مع صدام، الآن طائرات بدون طيار تحوم وتقصف أبها ونجران وجيزان ووصلت للرياض وتقصف وتصور، والجيش اليمني داخل نجران وزارهم رييس الأركان للجيش اليمني، ياردادي أكررها للمليون إعرف حجمك وكفى هياط واحترام قول البشر ، ولو إنك أصبحت إضحوكه للجميع، الرجاء النشر.

  58. الرد العسكري الايراني جاء مباشرة: مهاجمة هدفين امريكيين في حالة مهاجمة هدف ايراني واحد. على السعودية العظمى والجبير الدلوع انقاذ امريكا من هذه المحنة

  59. الشعوب العربية و الإسلامة كلها ستقف مع إيران في مواجهة العدوان الأمريكي.
    دول الخليج رأسمالها ليس النفط أو المال أو القوة البشرية أو الأدمغة. رأس مالها الحقيقي كان الأمن و السلام. في منطقة تعصف فيها الحروب و الأزمات كانت مدنهم واحة أمان و هذا ما مكنهم من بناء الناطحات على كثبان الرمال. يظنون أن بإمكانهم خوض الحروب و هم لا يعلمون أنهم لا يحتملون ضربة صاروخ واحد.
    الأمان وفرته لهم دول استعمارية و ما يردده ترامب صحيح و لكن موازين القوى تتغير اليوم و هذا ما لا يدركونه. لا زال إيمانهم المطلق بأمريكا حصنهم و ملاذهم.
    و الأمان وفره لهم إخوانهم العرب في الشام و مصر الذين ذادوا عنهم عدوان إسرائيل و لو أن الحقيقة أن قياداتهم لم تكن يوما عدوة لإسرائيل. و في العراق الذي كان نقطة التوازن في الخليج مع إيران حسب روايتهم و لو أنني لم أرى يوما إيران هي المعتدية على بلد عربي.
    من بدأ حرب الثمانينات صدام أم إيران؟ من غزا العراق و استحل حرماته و أسقط حكوماته و بدل حاله إيران أم دول الخليج بالتعاون مع ثنائي الشر يومها بوش و بلير؟
    من تدخل بالمال و السلاح في سوريا لتحويلها إلى جحيم أولا؟ إيران أم دول الخليج؟ الجواب دول الخليج فالمال الخليجي و الإرهابيين الذين مولوهم دخلوا عام ٢٠١٢ قبل سنة من تدخل حزب الله و قبل أي تدخل إيراني.
    من شن العدوان و الحرب الظالمة على اليمن إيران أم السعودية و حلفاؤها و تدخل في شؤون اليمن الداخلية؟ الجواب السعودية فالانقلاب الحوثي مع علي عبد الله صالح كان شأن داخلي بقوى يمنية محلية و إلى اليوم ليس من دليل على وجود تدخل إيراني في اليمن رغم ما أنفقت السعودية و أخواتها لتركيع الشعب اليمني الذي لم و لن يهزم.

  60. انا لست شيعيا ولكن مع إيران والحق وضد العربده الأمريكية.
    انا لست اخوانيا ولكن اترحم على د. مرسي الذي قتل واعادي نظام السيسي
    انا لست سياسيا ولكن ضد سياسة بعض دول الخليج التي تقتل الأطفال في بلد فقير مثل اليمن وتصرف الأموال على أشياء تافه او تهبها الى الغرب

  61. ترامب مثلها مثل الصدام حین شجعه الخلیج و موّلوه و سلّحوه لضرب إیران الثورة و ورّطوه في حرب عبثیة لم یجن منها الّا الخسران و عاد صفر الیدین لینتقم من عرب الخلیج بحرب الکویت و و بقیة الویلات….زیّنوا لهذا الارعن الامریکي الحرب علی إیران المقاومة و أحرجوه أمام العالم ..مرة ینکرون الطائرة و الاخری یقولون أنها لم تخترق الحدود و الثالثة نردّ !!مساکین أین استثماراتکم فی العراق و سوریا؟ الم تکونو أجمعین زائد ترکیا تریدوون اسقاط الرئیس الاسد؟ أین سوریا و العراق الیوم؟ تحت العبایة الخلیجیة مثل البحرین أم تابعة مثل الاردن؟ ام جزء من محور المقاومة التی ترتعد فرائصکم عند ذکرها..اذا هزمتم في هذه الجبهات و منها الیمن السعید فکیف یکون حالکم حین ترتکبون خطأ العمر …ثم الذی یخوفنا من السعودیة بالله علیکم الستم تقولون صواریخ الحوثي إیرانیة؟! اذن این ردودکم القاسیة؟! اجلس مکانک و اعرف قدرک و قدرکم الغدر بالامناء و اعدام الشباب و ..و یحیی محور العزّ و الشموخ محور المقاومة النجباء..

  62. العقوبات الاقتصاديةالأمريكية الغير مسبوقة على إيران والتي وصفتها إيران نفسها بانها حرب اقتصادية عليها بل إرهاب اقتصادي عليها خنقت إيران وجعلتها تتصرف بتهور لأن خياراتها على الرد بطرف أخرى لم تعد تجدي وتحريض وكلاءها على اشعال جبهات بالوكالة أصبحت تثير ذعر هؤلاء خاصة في لبنان التي تلقت حكومتها تحذيرا امريكيا وإسرائيلا واضحا وغير مسبوق بأن الرد الأمريكي والاسرائيلي على اي محاولة لاستهداف لإسرائيل سيواجه برد قاسي جدا ولن تكون هناك حدود فاصلة بين ماهو خاص بحزب الله او خاص بلبنان كدولة الكل في لبنان سيدفع الثمن اذا اندلعت اي مواجهه وبالتالي خيارات حزب الله العسكرية معلقة حاليا ولن تستخدم الا بعد اندلاع مواجه مباشرة بين امريكا وايران ويبقى خيار استخدام جماعة الحوثي هو المتبقي الا انه غير كافي كما أن الجماعات المسلحة الموالية لإيران في العراق خياراتها امام امريكا محدودة ايضا وهناك ضغط شعبي وحكومي عراقي عليها وهي في احسن حالتها تستطيع إرسال صاروخ كاتيوشا هنا أو هناك اذا إيران عليها حليا ان تواجه امريكا وحلفاؤها بنفسها عسكريا وهذا سيكون ثمنه باهضا على إيران والمنطقة ، إيران تستطيع توجيه ضربات موجعة للرياض و ابوظبي وتلحق دمار كبير بهما ولكنها في نفس الوقت ستواجه قوة نارية غير مسبوقة من امريكا وحلفاؤها وسيلحق بها دمار غير مسبوق لن تتعافى منه بسهولة لعقود كما قد يؤدي ذلك إلى إسقاط نظامها الذي يرى فيه المجتمع الدولي بانه مثير للمتاعب والأزمات حتى الروس أنفسهم يوافقون على ذلك بالرغم من عدم التعبير عن ذلك علنا لكن بوتين عندما تحدث بأن بلاده ليس بإمكانها اطفاء الحرائق وان الاتفاق النووي انتهى دليل على امتعاض الروس من السلوك الإيراني كما أن الروس والإيرانيين ليسوا على وفاق حاليا في سوريا وهناك أزمة بينهم يتم التعاطي معها خلف الكواليس لذا من سيدفع ثمن اي مواجهة عسكرية بين امريكا وإيران هم الايرانيين والخليجيين والمنطقة بدرجة أساسية أكثر من غيرهم والأمريكان نعم ستتعرض قواعدهم وقطعهم البحرية وجنودهم للنيران الإيرانية وستكون خسائرهم العسكرية ربما كبيرة لكن ذلك لن يكون كافيا لهزيمتها أو إلحاق الضرر الكافي بها لأنها كلما كان الأذى الذي ستتعرض له كبيرا سيكون ردها عنيفا ومدمرا وهذا مافعلته في الحرب العالمية الثانية وهي الدولة الوحيدة التي استخدمت السلاح النووي في الحروب حتى الآن اما الكيان الإسرائيلي فيعلم انه لن يتحمل أي قوة نارية ايرانية كبيرة وانه اي ضربة قاسية ستعجل في نهايته وبالتالي ردها سيكون استباقي وعنيف للغاية ولن تسمح لإيران ان تفعل ذلك بها

  63. بغباء شديد من اعراب الخليج تحول اهل السنه الي القبله الايرانيه يرون فيها الخلاص من الذل والمهانه والانبطاح التي لايعرف حكام العرب غيرها للحفاظ على عروشهم الواهيه. اتمني من الله ان تنتصر إيران بل وان تحول كل أراضي خليج العار إلي محافظات وتوابع ايرانيه حتي ولو نكلت باهل السنه علي الأقل ان نكلوا بنا في بلادنا سنرفع راسنا عاليا خارجها. ولغازي الردادي، أما انك مخمور او مغيب فمن هي السعوديه التي اذلها الحوثي وهي قبيله لتواجه إيران وتوجعها!!

  64. استاذ عطوان ,,نعتقد انه لو كان ترامب قادرا على حرب لما تأخر ,, وندعو الله ان لا يتمكن من القدرة على حرب ,,
    لا يمكن لايران ان تتبنى موقفا مغايرا لما تؤمن به .. الافضل لترامب ان لا يجربها فان رد ستعتبره اعتداء وترد .. ان اعلن حربا ستضرب بقوة ,,
    حاكم السعودية الفعلي بن سلمان فتى لا حكمة ولا منطق لديه وحذرنا من خطورة جيل الشباب ان يحكموا بالسعودية فهم متهورون ولولاه لما جاء ترامب .. لولا فلوسه الطامع بها ترامب لما جاء ترامب قاطعا آلاف الاميال قرب ايران لينفذ لفتى طائش احقاد صبية مدللين مقابل فلوس بالمليارات ,,
    فقبل ترامب كان اوباما وتلقى نفس العروض ورفض ,, اوباما لا يخاطر خاصة انه يبدو انه اراد ان يبقى محترما بلا توريط مع ايران ..كاول رئيس من اصول افريقية ويعرف ان اميركا منهكة بعد حرب العراق ,, بينما ترامب مثقل بالاتهامات والملفات الاتهامية من اخلاق وتحرش بنساء او مال او تهرب ضريبي او اعلان افلاس او غش انتخاباتاو ما شابه من كل حدب وصوب ولا يبالي ولا يهمه ما سيحل بجنود ,, لانه يفكر بالمال ولا يهمه اميركا او جنود بل المال ,, فلو يهمه لانسحب باسطوله ,,

  65. الحمدلله الذي جعل اعدائنا من الحمقاء
    رضاً برضاك يارب لا معبود سواك يا غياث المستغيثين
    إخوتي الكرام ربما يفتح الله باب الجنة بالجهاد فإنه باب من ابواب الجنة و لا يخافه إلا و قد هانت عليه نفسه و لا يعانقه الا و قد كرمت عليه نفسه
    هذا تخويف الشيطان و انما يخوّف به اوليائه
    نحن لا نخاف و الله وليّنا و مولانا و لا مولى لهم………

    مفاهيم بسيطة :

    ١) هم تجاوزوا حدود ايران فالردّ حق طبيعي و من لا يرد يتّهم بالجبن

    ٢) الرد كان رسالة بل رسائل

    منها : لابد أن يتخذ الحذر لأن الذى قادر على إسقاط هذا النوع من الطيران قطعا أنه قادر على إسقاط طيران من نوع F 35 و هذه الرسالة معلومة للمعنيّون بها

    و منها : الان حان وقت الإنتصارات و ايران هي التي بيدها الخريطة و الجغرافيا و الدور

    ٣) ماهية الجمهورية الاسلامية تقابل ماهية الاستكبار الذي يتمثل بأمريكا في هذا الزمن فلابد من التصارع في مختلف الانحاء ( سياسي. ثقافي. إقتصادي. و….) في زمانٍ ما و مكانٍ ما

    و الحمد لله اولا و أخرا

  66. لن ترد أمريكا، وسيتلع ترامب وبومبيو وبولتون الإهانة، ولن يعاودوا إرسال بالونات اختبار مجدداً، فالرسالة وصلت بنكهة النار والبارود.
    لماذا لن يردوا ؟ لأن كارتيلات المال الحاكمة لن يغامروا بمصالحهم حتى لو وصل الأمر إلى قصف بعض البوارج العسكرية في مياه الخليج ابتداءً كمبادرة إيرانية لإبعادها عن مياه الخليج العربي، ولو حدث ذلك فستسارع الولايات المتحدة إلى سحب قطعها البحرية وتختار عدم الرد، وستتنازل لإيران بما تمليه من شروط، وفي مقدمتها رفع الحصار عن إيران و عدم مضايقتها في شأن برنامج تطوير صواريخها الباليستية، وستذكرون ما أقول لكم.
    ولن يجد ترامب بداً من تفريغ غضبه جراء كل تلك التنازلات إلا بتقريع السعودية، وحلبها المزيد من التريليونات.
    باختصار حدث مالم يكن متوقع وأصبح مصير فوز ترامب بولاية ثانية بيد إيران!! بعدما كنا نتوقع أنه بيد الصين أو روسيا أو كوريا الشمالية.
    كل ذلك أصبح يؤشر على تراجع الولايات المتحدة الأمريكية كقوة أعظم في العالم لصالح قوى أخرى وفي مقدمتها الصين تجارياً، وروسيا عسكرياً، وإيران على مستوى النفوذ في الشرق الأوسط وبلا منازع.

  67. أوكد للجميع أن أمريكا لن ترد وقادم الايام بيننا لأنها تعلم من هي ايران

  68. تم انتشال اجزاء من حطام الطائرة المسیرة الامیریکیة في المیاه الاقلیمیة في الخلیج الفارسي. وهذا درس جدید لترامب حتی یعید حساباته بالنسبة الی ایران. الحدود لنا خط احمرو من تجاوز الحدود تسقط طائرته .
    ولکن المهم هو ان لن تحدث حرب بین ایران و امیرکا. : )

  69. هناك عدوان وحرب امريكية اقتصادية وسياسية على ايران مستمرة منذ اربعين عاما ومنذ انتصار الثورة الاسلامية بقيادة الامام الخميني(١١/٢/١٩٧٩) على نظام الشاه العميل لامريكا وبريطانيا
    الذي كان يبدد ثروات ايران على الغرب تماما كما يفعل حكام السعودية والخليج عموما
    التصعيد الاخير الذي تمارسه الولايات المتحدة في عدوانها على ايران لاخضاعها او تفجريها من الداخل
    جاء متأخرا وفي غير اوانه وظروف المعركة اكثر ملاءمة للجمهورية الاسلامية بايران

    فايران متماسكة على صعيد الجبهة الداخلية فالامام الخامأني والبرلمان والحكومة والجيش الايراني وحرس الثورة الايراني والشعب الايراني كلهم كتلة واحدة صلدة)

    وايران ذراعها طويلة ومقتدرة ومدمرة

    ايران اعلنت ونفذت ردها سياسيا وعسكريا على امريكا المتغطرسة وعلى حلفاء امريكا من العرب بائعي اوطانهم وبائعي فلسطين وقدسها واقصاهاواسقاط الطائرة الامريكية التجسسية اكبر دليل على ان ايران لن تسمح لا لترامب ولا لحلفائه العرب ولا الاوروبيين ولا الصهاينة بان بذلوها ويستعبدوا شعبها
    الروس والصين تصدوا لترامب المتغطرس في فنزولا وافشلوا عربدته
    وبالتأكيد لن يتركوا ايران فريسة لغطرسة ترامب

    ايران مقتدرة عسكريا وشعبيا وساحة المعركة في بحرالخليج وبحر العرب ومضيق هرمز عنق الزجلجة مسرح مناسب جدا لاثبات قدرتها التي كللتها باسقاط طائرة التجسس الامريكية حتى فوق المياه الدولية

    في اول ٢٤ ساعة من انطلاق الحرب الشاملة لن يبقى اي منصة تحميل نفط في السعودية خصوصا في حالة تشغيل
    واذا لحقت الامارات بالعدوان الامريكي على ايران كما تفعل السعودية فسيكون مصيرها كمصير السعودية

    عدوان امريكا على العراق واحتلاله وتدميره لم يكن من واشنطن بل من اراضي عرب شبه الجزيرة العربية التي قبلت طوعا حكوماتها وشعوبها ان تكون قواعد عدوان امريكا وبريطانيا على العراق وايران وسوريا واليمن وافغانستان وان تكون حكومات الخليج الممولة لكل الحروب العدوانية الامريكية في المنطقة العربية وعلى ايران وافغانستان

    ان امريكا ترامب ستهان باي حرب مع ايران اهانة لم تشهدها منذ هزيمتها في فيتنام بدايات سبعينات القرن الماضي

    حلفاء امريكا الغرب مهلهلون
    وحلفاؤها العرب يرثى لحالهم فهم كالجمل الاجرب لا احد يحبهم او يعبأ لحالهم
    واموالهم اوشكت على النفاذ

    واذا اندلعت الحرب التي يظنون انها ستكون محرقة لايران ستحرقهم قبل حرق ايران
    وستدمر كل بناهم التحتية المعاشية للحياة على الخليج ولن يستطيعوا اعادتها للتشغيل لسنوات

    وسيكتشفوا ان الماء والغذاء اهم من نفطهم ومالهم فمجرد تدمير محطات تحليتهم وكهربائهم على الخليج ستتفكك جبهتهم الداخلية وسترى اناس بشوارع الرياض يهاجمون رموز ال سعود كما تم مشاهدة العراقيين الذين هاجموا رموز صدام حسين في بغداد

    امريكا ترامب وحلفاءها العرب والصهاينة اقوياء ولكنهم معتدون وانعكاسات المعركة ستمتد لتطال العالم اجمع وخاصة انقطاع امدادات نفط الخليج وارتفاع الاسعار الجنوني

    ايران مقتدرة وصاحبة حق
    وصاحب الحق اقوى
    وستزدادا قوة حين ينضم لها اثار تداعيات انقطاع امداد النفط الخليجي وارتفاع الاسعار عالميا وتفكك جبهة السعودية الداخلية

  70. الی النصروالنصر

    الحقیقه قبل الروءیا

    اول فسروا خیبتکم فی حرب یمن الفقیره مادیا والثریه معنویا
    من ثم اضغاث احلاما اخری- مثل اللعب مع ذیل الاسد

  71. هل ما زال بعض العربان يعتقدون بان ايران وامريكا منهمكتان في تمثيلية فقط لاشباع فضولهم ؟ بالله عليكم دعونا منهم ولنقل شيئا مفيدا. امريكا لا تريد الحرب ولكن للاسف احاط الرئيس الامريكي نفسه بصهاينة يعملون ما بوسعهم لحدوثها ظنا منهم ان هذه الحرب ستخدم الكيان الغاصب، هم سيكونون وبالا على دولة الاحتلال قبل ان يكونوا وبالا على امريكا. ولكن للاسف سيدفع كثير من الابرياء ايضا ثمن غطرستهم وعنجهيتهم. هذه الطائرة كانت على ارتفاع شاهق ما يقارب ٥٢ الف قدم. واسقاطها يدل على تقدم الصناعات الحربية الايرانية التي يجب ان تؤخذ على محمل الجد. هناك مساحة لكي ينزل الرئيس الامريكي عن الشجرة بان بعطي الضوء الاخضر لاوروبا باستيراد النفط الايراني وبنفس الوقت يوصل رسالة لايران بعدم الرد على اجراء يتخذه لحفظ ماء الوجه. اي خطا هنا او هناك فالحرب واقعة لا محالة.

  72. الشيعة والمتعاطفون مع إيران يحاورون أنفسهم في هذه الصحيفة ، كلام مكرر يخادعون به أنفسهم حقدهم على العرب تجاوز عداءهم لأمريكا وإسرائيل كما يزعمون أتعجب عندما يهددون العرب ليل نهار وعندما العرب يعلنون موقف معادي لإيران يعتبرونه خيانه الغريب انه طول ادعاء إيران بمعادات أمريكا و اسرائيل لم تحصل بينهم مواجهة وحداه بينما كرست إيران كل جهودها لتخريب العالم العربي واستهداف الإنسان العربي بل إنهم يستهدفون العرب المؤيدون للمقاومه الفلسطينية. هناك الكثير من الأسئلة التي على إيران الإجابة عنها

  73. نعم ارتكب الايرانيون خطأً جسيماً بإسقاط الطائرة الامريكيه،،
    وسوف يكون الخطأ أكبر اذا فكروا الايرانيين بالتحرش بالمملكة العربية السعودية او اسقاط إحدى طائراتنا،،
    وسيكون الرد قاسياً جدا جدا ومؤلماً لايران وهذا مااعلنه اليوم الوزير عادل الجبير،،
    لحد الآن المملكة تكتم الغيض وللصبر حدود،،
    واذا أجبرت اللملكة على دخول الحرب مع إيران ،،فسوف تكون نهاية مايسمى بإيران،،
    نحن لانهادن ،، والنصر حليفنا بقيادة سيدي خادم الحرمين وولي عهده حفظهما الله،،
    تحياتي،،
    ملاحظه للإخوه الكرام هناك من ينتحل إسمي للتعليق
    انا الأصلي واي تعليق ينزل بعد هذا التعليق فهو مفبرك بإسمي
    تحياتي،،

  74. الكرامة والشهامة وعزة النفس ،الدفاع عن سيادة الوطن وحدودها، القيادة الايرانية لن ترضى ابدا ان يموت شعبها جوعا تحت الخصار الصهيوني الامريكي وعملاءهم في المنطقة.الكل يعرف أن أمريكا دولة عظمى وقوية وتملك ترسانة أسلحة لا يستهان بها ، لكن إيران تملك العزيمة وبجانبها الحق وقد علمنا التاريخ أن القوي لا يخرج داءما منتصرا من الحرب بل كثيرا منهم يخرجون منها منهزمين.
    القيادة الايرانية وجيشها وشعبها بجانبهم الحق ويملكون العزيمة والرجولة وبجانب شعوب العالم العربي والاسلامي كل احرار العالم الطواقين إلى الحرية .لن يرضى مسلم واحد على وجه الارض ان يتخى عن شعب مسلم ويقفون بجانب العدو اللذوذ للامة العربية والاسلامية ، قاتلوا اطفال ونساء العراق وافغانسنان وسوريا وفلسطين وليبيا واليمن….لن يتخلى عن إيران إلا الاستبداديون الخونة عملاء الكيان الصهيوني وأمريكا.
    تحياتي إلى القيادة الايرانية وجيشها وشعبها المسلم نقول لكم لستم وحدكم في الساحة ، الأمة العربية والإسلامية تناصركم وتشدوا على ايديكم ، الحق والله معكم والتاريخ شاهد على الخونة عملاء أمريكا والصهاينة .

  75. الى الذباب السعودي اللكتروني
    الاسلحة الايرانية الخردة اسقطة احدث الطائرات التجسس المسيرة الامريكية هههههههه , ! حنه بنحلم ولا ايه يا خواتى ؟ فعلا ولا زمن الهزائم و جاء زمن الانتصارارت و الحمد لله رب العالمين على نعمة جنود الله في ارضه !
    لا تقلقوا ابدا فان البقرة الحلوب و ابو منشار سيدفعون ثمنها تحت شعار لبيك يااااااااااااااااااااااا انبطاح
    يا قادة ايران الحكيمة و يا احفاد سلمان الفارسى (رض) دعونا نشاركم في هذه الفرحة و البهجة التي غابت عنا نحن الشعوب العربية بفضل قادتنا المنبطحين, البقرة الحلوب و ابو منشار
    ! و تحيلوا ان السعودية تهدد مهاجمة ايران عسكريا ! رحمه الله من عرف قدر نفسه و مهندسيين عسكرين بريطانين
    اعترفوا لصحيفة الغاردين , ان اكثر من 800 مهندس عسكري ( دعم لوجستي ) يشاركون السعودية في حربها على اليمن الاعزل و الطامة الكبرى قال احدهم ان السعوديين غير قادرين على تحميل طائراتهم بالاسلحة و الصواريخ
    ولولا المنهدسين العسكريين البريطانيين الموجودين على ارض السعودية و عددهم اكثر من 800 , ما كانت ان تطير طائرة عسكرية واحدة من السعودية لقصف الاراضي اليمنية !
    و السلاح الجوي السعودي يعتبر العامود الفقرى للجيش السعودي !
    كاااااااااااااااااااااااارثة والله هذه كارررررررررررررررررررررثة على السعودية و حلفها الصهيوني !

  76. لجميع الأخوه الذين يطبلون ويهللون للحرب..أقول لهم اتقوا الله في دماء المسلمين وغير المسلمين..الحرب التي يتمناها البعض ستكون دمارا للجميع..سواء للذين ستطالهم الطائرات والصواريخ..أو البعيدين عن ذلك سوف يصلهم نصيبهم من المآسي التي ستخلفها تلك الحرب لو وقعت لا سمح الله..
    أتمني أن يتدخل حكماء المنطقة وعقلاؤها لنزع فتيل الأزمة كمآ حدث في المره السابقه قيل أن يصبح الندم على وحشية الحرب ونتائجها الكارثي..الحرب ستكون دماء العرب والمسلمين وقودها..لن تكون في صالح أحد من أهل الشرق الأوسط باكمله باستثناء إسرائيل فقط ..
    لا تتمنوا وقوع الكارثة بل أعملوا على تجنبها حفاظا علي أرواح ومكتسبات أوطان تم بناؤها خلال سنوات فلماذا يتمني البعض حدوث الدمار بدلا من البناء؟؟؟

  77. تثبت ايران يوما بعد اخر بانها الدوله الاسلاميه الوحيده في المنطقه التي ترفض الهيمنه الامريكيه بينما دويلات الخليج يتوسلون امريكا وبريطانيا لحمايتهم ويقربون من اسرائيل لينالو رضاها كونها طفل امريكا المدلل في المنطقه
    عاشت ايران حرة ابيه واللعنه والخزي لكل عميل رضخ للوصايه الامريكيه

  78. يُقال أن ألبطريق ألمشوي لذيذ … إذا كان ألشواء على نار بترول هادي … خصوصآ في ألبلدان ذات ألطقص ألمُعتدل كـ سوريا ولبنان وفلسطين وأليمن … هذا عداك عن إيران … عندهم خبرة وماهرين في شؤاء … ألبطريق “ألمجفف منه تحديدآ”. ودمتم ألسيكاوي

  79. وسياحه الشوق والحنان الفندقيه المطله علي الخليج ، لاتعمل في قلق المفرقعات والصواريخ !

  80. انا قلت اذا یریدون الحرب خل بتفضلون نحنو مستعدون کل شعب ایران من جمع الطوائف ماسکین الزناد یعون الله

  81. لا بد ان يعرف الجميع ان الطائرة التجسس المسيرة الامريكية التي إسقاطها ايران اقلعة من الامارارت المتحدة العربية !
    سؤال يطرح نفسه لكل مسلم شريف ولا يهم سنى ام شيعى او صوفى و غيره , هل هذه هي وصية نبينا الاعظم (ص) اذا قال حق الجار على الجار ؟؟؟ ,

  82. كأني ارى ناطحات السحاب و ساحل دبي السياحية هباءً منثور …لماذا هذه الحرب ؟؟!! حروب تدور على ارضيكم !!!عجيبة انتم يا أنظمة الخليج !!

  83. الى الرداد،،
    من اسقط هذه الطائرة، صاروخ واحد من صواريخ خرداد، التي سميتها بالخردة،

  84. اذا تسببت امريكا في حرب في المنطقة وضربت ايران

    اتمنى من الايرانيين ان لا تقتصر ضرباتهم فقط على القواعد في الخليج واسطولها البحري بالمنطقة بل يتم يتفعيل الخلايا النائمة في امريكا وضرب منشآتهم وتفجير اسواقهم ومناطقهم وتجهيز جيش من الاستشهاديين لرد الكيل بمكيالين حتى ينهض الشعب الامريكي ضد الصهاينة المتأمركين الذين يعيثون فسادا بأسم امريكا
    هكذا امريكا تراجع نفسها وتتأدب

  85. بسم الله الرحمن الحكيم الرحيم اظن سيدي الفاضل أنه لن تكون حربا مباشرة بين المحور واهذابه والهامش ومكوناته .واظن سيدي أن المراد من هذه المسرحية وتقاسم أدوارها هو ابعاد الاضواء وطمس الحقائق والتشويش المركز لما هو جار من غليان في شوارع الجرائر و السودان وليبيا …. رحم الله شهيدنا محمد مرسي عيسى العياط واظن سيدي ان التحليل المعمق للدكتور اكرم حجازي عن الغليان يبرهن على ان المواجهة المباشرة بين المركز والشعوب تقترب والايام بيننا
    والسلام عليكم ورحمة الله

  86. آلى Iran
    هذه السوائل يجب ان تسائله آلى دول الخليج المنبطحه لكي تعقل و اذا لا تعقل سيكون النصر الى العقلاء و ان آلله على كل شيء قدير .

  87. نعيد تذكير امريكا بطبس بطبس بطبس بالمناسبة لا احد الى اليوم يعرف كيف ان الطائرات الامريكية احترقت هي ومن بداخلها مئة بالمئة وكيف تفحم الجنود الأمريكيون لا احد يعرف الى اليوم تخيلوا بعد عشرات السنين الأمريكان بكل مخابراتهم وتطورهم لم يعرفوا ومن يعرف ليخبرنا . تحية من عراق المقاومة لكل ام فلسطينية قادمون يا أمي وحين نأتي أيضاً لا احد سيعرف كيف أتينا وشكرا لرأي اليوم وللسيد عطوان.

  88. امريكا لن تتجرأ على مهاجمة إيران لانها ليست متحققتا من الانتصار. تذكروا الحرب على العراق، بعد حصار دام ١٣ سنة والجيش منهك ولم ثجرا على مهاجمته إلا بعد أن تاكدت من النصر!! ولكن هيهات المقاومه كانت موجوده باعانة ايران سوريه وحزب الله. والبقيه معروفه

  89. لا اتمكن من التوقف عن الضحك كلما خطر في بالي تعابير وجوه حكام بني يعرب من حراس ابار النفط الأميركي في الخليج عند سماعهم نباء اسقاط الحرس الثوري الايراني، دام رعبه، لفخر الصناعة الجوية الحربية الأميركية.

  90. نتنياهو مرتشي وفاسد هو وكوشنر وبومبيو وبولتون
    والاقزام العرب المغفلين هم من حرضوا الرئيس العنصري
    البلطجي ترامب. على التخلي عن الإتفاق النووي الإيراني
    والآن هؤلاء بورطه لم يتوقعوا صمود إيران وتحديها
    واستعدادها للمواجهة بحرب جديدة ستكون مدمره لجميع الأطراف وتختفي بعدها دول ومدن تدمر. والأهم أن بيت العنكبوت الصهيوني لن يستطيع الصمود في هذه المواجهه المدمره.

  91. قبل 31سنه آمریکا أسقطت طائرة مدینه کانت علی متن‌ها66طفل بعمر اقل من 6سنوات والیوم احد رفاق ها ی لا الاطفال قام بانتقام من آمریکا فی نفس المکان
    ایران دخلت الی عهد جدید ف من الیوم لن تجری الاحد آن یتحکم بحکومته وشعبه. علی الابقار الحلوبه آن یدخلو الحضیره.. لأن هذه آمریکا لم یتمکن من احتفاظ بامن طایراته فی الخلیج الفارسی. فا تتوقعون منها آن یحتفظ بعروشکم.. زمن الامریکا القوه العظمی ولت. یاعرب اتبهو وعودو الی رشدکم. احضان الایران مفتوحه لضمکم

    فاهلا وسهلا ولا للحرب. نعم التعایش السلمی

  92. اسرائيل ستضرب اهداف في سوريا اليوم ردا على اسقاط الطائرة الامريكية وساذكركم

  93. انا لا اتوقع حربا او حتى رد امريكى صغير كان او كبير على حادثة اسقاط طائرة التجسس … سوف تنابح امريكا وادواتها فى المنطقه عدة ايام ثم كالعاده تبدا عملية ( الحلب ) واستفزاز دول الخليج لدفع الجزية مقابل الحمايه … الرئيس ترامب ليس رجل حرب. هو رجل اعمال استعراضى ولن يخاطر بدم جندى امريكى( نبيل ) لحمايه ارواح عرب همج ( متخلفين) من الدرجة الثالثه . ماذا سوف يقول لامهات الجنود حينها

  94. اتمنى بصدق ان يحس الاخ الفاضل خواجة فلسطين وباقي المعلقين بمعانات النساء والاطفال والمسنين اوقات الحروب
    وبغض النظر عن مواقفنا السياسية ومن نوالي ومن نخاصم ان ندعو المولى ان يجنب منطقتنا وكل الشعوب بغض النظر عن القومية والدين والطائفة الويلات
    اخونا Iran قلوبنا وادعيتنا معكم

  95. اتمنى ان تستيقظ شعوب الخليج وتنتفض على الطغاة المستبدين
    والله لانتم وقود الحرب اذ استعرت
    ولا تنفعكم امريكا ولا طواغيتكم

  96. أنا شخصيا أعتقد أن الرئيس ترامب لا يريد حربا مع ايران ، هو يعلم أن الحرب أن قامت فلن تكون سهله . أعتقد أن أمريكا اتخذت قرارا أن لا تدخل في أيه حروب مباشره بجنودها خارج حدودها وفي أي منطقه وترامب الرئيس الحالي يتبنى ذلك رغم كل ما يقال عنه وخصوصا هو مقدم على انتخابات ولن يكون من نصيبه النجاح لدور ثاني اذا ما دخل في أي حرب . لكن كل شئ ممكن لأن حول ترامب يوجد رجال من الصقور الذين لا تهمهم المصالح الأمريكيه يريدون حربا مع ايران ويشجعون عليها . اسرائيل كذلك وليس سرا تشجع على تلك الحرب لانها ستكون الرابحه دون دفع ثمن اذا ما انحصرت الحرب في منطقه الخليج ، كما وأن حكام الخليج وبالتحديد السعوديه والأمارات العظمى والبحرين العظيمه يريدون أن تدخل أمريكا حربا بالنيابه عنهم ضد ايران ناسين أو متناسين أنهم سيدفعون ثمن تلك الحرب وستكون نتائجها وبالا عليهم أكثر ما هي على ايران . ايران دوله عندها كرامتها واعتزازها ولن تتقاعس بالدفاع عن ارضها وحمايه شعبها بكل الوسائل . ذكرني ذلك وفي بدايه الثوره الإيرانيه الأسلاميه كنا حينها طلابا في الولايات المتحده نتناقش مع بعد الطلبه الإيرانين عما يمكن أن يؤول اليه الوضع القادم في ايران وكان كل له ملاحظاته . أذكر أن أحد الطلبه الإيرانين طرح وجه نظره واتبعها بالقول حرفيا للجميع ” لا تنسوا اننا لسنا عربا” .

  97. نعم الايرانيون ارتكبوا خطئا جسيما عندما لم يقبلوا الجلوس والتفاوض مع ترامب. . الصينيون والروس والاوروبيون كلهم يتجنبوا تحدي العام سام والوقوف بوجه ويشترون الوقت. النظام العالمي يتغير بشكل جذري وسريع واميركا لم تعد القطب الاوحد الذي يحكم العالم. الكندا والمكسيك وكوريا الشمالية والصين والاوربية كلهم رضخوا او يتفاوضون مع ترامبالايرانيون كان يجب عمل الشيء نفسه وانتضار ما تحمله الايام بدل ان يضعوا شعبهم امام عواقب لا تحمل عقباها.
    الكل باع ايران
    الصين باعت ايران لانها امتثلت لاوامر الترامب بعد م شراء نفطها
    روسيا باعت ايران في سوريا بالسماح لاسرائيل بقصف قواتها
    الاوروبية لم يقيموا العلاقات التجارية التي وعدوا بها والتي تنص عليها الاتفاقات
    ايران تتحدؤ ثور هائج من اجل الجميع والكل يراقب من بعيد
    حتى لو نجحت ايران وكسرت شوكة الاميركان فالكل سيجتمع عليها لاحقا ويفترسها
    طموح ايران اكبر من هو مسموح به عالميا ولن يدعو ايران تقطف اي ثمار مواجهتها اميركا هذا اذا سلمنا انها قدرت على ذلك
    العالم مقبل على عواصف سياسية واقتصادية والدول الحكيمة هي التي تتحضر لتجنب هذه العواصف وليس الوقوف بوجهها
    ترامب وضع ايران امام طريقين لا ثالث لهما
    المفاوضات او الذهاب الى الحرب
    ايران تذهب الى فخ الحرب ولا نظن ان ارسال اميركا طائرة تجسس لتقصفها ايران كان صدفة او عمل غير مخطط له ومحسوب بعنايى فائقة
    الخايج الفارسي يملؤه ضجيج حاملات الطائرات ولكن الاكثر قلقا من هذا الضجيج هو السكون الاتي من اسرائيل
    ايران على خطى من الوقوع في فخ اسرائيلي اميركي على غرار عشرات الافخاخ التي وقعت فيه المنطقة ولم تعتبر ولم تتعلم
    نتمنى ان يراف رب العباد بالشعب الايراني الذس لن يجنى الا الويلات من احلام قلة تظن خطئا انها ترضى الله والرسول واهل بيته
    تحياتي

  98. خلاص انتهت الحرب مع هذا الصاروخ وكذلك انتهى زمن ترامب الارعن وانتهت 15 سنه من الاعلام الكاذب الذي انتهجته الدول العربية لشيطنة ايران في اعين المواطن العربي اليوم المواطن العربي اذكى بكثير وبات يستشعر بفطرته وذوقه اين يكمن الحق شكرا ايران الاسلام شكرا ايران الحق

  99. ترامب لا يريد حربا مع ايران ، على الاقل بهذا التوقيت ولن ينجر حتى بعد اسقاط الطائرة الامريكية من قبل ايران ،
    ما يريده ترامب الان هو خلق بيئة امريكية “شعبية وفي مختلف مؤسسات الدولة الامريكية ” مؤيدة لسياساته العدائية تجاه ايران، ليضمن تحقيق اصطفاف الجميع في الداخل خلفه وسياساته ، وبما يتيح له هامش واسع من حرية الحركة تصعيدا وتهدئة تجاه ايران وفق تقديراته لما يحقق اهدافه باقل الخسائر، ولا يستبعد اذا اضطر في نهاية المطاف ، اعلان الحرب.
    تفجير الناقلات في مياه الخليج ، استفزاز ايران عبر الطائرة التجسسية ، كلها خطوات امريكية مدروسة لاهداف تتعلق بالداخل الامريكي ولدعم موقف” الصقور” في الادارة الامريكية اولا ، وثانيا بالحلفاء الاوروبيين والمجتمع الدولي ، لخلق اجماع امريكي ودولي مناهض لايران ومؤيدا للحرب ضدها.

  100. تأتي هذه الحرب بغض النظر عن قبول إيران أو عدم قبولها للشرط الإثني عشر للولايات المتحدة ، وستكون آخر حرب ستؤسس لإسرائيل الكبرى ، حيث تبقى كل المنطقة ، بما في ذلك تركيا ، تحت السلطة الإسرائيلية ، إلى متى الإله. يعرف ذلك….

  101. على ايران أن تخصص 9 رصاصات للجيران الخونة ورصاصة لأمريكا

  102. لو كان الموضوع محصور بين اميركا و ايران فقط لقلنا اللهم اضرب الظالمين بالظالمين ولكن السعودية !!!

  103. خواجه فلسطين
    هل الحروب والتدمير وقتل الأبرياء في إيران والعراق وسوريا واليمن تعتبرها ميزة جيدة؟

  104. طبعا امريكا سترد ولكن فقط من اجل ان ترد والا فسمعتها نزلت الى الحضيض . ولكن الرد سيكون للحفاظ على ماء الوجه كاسقاط طائرة ايرانية بدون طيار او ضرب طائرة او اكثر من الطائرات الايرانية الجاثمة على الارض – بدون خسائر في الارواح – لان امريكا من الان فصاعدا لن تدخل في حروب تقليدية اذ خسرتها كلها منذ 20 عاما . اضافة فان المزاج الشعبي والحكومي قد تغير وان امريكا منهكة من كثرة الحروب وانا اعتقد ان ليس لها الشكيمة لمحاربة مثلا موريتانيا .

  105. من حق الجيش الإيراني ان يدافع وبكل ما أوتي من قوة للدفاع عن ارضي الجمهورية الاسلامية الايرانية ، واسقاط طائرة التجسس الامريكية هو عمل شرعي وعمل لا يقوم به الا رجال يتمتعون بأقوى سيمات الرجولة والشهامة .. ما الذي جاء بالقوات الامريكية من مسافة مئات الاميال الى حدود ايران ؟؟. يبدو أن زمن غطرسة امريكا قد بدأ بالأفول ، وقد قلت هذا منذ امد بعيد .. استهداف هذه الطائرة المتطورة والحديثة التي تُعد مفخرة الصناعة العسكرية الامريكية ، واسقاطها يُعَــدُّ ضربة مؤلمة اصابت عمق الطغيان والعنجهية الامريكية في الصميم .. امريكا التي طالما عاثت في الارض فسادا وقتلا للشعوب خاصة العربية والمسلمة تتعرض هيبتها وعنجهيتها لضربات عنيفة ، ومع ذلك يسعى رئيسها ” ترامب ” الذي اذل اعراب الخليج وفرض عليهم مذلة ومهانة ” يسعى الى تخفيف وقع اسقاط طائرة التجسس ، وربط شن أي عدوان على ايران باستهدف الجنود الامريكيين .. الغريب أن ” ترامب ” يهدأ ، و” عادل الجبير ” وزير خارجية ال سعود يدعو أمريكا الى التصعيد والى شن هجمات على ايرانوكأن امريكا التي تحلبهم كما تشاء يديروها مجانين آوقتلة ابنائهم كما فعل اسياده ” الجبير ” بالصحافي ” جمال خاشقجي ” الذي قتل بأبشع طريقة وقُطِّعت جثته وتمّ اخفاؤها منذ اكتوبر 2018م الى يوم التاس هذا .. انريكا تعرف معنى الجيش الايراني وصلابته وقوته كما تعرف جيدا معنى حكام محمياتها وجيوشهم التي لا تعرف ولا تجيد سوى قتل مواطنيها والتنكيل بهم وتغييبهم في غياهيب السجود السرية الى أجل غير مسمى .. امريكا يا استاذ ” علد الباري عطوان ” لن تقدم على اي عدوان على ايران مهما كان لونه او نوعه ، هذه فناعتنا الراسخة منذ زمن بعيد .. امريكا تعتدي على الضعفاء وعلى الدول التي يكثر فيه الخونة والعملاء الذين يمكن شراؤهم بسهولة .. نحن نعلم ان كل ما تتعرض له ايران من حصار وظلم هو نتيجة مواقفها المؤيدة للمقاومين في فلسطين ، ولو أن ايران سترفع يدها غدا عن دعم فلسطين وتعترف باسرائيل ستتلقاها أمريكا بين أحصانها الدافئة ، وتغض الطرف عن كل ما تصبو اليه دون قيد او شرط .. لا خوف بإذن الله تعالى على من لم يخذل فلسطين وشعبها ، الله عز وجل مُثبِّـتها و ناصرها ولو كره الكافرون والمنافقون ..

  106. اذا امريكا بدأت الحرب ولم تستطيع تغيير النظام في ايران وهذا جد مستبعد تكون قد ورطت نفسها في حرب بلا افق ستخرج منها مهزومة ذليلة
    لذلك سوف تبلع الضربة وتبدأ التنازلات الامريكية لحل الازمة

  107. ايران سهلة جدا جدا جدا
    فقط يترك الامريكان الامر للسعودية وخلال ساعات ينتهي امر ايران

  108. إذا قدر الله ووجهت أمريكا ضربة لإيران
    لن ينجو منها العالم بأسره،لأنها ستكون حرب عالمية،إيران ستوجه صواريخها لكل القواعد الأمريكية والسعودية والإمارات وعند توجيهها ضربة لإسرائيل ستنضم أروبا لهده الحرب،والأخطر أن الشعوب العربية ستموت جوعا بسبب ارتفاع أسعار النفط وقد تنفد والقوي فقط هو من يحصل عليها،أما نحن العرب الله معنا لأن جيوشنا لا تكوين لها كسالى تكشر عن أنيابها فقط لقمع شعوبها وقتلهم.

  109. مشكلة ترامب أنه لم يكن على علم بسقوط طائرات الهليكوبتر الامريكية في صحراء طبس الايرانية قبل سنوات. الطائرات كانت في مهمة تحرير رهاءن أمريكا بالسفارة الامريكية في طهران وفشلت في مهمتها فشلا ذريعا واضطرت أمريكا للتفاوض وقد بعيد التاريخ نفسه.

  110. الله اکبر
    الیوم ذلت الامریکا بسقوط افضل طائرته المسیرة الغالیة بید ابطال من جیل سلمان الفارسی رضی الله عنه مبروک للمسلمین و المسلمات جمیعا
    ذکرت الحدیث المنقول
    لو کان العلم فی الثریا سیناله رجال من الفرس

  111. من خلال قرأتي لتوتر اذ اقدمت امريكا على قصف ايران سيكون ارد اقوى من ايران قصف مضالح امريكه في الخليج وقصف قواعد في سوريا والعراق
    وستغلق المضيق واستهداف البوارج وناقلات النفط

  112. الخطأ عندما ترقص مع عدوك بالقرب من مقدساتك والخطا ان يسلبك عدوك 450 مليار دولار مقابل مزاعم وهمية بحمايته لك والخطا ان لا تقول للمبتزين كفى. ما فعلته إيران هو القول بصوت عالي كفى وهذا لم يجرؤ أحد على قوله بهكذا صراحة ووضوح . لتكن الحرب وقد حارب الرسول ص اعداءه وكل من عليها فإن.

  113. لو لم تكن ايران متمكنة من رد فعلها لما كانت قامت به وهو رد شجاع لان الامور يجب ان تتقدم الى الامام اما التفاوض او لتسر الامور الى ماتريده لان الاسوء هو ان يموت الايراني جوعا ومن مايسببه الحصار من تدهور لقد كان قرار القيادة قرارا سديدا

  114. اسرائيل مستعجلة لمحاربة ايران خوفا ان لا يفوز ترامب في الانتخابات الرئاسية المقبلة فهي تحثه عبر نتن و كوشنر و بولتن. و ترامب يواجه مشاكل متعددة اولها ادراكه الان ان ايران و كوريا الشمالية و فنزويلا و الصين و روسيا ليست ملاعب مفتوحة له كما هو حال السعودية و الامارات و البحرين لكنه يدرك ذلك متأخراً. و ثانيها ان ايران قوية بما يكفي لرد غير بسيط. صحيح انه لا يمكن مقارنة القوة الايرانية بالامريكية لكنه صحيح ايضا ان امريكا اذلتها فيتنام و العراق و افغانستان و حتى فنزويلا. امريكا ليست رب العالم و الحروب تبدأ بسهولة و لا تنتهي بسهولة و ها هي اليمن بكل امكاناتها المحدودة تذل السعودية التي فشلت في اخضاعها. و ثالث مشاكل ترامب هو الداخل الامريكي فالشعب الامريكي غير مقتنع ان ايران عدوته بل هو غير راض كما يظهر من الرأي العام المنشور عن الغاء اتفاق مقبول من امريكا و ست دول كبرى مع ايران ثم يلغيه الرئيس بدون مشورة. ترامب امامه مشاكل كثيرة و ننصحه لوجه الله ان يبتعد عن حدود ايران فاذا وقعت الحرب ستكون مثل حرب السويس التي انحسر فيها النفوذ البريطاني و ستطير دويلات ظهرت من الرمال لتندفن في الرمال.

  115. اللوبي الصهيوني هو الذي يضغط ويدفع ترامب الأحمق لهذه الحرب التي تحاول اسرائيل أن تتخلص فيها من العدو الإيراني الذي يؤرق مضجعها. ولكن قد تحرق هذه الحرب الأخضر واليابس وسيكون أغبياء العمامات أكثر المتضررين

  116. اسال الله تعالى ان لاتكون أي حرب فالعواقب وخيمة.على الشعوب العربية المقاومة منها والمتخندقة في الخندق الامريكي ولاكن احتمال توجيه ضربات امر وارد مع هذا الابتزازي الأهوج الذي يجهل تاريخ امريكا دعك عن تاريخ الأمم والشعوب ولاكن السوائل متى وكيف هذا الذي لم ياستقره استاذنا عبد الباري عطونا إنما تكهن بشئ منه واعتقادي المتواضع ان سياسة الحصار الاقتصادي ضد الجمهورية الإسلامية تكون اكثر شدة على أشخاص. وشركات وبنوك وبقية صادرات إيران الاخرا غير النفطية فالقيادة الأمريكية تعول على الداخل الإيراني ان يأتي بماتشتهي والله العالم

  117. كتب عليكم القتالوهو كره لكم وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم وعسى أن تحبوا شيئاوهو شر لكم والله يعلم وأنتم لا تعلمون.
    ماذا يفيد السلام مع دولة ظالمه متغطرصه همها الوحيد محاصرة العرب والمسلمين وإذلالهم ونهب ثرواتهم ومصادرة حريتهم وتطلعهم إلى أي شكل من أشكال التقدم
    إن الحرب إذا ما وقعت هذه المره فإن نتائجها ستكون بعون الله ايجابية في المديين القريب والبعيد ولكافة مسلمي العالم

  118. اتمنى ان لا اموت الا وأمريكا إلى زوال ومعها الدولة الصهيونية ..

    هذه هي أمنيتي الوحيدة في هذه الحياة ..

  119. هذا الحادث كان منتظرا منذ مدة.إيران لا يمكن أن تقبل بإستمرار الوضع الحالي لا حرب و لا سلم .إيران لا يمكن أن تقبل في صمت خنقها و سترفع من درجة التوثر .ماذا ستفعل الولايات المتحدة ؟هل سترضخ أم ستدهب إلى الحرب؟

  120. لا شك ان اميركا تملك من القدرة العسكرية ما يسمح لها بايذاء ايران وايلامها،
    وما لا شك فيه ايضا ان ايران باستطاعتها ان تؤذي اميركا، كما الاقتصاد العالمي، الى درجة لن تطيح فقط باحلام ترامب في ولاية رئاسية ثانية، بل الى درجة الاطاحة بموقع اميركا على الصعيد الدولي، ناهيك عن قدرة ايران على انهاء الوجود الكياني لمحميات الخليج واسرائيل برمته.
    اعلى خيل الاميركي تقديم شكوى الى مجلس الأمن ومطالبة المجتمع الدولي مناشدة ايران الكف عن التصعيد العسكري..

  121. يجب ضرب أهداف في الدول التي أرسلت منها الطائرة (الإمارات السعودية ) على ايران المجيدة أن ترد الحجارة من حيث أتت وان تضرب بقوة داخل الإمارات والسعودية وإسرائيل… وإنشاء الله هذه الحرب يتقلب بلاد مدن الملح الى عصر القرون الوسطى … نحن الشعوب العربية المستضعفين في بلداننا نعلق الأمال على بلاد فارس وحزب الله كي يرجعوا لنا مجد المسلمين الحقيقيين … لنحيا بلاد فارس المجيدة وأئمتها الأبرار ليحيا حزب الله ونوره الصالح الحسن نصرالله … وجوههم تعبر عن التقوى … سبحان الله … نحن معكم …

  122. إن اكثر ماتريده أمريكا هو الإبتزاز أكثر في منطقة الشرق الأوسط وهي ستكون في مؤخرة الحرب وسترمي بحلفائها وخصومها إلى المحرقه وخصوصأ الخليجين ليتثنى لها إضعاف الكل وما فتح ملف الخاشقجي في هذه اللحظه إلا لابتزاز السعوديه أكثر ودفعهم للمواجهه في المقدمه

  123. اللهم انصر اخواننا الايرانيين المسلمين على اعدائهم الصهيوامريكيين والمستعربين

  124. امريكا تضحي بإسرائيل ولا تضحي بايران كحليف لا حرب بحدث امريكا لا تضرب إيران
    من ساعدت على احتلاله وهجرت شعبه وسرقت ترونه وقتلت خيرك ابناء العراق لا يمكن ان تضرب

  125. لن يكون هناك رد امريكي هو بالون اختبار وكانت النتائج مفزعه للصهاينه وال سعود
    هما خياران لا ثالث لهما
    اما الحرب واما السلم ولحالتين هما خازوق للصهاينه وال سعود على حد سواء بدون الامريكان كون الخسائر الامريكيه في حالة الحرب سوف تقتصر على الماديات العسكريه
    اما خشائش الارض فخسائرهم اشكل وانواع والوان ولن تقوم لهم قائمه بعدها
    فالصهاينه سنتولى امرهم بعدها كصيد سهل وفيه ربح
    وال صعيود سوف لن يجدوا الوقت للهروب من من له ثأر عندهم من شعب الجزيره العربيه وسوف يدفعوا ثمن هذا الثأر غالي

  126. وهل هذه أول طائرة تجسس امريكية او غير امريكية تخترق الاجواء الايرانية او تحلق قريبا منها؟
    الكل يعرف انه لن تكون هناك حرب شاملة بين امريكا وايران لعدم وجود الحاجة اصلا .. ايران باستهداف اليوم تعجل من المفاوضات مع امريكا لانها لا ترغب باستمرار حالة ال لاحرب وال لا سلام في ظل وجود هذه الضغطوط الاقتصادية الكبيرة …

  127. استعملوا عقولكم ياسعوديبن ما سيحصل لكم هو امام اعينكم وهو العراق او اكثر والعالم والتاريخ لن يكون في صالكم.

  128. استاذ العزيز عبد الباري… انا من إيران اكتب لكم هذه الكلمات.. الحمدولله هنا لا توجد حالت تأهب قصوي ولا نحن محزنون :وهنا الحيات بشكل عادي ويومي جاريه ولله الحمد :و التصدى لإسقاط الطائرة الأمريكية من ضمن وظائف الجنود وحراس الحدود

  129. قال قائدنا الخامنه ای: لن یحدث ای حرب بین آمریکا و جمهوریه الاسلامیه الایرانیه.
    و لن نتفاوض معهم.
    الحرب یحدث فی الحدود المملکه العربیه السعودیه و الیمن.
    و قد قامت الحرب الاکبر فی الحدود الفلسطین المحتله.
    آمریکا لن یطلق الرصاصه الواحده علی الایران.
    ستسقط حکام العرب من المصر الی دول الخلیج.

  130. MEGA MEGA CONGRATULATION FOR THIS ORTHODOX MILITARY DRASTIC ACTION and PROGRESS
    To achieve OUR secure. And harmony life for OUR people
    No more humiliation..YES for our patriotism protiction

  131. اصبحت يا عبد الباري عطوان ايرانيا اكثر من الإيرانيين انفسهم…
    ضربهم بامريكا سيكون نعمة على اهل السنة في العراق وسوريا ولبنان واليمن فاللهم ارم الظالمين بالظالمين و اخرجنا من بينهم سالمين

  132. الطائرة على الأرجح لم تسقط بصاروخ انما تم أسرها بواسطة السيطرة الألكترونية المضادة ولذلك جاء في البيان الأيراني انه تم نزع قدرات التتبع فيها هذا يعني انها هبطت وهي سالمة وبشكل طبيعي وهذا هو الذي يعتبر اهانه حقيقية للسلاح الأميركي فقد اصبحت ايران تمتلك القدرة على الهيمنه الألكترونية والسيطرة على طائرات الخصوم اما هل يشن ترامب حرب اعتقد اذا وجد ترامب دعم داخلي كافي فانه سوف يدخل حرب اما اذا بقي معزول فأنه سيبتلع الصفعة .

  133. تصريحات الامم المتحدة تدعو للتهدئة ، الموقف الاوربي يرفض الضربة عدى بريطانيا ، ودول الخليج مرعوبة من الرد الايراني ، وبالمثل الإسرائيليين، والعالم بشكل عام سيتاثر إقتصاديا ..
    والمستفيد الوحيد للحرب ضد إيران سيكون شخصين فقط ” ترامب ” الذي سيضمن ولاية ثانية و ” نتنياهو ” الذي سيتمكن من التخلص من منافسية السياسيين .
    فهل سينتصر الرجلين على الارادة الدولية ، ويدفعهما غباؤهما السياسي الى جر المنطقة الى حرب كارثية لن تكون خاطفة كما يعتقدان ويخططان لحدوثها لان إيران حفظت الدروس التي مرت بها دول المتطقة جيدا واستعدت لهذا اليوم أيما إستعداد .
    قد يقول قائل بأن هناك دولا ستكون مستفيدة إقتصاديا مثل روسيا أو لوجستيا مثل اليمن وقطر ، لكن إنعدام الأمن والاستقرار بالمنطقة لن يجعلهذه الدول تنعم بذلك طويلا وسيتاثر الجميع على المدى البعيد .. ننتظر ما سيسفر عنه إجتماع ” طرامب ” بصقور الحرب وخاصة منفذي سياسة اسرائيل هذه اللحظات ولن نتوقع هجوما صاروخيا من البارجات أو قصفا عنيفا من قاذفات إستراتيجية فأمريكا اليوم لم تعد كالسابق ورئيسها ” السخيف ” و ” المهووس ” بالثروة والتغريد سلب جنرالات الحرب نزعتهم العسكرية بعد إغراقهم باموال عربان الخليج .

  134. ايران لم تخطئ ابدا باسقاطها للطائرة وكانت سترتكب خطئا كبيرا وكارثيا لو انها لم تفعل.

  135. في الحرب العراقیه الایرانیه کانت القوی الکبری والصغری اقلیمیا ودولیا مع صدام في هجومه علی ایران و ایران کانت اضعف بکثیر مما تکون علیه الان..
    الامیر الکویتي وسائر الحکام العرب زودوا صدام بملیارات الدولارات ولکن صمود ایران لثماني سنوات دفع کید الاعداء.. «ورد الله الذین کفروا بغیظهم لم ینالوا خبرا.. و کفی الله المومنین القتال..»

    فکیف سیکون رد ایران علی ترامب الصغیر الذي لایتعود علی عودة الاف الجثامین للجنود الامریکان یومیا.. اکید ترامب سیعطي تعریفا جدیدا وبدیعا للحماقه اذا هاجم ایران

  136. لن تسكت ايران على اي اعتداء امريكي، فتصريحاتها الرسمية تؤكد ذلك وهي تصريحات تعودنا على مصداقيتها، وليست مثل تصريحات امريكا وحلفائها الذين عودونا على اصدار التصريحات والتهديدات ثم يقومون بابتلاعها في اليوم التالي.

  137. من يقول أن الحرب لن تقع فهو غير دقيق. الحرب ملتهبة منذ إلغاء الأتفاق الننوي والعقوبات القاتلة التي تلتها ضد إيران. نعم حرب إقتصادية مدمرة ومهينة لايران. إيران لم تعتد على أمريكا ولكن الصهاينه هم المعتدون. لا أحد يعلم الغيب ونسأل الله أن ينصر إيران ويفك حصارها قريبا.

  138. سيادة الدول القوية غير العميلة خط احمر أما دول الخليج العميلة فهي مستباحة ولا كرامة لها واحيلكم لكلام ترامب لآل سعود اندفعوا والا يتساقطون خلال اسبوعين…

  139. حُلفاء أمريكا الإسرائيليّون والعرب المرعوبون من إيران

    استحلفك بالله ….. من هم المرعوبون الحقيقيون ؟؟؟… بنزاهة يعنى ….

  140. بما ان ترامب مستمر في حصار ايران فان الحرب حتمية الوقوع فقطع الاعناق ولاقطع الارزاق وعندها ستكون النتاءج كارثية وستغير الجغرافية والانظمة

  141. الرئيس ترامب على وجه التّحديد، لن يبتلع هذه الإهانة الإيرانيّة بسُهولةٍ

    السّاعات المُقبلة ستكون عصيبةً ومُتوتّرةً، وحافلةً بالمُفاجآت، ولا نستبعِد اندلاع شرارة الحرب الكُبرى

    هُناك عدّة أماكن مُرشّحة لكيّ تكون هدفًا للرّد الانتقامي الأمريكي

    اهو … انت عارف كل حاجة ……. فما حاجتنا الى العنتريات الفارغة ؟؟؟؟….. على العموم حسب كلامك … الايام بينكم !!!!!

  142. و ما رميت إذ رميت ولكن الله رمى
    شاهدت المقطع على موقعكم و الذي يتبين بالعين المجردة أن المضادات الجوية انطلقت من أرض ايرانية و بالامكان رؤية إصابة الهدف والذي من المستحيل أن تكون على بعد ٣٤ كيلومتر . وإن دقة الهدف لهذه الطائرة التي يبلغ سعرها اكثر من ٢٠٠ ميليون دولار قد أصابت اسرائيل و حلفائها في مقتل.
    والله أحسست بالفخر والعزة والكرامة عندما سمعت التكبير بعد إصابة الهدف مباشرة .
    لست إيرانيا ، لكني مسلم ولن يكبرإلا المسلمين ، و استذكر معركة ملاذكر الت قاد فيها ألب أرسلان جيش بتعداد ١٢ ألف مقاتل ، و هزم جيش العدو الذي كان تعداده ١٢٠ الف ، لا يرى آخر صفوفه .
    وإن تم تخييري بين الدفاع عن ايران ، أو الانضمام لمحور الشر والكذب والفجور ، لأخترت الدفاع عن ايران لأنها دولة مسلمة وأكثر أهلها مسلمين و لأني تركت الجدال البيزنطي هذا سني و هذا شيعي من قبل عشرين سنة عندما حطت قدمي أرض ظهران ولمست فيها طيبة أهلها وكرمهم وضيافتهم و حبهم للعلم والقرآن وتلاوته ، ولا آبه بمن سيكيل لي السباب و الشتائم لاحقا . لكل دولة أخطاؤها ، لكن من يوم قيام الثورة الاسلامية في ايران ، وكل الحروب في المنطقة تتوالى ، و القتلى والضحايا في الشرق الأوسط أكثر من أي مكان آخر ، والسبب أمريكا وإسرائيل و حلفاؤهم الذين اغتر بهم الناس و ظنوا أنهم مصلحون.

  143. السلام عليكم … ترامب المعتوه يرسل طائرات تتجسس الى دول اخرى ولا يريدهم اسقاطها،،
    أتمنى من كل قلبي أن يتمرغ أنف الأمريكان في التراب. و أتمنى أن تكون إيران قد خبأت لهذا اليوم القوة التي تستطيع بها أن تكسر وتكبر و عجرفة هؤلاء الأمريكان المتصهينين
    يهدد هذا المعتوه ترامب ايران بحرب امريكيه تجيك خيبة على رأسك ايران ما تدفع جزيه وهي جاهزه للحرب..إسأل بوش واوباما وكارتر وكلنتون يعلموك الفرق بين ايران وبين الاقزاام سريعة الخوف كل الاحترام الى ايران االاسلامية التي لم تركع لأمريكا منذ 40سنه من الحصار..ولم تكون بقرة للحلب …
    منذ أن قدم اسطول أمريكا إلى المنطقة، وأمريكا من عثرة الي أخرى أشد وانكى ، العقل الإيراني ينسج خيوطه ببراعة ويلفها حول رقبة الأمريكي، إيران ستنتصر لكرامة الأمة الإسلامية وتطاول ترامب على بلاد الحرمين واطلاقه اوصافا لا تليق بمكانتها الدينية وقدسيتها للمسلمين…
    ايران تريد انهاء امريكا من المنطقة من خلال حرب او انسحاب وتجر معاها اذيال الخيبة ، امريكا اصابها العجز والوهن والمرض ، تعيش على المساعدات المالية من بقرة ال سعود وغيرها

  144. خلاصة القول ياخي عطوان ان حكام الخليج العربي او ما يسمى بحلف انتهاك الحرومات مفصولون عن واقعهم لايهمهم امن وامان شعوبهم فل يموتوا من العطش ادا اقتضى الامر المهم عندهم تنفيد اوامر ترامب العنصرية التي تتمركز جل اهدافه في حماية اسرائيل وتتبيثها بالمنطقة رغم انف الجميع اما الشعوب العربية فل تدهب الى الجحيم فهو يحتاج لكل فلس فائض داخل صناديق دول الموز هاته لاصلاح البنية التحتية الامريكية المهترئة وخلق مناصب شغل لمنتخبيه ببلاد العم سام وادا قدر الله واشتعلت الحرب فاول المتضررين هم اخواننا العرب المسلمين بالشرق الاوسط فهم بلا حماية حتى منظومات باتريوت التي استنزفت اموال الخليج اتبثت فشلها امام صواريخ الحوثي البدائة فكيف لها ان تقاوم الاف الصواريخ التي ستنهال على المرافق الحيوية ببلاد نجد والحجاز اليس هدا قمة الاستهتار بمصالح الشعوب ! اما مغتصبوا فلسطين فلقد زودوا بمنظومات تاد المتطورة مع فرق امريكية لتشغيلها وكدا احدث المنظومات الدفاعية الشرقية منها والغربية اليس هدا قمة العنصرية ياشعوب الخليج الم يحن الوقت بعد لمراجعة حساباتكم ام سيقول البعض ايران تتحمل كل المسؤولية بمحاربتها للمخططات الامريكية لاستعباد المنطقة لا والف لا حق الدفاع عن النفس مكفول في كل الشرائع الارضية منها والسماوية فامريكا بمؤسساتها العميقة لايهمها الا امن اسرائيل اما بالنسبة للشعوب العربية فتود يوما ان تختفي من الوجود لافراغ المنطقة من اصحابها كما فعلوا بامريكا قبل 500 سنة الم يبدوا ملايين الهنود الحمر او انشقت الارض وابتلعتهم يامة ضحكت على غبائها الامم املنا كبير في ايران وحلفائها واحرار العالم لعلهم يلقنون هؤلاء المستكبرين درسا لن ينسوه واملنا اكبر في استيقاط شعوب المنطقة من سباتهم الطويل ليرى الامريكي ومن معه مكر الله الدي لايخلف وعده والله المستعان

  145. اين غازي “الرطاطي” اللي هلكنا و هو يقول ان ايران لاترد في سوريا على اسرائيل…اتفضل ياسيد ردادي ايران ردت على امريكا في ايران لمجرد اختراقها حدود ايران..مع مين بتفكر حالك بتلعب…الايرانيين ليسوا عرب وليسوا السعودية…هههههههههههههه..مش بدكم حرب انتم والمتأسلمين….صحتين وعافية…رح تكون الاخيرة …

  146. هناك حرب اقتصادية معلنة مند مدة وهذه الردود الايرانية تدخل في إطار المناوشات العسكرية المحتشمة التي يقوم بها الحرس الإيراني…والدهاء السياسي الأمريكي يقضي بعدم الرد على هكذا مناوشات مادامت تدخل في إطار المؤشرات التي تدل عل نجاح سياسة الحرب الاقتصادية التي تهدف على المستوى المتوسط لإسقاط نظام طهران….فلن يكون هناك رد أمريكي في غياب التهديد المباشر لجنود ها وسقوط قتلا أمريكان

  147. طالما ان الكل سيخسر في حالة الحرب،اذن احتمال الحرب ضعيف، ولا نستطيع قبول فكرة ان دول الخليج و اسرائيل تستطيع جر امريكا لحرب لأن امريكا لا تدخل مغامرات غير محسوبة النتائج

  148. فلم تقتلوهم ولکن الله قتلهم و ما رمیت اذ رمیت ولکن الله رمی…

  149. دعوا النار الملتهبة تاكل بطارق الخليج. فلسطين ليست عقارات تباع لمن يدفع، وان عقاب الله قادم لمن فرطوا بالأمة وقضاياها العادلة.

  150. الانتخابات الامريكيه والحملات الانتخابيه وايضا الصوره الشيطانيه لايران في المجتمع الامريكي والضغط الاسرائيلي كلها تجعل من رد الضربه لايران واجبه على ترامب … النوعيه العاليه للطائره والهيبه الامريكيه كلها امور على المحك … قصف الحقول النفطيه العراقيه واستخدام الاراضي العراقيه لضرب السعوديه وتخريب ماقلات النفط في خليج عمان وتزويد الحوثي باسلحه نوعيه ملها حجج تبرعت بها ايران لامريكا وكأنها تستجدي الضربه

  151. لانريدالتخيل يا استاذ عطوان،فنحن عرب لانزال نعيش الاحلام النرجسية، منذ الف ليلة وليلة،اذا ؟وقعت الواقعة ستدخل شرارة هذه الحرب التاريخ،ويصبح مثلا ٢٠١٩/قبل تدمير الخليج كان برميا النفط ب٧٠$/وبعد تدمير الخليج اصبح برميل النفط ب٥٠٠$،أهل الخليج يعودون بكل سرور إلى عهد الصحراء،لأنهم لم يستغلوا فرصة الغنى التي رزقهم رب العالمين بها،بان يطوروا التعليم، والثقافة ،والعلوم،وتنمية الشعوب الفقيرة والاهم أن يكونوا اسيادا في ديارهم ،لقد طوروا البناء والماديات، ونسوا الانسان،لكن التخيل الذي تطالبنا به يااستاذ عطوان ،لو اندلعت شرارة الحرب وانا (لااعتقد انها ستقوم)طالب بهذا التخيل للغرب،وكيف سيكون الحال لو وصل سعر برميل النفط إلى ما فوق المعتاد،وبدأت اقتصاديات الدول الأوروبية بالانكماش،وازدادت البطالة ،والتقشف ،وأشياء اخرى، اما مصدر الغباء ،لسنا بحاجة لمعرفة اسبابه،طالما هذا المعتوه (ينهق)يوميا على تويتر،اخيرا كلمة حب لشعبنا في الخليخ،انكم تعيشون ماديا ورفاهيا اكثر من نعيم،لكنكم لم تروا ربيعا اخضرا تحوم فيه الفراشات اسرابا ووحدانا،لم تتعودوا يوما،لأن تصرخوا في وجه الجلاد،نريد العيش أحرارا ولسنا رهائن الزفت الاسود،هذه فرصتكم يا اهلنا في خليج الشموخ،فأن تاءخرتم ووقعت الواقعة،لن تكونوا لاتقودوها ،اصنعوا ربيعا يليق بكم.

  152. سنرى كثيرا من الصراخ والعويل و قرارات لا معنى لها كإرسال 600 جندي إضافي و في كل الأحوال سيبقى معتوه البيت الأبيض قرب التلفون ينتضر مكالمة من طهران.

  153. الرد الايراني في اقل تقدير سيكون العين بالعين والسن بالسن والبادئ اظلم
    وعلى الباغي تدور الدوائر
    الرد الايراني سيكون في قلب الكيان الصهيوني

  154. الحرب اذا وقعت هذا معناه أن خرائط الشرق الأوسط الجديد وضعت قيد التنفيذ
    وفيها تقسم السعوديه و يصبح النفط بيد الشيعة
    وتختفي دول

  155. تخيّلوا فقط انقِطاع الكهرباء في صيفٍ خليجيٍّ قائِظٍ تصِل درجة الحرارة فيه إلى 55 درجة مئويّة في الظّل، وأحوال أُناس يعيشون في عمارات زجاجيّة تتحوّل إلى أفران.. فقط تخيّلوا.. والأيّام بيننا. و بدون ماء

  156. …انها حرب مجنونة بكل المقاييس…اولى ضحاياها…انظمة ال سعود وال نهيان…تخيلوا…..جل محطات تحلية المياه وتوليد الكهرباء مع المطارات مدمرة….تخيلوا كل ابار النفط والغاز مشتعلة…اللهم جنب شعب
    ارض الحجاز الطاهرة هدا المصير الاسود….انشر من فضلك

  157. *تخيلوا فقط انقطاع الكهرباء في صيف خليجي قائظ تصل درجة الحرارة فيه الى 55 درجة مئوية في الظل، واحوال أناس يعيشون في عمارات زجاجية تتحول الى افران.. فقط تخيلوا.. والأيام بيننا*ولا تنسى انقطاع الماء من محطات التحليله على الخليج. نعم استطع ان اتخيل اللاجئين الخليجيين من السعوديه والإمارات والبحريين الى قطر وعمان والأردن وسوريا وحتى تركيا، وقطع البحرالمتوسط بقوارب مطاطيه للوصول الى أوروبا مع خادماتهم ومنعهم من الدخول… نعم أستطيع ان اتخيل. المثل الخالد(ما دجاجه حفرت الا على رئسها عفرت)

  158. الرد الأمريكي سيكون مساء الجمعه او السبت أن كان هناك رد أمريكي.
    لكن هل سيكون الرد الأمريكي متزامنة مع قصف وربما توغل اسرائيلي بالاراضي السوريه؟

    واحتمال آخر هو تشديد العقوبات على إيران وحصار بحري.
    هل تقوم روسيا والصين بالتدخل دبلوماسيا واحتواء التصعيد؟

  159. هل ارتكب الإيرانيون “خطأ جسيما” عندما اسقطوا طائرة تجسس أمريكية اخترقت اجواءهم مثلما غرد ترامب؟
    لا هذه اللغة الذي يفهمونها و هيا القوه

  160. ليس هناك رد أمريكيي ، سيبلعها ترامب .
    والأيام بيننا .

  161. امريكا لن تهاجم إيران الا إذا رأت جهة ما في إيران ترحب بها. وهذاما لا نراه الان والحمد لله

  162. اسمحوا لي يا جماعة الخير، أنا ليس لدي معرفة كبيرة بالجغرافيا، على الرغم من أنني من بلد الجغرافي الكبير الشريف الإدريسي، أي من المغرب. أين تقع أمريكا بالضبط ؟ هل لديها حدود بحرية أو برية ( أو جوية ) مع إيران ؟ و لماذا حلقت الطائرة السياحية هناك في منطقة خطرة إلى أن أصابها الصاروخ الإيراني ؟ هل أمريكا قريبة من إيران جغرافيا، هل هي متلاصقة مع إسرائيل الصغرى؟ أم لديها حدود مع بحر الصين و كوريا الشمالية ؟

  163. لن تحدث الحرب…
    والعاقبة هي سقوط مركز النظام الخليجي…

    السعودية والإمارات على المحك ..
    انتظروا قريبا تبديل القيادات وتفجر الصراعات داخل السعودية…

    مبس…. انتهى !

  164. بل أان الايرانييون كانوا سيرتكبون خطأ فظيعا لو أنهم لم يسقطوا طائرة التجسس الأمريكية التي أخترقت اجواءهم ….. أي بلد يرضى بذلك الاختراق والتجسس ؟؟؟ ….. يا ترى لو أن طائرة درون مسيرة اقتربت من السواحل الأمريكية وضمن الحدود الدولية البحرية، هل سيسكت ترامب ولا يأمر بأسقاطها؟؟؟…. إيران أسقطت طائرة تجسس أمريكية عند حدودها البحرية، وليقل ترامب ما يقل، وله أن يذهب ويتباكى عند مجلس الامن، وسوف لن يقف معه إلا الصهاينة والسعودية والإمارات وبريطانيا…. الحلف الشيطاني الرباعي…. بارك الله بكم يا مقاتلي الحرس الثوري الايراني وسدد رميتكم، وما رميت أذ رميت ولكن الله رمى

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here