هل اتوقع الحرب ضد ايران؟ وماذا قال لي صديقي الاماراتي؟

بسام ابو شريف

تربطني صداقة قديمة وعميقة بأحد أبناء ابوظبي كان له دور فائق الأهمية أثناء وجود الفقيد الشيخ زايد بن سلطان ، وقبل عشرة اعوام برزت أسئلة عديدة هل مايدور في المنطقة وحول مستقبل الشرق الأوسط فقلت له : سيواجه الخليج والسعودية حربا لاستنزاف أموال العرب و المسلمين ، وسيسرقون المال من بين أيديكم ويحولونكم الى فقراء غارقين في الديون .

فقال : اذا علينا أن نستثمر أموالنا بالعقارات ، فقلت ان بقيت عقارات فالحرب التي يحضرون لها لن يقاتلوا هم في ميادينها يريدون منكم أن تقتلوا بعضكم البعض ويدمروا ما بنيتم حتى يعودوا لبنائه ثانية ، وسينعمون هم بالأموال المنهوبة سينهبون الأموال اما كثمن سلاح لايستخدم الا لقتل العرب على يد العرب أو قتل المسلمين على يد المسلمين ، وسيجنون الأموال بتحكمهم بالعرض والطلب على النفط وبتمكين الاسرائيليين من السيطرة على مصادر الثروة وأمن الزعماء ” الأغنياء ” ، واصدار الأوامر لكم لقتل العرب والمسلمين بسلاح زودوكم به ليس حبا بكم بل كرها لكم ولمن يأمرونكم بقتلهم .

بالنسبة لتوقعاتي للحرب أولا : ايران عصية على الكل ، وأنا لا أتكلم كلاما عاطفيا بل أقول ان ايران قوة عسكرية ونووية وصناعات متقدمة ، والذي يعرف ايران من الداخل يعلم بهذا كله ، ايران تبني نفسها منذ اربعين عاما وهي الآن محاصرة ومحاربة ليس لأنها شيعية وروافض وغيره من الكلام الفارغ والذي لامعنى له ، ايران محاربة لأنها داعمة للمقاومة والصواريخ التي نراها عند حماس والجهاد الاسلامي هي صواريخ ايرانية سورية ، ولذلك فان الحرب هي من أجل نتنياهو ، ومن يدفع العرب والخليجيين تحديدا الى الحرب هو الامريكي حماية لاسرائيل .

والعرب لايقرأون التاريخ ولايستوعبون دروسه ولايستفيدون مما جرى فبالأمس دفعت اميركا صدام حسين الى الحرب مع ايران ، ولم ينتصر احد وكذب كل ماقيل حول انتصار هذا الطرف أو ذاك ، وماذا كانت النتيجة تحطم العراق وبنيته التحتية وكل التدمير الذي جرى للعراق سببه تلك الحرب ، الحرب التي استنزفت البلدين ، وهذه هي الحقيقة وهناك تسجيل لصدام حسين يقول فيه ان هذه الحرب استنزفتنا تماما ، كل ماجرى للعراق سببه الحروب المتهورة التي سببها الاميركان .

هل أتوقع الحرب ؟ استبعد الحرب لكن اذا كان هناك طرف عربي هو ربما سيشعل فتيل الحرب ، وللأسف العرب عندهم الغرور والجهل والعنجهية ويعيشون بعقلية داحس والغبراء ، وأما الدين فحدث ولاحرج لقد دمرتم الدين يا وعاظ السلاطين وجئتم بدين يوافق كوشنر وايفانكا وتطاولتم على الثوابت والصحابة ، وحتى الصحوة وهي لها ما عليها – انما الثورة الايرانية هي جزء هن الصحوة الاسلامية ومع الأسف ، القوميون العرب وقوى كثيرة وقعت في الخطأ ووقفت ضدها لمجرد الانتقام من القوى الاسلامية ، والكل وقع في الفخ .

لا أتوقع الحرب ولكن اتوقع استهتارا ، وان وقعت الحرب لاقدر الله فستكون بأدوات ثانية فاميركا لاتحارب ، اميركا جبانة جدا تستخدم عملاءها والدول الصغيرة ، وماتصريحات ترامب عنما يقول : أجهز للقوة العسكرية وأرسل حاملة طائرات وما الى آخره من هذه التصريحات الا لدفع العرب الفاتورة كل هذه التصريحات هي استنزاف لميزانيات الخليج والعرب في غفلة من أمرهم لم يستفيدوا من الحرب العراقية الايرانية ولا من تدمير العراق في 2003، ولا من غزو صدام حسين للكويت ، والربيع العربي أين هو هذا الربيع خطفوه .

والعنجهية العربية تتحدث عن البطولات العربية والاسلامية والقادسية ـ أي قادسية وكذا ـ القادسية تريد رجالا أين هم الرجال ، أهم أشبه الرجال الذين بدلوا عبادة الله بعبادة البيت الأبيض ، فكروا وانظروا للتاريخ وادرسوه جيدا بالأمس عبرت ناقلة صينية فهل نطق ترامب أو نتنياهو أو قالوا شيئا لروسيا ، القوة وموازين القوى وحجم الدول هو الذي يتحدث ، العنجهية الصحراوية البدوية ستدمر العرب ، سنصبح سبة في التاريخ .

والله أشاهد المحللين السياسيين على قنوات روسيا اليوم وسكاي نيوز والعربية ، هم ليسوا بمحللين وكأنهم محامون يدافعون عن فلان وعن كذا وسندحر وندمر ، ماذا تدمرون واين قوتكم وصواريخ الحوثيين دمرت لكم ارامكو ولم تفعلوا شيئا .

العنجهية كارثة ، والحرب ان وقعت ستدمر دول الخليج ونحن لا نريد هذا بل نريد السلام والسلامة للجميع ، ولكن ليس هناك من مستشارين حول أهل الحكم وكل من حول الحكام أطفال جهلة يمدحون هذا الملك وذاك الأميرويصفقون لهم ، والحرب ان وقعت ستكون نوعية ونحن لانريد الا الأمن والسلام للجميع ،وخاصة أهلنا في اليمن الذين يقاومون منذ اربع سنوات وباسمي وباسم كل الأحرار في الخليج العربي أبرأ الى الله من كل ما حدث في اليمن ، أبرأ من كل رصاصة ومن كل طلقة ومن كل حالة يتم وثكل أبرأ من كل المآسي التي حلت باليمن ، وادعو لهم بمزيد من الصمود والقدرة وأدعو الى تحكيم العقل والتفكر.

 ولايوجد عاقل في الخليج الا من رحم ربك .

كاتب وسياسي فلسطيني

Print Friendly, PDF & Email

26 تعليقات

  1. انتى من بعيد ولا قريب اشاره الى طمع الدوله الفارسيه ؟؟؟من انت؟!

  2. انا لست بمدافعا عن حكام الخليج وضد الحروب أينما كانت لكن إيران هي محور المقاومة مثلما يقول من هو في صف إيران لكن ماقولكم عن (( تصدير الثورة))والتدخل في شؤون العراق ،سورية اليمن ،لبنان وماجرى كله بمباركة امريكا وعلمها .

  3. ((العنجهية كارثة)) .
    كلام في الصميم .
    نحن العراقيون أيقنا بأن تدمير بلدنا جاء نتيجة لاعتدائه على جيرانه ايران والكويت .
    وهذه سنة الله في خلقه .
    ولن تتخلف هذه السنة في دولة ال سعود كنتيجة لاعتدائهم على اليمن وتدميره . ولكن كيف يكون تدمير دولتهم الله أعلم .
    أتوقع أن يجعل الله بأس دول الخليج بينهم لأنهم جميعا اشتركوا في إعانة صدام في حربه على ايران وكذا في تدمير اليمن . والله يمهل ولا يهمل .
    شكرا لك استاذ بسام .

  4. اتمنى النشر ولكن
    امريكا واسرائيل لن تدخلا حرب ضد ايران والسر وراء ذالك مخفي الا اذا رجعنا الى السنة النبوية الشريفة لوجدنا هذا السر
    ببساطة إيران بها اصفهان التي تحتوي على خمسين الف يهودي ينتظرون الخروج مع المسيح الدجال
    كما ان في اصفهان معابد يهودية قديمة جدا
    اذن كيف ستضرب امريكا واسرائيل ايران وكل الحاخامات اليهود الدارسين للتوراة موجودين باصفهان يجهزون الطقوس الاخيرة ويضعون اللمسات الأخيرة لخروج المخلص
    اضف الى ذالك محطة بوشهر النووية موجودة بالقرب من اصفهان  يعني لو ضربت ايران سيباد يهود اصفهان وهذا مخالف للسنة لان النبي صلى الله عليه وسلم يقول يتبع الدجال سبعون الف من يهود اصفهان عليهم الطيالسة
    صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم

  5. الى الاستاذ بسام ابو شريف
    كلامك صحيح حكام الخليج ينشرون في الارض فساد

  6. الى عمر الشمري العراقي
    و من هم اهل السنه والجماعه من فضلك

  7. الى السيد غازي الردادي

    لا قلق هنا عند الاستاذ بسام ابو شريف الدار داركم قل كل ما عندك و هو له تاريخ بطل

  8. احيي واشيد بموقفك الواضح والمشرف من العدوان على اليمن يا استاذ بسام .
    واطمئنك بانه مهما حدث فان الله دائما سيبقى ناصرا ووليا للمؤمنين وسيبقى دائما “الايمان يمان” وستبقى “الحكمة يمانية” وستبقى نجد “قرن الشيطان” رضي من رضي وكره من كره لان هذه ليست مجرد تصريحات اعلامية وانما هي حقائق ثابتة لا مجال للتشكيك فيها لانها خرجت من الفم النبوي الطاهر الشريف الذي لا ينطق عن الهوى

  9. إلى الكاتب،، انا أتفق معك بأن الغرب أذكياء ويبحثون عن مصالحهم، نعم ورطوا صدام في حربين مع إيران و دخول الكويت، والنتيجة عاد العراق مئة عام إلى الوراء، نفس السيناريو تم اتباعه مع ملالي ايران، تم استنزافهم في سوريا، اليمن ، واوهموهم بان العراق حصتهم، الآن يتم حصار وخنق الملالي وسيتجرع خامنئي السم وسيدفع الجزية صاغرا لترامب والأيام القادمة ستخبرنا. …… أما السعودية ومشيخات النفط فهي لا تملك من أمرها شيء..

  10. شكرا على المقال الرائع. نضم صوتنا إلى صوتك فنقول: “أبرأ الى الله من كل ما حدث في اليمن ، أبرأ من كل رصاصة ومن كل طلقة ومن كل حالة يتم وثكل أبرأ من كل المآسي التي حلت باليمن “.

  11. الى الأخ قارئ 49
    إن الخلط، وأعتقد أنه غير مقصود وخاصة في ما يفهمه القرّاء، بين سياسات الحكام ورغبات الشعوب وخاصة في منطقتنا، قد أدى إلى ازدياد الفرقة ونمو الفتن بالشكل السرطاني الغير مسبوق في منطقتنا، وما يدور من اقتتال عبثي بين مكونات مجتمعاتنا، وأعتقد بأنك مدرك للعواقب الوخيمة على بلادنا، فنظرية فرق تسد تكاد تطغى على المشهد، فهل تظن بأن من طُرِدوا من الكويت بعد تحريره يستحقون هذا العقاب الجماعي الذي حرمته كل الشرائع، فالمقصود تجنب ما يثير النعرات بمختلف أنواعها “واللي فينا بيكفينا”.
    تحياتي يا هذا … الأخ العزيز.

  12. كنت ومازلت وستبقى دائما عربيا حرا عصيا على الكسر صاحب رؤية ثاقبة لم تخطئ يوما ايهاالشريف البطل …انحني احتراما لك ولمواقفك المبدئية ايهاالمناضل النزيه الشريف…حبيب وصديق كل الاحرار في هذاالعالم المنافق…

    لك في قلوب كل اليمنيين المحبة والتقدير

  13. من يضحك على من ؟
    اسرائيل تريد من امريكا محاربة ايران ، وتخليصها من الكابوس الذي يؤرق معيشتها !.
    فقامت بتجييش لوبياتها وعملاءها معتقدةً انها فرصتها التي يجب ألا تضيع !!, بوجود ترامب !.
    والولايات المتحده راهنت على تخويف ايران ، على امل ان تتراجع ، وهي بالاساس لا تبدو متحمسه للحرب ، وتدرك جيداً المخاطر المترتبه على تلك الخطوه !.
    بما ان الحرب مطلب اسرائيلي ، ويمكن ان تستفيد منه امريكا بزيادة بيع الاسلحه ، فانه يجب ايجاد كبش لزجه في هذه المهمه !.
    توقعاتنا عند اشتعال المواجهه ،ان تتخلى امريكا عن خدامها الاغبياء في ذروة حاجتهم اليها ، بعد ان تكون قد
    سرقت آخر دولار !!.
    وتغلق ابوابها امام دخول الملوك الهاربه بحجة تجاوزاتهم في حقوق الانسان !!.

  14. لااتفق مع الكاتب ، لانه لايعرف نوايا إيران الفارسية المجوسية يهود الشرق …وضحكت على بعض الفلسطينين من حماس بصرة من الدراهم….واسفاه على مَن يجهل إيران التي أحرقت أهل السنة والجماعة في العراق وهم إحياء…….

  15. بالواقع يجب ان يكون هناك حرب…. اذا كان كذلك ستهزم امريكا على يد روسيا وايران …حيث روسيا تطمع ان تكون نمر اقليمي مستبد….وستضعف اسرائيل وتدمر السعودية اقتصاديا ومعنويا وستبدا من هنا خارطة الطريق…. وسيكون هناك بادئة لقيام خلافة اسلامية….

  16. مقال رائع جدا يصف واقع العرب والتخبط الذي يعيشونه

  17. المستشارين لحكام الخليج مهما كانوا سيئين يظلون افضل مليون مره من مستشارين عرفات
    الذين نكبوه بعد ان ورطوه بالوقوف مع صدام عندما غزا بلد عربي ، وورطوه بالاعتراف باسرائيل
    وباتفاق أوسلو والوثائق ،
    الغريب القول ان الحوثيين دمروا ارامكو ، مع العلم ان انتاج وتصدير النفط السعودي لم يتوقف
    يوما واحدا بل زاد الانتاج والتصدير ،، مع العلم ايضا لو ان انتاج النفط السعودي توقف لكان
    المتضرر الاول سلطة عباس فمن اين تذفع رواتب موظفيها او مستشاريها القدامى ،
    تحياتي ،،

  18. خذ هذه المفارقة يا سيدي:
    – يدعو ترامب ايران الى التفاوض، ويدعو امراء الخليج زعماء الامم الاسلامية الى قمة هدفها محاربة ايران.
    – عقدت امريكا وخمس دول عظمى اتفاقية مع ايران كان من شأنها ان تجنّب المنطقة حربا ضروسا، وانفق امراء الخليج مئات المليارات ليقنعوا ترامب بالتخلي عنها.
    – يدعو الكونغرس بمجلس شيوخه ونوابه الى وقف الحرب في اليمن، ويصعّد امراء “التحالف” (بل قل امراء التخلّف) حربهم فيه.
    – يندد ترامب بصحيفة نشرت كذبا انه سيبتعث 120 الف جندي الى الخليج، وتحتفل ابواق امراء الخليج بهذا الخبر ثم تجهر بخيبة الامل عند تكذيبه له.

    لو كان هذا في منطقة لا تسكنها شعوب عربية، لضحكت، لكن شر هذه البلية لا يضحك.
    عاشت شعوب المشرق والمغرب قرنا من الحديد والنار، فيما مرّ القرن العشرين على شعوب الخليج ببرد وسلام. فكما قال شاعرنا: لا بد لهذه الشعوب ان تأخذ درسا بالتخريب.

  19. الى قارىء 43
    تقول :
    استفزتني عبارتك هذه، فأرجو مراجعة نفسك، “ولا يوجد عاقل في الخليج الا من رحم ربك”
    وانا استفزتني عباراتك …. أعطني إسم عاقل واحد في الخليج… ليس المقصود من الناس ياهذا
    بل من الملوك والامراء والزعماء الخليجيين…
    فكلهم متواطئون في بيع فلسطين سابقا والقدس حاليا …متواطئون في تدمير كل خيرات الامة وبيعها لامريكا واسلاائيل

  20. السيد بسام أبو شريف
    أنت كنت مستشار للراحل عرفات سنين طويلة ، و معروفة مواقف عرفات من الحرب مع إيران و غزو الكويتت ، التي أنت الآن تقول أن أمريكا دفعت صدام حسين لها …..فماذا كنت تشير عليه ؟

  21. احببنا ام كرهنا ايران دوله …من التنظيم السياسي والاقتصادي والديني والتعبوي والقضائي والا مني والعسكري …..الخ ولكل نظام مثال وشواهد على حسن التدبير والاداء فدستور ايران انشأ مؤسسات مستقله ومتوازنه من رأس النظام (المرشد) الي البلديات والقرى النائيه . وبميزانيات قليله مقارنة بما تصرفه الدول المجاوره لها انشئت قوه جباره يحسب لها الف حساب .الكلام يطول في تشخيص الحاله الايرانيه ووصف نقاظ قوتها وضعفها .لكن مايلفت الانتباه اكثر ان القرار في ايران تشترك في صناعته عدة هيئات ومؤسسات بما فيها قرار المرشد المحاط بمؤسسات تظم نخبة من كبار الخبراء والمسؤولين السابقين وغيرهم .رغم حملات التشويه الممنهج من الاعلام العربي والغربي .اما نحن اشباه الدول او الاقطاعيات العربيه فلا تخطيط ولا استراتيجيا ولا مؤسسات حقيقيه حتى ما تكتبه او يقوله خبراء مراكز البحث العربيه ففي اغلبها تأتي بما يوافق هوى المسؤول والحاكم ولا تقول الحقيقه المجرده وان قيلت نادرا من يسمع او يقرأ . … من وجهة نظري فالحرب واقعه لا محاله ومعجزه الاتقع الحرب …..للاسف امتنا العربيه لا تملك اليوم من امرها شيئا فقد عشنا عقود ومازلنا تحت القهر والهدر والفرص الضائعه واحتكار السلطه والقرار .على امل ان يحمل المستقبل مايليق بامتنا العظيمه .

  22. عندما يريد الله ان ينتقم من قوم هيأ الاسباب لذلك وما نرى اليوم كله الا تهيء للاسباب لهلاك قوم سخر لهم الله كل شيء لكي يعيشوا حياة هنية ويعبدوا الله ويشكروا له على نعمه فعبدوا المال والسلطة والجاه فحق عليهم قول الله تعالى ،، واذا اردنا ان نهلك قرية امرنا مترفيها ففسقوا فيها فحق القول عليها فدمرناها تدميرا،،

  23. هؤلاء الاعراب يا سيدي لا يفكرون ولا يقرؤؤن ولا يفهمون وليست لديهم رؤيا واضحة وليست لهم استراتيجية ويفتقرون الى الوعي وينعدم لهم الشرف والكرامة والغيرة والحكمة وما الى دلك من الاوصاف الحميدة فلو كانوا عكس دلك لاستطاعوا بناء قوة يضرب لها الف حساب ولتمكنوا من تبوا مكانة مرموقة بين الامم ولاسسوا قاعدة صناعية صلبة ولوفروا الامن الغدائي لكل العالم العربي ولواجهوا امريكا وكيانها الارهابي والغرب الاستعماري بكل شجاعة فالله سبحانه قد وهبهم من الكنوز ما يمكنهم التطور والتقدم والازدهار ولكن البلادة والغباء قد حالا دون دلك فهؤلاء ليس لديهم عقل يفكر ويميز بين الغث والسمين والصالح والطالح والابيض والاسود فكل همهم الاستمرار في الحكم العضوض والاستمتاع بالخيرات المنهوبة ولاجل دلك فهم على استعداد للتنكر للعروبة والاسلام والاخوة والتحالف حتى مع الشيطان وهدا ما نتابعه بكل وضوح فيا سيدي قد اسمعت لو ناديت حيا ولكن هل تسمع من في القبور؟

  24. لا فضَّ فوكَ استادنا العزيز …..كلام صحيح مائة بالمائة ….هده الحرب ان وقعت لا قدر الله فهي فناء للعرب ….فهلا افاق الدباب الاعرابي من احلامه الدونكيشوطية..؟؟

  25. “ولا يوجد عاقل في الخليج الا من رحم ربك”
    استفزتني عبارتك هذه، فأرجو مراجعة نفسك، ولا أزيد، ” اللي فينا بيكفينا يا أستاذ بسام”
    رمضان كريم

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here