هل اتّفق نِتنياهو وترامب على شَن حرب ضِد إيران في مُكالمتهما الأخيرة؟ وهل طِهران في أضعف حالاتها فِعلًا؟ ولماذا يَحُج الجِنرالات الأمريكيّون إلى تل أبيب هذه الأيّام؟ وهل تجِد التّحذيرات للأسد آذانًا صاغيةً؟

عبد الباري عطوان

من يُراقِب تصريحات الجِنرالات الإسرائيليين ونُظرائهم الأمريكيين، وعمليّات التّحشيد الأمريكيّة للقوّات والأساطيل البحريّة في مِنطقة الخليج يصِل إلى قناعةٍ راسخةٍ مَفادُها أنّ تحضيرات جارية لهُجومٍ وشيكٍ ضِد إيران، وأنّ الأخيرة واعيةٌ لهذه التطوّرات واتّخذت الاستعدادات اللّازمة، أمّا أن يُترجَم هذا الهُجوم على أرض الواقع أم لا فهذه مَسألةٌ أُخرى.

نشرح أكثر، ونُوجِز هذه المُؤشّرات والاستِعدادات في النّقاط التّالية:

  • أوّلًا: تأكيد موقع “دبكا” التّابع للاستِخبارات الإسرائيليّة أنّ المُكالمة التي جرت مساء الأحد الماضي بين الرئيس الأمريكيّ دونالد ترامب و”صديقه” بنيامين نِتنياهو تمخّضت عن الاتّفاق على تنسيقٍ عَسكريٍّ مُباشرٍ ضِد إيران.

  • ثانيًا: قيام وفود عسكريّة أمريكيّة عالية المُستوى تضُم جِنرالات وقادة أسلحة جويّة، علاوةً على قِيام مارك فيللي، رئيس أركان الجُيوش الأمريكيّة، بزيارات مُكثّفة إلى تل أبيب وعقدهم اجتِماعات مُكثّفة مع الجِنرال إفيف كوفاخي، رئيس هيئة أركان الجيش الإسرائيلي وزُملائه، في إطار الاستِعدادات والتّنسيق لأيّ حربٍ قادمة ضِد إيران.

  • ثالثًا: مُغادرة وفد عسكريّ إسرائيليّ عالي المُستوى إلى واشنطن للِقاء مسؤولين خليجيين، خاصّةً من السعوديّة والإمارات والبحرين، لتوقيع مُعاهدة “عدم اعتِداء” وتوزيع الأدوار في أيّ حربٍ قادمةٍ ضِد إيران، بِما في ذلك استقبال قوّات وطائرات إسرائيليّة.

  • رابعًا: عودة حاملة الطّائرات الأمريكيّة الأضخم أبراهان لينكولن إلى مِياه الخليج عبر مضيق هرمز لأوّل مرّة مُنذ حزيران (يونيو) لتُرابِط في مُواجهةِ إيران.

***

المَسؤولون الأمريكيّون والإسرائيليّون كعادتهم يقولون أنّ كُل هذه التحرّكات والاستِعدادات يتم اتّخاذها، لأنّ إيران تُخطّط لهُجومٍ جديدٍ على أهدافٍ إسرائيليّة انتِقامًا للعُدوان الصّاروخي الإسرائيلي الذي استهدف أهدافًا سوريّة وإيرانيّة قُرب مطار دِمشق الدولي، وأدّى إلى استشهاد أعداد كبيرة من القوّات السوريّة والإيرانيّة، ومُواطنين مدنيين سوريين كانوا في جِوار المِنطقة المُستَهدفة.

الحقيقة مُغايرةٌ لذلك تمامًا، فقد أكّدت مصادر غربيّة أنّ هُناك انطباعًا أمريكيًّا إسرائيليًّا، بأنّ إيران تعيش حاليًّا أضعف حالاتها، بالنّظر إلى الاحتجاجات الشعبيّة التي انفَجرت في مُعظم مُدنها بسبب ارتِفاع أسعار البنزين، والأُخرى التي استَهدفت دُوَلًا تتواجد فيها الأذرُع العسكريّة الحليفة مِثل لبنان (حزب الله)، والعِراق (الحرس الثوري)، ولهذا فإنّ الوقت مُناسبٌ جدًّا لاستغلال هذه الاحتِجاجات وتوجيه ضربات في العُمق الإيراني، وخاصّةً المُنشآت النوويّة، والقواعِد العسكريّة، والبُنى التحتيّة الاقتصاديّة، وآبار النّفط والغاز.

نفتالي بينيت، وزير الحرب الإسرائيلي الجديد، ومِثلما تقول التّسريبات الصّحافيّة، من أكثر المُتحمّسين لهذه الضّربات ضِد إيران، ويتردّد أنّه وضع استراتيجيّةً عسكريّةً جديدةً أبرز عناوينها إخراج القوّات الإيرانيّة من سورية بالطّرق العسكريّة، وعدم تِكرار الخطأ الذي ارتكبته الحُكومات الإسرائيليّة السّابقة بالسّماح لنقل تجربة “حزب الله” وصواريخه إلى الجبهة الشرقيّة المُواجِهة لهضبة الجُولان في جنوب سورية، ويقول مُقرّبون من بينيت أنّ هذه الحُكومات أساءت تقدير وجود قوّات لحزب الله في لبنان قبل 25 عامًا، وجاءت النّتائج ترسانةً من الصّواريخ من مُختلف الأحجام والأبعاد يَزيد تِعدادُها عن 140 ألفًا، نسبة كبيرة منها تحمل رؤوسًا مُتفجّرة تصِل إلى 500 كيلوغرام، ودقيقة جدًّا في إصابة أهدافها، ولا يجِب تِكرارها في الجنوب السوري.

اتسحاق ليفانون، سفير دولة الاحتلال الإسرائيلي الأسبق في القاهرة، كرّر النظريّة نفسها في مقالٍ نشره في صحيفة “إسرائيل هيوم” اليمينيّة الإسرائيليّة قبل ثلاثة أيّام وجّه فيه تحذيرًا للرئيس بشار الأسد من خطَر وجود قوّات إيرانيّة على حُكمه، وطالبه بإخراجها، وأكّد أنّ رسائل أمريكيّة وإسرائيليّة جرى توجيهها إلى الحُكومتين اللبنانيّة والسوريّة في هذا الخُصوص.

***

لا نُجادل مُطلقًا في أنّ الاحتجاجات الشعبيّة التي أطاحت برئيسيّ وزراء في لبنان والعِراق، وما زالت مُستمرّةً بصُورةٍ أو بأُخرى، أضرّت بحُلفاء إيران، وهزّت صُورتها في المِنطقة، ولم يتردّد السيّد علي خامنئي المُرشد الإيراني الأعلى إلى توجيه أصابع الاتّهام إلى أمريكا وإسرائيل بالوقوف خلفها، ومُحاولة توظيفها ضِد إيران وحُلفائها في قمّة الحُكم في البَلدين، وبهدف التخلّص، أو إضعاف، وسحب شرعيّة الذّراعين العسكريين الأهم، وهُما “حزب الله” و”الحشد الشعبي”، ولكن أيّ عُدوان أمريكي إسرائيلي على إيران قد يُعطي نتائج عكسيّة تمامًا، ويُوَحِّد الشّعبين العِراقي واللّبناني (أو مُعظمه) خلف حُكوماتهما، وحركات المُقاومة ومِحورها، لأنّ ما حدَث في سورية وليبيا واليمن والعِراق من جرّاء التدخّلات العسكريّة الأمريكيّة، بشكلٍ مُباشرٍ أو وغير مُباشر، ما زال ماثِلًا في الأذهان.

مسألةٌ أُخرى لا بُد من التوقّف عندها في هذه العُجالة، وهي أنّ القِيادة الإيرانيّة لن تقف مكتوفة الأيدي في مُواجهة أيّ عُدوان، ولن يستقبل الشّعب الإيراني ومُؤسّسته العسكريّة الطّائرات والصّواريخ الأمريكيّة والإسرائيليّة بالرّقص طرَبًا، ونَثْر الأرز والزُّهور.

المُظاهرات والاحتجاجات ربّما يكون لها تأثير سياسي، ولكن ليس عَسكريًّا، فالقوّة الصاروخيّة الإيرانيّة الضّاربة ما زالت على حالها، والشّيء نفسه يُقال عن القُدرات الصاروخيّة لحُلفائها في سورية والعِراق ولبنان واليمن وقِطاع غزّة، وربّما لهذا السُبب صرّح الجِنرال نور الله أحد أبرز المُستشارين العسكريين في الحرس الثوري قبل ثلاثة أيّام بقوله “21 قاعدة أمريكيّة في الخليج ستكون هدفًا لصواريخنا وأنّ إيران جهّزت نفسها لمُواجهة الحرب الكُبرى مع عدوّها الأكبر”.

المُظاهرات والاحتِجاجات قد تخلق حالة إرباك سياسي، وتُوفّر الذّخيرة لحربٍ إعلاميّة، ولكن عندما تندلع شرارة الحرب، تُصبِح حدثًا هامِشيًّا وثانِويًّا، ورِهانات نِتنياهو على البقاء، أو إزالة الخطر الإيراني، ومعه كُل حُلفائه العرب ستنهار.. ومثلَما قُلنا سابقًا، إنّها ستكون آخر الحُروب، وستُغيّر كُل المِنطقة، وستختفي دول وشُعوب، وتنشأ جُغرافيا وقِوى جديدة.. والأيّام بيننا.

Print Friendly, PDF & Email

83 تعليقات

  1. الاشعري

    والله انا ادعوك فقط الى تدبر الاية
    11 من سورة الحجرات ..وانظر من يسارع الى
    توصيف الاخرين بانهم فتيان أمريكا ..المراهقين
    والناهقين (حاشاك) و المستعربين .و..و..و
    نحن ام انتم ؟!

    (( اتأمرون الناس بالبر وتنسون انفسكم)) صدق الله العظيم

  2. الأخ شكر لك لتصحيح الطباعه للآيات البينات ولقد ادركت تلك الأخطاء بعد الأرسال …الكيبورد احيانا يتمرد على الضبط .اكرر شكري وادعوك للتركيز على فهم ما يدعوا اليه القرءان الكريم .وحينها تتضح البوصلة ولا يبقي خلاف
    تحياتي

  3. تصويب الأخطاء التي وردت في بعض الايات التي أوردها الاشعري من سورة ((محمد)) صلى الله عليه وسلم
    الاية : 24
    (( أفلا يتدبرون القرءان أم على قلوب أقفالها ))
    (أقفالها ) وليس (قفلها )كما أوردها

    الاية : 27
    (( فكيف اذا توفتهم الملائكة يضربون وجوههم وأدبارهم)) .. (وجوههم) ..وليس (وجههم )
    كما اوردها

    الاية : 30
    (( ولو نشاء لأريناكهم فلعرفتهم بسيماهم ولتعرفنهم في لحن القول والله يعلم أعمالكم ))
    (ولو نشاء) ..وليس ..(لنشاء)
    (ولتعرفنهم) ..وليس ..(لتعرنهم)

    الاية :31
    (( ولنبلونكم حتى نعلم المجاهدين منكم والصابرين ونبلوا أخباركم))
    (والصابرين) ..وليس.. (الصابين)

    والله من وراء القصد

  4. بِسْمِ اللَّهِ اْلرَّحمَن الرَّحِيْمِ
    فَهَلٌ عَسَيٌتُمْ إِن تَوَلَّيٌتُمْ أَتُفْسِدُواْ فِى الْأَرضِ وَتُقَطِّعُو~اْرْحَامَكُمْ(٢٢)
    أْوْلََئكَ اْلَّذِينَ لَعَنَهُمُ الَّلهُ فأَصَمَّهُمٌ وَأَعْمَى~أَبْصَارَهُمْ(٢٣)
    أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْءَانَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَلُهَا~(٢٤)

    إِنَّ اْلَّذِينَ اٌرْتَدُّوا عَلَى~أَدٌبَارِهِم مِّنْ بَعٌدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ اْلٌهُدَى اْلشَّيٌطَانُ سَوَّلَ لَهُمٌ وَأَمٌلَى لَهُمٌ (٢٥)

    ذَلِكَ بِأَنَّهُمٌ قَالُوا لِلَّذِينَ كَرِهُوا مَانَزَّلَ اْللَّهُ سَنُطِيعُكُمٌ
    فِى بَعٌضِ اْلٌأَمْرِ واْللَّهُ يَعْلَمُ إِسْرَارَهُمٌ(٢٦)
    فَكَيْفَ إِذَا تَوَفَّتٌهُمُ اْلٌمَلائِكَةُ

    يَضٌرِبُونَ وُجُهَهُمْ وأَدٌبَارَهُمْ (٢٧) ذَلِكَ بِأَنَّهُمُ اْتَّبَعُواْ مَا~أَسٌخَطَ اْللَّهَ وَكَرِهُواْرِضْوَانَهُ فَأَحْبَطَ أَعْمَالَهُمْ(٢٨) أَم حَسِبَ اْلَّذِينَ
    فِى قُلُبِهِم مَّرَضٌ أَن لَّن يُخْرِجَ اْللَّهُ أَضْغَانَهُمْ(٢٩) وَلَنَشَآءُ لَأَرَيْنَاكَهُمْ فَلَعَرَفْتَهُم بِسِيماهُمْ وَلَتَعْرِنَّهُمْ فِى لَحْنِ اْلْقَوْلِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ أَعْمَالَكُمْ(٣٠)
    وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ حَتَّى نَعْلَمَ الْمُجَاهِدِينَ مِنكُمْ وَاْلصَّابِينَ وَنَبْلُوَاْ أَخْبَا رَكُمْ(٣١)سورة محمد

  5. اعلان الحرب على إيران سوف يكون نتيجة حتمية لزوال أنظمة عربية دكتاتورية في الخليج ودول عربية كبري سوف تنجر في حرب مهلكة للعرب والمسلمين ونزوح ملايين من العرب والايرانيين الي أوروبا خلال سنوات الحرب يقدر نزوح عرب من مصر والاردن ولبنان والعراق بحوالي ٧ ملايين فرد خلال الحرب على إيران مع دمار البنية التحتية في ايران والسعودية والإمارات الخسارة تقدر ب٢تريليون دولار أمريكي وخسارة إسرائيل ٥٠٠ مليار دولار سوف تكون حرب مهلكة لدول الشرق الأوسط

  6. الاستاذ عبد الباري متوجس من حرب على ايران منذ عام 2002 وذلك بسبب الجعجعات والفنطزيات الاسرائيليه التى نسمعها ونراها بين الفينه والاخرى. المظاهرات في ايران ليست جديده، فالاحزاب والتيارات الايرانيه تناكف بعضها دائما والخلافات السياسيه موجوده باستمرار في طهران. اما ان ايران اضعف الان مما كانت عليه، فهذا غير صحيح اطلاقا. ايران كل يوم اقوى من اليوم الذي قبله. الامريكان لن يحاربو عن اسرائيل، واذا شنت اسرائيل حرب فستكون فرصه للامريكان للتخلص من اسرائيل ومن الكابوس الصهيوني الذي اصبح يهدد استقلال السياسه الامريكيه..لكن حرب ما في

  7. ٩٨٪ من تعليقات المتابعين تقف مع الحق الطبيعي لمحور المقاومة مما يدل على وعي الناس لما يجري و انهم يميزون جيدا بين العدو و الصديق و الحمد لله رب العالمين.

  8. “”أنّ هُناك انطباعًا أمريكيًّا إسرائيليًّا، بأنّ إيران تعيش حاليًّا أضعف حالاتها””
    ————-
    نحن في ٢٠١٩ ولسنا في ١٧١٩ ولا حتى في ١٩٦٠، كلمة إنطباع لم يعد لها وجود في العمل الاستخباراتي، اميركا تعرف بالتفصيل الوضع الاقتصادي والاجتماعي لايران وللدول التي يسيطر عليها الشيعة.
    إذا كنتم أنتم تقولون أن اميركا هي من تحرك الشارع في بغداد وبيروت وطهران وقبلهم دمشق فيجب أن تعرفوا أنهم يعرفون كل شاردة وواردة في هذه العواصم.
    إيران خسرت تعاطف العرب يوم أعدمت صدام بهتافات طائفية ويوم حفر صولاج جماجم العراقين بالمثقاب ويوم وصف الطائفي المالكي العرب بجيش يزيد، ونحن براء من يزيد كما الحسين براء من المالكي.
    لا بواكي للملالي في بيوتنا، وقلوبنا مع الشيعة الذين ثاروا ضد ظلم الملالي.

  9. النظام الطائفی فی ایران سیزول قریبا فی سنوات قادمه ان شاء الله . لیس بسبب حصار الامریکی و لکن بسبب الظم و القهر ضد شعبه. لا احد یستطیع ان ینتقد النظام فی الداخل الا و هو سیسجن او سیقتل بید حرس الثوری او مخابرات حرس الثوری

    الکرد ، العرب ، البلوچ و الترکمان معظمهم من السنه و یبلغ عددهم 25 فی المئه من سکان ایران . لکن کلهم یعیشون تحت الظلم و الفساد النظام الایرانی . الاخوه الشیعه ایضا یعانون من هذه الکارثه و لکن بدرجه اقل من السنه.

    الان و بعد القتل اکثر من 300 من الشعب بعد ارتفاع اسعار بنزین نحن ندعوا الله سبجان و تعالی ان ینصر الشعب المظلوم الایرانی کی یتخلصوا من حکامهم الجائره.

  10. اذا کانت ایران الآن فی اضعف حالتها فهذا یبشر لنا بالخیر لان فی هذالحاله ایذا ایران اقوی من خصومها و سترون لا الامریکان ولا غیره یشن حربا علیها وهم ینتظرون الحصار یفعل فعلته ولکن نسوا بان ایران اربع عقود وهی تحت الحصار وها هی موجوده شوکه باعینهم وامل للمقاومین الشرفا

  11. ____ أولمبياد خليجية شتوية !!!
    _____ يلحق عليها الصيف و ما تخلص !!
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ بدون ميداليات

  12. زيارة الجنرالات الى دولة الاحتلال بسبب تخوف أمريكا من دولة المحتل لأي تصعيد عسكري ضد إيران،فقط لا غير.
    والتحركات العسكرية الأمريكية في الخليج حتى تمنع أي هجوم من قبل دولة المحتل على ايران.

  13. إنهم لا يطمحون الإطاحة بالنظام لسبب بسيط هو الحروب الطائفية والتدخل في شؤون وحدة الدول العربية ولصالح الحروب التجارية.

  14. لنفرض ان ايران و حلفاءها يعانون من الحصار من كل النواحي بسبب طيشها كما يقال ولكن الدول الموالية ليست باحسن ها هي كل الدول المسلمة تعاني الامرين الموالية و الغير المولية الامر و ما فيه ان الغرب هم الذين نعثهم رسولنا عليه الصلاة والسلام بالاكلة و نحن المسلمين القصعةالفرق ان قصعة الخليج باردة و اخذوا ياكلون و قصعة ايران و من حاباها لازالت ساخنة لكنهم يرمون ايديهم فتلسعهم نار الكسكس فاذا بردت سينهشونها اتمنى ان يتحد المسلمون و ينزعون الوهن الذي في قلوبهم و سيربحون الدنيا و ما فيها و الاخرة برضاها

  15. الجمهورية الاسلامية الايرانية نظام الحكم فيها نظام ثوري يتلاحم به الجيش والشعب والحرس الثوري واركان الثورة من القمة ممثلة بالمرشد والبرلمان والحكومة؛؛؛وحتى القاعدة الشعبية

    وايران متكيفة مع الحصار الاقتصادي الامبريالي والاستعماري والحروب الدفاعية منذ اربعين عاما

    ايران خاضت حرب دفاعية ضروس ٨ سنوات مع العراق وحدها وهي تحت الحصار وكان اعداؤها بالامس هم اعداءها اليوم

    ورغم انها عانت من الاحتجاجات الشعبية الاخيرة بسبب رفع اسعار المحروقات
    لكنها عانت ايضا احتجاجات خطيرة من ما اطلق عليه الثورة الخضراء قبل نجاح محمود نجاد بالفترة الرئاسية الثانية

    وعانت اخطر لحظات تاريخها اثناء انشغالها برد غزو العراق لها في ثمانينات القرن الماضي حيث الحرس الثوري يتصدى للجيش العراقي المحتل على الحدود غربابالاجساد العارية بسبب حظر تصدير السلاح من الغرب

    في حين كانت منظمة مجاهدي خلق العلمانية تضرب وتفجر البرلمان الايراني وتقتل رجالات الثورة بالعمق بطهران

    لقد فجروا البرلمان وقتلوا مايزيد عن ٧٠ عضو برلماني

    ورئيس الجمهورية ورئيس الحزب الجمهوري الاسلامي محمود بهشتي ذراع الامام الخميني القوية

    ؛ وكان تكشف ايضا مؤامرة لقلب نظام الحكم واغتيال الامام الخميني وكان الرأس المدبر رئيس الجمهورية ابو الحسن بني صدروصادق قطب زادة وزير الخارجية

    وتم اعدام وزير الخارجية بعد عودته من الكويت وهرب ابو الحسن بني صدر متخفيا بثوب امرأة الى فرنسا

    نعم عاشت الثورة الايرانية كل هذه المخاضات المريرة وخرجت منها منتصرة واكثر قوة وقدرة ونفوذ وهي تصنع ٩٠٪؜ من سلاحها
    واثبتت المناوشات الاخيرة بالخليج وبحر عمان ومضيق هرمز انها متفوقة تقنيا على امريكا ببعض الاسلحة حيث اسقطت الطائرة الامريكية المسيرة الاكثر تقنية بالعالم بصاروخ ايراني؛؛؛ واثبتت تقدمها ايضامن خلال تزويد انصار الله باليمن بالاسلحة التي هاجموا بها السعودية في ثلاث مواقع نفط في الغرب والربع الخالي وابقيق وخريص دون ان تتمكن رادارات امريكا من اكتشافها

    اذن ايران الثورة متمرسة بالقتال مع العدو حتى وهي تحت الحصار وتحت المؤامرات الداخلية

    امكانية شن عدوان عليها من اسرائيل وامريكا امكانية ضعيفة وان هذه الاجتماعات والتهديدات من العسكريين ولسياسيين الامريكان والصهاينة هي جزء من الضغوطات النفسية ومن الحصار الاقتصادي لعل القلاقل الداخلية بايران تتطور كما في العراق

    الولايات المتحدة والصهاينة يعلمون انهم لو يشنوا عدوان على ايران
    يكون هذا العدوان افضل هدية للقيادة والجيش والحرس الثوري والشعب الايراني بحيث يتحدون جميعا لرد العدوان وينسون خلافاتهم كما فعلوا حين شن الرئيس العراقي الحرب على ايران ايلول١٩٨٠ ودامت الحرب ٨ سنين دون ان يحقق صدام اي نصر
    هذا الوضع بانتظار امريكا والصهاينة اذا حاولوا العدوان على ايران

  16. يا “رداري ” نظام الجزائر الذي يقبع كبراؤه في السجن لا يختلف عن غيره من انظمة الانبطاح العربي المتخصصة في نهب وسرقة اقوات شعوبها ، وكل ما يجري في الحزائر والعراق ولبنان وجرى بعضه في ايران – ان شاء الله تعالى – هي ارهاصات لكسر بعض اغلال الاستبداد والفساد .. لماذا لا تحدثنا قليلا عما يجري في فرنسامنذ ما يزيد عن سنة كاملة ، أم أنك تُمنع من الحديث عنها لأنها من الدول التي تقدم لاسيادك أدوات الموت التي تقطع اوصال اطفال اليمن وتُـفحم اجساد المعزين في صالات العزاء ، وتحول اعراس اليمنينين الى مآتــــم ؟؟ . اخبري يا ” رداري” كيف يعامل كبراء القوم الذين تدافع عنهم المنتفضين في المنطقة الشرقية عندكم في مملكة آل سعود وما هي انواع الورود التي تُـنثر عليهم . حمراء أم سوداء أو الأثنين ؟؟ و اعلمني كيف يُعامل أصحاب الاقلام الحرة في بلاد الحرمين والذين شكل الصحافي ” جمال خاشقجي ” واحدا منهم ؟؟ . استيراد الكذب وتصديره بضاعة كاسدة لا يشتيرها العربي الاصيل ولا المسلم الفطن الكـيّـس .. طبيعة الحياة تقتضي الحركة وكسر الجمود ، وكثيرا ما تكون النيران الخافتة أشد خطورة واكثر عنفا وضررا من التي يعلو لسان لهيبها في الجو ، اعتقد أنك يا استاذ ” غازي رداري ” أنك بحذاقتك وحدسك ستدرك مضمون رسالتي هذه أكثر من غيرك ..

  17. هذه الحرب ستكون نهاية للحكم الجبري الجاثم على صدور الامة الاسلامية

  18. الــــهــجــوم الامريكي والاسرائيلي الوحـــيـد المحتل ليس على الــــجمــوريـــة الإســلامــة الايــرانيــة ، وإنما سيكون ناعما من غير جعجعة ولا فرقعة صواريخ أو أزيز طائرات وستكون وجهته قضم أراضي غــــور الأردن .. أمريكا لا تتقن الدوس الا على رقاب من كانت طينته عربية !!. أما احتمال العدوان على الشعب الايراني فهو كاحتمال بقاء نتنياهو معتـليا عشر تل أبيب عشر سنوات أخرى .. الكثير من المؤشرات الموضوعية والمعطيات الميدانية لا تشي بامكانية العدوان على ايران لأن أي خطأ من هذا الفبيل ستكون تكاليفه جسيمة واثمانه باهضة ليس على ايران ومصالح امريكا المادية ففط بل ستحرق تبعاتها الكثير من اعشاش امريكا في المنطقة وقد تُفضي الى ثقب الضروع التي تمد الامريكيين بلبن سائغ لشاربيه ..

  19. ____ بعني بالمختصر : أن الصراع لم يعد عربي ــ إسرائيلي . بل إيراني ــ إسرائيلي . العرب مجرد (banque) .. و هي غنية عن أي ترجمة .
    _____ من سيفلّس من ؟

  20. مسالة ذبح السنة كانت كذبة ولم يعد احد يصدقها ، بعد ان ظهرت داعش على حقيقتها وامتلأت سجون السعودية بعلماء أهل السنة الأفاضل وذبح السنة في غزة وبورما وكشمير والصين ، الا المخبولين

  21. الحرب ان وقعت في نظري ستكون غلي مراحل المرحلة الاولي ستمون مرحلة الحرب الجوية و تبادل الضربات الصاروخية ستعمد الولايات المتحدة و حلفائها علي ضرب اتظمة الدفاع الجوي لتحقيق التفوق فوق سماء المنطقة ولكن ما سيعيق المهام القتالية هو طبيعة طوبوغرافيا المنطقة المعقدة فالطبيعة الجبلية و المسطحات المائية تعقد المشهد العسكري وتجعله مغايرا تماما لمجريات حرب العراق الاولي والثانية ان التحضيرات العسكرية الايرانية مذهلة فعلا و ستفاجيء العالم من حيت توزيع مواقع الاطلاق الصاروخي ما سيغلق تماما المجال البحري علي نطاق يتجاوز 400 كلم عن سواحل ايران و البحر الاحمر و شرق المتوسط ستكون الضربات الجوية الاولي للامريكان ايذانا بقصف شامل لاهداف عسكرية في دول الخليج و بعض القطعات الخفيفة لسلاح البحرية الامريكي اسرائيل ستتكفل بها فصائل المقاومة في لبنان وغزة و سيمطر قلب اسرائيل بمئات الصواريخ التقيلة ستصرب محطات الكهرباء و موانيء الشحن و سيدخل حزب الله سلاح الصواريخ الايرانية الروسية الصينية من نوع بر بحر مما سيحرم العدو من الدعم اللوجستيكي و هو ما سيخنق الة الحرب لديهم تعطيل المطارات العسكرية الاسرائيلية سيدفع العديد من طائراتها الي اللجوء الي مطارات قبرص و مصر دون الحديث عن الطائرات المتمركزة بدول الخليج وو والتي ستجد نفسها دون قواعد اطلاق بعد الاسبوع الاول من القتال انخراط بعض الدول سيكون تدريجيا و هو ما سيدول الحرب ، مدن كالرياض ستتلقي ما معدله 50 صاروخ يوميا ستكون مذبحة و معظلة مع توقف مياه الشرب بعد ضرب محطات التصفية المهجمون يعولون علي قصر مدة العمليات العسكرية ولكن انا و العديد متؤكدون انها ستكون معارك طويلة واستنزافية مرهقة هل يستطيع العالم الغربي تحمل انقطاع التمويل النفطي ازيد من 20 يوم هل يستطيعون تحمل غلق الطرق التجارية البحرية عبر البحر الاحمر وقناة السويس هل يمكن للولايات المتحدة تحمل نتائج اغراق حاملة طائرات من نوع نيميتز و خسارة مئات الجنود و ربما الاف منهم الا يدفعهم الي استخدام الاسلحة النووية ،كيف سيكون موقف روسيا والصين هذا جزء صغير من سيناريو او بالاحري كابوس يراهنون علي جولة او جولات قتال عابرة وبسيطة ولكن انا اراهن علي حرب طويلة عنوانها الاستنزاف و انهاك العدو

  22. الهجوم على إيران أضغاث أحلام. الكيان الملعون هرول إلى مصر لإيقاف الحرب مع أصغر فصائل المقاومة (الجهاد الإسلامي)…. إلى من سوف يهرول لإيقاف حرب مع إيران يا هل ترى؟

  23. الاخ / ابو هاني دواق الجزائر ،،
    تقول تساقط اعداء ايران ، فهل نظامكم في الجزائر من اعداء ايران ، او عادل المهدي
    الذي وضعه قاسم سليماني من اعداء ايران ، او حكومة الحريري الذي يسيطر عليها
    حسن وحلفائه ، او صهر عون الذي يلم اغراضه للرحيل ، هل هؤلاء اعداء ايران ،
    هؤلاء سقطوا خلال أسابيع او اشهر قليله ، ولسه ،
    يا اخ دواق ، شوف وضع ايران وحلفائها قدامك ماذا تريد اكثر من هذا ،
    شعوبهم خرجت تطالب بإسقاطهم جميعا ، وتم حرق صور الخامنئي في العراق
    وفِي ايران ، وردد المحتجين في العراق ايران بره بغداد حره ، وامس احرقت قنصلية
    ايران في النجف للمره الثالثه ، وفِي قلب طهران احرقت صور الخامنئي و ردد المحتجين
    عدونا هو النظام ،،
    ماذا تريد اكثر من هذا ، صحيح لم يسقط الملالي ولم يسقط نظام الحكم في العراق
    ولكن هذا سببه القمع والرصاص ، قتل في العراق المئات وجرح الالاف ، وفِي ايران قتل
    المئات ايضا والاف الجرحى ، وبدأت تتدفق مشاهد الرعب والقتل بعد اعادة خدمة الانترنت ،
    عدم سقوطهم ليس معناه قوتهم ، فهذا النظام السوري لم يسقط ،، واحيانا السقوط افضل ،
    تحياتي ،،

  24. عندنا نحن الايرانيون مثل يقول يذهب الثلج و يبقي السواد علي الفحم
    كل ما يجري في المنطقة سينتهي و العملاء و الحلفاء لآمريكان سترون ما يحذرون و محور المقاومة سيصبح اقوي

  25. اذا اندلعت الحرب ضد ايران،كيف سيكون موقف الشعوب الخليجيه؟هل ينتفضون يا ترى ضد حكامهم ؟وينهون حكم العائلات؟ام انهم سيبقون في عالمهم مغيبين عن العالم؟؟؟؟

  26. إلی(د. م أ ش — تعامدت مذنبات الشر في السماء)
    بعد سنوات قلیلة ستشاهد سقوط تل أبیب بید الشعب الفلسطیني ولا تشک في ذلک! سقوط إسرائیل، قریب جدّاً کلمح البصرأوهو أقرب. : )

  27. جاء في افتتاحیة الاستاذ المحترم السید عبدالباری عطوان “..المُظاهرات والاحتجاجات ربّما يكون لها تأثير سياسي”
    آنا بدوري کالذي یعرف الشعب الایراني جیّداً ، أعلم أن کلّ عام في 11 من فبرایر(ذکری الانتصار الثورة الاسلامیة) العالم بأجمعه یری أن هذا الشـــعب العظـــــیم في جمیع القــری و المــدن الصغیرة والکبیـرة ومنها العاصـــمة یحتفلون بیوم انتصار الثورة الاسلامیة. وهذه علامة واضحة أن غالبیة الشعب یحب الثورة الاسلامیة مهما کان الظروف المعیشیة. النصر حلیف إیران و الخزي والعار من نصیب اعدائها و لاشکّ. : )

  28. يا صديقي العزيز
    لايوجد هناك اسلام شيعي واسلام سني
    الاسلام هو الاسلام فقط
    والصراع ليس دينيا بل صراع سياسي بامتياز

  29. الأخ المحترم /ابو هاني دواق الجزائر /
    تفضلت في مداخلتك قائلا : “من خلال مروري العابر على بعض التعليقات التي تنبعث منها رائحة الطائفية ، قرأت العجب من بعضهم.. الخ ”
    فلا عجب ولا غرابة في هؤلاء البعض يا أخي. هؤلاء ينشطون ويحومون حول كل خبر عن ايران وسوريا والعراق والمقاومة. ينشطون بعد كل قصف يقوم به العدو الصهيوني علی اي بلد عربي لينهالوا سخرية وشماته وليتنبأوا بتفكك محور المقاومة.
    هؤلاء هم ذاتهم الذين اتهموا المقاومة بالمقامرة في حرب تموز ٢٠٠٦ وجهزوا انفسهم للاحتفال بالقضاء عليها من قبل ربيبتهم الصهيونية اسرائيل.
    هؤلاء هم ذاتهم الذين يتهمون حماس وفصائل المقاومة الفلسطينية بالارهاب ويبررون للعدو الصهيوني حروبه علی غزة بحجة الدفاع عن النفس.
    هؤلاء الذين يتباكون اليوم علی الشعب العراقي ويدعمون الفوضی والتخريب والقتل هم ذاتهم من طبل وزمر لداعش في اعلامهم ووصفوهم بالثوار والابطال عندما اجتاحوا المدن العراقية وعاثوا فيها فسادا واجراماً وقتلا وذبحاً.
    هؤلاء الذين يتباكون ويذرفون دموع التمسايح علی الشعب اللبناني ويتباكون علی المواطن اللبناني الذي انتحر بالأمس، نسوا ان ما آلت اليه الاوضاع في لبنان من فقر وبطالة وسوء الحال الاقتصاديه هو نتيجة حكم عشرات السنين لحلفائهم واصدقائهم من آل الحريري والسنيورة وميقاتي ونتيجة هندساتهم المالية السيئة ونهبهم لثروات لبنان ووضعه تحت عبء الديون وتحت رحمة البنك الدولي الذي هو اداة بيد امريكا والغرب لقهر الشعوب.

    هؤلاء الذين يضعون لانفسهم اسماء والقاب ومواصفات لا تدل إلاّ علی عكس صفاتهم وللتغطية علی المهام القذرة الموكلة اليهم من نشر الاكاذيب والاضاليل والترويج للفتنه المذهبية والدعاية لثالوث الشر الامريكي الصهيوني السعودي الذي لا زال ماضياً في مهمته بتدمير دولنا العربية والاسلامية واحدة تلو الأخری.
    أخيراً أُحيط علماً لذلك الذي تباكی علی الشاب اللبناني المنتحر أن الشركة الذي كان يعمل بها اصدرت اليوم بيانا نفت فيه طردها له وانه كان في يوم عمل عادي ومن ثم طلب اذن بالمغادرة لاسباب عائلية. اما إدعاء بعض اقاربه انه انتحر بسبب طرده من العمل وتوجيه انتقاداتهم للرئيس عون وحليفه حزب الله والقيام بهذه التمثيلية امام كاميرا ومراسل “العربية” فله دلالاته … وفهمكم يكفي.
    تحياتي لك اخي ولكل الشرفاء علی هذا المنبر الحر.

  30. الذي يقاتل مع ايران هو ليس النظام في العراق اولبنان حتى يقول بعض المعلقين ان الشعوب لن تتحرك خلف انظمتها الفاسدة بل الذي سيقاتل مع ايران هو الحشد الشعبي وحزب الله وأنصار الله وهؤلاء ليسوا أنظمة بل هي مجاميع بمئات الآلاف. مدربة احسن من تدريب الامريكيين والأوربيين والواحد منهم. يمتلك خبرة عسكرية ميدانية لا يمتلكها كبار الضباط الامريكان والاوربيين فهل هناك ضابط امريكي قاتل في الجبال والسهول والبيوت والشوارع والعصابات والمدن والقرى. هل هناك من يمتلك هذه الخبرة. لا اعتقد ولذلك حين تقع الحرب الشاملة فسيكون هناك مقاتل من المقاومة يعادل آلاف الجنود الكلاسيكيين الذين لم يستطيعوا مواجهة عصابات داعش حتى ثم ان بضعة الاف خرجت في العراق ولبنان من صبيان الفيس بوك لا يمثلون شعبا الا بالنفخ الاعلامي الساذج الذي مارسته بعض القنوات. اما الملايين العاشقة للمقاومة فهي موجودة وجاهزة وهي ليست خفيفة العقل لتعلن عن نفسها لمجرد ان هناك حراكا ضد فساد حكومي. على كل حال. لنترك حكومة لبنان وحكومة العراق. تعالج فسادها وتصلحه مع هؤلاء المتظاهرين اما نحن فأعيننا على فلسطين ومشغولون بأمر اهم من هذه الحكومات الفاسدة ومتظاهريها المساكين. وتحية من عراق المقاومة لكل ام فلسطينية. قادمون رغم الذل العربي

  31. الى الذي يدعي انه (من ایران) انا متاكد بانك من اسرائيل فافصح عن هويتك … و حتى لو كنت من ايران فعلا فانك لا تريد من هذه الحياة سوى الاكل و الشرب و الجنس فقط لا غير و قد وصف الله امثالكم (وَالَّذِينَ كَفَرُوا يَتَمَتَّعُونَ وَيَأْكُلُونَ كَمَا تَأْكُلُ الْأَنْعَامُ وَالنَّارُ مَثْوًى لَهُمْ ).

  32. أن أعتقد أن إيران ليست في أفضل حالتها ولاحتى محورها إيران خطأها الأول هو دخول سوريا رفقة روسيا لايوجد أحد في العالم يتحالف ويضع كل بيضه في سلة الروس لأنه إذا تم إعلاء السعر يبيعون حليفهم فورا من التاريخ صدام حسين مثلا عندما زار أمير سعودي لاأذكر إسمه الإتحاد السوفيتي ودفع حوالي4 مليار مقابل بيع شيفرات أنظمة الدفاع الجوي العراقي وقت بدء حملة تحرير الكويت أيضا اليوم روسيا لم تتواجد في سوريا حبا في نظام الأسد الذي أصبح دميه بيدهم على الإطلاق تواجدهم في سوريا لأنها أخر موطئ على شواطئ البحر الأبيض وأيضا من أجل خطوط الغاز لذالك موسكو وتل أبيب أصدقاء أذكر صدمة جماهير محور الممانعه عندما أعاد الروس رفات جندي صهيوني كان مدفون بسوريا إلى تل أبيب والجميع يذكر صورة وزير دفاع روسيا مع نتنياهو وهم حاملين الورود على نعش الجندي الصهيوني روسيا أمن صهيون لها مهم جدا وبينهم تعاون رهيب في مجال السايبر والمخابرات والطاقه أيضا الإتحاد السوفيتي أرسل كتيبه من الجيش الأحمر عام48 أثناء الحرب بين الثوار الفلسطينيين والمتطوعين العرب ضد العصابات الصهيونيه التي تم تدعيمها بكتيبه من الجيش الأحمر كما ذكرت وبأسراب الطائرت المقاتله الذي يقودها طيارون أمريكان وبريطان لذا هؤلاء أمن صهيون خط أحمر لهم أضيف شيء أخر حلفاء إيران الأن ليسوا مستقرين الحشد الشعبي في العراق حزبالله في لبنان البيئه الداخليه حاليا مناهضه لهم لاكن الحرب تبقى خيار أمريكي صهيوني بحت صهيون الأن داخليا تعيش قلاقل سياسيه أمريكا ترمب لايريد حرب لأنه رجل إقتصاد ويعلم أن الحروب إستنزاف وشعاره “إذا كنت تريد قوات أمريكيه في بلدك عليك أن تدفع لن نحمي دول غنيه بالمجان ولن نحارب عن أحد” ويعلم أن الحرب مع إيران ستكون من نصيب أمريكا لأن كفتها العسكريه راجحه لاكن ستكلف كثير من خسائر في الجنود والمعدات أيضا حلفاء ترمب في الخليج لن يكونوا بعيدين عن الحرب أجوائهم وربما شواطئهم على الخليج الفارسي ستكون مسرح قتالي بكل تأكيد أما بالنسبه لغزه من يعتقد أن غزه لوحدها ستدافع عن محور طويل عريض هو مخطئ غزه ومقاومتها لردع صهيون وتحرير الأرض الفلسطينيه والمقاومه في غزه باقيه ولن تتأثر بإذن الله تعالى لأنها ليست مشروع محاور هي حركة تحرر وطني لبلد محتل مقاومة فلسطين موجوده منذ 1936 إلى يوم تحرير القدس والمسجد الأقصى بإذن الله تعالى فقط أما بالنسبه لمن يقولون حماس وفصائل غزه لايريدون مقاومه فقط الجهاد الإسلامي هم المقاومه أقول له هنيأن لك أنت تروج لدعايه الصهيونيه بلسان عربي كل الفصائل الفلسطينه في غزه “بستثناء فتح طبعا” مقاومين وصمام أمان في وجه كل متأمر لاكن لكي يكتمل مشروع المقاومه على أهلنا في الضفه الثوره الجماهيريه ضد زمرة أوسلو التنسيقيه لكي تكون الضفه رفقة غزه في خندق الكفاح ضد الإحتلال الصهيوني وأذنابه طبعا مع التأكيد على كسر حصار غزه لأن شعبها الصامد صمود إسطوري أكثر من سرايفو ولينينكراد بحاجه للعيش كما يعيش العالم تحياتي والرجاء النشر

  33. منذ سنوات ونحن نعيش هاجس نشوب حرب مدمره في المنطقه تهديدات وحشود امريكيه وتهديدات بتشويش مسار السفن التجاريه والاعتداء عليها واسقاط طائره امريكيه علي اثرها عشنا ليله عصيبه حين هدد ترامب بان الرد علي اسقاط الطائره سياتي فورا ثم عاد واعلن حرصه علي أرواح الإيرانيين واوقف الضربه قبل عشرة دقائق من اطلاقها !!!! اصبحنا نعيش باجواء عدم الاستقرار وعدم تصديق كل مايقال من الطرفين الإيراني والامريكي وكانت ضربة منشآت أرامكو قد هزت العالم باسره نظرا لتهديد امدادات الطاقه للعالم !!!انها لعبه الكبار يمارسونها لحسابات تخصهم ولمصالحهم
    ما اود قوله هو كما يقول المثل العربي ( اذا ماخربت مش حتعمر ) يكفي تلاعب باعصابنا من التسخين والوعيد وارسال الاساطيل !! تحليل ابوخالد فيه الكثير من الواقع كعادته

  34. الى يوسف الشمري
    تعجبني تحليلاتك بان ايران ايست الحاجه لشن الحرب عليها لانها ستنهار قريبا من الحصار الاقتصادي وحركة الشارع لديها
    يا شمري ايران صاحبة حضاره عريقه يجب ان تعترف بذلك رغم انها عدوتك
    يا شمري ايران تخضع لعوقبات اقتصاديه منذ قيام الثوره وخلع حبيب قباءلكوا شاه ايران الذين بقيوا يحجون الى طهران ليبسوا يديه ولم تنهار على العكس بنت ايران اكبر قاعدة انتاج عسكريه ومدنيه وزراعيه واصبح النفط لا بساوي الا جزء من صادراتها ولديها الامن الغذاءي والاكتفاء الذاتي وهي من الدول الاواءل في الاطروحات العلميه والبحث العلمي وتخريج علماء بكافة المجالات
    بالمقابل يا شمري ماذا عملو القباءل الحاكمه عندكوا غير بيع الكاز والنزين وبناء ابراج ويخوت والامن الغذاءي مفقود وكله استيراد من رز الكبسه البسمتي الى رغيف الخبز

  35. لن تحدث الحرب الان اجزم بانها لن تحدث بسبب الخوف على الكيان الصهيوني وكل ما يحدث هو من انواع الحروب النفسيه فمحور المقاومه صمد صمود جبار فانتصر في سوريا وايران وسينتصر في لبنان على الموءمره الاخيره الذين اتخذوا مطالب الشعب المشروعه منصه لالهاء المقاومه وبقي الخاصره الرخوه العراق التي يعبثون بها عملاءهم المدعومون خليجيا وامريكيا ويلعبون على النفس الطاءفي والعرقي ولكن شعب العراق يبقى الشعب العريق العظيم الذي سيقضي على المتامرين
    يحاولون خداع محور المقاومه ببعث ورير خارجية عمان يوسف بن علوي لنقل رساءل الى ايران للتوسط بينها وبين قباءل العربان بالخليج واليوم قرات رغبة قببلة ابن زايد وابن النهيان برغبتهم باعادة العلاقات مع سوريا وكذلك رغبة قبيلة ال سعود وفتح السفارات وكل ذلك بايحاء من امريكا والكيان الصهيوني وموازي للحشد العسكري في الخليج وتصريحات مسوءلين صهاينه حول الحرب بحرب نفسيه ومحاولة خداع ولن تحدث لانهم جربوا شن كافة الحروب من الجيل الثالث والرابع ولم يحققوا انتصار صحيح بانهم احدثوا الخراب والدمار والفوضى ولكن المقاومه لا زالت قويه وتصديه لهم وان الشعوب المخدوعه التي تشن لهم الحرب على نفسها بحروب الجيل الرابع ستصحوا

  36. الحرب مع إيران لن تكون نزهة و هي ليست مراهقة سياسية لتحقيق مكاسب انتخابية هنا أو هناك لأنها إذا اندلعت فلن يكون بمقدور أحد إيقافها. ستشتعل النار في المنطقة كل المنطقة اشتعال النار في الهشيم، لكن من المؤكد حتماً أن من سيشعل الشرارة الأولى لن يخرج منها منتصراً و سيجلب الخيبة و الهزيمة لمحوره و حلفائه ليس على المدى القصير فحسب ولكن على المدى الطويل. إيران يمكن تشبيهها بالصين التنين النائم فالحذر كل الحذر من إيقاظه!

  37. صراع الوحوش على الجسد العربي. اللهم اهلك الظالمين بالظالمين و اخرجنا منهم سالمين

  38. لا أعتقد أن هنالك حاجة لتوجيه ضربة عسكرية على ايران حيث أن المحور الايراني بأسره بدأ بالتفكك والانهيار من الداخل. سنة إضافية من العقوبات وسوف نرى الانهيار العظيم في عملات المحور كساد حاد يصعب التعافي منه. باختصار: الحرب الاقتصادية تؤدي غرضها..

  39. هناك مثل عربي يقول (انا واخوي على ابن عمي وانا وابن عمي على الغريب) اقصد ان الشعب العربي والايراني مهما غضب من حكامه لكنه لن يؤيد هجوم الاعداء على بلده مهما كانت مبرراتهم واذا ظن الاعداء ان ايران وحلفاؤها في اضعف حالاتهم سيتفاجئون بالرد الايراني ضد المهاجمين…اعتقد ان نبوءة شهيد حماس ومؤسسها ألشيخ إحمد ياسين ربما بدأت تتحقق(رغم انني لا اؤمن بالنبوءات ولا الغيبيات لان الله هو من يعرف الغيب)…اعود الى نبوءة احمد ياسين وهي ان زوال اسرائيل سيكون عام ٢٠٢٢…اتمنى ذلك رغم انني لا اؤمن بالنبوءات…لكني اؤمن بالتحليل العلمي ان اسرائيل ستزول يوما لانها بدات تضعف وبدا اعداؤها بالاخذ باسباب القوة

  40. الخاسر في الحرب هم بتردولار الممول الرئسي للحرب وتضخيم الجار الإراني وتصويره عدو إقليمي وهو ليس كذالك

  41. الضربة لو حدثت ستنعكس على عربان الخليج المتحالفين مع الصهاينة وإسرائيل ستدمر بفعل الصوريخ من الداخل

  42. هذا سيكون نهاية النظام الامريكي الاسرائيلي حتما .

  43. هذه الحرب التي يتم الحديث عنها بين الحين والاخر لا وجود لها الا في عقول البعض
    يا سادة ايران وامريكا واسرائيل في خندق واحد وعدوهم واحد وهو الاسلام السني واللي بده يفهم يفهم واللي ما بده بكيفه وإن غدًا لناظره قريب

  44. ترمب مقتنع ان حرب امريكية جديدة ستكون سببٍ في سقوطه في انتخابات ٢٠٢٠. وقد وعد ناخبيه سنة ٢٠١٦ بإنهاء الحروب جملة وتفصيلًا. يدعم هذا الموقف نصف الجمهوريين منهم بعض الإعلاميين المؤثرين في Fox News. اعتقد ان التحركات المذكورة في المقال هي من نوع الدعاية الانتخابية لترمب ونتانياهو ليس اكثر. ومع احتدام الصراع الاقتصادي بين امريكا والصين لن تقدم امريكا على اية مغامرات عسكرية لا تساعد في الصراع مع الصين – تحياتي

  45. ان الهجمات ضد ايران والقوى المتحالفة معها كانت وما زالت مستمرة دون توقف وفشلت جميعها، وكان اخرها ما حدث في لبنان والعراق وايران وسوريا وفلسطين واليمن ، واستعملت امريكا حلفائها وعملائها وضخت أموالًا طائلة واستعملت كل وسائل الإعلام المتوفرة بين أيديهم فحدث التالي:-
    – في ايران لم يتحرك رجل امن واحد ضد المتظاهرين في اليوم الأول وحتى الثاني وكان كل شيء مراقب وتحت السيطرة فظنت امريكا انها فرصتها فدفعت بعملائها فبدأت عمليات التخريب والتدمير وعندما حاولت بعض المجموعات اقتحام قاعدة للدفاع الجوي صدر الأمر بسحق المخربين ومن وراءهم في كل ايران. وصودرت أسلحة ومتفجرات وأموال.
    – في فلسطين اغتيل القائد في الجهاد الإسلامي وردت الجهاد الإسلامي بعنف فورًا وفي اللحظة الأولى قصفت تل ابيب فتراجع الاسرائلي.
    – في لبنان كانت المظاهرات صادقة ومعبرة في اليوم لأول والثاني. اما اليوم الأربعاء تنظر الى المظاهرات فهي في مناطق محسوبة على تيار سياسي وهي لا تمثل طائفته وهو يحاول ان يحشر طائفته ولكن الكثير الكثير من الطائفة الكريمةالمذكورة عاف هذا التيار وخاصة بعد حالات الانتحار بسبب ضيق العيش التي هزت لبنان اخيرا
    – اما في العراق فركب العملاء والمتسلقين حقوق المتظاهرين الحقيقيين وظهر هذا جليًا في الناصرية عندما حدثت مجزرة هناك كان الهدف الرئيسي منها او من كان ورائها هو اقتحام اكبر سجن في العراق وموجود في الناصرية تحت تأثير الغضب وردة الفعل ، فيه ١١٠٠٠ معتقل منهم٦٠٠٠بتهمة الإرهاب . فبانت الصورة فكان لا بد من استقالة عبد المهدي حتى لا تذهب الأمور كما خطط من يقف وراء من حاولوا اقتحام هذا السجن وذلك لفرز الأمور . فاليوم في الناصرية بات اغلب الجميع يعرف الجهة المسلحة الخارجة عن جموع القوات المسلحة العراقية والتي تقف وراء اكثر حوادث إطلاق النار في الناصرية وهذا ما افشل التخطيط المذكور.
    – في اليمن كان هناك هجمات قوية ضد أنصار الحوتي صدت جميعا وادخلت الصواريخ المضادة للطائرات فسقطت طائرة الاباتشي السعودية.
    – في سوريا تحرك الاسرائيلي والرد عليه قادم بإذن الله .
    اما العدوان على ايران فكان سيحدث في نهاية الشهر الماضي ولكن تم كشفه فربما تأجل او الغي ولكن أي عدوان سيرد عليه بقوة شاملة والله صاحب الأمر.

  46. ____ الأخ العزيز خواجه فلسطين .
    يعطيك الصحة و العافية .. و مشكور على إعادة نشر تعليق لي نشر تحت ( anonymos ) .

  47. أستاذ عبدالباري يعجبني تحليلك الصحيح وبعد النظر نعم الحرب قادمة ليس على ايران فقط وبحد أقصى ست شهور والله اعلم

  48. روسيا واميركا واسرائيل……لهم هدف واحد بعقد شرعي افلاس دول البترول العربي ودفع ثمن حمايتها وقصف اي مكان للتصنيع النووي خطر على اسرائيل وهنا امريكيا متكفله بذالك…….وبجواز المتعه ان تدفع ايران الى روسيا لحماية نفسها من امريكيا لدرجة الافقار…….

  49. الدول التي تبيع الاسلحه وعلى رائسها امريكيا وروسيا هي الدول الرابحه …وطخ يا عربي ….وطخ يا ايراني بسلاحنا وادفع الثمن وجهنم والدمار لكم ….الدمار لكم والرفاهي لنا ……….كما اتفق على دمار سوريا زبالة السلاح الامريكي والروسي قتل به العراقي والسوري ودمرة بيوتهم على روسهم وقبظ ثمن السلاح الامريكي والروسي

  50. أية مواجهة قادمة ؛ سيكون هذفها تطهير المنطقة كل المنطقة ؛ من رواسب وترسبات تداعيات الهيكل الصهيوني ؛ لن يكون صبية الصهيونية من كيان احتلال وذيوله من الطابور الخامس سوى كما كان ” داعش وملحقاته من النصرة وغيرها” “أرانب سباق لا أقل ولا أكثر !

  51. من خلال مروري العابر على بعض التعليقات التي تنبعث منها رائحة الطائفية ، قرأت العجب من بعضهم .. منهم من يصور ايران على حافة الافلاس الاقتصادي وأن شعبها رجالا ونساءً الكل يجري يمنة ويسرة لعله يعثر على بقية رغيف في حاوية يُلقمها طفلا صغيرا يتضوّر جوعا لأنه لا يجد جرعة حليب يسد بها رمقه ، ومنهم ( اي هؤلاء الطائفيون ) من يرى أن ايران تسير بخطى ثابتة نحو هاويتها الماحقة اقتداءً بالراحل ” صدام حسين ” ومنهم … ومنهم مَن يُحرف كلام الرئيس” روحاني ” وينمّقه بمساحيق من إبداعات خيالاته الطوباوية وتمنياته البائسة الخبيثة .. ومنهم …… ومنهم احلام وأماني تقلل من قوة وحكمة وحنكة الشعب الايراني الذي صمد اربعة عقود ( بعني أربــعــون ســــنــة ) متعاقبة الليل والنهار وام يستسلم ، ولم يكن في بداياتها يمتلك من عوامل القوة الا النزر القليل .. هل يعقل أن يتضعضع اليوم وتخور قواه وبنهار كما يتوهم من يُلقي بكافة بيضه في سـلـة ” ترامب ” ورهطه الذين تساقط منهم مَـنْ ينام ويستيقظ على كره ايران ” جون بولتون ” ومن أُشْرِب فكر عقيدته المسيحية الملقحة بفيروسات الصهيونية المتطرفة .. ايران باقية وأعداؤها شهدنا الكثير منهم تساقطوا كما شهدنا تساقط اوراق الخريف هذا العام ، وفي الاعوام السالفة ..

  52. الدخول في الحرب سهل و لكن الخروج منها صعب، ربما النتن ياهو و ترامب و صهاينة العرب يحذوهم تدمير إيران و هذا ممكن و لكن النتائج ستكون كارثية بالنسبة لإسرائيل و دول الخليج المتصهينة و أخص بالذكر السعودية، الإمارات و البحرين و شخصيا أتمنى أن تقوم هذه الحرب للتخلص من الصهاينة يهود و عرب من المنطقة و السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته

  53. السبب الوحيد لكي تندلع هذه الحرب الان هي تقدير نيتيناهو واليمين الإسرائيلي أن نافذه الفرصه لشن الحرب علي أيران قد أوشكت علي الأنغلاق بسبب 1 فشل الانتخابات في إسرائيل وأدانه النيتين ياهو 2 تسارع أجرائات عزل ترامب الحليف الأوثق الذل أعطي إسرائيل كل ما طلبت 3 مستنقع البيركسيت في بريطانيا وأحتمال ولو ضعيف لفوز حزب العمال. باختصار.. اذا سقطت أحد هذه القيادات الثلاث فلن تكون القياده البديله مستعده لشن مثل تلك الحرب المدمره بل الاختيار العقل والافضل بالرجوع الي الاتفاق النووي.
    قد تعامدت ثلاث نجوم في السماء (او مذنبات التي هو نواذر الشر والكوارث) الا وهي نيتينياهو وترامب وبوريس فهي الفرصه التاريخيه النادره لهم لتدمير الشرق الاوسط كله .. ليس فقط أيران ولبنان وحلف المقاومه بل السعوديه والامارات والخليج لتبقي أسرئيل سيده المنطقه لخمسين عام قادم.

  54. ابو زيد ليس هكذا تورد الابل
    هذه المقوله لا تقال للمقارنه بين الايام فلايام كلها متشابه
    البارحه مثل اليوم
    صبح ظهر عصر مغرب عشاء ليل نهار
    اعلم انها عندما تقال تقال عندما تتشابه الحوادث البشريه ( اي الاحداث ) يعني المقصود هو تشابه الحدث وارضيته وقواعده واسسه ونتيجته في اليوم وليس اليوم نفسه
    قل لنا اين يتشابه حال العراق البارحه مع حال ايران اليوم
    في جميع المجالات من تحالفات وعسكره واسلحه واصدقاء وقوة واوراق
    لو كان العرب بجانب ايران كما كانوا بجانب العراق لقلنا مقولتك فيها شيئ من
    ولكن ما دامت انظمة الانبطاح الخيانه والتبعيه والعماله بعيدة عن دول الرجال فلا تخف هم بخير وسوف يبقون بخير ان شاء الله
    ان كنت تقصد ان حال ايران سوف يؤول الى ما آل اليه حال العراق
    لان يوم ايران اليوم لا يمت بأي صلة ليوم العراق البارحه لا قربى ولا نسب ولا تشابه

  55. الحق والأمل بنصر الله لا تستطيع أن تحجبه كلمات الذباب وهي كثيرة من بين التعليقات ، الله هو الحامي لكل بندقية يحملها مقاتل صادق صابر مؤمن بالله وبنصره ليس فقط على العدو الصهيوني بل وعلى كل من يؤازره قولا وعملا ، باذنك يا رب هو النصر بتباشبره قادم ، ويومئذ يفرح المؤمنون بنصر الله

  56. ابو احمد القحيط..اليمن.. عندنا مثل يمني يقول آخرة المحنش للحنش…..ومثل آخر يقول من اكثر بالسيئات احاطة به النقمه…..وهذه الامثله تنطبق تماماً على الأمريكان والصهاينه وكذالك صهاينة العرب …فأمريكا منذ نشأتها نشأت على قتل الشعوب وإغراقها بالفتن البينيه في كل انحاء العالم ففي أي بلد وفي أي شعب عربي او مسلم اوغيرها من شعوب الأرض تجدون فيها فتن وأزمات واقتتال ستجدون أمريكا وأذناب امريكا هم السبب الرئيسي في إشعال تلك الحرائق تحت أي مسمى وتحت أي ذريعه سخيفه وتافهه ………..لذه لا نستبعد أن تسوقهم ذنوبهم ومكرهم وخبثهم وسفكهم لدماء الملايين من البشر إلى نهايتهم المخزيه بإذن الله فكل شعوب العالم تتمنى زوال هذه الزجده الخبيثه من الأرض لتنعم البشريه بالأمن والأمان والتعاون فيما بينها لمصلحة الجميع…………………..امانحن كشعب يمني فكم نحن متعطشين للحرب المباشره مع الشيطان الأكبر المتمثل بأمريكا وحلفاؤها وكم نحن واثقين بالنصر بعون الله وفظله وستكون هذه الحرب آخر حروب الدهر انشاالله ورحيل الأمريكان من ارض العرب ورحيل الصهاينه من ارض فلسطين وموعدنا القدس لا محاله بإذن الله تعالى………والأيام بيننا…

  57. الى

    Anonymous Today at 5:50 pm (1 hour ago)
    ____ إذا إندلعت على نطاق إقليمي و من ثم دولي . الخوف ليس على الأمم المتضامنة ، بل على من / ’’ إتفقوا على أن لا يتفقوا ’’ .

    نعم كلامك سليم و الله يعطيك العافيه

  58. ما اشبه اليوم بالبارحه كل الاخطاء الذي وقع فيها العراق مع امريكا نرى اليوم ايران تقع فيها وما سقوط ايران الا مسأله وقت لا اكثر

  59. من يقول بالحرب ضد ايران واهم لجهتين: اولا ان ايران ليست العراق وقادة ايران ليسوا ساذذجين كصدام حسين، فليس لهم حلفاء عرب ولا يعيرون اهتمام او احترام للعرب. ثانيا: اليهود والامريكان في اليمين المتطرف يحقدون على السلام ويعلمون جيدا ان الاسلام متجسد في ايران الشيعية وليس الحجاز السنية بعدما تم تحطيم هالة بلاد الحرمين تحطيما نهائيا، وبالتالي هم على يقين مطلق ان ايران تقود محور عقائدي اسلامي حقيقي جهادي استشهادي، وحزب الله وحركة الجهاد الاسلامي في غزة اكبر تجسيد لذلك، ولذلك لن يجراوا على المغامرة بحرب يعلمون انها عقائدية من طرفهما وانها عقائدية من طرف ايران. وبالتالي، هم يعلمون ان نهاية اليهود في المعركة الكبرى قادم ولكن لن يسمحوا ان تكون على ايديهما. كل ما يجري هو محاولة لحلب ما يمكن حلبه من العرب ومحاولة رفع اسهم نتنياهو بدل ان ينتهي به الحال الى السجن. ترامب لن يقود اية مغامرة ضد ايران ولو احتلت ايران مقر قيادة الاسطول الخامس في البحرين وكل قواعد امريكا في جزيرة العرب.

  60. هناك حديث نبوي شريف مروي عن فتنة الشام التي تدوم 12 عام تبدا كلعب الصبيان و كلما ارادوا ان يرتقوها من جانب انفتقت من الجانب الاخر ( تطوف في الشام و تغشى العراق و تخبط بيدها و رجلها في الحجاز) ….

  61. لااظن ان البنيه السياسيه والعسكريه للعالمين العربي والاسلامي في احسن احوالها ، فالنظام العربي هش ومرتبك امام شعوبه ، والمناكفات السياسيه بين الاقطار العربيه كثيره ، وهناك دول عربيه علاقاتها السياسيه والعسكريه سرا وعلانيه مع اعداء العرب اكثر مما هي مع شقيقاتها ، و ان بعضها يرضع من ثديها ،ويحتمي بعبائتها، ولا اظن ان هناك دولا ستختفي بل شل هذه الانظمه والاتيان بقيادات مواليه لامريكا واسرائيل، والمستهدف في تلك المشاريع هي دول الممانعه، ولعل مانراه الان من حراك شعبي في دول الممانعه حصرا دون زعامات معلنه رسميا لها يؤكد ذلك ، والغرض منها انهاك هذه الدول وفقدانها لقاعدتها الشعبيه . ولكن يمكرون ويمكرالله وهوخير الماكرين ، واذا وقعت الواقعه سيهتف الممانعون بعد نهايتها: رد الذين كفروا الى ديارهم خائبين.

  62. الجمهورية الاسلامية الإيرانية لم تعتدي على احد بل كل دول الجوار كاد لها وحاربها وبل خذلها عندما دافعت عن حقوق العرب والمسلمين ، ولكن علينا ان ننظر إلى الحوثيين الأبطال وكيف على قلة العدد والعدة تمكنوا من رد العدوان الكوني عليهم والسبب هو سلاح الإيمان والاعتماد على الله وهكذا مع حزب الله وبالتأكيد كذلك مع المدرسة الأم ايران

  63. ____ يبدو أن ’’ الطبخة ’’ أعدت لعرس كبير .. و ليس لإيران فقط .. الدعوة عامة .. و لا بروتوكول .

  64. ____ نسيت كتابة الإسم عند إرسال التعليق .. و كذلك نسيت أن أقول أو أسئل / هل يتفق العرب ذات يوم .. خارج الخيمة ؟؟
    .

  65. هنالك ايادٍ خفية تخطط في الظلام، فكل شئ تم تدبيره باحكام من اجل حشر جميع اللاعبين ووضعهم في خانة اليك لاجبارهم على اشعال الحرب الكبرى هرمجدون.
    لم يكن من قبيل الصدفة ان يتم الكشف عن عمليات الفساد التي قام بها نتنياهو وتقديمه للمحاكمة، اضافة لاجراءات عزل ترامب في قضية ابتزاز اوكرانيا لاهدافه الشخصية في وقت واحد، فليس امامهم من خيار للخروج من مأزقهم سوى شن حرب على ايران سيكون العرب والفرس هم وقودها .. ومن ثم جر روسيا والصين للمواجهة.
    الع

  66. … إنها البلادة وغباء شعوبنا العربية والإسلامية … شعوب سهلة التحريك من طرف الغرب لأننا مجتمعات تنخرها الأمية والجهل … دوما سنبقى أضحوكة للعالم … بمجرد وسائل التواصل على شبكات الانترنت (والعرب الأكثر تعليقا بها مع الأسف) يصنعون بنا أعداؤنا ما شاءوا… وجعلوا دولنا ساحات يعمها الفساد والقتل والحروب …. لتسهيل وصول الدبابة الصهيوأمريغربية إلى خيراتنا وعرب الطابور فوق ظهورها….

  67. نحن فی ایران صامدون امام العدو الصهیونی و الامریکی و السعودی

  68. ____ إذا إندلعت على نطاق إقليمي و من ثم دولي . الخوف ليس على الأمم المتضامنة ، بل على من / ’’ إتفقوا على أن لا يتفقوا ’’ .
    .

  69. الدوله الاولى التي موافقه على ضرب ايران اذا كانت قريبه من تصنيع النووي هي روسيا ….روسيا هي من تخطط مع اسرائيل لخروج ايران من سوريا ….امن اسرائيل من امن روسا وامريكيا …………..لا يوجد حرب بل عصابه من روسيا وامريكيا بتشلح دول البترول عربي وفارسي اموالهم ……العرب مكرسحيين ….والقياده الايرانيه بطولاتها افلام كرتون …سوف يصير معها مثل صدام تهديد تهديد تهديد سوف يدمر نصف اسرائيل ومن بعدها استسلام ….

  70. ربما حرب كبيرة ضد ايران سوف تتسبب بدمار و اذى مادي في ايران و الدول الحليفة لها و لكن دول العدوان لن تكون منءى من اذى مقابل … الفرق ان ايران و حلفاءها لديهم عمق استراتيجي جماهيري يتمثل بمليار مسلم و لديهم معنويات و قدرة على الصمود و المطاولة لا تتوفر لدى اعداءهم الذين سيضطرون اما لايقاف هذه ااحرب بشروط محور المقاومة او الهزيمة النهاءية النكراء.

  71. اولا ،، لم تكن صورة ايران جيده حتى تكون الاحتجاجات اضرت بصورة ايران ،،
    ثانيا ،، عودة حاملة الطائرات الامريكيه لينكولن لترابط امام الشواطي الايرانيه ، يدل على ان
    الكلام عن ابتعادها 700 كيلو متر خوفا من الصواريخ الايرانيه غير صحيح ،،
    لا اعتقد بالحرب ولا بتوجيه ضربات لايران ، وخصوصا ان العقوبات المشدده على ايران ظهر
    مفعولها على ايران وعلى حلفائها ، وروحاني امس في تصريحه يتوسل الحوار مع امريكا ،
    اذن الحرب مستبعده ، وايران منهكه ولا تحتاج لحرب ، وروحاني قبل أسابيع اعترف بان الوضع
    اصبح غير طبيعي وان الظروف صعبه ومعقده ،، وحلفائها مثلها ، في لبنان اليوم انتحر
    شخصا بسبب طرده من العمل ، وقبل ايام انتحر اخر بسبب عدم قدرته توفير اقل من دولار
    لابنته ، وفي سوريا تعدى الدولار الألف ليره ، وفِي العراق الوضع اسوأ ،،
    هذه ايران وهؤلاء حلفائها ، وهذا ما جنته سياسة ايران الطائشه عليها وعلى حلفائها ،،
    ثم يأتي من يقول بإنتصار ايران في جميع ملفاتها ،،
    تحياتي ،،

  72. انه فعلا الوقت المناسب لتوجيه ضربة الى ايران و هي في اضعف حالاتها، اذ لا يمكن لحزب الله و لا للحشد الشعبي العراقي في دخول اي حرب في ظل الوضاع المتفجرة في البلدين و السخط الشعبي العارم، اختلف مع الاستاذ عبدالباري، لن يقف الشعبين العراقي و اللبناني خلف الانظمة الفاسدة و اللصوص في اية حرب ضد ايران و لا تجروؤ هذه الانضمة اصلا الوقوف مع ايران، اللتي هي سبب رئيسي هي وامريكا في المآسي و الطائفية و السرقة و الدمار اللذي اصاب هذه الدول، ارى ان العدالة السماوية ستفعل فعلها و ستكون نهاية الاثنين معا و معهما الفاسدين و اللصوص اذنابهما المارقين او هكذا نأمل…….

  73. الله يا يفتح علينا !
    إنّها ستكون آخر الحُروب، وستُغيّر كُل المِنطقة، وستختفي دول وشُعوب، وتنشأ جُغرافيا وقِوى جديدة..

    صحيح مليون فى المئة ……. و لكن ليس كما يرغب ايران بل بالعكس تماما ….. و ايران ضمن الدول التى ستختفى فى البئر ……

  74. العدوان الثلاثيني على العراق او ام المعارك حسب التسميه العراقيه وعاصفة الصحراء حسب تسمية التحالف والحصار الذي فرض على العراق بسبب احتلاله للكويت وشروط وقف اطلاق النار المجحفه وفيما تلا ذلك من غزو ال بوش وبلير 2003 وحل الجيش العراقي من قبل بريمر ليصبح العراق دوله فاشله بدون جيش كل ذلك من اجل ارضاء شارون واليوم ستدور الدائره على ايران من اجل عيون النتن ياهو ….. ولكن ولكن العقليه الايرانيه مختلفه والتعويل على امتصاص الصدمه والضربه الاولى والرد الساحق على الاعداء .وتغير خارطة المنطقه .

  75. نحن فی ایران نرید تخلص من هذه الحکومه الفاسده بای شکل ممکن . بید الشعب او امریکا
    الضروی هو ذهاب هذه النظام

  76. لاجدال خول احترامي لحضرتك استاذ عبدالباري عطوان . لكن لماذا لم تضع في الحسبان ان تركيا ايضا باعتبار انها في حلف الاطلسي وحليف لامريكا واسرائيل تكون ستلعب دورا في الحرب علي ايران . اللقاءات التي تمت بين الرئيس التركي وزعماء الدول الاعضاء في الحلف اليس من الممكن ان تكون تناولت قضية الحرب علي ايران.؟ تركيا صاحبة مصلحة في اضعاف ايران العدو الاول لاسرائيل والحليف الاستراتيجي السوري

  77. لازال أمام إيران فرصة تخفيض التوتر و التصالح مع جيرانها لسحب البساط من تحت أقدام امريكا.. وهذا يبدؤ بالتوقف عن التدخل السافر والمدل في شؤون العراق، وسحب الدعم العسكري لمليشيات الحوثي في اليمن، والتوقف عن تحريض الشيعة ضد بلديهم في البحرين والسعودية، وتفكيك كل المليشيات في الدول العربية.على إيران أن تعرف انها كلما حاولت التوسع والتهام دول عربية، كلما ضعفت خاصرتها و اقتربت من الانفجار ونهاية نظام الملالي، وربما تقسيمها إلى دويلات.
    اذا قامت الحرب لن يطلق الحشد أو حزب الله أية رصاصة على اسراءيل لأن لبنان والعراق سيرفراض، وستكون نهاية حزب الله والحشد اذا اطلقا صواريخ على اسراءيل.اما بخصوص حماس والجهاد،اين كانت صواريخ إيران وادرعها عندما قصفت اسراءيل غزة، أكثر من مرة.

  78. * لا ولا والف لا، لن تكون هنالك اي حرب على ايران لسبب بسيط وهو عدم وجود تحالف لخوض مثل هكذا حرب ضد خصم قوي ومستعد تمام ناهيك عن الجغرافيا السيئة والعوامل الاقتصادية العديدة التي ترتبط بها (خطوط امداد النفط)، فالدول الاوروبية متخبطة بينها ليس بالنسبة لدور الناتو فحسب وانما للنزاعات الشرق اوسطية واثرها على الدول الغربية (مسألة الهجرة واللجوء، التضخم الاقتصادي)، اما بالنسبة لبريطانيا فهي اكثر تخبطا، وتعيش حالة من الضياع في متاهات البريكسيت وايضا الانتخابات القادمة التي قد تسفر عن تولي حزب العمال الحكم،
    * اما الصين فهي في خضم حرب اقتصادية عظمى من طرف الولايات المتحدة لذا لن تكون ابدا طرفا في النزاع سواء بتحالف عسكري او عن طريق الصمت و السكوت على مجرياته حتى ! لما لذالك من اثر وخيم على اسعار النفط وبالتالي اقتصاد الصين المتداعي والذي يعتمد على نفط الشرق الاوسط بنسبة 52 %،
    * وأخيرا روسيا والتي لا اعتقد اننا بحاجة للحديث عن موقفها بتاتا كونه واضح وجلي .
    * وبذلك يبقى الاعتماد الامريكي على الدول العربية واسرائيل، وهذا اكثر الرهانات فشلا، فالجيوش العربية هي نمر من ورق، وذلك باعتراف الرئيس الامريكي، اما اسرائيل فهي لن تجازف بنقسها بهكذا حرب كما لم تفعل مع العراق فما بالك بايران !!
    * اما الولايات المتحدة الامريكية فهي تعاني من فقدان ثقة الراي العام بمؤسسات الدولة لدى الادارة الحالية، وبذلك فلن يكون هنالك اي دعم لحرب مستقبلية على ايران !!!

    وهذا كله فيض من كيل للاسباب التي تدفعنا لاستبعاد هذا الاحتمال

  79. ____ هي غيوم لها قابلية الإمطار في كل لحظة .. عسى ينبت زرع جديد و بيئة جديدة و مناخ عالمي جديد و عادل .

  80. نعم صحيح فالحرب حاليا قد تنقذ النتن وترامب من ورطتهما الداخلية الكبيرة وعربك طال عمرك ما يخاف ينفذون وقد يصبحون وقودا لهذه الحرب المرعبة سواء عرب أمريكا ام عرب ما يسمى محور المقاومة !

  81. NO one dare on launching this war (Trump is a moron but not that moron). not USA nor the Zionist. simply the Risk is incredibly high. a war can change the face of the area and wound America’s will be a blessing for China and the new era of super powers. Destruction wil be sa massive that more Saudi, Emarity, Bahrain ,, and most importantly teh zionist entity will sent back to its beginning, no infrastructure and economy all American economical built in the past 70 years will be wiped out . ITS A LOSE LOSE Scenario no one will come up on top. a few cruise missiles and drones almost destroyed Saudi Oil industry, multiply by 100k revolts will be in all countries

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here