هل اتّخذ الرئيس السيسي قرار التدخّل العسكريّ في ليبيا وساعة الصّفر اقتِحام سرت؟ وكيف سيكون ردّ أردوغان الدّاعم الأكبر لحُكومة الوفاق؟ ولماذا نتوقّع عودةً قويّةً للإسلام السياسي “الجِهادي” انطِلاقًا من الحاضنة الليبيّة؟ وكيف سيكون القذّافي الأكثر سعادةً في قبره؟

عبد الباري عطوان

حُكومة الوفاق التي تُسيطِر على مُعظم الغرب الليبيّ كانت مُصيبةً عندما اعتبر المُتحدّث باسمها تصريحات الرئيس المِصري عبد الفتاح السيسي التي أدلى بها أمس السبت أثناء تفقّده قوّات بلاده في المِنطقة الغربيّة، خاصّةً الفقرة التي قال فيها إنّ “سرت والجفرة” خطٌّ أحمر بمثابة قرع لطُبول الحرب، ومُؤشّر على أنّ الجيش المِصري على وشك التدخّل في الأزمة الليبيّة لدعم قوّات الجِنرال خليفة حفتر الذي مُنِيَت قوّاته بهزائمٍ “مُذلّةٍ” في الأسابيع الأخيرة على أيدي قوّاتها.

مُستقبل مدينة سرت الاستراتيجيّة التي تقع في الوسَط بين الشّرق والغرب، ومسقط رأس الرئيس الراحل معمر القذافي هو الذي سيُحدِّد مصير الحرب المُستَعِرة حاليًّا على الأرض الليبيّة، وتخوضها أطراف محليّة وإقليميّة ودوليّة، سلمًا أو حربًا، فالرئيس السيسي بهذه التّصريحات التي كُتِبَت بعنايةٍ يُوجِّه من خلالها إنذارًا لحُكومة الوفاق، والحُكومة التركيّة التي تدعمها، ويقول بشكلٍ واضحٍ، إنّ السّيطرة على سرت يعني بدء التدخّل العسكريّ المِصريّ وحُلفائه في الحرب لأنّه لا يُمكن القَبول بسُقوطها.

السيطرة التركيّة على مدينة سرت عبر حُكومة الوفاق التي تحظى بشرعيّةٍ أمميّةٍ، يعني تأمين العاصمة طرابلس من أيّ هجمات مستقبليّة أوّلًا، والسّيطرة على قاعدة القرضابيّة الجويّة فيها ثانيًا، وفتح الطّريق على مِصراعيه للتقدّم غربًا للسّيطرة على الهِلال النفطي، وجنوبًا لاستعادة الجفرة والتحكّم بالسّاحل الإفريقي ثالثًا، فهذه المدينة هي “سرة” إفريقيا.

***

الرئيس السيسي الذي كان يتجنّب الحُروب، ويميل أكثر إلى التّركيز على بِناء البُنى التحتيّة الاقتصاديّة الذي لا يُمكن أن يتحقّق إلا في ظِل تكريس الأمن والاستقرار، وجَد نفسه على حافّة حربين لا مناصَ من خوضهما معًا أو مُنفردتين، الأولى مع إثيوبيا بعد انهِيار مُفاوضات سد النهضة، حيث الأمن المائي المِصري في خطرٍ، والثّانية في ليبيا حيث مصدر التّهديد الرئيسي للأمن القومي المِصري، ويبدو أنّه قرّر تأجيل الأولى لأنّها ليست الأكثر إلحاحًا لأنّ ملء خزّانات سد النهضة يحتاج إلى ثلاث سنوات حسب الخطّة الإثيوبيّة، وبات “مُكرَهًا” على خوض الثّانية وإعطاء الأولويّة لها لأنّ وصول قوّات الوفاق، مدعومةً بمدرّعات وطائرات تركيّة وأكثر من 14 ألف مُقاتل من الجماعات “الجهاديّة” المُتشدّدة بما في ذلك عناصر من تنظيميّ “القاعدة” والدولة الإسلاميّة (داعش) إلى الشّرق اللّيبي المُعادي لمِصر يُشَكِّل تهديدًا استراتيجيًّا للدولة المِصريّة، يتواضع أمامه خطَر نظيره في صحراء سيناء، لأنّ هُناك ألف كيلومِتر مِن الحُدود البريّة بين مِصر وشَرق ليبيا.

اللّافت أيضًا في تصريحات الرئيس السيسي أنّه تعمّد إطلاقها وهو مُحاطٌ بقائد جيشه، ورئيس هيئة أركانه، وقادة القوّات المسلّحة المِصريّة بأذرعها كافّةً، البريّة والبحريّة والجويّة والخاصّة، ولعلّ الفقَرة التي قال فيها وننقل حرفيًّا “إنّ أيّ تدخّل عسكريّ مُباشر من الدولة المِصريّة في ليبيا باتت تتوفّر له الشرعيّة الدوليّة سواءً في إطار ميثاق الأمم المتحدة في حقّ الدّفاع عن النّفس، أو بناءً على طلب السّلطة الشرعيّة الوحيدة المُنتَخبة من الشّعب اللّيبي” أيّ مجلس النواب (برلمان طبرق)، وأضاف “إنّ هذا التدخّل سيكون حِمايةً وتأمين الحُدود الغربيّة لمِصر وعُمقها الاستراتيجيّ، وسُرعة استِعادة الأمن والاستقرار على السّاحة الليبيّة باعتِبارها جُزء لا يتجزّأ من أمن مِصر واستِقرارها، والأمن القوميّ العربيّ”.

هذه الفقرة بالذّات مُوجّهةٌ إلى الشّعب المِصري بالدّرجة الأولى، لأنّها تُوفِّر الحُجج والغِطاء السّياسي لخَوض هذه الحرب، وتعبئة هذا الشّعب للالتِفاف حول القِيادة إذا ما قرّرت خوضها، وتحمّله بالتّالي لأيّ خسائر بشريّة ستَنجُم حتمًا عنها.

الرئيس أردوغان الذي كان سريعًا في اتّخاذ قرار دعم حُلفائه في ليبيا بالعتاد والمُقاتلين والغِطاء الجوّي، كان أو ربّما ما زال يُراهن على تردّد السّلطات المِصريّة، ورُعبها من تبعات التدخّل عسكريًّا في ليبيا، بسبب النظريّة التي تقول بأنّها تعلّمت من أخطائها وخسائرها في حرب اليمن في الستّينات حيث سقط 30 ألف جندي مِصري، وقرّرت عدم إرسال الجيش المِصري للقِتال لنُصرة أيّ قضايا غير مِصريّة، ويبدو أنّ هذا الرّهان سيكون خاسِرًا إذا ما قرّر الرئيس السيسي التحرّر مِن هذه العُقدة، وإرسال جيشه وأسطوله وطائِراته إلى ليبيا.

“سَوْرَنَة” ليبيا التي أكّد الرئيس الفرنسي مانويل ماكرون بدئها، ربّما تبلغ ذروتها فور اقتحام قوّات الوفاق مدينة سرت التي باتت تتحشّد على أبوابها انتظارًا لساعة صِفر، لأنّ التدخّل العسكريّ المِصري المدعوم سَعوديًّا وإماراتيًّا وروسيًّا وفرنسيًّا لن يَحدُث إلا بعد هذا الاقتِحام وسُقوط المدينة.

هذه الحرب التي تتجمّع عواصفها بسُرعةٍ، لن تكون خاطفةً، ومِن المُتوقّع أن تطول لكثرة المُتدخِّلين فيها، وتباين مصالحهم، وصُعوبة حسمها بسُرعةٍ بالتّالي، ولنا في الحربين السوريّة واليمنيّة، وقبلهما اللبنانيّة والعِراقيّة أبرز الأمثلة، وربّما تُؤدِّي إلى تدمير أكبر جيشين شرق أوسطيين، على غِرار ما حدث للجيشين السّوري والعِراقي، ونحن نتحدّث هُنا عن المِصري والتركي، وهذا التّدمير سيَصُب حتمًا في مصلحة إسرائيل والولايات المتحدة.

***

الحرب الليبيّة “الثّانية” آذا ما اشتعل فتيلها ستُغيِّر خرائط حوض الشّرق الأوسط ومُعادلات القِوى فيه، وستُزعزِع استِقرار دولة الاتّحاد المغاربي، وستُقَسِّم حِلف النّاتو، فثماني دول منه تُؤيِّد الموقف الفرنسي في ليبيا، وإيطاليا الوحيدة حتّى الآن التي تُؤيِّد الموقف التركي، العُضو الآخر في الحِلف، والأهم من هذا وذاك أنّها قد تُحَقِّق انطِلاقة جديدة للإسلام السياسي “الجِهادي” بعد النّكسات التي مُنِي بها في سورية والعِراق ومِصر وأفغانستان وشمال إفريقيا، وحتّى في شرق ليبيا نفسها، (درنة والجبل الأخضر وبنغازي) إذا ما هبّت رياح الحرب الحاليّة وفق أشرعة حُكومة الوفاق وحُلفائها الأتراك حسب تحليلات بعض الخُبراء في هذا المِضمار، فليبيا الدّولة الفاشِلة، التي تزيد مساحتها عن مِليون كيلومتر مربّع مُعظمها من الصّحاري غير المأهولة، وتحدّها سِت دول إفريقيّة على الأقل، وتوجد فيها أكثر من 20 مِليون قطعة سِلاح وأطنان الذّخائر، تُشَكِّل الحاضِنة الأكثر دِفْئًا لهذه الجماعات “الجِهاديّة”.

جميع الاحتِمالات واردة على السّاحة الليبيّة، لكنّ الشّيء الوحيد المُؤكَّد الذي لا جِدال حوله، أنّ العقيد معمر القذافي الذي حكم ليبيا لأكثر مِن 40 عامًا، يَفرُك يديه فرحًا وشماتةً وهو في قبره لوصول الأوضاع في بِلاده إلى هذا الوضع الذي أبرز عناوينه الفشَل والفوضَى وسفك الدّماء وانعِدام الاستِقرار.. واللُه أعلم.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

161 تعليقات

  1. الى الذي كتب الى تركي و الى taboukar
    ==================
    تقول : (اردوغانك هو من بدأ بالعدوان على سوريا و العراق و ليبيا )
    ماذا تسمي ما فعله الأمريكان ، وفرنسا ، وحلف الناتو في هذه الدول
    التي ذكرتها ، هل جاءوا بالرسالة المحمدية ، وبالورود ، والأمن ولأمان ؟
    وتقول: ( اتعجب من جزائري ابن بلد المليون شهيد ان يدافع عن الغزو التركي)
    انت تجهل التاريخ عموما والجزائري خصوصا ، افهم هذا من محتوى تعليقك
    وتقول عن العثمانيين ما قاله مؤرخوا الصليبيين (lesCroisades) من المؤرخين
    المسيحين ، ثم من دمر ليبيا ؟ هل هو اردغان ام ساركوزي ( صهيوني) وجماعة
    العربان ……
    تقول : (الاحتلال العثماني عاث فى الدول العربية فسادا و انهك……) سبحان الله
    نفس كلام المؤرخين المسحيين تشابهت قلوبكم ، وكأنك تقول أن ساركوزي جاء الى
    ليبيا حاملا القرآن ، ومعه (برنارليف الصهيوني ) يحمل كتاب البخاري ، والوزير
    الأول البريطاني جاء ليترحم على روح عمر المختار في ليبيا …و( ترمب) ليرتل سورة
    البقرة في السعودية …..هذه هي نظرية القابلية للإستعمار .

  2. القذافي يفرك يديه فرحا بما آلت اليه الاوضاع في بلده .
    يعني لو استقرت الامور من بعده وعم الخير والازدهار واصبحت في ليبيا حريه وتبادل للسلطه . فهذا معناه ان القذافي سيفرك يديه لطما وحزنا في قبره . لأنه لا يمكن ان يكون في الحالتين يفرك يديه فرحا .. تحياتي ،

  3. الى
    أبو أنس Yesterday at 9:28 pm
    خواجه فلسطين
    اجابتي لردك على تعليقي : هل شاهدت يونس شلبي في مسرحية مدرسة المشاغبين ؟

    نعم انه فنان بارع comic .
    سوالي لك هل تعرف ماذا معني العب في الهوس ?

    و انا شاب كنت خجل و كنت خاطب بنت بريطانيا في نيويورك و يوم حفلة الخطبه ابو البنت قدم لنا هذيه و هيا تذكرتين الى عرض
    في اوبرا منهاتن و انا لا أعرف ما هيا الابرا
    و كانت اوبرا روسيا و انا في المسرح و بدية العرض كانت الموسيقى جميله و هادئه و بعد قليل خرجت فنانه تصرخ صراخ مثل مسلوعه من الكهربا و الفنان خرج يصرخ مسلوع من الكهربا كانت ليلة اصراخ لمدة أربع ساعات
    و لهذا السبب انفصلت عن الخطبه .
    و انا افضل صراخ سوق الخضره جنب سينما الحمره و بمساعدة عتال الامل افضل من وجع راس الأوبرا و يا سلام على هريسة ابو أنس
    المحترم اخي و حبيبي في شغلات نعمله من اجل الاهل و الاصدقاء في فلسطين هنا لا استطيع أقوله و الله تعالى لا يحب الثرثرة
    في كثرة الدعاء و هنا عابر سبيل في سلام
    و اتمنى لك التوفيق و يبعد عنك صراخ الأوبرا
    و الكهربا
    من اخوك خواجه فلسطين

  4. السيسي أكثر شي يهمه الدفاع عن الكرسي الذي اغتصبه ولو تطلب أن يضع يده بيد الشيطان أما الوطن والشعب آخر شي يفكر فيه نسأل الله أن يحفظ مصر من شر الأعداء ومن شر الاصدقاء الذين هم أشد خبث من الأعداء

  5. على. المعلقين التروي قليلا
    اذا كانت المواجهات تتم بالعاطفة افيدونا لكي نعصر قلوبنا معكم ليل ونهار
    او تتم بالعمالة لاتهم حتى نفسي في سبيل قضيتنا المركزية
    بعض التعليقات كمن يقول اما راي او دمار الامة
    قليل من العقلانية ارجوكم

  6. الى الاخ سيف
    تحية اخوية صادقة
    نداؤك لشعب الكنانة العظيم بان ارسال الجيش الى ليبيا سوف ينهكه ويجعله غي قادر على مواجهة اثيوبيا وهي المشكلة الحقيقية لمصر وشعب مصر !
    كلام سليم جدا لكن شعب الكنانة لايريد ارسال جيشه الى لبيا وانما هو المشير السيسي هو نفسه ولغاية في نفس يعقوب السعودي والاماراتي فحسب ؟
    والخوف كل الخوف ان يواجه السيسي نفس المصير الذي واجهه حفتر وواجهه ال سعود وال نهيان لا الخصم في ليبيا هو اردوغان ؟
    اما نداؤك لاهل السودان للوقوف الى جانب اخوانه في مصر لان الهدف مشترك والمصير واحد فاليوم مصر وغدا السوزان لان الاثيوبيين لايُؤتمن لهم جانب ومراوغين فان المشكلة تكمن في السيسي نفسه وليس في السودان فقد وجه سهام بوصلته الى
    ليبيا وليس الى إثيوبيا ؟
    فهل هناك رجل رشيد ينبه بل وينذر المشير ان المشكاة في اثيوبيا تكمن في ( السد) وليس في ليبيا منع سقوط مدينة (سرت )
    لان المدينةلاتمنع حجب مياه نهر النيل هبة مصر ؟
    تحياتي
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  7. يا اخي عبد الباري .. مصر ضاعت واضاعوها … ادخولوها في متاهات ضلت من خلالها طريق الصواب … مصر هذا البلد العربي الاصيل انهد قوامه فانهد قوام الامة ..مشايخ الامارات يا سيدي ادخلوه في ازمة ليبيا وجعلوه يدعم حفتر … والكيان الصهيوني دعم اثيوبيا في بناء سد النهضة ليخنق مصر لكي يعمق جراح هذا العملاق ..ولان يريدونه ان يدخل حربا لا يعلم نتائجها الا الله سبحانة وتعالى …يا اهل مصر عودوا الى مجدكم وقودوا هذه الامة ولا تسمعوا لمن يقولو لكم ان عدوكم ليس اسرائيل انما الاخوان المسلمين ..

  8. تحية وبعد …
    الدم العربي خط أحمر والاقتتال العربي العربي محرم. لقد طال انتظار الليبيين لإصلاح ذات البين من قبل إحوتهم الذين لم يباركوا تدمير دولتهم من قبل الأعداء.

  9. { ألا نامــــــــــــــت أعين الجبنــــــــــــــــــــــاء}
    طرح فرنسا لمشروع النهضة على مجلس الأمن هي مقايضة مع السيسي في ليبيا مصر تنوب على فرنسا في ليبيا
    وفرنسا باعتبارها عضو دائم في مجلس الأمن تطرح مشروع النهضة لا أمن قوم مصري و لا عربي والخوف من ليبيا
    مصر لديه كل هذا الجيش والأمريكان في سيناء للحماية والله لن يقدر على التحرك قبل إعطائه الضوء الأخضر من ألأمريكانفهم من يدفعون أجورهم وتسليحهم
    يوم يزول السرطان الصهيوني من بيننا سوف يستتب أمننا أما أن تحمي الصهاينة وتقهر إخوانك الفلسطينيين

  10. الى الاخ ابو انس
    تحية الود ًوالمحبة الاخوية
    من صميم قلبي اذادلك نفس التحية الماصة وهي تحية الاصالة الفلسطينية العريقةالتي تنطبع في نفوس الرجال الكبار لامثالهم وهي السنة اللا جذبتنا نحن شعب فلسطين وجعلت المدة بيننا مهما اختلفت مشاربنا وارائنا فهذزحثدال لا يفسد للاصالة واود قضية مابقيت قضيتنا الفلسطينية هي وحدة المصي والهدف رهًن في سبيلها كل الخلافات والتضحيات !
    تحياتي
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  11. الى السيد الذي كتب الى تركي و taboukar .
    أرجو اولا ان تكتب اسمك او لقب او اي شيء دلالة على من انت .
    بالنسبة الى رد الاخ سوري في بريطانيا ، فلقد قرأته ، وفي تعليقات سابقة لي كتبت انا لم انتخب اردوغان ولن انتخبه في الانتخابات المقبلة ، واعتقد انه سيخسر انتخابات الرئاسة القادمة في 2023 ، ان شاء الله قبل ذلك . هذا لا يمنع من ان اردوغان له حسناته الكبيرة بالنسبة الى تركيا أهمها ابعاد العسكر عن الحكم وإحلال الحكم المدني الديموقراطي بالانتخابات ، وهذا السبب الرئيسي في فشل الانقلاب العسكري عليه ، لان الشعب التركي لا يريد العودة الى الانقلابات المتكررة والإعدامات غير ذلك الذي جعل من تركيا في الماضي دولة متأخرة ، ان لم نقل بدائية تعتمد على المساعدات ، واستطاع اردوغان والوزراء حوله والمسؤولين ان يعملوا على دفن هذه الحقبة نهائيا بمساعدة الشعب التركي .
    التركيز على الماضي وما حدث في أيام الخلافة العثمانية من سيئات لا يفيد احد ولن يجعل الدول تتقدم والشعوب تتحابب . لو قرأت تاريخ الإمبراطورية العثمانية لوجدت الكثير الكثير من الامور الإيجابية والتي يعتز بها العربي والمسلم . جميع حقبات الخلافة الإسلامية مثل الأموية والعباسية فيها من السيئات ،لو ركز الإنسان عليها للعن هذه الحقبات .
    بناء ناطحة سحاب يتطلب جهدا وهندسة وأموال ووقت طويل ، لكن هدمها يتم في ظرف دقائق .
    اخي الكريم : أكرر رأيي وما قلته سابقا ، أنا ضد التدخل في شؤون الداخلية للدول الأخرى ، ضد تدخل تركيا في سوريا والعراق وليبيا وغيرها ، لكن السياسة معقدة ومتشعبة وبعض الامرار يصعب فهم ما يفكر به الزعماء . ما الذي جعل السيسي تنقلب على مرسي الرئيس المنتخب ديموقراطيا ؟ ولماذا لم يلجأ لصناديق الاقتراع ؟ ولماذا مشاكل اليمن الداخلية وبماذا يفكر الأسد ولماذا لا تتم انتخابات نزيهة ، ولماذا فئة صغيرة تحكم البلد منذ أربعين عاما ؟؟ والأسئلة كثيرة جدا ، أما الأجوبة فكثير من الأحيان يكون الجواب : لا أدري !! نتمنى ان يحل السلم والعلاقات المحبة الأخوية بين تركيا الشعب والشعوب العربية . تحيات

  12. الاخ العزيز أبو أنس .. الله يحييك يا أصيل ويسمع منك يارب . تحياتي لك ..

  13. ________ فكرة جميلة أخي العزيز خواجه فلسطين أن تضيف ( LA BAMBA) .. و هي أشهر الطبوع المكسيكية لحنا و إيقاعا موسيقيا على حفل الزفة .. ليتمايل الكل على جسر المسيّب .
    .

  14. الجيش المصري يريد التدخل والحرب في ليبيا ولا يحارب اثيوبيا التي تهدد امنه القومي الاستراتيجي اي جهل هذا واي حماقة هذه واي خيانة واي عرب انتم أيها الشعب المصري عليك ان تأخذ السلاح وتقاتل اثيوبيا لأنكم قريبا ستموتون عطشا واتركوا ليبيا المدمرة ولا تشاركوا في تدميرها اكثر وتحية من عراق المقاومة لكل ام فلسطينية قادمون يا امي

  15. يا شعب الكنانة العظيم
    الخطر الداهم الذي يهدد وجودكم هو سد النهضة الاثيوبي، إنهاك الجيش المصري في حرب سوف تجعله غير قادر على مواجهة التحدي الوجودي الآتي من اثيوبيا سوف تدفعوا ثمنه غاليا.
    عندما يموت المصريون من العطش لن يهتم الغرب بموتاكم ومعانتكم رأيناه يحصل في العراق عندما فرض الغرب عليه حصار ظالم أدى إلى استشهاد مليون ونصف المليون من الشعب العراقي والآن يحصل في سوريا الذي يقتل أهله ويمزق الوطن السوري على أيدي تحالف العدوان الامريكي.
    يا اهل السودان يا ضمير أمة العرب والإسلام حان وقت وقوفكم إلى جانب شعب مصر في الخطر القادم من إثيوبيا، دفاعكم عن حقوق مصر في نهر النيل هو دفاع عن السودان ودفاع عن العروبة والإسلام وعن تاريخ أجدادهم العظيم.

  16. الى تركي ،،، اولا لم يعتدي احدا على تركيا انما اردوغانك هو من بدأ بالعدوان على سوريا و العراق و ليبيا و نهب ثرواتهم وسرق اثارهم و اتمنى ان تقرأ رد الاخ سوري فى بريطانيا بتمعن
    ثانيا الاسطول المصري نعم كان تحت امرة الدولة العثمانية لكن كان هذا فى اول حكم محمد علي باشا الالبانى الاصل ، لكن بعدها اتجه محمد على الى تحديث الاسطول و الجيش و استعان بالخبرات الفرنسية المتقدمة انذاك و بسط محمد على نفوذه على الجزيرة العربية و اتجه الجيش المصري بقيادة ابراهية باشا الى الاستانا و لولا فزع السلطان العثمانى و هرولته للوربيين و معاهدة لندن عام 1840 لسقطت الاستانة بيد محمد على و ابنائه الى الابد
    الى taboukar ،،،،،،، اتعجب من جزائري ابن بلد المليون شهيد ان يدافع عن الغزو التركي سواء الحديث او القديم بحجة ان له سلبيات و ايجابيات ، كلامك يذكرنى بكلام الفرانكوفونيين الدين يدافعون عن الاحتلال الفرنسي بحجة ان فرنسا بلد العلم و الثقافة و انها من اخرجت الجزائر من الظلمات الى النور ، فى حين ان الحقية ان الجزائر ارتكبت جرائم و مجازر يندى لها جبين الانسانية
    كذلك الاحتلال العثماني عاث فى الدول العربية فسادا و انهك الحرث و النسل و ابتلع الاخضر و اليابس حتى الصناع و الحرفيين المهرة كان يتم نقلهم الى تركيا ، و نشروا الجهل و التخلف الثقافي والسياسي والاجتماعي و فرضوا الضرائب الباهظة على العرب لمدة 4 قرون ، العثمانييون جاءوا الى الجزائر بحجة حمايتها من الاسبان ثم غدروا بسلطان الجزائر سالم التومي و قتلوه و احتلوا الجزائر و لم يقيموا اى نهضة او تنمية تذكر حتى انهم لم يبنوا مستشفى واحدا ، وفى النهاية باعوا الجزائر الى فرنسا بمنشة ذباب .

  17. الى الاخ عراقي مخلص
    تحية العروبة الصادقة
    قولك ان المشير السيسي اتخد فرارا صائباً في التتدخل في ليبي وإشهاره العصا الغليظة فى وجه العثماني الاردوغاني ولوجاء متآحرا اعتقد انك مخطيئاً في تقديرك هدا وحتى لو جاء متقدما وليس متأخراً ؟
    فيا اخي العراقي المخلص
    اولاً- ان السيسي كان عليه ان يتوجه الى إثيوبيا وليس الى ليبيا !لان سد النهضة ليس في ليبيا ؟
    ثانياً – ان اردوغان سبقه باشهر الى ليبيا وآقام قواعد عسكرية بحرية وجوية وبرية واعد العدة والاستعداد للدفاع عن ليبيازحكومة الوفاق الت تسيطر على ثلثي البلاد ؟
    ثالثا- كان من الانسب عدم تحرك تركيا او مصر للقتال في ليبيا وترك البلد لاهله فهم ادرى بشعابهم واولي من غيرهم في تدبير شؤونهم بانفسهم من الطرفين المتنازعين تركيا ومصر ؟
    رابعاً- السيسي يقاتل بالوكالة وليس بالاصالة لان ليبيا ليست معادية لمصر وشعب مصر بينم السيسي يحارب نيابة عن السعودية والامارات العربية المتحدة التين فشلتا وهربتا من المعركة ؟
    خامسا – كان يجب على السيسي تلبية مطالب شعبه بضمان آمنه القومي المائي !فسد النهضة جنوبا وليس عبر الصحراء غرباً؟
    تحياتي
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  18. الى د محمد عويدات
    وصفك المجموعات الاسلامية الاصولية المتطرفة بالقمامة هو كلام بذيئ يجب ان يتعالى عنه من يزعم أنه يحمل اجازة علمية عالية او بالأحرى دكتوراة ؟
    فالقمامةً لغة سًوقية لايتلفظ بها المثقفون ؟
    فهؤلاء الجماعات الذين وصفتهم بالقمامة هم بشر واناس ملتزمون اجتهدوا فاخطاوا فهناك وب في السماء حسيب رقيب ؟
    لكن ماذا تقول عن المشير ويوم رابعة حيث سقط المئات من الصايم في هدا المسجد التاريخي !
    اليس الله ايضاً هو حسيب ورقيب ؟؟؟
    هؤلاء الناس ليسوا جارك ولا في عقر بيتك انهم يبعدون الاف الاميال الصحراوية القاتلةعن مصر وارض مصر لكن المشير سيحارب بالوكالةً ؟

  19. الى الاخ الحبيب
    taboukar Yesterday at 10:34 pm
    ________ أمريكا كما عادتها تتقرج على المشهد الليبي .. و ستفسد ’’ عرس ’’ من يظن نفسه .. عريس البرمبة .
    .
    لا بامبه لا بامبه

  20. كره شديد لمصر الدولة والشعب
    سد النهضه لتعطيش الشعب وتدمير الدولة بحرمانها النيل
    وحرب ليبيا لتوريط واستنزاف مصر العسكر
    كمين شرير ل مصر
    كم يكرهون مصر وشعبها وتاريخها هذه الدول الصغيرة التي انتفخت بدعم امريكا الى ان تنفجر ذاتيا بانتهاء المهمة القذرة ضد مصر
    كمين ضد مصر باغراء الرز
    فالنظام قد يتغير باي لحظة وترجع مصر مصر لكن الهدف تدمير مصر مهما كان النظام
    احكام الحلقات عليها حتى تختنق
    فمن يستوعب #

  21. امريكا وللاسف تستطيع ان تجعل من دول صغيرة تتحكم او تدمر دول كبرى

    والمشاهد تدل
    لا دول
    لا حدود
    لا شعوب

  22. ،،

    تحية للاخ الصديق عابر سبيل ،،
    تحية للاخ غازي الردادي المؤدب ،،
    تحية للاخ محمود الطحان الخلوق ،،
    تحية للاخ ممدوح – غزة ،،
    تحية للاخ تركي ،،
    تحية للاخ طارق الغائب الحاضر ،،
    تحية للاخ تابوكار الخلوق ،،
    وتحية خاصة جدا للشيخ الفاضل احمد الياسيني ،،
    تحياتي للجميع على هذا الموقع ،، واسأل الله ان ينعم على بلادنا العربية الامن والامان والاستقرار ،
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،

  23. ________ أمريكا كما عادتها تتقرج على المشهد الليبي .. و ستفسد ’’ عرس ’’ من يظن نفسه .. عريس البرمبة .
    .

  24. أسئلوكم يأخوان أليس قاسم مشترك في كل حروب وتدمير شامل لبلدانا,في العراق وسوريا وليبياومصر هية اردوغان ومخابراتم أوليس كلل ارهاب مدعوم من قٍبل اردوغان ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ما بالكوم كيف تحكواَِمون,تحياتي

  25. الجيش التركى، سليل الجيش العثمانى، لم يحسم يوما معركة وجها لوجه مع أى جيش نظامى، وإنما كل المعارك التى حسمها، كانت بالخديعة والخيانة وشراء الولاءات، فلم يستطع أن يدخل مصر إلا عبر الخائن “خاير بك” فى موقعة مرج دابق، شمال سوريا.

  26. الى الاخ الفاضل تائه
    تحية العروبة الصادقة
    للإجابة على سؤالك المهم فاقول لك
    ١- ان اجيش المصري هو جيش عربي قومي مقدام لو كانت قياد ته تتبنى عقيدة عربية قومية وهذا لن يحدث لا الان ولا المستقبل القريب او البعيد الا بشرط او بأمل واحد فقط وهو ( اذا انجب رحم ماجدة مصرية جمال عبد الناصر الثاني )!وهذا ليس بعزيز على الله بان يجود الزمان به فمصر التي انجبت ناصر الاول لن تبخ ل ان تنجب ناصر الثاني واسى ان يكون قريبا!فاذا جاء عبد الناصر الثاني سيحط الجيش المصري رحاله في القدس لا في ليبيا ؟
    ٢- وتركياالمسلمة اذا عادت الى سلطنتها العثمانية العثانية العظمى وعاد سلطانها سليم القانوني او سلطانهه الحلييفة عبد النميد الثاني وكل منهما سو ينتزع القدس والاقصى وقلسطين من ايدي المحتلين الصهاينة ة
    الحديث طويل جدا ودو شجون ! واكتفي بهدا القدر لنرى هدين الجيشين ماسوف يفعلان في ليبيا العربية لا في فلسطين المحتلة . ولكل حادث حديث !.وغدا لناظره قريب ؟
    تحياتي
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  27. خواجه فلسطين
    اجابتي لردك على تعليقي : هل شاهدت يونس شلبي في مسرحية مدرسة المشاغبين ؟

  28. تحية طيبة لرواد الموقع الاحرار

    بداية افيد بأن والدي رحمة الله عليه علمني بأن لا اكرر ذات القول او النقاش اكثر من مرة وان أعرض عمن اساء لي وان لا اخوض في جدالات عقيمة لذلك لن ارد على اي إساءة هذا اولا.

    اما ثانيا ويإيجاز شديد ودون اطالة وبحسب قراءة لآخر التطورات والمستجدات على الساحة الليبية بفرض منطقة حظر جوي من قبل الجيش الوطني الليبي بدعم من مصر و لقاء السفير الأمريكي في ليبيا وقائد القوات الأمريكية في افريقيا بالسراج الأمر الذي يوحي بطلب تركي لتدخل الولايات المتحدة الأمريكية على خط الازمة لحفظ ماء وجه أردوغان وإنزاله من أعلى الشجرة التي صعد إليها بتصريحاته العنترية.

    يبدو أن خطوط السيسي الحمراء اتت اوكلها والتهديد بالحرب في بعض الأحيان يجلب السلام

    تسلم الأيادي…….. تسلم ياجيش مصر

    تحياتي ،،،،،،

  29. المتحاربين شتى واكبر خاسر هي ليبيا للاسف
    اصبحت اوطان العرب مكان لصراع الدول الاستعماريه الاستبداديه
    الكل سوف يتصارع واكبر مستفيد هي اسرائيل وحلفائها
    يجب استعادة ليبيا من قبل شعبها وطرد قوات حفتر والوفاق الصهيوني من ليبيا وتركيا وكل دول الاستعمار الباقيه من فرنسا وايطاليا

  30. إلى عبد العزيز العمودي من اليمن..
    تحية طيبة وبعد….
    والله أنك قد أصبت كبد الحقيقة في تعليقك المنطقي.. تحليل منطقى يوصل الإنسان ببساطة وبأقصر الطرق إلى الحقيقة ويعتمد على المثل الشعبي أو الحكمة التي تقول: قل لي من تصاحب اقول لك من انت.. ومراجعة بسيطة للتاريخ الغير تثبت صحة اقوالك.. فالسعودية وحلفاؤها كما عودونا دوما الاصطفاف مع المحور المعادي مصالح الأمة. تحياتي.. أرجو النشر مع اطيب التحيات.

  31. د محمد عبيدات، الأحسن أن تعزف عن التعليق كما و عدت في ردك على تركي حيث كان الرد غير مقنع.

  32. الى من يخاطبني احمد الياسيني
    ١- كان غيرك اشطر في استفزازي باطلا لغاية لي في نفس يعقوب فذهب ابعد اسمي في انتحاله اسمي ففشل في مهمته الاستخبارية العميلة ؟
    والان يطعنني ثانية باطلا تحت غطاء اخوي ؟
    ٢- ردي على السفهاء والعملاء والذباب الألكتروني هو (سلا ماً لن نبتغي الجاهلين )؟
    ٣- سمو الاخلاق والأدب والمجاملة يجعلني اترفع عن الرد على اساءتك لي ؟
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  33. زوال الجيوش العربية عن طريق إدخالها في حروب شعواء فلا يبقى جيش عربي يهدد أمن صهيون كله موجود في صفقة القرن لا تستغربوا

  34. الأخ العزيز تركي
    ________ كلامك موزون .. موثق بمئات الصفحات بكتب التاريخ المشترك .
    تحياتي و احتراماتي ليك .

  35. ________تعقيب رائع .. من أخينا خواجه فلسطين ..
    و الله تستحق عن جدارة كركديه فلسطيني أصيل و صلحه .. خير من قعدة شاي .
    .

  36. الى الأخ الحبيب

    taboukar Today at 7:35 am (7 hours ago)
    ________ باشاوات . بايات . خديوات . أفنديات .. عليوات . سلاطينات .. فخامات .. دعوات .. تشكرات .
    . مجلس شاي و صلّحه .
    .
    صحيح شي مرعب.
    و الحمدلله لا يوجد خواجات .

  37. اخونا احمد
    ما تكتبه من تعليقات اكان صحيح ام لا فهو يجب ان يراعي ادب التخاطب والنقاش الحر البناء
    تهجمك على شخص ومضومن التعليقات لا تخدم الغاية من فكرة تبادل الافكار التي يحرص عليها هذا الموقع
    كثيرا ما اشك هل انت حقا فلسطيني مثلي مثلك ومقدسي بالذات
    حدسي انك لست فلسطيني ولا مقدسي ولا ياسيني
    لانك تسيء الى كل ما هو فلسطيني ومقدسي وياسيني بمدخالاتك الفضة والخالية متن اللباقة الاجتماعية
    ارجو النشر

  38. الى
    ابو أنس Today at 1:37 am (13 hours ago)
    السيسي يعتبر سرت خط احمر ويهدد تركيا بالحرب ويذهب بملف النهضة ( التهديد الحقيقي لمصر وشعب مصر ) الى مجلس الأمن!!! ماذا نفهم من ذلك ؟

    اين الشيخ الفاضل احمد الياسيني فانا لم أقرأ له اي تعليق على هذا الموضوع ، ام لان الخصم هو اردوغان؟؟؟

    يا اخي يا عتال الامل
    مش كل شيء هو فلسفة العتالة الخضروات من سقف السيل و رفض الاختيار الطوز من الطوزين فصيلة .
    سوال هل مازال فاتح محل الكرشات على سقف السيل?

  39. ترى ما هو السبب انتظار التدخل المصري حتى تقوم قوات الوفاق المدعومة من تركيا باقتحام مدينة سرت رغم ان موقع هذه المدينة لم تكن على الحدود المصرية فهى تقع في الشمال وتبعد بمسافة كبيرة عن الحدود المصرية لذى يتضح من الأمر أن التدخل المصري في الشأن الليبي هو تدخل دفع مسبق من قبل وكلاء الحرب وعلى رأسهم رعاة الابل في شبه جزيرة العرب

  40. اخبرني مع من تقف السعودية؟
    اقول لك ان الطرف الاخر هو على حق
    السعودية وعبر تاريخ اسرة ال سعود يقفون مع الطرف المدمر لوطنه ولامته والخاين التابع لامريكا واسرائيل
    لهذا السبب تم اعطائهم مقدسات المسلمين وجعلوهم يلبسون ثوب الاسلام ليوهموا الناس انهم مسلمون وانهم مع الاسلام وهم اخطر على الاسلام حتى من اسرائيل
    فعلا هم العدو قاتلهم الله
    دمرتوا العراق ولبنان وسوريا واليمن والدور جاي على ليبيا ومصر الا تتفكرون فيما يخبئه الاعداء لكم وحين ينفردون بكم لن تجدوا احدا يدافع عنكم
    لانكم عاديتم الجميع في سبيل رضا امريكا واسرائيل وليتهم ليتهم ليتهم يرضون عنكم ياأحفاد ابو جهل

  41. الى الاخ حنظلة العربي
    ما قلته هو اختزال للحقيقة المتعددة الاوجة التي تواجهنا نحن الفلسطنين كما كل العرب والمسلمين وتنم عن وعي سياسي يحسب لك
    اوافقك الراي بكل كلمة قلتها
    شكرا لمداخلتك

  42. إعطاء الضوء الأخضر من إسرائيل وروسيا هو الذي دفع السيسي للتدخل العسكري في ليبيا. بالله دلوني متى ربحت الجيوش العربية معركتها منذ حرب 67 مع اسراءيل بما تسمى حرب 6 أيام إلى يومنا هذا . الجيوش العربية عبارة عن حلزونة فارغة.وهنا أقصد مصر وسوريا والسعودية والإمارات والسودان. بلاد العرب التي تحكمها الدكتاتورية الدموية لم ولن تربح أي حرب مهما كانت. جيوش ينخرهاالفساد والرشوة والتخلف . مصر ام العرب اهانتها إثيوبيا ومرغت أنفها في التراب فكيف سيكون الحال مع تركيا. مصر لم تستطع أن تهزم الإرهاب في سناء فكيف سيكون الحال في صحراء ليبيا. لو دخلت مصر في حرب مع ليبيا ستكون أن شاء الله نهاية العميل الصهيوني

  43. الاخ تركي يا ريت تركيا تنسحب وتحل مشاكلها بعيد عن الدول الضعيفة كليبيا فالمشكلةة غاز وبترول وقانون دولي للبحار وتقاسم حدود بين الدول ان كان لها حق فلتاخذة بالقانون لابالدراع وبعدين متخافش تركيا مش هتقع وذلك ليس لقوتها الجبارة كما في سوريا ولكنها تفعل بالدول العربية ما بة تقر اعين امريكا وروسيا واسرائيل والغرب عموما واخيرا ما زال العرض قائم للاسطول التركي وهذا اخر تعليق لي علي الموضوع والسلام

  44. السيسي أجبن من أن يتدخل في ليبيا لأنه سيتلقى هناك الصفعة القاضية. فسلاح الأمن والجيش المصريين موجه فقط إلى صدور المصريين الذين يجرؤون على التظاهر ضد الدكتاتور…أما في مواجهة ليبيا وإثيوبيا…فالإنقلابي السيسي سينتهي ببلع لسانه كالعادة.

  45. الاخ الفاضل احمد الياسيني. شكرا علي توجيهات للجيش المصري بالذهاب في جميع الجهات ما عدا الغرب حيث ليبيا اسالك سؤال ماذا تفعل اذا جاءك من يلقي القمامة بجوار بيتك وهذ القمامة بشهادة الجميع تشمل داعش والنصرة وتركستان والسلطان مراد وغيرهم وهؤلاء ليسوا قمامة عادية بل فيهم العقارب والحيات السامةفما فعلوة بسوريا شاهد عليهم وقد اطلقوا علي ليبيا يثرب المهاجرين. هل تنتظر مصر حتي يدخلوها كما دخلوا سوريا. بصراحة هزلت فما هكذا تورد الابل يا ابو سعد ارجو النشر للأهمية والتوضيح والامانة

  46. كلام الرئيس المصري أمام نخبته العسكرية و إعلانه نيته الدخول في الحرب في ليبيا مؤشر على جهوزية عسكرية معينة.
    لكن لو كان الرئيس السيسي يقصد فعلا ليبيا فسيكون إرتكب خطا جسيما من الناحية العسكرية و ربما سيكلفه حياته و دلك لسببين :
    1 __ تشردم الموقف العربي و غياب الدعم الشعبي المطلوب.
    2__ القوات التركية متفوقة على نضيرتها المصرية من حيت العدة والعتاد و كسبت خبرة معينة في ليبيا .
    أما أن يكون قد تعمد في كلامه ليبيا للتمويه عن إتجاهه جنوبا نحو إثيوبيا فهدا سيكون تخطيطا ممتازا يلهي به الإتيوبيين حتى يتمكن من تنفيذ ضربته ضد السد .
    على كل حال نتمنى ان يكون قد قصد التمويه

  47. الردح والتطبيل والسيناريوهات الحربية والصارخية الفارغة لنظام متهلك غير قادر ان يووفر الخبز والماء والدواء لشعبه ويعيش على قروض البنك الدولي بتحريض محور امارات الشر والخليج المتصهين لتوريط مصر وجيشها في مغامرات عسكرية عجز عن انجازها التآمر والدعم الاماراتي لحفتر . الغريب ان أذرع المشروع الايراني مع مشاريع امارات الشر في هذه التحريض. .. صدفة؟؟؟

  48. أكبر خطر على الدول العربية هو من داخلها حركة الإخوان والصفويون والأتراك حلفاء الصهاينة.
    هل حلال على تركيا الدخول والاستيلاء على ليبيا وحرام على مصر؟؟ أنظروا الإخوان في كل مكان حتى في مصر ضد بلدهم للأسف.
    أما تركيا أردوغان إن انتصرت في ليبيا فستسيطر على تونس بسهولة تامة وبعدها على الجزائر بإثارة الإرهاب.
    ومن ثم تنهك الجيش والدولة المصرية لتدخل في حرب أهلية تسبب تحطيمها كليا.
    والمنتصر من هذا كله هو اسرائيل التي يخدمها أردوغان.
    أما في حالة انتصار مصر في ليبيا فستكون ضربة قاصمة وقاضية على تركيا ومشروعها في جنوب المتوسط وهذا الأقرب للحدوث لأن الجيشين المصري والجزائري لا يقبلان قواعد عسكرية تركية أو غيرها في ليبيا ويريدان أن تكون هناك دولة ليبية مستقلة.

  49. التدخل التركي في ليبيا سيكون انفع من التدخل بعض الدول الاوروبية ودول عربية ديكتاتورية.
    لم نجد ان دولة قامت لها حضارة وقوة بسبب التدخل الاوروبي او الدول العربية.

  50. فخ نصب بإحكام لتركيا و مصر و الهدف معروف لماذا و ممن.
    من يطبلون للحرب بينهما لا يقرأون الوضع و لا يعلمون تبعاته.
    تركيا الإمبراطورية هزمت بداية القرن الماضي و تغربت بحكم أتاتورك و انسلخت عن الدين و كتابة اللغة املا في أن تلحق بالغرب و لكن دون جدوى. الغرب لا زال و لن يتغير في اعتبار المسلمين اعداء و كل مشاكل المنطقة تقع ضمن دائرة الحروب الصليبية. و قد لا يعجب ذلك كثير من العرب و يعتبرونه دعوة إلى إرجاع الأمور إلى دولة خلافة او ما شابه. كل ما أريده أن نبقى حذرين و لا نأمن للغرب.
    نتيجة الديمقراطية التركية التي ساعد على إرسالها شروط قبول تركيا في الاتحاد الأوروبي استطاع أخيرا حزب ذو توجه إسلامي أن يتولى الحكم و بدأت ديمقراطية حيدت سطوة العسكر و ازدهرت تركيا اقتصاديا و أصبحت تميل إلى الشرق إذ علمت أن هناك فيتو على دخولها الإتحاد الأوروبي و فقط لأن أوروبا مسيحية وشعب تركيا غالبيته العظمى مسلم و كثير منهم متدينون و أصبحوا يقيمون شعائرهم الدينية بحرية مع بقاء العلمانية الاتاتوركية كما هي في نظام الحكم.
    كل الدول تسعى لمصالحها و لن تتورع في التوسع و التحكم في الجوار الضعيف و المتهاوي كما حالنا الآن و لهذا نرى تركيا و إيران اجتذبتا كثيرا من المؤيدين العرب ليأسهم من احوالهم البائسة و حكامهم السلطويين الذين يتشبثون بكراسيهم و لو في غير مصلحة الوطن و المواطن. إردوغان يريد أن يستعيد أمجاد العثمانيين اذا استطاع و لكن لن يسمح له بذلك ليس من العرب الضعفاء و لكن من الغرب الذي لن ينسى ما فعله العثمانيون في اوروبا. لذلك إردوغان و تركيا مطلوب إضعافها و لماذا لا يكون ذلك عن طريق تشجيعها للتوسع و الاشتباك مع الجوار المسلم و العربي على وجه أخص.
    مصر القوية هي عماد الدول العربية. و نذكر كيف كان عبد الناصر يلف حوله الجماهير العربية حبا و الحكومات طوعا او مجبرة من شعوبها. بعد النجاح في سلخ مصر عن العرب في اتفاقية كامب ديفد تراجع الدور المصري كثيرا و فقدت تأثيرها الدولي الى حد كبير و هذا هو المطلوب من الغرب خدمة لإسرائيل التي زرعوها لهذا الغرض و استمراره في السيطرة و استعمار المنطقة. اذا مطلوب أن تظل مصر ضعيفة عسكريا و اقتصاديا حتى لا تقوم للعرب قائمة. و اشتباك مصر مع تركيا في ليبيا هدف استراتيجي لا يمكن التفريط به. فخ وراءه كثير من الخبث و الظاهر اننا مساقون للوقوع فيه بأيدينا، و الحل موجود فقط لدى القيادة المصرية أن احسنت التصرف.
    غزو مصر لليبيا خطأ كبير سيؤجج كراهة الليبيين و يقطع حبل الاخوة و ستغرق في صحراء تائه و كثير من المتربصين. ليبيا لم تكن و لن تكون مصدر تهديد لمصر مهما يكن من يحكمها. أما قصة محاربة الإرهاب التي هي هاجس الخوف هي صناعة صهيو/ أمريكية/ غربية لنفس الغرض. فالارهاب في سيناء وراءه اسرائيل و ليس غزة او بدو سيناء. و من وراء مشكلة سد النهضة هي اسرائيل و الغرب و لنفس الغرض الذي هو رأس مصر.
    الأولى بمصر أن تعدل اتجاه البوصلة و تحدد العدو الحقيقي. أما بالنسبة إلى ليبيا فقد أخطأت مصر بدعم حفتر كي تقيم حكم دكتاتوري عسكري استنساخا أسوأ من حكم القذافي الذي ساعد العرب على تحطيمه، و عدم التواصل مع الحكومة في طرابلس كان هو سبب وصول تركيا الى المنطقة.
    في نظر الليبيين لم تعد مصر طرفا محايدا، لذلك يجب التواصل مع طرابلس و دول المغرب العربي الأكثر قبولا لوقف القتال و إيجاد حل دبلوماسي ليبي يوقف الحرب و يطرد كل المتدخلين فيه و ليس الأتراك فقط لأن الغرب عموما و اسرائيل و امريكا و فرنسا خصوصا يسعون إلى استمرار العنف و الفوضى في ليبيا و غيرها.

  51. الاخ taboukar المحترم
    أخي وإضافة الى السؤال الذي تفضلتم به ، أسأل انا : كم تركي من أصل عربي . تاريخنا مشترك لو نظرنا الى الحسنات والإيجابيات المشتركة بين الشعوب العربية والشعب التركي لرأينا ان الكثير يجمعنا والقليل يفرقنا . اخي الكريم ، من كل أنحاء الإمبراطورية العثمانية يوجد أناس من اصل تركي والعكس يوجد في تركيا من احفاد احفاد هذه البقاع . باختصار لا يجب ان تسمح الشعوب لرجال مثل السيسي وأردوغان والأسد وغيرهم بتدمير العلاقات بين الشعوب العربية الإسلامية لاهداف تتحقق سلميا بدل الحروب . احترامات لكم سيدنا وللجميع

  52. السلام عليكم

    سؤال أتمنى أن أوجهه للسيد أردوغان

    عندما فرضت السعوديه وحلفاؤها الحصار على قطر في عام 2017 تحرك اردوغان في لمح البصر وفعل إتفاقيه الدفاع المشترك القديمه التي كانت الدوله التركيه قد عقدتها سابقآ مع النظام القطري وخلال وقت قصير جدآ
    كان هناك 40 الف جندي تركي في الخليج العربي بكامل معداتهم الحربيه الجويه والبريه والبحريه ومهتمهم كانت حمايه قطر من اي تهديد عسكري من الدول المحاصره وفي نفس الوقت تم توريد ملايين الاطنان من المواد الغذائيه والمياه وكل ما يحتاجه قطر المحاصر
    ورغم خطوره ماقام به اردوغان الا انه كان ولا زال مصممآ على مساعده ونصره الشعب القطري الشقيق

    وعندما تأزم الوضع في ليبيا وبدات الامور العسكريه والنفطيه والجغرافيه بشكل عام تتجه ناحيه اللواء خليفه حفتر
    انتفض اردوغان وشاهد العالم كله ولا زال يشاهد مقدار الدعم العسكري الذي قدمته تركيا لحكومه الوفاق حتى تمكنت من النهوض وفك الحصار عن طرابلس والسيطره على بعض المناطق العسكريه والجغرافيه التي كانت قد خسرتها لصالح حفتر ورغم المخاطره اللي سببها التدخل التركي ورغم العواقب الاقليميه والدوليه التي يمكن ان يجنيها اردوغان وحكومته سبب هذا التدخل الا انه كان ولا زال مصممآ على مساعده الشعب الليبي والوقوف بجانب المظلومين

    السؤال هو
    سيد اردوغان بما انك تقف دائما مع المظلومين والمستضعفين من الشعوب الاسلاميه ضد الظالمين مهما كانت اسماؤهم وقواتهم

    لماذا الى الان لم نسمع عنك حتى ربع كلمه تناصر بها الشعب اليمني الذي يعاني من حرب ظالمه وقاسيه شهدها العالم بأجمعه ولا زالت الحرب الظالمه مستمره ومنذ سبع سنوات الى الان بل وأشد ضراوه وقسوه
    والغرض هو اذلال وقهر هذا الشعب العريق ولغرض السيطره على ثرواته وبحاره واراضيه ولغرض اذلال ابناءه واستعبادهم
    ولاجل تحقيق اغراضهم يستخدم الظالمون في حربهم اساليب عديده سوف احاول ان احصرها لك سيد اردوغان
    1استخدام كل ماتقع ايديهم عليه من الاسلحه الحربيه العاديه والثقيله ابتداء بالمسدس وصولآ الى الاسلحه المحرمه دوليآ
    2 فرض حصار جوي خانق
    3 فرض حصار بحري خانق اكثر
    4 فرض حصار بري خانق جدا جدا
    5 التلاعب بالعمله
    6 تشكيل ميايشيات داخل المدن التيتحت سيطرت التحالف ودعمها بالاسلحه المتطوره وبملايين الدولارات
    7 سرقه الثروات النفطيه وبيعها بدون علم احد او ربما بعلم الحكومه ولكن بالغصب
    8محاوله احتلال بعض المناطق الحدودي وبناء خطوط انابيب فيها
    9 التغاضي الشديد والغريب عن ماتقوم به دوله الامارات في الجنوب وسبب غرابه التغاضي ان الدور الذي تمارسه الامارات عكس الدور الذي تريده السعوديه والتحالف
    10التضييق على المغتربين اليمنيين في بلدان التحالف
    11 سرقه الاثار
    12زرع الفتنه والفرقه بين ابناء الشعب
    والكثير الكثير من الاساليب الهمجيه لكني اكتفي بما ذكرته

    ولان المعاناه التي سببتها هذه الحرب كبيره جدا فقد تضامن مع الشعب اليمني الشجر والحجر من مختلف الجنسيات والديانات والاعراق الا انت ياسيد اردوغان ولم نسمع منك حتى حرف واحد بخصوص ما يدور في اليمن

    انا هنا لا اعني باننا في اليمن ننتظر مساعدتك لنا بفارغ الصبر
    لاننا لا نطلب العون الا من الله عز وجل ولدينا من الايمان والعزيمه والرجال ما سنحرر به ارضنا وعرضنا

    وانما اعني اين انت ياسيد اردوغان مما يدور في اليمن
    ام ان اليمن لايمتلك مخزون كبير من الغاز مثل قطر
    ولا يمتلك مخزون كبير من البترول مثل ليبيا بمعنى انك لا تتحرك هنا اوهناك الا لتحقيق مصالح دولتك فقط ولكنك تتخذ من شعارات نصره المظلومين والمساكين غطاء لتحركاتك

    معلومه اخيره ربما تلفت انتباهك مستر اردوغان وهي ان اليمن يمتلك الكثير من البترول والكثير من الغاز بالاضافه الى الكثير من الاثار والمواقع السياحيه ويتمركز على خطوط تجاريه عالميه

  53. السيسي لن يجرؤ على الحرب ولن يتقدم شبرا واحدا قبل أخذ الإذن من الأمريكان والبريطانيين جيشه يقتات من فتات
    والإعانات والحرب تحتاج للمال والبنوك فارغة والشعب الذي سيؤيده مقهورا العدو السرطاني الخبيث الأول الصهاينة
    الجاثمين في أرضنا ومقدساتنا لم نسمعه يوما تكلم على إخواننا الفلسطينيين بل ويحاصرهم جوعا
    أنصح إخواننا الأتراك دعوكم من العربان فماضيهم الخيانة والعمالة ولا فائدة منهم وأجدادكم جربوهم.

  54. الأخ التركي. محبتنا الكبيرة لتركيا و للشعب التركي الأخ و الصديق و الشقيق أولا.
    ثانيا نتمنى أن تحول أمنياتك لأفعال بالتوجه لصندوق الاقتراع و إزاحة هذا المعتوه عن حكم بلادكم قبل أن يفوتكم الأوان و كما قلت دعونا و شأننا و لا نريد مساندتكم و مساعدتكم. فكل ما فعله رئيسكم لحد الآن هو سرقة نفطنا و آثارنا و مصانعنا و تشغيل العمال السوريين بأجور زهيدة ثم جني معونات و مساعدات باسمهم ثم اتهامهم بأية مصيبة قد تحصل في البلد. و كل مناهم أن يعودوا لديارهم و لا طمع لهم في تركيا و لا غيرها و لكن رئيسك ما فتئ يدعم القاعدة و داعش و كل أمثالها من شذاذ الآفاق و اللصوص و الإرهابيين.
    ثالثا لا تحدثنا عن تناحر العرب مع بعضهم البعض فبيتك من زجاج و لو فتحنا لك تاريخ الأتراك من قتل الملوك و السلاطين بعضهم لبعض و غدرهم ببعضهم البعض و تناحرهم و تقاتلهم لما وسعتنا صفحات هذه الجريدة. أخي الكريم كلنا نعيش على بركة المولى و ستره الجميل فاحمد الله على دين الإسلام و لا تنسى فضل العرب الذين جلبوا أجدادك من أصقاع منغوليا و أواسط آسيا فأصبحوا بفضل الله أمراءا و ملوكا على الأناضول و بلاد المسلمين.

  55. تركيا ارسلت مرتزقتها العرب الی لييا لأن لها اطماع في هذا البلد وهي ستدافع عن مصالحها هناك حتی آخر قطرة دم عربية.

    الامارات والسعودية ستدفع مصر لغزو الاراضي الليبية .. وهكذا فإن هاتين الدولتين ستواجهان المخطط التركي حتی آخر جندي مصري. رغم أن مشكلة مصر الكبری الآن هي مع اثيوبيا وليس مع ليبيا.
    امريكا تبيع السلاح لكل الاطراف وتوقع الصفقات بمليارات الدولارات دون ان يسقط لها جندي واحد !!
    الی هذا الحد وصل الغباء العربي والی هذا الحد اصبح الدم العربي رخيص… ومن ثم يأتينا غبي ويقول لنا ان ايران تقتل العرب وتحتل بلادهم !!
    تحياتي.

  56. العرب هم أول من يتآمر على الأمن القومي والوطني
    من دمر العراق ؟
    من فتح أجواءه ومطاراته للجيش الأمريكى ومن تحالف معه لتدمير العراق ؟
    هل غير العرب قام
    ٦ليست لذلك؟
    من دمر اليمن وأعاده إلى العصور الحجريه آليست السعوديه والإمارات ومن حالفهما ؟
    من يتآمر على تونس ويربد ارباكها وإفسال ثورة شعبها البست مصر والسعوديه والإمارات العربيه عدوهم الوحيد هو الإسلام. السيسي ترتكب مجزره في مصر ضدالإسلاميين وريد تكرارها في ليبيا ولن يفلح بعون الله

  57. الى د محمد عويدات
    في الحقيقة ان الاخ تركي قد افحمك في اجابته على الاسود التركي في المتحف الحربي المصري ؟
    واكبر دليل على ذلك هو محمد علي باشا باني نهضة مصر الحديثة كان في الاصل واليا لتركيا على مصر ثم استقل بها عن الدولة العثمانية واحتفظ بقطع من الاسطول العتماني لان لم تكن انذاك دولة مصرية مستقلة حتى 23 يوليو1952 بزعامة جمال عبد الناصر ؟
    واكتفي بهذا القدر تاييدا للاخ تركي
    تحياتي
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  58. الشيء بالشيء يذكر .. واسوة بالدعم السعودي والاماراتي للسيسي للدخول بجيشه الى ليبيا .. لماذا لم تدعم السعودية والإمارات بشار الأسد وسوريا لمواجهة تركيا؟!! لماذا لا يتم دعم سوريا لمواجهة قانون قيصر؟!! أرجو النشر.

  59. الاخوين الكريمين هاشم محمد عبد العزيز من الخرطوم وعراقي مخلص
    تحياتي لكما لقد قلتما مايجول بخاطري … نحن حقا امة عربية واحده ذات رسالة خالده ومصيرنا واحد وامالنا والامنا واحده ولا بد لهذه الامة ان تنهض من كبوتها برغم دسائس شياطين الانس واحابيلهم طال ام قصر الزمان !

  60. تعليق 2
    الأخوه الأتراك أذكياء وليسوا قصيري نظر لم يرسلوا جندي من القوات البريه لأنهم يعلمون إرسال جنود نظاميين يعني التورط تعريض قواتك لحرب إستنزاف فقط أرسلوا فرقاطات بحريه وبعض الطائرات المقاتله وطواقم فنيين الدرونز لمساندة جيش التوافق تماما كما فعل الروس لم يرسلوا جندي من الجيش الروسي أرسلوا مرتزقة شركة فاكنر الروسيه لمساندة كتائب حفتر أما عن التدخل العسكري المباشر قد يكون في حال تعرض مصالح تركيا للإستهداف أو مصالح روسيا للإستهداف أيضا أو في حال التوصل لإتفاق سياسي كما ذكرت في تعليقي الأول ممكن دخول قوات نظاميه من (تركيه – روسيه – إيطاليه – فرنسيه) للإشراف على تطبيق الإتفاق بالنسبه إلى مصر ومن رأيي شخصي ليس في مصلحتها التدخل في ليبيا الأهم لمصر الأن هو سد النهضه الأثيوبي والنبره التصعيديه الإستعلائيه من أديس الجيش المصري لاأحد يشكك بقوته ومتانته على الإطلاق لاكن في حال دخل إلى ليبيا نعم سيحدث تغير المعادله لاكنه سيعلق في بحر رمال متحركه حيث سيواجه جيش التوافق ومجموعات الإسلاميه المسلحه التي تتقن فنون “حرب العصابات” والتي ستستنزف أي جيش نظامي وهذا مرفوض لأن الجيش المصري وجوده مهم من أجل توازنات غرب أسيا وشمال أفريقيا الأولويه لمصر الأن هي سد النهضه يجب التعامل مع هذا الملف فورا لأن أمن مصر المائي على المحك الجيش المصري هناك يجب أن يتوجه وهذا خطير للغايه أما الجيش التركي فلاأنصح كثيرا بتقليل من قوته وشأنه فهو ثاني أفضل جيش في حلف الناتو وعملياته في شمال سوريا ضد العصابات الشيوعيه أثبتت نجاعته وكفأته وبالنسبه للتاريخ إمبراتورية عثمان حكمت غرب أسيا والبلقان وشمال أفريقيا قرون ولها محاسن بحماية البحر الأحمر من الغزو البرتغالي ومحاولتهم السيطره على مكه وحماية مسلمين البوسنه وكوسوفا من بطش ممالك أوربا الشرسه وحماية شمال أفريقيا من السبان والبندقيين وكان السلطان العثماني يسمى خادم الحرمين والقدس الشريف لاداعي للخوض كثيرا في التاريخ ختاما نسأل الله تعالى أن لايحصل حرب وأن لايستنزف الجيش التركي أو الجيش المصري لأن تواجدهما مهم لتوازن العسكري أمام الجيش الصهيوني وتطلعات أمريكا وأوربا وحتى روسيا والصين لتوسع في غرب أسيا وشمال أفريقيا والحوض الشرقي للبحر الأبيض تحياتي والرجاء النشر

  61. دائما نقطة البداية تحدد معالم العوده .. والجريمة الكبرى كانت حينما توحد العرب على تدمير ليبيا ثم حصار سوريه وتدميرها واستجلاب الوحوش الارهابيين الى ارضها , وكانت دعوات التمويل والتسليح وصيحات الجهاد تعلو منابر جامعة الاعراب وقصورهم ودور العبادة والساحات والشاشا ت والمواقع , وكان اردوكان هذا عضوا بارزا ومؤثرا في بنيان ذلك الحلف العدواني الاجرامي وكانوا جميعا تحت قيادة امريكية صهيونية بائنه !!, ولولا تأمر الاعراب لما وصل اردوكان الى ماوصل اليه من تغول ولما راح يزبد ويرعد ويفصح عن نواياه الخبيثه لاعادة امجاد السلطنة البائده !!

  62. الكل يتحدث على المؤامرة علىالأمة العربية وهذا تبرير الفاشلين الانتهازيين فكلما اوقعوا أنفسهم في ورطة يبحثون على مبررات واهية ملفقة بأساليب وبستان ليحملوا غيرهم المسؤولية فحكام البلدان العربية أغلبهم علمانيين ملحدون أو عسكريون اميون تبع لاسيادهم الغربيين ولم تكن قط اي دولة يحكمها الإخوان المسلمون الثورات العربية بدأت من تونس وقادها الشعب وأجريت انتخابات لكن العلمانيون النجسون لا يقبلون إلا اذا كانت النتيجة لصالحهم نفس السيناريو وقع في مصر انقلب السيسي على رئيسه المنتخب من الشعب ووعد الشعب بأن لا يتقدم للانتخابات ثم خان بل سجن كل من يتقدم ضده ثم باع طيران وصنافير ثم فرط في النيل وفي الغاز لصالح إسرائيل تم يأتون العلمانيون ويقولون هذا من الاخوان والإسلام السياسي اقول لهؤلاء الانجاس فلينظروا وليقارنوا بين ما حققته حماس (العزة) وفتح(الانبطاح) وتركيا وإيران وطالبان (عزة نفس وكبراء وقوة) وبين العروبيين والقومجيين والعلمانيين الملاحدة(الذل والهوان والتآمر على أوطانهم والتقتيل و…..

  63. تــــــــــــــــــــــــــــائــــــــــــــــــــــه

    أرجو من الإخوة مساعدتي في الإجابة عن هذا التساؤل : هل كل من الجيشين التركي و المصري يشكل تهديدا لاسرائيل حاضرا و مستقبلا أم العكس والسلام عليكم و رحمة الله و بركاته ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  64. -شكراً لك أستاذ عبد الباري على توضيح الكثير في كتاباتك القيمة هذه، نتمنى السياسيين والحكام العرب لديهم مثل هذا المنطق والنضج والتحليل لقراءة ما يجري حولنا.
    – ايضا اعجبني تعليقين للسادة (سامي وحزين) والحقيقة تغني عن كل التعليقات، ولم اجد شيء اضيف بعد قراءتها. رغم بساطتها جدا جدآ لكنها كافية. فلا داعي التعليقات التي هي أصلا اطول من المقالة نفسها وبدون منطق أو محتوى… وشكراً…

  65. ________ الأخ المحترم تركي
    شكرا ليك على التفاعل الأخوي . و دعني أجيبك بسؤال آخر / كم من مصري من أصول تركية ؟ .. و كم من تركي من أصول مصرية ؟ .. أتساءل للتاريخ . بإجابياته و سلبياته .
    تحياتي ليك أخي .

  66. الاخ المحترم tabouksr
    تشكرات لكم على تعليقاتكم القصيرة .
    سيدنا هل لكم ان تعلقو على السؤال التالي : لماذا ستكون المواجهة بين تركيا ومصر ؟ لماذا لا تكون بين فرنسا وايطاليا او بين ايطاليا وروسيا او بين الامارات وتركيا ؟ هل سيكون المذكورين متفرجين على التناحر بين بلدين اسلاميين ، ثم بعد انهاك قوى الطرفين ياتون لتقاسم كعكة ليبيا ، اذا بقي منها شيء يدكر ؟ عذرا كنت اريد ان اكتب سؤالا واحدا ولكن نتجت عدة أسئلة . تحيات وتشكرات لكم سيدنا

  67. ________ باشاوات . بايات . خديوات . أفنديات .. عليوات . سلاطينات .. فخامات .. دعوات .. تشكرات .
    . مجلس شاي و صلّحه .
    .

  68. مدعومةً بمدرّعات وطائرات تركيّة وأكثر من 14 ألف مُقاتل من الجماعات “الجهاديّة” المُتشدّدة بما في ذلك عناصر من تنظيميّ “القاعدة” والدولة الإسلاميّة (داعش

  69. إلى الاخواني احمد الياسيني ، اي عروبة تتشدق بها لتدافع عن دولة استعمارية لا تخفي نواياها على لسان كافة منظريها في تركيا واذنابها من الخوان ، هل تعتقد أن العرب من السذاجة لابتلاع خطاب اخواني خائب متهافت ، وهل يخفى على المطلع ان تعنت إثيوبيا هو مرحلة تكتيكية تلعبها مع الترك وكلابهم النابحة في ارجاء الوطن العربي لأرباك الموقف المصري ، سد النهضة حتى لو قام لا يمثل خطورة تذكر على مصر وكل ما تطلبه مصر تقليل الضرر بمد فترة المليء وضمانات دولية بالتزام ما اتفق عليه ، وبالتالي يتبقى الخطر الأعظم الذي ان تغاضينا عنه والله الذي لا لله الا هو لتصل الدماء لبيت كل عربي ، ليس من الشرف ان تختبيء وراء شعارات لا تمثل لك قيمة اظهر وجهك الحقيقي ولا تختبيء وراء تقية ليست من الإسلام في شيء ، ودافع بشرف عن عقيدتك.

  70. السيسي يريد ان يتدخل في ليبيا ليس من اجل حماية الامن القومي لبلاده كما يزعم.. وانما ارضاءونوع من ورد الجميل لمحمد بن زايد ،نحن ضد.اي تدخلات اجنبيه ضد اي قطر عربي ،ولكن غياب المشروع العربي جعل المواطن العربي اقرب الى التدخل التركي في ليبيا ،انظروا فقط ماذا يفعل العربان في اليمن.

  71. الى المدعو حنظله العربي
    اعتقد ان مداخلتك تطابق اسمك ؟ انها مداخلة مريرة خالية من المعنى والمصمون ؟
    اقتباس ( الغاء الدولة الفلسطينية لانها معادلة قوة الامة العربية الاسلامية يعني بناء دولة فلسطينية . بصراحة ان الاسلام السياسي متواطيئمع اعداء العرب في تخريب الدولة الوطنية العربية وانهيارها كما وقع في العراق واليمن ) ؟
    ما هذا الكلام من صفصفة كلمات وافكار لارابطة ولا معنى وكيف تثبت انهيار العراق واليمن ومن هو الاسلام السياسي الذي تعنيه وهل بناء دولة فلسطينية هو هدف هذا اللاسلام السياسي حسب قولك ؟
    ياسيد حنظلة
    مداخلتك حنظلة واتحدى اي انسان يستوعبها سلبا ام ايجابا ؟
    هل لي ان انصحك يا سيد حنظلة ان تركز افكارك لينطلق بهالسانك ويخطها قلمك ويقرأها رميلك لكي تفيد وتستفيد فقلمك يستمدخطه من تفكيرك القويم وليس السفيم ؟ واذا تعذر عليك التصريح فاسلك سبيل التلميح لا ان تجعلزكلامك مبهم وغير صزيح ؟
    تحياتي
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  72. تركيا وقعت مع اثيوبيا اتفاقية دفاع مشترك ، مثلها مثل اسرائيل
    باختصار تركيا و اسرائيل اعداء مصر و يتمنون خرابها
    لهدا على جيش مصر التوجه الى ليبيا اولا لانها المواجهة المباشرة مع الجيش العثمانلي الغازي
    وقتها سيعمل قردغان لمصر الف حساب فى اثيوبيا

  73. الى محمد عويذات
    بعض قطع البحرية العثمانية موجودة في المتحف المصري ، دلالة على حكم العثمانيين لمصر لمدة 500 عام ، لمعلوماتك لم يكن وجود لأسطول مصري ولا غيره بل الكل كان تابعا للإمبراطورية العثمانية . طبعا معلوماتك كالعادة ضعيفة . اعتقد انك ستستمع الى أغنية عبد الحليم رسالة من تحت الماء ، لو حصلت مواجهة بي الأسطول التركي والمصري !! بالنسبة لي وكما قلت أتمنى ان يعود اردوغان الى داخل تركيا ويترككم تتناحرون مع بعض كما يشهد تاريخكم منذ 2000 سنة وليس 200 سنة ،

  74. تركيا لن ترسل جيشها الى ليبيا و انما ستدعم الحكومة الشرعية بالسلاح و الخبرات .
    الجيش المصري ان دخل ليبيا سيواجه قوات الوفاق و من معه و سيتورط في ليبيا مع حرب عصابات و سيخسر وجوده القوي في منطقة الشرق الاوسط و لن يستطيع حماية امنه القومي المائي.

  75. هذه الحقیقه تنجلی یوم بعد یوم .نعم المشروع الصهیونی بتدمیر الدول العربیه و جیوشها بایدی الاخوان و الصفویین من اقصی شمال سوریه الی جنوب الیمن و من العراق الی لیبیا ؛القضیه واضحه ف این الذین اتهم السعوديه بدعم داعش و طبل لذلك هل اتضحت الصورة لكم ها هي تركيه و قطر و من و رائهم اسراييل و اميركا نعم في ليبيا انكشف المستور .

  76. اخشى أن تكون منصات الغاز المصرية في الحر المتوسط هدفا لطائرات حكومة الوفاق فتعود مصر دولة مستوردة للغاز ليتردى اقتصادها وتتبعثر امكانياتها دون تحقيق نتائج تستحق. يبدو لي أن تلعب مصر دورا في تحققي المصالحة في ليبيا الطريق الامثل لصيانه الامن القومي المصري

  77. خيوط المؤامرة الدولية التي تسعى الى صدام كبير في ليبيا بدأت تتضح. المتآمرون و على رأسهم فرنسا و روسيا يهيؤون الملعب لصدام بين مصر السيسي و من خلفها عربان الفتن و تركيا أردوغان. استغرب لقلة وعي الشعب الليبي الذي سمح بكل هذه التدخلات الدولية و هذا الكم الهائل من المرتزقة الذي قد يتحول الى غول يفترسه رغم أن ما يملكه من ثروات تسمح له أن يعيش عيشة طيبة شريطة أن يتوحد و ينبذ الانانية و يقنن الحزبية و يلجم القبلية. لكني أشك أن هذه الذئاب الشرسة ستسمح له بجمع شتاته. الدول الوحيدة التي يهمها فعلا استقرار ليبيا و وحدتها دون مطامع أو وصاية هي دول المغرب العربي و على رأسها الجزائر. و لكن أطماع السيسي في لببيا و هلالها النفطي و دعمه للنزعات الانفصالية لقبائل شرق ليبيا و استعدائه لغربها و وصايته على توجهاته السياسية هي ما ستعقد هذا الحل. أما الوجود التركي فهو سيخفت حين ينتهي التهديد الحفتري المصري الاماراتي الروسي الفرنسي ثم تحوله الى وجود اقتصادي مثله مثل الدول الأخرى التي لها مصالح اقتصادية شرعية في ليبيا. أدعو الشعب الليبي الى نبذ خلافاته و التوحد خلف دستور واحد و قيادة واحدة تضمن وحدة ليبيا و استقلالها و تضمن العدالة في توزيع الثروة و حرية الرأي فالشعب الليبي شعب عربي حر أصيل أبي لا يمكنه أن يعيش تحت حكم تسلطي قمعي شريطة أن يتسع قلبه للتعددية السياسية في إطار احترام القانون.

  78. الى عابر سبيل بلاسراج ولا قنديل
    تعليكم بير بوجوك سلام
    اقتباس (مصر! وآمتنا العربية والإسلامية !وشعوبنا!تعيش في “آوج ! ” مؤامرة تكتمل فصولهاوتتضح معالمهايوما بعد يوم ويحلمونبإزالتناعن الوجود بمساعدةالغباء السياسي المصظنع لدى الانظمة صاحبة الادوار الوظيفية والآدوات ” ؟
    سؤال :من هو الغباء السياسي المصطنع ?وما ادواره الوظيفية ييوما آدواته ؟
    ثم كذف يقضون على دول شمال افريقيا العربية ومصز ثم على بلاذ الشام وبعدها دول الخليج ويصيذون جميع العصافير بحجر واحد ؟
    ومدا بعد ان يتحقق حلمهم ! اين توجدامة عربية وامة اسلامية ؟
    هل تنشق الارش وتبتلعهم ام ان الروس والاميركان وسلطنة اردوغان العثمانية وامبراطوزية ايران الفارسي يحلون مكانة العرب ؟
    ياسبحان الله بالامس اخوك نمرة١ غزة غبر عن احلامه بشن حرب على الهند والصين وروسيا بسبب اضطهاد الاقليات المسلمة لدى هذه الدول النووية العظمى وانت الان تستسلم لدول اخرى صغرى ؟
    واهكدا ياعابر سبيل بجرة قلم قضيت على الامتين العربية والإسلامية بمساعدة ما وصفته بالغباء السياسي لد الانظمة ذات الآدوار الوظيفية والادوات ق حسب قولك دون تحديد او تعريف تذه الاذوار او الادوات سوى كلمات مصفوفة لا معنى لها فب القواميس السياسية سوى مايجيش عفى اوج احلامك ؟ وااميركا
    لكن كما يقول مثلنا العربي معكوساً لكي يتناغم واحلامك (مجنون يحكي ومجنون يسمع ) ؟
    تحياتي
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  79. السيسي اللي ما بيقدر على الحمار يعض على بردعة الحمار
    لقد تغدى اوردوغان بهم قبل أن يتعشوا به

  80. تركيا تنفذ اجنداتها انا مصر تنفذ اجندات دول اخرى مثل فرنسا وروسيا والخليج.
    لم تكن ليبيا يوما تهديدا لمصر ، بل السيسي هو من هدد ليبيا ودعم المليشيات من سنوات.
    تركيا تدعم الشرعية الذي تخلى عنها كل المنافقون

  81. فقط انسان جاهل لا يفهم انه كل شي تحضير لشرارة الحرب العالمية الثالثة واتوقع والله اعلم البداية العند والصين وبعدها تبدا مصر وإثيوبيا …. وباقي الدول لا اعلم التحضير لهدا السنة ام عام ٢٠٢٣ ولكن اتوقع وآلله. اعلم شهر تسعة هدا العام

  82. فعلا انني مصدوم من الكم الهائل من المتناقضات والمعلومات المغلوطه في هذا المقال ومصدوم من كميه التحريض على الثوره الليبيه .

  83. حالف العرب وأهل السنة والجماعة العالم الحر منذ نشأته بعد انتشار الشيوعية ببدء القرن العشرين وتوازى ذلك مع دحر العرب لإحتلال تركي همجي، وعزز ذلك حاجة نهضة العرب للتقدم العلمي وأسلحة دفاعية مقابل حاجة العالم الحر لموقع العرب الاستراتيجي وحيازة العرب معظم مخزون البترول (أهم سلعة بالعالم منذ بدء القرن العشرين) فبات العرب جزء لا يتجزأ من منظومة الدفاع الشامل عن العالم الحر لكل الأسباب، وكلما تجاهل أعداء العرب هذه الحقيقة واعتدوا على العرب سقطوا بالفخ وتفاجئوا بأنهم يواجهون كل العالم الحر وبشكل مباشر

  84. العدمية الاخونجية مركزة في هذه الايام على مصر وخاصة على جيشها الذي واقفبالمرصاد لكل تداعتهم. وهم الان يسوقون ان يلتهي الجيش المصري مع اثيوبيا (رغم الاهمية) حتى الاخونجية التركية ومرتزقتها يبلعون لبيا ويسرقون غازها و بنرولها كما فعلو في سوريا و بعدبهددون ويضعفون مصر من الخلف. يتكلمون باحتقار على الجيوش العربية وينكرون انجزاتهم: مصر 1973 ضد اسراءيل. سوريا والعراق والجزاءر ضد الارهاب والاخوان و داعمهم من بلدان اقليمية ودوليةووووو. …..الاخوانجبة لن يمرو لقد فهم العرب والعالم اهدافهم الاجرامية وحلمهم الخرافي تحت حكم وخزوق العثمانية الجديدة

  85. الجيوش العربيه بما فيها مصر جيوش طبخ ونفخ وكرش لا طاقة لهم مع جيوش تكنولوجيه عملاقه ومدربه على احدث الاسلحه والعتاد. تركيا ثاني اقوى دوله بعد الولايات المتحده في حلف الناتو وسلاح الطيران التركي يملك قدرات صاروخيه مزلزله والطيارون الاتراك ذووي خبرات وكفاءات مبهره وانصح الجميع ان يشاهدوا مقاطع فيديو لهم على اليوتوب، وهم بحكم موقعهم الجغرافي في القاره الاسيويه والاوروبيه تم التركيز على تسليحهم في الماضي من قبل حلف الناتو ليكونوا راس الحربه في الدفاع عن اوروبا من جهة البحر المتوسط. ثم انظر ايها الناظر الى ما حدث للجيش العربي السوري. فقد تم تفكيكه و تمزيقه على ايدي جماعات مسلحه قليلة العدد والعتاد. ٣٠٠ الف حندي سوري..اين هم الان؟ لقد تم قتل وتشريد اكثر من نصفهم على ايدي هذه الجماعات التي كانت تقاتلهم باسلحه تقليديه عفا عنها الزمن. ولولا تدخل روسيا وايران وحزبها في ايران لراينا الان دمشق تحت سيطرة الجيش الحر.
    هذه هي الحقيقه..حقيقة هذه الجيوش التي لم يتم تاسيسها على اسس وطنيه حقيقيه فعناصرها بالكاد يستطيعون اطعام عائلاتهم من هذه الرواتب المخجله والمعامله الغير لائقه بوظيفتهم الوطنيه.

  86. کنا نتمني لو يقومان الجيشان المصري و التركي بعمل مشترك لوضع حد للفوضي في ليبيا و نحن نرحب بهذا العمل المشترك، لكن أن يتقابلوا و يتناحروا مع بعضهم فهذا الأمر يعني خسارة في خسارة، ليس فيه ربح و لا رابح، يدمروا ليبيا و ينهكوا أنفسهم و هي فرصة لتمرير المشروع الصهيوني التوسعي، علي هذا لا نري هذه الأحدا

  87. السيسي يعتبر سرت خط احمر ويهدد تركيا بالحرب ويذهب بملف النهضة ( التهديد الحقيقي لمصر وشعب مصر ) الى مجلس الأمن!!! ماذا نفهم من ذلك ؟

    اين الشيخ الفاضل احمد الياسيني فانا لم أقرأ له اي تعليق على هذا الموضوع ، ام لان الخصم هو اردوغان؟؟؟

  88. السيسي يعتبر سرت خط احمر ويهدد تركيا بالحرب ويذهب بملف النهضة ( التهديد الحقيقي لمصر وشعب مصر ) الى مجلس الأمن!!! ماذا نفهم من ذلك ؟

  89. سوف تتصفى الحسابات بين العرب في الفترة القادمة وسوف تظهر حقيقة كل حليف وكل فصيل .
    وساعة الصفر بعد 50 ساعة من الان.
    والله غالب على امره

  90. الى المدعو عروبي
    اسمح لي ان اختلف معك في مداخلتك هذه المبنيية على تحديد نتيجة الحرب المصرية المتوقعة صد ليبيا وحليفتها تركيا ونصيحتك لقادة الاخوان المسلمين ان ينصحوا خليفهم العتماني ان لايرتكب حماقة لمواجهة زخم الجيش المضري وقائده الفذ المشي السيسي ؟
    فاولا لايوجد عربي شريف ويرغب في تدخل عسكري مصري سواء كان قويا سواء كان قويا ام متفوقا فليس هو الغاية وانما الغاية هي ان ليبيا ليست بالهدف الذ ي سيحقق السيسي هدفه وهو ضمان اسمرار تدفق نهر النيل ؟ فلقد كان على السيسي ان يوجه جيش مصر العطيم الى الجنوب نحو إثيوبيا او الى الشمال نحو اسرائيل او الى الشرق حيث اعراب الخليج المستثمرين ب آموال طائلة في السد الاثيوبي لان هذه الدول خططت ومولت وبنت سد النهضة الذي سوف يلحق الظمأ بالشعب المصري والجفاف في الأرض المصرية ويقضي على العشب والكلآ والماء لثلث الشعب والارض والثروة الحيوانية!ام ليبيا فليست هي العدو لمصر ولم تشارك في تمويل او بناء هذا السد؟
    ارأيت ياسيد عروبي ان السيسي على باطل وليبيا على حق فهي آولى بشعبهاواحق بارصها وازري بشعابهامن مصر او تركيا اوالسعودية الو زولة الاماراتية وان المعتذين خاسرين وعلى راسهم مصر السيسي لان الله يتصر الحق على الباطل والمظلوم على الطالم {وكم من فئة قليلة غلبت فئة كبيرة } صدق الله العظيم
    تحياتي
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  91. والله يا أستاذ عبد الباري اللي راح يفرك يديه فرحا وشماته بهؤلاء الحكام البلهاء هو نتنياهو لأنهم يخوضون حروبا عبثيه تدمر الجميع.

  92. ان اكثر اعدائنا هم المستعربين الخونة من بنوا جلدتنا…على العرب ان يحاربوا الخونة وثم سوف ياتي الاستقلال عن الاستعمار واحياء امة عربية جديدة….ان بقينا هكدا فمعناه مازلنا قبائل عربية جاهلة تتناحر فيما بعظها بدون تدخل العدو….

  93. المحورين متعادلين بالقوة تقريياً، من يستطيع كسب حلفاء أكثر ممن يشكّلون قيمة مضافة يربح، احزروا مين قصدي!

  94. الي taboukar ــــــــــــــ الذي يقول تحالفات الرز ، يا اخى مصر لديها اكبر مخزون غاز طبيعي فى المنطقة و ستتحول الى مركز اقليمي للطاقة ، مصر ليست طامعة فى خيرات ليبيا كما يفعل العدوانى اردوغان ، ولو كان الامر كما تقول لاحتلت مصر ليبيا من بداية حكم السيسي
    الى الفاس الفلسطيني ــــــــــ نعم معك حق فى موقف الجزائر للاسف البحث عن ريادة زائفة و الحساسية من الجيران ، على طريقة المثل المصري الشهير ” خالف تعرف ” بضم التاء ، اى خالفهم فى الرأى ليظهر اسمك و يصبح معروفا
    الي مسلم حر وشريف ــــــــــــ اوافقك الرأى تماما مستحيل ان يكون القدافي سعيد بما يحدث لوطنه الام

  95. لاشرعية للسيسى حتى يعلن الحرب على ليبيا
    يبدو أن بعض حكام العرب وأعوانهم لايؤمنون بيوم القيامة أين صدام وأعوانه والقذافى وزمرته وملك عبد الله وجماعته وووووو

  96. اضحك كثيرا على تعليقات الذباب الالكتروني الذين ينعتون الجيش المصري بجيش الخضار و الجمبري و ما شابه من اوصاف منحطة لعدة اسباب
    1 لانكم تكررون نفس الاسطوانة منذ سنوات 6 سنوات حكم السيسي بلا كلل او سأم هههههه كنت اتمنى على من يمولكم ان يقول لكم شتائم جديدة بدل الاعادة المملة
    2 حين عزل الجيش مبارك قلتم انه اعظم جيش فى المنطقة و حين كان مرسي رئيسا نعت الجيش المصري بقوله انهم رجال من ذهب و بعد عزل مرسي اصبح جيش الخضار هههههههه
    3 الجيش التركي يملك شركة معروفة فى تركيا لتصنيع الأغذية المعلبة، ومجموعة متاجر تحت اسم ( ETI )، وهى الشركة التى تنتج البسكويت، والشيكولاتة
    الجيش الهندي يمتلك متاجر “كانتين والمعروفة اختصارا بـ (CSD ) والمملوكة لوزارة الدفاع الهندية، وتبيع كافة المنتجات بداية من السيارات إلى البسكويت
    الجيش الامريكي يشارك عبر مركز “ناتيك” الصناعى العسكرى فى تصنيع العديد من المنتجات، وذلك على الرغم من اختلاف الحالة المصرية عن نظيرتها فى الولايات المتحدة. حيث ينتج المركز الأمريكى من بينها لحوم تستخدم فى سلسلة مطاعم ماكدونالدز، وإنتاج الخبز و غيره من المنتجات الغدائية
    و لم يجرؤ احدا منكم على اهـــــــــــــــــــــــــــــانــــــــــــــــــة اى من هذه الجيوش او التطـــــــــــــــاول عليــــــــــها باى شكل من الاشكال
    مما يدل على انكم فعلا فئة مأجورة كل هدفها بث السمـوم و نشر الاحباط ين ابناء الشعب المصري تماما كما كان يفعل الاسرائليين فى نكسة 67 .
    ارجو النشر و شكرا جزيلا

  97. تركي منور المنتدي كالعادة دعك من كل هذا الكلام ان شاء اللة في مكان في المتحف البحري المصري. للاسطول التركي بجوار الاسطول التركي القديم والذي استولى علية الجيش المصري في حرب نصيبين في مثل هذا الشهر منذ 200 سنة

  98. ________ محاضرة في علم التضاريس و الرمال العريانة .. جامعة أم زمان !!!
    .

  99. الدول العربية في شمال افريقيا مهددة بالفتن و الفوضى و ربما التقسيم الى دويلات بعد القتل و الاجرام . الربيع العربي ثورة مدنسة لصالح اعداء الدولة العربية الاسلامية و اضعافها و الغاء الدولة الفلسطينية لانها معادلة قوة الامة العربية الاسلامية يعني بناء دولة فلسطينية . صراحة الاسلام السياسي متواطىء مع اعداء العرب في تخريب الدولة الوطنية العربية وانهيارها كما وقع في العراق. اليمن . ليبيا انه مخطط الدومينو سقوط الدومينو الدولة تلو الاخرى الغرب و مكر التاريخ صناعة العدو .الزعيم . نشر الفوضى و الاشاعات و غسل ادمغة الشباب العربي بوساءل التواصل الجتماعي و تحريضهم على الفوضى انها الماساة العربية التي لا مثيل لها في التاريخ العربي المعاصر افلا تعقلون فلسفيا حضاريا .

  100. تحية طيبة استاذ عبدالباري

    اسمح لي في البدء ان اختلف معك في هذا الطرح للأسباب التالية :

    * كانت حرب اليمن بالنسبة لمصر نكسة عسكرية بسبب ان كتائب من الجيش المصري انتقلت الى جغرافيا بعيده عنها و لاتعلم عن الكثير من تضاريسها الجبلية حيث كانت تلك القوات تبعد آلاف الكيلومترات عن مراكز الدعم والاسناد إضافة للحصار المفروض على مصر انذاك عسكريا ومنعها من امتلاك منطومات حربية متطورة بعكس وضع الجيش المصري حاليا والرئيس السيسي منفتح على كل عواصم النفوذ مما مكنه من تسليح الجيش المصري بأحدث الترسانات الحربية المتقدمة من الشرق والغرب ناهيك عن قرب مراكز الدعم والاسناد وإلغطاء الجوي وأنظمة الدفاع الجوية التي ستكون قريبه وحامية لأي قوات قد تتدخل عسكريا في ليبيا.

    * نوعية الارض التي ستخوض قوات الحبش المصري معاركها فيها اغلبها صحراوية مما يمنح امتياز وتفوق لجيش قوي ومدرب تدريب حديث كالجيش المصري بعكس جماعات إرهابية تتحرك في اراضي مكشوفة.

    * تأييد اكثرية دول الخليج إضافة للاردن لمواقف مصر بل والداعمة لتحركاتها الأمر الذي لم يتوفر في حالة حرب اليمن ناهيك عن مواقف روسيا والصين وفرنسا التي قد لا تبعد عن مواقف دول الخليج والاردن خاصة وان أردوغان لم يترك له صديق.

    * من حق مصر ان تتدخل في ليبيا وتحمي امنها القومي كون ليبيا على حدود تماس مباشرة مع مصر بعكس تركيا التي تتدخل حيث لاحدود مباشرة لها مع ليبيا بعكس سوريا والعراق والتي تربطهما آلاف الكيلومترات مع الأراضي التركية وهنا يخطئ النطام التركي في حساباته.

    اعتقد انها نهاية الإسلام السياسي ورصاصة الرحمة له ولنظام أردوغان ذا ما اقدم على هكذا تحدي وهكذا مغامرة ونهاية لما يسمى بالجيش التركي ثاني اكبر قوة في الناتو وانهاكه وبداية لتفتيت تركيا وتقسيمها خصوصا والديموغرافيا في تركيا مشابهه تماما لنفس الدول التي حاولت تركيا تفتيتها وستكون نفسها التي ستقسم تركيا وتفتتها.

    مع العلم انه اذا حدثت خسائر ونكسات للجيش التركي وانهيارات للنظام التركي سيكون الكيان الصهيوني اكبر الخاسرين.

    واخيرا الإسلام السياسي قد انكشف زيفه وخداعه وعمالته لكل شعوب المنطقة العربية وباتت تعرف أساليب و متاجرته بالدين وانه هو من تسبب بانهيار وتفتيت بعض الدول العربية.

    انها حقبة جديدة يا أبا خالد كان حريا بك وانت اعلامي مرموق ولك حدسك الصحفي ان تتلمس خيوط هذه الحقبة القادمة ومافيها من تغييرات.

    اما بالنسبة للإخوان المتأسلمين ان كان بقي فيهم من يفكر ويستعمل عقله ان يقوم بنصح خليفتهم المزعوم ان لا يقدم على هكذا انتحار.

    تحياتي،،،،،،

  101. فَخَرَجْنَ حِينَ ثَوَى كُلَيْبٌ حُسَّراً………………مستيقناتٍ بعدهُ بهوانِ

  102. من 2011 ولليوم والعالم العربي ملخبط وطعة و قايمة ولا حدا فاهم شي من شي خبصة و أدهى وأعتى المفكرين مش قادرين يتنبؤا بالمستقبل
    المواطن العربي كل يوم برأي ومش فاهم ماذا يحصل والامور بتنقلب 180 درجة في كثير من الاحيان

  103. USA supported military and Qatar supported financially the war in Libya to get Russia out of Libya. The ignorant Al Syssi put all of his eggs in the defeated side and Will listen to Washington at the end of the day.

  104. الشعوب العربية تعبت من تصرفات الحكام العرب وهناك تخبط واضح في قرارات فردية لقادة عرب
    العرب في أسوأ حالة لهم في تاريخهم حروب ودمار وخراب وهلاك على أيدي بعض.
    لنكن في صراحة بعد هذا الهوان العربي فإن الشعوب العربية تنظر إلى العملاق التركي أردوغان هو المدافع الحقيقي عن الإسلام والعرب.

  105.  (ام الكل في انتظار المهدي المنتظر مع ملائكة الرحمة الربانية) الأخ عاشق زمن العروبه..
    ولماذا لا ننتظر رحمه الله عز وجل وملائكه الرحمه الربانيه.. ام ان هذه أيضا حرام علينا .. وكيف لنا مواجهه شياطين الشر والجبروت بجنها وإنسها..ولماذا لا نتأمل ان يرحمنا الله عز وجل.. ونحن في الأصل نعيش حروب دينيه .. ومعارك خير وشر.. الخير الذي تمثله الشعوب البريئه.. التي لا تفقه علوم السياسه العالميه ولا تستطيع مجاراه قدارت الشر ..وخبثها ومكرها..وانفاسها الطويله .. وتقبع في زنازن مصاعب الحياه.. وفرض عليعا الجهل.. الشر الذكي الخبيث المتمترس الذي لديه مساحات شاسعه واوراق كبرى يستثمر بها.. الشر الثري الذي يشتري الذمم واصحاب الانفس المريضه.. ويعمل بدقه متناهيه.. يقوده مارد من النار ..متمرس.. عاش العصور ..وجيش جيوش لماذا لا ننتظر من سيسخره الله عز وجل ليلم شملنا ويوحد صفوفنا..ويؤلف ما بين قلوبنا.. ويملأ الدنيا عدلا كما ملئت ظلما وجورا.. ومن هو قادر على ترجيح كفه هذه الامه الاسلاميه والعربيه.. في وجه الظلم والطغيان العالمي الممنهج ..الذي أيضا يعمل جاهدا من أجل تتويج عطائه .. وينتظر ما ينتظر… لماذا لا ننتظر ..ان يسخر لنا الله عز وجل طبيب يعالج هذه الامه من الأمراض التي نخرت جسدها .. ويشافيها ويعافيها.. او ربان ماهر يجيد قياده سفينه هذه الامه العظيمه الجريحه… ويصل بها الى بر الامان ..الامه التي تواجه أطماع عالميه.. وعاشت الحروب المتلاحقه.. وتعرضت للخيانات .. والمنافقين مزقو صفوفها.. هذا حق من حقوقنا .. وحلم يراودنا ..ولا نشعر بالخجل منه ..
    ومن سيحارب معه .. ويساعده.. سيكون من أبناء أمتنا في كل ارجاء المعموره.. نعم ليس مبررا للتقاعص والخمول .. والإتكاليه.. فماذا تريد منا …
    الثورات الذهبيه .. الطاهره المطهره.. المطابقه للمواصفات والمقاييس.. ولا يوجد بها اخطاء ولا تخون ولا تتعرض للخيانات .. التي ستواجه بالطائرات العالميه والاساطيل.. والميليشيات.. وسيتم شيطنتها.. وتشويهها .. ويتكالب عليها كل المنافقين والدجاجله والمنتفعين.. وعباد الأمر الواقع.. جربناها.. ويكفينا شرف المحاوله.. ونحلم أن يسخر الله عز وجل من يقود ثوره كبرى .. يقطف ثمارها العالم بأسره.. ويخلص العالم من المفسدين بالأرض .. تقطف ثمارها كل البشريه .. التي تأن
    ويجثم الشر على رقابها… ويقطع انفاسها.. ويسممها..ويحيك لها المؤامرات ويفصل لها الحروب ..
    ويضع لها أطر محدده.. ويستعبدها.. فالعالم كله بحاجه الى ما نحن بحاجه له..وأكثر منا

  106. مسكين ألشعب اليبي عليه يختار اي طوز من الطوزين و يا استاذ غ ر اي طوز أفضل عندك

  107. البحث المر للاخوان المسلمين لوضع ارجلها على ارض ثابته هو ما اوصل ليبيا المفككه لما نرى الأن من اطماع العثمانى المتعجرف والذى لا ينظر لقانون دولى او ينسى ان موضه احتلال اراضى دول اخرى قد عفا عليه الزمن والا كنا رأينا دوله نوويه تحتل دول أخرى فقط بالتهديد ~ ولكن ما سنراه هو سقوط دوله تركيا التى طالما ابهرتنا بتقدمها حين اعلنت انها دوله السلام ~ انجراف الشباب والدول خلف صلف الاخوان الجريحه سيجر دول كثيره وراءهها الى القاع والتفتت…

  108. أنا ورغم تأييدي لتركيا وتحركاتها الإقليميه إلا أني لاأتمنى حرب بين (تركيا – مصر) الدولتين قويتين ومهمتين للتوازن في إقليم غرب أسيا وإقليم شمال أفريقيا ومهمات أيضا لتوازن أمام صهيون وبعض الدول التي تأسست بقرار من وزارة المستعمرات الإنكليزيه لاكن الوضع على الأرض الليبيه خطر وقابل للإشتعال غربا نرى جيش التوافق يحشد بطريقه ملفته للنظر وخطابه تصعيدي والجيش التركي أرسل قطعات بحريه مقاتله وطائرات مقاتله من سلاح الجو التركي ونرى أن إيطاليا بدأت بتحريك قطعات بحريه مقاتله في المقابل نرى الروس يدعمون مرتزقة فاكنر بدبابات ويقال أن طائرات مقاتله من الجيش الجوي الروسي وصلت لقواعد الجفره والقرضابيه والإمارات تورد مقاتلين من السودان وتشاد وأما مصر يقال أن الفيلق أل3 المصري يتحشد على الحدود الغربيه كل هذا من أجل مدينة سرت التي فجأه أصبحت خط أحمر لدى جميع عواصم إدارة الأزمه (أنقره – رومه – موسكو – باريز – القاهره – أبوظبي) سرت تمثل بوابه أفريقيه على سواحل جنوب أوربا لها خليج بإسمها في البحر الأبيض كما أنها مفتاح السيطره على منطقة فزان الجنوبيه الليبيه التي هي بحر من النفط ومخزون يورانيوم أسفل تلك الرمال وعلى طول الصحراء الكبرى بالنسبه إلى أنقره تريد تأمين الخطوط البحريه وفرض نفسها كقوه إقليميه وازنه وترى بسرت قاعده بحريه ثانيه بعد قاعدتها البحريه الأولى المراد تأسيسها بمصراته أما رومه فتعتبر ليبيا خط دفاع أمني لها ومستعمره قديمه لايمكن أن تسمح للفرنسيين اللعب داخلها أما موسكو هاجسها التاريخي سواء زمن قيصرية روسيا أو الإتحاد السوفيتي أو حاليا هاجس الوصل للبحار الدافئه أما باريز هدفها مد نفوذها على كافة شمال أفريقيا التي ترى به إرث إستعماري يعج بالمواد الخام أما أبوظبي تريد تأسيس إمبراطورية موانئ واسعه ومنتشره على غرار شركة الهند الشرقيه الإنكليزيه أما القاهره لاتريد حكم إسلامي ديموقراطي بجانبها شخصيا ومن قرأه سياسيه متواضعه أرى أن حل سياسي ربما يلوح في الأفق السناريو الأول إتفاق تركي روسي أن تركيا وحكومة التوافق يسيطرون على مدينة سرت مقابل عدم المساس بقاعدة الجفره الجويه التي هي تحت سيطرة مرتزقة فاكنر الروس وطواقم تشغيل الدرونز الإماراتيين والسناريو الثاني هوطريق M4 شمال سوريا ممكن أن يطبق على سرت بمعنى لانستبعد روؤية دوريات تركيه إيطاليه مع دوريات روسيه فرنسيه بشكل مشترك على أن يتم ويحدث فصل بين جيش التوافق وجيش حفتر بالمدينه لاكن تبقى هذه قرأه تحليليه شخصيه وإفتراضات وقد لاتحدث من الأساس لاكن الأيام القادمه ستكون مهمه وحاسمه للغايه ختاما نسأل الله تعالى حقن دماء أهلنا الليبيين وأن لاتحدث معارك أخرى لأن المستفيد الصهاينه ومن يصطف معهم والخاسر المسلمون وأهلنا الأعزاء في ليبيا ويحزننا ويؤلمنا جميعا ماوصلت إليه حال بلدان مثل ليبيا واليمن وسوريا والصومال وبلدي فلسطين تحياتي والرجاء النشر

  109. الضربات التي وجهت الى مصر يااستاذ عبد الباري في الخمسة والستين سنة الأخيرة….كانت ذات سياقات موحدة من حيث الاهذاف …رغم تعدد اشكالها..وتباعدها زمنيا….؛ فمن العدوان الثلاثي..الى نكسة 67..الى مهزلة الدفرسوار الخيانية…الى كامب ديفيد…الى تدمير اقتصاد مصر وتفكيك المؤسسات العامة المنتجة التي كانت مرتكز الرهان لتحقيق الاكتفاء الذاتي…الى تحكيم الفساد في كل مفاصل الدولة…واخيرا وليس اخرا..السعي الحثيث نحو قتل مصر وجوديا بحرمانها من عصب حياتها منذ القديم..وهو النيل الذي قال فيه هيرودوت… بأن مصر هبة النيل…،والاهذاف المقصودة لاتخرج عن اضعاف مصر ضعفا مبرما…واغراقها في التبعية المطلقة…وجعلها مجرد كيان مترهل ديموغرافيا بدون أدنى آليات للنهوض او المقاومة…؛ومع الأسف الشديد فان التمهيد لتحقيق هذه الأهداف..والمساهمة الفعلية في تكريسها…رغم كونها مطلبا استعماريا وصهيونيا…تم بايادي عربية ومصرية…ومنها الدور الأعرابي …والكوارث الخيانية للسادات وخليفته…والمساهمة الكبيرة للمهربين الدينيين الذين يسبحون بحمد بريطانيا…؛ واعتقد ان الدور التركي في ليبيا…والاثيوبي في موضوع سد النهظة…غير بعيدين عن تخطيط المخرج الصهيوني…ومخرجات نظريات جون لويس…وهنري كيسنجر…وبرنار ليفي…جون بولتون…الخ

  110. تدخل السيسي عاجلا أو آجلا،سيأتي متأخر، ولن يحصد من الحقل إلا الغبار،لقد أصبح العثماني على أبواب عاصمة الفاطميين،يقال في الحروب أفضل وسيله للدفاع هو الهجوم،سوريا كانت ولازالت تتألم ،كان دفاعكم عن امن مصر هجومكم من حلب، من إدلب من قلب اسطنبول ومن قبلهم غزه وصنعاء و بغداد ،لأن هولاكو العصر جاءكم،غازيا مستعمرا ،متعطشا لثرواتكم،لمياهكم لبترولكم للقمة عيش أطفالكم، تستيقظون،مثل أهل الكهف ،بعد ردح من السنوات الضؤيه، أطال الله في نومكم و رحم الله مالىء الدنيا وشاغل الناس،نامت نواطير مصر عن ثعالبها………

  111. السيسي غير قادر على التدخل في الصراع الليبي و لو قام بذلك فستكون التبعات خطيرة على مصر بإضعافها عسكريا و اقتصاديا و ستصبح لقمة سائغة لإثيوبيا و دول الجوار و السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته

  112. الرئيس اردوغان لن يرسل جيش تركيا مباشرة للحرب في ليبيا ، بل سيستمر في دعم القوات التابعة لحكومة الوفاق بالأسلحة الأرضية والجوية . الذي يستطيع اردوغان عمله في حالة تم ضرب القواعد التركية في ليبيا مباشرة من قبل مصر ، فانه سيرد بالمثل ، أما اذا حاول السيسي إرسال جيشه لاحتلال ليبيا أسطوله الحربي لضرب قطع الأسطول التركي في الساحل الليبي ، فسيكون الرد قاسيا من قبل تركيا على السيسي وجيشه واسطوله ، الرئيس اردوغان مثل ترامب لا يهتم كثيرا بالناتو وقراراته سيسحب تركيا من الحلف ويهدي تحالفه الى بوتين والذي لن يتردد في تقاسم المصالح مع تركيا في نفوذ قوي في شرق وجنوب وشمال المتوسط ، . تركيا ستخسر في البداية ولكن الخاسر الأكبر بعد الشعب الليبي ستكون مصر والامارات وحتى فرنسا . بوتين لن يفضل التحالف مع فرنسا على التحالف مع تركيا . ومصر سوف تقع في المستنقع الليبي كما وقعت في حرب اليمن ، والفرق ان مصر لن تخسر جنودها فقط داخل ليبيا ، ولكن سيتم إرسال المرتزقة الى الداخل المصري فحدود ليبيا طويلة ومباشرة مع مصر عكس اليمن الذي يبعد آلاف الكيلومترات عن مصر . السيسي علاقاته ليست جيدة مع ألسودان وسيئة جدا مع إثيوبيا والحالة الاقتصادية داخل مصر اقل من فقير ، وإذا كانت ثلاجة السيسي مليئة بالماء لمدة 8 سنوات فلن يجد ماء من النيل الذي فرط في حقوق مصر . الذي يفرط في حقوق مصر مثل التخلي عن جزر صنافير وتيران وحقوق الدولة في مياه النيل ، فسيقحم جيشه في حرب ويخسر الالاف من جنوده ، طالما ان هذه الحرب ليست ضد اسرائيل فغير مهم الخسارة . لو كان السيسي حقا يريد الخير لليبيا لكان دعم حكومة الوفاق من البداية ، وعلى الأقل لكان ضغط على حفتر لقبول وقف اطلاق النار والمبادرة السلمية لحل النزاع الليبي . السيسي يريد عذرا لعدم التدخل عسكريا في منع إثيوبيا من تعبئة مياه سد النهضة على حساب حقوق مصر المائية ووجد العذر بان يتدخل في ليبيا ولصالح حفتر المتمرد على الشرعية ومجرم حرب ، . امن مصر غير مهدد الآن لا من ليبيا ولا من تركيا ولا من المرتزقة والإرهابيين . رأيي وبالرغم من المصالح التركية في ليبيا والفوائد التي سيجنيها اردوغان من هنا ، لكن رايي ان يسحب اردوغان القوات التركية ان وجدت من ليبيا ويترك العرب يتقاتلون فيما بينهم ، ويترك الدول المذكورة تتقاتل فلن يبقى في ليبيا من فوائد سوى الفتات بعد انتهاء النزاعات بين هذه الدول . تحيات

  113. مصر وأمتنا العربيه والإسلامية وشعوبنا .. تعيش في أوج مؤامره تكتمل فصولها وتتضح معالمها يوما بعد يوم ويحملون بإزالتنا عن الوجود…بمساعدة الغباء السياسي المصطنع لدى الأنظمه صاحبه الأدوار الوظيفية.. والأدوات

    نعم إنه مخطط كبير جدا.. بدأ العمل به منذ أمد بعيد..
    ونعم ان المؤامرة متجانسة ومتناغمه.. ومتناسقه .. ويراد بها ضرب الكثير من العصافير بحجر واحد..ونعم ان المؤامرة تتضح معالمها يوما بعد يوم.. مؤامره شامله تشمل شعوب منطقتنا .. مصر وشمال أفريقيا..وبلاد الشام والجزيرة العربيه .. وحتى تركيا ايضا.. التي يتم إستدراجها .. ويتم التخطيط لتدميرها.. ومن المؤكد أن هنالك أطماع إستعماريه.. وأحلام روسيه بإحتلال تركيا.. واستعاده القسطنطينيه..ومن أجل هذا يتم اقحام تركيا في حروب خارجيه .. وفتح الثغرات .. والخلاص الأبدي من هذه الدوله التي تمثل كابوس لا يطاق .. وقادره على ان تصبح دوله عظمى ولديها مل يكفي من الخبرات.. والتجارب..وكانت الدوله الأقوى بالعالم لعده قرون..
    ونعم إن الكيان الصهيوني يخطط لإحتلال إجزاء من مصر واستكمال مشروع مملكه إسرائيل الكبرى من النيل إلى الفرات.. وضم أجزاء من الإردن. . وربما في شمال الجزيره العربيه . ونعم هنالك ما يكاد خلف الكواليس لإحتلال ايراني للجزيره العربيه والعراق .. وإحياء امبراطوريتها . ونعم لا زال لدى الأوروبيين أطماع كبرى في المغرب والجزائر وليبيا ..ويريدون إعادة الكره..وروسيا تراها فرصه لن تتكرر لإحياء امبراطوريتها المندثره..وإحتلال إجزاء من سوريا والحصول على مواطئ اقدام … إنهم يتكالبون على أمتنا كما تتكالب الأكله على قصعتها..

  114. الجيش المصري انتهى من يوم مابدأ السيسي يشغله في زرع البندورة والخس والجرجير وبيع الفول المدمس. بماذا سيحارب الحيش المصري في ليبيا؟ بخبرته في حصد الخيار!!

  115. (لكنّ الشّيء الوحيد المُؤكَّد الذي لا جِدال حوله، أنّ العقيد معمر القذافي الذي حكم ليبيا لأكثر مِن 40 عامًا، يَفرُك يديه فرحًا وشماتةً وهو في قبره لوصول الأوضاع في بِلاده إلى هذا الوضع الذي أبرز عناوينه الفشَل والفوضَى وسفك الدّماء وانعِدام الاستِقرار.. واللُه أعلم.)
    مع احترامي الكبير للاخ عبد الباري الا انني لا اشاركك هذه العبارة فالشهيد معمر القدافي حزين ويتألم في قبره لما آلت اليه بلاده من خراب ودمار وتشتت وحروب. ان الذي يفرك يديه فرحا وهو مازال على قيد الحياة هم آل ثاني في قطر و القرضاوي وحليفتهم اسرائيل فهم الان جميعا يرقصون ويغنون لما حل في ليبيا من مآس مستمرة منذ 9 سنوات ونيف على أيديهم.

  116. أعتقد أن ساعة الصفر بالنسبة للسيسي تختلف عن ساعة الصفر بالنسبة لحفتر
    فالسيسي وعلى خلاف الأخير سيدعو البرلمان المصري من أجل ” المصادعقة على تعديل الفقرة الرابعة من المادة الثانية من ميثاق الأمم المتحدة ” بما يجعل التعديل يضفي ” الشرعية ” على العدوان المصري على ليبيا ؟!!!
    لذلك تخلى السيسي عن متابعة الشكياة أمام مجلس الأمن وتوجه إلى الجامعة العربية من أجل ” الحصول على التعديل المطلوب للفقرة الرابعة أعلاه ؟!!!

  117. فيالق العسكر و عصباته غير قادرة على دخول أي حرب و أي حرب دخلها في الماضي خسرها حرب اليمن و الحروب مع الإسرائيل إلا حرب واحدة كان طرفا وحيدا فيها مسلح و الخصم أعزل أي بدون سلاح إنه الشعب المصري و قام بقتل الألاف و تشريدهم و سجنهم و ستكون ليبيا مقبرة لهم.

  118. من المفروض على السيسي تحضير جيشه لإثيوبيا . و ترك الملف الليبي للجزائر و تونس لحله بالطرق السلمية.، هذا الإتجاه نحو الحرب هو هدر لطاقات الجيش المصري، و لا يأتي بنتيجة إيجابية لا لمصر و لا للمنطقة. العرب جدعان على بعضهم بعض. و عدوهم الرئيسي مرتاح ومبسوط ، بل سيقوم بضم أراضي المتبقية بالضفة الغربية.

  119. يبدو أن “المجموعة الشبحية” نجحت في إستدراج السيسي إلى أرض ليبيا ليصبح الطريق ممهد لإكتمال حلقات التآمر على مصر .. يبدو أننا أمام صيف ساااااخن ,,,

  120. اذا كان هدف تركيا جهارا نهارا إيصال الاخونج بمصر والاقتراب من السعودية ……فمن هي الدول الغربية الداعمة لهذا المخطط بالخغاء وما هي أهدافها ؟

  121. السلام عليكم ..الموقف التونسى مفضوح من الغنوشى وعصابته أما الموقف الجزائرى فهو محير حقاً هل هو البحث عن ريادة زائفة أم محاولة لإسترضاء لتركيا لضخ بعض المال القطرى لإنقاذ الخزينة الجزائرية نرجوا من الجزائر الوضوح أنتم شعب عظيم وقياده جديدة لا تخيبوا أمال الليبين فيكم ولا تستَعدوا أحد الوقوف بحياد تجاه الحق الظاهر ليس من شيمكم أنتم رواد فى التضحيات فلا تحولوا هذا التضحيات لحساسيات مع الجيران

  122. نظريا يستطيع الجيش المصري الوصول الى الحدود التونسية والجزائرية مخترقا ليبيا من الشرق الى الغرب فى يومين او ثلاثة على الاكثر، فحكومة الوفاق لا تملك جيشا يستطيع الوقوف امام قوة الجيش المصري ، لكن قد ذالك مكلفا فى العتاد وحتى فى الارواح وقد تطول الحرب ويصبح الجيش المصري مستنزفا، الوقوف مع مصر يكون بثنيها عن هذه المغامرة وليس بتشجيعها. على الحرب ، قد تدفع دول الخليج جزء من تكاليف الحرب
    لكنها لا تدفع بابنائها وهو الشيء المؤكد الى هذه الحرب ، قد يرسل الاردن بعض عساكره
    وله سوابق فى ذالك لكنه لا يحصل على تلك الاتعاب ، صمت روسيا وتأييد ظمنى من فرنسا التى تؤيد حفتر لاجل مصلحتها دون الزج بابنائها الى حرب لن تحسم سريعا
    ، لكن مالذي ستجنيه الدول الاخرى ، وقد تتطور الحرب الى اقلمية مما يجعل اعداء الامة يفركون ايديهم فرحا بحرب يجنون نتائجها وثمارها بدون ان يخسروا دولارا واحدا ،
    اكررها كان يمكن لمصر حفظ مصالحا بدون ان تخوض حربا بإصلاح ذات البين والبحث عن صلح بين الاخوة الاعداء دون اغضاب نصف الشعب الليبي والانحياز للنصف الاخر جيش مصر بقوته يستطيع حماية حدوده والتحجج بخطر المليشيات على المصريين غير صحيح
    ، فتح حرب على ليبيا واخرى تنتظر على اثيوبيا مع الحرب فى سيناء وقد تكون اخرى على السودان الذي يطالب بأرضيه مع التدخل لصالح دول الخليج فى اليمن كل هذه الحروب كان يمكن ان تحل بطرق سلمية وبدون تهديد ووعيد ،

  123. الجيش المصري لم يخض حرب منذ سنة ٧٣ كل المعدات العسكرية قديمه ولا يوجد عنده صواريخ مثلا مثل ايران حاليا يحاول التدخل في ليبيا لتغطية فشله في سد النهضه ويلهي الشعب عن مشكلة سد النهضه لانه يشكل خطر على امن مصر الماءي اكثر من ليبيا بمليون مره.

  124. السلام عليكم …عندما يتحدث مستشار رئيس دولة تركيا مهاجما الموقف المصري المطالب بالاحتكام للسياسه مع احترام أمن مصر القومي والاقليمي ولكن نسي ان تركيا هي التي دخلت بثقلها وتدخلت تدخلا مباشرا وهي التي تقع على بعد مايربو على ألف ميل من ليبيا ويفصل بينهما بحر عظيم كالبحر المتوسط وقبل التدخل وقبل حتى توقيع الاتفاقيات المشبوه مع حكومه السراج بشهر صرح الرئيس التركي بان هناك حقوقا تاريخيه لتركيا في ليبيا ثم تم توقيع اتفاقيات ترسيم الحدود والدفاع المشترك ولااحد يعرف أين الحدود المشتركه التي قسمت واين هي القوي المنتظره التي تحاربها الدولتان لكي يكون بينهما دفاع مشترك وبعد التدخل التركي بزعم إنقاذ حكومه السراج يأتي الحديث على قواعد ثابته لتركيا في ليبيا ومشاريع تنميه النفط واستغلاله في منطقه الهلال النفطي بواسطه تركيا ولم تكف تركيا استغلال غاز البحر بعد توقيع اتفاقيه ترسيم الحدود هذا ماباتت تعلنه القيادات التركيه جهارا نهارا وفي الوقت نفسه تصدر وتبرر هذا الراي لدراويش أردوغان في العالم العربي والإسلامي ان احلام اعاده الخلافه اقتربت وان تحرير القدس أصبح على مرمى البصر بعد تحرير طرابلس وتليها القاهره اذا الدور التركي المشبوه لايخفي على احد ورغم ذلك لما تدعو مصر للسلام وان تقف القوات المتحاربه ومنها القوات المدعومه من تركيا أو القوات التركيه التي تحارب باسم الوفاق من جهه وقوات الجيش الليبي المسيطر على شرق وجنوب ليبيا بعد تراجعه الاخير في الغرب، نجد ان السيد اقطاي يخرج ليشجب الدور المصري والموقف المصري المطالب بالحل السلمي مع ضمان أمن مصر ومع اعلان ان مصر اقدر على الحفاظ على امنها الإقليمي، حقا الا يخجل المتعنتون المتعجرفون من أنفسهم ومصيبتهم الكبرى انهم يفهمون اكثر من غيرهم،
    للاسف تاخر دخول مصر كثير جداً وتركوا لسان اردوغان يطول ويطول

  125. لاتعرف الشعب الليبي يا رجل …كان ينقصة السلاح والان لدية السلاح… أكاد أجزم أنة لو اجتمع العالم كلة علية لن ينتصروا ..تحالفت كل قوى الشر لسنة كاملة لدخول طرابلس ولم تدخلها..وبعدها جاء الدعم التركي ليقلب كل الموازين…أما ما تدعية من وجود مقاتلين سوريين في الغرب الليبي أتحداك أن تقدم الدليل ؟ …أما في الشرق فهم موجودون من خلال روسيا وقد فضحتهم العشائر في الشمال السوري …تأكد من معلوماتك قبل أن تكتب ! ا ….أعتقد والله أعلم أن حرب ليبيا هي بداية النهاية للحكم الجبري في المنطقة العربية …وأخير
    رحم الله شيخ المجاهدين
    “نحن لا نستسلم … ننتصر أو نموت.. وهذه ليست النهاية.. بل سيكون عليكم أن تحاربوا الجيل القادم والاجيال التي تليه”.
    أسد الصحراء …عمر المختار

  126. اصبحت ليبيا بقدرة قادر تهدد الامن القومي المصري صبحان مغير الاحوال عندما هاجم الناتو ليبيا ودمرها وجعلها دوله فاشله عندها لم يكن يهدد الامن القومي المصري والعربي ايدت الجامعه العبريه (العربيه) كما يدعون هذا الغزو والتدمير لدوله عربيه عضو بالجامعه العربيه كان شعبها من اكثر شعوب الارض رخاء دمر من اعداء العرب وتحت بصر مصر وحكومتها والحكومات العربيه والان يتباكون عليها لن نرضى ان تتدخل تركيا بالشأن الليبي فهذه الدوله المنضويه بحلف الناتو هي دوله عدوه لها اطماع عثمانيه على ارضنا العربيه ما يسمى اسرائيل احتلت ارض فلسطين منذ اكثر من سبعين عاما اليس هذا تهديد للأمن القومي العربي والمصري عشر سنوات وسوريا تعاني من تدخل تركيا والناتو والرجعيه العربيه التابعه ألم يكن هذا تهديد للأمن القومي المصري والعربي كفى استهزائكم بالعقل العربي يا حكام العرب دمرتوا كل القيم ولا زلتم على نفس النهج

  127. اردوغان المخبول فتح على نفسه ثلاث جبهات قتل فى سوريا و العراق و الان ليبيا و لكن ليبيا على بعد الاف الكيلومترات من تركيا بعكس مصر الملاصقة لليبيا مباشرة و تتواجد قاعدة محمد نجيب بجوارها و السؤال المطروح هل فعلا تونس ستقدم جزء من اراضيها كقاعدة للاتراك ؟ لكى تؤمن جنودها و تقدم لها الغطاء الجوي ؟ لو حدث هدا فهى كارثة ومن يقرأ تاريخ العثمانيين يعرف انهم استعماريون متوسعون لن يقبلوا بليبيا و اتونس فقط انما ستفتح شهيتهم على الجزائر و المغرب و طبعا مصر العدو الاول لاردوغان الان. الله يسترها الايام القادمة

  128. اردوغان مفسد فى الارض و محتل تحت اسم الاسلام ، و اتعجب حين اري الكثير من العرب يهللون له تحت بند الخلافة الاسلامية ، اى خلافة يا قوم ؟ الرجل يحتل اجزاء من العراق و سوريا و يسرق ثرواتهما و مائهما و حتى اثارهما ، و الان يريد الاستيلاء على نفط و غاز ليبيا ، و المحزن المبكي هو ضعف دول المغرب العربي ، تونس دولة صغيرة و جيشها من اضعف الجيوش ، و المغرب و الجزائر يكنون العداء لبعضهما من الستينات و لم و لا و لن يتوافقوا على اى قرار .

  129. الحكومة الليبية التي تعادي سورية وتتحالف مع امريكا ومع الناتو هذه بصراحة حكومة غير وطنية وتاخذ اوامرها من حلف الناتو الذي ينفذ اردوغان سياسته في بلادنا العربية
    بدل ان تخسر امريكا جنودها يقوم السيد اردوغان بالتضحية بالشبان العرب لينفذوا المشروع الامريكي وهاهو ينقل الدواعش من سورية الى ليبيا وهدا دليل أنها لن تكن ثورات عربية بل مشروع أمريكي لصالح الاحتلال الصهيوني
    المنطقة العربية كلها تشتعل الا الكيان الصهيوني ينعم بالامن والاستقرار ويستقبل ثوار الناتو ليعالجهم لانهم يخدمونه في تدمير الدول العربية وتشريد شعوبها

  130. ما اشبه اليوم بالبارحة ..قبل سنوات كانت تطل علينا تقارير عن الجيوش العربيه وبان الجيش الامارتي من اقواها وكان يحصل على المراتب الاولى حتى تم نفخة وصدقوا انفسهم ويتدخلوا باليمن ويصبح لهم ميليشيات وتورطوا هناك ومنذ اسابيع وانا اتابع تقارير عن ان الجيش المصري من اقوى الجيوش في العالم وترتيبه من العشره الاوائل عالميا ليخرج علينا السيسي باستعراض جيشة على حدود ليبيا يلوح بالتدخل عسكريا ولا نستطيع ان ننسى كيف تم نفخ القوة العراقية ايام الراحل صدام حتى تم تصنيفة رابع قوة عالميه ليتم تدميره من غير رجعة فقط تذكر لمن يتذكر ويستطيع ان يفهم

  131. لقد اتخذت الحركة الصهيواميركية القرار بمحاصرة مصر وانهاك جيشها بحروب اقليمية في ليبيا ولاحقًا في اثيوبيا، بواسطة اداتها السيسي .. الذي سيجلب الويلات لبلاده ومن ثم سيتركها تحترق ويفر هارباً الى من ولاه عليها.

  132. عقيدة الجيش المصري هي بيع المنتجات الغذائية والزراعية وتعمير الجسور والكوبري أما الدخول في حرب فلن يخرج منها إلا مطأطأ الرأس للأسف وسوف يعودون من ليبيا وهم محمولان على النعوش كما عادوا من اليمن في القرن المنصرم في توابيت نصر الله الشعب الليبي على المجرم حفتر وداعمه السيسي

  133. دائما تحاولون و تجدهدون بتلميحاتكم ان من تم ازاحته من الحكم كان ابو شرف و عروبة و حامي الحمى و تحاولون ان تشعروا القارئ بالندم على تأييد الثورات في منطقتنا علما ان من يثير المشاكل هم من يحمل عقلية الانظمة البائدة تلك,اما بالنسبة لما تسمونه اسلام سياسي و كأنه تهمة و عيب في مقابل اسلام الخمرة و العري فهو بمشيئة الله من سيتصدى لانظمة ثبت تعاونها مع اعداء امتنا العربية دون خجل و ع المكشوف.

  134. امريكا فوضت تركيا اكمال الفصل الاخير من الربيع العبري باحتلال ليبيا و نهب مواردها بعد نجاحها في تدمير سوريا .
    تركيا اردوغان الصهيواسلاموية و دواعشها هم اكبر عدو للعرب الان .
    تركيا تنتهك سيادة العراق و سوريا و ليبيا.
    تركيا اردوغان هي حربة الصهيونية المسمومة .

  135. يعني كان على القذافي تسليم السلطة لإدارة الشعب المناضل بدلا من سلبها إياه بالقوة الأفضل القول أنه ينفض يديه من بلل مستنقع الدم العكر اليبي أخيرا في قبره ويقول أنهيت عملي#

  136. قوات خليفه حفتر التي منيت بهزائم مذله على ايدي قوات حكومة الوفاق .. هكذا جاء في نهاية الفقره الاولى .. اين هي قوات حكومة الوفاق ؟! وكم من هزائم مذله منيت بها قبل ان يستنجد رئيسها بالاتراك ( قل الاخوان ) بعد ما اقترب سقوط طرابلس !!! السيطره التركيه !!! على مدينة سرت بمدرعات وطائرات تركية و 14 الف مرتزقة من القاعده وداعش كما ورد بمقالكم فيه ترحيب بالاحتلال التركي ( الاخواني ) وتشفي بمصر … التي اسقطت الاخوان … كثير من العرب اشتاقو وحنو ( للنير العثماني ) وازعم انكم تعرفون ما هو النير … ولمن يستعمل

  137. “لأنّ التدخّل العسكريّ المِصري المدعوم سَعوديًّا وإماراتيًّا وروسيًّا وفرنسيًّا لن يَحدُث إلا بعد هذا الاقتِحام وسُقوط المدينة” !!
    التحرك سيكون فور تقدم الوفاق وتركيا نحو سرت مش بعد سقوطها وفى هذه الحاله التحرك مش بس للصد ولكن للهجوم بقوات الجيش الليبى المدعوم بالجيش المصرى

  138. القذافي وكل حكام العرب للأسف أسسوا نظماً عائلية تحكم قبضتها على كل مفاصل الدولة وبمجرد انهيار العائلة للأسف تنهار الدولة وتعم الفوضى فالأستاذ عبد الباري عندما يقول بأن القذافي فرح لما يحدث في ليبيا في قبره محق لأن خطته نجحت ” إما أنا وعائلتي وإما لا شيء” وهذا ما حدث في عراق صدام ويمن عبد الله صالح وسوريا الأسد …. فهل سيستفيد الحكام الباقون في السلطة بأن يبادروا إلى تكوين مؤسسات لإدارة البلاد العربية أم سيستمرون في حكمهم حتى تحدث نفس الكوارث لا قدر الله. لا أدري كيف يريد السيسي أن يشعل حرباً وهو منبوذ من شعبه وحكمه مرهون بالجيش فبمجرد الإعلان عن أول ضحية منه في معارك ليبيا سيكون بمثابة المسامير الأخيرة في نعش حكم السيسي وقد يواجه نفس مصيرالدكتور مرسي وستوجه له نفس التهم بمافي ذلك الخيانة والتخابر وكل هذه الأدوات التي تستعملها الأنظمة العربية لتعزز قبضتها على البلاد. والله أعلم.

  139. على القيادة المصرية عدم اامغامرة بحرب في ليبيا لاخفاء ضعفها في مواجهة اثيوبيا..فان تعترف بعدم قدرتها على مواجهة اثيوبيا اهون من ان تتدخل عسكريا في ليبيا، لانها ستغرق في اوحال حرب غير تقليدية ،فتخسر ليبيا ومياه النيل..

  140. هذه الحرب لا مفر منها والخاسر الأكبر هي مصر فأقتصادها مترنح وجيشها ينخره الفساد وليس قادر على حسم أي معركة إذا وقعت ، الكيان الصهيوني هو الذي يشعل هذه الحرب فالقوات التركية التي تمثل له تهديدا ولو على المدى البعيد والقوات المصرية الذي يخشى أي ثورة شعبية او انقلاب عسكري او فلتان في الشارع المصري يعد بغير صالح الكيان الصهيوني ، السيسي الذي رأس الانقلاب في مصر بمساعدة الكيان الصهيوني ودول الخليج وأمريكا وأصبح الحارس للكيان الصهيوني لا يستطيع ان يحرك حتى جندي إلا بمباركة امريكا وأخذ الأوامر منها ، تركيا ثبتت قواعدها في ليبيا وهي جاهزة للانقضاض على السيسي ولو يتطلب بعض الوقت ، هذه القوات سواء داعش او النصرة مهما يكن من خلاف مع تركيا فهي تؤيد اوردغان وتحب ان تنتقم من السيسي وأردوغان يلعب على هذه الحبال التي يرقص على هذه الحبال كالطير المذبوح .

  141. بعد التحية والسلام عليكم اخي عطوان وعلى جميع الاخوان الساهرين والمتابعين لهدا المقام الحر المبارك ليبيا ايها الاخوان سقطت في المحظور بعد ان ابتلع اغباء ثوار حلف الناتو الطعم واسقط نظام القادفي بطريقة عبثية لاتسمح للشعب الليبي بجمع شتاته والعودة لمفهوم الدولة في حدها الادنى ومن باب السلم والامان فالسلم قد فقد في ليبيا ولا افق لعودته والسبب راجع للاسف الشديد لغياب الوعي وفكر الانتماء لدى اصحاب الارض فلو توفر هدا الاخير ما وجد السراج ولا حفتر احد من احفاد عمر المختار يناصرهم في الراي لان الوطن اغلى من كل شيء المهم ايها الاخوة ليبيا سقطت في فخ التامر العربي الصهيوني على الشعوب فلا احد سينسى مواقف جامعة الخزي العربي نسال الله ان ينتقم في من كانوا السبب شر انتقام .اخي عطوان في عديد من تعليقات وردودي السابقة اشرت بان الهدف من المناورة الاردوغانية اليوم على الاراضي الليبية ابعد من ليبيا الوطن فهي مقامرة كبرى هدفها الشمال الافريقي من قاهرة المعز الى رباط المغرب الاقصى لكي يحول الوطن العربي كله الى وطن فاشل لضمان سقوطه في الفتنة بشتى اشكالها لمئتي سنة قادمة ليبتلع الصهاينة فلسطين وتستباح كل مقدسات وحرومات الاسلام .فالجمع بين تجار الدين اصحاب بنادق الايجار من ثوار سوريا القادمين من ادلب وبوكو حرام في مالى والنيجر وجنوب الصحراء بالاضافة الى الحركات الجهادية التابعة لقاعدة الجهاد الامريكية المنتشرة بمالي والصحراء الجزائرية التي تغلغلت في قبائل طوارق الصحراء فالجمع بين هؤولاء يعني اعادة خلط الاوراق بالنصف الشمالي الافريقي كبؤرة صراع مستقبلية بين اوروبا والصين والويلات المتحدة الامريكية في اطار السياسة الاستعمارية الجديدة القديمة .فالمتتبع للاخبار بالشمال الافريقي مؤخر سيلاحظ حركة غير عادية لخلايا الاسلام السياسي في كل من الجزائر ومالي ومما لاشك فيه هي اوامر جديدة من المستخدم .اردوغان والسيسي ايها الاخوان وجهان لعملة واحدة اسمها دمار امة ومحاربة عقيدة الاسلام .فلا يستهزء احد من السيسي فهو سيتدخل بليبيا من اجل اشعال فتنة لاتبقي ولا تدر ولن يجرء على اثيوبيا ولو قطعت مياه النيل عن مصر العروبة والاسلام لان امثال هؤولاء لاتهمهم الاوطان فهم خدام مشروع تدمير امة نامت شعوبها ونخر عظامها الكسل فهل من متعض ام الكل في انتظار المهدي المنتظر مع ملائكة الرحمة الربانية لتخليصهم من عقد نفاقهم هي نفس القصة لما قال بنوا اسرائيل لكليم الله موسى عليه الصلاة والسلام ادهب انت وربك فقاتلا اننا نحن هنا قاعدون استيقطوا ياشعوب الاسلام فالحكاية حكاية موة او حياة والله المستعان

  142. الاسلام هو الاسلام ولا شيىء غير الاسلام . اذا قلت انه اسلام شيعي او اسلام سني او اسلام سياسي او اسلام جهادي فقد بدات بتحريف الاسلام لانك ستركز فقط على شيىء معين منه يعني سوف تهمل الاشياء الاخرى يعني ستنشىء اسلاما فاقدا للتوازن يعني التيهان . هذا ما يحدث للمسلمين اليوم لانهم يعتقدون ان الاسلام كما هو لا يفي بالغرض يجب تسنينه او تشييعه او تحزيبه او تجهيده فندخل في داءرة الضلال والاقتتال . البس هذا ما يحدث اليوم ومنذ قرون . الم تتنبا الاي. الكريمة القاءلة كل حزب بما لديهم فرحون . والاية اللذين فرقوا دينهم شيعا واحزابا . ولست منهم في شيىء . ما اكثر الايات اللتي تنبات بحاضرنا الماساوي لكننا نحفظ القران لكننا لا نفهمه ولا نطبقه لان نوايانا غير صادقة .

  143. ماذا عن من ينقلب عن الدولة لن تحكم لسنوات بعد إنتخابها من الشعب و ليس لأسباب أو أدلة مقنعة ومثبتة بينما من إستطاعوا الحكم لأكثر من عقدين وكانوا محميين من الجهاز الأمني و رجال السياسة والإعلام لم يكون من الشعب له الحق حتى في قول رأيه وحرية التعبير عن ما يحسه أو يراه عن ما يدور بالشعب وكان له الإمكانية بخصوص إزاحة النظام إلا من خلال الحراك الثوري و إن إختلفوا غيرهم عن حقيقة الثورة الشعبية منهم من يقول عن تأمر أو التشدد الفصائل الإسلامية وغير ذالك كان بطريقة سلمية و عكس ما حصل بالعراق و سوريا وليبيا بالنهاية فهل أصبح النظام العسكري الذي يحكم البلد أدوات بيد الغرب ومن يدعمونه بالمنطقة من أجل مصالحهم ومصالح الصهاينة خاصة؟

  144. لإسقاط أدولف هتلر ؛ اضطر الرئيس السوفيتي إلى التحالف مع عدوه العقائدي ” الرأسمالي في إطار” التحالف ” ضد العدو المشترك ” !!!
    وأعتقد أن هذا ما ستضطر له حكومة الوفاق ” الشرعية ” من خلال تحالفها مع إثيوبيا لاحتواء عدوان السيسي ؛ الذي لا أعتقد أنه سيتحرك ما لم يصله ” دعم جيوش * مسافة السكة إياب * ؛ السعودي الإماراتي ؟؟؟ !!!

  145. كما قلت سابقا ماخسرته الاماراةعسكريا بسبب حفتر تريد ان تربحه سياسيا على يد قاتل مرسي الا وهو السيسي لكن تركيا لهم بالمرصاد فليبيا مستنقع ستدخل فيه مصر مثل مستنقع القيتنام للو .م .ا وعليه فان الاطراف اللعبة الان في مسرح الحلبة الليبية كاها ستدعم هدا الطرف او الطرف الاخر والخاسر سيكون هو مصر التي يجب عليها ان تنظر الى امنها القومي الفعلي وهو مياه النيل وليس ليبيا فحكومة السراج دات مشروعية اعتمادا على اتفاق الصخيرات وكل الاطراف المتدخلة في ليبيا لها مصلحة اما لتامين الحدود او لتنصيب حكومة على المقص كما هو الشان للجزاءر وتونس ومصر او من اجل خيراتها كما هو الحال لروسيا فرنسا تركيا المانيا
    في نظري بجب عقد اتفاق صخيرات ثاني بالمغرب لانه بكل بساطة من دول المنطقة وليس له حدود مع ليبيا ويحب الشعب الليبي بكل اطيافه

  146. البحث المر للإخوان المسلمين لوضع رجلها على ارض ثابته هو ما أوصل ليبيا المفككة لما نرى الأن من أطماع العثمانى المتعجرف والذي لا ينظر لقانون دولى او ينسى ان موضه احتلال أراضي دول اخرى قد عفا عليه الزمن والا كنا رأينا دوله نوويه تحتل دول أخرى فقط بالتهديد ~ ولكن ما سنراه هو سقوط دوله تركيا التى طالما ابهرتنا بتقدمها حين اعلنت انها دوله السلام ~ انجراف الشباب والدول خلف صلف الاخوان الجريحه سيجر دول كثيرة وراءها الى القاع والتفتت…

  147. اتوقع أن يكون رد السيسي مزلزل. لا تنسوا ان رده ماهو إلا نتيجة مشاورات مكثفة مع حلفاؤه في السعودية والإمارات والبحرين، ولدى السيسي إمدادات هائلة من هذا الحلف تجعله يقضي على قوات أردوغان الأخونح وحليفته دويلة قطر التي جاءت باكثر من عشرين ألف إرهابي استعملتهم دويلة قطر في حربها الإرهابية الشعواء ضد الشقيقة سوريا. ايضاً لكي لاتنسى أن هناك عداء شخصي بين حلف السيسي وحلف دويلة قطر، ولاننس أن الوضع في ليبيا هو للحقيقة أمن قومي مصري عربي. لذلك قالها السيسي ان “سرت والجفرة” خط احمر. وهي معركة يجب أن يكسبها الحلف المصري السعودي الإماراتي البحريني.
    تحياتي .

  148. رغم تحفظي على الإنكفاءة المصرية وتخليها عن دورها القائد في المنطقه. إلا أن أردوغان تطاول كثيرا وأصبح مهدداً حقيقيا لسيادة ووحدة البلدان العربية يحتاج إلى من يهز العصي في وجهه. والسيسي وهذه فرصة تاريخية بها يمكن الخروج بمصر من سلبية طال امدها أدخلت مصر العربية في قوالب القطرية عجزا وضعفا. والخليج العربي عليه أن يدرك أن إيران ليست العدو الذي كما يصوره ترامب ونتنياهو وإنما العدو الحقيقي لأمن العرب وسلامة أراضيه صديق إسرائيل وحليف أمريكا اردوغان.

  149. قرارا صائبا جدا اتخذه السيسي و لكن جاء متأخرا جدا مع الاسف، كان يجب التدخل في ليبيا و اخذ زمام الامور كاملا قبل ان تصل الى هذا الحد من التغلغل التركي و ازدياد الجهد الارهابي ، نحتاج في هذا الوقت الى رجال شجعان و ارادة قوية و قرارات حاسمة و بدون تردد اللذي كان عنوان المراحل السابقة على طول الجغرافيا العربية و عرضها، يجب رفع العصا الغليظة بوجه المغولي العثماني و تلقينه درسا و دحره ، نامل ان لا يكون هذا مجرد استعراض و تهديدات فارغة، و خاصة لدى مصر جيش قوي و اسلحة متطورة و دعم اقليمي و دولي تؤهله الى حسم اي مواجهة عسكرية مع تركيا و ادواتها الارهابية ….

  150. ما حل بليبيا من خراب ودمار هو بالدرجة الاولى مسؤولية الجامعة العربية التي اعطت الضؤ الاخضر للناتو وكانت وقتها الجامعة العربية بقياد معالي عمرو موسى.
    ألعرب ملهمين بتدمير بعضهم البعض وهذا الدمار لا يخدم سوى اسرائيل العدو اللدود لامة العرب والعرب لا يدركون ذلك. فهم منهمكون بعد الدولارات النفطية.

  151. الصهيونية العالمية تريد تدمير اكبر جيشين في الشرق الأوسط مصر وتركيا حاليا وليس من مصلحة مصر خوض حرب في ليبيا ويجب أن تحل سلميا.

  152. الله يرحم معمر القذافي كان وطنيا اكثر بكثير من الحكومة التي جاء بها حلف الناتو الامريكي الصهيوني

  153. الله يرحم معمر القذافي كان وطنيا اكثر من الحكومة التي جاء بها حلف الناتو الامريكي الصهيوني

  154. انظروا الى بكائيات الاخوان يريدون السيطرة على ليبيا هكدا مجانا حلال على تركيا حرام على مصر .انشاء الله رجوع ادلب قريب بعد خروج مليشيات اردوغان منها و هي الان فريسة سهلة للسيسي لان ليبيا تملك اراضي منبسطة يسهل فيها صيدهم, على الاسد استغلال هده الفرصة و الانقضاض على ادلب

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here