هل أعطى ترامب الضوء الأخضر لتفجير السد الإثيوبي؟ وما دلالة تصريحه المثير قبيل الانتخابات الرئاسية؟ هل تستغل مصر الفرصة الذهبية لإنهاء “الكابوس” الذي يهدد 100 مليون؟ وأديس تستدعي السفير الأمريكي 

القاهرة – “رأي اليوم “- محمود القيعي:

أثار تصريح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن إمكان إقدام مصر على تفجير السد الإثيوبي علامات استفهام كثيرة حول دلالة التصريح المثير الذي يأتي قبيل الانتخابات الرئاسية الأمريكية التي يرقبها العالم شرقا وغربا.

التساؤل الذي يطرح نفسه الآن:لماذا صرح ترامب بهذا الكلام الآن؟ وهو الذي رعى المفاوضات بين الدول الثلاث:

مصر و السودان وإثيوبيا؟

برأي هاني رسلان الخبير في مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية مجلة فإن تصريحات ترامب حول السد الإثيوبي تمثل فى مجملها إدانة قوية جدا وبلهجة غير مسبوقة فى وضوحها ، للموقف الاثيوبى المتعنت بشكل غريب ، مشيرا إلى أنه يمكن القول إنها تمثل تهديدا لإثيوبيا بأن الاستمرار فى نهجها الحالى ستكون له عواقب وخيمة .

وأضاف رسلان أن ترامب اعتبر بشكل صريح أن ما تفعله إثيوبيا يمثل فى جوهرة حجبا أو منعا لمياه النيل عن مصر، وان هذا موقف لا يمكن لمصر قبوله أو احتماله،مشيرا إلى أن  هذه التصريحات هى بمثابة تأكيد لموقف واشنطن بحجب بعض المعونات المقدمة إلى إثيوبيا ، ولكنها تدفع بالأمر إلى مدى بعيد جدا لا يحتمل اللبس أو الغموض، فى رسالة عنيفة وصادمة ، لعل الاثيوبى يفيق من غيه ، ويعرف حجمه ويلتفت إلى المصالح الحقيقية للشعوب الإثيوبية التى تعانى من محنة شديدة فى الداخل على محاور متعدده .

الدلالة؟

وعن إشارة ترامب بأن مصر يمكن أن تفجر السد، قال رسلان إنه برغم أنه يعطى تلميحات بعدم ممانعة إدارة ترامب لذلك، أو أنها لا تستبعد وقوعه فى حال استمرار الموقف الاثيوبى الرافض لأى اتفاق، إلا أن المقصود منه هو تحذير إثيوبيا بشده، لأن ترامب كان يتحدث فى سياق ضرورة التوصل إلى حل سلمى وتفاوضى.

وقال رسلان إن إشارة ترامب إلى مفاوضات واشنطن وإدانته الشديدة لانسحاب إثيوبيا ورفضها التوقيع ، تعيد وثيقة واشنطن للواجهة مرة أخرى ،مشيرا إلى أن هناك حلا فعليا متوافقا عليه من الأطراف الثلاثة بنسبة تزيد على 90%، والنسبة المتبقية وضعتها واشنطن بالتنسيق مع البنك الدولى بشكل متوازن لمصالح الدول الثلاث .. بما يعنى أن هناك حلا جاهزا وان العقدة هى فى المراوغة والكذب الاثيوبى وتعريض المنطقة لمخاطر عدم الاستقرار طويل الأمد.

وأضاف أن حديث ترامب عن وثيقة واشنطن يعيد إلى الأذهان أيضا موقف الوفد السودانى المتخاذل والمتواطئ مع إثيوبيا برفض التوقيع على الوثيقة رغم موافقة الوفد السودانى عليها، والذى تم تبريره بحجة واهية لا تقنع تلميذا صغيرا (لا سيما وقد أثبتت الأحداث بعد ذلك أن هذا الموقف كان ضد مصالح السودان أيضا، حيث تجاهل الاثيوبيون السودان ومصالحه بالكامل فى الملء الاول وايضا فيما أعقب ذلك من مفاوضات).

وأشار رسلان إلى أنه لو أظهرت إدارة ترامب هذا الموقف القوى منذ عدة أشهر لكان الموقف قد تغير إلى حد كبير، وربما كان قد تم الوصول إلى اتفاق، مشيرا إلى أن هذه التصريحات تأتى والانتخابات الأمريكية بعد أيام، مما يقلل من قدرتها على إحداث تغيير فعلى على الأرض ، فالعالم كله ينتظر نتيجة الانتخابات الأمريكية وهل سيبقى ترامب ام يرحل، ام تتعرض امريكا نفسها لأزمة داخلية عنيفة إذا رفض أحد الأطراف الاعتراف بالنتيجة.

وتابع رسلان: “ورغم ذلك فإن هذا لا يقلل من موقف الإدانة الحاسمة والقاطعة و شديدة اللهجة للموقف الاثيوبى ويمثل فضيحة وتعرية غير مسبوقة للموقف الاثيوبى ، يتردد صداها فى أرجاء المعمورة، وتمثل تدميرا ومحقا شاملا لكل الحجج والذرائع الإعلامية التى ترددها إثيوبيا.. بل إنها تمثل رفعا للغطاء عن أبى احمد وحكومته التى أصبحت ألعوبة فى ايدى متشددى اثنية الامهرا المحيطة بآبى احمد والذين يملون عليه تصرفاته”.

– وخلص رسلان الى أن تصريحات ترامب ترفع الحرج عن مصر وتفتح أمام الموقف المصرى آفاقا واسعة وتمثل بداية لمرحلة جديدة لابد أن يكون عنوانها الحسم سلما أو حربا قبل منتصف العام المقبل.

وأنهى متسائلا: “إن لم تأخذ مصر الأمور بيدها فى أزمة تهدد وجودها ، فمتى سوف تفعل ذلك؟”.

إثيوبيا تستدعي السفير الأمريكي

في ذات السياق استدعت إثيوبيا السفير الأمريكي بأديس أبابا لاستيضاح تصريحات ترامب المثيرة.

هل يفعلها السيسي؟

البعض يرى أن الكرة الآن باتت في ملعب مصر، داعين السيسي إلى أن يفعلها إنهاءً للكابوس الجاثم على رقبة المصريين منذ سنين عددا؟

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

35 تعليقات

  1. بالزبط كما فعلوا بصدام الذي اراد اخذ موافقه امريكا قبل دخوله الكويت فهو لم يفعل اي شيء بدون موافقه امريكا و فعلا تم الرد عليه بأن امريكا لا تتدخل بالامور الداخليه بينكم و كان ذلك بمثابه التصريح ل صدام بغزو الكويت و من ثم تورطه و تسببه بتدمير اخر ما تبقى من قوه و تضامن عربي.
    و الان يريدون فعل نفس الشيء مع مصر لكن السياسيون المصريون اكثر دهاءا كما ان سياسه مصر تقوم على مجموعه من المستشارين و المحللين و ليست كالعراق التي قامت على حكم و رأي واحد و هو صدام
    و لذلك لن تنطلي هذه الخدعه على مصر.

  2. .
    الفاضل راكان الهوني ،
    ،
    — سيدي، ابي احمد رئيس وزراء اثيوبيا امه مسلمه وابوه مسيحي وهو من شعب الاورومو اكبر اثنيه وافقرها في الشعوب الرئسيه الاربعه ( الامهره وهم الشعب الاكفأ اداريا ويعتبر نفسه الشعب الارقى وشعب التغري الحاكم رغم قله عدده وشعب الغوراغي التجار وشعب الاورومو المزارعين الذي ينتمي له ابي احمد .
    .
    — اعرف اثيوبيا جيدا جدا وتجولت فيها مرارا ، جمعتني صداقه مع ابونا باولس بابا الكنيسه القبطية الاثيوبيه ( توفى رحمه الله ) والامام فضلو امام المسجد الاكبر في العاصمه،،، اثيوبيا حضاره عظيمه بمجتمع متجانس من مائه مليون بعدد شبه متساوي بين المسلمين والمسيحيين مع تزاوج دائم بينهم رجالا ونساء وسبب انسجام الطرفين العميق هو ان بلدهم لم تخضع للاستعمار ابدا الا في فترات غزو اندحر بسرعه ،
    .
    — من حوالي خمسه وعشرون عاما دخلها التطرف الوهابي من جهه والتطرف الافنجلي من جهه اخرى وبدات تبرز مشاحنات غريبه عن تراث المجتمع الاثيوبي .
    .
    — هنالك نهضه عظيمه لديها الان في كافه المجالات والشعب الاثيوبي مثقف ومتعلم يستطيع تغيير حالته الى حياه افضل اذا لم يتم اقحامه بصراع عسكري ، لذلك نتمنى ان يستمر تغليب الحكمه على قياده البلدين مصر واثيوبيا والا يسمحا لاي قوى محليه او خارجيه ان تدفعهما للمجابهة .
    .
    لكم الاحترام والتقدير.
    .
    .

  3. الولايات المتحدة في عهد ترمب خاصة غير معنية البتة لا بمصر ولا أثيوبيا ولا بسد يبنى أو يهدم..
    في حالة إقدام مصر على ضرب السد سيعطي هذا الحق.. ( بموجب القانون الدولي) لأثيوبيا في أي وقت تراه مناسبا للرد و الإنتقام بضزبة مماثلة للسد العالي .. وهنا الخسارة الأكبر ستقع على مصر لحيوية السد العالي بالنسبة لها اكثر من أهمية سد النهضة بالنسبة لأثيوبيا الذي مخاطر هدمه أقل..

    **نقطمة مهمة جدا..
    آبي أحمد أول رئيس وزراء مسلم
    في تاريخ أثيوبيا.. أختياره في هذا التوقيت والمرحلة ومنحه جائزة نوبل للسلام وعلاقته الوطيدة بالكيان… حقائق ملفتة ويجب ألا تمر مرور الكرام.

  4. خدعة أمريكية لتوريط مصر في حروب جانبية كما حصل في العراق عندما اوحت سفيرة امريكا لصدام حسين ان يحتل الكويت وكانت نهايته.

  5. لا اعتقد الرئيس السيسي سيعملها لانه رجل سلام وحمامة سلام لا يريد اكثر من ان يبقى في منصبه مدى الحياة مثل سلفه الرئيس المرحوم مبارك .

  6. سد النهضه الإثيوبي دخله من مياه الأمطار الموسمي اكثر من 5 مليارات متر من المياه دون أن يصله نقطه واحده من النيل الأزرق ، لذا لربما يمتليء السد بعدد سنوات اقل من المتوقع او المتفق عليه بين الشركاء، فكل ما يثار حول توتير العلاقات ما هو إلا تأجيج للمواقف واشغال المنطقه في حروب لا طائل منها ، من يؤجج هو المستفيد اقلها إضعاف قوى دول المنطقه ثم التفرد بالسياده دون أي ثمن ، لا حول ولا قوة الا بالله…

  7. في اعتقادي أن هناك مؤامرة تستهدف مصر من خلال مشكلة السد الأثيوبي فعلاوة عن أثره على الحياة العامة للشعب المصري فإن العواقب التي ستنشأ عن مغامرة مصر بمهاجمة السد اكبر بكثير عن تدمير السد لان إثيوبيا لدى القدرة على تدمير السد العالي وهنا تنشأ المشكلة الكبرى لدى انسياب مياه السدين لاغراق اراضي السودان ومصر معا…
    لهذا أمل أن يتحكم العقلاء في معالجة هذه المعضلة والسماح من قبل إثيوبيا بانسحاب المياه من حصتي السودان ومصر طبيعيا وبالتالي تحقق إثيوبيا النتائج المرجوة من السد ولا تؤثر على دول النيل ..الا اذا كان وراء الاكمة ما وراءها..

  8. اخر شيء يمكن ان يفكر فيه الامريكيون هو نشر الفوضى في مصر باعتبارها اكبر بلد عربي مجاور لاسرائيل والقول باعطاء الضوء الاخضر للقيادة المصرية لضرب سد النهظة شيء يتعارض مع بديهيات العقل الاستراتيجي الامريكي .. لانه ليس من مصلحة امريكا ولا اسرائيل نشر الفوضى على الحدود الجنوبية لاسرائيل .. والدخول في مواجهة عسكرية مصرية اثيوبية على مياه النيل يعجل بهذه الفوضى وهذا امر غير مقبول امريكيا ولا اسراىيليا .. ستكون هناك وساطة امريكية لحل الخلاف ..وتقديم تسهيلات ومساعدات امريكية واسراىيلية لمصر من اجل تحلية مياه البحر ..ويا دار ما دخلك شر ..في ظل الحكم العسكري .
    الذي هو كنز استراتيجي لاسرائيل .

  9. لا اعتقد ان ترامب يماثل جورج بوش فهما نقيضان، وثانيا لن تتسرع مصر بالضرب الا بمشاركة أميركية وبالتالي لن تحصل الضربة. المقارنة بعيدة.

  10. في انشقاقات في إقليم اثيوبيا ضد رئيس الوزراء و ترامب يهدد المتشاقين سوف يرسل لهم السيسي لتدمير سد النهضة اذا نجحوا في الانقلاب

  11. أنا سعيد لأن الجميع هنا يحذرون مصر من عدم اتباع هذا ترامب الغبي ، فهذا يعني أن جميع العرب لا يزالون يهتمون ببعضهم البعض.

  12. هل تصريح ترامب مثل حديث صدام مع السفاره الأمريكيه جالاسبي ، قبل غزو الكويت؟

  13. اعتقد مصر لو غفلت واقدمت على اي فعل بناء على تصريحات ترامب اللتي يجرها إلى مستنقع كبير سيدقع الثمن كل المصريين يا لها من خدعة يراد بها باطل

  14. يجب على مصر ان لاتنخدع من كلام ترامب قد يكون هده حفرة لتسقط مصر في حرب مع اثيوبيا وسقوط صدام في غزو الكويت وما الت اليه الأوضاع في العراق هو نفس هدا السيناريو والضؤ الأخضر الدي اعطي لصدام ووقع في الفخ

  15. من لايقتنع بان مصر ستفجر سد النهضة يبقى لايفهم المصريين المصريين لايهمهم السد العالي ان يضرب لانه سيقطع عنه الماء خليك مكان مصر وواحد سيقطع عنك الماء كي تموت ماذا ستفعل هل تنتظر موافقة امريكا او اوربا اواي كائن مهما كان انتم لاتفهمون المصريين وسبق وقلت منذ اكثر من ستة اشهر ان هذا السد سيضرب لان اثيوبيا لم تترك لنا خيار سوى ذلك ولايستطيع السيسي اوغيره التردد والا سيحاكمه الشعب المصري

  16. المخطط المخيف الذي يلتقي عليه امريكا والكيان الصهيوني والرءيس السيسي على تدمير الجيش المصري اخر جيش ممكن ان يشكل خطر على الكيان الصهيوني ويريدون توريطه بصراع لا ينتهي مع اثيوبيا
    من دعم اثيوبيا على بتاء سد النهظه اليس الكيان الصهيوني وعربان الخليج باوامر امريكيه لخنق كل سكان وادي النيل في السودانيين ومصر حتى يوصلوا الشعوب الى القبول بالتطبيع ومع الكيان الصهيوني لتصفية القضيه الفلسطينيه ام الازمات في المنطقه
    اشتغل الكيان الصهيوني والامبرياليه الامريكيه والغربيه وقوتهم لتنفيذ مقررات موءتمر بال سنة ١٨٩٧ بعد ما اورثوا العثمانيين الامه العربيه غير التخلف والجهل وسلموا الوطن العربي جثه هامده الى الغرب الاستعماري وقسموه واوكلوا عليه نظام رسمي عربي وكيل للمستعمر وبقي الكيان الصهيوني يقطع المراحل حتى تهياء الوضع الدولي لبناء اسراءيل العظمى بمشروعها الروكفولري

  17. تصريح ترامب هذا يذكرني بالضوء الأخضر الذي اعطته سفيرة الولايات المتحدة الامريكيه لصدام حسين رحمه الله لغزو الكويت ومن ثم اوقعته بالشرك ونتج عن ذلك مانتج من دمار للعراق وجيشه الذي كان يعد من اقوى الجيوش في المنطقه … واللبيب بالاشارة يفهم

  18. سبق السيف العذل فمصر كان امامها الكثير لتفعله قبل اكتمال بناء السد والبدء بتخزين المياه فيه فلان اصبح موقف مصر صعيفا لاعتبارات كثيرة منها دولية ومنها ان تدمير السد سينتج عنه فيضان ربما ضرره اكثر من بقائه ثم ان اثيبوبيا نصبت اسلحة دفاعية حول السد وربما من صنع اسرائيلي وهناك ايصا اعتبار لا يقل اهمية عن ما سبق ذكره الا وهو ان اثيوبيا ابلغت مصر بطريقة غير مباشرة بان سد النهضة يقابله السد العالي وها تستطيع مصر تحمل انهيار السد العالي وما يخلفه من كوارث اذا لا سبيل لمصر الا التفاوض مع اثيوبيا والصغط عليها من قبل المجتمع الدولي او باللجوء الى التحكيم الدولي

  19. ذاك لا يعني أن تندفع مصر
    و إلّا ستتكرر حادثة لقاء الرئيس الراحل صدام حسين أواخر تموز ١٩٩٠ و ما قيل أنه فهم أن أمريكا لن تتدخل في الأزمة مع الكويت و إندفاعه إلى غزو الجار الصغير

  20. سبتتي
    كلامك صحيح
    كما نصبوا فخا لمحمد بن سلمان في حرب اليمن العبثية والتي لا يستطيع الخروج منها بأقل الخسائر
    كما نصبوا له فخا آخراً في قتل وتقطيع خاشقجي التي شوهت صورة السعودية بشكل كبير
    الامارات تشترك مع امريكا في التآمر على مصر والسعودية
    يبدو انه ملفات الفوضى والتقسيم لاكبر بلدين عربيين قد خرج من الدرج واذا فاز ترامب سيكمل مخططه الصهيوني في تهويد ارض الجزيرة العربية وانهاء حكم بني سعود الذي اصبح في مهب الريح

  21. صاحي تعليق “حامي مصر” نسي أن مصر هي الدولة المستهدفة تاليا لتحقيق التفتيت الكامل لشيء مما يمكن تسميتخ “بقايا أمة” قبل إعلان مملكة صهيون … من الفرات الى النيل!
    و تناسى هذا المحترم أن أمثال هذه التلميحات هي التي أدت لدمار العراق … و من قبله تدمير لبنان عام 82 … و من بعده تدمير ليبيا و اليمن و سوريا و السودان!
    إنه فخ …. تم إعداده بعناية وفق السيناريو التالي:
    1. ترمب غبي … و كلامه لا أساس و لا قيمة له (تماما كما كانت تلميحات غالاسبي لصدام عن الكويت).
    2. الهجوم المصري لو حصل …. سيتسبب في فقدان مصر لسلاحها الجوي بسبب جهل عسكر مصر حول ما و من و ماذا يحمي سد النهضة.
    3. بعد فشل المحاولة المصرية … يسكون لأثيوبيا موقف يستند على ضرورة الإنتقام …. و طبعا سيكون ذلك داخل العمق المصري …. و الله أعلم بكيفية تنفيذه!
    أخيرا ….. سيكون الرلاي العام التعيس جاهزا لتصوير مصر كدولة “إرهابية” … و الباقي في الفصل السابع من النظام العفن للأمم المنتحرة تحت أقدام الصهاينة!

  22. لو كان ترامب يريد فقط ان يهدد اثيوبيا او ان يعطي ضوءا اخضرا لمصر فلماذا لا يفعل ذلك بصورة سرية !! .. لماذا قام باعلان الامر امام العالم باسره !!
    الكلام نفسه له دلالات ، وكذلك اعلان هذا الكلام او ابقائه في اطار السرية له دلالات اخرى ايضا

  23. تصريح من ترامب يراه البعض ضوء اخضر للظغط على اثيوبيا لكن التجارب السابقة بالمنطقة تقول أنه فخ ينصب لمصر.

  24. ترمب يريد ان يشعل حرب جديده بين مصر و اثيوبيا ومنه يستطيع بيع اسلحه و يدمر مصر و هذه مصلحه لاسرائيل و الا لماذا لم يقل ذلك قبل بناء السد

  25. هناك جهات دولية عديدة تستميت لجر مصر لعمل عسكري ضد اثيوبيا!!! واجزم انه لو فعلت مصر ذلك لاجتمعت كل الدول الكبرى في الامم المتحدة ولفرضت على مصر حظراً يشبه حظر العراق في التسعينات والذي قتل الملايين من العراقيين ودمر العراق واوصله الى ما هو عليه الان! حل مشكلة المياه في مصر يجب ان يكون داخلياً ويجب ان يكون عملاً قومياً جماعيًا يعمل عليه كل ال١٠٠ مليون مصري. اما حلول من عينة قصف سد وقصف دوله وقصف معرفش ايه فهذه حلول تهريجية لن تؤدي الا الى الخراب الشامل لكل مصر! فلنكن واقعيين، عدد السكان في مصر يتزايد بشكل اجرامي!! ولو ترك الاثيوبيين والسودانيين والاوغنديين والكينيين كل حصصهم لنا لما كفتنا وسنعاني العطش في عقد او عقدين نتيجة تكاثرنا الغير مسؤول!!! ارحموا انفسكم من الجهل والتخلف وفكروا في حلول واقعية مستدامة تسمح لكم بالحياة كبشر وليس كحيوانات! وشكراً

  26. الموقف الاميركي غير المسبوق هو ثمرة السياسة الحكيمة التي اتبعها حامي مصر الرئيس عبدالفتاح السيسي.

  27. الکلمة ٛالفصل بيد أمريكا بدون امريكا لن تستطيع اثيوبيا ملٸ السد وبدونها لن تجرٸ مصر علی نسفه هذه هي الحقيقة مع الاسف .

  28. ما اشبه اليوم بالبارحة.
    ذات السيناريو يعاد تكراره من ذات القوى الاستعمارية التي قلبت العراق راسا على عقب ونجحت عبر تلميح السفيرة الامريكية ببغاد للرئيس صدام حسين بان امريكا لا مانع لها في حال دخل العراق الكويت. وذات الورطة قد تجبر الرئيس السيسي بالدخول بعمل عسكري يفتح على مصر انتقاك الجميع ومنها واشنطن..

  29. ضوء أخضر نعم
    هل يفعلها السيسي لا
    خطة أمريكا من عقد تقريبا إشعال حرب مدمرة في منابع النيل خصوصا بين مصر واثيوببا حيث هما من الاقتصاديات الأفريقية الناشئة القوية وخصوصا بعد اكتمال سد النهضة في ٢٠٢١ سوف تنتقل إثيوبيا الي مصاف الدول الأفريقية الزراعية والصناعية بفضل سد النهضة وسوف تبيع ٦٠ ٪ من كهرباء السد للدول المجاورة وهذا سوف يولد اقتصاد قوي بالمنطقة.
    ليس من مصلحة أمريكا الاستراتيجية وجود دول أفريقية قوية اقتصاديا ويجب العمل على تدمير مصر واثيوببا بعضهم البعض.

  30. للاسف ، ليس الحل بيد مصر ، ولا تصريحات ترامب . الحل بيد اسرائيل ، وبقاء السد او تدميره مصلحة قومية اسرائيلية . هو زمن الهزيمة ان يبقى مئة مليون مصري رهينة قرار اسرائيلي .

  31. لعل ترامب يريد أن يورط مصر كما ورط اسلافه صدام حسين في الكويت ثم اجمعوا ضده كل قوى العالم. على مصر أن تأخذ كل شيء في الحسبان.
    وعليها أن تعرف أين تحالفاتها الحقيقية الموصلة الى شط النجاة.

  32. .
    — ليس للامريكا مصلحه في تقدم اي دوله سواها ،،، وهذه محاوله من ترامب للايقاع بين اكثر بلدين يتطوران في افريقيا الان بنسبه ٦،٤٪؜ لمصر و٨ ٪؜,لاثيوبيا،، عدد سكان البلدين مايه مليون ولكل منهما حضاره عريقه تزيد عن الخمسه الاف سنه،،

    — تدمير السد الاثيوبي سيعطي اثيوبيا الحق في تدمير السد العالي واغراق مصر،،، وهذا النوع من الحروب المدمره للبلدين والمستهدف لمواردهما سيسعد الاداره الامريكيه الحاليه،،،
    .
    — حتى الان يتضح ان قياده البلدين اوعى من ان تقع في الشرك المدمر رغم وجود مطبلين يتعمدون المبالغه في توصيف اضرار السد الاثيوبي ويدعون للحرب اما بجهاله او لانهم يعكسون مصالح خارجيه .
    .
    .
    .

  33. يا أستاذ عبدالبارى هل تعلم بأن المصدر الريسى لتمويل سد النهضة الإثيوبى هى المصارف المصرية؟

  34. اعتقد انه اذا قامت مصر بقصف سد المهضه فان اثيوبيا ستقصف السد العالي
    وعندها باي باي مصر

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here