هِستيريا اسْمُها “الأنفاق” تُحاصِر إسرائيل شَمالًا وجَنوبًا وقَريبًا شَرْقًا.. هل سَيرُد “حِزب الله” على هَذا “التَّحَرُّش” الإسرائيليّ في الجَنوب اللُّبنانيّ.. وكَيف؟ وما هِي احتمالات تَطَوُّر هذا التَّصعيد إلى حَربٍ؟ وهَل يَخْلِط نِتنياهو الأوراق لإنقاذِ عُنُقِه؟

عبد الباري عطوان

في ظِل الحِصار بالإنفاق والصَّواريخ الذي تَعيشُه دولة الاحتِلال الإسرائيليّ مِن الشِّمال والجَنوب والشَّرق هَذهِ الأيّام لا نَعتقِد أنّ بِنيامين نِتنياهو ووزراءه يَمْلِكون الوَقت لاستكمالِ مسيرَة التَّطبيع، والزِّيارات المَيدانيّة التي كثَّفوها قبل بِضعِ أسابيع للعَديدِ مِن العَواصِم العربيّة، اعتقادًا مِنهُم أنّ الأُمّة العربيّة استَسلَمت ورَفَعَت الرَّايات البَيضاء، وباتَت تُصَنِّفهم في خانَةِ الحُلَفاء والأصْدِقاء.

نِتنياهو طارَ أمسْ مَأزومًا ومَرعُوبًا إلى بروكسل للِقاء مايك بومبيو، وزير الخارجيّة الأمريكيّ، وطلب مُساعَدته، ودولته، قبل ساعاتٍ مِن إعلانِ المُتَحدِّث باسْم جيشه عَن رَصْدِ أنفاقٍ سِريّةٍ حَفَرَها مُقاتِلو “حِزب الله” تحْتَ الحُدود الشماليّة، وبَدأت الجَرّافات الإسرائيليّة في تَدميرِها، وَسَطَ ضجّة إعلاميّة غَير مَسبوقَة.

إسرائيل تَعيشُ حالة “هِيستيريا” اسْمُها الأنفاق، سَواء تِلك التي تَحفُرها حركة “حماس” وفَصائِل المُقاوَمة الأُخرَى في قِطاع غزّة، أو نظيرتها التي تُحْفرها المُقاومة اللبنانيّة في الجَنوب، ولا نَستبعِد أن تَصِل هَذهِ التُّكنولوجيا الهَندسيّة إلى هَضْبة الجُولان التي تَجْرِي الاستِعدادات على قَدَمٍ وساقٍ لإعادَةِ فَتْحِها.

***

حتّى هَذهِ اللَّحظة لم نَسْمَع ردّة فِعل “حِزب الله”، والسيد نصر الله على هذا “التَّحرُّش” الاستِفزازيّ الإسرائيليّ على الحُدود الذي أطْلَق عليه اسم “دِرع الشَّمال”، ولا نَعرِف طبيعَة هذا الرَّد، هل سيَكون التَّجاهُل المُطْلَق، وهذا هُوَ الأكثَر تَرجيحًا لأنّ عَمليّات التَّدمير تَتِم على الجانِب الآخِر مِن الحُدود، أم سيَكون عَسكَريًّا رادِعًا ليسَ بحَفْر الأنفاق تَحتَ الأرض، وإنّما مِن خِلالِ تَرسانةِ الصَّواريخ التي تتمَركز في قَواعِد فَوقَها، أو بمَعنى أصَحْ في باطِنْها، وحاضِنتْها الجَبليّة الشَّمّاء، وهِي التَّرسانَة التي تَضُمْ 150 ألف صَاروخ تزداد دِقَّة وقُدُرات تَدميريّة يَوْمًا بعدَ يَوْم.

نِتنياهو لا يُريد هذا “الدِّرع” لإنقاذِ الشِّمال، وإنّما لإنقاذِ نفسِه مِن حَبْل العَزل الذي يَضيقُ حَول عُنُقِه، ويُمْكِن أن ينْتَهِي بوَفاتِه سِياسيًّا، ورُبّما قَضاء ما تبقّى مِن عُمُرِه خَلفَ القُضبان بتُهَمِ الفَساد.

تَظَلْ هُناك نُقطَة مُهِمَّة لا يُمكِن القَفْز عنها في هَذهِ العُجالة، وهِي أنّ لُجوء “حزب الله” إلى هندسة حفر الأنفاق الذي يُجيدها ويَحتَفِظ بحُقوقِ طَبْعِها وإبداعِها، ويُصَدِّرها إلى قِطاع غزّة وسورية واليمن، ورُبّما العِراق أيضًا، هذا اللُّجوء يُؤكِّد النَّظريّة التي تقول بأنّه، ورُبّما ما زالَ، يُخَطِّط لاقتِحامِ الجَليل في المَعركةِ المُقْبِلةِ وتَحريرِه كامِلًا، تَمْهيدًا لتَحريرِ باقِي الأراضي المُحتَلَّة.

***

نِتنياهو وكُل قادَته العَسكريّين في حالةٍ مِن الارتِباك غير مَسبوقة، فهُم قَلِقُون مِن الوُجود الإيرانيّ في سورية، ومَرعوبون مِن تَواجُد “حِزب الله” في الجُولان السوريّ في مُواجهةِ الجُولان المُحتَل، وامتِلاكِه مصانِع لإنتاج الصَّواريخ الدَّقيقة ويَرتَعِدون خَوْفًا مِن التَّنسيقِ المُتسارِع بين الحِزب وحركات المُقاوَمة في قِطاعِ غزّة، وتَزويد الأخيرة بصَواريخ “الكورنيت” التي حَسَمَتْ الحَرب الإسرائيليّة الأخيرة على القِطاع في أقلٍّ مِن 48 ساعَة، ولا نَنْسى رُعبَه مِن صَواريخ “إس 300” التي باتَت في حَوْزَةِ الجيش العربيّ السوريّ، وأنْهَت عَربَدةَ الطائرات الإسرائيليّة في أجواءِ سورية.

صَديقٌ عَزيزٌ هاتَفَني صَباح اليوم مِن قِطاع غزّة ليَسْأل عَن الأخبار، وتَبادُل الآراء، قالَ لي عِبارةً قَويّةً تُلَخِّص الوَضع العَربيّ الرَّاهِن: “لُبنان وقِطاع غزّة يُمَثِّلان أقَل مِن 1 بالمِئة من مَساحَة الوَطن العربيّ وسُكّانِه، ومَع ذلِك يُلحِقان المَذَلَّة والرُّعب والهَزائِم بإسرائيل التي تُصَنَّف بأنّها القُوّة الرَّابِعة في العالَم.. أليسَ هذا قِمّة الإبداع؟.. أليْسَت هَذهِ أُمْ المُعْجِزات؟.. أليْسَتْ هَذهِ قِمّة المُفارَقات؟”.

لا أجِد خاتِمَةً لِهَذا المَقال أبْدَع وأَقوَى وأكْثَر تَعْبيرًا مِن قَول هذا الصَّديق الصَّامِد تَحْتَ الحِصارَين العَربيّ والإسرائيليّ.

Print Friendly, PDF & Email

59 تعليقات

  1. الى السعوديين :
    المزروعي وتاوناني الفرنسي
    الشيخ حسن نصرالله الامين العام لحزب الله وسيد المقاومة الاسلامية لايرغب في التقدم على اولياء امركما ال سعود في مقاتلة احفاد خيبر اليهود ؟
    فالشيخ حسن نصرالله وحزب الله ورجال مقاوميه الاشاوس الذين انتصروا على الاسرائيليين والحقوا بهم هزائم منكرة وطهروا ارض الجنوب اللبناني من دنس اخر جندي اسرائيلي وجعل الرعب يدبُّ في مجتمع شذاذ الافاق ونسيج كيانهم العنكبوتي هم من الشيعة التابعين لايران الفارسية الشيعية المجوسية الصفوية الاسلامية التي افتى شيخكما الوهابي السعودي عبد العزيز بن عبدالله بتكفيرها وتكفير الشيعة التابعين لها ؟
    لكن الشيخ حسن نصرالله مهد الطريق للوهابيين ال سعود السنيين الاصوليين الذين ينصبون انفسهم حماة الاسلام والمسلمين والاوصياء على الأماكن الاسلامية المقدسة وخاصة الحرمين الشريفين ؟
    فهل تدفع اولياء امركما ال سعود الحميّة الدينية الاسلامية لتحرير الاقصى اولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين الذي تخلّيا عنه ليصبحا فقط خدام الحرمين الشريفين دون الاقصى ثالثهما ؟ كي لا يُغضب اولياء امركم السعوديين حلفاءهم بني صهيون احفاد خيبر اليهود ؟
    اجل لن يحررالقدس والاقصى سوى الناصر صلاح الدين الثاني الذين تسخرون وتعيبون امتلاكه 150 الف صاروخ الذي هزم الاسرائيليين وسوف يهزمهم في الجولان هو واالاسد السوري الهصور جنود جيشه المقدام والابطال وفي الجليل ليطهر فلسطين وبيت المقدس والأقصى في انتظار محرره جيش القدس الايراني يتقدمهم رجال حماسوالجهاد والفتح بقيادة سيد المقاوةمة وجزب الله والله ناصر حزبه الاام حزب الله هم الغالبون ، ألا إن موعدهم الصبح ! اليس الصبح بقريب ؟
    اما انتم اعداءايران وحزب الله وحماس وفوق ذلك اعداء الله ورسوله والمؤمنين فموتوا بغيظكم كاظمين ً؟
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  2. إيران دوله مصنفه عالميا أنها من دول العالم الثاني عكس دول الأعراب ودول خليج فارس وإيران لديها صناعات عسكريه وصناعات على مجال الأدويه وصناعات السيارات أما بالنسبه لإسرائيل فأصبحت مطوقه من الشمال حزب الله والمقاومه اللبنانيه من الجنوب حماس والفصائل المجاهده الغزاويه أما إسرائيل فهي متخوفه من جبهتين هضبة الجولان المحتله و جبهة الضفه والقدس المحتلتين أما بالنسبه لضفه والقدس المحتلتين فسلطة البناشر العباسيه تشكل عائق أمام تكوين مقاومه منضمه لذا يجب إقتلاع هذه السلطه لأنها تخدم إسرائيل وهي أداة سعوديه أمريكيه سرائيليه أما جبهة الجولان المحتله فهي مرشحه للإشتعال خصوصا أن حزب الله يريد تطويق إسرائيل لأنه هو مصدر تهديد من الشمال على مرتفعات الجليل المحتله و فصائل غزه مصدر تهديد لغلاف النقب الصحراوي المحتل وإذا تمكن من التمركز في سوريا وإنشاء قوه سوريه مقاومه سيكون فرض طوق خانق على إسرائيل أما الأنضمه الأعرابيه المتخاذله فورقتهم سقططت وإنكشفوا أنهم صهاينه أكثر من اليهود والإنهيار بات قريب جدا لهذه الأنضمه

  3. الى شرحبيل
    لولا الاسم الذي تنتحله قدس وله فالتاريخ ذكرى حسنة وهو بالفعل مااعنيه شرحبيل ابن حسنة رضي الله عنه وارضاه واثابه ثواببا كريما جزاء ماقدمه من خير وفلاح وجهاد في سبيل الاسلام والمسلمين ! ؟
    يارجل أليس في قلبك ذرة من عروبةاواسلام تمتدح اليهود من اجل اولياء امرك ال سعود ؟؟
    اما في نفسك ذرة شعور اوخشية لله بان تجعل لليهود اعداء الله العالي على حزب الله المقدس الذ ي وصفه الله تعالى بقوله في كتابه العزيز ” فأن حزب الله هم الغالبون والمفلحون ” ؟
    الاتخشى يوما لاظل فيه إلا ظل الله تعالى فيسألك ان تمتدح اعداء الله اليود الكافرين على اولياء الله وعباده المؤمنين والصالحين والله تعالى يقول “ولن يجعل الله للكافرين على المؤمنين سبيلا”؟ صدق الله العظيم
    الا تعلم ان الله رقيب حسيب ،ولايغفل غن الفاسقين قاتلكم الله انى توفكون ؟
    لكن ما كلامك هذا مردود عليك وهذا توالهام من فضل الله انك تقول فرضا والفرض من عمل الشياطين مردود الى نحورهم !احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  4. الاخ المكرم عبد الباري عطوان
    مصداقية وصفك بهستيرية اسرائيل بالانفاق يصح فيهالوصف ايضا بالهستيرية التي اصابت نتنياهو نفسه وجعلته يتخبط ويتنطنط مثل القط الذي يدور حول نفسه مرتبكا ومرعوبا مماينتظره من مصيره الاسود الذي سوف لن يكون بأفضل من نظيزه وسلفه إيهودا اولمرت الذي يقضي وراءالقضبان الحديدي 10 سنوات بسبب الفساد رنهب اموال الدولة وقبول الرشاوى المالية هو وزوجته شريكته ورفيقةعمره سارة نتنياهو ،
    وهذه الحالة الهستيرية التي سيطرت على افكار هذالثعلب الماكر وجعلتته في حالة ارتباك في القول والفعل سواء .
    والامثلة كثيرة على ذلك و لست في ضرورة الخوض فيها لكن الشواهد عليها كثيرة واخرها هذا الاجراء العسكري في عملية الجليل بحثا عن انفاق وهمية لاتكمن سوى في دماغه المعشّش بافكار نتنة وخيالات واواهام واضغاث احلام جاءت عملية ردع الجليل هروبا له مما تساوره من وساوس وكوابيس تقض ُّ عليه مضاجعه بان نهايته السوداء قد قربت ويوم يمثل امام القضاء ليسمع الحكم بزجه وراء القضبان الحديدية عند زميله ونظيزه أولمرت اصبحومسألة وقت فحسب ،
    اخي عطوان
    لاضرورة للمزيد من الشرح االذي قد يطول ، وانما الاختصار والإيجاز بالقول القاطع وتقديم الذليل الساطع هو كما تقول الحكمة المأثورة خير الكلام ماقل ودل
    فاسرائيل تواجه عدة ازمات سياسية وعسكرية ومالية واجتماعية وظروف معيشية ضنكة وتنازع في ببنيتها الاحتماعية المتفاوتة في اللغة واالأصل والتاريخ والهدف والمصير ودونما رابطة سوى مستنقع يتجمع فيه طفيليات تعتاش على طحالبها بالإضافة الى اختلاف في العادات واالتقا ليد ، وهذه الازمات اخذت في التصاعد مؤخرا مم قد ينجم عنها انهير في مجتمعها الداخلي الذي يمثل من كل حظيرة فصيلا ؟
    واما من ناحية سياسيةوعسكرية فحدث ولاحرج عن الرعب الذي يدب في نفوس المجتمع الاسرائيلي وخاصة في السنوات الاخيرة التي تخللتها الحرب السورية ىالتي ابرزت قدرة الجيش العربي السوري والممانعة والمقاومة وأظهرتها قوة عصية على قهرها مهما كانت قوة عدوها الصهيوني ،
    ولهذا فقد أقدم نتنياهو على اختلاق درع الجليل بهدف اسعاف نفسه قبيل سقوطه الذي اصبح متوقعا بين ليلة وضحاها ان مايقوم بهه من اعمال هي مسرحية تمثيلية في سبيل انقاذ نفسه وحكومته مما يلاقيه من تهديد داخلي يهدد حياته السياسية مرة والى الابد فقد اختلق هذاالتمويه السياسي الذي اسماه درع الجليل عبارة عن مسرحية للاستهلاك المحلي لاصفة عسكرية لها اطلاقا وان كانت من ناحية سياسية تضيف عاملا اخر من عوامل الرعب والخوف في نفوس الاسرائيليين بتخويفهم من انفاق حزب الله ،
    اخي عطوان
    في اثناء كتابتي هذا التعليق صد تصريح اسرائلييقول بان اسرائيل غير معنية بتصعيد الموقفالعسكري في الشمال ضدالجنوب اللبناي اوضد حزب الله ،
    نتنياهو تعلم الدرس الان من فشل عمليته الاستخبارية في غزة في الشهر المنصرم ،
    نتنياهو اصبح عاجزا عن اختراق الاحواء السورية وهو لايريد انيواجهنار نارجهنم في الجليل الشمالي من الارض المحتلة فالزنود التي قهرته وجيشه الذي اصبح نمرا من ورق منذ حزيران2006 مازالت على الزناد وفي شوق للنصر واشهادة ً؟
    اسرائيل تدرك جيدا انها قد تسير نحو نهايتها إذا هي اقدمت على حماقة جديدة قد تكون الاكبر منذ قيامها إذاهي هاجمت حزب الله اوحاولت التقدم شبرا واحدا في الجنوب اللبناني ؟
    اما الاليات التي تقوم بالحفر ظاهريا عن انفاق حزب الله بالقرب من الحود مع الجنوب اللباني فهي تبحث عن اكتشاف مصادر للمياه حيث ان ازمة مياه خانقة بدأت تتصاعد في اسرائيل ،
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  5. هل لاحظتم ان الردادي السعودي والراجحي وشرحبيل وبقية الشله يتحدثون وبكل وقاحة نيابة عن الناطق باسم الجيش الصهيوني افيغاي ادرعي ؟!
    موتو بغيظكم ليس لبني صهيون اي مستقبل على الارض العربيه !!
    لقد تمكن المقاومون من تكسير احلامكم واحلام اسيادكم !!
    لقد اصابوا بصمودهم مشروع التطبيع في مقتل فلم يعد ينفع الصراخ !
    وكل هذي الترهات التي تلوكونها ماهي الا رجع صدى خيباتكم !!
    المجد للمقاومة والخزي والعار والشنار لاعدائها !

  6. التعليق:سيتم انهاء نتنياهو سياسيا وعزله و سجنه سيأتي البديل عنه لكن لن يجد الحل نهائي لمشكله ادأ دخلت اسرائيل الحرب ستكون خسارتها كبيره شكر للك استاذ عبد الباري عطوان اوجزت في كتابه مقال

  7. لأ اعتقد ان حزب الله يمتلك انفاق بالداخل الفلسطيني وان وجدت فهي غير استراتيجيته ومحد ده جداً لصعوبة الجيولوجيا بالشمال.

    هذا هوس أمني إسرائيلي نتيجه الوضع السائد وخاصه بعد فشل الحرب على سوريا وخروجها أقوى ماكانت عليه وبالتالي محور المقاومه الذي بات يتمتع بقدرات قتاليه عاليه.

    إسرائيل كانت تعتمد ومنذ احتلال فلسطين على خيانه الأنظمة العربيه لتمرير مخططاتها وكذالك قوتها الضاربه والخاطفه، اليوم الحكام العرب أصبحوا عاله ومكشوفين تماما أمام الشعوب ويترنحون قبل السقوط المدوية وقوه إسرائيل الضاربه لم تعد تجدي نفعا وتاكلت في ضل الرد الحتمية.
    المأزق الإسرائيلي حقيقي ويهددها بالعمق ولأول مره منذ قيامها وبالتالي هذه التحركات بالاضافة الى اخرى سبقت ماهي ألا لذر الرماد بالعيون ويعلمون بأن أي حرب قادمه لن تكلفهم القليل كالعاده بل دمار على نطاق واسع اضافه إلى احتمال احتمال إلى اشتعال الشرق الأوسط بالكامل.
    الأمريكان فهمو ذالك ويحاولون سحب أموال الخليج بما استطاعوا لأنهم يعلمون بأن الوضع لن يدوم طويلا أن لم يكونوا فعلا بدأوا بالخطه ب للانسحاب من الشرق الأوسط الملتهبة.

  8. الزول المكنى ب ( راجح) كان راجح في كلامه و مصيب في رأية. نعم يا اخوان الهستيريا ضربت الكيان الصهيوني و عملائة و اذنابه هستروا معاه. لله درك يا راجح اصبتهم في مقتل.

  9. لا يطيب لي خاطر في قراءة التعليقات بقدر ما ابحث عن رد غازي المغزو في ذاته وداره، ليس الا لابتسم وانا اقرأ ما يكتب مدافعا عن اؤلاءك الذين باعوا دينهم وارضهم وعرضهم.

    نعم سيفعلها حزب الله وايران والاسد شاء من شاء وأبى من ابى.
    استغرب تعليق بعض الناس في عدم قيام محور المقاومه حتى الان باتخاذ الخطوة وضرب اسرائيل وكانه لا يعلم من سيدافع عن اسرائيل في هذه الحالة.
    والله اني لا اشك ان اول المعترضين على ضرب اسرائيل هم من الخونة الاعراب وكاني اراهم يهرولون قبل امريكا الى مجلس الامن لطلب المساعدة لاسرائيل

    لعنة الله على كل من فرط في دينه وعرضه وارضه وارتضى لنفسه بالهوان والخذلان

    ايران وما ادراك ما ايران

  10. مع الاسف ان السلطه الفلسطینیه و الرئیس عباس و عواملهم هم فی خدمت دوله الاحتلال و مع التنسیق الامنی و تعویض تایرات سیارات الاحتلال و ان لم یکن کذلک لغیرت سلطه الاحتلال مواقفها و کذالک لتغیرت مواقف الدول العربیه للتطبیع مع الاحتلال …

  11. الاخ الفاضل / ابو احمد ،،. اذا تنحى الامير محمد بن سلمان ، فسيأتي أخيه
    او من العائله ، وسيكون ثالث ولي عهد في ثلاث سنوات ، وقديما نحي الملك
    سعود وحل الملك فيصل رحمهم الله تعالى وتجري الامور بسلاسه وهدوء ،،
    ولن يقتل نصف مليون ولن يهجر نصف الشعب بسبب عنطزة شخص ،
    اذن الامور زي الفل ،، لذلك تجد اعصااااابي هادئه وفِي ثلاجه ،،
    وقولك ليس في كلامي جديد ، نعم صدقت ، والسبب لأني أرد على كلام مكرر
    ليس فيه جديد ،، تهديدات بدون رد ، عندما يحصل جديد ، وتحصل معجزة
    الرد ، طبيعي يكون كلامي جديد وطازه ،،
    تحياتي لك ،،

  12. إلى الأخوه شرفاء صفحة رأي اليوم تحيه من غزه معطره بنسيم بحرها
    بفضل الله ورعايته وتوفيقه هانحن قد رزقنات الصحه والعافيه والعمر لنرى تصدع وإنهيار محور أقزام إيفانكا أو محور الإعتدال الأعرابي في إقليمنا لاحظوا يا أخوه كيف حال أركان هاذا المحور أمريكا ترمب الكونغرس والشيوخ اليوم أشاروا لبنسلمان أنه هو المسؤل المباشر عن عملية التصفيه وترمب بالأساس يعاني من عدة قضايا أما السعوديا تعيش حالت من التشتت بسبب جريمة خاشقجي والفشل الذريع في حرب اليمن والتخوف من وفاة الملك سلمان وحدوث إفتتال مسلح بين محمد بنسلمان وبعض أمراء أل سعود على كرسي الحكم أما الإمارات فشل في حرب اليمن وجرائم السجون السريه وتورط في ليبيا وتورط سابق في محاولة الإنقلاب الفاشلة في تركيا وتورط بعض مستشارين بن زايد في قضية تصفية خاشقجي أزمات إقتصاديه وبدء هرووب المستثمرين أما البحرين الإحتجاجات لم تتوقف منذ حدوث الإنتخابات المزعومه الغير شرعيه من قبل نظام أل خليفه اما مصر فالسيسي متخوف من تحركات شعبيه على غرار حراك السترات الصفراء في فرنسا بسبب غلاء المعيشه والفساد الذي تعاني منه مصر أما سلطة عباس في الضفه الغربيه المحتله تعيش عزله سياسيه غير مسبوقا وإنقلاب عربي بالتطبيع مع العدو قبل الحل كما كان يروجون “نحن من سيجلب العرب والمسلمين لتطبيع معكم هكذا قال عباس” ولاكن نتانياهو يقيم العلاقات مع سلطنة عمان و السودان والإمارات والبحرين ووتواجه سلطة عباس سخط شعبي عارم من قبل أهلنا بالضفه بسبب تنسيقها الامني و تخاذلها وفلشل مشروعها والسناريو القادم من بعد وفاة محمود عباس حدوث صدامات مسلحه داخل الضفه بين ثلة من مدراء سلطة البناشرعلى سلطة وهميه وعودة المقاومه بقوه بشقيها المسلح والجمهوري و إحتدام المواجه وربما ظهور مجموعات متشدده تقود العمل بالضفه والقدس وإنظروا أيضا إلى تيار المستقبل في لبنان وأزماته تارة يحاولون عرقلة تشكيل الحكومه تارة يحاولون إغتيال وئام وهاب رئيس حزب التوحيد العربي بالمقابل محور المجاهدين إيران العقوبات فشلت منذ عودتها بدليل قيام أمريكا بإستثناء مجموعة من الدول الحظر النفطي (روسيا – الصين – الهند – كوريا الجنوبيه – اليابان – تايوان – تركيا – إيطاليا – ألمانيا) وقريبا الإتحاد الأوربي سيقر نظام مالي لتجنب العقوبات على إيران حسب ما تم إعلانه أما لبنان حزب الله هناك إجماع وطني من قبل الكل اللبناني على موقفهم من هاذا الحزب المقاوم وهو يراكم قوته لحماية لبنان غزه رغم الحصار إلا أن كسر الحصار والميناء باتا قريبان من أي وقت مضى مع الاخذ بعين الإعتبار عدم المساس بسلاح المقاومه وأو التطرق لمسألة تطويره لأن سلاح المقاومه مقدس وسيبقى لحماية غزه ولتحرير والمعركة الكبرى إذن المحور المجاهد المقاوم هو من إنتصر وقريبا جدا سنرى إنهيار محور أقزام إيفنكا الذي سيكون سقةطه مدوي والأهم من هذا كله نحن الفلسطينيين سقطت أقنعه كثيره خلال هذه الفتره وتكشف معدن مصدي لعض الدول والشعووب وتبين لنا من هم حلفائنا الصادقين وشكرا

  13. “” هندسة حفر الأنفاق الذي يُجيدها ويَحتَفِظ بحُقوقِ طَبْعِها وإبداعِها، ويُصَدِّرها إلى قِطاع غزّة وسورية واليمن””
    ==========
    ليس من باب الاستهزاء، ولكن ربما انا جاهل ببعض تفصيلات التاريخ للصراع العربي الاسرائيلي، وارجوا ممن يعرف ان يسوق لنا ادلة على صحة الجملة اعلاه، ولكن حسب معرفتي حماس كانت اول من استعمل سلاح الانفاق استراتيجيا في الصراع (خطين تحت استراتيجيا، فلا يسوق احد مثال لنفق يتيم هنا وهنا)، ومن ثم استعمل الثوار السوريين الانفاق بكثرة في حمص ، واستعملوه في دمشق حيث حفروا نفق بطول ٣ كم انتهى تحت مبنى المخابرات الجوية, وتم ملؤه متفجرات دمرت المبنى.
    لا نعرف كيف اصبحت انفاق حماس ماركة ايرانية مسجلة؟
    افيدونا افادكم الله.
    ============================

  14. استاذ عطوان
    تحية طيبة
    كلامك استاذ عطوان تختمه عادة بابداع ,,, الست عربي فلسطيني إذن انت مبدع ,, ونتمنى ان تتحقق خاتمات ما تبدع وتتحرر فلسطين كاملة ويهرع بني صهيون هربا بسفن العودة ولا يستطيعون التلفت للوراء ,, والايام بيننا كما دائما تقول ونبؤاتك نابعة من ايمان تلمسه من الصامدين الابطال المبدعين ,,
    نعتقد ان المقاومة بغزة ولبنان لا تفعل شيئا ليكون صيدا سهلا على الصهاينة كما يدّعي النتن ياهو ,, بل بات مشهورا بالكذب والتضليل منذ ان حمل رسم القنبلة بالكونغرس يحاضر للنواب فانتجت محاضراته اتفاقا نوويا مع ايران ,,, وكل مرة نسمع عن فساد ان كان بالغواصات او ما تلهطه زوجته بفواتير نجده يحرك جبهات واكاذيب وتضليلات لينسوا امره , ومثله مثل اولمرت يستعجلون الامور وسيغرق النتن ياهو بمطب لبنان بعد غزة وسيكون مصيره كاولمرت او شارون مقعدا ذليلا عندما سيخطو خطوات وسيكون صواريخ نصرالله هذه المرة ستقتلع بني صهيون من شروشهم ,, والايام بيننا ,, والاخ بغزة نقول له انهم ليسوا واحد بالمئة بل ٩٩ بالمئة من الشعب العربي والاسلامي معهم ودعاءهم لهم ولكن ١ بالمئة من حكام عملاء ومن حولهم ,, فلا تهنوا ولا تحزنوا وانتم الاعلون بإذن الله والحق معكم وانتم تسيرون مسيرة وصايا الانبياء الاطهار الذين عاشوا ومروا بفلسطين الطاهرة ,, وبني صهيون قتلة الانبياء والصديقين والاشراف معدنهم نجس وبخس وهي مسألة أيام ,, والايام بيننا ,,

  15. شرحبيل وتاوناتي والردادي وصراحة فجة وبقية الفصيل .
    هل تعلمون لماذا لا يقاتل حزب الله إسرائيل ؟.
    الجواب :
    لأن مفتيكم (أعمى البصر والبصيرة) أفتى بحرمة قتال اليهود ، قال : ((حماس حركة ارهابية وقتال اليهود حرام شرعا)) .
    من جهة أخرى
    مع أني لست ممن يشاهد قناة العربية . لكنني أصبحت ممن يحترمها لأنها تمكنت من تحقيق هدفها بغسل أدمغة الذباب الألكتروني واستطاعت تسخيره كما تريد .
    مبروك .

  16. تحياتي للكاتب العروبي عبد الباري عطوان تحليلتك دائما واقعية جدا وبالنسبة لهذا السعودي الرادادي كما تلاحظون السعوديون على تويتر وكل وسائل التواصل أكبر مشجعين مؤيدين لإسرائيل لدرجة انه افخاي عاهردرعي يشيد بهم من كثرة تشجيعهم له ضد حزب الله والعرب الشرفاء

  17. ما ان يسمع محامي أبليس باسم حزب الله والسيد حسن نصرالله حتى يُستفز.. يرتجف ويهتز كانه أنسان مسه شيطان.لا أدري سبب هذه العقدة النفسية التي يعاني منها. ربما لأن شخصية السيد نصرالله وأخلاقه ومبادئه هي نقيض أخلاق ومبادئ أولياء أمره مع أني أشك بوجودها أصلاَ لديهم.كلام مكرر ..الأسطوانة ذاتها ..كره وحقد وحجج واهية لا تُقنع أحد.وهو يعمل بمقولة (عنزة ولو طارت)
    أعزائي القُراء ان عدم الرد على ما ينشره وتجاهل ما يقوله هو أفضل طريقة لجعله يموت من غيظه.

  18. إسرائيل لن تنعم بالامن ولا الاستقرار مادامت هناك ارض محتله وحقوق الشعب الفلسطيني مغتصبه !!! نعترف ونقر باننا لا نملك ماتملكه إسرائيل من ترسانة قتل همجيه قذره !!! لكننا نملك الاراده ونملك العزيمه علي مواجهة الغطرسه الصهيونيه بعزيمة رجال المقاومه !!! لا داعي من بعض الاخوه بث سموم الهزيمه والخنوع !!! ليحتفظوا بها لانفسهم وليصمتوا افضل لهم من ترويج خطاب الهزيمه والاستسلام للعدو الصهيوني !!! لن نستسلم مادام هناك رجالا يطلبون الشهاده علي احياة الذل !! يطلبون العزه ويرفضون الخنوع يعرفون ان ميزان القوه ليس في صالحهم لكنهم يواجهون “” تعلموا ان حياة العز هي طريقهم وحياة المذله ليست في قاموسهم “”” حين تعجز الة القتل والتدمير الصهيونيه عن تحقيق نصر علي طرف اصبح علي علم بانه لم يعد هناك شيئا ليخسره ابدا “” حينها تعجز اساطيل العالم باسره عن تحقيق النصر لان السلاح وحده لا يحقق نصرا بل عزيمة الرجال الابطال وايمانهم بما يملكون من حق هو السبيل لتحقيق النصر مهما طال الزمن

  19. أخي العزيز عبد الباري كل ما ذكرته صحيحا نسيت أن تذكر جبهتك التي تشرف عليها أنتم إنها مشتعلة و متأججة ربما نسيتموها من باب التواضع .بصراحة أنتم لواء و أكثر.دمت و دام قلمك!

  20. كنت أتمنى أن أقبل هذا التحليل للأستاذ الفاضل المحترم عبد البارى عطوان ولكن يخالجنى شك فى أطراف معادلة الأشتباك القادم مع الصهاينة ، فهل نأمن جانب الروس فى موافقتهم على أستخدام السوريين صواريخ ال اأس300 ضد اسرائيل ، خاصة وأن الروس تربطهم مع الصهاينة أتفاقيات تحت الطاولة وأثبتت المواقف تخليهم عن حماية سوريا من قصف الطائرات الاسرائيلية بل وفتح المجال السورى لها ، بالأضافة الى أن الروس والأمريكان وجهان لعملة واحدة للامبريالية العالمية فى مجلس الأمن المخطوف من خمس دول تتحكم فى العالم ، ثانيا هل بقايا الجيش العربى السورى كفيلة بتحرير الجولان وهم الذين لم يتدربوا على المواجهات العسكرية المباشرة مع الجيوش النظامية (مثل جيش اسرائيل) وأنحصرت بطولاتهم بمعاونة الايرانيين وحزب الله فى حروب المدن وحرب العصابات بزعامة المجرم بشار فى قتل وتهجير شعبهم ، ثالثا من سيحمى شعبنا الأعزل فى غزة من ترسانة الصهاينة العسكرية والتى على رأسها طائرات الأف 35 مهما كانت تملك المقاومة المشروعة لأخواننا الفلسطينيين فى غزة خاصة فى عالم ظالم تأمرت فيه الأنظمة العربية العميلة مع النظم الأستعمارية الممثلة فى أقظاب مجلس الأمن المخطوف من الدول الخمس التى خرجت منتصرة بعد الحرب العالمية الثانية ، رابعا وأخيرا من يملك الجو يملك النصر ورغم أنه نصر ظالم يفتقر الى أى مبدأ أو قيم الا أن النتيجة النهائية ستكون قيام اسرائيل بتدمير غزة وجنوب لبنان ودمشق بطائرات الأف 35 وقتل الآلاف من شعبنا من الأطفال والنساء والشيوخ دون أن تخسرجندى واحد وذلك تحت سمع وبصر العالم ومباركة أمريكا والأوربيين بزعم أن اسرائيل تملك حق الدفاع عن نفسها فى ظل صمت مخزى للأنظمة العربية العميلة ، وسترتفع دعوات اعادة التعمير من جديد …وهكذا دواليك…،، لك الله يا غزة ،،،،

  21. نِتنياهو مزنوق فى فضحية فساد هو وامراتة داخل دولة المسخ اسرائيل ويريد صرف أنظار الداخل الاسرائيليى الى خارج دولة المسخ اسرائيل بعملية الانفاق ولا أعتقد أن حزب الله سوف يتدخل حيث العملية كلها داخل اراضى فلسطين المحتلة الحزب سوف يتدخل عند أول جندى اسرائيلى يدخل الاراضى اللبنانية . فعلا نِتنياهو يخلط الأوراق لإنقاذِ عُنُقِه.

  22. الى غازي الردادي وبقية الذباب الالكتروني المتصهين
    لماذا عندما يذكر اَي إنجاز لحزب الله او ي طرف من حلف المقاومه تسارعون للتشكيك والتكذيب والدفاع عن الصهاينه وكانهم منكم وفيكم. سلمنا بانكم من الذباب السعودي فلماذا لا تكتفون بالدفاع عن ابن سلمان المتورط في جرائم وخيانات يندى لها الجبين. التشكيك بإنجازات حزب الله لا ينفي التهم التي تلاحق ابن سلمان باي شكل من الأشكال وكل ما تثبتونه ان هناك شراكه غير معلنه بين الذباب السعودي والذباب الصهيوني بالدفاع المشترك على غرار الناتو الصهيوسعودي الذي تشكل بين الذباب وينتظر تشكيله بين الجيوش علنا وتم تأجيله بسبب جريمة خاشقجي.

  23. ترامب قال لولا السعودية لكانت إسرائيل في ورطة !
    تحليل هذه الجملة الكبيرة من ترامب كالأتي :-
    1ـ السعودية أداة تدمير للجيوش العربية .
    2- السعودية تخصص مقدراتها المالية في تدمير الدول العربية والإسلامية .
    3- السعودية تنشر الفكر الوهابي في الدول لزعزعة أمنها ووحدة صف شعوب تلك الدول عبر التكفير وغيره.
    4-السعودية تصنف حركات المقاومة العربية والإسلامية التي تقاوم إسرائيل بالإرهابية .
    5-السعودية تساعد أمريكا ومشاريع أمريكا في ارتفاع وانخفاض وضخ كميات البترول ولذلك للتأثير على حلف المقاومة والممانعة المدعوم من إيران .
    6- السعودية سعت بكل قوة لكي تلغي الاتفاق النووي الإيراني .
    7- السعودية لا تدعم حركات المقاومة العربية ضد الكيان الصهيوني ( مهمتها دعم المليشيات القاعدية وأخواتها الدواعش والنصرة وغيرها لقتال محور المقاومة والممانعة ) .
    8- السعودية لا تقف بحزم ضد الكيان الصهيوني بينما تقف بحزم ضد كل عربي أو إسلامي يقاوم ويمانع إسرائيل ولنا في سوريا وليبيا واليمن ولبنان خير مثال .
    9- السعودية تدفع مئات المليارات لواشنطن بينما تساعد الدول العربية والإسلامية ببضع ملايين فقط لشراء الولاءات وتبعية القرارات لكي لا تقوم تلك الدول بمساعدة حلف المقاومة والممانعة .
    10- السعودية ألتها الإعلامية موجهة ليل نهار ضد حلف المقاومة والممانعة ورموز حلف المقاومة والممانعة .
    11- السعودية لم تستغل المكانة الدينية الحرمين الشريفين للتحشيد ضد الكيان الصهيوني ولكن تستغل بلاد الحرمين وعبر منابرها للهجوم على حلف المقاومة والممانعة بين فينة وأخرى .
    12-السعودية وعبر مسؤوليها ولقاءاتهم مع قادة الكيان الصهيوني يصرحون بعداء إيران وخطر إيران وإرهاب إيران .
    13- السعودية تشجع التطبيع العربي الإسرائيلي وتسمح للطيران الصهيوني للعبور عبر أجواءها .

    وهناك الكثير والكثير من الأمثلة التي كان يقصدها ترامب فقط قليل من التأمل وسوف نجد كلام ترامب صحيح 100%

  24. أين قمة الإبداع ،وام المعجزات ياسي عبد الباري عطوان ؟؟!! إنها قمة المهانة والإذلال العربي ،لقد بات العالم العربي كله تحت رحمة اسرائيل وأمريكا طوال 70 عاما من الإحتلال والقهر !!

  25. غازي الردادي
    كنت فيما مضى اشعر بقدر كبير لكناباتك لكونها كانت تحتوي على قدر كبير من الموضوعيه رغم انني لست من محورك .
    الان لا اجد في منشورك هذا الا شخص حاله كحال ” ذباب الكتروني ” بدرجة صفر .
    ربما افقدك الاتزان ما اعلنته جينا هاسبل في الاحاطه التي قدمتها امام كبار اعضاء مجلس الشيوخ الامريكي ، من ان محمد سلمان ضالع في اغتيال خاشقجي .

  26. حزب الله و ايران لم ينتهيا بعد من تدمير الدول العربية في الطريق لتحرير القدس. فحسب ما يقولون طريق القدس يمر من حلب و الموصل و بيروت و ادلب و اليمن و البحرين و مكة و المدينة و بعدييييييين بيجي وقت القدس و يمكن ما يجي حسب الوقت و المكان المناسب!

  27. الى شرحبيل
    انت قولت
    أذا حزب حسن اقتحم إصبع الجليل وبدأ بتحرير فلسطين من الشمال إلى النقب بعد أن يلقي مئة ألف ماسورة على اسرائيل كما قال الرئيس محمود عباس . اذا محمود عباس قال هذه فهو يدل على أن عباس لا يفهم إلى للغة المواسير و انت مؤمن في المواسير خليكم في المواسير
    مع تحياتي بدون المواسير

  28. الى شرحبيل
    هم ليس جمهور بل اخوه و لا فرق بين الاخوه

  29. الى غازي الردادي
    دع الناس تاكل طعامها و لا تقول لهم في السم

  30. تعليق غازي الردادي
    مثل الذي لا يأكل الطعام و لا يريد لك تأكل الطعام و لا يريد رحمه الله الى نفسه و لك أيضا
    مع تحياتي للجميع

  31. الى غازي الردادي
    من اين جاءت بي هذه الأخبار و كيف انت متاكد
    هل انت متحدث باسم وزارة دفاع الكيان الإسرائيلي ؟

  32. الطيور على اشكالها تقع و هذه محمد بن سليمان و
    نتنياهو ابن صهيون اولاد اعمام و الجد صهيون

  33. لقد ادخلتهم الانفاق في نفق مظلم ، ادا توغلوا تاهوا، وادا رجعوا تاهوا، وادا تسمروا تاهوا، فمادا سيفعل النتن ياهو ؟؟؟
    دعه يلهو حتى ينال عقابه

  34. المقاومه ضد اسراییل محصوره بید شیعه
    الیست هذه خدعه من اسراییل و مدروسه ؟

  35. اسراءيل محاصرة ومرعوبة،وحزب الله يملك 150 الف صاروخ فاءق الدقة والانفاق،وبشار يملك الS300.وايران تملك سليماني وفيلق القدس.
    لكن….متى سيهاجمون ،و متى سيردون على القصف الاسرائيلي المتواصل بالطاءرات والصواريخ.
    اتفهم هده الحماسة،لكن لهزيمة العدو نحتاج الى من يقرؤ الاحذاث قراءة واقعية، ويقول الحقيقة،ولايبيع الوهم.
    قراءة بسيطة لخطابات حسن نصر الله تكفي لمعرفة انه لن يبدء ابدا بمهاجمة اسراءيل حتى لو امتلك قنابل نووية.

  36. هناك بعض الكتبة يتكلمون بسوء عن المقاومين واللذين يجابهون الاعداء . ان هؤلاء الكتبة اما صهاينة اصليين او صهاينة تقليد وفي كلا الحالتين هم اعداء الله واعداء العرب والمسلمين اي انهم هم المغضوب عليهم . وسيأتي دورهم قريبا بإذن الله. ان المجاهدين في فلسطين و لبنان وسوريا. اي انهم في بيت المقدس وحوله وقرن الشيطان في نجد كما قال صلوات الله عليه وسلم.

  37. هل يستطيع محاربة اسرائيل ومعها امريكا ودول الغرب ودول مجلس التعاون باستثناء الكويت وقطر

  38. الزول ده محسسني انو صهيوني اكتر من الصهاينة انفسهم. عن غازي الردادي اتكلم. مالك يا زول ومال المقاومة الشريفة ? انا ما اعرفك و ما اعرف انت من وين اصلا و ما يهمني اعرف ،لكن كتابك واضح عديل من عنوانه. الحرب كر و فر و اهل الحرب ادرى بدروبها ، و انت مانالك شرف مقاومة الصهاينة . و ماعمر اسمك هيمرق في سجل شرفاء هذه الامة العظيمة المدافعين عن سوابتها و حقوقها. وبختمها بمسل سوداني اصيل ينفع ليك بالمضمون ( أرعى بقيدك ).

  39. الصهاينة العرب والانهزاميون والمستسلمون وعبدة الطاغوت اخطر على المقاومين من الغزاة

  40. الى الردادي
    يبدو انك لا زلت تتمالك اعصابك بالرغم من وضع ابن سلمان الحرج, لكنك للأسف
    لم تأت بشيء جديد, نفس الكلمات ونفس الفقرات ترددها دائما لتثبيط العزائم.
    لكن الحياة لا تسير كما تشتهي, ولو أغمضت عينيك ونظرت إلى الأرض فهذا لا يعني أن الشمس اختفت.
    يا أخي إنها المقاومة الذكية النبيلة المدافعة عن شعبها في غزة وفي لبنان, ولانك لا تعلم معنى كرامة الدفاع عن الاوطان
    إذ أن السعودية تحميها أمريكا وكل المملكات العربية كذلك , لهذا لا يمكنك الشعور ولا للحظة واحدة بعظمة ما تفعله
    المقاومة, فقط غزة ولبنان تُحميان برجال المقاومة أما مملكتك وغيرها فهي بحماية الامريكان, وهيهات الفرق!!!
    الفرق إسمه ——- كرامة وعزة ——–

  41. الم يقل الرسول صل الله عليه وسلم ان الفئة الظاهرة على الحق تكون في بيت المقدس و في اكناف بيت المقدس. ثبت الله المرابطين حتى يأتي أمره.

  42. من سيستقبل جمهور حسن في سورية كما حصل في فركشات ٢٠٠٦ .. ؟
    ———————————————————-
    نطمئنكم أنه لن يحصل شيء في جنوب لبنان ، وإذا أردتم الرقص والاحتفال بالنصر فابدؤا من الآن …ولكن سنفترض حالتين :
    – أذا حزب حسن اقتحم إصبع الجليل وبدأ بتحرير فلسطين من الشمال إلى النقب بعد أن يلقي مئة ألف ماسورة على اسرائيل كما قال الرئيس محمود عباس . فكيف ستساعده ايران من على بعد ٢٠٠٠كم ؟ وكيف ستساعده مليشيات العراق ، وكيف سيساعده نظام اسد المتهاوي …؟
    – ثانياً : إذا اقتحمت اسرائيل لبنان والجولان و طاردت حسن وقواته في جبال لبنان ولم يستفد من خبراته التي اكتسبها في سورية في محاربة الإرهابيين الوهابيين ، ثم اضطر جمهوره الى الفرار للنجاة من القتل والإبادة الى سورية ، فهل هناك سوريون يستقبلونهم في بيوتهم كما حصل في ٢٠٠٦ ؟
    – نرجو حل هذا اللغز …. وشكراً ..

  43. لديهم الشبح f35 لدينا الشبح تحت الارضf37, لديهم دعم البشريه لدينا دعم الله ،لديهم الاسطوره لدينا التاريخ ،لديهم الامل في استعمارنا لدينا التاريخ الذي كتبناه بالدم لنصل إلى الحريه ،سباق بيننا وبينهم والأسرع يربح ،ليس لدينا مانخسره، وأن حزب الله هم الغالبون

  44. سبحان الذي جعل قدرته في في اصغر مخلوقاته . ليس تحقير و استصغار لحزب الله و حماس و إنما أردت فقط ان اقول الله قادر يهزمهم كلهم بحزب الله و معه حماس

  45. لك الف. تحيه ياسيد. عطوان. فانت. منشوراتك. تهتز لها الابدان. ويرتاح. لها. لهاجش. فلك. كل الاحترام وتقدير

  46. ليس فقط الكيان “بيت العنكبوت ” من يعيش هذه الايام في الهيستيريا و الخوف و الرعب مما ستاتي به الايام … أعراب الخليج من المطبعين و حتى حاميتهم أمريكا يعيشون نفس الحالة ….قارنوا الوضع اليوم مع الامس القريب …كيف كانوا مطمئنين و واثقين من نفسهم حين كانوا يديرون من الكواليس العدوان الكوني على سوريا و محور المقاومة …
    و اليوم و قد انتصر محور الشرفاء و خرج من الامتحان أقوى و أعظم و حاصر الكيان المغتصب ….هاهو محور الجبناء و الأنذال يذوقون عذاب الاحتظار و قرب النهاية الحتمية…

  47. طلب م ب س من الصهاينة شن حرب على قطاع غزة لتغطية اخبار تورطه بجريمة قتل خاشقجي, لم تتم الصفقة لفشل العملية الصهيونية على يد المقاومة الفلسطينية.
    اليوم نتانياهو نفسه في مازق الفساد المالي فيتصور انه يستطيع ضرب عصفورين بحجر واحد, التغطية على م ب س وعلى نتانياهو, والعملية هي في جنوب لبنان ضد المقاومة, وحزب الله هو العدو رقم واحد للصهاينة, وحزب الله هو حليف لأيران, وأيران هي العدو اللدود لأل سعود وكذلك للصهاينة. ستفشل العملية انشاء الله.

  48. ما زال الاستاذ عبدالباري لديه امل في حسن وحلفاء حسن النظام السوري وايران ،،
    والله لو عاش حسن الف عام ، لن يبادر بالهجوم لتحرير شبعا ، فكيف بالجليل ،
    الإنفاق لا تحرر أرضا ، فهل سيحرر حسن الارض من تحت الارض ،
    غزه معذورة بحفر الإنفاق ، لان الجميع يحاصر غزه ، ولكن الفرق ان رجال غزه
    لا يلجؤون للأفلام الدعائية ، او الهجمات بالتغريدات والنّعل ، ففي اي اعتداء
    اسرائيلي يتم الرد عليه ومباشر ، وليس في الوقت والمكان المناسبين ،
    اما هؤلاء فحفر الانفاق نفاق ، ولديهم كل الإمكانيات ولديهم السلاح ، وارضهم
    محتله ، و220 اعتداء اسرائيلي ، ويريدون القتال من تحت الارض ، ماذا ينقصهم ،
    عليهم ان يخرجوا فوق الارض ، ويقاتلوا لو كان لديهم قليل من الشجاعه ،
    كلام الليل وتحرير الجليل وعن فتح الجولان يمحوه الصباح ، ليس لاستحالة ذلك
    ولكن لان ما عندك احد يعتد به او لديه الجرأه على اتخاذ المبادره ، فخمسين عاما
    لم تطلق رصاصه في الجولان ، وهذا قبل الازمه في سوريه ، وقبل انهيار جيش النظام
    السوري وقبل ان يفقد مئة الف من مقاتليه ،
    وحسن منذ اثناء عشر عاما ، ومنذ طرده من الحدود وبعد الدك الذي ذاقه لم يستطيع
    الاقتراب من حدود بلده ، فلا يوجد انفاق ولا بطيخ ، الخوف من نية اسرائيل القيام بعمل ،
    وتجعل كذبة حفر الإنفاق حجه لها ،،
    تحياتي ،،

  49. هذه المذله التي يلحقها لبنان بالصهاينه يعود فضلها لمحور سعد وسعود وصناديدهم من المشنوق حتى السنيوره

  50. هذا ما جاء على لسان سماحة السيد حسن نصر الله في 11.12.2017 ردًا على القرار الامريكي لنقل السفارة الى القدس الشريف:
    “أيها الإخوة والأخوات، ويا شعب فلسطين ويا شعوب المنطقة: اليوم محور المقاومة ودول محور المقاومة تخرج من محنة السنوات الماضية، وبالرغم من الجراح والآلام التي أصابتها، تخرج منتصرة، قوية، صلبة. هذا المحور يكاد أن ينهي معاركه في الإقليم ويلحق الهزيمة بكل الأدوات التكفيرية التي استخدمتها أميركا وإسرائيل لإسقاطه وسحقه. اليوم محور المقاومة سيعود ليكون أولوية اهتمامه ورأس أولوياته وليعطي كل وقته، ومن جملته حزب الله، للقدس وفلسطين وللشعب الفلسطيني والمقاومة الفلسطينية بكل فصائلها، بكل كتائبها، بكل سراياها. ونحن نراهن على الجميع أن نقف إلى جانبكم وبكل الطاقات.
    إنني اليوم أدعو إلى التئام شمل المقاومين جميعاً، إلى لملمة الصفوف بعد السنوات العجاف، إلى تضميد الجراح بعد ما أصاب هذا الجسد الشريف من آلام ومن جراح خلال السنوات الماضية. أنا أدعو جميع فصائل المقاومة في المنطقة وكل الذين يؤمنون بالمقاومة في المنطقة للتواصل والتلاقي لوضع الموقف الكبير واضح ـ لا أحد يقول تريد أن تناقش الموقف، الموقف منتهٍ، الموقف هو أن علينا أن نواجه هذا العدوان لنستعيد القدس ولتبقى القدس ولتبقى القضية الفلسطينية أمام محاولة إسقاطها – للتلاقي، من أجل أي شيء؟، لوضع استراتيجية موحدة للمواجهة، لنواجه جميعاً باستراتيجية واحدة وواضحة ومحددة ولوضع خطة ميدانية وعملانية متكاملة تتوزع فيها الأدوار وتتكامل فيها الجهود في هذه المواجهة الكبرى، ونحن في حزب الله وفي المقاومة الإسلامية في لبنان سنقوم بمسؤولياتنا كاملة في هذا المجال.”

    قبل ذلك بعدة ايام، وفي السابع من ذات الشهر، قال السيد نصر الله حول خطوة ترامب واللوبي الصهيوني واللوبيات المتصهينة مثل اللوبي السعودي:
    “نحن أمة ونحن شعوب لدينا القدرة على تحويل التهديد إلى فرصة، وعلى تحويل الخطر إلى إنجاز، وعلى ما يبدو في الظاهر هزيمة وانتصار للعدو أن نقلب المشهد ليصبح انتصاراً لأمتنا وهزيمة لأعدائها، لكن هذا يحتاج إلى إرادة ويحتاج إلى عمل ويحتاج إلى حضور، وكل ما قام به العدو منذ البدايات إلى الآن كانت مجرد أعمال حمقاء تنقلب عليه وتؤدي إلى عكس أهدافه، لكن كله كان بفعل الثبات والصمود والتضحيات والصبر والتحمل والوفاء وأداء الأمانة وعدم الخيانة وعدم الطعن في الظهر.”

    يا سادتي، لم يمر عام كامل على هذين الخطابين، وها هي تأتي أكلها. قال ونفّذ كما عهدناه، ها هي المقاومة اللبنانية والفلسطينية وعن قريب السورية تنسق في ما بينها وتطوّق الكيان الغاصب. لقد سقطت الاقنعة، وانقلبت المعادلات والتوازنات، والمحنة صارت فرصة، وتفاؤل الصهيوني صار رعبًا وهولًا وهستيريا.

    نأمل لو يوافينا السيد حسن نصر الله بخطاب مثل هذين، خطاب في الصميم، حول محور المقاومة والقدس الشريف بعد عام من القرار الامريكي المشؤوم.

  51. يا سيد عطوان, هو مش حصار عربي. هؤلاء المطبعين مع الصهاينة اقلية لا تمثل ولا 1% لكنها اقلية على اعلى هرم السلطة و في المناصب الحساسة لان مصلحتها مرتبطة بالقوى الاستعمارية مش بالامة العربية و القوى الاستعمارية هي التي صنعت الدولة و لم تصنعها الامة العربية, فهو حصار فرضه المرتبطين بالمستعمر و اذا استمر عجز الامة و قلة حيلتها فان الحصار سيصل جميع الشعوب العربية كما وصل غزة و من بعدها اليمن, لكننا نستبشر خير باستيقاظ الشعب العربي و توجهه لاستعادة الدولة.

  52. (كَمْ مِنْ فِئَةٍ قَلِيلَةٍ غَلَبَتْ فِئَةً كَثِيرَةً بِإِذْنِ اللَّهِ وَاللَّهُ مَعَ الصَّابِرِينَ)
    اللهم انصر من نصر المسلمين المستضعفين في فلسطين والعراق واليمن وليبيا وسورية وبورما وحتى الدول العربية والإسلامية التى يحكمها الطغاة

  53. : “لبنان وقطاع غزة يمثلان اقل من 1 بالمئة من مساحة الوطن العربي وسكانه، ومع ذلك يلحقان المذلة والرعب والهزائم بإسرائيل التي تصنف بأنها القوة الرابعة في العالم.. اليس هذا قمة الابداع.. أليست هذه ام المعجزات.. أليست هذه قمة المفارقات”.
    لا تعليق هذه يكفي

  54. كم من فئة قليلة غلبت فئة كبيرة. … لنا في قصة طالوت و جالوت خير مثال …. القران لا ياتي بالقصص عبثا و انما عبرة لنا

  55. إلی الذباب الاکتروني الوقحین و سادتهم! وصلتکم الرسالة؟!!هذا ما فعله محور المقاومة النجباء، تطویق اسرائیل شمالا و جنوبا و ..و خنقهاالتدریجي و لن یخلصها تبصبص کیاناتکم و سیاستکم التی یلخصها هزّ الذنب و مسح الاحذیة و تقبیل اللحی!!
    إلی الامام یا اشبال المقاومة حتی النصر المؤزر الموعود..

  56. غالبا ما أشعر فعلا بارتياح نفسي وأنا أقراء مقالاتك
    ألف تحية للأستاذ عبدالباري عطوان.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here