هزة أرضية جديدة تضرب شمالي إسرائيل وسط توقعات بزلزال مدمر

القدس/أسامة الغساني/الأناضول-

ضربت هزة أرضية جديدة صباح اليوم السبت شمالي إسرائيل بقوة 3.4 درجات .

وكان مركز الهزة شمال شرقي بحيرة طبريا، كما ذكر موقع “واللا” الإخباري المحلي.

وكانت هزات أخرى ضربت المنطقة وكانت مراكزها في المنطقة ذاتها تقريبا، أولاها كانت الأربعاء الماضي وكانت بقوة 4.5 درجات، وشعر بها السكان في إسرائيل والأردن ولبنان، كما وقعت هزة أرضية أخرى ليل الأربعاء/الخميس بقوة 3.2 درجات وظهر الخميس بقوة 2.8 درجة.

وقال الخبير الجيولوجي “ارئيل هايمان” لموقع “واللا” “إن السؤال لم يعد هل ستقع هزة أرضية سيقتل فيها المئات في إسرائيل، بل متى ستقع هذه الهزة التي لا شكنها قادمة”.

وأضاف الخبير “هذه الهزة قد تكون بقوة 6 – 7 درجات وربما أكثر، كما حدث في إيلات (جنوب إسرائيل) قبل عدة سنوات”.

وقال أيضا إن الخطر ليس محصورا في الشمال، فالهزات الأرضية تقع في المناطق التي يتحرر فيها الضغط في طبقات الأرض، والهزة الأخيرة القوية التي ضربت البلاد كانت بقوة 7.2 درجات وقعت في 22 نوفمبر/تشرين الثاني عام 1995، وضربت إيلات جنوبا.

وقدر خبراء إسرائيليون أن أكثر من 80 ألف مبنى يزيد ارتفاعها على ثلاثة طوابق لا تتوافق مع شروط البناء المقاوم للزلازل الشديدة، ستنهار في حال وقوع هزة أرضية قوية، كما نقلت عنهم صحيفة “معاريف” أمس الجمعة.

وحسب تقديرات الخبراء الإسرائيليين فإن 7000 شخص سيلقون مصرعهم فيما سيصاب نحو 9000 شخص بجروح متوسطة إلى خطيرة، وسيجد 170 ألف شخص أنفسهم دون مأوى، أذا وقعت الهزة الأرضية الكبيرة.

وتقع المنطقة التي تشمل سوريا ولبنان وفلسطين والأردن وإسرائيل في حفرة الانهدام الآسيوي-الافريقي، وهي صدع جيولوجي كبير يمتد على مسافة 6000 كيلومتر، بدءاً من مناطق جنوب تركيا في الشمال وحتى كينيا في الجنوب، عابرا بلاد الشام والبحر الأحمر وخليج عدن الى عمق الأراضي الإفريقية.

Print Friendly, PDF & Email

3 تعليقات

  1. ((((ضربت هزة أرضية جديدة صباح اليوم السبت شمالي___ إسرائيل___ بقوة 3.4 درجات))))

    لا بل قولو : ((((ضربت هزة أرضية جديدة صباح اليوم السبت شمالي___ فلسطين المحتلة ___ بقوة 3.4 درجات))))

  2. اللهم أنزل غضبك و مقتك على اليهود و من والاهم فى مشارق الأرض و مغاربها يا رب العالمين. اللهم ثبت إخواننا المجاهدين فى كل شبر من أرضك يا رب العالمين. اللهم إنك قلت عن اليهود فى محكم التنزيل: ” وضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ والْمَسْكَنَةُ وبَاءُوا بِغَضَبٍ مِّنَ اللَّهِ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَانُوا يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ ويَقْتُلُونَ النَّبِيِّينَ بِغَيْرِ الحَقِّ ذَلِكَ بِمَا عَصَوا وكَانُوا يَعْتَدُونَ (61) ” (البقرة) ” ضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ أَيْنَ مَا ثُقِفُوا إلاَّ بِحَبْلٍ مِّنَ اللَّهِ وحَبْلٍ مِّنَ النَّاسِ وبَاءُوا بِغَضَبٍ مِّنَ اللَّهِ وضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ المَسْكَنَةُ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَانُوا يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ ويَقْتُلُونَ الأَنبِيَاءَ بِغَيْرِ حَقٍّ ذَلِكَ بِمَا عَصَوْا وكَانُوا يَعْتَدُونَ (112) ” (آل عمران) اللهم حقق فيهم قولك، و أرنا فيهم آياتك يا رب العالمين. يا رب إنهم قد طغوا و بغوا و عاثوا فى الأرض فسادا، اللهم أهلكم كما أهلكت عادا و ثمود يا رب من للمستضعفين فى فلسطين و العراق و لبنان و سائر بلاد الإسلام المغتصبة؟ ليس لهم إلا أنت فاجبر كسرهم و ألف بين قلوبهم و وحد صفهم و انصرهم على أعدائك أعداء دين الإسلام يا رب العالمين. يا رب دعوناك كما أمرتنا، فاستجب لنا كما وعدتنا. آمــين

    ===================

    اللهم أنصر اخواننا المجاهدين بكل مكان بفلسطين وافغانستان والعراق والشيشان اللهم ثبت اقدامهم واربط على قلوبهم ، وانصرهم على القوم الظالمين اللهم زلزل الارض من تحت اقدام اليهود الصهاينه المتطرفين اللهم اجعل كيدهم بنحورهم ، واضحرهم من حيث جاءو وفرقهم وشتتهم ، واجعلهم من الخائبين المنكسرين اللهم يا قهار يا قوي ياعزيز يا ذا الجلال والاكرام اجمع امة الاسلام والمسلمين على الوحدة والجهاد في سبيلك يالله يارب العزة والجلال يا واحد يا احد يافرد ياصمد _ اللهم امين اللهم امتنا شهداء في سبيلك يالله اللهم لا تمتنا موت الضعفاء المذلولين اللهم امتنا موت المنتصرين المعزوزين اللهم يا معز يا مذل ، اللهم اعزنا بالاسلام واذل الصهاينه يالله الحمد والشكر يالله

    ===================

    … اللهم آمين …

    … اللهم آمين …

    … اللهم آمين

  3. اليست نيويورك وبوسطن ونيوجرسي افضل للعيش من هذه المنطقه المشؤومه؟

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here